طبقات النسابين - من الصحابة الكرام - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الإستفسار عن عائلة آل مرواد في نابلس
بقلم : محمد راجح
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :rady)       :: دكتور ايمن زغروت ما هو نسب عسير ؟؟ (آخر رد :خالد العاصمي)       :: نكاح المتعة و تحريمه . بقلم الشيخ محمد الامين (آخر رد :محمد عبدالله علوان)       :: الاخوة الكرام لماذا هذا التجاهل لطلبي الخاص بمعرة اصل عائلة حنونة (آخر رد :محمد الحنوني)       :: معرفة نسب ال الزريدى (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: شخنا ونا شاخ القدس ! (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: العجارمة قديما وحديثا في بصمات التاريخ المشرق والنسب المشرف (آخر رد :شهاب عجرمة)       :: قبيلة العجارمه من بني رشيد في الاردن (آخر رد :شهاب عجرمة)       :: نسب الشعيبي (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: السلام عليكم اريد شجرة نسب عكرمة الغرابة من فضلكم (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)      




إضافة رد
  #1  
قديم 18-12-2010, 07:48 PM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 773
افتراضي طبقات النسابين - من الصحابة الكرام

الطبقة الأولى
1 ه - 100ه
قسم الصحابة رضي الله عنهم

1_ أمير المؤمنين وخليفة رسول رب العالمين أبو بكر الصديق
عبد الله بن عثمان القرشي رضي الله عنه توفي سنة 13 ه.
قال ابن إسحاق: كان أنسب العرب، وقال العجلي كان أعلم قرشي بأنسابها. وقال أبن أسحاق أيضا: كان أنسب قريش لقريش.
وقال مصعب الزبيري: سمي عتيقا، لأنه لم يكن في نسبه شيء يعاب به.
وقد أخذ النسب عنه: جبير بن مطعم رضي وحسان بن ثابت رضي ، وحكيم بن حزام رضي . وتأتي تراجمهم إن شاء الله تعالى.

2_ عمر بن الخطاب بن نفيل القرشي العدوي
أبو حفص الفاروق أمير المؤمنين، خليفة خليفة رسول الله صلى الله عليه و سلم توفي شهيدا سنة 23 ه رضي .
كان رضي : نسابة، وهو أول من دون الدواوين فأنشأ ديوان الجند، ورتبه على القبائل مراعيا في تسلسلها القرب من رسوا الله صلى الله عليه و سلم فبدأببني هاشم رهط النبي صلى الله عليه و سلم، ثم بقريش وهكذا على بطون العرب.
وجائز أن يقال: إن هذا الديوان هو أول كتاب في الأنساب.

3_ حويطب بن عبد العزى القرشي العامري
من مسلمة الفتح. م سنة 54 ه رضي . وهو أحد الأربعة الذين كان يتحاكم إليهم في المنافرات.

4_ حسان بن ثابت
الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه شاعر رسول الله صلى الله عليه و سلم م سنة 54 ه. رضي .
وقد ذكر السمعاني في الأنساب أن النبي صلى الله عليه و سلم أمر حسانا رضي أن يأخذ ما يحتاج إليه من نسب قريش عن أبي بكر رضي .

5_ مخرمو بن نوفل الزهري
رضي م سنة 55 ه. قال الزبير أبن بكار: كان من مسلمة الفتح، وكانت له سن عالية وعلم بالنسب، فكان يؤخذ عنه النسب.

6_ أم المؤمنين
الصديقة بنت الصديق عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها وعن أبيها وجدها. م سنة 58 ه رضي الله عنها وسقاها من سلسبيل الجنة آمين. كانت من أعلم الناس بأخبار العرب وأيامها وأشعارها. عالمة بالفرائض والطب وكانت أعلم الناس وأفقه الناس.

7_ حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي الأسدي
أبن أخي خديجة زوج النبي صلى الله عليه و سلم. م سنة 54 ه وقيل سنة 50 ه، وقيل سنة 58 ه، وقيل سنة 60 ه وهو ممن عاش مائة وعشرين سنة شطرها في الجاهلية وشطرها في الأسلام.
قال الذهبي: كان حكيم علامة بالنسب فقيه النفس، كبير الشأن.
وقال ابن حجر: وكانت دار الندوة بيده فباعها بعد إلى معاوية بمائة ألف درهم فلامه ابن الزبير فقال له: ياابن أخي: اشتريت بها دارا في الجنة فتصدق بالدراهم كلها، وكان من العلماء بأنساب قريش وأخبارها.

8_ جبير بن مطعم القرشي النوفلي
م سنة 59 ه. رضي .
كان أنسب العرب للعرب، وكان يقول: إنما أخذت النسب من أبي بكر الصديق، وكان أبو بكر أنسب العرب.
وقال الزبير بن بكار: كان يؤخذ عنه النسب وكان أخذ النسب عن أبي بكر.. رضي .

9_ معاوية بن أبي سفيان
م سنة 60 ه. رضي .
فإنه رضي أحتفل بها. واستوفد النسابين من الأمصار.

10_ أبو يزيد
عقيل بن أبي طالب بن عبد مناف القرشي الهاشمي، أخو علي وجعفر رضي الله عنهم ، مات في خلافة معاوية، وقيل في أول خلافة يزيد قبل الحرة. وكانت خلافة يزيد بن معاوية سنة 64 ه.
وكان رضي : عالما بأنساب قريش ومآثرها ومثالبها، وكان الناس يأخذون ذلك عنه بمسجد المدينة.
وروى هشام ابن الكلبي بسنده إلى أبن عباس رضي الله عنهما قال: كان في قريش أربعة يتحاكم الناس إليهم في المنافرات: عقيل، ومخرمة، وحويطب، وأبو جهم.

11_ البحر حبر الأمة
عبد الله بن العباس بن عبد المطلب القرشي الهاشمي أبو العباس ابن عم رسول الله صلى الله عليه و سلم م سنة 68 ه رضي .
ساق الذهبي بسنده في: السير عن عبيد الله بن عبد الله قال:

صفحة : 2

كان ابن عباس قد فات الناس بخصال: بعلم ما سبق، وفقه فيما احتيج إليه من رأيه، وحلم، ونسب ونائل، وما رأيت أحدا أعلم بما سبقه من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا بقضاء أبي بكر، وعمر، وعثمان، منه.ولا أعلم بما مضى، ولا أثقب رأيا فيما أحتيج إليه منه، ولقد كنا نحضر عنده فيحدثنا العشية كلها في المغازي، والعشية كلها في النسب، والعشية كلها في الشعر أه.

12_ دغفل
على وزن جعفر_ بن حنظلة بن زيد بن شيبان بن ذهل الشيباني الذهلي النسابة م سنة 70 ه. رضي وقيل سنة 65 ه.
ذكره ابن حجر في الأصابة القسم الأول من حرف الدال. وحرر الخلاف في صحبته.
وقال: قال ابن سيرين: كان عالما، لكن أغتلبه النسب.
وقال ابن سعد: كان له علم ورواية للنسب.
ومن أمثال العرب: فلان أنسب من دغفل.
وقال النديم: وقتلت دغفلا الشراة ولا مصنف له.
وعن عبد الله بن بريدة قال: بعث معاوية إلى دغفل فسأله عن العربية، وأنساب الناس والنجوم، فإذا رجل عالم، فقال: يا دغفل من أين حفظت هذا? فقال: حفظته بلسان سؤول وقلب عقول، وإنما غائلة العلم النسيان، قال: إذهب إلى يزيد فعلمه.
وروى البهيقي في الدلائل حديث ابان بن عبد الله البجلي في عرض رسول الله صلى الله عليه و سلم نفسه على قبائل العرب، وهو مهم فانظره.

13_ أبو الجهم عامر
وقيل: عبيد بن حذيفة بن غانم بن عامر القرشي العدوي. مات سنة 70 ه في آخر خلافة معاوية رضي .
كان من المعمرين ممن بنى البيت في الجاهلية ثم بنى فيه مع ابن الزبير وبين العمارتين أزيد من ثمانين سنة.
وكان علامة بالنسب، قال الزبير بن بكار: كان من مشيخة قريش، وهو أحد الأربعة الذين كانت قريش تأخذ عنهم النسب.

14_ عبد الله بن ثعلبة بن صعير العدوي المدني
م سنة 87 ه وقيل غيرها رضي .
أخرج البخاري بسند صحيح عن ابن شهاب أنه كان خاله يتعلم منه الأنساب، قال: فسألته عن شيء من الفقه فدلني على سعيد بن المسيب.
له: كتاب التظافر والتناصر.
وهو يشتمل على مجالسه عند معاوية رضي .

15_ صحار بن العباس
ويقال: ابن شراحيل بن منقذ بن عمرو بن مرة العبدي النسابة رضي .
مترجم في القسم الأول من حرف الصاد في كتاب: الإصابة وذكر من حديثه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول: لا تقوم الساعة حتى يخسف بقبائل بني فلان وبني فلان ، قال: فعرفت أن بني فلان من العرب، لأن العجم إنما تنسب إلى قراها. رواه: أحمد، والبغوي، والطبراني، وأبو يعلى واللفظ له.
وقال النديم: كان خارجيا، وهو صحار بن العباس أحد النسابيين والخطباء في أيام معاوية بن أبي سفيان. وله مع دغفل أخبار.
وكان صحار عثمانيا من عبد القيس روى عن النبي صلى الله عليه و سلم حديثين أو ثلاثة. وله من الكتب: كتاب الأمثال أه.
ولم يحصل لي تاريخ وفاته.
له: كتاب في النسب.



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 18-12-2010, 07:55 PM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 773
افتراضي

الطبقة الثانية
101 ه 200ه
30_ يزيد بن معاوية بن أبي سفيان
م سنة 104 ه. أخذ النسب عن دغفل بن حنظلة السدوسي النسابة.
وعن علاقة بن كرشم الكلابي.

31_ قتادة بن دعامة السدوسي البصري الضرير الأكمه
قدوة المفسرين والمحدثين م سنة 117 ه رحمه الله تعالى.
كان رأسا في العربية والغريب، وأيام العرب وأنسابها، حتى قال فيه أبو عمرو بن العلاء: كان قتادة من أنسب الناس.
وعن حفص عن قائد لقتادة قال: قدت قتادة عشرين سنة، وكان يبغض الموالي، ويقول: دباغين حجامين، أساكفة.
فقلت: ما يؤمنك أن يجيء بعضهم، فيأخذ بيدك فيذهب بك إلى بئر فيطرحك فيها، قال: لاقدتني بعدها ابدا.

32_ الإمام الحافظ الحجة المقريء


صفحة : 4

أبو داود عبد الرحمن بن هرمز المدني الأعرج، مولى محمد بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم. م سنة 117 ه رحمه الله تعالى.
قال الذهبي: ابن لهيعة عن أبي النضر، قال: كان عبد الرحمن بن هرمز أول من وضع العربية، وكان أعلم الناس بأنساب قريش.

33_ عون بن عبد الله بن عتبة بن مسعود الهذلي الكوفي
المتوفي بعد سنة 120ه رحمه الله تعالى.
كان رحمه الله تعالى: خطيبا وشاعرا ورواية ناسبا.

34_ خراش بن إسماعيل الشيباني العجلي
يكنى بأبي وعرا: وفي هدية العارفين: أبو رعشن م سنة 120 ه تقريبا أخذ عنه محمد بن السائب الكلبي. وهو أحد النسابين.
له: 1_ أخبار ربيعة وأنسابها.
2_ النسب العتيق في أخبار بني ضبة.

35_ الزهري
الإمام الحافظ محمد بن مسلم بن عبيدالله بن عبد الله بن شهاب القرشي الزهري المدني. م سنة 124 ه رحمه الله تعالى.
قال الذهبي: أبو صالح عن الليث بن سعد قال: ما رأيت عالما قط أجمع من ابن شهاب، يحدث في الترغيب فنقول: لا يحسن إلا هذا. وإن حدث عن العرب والأنساب، قلت لايحسن إلا هذا. وإن حدث القرآن والسنة كان حديثه.
وقال قرة بن عبد الرحمن: لم يكن للزهري كتاب إلا كتاب فيه نسب قومه اه.
ولعل الزهري هو أول من ألف في الأنساب عند العرب.

36_ هشام بن عبد الملك بن مروان
الخليفة الأموي. م سنة 125 ه.
كان شديد الولع بها تعقد المناظرات فيها بين يديه. فكان يوصي معلم ولده محمد بتعليمه الأنساب..
فقال للمعلم: سليمان بن سليم الكلبي مولاهم الحمصي: خذه بعلم نسبه في العرب حتى لا يخفى عليه منه قليل ولا كثير .
وقال أيضا: وروه جماهير أحياء العرب اه.
وأمر بتدوين الأنساب.
ومن نفيس كلامه: ما بقى على من لذات الدنيا شيء إلا أخ أرفع مؤنة التحفظ بيني وبينه.

37_ الفأفأ المخزومي
خالد بن سلمة بن العاص بن هشام بن المغيرة المخزومي. م بعد سنة 132 ه.
من رجال مسلم والأربعة، كان رأسا في الأرجاء والتشيع. وكان هو والنضر بن شميل من أنسب أهل زمانهما.
وكانا وضعا كتاب: المثالب والمناقب الذي بأيدي الناس اليوم بأمر هشان بن عبد الملك وأمرهما بأن يدعا قريشا فليس لقريشي له ذكر.

38_ شبيل بن عروة بن عمير الضبعي
م نحو سنة 140ه.
كان شاعرا نسابة من أهل البصرة.

39_ مجالد بن سعيد بن عمير الهمداني الكوفي
م سنة 144 ه.
كان رواية للأخبار والأنساب وأشعار العرب.

40_ الكلبي
محمد بن السائب بن بشر بن عمرو بن الحارث الكلبي أبو النضر. نسابه رواية عالم بالتفسير والأخبار أيام العرب. م سنة 146 ه رحمه الله تعالى.
وهو من: كلب ابن وبرة من قضاعة، وكان يتقدم الناس بالعلم بالأنساب.
قال النديم: قال هشام بن محمد: قال لي أبي أخذت نسب قريش عن أبي صالح، وأخذه أبو صالح عن عقيل بن أبي طالب.
قال: وأخذت نسب كندة عن أبي الكناس الكندي وكان أعلم الناس.
وأخذت نسب معد بن عدنان عن النجاد بن أوس العدوي وكان أحفظ من رأيت وسمعت به.
وأخذت نسب إياد عن عدي بن زياد الإيادي وكان عالما بإياد.

41_ عوانة بن الحكم بن عياض بن وزر بن عبد الحارث الكلبي
ويكنى أبا الحكم من علماء الكوفة رواية للأخبار عالم بالشعر والنسب، وكان فصيحا ضريرا م سنة 147 ه. رحمه الله تعالى. وقيل سنة 158 ه.
وهو من شيوخ : الهيثم بن عدي. م سنة 206 ه والأصمعي. م سنة 216 ه.
وله: سيرة معاوية وبني أمية.
وقد أمره الوليد بن يزيد بن عبد الملك أن يجمع له ديوان العرب....
ومن شيوخه: والده الحكم، وكان الحكم عالما بأيام العرب وأنسابها، وكان له قدرة وحال وولي ولايات كثيرة.

42_ عيسى بن عمر الثقفي
م سنة 149 ه.
كان مولى لخالد بن الوليد لكنه نزل في ثقيف فنسب إليهم، وكان عالما بالنحو والعربية والقراءة والنسب.
وقد جرت له قصة يفسر بها أسماء القبائل.

43_ ابن جريح
عبد الملك بن عبد العزيز بن جريح القرشي الأموي المكي.الإمام شيخ الحرم م سنة 150ه. رحمه الله تعالى.
قال: كنت أتتبع: الأشعار، والعربية، والأنساب فقيل لي لو لزمت عطاء فلزمته.


صفحة : 5


44_ محمد بن إسحاق بن يسار المطلبي مولاهم المدني
شيخ المؤرخين والسير. م سنة 151 ه.
له: السيرة النبوية.
وكان من أحسن الناس سياقا للأخبار فيها لكن قال ياقوت: أخطأ في كثير من النسب الذي أورده في كتابه أه.

45_ أبو مخنف لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن سليم الأزدي الكوفي
نسابه أخباري. توفي قبل سنة 151 ه. وقيل سنة 157 ه.
وكان من شيوخ المدائني.

46_ القرقبي
زهير بن ميمون الهمداني أبو محمد النحوي المقريء. عالم بالأنساب والأخبار وأيام الناس. م سنة 155 ه رحمه الله تعالى.

47_ زهير بن ميمون الهمذاني
م سنة 155 ه: كان عالما بالأنساب والأخبار وأيام الناس.

48_ حماد الراوية
حماد بن أبي ليلى المعروف بحماد الراوية، مشهور برواية الأشعار وأخبار الناس عالم بالأنساب.
من ندماء: الوليد بن عبد الملك قال الجاحظ وكان متهما في دينه وعده في آخرين.م سنة 155 ه.

49_ أبو المثنى الكلبي
الشرقي بن القطامي واسمه: الوليد بن الحصين بن جمال بن حبيب العذري الكوفي. م نحو سنة 155 ه.
أحد النسابين الرواة للأخبار والأنساب والدواوين. معاصر للمهدي.
قال النديم: وكان كذابا.
والمهدي. م سنة 169 ه.

50_ أبو القاسم
حماد بن سابور بن المبارك بن عبيد.م سنة 156 ه رحمه الله تعالى.
كان رواية للأخبار، والأشعار، والأنساب في أيام الوليد بن عبد الملك.
روى عنه الناس ولم يصنف كتابا.

51_ أبو سفيان
ابن العلاء أخو أبي عمرو بن العلاء. اسمه كنيته لا غير. م سنة 165 ه.
كان نحويا قائما بعلم النسب.

52_ عبد الله بن عياش
المنتوف. م سنة 170ه وقيل سنة 158 ه كان عالما بالأنساب والرواية.

53- المسعودي
أبو عبد الله القاسم بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله ابن مسعود_ صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم _ الكوفي. م سنة 175 ه رحمه الله تعالى.
كام من علماء الكوفة بالعربية، والفقه، والشعر والأخبار،والنسب.

54_ عيسى بن يزيد بن بكر بن دأب الليثي المدني
عاصر المهدي والهادي. م نحو سنة 179 ه كان رواية للأدب والأنساب.

55_ المغيرة بن عبد الرحمن بن عبد الله القرشي الأسدي الحزامي المدني
الفقيه النسابة.
ويعرف بقصي. من رجال الستة. م سنة 180ه تقريبا رحمه الله تعالى.
قال الذهبي: وكان شريفا وافر الحرمة علامة بالنسب صادقا عالما.

56_ عامر بن صالح بن عبد الله بن عروة بن الزبير بن العوام.
م سنة 182 ه رحمه الله تعالى.
قال الزبير بن بكار: كان عالما بالفقه والحديث والعلم والنسب، وأيام العرب وأشعارها.

57_ عبد الملك بن مروان بن الحكم الخليفة الأموي
م سنة 186 ه.
كان رواية للأنساب خاصة نسب قريش.
قال محمد بن مسلم الزهري _ وقد امتحنه في صنوف من العلم حتى بلغ الأنساب: جعل يسألني عن أنساب قريش فلهو كان أعلم بها مني.

58_ أبو الوزير
عمر بن مطرف الكاتب البغدادي من عبد القيس توفي أيام الرشيد العباسي سنة 186 ه وقيل سنة 188 ه.
له: 1_ مفاخرة العرب ومنافرة القبائل في النسب.
2_ منازل العرب وحدودها وأين كانت محلة كل قوم والى أين أنتقل منها.

59_ أبو اليقظان
سحيم بن حفص الأخباري النسابة. م سنة 190ه رحمه الله تعالى.
قال محمد بن إسحاق النديم : كان عالما بالأخبار والأنساب والمثالب والمآثر ثقة فيما يرويه. وهو من شيوخ ابن حبيب. والمدائني.
له: 1_ النسب الكبير.
2_ نسب خندف وأخبارها.
3_ أخبار تميم.
فائدة: قال المدائني: إذا قلت: سحيم بن حفص، وعامر بن حفص، وعامر بن أبي محمد، وعامر بن الأسود، وعبيدالله بن حفص، وأبو إسحاق فهو: أبو اليقظان. أه.

60_ عمر بن مطرف البغدادي
م سنة 193 ه.
كان نسابة علامة بتقويم البلدان، معاصرا للرشيد العباسي.
له: 1_ منازل العرب وحدودها.
2_مفاخرات العرب ومنافرات القبائل.

61_ حبيب بن عبد الله بن الزبير الأسدي
م سنة 193 ه رحمه الله تعالى.
كان من العلماء بنسب قريش.


صفحة : 6


62_ شيخ العربية مؤرج بن عمرو السدوسي
م سنة 195 ه رحمه الله تعالى.
له: 1_ جماهير القبائل.
2_ حذف من نسب قريش.

طبع بتحقيق صلاح الدين المنجد عام 1960م. بمصر. نشر مكتبة دار العروبة. وهو أقدم كتاب معروف في النسب وصل إلينا.

63_ ابن أبي ثابت
عبد العزيز بن عمران بن عبد العزيز بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف الزهري المدني الأعرج: يعرف بأبن أبي ثابت متروك احترقت كتبه فحدث من حفظه فاشتد غلطه. وكان عارفا بالأنساب. مات سنة 197 ه.
قال عنه يحيى بن معين: صاحب نسب.
.._ أحمد بن بشير القرشي المخزومي: مولاهم: م سنة 197 ه. رحمه الله تعالى.
قال ابن نمير: كان صدوقا حسن المعرفة بأيام الناس حسن الفهم.إنما وضعه عند الناس الشعوبية.

64_ أبان بن عثمان الأحمر
م سنة 200ه رحمه الله تعالى.
قال ابن حبان: كان أديبا عالما بالأنساب.

65_ أبو البختري
وهب بن وهب بن كثير القرشي الأسدي، المدني، م سنة 200ه.
كان رئيسا للقضاة، من نبلاء الرجال إلا انه متروك الحديث، وكان فقيها أخباريا نسابة. قد صنف في: النسب والغزوات.
له: 1_ نسب ولد إسماعيل.
2_ طسم وجديس.
3_ فضائل الأنصار.
4_ الفضائل الكبير.

66_ ابن زبالة
محمد بن الحسن بن زبالة. فقيه أخباري نسابة. م سنة 200ه رحمه الله تعالى.
له: 1_ كتاب الألقاب.
2_ مثالب الأنساب.
وقيل: لما صنفه جفاه أهل المدينة.

67_ السدوسي
عبد الله بن الفضل بن سفيان بن منجوف أبو عبد الله المعروف بغنوية السدوسي. البغدادي م سنة 200ه تقريبا رحمه الله تعالى.
له: كتاب المآثر والأنساب والأيام.

68_ مولى أم هانيء
أبو صالح باذام مولى أم هانيء بنت أبي طالب القرن الثاني .
كان من ععلماء النسب. أخذه عن: عقيل بن أبي طالب رضي .
وعنه أخذ النسب: محمد بن السائب الكلبي.

69_ حميد بن سليمان بن حفص بن عبد الله بن أبي الجهم بن حذيفة بن غانم بن عامر
يعلم النسب حتى صار يعرف بالنسابة.
روى عنه: زكريا الساجي م سنة 137 ه وغيره. قال المرزباني في معجم الشعراء: كان خبيث اللسان هجاء...

70_ خالد بن طليق بن محمد بن عمران بن حصين الخزاعي
رواية نسابة لكنه كان معجبا تياها ولاه المهدي قضاء البصرة، والمهدي. م سنة 169 ه.
له: 1_ كتاب المآثر.
2_ كتاب المزوجات.
3_ كتاب المنافرات.

71_ عامر بن صالح بن عبد الله بن عروة بن الزبير
كان رحمه الله تعالى: فقيها محدثا رواية نسابة شاعرا مات ببغداد أيام هارون الرشيد وولاية هارون من سنة 170ه إلى وفاته سنة 193 ه.

72_ عدي بن رآب أو رثاث الإيادي
م في القرن الثاني.
عنه أخذ: محمد بن السائب الكلبي: نسب إياد. وقال عنه: وكان عالما بإياد أه.

73_ أبو عثمان
عمر بن بكير البغدادي النسابة.
القرن الثاني .

74_ أبو المنهال عيينة بن عبد الرحمن بن المنهال المهلبي
كان حيا إلى سنة 170ه. من الرواة للأخبار والأمثال والأنساب، له كتب في الأمثال وغيرها.
وهو تلميذ الخليل بن أحمد م سنة 157 ه. وقد مات بنيسابور روى عنه: سفيان بن عيينة رحمه الله تعالى.

75_ القاسم بن ربيعة الغطفاني البصري
القرن الثاني .
كان الحسن البصري رحمه الله تعالى إذا سئل عن النسب قال: عليكم بالقاسم بن ربيعة.

77_ محمد بن الإمام سعيد بن المسيب المدني.
قال ابن العماد في ترجمة والده. م سنة 94 ه: وولد لسعيد: محمد وكان نسابة فنفي قوما من المخزوميين، فرفع ذلك إلى الوالي فجلده الحد أه.

78_ الحنبصي
أبو نصر محمد بن عبد الله بن سعد الحنبصي القرن الثاني .
ذكر الهمداني بأنه نسابة كبير.
له: نسب حمير.

79_ هشام بن عمارة بن الوليد بن عدي بن نوفل بن عبد مناف
كان من ندماء المهدي العباسي.عالم بأنساب قريش وأخبارها.
وهو القائل في: محمد بن عبد الله بن كثير بن الصلت: حقرتك شرطيا فأصبحت قاضيا فصرت أميرا أبشري قحطان والمهدي العباسي. م سنة 169 ه.


صفحة : 7


80_ الوليد بن روح بن الوليد بن عبد الملك بن مروان
م القرن الثاني .
كان عالما بالنسب.

81_ الجرهمي
الوليد بن زياد الجرهمي القرن الثاني نسابة عاش في العصر الأموي.
.._ النسابة البكري: وكان نصرانيا، روى عنه رؤبة بن الحجاج:إن للعلم آفة وهجنة ونكدا.
ورؤبة م سنة 145 ه.

82_ الحكم الكلبي
وهو والد: عوانة م سنة 158 ه تقدم.

83_ أبو الكناس الكندي
وعنه: أخذ محمد بن السائب الكلبي. م سنة 146 ه: نسب كندة، قال: وكان أعلم الناس أه.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موقف الصحابة رضي الله عنهم من معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما... د حازم زكي البكري مجلس القبائل الاموية 1 09-10-2016 01:19 AM
عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة وبيان عدالتهم وخطر الطعن فيهم رضي الله عنهم محمد التلمساني مجلس العقائد العام 6 03-10-2015 03:24 AM
موقف الصحابة رضي الله عنهم من معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما... د حازم زكي البكري مجلس قبيلة قريش العام 3 16-06-2013 09:21 AM
الصحابة والمنافقون فى صدرالإسلام محمد محمود فكرى الدراوى هذا هو الحب فتعال نحب 0 26-12-2009 12:14 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:32 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه