..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
فاطمة
بقلم : رياض المنوفى
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: بيان حول قرار لجنة تحقيق الانساب رقم 2 بخصوص عمود ال حسين الفاسي (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: ((مدح الرسول صلى الله عليه وسلم لربيعة)) (آخر رد :الجارود)       :: مميزات الأدب الشعبي في تراثنا العربي (آخر رد :الجارود)       :: من كلمات الفاروق عمر رضى الله عنه ,,, (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: أبحث عن أصول النسب (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: سياحة في أحوال العرب !!! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: قبيلة اولاد منصور في المسيلة (آخر رد :القرشي التلمساني)       :: طلب مساعدة (آخر رد :سامح أبو لصقه)       :: طلب مساعدة (آخر رد :سامح أبو لصقه)       :: يومين والثالث (آخر رد :جميل كنْدش)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > دار ايمن زغروت لحفظ الانساب > مجلس القلقشندي لبحوث الانساب

مجلس القلقشندي لبحوث الانساب عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب


إضافة رد
قديم 25-02-2011, 10:17 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي الأنساب عند الجزيري ...هل كان الجزيري عالم أنساب؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم


الأنساب عند الجزيري ...هل كان الجزيري عالم أنساب؟؟


اخواني الكرام

هذا موضوع أطرحه للنقاش والحوار الجاد من الناس المهتمين والباحثين في علم الأنساب وهو يتعلق بالعالم الجزيري وهل كان الجزيري عالما ومحققا بالأنساب فعلا؟؟

الجزيري عاش بين 911 هـ / 977 هـ وهو كان مرافقا لقوافل الحج بين القاهرة ومكة المكرمة التي تمر عبر بلاد سيناء والحجاز

وقد فصل القول في أماكن درب الحاج المصري وذكر العربان والقبائل وذكر حوادث تاريخية في عصره وما يعنيني هنا هو الحديث عما كتبه ودونه عن القبائل العربية

الجزيري كتب الكثير عن قبائل بلاد سيناء وقبائل الحجاز
ولكن هل كان الجزيري يحقق في أنساب القبائل التي كتب ودون عنها أم لا؟

فاذا اعتبرنا أن الجزيري كان عالما ومحققا بالأنساب فانه قد وقع في أخطاء عظيمة لا يقع فيها عالم أنساب ومثال على ذلك:

ان الجزيري قد نسب بني واصل الى الصوالحة وبنو واصل هم من بني عقبة من جذام وهذا أمر لا يخفى على أحد
وذكر أيضا أن قبائل بلاد الطور في سيناء مثل العليقات أنهم جزء من العايد وهذا غير صحيح البتة وهذه قبائل مختلفة الأنساب يجمعها التحالف لا النسب

وأيضا فالجزيري ذكر أن مزينة من العليقات في بلاد سيناء وذكر أيضا أن مزينة في بلاد الحجاز من حرب ومزينة قبيلة أقدم من حرب وجاء وفد منهم الى الرسول صلى الله عليه وسلم وغيرها من الأمثلة الكثير

كذلك فالجزيري وقع في كثير من التصحيفات التي لا يقع فيها عالم أنساب ومثال ذلك:

حينما ذكر قبيلة عنزة باسم "العنزة" !!
وحينما ذكر قبيلة النعام باسم "النيعام" !!

ونعود لجزئية الأنساب

فمثلا حينما ذكر الجزيري أن مزينة في بلاد الحجاز من حرب..!!

فعالم النسب المحقق لا يتوقف عند هذه الجزئية فقط فهذا ليس بمنهج عالم نسب

بل انه يتكلم ويفصل في القول في العلاقة هل هي نسب أم انتساب وهي حلف أم نسب فلا يشترط عند العارفين بالأنساب انحدار كل فروع القبيلة من نسب واحد فمثلا آل رشيد هم من الضياغم من عبيدة من قحطان وليسوا من شمر الطائية والأمثلة لا تحصى

وعالم النسب المحقق يجب أن يذكر في هذا الموضع بأن مزينة الحجاز لا ينتسبون الى قبيلة حرب نسبا بل هم محالفين لحرب وهم قبيلة يعود نسبها الى عمرو بن الياس بن مضر بن نزار بن معد من عدنان بينما حرب قبيلة قحطانية قولا واحدا

فمثلا نجد أن نعوم شقير كان أكثر دقة من الجزيري في ذكره تقسيمات قبائل الطور في سيناء

حيث تبين من خلال بعض الوثائق المنشورة لدير سانتا كاترين والتي تعود الى عهد الجزيري توافق معلومات نعوم شقير مع معلومات وثائق الدير التي تعود الى حوالي 400 عام بشأن تقسيمات قبائل الطور

ومثال على ذلك أن الصوالحة الأصليون وهم العوارمة لم يذكرهم الجزيري رغم أنهم أبرز وأكبر فروع بدنة الصوالحة بل هم الصوالحة الأصليون

ومن ذلك مثلا أنه ذكر أن أولاد سعيد من فروع الصوالحة وهم نسبا حسب قولهم من جهينة بعرفهم وعرف الصوالحة وكذلك الحال بالنسبة للقرارشة فهم فرع حليف في الصوالحة

وأقول وانصافا للجزيري أن الجزيري هو مؤرخ ومدون للتاريخ ودون حوادث كثيرة في عصره وليس محققا وعالما في الأنساب مثل ابن فضل الله العمري أو القلقشندي أو الحمداني

وفيما يتعلق بما كتبه الجزيري عن القبائل العربية فهو سجل ودون التكتلات والكيانات القبيلية والتحالفات بغض النظر عن العلاقة هل هي حلف أم نسب كما هي دون الخوض في النسب ودون التحقيق في أنساب هذه القبائل وكون هذا الفرع من تلك القبيلة لا يعني بالضرورة انحداره منها نسبا

ومن هنا أتمنى على الاخوة الكرام الادلاء بدلوهم في هذا الموضوع


ولكم كل الاحترام والتقدير

أخوكم
أبو حسين المسعودي
الرحال المسعودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 02:28 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

مجهود طيب

نتابع لنتعلم

أجزل الله لك العطاء ايها الحبيب
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 02:45 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب بالنسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الاخ ابوحسين المسعودي المحترم وبعد :

أريد ان اوضح بعض النقاط التي ذكرتها في موضوعك أعلاه وهو كما يلي :

** ان وقوع العالم في التصحيف ليس ذم او عيب , فإن الجزيري وقع في التصحيف كما وقع فيه علماء الأمة قبله , قال الامام احمد : من يعرى من الخطأ والتصحيف ؟ .

اي ان التصحيف لا يسلم منه أحد ولهذا صنف الامام ابواحمد العسكري كتاب سماه ( تصحيفات المحدثين )

قال عبدالسلام هارون في ( تحقيق النصوص ) (68) : وتاريخ التصحيف والتحريف قديم جدا , وقد وقع فيه جماعة من الفضلاء من أئمة اللغة وأئمة الحديث ..... . انتهى

وقد ضربت أمثلة على التصحيف ومثاله ما وقع عند القلقشندي في كتابة النفيس ( نهاية الارب ) (231) : الأخيوة ونسبهم الى جذام .

والأخيوة تصحيف للأحيوي . وقد نسبهم القلقشندي الى جذام

والتصحيف عند اهل اللغة : هو ماكن تغير في نقط الحروف .

مثال : جاء في بعض كتب التراجم سليمات بن مهران وهو الاعمش , وسليمات تصحيف سليمان لكن زيد على حرف النون الأخير نقطة واصبحت تاء .

فلا يسلم أحد من التصحيف ومن هذا الباب قمت بالرد على ابوحمدان راشد الأحيوي في هذه الشبهة التي أوردها وقد بينت الجواب من كلام أهل اللغة والحديث .

أما مسألة ان الجزيري محقق في الأنساب فإن الجزيري أرخ لقبائل سيناء لكنه لم يفصل في انسابها فإنه مؤرخ كبير ولم ينهج منهج التفصيل كمنهج الحمداني والقلقشندي .

احمد الترباني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 08:24 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

بارك الله فيكم جميعا و في استاذنا م ايمن و نفع بكم

اذكر ان العلامة عبد الرحمن بن خلدون رحمه الله عندما تناول انساب ال ابي نمي القتادات فقد نقل عن رواتهم انفسهم و هذا تجده يتكرر كثيرا في مؤلفه و يتميز ايضا بانه يحشد الاراء الاخرى و ليس رواية واحدة عن نسب القبيلة الواحدة مثلما تكلم عن اولاد ابي الليل و غيرهم فقد ذكر ما قاله اهل بلادهم عنهم ثم ذكر رواية اهل مصر عنهم و وازن بينهما

فاذا نظرنا الى الجزيري فلن نجد له منهجا علميا في استقاء او تدوين الانساب بل ربما يقابل افرادا فيسألهم عن قبيلتهم فتكون الاجابة دقيقة ثم يتطرق بعد ذلك فيسألهم عن جيرانهم فتكون المعلومة غير علمية لعدم الاختصاص فضلا عن الاحقاد بين القبائل مما يجعل بعض الرويات مجروحة لتضارب المصالح
محمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 08:38 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني صخر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الزميل الرحال المسعودي

اشكرك على هذا الموضوع والذي هو بحاجه للنقاش الموضوعي قلت ان الجزيري ليس محقق بالانساب وهو كما قلت

كذلك الحمداني كان مهمندار عند احد السلاطين وكان يدون اسماء من يفد على الباب السلطاني من امراء العرب وقبائلهم وقد نقل عنه من نقل مثل القلقشندي والمغربي وغيرهم ووقعوا بنفس الخطأ الذي ارتكبه الحمداني ولم يحققوا بما جاء به عن انساب بعض القبائل
ابن صخر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-02-2011, 01:36 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
باحث قبيلـة عتيبـة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أحسنــْتَ يابن زغْروت
توقيع : مالك العتيبي
العقول الكبيرة تناقش الأفكار
العقول المتوسطة تناقش الأحداث
العقول الصغيرة تناقش الأشخاص
مالك العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-03-2011, 09:10 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
الصورة الرمزية كاشف الخفايا
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي


الرحاله المسعودي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الجزيري بالطبع هو عالم انساب وهو جدير بذالك

. والسلام .
كاشف الخفايا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دوحة السلطان في النسب ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 9 27-10-2016 05:45 AM
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 23 03-09-2016 12:22 AM
التأليف في الأنساب ( المعايير والمحاذير) لفائز البدراني تركي الحربي مجلس القلقشندي لبحوث الانساب 12 11-07-2014 03:35 PM
رسالة السلطان المغربي إسماعيل بن الشريف إلى ابن عمه شريف الحرمين إسماعيل الحسني مجلس السادة الاشراف العام 18 07-10-2011 08:21 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 01:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه