السادة الأشراف في كازاخستان , الكزاخيون العرب - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
( خرافة الشعوبية ونسبة قبيلة اولاد دراج الهلالية البدوية الى آل دراج الاندلسيين الصنهاجيين )
بقلم : القرشي التلمساني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: حقيقه محمد علي باشا وعلاقته بالماسونية الصهيونية وتأثيرها على الدوله العثمانية (آخر رد :عبدالمنعم عبده الكناني)       :: اشربوا قهوتكم !!! (آخر رد :فطوم حيص بيص)       :: شوف كيف الدنيا وأتعجّب (آخر رد :فطوم حيص بيص)       :: اصل عائلة خضير (آخر رد :عمروهشام خضير)       :: دار الوثائق القومية * دار المحفوظات بالقلعة سابقا * عائلات اشراف مصر (آخر رد :محمد أبومسلم عبدالخالق)       :: نسب عائلات الجبلاو بمحافظة قنا مصر قرية الجبلاو (آخر رد :أحمد محمود محمود عزازي)       :: دستورنا ... كما يجب أن يكون !!! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: عائلة عليان (آخر رد :محمد عليان)       :: قبيلة نهد القضاعية [ بحث متجدد] (آخر رد :ابن جنـاب)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > مجلس السادة الاشراف العام

مجلس السادة الاشراف العام ذرية امير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه


إضافة رد
قديم 28-01-2011, 06:24 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بلاد الشام و الكمبيوتر
 
الصورة الرمزية طارق العبيد الحموري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة syria

افتراضي السادة الأشراف في كازاخستان , الكزاخيون العرب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواني في النسابون العرب
سمعت هذا الخبر ليلة أمس في أخبار العربية
و هو عن السادة الأشراف في كازاخستان
بحثت في النت و لم أجد سوى هذه المعلومات عنهم
من كان لديه أي معلومات تفصيلية عن هذه العائلة أرجو أن يطلعنا عليها و له جزيل الشكر

و هذا رابط الموضوع بقناة العربية

http://www.alarabiya.net/articles/2011/01/23/134734.html

على الرغم من ملامحهم المختلفة إلا أنهم يفخرون بأصولهم العربية, إنهم الكازاخيون العرب أو القوجا حسب التسمية المحلية لهذه القبيلة ذات الأصول العربية في كازاخستان, والتي وصلت في القرن السابع الميلادي إلى هذه البلاد, محملة برسالة الإسلام ,الذي أصبح الديانة الرئيسية لقرابة خمسين مليون مسلم يعيشون في منطقة آسيا الوسطى.

وكغيره من الكزاخيين العرب، يحتفظ خليل الله رئيس جامعة الشرق في جنوب كازاخستان، بشجرة العائلة.

ويقول خليل الله: "جاء أجدادنا الأوائل إلى آسيا الوسطى في القرن السابع والثامن, ولم تكن وقتها هناك كازاخستان أو أوزبكستان او قيرغيزستان, والذين من سلالة آل البيت نطلق عليهم تسمية السادة, وأما القوجا فتطلق على أحفاد قريش".

ولاتوجد بيانات دقيقة عن أعداد ذوي الأصول العربية في كازاخستان, لكن معطيات خاصة تشير إلى أن عددهم نحو مليون شخص, ويعتبرون الأكثر التزاما دينيا في منطقة آسيا الوسطى.

ومن جهته، يقول زين العابدين وهو إمام مسجد في مدينة شيمكنت "جاء أجدادنا من قريش من الأرض التي هي الآن المملكة العربية السعودية, لنشر الإسلام في آسيا الوسطى, ونحن مازلنا نشعر أننا نحمل مهمة حفظ ونشر الإسلام".

ورغم أن الكزاخيين العرب لم يتمكنوا من الحفاظ على معظم العادات والتقاليد العربية التي ورثوها عن أجدادهم, إلا أنهم حافظوا على انتمائهم لجذورهم العربية, كما يؤكدون, رغم مرور مئات السنين.

طارق العبيد الحموري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-01-2011, 09:18 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اااا
فيصل المهيدب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2011, 12:31 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نسمع منكم كل خبر طيب
ونبحث معكم عمن كلنا نبحث عنه.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2011, 05:23 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بلاد الشام و الكمبيوتر
 
الصورة الرمزية طارق العبيد الحموري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة syria

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجموني مشاهدة المشاركة
نسمع منكم كل خبر طيب
ونبحث معكم عمن كلنا نبحث عنه.
الله يبارك فيك عمي محمد الجموني
و لكن كنا نريد معلومات عن هذا الفرع المبارك
لأن التقرير لم يذكر عمود نسبهم و نحن نهتم بذلك
طارق العبيد الحموري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2011, 10:52 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نبذة تاريخية عن وسط آسيا من الفتح الإسلامي إلى احتلال الروس

* كانت المنطقة قبل دخول الإسلام تدين بأديان آسيا الوسطى المتعددة مثل البوذية والزرادشتية والنسطورية النصرانية . وكانت تعاني من التفرقة العرقية والظلم والحروب بين القبائل والقوى العسكرية فيما بين امبراطوريتي الصين من الشرق وفارس من الغرب .

* كانت بداية دخول الإسلام إلى المنطقة عبر حركة الفتوح منذ عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وخلال القرن الهجري الأول استمرت عبر عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه ثم على يد القادة والفاتحين العظام في صدر وزمان بني أمية ، حيث فتحت بلاد فارس بالكامل ، وأذربيجان، وأرمينيا ، وجورجيا ومنطقة بحر قزوين من القفقاس ثم بعد ذلك خراسان وطبرستان وسجستان إلى كابل ، ثم توقفت الحركة زمن الفتنة الكبرى في آخر عهد الخليفة عثمان والخليفة علي رضي الله عنهما، حيث استئنفت في عهد بني أمية منذ خلافة معاوية وازدهرت في عهد خلافة عبد الملك بن مروان وأولاده، حيث استقر فيها ملك الإسلام ودعوته وتوطد فيما تلا ذلك من العصور الإسلامية .

* استمر أهل تلك البلاد بالنقض والانقلاب والقلاقل ولم يستتب حكم الإسلام ويلقي جرانه فيها إلى عهد الفاتح الكبير ( قتيبة بن مسلم الباهلي ) وهو الذي أعاد فتح بلاد خوارزم وبخارى وسمرقند ثم ولي خراسان . وهو الذي وطد حكم الإسلام في بلاد ما وراء النهر سنة 88هـ وهو ما يوافق سنة 706 ميلادية ، حيث وصلت جيوشه إلى تخوم الصين بعد ما فتح كاشغر عاصمة تركستان الشرقية. حيث كان قد تولى ولاية خراسان من قبل الحجاج في عهد الوليد بن عبد الملك ثم سار وحض الناس على الجهاد في بلاد ما وراء النهر .

* في عهد قتيبة بن مسلم أسلم ملك بخارى على يد قتيبة نفسه ودخل قومه في الإسلام وسمى ابنه باسم قتيبة وانتشر الإسلام في الترك وهم غالبية سكان المنطقة .

* ساعد العدل والإنصاف وحسن السياسة على انتشار الإسلام في المنطقة وقد نشأت فيها حركة علمية وحضارية إسلامية امتزج فيها العرب العجم فأقاموا صرح حضارة زاهرة متينة امتدت قروناً طويلة.

* ادى انتشار الإسلام والاستقرار في بلاد خراسان وما وراء النهر إلى حركة هجرة عربية كثيفة . حيث تذكر المصادر التاريخية ارتحال خمسين ألف أسرة عربية من العراق والبصرة استقرت هناك ثم تتالت الهجرات واندفاع الأسر العربية مع ثبوت الإسلام وازدهار التجارة والحضارة .

* امتدت هذه المرحلة الذهبية من أواخر القرن الأول إلى أوائل القرن السابع الهجري حيث بدأ اجتياح التتار بقيادة جنكيز خان للمنطقة سنة 600 هجرية تقريباً أي ما يعادل 1220 ميلادية فأسقط التتار الدولة الخوارزمية التي كانت تحكم المنطقة .
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2011, 10:53 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

غزو التتار إلى بلاد التركستان ووسط آسيا وانتشار الإسلام فيهم :

* انطلق التتار من منغوليا .وولي أمرهم سنة 601هـ /1203م ( تيموحين)وهو صغير السن له من العمر 13 سنة فقط وما لبث أن سيطر على قبائل المغول وتلقب بلقب (جنكيز خان) وأسس جيشاً قوياً . وانطلق شرقاً فاستولى على معظم الصين ودخل بكين ثم انطلق غرباً .

* عبر نهر سيحون ثم دخل بلاد ما وراء النهر مدينة تلو أخرى فهدم وأحرق وقتل ودمر .

* خلف جنكيز خان حفيده (باتو) فغزا شرق أوربا ثم خلفه (هولاكو) الذي نزل تجاه العالم الإسلامي ودخل بغداد سنة 656هـ/1258م . وذبح آخر خلفاء بني العباس ( المستعصم )

* استسلم بعد ذلك أمراء الشام فاحتل التتار حلب ودمشق وزحفوا قاصدين مصر . فاتحدت فلول جيش الشام مع مماليك مصر بقيادة ق-- وهزموا التتار في شمال فلسطين جنوب الشام في موقعة عين جالوت في بيسان سنة 1260 ميلادية .

* ظهر أحد ملوك المغول في تركستان واواسط آسيا وهو ( بركة خان بن جوجي) الذي غير اتجاه المغول باعتناقه الإسلام . وحكم من 654هجرية- 665هـ ، فانتشر الإسلام في القبيلة الذهبية التي سكنت أعالي بلاد ما وراء النهر ، وبدأ يجارب هولاكو الذي تحالف مع نصارى المشرق .

* وعلى يد هؤلاء التتار المسلمين ، دخلت بلاد القرم والبشكير وسيبيريا الغربية في الإسلام وأصبحت وأصبحت مدينة سيبر نسبة لملكها المسلم التركي ( صابر ) عاصمة إسلامية في القرن السابع الهجري، وانتشر الإسلام إلى نصف منغوليا وحكموا وسط آسيا إلى موسكو التي حكمها المسلمون من مدينة ( قازان) التي بنوها قريباً منها وهكذا خضعت عموم بلاد الاتحاد السوفيتي المعروف للإسلام الذي وصل أيام ( تيمور لنك ) إلى بولندا وكانت عاصمته (سمرقند ) .

* استمر الحكم في أولاد تيمور لنك وسط آسيا نحو مائة سنة ثم اقتتل الأولاد وضعفت الدولة .

* ظهرت بعدهم الأسرة الشيبانية وحكمت من عام 906-1006هـ وكانت عاصمتها بخارى.

* ثم ظهرت الأسرة الاستراخانية وامتد حكمها من 1006هـ إلى 1099هـ وكانوا على حرب مع الصفويين الشيعة في إيران .

* ثم انقسمت المنطقة في حكمها بين عدة أسر ضعيفة إلى مطلع القرن الرابع عشر الهجري حيث سقطت لقمة سائغة تحت الغزو الروسي القيصري

.
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2011, 10:58 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


الهجرة العربية

منذ أكثر من ألف عام، هاجرت قبائل عربية إلى بلاد ما وراء النهر، وهي منطقة آسيا الوسطى، كما أطلق عليها بعد انهيار الاتحاد السوفييتي السابق، وظهور خمس جمهوريات مستقلة اليوم في هذه المنطقة وهي:

أوزبكستان، كازاخستان، تركمانستان، قرغيزستان، وطاجكستان، عاصر العرب فيها الكثير من الأحداث عبر التاريخ أثرت على هويتهم وثقافتهم. من نظرة متفحصة في المراجع الصادرة خلال الفترة الأخيرة من الحكم السوفييتي لآسيا الوسطى، نطالع تسميات غير واضحة عن نسب القبائل العربية، ولا بد أن ذلك حدث بسبب التشويه الكبير الذي لحق بتاريخ المنطقة أثناء الوجود الروسي والحكم السوفييتي، وتدوين تلك التسميات بالحروف الروسية من قبل أناس يجهلون المخارج الصحيحة لحروف اللغة العربية، فنطالع أسماء لقبائل مثل: بالوي، إسكندري، قريشي، باخشي، جورجي، زانجي باي، مير، حيدري، رشيدي، سانوني، خوجة جي، شيباني، وغيرها من الأسماء.

وقد قسّم الباحثون المستشرقون الروس القبائل العربية إلى مجموعات ثلاث، هي:

1 - مجموعة القبائل العربية الأصيلة التي واكبت الفتح العربي الإسلامي لما وراء النهر.

2 - مجموعات عرقية ظهرت خلال القرون الوسطى المتقدمة، وحملت قبائلها تسميات جغرافية، ويعتقد أن بينها قبائل عربية أصيلة.

3 - القبائل العربية الأصيلة التي سكنت المنطقة خلال فترة لا تزيد على 100-150 سنة.

ويشير المستشرق الروسي برتولد Barthold في كتابه العالم الإسلامي الذي نشر عام 1918 م، أن العرب احتفظوا بقوة بشخصيتهم القومية، وتركيبتهم وتسمياتهم القبلية البدوية في تركستان حتى الآن، ولو أنهم فقدوا لغتهم العربية (هذا الكلام قيل بالطبع أوائل القرن المنصرم). وفي البلدان المفتوحة استوطن البدو ليس كقبائل متفرقة، بل في مجموعات قبلية كبيرة.

وقد انقسموا إلى شماليين وجنوبيين، كان القسم الأعظم منهم موزع على المجموعات الرئيسية من القيسيين والكلبيين، وكانت القبائل الشمالية العربية مقسمة بدورها إلى نزاريين ومعديين، ومعد كان ابن عدنان، ونزار كان ابن معد.

وضمت مجموعة مضر، التي ينسب إليها القيسيون، ربيعة ووائل، والأخيرة انقسمت بدورها إلى مجموعات بكر وتغلب.

تقسيم تركستان

تدل الدراسات المختلفة المهتمة بمنطقة آسيا الوسطى، على أن العرب يعيشون بكثافة في جمهورية أوزبكستان وتركمانستان وطاجكستان، خاصة المناطق الجنوبية منها، وبذل في العديد من هذه المراجع الكثير من الجهد لتسليط الضوء، وإعطاء معلومات تحليلية عن منشأ عرب تركستان انطلاقاً من المعلومات التي توافرت لها، ومن الدراسات الاثنوغرافية الميدانية التي قامت بها البعثات الروسية، والمراجع المدونة، كما حاولت فرق علمية بقيادة عدد من خيرة مسستشرقي الاتحاد السوفياتي السابق تتبع طرق الهجرة التي اعتمدتها القبائل العربية للوصول إلى تركستان.

ولابد من الإشارة إلى أن السلطات السوفييتية عمدت إلى تقسيم تركستان الروسية (وهي تركستان الغربية، حيث الجزء الشرقي من تركستان التاريخية أي تركستان الشرقية يقع اليوم في الجزء الغربي من الصين في مقاطعة سينكيانغ، وأشهر مدنها الإسلامية التي وصلها العرب هي مدينة كشغر) قسمتها السلطات السوفيتية إدارياً إلى جمهوريات: أوزبكستان، وقازاخستان، وقرغيزستان، وطاجاكستان، وتركمانستان في عام 1924 م وما بعد. كما يشير الدكتور محمد البخاري والدكتور تيمور مختاروف في كتابهما ''صور عربية من تاريخ العرب في ماوراء النهر''، بينما احتفظت الإدارة العسكرية السوفييتية بوحدتها القيادية تحت اسم ''قطاع تركستان الحربي'' منذ تأسيسها في 1867 م وحتى خروجها من المنطقة بعد استقلال هذه الجمهوريات، وانفراط عقد الاتحاد السوفييتي السابق. وقد تسنى لي زيارة دولتين من هذه الدول الخمس هما أوزبكستان وقرغيزستان.

ورغم الجهود التي بذلها المستشرقون الروس إلا أن عاملي الزمن والطرق التي سلكها العرب للوصول إلى مناطق سكنهم الحالية، لم يحظيا بدراسة كافية من مدراس الاستشراق المتعددة؛ لأن تركيزها كان على تثبيت فكرة أن العرب غزاة ومحتلون، وأنهم خلال غزوهم لما وراء النهر، خلال الفترة التاريخية الممتدة ما بين القرنين السابع والثامن الميلاديين، تركوا في المدن الرئيسية ببلاد ماوراء النهر (أوزبكستان حالياً) بخارى، وسمرقند، مجرد حاميات عسكرية لا أكثر، وأنهم أجبروا السكان المحليين على إخلاء قسم من بيوتهم لسكناهم.

ولكن المستشرق برتولد Barthold اعترف في كتابين آخرين له الأول عنوانه ''تركستان في عصر الاجتياح المغولي''، والثاني هو ''بعض الآراء عن الثقافة الآرية في تركستان''، أن العرب في وقت متأخر انتشروا في المنطقة بشكل واسع، وأنهم عاشوا خلال القرن التاسع الميلادي في جميع مدن خراسان وماوراء النهر. وخراسان تاريخياً هي منطقة شاسعة تشمل اليوم أراضي شمال شرق إيران، وأهم مدنها نيسابور او نيشابور، وتاريخياً مدينة طوس التي توفي ودفن فيها الخليفة هارون الرشيد رحمه الله، وتشمل خراسان مناطق شاسعة تقع اليوم معظم أراضيها في جمهورية تركمانستان، وأهم مدنها واحة مرو وتسمى اليوم ميرف Merv وكانت تسكنها قبائل عربية كتميم وأسد والأزد وطئ وغيرها.

الانتشار التاريخي

تذكر المراجع التاريخية (الروسية بصورة خاصة والتي لم يترجم أغلبها على حد علمنا لحد الآن وهذه دعوة نوجهها إلى كل المهتمين بتاريخ القبائل العربية من أفراد وجهات إلى المبادرة وتوجيه الدعم اللازم لترجمة كنوز الاستشراق السوفييتي) أن العرب أثناء حملاتهم الأولى لفتح بلدان ما وراء النهر ونشر الدين الإسلامي فيها، تواجدوا في المناطق التي لوحظ فيها مناطق سكنها العرب في مايمورغ في جنوب شرق سمرقند عام 654 م، وشاهنيان في حوض نهر سورخنداريا عام 667 م، وراميتان وغيرها من المناطق القريبة من بخارى خلال عامي 673 - 674 م، وفي منطقتي بخارى وسمرقند في عام 676 م، ومناطق بخارى وسمرقند وخجند خلال أعوام 680 - 683 م، وترمذ في عام 689 م.

وفي عام 710 م في مدينة نسف بالقرب من قارشي وكيش أو مدينة شهرسابز وهي مسقط رأس الأمير تيمور، وخلال الأعوام 710 - 712 م في خوارزم، وخلال عامي 713 - 714 م في وادي فرغانة ومدينة الشاش (طشقند عاصمة أوزبكستان حالياً)، حيث تتركز أكبر نسبة من السكان المتحدرين من أصول عربية، وهذه كلها مناطق تقع اليوم في جمهورية أوزبكستان.

المصدر : د. البخاري محمد، ود. مختاروف تيمور، صور عربية من تاريخ العرب في ماوراء النهر، ط1 2002م مركز زايد للتراث والتاريخ، العين.
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل الأشراف الحسنيون والفروع حسب الحروف الإبجديه ابوشرف مجلس السادة الاشراف العام 11 02-03-2017 04:25 PM
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف أل عمود مجلس قبيلة الفوايد 15 27-10-2016 05:38 AM
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 23 03-09-2016 12:22 AM
جدول انساب السادة في العراق مجاهد الخفاجى مجلس السادة الاشراف العام 88 02-09-2016 11:15 PM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف أل عمود مجلس قبائل مصر العام 7 17-06-2016 08:27 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:57 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه