مساعيد شمال الحجاز من بني عقبة من جذام ( بقلم الشيخ تركي القداح العتيبي ) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
((سلام يا قايد الموقع))
بقلم : الجارود
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ((سلام يا قايد الموقع)) (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: بنو أمية والحمض النووي (آخر رد :متابع بصمت)       :: شركة_بي_كونكت_موقع_لخدمة_التسويق_الالكتروني_وخدمة_ تحسين_محركات_البحت (آخر رد :الشهاب القاتم)       :: حقائق اللهيب من الجبور ام الجبور من اللهيب (آخر رد :علي السالم الجبوري)       :: رويات تنسب المعايطه الى العشائر الامامية.(عشائر الإمامية من أصول تركية من نسل موظفي الدولة العثماني) (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: المعايطة سيدة حلف العشاير الامامية والاعجام (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: انساب عائلات غزة و تاريخ عائلاتها و وثائق انسابها (آخر رد :احمد العجلة)       :: أبحث عن كتاب السيف البتار فى من نزل مصر من العرب والأشراف والأنصار (آخر رد :محمود الفاوى)       :: للنقاش: الاحتجاج بأشعار و أخبار الأوائل في النسب إلى ما فوق عدنان و قحطان (آخر رد :بنت النجادات)       :: قبيلة قريش في الوقت الحاضر (آخر رد :القريشي محمد)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مركز الدكتور ايمن زغروت لدراسات الانساب > ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب .

ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب

Like Tree1Likes
  • 1 Post By المسعودي الجذامي

إضافة رد
قديم 22-03-2011, 05:30 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية فهد القثامي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي مساعيد شمال الحجاز من بني عقبة من جذام ( بقلم الشيخ تركي القداح العتيبي )



علمت بآخرة أن جماعة من مساعيد شمال الحجاز قد وفدوا على ملتقى (مزاين قبيلة عتيبة) وهذا لا غبار عليه ولا راد له، أما المردود المرفوض فهو ظنهم أنهم من قبيلة عتيبة وينتسبون إليها، وهذا لا سند له لا من كتب النسب ولا من أقوال الرواة، وهي دعوى حديثة المنشأ لا يزيد عمرها عن خمسة عقود، غرهم في ذلك تشابه الأسماء وهذا كثير في قبائل العرب، ومن يطلع على آثار علامة الجزيرة ونسابة العرب في هذا العصر الشيخ حمد الجاسر رحمه الله يجد أنه قد نبّه على ذلك كثيراً، ومن ذلك أنه ذكر ذلك ذات مرة عن المساعيد أنفسهم، رداً على الأخ راشد الأحيوي الذي ما فتئ يردد أن مساعيد شمال الحجاز من عتيبة فقد قال الشيخ الجاسر:" إن مساعيد شمال الحجاز وما حوله قحطانيو النسب من قبيلة جذام التي كانت تسكن تلك البلاد منذ أقدم العصور. أما مساعيد جنوب الحجاز فمن القبائل العدنانية من عتيبة.." انظر: (مجلة العرب، ج1، 2، س21، 1406هـ ص51). وقد كرر العلامة الجاسر هذا النفي لصلة مساعيد شمال الحجاز بعتيبة أكثر من مرة في أكثر من كتاب له.
ومن ذلك قوله في كتابه:(سوانح الذكريات) حول مقعد الدهينة:" مقعد الدهينة برقاوي من المساعيد يحاول بعض الباحثين في أنساب القبائل إيجاد صلة بين المساعيد الساكنين في (البِدْع) في شمال الحجاز، ومساعيد النفعة لتطابق الاسمين مع تباعدهما في النسب والبلاد". انظر: (سوانح الذكريات، ط 1، الرياض: دار اليمامة، 1427هـ/2006م، ج1، ص254).
وأعود الآن إلى ما قلته من أن اسم المساعيد كثير في قبائل العرب وسأورد للقارئ الكريم أسماء أكثر من عشرة فروع يسمى كل واحد منها(المساعيد، وبني مسعود، وآل مسعود)، وهي موزعة على قبائل كثيرة، فإليكها ذكراً لا حصراً:
1- المساعيد من المفضل من اليحيا من عَبْدة، من قبيلة شمر الطائية القحطانية. انظر:(معجم قبائل المملكة، لحمد الجاسر، ط 1، الرياض: دار اليمامة، 1400هـ/1980م، ج2، ص670).
2- المساعيد من الدهمان من الصقور من العمارات من قبيلة عنزة العدنانية. انظر: (معجم قبائل المملكة، لحمد الجاسر، ج2، ص673).
3- بني مسعود من قبيلة هذيل. انظر: (معجم قبائل المملكة، لحمد الجاسر، ج2، ص674).
4- المسعود من المعاقلة من البركات من مَخْلَد من قبيلة بلي. انظر: (معجم قبائل المملكة، لحمد الجاسر، ج2، ص674).
5- آل مسعود من عَنْس،من ثقيف اليمن (تُرْعَة) من ثقيف. انظر: (معجم قبائل المملكة، لحمد الجاسر، ج2، ص674).
6- مساعيد عدوان. انظر: (معجم قبائل المملكة، لحمد الجاسر، ج2، ص674).
7- مساعيد من الثعالبة من الأشراف. انظر: (معجم قبائل المملكة، لحمد الجاسر، ج2، ص675).
8- مساعيد العجمان. انظر: (معجم قبائل المملكة، لحمد الجاسر، ج2، ص453).
9- بنو مسعود من مزينة من بني سالم من قبيلة حرب. انظر:(معجم قبائل المملكة، لحمد الجاسر، ج2، ص674).
10- المساعيد من ذوي سافر من العضيلات من الصُّعُوب من بني عبدالله من قبيلة مطير. انظر:(معجم قبائل المملكة، لحمد الجاسر، ط 1، ج1، ص284).
11- آل مسعود من آل الجمل من قبيلة قحطان. انظر: (معجم قبائل المملكة، لحمد الجاسر، ج1، ص91).
12- مساعيد الحويطات. انظر: (معجم قبائل المملكة، للجاسر، ج1، ص86، 313، وج2، ص670).
13- المسعود من المريخان من الجملاء من قبيلة حرب. انظر: (معجم قبائل المملكة، لحمد الجاسر، ج1، ص91).
14- المساعيد من الدَّغَافِلَة من قبيلة البقوم. انظر: (معجم قبائل المملكة، لحمد الجاسر، ج1، ص199).
ولو أردت أن أذكر غيرهم لكان بوسعي ذلك ولكني أختصر خشية الإطالة.
ولا يخفى على كل عارف بالنسب أن مساعيد شمال الحجاز هم قحطانيو النسب من جذام كما قال الشيخ آنفاً، وقد جمعت طائفة من نصوص العلماء والنسابين من المتقدمين والمتأخرين فهاكها مرتبة تاريخياً من الأقدم إلى الأحدث.
أولاً: نصوص العلماء عن مساعيد شمال الحجاز ومن يلحق بهم اليوم:
1- ذكر ابن فضل الله العمري(ت 749هـ) في كتابه:(مسالك الأبصار) الأحيوات فقال:" وهلبا سويد. ومنهم العطويون، والحميديون، والجابريون، والغثاورة. ويقال لهم أولاد طرّاح المكوس. وحمدان، ورمان، وحمران، وأسود، ويعرف هؤلاء الأربعة بالأخيوة، واللكين، والقتلان". قلت: والأخيوة: تصحيف الأحيوة، وهذا ما جاء في أصل المخطوط الذي نبهني إليه الأخ الباحث الأستاذ علي بن سالم الصيخان حيث ذكر أن صواب الأخيوة هو (الأحيوة)، وذكر لي أن المخطوطة هي النسخة الوحيدة، التي نشرها فؤاد سزكين سنة 1407هـ. وبما أن فرع الأحيوات يُعد في مساعيد شمال الحجاز اليوم فقد ذكر الجزيري أن فرع الأحيوات هم من بني عطية من جذام فقال عن بني عطية:" ومنهم الأحيوات، منهم أولاد أبي سنينة، أصحاب درك الدِّلالة على المياه والأحطاب، من عَقَبة أيْلة إلى شَرَفة بني عطية، ولهم مقرر قديم من الخزائن السلطانية عشرة دنانير". انظر:( الدرر الفرائد، مصدر سابق، ج2، ص1346). ونلحظ في قوله أن لهم مقرر قديم من الخزائن السلطانية يفيدنا هذا إلى أن الأحيوات فرع قديم، وهم بلا شك من قبيلة جذام.
2- كذلك نسب جون لويس بوركهارت الأحيوات إلى الحويطات في كتابه (ملاحظات حول البدو والوهابيين، ط 1، بيروت: دار سويدان، 1995م، ص166).
3-ذكر نعوم بك شقير أن الأحيوات فرقة من مساعيد الشمال تخلفوا في وادي الجرافي ففرغ زادهم فأخذوا يقتاتون بنبت الحُوّي فسمُّوا الأحيوات؟!(تاريخ سيناء، ط 1، بيروت: دار الجيل، 1411هـ/1991م ص118) قلت: والأسماء كما هو معروف لا تعلل، والصحيح وبنصوص بعض العلماء المتقدم ذكرها أن الأحيوات فرع من جذام القبيلة المعروفة، كما ذكر نعوم بك شقير في كتابه:(تاريخ سيناء، ص117، 122): أن الأحيوات والمساعيد من أصل واحد، كذلك رد نسب الأحيوات في بني عطية، وهذا يؤكد قول ابن فضل الله العمري والجزيري أن الأحيوات من جذام ويؤكد أيضاً في الوقت نفسه أن مساعيد شمال الحجاز من جذام. والمتصفح لكتاب نعوم بك شقير لا يجد أية إشارة لمساعيد شمال الحجاز أو صلة لهم بقبيلة عتيبة مما يقطع بأن الرواية لم تخرج إلا حديثاً كما أنه يذكر وجود أحلاف في الأحيوات ويسميهم (ص118- 119).
4- ذكر المقريزي(ت854هـ) في كتابه: (البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب؛ تحقيق وتأليف الأستاذ الدكتور عبدالمجيد عابدين، ط: 1989م، الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، ص12. (بني مسعود من جذام)، وهم أبناء عمومة بني عقبة من جذام، ومن غير المستبعد أن يكون المقصود بهم مساعيد شمال الحجاز.
5- عد المساعيد من بني عقبة من جذام عبدالقادر بن محمد الجزيري(ت 980هـ تقريباً) في كتابه: (الدرر الفرائد المنظمة في أخبار الحاج وطريق مكة المعظمة) فقال:" وأما المساعيد من بني عقبة فمنهم بدنات، كثيرة وفروع غزيرة فلنذكر منها عشرين بدنة، ومنهم...".
انظر: (الدرر، ط 1، الرياض: دار اليمامة، 1403هـ/ 1983م، ج2، ص1196، 1339، 1364، 1368).
6- لم يذكر جورج أوغست فالين في رحلته عام 1261هـ/1845م: أية إشارة إلى أن مساعيد شمال الحجاز لهم صلة بعتيبة. انظر: (صور من شمالي جزيرة العرب؛ ترجمة سمير سليم شبلي، مراجعة يوسف إبراهيم يزبك، ص146).
7- لم يذكر اللفتننت كولونيل فردريك ج. بيك في كتابه: (تاريخ شرقي الأردن وقبائلها) الذي طبع حدود سنة 1353هـ، ص265: أن مساعيد شمال الحجاز لهم صلة بعتيبة.
8- ذكر موزل في كتابه: (شمال الحجاز، ط:أمريكا، 1926م،ص129) الذي لا يزال بلغته الإنجليزية، عندما زار المنطقة في رحلته عام 1908م/ 1326هـ تقريباً: أن المساعيد من الحويطات، ولم يشر إلى أي صلة لهم بعتيبة.
9- ذكر عبدالرحمن المغيري(ت 1363هـ) في كتابه: (المنتخب في ذكر أنساب العرب؛ تحقيق د. إبراهيم الزيد، ط 2، 1405هـ/1985م، ص312):" ومن بطون جذام المساعيد".
قلت: ومع أن المغيري يتأثر برواية العوام ويقع كثيراً في تشابه الأسماء إلا أننا نلاحظ أنه لم يشر إلى أي صلة لهم بعتيبة وهذا يدل على أن الرواية لم تنشأ في ذلك الوقت.
10- ذكر ماكس فرايهير فون أوبنهايم(ت 1946م/ 1365هـ تقريباً) في كتابه: (البدو؛ ترجمة الجزء الثاني محمود كبيبو، تحقيق وتقديم ماجد شُبَّر، ج2، ص69- 70) الذي طبع الجزء الثاني منه سنة 1943م/ 1363هـ قال عن المساعيد:" يعد مساعيد وادي فارعة من أشهر قبائل فلسطين؛ ويحمل شيوخهم لقب أمير. صيحة الحرب عندهم: بني عقبة! وبناء على ذلك فهم ينتمون إلى هذا الفرع من جذام السكان القدامى لشمال غرب شبه الجزيرة العربية. وبالفعل فإن حكاية ترحال المساعيد تشير أيضاً إلى الساحل الشرقي لخليج العقبة؛ ولم تزل تعيش هناك حتى اليوم بقايا القبيلة. حكاية ترحال المساعيد وهجرتهم موجودة عند شقير، تاريخ سيناء، ص117، ريفو بيليك 1905م، ص412 وما بعدها،(ب. ديسّارد) واستناداً إلى نفس المصدر عند موزيل أيضاً: البتراء العربية، الجزء الثالث، ص72: في يوم من الأيام ذهب شيخان من بني عقبة، داوود (داود) المتاريك والمسعودي من العربية إلى غزة يشتريا الحبوب. وفي الطريق نشب بينهما خلاف دامٍ حول فتاة جميلة من قبيلة مطير(..) كانت تعيش تحت حمايتها. أدى الخلاف إلى افتراق الشيخين. ذهب المسعودي، وبالتالي المساعيد الذين تميع صورتهم مع جدهم في الحكاية، إلى غزة..".
والجدير بالذكر أن هذا الكتاب(البدو) هو حصيلة أربعين عاماً من العمل والملاحظات والتسجيلات الشخصية التي قام بها المؤلف في المكان عينه، ولد المؤلف سنة (1860م/ 1277هـ)، وقام بعدة رحلات أولها سنة 1883- 1884م(1301- 1302هـ تقريباً). انظر: (البدو؛ترجم الجزء الأول ميشيل كيلو ومحمود كبيبو، ط1، ج1، ص2).
11- كذلك نسب فؤاد حمزة(ت 1371هـ) مساعيد شمال الحجاز إلى الحويطات في كتابه: (قلب جزيرة العرب، ط 1، 1350هـ، ص145)، ونقل عنه هذا النسب عمر رضا كحالة في كتابه: (معجم قبائل العرب القديمة والحديثة، ط 8، بيروت: مؤسسة الرسالة، 1418هـ/1997م، ج3، 1087). علماً بأن فؤاد حمزة كتب هذه المعلومات معتمداً على مكاتبات رسمية عن طريق إمارات الدولة، حيث يقول الشيخ الجاسر وهو يتحدث عن ما له صلة بقبائل الجنوب:" ولقد وقفت موقف الحائر- وأنا أدون هذه المعلومات عن هذا الجزء الحبيب من بلادنا- حيث لم أجد ما أعتمد عليه في تفصيل الحديث عن أنساب السكان في العهد الحاضر سوى ما كتبه الأستاذ فؤاد حمزة قبل أربعين سنة - تقريباً- وهو رجل لم يزر هذه الجهة عند تدوين ما كتب، وليس من الخبيرين بأحوالها، لكن لصلته القوية بالدولة استقى معلوماته من مصادر مختلفة فصارت أقرب إلى الصحة مما كتبه آخرون جاؤوا بعده وهم ليسوا من أهل هذه البلاد".
انظر: (في سراة غامد وزهران، لحمد الجاسر، ط 2، الرياض: دار اليمامة، 1397هـ/ 1977م، ص188).
12- ذكر عارف العارف(ت 1393هـ) قائم مقام بير السبع في كتابه: (تاريخ بير السبع وقبائلها، ط: مكتبة مدبولي، 1999م، ص116)، وما بعدها في حديثه عن بني عقبة نقلاً عن رجال البوادي أن سبب تفرق قبيلة بني عقبة هو الصراع الذي دار بين الأمير داود وابن عمه مسعود، وقد نتج عن هذا الصراع تفرق بني عقبة، ومنهم المساعيد الذين نزلوا الفارعة من أعمال جبل نابلس.
13- ذكر جواد علي(ت 1408هـ) في كتابه: (المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، ج1، ص1374): أن مساعيد شمال الحجاز من الحويطات.
14- ذكر الشيخ حمد الجاسر(ت 1423هـ) في كتابه: (المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية، شمال المملكة، ط1، الرياض: دار اليمامة، 1397هـ/1977م، ج1، ص173 عن البِدْعُ بأنها قرية تابعة لإمارة ظبا، تقع شرقي خليج العقبة، في وادي عَفَال في أعلاه، وأنها تبعد عن تبوك نحو 250 كيلاً، وسكان البدع من المساعيد والعميرات، من حويطات التَّهم. كما قال في كتابه الآخر: (معجم قبائل المملكة العربية السعودية، ط1، الرياض: دار اليمامة، 1400هـ/1980، ج2، 670): أن مساعيد البدع من الحويطات فقال:" المسَاعِيد: واحدهم مسعودي من الحويطات بلادهم شمال ظبا في تهامة في البدع، عُيْنُونَا وما حولها. ومن فروعهم: الطرافية والنُّصَيْرات، والبُحَيْرات، وذوي رَشِيْد، واللبايدة". كما أن الشيخ الجاسر ذكر عدة فروع من مساعيد شمال الحجاز ونسبها إلى مساعيد الحويطات مثل: البحيرات، والسَّلامين، ذوي سليمان، وغيرهم. انظر: (معجم قبائل المملكة العربية السعودية، مصدر سابق، ج1، ص27، 305، 313).
ونلحظ أن الشيخ الجاسر- رحمه الله- لم يعتد برواية مساعيد البدع المستحدثة وأنهم من عتيبة- والتي أشار إليها البلادي- كما سيأتي، بل إنه- أي الجاسر- ينسبهم إلى الحويطات كلما جاء ذكرهم مع ملاحظة أن الجاسر والبلادي متزامنين.
15- ذكر اللواء حامد أحمد صالح في كتابه: (نحن العرب، ص140): أن المساعيد من بني عطية، وفي ص75: ذكرهم مع الأحيوات كلاً على حدة، ونسبهم إلى سليمان بن عطية بن زيد بن قيس بن عامر. قلت: وقبيلة بني عطية من جذام كما ذكر الجزيري.
16- ذكر الشيخ حمد الحقيل رئيس محاكم الخرج سابقاً في كتابه: (كنز الأنساب، ط 14، الرياض: الدار الوطنية السعودية، 1422هـ/ 2001م، ص298):أن عشيرة المساعيد والتي تسكن جهات البدع من عشائر الحويطات.
17- ذكر الدكتور حمود بن ضاوي القثامي العتيبي في كتابه: (شمال الحجاز: ج2، معجم المواضع والقبائل، ط 3، بيروت: العصر الحديث للنشر والطباعة، ص231): " ومن بطون جذام المساعيد ".
ثانياً: الوســـم:
يضاف إلى ما تقدم أن الوسم وهو من الأمور المعتبرة عند القبائل العربية يدل دلالة قاطعة على أن لا صلة لمساعيد شمال الحجاز بمساعيد عتيبة إلا التشابه في الاسم الذي سبق أن قلنا أنه لا يدل على الصلة في النسب لأنه كثير في قبائل العرب، وسوف أذكر هنا قول راشد الأحيوي من مقالة نشرت له في مجلة العرب عن الوسم وأهميته حيث قال:" المطلوب من الاخوة الباحثين ممن سيبحثون في الوسم أن يسجِّلوا سمات القبائل القديمة لا الحديثة ذلك أن بعض القبائل لسبب من الأسباب قد غيّرت سماتها وسمتها الجديدة لن تفيدنا معرفتها شيئاً عند محاولة معرفة أنساب هذه القبائل". انظر: (مجلة العرب، ج5، 6، س30، 1415هـ، ص406). وقوله:" في ظل عدم توفر أية معلومات حول أنساب كثير من القبائل فإن الوسم بالإضافة إلى قرائن أخرى يبقى أهم وسيلة لمعرفة أنساب هذه القبائل". انظر: (مجلة العرب، المصدر السابق، ص407).
ثم يذكر الأحيوي أن وسم مساعيد شمال الحجاز والديار المصرية في سيناء والشرقية وغيرها وهو (مطرق عمودي طولي على الفخذ الأيمن للبعير) يسميه مساعيد شمال الحجاز الباهل، ويسمى هذا الوسم عندهم العمود. انظر: (مجلة العرب، ج1، 2، س29، 1414هـ، ص129).
قلت: بينما وسم مساعيد عتيبة هو (حلقتين) الأولى على رقبة البعير من اليسار والثانية على العضد من يسار أيضاً. وهذا يقطع بعدم وجود صلة في النسب بين هؤلاء وهؤلاء.
والغريب أن راشد الأحيوي يبحث عن أي شيء يوجد صلة بين مساعيد شمال الحجاز بمساعيد عتيبة، فقد أغفل- كعادته في إغفال المعلومات التي تعارض هواه- وسم بني عقبة الذي يتفق مع وسم مساعيد شمال الحجاز، وهو المطرقتان عند أغلب بطونهم باستثناء من يتميّز بشاهد وهو دأب القبائل وبطونها، والملاحظ أن مساعيد شمال الحجاز وبني عقبة يقطنون في منطقة وجهة واحدة.
ثالثاً:رواية بني عقبة من جذام عن مساعيد شمال الحجاز:
وأصل الآن إلى رواية مشايخ قبيلة بني عقبة الجذامية فأقول إنني التقيت بشيوخ كرام من هذه القبيلة الكريمة في كل من السعودية والأردن ففي السعودية التقيت بمنطقة تبوك في ليلة الخميس الموافق 10/5/1427هـ بالشيخ الكريم عبدالله موسى أبو دحيدح العقبي وهو فضلاً عن أنه من بيت إمارة عارف بقبيلته فهو باحث مطلع وعالم بأنسابها. أما في الأردن فقد التقيت ليلة الجمعة الموافق 11/5/1427هـ بالشيخ الكريم الدكتور النائب/ محمد بن جميل العمر شيخ قبيلة العمر من بني عقبة في الكرك، وقد أكد لي الشيخان وفقهما الله أن مساعيد شمال الحجاز فرع أصيل رئيس من فروع قبيلة بني عقبة من جذام، وهذا أمر معروف ثابت لا شك فيه عندهم فأكد قولهما ما هو ثابت مدوّن في النصوص القديمة وقطع الطريق على كل مشكك أو صاحب هوى.
رابعاً: الانتساب المستحدث إلى عتيبة؟!!:
من المعروف أنه تنشأ أحياناً بعض الروايات الخاطئة، ولكن يجب لمن أراد نقلها أن يحققها، وأن يحاول أن يعرف أولاً متى بدأت تلك الرواية حتى يتسنى له معرفة ملابساتها وصوابها من خطئها، ومن ذلك الرواية المستحدثة التي نشأت منذ زمن قريب، والتي تفيد أن مساعيد شمال الحجاز هم من مساعيد عتيبة، وعلى ذلك أقول:
الرواية الأولى: لقد حدثني ثقة من مساعيد قبيلة عتيبة ببداية نشوء هذه الرواية فقال الأخ عبدالرحمن بن طلق المسعودي النفيعي العتيبي: ذهب أخي مطلق بن طلق النفيعي برفقة مجموعة من جامعة الملك سعود- كلية العلوم قسم الجولوجيا- في حدود سنة 1402هـ برئاسة الدكتور/ عبد الملك خيّال، ومروا بالساحل وعدد من المدن مثل: ظبا، وحقل، والوجه وغيرها فالتقى مطلق بن طلق النفيعي بأحد مشايخ قبيلة الحويطات وسأله عن نسب مساعيد البدع فقال: هم من الحويطات وهم أصهار لنا ولما جاءت الأفواج- أفواج الحرس الوطني- سنة 1377هـ تقريباً، وقال أحدهم مساعيد البدع من عتيبة بدأوا يدعون نسبتهم في عتيبة، ومكثت هذه البعثة مدة شهرين كما أن مطلق النفيعي سأل عدة رجال من أهل تلك الناحية فقالوا له: إنه لما جاءت بعض الأفواج في تلك المنطقة لأجل بعض أمور الدولة قال أحد الموظفين لمساعيد البدع، وهم في ذلك الوقت تابعين لقبيلة الحويطات: أنتم مساعيد عتابة أي (عتيبة) فانتشرت هذه الكلمة بينهم انتشار النار في الهشيم. فعرف الرجل العتيبي بداية الوهم ودقة رواية الشيخ الحويطي، وأن مبعث هذا الوهم هو مجيء الأفواج فشاع بين القوم هذه الرواية وإلا فهم معدودون ضمن قبيلة الحويطات وهذا ما ورد في بعض المصادر المتقدمة والتي أشرنا إلى قسم منها.
كما حدثني الأخ أبي طلال عبد الرحمن بن طلق المسعودي النفيعي العتيبي أنه كان يعمل في وزارة الدفاع في اللواء الحادي عشر في مدينة تبوك وكان يسأل رجالاً من قبيلة الحويطات وبني عطية وبلي والشرارات فلم يذكروا له أن لمساعيد البدع أي صلة بعتيبة لا من قريب ولا من بعيد منهم جمعة الحويطي الذي نال رتبة عريف في عهد الأمير منصور بن عبد العزيز وزير الدفاع الأسبق -رحمه الله- وكذلك سالم العطوي من قبيلة بني عطية والذي لم يقل أن مساعيد البدع لهم علاقة بعتيبة وكان أبي طلال ضمن مجموعة كبيرة من النفعة وبقية عتيبة مثل: النقيب محمد بن عبدالعزيز النفيعي وتركي النفيعي وغيرهم، وكانت تقام ندوات أدبية وثقافية ولم يحدث أن حدث صلة بينهم أو تعارف أو شيء من ذلك أو حتى سمعوا بهذه الرواية.
الرواية الثانية: حدثني قوم من رجال الحويطات بالرواية نفسها وقالوا هم يتبعون لنا ولدينا وثائق تثبت ذلك، وهذا أمر معروف لدى قبائل وأهل المنطقة، ولكن حول الرواية فقد ذكر لي رواية لا تختلف عن الرواية السالفة الذكر وقال إن هذه الرواية هي التي أخرجت لديهم كلمة عتيبة منذ ذلك اليوم بدأت واستفاضت، ولم يكن القوم(مساعيد الشمال) قبل هذا يتحدثون عن علاقة لهم بعتيبة؟!
فمن هنا فقد تأكد لدي أن ادعاء نسبتهم إلى عتيبة جاءت من باب الخطأ ومن رجل أراد فصلهم عن الحويطات هم وغيرهم، لسبب ما، وأن هذه الرواية لها خمسة عقود وأنني أطالبهم أن يخرجوا لنا نصاً من كتاب أو وثيقة أو رواية موثقة ترجعهم إلى عتيبة قبل هذا الزمن.
أول من دوّن رواية مساعيد شمال الحجاز المستحدثة وأنهم من عتيبة:
بعد ظهور الرواية السالفة الذكر زار شمال الحجاز عاتق البلادي قبل ثلاثة عقود تقريباً، وذلك بعد أن شاعت هذه الرواية بينهم فقال ما نصه:" المساعيد والنسبة إليهم مسعودي، قبيلة تسكن حول البدع(مدين) إلى سيف الخليج وإلى عينونا جنوبا، داخلة ديارهم في ديار الحويطات، والمعروف عنها بين القبائل المجاورة أنها فرع من الحويطات، غير أن المساعيد ينفون ذلك بشدة ويقولون: إنهم من عتيبة، جلوا إلى هذه الديار، ولا يعترفون بحلف مع الحويطات، وقد نزحت منهم بطون كثيرة إلى سيناء وعبر بعضها القناة وانتشر هناك، ولا زالت أملاكهم في البدع معروفة، ومنهم قسم في الأردن..".
انظر: (معجم قبائل الحجاز، للبلادي، ط 2، مكة المكرمة: دار مكة، 1403هـ/1983م ص486). ونلحظ أن عاتق البلادي لم يقل أنه من عتيبة ولكن يعد هو أول من دوّّن روايتهم المستحدثة وهو رجل لا يزال على قيد الحياة كما نلحظ أنه لم يغفل رواية القبائل المجاورة لهم والتي تفيد أنهم من الحويطات، كما أن واقع ديارهم داخل ضمن ديار الحويطات كما قال، ومن هنا يتضح بداية نشوء هذه الرواية المستحدثة وأنها ظهرت في عهد حديث ومتأخر، وقد ذكر الأخ راشد الأحيوي أن مساعيد شمال الحجاز لا يقرون بأنهم من قبيلة عتيبة، ويعقب على البلادي بقوله:"... وأن ما ذكره البلادي ليس بصحيح وليته أوضح عمن نقل هذا". وإنما يرى- الأحيوي- أن مساعيد عتيبة هم من مساعيد شمال الحجاز؟!! كذلك ذكر الأحيوي أن مساعيد عتيبة لا يزالون يضعون وسم مساعيد البدع؟!! انظر: (مجلة العرب، ج3، 4، س21، 1406هـ، ص260- 261).
قلت: ولي على ما ذكر ملاحطتين:
الأولى: أن وسم مساعيد عتيبة لا يتفق مع وسم مساعيد البدع وقد ذكرت ذلك آنفاً.
الثانية: نلحظ أنه نفى بأن تكون هناك رواية تقول إن مساعيد البدع من عتيبة، ثم نراه يشكك في رواية البلادي، فالبلادي لم يسم أحداً من الرواة فلا حجة في قوله، وهذا لا شك يضعف من رواية البلادي!
يضاف إلى ما تقدم من الأدلة والبراهين التي سبقت بعض منها والتي تفرق ما بين مساعيد عتيبة ومساعيد شمال الحجاز وغيرهم، فإنني أرشد الإخوة المهتمين والذين ربما لم يقتنعوا بما سقته من أدلة وبراهين فإن هناك تقنية جديدة تسمى تحليل البصمة الوراثية(دي إن أي/ Dne)، التي تعطي الدليل العملي الذي لا يخالطه شك في التفريق بين الأصول والسلاسل الأسرية من حيث الانطباق من عدمه.
وخلاصة القول إن مساعيد شمال الحجاز هم من بني عقبة من جذام القبيلة القحطانية المعروفة، وهو ما أكدته النصوص القديمة من أقوال العلماء والمؤرخين وما نقله عنهم الرحالة على مر القرون الماضية كما أن بلادهم اليوم هي نفسها من بلاد جذام، كما أن جميع قبائل الشمال لم تنسبهم إلى عتيبة لا في القديم ولا في الحديث، فأقول انظر أيها القارئ الكريم إلى تعاضد نصوص النسابين مع وسم القوم مع رواية المشايخ. فهل يقول عاقل بعد هذا إن مساعيد شمال الحجاز من عتيبة؟! إن قال أحد بهذا فإنه ليس بعاقل أو أنه ليس بصادق وأنت أيها القارئ الكريم لست من هؤلاء ولا من هؤلاء. ونسأل الله للجميع الهداية والتوفيق أما إن سار أحد في درب الغواية والكذب وليّ أعناق النصوص ومتابعة هواه فإننا قادرون بحول الله وقوته على الرد عليه وإسكاته بالحجة والبرهان الدامغ. والأمل بالله تعالى أن هؤلاء يرعوون ويتوقفون عن سلك طريق الهوا الذي لا يوصل إلى نتيجة صحيحة أو غاية سامية. امتثالاً لقوله عليه الصلاة والسلام" لعن الله من انتسب إلى غير أبيه أو والى غير مواليه" والله المستعان.

كتبه الشيخ : تركي بن مطلق القدَّاح العتيبي.

</B></I>

فهد القثامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-03-2011, 01:40 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ما شاء الله تبارك الله

تركي بن مطلق القداح متى صار شيخ ؟؟!!

والله ذكرتني بسالفة الرجال في الحرم, كان فيه واحد قاعد يصلي, فجاء كلب ووقف أمامه, فقال رجل لأخر, يريد منه أن ينحي الكلب عن الرجل الذي يصلي, أبعد الشيخ عن الشيخ يا شيخ :)
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2011, 03:24 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبو النصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

كنت قرأت عن أحد أمراء العربان فى منتصف القرن الثانى عشر الهجرى و هو سليمان بن عمرو المنطار و كان اميرا على من والاه من المساعيد و غيرهم من العربان ، و عندما سئله البعض عن نسبه أفاد بأنهم - أى المساعيد الموجودون بفلسطين و الاردن و الشام و سيناء - من بنى هانىء بن مسعود بن قيس بن خالد بن ذى الجدين من بنى شيبان من بكر بن وائل من ربيعة

و اذكر ان فى احد الكتب المدرسية بمادة التاريخ فى الصف الابتدائى انه كان يطرح اسم مدينة المساعيد فى شمال سيناء و ان سبب تسميتها ان جيش الفتح بقيادة عمرو بن العاص كان فى طريقه الى مصر ، فنزل بها فى ليلة عيد الاضحى فقيل - المسا عيد - و الاقرب الى الصحة ان هذه المدينة سميت باسم من كانوا يقيمون بها و اغلبهم من المساعيد حيث و نظرا للخلافات مع السلطات العثمانية فى تلك الحقبة ، كان عربان المساعيد دائمى التنقل من فلسطين الى سيناء و بالعكس
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-07-2020, 01:32 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يا اخي العزيز احنا مساعيد البدع من جذام وهذا لا يختلف عليه عاقلان

و نحن لا نرى هذا الانتساب الا في عالم المنتديات

اذا كان الاخ راشد الاحيوي نسبنا الى عتيبه فهذا من اجتهاده ولكن لا نعترف فيه


وللمعلوميه المساعيد وبني عقبه مذكورين بكتب الانساب قبل ان تنشأ قبيلة عتيبه الكريمه واستطيع اثبات ما اقول

كيف ننتسب الى قبيله نحن اقدم منها

حدث العاقل بما لا يعقل فإن صدق فلا عقل له



إِذا قَصَّرَت يَوماً أَكُفُّ قَبيلَةٍ
عَنِ المَجدِ نالَتهُ أَكُفُّ جُذامِ


عز يامال العز ياجذام



مع احترامي لك اخي الناقل نحن قبيله اصيله وليست قبيلة تحالفات
المسعودي الجذامي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-07-2020, 09:56 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

للمعلوميه مساعيد عتيبه يرجعوا لنا لجذام يا ناقل ومنهم الشيخ مقعد الدهينه والى الان ابناء عمومتهم بالبدع

والى الان بينهم تواصل

لا تسرق التاريخ ياهذا فالشمس لا تغطى بغربال


من هذا نستدل انكم مجرد تحالفات وهذا مابينه تحليل DNA بان نصف قبيلة عتيبه جذاميه
المسعودي الجذامي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-07-2020, 09:57 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اذهب الى مشجر قبيلة جذام وشوف العتبان على اي تحور . اغلبهم على تحول 76 الجذامي
المسعودي الجذامي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-07-2020, 03:32 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

المساعيد ذكرهم الحمداني المولود عام 602 هجري وذكر الاحيوات وانهم من هلبا سويد من جذام , ولم يذكر الحويطات او عتيبه مع احترامي هذا يعني ان بعض القبائل متشكله حديثا والباحثين المتأخرين الي قبل 50 سنه نسبوا المساعيد لقبيلة الحويطات فهل هذا منطق , والاسباب هي هجرة المساعيد والقليل منهم من بقى بديارهم شمال الحجاز التي احتلتها الحويطات مؤخرا وتوهم بعض طالبي العلم انهم من الحويطات
الجارود likes this.
المسعودي الجذامي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 09:00 PM
نسب الزوايدة بالجبلاو - قنا الشريف منتصر عبدالراضى مجلس السادة الاشراف الجعافرة 30 25-01-2019 02:56 PM
ال الخطاب بمستغانم ( الجزائر ) ايلاف مجلس ذرية الحسن العام 0 22-09-2015 09:19 PM
فهرس مجلد الأنساب الجديد ( المجلد الثانى ) ذخائر البرلس فى تاريخ وحضارة البرلس ... صابر الشرنوبى مجلس قبائل مصر العام 5 13-12-2014 06:16 PM
قبيلة السادة الكليدار الهواشم الارشيف منتدى السادة الاشراف العام 1 15-05-2013 06:11 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:02 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه