..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
دبوس
بقلم : د حازم زكي البكري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: القبائل الزغبية في الجزائر - بقلم ابو القاسم (آخر رد :باي الطاهر)       :: الجام الحاقدين الطاعنين : من نفى بني قصة عن البكريين (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: أولاد ساسي في موريتانيا (آخر رد :باي الطاهر)       :: مؤثرة جدا / تأمل (آخر رد :ابو الخليل)       :: هدية الزمان (آخر رد :ابو الخليل)       :: اريد معرفة صحة النسب إلي الجعافرة (آخر رد :علي عثمان)       :: السوناتا (آخر رد :ياسمينه)       :: اجمل ماقيل في قبائل قيس عيلان من شعر (آخر رد :الجارود)       :: كلٌ بنفسه عليم ..!! (آخر رد :البراهيم)       :: أصول العائلات البيروتية آل قصاص: مسلمون ومسيحيون (آخر رد :د حازم زكي البكري)      



فضائل القبائل العربية و ايامها يعنى بالقراءة في فضائل القبائل في الجاهلية و الاسلام و ايامها الدامية


إضافة رد
قديم 25-01-2011, 11:36 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية محمد محمود فكرى الدراوى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

فضائل أهل اليمن

بسم الله الرحمن الرحيم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اريد ان اقول ان
ة يحق لكل واحد يفتخر ويعتز بنسبه

شيئ طبيعي

ولقد حافظ الاسلام علــى رونق وعلو الانساب

فلا ينسب ابن زنه

وايضاً قصة زيد بن ثابت وقضية نسبه اهتم فيها الاسلام غاية الاهتمام

والشرف والعفه ما كانت مهمه الا للنسب والقربه واقرابه

اما عن اليمن واصولها


ولقد هاجرة قبيلتان الي فلسطين الابيه بعد انهيار سد مأرب العظيم

فهاجرة قبيلة كنانه

وكنعان

وكنده

وبني اسد

وبني منذر

وبني قيص

وكل قبيله اتشعبت في ارض الله الواسعه

فاقبيلة كنانه اخذة موقع الاردن

اما الغساسنه قبيله يمنيه اخذة سوريا

وبني منذر اخذت مستقرها في العراق

وقبيلة خزاعه وجرهم اخذو مناطق السعوديه ومنها اتزوج اسماعيل عليه السلام ببنت من بنات اليمن من قبيلة جرهم

اما عن فلسطين فهاجر اليها قبيلة كندى وقبيلة كنعان

وكل القبائل العربيه الاصيله جذورها واصولها يمني

فان محمد النبي المختار وابن الاخيار نسبه يعود لنا اهل اليمن

فكلي فخر وكلي اجلال

واقول انتم كلكم اهلي لان نسب العروبه واحد واصلها واحد

وكيف انسى حين حيا الرسول الكريم اهل اليمن حين اتو مسلمين وقااال لهم الرسووول مرحبااا

اتـــــــــــــــاكم اهل اليمن ارق قلوبا والين افئده الحكمه ايمانيه والايـــــــــــــمــــــــــان يماني


وايضا لا انسا ان قبيله الاوس والخزرج هم من اهل اليمن اراحاله التي استقرت في المدينه المنوره واخذو تجارتهم في التمور

وبهذا إنّ قدر الّتزكية و الشّهادة لأمةٍ من الأمم ليعظم قدرها و يعلو شأنها بقدر الشاهد

و المزكّي لها !! فإن كان عظيماً و صادقاً في أخباره كانت شهادته عظيمة في نفسها
و صادقة في مدلولها و دلالتها و خبرها !!!

ومن هنا انقل لكم قول احد الدعاه السلفيين حين تكلم عن اليمن فقال التالي
....


أهل اليمن هم أصحاب القلوب الرقيقة و الطباع اللينة و الّرجولة الفائقة و الشّهامة الّرائقة ... و هم أنصار السنة و الرسالة من قديم الزمان و التاريخ الإسلامي خير شاهد على هذا ..

و من الأدلة على فضلهم و شرفهم و علو قدرهم : ما أخرجه الحاكم في مستدركه و الطبراني في معجمه بإسناد صحيح على شرط مسلم عن عياض الأشعري رضي الله عنه قال :
لما نزلت ' فسوف يأتي الله بقوم يحبهم و يحبونه أذلة على المؤمنين ، أعزة على الكافرين ، يجاهدون في سبيل الله و لا يخافون لومة لائم !! ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء و الله واسع عليم ' .. قال الرسول صلى الله عليه و سلم :
هم قومك يا أبا موسى .. و أومأ برأسه إلى أبي موسى الأشعري اليماني !!! رضي الله عنه و أرضاه .
و لما جاء أهل اليمن للرسول الأعظم صلى الله عليه و سلم يعلنون إسلامهم فرح بذلك فرحاً شديداً ..
فقد أخرج النسائي في سننه ' كتاب التفسير ' و ابن حبان في موارد الظمآن عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :
لما قدم أهل اليمن على رسول الله عليه الصلاة و السلام في المدينة قال رافعاً صوته !! :
' الله أكبر الله أكبر !! جاء نصر الله و جاء فتح الله و جاء أهل اليمن !!! '
فقال بعض الصحابة : ' و ما أهل اليمن ؟! ' فقال صلى الله عليه و آله و سلم :
' قوم نقية قلوبهم و لينة طباعهم ... الإيمان يمان و الحكمة يمانية ،، هم مني و أنا منهم !!!!!!! '
و هو شرف و الله عظيم . و في الصحيحين عن أبي هريرة مرفوعاً :
' الإيمان يمان و الحكمة يمانية و الفقه يمان '
و هو حديث متواتر كما قال المناوي في ( فيض القدير ) .
بل شهد لهم النبي صلى الله عليه و آله و سلم بأنهم خير أهل الأرض !!
فقد أخرج الإمام أحمد في مسنده و غيره عن جبير بن مطعم رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم كان بطريق مكة فرفع رأسه إلى السماء فقال :
' أتاكم أهل اليمن كقطع السحاب هم خير أهل الأرض '
فقال رجل كان عنده من الأنصار : إلا نحن يا رسول الله (( كررها )) فقال المصطفى عليه السلام كلمة خفيفة ـ ضعيفة ـ :
' إلا أنتم ' ....
و كأن النبي عليه الصلاة و السلام لا يريد نشر هذا الاستثناء و يريد أن ينشر أن أهل اليمن هم خير أهل الأرض ...
و عند البخاري في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعاً :
' اللهم بارك لنا في شامنا و في يمننا ' ( ثلاثاً ) .. فقالوا : و في نجدنا يا رسول الله ؟؟
فقال : ' منه الزلازل و الفتن و منه يطلع قرن الشيطان ' .
و لم يقتصر هذا الإكرام لهم في الدنيا فحسب و إنما حتى يوم القيامة على الحوض و الناس يشربون !!
فقد روى مسلم في صحيحه عن ثوبان مرفوعاً :
' و إني لبعقر حوضي أذود الناس لأهل اليمن !! أضرب بعصاي حتى يرفضّ عليهم ' .. فسئل عن عرضه فقال :
' من مقامي إلى عمان ' ..
و المعنى :
أن الرسول صلى الله عليه و سلم يخرج في أرض المحشر و الناس قد بلغ بهم العطش مبلغاً عظيماً يتزاحمون على الحوض ليشربوا و النبي عليه السلام يسير على حوضه و يضرب بعصاه الشريفة المسلمين من غير اليمنيين كي لا يزاحموا و يضايقوا أهل اليمن !!!
فهل بعد هذا الفضل و الشرف من فضل و شرف ؟؟؟!!!
و الأدلة كثيرة جداً و لله الحمد و فيما تقدم كفاية إن شاء الله تعالى .
أحبتي في الله :
هذه المنزلة العظيمة لأهل اليمن لا ينالها إلا المتمسك بكتاب الله و سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم و على ما كان عليه سلف الأمة للحديث المتقدم :
' هم مني و أنا منهم !! '
فهنيئاً لكم يا أهل اليمن من أهل السنة و دعاة التوحيد و الاتباع .. و الفضل أولاً و آخراً لله تعالى !!
و لله درّ من قال :

ألا إنما التقوى لباس و زينة ......... فلا تترك التقوى اتكالاً على النسب .
فقد رفع الإسلام سلمان فارس ........ و قد وضع الشرك الشقيّ أبا لهب .
و صدق من قال :
ألا إنما التقوى هي العزّ و الكرم ......... و حبّك للدنيا هو الذّلّ و السقم .
و ليس على عبد تقيّ نقيصة ......... إذا حقّق التقوى و إن حاك أو حجم .

أحاديث في فضل اليمن :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(أتاكم أهل اليمن أرقّ أفئدة وألين قلوبا ً ، الإيمان يمان والحكمة يمانية )
متفق عليه



وقال عليه الصلاة والسـلام:

(اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا ، قالوا وفي نجدنا ، قال هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان )
رواه البخاري وأحمد والنسائي

وقال عليه الصلاة والسلام:
(إن الله يبعث ريحا ً من اليمن ألين من الحرير فلا تدع أحدا ً في قلبه مثقال ذرة من الإيمان إلا قبضته )
رواه مسلم والحاكم

وقال عليه الصلاة والسلام:
( إني لأجد نفس الرحمان من هاهنا وأشار إلى اليمن )
رواه أحمد والطبراني

وقال عليه الصلاة والسـلام:
(إذا مر ّ بكم أهل اليمن يسوقون نساءهم ويحملون أبناءهم على عواتقهم
فإنهم مني وأنا منهم)
أخرجه الطبراني بإسناد حسن

صحابة من أرض اليمن :

أبو موسى الأشعري ، أبو هريرة ، أبي بن كعب ، أسيد بن الحضير
أسامة بن زيد ، أنس بن مالك ، ثابت بن قيس ، جرير البجلي
حاطب بن أبي بلتعة ، حذيفة بن اليمان ، حسان بن ثابت ، دحية الكلبي
زيد بن ثابت ، زيد بن حارثة ، سعد بن معاذ ، سلمة بن الأكوع
شرحبيل بن حسنة ، عامر بن فهيرة ، عبدالله بن رواحة ، عمار بن ياسر
العلاء بن الحضرمي , عمران بن حصين ، معاذ بن جبل ، المقداد بن عمرو
الطفيل بن عمرو ، وائل بن حجر ، أسماء بنت عميس ، أم سليم بنت ملحان
جويريةبنت الحارث
محمد محمود فكرى الدراوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2011, 04:03 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

---------- اقتباس --------------

اما عن اليمن واصولها


ولقد هاجرة قبيلتان الي فلسطين الابيه بعد انهيار سد مأرب العظيم

فهاجرة قبيلة كنانه

وكنعان

وكنده

وبني اسد

وبني منذر

وبني قيص

وكل قبيله اتشعبت في ارض الله الواسعه

فاقبيلة كنانه اخذة موقع الاردن

اما الغساسنه قبيله يمنيه اخذة سوريا

وبني منذر اخذت مستقرها في العراق

وقبيلة خزاعه وجرهم اخذو مناطق السعوديه ومنها اتزوج اسماعيل عليه السلام ببنت من بنات اليمن من قبيلة جرهم

اما عن فلسطين فهاجر اليها قبيلة كندى وقبيلة كنعان

وكل القبائل العربيه الاصيله جذورها واصولها يمني

فان محمد النبي المختار وابن الاخيار نسبه يعود لنا اهل اليمن

----------- انتهي الاقتباس ------------------

معذرة أستاذي الفاضل لي مأخذ على بعض المعلومات هذه

قبيلة كنانة لم تهاجر لفلسطين بعد انهيار السد لانها تسكن مكة وتهامة وليست باليمن
ولكن يوجد في فلسطين بني( عمرو بن كنانه ) اخوة بني النضر بن كنانة (قريش)

أما الشعب الكنعاني فهو شعب كبير وليس قبيلة وهو أحد الشعوب السامية وكان وجوده تقريبا يسبق وجود العرب الاسماعيليين بزمن فهم كانوا موجودين أيام نبي الله موسى عند خروجه من مصر

وهم كما هو مشهور أحد الشعوب السامية

اما المناذرة او بني منذر فهم ملوك الحيرة وهم يدعون ان نسبهم بنتهي لقبيلة لخم القحطانية

ولكن عندما سأل عنهم نسابة العرب الخليفة أبو بكر الصديق

قال انهم من أشلاء (اي بقايا) قنص بن معد بن عدنان

وقنص هذا هو اخ ل نزار بن معد أبو قبيلي مضر وربيعة الصرحاء من ولد اسماعيل

وقبيلة قيص هذه هل المقصود بها (قيس ) أم (قنص)

فان كان المقصود هو قنص فإنها احدى قبائل عدنان ولم تسكن اليمن ولم تهاجر عن انهيار السد

وان كانت قيس فانا لا اعلم ان احدا من قيس هاجر عند انهيار سد مأرب

اما عن خزاعة فهم ورثة جرهم الثانية
ولقد تزوج نبي الله اسماعيل من قبيلة جرهم (وليست خزاعة من جرهم)
بل ان بعض النسابة ينسبون خزاعة الي سيدنا اسماعيل حيث يقولون انهم من ولد (قمعة بن خندف)

وفيحديث لرسول الله ذكر فيه عمرو بن لحي جد خزاعة ذكر ان اسمه هو

( عمرو بن (ربيعة أو لحي) بن قعمة بن خندف
وجد رسول الله هو مدركة بن خندف

-------------************--------

ولي تعقيب بسيط وهو ان عمرو(ميزقياء) بن عامر(ماء السماء) من بني مازن بن الازد من كهلان بن سبأ القحطاني

عندما رأي الجرزان تاكل في سد مارب توقع انهياره فاخذ بنيه واقاربه بعد حيلة افتعلها وارتحل من اليمن شمالا

وفي الطريق انخزع عنه بعض بنيه فسموا خزاعة وهم سكنوا مكة المكرمة

وبعضهم نزل على ماء يسمى غسان فسموا بقبائل غسان
وبعضهم نزل يثرب وهم (الاوس والخزرج بنو قيلة)


واخيرا اوجه تحية لاهل اليمن الذين لهم من السماء نجمه ومن البيت ركنه
ومن السيف أحده ومن الايمان أشده

فالايمان يمان - والسيف يماني - ونجم الشعرى يماني - وركن البيت الحرام يماني

فتحية الى أهل اليمن السعيد

وتحية لأستاذنا الدراوي الرائع
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-10-2015, 02:02 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

والنعم بأهل اليمن
مجنون بك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-10-2015, 02:03 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اللهم أصلح حال اليمن وجميع الدول العربية والعالم الاسلامي يارب ياكربم
مجنون بك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2016, 08:11 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بني سليم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اعتقد ان اليمن ليس يمن اليوم فحسب , بل كل البلاد الواقعة

جنوب مكة المكرمة هي يمن والبلاد الواقعة شمال مكة من

الجزيرة العربية هي شام . حتى ان هذيل بمنازلهم الواقعة

بالقرب من مكة يطلقون على انفسهم هذيل اليمن وهذيل

الشام كون القبيلة بعضها يقطن جنوب مكة وبعضها

شمال مكة المكرمة .

فابو هريره الدوسي والطفيل بن عمرو الدوسي من

زهران ومساكنهم الى اليوم في سراة الحجاز وسواحل

بحر جدة جنوب مكة المكرمة .

اذا اليمن هو كل البلاد الواقعة جنوب مكة المكرمة

وليس محصورة في بلاد اليمن اليوم .
سليم بن منصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإكليل من أنساب اليمن وأخبار حمير ابورعد البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 2 02-09-2016 11:24 PM
الدولة المملوكية و دولة بني رسول في اليمن د ايمن زغروت مجلس التاريخ الوسيط 0 10-08-2014 08:46 PM
فضائل أهل اليمن الناصر مجلس القلقشندي لبحوث الانساب 3 28-12-2013 09:21 PM
زياره للبلد الجميله بلاد اليمن السعيد جهاد منتدى جغرافية البلدان و السكان 5 17-05-2010 09:33 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 01:59 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه