إسعاف الحيران الى أنساب العبيدان - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سؤال للمتخصصين من قبيلة زهران!
بقلم : عبدالرحمن بن علي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الاردن (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: سلالة نوح (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: شهادة وفاة !!! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الى اين نسير ؟!! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: قبيلة الطالب عبد القادر الرفاعي (آخر رد :عبد الرحيم عبد الرحمن الرفاعي)       :: عائلة الصويني قبيلة الدخيسة جهة مكناس المغربية (آخر رد :طيب الصويني)       :: بني عمر وقبائل بني إسرائيل الضائعة ! (آخر رد :عبدالرحمن بن علي)       :: أصحــــاب القــلــوب الــنــقــية الصافية (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: الي كل القائمين على هذا المنتدي (آخر رد :وليد عبد القادر)       :: العريبى سوهاج (آخر رد :القاضى المصرى)      




إضافة رد
قديم 21-12-2010, 06:09 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب بالنسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

إسعاف الحيران الى أنساب العبيدان

إسعاف الحيران إلى أنساب العبيدان




بقلم


أحمد بن سليمان ابوبكرة الترباني




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :


ان علم الانساب علم شريف , وبه تعرف الأرحام , وبه تقسم التركة وما اورثة الرجل لعقبه , ولشرف هذا العلم سارع العلماء في طلب هذا العلم حتى صنفوا فيه الكتب والرسائل , وحتى أصبح علم الانساب علم الملوك وبه يتسامرون و يتفاخرون .

وقد صنفت هذه الرسالة من باب قول النبي ـ علية الصلاة والسلام ـ : من انتسب إلى غير أبيه ، أو تولى غير مواليه فعليه لعنه الله والملائكة والناس أجمعين .


ولعظم هذا الأمر صنفت هذه الرسالة في بيان ( أنساب عائلة العبيدان وكذلك عشيرة العبيدات في شمال الاردن ) وأسأل الله أن أوفق في هذه الرسالة من باب ( حفظ أنساب المسلمين ) .



( سبب خروج الشيخ عبيدان من ينبع )


عاش الشيخ عبيدان بين قبيلتة ( جهينة ) في ينبع النخل , وتزوج من أقاربة الفوايدة , إلى ان حدث خلاف بين عبيدان وأقاربة , فترك ينبع ونزل في ( العلا ) .

وأبناء الشيخ عبيدان هم : ( عبيد , حمد , حمدان , محمد , مصطفى ) فعندما خرج عبيدان من ينبع دخل في حلف عنزة حتى أصبح منهم .

ويذكر صاحب كتاب ( الصفوة ) (123) : أن العبيدان دخل في حلف عنزة .

وهذا هو حال العرب , فحين يخرج الرجل عن قومه , يدخل في حلف قبيلة أخرى , كما حدث مع عبيدان حين خرج عن جهينة لسبب ما ودخل في حلف عنزة .

وأبناء عبيدان وهم ( عبيد , حمد , محمد , حمدان , مصطفى )

فقد أنجب عبيد ( سليمان و أحمد ) فبقي سليمان مع ابية في العلا , وغادر احمد مع عمة حمد الى شمال الاردن وهم الى الان يطلق عليهم ( العبيدات ) يقول حنا عماري في ( قاموسة ) (377) : احمد رحل مع عمه حمد الى عجلون ونزلا في قرية كفر سوم ويطلق على اعقابهما فيها ( العبيدات ) .


( نسب العبيدان)

من المعلوم أن عشيرة العبيدان في المملكة السعودية وعشيرة العبيدات في شمال الاردن هم ابناء عمومة , فهم ابناء ( عبيد بن عبيدان ) وعبيدان الذين في السعودية هم من سليمان بن عبيد بن عبيدان , وعبيدات شمال الاردن هم من احمد بن عبيد بن عبيدان .

وعائلة العبيدان وكذلك العبيدات هم من بني ابراهيم من بني مالك من جهينة , والمتواتر لدى عائلة ( العبيدان والعبيدات ) انهم من البراهمة , اي من بنو ابراهيم .

وقد نسبهم المستشرق فريدريك في ( تاريخ شرقي الاردن وقبائلها ) (122) : انهم من قبيلة بني ابراهيم من منطقة ينبع .

وكذلك نسبهم المؤرخ روكس العزيزي في ( معلمة للتراث ) (4/263) : وهم ينتمون الى بني ابراهيم وانهم ارتحلوا من ينبع على الساحل الحجازي .

وكذلك حنا عماري في ( قاموسة ) (377) : ويقال ان اصلهم من قبيلة بني ابراهيم على ساحل البحر الاحمر .

قلت : وموروث العبيدان وكذلك العبيدات انهم من بني ابراهيم من ينبع , وايضا اخوال العبيدان من الفوايدة من جهينة , ومن المعلوم في تلك الفترة ان البدو لا يزوجون الغريب , وهذا يدل انهم من بطون جهينة , ويظهر هذا كما يلي :

* المحفوظ عند كبار السن ان العبيدان من ينبع .

* المحفوظ عند العبيدان وكذلك العبيدات انهم من بني ابراهيم .

* اقوال المؤرخون والنسابة ان العبيدان والعبيدات من بني ابراهيم .

* اخوال العبيدان من الفوايدة من جهينة , ومن المعلوم في تلك الفترة ان البدو اكثر عصبية وعنصرية فلا يزوجون الغريب , ويتمثلون بقول الشاعر :

إنسب وليدك انسبه
والنار من شبابها

واما ما جاء في كتاب ( اصدق الدلائل )(101) للعبار حيث قال : العبيدان من ولد علي من ابناء مسلم من عنزة .

قلت : هذا وهم ,بل العبيدان من بني ابراهيم من جهينة لكنهم حين خرج عبيدان من ينبع دخل في حلف عنزة حتى اصبح منهم .
وبني مالك من جهينة على ثلاث اقسام وهم ( القوفة , بني ابراهيم , القطر ) والعدد والشهرة في بني ابراهيم اصحاب درك الدهنا, كما فصل فيهم الجزيري في ( الدرر) (1/222)

وجاء ذكرهم عند المستشرق سفوك جورنية في كتابة ( صفحات من تاريخ مكة ) (2/212) قال : علمنا في الشهر الجاري ـ جمادة الاخرة ـ 1303 للهجرة بأن بدو بني ابراهيم وسكان ينبع النخل , قد اتحدو واتفقوا على محاربة قواتنا السلطانية , ونلاحظ ان جهينة وحسب معلوماتنا قد تجزؤوا الى 21 جزءا وقبيلة ومن اهما بني ابراهيم . انتهى


( ذكر الأشراف الذين دخلوا في بني ابراهيم من جهينة )


من المعلوم لدى الباحث النحرير ان الأشراف الذين دخلوا في حلف بني ابراهيم من جهينة هم ( العياشي , الاحامدة , ذوي هجار )

ومن ذوي هجار الامير دراج بن هجار امير ينبع وهو دراج بن معزى بن هجار بن وبير بن مخبار .

وجاء ذكر وبير بن مخبار في ( الضوء اللامع ) (2/123) للسخاوي : وبير بن مخبار الحسني امير ينبع وليها ازيد من عشرون سنة .

قلت : ويطلق على عقبة الهجارية .

والعياشي من ابراهيم الازرق ويطلق عليهم : العياشيين .
ولا يطلق العياشيين الا على عقب ابراهيم الازرق .

قال الخطيب في ( رجال واسر من ينبع ) (50) : واما ابراهيم الازرق فولدة بينبع يقال لهم : بنو الازرق .

قلت : وهم العياشيون

وذكر الشريف ناجي بن تركي الهجاري في ( الجمان في تاريخ ينبع على مدار الزمان ) (43) : العياشية من بني ابراهيم الاشراف الحسينيين .

قلت : ويجب التفريق بين بني ابراهيم من جهينة وبين بني ابراهيم ( العياشيون ) الاشراف , والاشراف الذين في ينبع هم من الحسن بن علي بن ابي طالب , وليس كما يدعي بعض الحواشين انهم من عقب جعفر بن ابي طالب .


( الرد على من يدعي ان العبيدان من عقب عبيدالله بن جعفر بن ابي طالب )


يدعي البعض ان العبيدان من نسل عبيدالله بن جعفر بن ابي طالب وهذا باطل ,

وذلك ان عبيدالله بن جعفر لا عقب له , قال ابن عنبة في ( عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب ) (38) : وانقرض محمد الاكبر وعون ودرج الخمسة الاخرى , أعني ( اولاد جعفر ) ما عدا عبدالله الاكبر والعقب من جعفر الطيار في عبدالله الاكبر الجواد , وحده ليس له عقب الا منه , وكان عبدالله قد ولد بالحبشة ) انتهى كلام ابن عنبة .

قلت : وهذا نص واضح من العلامة ابن عنبة على ان عقب جعفر بن ابي طالب من عبدالله وليس عبيدالله , فأنتبه رحمك الله .


وفي الختام :

إعلم رحمك الله ان العبيدان من بني ابراهيم من بني مالك من جهينة , خرج جدهم من ينبع ونزل في العلا ثم دخل في حلف عنزة .

هذا ما احببت تبيانه واسأل الله العفو عن الزلل والمغفرة في القول والعمل


كتبة :

أحمد بن سليمان ابوبكرة الترباني
الاردن



التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 21-12-2010 الساعة 06:32 PM سبب آخر: تصحيح اسم الكاتب
احمد الترباني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-12-2010, 06:39 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

لا فض فوك
لله درك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-12-2010, 07:11 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ايها المكرم الترباني
تقول.....
اقتباس:
عاش الشيخ عبيدان بين قبيلتة ( جهينة ) في ينبع النخل , وتزوج من أقاربة الفوايدة , إلى ان حدث خلاف بين عبيدان وأقاربة , فترك ينبع ونزل في ( العلا ) .

نحن على مذهب العقلاء نصدق! ولكن ما المصدر؟
وتؤكد على ان عبيدان الشيخ خرج عن جهينة الى عنز
و مصدرك الصفوة... ولم نعرف اي الصفوة هو...
ولا نجد ذكر جهينة في الخبر ام ان الامر خلاف ذلك؟.

اقتباس:
وذكر الشريف ناجي بن تركي الهجاري في ( الجمان في تاريخ ينبع على مدار الزمان ) (43) :العياشية من بني ابراهيم الاشراف الحسينيين .

قلت : ويجب التفريق بين بني ابراهيم من جهينة وبين بني ابراهيم ( العياشيون ) الاشراف , والاشراف الذين في ينبع هم من الحسن بن علي بن ابي طالب , وليس كما يدعي بعض الحواشين انهم من عقب جعفر بن ابي طالب .


ايها المكرم.


هل العيايشه حسينيون كما قال الهجاري
ام حسنيون كما ورد عنك؟
ام قد سقطت خطأ؟

وننتظر ان نسمع منك.
توقيع : الشريف محمد الجموني
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-12-2010, 11:25 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

ايها الجموني ... الم يكفيك هذا:


وقد نسبهم المستشرق فريدريك في (تاريخ شرقي الاردن وقبائلها) (122) : انهم من قبيلة بني ابراهيم من منطقة ينبع .



وكذلك نسبهم المؤرخ روكس العزيزي في ( معلمة للتراث ) (4/263) : وهم ينتمون الى بني ابراهيم وانهم ارتحلوا من ينبع على الساحل الحجازي .


وكذلك حنا عماري في ( قاموسة) (377) : ويقال ان اصلهم من قبيلة بني ابراهيم على ساحل البحر الاحمر




التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 25-12-2010 الساعة 05:46 PM
لله درك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2010, 03:07 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لله درك مشاهدة المشاركة
ايها الجموني ... الم يكفيك هذا:

وقد نسبهم المستشرق فريدريك في (تاريخ شرقي الاردن وقبائلها) (122) : انهم من قبيلة بني ابراهيم من منطقة ينبع .



وكذلك نسبهم المؤرخ روكس العزيزي في ( معلمة للتراث ) (4/263) : وهم ينتمون الى بني ابراهيم وانهم ارتحلوا من ينبع على الساحل الحجازي .


وكذلك حنا عماري في ( قاموسة) (377) : ويقال ان اصلهم من قبيلة بني ابراهيم على ساحل البحر الاحمر
اشكرك ولكن هذه ليست اجابة عن سؤالنا.
وبني ابراهيم اشهر مما تظن.
ولكن ايهم؟
اين مصدر انهم جهينه،
والعيايشه ممن هم؟من اي الحسنيين؟

ويكون الجواب من البحث لو سمحت.
لله درك ايها المكرم

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 25-12-2010 الساعة 05:47 PM
توقيع : الشريف محمد الجموني
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2010, 05:10 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

ممنوع وضع روابط مواقع اخرى

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 25-12-2010 الساعة 05:49 PM
لله درك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2010, 06:25 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ابها المكرم
لعلي لم اقدر على توصيل المعلومه
فتابع معي
ان انا قلت - مثلا-(ان لله درك من بني الاوائل ) وجب ان اضيف، مصدر يؤيد ما ذهبت اليه، واما ان القول يكون عن مشهور لا خلاف فيه.
وبما ان الكلام اصلا خلافا على انتساب، فعلى الراوي ان يضع ما يؤيد قوله، ويستشهد بما يعزز رابه.
ولا ادري ... هل افادت كلماتنا؟.
توقيع : الشريف محمد الجموني
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-12-2010, 01:53 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بنو ابراهيم فعلا بطن وليس قبيلة او فخذ وبطن كبير من جهينة تنتسب له كثير من قبائل جهينة حاليا وكان الاشراف ذوي هجار والعياشية من ضمن بني ابراهيم حلفا وليس نسبا ولا زالوا يذكرون في بني ابراهيم حلفا وليس نسبا ولم يزد الطرفين الا حبا وكرامه لبعضهم البعض لكن لا ادري كثير من الكتاب في النت والذين لم يطلعوا على حقيقة أمور العشائر والقبائل وكيف هي علاقتهم ببعض في الواقع مما يسبب شوشرة لا تتعدى شاشة الكمبيوتر عندما اقرأ رد شخص يخلط الحابل بالنابل .
اخي الجموني اعلم هداك الله ان بنو ابراهيم جزء لا يتجزأ من جهينة بل هو بطن جهني اصيل له صولات وجولات في البحر والبر بل وصل بهم الامر انهم كانوا يأخذون اتاوات على سفن البرتغاليين التي تمر بالقرب من ساحل البحر الاحمر الشمالي من ينبع وشمالا . بغض النظر عن سبب تسميته بـ ابراهيم نعم دخل فيه اشراف حلفا لكن لم تكن هذه الامور تشكل على الطرفين ابدا في يوم من الايام إلى يومنا هذا ولله الحمد بل اقرا في كثير من الوثائق البريطانية والعثمانية تجد لا فرق فتجد يقال الشريف فلان الهجاري قائد كتيبة اشراف جهينة وتجد ايضا فلان الصريصري الجهني قائد بنو ابراهيم من جهينة ولم تكن تشكل عليهم هذه الامور فرابطة الحلف موجودة حتى الآن .
ولم افهم في ثنايا ردودك الغير واضحة إلا انك تريد ان تنسب بنو ابراهيم من جهينة للاشراف وهذا امر مضحك جدا ، وربما اكون مخطئ في فهمي لردودك وتقبل تحياتي لك ولكل من شارك في الموضوع وشكرا لصاحب الموضوع وفعلا العبيدان في السعودية موجودين في ضبا وتبوك وجميعهم متفقون على انهم من جهينة ولم اسمع بالنسب الهاشمي ابدا منهم الا هنا ، عموما اكثر من يبحث عن نسبه خارج الجزيرة العربية اول ما يفكر فيه هو محاولة النسبة للعترة الشريفة مهما كلفه الامر سواء في الشام او مصر او السودان . اتمنى ان تتقبلوا هذا الرأي برحابة صدر فهذا الشيء واضح وضوح الشمس لكل الناس . اسال الله ان يهديهم .
حسن الجهني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-12-2010, 02:25 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

وشكرا لصاحب الموضوع وفعلا العبيدان في السعودية موجودين في ضبا وتبوك وجميعهم متفقون على انهم من جهينة ولم اسمع بالنسب الهاشمي ابدا منهم الا هنا
لله درك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-12-2010, 07:53 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الاخوة الاكارم
نحن نقول ان الناس على ما اشتهروا وعلى ما عرفوا به وشاع بهم الخبر وانتشر.
وكان قولنا: ان على الناقل وضع المرجع ، العبيدان من جهينه ، ونعم الناس العبيدان، والعبيدات، وجهينة، ولم نذكر الا ما جاء في النص .اي من اين استقى النص
واما الثاني فإن المكرم الترباني نص ان العيايشه هم حسنيون، في حين استشهد بقول للهجاري انهم حسينيين
فسالنا اي القولين هو الصحيح؟
ولم نذكر ما يشير الى اي فهم مخالف ، رحم الله والديكم.
فمن اين كان الفهم الاخر؟
نرجوا التمعن وقراءة قولنا وما خرج عنا.
ونشكر من رد، ومن سكت.
توقيع : الشريف محمد الجموني
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2010, 03:23 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الشكر لله ثم للاخ الاستاذ احمد بن سليمان ابوبكره الترباني
على الجهد الذي ابتغى فيه وجه الله
فمن يجتهد يقال له احسنت وحتى وان اخطاء فلا نتصيد له الاخطاء
فكل ابن ادم خطاء
فجزاه الله خير الجزاء وعوض تعبه وجهده بالمغفره وجنات النعيم
يقف الانسان محتار امام امثالكم يا اخ احمد
فلا يدور بالافق والعقل ان هناك من في هذا الزمن يجتهد ويؤرق نفسه من اجل غيره
بارك الله في علمك
وبارك الله لك في نفسك
وبارك الله لك في اهلك
وجزاك الله عنا خير الجزاء
اخوك / لله درك
لله درك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2010, 10:41 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اخي صاحب الموضوع

ممكن تزودني ب
اسم الكتاب كامل كتاب الصفوه واسم المولف ودار النشر اي سنه او اي طبعه


التعديل الأخير تم بواسطة المهندس. ; 26-12-2010 الساعة 10:41 PM سبب آخر: سس
المهندس. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 4 01-06-2017 04:48 PM
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 23 03-09-2016 12:22 AM
أكثر من 400 كتاب ومرجع في علم الأنساب من الأقدم إلى الأحدث عبير ابو عاليه مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . ملتقى القبائل العربية 5 13-02-2016 04:17 PM
رسالة السلطان المغربي إسماعيل بن الشريف إلى ابن عمه شريف الحرمين إسماعيل الحسني منتدى السادة الاشراف العام 18 07-10-2011 08:21 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:53 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه