قبائل الوندال (Vandals) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
البحث عن شجرة سيدى مبارك
بقلم : fodil1982
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: رئيس دار الوثائق: لا نمنح شجرة العائلة ولا توجد جهة بالبلاد تصدرها مطلقًا (آخر رد :wafz)       :: مسميات بني عطيه (آخر رد :فياض)       :: بقلم النسابة علي حمادي المشبك السعيدي المنتفگي (آخر رد :قسورة الفلوجي)       :: كيف تزيد من نسبة مبيعاتك و أرباحك من خلال التسويق عبر الانترنت! (آخر رد :إيثار عرفات)       :: يا خي بالله لا تشعللها (آخر رد :أمين الحلا وشلي)       :: قبيلة الطواهر - الخزرج الأنصار الأندلسيين في ليبيا (آخر رد :عربية بكل تأكيد)       :: التقويم الهجري (آخر رد :معلمة أجيال)       :: نصائح غالية ! (آخر رد :معلمة أجيال)       :: الغشاء العاقل (آخر رد :معلمة أجيال)       :: الحروب الصليبية مستمرة . بقلم جلال العالم (آخر رد :الملك عمولادي)      




إضافة رد
  #1  
قديم 11-04-2011, 02:07 AM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,810
افتراضي قبائل الوندال (Vandals)

قبائل الوندال (Vandals)


الوندال أو الفاندال أو الفندال هم إحدى القبائل الجرمانية الشرقية ، اقتطعوا أجزاء من الإمبراطورية الرومانية في القرن الخامس الميلادي و أسسوا لهم دولة في شمال أفريقيا مركزها مدينة قرطاج و ضموا إليها جزيرة صقلية و العديد من جزر البحر المتوسط .

يعتقد أن اسم الأندلس مشتق من اسم هذه القبائل (في الأصل سميت المنطقة فاندلوسيا ثم حولها العرب للأندلس) حيث سكنوا جنوب أيبيريا لمدة من الزمن ثم انتقلوا بعدها لأفريقيا .

في سنة 455 ميلادية اقتحم الفاندليون مدينة روما و عاثوا فيها فسادا و خربوها تخريبا عظيما و لا سيما في الآثار الفنية و الأدبية .

تحالف القوطيثيودوريك العظيم الذي وحد القوط الشرقيين Ostrogoths و الغربيينWisigoths تحت حكمه ، مع الوانداليين بعد أن تزوج إحدى بناتهم ، كما تحالف الواندليون مع الإفرنج إبان فترة حكم كلوفيس الأول .

من المؤكد أن الوندال شعب جرمانيإسكندنافي ، و لكن معرفة أصلهم تحديدا مختلف فيه ، فالبعض ينسبهم لمدينة فاندل السويدية و آخرون ينسبوهم لمدينة هالندال النرويجية أو لمدينة فندسيسل الدنماركية .

يعتقد أن الونداليون عبروا بحر البلطيق باتجاه ما يعرف اليوم باسم بولندا في القرن قبل الميلاد حيث استوطنوا منطقة سيليزيا سنة 120 ق.م .

المؤرخ الروماني تاكيتوس سجل وجودهم في المنطقة الواقعة بين نهر أودر و نهر فيستول في كتابه جرمانيا (انتهى منه سنة 98 م) .

وفقا للمؤرخ يوردانس فإن الفاندليين بالإضافة لحلفائهم الروجيين أجبروا على الرحيل من قبل القوط نحو الجنوب المتاخم لحدود الإمبراطورية الرومانية .


ينقسم الوندال إلى قبيلتين أساسيتين ،

السلينجيون و عاشوا في ماجنا جرمانيا و هي المنطقة التي سميت فيما بعد بسيليزيا ،

و الهاسدنجيون و قد هاجروا جنوبا تجاه الإمبراطورية الرومانية و قاموا بالعديد من الإغارات عليها حتى اضطر الرومان لإقامة صلح بينهم و بين الواندليون يترك فيها الواندليون الحرب على أن يمنحوا الحرية في المعيشة في أراضي مقاطعة داكيا الرومانية و كذلك في هنجاريا الرومانية .

و في أوائل القرن الخامس الميلادي هاجر الوندال الهاسدنجيون برفقة حلفائهم (الألانيونالسرماتيونو السوفيون الجرمان) نحو غرب أوروبا هربا من هجمات قبائل الهون .

كما فعل القوط من قبلهم فقد اعتنق الوندال الأريانية ، و هو مذهب مسيحي قائم على التوحيد مخالفا لما كان منتشرا وقتها في الإمبراطورية الرومانية من عقيدة التثليث في الكنيسة (الكاثوليكيةالأرثودكسية).

رحل الوندال إلى الغرب على امتداد الدانوب و لم يواجهوا في طريقهم صعوبة تذكر سوى عند وصولهم لنهر الراين حيث اصطدموا بالإفرنج الذين كانوا يسيطرون على الأجزاء الشمالية من بلاد الغال و التي كانت تابعة للإمبراطورية الرومانية و قامت معركة بين الطرفين ، قتل من الواندليين 20 ألفا من بينهم ملكهم جوديجيزل .

و بعد محاولات عدة و بعد معاونة الألانيون للوندال استطاعوا هزيمة الإفرنج في 31 ديسمبر من سنة 406 م و عبروا الراين بقيادة جندريك ابن جوديجيزل و اتجهوا جنوبا نحو أكيتانيا .

في أكتوبر 409 م عبر الوندال جبال البرانس نحو شبه الجزيرة الأيبيرية (إسبانيا) حيث منحوا تلك الأراضي كفويديراتي (وفق معاهدة) من الإمبراطورية الرومانية في جالاسيا (في الشمال الغربي) وهسبانيا بايتكا (الجنوب)، بينما أعطي الألانيون لوسيتانيا (الغرب) والمنطقة الواقعة حول قرطاج الجديدة ، و كان للسوفيين بعض النفوذ في بعض هذه المناطق .

في سنة 426 م قام القوط الغربيون بغزو أيبيريا و طرد الألانيين منها و قتل ملكهم أتاسس و دخل من تبقى من الألانيين تحت ملك الملك الواندلي جندريك الذي سمي فيما بعد "ملك الواندل والألانيين" .

كان أخو جندريك غير الشقيق المدعو بجايسريك أعظم ملوك الواندال على الإطلاق .

من أهم ما قام به هو بناء أسطول بحري ، و في سنة 429 م عين ملكا على الوندال حيث قام بعبور مضيق جبل طارق و اتجه شرقا نحو قرطاج .

و في سنة 435 م منح الرومان جايسريك مناطق في شمال أفريقيا . و في سنة 439 م سقطت قرطاج في يد الوندال و بعدها قام جايسريك بغزو صقليةو سردينياو كورسيكاو جزر الباليار و أدخلهم في ملكه .

كان اختلاف عقائد الواندال مع روما الكاثوليكية أو دوناتيي قرطاج مصدرا لتوتر وصراع دائم بينهم .

أغلب ملوك الواندال باستثناء هلدريك قاموا باضطهاد الكاثوليك إبان حكمهم في شمال أفريقيا إذ قاموا بنفي كهنتهم و تدمير كنائسهم و حتى تحريم اعتناقهم للأريانية دين الواندال .
في سنة 455 م استولى الوندال على روما و قاموا بنهبها و تخريبها خرابا هائلا ، وكان من جملة ما نهبوه غنائم معبد القدس التي جلبت إلى روما عن طريق الإمبراطور الروماني تيتوس .

و كان غايسيريك أو جينسيريك (تقريباً 389 - 25 يناير 477) ملك الفندال و الألان (428-477) ، أحد اللاعبين الرئيسيين في ملاعب الإمبراطورية الرومانية الغربية في القرن الخامس الميلادي .

خلال سنوات حكمه الخمسين حول قبيلة جرمانية ضئيلة نسبياً إلى قوة متوسطية كبرى و التي بعد وفاته دخلت في تدهور سريع و انهيار في نهاية المطاف .



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25-04-2011, 08:53 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 10,877
افتراضي

بارك الله فيك اخي الكريم الاستاذ ابو النصر....
و ازيد ان اسم شبه جزيرة ايبيريا العربي و هو الاندلس مشتق من الوندال حيث كان يسميهم شعب البحر المتوسط "الاندال" و اضيفت اليها سين الروم التي تستخدم للنسبة فصارت اندلس
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25-04-2011, 09:29 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,810
افتراضي

و فيك أخى الكريم الأستاذ أيمن الزغروت

و أضيف أن هؤلاء الأندال هم أول من أذاق الرومان مرارة الهزيمة بعد أن كان إسم الرومان كفيلا ببث الرعب فى نفوس أعدائهم لقرون طويلة أذلوا فيها الشعوب و إستعبدوا البشر ، فيشاء الله أن يكون هوانهم على أيدى هؤلاء الأندال الحفاة العراة الذين لا يملكون شيئا من حطام الدنيا إلا سيوفهم ، فحطموا أسطورة الجيوش الرومانية التى لا تقهر ،

كما أن هؤلاء الأندال كانوا مكروهين ليس فقط فى أوروبا حيث منشأهم و من إخوانهم من القبائل الجرمانية الأخرى ، و لكن فى الشمال الإفريقى أيضا و ذلك ليس فقط لغلظتهم و قسوتهم مع الشعوب الأخرى ، بل أيضا لإعتناقهم المذهب الآرى القائم على التوحيد و إتباعهم لتعاليم آريوس أسقف الإسكندرية المخالف لمذهب الكنيسة الرومانية القائم على التثليث ، و الذى كانت تتبعه غالبية الشعوب الأوروبية فى ذلك الوقت ما عدا قبائل القوط و الألمان و الأندال
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 26-04-2011, 08:11 PM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 2
افتراضي

شكرا جزيلا على هذه المعلومات المفيدة للغاية
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-06-2011, 05:24 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,810
افتراضي

شكرا و بارك الله فيك
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف أل عمود مجلس قبيلة الفوايد 15 27-10-2016 05:38 AM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف أل عمود مجلس قبائل مصر العام 7 17-06-2016 08:27 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه