احكام التجويد بالصور - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
انت نسخة الاكوان .. عمر اليافي
بقلم : ايلاف
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ما هو اصل عائله الحداد ؟ارجو الدخول يا اهل العلم والخير (آخر رد :حسين العابدي)       :: انت نسخة الاكوان .. عمر اليافي (آخر رد :أبو مروان)       :: J1 بداية انتشار هذا الهابلوغروب في ارتيريا واثيوبيا (آخر رد :أبو مروان)       :: زكاة الفطر : هل يجوز إخراج قيمتها نقـدا ؟ (آخر رد :أبو مروان)       :: تحور عدنان ؟ (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: أصل عائلة الجوهر؟ (آخر رد :المنتصر)       :: عينة من الضياغم (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: اصل قبيلة اهل ماسة بسوس الاقصى ؟؟ (آخر رد :بن القرشي)       :: بعضاً من الكتب التي أُلفت في ابي بكر الصديق رضي الله عنه (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: أسأل عن : أولاد يحيى لكراير بزاكورة (آخر رد :بن القرشي)      



مجلس علوم القرآن يعنى بكل العلوم التي تتعلق بالقرأن الكريم كالتفسير و اسباب النزول و القرآت و احكام التلاوة

Like Tree2Likes
  • 1 Post By معاند
  • 1 Post By محمد بن أحمد بن حسين بن علي

إضافة رد
  #1  
قديم 11-12-2009, 09:21 PM
الارشيف غير متواجد حالياً
منتقي المقالات
 
تاريخ التسجيل: 15-10-2009
المشاركات: 2,260
افتراضي احكام التجويد بالصور


منقول للافادة و جزى الله خيرا من اعد هذا الموضوع الهام

بســـــــــ الله ــــــــم الرحمـــــــ الرحيم ــــــن


۩۝۝◄ أحـكـــــــــام الـتـجـــويــــــــد ►۝۝۩
اخوتى في الله.. عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مثل الذي يقرأ القرآن كالأترجة طعمها طيب وريحها طيب ، والذي لا يقرأ القرآن كالتمرة طعمها طيب ولا ريح لها ، ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها متفق عليه..
يلزم تعلم علم التجويد لكل مشتغل بالقرآن الكريم ..وباطلاعى على دروس من مصادر مختلفه استفدت الكثير واردت افادتكم معى وسأضع دروس فى أحكام التلاوه والتجويد تباعا ...
وأتمنى مساعدتى لمن لديه المعلومه...
على بركة الله نبدأ
الدرس الأول
مقدمه عن علم التجويد
علم التجويد:
علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية.
وتجويد الحروف هو الإتيان بها جيدة اللفظ تطابق أجود نطق لها وهو نطق رسول الله صلى الله عليه وسلم
حقيقة علم التجويد
إعطاء كل حرف حقه ومستحقه في النطق، وإتقان الحروف وتحسينها وخلوها من الزيادة والنقص والرداءة.
غاية علم التجويد
بلوغ الإتقان في تلاوة القرآن. أو هو: صون اللسان عن اللحن في تلاوة القرآن.
حكم تعلّم التجويد
فرض كفاية على المسلمين ، إذا قام به البعض سقط عن الكل.
حكم العمل به
فرض عين على كل مسلم ومسلمة من المكلفين عند تلاوة القرآن.
طريقة أخذ علم التجويد على نوعين
أن يسمع الآخذ من الشيخ، وهي طريقة المتقدمين.
أن يقرأ الآخذ في حضرة الشيخ وهو يسمع له ويصحح.
والأفضل الجمع بين الطريقتين.
طرق قـراءة القـرآن الكريـم
- مراتب القـراءة الصحيحة:
1- التحقيق: لغة: هو المبالغة في الإتيان بالشيء على حقيقته من غير زيادة فيه ولا نقص عنه، فهو بلوغ حقيقة الشيء والوقوف على كنهه، والوصول إلى نهاية شأنه.
واصطلاحا: إعطاء الحروف حقها من إشباع المد وتحقيق الهمز وإتمام الحركات وتوفية الغنات وتفكيك الحروف وهو بيانها، وإخراج بعضها من بعض بالسكت والتؤدة، والوقف على الوقوف الجائزة والإتيان بالإظهار والإدغام على وجهه.
-2 الحـدر: لغة: مصدر من حَدَرَ يُحدر إذا أسرع، أو هو من الحدر الذي هو الهبوط، لأن الإسراع من لازمه.
واصطلاحا: إدراج القراءة وسرعتها مع مراعاة أحكام التجويد من إظهار وإدغام وقصر ومد، ومخارج وصفات.
3- التدوير: فهو عبارة عن التوسط بين مرتبتي التحقيق والحدر
4-الترتيل: لغة: مصدر من رتل فلان كلامه، إذا أتبع بعضه بعضا على مكث وتفهم من غير عجله.
واصطلاحا: هو قراءة القرآن بتمهل وتؤدة واطمئنان وإعطاء كل حرف حقه من المخارج والصفات والمدود.




۝ الاستعــــــاذة ۝



يُنْدَب لقارئ القرآن الكريم أن يفتتح التلاوة بالاستعاذة سواء أكانت التلاوة من أول السورة أو من أثنائها. قال تعالى : فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشّيْطَانِ الرّجِيمِ ، ولفظها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
وللاستعاذة حالتان :
الأولى : الجهر بها عند بدء القراءة وذلك في حالتين هما :
1 - عند القراءة جهراً وهناك من يستمع للقراءة .
2 - إذا كان وسط جماعة يقرأون القرآن وكان هو المبتدي بالقراءة .
الثانية : الإخفاء ( أي قراءتها سراً ) وذلك في أربعة مواضع :
1 - عند القراءة السرية
2 - عند القراءة جهراً وليس هناك من يستمع لهذه القراءة .
3 - في الصلاة سواء كان إماما أو مأموما أو منفرداً .
4 - إذا كان يقراء وسط جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة .
ملاحظة : إذا قطعت القراءة لعطاس أو تنحنح أو لتوجيهات معلم فلا يعيد القارئ الاستعاذة ، أما إذا قطعت لكلام لا تعلق له بالقراءة ولو لرد السلام فلابد من استئناف الاستعاذة .








رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-12-2009, 09:22 PM
الارشيف غير متواجد حالياً
منتقي المقالات
 
تاريخ التسجيل: 15-10-2009
المشاركات: 2,260
افتراضي

۝ البسملــة ۝
البسملة هي قول بسم الله الرحمن الرحيم .
واجمع القراء على الآتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من القرآن الكريم باستثناء سورة براءة وعلة ترك البسملة في أول براءة ،، أن البسملة تشتمل على اسم الله ومعاني الآمن والطمأنينة و براءة ليس فيها آمان بل تهديد ووعيد وأمر بالقتل للكافرين ، أما في أجزاء السور فالقارئ مخير بين الآتيان بها أو تركها .




۝ أحكـام النـون الساكنـة والتنــوين۝
النون الساكنة حرف من الحروف العربية الهجائية الستة والعشرين ، وتكون ثابتة في اللفظ (النطق) والخط ، وتكون في الوصل والوقف وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطة ومتطرفة .
أما التنوين فهو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم وصلاً في اللفظ وتفارقه خطاً ووقفاً وهو عبارة عن الفتحتين والكسرتين والضمتين.
للنون الساكنة أو التنوين مع الحروف الهجائية عند التقاء كلاً منهما بحرف من الحروف الهجائية أربعة أحوال هي:

1 ـ الإظهار
2 ـ الإدغام
3 ـ الإقلاب
4 ـ الإخفاء



نكمل باذن الله احكام النون الساكنة بالتفصيل
</I>
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-12-2009, 09:22 PM
الارشيف غير متواجد حالياً
منتقي المقالات
 
تاريخ التسجيل: 15-10-2009
المشاركات: 2,260
افتراضي


۝ الإظهــــــار ۝

لغة : فهو البيان .
واصطلاحاً : هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة .
وحروف الإظهار الحلقي ستة : الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء

وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في كلمة واحدة وفي كلمتين ، أما مع التنوين فلا تكون إلا في كلمتين .
وسمي هذا الإظهار حلقياً لخروج حروفه من الحلق


۝ الإدغــــــــــــام ۝

لغـة : إدخال الشيء في الشيء .
واصطلاحاً : التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً يرتفع اللسان عنه ارتفاعه واحدة .
والغنة : هي صوت رخيم يخرج من الأنف .


ويأتي مع حروف كلمة "يـرملـون" إذا وقع أحد حروفها بعد النون الساكنة أو التنوين ، وهو قسمان إدغام بغنة وإدغام بغير غنة .

يأتي الإدغام بغنة مع حروف أربعة مجموعة في كلمة "ينمو "فعند وقوع أحد هذه الأحرف الأربعة بعد النون الساكنة من كلمتين وجبالإدغام بغنة يستثنى من ذلك النون في "يس وَالْقُرْآنِ" و[COLOR="rgb(65, 105, 225)"]"ن وَالْقَلَمِ" [/COLOR]فلا إدغام بل يجب الإظهار، وقد وقع هذا النوع مع الياء والواو في هذه الكلمات: الدنيا كما في قوله تعالى بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا
الإدغام بغير غنة يأتي مع حرفين "اللام والراء "إذا أتيا بعد النون الساكنة أو التنوين في كلمتين حيث لم يقع منه في القرآن ما كان في كلمة واحدة .
الإدغام التام والإدغام الناقص
يُعتبر الإدغام تاماً إِذا أُعدم الحرف الأَول ولم يبق له أَثر في النطق، أَما إِذا بقيت صفةٌ من صفاته ظاهرةً في النطق اعتُبر ناقصاً، لأَنك حينئذٍ كأَنك نطقْتَ ببعض الحرف الأول، والمفروض في الإدغام أَنْ يُمزج الحرف الأول في الثاني، حتى تذهب ذاتُ الحرف الأول بالكلية.
ملاحظة: هناك أربع كلمات في القرآن حروفها حروف الادغام
ولكن لا تدغم وتسمى اظهارا مطلقا وهي:
الدنيا ـــ بنيان – قنوان ـــ صنوان

</I>
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-12-2009, 09:23 PM
الارشيف غير متواجد حالياً
منتقي المقالات
 
تاريخ التسجيل: 15-10-2009
المشاركات: 2,260
افتراضي



۝ الاقــــلاب ۝
الحكم الثالث من أحكام النون الساكنة والتنوين هو الإقلاب وتعريفه في اللغة : تحويل الشيء عن وجهه .
واصطلاحاً : جعل حرف مكان آخر مع مراعاة الغنة في الحرف الأول ، والإخفاء يقع مع حرف واحد وهو الباء ، فإذا وقعت بعد النون الساكنة في كلمة أو كلمتين أو بعد التنوين أو شبه التنوين وجب قلبها ميمـــاً..
۝ الاخفــــــــــاء ۝
الإخفاء لغة : هو الســــتر .
واصطلاحاً : النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول ، والمراد بالحرف الأول : النون الساكنة أو التنوين .
حروف الإخفـــاء .
وحرف الإخفاء خمسة عشر حرفاً وهي الباقية بعد ستة الإظهاروستة الإدغام بقسميه وحرف الإقلاب ، وعلى هذا فحروف المد الثلاثة لا تقع بعد النون الساكنة والتنوين ، وقد أشار صاحب التحفة إلى حروف الإخفاء في أوائل كلمات هذا البيت فقال :
صـف ذا ثنـا كـم جـاد شخص قـد سما دم طيبـاً زد في تقـي ضـع ظالماً
فإذا وقع حرف من هذه الحروف بعدالنون الساكنة من كلمة أو من كلمتين أو بعد التنوين أخفيت النون الساكنة والتنوين عندها ويسمى هذا الحكم إخفاءً حقيقياً وذاك لزوال الحرف وبقاء صفته .


</I>
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-01-2010, 10:15 AM
عبدالسلام الشيحى الهاشمى غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: 19-10-2009
العمر: 71
المشاركات: 137
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخى الكريم
شكرا على الموضوع المفيد والمعلومات القيمة
لك مني أجمل تحية.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 25-05-2010, 03:52 PM
الصورة الرمزية ام نواف
ام نواف غير متواجد حالياً
مشرفة بالمجلس الاسلامي و الاسرة العربية
 
تاريخ التسجيل: 09-12-2009
المشاركات: 629
افتراضي

جزاكم الله الجنة
فى ميزان حسناتكم
اللهم اجعلنا من اهل القرآن
أهل الله وخاصته
__________________

قال الشيخ الألباني رحمه الله:
" طالب الحق يكفيه دليل ، و صاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل ، الجاهل يُعلّم و صاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل "






رد مع اقتباس
  #7  
قديم 25-05-2010, 05:03 PM
العلوي الإسماعيلي غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 25-05-2010
المشاركات: 17
افتراضي

شكرا لك
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 24-08-2010, 12:35 AM
الصورة الرمزية عمر فتحي
عمر فتحي غير متواجد حالياً
كاتب في " النسابون العرب"
 
تاريخ التسجيل: 16-07-2010
الدولة: المنصورة
المشاركات: 462
افتراضي

جزاك الله خيرا
__________________
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 24-08-2010, 05:06 AM
الصورة الرمزية محمد محمود فكرى الدراوى
محمد محمود فكرى الدراوى غير متواجد حالياً
عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 10-12-2009
العمر: 54
المشاركات: 2,607
افتراضي

جزاك الله كل خير ارشيقنا الغالى
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 11-10-2010, 01:44 PM
صلاح علي غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 11-10-2010
العمر: 36
المشاركات: 76
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 13-10-2010, 05:28 PM
الحياني غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 13-10-2010
العمر: 37
المشاركات: 11
افتراضي

جزاااااك الله خير وبااااااارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 17-10-2010, 07:40 PM
رمضان الأسوانى غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 11-10-2010
المشاركات: 30
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 18-10-2010, 03:20 PM
الصورة الرمزية محمد القحطاني
محمد القحطاني غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة قحطان
 
تاريخ التسجيل: 02-10-2010
الدولة: السعودية
العمر: 62
المشاركات: 261
افتراضي

جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم واحسن الله اليكم
__________________
محمد بن علي القحطاني
مــحـقــق انــســاب
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 10-04-2011, 01:37 AM
الصورة الرمزية صقر لصقور
صقر لصقور غير متواجد حالياً
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: 07-03-2011
العمر: 19
المشاركات: 350
افتراضي

جزاك الله خير
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 16-05-2011, 10:11 PM
الموسوي غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 02-11-2010
المشاركات: 39
افتراضي

شكراً على هذا المجهود
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 16-10-2011, 08:05 PM
عادل عبده غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 15-10-2011
العمر: 69
المشاركات: 31
افتراضي

جزاكم الله كل خير
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 31-05-2012, 06:38 PM
عدنان سعدون الرفاعي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 30-05-2012
العمر: 52
المشاركات: 14
افتراضي

- جزاكم الله كل خير ، وصل الله على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آل محمد
والحمد لله
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 10-07-2012, 03:34 AM
الصورة الرمزية القنزاع
القنزاع غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2012
المشاركات: 11
افتراضي

الله اكبر بارك الله فيكم
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 11-02-2013, 06:06 PM
محمدسالم عودة الوكلة غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 10-02-2013
العمر: 23
المشاركات: 14
افتراضي

جزاكم الله خير
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 20-01-2015, 03:13 PM
معاند غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 20-01-2015
العمر: 27
المشاركات: 30
افتراضي

بارك الله فيكم وفي جهودكم
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 02-03-2015, 06:36 AM
محمد بن أحمد بن حسين بن علي غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 28-02-2015
العمر: 33
المشاركات: 31
افتراضي

مثابين إن شاء الله تعالى على هذا العلم والتعليم
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 05-04-2015, 05:25 PM
الصورة الرمزية سالم بن عيد العطيات
سالم بن عيد العطيات غير متواجد حالياً
كاتب في التاريخ و التراث العربي
 
تاريخ التسجيل: 20-03-2015
الدولة: تبوك - السعودية
المشاركات: 30
افتراضي

جزاك الله خير
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 05-04-2015, 05:25 PM
الصورة الرمزية سالم بن عيد العطيات
سالم بن عيد العطيات غير متواجد حالياً
كاتب في التاريخ و التراث العربي
 
تاريخ التسجيل: 20-03-2015
الدولة: تبوك - السعودية
المشاركات: 30
افتراضي

جزاك الله خير
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 16-05-2016, 02:57 PM
د عبدالرحمن زرعيني غير متواجد حالياً
مشرف مجلس السادة الاشراف العام
 
تاريخ التسجيل: 13-05-2016
العمر: 32
المشاركات: 119
افتراضي

جزاكم الله خيرا
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 25-05-2016, 07:29 AM
أبو أحمد الجعفري غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 19-05-2016
العمر: 40
المشاركات: 32
افتراضي

جزاكم الله الف خير وتقبل منكم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أكبر موسوعة كتب في التجويد و القراءات الارشيف مجلس علوم القرآن 4 23-10-2010 10:20 AM
برنامج تعليم احكام التجويد أشرف برنس مجلس علوم القرآن 4 10-07-2010 07:26 PM
المختصر المفيد فى علم التجويد عبد الحميد جويلي مجلس علوم القرآن 1 21-02-2010 03:59 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه