الجوازى الشرفاء ، و العواقير و العبيدات ال .. .. . - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
كتاب إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان لسالم السيابي ( تحميل)
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: المصافحة بعد الصلاة بدعة فاحذرها (آخر رد :نهد بن زيد)       :: الدنيا حظوظ (آخر رد :هلا حيدر)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: كتاب إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان لسالم السيابي ( تحميل) (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الشاعر الجاهلي : جبر المعاوي (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سؤال عن أصل عائلة عبد المجيد بالمحمودية وجذورها بالمنيا (آخر رد :أبو الحسن عبد المجيد)       :: البو شعبان والعفادلة . انساب وقبائل . العشائر العربية (آخر رد :محمود الجبور)       :: شجرة قبيلة اكلب (آخر رد :شعلان الاكلبي)       :: اقسام قبيلة أكلب اليوم (آخر رد :شعلان الاكلبي)       :: الشيخ والفارس حوقة (محمد) بن حسين بلزهر (آخر رد :شعلان الاكلبي)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل وادي النيل > مجالس قبائل مصر > مجلس قبيلة الجوازي


إضافة رد
قديم 01-05-2011, 10:31 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي الجوازى الشرفاء ، و العواقير و العبيدات ال .. .. .

الجوازى الشرفاء ، و العواقير و العبيدات ال .. .. .






برقة اسم يطلق على شرق ليبيا الذي كانت تسكنه قبيلة لواتة عند الفتح الإسلامي ، هذا و قد شكلت برقة بعد الفتح الإسلامي محطة للجيوش الإسلامية و للمسافرين في الطريق إلى المغرب العربي و الأندلس ،

و بقي النفوذ في برقة لقبيلة لواتة حتى دخول قبائل بني سليم و بني هلال بدايةًًًًًًًًًً من عام 443ه (1051) ، و استقر ببرقة بنو هيب و أحلافهم ناصرة و عميره و رواحة و فزارة ، بينما واصلت بقية بطون بني سليم و بني هلال و أحلافهم تقدمهم نحو المغرب العربي

و موطن ناصرة وعميرة هو من قصر العطش غرب العقيلة إلى قافز بين بنغازي و قمينس ، أما رواحة فموطنهم من طلميثة إلى أرض برنيق (المنطقة حول بنغازي اليوم) و موطن هيب من طلميثة إلى لك شرق طبرق حوالي 100 كم و من العقبة الصغرى إلى سرت مجالات رواحة و هيب



تنسيق قبائل برقة كما يلى :

  • بنو سليم
    • بنو هيب
      • بنو لبيد
        • أولاد على
          • أولاد خروف
          • الصناقرة
          • القناشات
          • الكميلات
          • العشيبات
          • السنينات
        • أولاد سّلام
          • البهجة
          • العونة
          • الهنادى
      • بنو سمال
        • العبيدات
          • غيث
          • عبيد
          • مزينة
          • القوابس
          • أولاد مريم
          • رفاد
          • العواكلة
          • شاهين
          • أولاد منصور
        • الدرسة
        • الحاسة
          • القلابطة
          • الشبارقة
          • البخايت
        • فايد
        • أولاد حمد
          • الطلوح
          • بليدان
          • قندول
      • بنو أحمد
        • المجابرة
          • القزاوزه
          • السعادات
          • النصيرات
          • الخلايف
          • الحمران
          • الهويدات
          • الضبوبة
          • الطوالب
          • الحريبات
          • البرانقة
        • الجوازى
          • زيدان
          • حشاد
          • الفلاح
          • العكروت
        • الجملة
        • الشلالفة
        • الجلالات
      • بنو شماخ
        • الفوايد
          • الرماح
          • البريقات
          • أولاد عبد الكريم
        • المغاربة
          • الرعيضات
          • الشوامخ
        • أولاد عبد
          • الدخاخنة
          • شعوة
          • السود
          • الشلالفة
        • العواقير
          • سديدي
          • مطاوع
          • إبراهيم
        • العريبات
        • العرفــا
          • شيبون
          • الاطرش
  • بنو فزارة
    • بنو شمخ
      • بنو صبيح
        • الجماعات
        • البراعصة
  • الجوازى قبيلة سكنت بنغازي و ضواحيها من 1000م إلى 1801م و هي قبيلة عربية من السعادي و بني هلال و سليم و هم اخوة لقبائل العواقير و العريبيات و المجابرة و المغاربة التي تسكن برقة الآن تعرضت القبيلة لمذبحة أثناء الحرب الاهلية الليبية سنة 1801 و تم طردهم إلى مصر علي يد يوسف باشا القرمانلي
  • كانت حياة الجوازي في برقة حياة تعاون و احترام و مصاهرة مع اخوانهم من قبائل السعادي و كانوا يعتمدون على التجارة و تربية الاغنام و الحرث و هم من أكثر سكان شمال أفريقيا في فصاحة اللسان لكن كبريائهم و عدم رضوخهم للضرائب التي فرضتها السلطة القرمانلية جعل القرمانللين يدسوا الفتن و النزاعات بين القبائل ذات الاصل الواحد مما أدى إلى قيام الحرب الليبية الاهلية
  • قامت الحرب الاهلية الليبية مطلع القرن التاسع عشر خلال العهد القرمانللي في ليبيا بين يوسف باشا القرمانلي و قبيلة العواقير و بعض القبائل الاخرى من جهة و قبيلة الجوازي و المجابرة و الجلالات من جهة
  • في نهاية الحرب قام القرمانللي بدعوة 40 من اعيان قبيلة الجوازي في قصر الباشا بمدينة بنغازي بزعم تقديم وسام لهم ثم امر جنوده بقتل الاعيان و الخروج و قتل اي جازوي في ليبيا مما اضطر الجوازي إلى الرحيل إلى مصرو المجابرة رحلوا من اجدابيا إلى مصرو جالو و بعض الجوازي لم يرحلو و اكتفوا بتغيير اسم قبيلتهم
  • هاجر الجوازي من ليبيا بعد تلك المزبحة التي أشرنا إليها في (قصر البركة) في بنغازي علي يد السفاح الوالي التركي في ذلك الوقت ، فهاجروا شرقا نحو مصر ،
  • و عرضت عليهم بعض القبائل العيش معهم على الحدود الليبية المصرية في مطروح ، و لكن الجوازي كانوا لم يتنفسوا بعد من الجرح الذي خلفته الخيانة من الأتراك و بعض القبائل الليبية التي كانت مواليه لهم ، فقرر الجوازي النزول إلي داخل الأراضي المصرية للمزيد من الأمان و البعد تماما عن أعين هؤلاء الأتراك الملاعين و أقرانهم الخونة
  • فأول ما قابلهم وطن في جنوب غرب القاهرة في الصحراء المصرية ، فوجدوا من القبائل العربية قبيلة تسمي (الجوابيص) فضايفوهم ستة أشهر بشرط الجلاء و الابتعاد عن أرض الفيوم بعد هذه المدة ، فلم يجد (الجوازي) أي منقلب لهم أو مكان أخر ينزحوا إليه إلا الدخول الي الأرضي المصرية التي يعيش فيها المصريين من غير البدو و هذا صعب علي الجوازي التكيف معه في تلك الفترة ،
  • فرفض الجوازي الذين لم يكن لهم كبير في ذلك الوقت الخروج من أراضي الجوابيص ، فهددهم الجوابيص بالحرب إن هم لم يخرجوا ، فقرر الجوازي اختيار شيخ لهم ، فأستقر الأمر بعد طول نقاش علي (عمر المصري) و كان ساعتها شاب صغير و كل خبرته كانت في الحرب فقط
  • فجاء للمرة الأخيرة وفد من الجوابيص لإنذار الجوازي بالخروج ، فاستقبلوهم الجوازي و قدموا لهم وليمة كبيرة و كان يصب لهم الماء ليغسلوا أيدهم (عمر المصري) ، و بعد الغداء سألوا عن شيخ الجوازي لكي يفاوضهم و ينسحب تاركاً لهم أرضهم فقال لهم الحاضرين إن شيخ الجوازي هو الذي كان يغسل لهم ايديهم بعد الغداء ،
  • فاستعجب الناس من ذلك و دب في نفوسهم القلق ، أعلن امامهم الشيخ (عمر المصري) أن الجوازي ليس لهم مكان أخر يذهبوا إليه ، و طلب منهم البقاء معهم علي أرض الفيوم ، فلم يوافقوا ، فرد عليهم الشيخ الشاب إن (الحرب) التي تهددونا بها لا تخيفنا ، فنحن أهل الحرب و لكن نحن نريد البقاء لحين تضميد جروحنا و لم شملنا
  • رفض شيوخ الجوابيص أخر طلب من عمر المصري بالسماح لهم بالبقاء علي أرض الفيوم و قرروا الحرب علي الجوازي في اليوم التالي ، ماذا قال (عمر المصري) للجوابيص عندما رفضوا بقاء الجوازي علي أراضي الفيوم؟
إن كان مشيتوا و ما الشروط إرضيتوا
تبقوا رمايا في اطراف حطايـا
و تبقوا عشاء للصــقر بو نابين
و انتو ا نتايف من اعقاب عجايف
ما تعرفوا قدر السمايــــــا وين
و احنا جــوازي و النبـا فنطاظي
و فارس الجوازي يردع بميتين
  • فأيقن شيوخ الجوابيص أن المتكلم لابد أنه فارس لان ما قاله من شعر الفرسان و المحاربين ، فعرفوا أنهم سوف يواجهون أياما غير مريحه في حرب هولاء الجوازي الذين نزحوا من ليبيا بعد حرب قوات دولة الاتراك و من والاهم من قبائل ليبيا الذين خافوا علي وجودهم من سطوة الجوازي الذين حاصروا قبائل العواقير لمدة ستة أشهر بعد معركة (وادي قمره) ، تلك المعركه التي فتحت اعين الاتراك علي خطر الجوازي عليهم و علي وجودهم في ليبيا باكملها ، فدبروا لهم تلك المكيده في (قصر البركة)
  • و في نفس الوقت كان الجوابيص أهل ثراء و رغد من العيش و ليس لهم الخبرة الكافية بالحروب ، فلم يصمدوا أمام الجوازي ، فأستنجدوا بالخديوي الحاكم المصري في ذلك الوقت ، فلم ينجح أيضاً في قتال الجوازي الذين كانت لهم خبرة في حروب الجبال ، فقرر التفاوض معهم ، فمنحهم أراضي في (محافظة المنيا) لكي يستقروا فيها ،
  • فوافق الشيخ عمر المصري، و تم تلقيب الشيخ (عمر بك المصري) ، كما أعفي شباب الجوازي من الخدمة العسكرية في الجيش المصري ، فنجد الآن الجوازي يتمركزون في مراكز بني مزار ، مطاي ، سمالوط ، المنيا
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-05-2011, 05:07 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل مصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شكرااااااااااااااا علي الايضاح
عرباوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-06-2011, 04:44 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شكرا و بارك الله فيك
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2013, 10:00 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
عاطف صادق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2014, 06:23 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ينقسم الجوازى الى فرعين : جوازى بيض و جوازى حمر فمن الجوازى الحمر : النايض و محمد سهم الليل و جميل و حشاد

مشجر حشاد
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2014, 06:31 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشجر النايض (النواهى) و محمد سهم الليل (الزبايعه) و جميل (الجملة)




أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2014, 06:36 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مشجر الجبارنة

- حمزة : الجوازى
- عبد الدايم : المغاربة
- موسى الابح : العواقير
- حمد : المجابرة
- جلال : الجلالات
- عريب : العريبات




أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2014, 06:46 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

فيما يلى بيوت قبيلة الجوازى :

بيت صبار
بيت أبسيوان
بيت بوبريقعة
بيت بوشيبة
بيت بوهدهودة الكلوبى
بيت بوشلابيه
بيت عبد العزيز
بيت حراز
بيت بو غرارة
بيت غريدة
بيت الناهوى
بيت بوجرعيد
بيت لوجلى
بيت الكريكشى
بيت بويلة
بيت الدوزان
بيت بوقرين
بيت فركاش
بيت الفريخ
بيت مقرب
بيت بوسيف عليوة
بيت بوحلفاية
بيت نوفل
بيت الثور
بيت زيدان
بيت الخمق
بيت الزرقة
بيت قشيش
بيت الفلاح
بيت ادهمش
بيت المعابدة
بيت الطابوني
بيت سلام
بيت الفرخ
بيت الشويخ
بيت الابعج
بيت أمريمى
بيت جبرين بنود
بيت الاطرش
بيت الساكر مرعى
بيت مناع
بيت بورزيزة
بيت الحطاب
بيت اهليس
بيت فايد
بيت المهير
بيت الدلال
بيت الأسود
بيت المجريسي
بيت مرواس
بيت رضوان
بيت القيصة
بيت الجملي
بيت الانقط
بيت الحداد
بيت المصري
بيت السعدواي
بيت الأنقط
بيت سرير
بيت الهاروج
بيت بوجود
بيت التوم
بيت الحشيدات
بيت الزبايعة
بيت الهجار
بيت الشيابين




أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2014, 07:12 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الاميرة الجازية اخت السلطان حسن بن سرحان الدريدى

كانت الجازية من الفاعلين الأساسيين في تغريبة بني هلال المشهورة. قيل انها احتكرت ثلث المشورة في مجلس الشورى لقومها ومجلس حربهم نظرا لرجاحة عقلها وحسن تدبيرها وصواب المشورة والحكمة والروية

من أجل قبيلتها بني هلال تركت زوجها "الامير شكر الهاشمي" صاحب مكة الذي كانت تحبه، ولا ترضى برجل غيره، والذي أنجبت منه ولدًا اسمه محمد، وقيل ولدين محمد وعلى ولم يغلبها على هذه العاطفة الخاصة إلا العاطفة العامة تجاه قبيلتها؛ والتي تستوجب سفرها معهم إلى تونس لحاجتهم إلى مشورتها وتحميسا لهم على النصر؛ ولذا فارقت زوجها الذي آثرت وولدها الذي أحبت، وفارقت رغد العيش معه إلى جفوة الحياة القاسية التي تقوم على النقلة والحرب والجدير بالذكر أن المرأة في بني هلال كانت لاعبًا أساسيًا في مختلف مظاهر الحياة وليست الحياة السياسية وحدها والأمثلة كثيرة، مثل شيحة أخت الأمير أبي زيد الهلالي، وخضرة الشريفة والدته، وواصفة ابنة دياب بن غانم
كما روي أيضا

الامير الجازية الهلالية اسمها الجازية بنت سرحان الدريدي نسبة لدريد أحد بطون الاثبج من بني هلال، وأخت السلطان حسن بن سرحان المشهور في السيرة المعروفة، وشاركت بنو هلال هوازن في غزوة حنين ضد المسلمين في السنة الثامنة للهجرة ولكنهم دخلوا الإسلام بعد أن وفد زعيمهم هلال بن عامر على رسول الله صلى عليه وسلم، وقد شاركت بنو هلال في الفتوحات الإسلامية أيام الخلفاء الراشدين، وقد انتقل كثير منهم إلى البلاد المفتوحة كسائر القبائل، وبقي منهم من بقي في منازلهم القديمة بالطائف وصحراء نجد، ومع الوقت اشتد عودهم وتآلفت حولهم القبائل حتى قرروا التوجه نحو الغرب إلى تونس الخضراء بعد الجفاف والمجاعة التي نزلت بهم، وكان ذلك حوالي عام 442هـ فيما عرف بتغريبة بني هلال، وكانت الجازية من الفاعلين الأساسيين فيها

الاميرة الجازية الهلالية فهي تجربة لامرأة ولدت في مجتمع قبلي بكل ما تعنيه كلمة قبيلة من مكانة ودور للمرأة، ورغم ذلك كانت من أشهر شاعرات وسياسيات واستطاعت أن تحصل على ثلث مشورة قومها وتساهم بفاعلية في صنع القرار الفضل يرجع الى أبي زيد بن رزق بن نايل، وعلى أي حال منحت هذا الامتياز لما أنعم عليها الله من سداد الرأي، وصواب المشورة، والحكمة والروية، ومنحت هذا الامتياز رسميا عندما حاول بنو هلال استعادة خضرة الشريفة وابنها أبي زيد الذي لم يعترفوا ببنوته لهم في بادئ الأمر وهو ما جعلها تأخذ ابنها وتعيش في قبائل الزحلان، ويكبر أبو زيد ويحارب أهله حتى يأتوا إليه بأبيه فارسهم الامير رزق بن نايل الذي هو أبوه، فتخشى الأم خضرة على ولدها من قتل أبيه وتظهر بعد أن كانت مختفية، وتعلن لبني هلال أن من يقابلهم هو ابنها وابنهم، فيسرون به ويطلبون عودته معهم فيشترط عليهم أن يفرشوا أمام موكب أمه خضراء الأرض حريرا من قبائل الزحلان إلى منازل بني هلال، وهي مسافة بعيدة جدا، فطلب الملك سرحان ليأخذ رأي الجازية فقالت: يا أبي نجمع ما لدينا من حرير، ويتم فرشه أمام موكب الأميرة خضرة، فإذا ما قارب الموكب على بلوغ نهايته يقوموا بلم الجزء الذي مشى عليه الموكب، وفرشه أمامها مرة أخرى، ويتم تكرار هذا الوضع إلى أن تصل إلى منازل بني هلال، وهكذا نكون قد حللنا الإشكال دون كسر شروط أبي زيد؛ فسرالملك ومنحها من وقتها ثلث المشورة في بني هلال

فمن أجل قبيلتها بني هلال تركت زوجها 'الامير شكر' صاحب مكة التي كانت تحبه ، ولا ترضى برجل غيره، والذي أنجبت منه ولدًا اسمه محمد، ولم يغلبنها على هذه العاطفة الخاصة إلا العاطفة العامة تجاه قبيلتها؛ ورحلتها معهم إلى تونس لحاجتهم إلى مشورتها وتحميسها لهم على النصر؛ ولذا فارقت زوجها الذي تآثر وولدها الذي تحب، وفارقت رغد العيش معه إلى جفوة الحياة القاسية التي تقوم على النقلة والحرب و أن هذا ربما يؤخذ علها تاريخيا لأن طاعة الزوج واجب ديني وأخلاقي

وطالت مدة المجاعة فاضطروا للتفكير بصورة مختلفة، وكان عليهم أن يتحركوا مثل قبضة اليد الواحدة على الرغم من كل الخلافات المحتدمة داخلهم، وكان الحلم الذي طالما بحثوا عنه حيث أرض لا تجدب، وماء لا ينضب متمثلا في تونس الخضراء، وكان لا بد من استطلاع الطرق والدروب والمسالك إليها، وأشارت عليهم الجازية بأن يقوم أبو زيد بن رزق بن نايل بهذه المهمة نظرًا لقدرته الفائقة على الحيلة والتنكر، ناهيك عن كونه فارس بني هلال، وذهب في رحلته الاستطلاعية إلى تونس فيما عرف برحلة 'الريادة'، واستغرقت الرحلة خمسين يومًا وعاد أبو زيد وحيدًا لا يحمل معه إلا وصفًا للأرض الحلم 'تونس'، ومن هنا بدأت بنو هلال والقبائل المجاورة تزحف نحو الأرض التي لا تجدب والماء الذي لا ينضب، و رحلوا إلى تونس وعجزوا أمام حصونها، ويحاول أبو زيد و الجازية استعمال الحيلة مع الحراس حتى تمكنوا من فتح الأبواب ولكن دون جدوى، وبدأت المعارك مع الزناتي خليفة ورجاله الذين أذاقوا بني هلال الهزائم، إلى أن تمت الاستعانة بالأمير دياب بن غانم زعيم بني زغبه الذي أردوا في البداية إبعاده عن الحرب لسوء خصاله وجشعه وجاء وكان فتح تونس على يديه وتم تحقيق الحلم الهلالي

أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2014, 08:43 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

معركة وادي قمرة

تم فيها هزيمة العثمانيين المستعمرين و ذيولهم من بعض القبائل الليبيه وقد خاضوا فيها الجوازي الشجعان و من فزع لهم من قبيلتي المقارحه و القذاذفة , حيث تحالفت هاتين القبيلتين مع قبيلة الجوازي في تلك المعركة, و تم هذا الحلف سنة 1802 م يربط كلاً من الجوازي و المقارحة و القذادفة صفاً واحداً و تم هذا في " وادي نفذ " و يقول الشاعر خيل الجوازي نون لمدن قذيف و مقرحي و تقون و قد انتصرت هذي القبائل على المستعمرين الاتراك و اذنابهم من بعض القبائل الليب...يه و تراوح قتلى الطرف العثماني و من ولاه من حوالي 1700 الي 2000 قتيل


أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 9 20-04-2018 10:23 AM
سؤال للمختصين السيد الرضوي منتدى السادة الاشراف العام 1 21-10-2017 10:54 AM
موسوعة الشرفاء الأدارسة العمريـون ايلاف مجلس الاشراف الادارسة 1 25-09-2015 01:29 PM
أصل عائلة عمران خيرالدين عمران مجلس قبائل المغرب العام 1 04-09-2015 02:03 PM
العلاقات بين الجوازي و الجوابيص مفيد مجلس قبيلة الجوازي 0 24-02-2015 10:51 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 09:40 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه