نسب ال العمودي الفلسطينيين؟ - الصفحة 2 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
معرفة نسب نصيب عبدالله مبارك
بقلم : احمد مراد نصيب
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: انساب قبائل محافظة الشرقية (آخر رد :ياسين الهلالى)       :: تعرفي على العلاقة بين السكر والاكتئاب والحزن.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: سر الرشاقة.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: شركة نقل اثاث بالرياض وخارج الرياض (آخر رد :ايمن نور)       :: قبيلة المعاضيد في البلاد العربية (آخر رد :بنت النجادات)       :: ألإعجاز في القرآن الكريم ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: كرماً أريد معرفة أصل عائلة فرحات (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: البشارة برسول الله في كتب الهندوس بقلم د راغب السرجاني (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: " الكسكسة " لهجة هوازن الأصيلة تؤكد انساب الجوابيس و السمالوس .. (آخر رد :بنت النجادات)       :: الأنساب خرافة الخرافات (آخر رد :سعد ناصر الخالدي)      



Like Tree4Likes

إضافة رد
قديم 22-04-2011, 04:46 PM   رقم المشاركة :[41]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

وهذا توضيح من برقاوي الداهودي من قرية برقة في فلسطين
لسلام عليكم :
اولا اريد تحديد أن عائلة الداهودي والعامودي من نفس الاصل اي هم عائلة واحد ولكن البعد الزماني بين عائلتين بين ان هناك عائلتين : اريد التفصيل اكثر ان اصل عائلة الداهودي هو عائلة العاموي اي ان جذور عائلة تعود على حظر موت في اليمن وهي عائلة موجود حالية هناك باسم العامودي"القصة جاء رجلان أمراة الي قرية صغيرة تقع بالقرب من قرية اسدود بالقرب من شاطئ البحر وقطنو بها اسمها عامورية على ما اعتقد وسكنو بها. المرأة تزوجت مع أهل اسدود واحد الرجلان سافر الي جبال نابلس ويدعى يوسف مازال نسله موجدون في نابلس وهم ابناء عائلة العامودي هناك وبقى احد الرجل ويدعى محمد ساكن في هذه القرية ويذكر ان من ابنائه شخص يدعى داهود هم من نسله عائلة الداهودي وتكاثرت العائلة مما دعاهم الي ان يبحثوا على مكان اكثر خصوبة للارض فذهبوا الى اقرب وادي وهو موجود في قرية برقة وبقوا فيها قاطنين من الجذير ذكره ان القرية سميت ببرقة انسبة الى نبى /او رجل صالح يدعى برق طبعا هناك عائلات تفرعت من عائلة الداهودي هم"ابو الخير- عواجة-الهرش-الدواهيدي-مزهر"طبعا عائلة عواجة تفرعة من عائلة الهرش اما عائلة مزهر هم ابناء يوسف عبدالحميد الداهودي ويسكنوا نابلس الان وقد سكنوا بيت دجن قبل الهجرة 1948م بسنوات قليلة هم معروفون انهم من بيت دجن مع ان لهم اراضي في برقة وبيت دجن...
مختار برقة هو الشيخ محمد العامودي "ابواحمدفتوح "اي ابو" ابو روحي فتوح" عندما مرض اعطى المخترة الى المختار محمد عبد الحميد الداهودي والاخير عندما اصابه المرض اعطى المخترة الى المختار حسن ابو الخير الذي ورثة عنه ابنه منيب ابو الخير وهو مختار برقة حالياً
ملاحظة كتبها حازم: روحي فتوح رئيس المجلس التشريعي هو روحي احمد محمد فتوح العامودي وله اخ توفى اسمه تيسير اضفت هذه الملاحظة حيث ان الشخصيات العامة هي الاسرع لتتبع المعلومات وشكرا


التعديل الأخير تم بواسطة د حازم زكي البكري ; 22-04-2011 الساعة 05:01 PM سبب آخر: اضافة اسم روحي فتوح
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-04-2011, 02:46 AM   رقم المشاركة :[42]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس القبائل العمرية و العدوية
 
الصورة الرمزية الخطاب الفاروقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

المصدر: مباحث في التاريخ المقدسي الحديث- الجزء الأول، تأليف بشير بركات
تشير سجلات محكمة القدس إلى أن عائلة البكري استقرت في مدينة الخليل منذ أواخر القرن العاشر الهجري، وكان أول من ذكر من أعيانها الشيخ شمس الدين البكري عام 1026/1617 حيث تدل الحجج على أنه كان راسخا في المدينة قبل ذلك بكثير. وكانت عائلة البكري من طائفة المجاورين، وهذا يعني أنها لم تكن من الأكراد ولا من التميمية. ويلاحظ أيضا أنها لم تلقب بالصديقي في سجلات المحكمة.

وذُكر منهم أيضا “الشيخ خليل بن المرحوم شمس الدين من أولاد نور الدين الشهير بالبكري” عام 1070/1660. وإذا افترضنا أن عائلة البكري تنتمي إلى مصر، فقد يكون نور الدين المذكور قد رحل إلى الخليل في نفس الفترة التي رحل فيها الشيخ بدر الدين محمد، أحد أجداد الشيخ مصطفى البكري، من مصر إلى الشام. لكنني لم أعثر على دليل على ذلك.
وقد ساهمت عائلة البكري في الحياة العامة من خلال توليها بعض الوظائف ومشاركة أعيانها في فض الخلافات وتسوية النزاعات في مدينة الخليل. وتشير السجلات إلى علاقات أقامها نفر من العائلة مع تجار في القاهرة، وإلى استقرار نفر آخر منهم في القدس.

المشاركة في الحياة العامة
توراث أبناء عائلة البكري العديد من الوظائف الدينية في المسجد الإبراهيمي. فقد عين الشيخ شمس الدين البكري أوائل القرن الحادي عشر الهجري في وظيفة تلاوة القرآن الكريم بربعة مهربان سلطان في المسجد الإبراهيمي، وعين ولداه خليل وحجازي في تلك الوظيفة أيضا عام 1026/1617، ثم توارثها بعدهم بكريون آخرون.
وكانت رواتب الوظيفة المذكورة ترد من الأستانة، حيث كان القراء يوكّلون من ينوب عنهم في إحضارها من العاصمة كل عام. وقد تولى الشيخ محمود بن شمس الدين البكري إحضارها عام 1051/1641، وتم توكيل شقيقه صالح بإحضارها عام 1079/1669.
وفي عام 1090/1679 عين “الشيخ أحمد بن المرحوم الشيخ صالح البكري الخليلي في وظيفة قراءة السُبع الشريف في كل يوم بالحضرة الإبراهيمية” التي وقف عليها الشيخ أحمد العماري وقفا، وذلك عوضا عن عميه الشيخ خليل والشيخ محمود البكري بحكم وفاتهما.
وعين الشيخ شمس الدين البكري عام 1053/1643 في وظيفة “رئيس المؤذنين بحرم السيد الخليل عليه السلام”. ثم انتقلت تلك الوظيفة إلى ابنه صالح عام 1068/1658، فيما أصبح الشيخ خليل مُصدّرا بالحرم الإبراهيمي. وعيّن الشيخ خليل مقرئا يتقاضى رواتب من ريع وقفيات منسوبة إلى مصطفى باشا في نابلس وعبد القادر الحريري في القدس وغيرهما. وفي عام 1065/1654 خصصت لهما حصة من أوقاف الحرم الإبراهيمي الكائنة في دمشق.
وتبين إحدى الحجج أن الشيخ شمس الدين كان ناظرا على وقف الشيخ أحمد ابن عمارة الخليلي عام 1043/1633.
وكان أعيان آل البكري يشاركون في الوفود التي كانت تتجه إلى محافظ القدس وقاضيها لعرض مطالب ومعالجة قضايا عامة. ففي عام 1045/1636 توجه الشيخ خليل بن شمس الدين البكري وأخوه محمود مع غيرهما من “المشايخ والسادة الخدام بضرائح الأنبياء الكرام بمدينة السيد الخليل” لتقديم شكوى ضد صوباشي المدينة.
وفي عام 1062/1652 توجه الشيخ خليل البكري وأخوه صالح ضمن وفد لتقديم شكوى ضد متولي وقف خليل الرحمن. وفي عام 1068/1658 توجّه المذكوران مع غيرهما من موظفي الحرم لتقديم احتجاج على مطالبتهم بدفع تكاليف عرفية. وتوجها في عام 1086/1675 لتقديم شكوى ضد كتبة وقف الخليل.


أما الشيخ أحمد البكري فقد توجه عام 1112/1701 ضمن وفد للمطالبة بعدم إحداث وظائف جديدة في وقف الحرم الابراهيمي من باب الإقتصاد في النفقات. وتوجه أحمد عام 1126/1714 ضمن وفد خليلي إلى القدس لتزكية درويش آغا دزدار قلعة الخليل.
ومن أعلام البكريين الذين برزوا في الحياة العامة في القرن الثالث عشر الهجري مفتي مدينة الخليل الشيخ محمد أمين أفندي الداري البكري. وكان قد ابتلي بوفاة ولده أحمد في شيخوخته، فتقدم قاضي القدس بطلب إلى السلطات العثمانية لمواصلة صرف راتب المتوفي.
الفتن والنزاعات
تشير سجلات القدس إلى وقوع كثير من الفتن والنزاعات بين الطوائف الخليلية الرئيسة الثلاث، وهي طائفة التميمية وطائفة الأكراد وطائفة المجاورين، في القرنين الحادي عشر والثاني عشر الهجريين بشكل خاص. وكانت كل فتنة تنتهي بصلح، ومن ذلك صلح أبرم عام 1058/1648 بين طائفة المجاورين وطائفة التميمية بعد وقوع فتنة بينهما أدت إلى سقوط قتلى وهدم منازل ونهب أموال. وبعد أن تم الإتفاق على دفع الديات، اتفق الفريقان على أن يدفع المجاورون للتميمية خمسة آلاف غرش. وكان “الشيخ خليل بن شمس الدين البكري من أكابر طائفة المجاورين بالمدينة” أحد مندوبي طائفته في الصلح.
عقارات العائلة
ومن الأراضي التي كانت في حوزة آل البكري في الخليل عام 1122/1711 كرم في أرض بني سليم. وتفيد حجة شرعية بأن “الحاج محمود بن المرحوم الشيخ شمس الدين البكري الخليلي” اشترى عام 1225/1810 حصة من الدار المعروفة “بدار البيك المحدودة قبلة دار أبو صالح القيمري وشرقا الزقاق ودار البيك الثانية وشمالا حاصل السيد الخليل ودار إبراهيم البكري وغربا دار البكري المشتري وأولاد عمه وبه الباب، شركة المشتري ومن يشركه”. وفي عام 1242/1827 ورد ذكر دار الشيخ عبد القادر البكري بخط القلعة في الخليل.
البكريون في مصر
تفيد السجلات بأن مدينة الخليل كانت معبرا لكثير من البضائع التي تصدرها فلسطين والشام إلى مصر. وكان البكريون كغيرهم من أهل الخليل يساهمون في التجارة والتصدير. ومن الحجج المتعلقة بهذا الخصوص حجة صادرة عام 1077/1666 تفيد بأن الشيخ صالح البكري الخليلي كان موجودا في القاهرة قبل تاريخه.
وفي عام 1183/1769 توفي سليم ابن أحمد البكري الخليلي في القاهرة حيث كان يزاول التجارة مع شركاء مصريين. وتفيد حجة أخرى أن “الشيخ إسمعيل البكري الخليلي ابن الشيخ طه البكري الخليلي” كان في القاهرة عام 1209/1795.
وفي عام 1215/1800 “تزوج الشيخ عبد الوهاب ابن عبد ربه المصري بمخطوبته عايشة بنت سليمان البكري المرأة الكاملة، أصدقها عشرين زلطة، الحال لها من ذلك خمسة عشر زُلطة، والباقي بعد الحال وقدره خمسة عشر زلطة مؤجلة لها على الزوج إلى أقرب أحد الأجلين. زوّجها السيد مصطفى أبو قادرية بالوكالة عنها بشهادة وتعريف الحاج محمود هيكل ومصطفى ثبوتا شرعيا”.
البكريون في القدس
عدا عن دخول القدس بشكل عابر بهدف التجارة أو إجراء معاملات رسمية، استقر نفر من عائلة البكري الخليلية في القدس منذ أواخر القرن الحادي عشر الهجري، حيث ورد ذكر “أحمد أفندي بكري زاده” بالقدس الشريف عام 1087/1676، والذي عين وصيا على أيتام إبراهيم البكري عام 1099/1688.
إلا أن إقامة هؤلاء في القدس لم تمنعهم من ميراث وظيفة والدهم كمقرئ في المسجد الإبراهيمي استنادا إلى نظام توريث الوظائف العثماني، وبالطبع كان صاحب الوظيفة في هذه الحالة ينيب عنه من يقوم بها كليا. وكان الشيخ خليل البكري المذكور أعلاه قد استقر في القدس وتوفي فيها عام 1107/1696.
وفي عام 1180/1767 توفي أحمد بن سليم البكري في القدس، وفي عام 1184/1771 بيعت حصة أيتامه في حاكورة عائلة البكري في حارة السعدية للإنفاق عليهم، وهي “أحد عشر قيراطا من أصل كامل في جميع الحاكورة الخربة الكائنة بمحلة بني زيد سفل المنارة الحمراء المحدودة قبلة فرن المرحوم صنع الله أفندي الخالدي وشرقا الدرب السالك وبه باب الحاكورة وشمالا الحوش وغربا جامع الحمراء”.
وقد توفي آخر البكريين المقدسيين وهو أحمد البكري عام 1342/1924، وشيد له مقام عليه نحت على شكل عمامة في مقبرة باب الرحمة.
وفي أواخر العهد العثماني بدأت هجرة آل البكري الثانية إلى القدس.
الصرة الرومية
كان لعائلة البكري نصيب من الصرة الرومية التي كانت ترد من الأستانة إلى القدس سنويا. ففي عام 1130/1718 ورد ذكر “شيخ خليل بن أحمد البكري” من سكان القدس الشريف في حجة باللغة التركية تتعلق بالصرة الرومية. وتشير حجة أخرى وردت عام 1148/1735 إلى وظائف شغلها بعض أبناء العائلة وتقاضوا عليها حصصا من الصرة. وفي عام 1167/1754 تنازل محمد البكري عن حصته في الصرة الرومية لأحفاد الشيخ شهاب الدين جد عائلة الشهابي.
بكريون آخرون في القدس


أقام في القدس بكريون آخرون لم أعثر على ارتباط بينهم وبين عائلة البكري الخليلية، ومنهم محمد بن أبي بكر بن سليمان البكري الذي نسخ مخطوط “شرح ألفية العلامة جمال الدين بن مالك” للأبناسي وفرغ من نسخه في المسجد الأقصى عام 772/1370.
ومنهم الشيخ جلال البكري الشافعي الذي ذكره مجير الدين الحنبلي في واقعة كنيسة اليهود في القدس عام 877/1472.
وفي مكتبة المسجد الأقصى مخطوط “أقسام البدع” لأبي الحسن محمد بن محمد بن عبد الرحمن الصديقي البكري (ت 952/1545). وفيها أيضا مخطوط “المقصور والممدود” في اللغة العربية الذي نسخه “أبو بكر إبراهيم بن محمد بن حسن بن علي بن عبد الملك الحكيم الذباح البكري المقدسي القادري الحنبلي” عام 958/1551.
ومنهم أيضا “الشيخ زين الدين أبو الصدق أبو بكر محمد الصديقي الصوفي الشافعي الحاكم بمدينة القدس الشريف خلافة” عام 978/1570. ومنهم “الشيخ شمس الدين أبو عبد الله محمد الصديقي الشافعي” الذي استأجر دارا في القدس الشريف عام 983/1575.
ومن أعلام البكريين المصريين الذين زاروا القدس أحمد بن زين العابدين بن محمد (ت 1048/1638) الصوفي المفسر الشاعر، حيث زار القدس عام 1018/1610. ومنهم الشيخ محمد البكري وولداه أبو المواهب وزين الدين عام 1069/1659. ومن نظم الشيخ محمد المذكور:
أقول لقوم قهوة البن حرّموا مقالة معلوم المقام فقيه
فلو وصفت شرعا بأدنى كراهة لما شربت في مجلس أنا فيه

وفي الزاوية الأزبكية مخطوط منسوخ في القرن الحادي عشر الهجري بعنوان “لهجة العارف وبهجة المعارف” ويضم قصائد صوفية مرتبة على حروف المعجم نظمها محمد بن زين العابدين بن محمد الصديقي (ت 1087/1676).
ومن أعلام البكريين الدمشقيين الذين ذكروا في سجلات القدس أحمد بن كمال الدين بن محيي الدين بن عبد القادر البكري الحنفي (ت 1117/1705)، وهو شقيق علي جد الشيخ مصطفى البكري الصديقي. وكان قد ولي نيابة الحكم في محكمة الباب والقسمة العسكرية، ثم تنقل قاضيا في دار الخلافة والمدينة المنورة وبورسه ومكة.
ومنهم أيضا ابنه الشيخ أسعد بن أحمد بن كمال الدين البكري (ت 1128/1716)، الذي ولي نيابة الحكم في محكمة الباب والمحكمة الكبرى، ثم أعطي رتبة قضاء القدس لفترة قصيرة. ومن وظائفه التي لم تذكرها كتب التراجم المتداولة التولية على أوقاف المصريين في فلسطين، كما تبين حجة صادرة عام 1093/1682.
ومن البكريين البغداديين الذين أقاموا في القدس الشيخ عبد العزيز بن علي بن أبي العز البكري (ت 846/1443)، ذكره مجير الدين الحنبلي فقال: “العلامة الحنبلي الشيخ العالم المفسر قاضي الأقاليم، ولي قضاء بيت المقدس بعد فتنة تيمورلنك سنة أربع وثمانمائة، ولم يُعلم أن حنبليا قبله ولي القدس”، واستمر فيه زهاء 20 سنة، وتوفي في دمشق.” ومنهم الشيخ عبد القادر الصديقي الحنفي (ت 1148/1735)، المدفون في مقبرة ماملا.
الخطاب الفاروقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-04-2011, 02:50 AM   رقم المشاركة :[43]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس القبائل العمرية و العدوية
 
الصورة الرمزية الخطاب الفاروقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

تعقيب على ما ورد أعلاه ,,,,

تضمن البحث العديد من المعلومات الصحيحية والتي من ضمنها ان جد عائلة البكري (الصديقي) في الخليلي هو نورالدين البكري ، كما ان المؤلف لم يذكر سبب هجرة البكريين من القاهرة الى الخليل وهذا السبب لا يعرفه الا عدد قليل من البكريين (الصديقي).
اما اهم خطا ورد في البحث فهو عدم التفريق الصحيح بين المجاورين ، التميمي ، الاكراد ، بالاضافة الى عدم التطرق بالتفصيل الى العائلات العشرة (السدنة / خدمة الحرم الابراهيمي) وكيف نشأت العائلات العشرة سواءً من اصل عربي (عرب اقحاف) كعائلة البكري ومن هم اكراد
اما بخصوص البكريين في القدس ، فان البكريين القادمين من الشرق الى القدس في غالبيتهم ليسوا بكريين (صديقي) وخصوصاً القادمين من العراق وذلك عائد الى ان غالبية البكريين (الصديقي) الذين خرجوا من جزيرة العرب اثناء الفتوح الاسلامية اقاموا في منشية البكري /الفسطاط وقاموا بالهجرة العكسية الى بلاد الشام (وتحديداً فلسطين ) بعد سقوط الدولة العباسية (او في المراحل الاخيرة من زمن الدولة العباسية).
كما لم يتطرق البحث الى اهم شخصيات البكريين (الصديقي /الخلايلة) في القدس ومن اهمهم الشيخ احمد القاضي (قاضي القدس قبل حوالي قرنين من الزمن ) والشهيد الشيخ ياسين البكري (الفقيه ، الشيخ ، الشاعر ، المقاتل ، صلة الوصل بين البكريين في الخليل والقدس)
الخطاب الفاروقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-04-2011, 08:47 AM   رقم المشاركة :[44]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

السلام عليكم
اخي الخطاب الفاروقي
اشكرك على الاهتمام
الموضوعين نشرتهما سابقا
الاول :قام به الباحث المقدسي بشير بركات بناء على طلب من اخي المحامي علاء الدين البكري وقد نشر البحث في احد فصول الكتاب ولم نقم بالتدخل كعائلة بعمله وقام بنشر البحث بطريقة مهنية
والوثائق التي استخرجها الاستاذ بشير محفوظ صورها لدى الاستاذ علاء الدين الذي وعد بتمريرها الي لاقوم بنشرها بشكل كامل

الثاني : هو تعقيب من احد ابناء العائلة واسمه ناجح البكري على بحث الاستاذ بشير وايضا قمت بنشره
التساؤلات التي طرحها الاخ ناجح لدى اجاباتها من خلال وثائق
اما بالنسبة للمناضل الشيخ ياسين فقد زرعنا اول بذرة من سيرته العطرة ايضا في هذا المنتدى بقسم التراجم والان نقوم بدراسات عن تراجم بكريين اخرين في فلسطين من ذرية نور الدين البكري
وسوف انشر قريبا بحث عن بداية البكريين في الخليل
نحن بحاجة الى ما هو جديد
يوجد بالمنتدى قسم خاص للبكريين في القدس(فلسطين)
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-03-2013, 07:39 AM   رقم المشاركة :[45]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
الصورة الرمزية حسام العامري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

أنعم وأكرم العمودي الكرام
تقبل أرق تـــحياتي
حسام العامري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2016, 01:35 PM   رقم المشاركة :[46]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس القبائل البكرية و التيمية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

للرفع للتذكير
ابو عبدالقادر العمودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2016, 06:07 PM   رقم المشاركة :[47]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

تشابه بالكنى واختلاف بالانساب
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2016, 12:27 AM   رقم المشاركة :[48]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

هل يعني ذلك انك لم تتعرف على نسب العمودي الفلسطينيين يا د حازم ؟؟
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د حازم زكي البكري مشاهدة المشاركة
تشابه بالكنى واختلاف بالانساب
ايضا , لاحظت ان عمود نسب البكري الذي دون اسمه على المصحف مكون من 23 رجلا الى ابي بكر الصديق رضي الله عنه , فمن الصعب جدا ان يكون من اهل القرن العاشر الهجري كما ذكر الاخ في مشاركته , و لابد ان البكري صاحب المصحف عاش فيما بين القرن السابع و الثامن الهجريين .
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف محمد الجموني مشاهدة المشاركة
الا اننا نجد توثيقا في مصدر يقول: ان العمودي قرشي اعتمد على مصحف مدون عليه (كتب هذا مالكه بل مملوكة عبد الرحمن بن عثمان بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عثمان بن احمد بن محمد بن عثمان بن عمر بن محمد بن الشيخ سعيد بن عيسى بن محمد بن سعيد بن شعبان بن عيسى بن داود بن محمد بن أبى بكر بن طلحه بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبى بكر (رضى الله عنه) وكاتب هذا النسب من أهل القرن العاشر الهجري تقريبا.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2016, 01:35 AM   رقم المشاركة :[49]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
هل يعني ذلك انك لم تتعرف على نسب العمودي الفلسطينيين يا د حازم ؟؟

كما قلنا تشابه بالكنى واختلاف بالانساب
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د حازم زكي البكري مشاهدة المشاركة
ويستدل من بقايا الرقم التاريخية الموجودة للآن انها للمشايخ ( محمد عامود النور )[329] وولديه الشيخ صالح والشيخ سعد الدين[330]. ويوجد على الجدار الجنوبي للغرفة التي اتخذت في المدة الاخيرة مسجداً تقام فيه الصلوات الخمس كتابة هذا نصها.
( انما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر . جدد هذه القبور المباركة الشيخ سعد الدين سعيد ، بن سعيد بن عبد القادر .. وذلك في شهر رمضان المعظم سنة ثمان عشرة وثمان ائة ) . عمل علي الدمشقي.
وتذكر عائلة العامودي اليوم ان نسبها يرجع الى الشيخ محمد عامود النور المار ذكره وتقدم النساء في نابلس لهذا المزار النذور ويصلي فيه الناس وفي طليعتهم الشيوخ صلاة الاستسقاء اذا تأخر المطر طالبين من المولى ان يرحمهم بالغيث.

المصادر
[329] من رجال القرن الثامن كما يستدل من الكتابة الآتية ـ لا اله الا الله محمد رسول الله ، صاحب هذا الرفات املبارك محمد عامود النور رضي الله عنه ونفعنا به سنة 799هـ.
[330] لم اتمكن من قراءة جميع الكتابة وهاك ما تمكنت من قراءته ( بسم الله الرحمن الرحيم هذاالشهيد لله اشيخ محمد عامود النور .. هو اول مدفون في الضريح الشريف وهو اول معمود ... ذريته رجال العمادو ثم قاموا على قدم الشريف واولاده وهم الشيخ صالح والشيخسعد الدين ودفنا هنا . ودفن الشيخ عبد القادر بمكة المشرفة.
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-07-2018, 07:13 AM   رقم المشاركة :[50]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي آل العامودي فلسطين

لحد الآن لم نتوصل إلى نفي أو إثبات في نسب آل العامودي الفلسطينيين هل هم أبناء عمومة للعمودي حضرموت أم تشابه في الأسماء فقط.
عدد آل العامودي الفلسطينين كبير جدا بالنسبة لبلاد فلسطين وليس بالقليل فيرجح بعض أفراد العائلة أنّه في فلسطين تقريبا 15 ألف شخص. وهم المسجّلين باسم عامودي أو داهودي أو غيرها من البطون.
فهذا يدل على بعد قدومهم إلى فلسطين فلو كان الزمن أقرب لكان العدد أقل وهذا شيء منطقي ملموس.
برجع نسب آل العامودي إلى محمد عامود النور المدفون في نابلس في مسجد رجال العامود القديم وهو أمر معروف مشهور بين العائلة وبين أهل نابلس والكثير من الفلسطينيين.
فمن هو محمد عامود النور؟:
1) هناك صور قيل أنّها نقلت عن مخطوطات تبيّن أنّ اسمه محمد بن عمر بن محمد بن أبي بكر بن سعيد بن عيسى بن شعبان بن عيسى بن داوود بن محمد بن نوح بن طلحة.... إلى سيّدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه.
ولم يتبيّن لحد الآن صدقها من عدمه وهي متناقله منذ فترة بين آل العامودي فلسطين.
2) يرجّح مصطفى الدبّاغ أنّ القبر المعروف باسم عماد الدّين هو للأمير الشهيد علي بن شجاع صديق الشهيد مجير الدين إبراهيم الكردي المدفون أيضا في نابلس (بلادنا فلسطين جزء 2 صفحة 126)
فمن هو الأمير علي بن شجاع ومتى توفّي:
ذكر قطب الدين محمد بن أحمد اليونيني الحنبلي في كتابه (مرآة الزّمان الجزء الأوّل صفحة 433) أن اسمه هو الأمير الكبير علاء الدّين علي بن عبد الله بن علي بن أبي الحسن الهكاري الأمير المعروف بابن الشجاع الأكتع قتل شهيدا في وقعة التتار بنابلس سنة 658هجرية.
وفي نفس الوقعة استشهد صديقه مجير الدين إبراهيم.
وهذا يبقى ترجيح مصطفى الدّبّاغ رحمه الله وليس شيء قطعي.
عنان حجة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-07-2018, 07:44 AM   رقم المشاركة :[51]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

هكاري (بالسريانية: ܣܘܪܝܝܐ حكّاري أو ܗܟܐܪܝ هكّاري) هي منطقة جبلية تاريخية تقع بين سهول نينوى وسهول جنوب بحيرة وان، تشمل أجزاء من محافظات حكاري وشرناق، ووان في تركيا و محافظة دهوك في العراق.
منطقى أكراد
عنان حجة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2018, 07:30 AM   رقم المشاركة :[52]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ونتابع الكرام .. وما زلنا نأمل بالتوصّل الى الصحيح من النسب !
حيا الله آل العمودي أينما تواجدوا !
ومنا لكم أطيب التحيات
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2018, 01:55 PM   رقم المشاركة :[53]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

عامودي فلسطين ليس له علاقة بقبيلة العمودي الحضرمية وليسوا من صلب واحد
إبراهيم الأحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البروفيسور العالم الكيميائي اﻷستاذ الدكتور محمد بن سعيد بن الفقيه العمودي د حازم زكي البكري مجلس ال الصديق بالجزيرة العربية 2 04-03-2016 07:49 AM
العمودي ،أحد مجموعة الـ 22 المفجرة لثورة أول نوفمبر الجزائرية أبو مروان مجلس التاريخ الحديث 4 07-11-2015 10:55 PM
قبيلة بايمين آل العموي السادة البكرين القرشين محمد بايمين سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 17-06-2014 09:29 PM
دولة ال العمودي البكري الصديقي د حازم زكي البكري مجلس القبائل البكرية و التيمية العام 3 15-08-2011 04:20 PM
مشجرة ال العمودي البكريين (النسخة الأولى) (منقول) العمودي الصديقي مجلس القبائل البكرية و التيمية العام 8 10-06-2011 07:13 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:45 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه