حلف الاحابيش بين قريش و كنانة و الهون و خزاعة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سجل رقم 685 لعام 1123 هجري من سجلات وثائق الصرة أوقاف الحرمين الشريفين
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سفانة بنت حاتم الطائي (آخر رد :معلمة أجيال)       :: إنه وحي السماء ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: هل ال الرشيد حكام نجد السابقين من الاشراف ؟ (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نجاح باهر لأسبوع قبيلة شمر بفضل أقلامكم (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: البحتري من فحول شعراء طَيئ (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ترحيب بالأخ الصديق الباحث المحقق النسابة السيد صفاء الموسوي النعيمي (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: سوريا درعا الغارية الشرقية (آخر رد :موسى غنيم)       :: تهنئة بحلول عيد الفطر المبارك ,,, (آخر رد :غالب الخضري)       :: فى الذكرى الخامسة والثلاثين لحرب أكتوبر ... (آخر رد :غالب الخضري)       :: آل فراج الضباعي (آخر رد :الضباعي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس علوم الانساب المتخصصة > الأنساب في السيرة النبوية

الأنساب في السيرة النبوية مدارسة السيرة النبوية لاستخراج أنساب وأحوال قبائل العرب في العهد النبوي


إضافة رد
  #1  
قديم 05-12-2009, 07:07 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,149
افتراضي حلف الاحابيش بين قريش و كنانة و الهون و خزاعة

حلف الاحابيش بين قريش
و كنانة و الهون و خزاعة

قال ابن حبيب البغدادي في كتابه الرائع المنمق في اخبار قريش عن حلف الاحابيش الكناني الخزاعي:

" قال عبد العزيز بن عمران بن عبد العزيز الزهري الذي يقال له ابن
أبي ثابت : كان الذي بدأ حلف الأحابيش أن رجلا من بني الحارث عبد مناة بن كنانة هبط / مكة فباع سلعة له ثم أوى إلى دار من دور بني مخزوم فاستسقى فخرجت إليه امرأة من قريش، فقال: هلا كنت أمرت بعض الحفدة ؟ فقالت: تركتنا بنو بكر نعاما ذا مثل حماد انا أن نترك في حرمنا، قال: فخرج الرجل حتى أتى بني الحارث بن عبد مناة فقال: يا بني الحارث ! ذلت قريش لبني بكر، فإن كان عندكم نصر فنصر، فقالوا: ادعوا إخوانكم بني المصطلق والحيا بن سعد بن عمرو، فركبوا إليهم فجاؤا بهم وسمعت بهم بنو الهون بن خزيمة فركبت معهم وذلك بعد خروج بني أسد من تهامة فخرجوا حتى اجتمعوا بذنب حبشي وهو جبل بأسفل مكة

فتحالفوا بالله القائلين إنا ليد تهد الهد وتحقن الدم ما أرسى حبشي،

قال ابن أبي ثابت الزهري:

ولما غلب قصي على مكة وغلبت قريش وكثرت وتفرق عنها من كان ينصرها من قضاعة وأسد قلت قريش وخافت بكرا فبعث عبد مناف إلى الهون بن خزيمة والحارث بن عبد مناة فأجابوهم فبعث بنو الحارث إلى المصطلق والحيا فأجابوهم، فأقبلت الهون يقودها أبو ضرار بن مالك وأقبلت الحارث يقودها شيظن بن عمرو أخو بني أحمر وخرج عبد مناف إليهم فحالفهم، فقال غالب بن يثيع : (الخفيف)

- بات شحب وبات عبد مناف * بيننا يقعدان للأحلاف -

قال فقالت الأحابيش لما كثرت و عزت إن من أردنا أن ندخل منه من قريش دخلنا فدخلت القارة وهم بنو الديش بن محلم بن غالب ابن يثيع بن الهون بن خزيمة علي بني زهرة بن كلاب، ودخل أيضا فيهم قارظ ثم أراد بعضهم أن تخرج إلى الشام، فحالفوا أناسا من خزاعة ليأمنوا بهم، فأنزل الله عز وجل على نبيه صلى الله عليه
* (ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا تتخذون أيمانكم دخلا بينكم أن تكون أمة هي أربى من أمة -) *

قال: فبلغهم الخبر بالجحفة فرجعوا إلى مكة، قال: وإنما سموا الأحابيش لتحالفهم بحبشي وهو من مكة على عشرة أميال من ناحية الرمضة ، قال: حماد الرواية: كان الذي قاد بني الحارث وحالف قصيا عامر بن عوف وكان يقال له مسك الذنب ويقال بل حالفه عبد مناف وزوجه ابنته ريطة، وقال حذافة بن غانم أحد بني عدي بن كعب يمدح بني قصي ويخص أبا طالب: (الطويل)




-- أبو عتبة الملقي إلي حباءه * أغر هجان اللون من نفر زهر
-- وساقي الحجيج ثم للشيخ هاشم * وعبد مناف ذلك السيد الغمر
-- أبوهم قصي كان يدعى مجمعا * به جمع الله القبائل من فهر
-- وأنكح عوفا بنته ليجيرنا * من أعدائنا إذ أسلمتنا بنو بكر "
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-12-2009, 08:59 AM
سلطان غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 28-10-2009
المشاركات: 448
افتراضي

مشكور ياااا شريف
للللللكن هل بقي تأثير لهذا الحلف الى اليوم ؟؟؟؟
__________________
بمكة صرح الهدى عمّرا--ليبقى المزار المنيع الذرا
و طيبة حيث يضم الثرى--رسول السلام لكل الورى
و نجدعرين اسود الشرى--ستبقى لنجدالعلا منبرا


ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-12-2009, 12:23 AM
فؤاد أحمد رمضان غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: 09-12-2009
العمر: 32
المشاركات: 14
افتراضي رد

سلم قلمك المبدع أخي م. ايمن على تقديمك لهذه الوقائع التاريخية و التي كثير منا يجهلها اليوم و سياسة الاحلاف التي كانت تحترم في ذاك التاريخ . بارك الله بك و بجهودك .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10-12-2009, 03:07 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,149
افتراضي

مشكور يا باشمهندس ايمن بارك الله فيك
و يا ليت نستمع الى ردكم على سؤال اخونا سلطان لاهميته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلطان مشاهدة المشاركة
مشكور ياااا شريف
للللللكن هل بقي تأثير لهذا الحلف الى اليوم ؟؟؟؟
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-01-2010, 02:12 PM
سفير التاريخ غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2010
المشاركات: 8
افتراضي

شكرا ايها الاخ الكريم على هذه اللمحه عن الاحابيش
بالنسبه للاخ اللي بيسال عن تاثير هذا الحلف الى اليوم فاقول له لم يعد لهذا الحلف اي تاثير الان , و انا اقول هذا كمتخصص حيث ان رسالة الماجستير الخاصة بي هي عن الاحابيش.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 13-01-2010, 06:14 PM
ابن التوايهة غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 03-01-2010
المشاركات: 11
افتراضي

اذن فانت سفير للتاريخ فعلا بارك الله فيك فهل ما زال احد ينتسب الى بني الحارث بن عبد مناة بن كنانة احد مكونات الاحابيش؟؟
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 13-01-2010, 06:51 PM
حامد السويركي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 03-01-2010
المشاركات: 26
افتراضي

موضوع شيق بارك الله فيكم
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 15-01-2010, 04:54 PM
سفير التاريخ غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2010
المشاركات: 8
افتراضي

بالنسبه لبني الحارث بن عبد مناة يا اخ ابن التوايهه و هل لازال احد الى الان ينتسب اليهم ام لا ؟
فتذكر كتب السيرة ان النبي صلى الله عليه و سلم قد قام بتغير اسمهم او بمعنى ادق بني غوي من بني الحارث و سماهم النبي بني الرشد
و مرورا بعهد الخلفاء الراشدون نجد زكر لطارق بن المرتفع و هو والي مكه في عهد الخليفه عمر بن الخطاب رضي الله عنه
و في العهد الاموي و بالتحديد في احد مجالس معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه يزكر امامه بني الحارث بن عبد مناة
و لكن بعد ذلك خاصة عندما تولى المروانيين و العباسيين الخلافه نجد الاهتمام اكثر من قبل النسابه و العلماء في تلك الفترات يركزون على زكر الامويين و العباسيين و ال البيت و يكاد يغفلون زكر القبائل الاخرى و بمرور الوقت و عوامل النسيان و عدم الاهتمام ينسى البعض ماضيهم المشرق في حين ان هناك قبائل لازالت تحتفظ بالانتساب الى قبيلتها حتى الان كبني مدلج و بني شيبه و غيرهم من القبائل المنتشرة في شبه الجزيرة العربية
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 05-03-2010, 03:41 AM
نياف السبيعي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 05-03-2010
العمر: 37
المشاركات: 10
افتراضي

مشكور يا باشمهندس ايمن بارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06-03-2010, 10:36 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,149
افتراضي

موضوع رائع بارك الله في المهندس ايمن و في الاخوة الذين اثروا الموضوع معه
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 22-03-2013, 04:54 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,149
افتراضي

اشكر كل اخواني الكرام الذين زاروا الصفحة و خطت اقلامهم فيها
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 22-03-2013, 11:30 PM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 3
افتراضي

ماشاء الله ... رائع .
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 23-03-2013, 07:26 PM
الصورة الرمزية الشيخ الضبع الدسوقي
الشيخ الضبع الدسوقي غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: 27-06-2012
العمر: 59
المشاركات: 966
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________
رحم الله إمرءً أحيا حقاً وأمات باطلاً ودحض الجور وأقام العدل
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 24-03-2013, 01:06 AM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,549
افتراضي

موضوع اكثر من رائع الشكر الجزيل للشريف م ايمن زغروت الذي اتحفنا به جميعا

قلت ولكن جبل حبشي المعروف اليوم جنوب اطحل (ثور ) و هو جنوب مكة على اميال اقل من السبعة تقريبا
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 24-03-2013, 02:59 AM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 3
افتراضي

(اطحل=ثور) هذه رايت مثلها, في حلف تيم الرباب, اخوة مزينة وتيم الرباب, وبني عمومة تميم وضبة , بنو طابخة بن خندف .


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البراهيم مشاهدة المشاركة
موضوع اكثر من رائع الشكر الجزيل للشريف م ايمن زغروت الذي اتحفنا به جميعا

قلت ولكن جبل حبشي المعروف اليوم جنوب اطحل (ثور ) و هو جنوب مكة على اميال اقل من السبعة تقريبا
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 24-03-2013, 03:33 PM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,549
افتراضي

كل ما هو جنوب مكة يخرج اليه من اسفلها اذ أن جبال الخندمة وأبي قبيس يحفها من الجنوب لذلك يقول الرواة لثور وحبشي أسفل مكة والحقيقة انهما جنوبا عدلاو أن وادي بكة هو مايعرف اليوم وادي ابراهيم اذ جاوز المسجد الحرام وأجياد انحدر للجنوب الغربي
وحلف الأحابيش هو أول أحلاف مكة في الجاهلية قبل الإسلام
وانعقد في زمن عبد مناف بن قصي الجد الثالث للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. وعقدت حلف الأحابيش عدد من قبائل مكة وما حولها والتي تحالفت ضد بني بكر بن عبد مناة من قبيلة كنانة، وقد استمر هذا الحلف إلى ما بعد ظهور الإسلام.
وديار الهون بن خزيمة خاصة القارة منهم شمال مكة قريبا من سفح جبال أو مايعرف بـ حرة ضجنان وهي ممتدة من الجنوب الى الشمال وبعدها ماء الرجيع على سبعين كيلا من مكة أما المصطلق من خزاعة فديارها حرة المشلل على ثلاثين ومئة كيلا من مكة شمالا أيضا أما بنو نفاثة فقريبا من ماء الوتير ونحو جبال خذارق جنوب غربي مكة على 25 كيلا
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 24-03-2013, 08:04 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,149
افتراضي

بارك الله فيك اخي الكريم الاستاذ البراهيم و قد زدت البحث عمقا جغرافيا نفع الله بك...
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 10-06-2013, 12:16 AM
الحفيد الأول غير متواجد حالياً
مشرف عام ساحة البصمة الجينية
 
تاريخ التسجيل: 16-04-2013
المشاركات: 293
افتراضي

الله يجزاك خير
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة كنانة عُذْرَة الكلبية بالسودان الزياتي المعشري مجلس السلالة J العربية 40 29-10-2017 09:43 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 7 02-03-2017 06:38 AM
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 2 21-05-2016 10:05 PM
كنانة في التاريخ و الانساب بحث جامعٌ القلقشندي موسوعة التراجم الكبرى 1 08-12-2012 03:09 PM
قبيلة كنانة المضرية أمجادها تاريخها و قبائلها - بقلم الكناني المضري الكناني المضري مجلس قبائل كنانة العام 16 07-04-2011 12:53 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:30 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه