الأنساب عند الجزيري ...هل كان الجزيري عالم أنساب؟؟ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
إكتشف أمره في بلده رغم الجريمة في بلد ثاني
بقلم : مشناطي جغلاوي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سجلات دفاتر الصرة أوقاف الحرمين الشريفين (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)       :: ((لسان الحال)) (آخر رد :الجارود)       :: ارجوا منكم اخباري بالنتيجه (آخر رد :hamad)       :: معرفة اصل العائلة (آخر رد :عبدالشافى عوض)       :: نجع الزمر الاصل والتسميه (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: ال الزمر سوهاج بنجع ابوشجرة-قنانجع الاشراف-الجيزة بناهيا (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: نسب ال الزمر في الجيزة - بحث في الانساب (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: اهل الديابات باخميم سوهاج (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: بروترانسلات موقع ناجح في الترجمة (آخر رد :Ahmed Ramy)       :: استفسار عن نسب عائلتي (آخر رد :سميرة السيد محمد)      



مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . ملتقى القبائل العربية عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب


إضافة رد
  #1  
قديم 25-02-2011, 10:17 PM
الرحال المسعودي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
تاريخ التسجيل: 23-05-2010
الدولة: الأردن
المشاركات: 157
افتراضي الأنساب عند الجزيري ...هل كان الجزيري عالم أنساب؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم


الأنساب عند الجزيري ...هل كان الجزيري عالم أنساب؟؟


اخواني الكرام

هذا موضوع أطرحه للنقاش والحوار الجاد من الناس المهتمين والباحثين في علم الأنساب وهو يتعلق بالعالم الجزيري وهل كان الجزيري عالما ومحققا بالأنساب فعلا؟؟

الجزيري عاش بين 911 هـ / 977 هـ وهو كان مرافقا لقوافل الحج بين القاهرة ومكة المكرمة التي تمر عبر بلاد سيناء والحجاز

وقد فصل القول في أماكن درب الحاج المصري وذكر العربان والقبائل وذكر حوادث تاريخية في عصره وما يعنيني هنا هو الحديث عما كتبه ودونه عن القبائل العربية

الجزيري كتب الكثير عن قبائل بلاد سيناء وقبائل الحجاز
ولكن هل كان الجزيري يحقق في أنساب القبائل التي كتب ودون عنها أم لا؟

فاذا اعتبرنا أن الجزيري كان عالما ومحققا بالأنساب فانه قد وقع في أخطاء عظيمة لا يقع فيها عالم أنساب ومثال على ذلك:

ان الجزيري قد نسب بني واصل الى الصوالحة وبنو واصل هم من بني عقبة من جذام وهذا أمر لا يخفى على أحد
وذكر أيضا أن قبائل بلاد الطور في سيناء مثل العليقات أنهم جزء من العايد وهذا غير صحيح البتة وهذه قبائل مختلفة الأنساب يجمعها التحالف لا النسب

وأيضا فالجزيري ذكر أن مزينة من العليقات في بلاد سيناء وذكر أيضا أن مزينة في بلاد الحجاز من حرب ومزينة قبيلة أقدم من حرب وجاء وفد منهم الى الرسول صلى الله عليه وسلم وغيرها من الأمثلة الكثير

كذلك فالجزيري وقع في كثير من التصحيفات التي لا يقع فيها عالم أنساب ومثال ذلك:

حينما ذكر قبيلة عنزة باسم "العنزة" !!
وحينما ذكر قبيلة النعام باسم "النيعام" !!

ونعود لجزئية الأنساب

فمثلا حينما ذكر الجزيري أن مزينة في بلاد الحجاز من حرب..!!

فعالم النسب المحقق لا يتوقف عند هذه الجزئية فقط فهذا ليس بمنهج عالم نسب

بل انه يتكلم ويفصل في القول في العلاقة هل هي نسب أم انتساب وهي حلف أم نسب فلا يشترط عند العارفين بالأنساب انحدار كل فروع القبيلة من نسب واحد فمثلا آل رشيد هم من الضياغم من عبيدة من قحطان وليسوا من شمر الطائية والأمثلة لا تحصى

وعالم النسب المحقق يجب أن يذكر في هذا الموضع بأن مزينة الحجاز لا ينتسبون الى قبيلة حرب نسبا بل هم محالفين لحرب وهم قبيلة يعود نسبها الى عمرو بن الياس بن مضر بن نزار بن معد من عدنان بينما حرب قبيلة قحطانية قولا واحدا

فمثلا نجد أن نعوم شقير كان أكثر دقة من الجزيري في ذكره تقسيمات قبائل الطور في سيناء

حيث تبين من خلال بعض الوثائق المنشورة لدير سانتا كاترين والتي تعود الى عهد الجزيري توافق معلومات نعوم شقير مع معلومات وثائق الدير التي تعود الى حوالي 400 عام بشأن تقسيمات قبائل الطور

ومثال على ذلك أن الصوالحة الأصليون وهم العوارمة لم يذكرهم الجزيري رغم أنهم أبرز وأكبر فروع بدنة الصوالحة بل هم الصوالحة الأصليون

ومن ذلك مثلا أنه ذكر أن أولاد سعيد من فروع الصوالحة وهم نسبا حسب قولهم من جهينة بعرفهم وعرف الصوالحة وكذلك الحال بالنسبة للقرارشة فهم فرع حليف في الصوالحة

وأقول وانصافا للجزيري أن الجزيري هو مؤرخ ومدون للتاريخ ودون حوادث كثيرة في عصره وليس محققا وعالما في الأنساب مثل ابن فضل الله العمري أو القلقشندي أو الحمداني

وفيما يتعلق بما كتبه الجزيري عن القبائل العربية فهو سجل ودون التكتلات والكيانات القبيلية والتحالفات بغض النظر عن العلاقة هل هي حلف أم نسب كما هي دون الخوض في النسب ودون التحقيق في أنساب هذه القبائل وكون هذا الفرع من تلك القبيلة لا يعني بالضرورة انحداره منها نسبا

ومن هنا أتمنى على الاخوة الكرام الادلاء بدلوهم في هذا الموضوع


ولكم كل الاحترام والتقدير

أخوكم
أبو حسين المسعودي


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26-02-2011, 02:28 PM
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
تاريخ التسجيل: 17-12-2009
الدولة: الاردن
العمر: 46
المشاركات: 1,442
افتراضي

مجهود طيب

نتابع لنتعلم

أجزل الله لك العطاء ايها الحبيب
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26-02-2011, 02:45 PM
احمد الترباني غير متواجد حالياً
كاتب بالنسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 20-11-2010
المشاركات: 141
افتراضي

الاخ ابوحسين المسعودي المحترم وبعد :

أريد ان اوضح بعض النقاط التي ذكرتها في موضوعك أعلاه وهو كما يلي :

** ان وقوع العالم في التصحيف ليس ذم او عيب , فإن الجزيري وقع في التصحيف كما وقع فيه علماء الأمة قبله , قال الامام احمد : من يعرى من الخطأ والتصحيف ؟ .

اي ان التصحيف لا يسلم منه أحد ولهذا صنف الامام ابواحمد العسكري كتاب سماه ( تصحيفات المحدثين )

قال عبدالسلام هارون في ( تحقيق النصوص ) (68) : وتاريخ التصحيف والتحريف قديم جدا , وقد وقع فيه جماعة من الفضلاء من أئمة اللغة وأئمة الحديث ..... . انتهى

وقد ضربت أمثلة على التصحيف ومثاله ما وقع عند القلقشندي في كتابة النفيس ( نهاية الارب ) (231) : الأخيوة ونسبهم الى جذام .

والأخيوة تصحيف للأحيوي . وقد نسبهم القلقشندي الى جذام

والتصحيف عند اهل اللغة : هو ماكن تغير في نقط الحروف .

مثال : جاء في بعض كتب التراجم سليمات بن مهران وهو الاعمش , وسليمات تصحيف سليمان لكن زيد على حرف النون الأخير نقطة واصبحت تاء .

فلا يسلم أحد من التصحيف ومن هذا الباب قمت بالرد على ابوحمدان راشد الأحيوي في هذه الشبهة التي أوردها وقد بينت الجواب من كلام أهل اللغة والحديث .

أما مسألة ان الجزيري محقق في الأنساب فإن الجزيري أرخ لقبائل سيناء لكنه لم يفصل في انسابها فإنه مؤرخ كبير ولم ينهج منهج التفصيل كمنهج الحمداني والقلقشندي .

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 26-02-2011, 08:24 PM
محمد محمد غير متواجد حالياً
كاتب و محقق انساب
 
تاريخ التسجيل: 16-06-2010
المشاركات: 236
افتراضي

بارك الله فيكم جميعا و في استاذنا م ايمن و نفع بكم

اذكر ان العلامة عبد الرحمن بن خلدون رحمه الله عندما تناول انساب ال ابي نمي القتادات فقد نقل عن رواتهم انفسهم و هذا تجده يتكرر كثيرا في مؤلفه و يتميز ايضا بانه يحشد الاراء الاخرى و ليس رواية واحدة عن نسب القبيلة الواحدة مثلما تكلم عن اولاد ابي الليل و غيرهم فقد ذكر ما قاله اهل بلادهم عنهم ثم ذكر رواية اهل مصر عنهم و وازن بينهما

فاذا نظرنا الى الجزيري فلن نجد له منهجا علميا في استقاء او تدوين الانساب بل ربما يقابل افرادا فيسألهم عن قبيلتهم فتكون الاجابة دقيقة ثم يتطرق بعد ذلك فيسألهم عن جيرانهم فتكون المعلومة غير علمية لعدم الاختصاص فضلا عن الاحقاد بين القبائل مما يجعل بعض الرويات مجروحة لتضارب المصالح
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 26-02-2011, 08:38 PM
ابن صخر غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني صخر
 
تاريخ التسجيل: 21-05-2010
الدولة: الاردن
المشاركات: 60
افتراضي

الزميل الرحال المسعودي

اشكرك على هذا الموضوع والذي هو بحاجه للنقاش الموضوعي قلت ان الجزيري ليس محقق بالانساب وهو كما قلت

كذلك الحمداني كان مهمندار عند احد السلاطين وكان يدون اسماء من يفد على الباب السلطاني من امراء العرب وقبائلهم وقد نقل عنه من نقل مثل القلقشندي والمغربي وغيرهم ووقعوا بنفس الخطأ الذي ارتكبه الحمداني ولم يحققوا بما جاء به عن انساب بعض القبائل
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 27-02-2011, 01:36 PM
مالك العتيبي غير متواجد حالياً
باحث قبيلـة عتيبـة
 
تاريخ التسجيل: 03-12-2009
الدولة: المملكـة الأردنيـة الهاشميـة
المشاركات: 217
افتراضي

أحسنــْتَ يابن زغْروت
__________________
العقول الكبيرة تناقش الأفكار
العقول المتوسطة تناقش الأحداث
العقول الصغيرة تناقش الأشخاص
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11-03-2011, 09:10 AM
الصورة الرمزية كاشف الخفايا
كاشف الخفايا غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 10-03-2011
العمر: 39
المشاركات: 73
افتراضي


الرحاله المسعودي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الجزيري بالطبع هو عالم انساب وهو جدير بذالك

. والسلام .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 09-04-2011, 09:46 AM
السيد الشريف منصور غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 17-03-2011
العمر: 34
المشاركات: 71
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 30-11-2012, 11:09 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,983
افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

احيي الاخ الفاضل الرحال المسعودي على هذا البحث الهام حيث حشد عددا من اخطاء العلامة الجزيري امير الحاج في ذلك العام الذي كتب فيه مؤلفه الذي لا يخرج عن كونه من ادب الرحلات و ان حوى قطعة من الانساب و ذلك لانه يعتمد على عجالة على رجال لقيهم دون ان ينقل عن رواة كل قبيلة و هذا اساسي في الكتابة عن الانساب من ناحية و من ناحية اخرى

فالجزيري ليس له مؤلف اخر يذكر فيدل على المامه بهذا العلم و لو الم به لعلم ان تكوين الرأي عن نسب قبيلة ما يحتاج الى التحقق من المصادر و الى تعددها و هذا ما لم يقم به في رحلته لضيق وقت المرتحل فضلا على قيادته للركب الذي يرافقه بما فيها من مشاق

اقتباس:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد الترباني
وقد ضربت أمثلة على التصحيف ومثاله ما وقع عند القلقشندي في كتابة النفيس ( نهاية الارب ) (231) : الأخيوة ونسبهم الى جذام .

والأخيوة تصحيف للأحيوي . وقد نسبهم القلقشندي الى جذام

الاخ الكريم الاستاذ احمد الترباني احييك في مداخلتك اعلاه و لي عليها نقاط"

اولا فقد جانبك الصواب في اجتهادك حول كلمة الاخيوة فوقعت انت نفسك باشكالية التصحيف من الاخيوة الى الاحيوة

فالاخيوة قبيلة جذامية شهيرة و قاعدتها في قرية الاخيوة المجاورة لقرية الصالحية بمركز فاقوس بشرق مصر و هم جيراننا و اصدقاؤنا

و يرجع لقب الإخيوة إلى الاخوة الأربعة الجذاميين اسود و حمران و رومان و حمدان

و تسكن عشيرة الإخيوة في قرى الإخيوة و كفر الأساودة و الحمارنة و مدينة الحسينية في مركز الحسينية بالشرقية و من أهم بطونها القديمة الأساودة و الحمارنة و رومان و حمدان و هذه البطون موجودة حتى الآن , و من العائلات الحديثة المنتسبة للاخيوة: الرحايمة (عبد الرحيم) و الالافوة (الألفي) و السوالمة (سويلم) و غيرهم بالحسينية و مازالت عائلة اسود بكفر الاساودة و عائلة حمران بالحمارنة.

و الرواية اعلاه عن بطون الاخيوة اليوم منقولة عن الأستاذ ثروت علي محمد علي عبد الله عبد الرحيم أمين المخازن بالمقاولون العرب و المقيم بالحسينية بالشرقية

ثانيا لا يمكننا ان نبرر التصحيف و لا السهو و لا التدليس ان كان محدودا محصورا في مرات قليلة لا توحي الا بالعفوية

- اما ان كان التصحيف الاملائي شائعا في المخطوط فقد يدل على سوء الكاتب الناقل عن المؤلف او سوء الناسخ من كتاب الى كتاب و يدل على عدم تمكن الناسخ طبعا

- و اذا زاد السهو عن النسبة المحتملة فان ذلك ربما يدل على عدم السهو بل على عدم التمكن في النقل ايضا

- اما اذا زادت الاخطاء العلمية عما يحتمل فهذا يدل على ان الكاتب ليس من اهل هذا الفن او هذه البضاعة
و اذا اسقطنا هذه النقطة تحديدا على مخطوط الجزيري الذي نتحدث عنه لنأخذ مثالا عمليا على ذلك فانه لا يقبل ممن جعل نسب "واصل" الى غير ابيه "عقبة" ان تأخذ منه الانساب و ذلك لشهرة نسب واصل الحجازية خصوصا انذاك
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 01-12-2012 الساعة 05:31 AM
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 30-11-2012, 11:32 PM
المجتبى العربي غير متواجد حالياً
كاتب و محقق انساب
 
تاريخ التسجيل: 17-11-2012
المشاركات: 270
افتراضي

مداخلاتكم أيها السادة وفيرة المعلومات و الفوائد شكر الله لكم ورفع قدركم .
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 30-11-2012, 11:41 PM
سلطان العازمي غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 04-11-2011
الدولة: الخليج العربي {الكويت}
المشاركات: 78
افتراضي

يقال انه رحالة فقط ....
و شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 06-01-2013, 11:48 PM
مهذب غير متواجد حالياً
مشرف ساحة البصمة الجينية و حامض DNA
 
تاريخ التسجيل: 04-11-2012
الدولة: بلاد العرب
المشاركات: 231
افتراضي

موضوع جميل
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________
ذو العقل يشقى في النعيم ِبعقلهِ **** وأخو الجهالةِ في الشقاوةِ ينعم ُ
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 09-02-2013, 01:36 PM
الصورة الرمزية محمد الواصلي
محمد الواصلي متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة و واصل
 
تاريخ التسجيل: 28-07-2010
المشاركات: 1,048
افتراضي

الاخ المسعودي الذي قال ان الجزيري لم ينسب بني واصل لبني عقبه اقول له انت لم تقراء الكتاب اصلا
__________________
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

أعاذل أن الجود ليس بمهلكي

ولا مخلد النفس الشحيحة لومها
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 09-02-2013, 03:03 PM
الصورة الرمزية الشيخ الضبع الدسوقي
الشيخ الضبع الدسوقي غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: 27-06-2012
العمر: 59
المشاركات: 966
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك يا واصلى هو ده الصح جوزيت خيرا
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
__________________
رحم الله إمرءً أحيا حقاً وأمات باطلاً ودحض الجور وأقام العدل
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 01-05-2013, 11:41 PM
الصورة الرمزية طوفان
طوفان غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 30-09-2011
الدولة: القاهرة,سوهاج (العرابا المدفونه)بني منصور
المشاركات: 54
افتراضي

صدقت اخي العزيز
واجمعت بعض من اخطاء الجزيري وهذا قد يكون قليل من كثير
فكذلك نسب الحويطات لبني عطيه وهذا مخالف لجميع الروايات
فلقد كان الجزيري رحالة وليس نسابه وهناك فارق بين الاثنين
__________________
محمد جمال سباق أبوالطقيشي الحويطي

حـــويـــطـــات يـــا عـــــزي
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 05-05-2013, 07:33 PM
العروبي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 05-05-2013
المشاركات: 22
افتراضي

تشكر على هذه المعلومات
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 31-10-2015, 03:58 PM
مجنون بك غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 31-10-2015
العمر: 25
المشاركات: 31
افتراضي

مجهود طيب
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 05-10-2017, 08:26 AM
الباحث في غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 21-08-2017
العمر: 47
المشاركات: 9
افتراضي

كل باحث يصيب ويخطأ

والجزيري احدهم ولكنه اتى بانساب قبائل حقيقيه رغم انكار البعض لها وعدم تصديقه فيها

فمثلا بني عطيه قال انهم من جذام قحطان وهذا فعلا صحيح حسب اثبات الحمض النووي فقد جاء ليثبت صحة ماقاله الجزيري في هذه القبيله رغم انكار الكثير على غير دليل وحجه

لانهم توارثوا انهم من عدنان شفهيا من دون علم مثبت او حجه واضحه

قبيلة بني عطيه لايضرها ان ظهر نسبها مخالف لما تناقلوه الاجداد والابناء فهم قبيله قحطانيه عريقه

ودخل من ابناءها في قبائل كثيره الى يومنا هذا ولا يعلم عنهم الا القليل وذلك لعدم وجود المتعلم بينهم والتوثيق مثلها مثل باقي القبائل الاخرى.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دوحة السلطان في النسب ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 9 27-10-2016 05:45 AM
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 23 03-09-2016 12:22 AM
التأليف في الأنساب ( المعايير والمحاذير) لفائز البدراني تركي الحربي مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . ملتقى القبائل العربية 12 11-07-2014 03:35 PM
رسالة السلطان المغربي إسماعيل بن الشريف إلى ابن عمه شريف الحرمين إسماعيل الحسني منتدى السادة الاشراف العام 18 07-10-2011 08:21 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:32 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه