نسب قبيلة الرولة وتفرعاتها وحلفاءها وعوائلها المتحضرة - بقلم المهلب الرويلي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز

بقلم :
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: فضلاً مساعدتي للأهمية (آخر رد :احمد ابن عمر الفقية)       :: قبيلة العليقات العقيلية في مصر (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: ترجمة عقيل بن ابي طالب (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: بينهُم مابين 6 (آخر رد :نعناع)       :: اهمية علم النسب عند العرب دينيا وعسكريا وسياسيا واجتماعيا: (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: نهاية غامضة (آخر رد :د فتحي زغروت)       :: عشيرة البوجابر في الرقة (آخر رد :محمود الجبور)       :: مجلس قبا ئل الرقة (آخر رد :محمود الجبور)       :: الهوامل (آخر رد :محمد ابراهيم الهاملي)       :: لا راد لأوامر الرسول (آخر رد :د فتحي زغروت)      



Like Tree4Likes
  • 4 Post By خيّال اللهازم

إضافة رد
قديم 22-12-2009, 11:43 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي نسب قبيلة الرولة وتفرعاتها وحلفاءها وعوائلها المتحضرة - بقلم المهلب الرويلي

نسب قبيلة الرولة
وتفرعاتها ، وحلفاءها ،وعوائلها المتحضرة

بقلم المهلب الرويلي

قبيلة الرولة قبيلة كبيرة من أكبر قبائل عنزة وأشهرها على الأطلاق حتى أن بعض الناس يظن أنها قبيلة مستقلة . والرولة لقب سموا به لأنهم يتراولون في المشي أي يسرعون . واسمهم الزايد أو الجلاس نسبة لجدهم وهم ابناء زايد بن الجلاس بن مسلم بن بكر بن وائل بن قاسط بن أهنب بن افصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن عدنان بن اسماعيل . وحيث ان عنزة الحالية هي الأمتداد الطبيعي لربيعة فأن قبيلة الرولة تنتسب لضنا مسلم من عنزة وهم يمثلون بكر فيها مع بقية ضنا مسلم
يقول العلامة حمد الحقيل صاحب كتاب كنز الأنساب : [عنزة العدنانية من أكبر القبائل العربية في وقتنا الحالي والماضي، فيها ملوك وأمراء وأعيان وفرسان وشجعان وقضاة وأدباء وشعراء أفذاذ ، وفي الأنساب للسمعاني:عنزة حي من ربيعة وهو عنز بن وائل أخو بكر وتغلب ، فمن عنز بن وائل رفيدة بن عنز وأراشة بن عنز بطونهم في عسير وقسم منهم ، ومن ومن عبد القيس وبني حنيفة دخلوا تحت اسم عنزة الأكبر، وقسم من دوسر بن تغلب من وائل موجودون في الجزيرة وسيأتي ذكرهم في باب الدواسر ،وأما القسم الكبير من عنزة فشمنازلها تمتد من نجد إلى الحجاز فوادي السرحان والجوف فالحماد فالعراق فالبادية السورية حتى حمص وحماة وحلب ، الموجودون الآن من عنزة هم اسمل يشمل بكرا وتغلبا وبني شيبان وبني حنيفة ، دخلوا تحت مسمى عمهم الأكبر عنزة بن أسد بن ربيعة المنحدرين منها ، فتغلب الآن هم المسمون ببشر في قبائل عنزة ضنا عبيد والعمارات ، وأما بنو شيبان وفيهم حنيفة فهم بنو وهب وقسم من بني حنيفة تحضر في العارض وبكر هم الرولة الآن والجلاس يجمع الرولة والمحلف وهم الأشاجعة والسوالمة ويرأسهم كل من ابن معجل وابن جندل [ والجلاس بن مسلم من عنزة منهم الرولة والمحلف يسمون باسم الجلاس بن مسلم بن غناز بن بكر بن وائل والرولة لقب والأسم الصحيح زايد الذي يجمع الرولة والمحلف .......] وقبيلة عنزة بطون منها
1- مسلم 2- وائل 3- عبيد انتهى وفي موضع أخر من الكتاب
وأمير الرولة سابقا هو القعقاع شيخ القعاقعة من الرولة حاليا وهو من أسرة عريقة تنتسب إلى جدها الأول واسمه مطير بن القعقاع بن شور بن عمرو بن شيبان بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن ربيعةٍ]


ويقول العلامه والمؤرخ محمود شاكر في كتابه : تاريخ جزيرة العرب . نجد . مانصه : [ عنزة : وهي من أكبر القبائل العربية الحالية ، وتنتشر بطونها في الشمال من نجد إلى الحجاز فالحماد فوادي السرحان فالبادية السورية ، والمناطق الشرقية .
وهي تمت إلى أصول عدنانية من ربيعة ، وإن كانت عدة بطون متحالفه ، فهي تضم بطونا من بني بكر بن وائل ، وتغلب بن وائل ، ومن فروعهما بنو حنيفة وهم من بكر ، ، وكذا بنو شيبان . فمن بني بكر الرولة ، ومن تغلب بنو بشر ، ومن حنيفة آل سعود ، ومن بني شيبان آل وهب. وهي اليوم ثلاثة بطون: مسلم ووائل وعبيد. إلى آخر ماقال]


وقبيلة الرولة هي آخر القبائل العنزية المهاجرة من نجد واستقرت في شمال الجزيرة العربية واصطدمت مع قبائل الشمال مثل شمر وبني صخر وحتى ابناء عمومتهم ولد علي من عنزة واستطاعت التغلب عليها وتوغلت للأراضي السورية بحثا عن المراعي الخصبة وفي نفس الوقت احكمت سيطرتها على شمال الجزيرة وامتدت حدودها من تمياء غربا فالجوف جنوبا حتى اطراف دمشق شمالا وكانت في الصيف تتوغل شمالا بحثا عن الكلأ والعشب والمراعي الخصبة وكثيرا ماكانت تصطدم مع ابناء عمومتها من عنزة السبعة والحسنة وولد علي وكانت تتمتع بعلاقات جيدة مع الدولة العثمانية ودول الأستعمار بفضل زعيمها الشهير النوري بن شعلان الذي تولى رئاسة الرولة مدة ستين عاما استطاع فيها ان يحفظ هيبة الرولة وتماسكها . وفي الشتاء تعود قبيلة الرولة إلى البر الداخلي وديار الجوف والحماد التي اشتهرت بمراعيها وشعابها الرائعة واستطاعت االرولة بعد صراع مرير مع آل رشيد من الأستيلاء على الجوف بقيادة الأمير نواف الشعلان الذي حكم الجوف باسم والده الذي استقر بدمشق ومازالت آثار الشعلان بدمشق إلى اليوم ومازال هناك حي يعرف بحي الشعلان . وقد برزت الرولة وزعماءها آل شعلان بروزا واضحا في القرنين الثاني والثالث عشر ونالت من الدراسات والبحوث االأستشراقية نصيب الأسد حيث كانت نموذجا فريدا لعرب البادية الشمالية من حيث القوة والزعامة ومن حيث الحياة الأجتماعية البدوية الصرفة والصارمة والتعاونية . ولهذا اختار المستشرق موزل الرولة لكتابة دراساته وبحوثه حيث تمتع بحماية النوري بن شعلان شيخ أقوى القبائل العربية في شمال الجزيرة كما ذكر هو ذلك في كتابه الصحراء العربية
وشيوخ الرولة آل شعلان الكرام وهي أسرة عريقة حازت المجد من جميع أطرافة ولها تاريخ مشرق وبرز منها فرسان وشعراء عظام كالدريعي صاحب النخوة الوايلية وخلف االأذن الشعلان وضيغم والنوري وأورنس وسطام وغيرهم الكثير وبالنظر للتاريخ فإن زعامة الشعلان على قبيلة الرولة بدأت في القرن التاسع الهجري ويذكر لنا المؤرخون النجديون كابن بشر وابن ضويان وغيرهم وقعات لعنزة في نجد في العام 850 هجري بقيادة ضيغم بن شعلان الذي قتل في الضلفعة في القصيم وهو أول ماوصل إلينا ويعني ذلك ان زعامة الشعلان تزيد على خمسمائة عام تقريبا وربما أكثر إذ لانعلم يقينا متى تسلم آل شعلان الزعامة خصوصا أننا إذا عرفنا ان زعيم الرولة قبل ذلك هو الشيخ الشهير القعقاع وهو أيضا من أسرة عريقة وهو من اقدم شيوخ عنزة على الأطلاق قدم جده الشهير القعقاع بن شور فارس بكر بن وائل . وآل قعقاع هم شيوخ عشيرة القعاقعة من الرولة وقد انتقلت المشيخة منهم لآل شعلان في قصة معروفة في نجد ذكرها موزل في كتابه : [ أخلاق الرولة وعادتهم ] . وبعد اكتساح الملك عبد العزيز للجوف معقل الرولة وانتهاء حكم الشعلان بشكل سلمي نظرا للعلاقة القوية بين الأسرة الحاكمة وآل شعلان من حيث النسب والحلف القديم .
تزوج الملك عبد العزيز رحمه الله من حفيدة الأمير النوري بن شعلان وأنجبت له االأمراء ممدوح ، ومشهور ، وثامر وتزوج ابنه سعود أيضا من حفيدة النوري الأخرى . وهذا بعد تسليم الجوف سلما من قبل الشعلان وهذا ليس بغريب حيث أن العلاقة كانت قوية بين الطرفين من قديم وكان الشعلان حلفاء غير رسميين للملك عبد العزيز في حربه مع آل رشيد حتى قبل التفكير بالجوف ، وتزوج ولي العهد السعودي الأمير عبد الله من الأميرة حصة بنت طراد بن سطام الشعلان زعيم الرولة الشهير وهي شقيقة الأمير أورنس الشهير أيضا وهناك العديد من المصاهرات بين العائلتين الكريمتين . ونخوة عموم الرولة هي العليا [ راعي العليا رويلي ] ومازالت قبائل الرولة تحتفظ بعطفة الحرب مما يدل على قوتها وبأسها ولم تستطع القبائل الأخرى سلبها من الرولة . وللرولة بيرق يشبه العلم السعودي اليوم عليه سيف ومكتوب عليه الشهادتين .
والرولة تنقسم إلى خمسة عشائر كبيرة كل عشيرة منها تمثل قبيلة مستقلة وهذه العشائر هي :
1- الفرجه : ونخوتهم [ العوجان]
2- القعاقعة : وهم أهل الخيل الشهب
3- المرعض:
4- الكواكبة : وهم حمران النواظر
5- الدغمان

1- الفرجه : وواحدهم فريجي وهم أكبر عشائر الرولة وشيخهم هو ناصر الخضع من عائلة الخضعان ويقطن في هديب في الجوف وتتفرع الفرجه إلى العشائر التالية
1- الرماح
2- القدران
3- المشيط
4- العزول
5- السباح
6- القفيان
7- السمران
8- البادي
9- المدهرش
10- الفلته
11- السواحلة
12- الهطلان
13- الخضعان
ومن الرماح :
1- النصر
2-الجعيثن
3- البعيجان
4-الشتية
5-السعيد
6-الجنفان
7-المحيسن
8-العلي
9- الجروان
10-الصويتان
11-السبايلة
12-المعيقل
13-العطالله
14-الضيف الله
15-العيد
16-اللويزه
17-البندان
18-الجحاحي
19-الحسينات
20-الجمعة
21-الغزي
22-الأحمد
23-العصيفير
24-الجخيدم
25-الشبلي
26-السلولي
27-الحشيان
28-الحريب
29-البشير
30-أباالحشو وفيهم الرياسة
31-العلي
32-الشمام
33-المجارمية
34-الدوح
ومن المشيط :
1-الفقيرة
2-البرمان
3-الجمعة
4-السعدي
ومن السباح :
1-الشعيل
2-الغيثان
3-الخضير
4-الجبران
5-الهيدان
6-الباسط
7-الهويشل
ومن الخضعان بيت الشيخة :
1-العطا
2-القشاعمة
3-العقيلات
5-الجبر
2- القعاقعة : وهي عشيرة عريقة من أعرق عشائر عنزة عموما وهي تنتسب لبيت عريق في بكر بن وائل وهو القعقاع بن شور بن بكر بن وائل فارس زمانه وشيخها القعقاع وهو من أقدم شيوخ عنزة وهو شيخ الرولة سابقا ومازال شيخ القعاقعة وتتفرع القعاقعة إلى أربعة أقسام رئيسية :
1- المانع
2- الغشوم
3- الحماميد
4- الربشان

1- المانع : القسم الأول من القعاقعة ونخوتهم أولاد مانع ويتفرع منهم :
1- الروضان
2-الدويرج
3-الرشيدان
4-المصطفقة
ومن الروضان :
1-القعاقيع
2-المهباش
3-السعيد
4-القهاوي
5-الجفر
6-الجماميز
7-السلمي
ومن الدويرج :
1-الطهيبل
2-الصلابا
3-العميان
4-الجدلان
ومن الرشيدان :
1-المرشد
2-الحميد
3-الصبيح
ومن المصفقه وهم العلي :
1-الشراطين
2-الرشيد
3-الكواتلة
2- الغشوم : القسم الثاني من القعاقعة وهم الدلمة ونخوتهم [ ولد الدلمي ] ومن الغشوم :
1-الداحس :
2-الضرمية
3-السعد
4-الدويبان
5-الغرارا
6-الشقرية
3- الحماميد : وهم القسم الثالث من القعاقعة ونخوتهم الحرشا وواحدهم حمادي وينقسمون إلى :
1-الحمد
2-العجل
3-المخمر
4-الشعابا
5-الهزيم
ومن الحمد :
1-الفيصل
2-الضيغم
ومن العجل :
1-الضايم
2-الشوباش
3-المعيوف
ومن المخمر :
1-الساري
2-الرشوان
3-البلها
4- الربشان : القسم الرابع من القعاقعة ونخوتهم الهدلا وكبيرهم ابن حنيان وواحدهم الربيش وينقسمون إلى :
1-الرحمة
2-العوينان
3-العطية
4-الوقيت
5-الجرذي
6- البثيني
7- الرياحي
8- المحيسن
9- السليم
10- الكوتة
ومن الرحمة :
1- الخضير
2- السبعة
ومن الخضير :
1-الحنيان
2-الشويش
3-المهانا
4-اللويفي
5-العقيل
ومن السبعة :
1-الغصاب
2-الطلي
3-الوقيان
4-الفراج
5-الصعيقر
ومن العوينان :
1- السهو
2- الزهمول
3- العجاج
4- الوابل
ومن السهو :
1-الروضان
2-العيد
3-الزقوم
4-الحضر
ومن العجاج :
1-البريوق
2-المسبل
ومن العطية :
1-العبيكل
2-الفنيسان
3-الراشد
4-الرشيد
5-العبيد
6- المحمد
ومن العبيكل :
1-المعاره
2-الدلوان
3-الفدان
4-الخيارا
ومن الفنيسان :
1-المطير
2-الغدير
ومن المطير :
1-الفريعط
2-المطارحة
ومن الراشد :
1-الذرحات
2-الزيت
ومن الرشيد :
- المعيطان
ومن العبيد :
1-الضبعان
2-الحليس
ومن المحمد :
-الرماثا
ومن الوقيت
1-العقل
2-السليمان
3- النبهان
4- البصالا
5-الغمالسة
ومن العقل :
1- المغيص
2- العافص
3- الحفيران
4- العدوان
ومن المغيص
1- المجول
2- الجدعا
3- النيصة
4- السالم
5- الجهيم
ومن السليمان :
1- الرخيص
2- الفياف
3- المناصرة
ومن الرخيص :
1- النحيت
2- الربذات
ومن النبهان :
1- البريدان
2- الدممة
ومن البريدان :
1- العوران
2- الضيدة
3- الخويلدة
ومن الربشان الجرذي ويتفرع من الجرذي :
1- الفايز
2- الحيزان
ومن الفايز :
1-السنيان
2- الفريح
ومن السنيان :
1- الغرير
2- الغرير
ومن الغرير:
1- الهيشان
2- الفالح
3- الحجيج
ومن الهيشان :
1- المحيجن
2- الشامخ
ومن الحجيج :
1- الطلفاح
2- المشور
ومن الحيزان يتفرع :
1- العثمان
2- الرفيفان
ومن العثمان :
1-المغضب
2- الكحيلي
ومن المغضب :
البوارم
ومن الكحيلي :
الطريخم
ومن الرفيفان :
العليق وهم الطلق
ومن الربشان البثيني ويتفرع إلى :
1- الرياحية
2- القحاما
3- الزريق
والقسم السابع من الربشان المحيسن ويتفرع إلى :
1- المشانية
2- الحسين
3- الفاوي
ومن الربشان : الكوته ويتفرعون إلى :
1- الرويعي
2- الرويبة
القسم التاسع من الربشان هم السليم ويتفرعون إلى :
1- الدبلان
2- الجهارا
3- الدبيس

4- الكواكبة : وواحدهم كويكبي وشيخهم ابن كويكب وأبالوكل وابن سويط وكان شيخهم العام الشريفي وهم حمران النواظر ويتفرع منهم :



1- الجرفة
2- السويط
القسم الأول من الكواكبة الجرفة ويتفرع إلى
1- الخمسي
2- المقيبل
3- الربيع
ومن الخمسي :
1- الرحمة: ومنهم الشريفي شيخ القبيلة .
2- الفريحان
3- النبوث
4- الهديب
5- الصالح
ومن المقيبل :
1- المغتر
2- الحسن
3- الروضان
ومن الربيع :
1- العرضان
2- الختام
ومن العرضان :
1- المحمد
2- الوقيان
3- العذوق
ومن الختام :
1- الصوان
2- المسعود
القسم الثاني من الكواكبة السويط : ومن السويط :
1- المديغم
2- الوهيب
ومن المديغم :
1- السويلم
2- الرشود
3- الجواهلة
4- اللجنان
5- الربيعة
ومن السويلم :
1- الوكلان : وفيهم الرئاسة وواحدهم أبا الوكل
2- العبيدان
3- السلمان
4- الفلاح
5- الغنيم
6- السمير
ومن الوهيب القسم الثاني من السويط :
1- الوادي
2- الجليدان
ومن الوادي :
1- المحسن
2- العواد
3- العمر
4- الفحيمان
ومن الجليدان :
1- الجديلة
2- القوزة
3- المحمد
4- المحيزيم

5- المرعض : وواحدهم مرعضي وهم الجمعان وشيخهم جميعا الشعلان شيخ الرولة ومن مشايخهم ايضا ابن نصير وابن بنية وابن معبهل ويتفرع المرعض إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي
1- الجبران
2- العلمة
3- النصير
القسم الأول من المرعض الجبران ومن الجبران :
1- المحمد : وهم الشعلان
2- النواصرة
3- القطاعا
4- الحمودية
ومن المحمد وهم الشعلان :
1- الغرير
2- الروضان
3- الفنيخ
4- الجابر
5- الدقية
6- السالم
7- السلمان
ومن الغرير :
1- المنيف: وفيهم رئاسة الرولة
2- المعبهل
3- العبهول
4- العشيران:وهم البنية
5- الحسن وهم الهنيدي
6- الصبيح
ومن المنيف :
1- العبد الله
2- المشهور
3- الجبل
ومن العبد الله :
1- النايف وفيهم الشيخة
2- الزيد
3- المجول
ومن النايف :
1- الهزاع : ومنهم النوري شيخ الرولة :
2- الحمد : ومنهم سطام شيخ الرولة أيضا ابن عم النوري
3- الفيصل : وفيهم فيصل الشعلان شيخ الرولة الأسبق ومنهم الطلال
ومن المشهور:
1- الدريعي
2- الحسن
3- اللامي : شيوخ الجبلان من مطير
ومن الدريعي :
1- صحن
2- برجس
3- نهار
ومن الجبل :
1- الدريعي ومن الدريعي الجبل ومن جبل :
2- النجم
3- الدكنان
القسم الثاني من الجبران النواصرة ومن النواصرة :
1- العجيل [ البسام ]
2- الحسن وهم العقلا
3- التركي
4- الحامد
5- الكليب
ومن العجيل :
1- المجارمي
2- الطريف
3- الجلغيف
4- الوجدا
ومن العقلا:
1- الروابعة
2- الغمر
ومن التركي :
1- الحلاتيت
2- الدياري
3- السردا
ومن الحامد :
1- القماش
2- التشوقي
ومن الكليب :
1- المشاطرة
2- البشمة
3- الشملان
4- الفحاثا
القسم الثالث من الجبران القطاعا ومن القطاعا :
1- السالم
2- الذرب
3- المسعود
4- الشارع
القسم الثاني من المرعض العلمة ومن العلمة :
1- الخمسي
2- الحمد
ومن الخمسي :
1- المدهم
2- الذويخ
3- الرشدة
ومن المدهم :
1- الرقطان
2- الدليان
3- الغرانيق
ومن الذويخ :
1- المحيميد
2- النافل
3- الغميليز
4- الدلالا
ومن المحيميد :
1- الرقاد
2- الصلعان
3- الشمالات
4- العميان
5- الرخيم
6- السحل
7- الغربان
ومن النافل :
1- الزبلان
2- البخاصا
3- الكنوك
4- السابل
5- الشمبر
6- البصير
7- الهنادا
ومن الرشدة :
1- العواملة
2- الدبيديب
3- السيف
4- المصاولة
5- الجميعان
6- الضيدان
7- الهدبي .
القسم الثاني من العلمة الحمد ومن الحمد :
1- السعيد
2- السالم
3- الشقرا
4- الخويلدة
ومن السعيد :
1- الحوا
2- الغريب
ومن السالم :
1- الظبية
ومن الشقرا :
1- الجريبة
2- الكومة
3- الخنوص
ومن الخويلدة :
1- الضبطان
2- الحرفة .
القسم الثالث من المرعض النصير ويقال لهم :[ متعصية السيوف ] وشيخهم ابن نصير : وتتفرع النصير بفتح الصاد إلى :
1- النصير بفتح الصاد
2- النصير بكسر الصاد
3- الكبوش
4- الفججة .
القسم الأول من النصير بفتح الصاد ومن النصير :
1- الجديع
2- الخلف
3- الزوايدة
4- العشيران
5- السالم
6- المسعد
7- الجريف
ومن الجديع :
1- الخليف
2- الذيبان
3- القحيصان
4- الفرحان
5- العبد
6- الغنومي
7- السحيم
ومن الخليف :
1- السبيط
2- القاعد
3- الهويمل
ومن السبيط :
1- العليان
2- الحيزان
ومن الذيبان :
1- الحصن
2- السوادحة
3- الدهيمش
4- الحمود
5- الطيور
ومن القحيصان :
1- الشطيط
2- المطلان
3- الشقران
4- الجفران
5- المعلا
ومن الشطيط :
1- الزاهي
2- الدهمان
ومن الفرحان :
1- العتيق
2- العتيق
3- العيشان
ومن العتيق :
1- الفضلات
2- الحياوين
3- السمقان
ومن العيد :
1- الفندي
2- الرفعة
ومن الغنومي :
1- الهملان
ومن السحيم :
1- الجلوخ
2- الطابوخ
3- المليفي
ومن الخلف :
1- الدايس
2- الدويس
3- القنيف
4- السابل
5- السبيلة
ومن الدايس :
1- الشظوة
2- العوام
3- الحداجان
4- الحذر
5- الخشمان
ومن الدويس :
1- العويجان
ومن السابل :
1- الحربا
2- المصيح
3- الضيدان
4- القواصعة
ومن السبيلة :
1- الفخوذ
ومن الزوايدة :
1- المعجل
2- الخزيم
3- الخزمي
4- الشجاع
ومن المعجمل :
الطرب ومن الطرب:
1- العيفة
2- الهرابا
ومن العيفة : المحينات
ومن العشيران :
1- النومة
2- المليح
3- الطليحان
4- الهدجة
ومن النومة :
1- الحنيف
2- العقيل
ومن الحنيف :
الزعة والسرا
ومن العقيل :
العطية والعمير
ومن السالم :
العماير
المرهق
ومن المسعد :
الزرانيق
ومن الجريف : الشواي.
القسم الثاني من النصير : النصير بكسر الصاد ومن النصير :
1- الربيعان
2- الرشيد
3- الطارف
4- العبيد
ومن الربيعان :
1- الخطبا
2- العرجان
ومن الرشيد :
1- العقيل
2- الذهون
القسم الثالث من النصير الكبوش : ومن الكبوش :
1- الشلية
2- العواد
3- الحماد
4- الحمود
ومن الشلية :
1- العفين
2- اليدين
3- المقاردة
ومن العواد : النصيرات في الجوف وهم ذرية عواد بن راشد الكبوش [ خوي الذيب]ٍ
القسم الرابع من النصير : الفججة وهم اللويمي ومن اللويمي :
1- جبال
2- جبيبيل
ومن جبال :
1- المشرف
2- السراسحة
3- السعيدان
4- العاقل
5- الدبسة
6- الوهفة
ومن المشرف :
1- البنية
2- الباني
أما جبيبيل فمنه الخباطا ومن الخباطا :
1- المراودة
2- الشنون


6- الدغمان : وهم من الجمعان وشيخهم ابن دغمي وهم ثلاثة اقسام رئيسية وهي الجميل ، والصوالحة ،والدرعان : وهذه تفرعاتهم :
القسم الأول من الدغمان الجميل ، ومن الجميل :
1- حسين
2- حسن
3- عيد
4- منيس
ومن حسين :
1- الدغمي : وفيهم الرئاسة
2- المنصور
3- المتين
ومن الدغمي :
1- المعجل
2- المهنا
3- الفلاح
ومن المعجل :
1- الكريم
2- المدلج
3- المحمد
ومن المهنا :
1- الدبيس
2- اليباس
3- الشعاع
ومن حسن :
1- الحافظ
2- البهلول
3- الطلاس
ومن عيد وهم الهقشا :
1- الشرمان
2- المظهور
3- النورة
4- الجنفان.
القسم الثاني من الدغمان : الصوالحة ومن الصوالحة :
1- السالم
2- الوابل
3- الرويلات
4- الصعيبات
5- المطران
6- الماهل
7- العريمات
8- السردي
9- الفزعين
القسم الثالث من الدغمان : الدرعان ومن الدرعان :
1- الدريعي
2- المديرع
3- المشاعلة
ومن الدريعي :
1- فوزان
2- الراضي
3- العنيزان
4- البطنان
5- الملافية
6- الصللة
7- العساكرة
8- العبيد
9- السبيلا
ومن المديرع :
العوشز وهم الجنفان والخنسا .
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2010, 08:45 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

والله وسبعة أنعام بالرولة

جهد رائع


تقبل شكري ومروي
تركي الحربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2011, 04:34 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

والله والنعم

ومشكور اخوي على الطرح

الوافي عن قبيله الروله

ولك التحيه

فارس الكويكبي
الكويكبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2012, 10:21 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

ونعم شكرا لك وتسلم ايدك
ابن شالخ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2015, 06:21 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
شاعر و كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي كتب الحقيل لا يعوّل عليها في تقسيمات عنزة اليوم .

تقسيمات الحقيل رحمه الله لقبيلة عنزة على انّ هذا بكري وهذا تغلبي معتمداً على الحدس والشهرة ـ لا يعوّل عليها ابداً، وعلى أي أساس قال ذلك ، فعنزة اليوم خليط من بطون شتى من تغلب وخصوصاً النمر بن قاسط ، وعبد القيس ، وشيبان واللهازم ـ وتلهزم معهم بني حنيفة وشيبان وعبد القيس والنمر ، فكلهم اليوم بمجموعهم (عنزة) ـ أما قولهم بان عنز هو عنزة او عناز هو اخو بكر وبشر هم بكر ، والرولة هم شيبان ، وعنزة هي ابن وائل او تعود الى وائل فهذا كلام غير صحيح البتة ـ فعنّاز هو تجاوز لغوي بين البدو اليوم وهو نوع من الفخر او التخفيف من قولهم في الفخر انا ابن عنّاز وهي لغة عامية ـ أما عنز بن وائل فهم حلف لخثعم منذ الجاهلية ولغاية اليوم ، وهم عسير اليوم وهم على الخصوص (ربيعة ورفيدة وبني مالك) وكانوا الى القرن السادس وهم بالألوف كما ذكرهم المؤرخين وأصيبوا بمرض الطاعون ولم يبقى منهم الا قريتين من عشرين قرية .
فعنزة اليوم كما اسلفت هي تتشكل من عدة بطون من ربيعة الفرس ، وأكثرهم من عبد القيس ، والبقية هم اللهازم الاول وبالاضافة الى تلهزم حنيفة مع أخيهم عجل بن لجيم بعد الاسلام ، والحقيقة الآن عنزة أصبحت كلها لهزمة تدعى عنزة بن اسد انتساباً وائلياً الى عمهم عنزة ابن اسد ـ وعنزة القديمة لا يعرف اليوم على وجه التحديد اين هم بالقبيلة ، ما عدا بعض أحفاد الاعلام العنزيين ـ كعبد الله بن ديسم بن مكروه ـ وبعض من حالف آل جروة من عبد القيس كأحفاد هلال العنزي ، أخي جروة من أمه .
خيّال اللهازم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2016, 09:12 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو فضي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اخواني الاعزاء يوجد تشابه اسماء كبير وخلط بين عشيرة القعاقعه وبين اسم القعقاع وهو بالعرب كثير وسأذكر امثلة :

1- القعقاع الاسلمي ( صحابي )

2- الشاعر القعقاع اليشكري البكري

3- القعقاع بن عمرو التميمي

4- القعقاع بن زايد بن الجلاس - من قبيلة الرولة وام الجلاس بنت المهلب بن ابي صفرة الازدي

طبعا الرولة هربو من البصرة بعد سقوطها على يد المغول التتار وهامو على وجوههم الى ان دخلو وسط الجزيرة العربية ،،

وتوجهو الى خيبر وهناك نزلت على قبيلة عنزة وانظمت لهم وعرفو بينهم بلقب الرولة وهم اولاد زايد الجلاس الازدي ،،

ونفس الامر حصل لقبيلة تميم ، والبواهل حيث هربو الى نجد هجرة عكسية اما الرولة فاتجهو الى خيبر ويوجد حديث يقول

ان الترك سيلحقون بالعرب حتى يدخلونهم الى منابت الشيح والشحر ،، وهي منطقة بين الحفر واقليم اليمامة وقد حصل !!
علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-08-2016, 10:21 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

علي بابا خلطك بالانساب عجيب . وما دخل تشابه الاسماء هنا بالقعقاع بن شور الشيباني . فمن شابه ابا فما ظلم . فمدام هناك جد شيباني لاسرة القعقاع الشيبانية بالرولة . فما المانع ان تكون هذه الاسرة تنتسب له . لم تنتسب هذه الاسرة لغير اجدادها . ولم تقل يوما ان جدها هو الصحابي الجليل القعقاع بن عمرو التميمي ولا اليشكري ولا غيره . ثانيا اين مصدرك ان الرولة هربوا من العراق وهاموا على وجوههم ومن ثم انظموا الى عنزة بخيبر بهذه البساطة ثم انك تنسبهم الى الازد بغير دليل بل بهتان من عندك . فعندما تريد الكتابة بهذه التفاصيل الدقيقة فلا بد اولا من الاطلاع عن قرب على احوال الرولة ومعرفة تفاصيل بطونهم معرفة دقيقة وعاداتهم واسماء اعلامهم والاعلام الجدود للفصايل . وربطها بتاريخهم الاسلامي الى حتى سقوط الدولة العباسية . فمن ثم يتبين لك حقيقة نسب الرولة وانهم كثرة من عبد القيس وخليط من النمر وتغلب او تغلب على وجه الخصوص لان النمر دخلوا في تغلب . وفيهم جزء من بني شيبان وقيس بن ثعلبة . ثم يتبين لك انهم جاؤوا من البحرين وليس من البصرة وذلك بعد سقوط دولتهم البهلولية نسبة الدغمانية الرويلية في جزيرة اوال (مملكة البحرين) اليوم على يد اخوانهم العيونيين الفدعان عنزة اليوم . ومن ثم سقوط الدولة العيونية على يد بني عقيل بن عامر ابن صعصعة والتحاق الجميع بعنزة . وسميت الرولة باسمها نسبة لعين الرحا وهي عين الرولة بالبحرين . وكان يقطن عليها مجموعة قبايل من بني وايل وعبد القيس نسبت اليها تلك القبايل . ولا تزال اسرة ابو البهلول العبدي فصيلة من الدغمان الرولة اليوم . وابو البهلول العبدي هو اول من ثار على دولة القرامطة بالبحرين وخلع بيعة القرامطة و ارسل ببيعته الى الخليفة العباسي وهو مؤسس الدولة البهلولية واخوه خطيب اوال وعالمها ابو الوليد مسلم العبدي وهو من ينتسب اليه ضنا مسلم . ومسلم هذا هو من تنتسب اليه الرولة وهي من ضنا مسلم . فرجاءا عندما تريد الكلام على انساب الناس في امر ليس فيه خلاف بينهم . فلا تخالف الجميع وما تواتر عندهم بلا دليل دامغ ولا تاويل سايغ . تحياتي.
ملاحظة :
بعد اطلاعك على خصوصية انساب الرولة . فيلزمك بعد ذلك الاطلاع على ديوان ابن المقرب العيوني وشرحه فبه تنحل كثير من العقد في نسب الرولة خاصة وعنزة عامة .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-03-2018, 01:35 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ونعم في الرولة من عنزة
قبيلة عظيمة تاريخيا ولها صولات وجولات في ميادين الحروب في شمال الجزيرة و بادية الشام والعراق
ثنيان العنزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-03-2018, 12:01 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل المملكة - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

لفت انتباهي مسمى ونخوة الحرشاء
ويشترك بها فريقين احدهما من الرولة والاخر من الطلوح ولدعلي .
والحرشا ورد انه من اسلاف الجلاس ابن عمير . وهو الحارث ابن حصن ابن ضمضم ابن جناب صاحب فدك في الجاهلية.
الله اعلم.
توقيع : ابن جنـاب

شوقي
صلاح امرك للأخلاق مرجعه , فقوم النفس بالأخلاق تستـقـم
ابن جنـاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-04-2019, 02:59 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ونعم
السويلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 73 19-05-2019 02:22 PM
قبائل العرب في ليبيا الحناوي مجلس قبائل ليبيا العام 6 11-03-2019 02:50 PM
صور الرحال الأنجليزي مبارك بن لندن و قبيلة الكثيري في ظفار و الربع الخالي و حضرموت ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبيلة ال كثير 1 17-02-2017 12:10 PM
عقيب الفوايد في ليبيا طائر الشوق مجلس قبائل ليبيا العام 2 07-12-2016 03:58 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:37 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه