قبائل جذام - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
حديث اليهودي الذي كان يضع الأذى في طريق النبي باطل لا أصل له ومع الأسف يردده كثير من الوعاظ فاحذر
بقلم : نهد بن زيد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب عائلة أبوالنور هل هم من الأشراف (آخر رد :محمد عبدالمنعم ابوالنور)       :: حديث اليهودي الذي كان يضع الأذى في طريق النبي باطل لا أصل له ومع الأسف يردده كثير من الوعاظ فاحذر (آخر رد :نهد بن زيد)       :: ماذا حصل لـ امارة الامير ادعيس التميمي في شرق الاردن (آخر رد :احمد الشاعر)       :: اريد ان تتحقق من صحة هاذا النسب (آخر رد :احمد الشاعر)       :: كان يهجو الصحابة فتاب وعاد إلى السنة وامتدحهم توفي سنة ٤٦٩ هجريا (آخر رد :نهد بن زيد)       :: الفرح بموت رؤوس المبتدعة وعدم الترحم عليهم من عمل السلف (آخر رد :يزيد بن محمد بن بطي)       :: العلامة ابن الجوزي يشكو عدم استجابة بني قومه لوعظه.. عبرة وفائدة للداعية (آخر رد :نهد بن زيد)       :: شاهد لغوي في الرد على الجهمية والمعتزلة نفاة الرؤية (آخر رد :نهد بن زيد)       :: تأثير السياسة على نزاهة الأنساب . الحلقة كاملة (آخر رد :نهد بن زيد)       :: استعيذوا بالله منها (آخر رد :بنت النجادات)      



Like Tree1Likes
  • 1 Post By أبو النصر

إضافة رد
قديم 25-04-2011, 11:26 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي قبائل جذام

جذام هو (عمرو) بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ هي إحدى قبائل العربالقحطانيةاليمانية الاصل، وكانت منازل هذي القبيلة في الجاهلية شمال الجزيرة العربية وابرزها مدن مدينوحسمىوتبوكوحقلوأيلة (العقبة) اليوم. ثم انتشرت بعد الفتح الاسلامي في بلاد الشامومصر

محتويات

[أخف]نسب جذام

اسمه(عمرو) وسمي بـجذام لأنه (لما لطمه اخوه (لخم) قام (عمرو) وجذم إصبع أخيه أي قطعها فسمي (جذام).

ذكر أبو العباس القلقشندي في كتابه قلائد الجمان في التعريف بقبائل ص 821 ما يلي : القبيلة الثانية من بني سبأ كهلان بفتح الكاف وسكون الهاء ولام الألف ثم نون في الآخر وهم بن كهلان بن سبأ قال في العبر : والعدد فيهم أكثر من حمير.

قال أبو عبيد : وشعوبهم كلها متشعبة من زيد بن كهلان وربما ملك بعضهم اليمن مداولة لبني حمير. قال في العبر : ولما تقلص ملك حمير بقيت الرياسة بالبادية على العرب لبني كهلان. والمشهور من بقايا كهلان الموجودين الآن ثمان عمائر : العمارة الأولى : منهم جذام، بضم الجيم وفتح الذال المعجمة وألف ثم ميم.

قال أبو عبيد : وهم بنو جذام (عمرو) بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. وجعله صاحب حماة من بني عمرو بن سبأ. وهو أخو لخم، وعم كندة. وكان لجذام من الولد : حرام، وجشم. قال صاحب حماة : وجميع ولده منهما.


أبرز أعلام الجذاميين

فروة بن عمرو الجذامي

كتب إليه النبي صلى الله عليه وسلم بعد إسلامه.

قال ابن الجوزي : كان فروة عاملا للروم فأسلم، وكتب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بإسلامه، وبعث بذلك مع رجل من قومه، وبعث إلى النبي صلى الله عليه وسلم ببغلة بيضاء وفرس وحمار وأثواب وقباء سندس محوص بالذهب.

فكتب إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا فيه، بعد البسملة أما بعد. فقد قدم علينا رسولك وبلغ ما أرسلت به، وخبر عما قبلكم، وأتانا بإسلامك، وان الله هداك بهداه. وأمر بلالاً فاعطى رسوله اثني عشرة أوقية فضة.

وبلغ ملك الروم إسلام فروة، فدعاه وقال له، ارجع عن دينك. قال : لا أفارق دين محمد، وإنك تعلم أن عيسى قد بشر به ولكنك تضن بملكك فقتله وصلبه.

قال ابن إسحاق : وذلك على ماء بفلسطين يقال له عفراء قال :
ولما قدموا يصلبوه أنشد :

أبلغ سراة المسلمين بأنني..... سلم لربي أعظمي ومقامي


رفاعة بن زيد الجذامي

قال ابن إسحاق : قدم رفاعة بن زيد على رسول الله صلى الله عليه وسلم في هدنة الحديبية فأسلم وحسن إسلامه، واهدى لرسول الله صلى الله عليه وسلم غلاما وكتب إليه الرسول صلى الله عليه وسلم كتابا إلى قومه، فيه بعد البسملة :

هذا كتاب من رسول الله لرفاعة بن زيد : إني بعثته إلى قومه عامة ومن دخل فيهم يدعوهم إلى الله تعالى وإلى رسوله، فمن أقبل منهم ففي حزب الله وحزب رسوله ومن أدبر فله أمان إلى شهرين.

فلما قدم رفاعة إلى قومه أسلموا ثم ساروا إلى الحرة حرة الرجلاء فنزلوها.

القبائل الجذامية التي حكمت الأندلس

بنو هود

من ملوك الأندلس في أيام الطوائف وهم بنو هود بن عبد الله بن موسى بن سالم الجذامي. ويقال : إنهم من ولد روح بن زنباع، وأول من ملك منهم سليمان المستعين بسرقسطة ,ودام ملكهم مدة ودانوا بطاعة خلفاء بني العباس.

بنو مردنيش
ملوك بلنسية من الأندلس في جملة ملوك الطوائف.قال في العبر : واول من ملك منهم عبد الله بن سعد بن مردنيش الجذامي. وبقى الملك فيهم إلى أن غلبهم الطاغية صاحب برشلونة من الاندلس سنة اربع وأربعين وخمسمائة.


بطون جذام




  • البطن الأول : بنو زيد بن حرام

ومنازلهم بلاد الشرقية من الديار المصرية وهي من أعمال بلبيس وتعرف ببلاد الحوف.

و جذام أول من سكن مصر من العرب حين جاءوا في الفتح الإسلامي مع عمرو بن العاص، واقطعوا فيها بلادا بعضها بأيديهم إلى الآن و من إقطاعهم هربيط و تل بسطة و نوب وام رماد وغير ذلك و جميع أقطاع ثعلبة كان في مناشير جذام من زمن عمرو بن العاص و إنما السلطان صلاح الدين وسع لثعلبة في بلاد جذام و لذلك كان فاقوس و ما حولها لهلبا سويد

ويتفرع من هذا الفخذ خمس فصائل وهم :
سويد ، بعجة ، ناثل ، رفاعة ، بردعة ،
  • سويد
  • العطويون
  • الحميديون و منهم أولاد راشد ، و البراجسة ، و أولاد يبرين ، و الجواشنة ، و العكوك ، و أولاد غانم ، و آل حمود ، و الزرقان و الأساورة و الحماريون و الحراقيص و الخنافيس ، و أولاد جوال و آل زيد و من النجابية أولاد نجيب و بنو فصيل
  • الجابريون
  • الغتاورة و يقال لهم أولاد طواح المكوس
  • الاخيوة و هم أولاد حمدان و رومان و السود
  • الحسنيون
  • الغوارنة و هم بنو الغور بن أبي بكر بن موهوب ابن عبيد بن مالك بن سويد
  • العقيليون و هم بنو عقيل بن قرة بن موهوب بن عبيد بن مالك بن سويد و هم بيت الإمرة ، و كانت الإمرة فيهم في نجم بن إبراهيم بن مسلم بن يوسف بن واقد بن غدير ومنهم من امر بالبوق والعلم ، و هو أبو راشد بن حبشي بن نجم ، و دحية و نابت ابنا هاني بن حوط بن نجم
  • بنو رديني بن زياد بن حسين بن مسعود بن مالك بن سويد و منهم أولاد جياش بن عمران ، ولهم تل محمد
  • بنو الوليد بن سويد و من ولده طريف بن مكنون الملقب زين الدولة و بطريف هذا تعرف نوب طريف من بلاد الشرقية
  • الربيعيين
  • الخليفيين
  • الحصينيين
  • الحيادرة و هم بنو حيدرة بن معروف بن حبيب بن سويد وهم طائفة كثيرة
  • بنو عمارة وهم بنو عمارة بن الوليد وفيهم عدد ولهم البيرمون من أعمال الدقهلية
  • الحييون وهم بنو حية بن راشد بن الوليد،
  • أولاد منازل ، وكان منهم معبد بن منازل أمر ببوق وعلم
  • بعجة
  • أولاد الهريم
  • بني غياث بن عصمة بن نجاد بن هلبا بعجة
  • الجواشنة وهم بنو جوشن بن منظور بن بعجة و هو صاحب السراة المضروب به المثل في الكرم والشجاعة
  • الغوثية و كانوا في عداد رداد بن بعجة
  • ناثل
له البئر المعروفة ببئر نائل على رأس السراة ومن عقبه مهنا بن علوان بن زبير بن حبيب بن نائل ، و كان له كفر برسوط بنواحي مرصفا من الشرقية
  • و أما بردعة و رفاعة فالظاهر ان بنيهم اندرجوا في إخوتهم الثلاثة المقدم ذكرهم

  • البطن الثاني من جذام : بنو مجربة بن حرام

و هو أخو زيد بن حرام المقدم ذكره و من بني مجربة هؤلاء الشواكرة و لهم شنبارة بني خصيب
  • البطن الثالث من جذام : بنو سعد

و قد اجتمع بمصر خمس سعود من جذام و اختلط بعضهم ببعض أحدهما بنو سعد بن إياس بن حرام بن جذام والثاني سعد بن مالك بن زيد بن أفصى بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام ، و إليه ينسب أكثر السعديين و الثالث سعد بن مالك بن حرام بن جذام و الرابع سعد بن أبامة بن عبيس بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام ابن جذام و الخامس سعد بن مالك بن افصى بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام و أكثرهم مشايخ البلاد و خفرائها و لهم مزارع و مآكل ، و فسادهم كثير، و فيهم عشائر كثيرة و منهم
  • شاس
  • جوشن
  • علان
  • فزارة

و لهم من تل طنبول إلى نوب طريف و منها دقدوس ، و دمريط ، و ليلة ، و برهمتوش بل قد ذكر الحمداني أن ديارهم من ضواحي القاهرة إلى أطراف الشرقية و من مقدميهم أولاد فضل و السلاحمة ، و سكنهم من منية غمر
  • بنو شاور السعدي وزير العضدي آخر خلفاء الفاطميينبمصر و يقال إن من عصب بني شاور كبار منية غمر و خفرائها ، إلا أن (ابن خلكان) ذكر أن شاوراً من سعد حليمة ظئر النبي صلى الله عليه وسلم
  • بنو عبد الظاهر ، كتاب ديوان الإنشاء قال المقر الشهابي بن فضل الله رأيته يعني القاضي محي الدين بن عبد الظاهر ينتسب إلى روح بن زنباع ً
  • أهل برهمتوش و مشايخها و لم يزل بين بني سعد هؤلاء و بين بني وائل العداوة والشحناء والوقائع التي يقتل فيها الجم الغفير من الفريقين ، و الأمر على ذلك إلى الآن


و من سعد جذام بنو سعد عرب صرخد و بالإسكندرية قوم من جذام و لم يبين من أي بطون جذام هم
  • البطن الرابع من جذام : بنو زهير
ويقال لهم الزهور أيضا أكثرهم بالشام ، و الذين منهم بمصر امتزجوا ببني زيد بن حرام المقدم ذكره ، وهم عرب الحوف إلى ما يلي أشموم الرمان و منهم
  • بنو عرين
  • بنو شبيب
  • بنو عبد الرحمن
  • بنو مالك
  • بنو عبيد
  • بنوعبد القوي
  • بنو شاكر و هم غير شاكر عقبة
  • بنوحسن
  • بنو شما و هم غير بنو شما آل ربيعة
  • البصيلية
  • المنيعية
  • المسمارية
  • الجواشنة
  • الحيارى
  • البشابشة
  • الطواعن
  • الجوابر
  • الخضرة
  • بنومالك
  • البطن الخامس من جذام : بنو العائذ
و مساكنهم فيما بين بلبيس إلى عقبة أيلة إلى الكرك من ناحية فلسطين و درك هذه الأماكن في الحجيج ، حتى تصل العقبة عليهم

و هم بنو عقبة بن حرام ، و ديارهم من الشوبك إلى حسمى إلى تبوك إلى تيماء ، ثم إلى الحريداء ، و هي شرق الحجاز و عليهم درك الطريق ما بين المدينة النبوية إلى حدود غزة من بلاد الشام و فرقة منهم بالحجاز الشريف
  • البطن السابع من جذام : بنو طريف
  • بنو مسهر و الذي يظهر أنهم دخلوا في بني مهدي وامتزجوا بهم
  • بنو عجرمة و هم العجارمة كان شيخهم مسعود بن جرير ذا مكانة عالية عند ولاة الأمور
  • بنو مهدي و ديارهم البلقاء من برية الشام و هم أكثرهم عددا ً و أوسعهم نطاقا ً و منهم المشاطبة
  • أولاد عسكر
  • العناترة
  • البترات
  • اليعاقبة
  • المطارنة
  • العفير
  • الرويم
  • القطاربة
  • أولاد الطامية
  • بنو دوس
  • آل سبأ
  • المجابرة
  • السماعنة
  • العجارمة
  • بنو خالد
  • السلمات
  • الحمالات
  • المساهرة
  • المغاورة
  • بنو عطا
  • بنو صاد
  • آل شبل
  • آل رويم و هم غير الرويم المقدم ذكرهم
  • المحارقة
  • بنو عياض و هؤلاء ديارهم البلقاء إلى باير إلى الصوان إلى علم أعفر و حول الكرك منهم بنى داود في جماعات كثيرة منهم
  • الدعجيون و يقال لهم الدعاجنة
  • العطويين
  • الصوتيين و بلادهم ما حول الكرك و منهم طائفة بمصر
  • البطن التاسع من جذام : بنو خصيب

وهم أشتات بمصر والشام
  • البطن العاشر من جذام : بنو واصل

مقرهم الشام ، و وفدت طائفة منهم على المعز أيبك التركماني بالديار المصرية ، و أقاموا بها و بقيت بقيتهم بالشام


المراجع والمصادر
  • قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان (القلقشندي أبي العباس أحمد بن علي) ص821
  • نهاية الأرب في ذكر أنسا العرب (القلقشندي أبي العباس أحمد بن علي)
  • المفصل في تاريخ العرب
  • أنساب العرب لسمير عبد الرزاق قطب
  • لسان العرب
  • الأعلام لخير الدين الزركلي
  • المفصل في أنساب العرب قبل الإسلام
  • معجم ما استعجم
  • القبائل العربية في مصر في القرون الثلاثة الأولى للهجرة لعبد الله خورشيد البري
القبائل العربيةالأزد · البقوم · باهلة · بنو تميم · عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد · الحجر بن الهنوء بن الأزد · بنو شهر · بللحمر · بنو عمرو · بللسمر · بنو زيد · المنانعة · بنو مرة · بنو هاشم · ثقيف · خزاعة · خولان · الأوس والخزرج · كندة · الزبيد · قضاعة · الزرقان · الشنابلة · المرازيق · العوازم · مرازيق البقوم · معاوية · القواسم · المنتفق · الدواسر · جهينة · الحداء · الظفير · سبأ · بكر بن وائل · بلقرن · بنو حنيفة · الرشايدة · بنو سليم · بنو طريف · بنو عجل · بنو كلاب · بنو حرب · بنو خالد · بنو عامر بن صعصعة · بنو هلال · باقم · بنو الحارث · بنو عاملة · تغلب · حاشد · الدليم · ربيعة · زهـران · سبيع · السرحان · شهران · شمر · ضبيعة · عتيبة · قبيلة هذيل البقوم · طيء · عاد ·
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2011, 08:47 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:

البطن الثامن من جذام: بنو صخر
-الدعجيون ويقال لهم الدعاجنة

التعقيب:
1- لا توجد في بني صخرعشيرة يقال لها الدعاجنة.
2- يوجد تجمع عشائري في المناطق المحيطة بمدينة عمّان ويعرف باسم عشائر الدعجة.
3- توجد عشيرة تحمل اسم الدعاجنة ضمن عشائر بني حميدة في بعض القرى الواقعة بين مدينة الكرك ومدينة مأدبا وهم أدرى بنسبهم.
4- يوجد عدد من عشائر الدعاجنة القيسية في فلسطين وهم من قبيلة عتيبة, والنسبة اليهم دعجاني وجمعهم دعاجين, ومنهم عائلات ابوطربوش في بيت جبرين وابوعجمية في مغلس والهليس في يطا ومنهم عائلة الريّس في غزة وغيرهم. والمتعارف عليه لدى هذه العشائر أن نسبهم يرجع الى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر كما أن البعض منهم يذكرون أنهم من الأشراف.
احمد العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2011, 02:21 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شكرا و بارك الله فيك

دعاجنة الكرك هم من بنى صخر من جذام
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-07-2018, 08:38 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية فوزى الهلباوى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

أحسنت أخونا أبو النصر
فوزى الهلباوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 09:00 PM
قبائل الفتح العربى فى مصر فى القرون الثلاثة الاولى للهجرة أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 22 20-04-2018 10:27 AM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 9 20-04-2018 10:23 AM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 09:23 AM
قبائل جذام ومنها قبيلة بنو مالك في جبال القدس المشاعلة مجلس قبائل جذام 0 10-03-2010 02:45 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:06 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه