علاقة امراء بني خالد المخزوميين .. بامراء طيء وحقيقة الحلف بينهم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
خريطة قبائل الجزيرة العربية من الرحالة الانجليزي
بقلم : جرررم
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: مناظرة: هل اللغة العربية هي لغة ادم ؟؟ (آخر رد :صقرمكة)       :: جماعة التبليغ (الحلقة الاولى) (آخر رد :البراهيم)       :: علماء وأئمة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: خريطة الجزيرة العربية عهد النبي محمد (آخر رد :يزيد بن محمد بن بطي)       :: خريطة قبائل الجزيرة العربية من الرحالة الانجليزي (آخر رد :يزيد بن محمد بن بطي)       :: لا سبيل إلى السلامة من ألسنة العامة (آخر رد :محمود أبونعيم)       :: بعض الرجال لحرمته صار مرهون .. من حيث تامر به يقول ماشين شعر نبطي (آخر رد :محمود أبونعيم)       :: نظرة عامة على الادب في العصر العباسي ,,, (آخر رد :احمد الشاعر)       :: ✿صلوا على الحبيب ﷺ✿ (آخر رد :نهد بن زيد)       :: من أسباب هجرة العرب إلى عمان (آخر رد :بنت النجادات)      




إضافة رد
قديم 18-12-2010, 09:29 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي علاقة امراء بني خالد المخزوميين .. بامراء طيء وحقيقة الحلف بينهم

من اقدم الكتب التي نسبت بني خالد الى خالد ابن الوليد المخزومي رضى الله عنه

هو :كتاب ابن الساعي


تاريخ الخلفاء العباسيين



وهو للمؤرخ علي بن انجب الشهير بابن الساعي


وهو يفسر الغموض اللي يلف تحالف بني خالد مع امارة الفضول


وبين بما لايدع مجالا للشك على علاقة امراء بنو مخزوم بامراء طيء


وايضا على علاقة فرع منهم بالعباسيين



والمؤرخ توفي عام 674 هجرية


اي قبل اكثر من 725 سنة


اي توفي عام 1275 ميلادي



تكلم المؤرخ عن عربان الشام وقال انهم قسمين :


وقال راس الكل هم ال الفضل وهم اصلين


اما الفضل بن ربيعه فهم من طيء ونسبهم للبرامكه غير صحيح


ومعهم احلاف من مختلف قبائل العرب


والقسم الثاني : الفضل بن عيسى بن مانع بن محمد الاشقر الخالدي المخزومي


وذكر المؤلف قصة نزول مهنا بن فضل بن عبدالرحمن الخالدي المخزومي


على فضل بن ربيعه وينتهي نسبه لعيسى بن مهنا من الربيعه طيء


وزواج البيضاء بنت فضل امير طيء من مهنا بن فضل امير بنو مخزوم


فاعقبت البيضاء من مهنا ولدين سليمان وعيسى


واليهما انتهت امارة ال الفضل


ولمهنا ولد اخر من زوجته الاخرى اسمه مصلت



الحاكم بامر الله ابو العباس احمد بن ابي علي الحسن بن علي بن ابي بكر ابن الخليفة


المسترشد بالله بن المستظهر بالله كان قد هرب من بغداد حتى اقام عند الامير عيسى


بن مهنا المخزومي الخالدي امير بني مخزوم وطيء ورئيس الاحلاف من عرب الشام


وزوجه اخته واعقب العباسي من اخت المخزومي اولادا ابقاهم عند اخوالهم ببادية


الشام وهم الان امراء الحيار ( في وقت المؤرخ )


ويقال لهم ال الراشد الفضل والفضل هو اسم الخليفة المسترشد بالله



رابط لتحميل الصور كاملة





التعديل الأخير تم بواسطة عبدالكريم بن منصور ; 15-10-2012 الساعة 01:20 PM سبب آخر: حذف الروابط المكرره
نواف الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-2010, 09:31 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

"ترجمة إبن الساعي

ذكر تلميذه إبن الفوطي ( ت 723 ) للهجرة انه علي بن انجب بن عبد الله بن عمار بن عبد الله ( 1 ) يلقب بتاج الدين ويكنى بأبي طالب واشتهر بإسم ابن الساعي.

وهو بغدادي الأصل ، شافعي المذهب وانفرد ابن العماد الحنبلي بذكر لفظ آخر لنسبه وهو السلامي .

وأجمعت مصادر ترجمته على أنه ولد سنة 593 .

تتلمذ ابن الساعي على أيدي نخبة من علماء عصره مثل : إبن النجار المؤرخ ( ت 643)) والشاعر الأديب أبو اليمن الكندي ( 659 هـ).

وبعد مرحلة من الدرس والتحصيل أصبح عالما مشهورا و مقدما في عديد من العلوم، إذ اشتهر بعلوم التاريخ ونعته الذهبي ( ت 748 هـ ) ب الإمام المؤرخ البارع ، وأكد ابن قاضي شهبه ( ت 851 هـ) أنه كان فقيها بارعا قارئا بالسبع مؤرخا شهيرا ، وأثنى إبن عماد الحنبلي ( ت 1089 هـ ) على تضلعه بعلم الحديث، إذ وصفه بأنه كان ( إماما حافظا مبرزا على أقرانه ).

تسلم إبن الساعي وظيفة الخازن في خزانة دار الكتب بالمدرسة المستنصرية والمدرسة النظامية ولذلك عرف أيظا بالخازن .

وقد أشار مترجموه الى أنه توفي في رمضان سنة 674 هـ."
نواف الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-2010, 09:37 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

"علي بن أنجب الشهير بابن الساعي المتوفى سنة 674هـ
يعتبر أقدم من ذكر نسب بني خالد وحدده بالظبط ونسبهم الى الصحابي الجليل خالد أبن الوليد وهو قريب لعصر دولة آل فضل وحلفائهم بالمصاهره بني خالد المخزومين

حيث ذكرهم على هذا النحو آل الفضل بن عيسى بن مانع بن محمد الأشقر بن سليمان بن سيف بن فضل بن عيسى بن عبد الكريم بن مصلت بن مهنا بن فضل بن محمد بن عبد الرحمن بن سيف الله خالد بن الوليد رضي الله عنه. ثم قال ومهنا بن فضل بن محمد بن عبد الرحمن بن خالد مات عن ثلاثة أولاد سليمان وعيسى، ومصلت، فسليمان ، وعيسى أمهما طائية وهي البيضاء بنت فضل أجل الأمراء الطائيين آل فضل ابن ربيعة أمراء طيء الذين سبق ذكرهم ، وفضل بن ربيعة جد آل مهنا المخزوميين لأم وآل عيسى أمراء ربيعة من طيء وهم بنو عيسى بن مهنا بن مانع بن حديثة بن عقبة بن فضل ، وفضل هذا ينتهي إلى فضل بن ربيعة نزل عليه مهنا بن فضل ابن محمد بن عبد الرحمن بن خالد بن الوليد رضي الله عنه قافلاً من نجد مع طائفة من بني مخزوم، فأكرم مثواه وأعزه ولم يكن لفضل أمير ربيعة سوى بنت اسمها البيضاء ويلقبونها الفاطر، وكان قد أسنَّ، ولم يكن إذ ذاك بآل الفضل بن ربيعة من يقوم مقامه ويشاكله في شأنه وعظم بيته، فتوسم النجدة، والغيرة، وعلو الجانب بمهنا بن فضل الخالدي، فزوجه ابنته البيضاء ، وكان لمهنا الخالدي المذكور زوجة أخرى من بني عمه وله منها ولد اسمه مصلت، فأعقب من البيضاء بنت الأمير فضل الطائي الربيعي سليمان وعيسى، وإليها انتهت إدارة آل فضل ."

نواف الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-12-2010, 09:07 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

في كتاب بنو خالد المخزوميين في التاريخ ج1 طبع مكتب الطباعة الحديثة سنة 2000 تأليف محمد يوسف الخالدي يقول في المشجر الملحق ان :


مهنا بن فضل بن محمد بن احمد بن عبدالله بن محمد بن منيع بن خالد بن المهاجر بن عبدالرحمن بن الصحابي خالد بن الوليد( رضي الله عنه) .. وان فضل هذا انجب مصلت وسليمان وعيسى
ومن مصلت بيت النجيفي في الموصل نسبة الى منطقة نجاف في سوريا .
ويشير ان المصاهرة بين مهنا بن فضل الخالدي وفضل بن ربيعة الطائي ثم تحالف بني خالد مع ال فضل ومانتج عنه في تسلم مهنا الخالدي لامارة احد فروع ال فضل كما اشرنا فيما تقدم جعل وقائع واخبار الامراء من ابناء واحفاد مهنا المذكور متداخله مع اخبار ووقائع ال فضل.. الخ
ويقول المؤلف في صفحة اخرى معتمدا على القصه في كتاب الصيادي الروض البسام وهي ان الفضل بن ربيعه نزل عليه مهنا بن فضل بن محمد قافلا من نجد مع طائفه من بني مخزوم فاكرم مثواه واعزه ولم يكن لفضل امير ربيعه سوى بنت اسمها البيضاء ويلقبونها الفاطر وكان قد اسن فتوسم النجده بمهنا بن فضل الخالدي فزوجه ابنته وكان لمهنا الخالدي زوجه احرى من بني عمه وله منها مصلت فاعقب من البيضاء سليمان وعيسى واليهما انتهت امارة ال فضل.


هذا يتوافق مع ماذكر في كتاب ابن الساعي




نواف الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2011, 08:38 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

"آل فضل - بطن من آل ربيعة من طي من القحطانية، وهم بنو فضل بن ربيعة، وربيعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الراء، وهم عدة بطون أعظمهم شأناً وأرفعهم قدراً آل عيسى، وأميرهم أعلى رتبة عند الملوك وغيرهم من سائر أمراء العرب. قال في مسالك الأبصار: ومنازل آل فضل هؤلاء من حمص إلى قلعة جعبر إلى الرحبة آخذين على شقي الفرات وأطراف العراق حتى ينتهي حدهم إلى قبيلة يشرف إلى الوشم آخذين يساراً إلى البصرة. قال: ولهم مياه كثيرة ومناهل مورودة فهم كما قيل:
ولها منهل على كل ماء ... وعلى كل دمنة آثار
ثم قال: وينضم إليهم ويدخل فيهم من سائر العرب زغب، والحريث، وبنو كلب، وبنو أكلاب، وآل بشار، وخالد الحجاز، وبنو بقيل بن كرز، وبنو رحيم، وبنو حي، وقمران، والسراحين، ويأتيهم من عرب البرية من يذكر، فمن غزية غالب واجود والبطاوة البطيارة، وساعده، ومن بني خالد آل جناح، والضبيبات من مياس، والجبور، والقرشة، والدعم، وآل ميخة، وآل بيوت، والعامرة، والعلجان وفرقة من عايد وهم آل يزيد، والدواسر غير من يحالفهم في بعض الأحايين، ثم قال: ولا نعرف في وقتنا هذا إلا من يؤثر صحبتهم."


(كتاب نهاية الأرب في معرفة انساب العرب)
نواف الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2011, 08:40 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

عندما نتطرق لدولة آل فضل سوف يكون اعتمادنا بعد الله على البحث على الوثائق التى صدرت أيام دولة المماليك ، والتى تعطينا النافذة التاريخية المطله على دولة آل فضل فى الشام والعلاقة التى تربط دولة آل فضل بهذه الدولة.
كما أن هذه الوثائق تفصل لنا تحركات هذه الدولة القبلية ، وعلى أمرائها الشىء الكثير.

ولعل من هذه الوثائق المملوكية التى تهم البحث ، الأوامر السلطانية الخاصة بأرباب الوظائف من أمراء العربان فى الشام وهم طبقات على حسب أهمية القبيلة فى الشام ، من ناحية مركزها السياسى حيث اذا كانت متعاونه مع السلطان المملوكي يصير لها مكانتها الخاصة فى الدولة المملوكية فكانت هذه الوثائق المملوكية تتناول تعيين زعماء الاسر القوية فى قبائل الشام ، حيث كان يصدر لها تقاليد أو مرسوم .
ومن هذه الوثائق المملوكية يتبين أنه كانت توجد تفرقة فى الصياغة لكل طبقة من أمراء الشام باعتبار قوة نفوذه فى قبيلته.

ومن هذه الوثائق وثيقة فضل بن عيسى التى وردت فى كتاب صبح الأعشى القلقشندي بتوليته عام 712هجري 1312م أميرا على آل فضل فى حراسة الحدود الشمالية للشام من حمص الى أطراف العراق
كما تكشف عن دور قبائل آل فضل _ اسرة من العربان فى قبيلة آل ربيعة _ فى حراسة الحدود الشماليه للشام ، ومطالعتهم أخبار التتار الذين كانوا يهاجمون فى الشام.
وتبين أيضا التفاف أفراد القبيلة جميعهم حول زعيمهم الذى امتاز بالشجاعة وحسن الطاعة والاخلاص للسلطان المملوكي فكان هذا التقليد الذى منحه السلطان لهذا الأمير الذى مثل هو لأمراء اسر قبائل الشام ، تأكيدا بالآشراف على قبيلته وهذه الوثيقة تفيد أيضا أن قبائل الشام كانت تظهر اولاء للحكام المماليك.

ووثيقة أخرى عبارة عن مرسوم شريف للأمير جماز بن محمد بن أبي بكر ، بتوليته أميرا على آل علي
وهي اسرة من قبائل الشام فى مرج دمشق وغوطتها ، وأنه وقبيلته حراس لأسوار دمشق وهو مكان آخر عند حدود الشام وتفيد أن لآل علي وهم من آل ربيعة القبيلة المعروفة بالشام أعلى مكانه بين قبائل العرب فى الشام ، بحيث تقدموا آل فضل .

على أن البدء ببيان توزيع هذه القبائل سيكون من وسط الشام ، على أساس أن دمشق التى توجد فيها العاصمة توجد بوسط الشام ثم شمالا وجنوبا وليس على أساس كثافة القبائل
وهذا التوزيع سببه أيضا الدور الحربي الذى تلعبه هذه القبائل ، فبعضها كان يشارك الجيش المملوكي فى الدفاع أو الهجوم فى الشام
وحتى الآن لذلك كانت توجد فيها أقوى القبائل الشامية وأغناها وأكثرها عددا منهم آل فضل الذين هم من ربيعة وترجع أصولهم الى طىء وهم جميعا من عرب الجنوب
وأول ظهور لربيعة كان فى عهد الاتابك زنكي صاحب الموصل وولى ربيعة ، امارة عرب الشام فى عهد طغتكين السلجوقى حاكم دمشق
ولما ولى نور الدين محمود بن زنكى حكم الشام ووفد عليه ربيعة وأكرمه نور الدين وشاد بذكره
وآل انقسموا الى ثلاث أفخاذ منهم آل فضل
وكان مبدأ رئاسة آل فضل هؤلاء من عهد بني أيوب وذلك حين نزل العادل أبى بكر بن أيوب بمرج دمشق ، ومعه عيسى بن محمد بن ربيعة أمير آل فضل فى جموع كثيرة

ثم ولى بعده حسام الدين بن مانع بن فضل وتوفى سنة 630هجري ، وولى بعده ابنه مهنا
وفى عصر المماليك شارك آل فضل وأميرهم عيسى بن مهنا بن مانع فى معركة عين جالوت ضد التتار
فكافأه السلطان قطز بأن أقطع له مدينة سلمية من أعمال حماه وكانت حماه قبل العصر المملوكى تتبع دمشق تارة وتارة
ثم قامت دولة المماليك فى مصر والشام مقسم بين خلفاء بنى أيوب
وكانت حماه من نصيب الملك المنصور أحد خلفاء بنى أيوب ، فلما اكتسح التتار الشام فى عام 658هجري وقاتل المنصور صاحب حماه فى صفوف المماليك قتالا شديدا ضد التتار
وتقديرا لبطولته واستبساله فى القتال أعيدت له حماه وأضيف اليها المعرة وكانت من قبل تابعة لحلب
وأيضا فان الأمير عيسى بن مهنا أمير آل فضل منح مدينة وهى من أعمال حماه اقطاعا له لبسالته وشجاعته فى قتاله ضد التتار
والأمير ابن مهنا هو أمير آل فضل وكانت ديارهم من حمص وحماه من أعماله الى شط الفرات وأطراف العراق
وبقيت حماه تحت حكم خلفاء بنى أيوب فى ظل دولة المماليك ، حتى آخر حكامها الأفضل محمد من عام 733هجري الى 743هجري ثم صارت نيابة بعد ذلك وكانت مصياه وحصن الفداوية وسلمية والمعرة من أهم مدن حماه

ومن أحلاف آل فضل عرب الشام ، بنو خالد بديار حماه ومنهم الصياله والزمول والبنوه والشقره آل ملحم.
ثم نذكر زبيد الأحلاف : وهي بطن من طى القحطانية سكنوا بالقرب من الرحبه بجوار آل فضل.

ثم نذكر آل بشار : وهم من حلفاء آل فضل ومواليهم والأحلاف بطن من آل فضل وجميعهم بلادهم الجزيرة والأحصن من ديار حلب 0على أن تحالف آل بشار والأحلاف وغيرهم من عرب الشام الذين دخلوا فى طاعة آل فضل سببه قوة آل فضل.
وصار آل بشار ومنهم الأحلاف ينسبون الى آل فضل بالحلف والموالاة.
نواف الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-01-2011, 10:06 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هذا شاعر من بني خالد قبل مايقارب الــ100 عام يذكر بشعرة الفضل والبيضا وبني مخزوم
بينما البعض هداهم الله يدعون انه نسب حديث مكتشف لم يظهر الا مع النت..



الشاعر ابراهيم بن سعد بن ابراهيم بن سعد العريفي الخالدي المخزومي القرشي
من مواليد مزعل عام 1337هـ
رافق المستشرق البريطاني جون فلبي في رحلته شمال المملكة وعمل في الرد على اكاذيبه في كتابه (ارض الانبياء )





دن القلـم والــدواه ودن مــن يضـبـط حسـيـن الكـتـوب
ومــن نـاعـم الـطـرس مصـقـول وبـسـم الله وابدوابـهـا
اكتـب كـلام شريـف ماتشـوب باللـغـا والنمـنـه والـكـذوب
من مهجـة(ن) تحكـم القيفـان بالمعنـى الـى مـن دار دالوبهـا
كلام(ن) احلى من الشهد المصفـى مـع لذيـذ الـدر مابـه كـذوب
مصحـوب بالقنـد مذيـوب وايضـا العافيـه لاطـاب مشروبهـا
اكتـب كـلام التواضـع والوفـا عـذب (ن) حسـيـن السـلـوب
قـول(ن) يـطـرب ويـفـرح مــن حضـرهـا لاتحاكوبـهـا
اهلا(ن) هلا بالمسلـم ياهـلا بـه مرحبـا اعـداد نـود الهبـوب
وعداد وبـل السحـاب اللـي يشـع البـرق والرعـاد بالنصوبهـا
الـى تـعـزل ربيـبـه وانهـمـل مـقـدم شبـوبـه احـبـوب
مـن مزنـة(ن) ضاقـت الوديـان مــن مصـبـوب حالوبـهـا
حـي الكتـاب الشريـف وحـي مـن جابـه بـوقـت الـغـروب
مــن صـاحـب وافــي مــن ربـعـة ايـعـز منـدوبـهـا
عقـب التحيـه وفنـجـال مــن الـدلـه كـمـا الشـهـد ذوب
ذوب العسـل ثــم كـبـش الـضـان والترحـيـب ماجوبـهـا
اركـب علـى اللـي هميـم يقضـي المطلـوب فـي كـل نـوب
انـهــج بـــرد الـســلام لربـعـتـك واردود مكتـوبـهـا
ياللي تسـل عـن نسـب جـد العريفـي فـان الاصـل محسـوب
مـن ربعـة مـن بنـي مخـزوم واصــل قـريـش منتوبـهـا
من ترثة ابن الوليد بن المغيـرة خالـد المشهـور وقـت الحـروب
ارث بنـي خالـد اللـي ارث التـاريـخ منسبـهـا ومحسوبـهـا
ياللـي تقولـون خالـد مانشالـه صيـب يالله مانـتـم بـصـوب
ارث بعـد ماسكـن فـي حـمـص ربــع تـعـرف ادروبـهـا
منـهـم سليـمـان ومحـمـد وبوخـالـد مـجــر الـهـيـوب
ابنـه خـذ الثـار فـي عمـه مـن الـلـي غــش بطبوبـهـا
ابـن المهاجـر قتـل راع الـدوا الفاجـر وضـيـع الحـسـوب
رزيـــة والـخـوالـد مـــن فـخـرهـم ماتـواطـوبـهـا
وايضا بهم عابد الرحمن من نسله محمد نسل شجعان اكبار القلـوب
اللي حفيده فضل ارث مهنا ثم خذ البيضا لجل الحسب منها ومحسوبها
بنـت الفضـل بـن ربيعـه بنـت شجـعـان تـفـك الـكـروب
تعـدل الحـق بالـقـوه وتقـضـي بـيـن غالبـهـا ومغلوبـهـا
جابـت سليمـان ثـم عيسـى اكـرام مــن اكــرام الشـنـوب
ابنا رجال الشجاعة والكرام اللي يدار الفكر والعينيـن مـن صوبهـا
ثم جاب مصلت خواله من بني مخزوم محسوب النسـب ومحبـوب
هـو واخوتـه والعمـام اسـرة بنـي خالـد ومنشاهـا ونبنوبهـا
الكل منهـم نمـا وانسـل مـن الاولاد واحفـاده ونسلـه شعـوب
حتـى تنامـت سلالـة هبـس بالوديـان والبـلـدان باشعوبـهـا
هبـس اللـي بالمقاصـد حبـس حيـث الحـبـس دوم مهـيـوب
مـابـه بــلاد بعـيـد او قـريـب بالجـزيـرة ماتمشـوبـهـا
هذا وصلوا عـدد ماشعشعـت بيـض الكواكـب وادبحـن للغيـوب
وماغـرد الراعبـي والـورق بالالحـان والهـنـداب بالعوبـهـا
علـى نبـي الهـدى الهـادي الــذي مــادش درب العـيـوب
واصحابـه اللـي جميـع اوامـر التوحـيـد للتعلـيـم وافوبـهـا
نواف الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-01-2011, 01:39 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الازد و بلقرن و زهران و غامد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ونعم ببني خالد تاريخ مشرف ومعروف

الاستاذ نواف الخالدي أنا خوالي بلحارث وبالتحديد قبيلة آل خالد اللي في بيشة. هل فعلاً يا أستاذ نواف أن بني خالد لهم علاقة نسب بآل خالد؟
وهل يرجع النسب الخالدي للمخزومية؟
أعذرني أستاذ نواف لاكن يهمني أن أعرف نسب خوالي
وشكراً لك
قرني والحب عقرني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-01-2011, 09:38 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

عزيزي القرني اهلا بك

آل خالد هم مخزومين قرشين نسباً وحرث بحكم الحلف والمصاهرة والجوار ..
ذكر الهمداني ـ ت 334 هـ ـ مواضع سكن بني مخزوم في تلك المواطن ، فقال : " اعراض نجد بيشة وترج والمراغة وأكثر ساكن المراغة قريش بهما حصنان أحداهما القرن مخزومي والثاني البرقة سهمي "

كذلك قد كان الهمداني خبيراً بهذه الديار عارفاً بكهوفها ومخابئها ، وغاباتها المتشابكة فقال فقد كان في وادي ترج وتبالة وحدهما من الغابات الكثيفة والكهوف المظلمة ، ما يجعلهما مألفاً للوحوش المفترسة
وترج أحد روافد بيشة الكبار

كما قال عنه البكري : نقلاً عن حاتم عن الأصمعي : هو موضع ببيشة مأسدة ويسكنه بني مخزوم وأنشد لأوس بن حجر :
وما خليج من المروت ذو حدب
يرمي الضرير بخشب الطلح والضال
يوماً بأجود منه حين تســأله
ولا مغب بــترج بيـن أشـــــــــــــبال


ومن المثبت أن من سكن ديار الشلاوي حتى قبل قدوم الشلاوي هم بنو معفر
وبنو معفر من سلالة خالد بن الوليد
وقبر أبو اسحاق المعافري في ديار الشلاوى وهو معروف ليومنا هذا.

شكرا لحضورك الكريم.
نواف الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-01-2011, 01:55 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الازد و بلقرن و زهران و غامد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بيض الله وجهك أستاذ نواف

لاكن انا مستغرب سر التحالف مع قبيلة قحطانية كبلحارث!!

على العموم ما قصرت أستاذ نواف شكراً لك
قرني والحب عقرني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-01-2011, 09:25 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أخي الكريم القرني

التحالف بين العرب ليس عيب وهو من عوامل التقوية بين الحلفاء والتحالف لا يصير الا بين الانداد والمتكافين بالحسب والنسب والقوة
وطبيعي ان يتحالف بني خالد مع اقرب القبائل لهم بالمكان وان يحصل بينهم صهر ونسب وتلاحم وقربى وهذه سنة الحياة.
نواف الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-01-2011, 10:07 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الحمد لله وحده والصلاة و السلام على من لا نبي بعده . وعلى اله الكرام .

المكرم الأخ نواف الخالدي حفظه الله . مبحث قيم بارك الله فيك ونفع بعلمك بنو خالد الكرام . وعموم الباحثين .

وفقنا الله واياكم لما يحبه و يرضاه . والصلاة و السلام على سيد الأنام و على اله و صحبه الكرام .


--------------------------------------
ابن الوجيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2011, 10:56 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ابن الوجيه بارك الله حضورك
نواف الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2011, 10:57 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أحلاف بني خالد المخزوميين
اهتمت القبائل العربية ومنذ القدم بإقامة الأحلاف فتحالف بعضها مع البعض الآخر والغاية من التحالف زيادة قوة القبائل المتحالفة بكثرة العدد والعدة لتقف أمام القبائل الكبيرة مهابة الجانب يحسب لها أعداؤها ألف حساب وكلما زاد عدد المتحالفين زادت قوتهم وهيبتهم ومكنتهم قوة التحالف من التحول من الدافع عن نفسه ضد الغزاة والمعتدين إلى المهاجم المتمكن من غزو القبائل الضعيفة وبسط نفوذه عليها. وتعتبر القوة والهيمنة من محاسن الأحلاف ومن محاسنها الأخرى توحيد القيادة والرأي والمصير والراية والاسم والنخوة(370) ومن المعلوم أن توحيد الاسم والراية والنخوة يعطي لقبائل الحلف هوية موحدة تحل محل هوية النسب بما في ذلك اسم النسب ورايته ونخوته ولكن ميزات ومحاسن الحلف تقابلها مساوئ أهمها ضياع اسم النسب ونخوته أحياناً ويحدث ذلك بسبب الاعتزاز باسم الحلف ونخوته وإذا مرت مدة طويلة على قيام الحلف تنشأ خلالها أجيال قد تضيع هوية النسب ونخوته ويحدث هذا عندما لا يخضع تاريخ القبيلة إلى التوثيق بالكتابة والتدوين بسبب انتشار الأمية والجهل وحياة البداوة غير المستقرة وعند غياب التوثيق يعتمد رجال القبائل على تلقين وتحفيظ أنسابهم وما يتعلق بها إلى أولادهم وأحفادهم. إن طريقة التلقين والتحفيظ قد تحرف وتشوه النسب فعند اعتمادها لمعرفة نسب القبيلة فإنها تحتاج إلى أدلة تقنع الباحث وتعينه على الوصول إلى الحقيقة، هذا هو رأينا الخاص في الأحلاف أردنا من خلاله الدخول إلى موضوع أحلاف قبيلة بني خالد وهو المهم بالنسبة لحثنا على أننا نركز على التوصل إلى كشف الجوانب الإيجابية والسلبية الناجمة عن تحالفات هذه القبيلة عسى أن تعتبر وتستفيد منها وتعمل على نبذ السلبيات وتتمسك بما هو إيجابي ومفيد. تحالفت قبيلة بني خالد وفروع منها مع قبائل أخرى في أماكن وأوقات مختلفة ومن خلال الدراسة التاريخية وجدنا أن أشهر أحلافهم ثلاثة أحلاف وهي:
1- حلف آل الفضل وهو أقدم أحلافها.
2- حلف خالد جبشة.
3- حلف الداينية.
وفيما يأتي دراسة مفصلة عن كل حلف منها:

1- حلف بني خالد مع آل فضل
من أقدم وأشهر أحلاف بني خالد هو حلفهم مع آل فضل الطائيين هذا الحلف الذي مهدت له المصاهرة التي تمت بين أمير بني خالد مهنا بن فضل بن محمد بن عبدا لرحمن بن سيف الله خالد بن الوليد وأمير ربيعة فضل بن ربيعة ولأهمية هذه المصاهرة ولما نتج عنها من توثق العلاقة ثم التحالف بين القبيلتين حري بنا أن نورد هنا ما قاله عنها الصيادي في هذه القصة وهي (إن فضل بن ربيعة نزل عليه مهنا بن فضل بن محمد بن عبدا لرحمن بن خالد بن الوليد (رض) قافلاً من نجد مع طائفة من بني مخزوم فأكرم مثواه وأعزه ولم يكن لفضل أمير ربيعة سوى بنت اسمها البيضاء ويلقبونها الفاطر وكان قد أسن ولم يكن إذ 1اك بآل فضل بن ربيعة من يقوم مقامه ويشاكله في شأنه وعظيم بيته فتوسم النجدة والغيرة وعلو الجانب بمهنا بن فضل الخالدي فزوجه ابنته البيضاء وكان لمهنا الخالدي المذكور زوجة أخرى من بني عمه وله منها ولداً اسمه مصلت سبق ذكره فأعقب من البيضاء بنت الأمير فضل الطائي الربيعي سليمان وعيسى وإليهما انتهت إمارة آل فضل)، ومن المفيد أن نشير هنا إلى الجملة الأخيرة من رواية الصيادي عن إمارة آل فضل وهي (وإليهما انتهت (إمارة آل فضل)) التي كان يعني فيها أن الإمارة على آل فضل صارت قيادتها إلى سبطي فضل بن ربيعة سليمان وعيسى أما كيان الإمارة ومقومات وجودها ومكانتها فهي باقية لم يتبدل فيها شيء ولا غرابة في انتقال أمرة القبيلة إلى شخص ليس منها ولكنه يرتبط معها برابطة الحلف والمصاهرة وتتوسم به القبيلة علو الشأن والصفات الحميدة وهناك عدة قبائل أمرت على نفسها أشخاصاً ليسوا منها وذلك لمقتضيات مصلحة القبيلة وتماسك وحدتها ولتمتع من ارتضته أميراً عليها بمزايا تؤهله تسلم المكانة القيادية فيها ومن هذه القبائل على سبيل المثال لا الحصر قبيلة بني زريج القحطانية التي كان المرحوم خوام العبد العباس الفرهود شيخاً عليها ومن المعروف أنه من الشحمان من قبيلة ربيعة العدنانية كذلك فإن أمراء قبيلة المنتفق آل السعدون هم من الشرفة سادة ولا يتصلون بنسب مع أثلاث المنتفق التي ترجع أصول هذه القبيلة إليها.
بعد هذه النبذة المختصرة عن إمارة آل فضل نعود إلى التحدث عن الحلف ونقول إن حلف آل فضل ضم عدة قبائل ومنها قبيلة بني خالد ونبدأ بذكر فروع بني خالد التي كانت موجودة قبل الحلف ثم دخلت مع قبيلتها فيه وهي الآتية: آل بيوت وآل منيحة والجبور والدعم والمطايير وآل جناح والضبيبات والقرشة وتنتشر قبائل هذا الحلف على مساحة واسعة وتنتقل من مكان لآخر فيها متى شاءت وحدود هذه المساحة هي من حمص إلى قلعة جعبر إلى الرحبة آخذين إلى سقي الفرات وأطراف العراق حتى ينتهي حدهم قبله بشرق إلى الوشم أخذين يساراً إلى البصرة وينظم إليهم خالد حمص وخالد الحجاز ومن هذا يستدل أن بدو بني خالد ينتقلون من مكان لآخر على هذه المساحة ولا فرق بين خالد حمص وخالد الحجاز وتقسيم بعض مؤرخي الأنساب لبني خالد إلى قسمين – خالد حمص وخالد الحجاز – هو تقسيم جغرافي لأماكن تواجدهم وفيما عدى ذلك فإنهم أينما حلوا وارتحلوا ومهما تحالفوا وتخالطوا واندمجوا فهم قبيلة واحدة تنتسب إلى خالد بن الوليد (رض) من بني مخزوم، أما القبائل الأخرى الداخلة في حلف آل فضل مع بني خالد فهم بنو زيد من سعد العشيرة من القحطانية وبنو صخر بطن من جذام من القحطانية وبنو عنزة بطن من أسد ديارهم عين التمر وبنو كلاب بطن من عامر بن صعصعة وبنو لام بطن من طي من القحطانية وعشائر أخرى غير ما ذكرنا. إن المصاهرة بين مهنا بن فضل الخالدي وفضل بن ربيعة الطائي ثم تحالف بني خالد مع آل فضل وما نتج عنه في تسنم مهنا الخالدي لإمارة أحد فروع آل فضل كما أشرنا فيما تقدم جعل وقائع وأخبار الأمراء من أبناء وأحفاد مهنا المذكور متداخلة مع أخبار ووقائع آل فضل وما يذكر عن تاريخ أحدهما يعني ضمناً ذكر تاريخ الآخر إذ أن العلاقة بينهما توطدت وازدادت رسوخاً خلال المدة الطويلة من عمر الحلف التي عاش فيها الحليفان بانسجام ووئام إلى أن تفرق هذا الحلف وانفصلت أكثر العشائر عنه.

2- حلف خالد جبشه
مالت فروع من بني خالد نحو العراق في القرن الحادي عشر الهجري/ السابع عشر الميلادي وقد جاءت مجتمعة وبزعامة الشيخ صافي بن دغيم الخالدي ونزلت في أنحاء الرماحية وفي ذلك الوقت كانت هذه المناطق وما جاورها بما فيها من عشائر تحت نفوذ وسلطة مهنا بن علي الخزعلي فأكرم مهنا وفادتها وأقطعها أرضاً زراعية على عمود نهر الرماحية بجوار أراضي عشائر جبشة بحكم هذا الجوار تحالفت مع جبشة وامتتزجت بعشائرها امتزاجاً كلياً وصار لا يذكر اسمها إلا وهو مقروناً باسم جبشة فيقال (خالد جبشة) ومنذ ذلك التاريخ صارت جبشة في الراية وفي النخوة وهي لا تزال حتى اليوم تنتخي بـ (منصور) نخوة عموم عشائر جبشة وكتمت ونست نخوة بني خالد وهو (هبوس) أو (هباس) وكذلك فإن الأجيال الجديدة منها نشأت وهي تعرف نخوة الحلف وتنتخي بها وتجهل نخوتها الأصل حتى زمن كتابتنا لهذه الدراسة مع أن الحلف أصبح لا وجود له على صعيد الواقع.
كان حلف جبشة يتكون من مجموعة من العشائر متباينة في النسب متحدة في الرأي والراية وحدتها المصالح الآنية المشتركة وهذه العشائر هي: كعب وبنو سلامة وبنو عارض وطفيل وخفاجة والبو هيل – بالتصغير – والسادة العجام وغيرهم، أما عشائر من بني خالد التي دخلت هذا الحلف بعد استقرارها في الأراضي التي كانت تشغلها عشائره فهي الدغفل والمعيان – بتشديد الياء – وآل سنيد ويقال لهم السنيدات أيضاً والبو مطر والثواير والبو صبي والبو مسيجة والحسني وكانت معها فرق من عشائر أخرى ولكنها تعد من بني خالد جاءت مجتمعة معها في نفس الوقت ودخلت حلف جبشة أيضاً وهذه العشائر هي: النهيرات وآل جودة – بضم الجيم – وبني منصور وآل عيسى وآل نوام – بفتح النون وتشديد الواو– وقبل أن تدخل هذه العشائر ومن معها حلف جبشة كانت عشائر الحلف تنتشر مساكنها على معظم الأراضي المواقعة في الجهة الغربية من فرات الديوانية وفي ذلك الوقت كانت منقادة لرؤساء الخزاعل تلتزم منعم الأراضي الزراعية وتأتمر بأمرهم وهكذا استمر الحال بعد دخول العشائر التي ذكرناها فيما تقدم إلى الحلف ولفترة من الزمن ثم تغيرت الأحوال بسبب تحول مجرى فرات الحلة/ ديوانية عن مجراه سنة 1113 ﻫ فجفت أراضيهم مما اضطرهم إلى تركها والتحول عنها متفرقين إلى فرات الهندية الذي تحولت إليه معظم مياه الفرات آنذاك وهذا التفرق كان البداية لتفكك هذا الحلف وتشتت العشائر المكونة له وظهور عجزه عن لملمة هذا التشتت بعد أن زالت المصالح المشتركة لعشائر الحلف وارتحل كل منها إلى المكان الذي يحصل فيه على أراضي مروية فاتجهت عشيرة طفيل إلى منطقة الكفل واستقرت فيها وعشائر أخرى من الحلف صارت تنتقل في مقاطعات نهر الشامية المتفرع من فرات الهندية بحثاً عن أراضي مروية حتى استقرت أخيراً في مقاطعة الحمام بتشديد الميم في بزايز نهر الشامية ومنهم كعب كذلك فإن فروع من بني خالد في الحلف توجهت إلى فرات الشامية ولكن الحكومة التركية آنذاك طاردتها وشتتها بسبب مساندتها للخزاعل ضدهم ونزل الباقون من عشائر جبشة وهم بنو سلامة وبنو عارض وخفاجة والبو هليل على فرات الشنافية وفي ذلك الوقت إنظم إلى هذا القسم من جبشة آل عياش وهم من الدهاشة من عنزة بانظمام آل عياش إلى جبشة صارت هذه المجموعة تعرف باسم (جبشة وعياش) بعد ما كانت تعرف باسم (خالد جبشة) ولم يقف التدهور الذي أصاب الحلف عند هذا الحد بل استمر التفكك والتشتت والتباعد بين العشائر التي كانت مجتمعة فيه بسبب التغييرات الاجتماعية والاقتصادية وتحولات مجرى الفرات وثقل أعباء التزامات الأراضي وعد إحياء الأنهار الرئيسية التي كانت تطمرها الفيضانات وغير ذلك مما كان يحدث في ظل التسلط الأجنبي على قطرنا في القرون الماضية وهكذا إنهار هذا الحلف ولم يبق منه إلا اسمه وذكره ومن نتائجه الضارة إن فصائل صغيرة من فروع خالد التي كانت فيه تشتت واندمجت مع عشائر أخرى غير عشيرتها الأصل فأدى ذلك إلى غموض هويتها فوجدت نفسها منسوبة إلى عشيرة هي ليست منها والأدهى من ذلك أنها مسجلة في سجل الأحوال المدنية بلقب تلك العشيرة خطأ وقسم من هؤلاء ينتابهم الخجل عندما يقدمون على تصحيح ألقابهم أقول لا مبرر للخجل والتردد في معالجة هذه الحالة وليحتل المرء بالجرأة والإقدام لحسمها فتصحيح الخطأ واجب لا مناص منه إن عاجلاً أو آجلاً.

3- حلف الداينية ودخول البو مهدي من بني خالد فيه:
من أحلاف بني خالد في العراق حلف الداينية تأسس في بداية القرن التاسع عشر الميلادي وهو حلف ضم عدة عشائر ومنها عشيرة البو مهدي وهم من بني خالد من آل عريعر ينتسبون إلى جدهم بزيع بن عريعر وبني خالد من بني مخزوم من العدنانية إن عشائر هذا الحلف تسكن في قضاء بلدروز وما جاورها وقد دخلت هذا الحلف عدة عشائر وهي:
1- البو محب والرؤساء فيهم (بيت صريم) وهؤلاء من زبيد (البو سلطان).
2- البو مهدي رئيسهم الشيخ مستر كاظم المروح وهم من بني خالد وصلاتهم بعشائر بني خالد مستمرة.
3- الحلوف رئيسهم جواد كاظم الجواد وهم من الفضول من بين لام.
4- الفريجات رئيسهم علوان المحمد البراك وهؤلاء زبيد من (البو سلطان).
5- الأركية رئيسهم برج الحسن ويدعون أنهم من عبادة.
6- الزردكية رئيسهم خليل البراهيم وهم (سادة).
7- المحيات رئيسهم نجرس السالم وهم (أصل الداينية) ومنه الهريطان في أنحاء ربيعة.
وقد امتزجت هذه العشائر فكونت قوة مكنتها من غزو عشيرة بني عز التي كانت تسكن هذه المنطقة قبل قدوم عشائر هذا الحلف إليها وقد تغلب حلف الداينية على بني عز في معركة جرت بينهما وبعد هذه المعركة استقرت عشائر الحلف (الداينية) في مكانها واستمر سكنها فيه لحد الآن وبعد هذا الانتصار ازداد تماسك الحلف بعد أن أكسبهم قوة ومنعة في المنطقة كما ازداد اعتزاز المتحالفين به ولذلك تغلب اسم الحلف (الداينية) على اسم العشائر الداخلة فيه فأصبح الانتساب لاسم الحلف بدلاً من اسم العشيرة الأصل واستمر الحال كذلك في فترة قدرة الحلف على تحقيق مصالح نسبيه بعدها ضعف ثم انهار سنة 1958 م بعد هذا التاريخ تفكك وأصبحت كل عشيرة من العشائر الداخلة فيه لما كيانها واستقلالها ولم يبق من هذا الحلف إلا اسمه الذي ظل يلاحق الأفراد من العشائر التي كونته بلقبه في هوياتهم وعناوين وظائفهم وعناوينهم الشخصية وفيما عدا ذلك فإن كل عشيرة كانت ضمنه ولك فرد من أفرادها يعرف نسبه وعشيرته الأصل التي ينتسب إليها فصار ولاؤه وانتسابه إلى عشيرته الأصل ولكن الرجوع إلى الانتساب إلى النسب الحقيقي للعشيرة قبل امتزاجها بالحلف يحتاج إلى توعية وتنبيه الجيل الذي شب على معرفة انتسابه لاسم الحلف ويجهل انتسابه للأصل تنبيه إلى واقع الحال الذي لجأ الآباء والأجداد إلى التحالف وأسباب انتفاء الحاجة له في زماننا هذا ويتطلب ذلك تصحيح الهوية والتمسك باسم العشيرة الأصل.

محاسن ومساوئ الأحلاف
إن المغريات التي تشجع على التحالف بين القبائل تحجب عنها في البداية النظر إلى الأضرار التي ستلحق بها في المستقبل البعيد ومن المغريات التي تشجع على التحالف بين القبائل احتماء القبائل الضعيفة بالقبائل القوية والتخلص من الضغوط والتجاوزات التي تقع عليها من القبائل الأخرى يضاف إلى ذلك الأمل في تحقيق مغانم ومكاسب مادية ومعنوية كالحصول على المراعي الوافرة العشب والأراضي الخصبة المروية لاستقرار الحلفاء والعيش الرغيد الآمن فيها والظهور بمظهر الهيبة والاحترام بين العشائر المجاورة وقد أدى هذا الاتجاه في التحالف إلى ظهور قبائل غير متجانسة في أنسابها ولكنها مندمجة ببعضها البعض بسبب اعتزازها بالحلف مع أنها لا تنتسب إلى نسب واحد ويزداد هذا الاندماج بزيادة تحقيق المصالح المادية والمعنوية ويترسخ كلما مرت فترة أطول على قيام الحلف وإذا كتب له البقاء مدة طويلة فإن الأجيال الجديدة التي نشأت في ظله ستنسى انتسابها إلى العشيرة الأصل وتنسى اسمها ونخوتها وتضيع صلاتها بالعشائر التي ترتبط معها بصلة النسب وتبقى في حالة انفراط عقد الحلف بعد مدة طويلة تائهة لا تستطيع تلمس الطريق الذي يوصلها إلى من تنتسب إليه في الأصل وهذا يدل على أن للحلف مساوئً وأضراراً لا تراها العشيرة عند الشروع بدخوله وتبقى كامنة تغطيها حلاوة المكاسب الآنية ولكنها ستظهر إن عاجلاً أو آجلاً عندما يتفكك الحلف ويصبح عديم الفائدة عاجزاً عن لملة شتات وبعثرة العشائر التي كانت فيه وإذا حصل هذا التفكك فإن الأضرار ستنصب على العشائر الصغيرة والضعيفة التي كانت تعتمد على قوته وحمايته فتعود إلى الاعتماد على الذات وبناء نفسها من جديد ويتحتم عليها إصلاح الخلل الذي أصابها من جراء ضياع هوية النسب بالرجوع إليه والتمسك به رسمياً وعشائرياً وينطبق هذا على العشائر التي غلبت اسم الحلف على اسمها الأصل وصارت تسمى باسمه وتنتخي بنخوته وتستظل برايته وذهبت أبعد من هذا فوثقت انتسابها للحلف بدلاً من الأصل وتلقبت باسمه في سجلات الأحوال المدنية وبذلك تكون قد قطعت الصلة الرسمية والنسبية بأصلها وانحازت للحلف انحيازاً أعمى لا مبرر له ونسيت صلة ذي القربى بما يرضي الله ورسوله ويمتن أواصر المودة والتعاون على البر والتقوى سيما وإن الحاجة للأحلاف زالت في زماننا وتمدنت وتحضرت عشائر كثيرة في ظل الحكم الوطني الذي وفر الأمن وسيادة القانون والاستقرار والعدالة والمساواة بين المواطنين.



(أ. ﻫ): النخوة هي كلمة أو جملة معينة ترمز للعشيرة يرددها رجالها في المعركة والشدة لإثارة حماس من يسمعها منهم لينحاز إلى قبيلة ويستبسل في القتال معها.

الحمداني: سبائك الذهب ص66 والقلقشندي: نهاية الأرب ص299.

سعيد: آل ربيعة الطائيون ص43-44.

الصيادي: الروض البسام ص10.

السامرائي: القبائل العراقية ج1، ص274.

النبهاني: التحفة النبهانية ص46-47.

القلقشندي: نهاية الأرب ص98، ص113، ص132، ص160.

القلقشندي: قلائد الجمان للتعريف بقبائل عرب الزمان ص77.

سعيد: آل ربيعة الطائيون ص68-78.

الساعدي: دراسات عن عشائر العراق ج1، الخزاعل ص15 وج2، ص46.


(380) (أ. ﻫ): مهنا بن علي: هو أول أمير من الخزاعل يظهر اسمه مدوناً في التاريخ سنة (1032 ﻫ/
1622 م) إلى جانب الوقائع والمعارك التي خاضها وهو يقود عشيرته في صراعها ضد الأتراك.


الساعدي: دراسات عن عشائر العراق ص46.

الساعدي: دراسات عن عشائر العراق (الخزاعل) ص18 (إن السلطات التركية عمدت إلى سد نهر ذياب- فرات: حلة/ ديوانية – لكبح تمرد الخزاعل بزعامة شيخهم سلمان بن عباس ضدهم).

(أ. ﻫ): من خلال جولات البحث الميداني تبين لي أن فصائل من بني خالد ألحقها بعض مؤرخي الأنساب إلى عشيرة الجبور في محافظة بابل لأنها تسكن بجوارهم وهناك حالات مشابهة لفصائل أخرى من بني خالد ألحقت بالعشائر التي تسكن معها في منطقة واحدة ولكنهم صححوا ألقابهم وتمسكوا بإنتسابهم الصحيح في الفترة الأخيرة.

السامرائي: القبائل العراقية ج1، ص234 قال عن هذا الحلف (سمي هذا الحلف بالداينية لأنهم أقسموا بالله وبالإيمان الغليظة ليقتلوا (بني عز) الذين اعتدوا عليهم ونهبوا أموالهم وفعلاً أبروا بإيمانهم فقتلوا من بني عز 95 رجلاً وثمانية نساء وكانت الحادثة قرب أمام منصور).

العزاوي: عشائر العراق ج4، ص206.

(أ. ﻫ): يذكر على سبيل المثال لا الحصر من الأحلاف التي تفرقت وأصبحت أن بعض حلف آل فضل وحلف خالد جبشة وحلف الداينية.

للباحث كاظم المسعودي
نواف الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2011, 05:15 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية عنود
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

سلمت الأنامل
عنود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2011, 10:42 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

عنود شكرا لكِ
نواف الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-04-2011, 06:50 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

بارك الله فيك // لك مني تحية وسلام //
طعمه الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2011, 07:06 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

طعمه الخالدي / شاكر لك حضورك
نواف الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-04-2011, 07:36 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بارك الله فيك الحين عرفت سبب قول الفضول من بني خالد لكن اكيد مو كلهم لكن عقب مهنا طيب عندي سؤال مرتبط بالموضوع وهو عيسى بن مهنا الحين الاسلم من شمر يقولون احنا عقب وهب بن عيسى وهناك راين عندهم راي يقول انهم اسلم بن جوين من سنبس الطائيه وراي يقول حلف مع شمر ونسب مع بني خالد عقب هذا المذكور عيسى بن مهنا ما رأيك استادنا العزيز نواف
بو خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-06-2011, 08:53 AM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

عيسى بن مهنا الطائي هو من آل فضل الطائين وبنى خالد كانوا ضمن حلفهم
نواف الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-06-2011, 10:22 AM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

المكرم الأخ نواف حفظه الله . عيسى بن مهنا من ال فضل . وأل فضل امراء العرب (البادية) وليس (ربيعة) طي فقط وان كانت القبيلة الأولى بالاحلاف الأولى .

أما نسب ال فضل الى طي : ففيه قول وان كانوا أمراءها . وهنالك ما يستوجب لزما البحث و التحقيق في أصول أنساب ال فضل أمراء العرب - بفروعهم . فليعلم .

وفقنا الله واياكم لما يحبه ويرضاه .
والصلاة والسلام على سيد الأنام وأله وصحبه الكرام .


--------------------------------------------
عضو مجلس ادارة النسابون العرب .
ابن الوجيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-06-2011, 08:59 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اهلا اخوي ابن الوجيه

التأمر على العرب كان تحت حكم المماليك فالامارة الحقيقية لهم
ولا اعلم ماهو النسب المختلف عليه حول الفضول

شكرا لك
نواف الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2011, 06:44 AM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي الاخ ابن الوجية

اخي الكريم ال فضل فيهم وجهت نظر وانت اعلم وانت معلمنا ونحنى تلاميذك
البدراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-07-2012, 01:57 AM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
صوت الحق يصدح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2012, 06:43 AM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الأخ نواف المحترم
ان اضافة (الخالدي) لأسماء المخزوميين انما نسبة للصحابي الجليل خالد بن الوليد وليس لقبيلة بني خالد الحالية ، فان كان هناك ذرية لسيدنا خالد ، فهم مخزوميين، وليسوا من بني خالد القبيلة التي ذكرت الكتب والمراجع قدم نسبها اللامي الطائي القحطاني ، باستثناء قبائل عقيل بن عامر العدنانية الحليف الرئيسي .
مجرد وجهة نظر ، وددت اضافتها ، مع شكري وتقديري
(تنبيه : وجهة نظر تخصك ولا تمثل القبيله وحتى لو كانت بني خالد من طيء فنسبتها الى لام غير محسومه
المشرف)

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالكريم بن منصور ; 15-10-2012 الساعة 03:36 PM سبب آخر: تنبيه
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2012, 10:00 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

(تنبيه : وجهة نظر تخصك ولا تمثل القبيله وحتى لو كانت بني خالد من طيء فنسبتها الى لام غير محسومه
المشرف)

حسب معلوماتي المتواضعة أنه لم يتبقى من طيء في الجزيرة الا بني لام ، فمن أي طيء هم (محتملون) ؟ فلا أعرف لفروع طائية بالجزيرة الا لام .. ولكن (وفوق كل ذي علم عليم ) ...

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالكريم بن منصور ; 15-10-2012 الساعة 03:38 PM سبب آخر: تحسين الاسلوب
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-09-2012, 01:25 AM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقتباس:
حسب معلوماتي المتواضعة أنه لم يتبقى من طيء في الجزيرة الا بني لام ، فمن أي طيء هم (محتملون) ؟ فلا أعرف لفروع طائية بالجزيرة الا لام .. ولكن (وفوق كل ذي علم عليم ) ...
قال القلقشندي : بنو خالد بطن من غزيه من طي من القحطانيه مساكنهم برية الحجاز
ان كانت بني خالد من طي فهي من غزيه علما ان القلقشندي قد يكون واهم حيث انه انفرد بهذا القول وفي موضع اخر (كتاب قلائد الجمان) نجده نسبنا لبني مخزوم !

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالكريم بن منصور ; 29-07-2014 الساعة 01:57 PM
توقيع : عبدالكريم بن منصور
حنا بني خالد كسابة الطيب
تشهد لنا العدوان قبل القرابه
حنا ليا هلت دموع الرعابيب
نقدم على الموت الحمر ما نهابه
حنا لضيف الجار عز ومعازيب
نجود بالماجود حزت غيابه
عبدالكريم بن منصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-09-2012, 06:13 AM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي أثره ما به علم

(وأم أبيأخوأعصر بن غنم بن حارثة فقد كان له من الولد: سيف ومسعود وحارثة وحضنتهم أمة يقال لها(غزية) فغلب عليهم اسمها فسموا غزية)
وعلى هذا فغزية هم : أبناء أبي بن غنم بن حارثة بن ثوب بن معن بن عتود بن حارثة بن لام فلام المرجع الأساس ، ويتم بموجبه الاعتزاء والانتخاء فأشعار العامة لا يوجد به سوى لام ولام فقط.
فهل بنظرك يختلف الأمر ، عند النسبة لغزية أو لام ؟
حقيقة ظننت أن هناك معلومة مفقودة ... خيبت الظن فيك
سعد ناصر الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2012, 03:43 PM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني خالد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اخي وعزوتي سعد الخالدي
لا يزال الامر غير محسوم وورود اسم (غزيه) هكذا عند القلقشندي لا يكفي لتكون لام هي المقصوده علما انه يوجد غزيه ايضا من هوازن من قيس عيلان
على العموم لك ان ترى ما تريد وتعتقد ما تشاء وهذا نسب كريم وقول في نسب بني خالد ولكنه غير مشهور عند ابناء القبيله الان وتبقى الانساب على ما اشتهرت حتى يثبت العكس

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالكريم بن منصور ; 29-07-2014 الساعة 01:57 PM
توقيع : عبدالكريم بن منصور
حنا بني خالد كسابة الطيب
تشهد لنا العدوان قبل القرابه
حنا ليا هلت دموع الرعابيب
نقدم على الموت الحمر ما نهابه
حنا لضيف الجار عز ومعازيب
نجود بالماجود حزت غيابه
عبدالكريم بن منصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 07:00 PM
عوائل بني خالد مرتبة ابجديا (من بحث بن هزاع) د ايمن زغروت مجلس قبيلة بني خالد 13 19-10-2012 02:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه