احكام التجويد بالصور - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
نتيجة من ألمانيا على تحور j-zs4753
بقلم : سليماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: حكم التصدق بالمال الحرام . ما حكم بناء مسجد بمال حرام ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الدور السياسي للهاشميين ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: هل هناك نبوة في النساء ؟ هل هناك نبية من النساء ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: افضل الناس بعد النبيين الانبياء و الرسل (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: حقوق اهل الذمة في الدولة الاسلامية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: تحريم شد الرحال الى قبر النبي لا مسجده (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: اجماع الصحابة على تكفير تارك الصلاة (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: ادعاء ان الائمة الاربعة لم يجاهدوا في سبيل الله (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: كيفية اثبات النسب الهاشمي .. الاثباتات والادلة ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: بحث عن الاسم (آخر رد :عبدالرحمن مظهر)      



Like Tree2Likes
  • 1 Post By معاند
  • 1 Post By محمد بن أحمد بن حسين بن علي

إضافة رد
قديم 11-12-2009, 09:21 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي احكام التجويد بالصور


منقول للافادة و جزى الله خيرا من اعد هذا الموضوع الهام

بســـــــــ الله ــــــــم الرحمـــــــ الرحيم ــــــن


۩۝۝◄ أحـكـــــــــام الـتـجـــويــــــــد ►۝۝۩
اخوتى في الله.. عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مثل الذي يقرأ القرآن كالأترجة طعمها طيب وريحها طيب ، والذي لا يقرأ القرآن كالتمرة طعمها طيب ولا ريح لها ، ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها متفق عليه..
يلزم تعلم علم التجويد لكل مشتغل بالقرآن الكريم ..وباطلاعى على دروس من مصادر مختلفه استفدت الكثير واردت افادتكم معى وسأضع دروس فى أحكام التلاوه والتجويد تباعا ...
وأتمنى مساعدتى لمن لديه المعلومه...
على بركة الله نبدأ
الدرس الأول
مقدمه عن علم التجويد
علم التجويد:
علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية.
وتجويد الحروف هو الإتيان بها جيدة اللفظ تطابق أجود نطق لها وهو نطق رسول الله صلى الله عليه وسلم
حقيقة علم التجويد
إعطاء كل حرف حقه ومستحقه في النطق، وإتقان الحروف وتحسينها وخلوها من الزيادة والنقص والرداءة.
غاية علم التجويد
بلوغ الإتقان في تلاوة القرآن. أو هو: صون اللسان عن اللحن في تلاوة القرآن.
حكم تعلّم التجويد
فرض كفاية على المسلمين ، إذا قام به البعض سقط عن الكل.
حكم العمل به
فرض عين على كل مسلم ومسلمة من المكلفين عند تلاوة القرآن.
طريقة أخذ علم التجويد على نوعين
أن يسمع الآخذ من الشيخ، وهي طريقة المتقدمين.
أن يقرأ الآخذ في حضرة الشيخ وهو يسمع له ويصحح.
والأفضل الجمع بين الطريقتين.
طرق قـراءة القـرآن الكريـم
- مراتب القـراءة الصحيحة:
1- التحقيق: لغة: هو المبالغة في الإتيان بالشيء على حقيقته من غير زيادة فيه ولا نقص عنه، فهو بلوغ حقيقة الشيء والوقوف على كنهه، والوصول إلى نهاية شأنه.
واصطلاحا: إعطاء الحروف حقها من إشباع المد وتحقيق الهمز وإتمام الحركات وتوفية الغنات وتفكيك الحروف وهو بيانها، وإخراج بعضها من بعض بالسكت والتؤدة، والوقف على الوقوف الجائزة والإتيان بالإظهار والإدغام على وجهه.
-2 الحـدر: لغة: مصدر من حَدَرَ يُحدر إذا أسرع، أو هو من الحدر الذي هو الهبوط، لأن الإسراع من لازمه.
واصطلاحا: إدراج القراءة وسرعتها مع مراعاة أحكام التجويد من إظهار وإدغام وقصر ومد، ومخارج وصفات.
3- التدوير: فهو عبارة عن التوسط بين مرتبتي التحقيق والحدر
4-الترتيل: لغة: مصدر من رتل فلان كلامه، إذا أتبع بعضه بعضا على مكث وتفهم من غير عجله.
واصطلاحا: هو قراءة القرآن بتمهل وتؤدة واطمئنان وإعطاء كل حرف حقه من المخارج والصفات والمدود.




۝ الاستعــــــاذة ۝



يُنْدَب لقارئ القرآن الكريم أن يفتتح التلاوة بالاستعاذة سواء أكانت التلاوة من أول السورة أو من أثنائها. قال تعالى : فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشّيْطَانِ الرّجِيمِ ، ولفظها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
وللاستعاذة حالتان :
الأولى : الجهر بها عند بدء القراءة وذلك في حالتين هما :
1 - عند القراءة جهراً وهناك من يستمع للقراءة .
2 - إذا كان وسط جماعة يقرأون القرآن وكان هو المبتدي بالقراءة .
الثانية : الإخفاء ( أي قراءتها سراً ) وذلك في أربعة مواضع :
1 - عند القراءة السرية
2 - عند القراءة جهراً وليس هناك من يستمع لهذه القراءة .
3 - في الصلاة سواء كان إماما أو مأموما أو منفرداً .
4 - إذا كان يقراء وسط جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة .
ملاحظة : إذا قطعت القراءة لعطاس أو تنحنح أو لتوجيهات معلم فلا يعيد القارئ الاستعاذة ، أما إذا قطعت لكلام لا تعلق له بالقراءة ولو لرد السلام فلابد من استئناف الاستعاذة .








الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2009, 09:22 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

۝ البسملــة ۝
البسملة هي قول بسم الله الرحمن الرحيم .
واجمع القراء على الآتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من القرآن الكريم باستثناء سورة براءة وعلة ترك البسملة في أول براءة ،، أن البسملة تشتمل على اسم الله ومعاني الآمن والطمأنينة و براءة ليس فيها آمان بل تهديد ووعيد وأمر بالقتل للكافرين ، أما في أجزاء السور فالقارئ مخير بين الآتيان بها أو تركها .




۝ أحكـام النـون الساكنـة والتنــوين۝
النون الساكنة حرف من الحروف العربية الهجائية الستة والعشرين ، وتكون ثابتة في اللفظ (النطق) والخط ، وتكون في الوصل والوقف وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطة ومتطرفة .
أما التنوين فهو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم وصلاً في اللفظ وتفارقه خطاً ووقفاً وهو عبارة عن الفتحتين والكسرتين والضمتين.
للنون الساكنة أو التنوين مع الحروف الهجائية عند التقاء كلاً منهما بحرف من الحروف الهجائية أربعة أحوال هي:

1 ـ الإظهار
2 ـ الإدغام
3 ـ الإقلاب
4 ـ الإخفاء



نكمل باذن الله احكام النون الساكنة بالتفصيل
</I>
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2009, 09:22 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي


۝ الإظهــــــار ۝

لغة : فهو البيان .
واصطلاحاً : هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة .
وحروف الإظهار الحلقي ستة : الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء

وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في كلمة واحدة وفي كلمتين ، أما مع التنوين فلا تكون إلا في كلمتين .
وسمي هذا الإظهار حلقياً لخروج حروفه من الحلق


۝ الإدغــــــــــــام ۝

لغـة : إدخال الشيء في الشيء .
واصطلاحاً : التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً يرتفع اللسان عنه ارتفاعه واحدة .
والغنة : هي صوت رخيم يخرج من الأنف .


ويأتي مع حروف كلمة "يـرملـون" إذا وقع أحد حروفها بعد النون الساكنة أو التنوين ، وهو قسمان إدغام بغنة وإدغام بغير غنة .

يأتي الإدغام بغنة مع حروف أربعة مجموعة في كلمة "ينمو "فعند وقوع أحد هذه الأحرف الأربعة بعد النون الساكنة من كلمتين وجبالإدغام بغنة يستثنى من ذلك النون في "يس وَالْقُرْآنِ" و[COLOR="rgb(65, 105, 225)"]"ن وَالْقَلَمِ" [/COLOR]فلا إدغام بل يجب الإظهار، وقد وقع هذا النوع مع الياء والواو في هذه الكلمات: الدنيا كما في قوله تعالى بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا
الإدغام بغير غنة يأتي مع حرفين "اللام والراء "إذا أتيا بعد النون الساكنة أو التنوين في كلمتين حيث لم يقع منه في القرآن ما كان في كلمة واحدة .
الإدغام التام والإدغام الناقص
يُعتبر الإدغام تاماً إِذا أُعدم الحرف الأَول ولم يبق له أَثر في النطق، أَما إِذا بقيت صفةٌ من صفاته ظاهرةً في النطق اعتُبر ناقصاً، لأَنك حينئذٍ كأَنك نطقْتَ ببعض الحرف الأول، والمفروض في الإدغام أَنْ يُمزج الحرف الأول في الثاني، حتى تذهب ذاتُ الحرف الأول بالكلية.
ملاحظة: هناك أربع كلمات في القرآن حروفها حروف الادغام
ولكن لا تدغم وتسمى اظهارا مطلقا وهي:
الدنيا ـــ بنيان – قنوان ـــ صنوان

</I>
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2009, 09:23 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي



۝ الاقــــلاب ۝
الحكم الثالث من أحكام النون الساكنة والتنوين هو الإقلاب وتعريفه في اللغة : تحويل الشيء عن وجهه .
واصطلاحاً : جعل حرف مكان آخر مع مراعاة الغنة في الحرف الأول ، والإخفاء يقع مع حرف واحد وهو الباء ، فإذا وقعت بعد النون الساكنة في كلمة أو كلمتين أو بعد التنوين أو شبه التنوين وجب قلبها ميمـــاً..
۝ الاخفــــــــــاء ۝
الإخفاء لغة : هو الســــتر .
واصطلاحاً : النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول ، والمراد بالحرف الأول : النون الساكنة أو التنوين .
حروف الإخفـــاء .
وحرف الإخفاء خمسة عشر حرفاً وهي الباقية بعد ستة الإظهاروستة الإدغام بقسميه وحرف الإقلاب ، وعلى هذا فحروف المد الثلاثة لا تقع بعد النون الساكنة والتنوين ، وقد أشار صاحب التحفة إلى حروف الإخفاء في أوائل كلمات هذا البيت فقال :
صـف ذا ثنـا كـم جـاد شخص قـد سما دم طيبـاً زد في تقـي ضـع ظالماً
فإذا وقع حرف من هذه الحروف بعدالنون الساكنة من كلمة أو من كلمتين أو بعد التنوين أخفيت النون الساكنة والتنوين عندها ويسمى هذا الحكم إخفاءً حقيقياً وذاك لزوال الحرف وبقاء صفته .


</I>
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2010, 10:15 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخى الكريم
شكرا على الموضوع المفيد والمعلومات القيمة
لك مني أجمل تحية.
عبدالسلام الشيحى الهاشمى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-05-2010, 03:52 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرفة بالمجلس الاسلامي و الاسرة العربية
 
الصورة الرمزية ام نواف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جزاكم الله الجنة
فى ميزان حسناتكم
اللهم اجعلنا من اهل القرآن
أهل الله وخاصته
توقيع : ام نواف

قال الشيخ الألباني رحمه الله:
" طالب الحق يكفيه دليل ، و صاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل ، الجاهل يُعلّم و صاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل "






ام نواف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-05-2010, 05:03 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

شكرا لك
العلوي الإسماعيلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2010, 12:35 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
كاتب في " النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية عمر فتحي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جزاك الله خيرا
توقيع : عمر فتحي
عمر فتحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2010, 05:06 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية محمد محمود فكرى الدراوى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جزاك الله كل خير ارشيقنا الغالى
محمد محمود فكرى الدراوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2010, 01:44 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
صلاح علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-10-2010, 05:28 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

جزاااااك الله خير وبااااااارك الله فيك
الحياني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2010, 07:40 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رمضان الأسوانى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-10-2010, 03:20 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة قحطان
 
الصورة الرمزية محمد القحطاني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم واحسن الله اليكم
توقيع : محمد القحطاني
محمد بن علي القحطاني
مــحـقــق انــســاب
محمد القحطاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2011, 01:37 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية صقر لصقور
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جزاك الله خير
صقر لصقور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2011, 10:11 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شكراً على هذا المجهود
الموسوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2011, 08:05 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جزاكم الله كل خير
عادل عبده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-05-2012, 06:38 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Syria

افتراضي

- جزاكم الله كل خير ، وصل الله على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آل محمد
والحمد لله
عدنان سعدون الرفاعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-07-2012, 03:34 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية القنزاع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الله اكبر بارك الله فيكم
القنزاع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-02-2013, 06:06 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جزاكم الله خير
محمدسالم عودة الوكلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-01-2015, 03:13 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بارك الله فيكم وفي جهودكم
معاند غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2015, 06:36 AM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة oman

افتراضي

مثابين إن شاء الله تعالى على هذا العلم والتعليم
محمد بن أحمد بن حسين بن علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2015, 05:25 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
كاتب في التاريخ و التراث العربي
 
الصورة الرمزية سالم بن عيد العطيات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جزاك الله خير
سالم بن عيد العطيات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2015, 05:25 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
كاتب في التاريخ و التراث العربي
 
الصورة الرمزية سالم بن عيد العطيات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جزاك الله خير
سالم بن عيد العطيات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2016, 02:57 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مشرف مجلس السادة الاشراف العام
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جزاكم الله خيرا
د عبدالرحمن زرعيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-05-2016, 07:29 AM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة indonesia

افتراضي

جزاكم الله الف خير وتقبل منكم
أبو أحمد الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أكبر موسوعة كتب في التجويد و القراءات الارشيف مجلس أحكام التجويد و الترتيل 4 23-10-2010 10:20 AM
برنامج تعليم احكام التجويد أشرف برنس مجلس أحكام التجويد و الترتيل 4 10-07-2010 07:26 PM
المختصر المفيد فى علم التجويد عبد الحميد جويلي مجلس أحكام التجويد و الترتيل 1 21-02-2010 03:59 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:38 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه