معاوية حول دولة الإسلام إلى هرقلية كسراوية(دراسة مهمة) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بيان المخالفات التي ارتكبها عبد الحميد البكري الناظر على اوقاف السادة البكرية
بقلم : د حازم زكي البكري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: وثيقة نسب آل مبارك الماص (آخر رد :يوسف بن أحمد آل مبارك الماص)       :: تنميط الدين !! (آخر رد :أبو مروان)       :: وأخيرا ،الانتصار الجيني العظيم لبني نائل الحسني (آخر رد :الرابحي الحسني)       :: تحور عدنان ؟ (آخر رد :المندوب)       :: استفسار عن اصل ونسب العائلة (آخر رد :أسلوب حياة)       :: نسب عائله حتيته بكفرحكيم الجيزه (آخر رد :محمد محمد حتيته)       :: نسب عائله حتيته بكفرحكيم الجيزه (آخر رد :محمد محمد حتيته)       :: قليعي - الكولة - اخميم - سوهاج (آخر رد :احمد محمود حسين قليعى)       :: نسب بني الضبيبي (آخر رد :بسمة الريمي)       :: عرش اولاد بوحديجة - بسكرة الزاب الشرقي (آخر رد :القرشي التلمساني)      



Like Tree62Likes

إضافة رد
  #1  
قديم 24-01-2011, 03:35 PM
الشريف محمد الجراح غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: 24-01-2011
المشاركات: 19
معاوية حول دولة الإسلام إلى هرقلية كسراوية(دراسة مهمة)

إن العلاقة بين الأمة و الإمام عقد بين طرفين تكون فيها الأمة الأصل ويكون الإمام الوكيل المفوض و المخول بإدارة شئونها .

ولا يبرم إلا بعقد البيعة , لا بالوراثة كما ادعى علماء السلطان (النجديه) ومن سار طريقهم ولا بالحق الموروث كما تنجم بذلك (علماء الشيعة )وغيرهم , فهو عقد بين أمة و إمام , وما أدل على ذلك من فعل الحبيب المصطفى ببيعه العقبة الأولى و التي هي بيعه الإسلام و البيعه الثانية وهي بيعه إقامة الدولة المدنية النبوية , وكذلك مبايعة الوفود من القبائل في علاقة متينة وقائمة على الإيمان و التصديق و الالتزام بطاعة الدولة الإسلامية بقيادة الحبيب المصطفى , وترسخ أيضا هذا المفهوم عند الصحابة رضوان الله عليهم فكان انعقاد البيعة لأبي بكر وعمر وعثمان وعلي وعلى ذلك أصبحوا خلفاء لديهم الصلاحيات اللازمة و المعطاة لهم من قبل الأمة , فهي وكاله من طرف إلى طرف ويستحيل قطعا أن تحدث هذه الوكالة دون رضا من الطرف الأول و إقرار منه أي الأمة , و الأكثر من ذلك مما يجب ذكره أن الإمام لا يقيل نفسه من نفسه بل على من وكله أن يقيله أي الأمة هي المخولة فقط بعزل أجيرها . ولكم عبرة في فهم الصديق قال أبو بكر رضي الله عنه - أقيلوني أقيلوني - قالوا لا نقيلك - وكما أسلفنا بيانا يستحيل قطعا أن تكون هذه الوكالة جبرا أو إكراها بل لا بد من الرضا , فلا تكون إلا عن تراض , وكل العقود في شريعة الله الخاتمة لا تتم إلا عن رضا الطرفين فكيف ببيعة الإمامة !!!!!!!!
ومن الجميل الذي يجب ذكره أن عمر رضي الله عنه فاروق الأمة عزل سعدا عن الكوفة لكون أهلها عنه غير راضيين , وهي وقفه تدعوا للتأمل في روعة الخطاب الإسلامي وفهم الصحابة السليم له , ومما يثبت هذا المفهوم جواب عمر رضي الله عنه عن سبب إقالة سعد (( بقوله إني لم أعزله عن عجز وخيانة )) فإذا نزولا عند مطالب الأمة ووصونا لحقها كما فهمه عمر .
ومن الضروريات التي لا بد من ذكرها أن كل تلك المقومات لا بد لها من الركن الركين ألا وهو الشورى , وتلك الشوروية تتضح في الاختيار للإمام وكذلك المشاركة في الرأي قال تعالى - وشاورهم في الأمر , وقوله تعالى - و أمرهم شورى بينهم . وعلى ذلك فهي لا تنعقد من دون تشاور بين المسلمين ورضاهم كما أسلفنا وعلى ذلك قال عمر رضي الله عنه - من تأمر منكم على غير مشورة من المسلمين فاضربوا عنقه . وفي خطبة أبن شيبه قال (( إنه لا خلافة إلا عن مشورة)) , وما عنكم خطبة علي رضي الله وكرم الله وجهه ببعيد حيث قال إن بيعتي لا تكون إلا عن رضا المسلمين , وفي مقولة أخرى - يا أيه الناس إن هذا الأمر أمركم ليس لأحد فيه حق إلا من أمرتم , فإن شئت قعدت لكم , و إلا فلا أجد على أحد )) .

ومن الجدير بالذكر للامه أن تشترط على الإمام ما تره مناسبا كما في بيعه أهل مصر لعثمان , كل تلك الشروط صبوها جميعا في قالب واحد حرية الاختيار , الحرية التي كفلها الله وصانها بشهادة التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول الله فجعل العبودية منطلقه منه و إليه فقط ومن دون ذلك فلا مفاضلة إلا بما أمر و اخبر , وهذا هو المبدأ الإسلامي الرفيع الذي يقرن حتى السمع و الطاعة لمن ولته الأمة فورا بطاعة الله وفي حدود ما أمر الله . أي أن الأمير مطاع فقط لكون الله أمر بطاعته لا لعرقه ولا نسبه كما يتوهم البعض من المرضى النفسيين الذين ضنوا أن لهؤلاء دم ملكي أزرق وما دونهم فهم عبيد . إنها الحرية رسخها الإسلام منذ الوهلة الأولى من دخلوه و إعلان الشهادة فأنا لهؤلاء الحمقى أن يفهموا . (( يرجى مراجعة كتاب طاعة أولي الأمر حدودها وقيودها )) .

الحرية تعني عدم مصادرة القرار وحق الاعتراض على تصرفات الدولة وهي أيضا تعني حرية إبداء الرأي , أضرب مثال بسيط للنقاوة التي كان عليها هذا الفهم السليم الفهم الذي رسخه الحبيب المصطفى بين أصحابه , حين أدار بلال رضي الله عنه حزبا سياسيا مخالفا لرأي عمر بن الخطاب رضون الله عليه في الأرض المغنومه وكانت مطالبات التنظيم الذي ساسه بلال أن تقسم على الفاتحين بينما كان رأي الفاروق وقفها على جميع المسلمين , وتطور هذا الخلاف السياسي بين السلطة و المعارضة إلى أن دعت السلطة على المعارضة بقول الفاروق اللهم اكفني بلال , طبعا تلك الحرية طبعت ونسجت في عقول الصحابة فلم يزج بهم في السجون ولم يخاطبوا بالنصائح السرية ومن تحت الطاولة.
و إن التطور الواضح لأشكال المعارضة السياسية و التي كانت تحمل شعار التغيير و الإصلاح كما حصل في عهد عثمان رضي الله عنه مع أهل مصر , فكانت معارضة أخذت بعدا آخر من التنظيم و العمل الجماعي بل خرطت في صفوفها مبعوث الخليفة نفسه الذي وجهه عثمان لتقصي الحقائق , فأصبح جزئا منها و أدرج نفسه ضمن صفوفها (( عمار بن ياسر )) فكانت مطالبهم تتضمن – إقالة الأمراء الجدد و إعادة قادة المعارضة من جديد بعد نفيهم - تقسيم الفيء بالشكل السليم و الأموال بالعدل – وكذلك ما أعابوا عثمان عليه بتقريبه لأهله وذويه في الإمارة فكان لا بد من يطالبوا بتسليمها من هو أهل لها و أجدر بها , كانت مطالب سليمة لدرجه دخول المبعوث نفسه ضمن حركتها وانتهى المطاف بأن الخليفة أقرهم على مطالبهم و أثنى عليهم وعلى حقهم .

بل مما يجب ذكره ويعطي برهانا قاطعا على مدى الحرية و التعددية السياسية التي كانت متواجدة وبقوة في الفترة الراشدة .
حركة الخوارج و التي تعد نموذجا واضحا لحركة متطرفة وصل بها الحال لتكفير علي رضي الله عنه ومع ذلك من الضروري الإطلاع على الكيفية التي تعاملت بها السلطة مع هذه الحركة , حيث قال - لهم علينا ثلاث - ألا نبدأهم بقتال ما لم يقاتلونا , و ألا نمنعهم مساجد الله أن يذكروا فيه أسمه , و ألا نحرمهم من الفيء ما دامت أيديهم مع أيدينا , و اشترط عليهم شروطا فقال على أن لا تسفكوا دما حراما ولا تقطعوا سبيلا ولا تظلموا ذميا ) قالت عائشة رضون الله عليها فلم قاتلهم إذا ؟ قال عبد الله بن شداد - و الله ما بعث إليهم حتى قطعوا السبيل وسفكوا الدماء و استحلوا الذمة ) , وهذا من بديع الكلام رغم أنها حركة متطرفة وصلت إلى أقصى الدرجات لكن كان خطاب الخليفة لو أردنا ترجمته باللغة الحالية لكان الحرية الفكرية و السياسية و العقائدية , وكذلك الحق المالي من إرادات الدولة .

بل إن الوعي السليم لدى علي كرم الله وجهه جعله يعطي التصور الصحيح لهذه الحركة المعارضة حين سئل عنها (( أكفار هم ؟ قال - من الكفر فروا , فقيل له - أمنافقون هم ؟ قال - إن المنافقين لا يذكرون الله إلا قليلا . قيل فما هم ؟ قال - قوم بغوا علينا )) . وهذا بكل بساطة يعطيك دلاله واضحة على الوعي السياسي و الفقهي العميق الذي تجلى في فترة الخلافة الراشدة . و لا أستطيع أن أدع موقف عمر بن عبد العزيز رضوان الله عليه من دون أن اذكره حين كتب له عدي بن أرطأة أن الخوارج يسبونك فكتب إليه إن سبوني فسبوهم أو أعفوا عنهم , و إن أشهروا السلاح فأشهروا عليهم و إن ضربوا فاضربوا .. ولأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يتعرض للمنافقين الذين معه في المدينة فغيرهم أولى . كل تلك المواقف التي ذكرنها ليست من عالم آخر بل هي ما تكفل الإسلام به وعلى ذلك كان الحرص الشديد من أأمة الهدى بعدم مصادرة هذا الحق بل ساهموا بكل ما استطاعوا في تكريسه و الحفاظ عليه .

و أنه لا حرية من دون عدل , العدل في القضاء و المساواة في العطاء قال تعالى [إِنَّ اللهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالعَدْلِ إِنَّ اللهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا] {النساء:58} وكرس الإسلام هذا المبدأ قاطعا الطريق على تكون الطبقية في المجتمع واختزال المال لدى شريحة دون أخرى قال تعالى ( كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ ) الحشر:7 , فتداول السلطة بين أطياف الأمة يمنع نشوء طبقة تستأثر بالحكم و المال في آن معن .

وتأكيد ذلك يأتي بما رسخه الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة و أزكى التسليم حين قال ((أيها الناس، إنه ليس لي من هذا المال إلا الخمس، والخمس مردود عليكم )) وقال أيضا ((ما أعطيكم ولا أمنعكم، إنما أنا قاسم أضع حيث ُأمرت )) , وعلى ذلك كانت أفعال الصحابة المتينة و الواضحة بناءا على تعاليم رسولنا الكريم بالحفاظ على المال العام وتحديد ما للسلطة منه ومقداره , فكان للإمام أن يأخذ منه فقط بما سنه لنا رسول الله صلى الله عليه و أقر عليه أبو بكر في بيعته , العازب يزوج و إن لم يكن مركبا أو بيتا يصرف له أي بقدر ما تسير به حوائجه وعلى ذلك أقر أبو بكر
ففي الرواية: (لما ولي أبو بكر قال أصحاب رسول الله , أفرضوا لخليفة رسول الله ما يغنيه , قالوا نعم , برده إذا أخلقهما وضعهما و أخذ مثلهما , وظهره إذا سافر , ونفقته على أهله كما كان ينفق قبل أن يستخلف , فقال أبو بكر رضيت )) وحتى هذه النفقة لا تتم دون رضى من المبايع و إطلاع كامل عليها . فكان بذلك لمال المسلمين حرمته و الرقابة عليه كاملة بل إن عمر أحصى المال قبل وبعد الإمارة ورد ما زاد . ولكن نظرا للتحول الطارئ و الخطير على نظام الحكم أصبح بيت مال المسلمين منهبه يطأ عليه كل من على السلطة و أصبح هذا المال أن أعطي للناس فتحت بنود شتى منها مكرمه ملكيه وعطايا أميريه أي بعد إذلال وامتهانه لأهل الحق فيه .
كل تلك التأكيدات تأطرت وترسخت لدى الطرفين سواء الإمام أو الأمة , فكان الإطلاع المباشر و المحاسبة الصارمة , وحق الاعتراض على أي سياسة مالية و التعديل لأي مخالفه لا تقر من الطرف الأصيل أمة الإسلام .

ومما لا شك فيه أن الخطاب الإسلامي رسخ مبدأ كرامه الإنسان وجعل من الأساسيات حماية حقوقه , فكان منها حق الإنسان في الحياة وحمايته من الاعتداء ووضع قواعد صارمة في ذلك ورفع العقوبة لأقصى الدرجات حتى وجعل ذلك على حد السواسية أكان مسلما أو كافرا , فقال تعالى [وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلَّا بِالحَقِّ ] الإسراء:33 , وقال تعالى - [ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ] {المائدة:32}

فكان قتل النفس الإنسانية الواحدة كقتل الناس جميعا في الحرمة و أحيائها كحياء الناس جميعا , وقد اخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن القتل للنفس المحرمة يعادل الشرك, وجعل تلك الفعلة من السبع الموبقات المهلكات وجعل حدها القصاص , وهو معلوم من الإسلام بالضروره فلم يقتل أحد لإبدائه وجهة نظره السياسية أو لكونه معارض للحكم في قراراته ولم يعرف أصلا الإسلام ذلك , بل إن رسول الله ترك المنافقين في حالهم حتى بعد مقولتهم الخبيثة لتخرجن الأعز منها الأذل , ومن الواجب ذكره ما حدث لأبي بكر رضي الله عنه حين شتم رجلا الصديق فأراد أبو برزة أن يقتله فغضب أبو بكر على برازه أشد الغضب وقال له ( لا و الله , ما كانت لأحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ) .
ومن المواقف المشهودة التي تعطيك نموذج واضح وجلي لا غبار فيه على حفاظ الإسلام وصونه لكرامة الإنسان و أن السلطة ليست مخولة بأي وجه في مصادرة حق الحياة لمجرد الخلاف السياسي , حين أتى رجل برجل آخر لعلي رضي الله عنه _ وهو خليفة _ فقال يا أمير المؤمنين إني وجدت هذا يسبك قال فسبه كما سبني , قال ويتوعدك أي بالقتل فقال علي لا اقتل من لم يقتلني .

أن تحقيق شهادة أن لا إله إلا الله تعني أنه لا معبود بحق إلا الله وحده فهي تنفي العبودية بشتى أطيافها وصورها ومضامينها عن البشر وتحيل كل العبودية كاملة غير منقوصة لرب البشر , أي إفراد الله بالعبادة، أي بالخضوع والطاعة، والتسليم، المبنية على منتهى المحبة والتوقير والتعظيم . وعلى ذلك فأنه لا سلطة لبشر على بشر إلا بما شرعه الله و أمر به و أن السيادة لله وحده لا سيادة فوقها ولا حتى قربها ولا دونها و وأعوذ بالله أن تكون أصلا .
فالأصل هو حرية الإنسان وتكريمه كما قال تعالى (( ولقد كرمنا بني آدم )) وحتى و إن طرأ الرق فهو حاله مرحلية لا تنفي الأصل ومع ذلك كان الإسلام يدفع بقوة نحو تحرير الرقيق و رفع العبودية عنهم ويحث على ذلك بل حتى دفعهم بعد خلاصهم من الرق نحو حياة كريمه تؤمن لهم حاجاتهم وتقضي مصالحهم , يا لله ما أروع هذا الدين يا لله ما أجمل ما فيه من جواهر , أنظر معي أخي وأخرج البخاري، ومسلم، وأحمد بإسناد صحيح عن همام بن منبه أنه سمع أبا هريرة، رضي الله عنه، يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا يقل أحدكم: أطعم ربك، وضئ ربك، اسق ربك، وليقل: سيدي، مولاي؛ ولا يقل أحدكم: عبدي، أمتي، وليقل: فتاي، وفتاتي، وغلامي». و إن من تمام الأدب مع الله تعالى أن تنتقى الكلمات انتقاء واضحا لا شبهة في وهذا جانب و الجانب الآخر الذي لا بد ذكره أيضا أن الإسلام حضر حتى مفاهيم الاستعباد لغير الله في قوله (( ولا يقل أحدكم عبدي و أمتي )) وكذلك عدم كسر وجرح النفس البشرية بجعلها مستعبده من بني جنسها , فكلنا عبيد لله , قال تقدست أسماؤه: }إن كل من في السماوات والأرض إلا آتي الرحمن عبداً{، (مريم؛ 19:93 .

ومن الأفعال التي لا بد من ذكرها الحركة الكبرى التي قام بها الفاروق عمر رضي الله عنه برفع الرق بين العرب في الجزيرة العربية ودفع بالمال لتخليص الناس منها , فكانت من أعظم و أجمل و أفضل حركات التحرير على وجه الإطلاق . ومن هذا المبدأ كان ولا بد أن نعي وندرك أن السلطة لا تخضع الناس بالقوة فتستعبدهم وتلزمهم بما هم فيه مكرهين , ومن باب أولى عدم إلزامهم برأي أو توجه بالقوة الجبرية كما حصل بعد ذلك . وإن الحرية تقتضي أن يكون للإنسان الإرداه في اختيار توجهه السياسي وتنظيمه الفكري , وهذا الفهم السليم تأصل لدى الخلفاء فلم يبدي علي رضي الله عنه اعتراضا على من توجه في سياسة الخوارج و الذين كانوا أكثر تطرفا من أي حركة أخرى ظهرت في وقت الخلافة الراشدة فقد كفل لهم حقهم وحرية اختيارهم في حدود الشريعة الإسلامية .

كل ما ذكرنا كان لا بد منه حتى نكون أقرب و أوصل لمفهوم السياسة في الشريعة الإسلامية وكيف كانت في العهد النبوي و الراشدي وحتى يطلع القارئ فيما بعد ويعلم مقدار هذا التحول الواضح من نظام قائم على البيعة و الشورى و الحرية وعدم الإكراه إلى نظام مغاير ومختلف يؤصل الاستبداد و القمع ومصادرة الحقوق وتغييب قوامة الأمة وهتك سيادتها في التعيين و الاستخلاف , وتحويل الناس من أحرار إلى عبودية تتعامل مع الفرد المسلم وبيت ماله على أنه إقطاعية أو مزرعة إنتاجية , ومن هنا نحن نعرض هذه الوقفة لا لشخص معاوية وبني أمية بل لاستعادة الحقوق التي ضيعت وغيبت , فلك أن تنظر أن البدء كان بمصادرة الحق العام في الاختيار و المشورة بلا إكراه وكانت نهايتها مصادرة الحاكمية وسيادة الشرع وتقسيم البلاد وفق مطالب الدول العظمى , بل طمس الدين . فليس الخلاف كما يصوره بعض المرض و المأفونين على أنه طعن في شخص معاوية وكما يحلوا لهم تصويره و فالخلاف هنا أن نظام حل مكان نظام آخر وانتقلت من راشدة إلى ملكية هذا هو بكل بساطة , فإن كانوا على إصرارهم فهذا يعطي انطباع ليس بالسليم إطلاقا عنهم وعن نوياهم التي ترتكز على تضييع الحقوق وترك الأمور تسير نحو الهاوية .

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24-01-2011, 03:37 PM
الشريف محمد الجراح غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: 24-01-2011
المشاركات: 19
افتراضي

الخلاصة
من الطبيعي جدا أن نظهر للقارئ كلا الفترتين و التغيير الجذري الطارئ على سنة الحبيب المصطفى وحجم التبديل و التغيير فحتى تكون هنالك مقارنة يسهل من خلالها الحكم والمعرفة , فلا بد من ذكر فترة الانتقال للملكية البغيضة
إن أولى الخطوات التي ظهرت للعيان حجم المصادرة الذي تم في حق الأمة في اختيارها لمن يسوسها ويقودها وكذلك في مصادرة حق الشورى الذي هو حق أصيل ثابت للأمة الإسلامية , تجد أن الخطاب إنتقل من صورة إلى أخرى , فبعد أن كان ابو بكر يقول في أول خطبه ( أني وليت عليكم ولست بخيركم فإن أحسنت فأعينوني و إن أسأت فقوموني )) , وقول عمر ( الإمارة شورى بين المسلمين , من بايع رجلا دون شورى المسلمين فلا يتبع هو و لا الذي بايعه )) وقول علي إنما الأمير من أمرتموه .
ليصبح على النحو التالي كما قال معاوية رضي الله عنه (( من كان يريد أن يتكلم في هذا الأمر فليطلع لنا قرنه , فنحن أحق به ومن أبيه )) ويقول من أحق بهذا منا ؟؟ ومن ينازعنا ؟؟ ليصبح الأمر ترهيبا و أخذا بالقوة ونزعا للحق الذي هو حق الأمة و ومما يجدر ذكره أن الرسول بلغ عن هذا التحول وحدث بمن سوف يكون المفتاح لهذا التبديل حين قال عليه أفضل الصلاة و أزكى التسليم (( أول من يغير سنتي رجل من بني أميه ))
وتولى الانهيار ليأخذ صور شتى بعد ما سنه معاوية رضي الله عنه لتصبح على وجه الحق الوراثي كما قال أبو العباس السفاح (( وزعمت السبئية أن غيرنا أحق بالرياسة و السياسة و الخلافة منا , فشاهت وجوههم ))
وقال عمه داود (( و أحيا شرفنا وعزنا ورد إلينا حقنا و غرثنا فاعلموا أن هذا الأمر فينا ليس بخارج منا حتى نسلمه إلى عيسى بن مريم !!!!
وبذلك تصبح هذه الدعوى الباطلة جملة وتفصيلا الباب الأسود بسواد الليل للحكم الوراثي , كما حصل بعد ذلك مع يزيد , وبدئ الطريق لإيجاد حاجب يستتر به و إضفاء الشرعية عليها , فمما قيل أن أبو بكر عهد لعمر و أن الرسول صلى الله عليه وسلم عهدها لأهل بيته كل يبحث لنفسه عن مبرر لاستلاب الحق , وقد كان فهم الصحابة السليم لهذا التغيير الخطير بأن وقفوا ضده وحملوا عليه عبر تحركات كثيرة في
منها موقف عبد الله بن عمر حين أراد وهم أن يرد على معاوية رضي الله عنه في مقولته (( من أحق بهذا الأمر منا )) قال أبن عمر ( فخشيت أ ن أقول كلمه تفرق الجمع وتسفك الدم )) وباليته قالها . بل إن الاعتراض كان ولا زال من أكابر الصحابة على معاوية رضي الله عنه في تولية ابنه وتوريثه إياه . فمنهم عبد الله ابن عمر وعبد الله أبن الزبير وعبد الله بن العباس و عبد الرحمن بن أبي بكر و الحسين بن علي
وما موقف عبد الرحمن عنكم ببعيد حين قطع على معاوية رضي الله عنه خطبته قائلا ((إنك و الله لوددت أنا وكلناك في أمر أبنك إلى الله , و إنا و الله لا نفعل , و الله لتردن هذا الأمر شورى بين المسلمين أو لنع يدنها عليك جذعه ( أي الحرب ) ثم خرج ))
قال لما بايع معاوية رضي الله عنه لابنه قال مروان: (سنة أبي بكر وعمر رضي الله عنهما)، فقال عبد الرحمن بن أبي بكر رضي الله عنه: (سنة هرقل وقيصر!)، فقال مروان: (هذا الذي أنزل الله تعالى فيه والذي قال لوالديه أف لكما الآية)، فبلغ ذلك عائشة رضي الله عنها فقالت: (كذب مروان، والله ما هو به، ولو شئت أن أسمي الذي أنزلت فيه لسميته، ولكن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لعن أبا مروان، ومروان في صلبه: فمروان فضض من لعنة الله)]،
قال كنت في المسجد حين خطب مروان فقال: (إن الله قد رأى أمير المؤمنين رأيا حسنا في يزيد وإن يستخلفه فقد استخلف أبو بكر وعمر)، فقال عبد الرحمن: (هرقلية؟! إن أبا بكر والله ما جعلها في أحد من ولده ولا في أهل بيته وما جعلها معاوية إلا كرامة لولده!) قوله: فقال: (خذوه!)، فدخل بيت عائشة فلم يقدروا أي امتنعوا من الدخول خلفه إعظاما لعائشة. ومن المعلوم أن مرون كان أجير معاوية رضي الله عنه على المدينة وتم بطلب منه .
ومن الأمور المخلة التي فهمها الصحابة أن معاوية رضي الله عنه كان يدير أمر التوريث وهو حي يرزق فما كان إلا أن دخلوا عليه جميعا
وخطب عبد الله بن الزبير فقال لمعاوية - إن كنت مللت الإمارة فاعتزلها و وهلم ابنك فلنبايعه , أرأيت إذا بايعنا ابنك معك , لأيكما نسمع ؟ لأيكما نطيع ؟ لا نجمع لكم بيعه و الله أبدا . وفي كلام عبد الله ابن الزبير جواهر وحكم ودلالات فمنها , أنه حدد المفهوم بأنها لا تعقد إلا بشورى المسلمين خلعا وتعيينا
, وكذلك ردا على اخذ البيعة حال وجود الخليفة في حياته . فهي لفته ذكية من هذا الصحابي الجليل .

لقد أحسن بلا أدنى شك عبد الرحمن بن أبي بكر في قراءة الواقع الجديد وصنفه بشكل سليم واضح بأن هذا التحول لم يكن قط سنة الرسول بل هي الهرقلية الكسروية وعلى ذلك كان رفضه القاطع لهذا التحول في الخطاب السياسي الشرعي بل تهديده بالحرب وكذلك أللفته الجميلة من عبد الله ابن الزبير وعدم رضوخه لهذا التحول المخيف وصرف الأمر عن خيرية الأمة .

قال ابن كثير: (لما أخذت البيعة ليزيد في حياة أبيه كان الحسين ممن امتنع من مبايعته هو وابن الزبير وعبد الرحمن بن أبي بكر وابن عمر وابن عباس .
وحتى معاوية رضي الله عنه فقد أقر على نفسه بأن ما سار به كان خاطئا ولم يكن الصواب حيث لا بد من البحث عن حجه مهما كانت ضعيفة فقد قال - إني خفت أن أدع الرعية من بعدي كالغنم المطيرة ليس لها راع .
متناسيا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يستخلف أحدا بعده فهل كان اشد حرصا على أمة محمد صلى الله عليه وسلم من سيدها وقائدها ؟؟؟
وعاد عبد الله بن عمر ليؤكد على حق الأمة حين بعث يزيد بأمير المدينة ليأخذ ببيعه عبد الله فما كان منه إلا أنه أحالها للأمة بأنه حق شرعي لها لا يقبل التبديل ولا التأويل , فقال مجيبا - ما أحب أن يقتتلوا ولا يختلفوا ولا يتفانوا , ولكن إذا بايع الناس ولم يبقى غيري بايعت . فبذلك أكد الصحابة على هذا الحق ومما يزيد الأمر وضوحا حين بايعت الأمصار حينها فقط بايع هو أبن عباس .
و أما الحسين فلم يبايع ولا إبن الزبير , حيث خرج الحسين للعراق بعد أن جاءه كتابهم بالقدوم وبيعته , فقتل الحسين رضوان الله عليه وأما ابن الزبير فمتنع بمكة المكرمة ولا زال عليها مناديا بعودتها شورى بين الأمة , ومما يجب ذكره أن بعض الممسوخين الذين لا خلاق لهم أنكروا على الحسين بن علي خروجه بحجه أن يزيد خليفة راشدي أفنوا وكذبوا .
ومن ثم فضت المدينة بيعتها من يزيد بعد أن علموا حاله و أقدموا على بيع عبد الله بن حنظله غسيل الملائكة , وكان من خيرة العابدين رضون الله عليه وعلى أبيه . وكانت دعوته من صميم فهم الصاحبة السليم المستقيم للسياسة الشرعية ((( الرضا و الشورى ))) , لكن ما لبث أن أرسل إليه يزيد بجيش ورماه بما أوصى به أبيه الذي كان يعلم أن المدينة بصحابتها وعلمائها و أفاضلها لن تدع هذا الأمر يسري هكذا دون محاسبة و انتفاضة .
وقال الإمام الحافظ في «فتح الباري شرح صحيح البخاري»: [وأخرج أبو بكر بن أبي خيثمة بسند صحيح الى جويرية بن أسماء سمعت أشياخ أهل المدينة يتحدثون ان معاوية رضي الله عنه لما احتضر دعى يزيد فقال له: (أن لك من أهل المدينة يوما فان فعلوا فارمهم بمسلم بن عقبة فاني عرفت نصيحته)، فلما ولي يزيد وفد عليه عبد الله بن حنظلة وجماعة فأكرمهم وأجازهم فرجع فحرض الناس على يزيد وعابه ودعاهم الى خلع يزيد فأجابوه فبلغ يزيد فجهز إليهم مسلم بن عقبة فاستقبلهم أهل المدينة بجموع كثيرة فهابهم أهل الشام وكرهوا قتالهم فلما نشب القتال سمعوا في جوف المدينة التكبير وذلك ان بني حارثة أدخلوا قوما من الشاميين من جانب الخندق فترك أهل المدينة القتال ودخلوا المدينة خوفا على أهلهم فكانت الهزيمة، وقتل من قتل، وبايع مسلم الناس (على إنهم خول ليزيد يحكم في دمائهم وأموالهم وأهلهم بما شاء)].
فكانت واقعة الحرة قرب المدينة وقتل فيها من خيرة أهلها الكثير ومنهم عبد الله بن حنظلة رحمه الله و أسكنه الفردوس الأعلى , ولم يكتفوا بذلك فقد أستباح المدينه ولثلاثة أيام بلياليها قتلا وتشريدا ولا حول ولا قوة إلا بالله , وبذلك يكون يزيد أول من أستباح حرم ومدينة رسول الله عليه أفضل الصلاة و أزكى التسليم , و أما ما هو أشنع منه فقد حكم فيهم حكما لا يخلوا من المخالفة الصريحة للإسلام ونقيض منه كلية 0 وبايع الباقين على إنهم خول ليزيد 0
__________________
بعض المصادر
كتاب طاعة أولي الامر , حدودها وقيودها للشيخ الدكتور محمد المسعري
كتاب الحرية و الطوفان للدكتور حاكم المطيري

نقلا عن الأخ أسد التوحيد منتدى التجديد الإسلامى
أبو مروان likes this.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25-01-2011, 04:15 AM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 0
افتراضي

(سنة هرقل وقيصر!)

رضي الله عن أصحاب رسول الله وأمرهم لله تعالى

ولا نقول الا رضي الله عن أبي بكر وعمر وعثمان وعلي والحسن ومعاوية وعن كل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10-03-2011, 10:37 PM
بو خالد غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 20-01-2011
المشاركات: 526
افتراضي

حسبي الله عليك تترضى على معاويه وتطعن فيه تترضى عليه مره وتطعن فيه عشر مرات ويل لكل همزه لمزه ليكن في معلومك ان جميع الصحابه استشهدوا بفضل حكم معاويه وامتدحوا حكمه بالعكس كان حكم معاويه رضي الله عنه في اتم الديموقراطيه بل ان شخص اسمه ابومسلم قال له لم تمنعنا هذا المال فهو ليس مالك ولا مال ابيك ولا مال امك فخطب معاويه بالناس فقال انه يقول لي انه ليس مالك ولا مال ابيك ولا مال امك وكلامه صحيح ووزع المال والكثير من الحوادث تؤرخ ان البعض يذم معاويه رضي الله عنه وبدل قطع راسه بالعكس تماما يتعامل معهم بكل سلاسه ويعفو عنهم العفو عند المقدره وليكن في علمك انه لولا توسع دوله المسلمين ودخول دول واتيان زمن فتنه كدخول دوله العراق ضمن المسلمين اصبح بعض منم خارج جزيره العرب لا يفقه الشورى ويحب الانقلابات مثل ما حدث لعثمان رضي الله عنه وهذا السبب الذي جعل معاويه رضي الله عنه يخاف الفتن لان الدوله بالسابق كانت في نطاق الجزيره العربيه وليس من بعد توسعها ومن ثم من قال لك ان الخلافه عامه للناس فهي لقريش خاصه وارجع لصحيح مسلم والدليل ان ابوبكر رضي الله عنه حاجج الانصار عندما ارادوا الحكم حاججهم بحديث الخلافه لقريش فتنازلوا له عنها وانتبه التعرض ولو لصحابي واحد فانت تعرضت لاثنين لمعاويه ورجعت وطعنت في مروان بن الحكم رضي الله عنه ومروان صحابي ولعنت صلبه في احاديث خرافيه وضعت زمن العباسيين وانتبه ان الله والملائكه والناس تلعن من يلعن الصحابه
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-03-2011, 04:01 AM
الصورة الرمزية كاشف الخفايا
كاشف الخفايا غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 10-03-2011
العمر: 38
المشاركات: 73
افتراضي


الاخ الجراح

أراك متناقض جدا ! ... مرة تمدح معاوية وتترضى عليه !

ومرة تذمة وتقبحة !

افلا تستحي من الله ورسوله ؟

ان معاوية بن ابي سفيان اسد من اسود الاسلام وحصن من حصون الاسلام له المجد في التاريخ

فقد دون اهل السير والعلم في كتبهم فضله وعلمة وزهده وتقواه

فلا تستطيع ان تطعن بهذا الصحابي الجليل

. والسلام .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 29-07-2011, 07:08 AM
نسر الخليج غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 25-12-2010
الدولة: جزيرة العرب
المشاركات: 22
افتراضي

معاوية صحابي من كتاب الوحي لايجوز الكلام عليه بهذه الطريقه وازدراءه
__________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 31-07-2011, 12:03 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,016
افتراضي

ورد في الاثر ان رسول الله صلى الله عليه وسلم نظر الى معاوية وهو يصب على يديه الوضوء قائلا :- يا معاويه اذا حكمت فاعدل
قال معاويه :- والله لم تحدثني نفسي قبلها بالامارة ----- رضي الله عنه ----- كان اول من ورث الحكم .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-08-2011, 01:59 AM
صقر بن عبيد العتيبي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2010
المشاركات: 676
افتراضي

معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أحد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحد كتاب الوحي.

أما حديث: أول من يغير سنتي رجل من بني أميه
فهو معلول يقال منكر, ولم يصححه سوى الإمام الألباني, ولا أعلم عن صحته شيئا.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 15-08-2011, 09:08 PM
سعيد قاسمي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 15-08-2011
العمر: 35
المشاركات: 1
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معاوية كان باغيا على علي بن أبي طالب رضي الله عنه،وكان يسب عليا علانية إرجعو إلى أحاديث البخاري و مسلم.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 16-08-2011, 01:22 AM
صقر بن عبيد العتيبي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2010
المشاركات: 676
افتراضي

جميع الخلافات التي كانت بين الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين هي فتنة يجب السكوت عنها, والسبب واضح, وهو أن أغلب الأخبار التي نقلت لنا عن الأأحداث التي جرت بينهم لا تثبت إذا عرض على مجهر الحقيقة, وأما محاربة معاوية رضي الله عنه, لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه, فهذه الحرو بكانت لها اسبابها ودوافعها, ولعل أكثر من كان يذكيها أهل الأهواء من الطرفين,
وأما توريث معاوية رضي الله عنه لابنه يزيد فما نعلم حقيقة الخبر الذي ورد في هذه القضية, لأن لا يثبت, والصحيح أن أهل الشام هم من حكم يزيد ليس أبيه, والله أعلم, وحت لو كان معاوية هم من حكم ابنه, فهو اجتهد ورأى الأصلح للأمة, وسواء أصاب أو اخطاء فهذا لا نحكم فيه نحن عوام المسلسمينو ولا يحكم فيه عالم صاحب هوى, وإنما يحكم فيه العلماء الربانيون المعروفون بالتثبت والحكمة والرزانة. ولم نجد فيهم أحد قد في معاوية بسبب ذلك, إنما يقدح فيه الشيعة أو الصوفةي وكلاهما فرقتان مارقتان ضالتان !!!
ولم يوجد أحد من علماء السنة يقدح في معاوية بسبب هذا.

اما أنت يا أبو نصر فاتق الله تعالى, لا يوجد حديص صحيح يثبت أن معاوية رضي الله عنه كان يسب عليا رضي الله عنه, أعرف ما تقول !!!!!
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 16-08-2011, 11:38 AM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 6,918
افتراضي

-*إِنْ هِيَ إِلاَّ فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَن تَشَاء وَتَهْدِي مَن تَشَاء*-
__________________

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 16-08-2011, 12:44 PM
الصورة الرمزية زمرده
زمرده غير متواجد حالياً
عضوة مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 22-01-2010
الدولة: J2 M 172
العمر: 47
المشاركات: 3,071
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب علم مشاهدة المشاركة
(سنة هرقل وقيصر!)

رضي الله عن أصحاب رسول الله وأمرهم لله تعالى

ولا نقول الا رضي الله عن أبي بكر وعمر وعثمان وعلي والحسن ومعاوية وعن كل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
جزاك الله خيرا- ومن نحن حتى نحكم على هؤلاء- لهم حسابهم عند خالقهم وهو اعلم بهم
__________________
فسحّت دموع العين تبكي لبلدةٍ
بها حرم أمنٌ وفيها المشاعر
* * * *
وتبكي لبيتٍ ليس يؤذي حمامه
يظلّ بها أمنا وفيه العصافر
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 16-08-2011, 01:39 PM
الصورة الرمزية زمرده
زمرده غير متواجد حالياً
عضوة مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 22-01-2010
الدولة: J2 M 172
العمر: 47
المشاركات: 3,071
افتراضي

"تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون"


لا احب ان اتكلم فى مسائل تفتح الفتن ولن يقتنع احد برأى الآخر وهذه المسأله تكلم فيها العرب لما يزيد عن الف سنه فما كانت النتيجه! المزيد من الخلافات والدماء! فلنهتم بواقعنا ولندعهم جميعا لله هو ادرى بصالحهم ومسيئهم


ونحن مأمورون بالبعد عن مواطن الفتن
__________________
فسحّت دموع العين تبكي لبلدةٍ
بها حرم أمنٌ وفيها المشاعر
* * * *
وتبكي لبيتٍ ليس يؤذي حمامه
يظلّ بها أمنا وفيه العصافر
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 27-02-2015, 03:44 PM
الشريف محمد الجراح غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: 24-01-2011
المشاركات: 19
افتراضي

على رسلكم أيها الإخوة
للأمانة العلمية لست كاتب الموضوع أنا مجرد ناقل
كما أن مقولة سنة (هرقل وقيصر) ليست مقولة كاتب الموضوع بل هى مقولة عبدالرحمن بن سيدنا إبى بكر رضى الله عنه وعن أبيه
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 27-02-2015, 04:07 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,016
افتراضي

اخي الكريم - الشريف محمد الجراح
نعم هي مقولة من هم خير منا ... ولكن ... أليس من الأفضل عدم ذكر مثل هذه المواضيع ؟؟؟ وانت تعلم المتربصين من " الرافضة " ليجدوا أي ثلم بسيرة الصحب الكرام " رضي الله
عنهم " وخاصة ( امير المؤمنين معاوية ) ... ومع ذلك نقول لك اخي الكريم " لا تثريب عليك " ولا بأس ونرجوا منكم التنبه لما هو آتٍ ... بارك الله بك .
ولك منا كل الود والمحبة
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 03-03-2015, 12:25 PM
الشريف محمد الجراح غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: 24-01-2011
المشاركات: 19
افتراضي

أخى و أستاذى الكريم الأستاذ - الشريف أبوعميرالدوير إسمح لى أن أختلف معك فى هذا
لن نغلق عقلونا عن التحقيق العلمى والتحرى عن الحق من أجل الطائفة المارقة الرافضة
والمشكلة أن مافعلة معاوية فى تحويل الخلافة من شورى الى توريث لها نتائج وخيمة على الأمة مازلت تعانى الأمة منها حتى الان ؛ فما فعلة كان أول تغير فى سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فى نظام الخلافة لتتحول لملك عضوض توريثى ثم ينتهى بنا الحال للحكم العلمانى

ومازال علماء السلطان فى الدول العربية يستدلون بما سنه معاوية من سنه سيئة فى إدخال النظام التوريثى على نظام الحكم الإسلامى فى جواز تناقل الحكم بالتوريث فى ممالك الدول العربية الباطله
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 03-03-2015, 03:17 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 6,918
افتراضي

اانتم اصدق ام الله.


- الخلافةُ بعدي ثلاثونَ سنةً ، ثمَّ يكونُ مُلكًا ثمَّ قال : أمسك : خلافةُ أبي بكرٍ سنتانِ ، وعمرُ عشرٌ ، وعثمانُ اثنتا عشَرَ ، وعليٌّ ستٌّ

الراوي : سفينة أبو عبدالرحمن مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث : الإمام أحمد

المصدر : جامع بيان العلم الصفحة أو الرقم: 2/1169 خلاصة حكم المحدث : صحيح

الخلافةُ بعدِي في أمتي ثلاثونَ سنةً، ثمَّ ملكٌ بعد ذلكَ

الراوي : سفينة أبو عبدالرحمن مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث : السيوطي
المصدر : الجامع الصغير الصفحة أو الرقم: 4147 خلاصة حكم المحدث : صحيح
__________________

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 03-03-2015, 03:29 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 6,918
افتراضي

وهل سيدنا الحسن كان على غير علم او معرفه؟
وهل اخوه الحسين مثله.؟
ام لم تسمعوا من اعل العلم؟
--------



أخرَج النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ذاتَ يومٍ الحسنَ، فصعِد به على المِنبَرِ، فقال : ( ابني هذا سيدٌ، ولعلَّ اللهَ أن يُصلِحَ به بين فئتَينِ من المسلمينَ ) .

الراوي : نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة المحدث : البخاري

المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 3629 خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

***************
سمِعْتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم على المنبرِ ، والحسنُ إلى جنبِه ، يَنْظُرُ إلى الناسِ مرةً وإليه مرةً ، ويقولُ: ابني هذا سيدٌ ، ولعلَّ اللهَ أن يُصْلِحَ به.

الراوي : نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة المحدث : البخاري

المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 3746 خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
***************
إنَّ ابني هذا سيِّدٌ وسيصلِحُ اللَّهَ بِهِ بينَ فئتينِ عَظيمتينِ منَ المسلمينَ

الراوي : [نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة] المحدث : ابن تيمية

المصدر : مجموع الفتاوى الصفحة أو الرقم: 25/306 خلاصة حكم المحدث : صحيح
**********
أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ كان يُصلِّي ، فإذا سجدَ ، وثبَ الحسنُ بنُ عليٍّ على ظهرِهِ ، أو على عنقِهِ ، فيرفعُهُ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ رفعًا رفيقًا لئلا يُصْرَعَ ، فعلَ ذلكَ غيرَ مرَّةٍ ، فلمَّا قضَى صلاتَهُ ، قالوا : يا رسولَ اللهِ ! رأيناكَ صنعتَ بالحسنِ شيئًا ما رأيناكَ صنعتَهُ بأحدٍ . قال : إنَّهُ رَيحانتي من الدُّنيا ، وإنَّ ابني هذا سَيِّدٌ ، وعسَى اللهُ أن يُصْلِحَ بهِ بينَ فئتَيْنِ من المسلمينَ

الراوي : نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرة المحدث : الذهبي

المصدر : سير أعلام النبلاء الصفحة أو الرقم: 13/191 خلاصة حكم المحدث : حسن
***************
افلا تتقون؟.
__________________

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 03-03-2015, 03:33 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 6,918
افتراضي

وهل سمعتم بعام الجماعه؟
.....
ان انتم قوما لدا؟.
.........
نفذ الصبر، وبانت مقاصد بعض الناس.
ونحن على مذهب اهل السنة والجماعه.
فكفوا رحمكم الله.
__________________

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 03-03-2015, 03:50 PM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,506
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف محمد الجموني مشاهدة المشاركة
-*إِنْ هِيَ إِلاَّ فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَن تَشَاء وَتَهْدِي مَن تَشَاء*-
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زمرده مشاهدة المشاركة
"تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون"


لا احب ان اتكلم فى مسائل تفتح الفتن ولن يقتنع احد برأى الآخر وهذه المسأله تكلم فيها العرب لما يزيد عن الف سنه فما كانت النتيجه! المزيد من الخلافات والدماء! فلنهتم بواقعنا ولندعهم جميعا لله هو ادرى بصالحهم ومسيئهم


ونحن مأمورون بالبعد عن مواطن الفتن
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف ابوعمر الدويري مشاهدة المشاركة
اخي الكريم - الشريف محمد الجراح
نعم هي مقولة من هم خير منا ... ولكن ... أليس من الأفضل عدم ذكر مثل هذه المواضيع ؟؟؟ وانت تعلم المتربصين من " الرافضة " ليجدوا أي ثلم بسيرة الصحب الكرام " رضي الله
عنهم " وخاصة ( امير المؤمنين معاوية ) ... ومع ذلك نقول لك اخي الكريم " لا تثريب عليك " ولا بأس ونرجوا منكم التنبه لما هو آتٍ ... بارك الله بك .
ولك منا كل الود والمحبة

استكمالًا لما قاله أساتذتنا الأفاضل الأجلاء سابقًا
فقد أوجزوا وأوفوا وأفهموا بصراحه ...

الشبهة التي أثارها المبتدعة في حق معاوية :
قالوا :
أن معاوية خرج عن الحاكم وقاتل عليًا يريد أن يستأثر بالخلافة ، وأن قتاله لعلي كفر،
وقد قال النبي – صلى الله عليه وسلم – عن عمار " تقتله الفئة الباغية ".

الجواب والرد على تلك الشبهة:

إن الكلام عما شجر بين الصحابة ليس هو الأصل ،
بل الأصل الاعتقادي عند أهل السنة والجماعة...
هو الكف والإمساك عما شجر بين الصحابة ،

وهذا مبسوط في عامة كتب أهل السنة في العقيدة ،
كالسنة لعبد الله بن أحمد بن حنبل ، والسنة لابن أبي عاصم ،
وعقيدة أصحاب الحديث للصابوني ، والإبانة لابن بطة ، والطحاوية ، وغيرها .

ويتأكد هذا الإمساك ...
عند من يخشى عليه الالتباس والتشويش والفتنة ، وذلك بتعارض ذلك بما في ذهنه..
عن الصحابة وفضلهم ومنزلتهم وعدالتهم وعدم إدراك مثله ،
لصغر سنه أو لحداثة عهده بالدين أو إلخ..
لحقيقة ما حصل بين الصحابة ، واختلاف اجتهادهم في ذلك ،
فيقع في الفتنة بانتقاصه للصحابة من حيث لا يعلم .

وهذا مبني على قاعدة تربوية تعليمية مقررة عند السلف ، وهي ...
إلا يعرض على الناس من مسائل العلم إلا ما تبلغه عقولهم .

قال الإمام البخاري رحمه الله :
( باب من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية ألا يفهموا ).

وقال الإمام علي رضي الله عنه :
(حدثوا الناس بما يعرفون ، أتحبون أن يكذب الله ورسوله ).

وقال الإمام الحافظ في الفتح :
( وفيه دليل على ان المتشابه لا ينبغي أن يذكر عند العامة .

ومثله قول ابن مسعود :
(ما أنت محدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة) .

دع ما جرى بين الصحابة في الوغى *** بسيوفهم يوم التقى الجمعان
فقتيلهم منهم وقاتلهم لهم *** وكلاهما في الحشر مرحومان
والله يوم الحشر ينزع كل ما *** تحوي صدورهم من الأضغان


لذا كان مذهب أهل السنة والجماعة ...
الإمساك عما شجر بين الصحابة ،

فإنه قد ثبتت فضائلهم ، ووجبت موالاتهم ومحبتهم ،
وما وقع منه ما يكون لهم فيه عذر يخفى على الإنسان ،
ومنه ما تاب صاحبه منه ، ومنه ما يكون مفغورا ،

فالخوض فيما شجر يوقع في نفوس كثير من الناس بغضًا وذمًا ،
ويكون هو في ذلك مخطئًا بل عاصيًا فيضر نفسه .

أن ما ورد فى الكتاب والسنة ...
يدل على أن الطائفتين مسلمون
فسماهم الله مؤمنين إخوة مع وجود الاقتتال والبغي،
وأن ترك القتال كان خيرًا من وجوده .

قال تعالى:
{وَإِنْ طائِفَتانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُما
فَإِنْ بَغَتْ إِحْداهُما عَلَى الْأُخْرى فَقاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلى أَمْرِ اللَّهِ
فَإِنْ فاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُما بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ
}
(الآية 9 سورة الحجرات) .

******************


__________________
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 03-03-2015, 04:06 PM
م محمد قنديل غير متواجد حالياً
من مؤسسي الموقع
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصر
المشاركات: 1,243
افتراضي

الاخوه الكرام
كل مشاركتكم بكل اسف تدافع عن معاويه نكايه في الرافضه والشيعه علي وجه العموم(اين التحقيق الموضوعي )
حديث ان عمار تقتله الفئه الباغيه هو حديث صحيح لا خلاف فيه
وكون معاويه وحزبه كانوا فئه باغيه لا يمنع انهم مسلمون
ولا يمنع ان معاويه كان من ساده قريش ووجهائها ولا يشك عاقل بأنه كان من وجهاء المسلمين
عقيده جمهور المسلمين اهل السنه هي السكوت و الكف عن ما شجر بين صحابه رسول الله رضي الله عنهم
مع الاقرار بأن موقف علي في الفتن هو الصحيح

ا
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 03-03-2015, 04:08 PM
م محمد قنديل غير متواجد حالياً
من مؤسسي الموقع
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصر
المشاركات: 1,243
افتراضي

يجب علي الجميع ان يفهم ان سيدنا الحسن هو الاولي بالتفخيم من معاويه علي الاقل هو من سعي لصلح جدي وفعلي
سيدنا الحسن لم يتنازل لمعاويه لانه يراه افضل منه بل تنازل الحسن حتي يحقن دماء المسلمين وهو يعلم ان معاويه سيقاتل علي الخلافه
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 03-03-2015, 04:32 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 2,836
افتراضي

يا ليت معاوية قاتَل على الخلافة ، إنه قاتل على المُلك . و لا ننسى أن معاوية هو أول مَن شَقَّ عصا الطاعة لولي الأمر {الخليفة } الشرعي علي بن أبي طالب رضي الله عنه . و معاوية هو مَن دشَّن بداية سقوط الخلافة الاسلامية ، و هو أول من عطَّل العمل بالشورى و جعل الخلافة مُلكا في أهله . لذا فإن القول الصائب إن الخلافة انتهت باستشهاد علي رضي الله عنه ، و ما استمر من حُكم بعدها في بني أمية ثم بني العباس إلى الأتراك العثمانيين مجرد مُلك تَنَافس عليه الناسُ حتى تَمَزَّقت الأُمَّةُ هذا التمزق .
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 03-03-2015, 04:41 PM
م محمد قنديل غير متواجد حالياً
من مؤسسي الموقع
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصر
المشاركات: 1,243
افتراضي

ما نحن فيه اليوم من حال امه محمد سببه توريث الحكم و اخراج الحكم من الشوري الي الملك
المسلمون ليسوا عقارا حتي يورثوا
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 03-03-2015, 04:44 PM
م محمد قنديل غير متواجد حالياً
من مؤسسي الموقع
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصر
المشاركات: 1,243
افتراضي

البعض يظن ان سيدنا الحسين حين سار الي العراق ذهب ليستلم الحكم والحقيقه ان سيدنا الحسن وسيدنا الحسين قدما اروع مثال في التضحيه سيدنا الحسن تنازل طواعيه حتي يجمع المسلمين علي كلمه واحده ولو كان معاويه كافرا ما تنازل له
وسيدنا الحسين ضحي بحياته واستشهد مدافعا عن قيمه الاسلام وهي ان العبوديه لله وليست للحاكم يورثوها ابنائه
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 03-03-2015, 05:30 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,016
افتراضي

الاخوة الكرام ... سلام الله عليكم
نخشى من كلمة تخرج من أخ كريم منكم " يحاسب عليها " يوم الوقوف بين يدي الله .. وما شأننا بما كان الا كعلم وتاريخ ليس الا .. ومع ذلك نقول : تنازل الامام الحسن رضي الله عنه بنية وحدة الأمة وتحقيقا لنبوءة المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه يوم قال عن الحسن وهو طفلا : ان ابني هذا سيد وسيصلح بين فئتين عظيمتين من المسلمين .. وقد كان وللعلم " معاوية رضي الله عنه لم يقاتل طلبا للحكم .. لا ضد الامام علي رضي الله عنه ولا ضد الامام الحسن رضي الله عنه .. وكان تنازل الامام الحسن بداية حكم " الملك العضود " .
اما الامام الحسين رضي الله عنه فقد رفض التوريث .. وشايعه أهل الكوفة وطلبوا حضوره لينصروه " وخذلوه " .. ونذكر بمقولة " محمد بن الحنفية أخيه " رضي الله عنه حينما حاول منعه من الذهاب الى الكوفة قائلا : انهم قوم خذلوا اخاك واباك فلا تعوّل عليهم .. وبكاه ومعه عبدالله بن عباس " وضي الله عنهما وقال له : استودعك الله من شهيد .
ومن يريد المزيد فليراجع كتاب " الكافي " للرافضة ليقف على خيانة من استدعوه .. وفي النهاية .. رضي الله عنهم .
{ تلك أمّة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألن عما كانوا يفعلون }.. بارك الله بكم .. فلنكف ونستغفر الله .
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 04-03-2015, 08:17 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً
المطوِّر العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2015
الدولة: الجزائر
المشاركات: 2,836
افتراضي

صدقت ، سيدنا الحسن رضي الله عنه تنازل عن الحكم حقنا لدماء المسلمين ، و وَأْدًا للفتنة في الأمة ، و هذا ما أخبر به جده رسول الله عليه الصلاة و السلام و تحققت به النبوة مرة أخرى . و سيدنا الحسين لولا حرصه على الوفاء بالعهد أمام الالحاح الشديد من أهل الكوفة ما كان ليخرج من مكة و يلتحق بالعراق ، و قيل إنه كان ينتظر هذا المصير بما علمه من جده عليه الصلاة و السلام . و نحن قد جنبنا الله هذه الفتن و وقانا شرها و حفظنا منها ، فلا نظلم أنفسنا بإثارتها من جديد ، و الله وحده العليم بخلقه .
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 04-03-2015, 11:06 PM
محمد بن أحمد بن حسين بن علي غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 28-02-2015
العمر: 33
المشاركات: 31
افتراضي

نسأل الله تعالى أن يوفقنا لمراضيه ويجنبنا معاصيه
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 05-03-2015, 12:20 AM
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: 23-02-2013
الدولة: العراق
العمر: 46
المشاركات: 1,219
افتراضي


وقد أورد الأمام أبي الفتح محمد بن عبد الكريم بن أبي بكر أحمد الشهرستاني ( 479 هـ/ 548 هـ) في مؤلفه المـــلل والنحـــل ضمن ماأورده في ذالك الأمر فيما يرى الصفاتية ومنهم الأشعرية ... ولا نقول في حق معاوية وعمرو بن العاص إلا أنهما بغيا على الإمام الحق فقاتلهم على مقاتلة أهل البغي ، وأما أهل النهروان فهم الشراة المارقون عن الدين بخبر النبي صلى الله عليه و سلم ، ولقد كان علي رضي الله عنه على الحق في جميع أحواله يدور الحق معه حيث دار .
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 05-03-2015, 12:29 AM
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: 23-02-2013
الدولة: العراق
العمر: 46
المشاركات: 1,219
افتراضي

روى عن الأمام الذهبي وابن خلكان والمقريزي وغيرهم ... أن الأمام النسائي رحمه الله تعالى خرج من مصر إلى دمشق والمنحرف بها عن "علي" كثير ، فصنف كتاب تهذيب خصائص الإمام علي رجاء أن يهديهم الله عز وجل ، فسئل عن فضائل معاوية فقال : ****

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف ابوعمر الدويري ; 05-03-2015 الساعة 08:08 AM سبب آخر: دعوة للفتنة .. فلنتق الله ..
رد مع اقتباس
  #31  
قديم 05-03-2015, 08:28 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,016
افتراضي

الحمد لله .. ثم الحمد لله ...
بداية ..نرجوا من جميع الاخوة الأفاضل عدم قول أو كتابة منقولة إلا أن تكون " صحيحة ومتفق عليها " ولا تعتريها شبهات أو تدليس من كاتب أو ناقل ...
ثم نحن قلنا وما زلنا نقول .. وليعلم كل من تواجد معنا وشارك أننا لا نقبل الطعن ولا النيل من ألصحابة الكرام .. وبخاصة " معاوية " رضي الله عنه .. ونحن أبناء وأحفاد " عليٍّ والحسن والحسين " رضي الله عنهم ونسأل الله ان نكون نعم الأبناء لخير الآباء .. ونحن أولى الناس بالدفاع عن آبائنا الغر الميامين .
وقلنا أن الحرب بين الامام علي ومعاوية " رضي الله عنهما " ما كانت نزاعاً على حكم .. وإلا كان الصحابة المتواجدين حينذاك " وهم كثيرون " لخرجوا وبكل وضوح وقالوا كلمة الحق وحاربوا من يخالف الرسول الكريم " صلى الله عليه وسلم " حين أمر بقتل من ينازع خليفة المسلمين أياً كان ... وهم الذين لا يخافون في الله لومة لائم .. وقد زكاهم رب العزة من قبل .. فهلا ارعوينا وتوقفنا عن التلميح " مجرد التلميح " الى التنقيص من اي صحابي جليل .. وبكل صراحة ووضوح نقول للإخوة الكرام أن إجراءنا بعد اليوم مع كل من يخالف توجه موقعنا هذا سيكون الانذار الاخير له وان كرر التجاوز سيحظر تواجده معنا هنا .. وليعلم الجميع أن موقعنا يتبع ويتبنى فقه " أهل السنة والجماعة " ولا نقبل غيره مطلقا ..
نأسف للحدّة .. ولكن الله يعلم ما نقوم به .. ولكل منا " رقيب " فلنتق الله في أنفسنا .. وطابت أوقاتكم بكل خير ومحبة .
الفقير الى الله : المراقب العام
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 05-03-2015, 08:54 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,016
افتراضي

الحمد لله رب العالمين
بعد ما قدمنا سابقا من بيان سياسة موقعنا .. نهدىء قليلا ونسرد رواية وردت في الأثر .. وهي عن " الريحانتين " ...
جاء في الأثر .. أن سيدنا الامام " الحسين الشهيد " رضي الله عنه , حينما بلغه أن سيدنا الامام " الحسن " رضي الله عنه يحتضر .. جاءه ورأى ما هو به من صراع النفس الأخير .. فبكى " الحسين " على بكاء " الحسن " رفقا بحال أخيه .. فقال الامام الحسن لأخيه : ما يبكيك أبا عبدالله ؟ قال : أبكي لحالك يا أخي ولكني استغرب بكاؤك !! فكيف تبكي وأنت مقدم على " جدّك وأمك وأبيك ؟ " .. قال الامام الحسن " رضي الله عنه " ... وتدبروا قوله ... أعلم يا أخي انني مقبل عليهم واني لفرح بلقائهم .. ولكن هل يبكي الفرح ؟ بل إنني أبكيك أنت ... نعم أبكيك أنت .. وكيف لا أبكيك وكأني بك وقد " مُرّغَتْ هذه من هذه " وأشار الى لحيته وناصية شعره .. وقد صُرعت في كربلاء ... وهذه رواية مصداقا لحديث شريف يذكر به مصرعه في ارض يقال لها " كربلاء " .. والله اعلى واعلم .
انها رواية تدمع العيون .. وربما قال البعض بانها " رافضية " !! ربما !! ولكننا اوردناها ليعلم الجميع بأن رسول الله " صلى الله عليه وسلم " قد أعلمه جبريل عليه السلام بكثير مما سيكون لأهل بيته رضوان الله عليهم .
نرجوا السماح والمعذرة فالنفوس تتعلق بذكرهم ما بقيت فيها نسائم الحياة .. من أحبهم أحبه الله ومن لا يحبهم .. فلا نقول الا " عامله الله بما يستحق " يكفيهم صلاة المسلمين عليهم في كل صلاة !!!
نحبكم في الله
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 12-03-2015, 09:39 AM
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: 23-02-2013
الدولة: العراق
العمر: 46
المشاركات: 1,219
افتراضي

أوردتم فأجدتم أخي الفاضل الشريف ابوعمر الدويري تِلْكَ أُمَّة قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ ... بارك الله تعالى بكم ووفقكم لما يحبه ويرضاه
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 08-06-2015, 02:45 PM
عبدالاله بن ماجد غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 03-02-2015
المشاركات: 30
افتراضي

جزاك الله خير
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 09-06-2015, 12:38 AM
الصورة الرمزية أحمد سلامة عمر
أحمد سلامة عمر غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 28-02-2015
المشاركات: 43
افتراضي

لمثل هذه الخلافات لم يحبذ علماء أهل السنة والجماعة الخوض في هذه المسائل لأنها قد تجر إلى ما هو أبعد من ذلك ، فيكون هناك خطر على دين المرء ..
__________________
والعلم إن لم تكتنفه شمائل **تعليه كان مطية الإخفاق
لا تحسبن العلم ينفع وحده ** مالم يتوج ربه بخلاق
رد مع اقتباس
  #36  
قديم 09-06-2015, 07:01 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,016
افتراضي

ألمكرم - احمد سلامة
صدقت ...
{ تلك أمّة قد خلت ........ }
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 09-06-2015, 11:50 AM
المحامي عادل الأسدي غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: 23-02-2013
الدولة: العراق
العمر: 46
المشاركات: 1,219
افتراضي

{وتلك الأيام نداولها بين الناس لعلهم يتفكرون } .....
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 09-06-2015, 01:37 PM
الصورة الرمزية م مخلد بن زيد بن حمدان
م مخلد بن زيد بن حمدان غير متواجد حالياً
مشرف عام المجالس الاسلامية - رحمه الله رحمة واسعة
 
تاريخ التسجيل: 07-04-2015
الدولة: الأردن
المشاركات: 6,836
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال اهل الاختصاص في شان ما حدث زمن عثمان وزمن علي وزمن معاوية رضي الله عنهم اجمعين قال الله تعالى" تلك أمة قد خلت لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت..." ووردت مرتين في سورة البقرة لعظيم شأن تباين الازمنة واختلاف ظروفها فلا نخوض في الخصوصيات ولكل زمن أحواله وأموره فلا يصح الحكم فيها وتركها الى العليم الحكيم سبحانه.
ان عثمان رضي الله عنه ثالث الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين ومنه تستحي الملائكة أفلا أستحي منه أو كما قال عليه الصلاة والسلام، وهو المنفق الدائم على الدعوة وذو النورين وقرشي النسب، ظهر ابن سبأ بدعواه الباطلة عليه ولم يؤيد ابن سبا اليهودي أحد من الصحابة على عثمان، فلا اعتبار لابن سبأ الذي أسس أول معول هدم بالفتنة بعد موت الباب عمر رضي الله عنه مقتولا بيد المجوسي الكافر. ثم كان من شان الخلاف على اقامة القصاص على قاتل عثمان والتباطؤ به حيث ظن "المجتهد " الصحابي كاتب الوحي معاوية وهم عصبة الدم لعثمان رضي الله عنهما أن الخليفة علي رضي الله عنه المبايع له أن أولى واجبات الخليفة اقامة القصاص لترتاح النفوس وتهدأ وليس شرطا لبيعته بخلاف ما قيل فهو صحابي يعلم ان لا شرط معتبر لأي بيعة كانت سوى من المبايع له على السمع والطاعة من المبايع أم المبايع فلا شرط له ولايجوز له أن يشرط، وتزامن حينها الفتانون والذين يسعون بالفتنة بين المسلمين وعلى رأسهم الصحابة رضي الله عنهم اجمعين فكان أن تغلغل ابن سبأ وجماعته في جماعة علي رضي الله عنه الى آخر القصة وأحسن مرجع فيها كتاب "العواصم من القواصم" لابي بكر العربي فارجع اليها رحمك الله. أما علي فهو رابع الخلفاء الراشدين وابن عم المصطفى عليه الصلاة والسلام..
سأكمل غدا ان شاء الله لانشغالي
والسلام
رد مع اقتباس
  #39  
قديم 09-06-2015, 07:10 PM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,016
افتراضي

رضي الله عن الصحابة العدول الكرام
نتابع !!!
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #40  
قديم 10-06-2015, 01:41 AM
الحربي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة حرب
 
تاريخ التسجيل: 01-11-2010
المشاركات: 223
افتراضي

رضي الله عنه صحابة رسول صلى الله عليه وسلم
ورضي الله عن ابنه وحفيده الحسن الذي تنازل لمعاوية رضي الله عنه
ورضي الله عن خال المؤمنين وكاتب الوحي معاوية
قال تعالى {وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَاناً عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ}
والمهم بالأمر أننا طيلة الأربعة عشر قرنا الماضية لم تقدم فرقة الرافضة دليلا واحدا من الكتاب ولا من السنة على وجوب إمامة آل البيت بالرغم من أنهم يقولون أنها ركن من أركان الأسلام، فكيف لا نجد لها ذكر بالقرآن فوقعوا بأمر أعظم من ذلك وهو أنهم قالوا القرآن محرّف !!
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب : تاريخ الخلفاء للسيوطى ,,, (2) حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 1 24-03-2017 04:38 PM
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 8 24-09-2016 05:43 PM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب و الملل و النحل (على مذهب اهل السنة) 3 26-12-2015 08:00 PM
الحكومات السـوريـة منذ قيام الحركة التصحيحية عبد الحميد دشو مجلس التاريخ الحديث 4 27-12-2009 03:35 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه