قبائل الإفرنج - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ارجو افادتي بالنتيجة
بقلم : عمار زهير عطية
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: للتحميل : نسب حرب ؛ للبلادي pdf (آخر رد :مجيب الرحمان خليل)       :: هل ينتمى اولاد سيف فى بلبيس الى ال شويخ جماز (آخر رد :الصحفى أحمد حمدى "مهنا")       :: ألداء والدواء دليل على وجود الله ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: سؤال عن نسب عائلات شاهين و خليفة و شلبي و العبادي و عزيز و ملوخية والحسيني (آخر رد :الصحفى أحمد حمدى "مهنا")       :: الهكسوس والفراعنة في القرآن ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الاعلان عن بدء اسابيع التعبير عن الحب للرسول صلى الله عليه وسلم (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: عوائل وعشائر شمر في فلسطين والأردن (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: مساعدة (آخر رد :علاء على الانصاري)       :: من أبناء مهنا فى بلبيس و اولاد سيف أبناء عمومة ... هل ننتمي إلى الجمامزة (آخر رد :الصحفى أحمد حمدى "مهنا")       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :سالم خديم الله)      




إضافة رد
  #1  
قديم 11-04-2011, 05:44 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,801
افتراضي قبائل الإفرنج

قبائل الإفرنج أو الفرنجة (الأحرار باللغة الجرمانية)






الهجرات الأوروبية بين القرنين الثاني و الخامس الميلادي


الإفرنج أو الفرنجة هم مجموعة قبائل جرمانية غربية و التي شكلت ما عرف باسم تحالف القبائل الجرمانية ، و كان التحالف مكونا من قبائل السليانو السيكامبريو التشامافيو التشاتيو البروكتيريو اليوسيبيتسالأمبسيفاري .


دخل الإفرنج مناطق الامبراطورية الرومانية من خلال ما يعرف الآن بألمانيا و استوطنوا المناطق الشمالية من بلاد الغال (حاليا فرنسا و أجزاء من غرب ألمانيا) مكونين فيها إمارة شبه مستقلة .


التعاريف المعاصرة عن الانتماء العرقي للفرنكيين تتفاوت بحسب الفترة ، و من غير الواضح ما إذا كان الفرنكيين قد اشاروا إلى انفسهم بهذه الصفة حيث كان الفرنجة في البداية مجموعة متميزه بثقافتهم داخل فرنكيا .


يتفق العلماء الحديثون لعصر الهجرات أن الهوية الفرنجية ظهرت في النصف الأول من القرن الثالث كمجموعات صغيرة ذات أصول مختلفة ، تشمل الساليون ، السيكامبريون ، الشاماويون ، البروكتريون ، الكاتيون ، و الكاتواريون ، الذين أهلوا وادي الراين السفلي و الأراضي الواقعة إلى شرقها .


ظهر الفرنجة في النصوص الرومانية كحلفاء و أعداء على السواء ، وفى عام 250 ميلاديةاستغلت مجموعة من الفرنجة ضعف الإمبراطورية الرومانية ، فغزو أراضيها و توغلوا حتى طرخونة بإسبانيا الحالية ، و بقوا بهذه المنطقة نحو عقد من الزمان حتى طردتهم القوات الرومانية من أراضيها .


بعد حوالي أربعين عاماً ، سيطر الفرنجة على منطقة نهر شلت (تقع اليوم غرب فلاندرز وجنوب غرب هولندا) ، و أغاروا على القنال قاطعين المواصلات نحو بريطانيا .


أعادت القوات الرومانية السلام في المنطقة ، و لكنها لم تطرد الفرنكيين ، الذين استمروا ليكونوا قراصنة مهابين على طول شواطئ على الاقل حتى وقت جوليان المرتد عام 358 ميلادية الذي قبل بهم ، فمنح قبيلة الساليين الفرنكية صفة الحليفة (foederati) في توكساندريا كما ذكر أميانوس مارسيلينوس .


وسـّع الساليون من نفوذهم بنهاية القرن الخامس على الأراضي الرومانية ليشمل هولندا جنوب الراين ، و بلجيكا و شمال فرنسا حيث التقوا مع شعوب أخرى و بشكل رئيسي من العرق الفرنكي ، فنتجت السلالة الميروفنجية في القرن الخامس .


سمح الإمبراطور جوليان للفرنجة و هم من القبائل الجرمانية بعبور نهر الراين و الاستقرار على حدود الإمبراطورية الرومانية ، و عندما بدأ الانحلال و التدهور في القسم الغربي من الإمبراطورية الرومانية في القرن الخامس الميلادي توغل الفرنكيين في أراضي الإمبراطورية ، و استعمروا الأجزاء الشمالية من بلاد الغال و وصلوا إلى شمال مدينة باريس الرومانية، و كان من ملوكهم كلوديون الملتحي الذي انتصر على الجيوش الرومانية بقيادة أئسيوس ثم حكم بعده ميروفيوس الذي نسبت إليه السلالة الميروفنجية ، ثم حكم من بعده ابنه شيلديريك الأول ثم جاء ابنه كلوفيس الأول (سنة481-511 م) .


بسطت إمبراطورية الفرنجة قبضتها على أجزاء كبيرة من أوروبا الغربية بحلول نهاية القرن الثامن ، و كان لنخبة السليان السياسية القوة الأكثر فاعلية في نشر المسيحية الكاثوليكية في أوروبا الغربية ، و كان اعتناق الإفرنج (الفرنكيين) للمسيحية على يد ملكهم كلوفيس الأول كان نقطة تحول في تاريخ القارة الأوروبية .

خلال القرن الأخير من حكم الميروفنجيين عام 751 ميلادية ، خلع بيبين القصير ابن كارل مارتل (المطرقة) رسميا شيلدريك childeric الثالث من الحكم ، و بدأ حكم الكارولينجيين الملكي .



موقعة بلاط الشهدء





معركة بلاط الشهداء



بعد أن فتح العرب إسبانيا و وطدوا حكمهم فيها عبروا جبال البرانس بقيادةالسمح بن مالك الخولاني و فتحوا مدن منطقة سبتمانيا جنوب فرنسا ، رجع السمح إلى الأندلس ليجمع جيشا يحاصر به مدينة طولوشة (تولوز) إلا أن الدوق أودو دوق أقطانيا(أكوينتين) باغته بإرسال جيش ضخم ، فقامت هنالك معركة طولوشة ، قتل فيها السمح بن مالك فاضطرب الجيش و انسحب لمدينة أربونة Arbonne ، و كان ذلك في يونيو من عام 721 م .

عين عنبسة بن سحيم الكلبي خلفا للسمح بن مالك ، فقام بالتوغل فى بلاد الغال حتى بلغ مدينة أوتون شرق فرنسا ، و في طريق عودته فاجأته قوات إفرنجية ، فقتل في ديسمبر من عام 725 م .


ثم عين عبد الرحمن الغافقى خلفا لعنبسة ، فعمل على تحسين أوضاع البلاد ، و فى تلك الأثناء قام الدوق أودو بمعاهدة عثمان بن نيساء حاكم قتالونيا (كاتالونيا) المسلم ، و الذى أعلن الإستقلال عن الدولة الأموية ، فإعتبره عبد الرحمن خائنا ، و جهز جيشه و أخضع عثمان ، ثم اتجه صوب حليفه أودو ، و حاصر مدينة البردال (بوردو) الفرنسية ، و احتلها و قتل من جيش أودو الكثير ، ثم إتجه عبد الرحمن إلى السهل الممتد بين مدينتي بواتييهو تور فى وسط فرنسا بعد أن استولى على المدينتين ،


و في ذلك الوقت كان شارل مارتل (المطرقة) قد انتهى إلى نهر اللوار ، و حين أراد الغافقي أن يقتحم النهر ، عاجله مارتل بجيش ضخم ، فاضطر عبد الرحمن إلى الارتداد إلى السهل ، و عبر مارتل بقواته النهر ،

و تناوش الجيشان عدة أيام ثم أنشب عبد الرحمن القتال و لاح النصر ، و قتل من جيش الفرنج الكثير ، و رأى مارتل ذلك فإستخدم الحيلة ، و أمر بعض أفراد جيشه بالإغارة على مخيم المسلمين ، فارتدت فرقة من الفرسان لرد الهجوم ، فاضطرب الجيش ، و قتل عبد الرحمن و من معه ، فإزداد اضطراب المسلمين ، و إنسحبوا لمدينة أربونة Arbonne ، و كان ذلك فى عام 732 م .

يقول المؤرخ البريطانى إدوارد جيبون (1737 - 1794 م) في كتابه اضمحلال الإمبراطورية الرومانية :


خط انتصار المسلمين طوله ألف ميل من جبل طارق حتى نهر اللوار ، كان غير مستبعد أن يكرر في مناطق أخرى في قلب القارة الأوروبية ، فالراين ليس بأصعب مرورا من النيلو الفرات ، و إن حصل هذا لكان القرآن يدرس اليوم في أوكسفورد و لكان علماء الجامعة اليوم يشرحون للطلاب الوحي النازل على محمد .




هذا و اللغة الفرنجية القديمة هي اللغة التي كان يتحدث بها الإفرنج الأوائل و هي لغة تحمل بعض ملامح اللغة الفرنسية القديمةو اللاتينية .




أصبحت المملكة الفرنجية إمبراطورية مع تتويج شارلمان (Charlemagne) إبن بيبين القصير .


قسم شارلمان إمبراطوريته الواسعة في عام 806 م بين أولاده الثلاثة - بيبين ، و لويس ، و شارل ، و لكن بيبين توفي عام 810 م ، و شارل في عام 811 م ، و لم يبق من هؤلاء الأبناء إلا لويس ، و رفع لويس الأول باحتفال مهيب في عام 813 م من ملك إلى إمبراطور .



و بعد موت لويس الأول ، قسمت المملكة الفرنجية إلى :
  • مملكة فرنكيا الشرقية التى شكلت ألمانيا فيما بعد
  • مملكة فرنكيا الغربية التي شكلت فرنسا
و فى عام 842 م ، قام أحفاد شارلمان بعقد قسم ستراسبورج في ستراسبورغ (serments de Strasbourg) ،

و تعتبر هذه الوثيقة من أقدم الوثائق المكتوبة بلغتين متباينتين (التوداسك والرومان) آنذاك ، و يعتبر بعض المؤرخين في فرنسا هذه الوثيقة عقد الميلاد الرسمي لبلاد فرنسا ، و كذلك ألمانيا .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29-06-2011, 04:29 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,801
افتراضي

مشكور أخى الكريم أبو النصر على الموضوع الشيق و المجهود الرائع

نعم هؤلاء هم الافرنج لمن لا يعلمهم قراصنة وثنيون ثم تعمدوا و لبسوا الصليب فالشيطان أولى بالشيطان

و لا يهدى الله القوم الظالمين
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف أل عمود مجلس قبيلة الفوايد 15 27-10-2016 05:38 AM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف أل عمود مجلس قبائل مصر العام 7 17-06-2016 08:27 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه