المحس السكوت الحلفاويين الدناقلة الكنوز الفديجة مدعومة بمصادر تؤيد ما ذهبت اليه فى كل دراساتى - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اريد معرف نسب عائلة الكناعره المتواجده بمركز طهطا محافظة سوهاج
بقلم : مصطفي كنعر
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: هذيل أخوال النبي صلى الله عليه وسلم, (آخر رد :عقلاني جداً)       :: مواطن الدعاء في الصلاة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: اذا كنت مهتما به فقد فزت (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: اريد معرف نسب عائلة الكناعره المتواجده بمركز طهطا محافظة سوهاج (آخر رد :مصطفي كنعر)       :: عائلات السماعنة - فاقوس - محافظة الشرقية - انساب و تاريخ (آخر رد :نادر محمد مسعد)       :: مناظرة: هل الفراعنة هم قوم عاد ؟ (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: تقرير ترسيم الحدود القطرية السعودية العمانية المحرر عام 1369هـ - 1950م (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: أين هم نهد الشام .. مجرد سؤال (آخر رد :الجارود)       :: النفيعات بمصر و فلسطين من نافع الطائي ام من النفعة العتيبيين ؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: اعقاب السيد ابراهيم جردقة بن الحسن بن عبيدالله بن العباس بن علي بن أبي طالب (آخر رد :د سليم الانور)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل وادي النيل > مجالس قبائل مصر > مجلس قبائل النوبة


إضافة رد
قديم 30-04-2011, 12:16 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
الصورة الرمزية معاوية على ابو القاسم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي المحس السكوت الحلفاويين الدناقلة الكنوز الفديجة مدعومة بمصادر تؤيد ما ذهبت اليه فى كل دراساتى



السكوتية عن المحس وما اختلط على كثير من الناس وهذا المكتوب منقول من موقع اولاين سودانيزويبداء يتكلم هكذا عنوان الكنوز

جاء في كتاب البلدان لإبن الفقيه ص 76
المجموعات النوبية :
الكنوز و الفدجة و الحلفاويين و السكوت و المحس و الدناقلة
(
حسب الترتيب التنازلي من الشمال للجنوب )
و المحير في الأمر ، أن الكنوز و الدناقلت تتشابه اللغة التي يتحدثونها لدرجة كبيرة ،، و لكن الكنوز يسكنون في أول منطقة النوبة ثم يليهم الفدجة وهم اقدم من جميع المجموعات النوبيه الاخرى ثم الحلفاويين في أقصى حدود السودان الشمالية ثم يليهم السكوت وهم اقدم من الفدجة و المحس ثم الدناقلة وهم اقدم من محس الخزرج،، فما الذي أحدث هذا التفريق في السكن و هذا التباين و هذا الإختلاف في اللغة رغم أن الأجداد هم نفس أجداد هؤلاء و هؤلاء و المنطقة واحدة و الحضارة واحدة و العادات و التقاليد تكاد تكون واحدة ؟
في جزيرة صاى بمنطقة السكوت و التي يمتد طولها داخل النيل حوالى ثمانية عشر كيلومترا و عرضها ستة كيلومترات تقريبا و بها أربعة شياخات ،، في هذه الجزيرة توجد كنيستان من العهد المسيحي ،، و أذكر أن سألت العلامة المرحوم نجم الدين محمد شريف عن وجود كنيستين في هذا الحيز الضيق ،، فشرح لي رحمه الله أن الكنيستين تتبعان لمذهبين مختلفين مما يدل على وجود هذه التيارات منذ الأزل ،، و عندما سألته عن وجود لغتين في النوبة ،، شرح لي رحمه الله بأن اللغة التي يتحدث بها الفدجة و الحلفاويين و السكوت و المحس و هي لغة واحدة ،، كانت هي الاصل لغة المملكةالرسمية و التي وجد فريق المرحوم نجم الدين آثارات مختلفة مكتوب عليها بهذه اللغة المحسية السكوتية،، و على سبيل المثال تلك التي وجدوها في سرقد بمنطقة عبري و التي يتغنى فيها أحد الشعراء بمشروب الدكاى الذي ربما إشتهرت به سرقد
(
نيداكني سرقدن دكايقا ) و هذه هي مطلع الأغنية و التي تغنى بها أستاذنا و أديبنا مكي علي إدريس في محاولاته الجادة لإحياء التراث.
مما سبق ،، فإن اللغة التي يتحدث بها الكنوز و الدناقلة هي لغة معدلة من اللغة القديمة الام السكوتية بعد خلاف في فترة إستنجاد أحد فراعنة مصر بملوك النوبة لنجدته من هجوم الهكسوس المتكرر ،، و عندما وافق الفدجة و الحلفاويين و السكوت و المحس على المساعدة ،، إنفصلت القبيلة ،، و إبتكر عباقرتهم مفرداتاجديدة للغة رغم عدم البعد الكبير في اللغتين و إلتقاءهما في كثير من المفردات و المعاني ،، و رغم أن الخلاف لم يكن كبيرا إلا أن أمراء القبائل إنفردوا بحكم مناطقهم بشكل إنفرادي كل في منطقته مما أسال لعاب أحد الفراعنة المصريين و غزاهم لفترة و هذا مساق آخر.
نعود للكنوز ،، من هم الكنوز ؟
ينقسمون إلى مجموعتين :
الأولى : تضم قبيلتين هما (أ) قبيلة أولاد السيد ونس بن رحمة إبن الحسن ،، و كان للأمير محمد ونس ستة أولاد ،، ثم مات و دفن في أسوان ،، و أولاده الستة هم :
1.
إدريس الأكبر : و هو جد الملك طنبل و الذي عرفت أسرته فيما بعد بإسم ملوك دنقلا.
2.
حمدالله : و كان أتباعه قلة و كانت سكناهم عند كلابشة و يعرفون بأسم الونساب و الحمدلاب.
3.
أرخى : و و يسمون أفراد أسرته قبيلة الأرخياب و يعيش البعض في إقليم الجزيرة بالسودان.
4.
أدهم : و توجد أسرته عند بلدة الخطارة بجوار أسوان و جزيرة أسوان و يوجد لهم فرع بالسودان و لهم فرع آخر يسمون البللاب و المسلماب.
5.
عدلان : و يوجد أحفاده عند أسوان و في السودان بين قبائل الشايقية و يعرفون بإسم العندلاب
6.
خيرالله : و هم الخيرلاب و يسكنون بمنطقة أسوان و بعضهم في السودان



(
ب) القبيلة الثانية هي قبيلة الأشراف الرؤساء و يسمون بأولاد تميم الداري الأنصاري و هم :
1.
الأمير شرف الدين و الذي دفن بالقاهرة عند باب النصر ،، و يقال أنه مدفون بالكسنجر بالسودان ،، و له ولدين هما :
قذناب : مؤسس قبيلة القذناب و يسكنون أبوهور و بعض مناطق السودان
بجو : و هو مؤسس قبيلة البجواب و يسكنون أبو هور و بعض مناطق السودان
2.
نصر الدين تميم الدار و كان له إبن يسمى نصرالله و ينتسب إليه قبيلة النصرلاب التي تسكن مع قبائل الشايقية
3.
تمام نجم الدين بن تميم الدار ( مات و دفن بالقاهرة و له ثلاثة أولاد هم :
مبارك نجم الدين و أتباعه هم الأمباركاب
عون الله : و أحفاده هم العونلاب
أمير و أحفاده هم أولاد عمران

المجموعة الثانية و تضم 27 قبيلة صغيرة متفرقة منتشرة في السودان و شمال السودان و يضيق المجال لذكرهم لذا فسأكتفي بذكر المراجع للمهتمين :
بلاد النوبة للأستاذ عبد المنعم بكر
السودان الشمالي و قبائله ( طبعة 1951 ) للأستاذ محمد عوض
أسوان في الماضي و الحاضر للدكتور محمد كامل
الإسلام و النوبة ( طبعة 1960 ) للأستاذ محمد مصطفى سعد

و أرجو ممن لديه أي مراجع أخرى أن يدلنا عليها للفائدة و له/ لها الشكر
و أمامي أكثر من بحث عن قبيلة السكوت و المحس و سأفرد لكل واحدة بوستا منفردا بحول الله و قوته.

(
عدل بواسطة

نقلا عن الأصل

المحس :
المحس فرع من عرب الضباينة الذين سكنوا منطقة النوبة بشمال السودان و غالبية سكان توتي من المحس.
الضباينة ينتمون للخزرج و أصل الخزرج من قحطان بن يعرب ، و قد دخلوا شمال السودان ( المنطقة الواقعة بين الشلالين الثاني و الثالث ) مع حملة عبدالله بن أبي السرح و ذلك أثناء خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه.
إختلط هؤلاء الخزرج بسكان المنطقة الأصليين ( النوبة ) و تزاوجوا و قد كان للصحابي المعروف سيدنا أبي بن كعب ولد إسمه ( عبادة ) قدم مع حملة بن أبي السرح إلى دنقلا و لكن عبادة لم يرجع بل استقر في بلاد النوبة حيث ولد له ولد اسماه ( سعد ) و هو والد محمد الملقب بماحس الذي ينتمي إليه المحس العرب.
أما القسم الثاني فهم السكوت و المحس.
المحس أول سكان العاصمة:
أول مستوطنة في العاصمة الحديثة أنشئت بجزيرة توتي عام 1840 م ،و في الوقت الذي كانت فيه توتي مأهولة بالسكان لم يكن هناك أي وجود للمدن الثلاثة الحالية ( الخرطوم و بحري و أمدرمان ) بل كانت غابات و فيافي و لهذا السبب نسبت الخرطوم لتوتي و عرفت بها فكان يقال لها ( خرطوم توتي ).
إن قبيلة المحس كانت من أول القبائل العربية التي إهتمت بالعلم و التفقه في الدين و ذلك عقب دخول العرب السودان.
و قد نبغ عدد كبير من علماء الدين من هذه القبيلة و في هجرتهم إلى أواسط السودان ( مابين الخرطوم و سنار ) عمل هؤلاء العلماء على فتح الخلاوي و نشر العلم و ذلك في عهد الفونج ( السلطنة الزرقاء ) أو ( مملكة سنار ) و قد سكن بعضهم على النيل الأزرق في توتي و العيلفون و الكاملين و غيرها.
إشتهر من بين هؤلاء المحس عدد من رجال الدين منهم :
الشيخ أرباب العقائد
الشيخ خوجلي أبو الجاز
الشبخ حمد ود أم مريوم
الفكي ( مدني ) إبن الفكي ( أحمد عجيمي )
الشيخ الأمين الضرير بن محمد

تعريف بالشيخ أرباب العقائد :
نسبه : هو أحمد بن علي بن عون بن عامر بن الى ابى بن كعب الخزرجي الأنصاري
مولده : ولد بجزيرة توتي عام 1017 هـ و نشأ بها و إشتهر أمره بها
لقبه : لقب بالخشن لخشونة جسمه من كثرة الوضوء و الغسل و لقب أيضا بأرباب العقائد ( أى أرباب في العقيدة و ذلك لتأليفه كتاب العقائد.
تعليمه : 1. حفظ القرآن الكريم على يد والده و عمره عشرة سنوات
2.
أخذ علم الفقه من الشيخ الزين ولد صغيرون
3.
أخذ علم العقائد من الشيخ علي ود بري

مكانته العلمية :
أ . ذكر كاتب الشونة : أن الرحال قد شدت إليه لتلقي علم التوحيد و التصوف على يديه و بلغ عدد طلبته ألف نيف من دار فونج إلى برنو بغرب السودان
ب . ألف كتابا في أركان الإيمان إسمه ( الجواهر ).

من تلاميذه :
1.
ازرق توتىالشيخ خوجلي بن عبد الرحمن حفيد الكباني (ابو الجاز )
2.
الشيخ حمد ود أم مريوم
3.
الفقيه حمد بن عبدالرحيم المشهور ب ( حتيك )
4.
الفقيه محمد بن ضيف الله ( صاحب كتاب الطبقات ).
5.
الفقيه هارون بن حصي
6.
الشيخ فرح ود تكتوك ( البطحاني الذي ينتهي نسبه للعباس بن عبدالمطلب )
7.
الشيخ القرشي الصليحابي

هجرته :
ظل يدرس بتوتي فى مسجد طاع الله حفيد غردق بسبب خلاف بينه وبين موسى الضيق حفيد طاع الله حفيد غردق ثم عبر النهر الى موقع الخرطوم الحالي و كانت به آنذاك حلة لصيادي السمك من المحس و يعتبر أرباب العقائد المؤسس لمدينة الخرطوم و قد كانت هجرته الى موقع الخرطوم بقصد التعبد واقامة مسجد ليدرس به طلبته في الغابة الواقعة بين النيلين و هناك تدفق عليه الطلاب.
أسس أرباب العقائد مسجدا في الخرطوم و هو المسجد الحالي في سوق الخرطوم و قد صلى فيه الإمام المهدي أول جمعة بعد دخوله الخرطوم في 26 يناير 1885 م

وفاته :

توفي بسنار عام 1102 الموافق 1691م و كان عمره خمسة و ثمانون عاما.
و قد دفن بسنار في عهد السلطان بادي الأحمر.
من أبناءه :
1.
محمد الأمين ،، المعروف ب ( رجل البشاقرة )
2.
بساطي
3.
عبدالرحمن و هو آخر خليفة له

رحمه الله و جزاه بقدر ما قدم للسودان.

في بحثي المتواصل عن إنتشار هذه القبيلة في أنحاء السودان ،، فقد عثرت على جذور تمت لنا بصلة القربي في العيلفون و الدويم و المسلمية.
و من الطريف ،، أنني عندما تم عقد قراني في الثمانينات في الجزيرة جنوب الحصاحيصا على زوجتي البطحانية المنحدرة من أبو دليق ،، سألني رجل طاعن في السن : من وين في الأهل ؟
قلت له من المحس.
فقال : قريب من هنا.
لم أفهم ما يقصده و لكن فهمت فيما بعد أن هناك قرية إسمها المحس جنوب الحصاحيصا يسكنها المحس الذين لا يتحدثون اللغة النوبية ،، تماما كقبيلة السدارنة شرق النيل الأبيض ،، أيضا هم أصلهم من المحس.
هناك بحوث كثيرة كتبت في هذا الصدد ،، و لكنني قصدت الإختصار المفيد و نترك الباقي لمداخلة القراء.


معاوية على ابو القاسم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-04-2011, 02:07 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
طه الآدريسي الحسني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-05-2011, 04:35 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
الصورة الرمزية معاوية على ابو القاسم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

تسلم ياالادريسى
معاوية على ابو القاسم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يا مرمى تحت الشمس يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان العام 10 20-06-2018 01:32 AM
قبيلة المحس بشمال السودان السكراب الملك جامع وسيسة قال الناظر على الامام هؤلائى هم ابائى جزيرة توتى معاوية على ابو القاسم سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 9 14-11-2017 02:46 AM
قبيلة المحس في شمال السودان بنت الشريف مجلس قبائل السودان العام 20 14-07-2012 09:09 AM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM
جزيرة خرطوم توتى_The difficult equation The Hard Balance معاوية على ابو القاسم الصالون الفكري العربي 0 08-12-2011 01:20 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:56 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه