مدينة الخليل وقراها وعوائلها - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
حديث اليهودي الذي كان يضع الأذى في طريق النبي باطل لا أصل له ومع الأسف يردده كثير من الوعاظ فاحذر
بقلم : نهد بن زيد
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: حقر أعمالك الصالحة فالجنة ليست ثمنا للعمل وانما رحمة من الله (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: نسب عائلة أبوالنور هل هم من الأشراف (آخر رد :محمد عبدالمنعم ابوالنور)       :: حديث اليهودي الذي كان يضع الأذى في طريق النبي باطل لا أصل له ومع الأسف يردده كثير من الوعاظ فاحذر (آخر رد :نهد بن زيد)       :: ماذا حصل لـ امارة الامير ادعيس التميمي في شرق الاردن (آخر رد :احمد الشاعر)       :: اريد ان تتحقق من صحة هاذا النسب (آخر رد :احمد الشاعر)       :: كان يهجو الصحابة فتاب وعاد إلى السنة وامتدحهم توفي سنة ٤٦٩ هجريا (آخر رد :نهد بن زيد)       :: الفرح بموت رؤوس المبتدعة وعدم الترحم عليهم من عمل السلف (آخر رد :يزيد بن محمد بن بطي)       :: العلامة ابن الجوزي يشكو عدم استجابة بني قومه لوعظه.. عبرة وفائدة للداعية (آخر رد :نهد بن زيد)       :: شاهد لغوي في الرد على الجهمية والمعتزلة نفاة الرؤية (آخر رد :نهد بن زيد)       :: تأثير السياسة على نزاهة الأنساب . الحلقة كاملة (آخر رد :نهد بن زيد)      



Like Tree3Likes
  • 1 Post By الجنتل الرياشي
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 26-05-2011, 04:35 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي مدينة الخليل وقراها وعوائلها




بعض القرى والبلدات في خليل الرحمن ( الخليل )

هنا نحاول أن نتطرق لكل قرية من حيث العائلات التي تسكنها وأصولهم وفروعهم , لن نقول أننا نعرف الكثير ولكننا نحاول أن نستقي المعلومه من أهل كل عائلة ليتكلم بدوره عن أصوله وفروعه أن أمكنهم ذلك وأما يشاركنا بالبحث عن أصوله ممن لديهم علم بذلك من الباحثين والمؤرخين وأولي العلم ممن فتح الله عليهم بذلك , نطرح بدورنا السؤال , والأجابة تكن برحابة صدر وموضوعية , ممن يحب أن يدلي بدلوه مستندا الى دليل دامغ بيّن أو معلومه تحتاج الى تدقيق , نتناقش ونتحاور عليها حوار بنـّاء لنخرج للأجيال القادمة قيمة علمية أما أن يزيدونها أو يعدلون عليها بما يفتح الله عليهم بها .




نبدأ بذكر قرى الخليل ولعلي أنقصت بعضها أو أغفلته غير قاصد , فمن علم شيئا فليزودنا بها مشكورا


بلدة يطا
بلدة دورا
بلدة الظاهرية
بلدة حلحول
بلدة سعير
بلدة بني نعيم
بلدة إذنا
بلدة السموع
بلدة صوريف
بلدة ترقوميا
بلدة بيت أمّر
بلدة بيت أولا
بلدة تفوح
بلدة الشيوخ
قرية بيت عوا
قرية خاراس
قرية بيت كاحل
قرية الرّيحيّة
قرية نوبا


وتتبع تلك البلدات قرى وخربات كثيرة نذكر منها بلدة دورا والتي يذكر انه بلغ عدد قراها مايقارب ال 56 قرية
وهي :




بيت عوا

سكة

كرمة

البرج

بيت مرسم

بيت الروش التحتا

دير العسل

المجد

عبدة

خرسة

كرزة

خربة مورق

الحدب

رابود

خربة السيمة

سوبا

الكوم

إمريش

الهجرة

دير رازح

طرامة

شعب ابو خميس

العلق التحتا

العلق الفوقا

العلمات

السري

افقيقيس

الطبقة

خربة فرعة

خربة عمران

خربة أم الشقف

خربة بناية

خربة الويبدة

خربة شد رون

خربة أم خشرم

خربة مران

خربة إمرا

خربة الدلبة

خربة الدير

خربة عراق السكارى

خربة الحرايق

خبة أبي سحويلة

خربة ابرقة

خربة أم الميس

خربة بيت باعر

خربة القصعة

خربة مجادل

خربة سلامه

خربة عيطون

خربة حمصة

رجم الحنظل


خربة الصاعبية

خربة كنار

إكريسة

خلة تمرة
شعاب عويمر
طاروسة
خلة عشور
الزق
جباب الضبع
أبو قوف
واد أبو هدوة
عروة
عراق المغيان
خلة وحشة
عقود المنسية
اللاقيري
خلال ريسان
واد القلعة
واد سود
الرفادة
العسجة
حنينة
نوامس
عرقان بني حسن



التعديل الأخير تم بواسطة الخطاب الفاروقي ; 10-06-2011 الساعة 07:55 PM سبب آخر: إضافة خارطة مدينة الخليل وقراها
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-05-2011, 11:16 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
ارجو المتابعة ليتسنى للاجيال القدمة معرفة بلادهم لتعلق في عقولهم وقلوبهم وتكون دافعا لهم للاصرار على تحرير البلاد والعباد
لك جزيل الشكر على الجهد المميز
والله اكبر
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-05-2011, 09:19 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الحبيب الدويري

بارك الله فيكم وأيدكم الله دوما بالرأي السديد , هذا مانسعى إليه أن شاء الله ونسأل الله أن يتقبل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم .

نشكرك جزيلا على مرورك وتعقيبك الطيب كما أنت
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-05-2011, 07:52 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

موضوع رائع وطيب .
نؤمل من الاخوة ذوي الاطلاع مساعدتنا في التوسع وشمول العرض.

دائما نجد الجديد في اثرك.
مشكووووووووور
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-05-2011, 10:24 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
الصورة الرمزية حسن سليم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Jordan

افتراضي

يتالف لواء القدس من اربعة اقضية هي القدس وبيت لحم - اريحا وخليل الرحمن ورام الله
- قضاء القدس يتبعة 66 قرية.
- قضاء بيت لحم - اريحا ففيه اربع نواحي وست عشرة قرية.
قضاء الخليل فيتبعة 35 قرية.
قضاء رام الله يتالف من مدينتين هما رام الله والبيرة ومن 65 قرية.
المصدر: الحياة الثقافية في القدس ل جاسر علي العناني
حسن سليم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-05-2011, 11:46 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
الصورة الرمزية حسن سليم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Jordan

افتراضي

اخي الجنتل الرياشي كانت الخليل قضاءا في لواء القدس حبذا لو اخذ موضوع الخليل والقدس كوحدة جغرافية واحدة تحت اسم لواء القدس واقضيته الاربعة وسنقوم بذكر اسماء العشائر في هذه الاقضية وكافة عائلات القدس بشكل عام.
حسن سليم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-05-2011, 12:28 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الحبيب أبا شريف

يشرفني جدا أن نستفيد من علمكم وأطلاعكم وما نسعى له هو جهود الجميع بما لديهم من علم لنخرج بماده متكامله ما أمكن .

وحضورك ايها الحبيب هو المشكور
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-05-2011, 12:55 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الحبيب المميز والمثابر حسن سليم

يشرفني أطلاعك وتعقيبك كثيرا .

ويسعدني اضافتك وأنتظر منك المزيد في هذه الابواب ولكن نفضل أن نأخذ كل مدينه على حدة بغض النظر عن الحدود الأدارية . ولكننا نود أن نتناول العائلات والقبائل وأنتشارها في تلك المدن والقرى .

ننتظر منك الاسهام والازاده كما عهدناك مميزا مثابرا خلوقا .

تقبل كل التحيات الطيبة
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-05-2011, 01:52 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس القبائل العمرية و العدوية
 
الصورة الرمزية الخطاب الفاروقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بارك الله فيك أخي الشريف الجنتل الرياشي , وأسأل الله أن يجعل عملك هذا في ميزان حسناتك , نرحب بكل الإخوة والأخوات الكرام بالسؤال عن أنساب عوائلهم الكريمة إن شائوا من أهل الخليل وقراها في هذا الموضوع
وبإذن الله سنبذل ما بوسعنا لإجابة طلبهم .
توقيع : الخطاب الفاروقي
(( اللهم لا تدعني في غمرة ، ولا تأخذني في غرة ، ولا تجعلني مع الغافلين ))
الخطاب الفاروقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-05-2011, 11:13 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الحبيب الخطاب الفاروقي

بارك الله لنا فيكم وفي جهودكم المباركة بأذن الله ونسأل الله أن يتقبلها منكم ويجزيكم كل خير .

احترامي لك
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-05-2011, 10:49 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية ضمير القلب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Jordan

افتراضي

ما شاء الله ، بداية متألقة ، سنقدم لكم ما نستطيع من دعم ، فلن نقصر ، في فلسطيننا الغالية ، التي تتربع في قلوبنا ..
وفقكم الله وسدد خطاكم ،، مشكور كل من ساهم ويساهم وسوف يساهم في انجاز هذا العمل العربي الوطني الاسلامي
...... وتحياتي لكم جميعا ......
ضمير القلب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-05-2011, 11:59 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

العزيز ضمير القلب .

بارك الله لك ونتمنى من كل غيور مثلك على دينه ووطنه العربي الاسلامي الكبير أن يحذو حذوك .

ننتظر مشاركاتك وننظر لها بكل أمتنان .

مشكور مقدما ايها الفاضل
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-06-2011, 10:23 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
الصورة الرمزية أسد الدين الصقري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

تحياتي الحارة لكم ، وجهد طيب ورائع
بالتوفيق وللامام
أسد الدين الصقري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2011, 09:49 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس القبائل العمرية و العدوية
 
الصورة الرمزية الخطاب الفاروقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

تاريخ عائلة البكري في الخليل والقدس
المصدر: مباحث في التاريخ المقدسي الحديث- الجزء الأول، تأليف بشير بركات
تشير سجلات محكمة القدس إلى أن عائلة البكري استقرت في مدينة الخليل منذ أواخر القرن العاشر الهجري، وكان أول من ذكر من أعيانها الشيخ شمس الدين البكري عام 1026/1617 حيث تدل الحجج على أنه كان راسخا في المدينة قبل ذلك بكثير. وكانت عائلة البكري من طائفة المجاورين، وهذا يعني أنها لم تكن من الأكراد ولا من التميمية. ويلاحظ أيضا أنها لم تلقب بالصديقي في سجلات المحكمة.
وذُكر منهم أيضا “الشيخ خليل بن المرحوم شمس الدين من أولاد نور الدين الشهير بالبكري” عام 1070/1660. وإذا افترضنا أن عائلة البكري تنتمي إلى مصر، فقد يكون نور الدين المذكور قد رحل إلى الخليل في نفس الفترة التي رحل فيها الشيخ بدر الدين محمد، أحد أجداد الشيخ مصطفى البكري، من مصر إلى الشام. لكنني لم أعثر على دليل على ذلك.
وقد ساهمت عائلة البكري في الحياة العامة من خلال توليها بعض الوظائف ومشاركة أعيانها في فض الخلافات وتسوية النزاعات في مدينة الخليل. وتشير السجلات إلى علاقات أقامها نفر من العائلة مع تجار في القاهرة، وإلى استقرار نفر آخر منهم في القدس.

المشاركة في الحياة العامة

توراث أبناء عائلة البكري العديد من الوظائف الدينية في المسجد الإبراهيمي. فقد عين الشيخ شمس الدين البكري أوائل القرن الحادي عشر الهجري في وظيفة تلاوة القرآن الكريم بربعة مهربان سلطان في المسجد الإبراهيمي، وعين ولداه خليل وحجازي في تلك الوظيفة أيضا عام 1026/1617، ثم توارثها بعدهم بكريون آخرون.
وكانت رواتب الوظيفة المذكورة ترد من الأستانة، حيث كان القراء يوكّلون من ينوب عنهم في إحضارها من العاصمة كل عام. وقد تولى الشيخ محمود بن شمس الدين البكري إحضارها عام 1051/1641، وتم توكيل شقيقه صالح بإحضارها عام 1079/1669.
وفي عام 1090/1679 عين “الشيخ أحمد بن المرحوم الشيخ صالح البكري الخليلي في وظيفة قراءة السُبع الشريف في كل يوم بالحضرة الإبراهيمية” التي وقف عليها الشيخ أحمد العماري وقفا، وذلك عوضا عن عميه الشيخ خليل والشيخ محمود البكري بحكم وفاتهما.
وعين الشيخ شمس الدين البكري عام 1053/1643 في وظيفة “رئيس المؤذنين بحرم السيد الخليل عليه السلام”. ثم انتقلت تلك الوظيفة إلى ابنه صالح عام 1068/1658، فيما أصبح الشيخ خليل مُصدّرا بالحرم الإبراهيمي. وعيّن الشيخ خليل مقرئا يتقاضى رواتب من ريع وقفيات منسوبة إلى مصطفى باشا في نابلس وعبد القادر الحريري في القدس وغيرهما. وفي عام 1065/1654 خصصت لهما حصة من أوقاف الحرم الإبراهيمي الكائنة في دمشق.
وتبين إحدى الحجج أن الشيخ شمس الدين كان ناظرا على وقف الشيخ أحمد ابن عمارة الخليلي عام 1043/1633.
وكان أعيان آل البكري يشاركون في الوفود التي كانت تتجه إلى محافظ القدس وقاضيها لعرض مطالب ومعالجة قضايا عامة. ففي عام 1045/1636 توجه الشيخ خليل بن شمس الدين البكري وأخوه محمود مع غيرهما من “المشايخ والسادة الخدام بضرائح الأنبياء الكرام بمدينة السيد الخليل” لتقديم شكوى ضد صوباشي المدينة.
وفي عام 1062/1652 توجه الشيخ خليل البكري وأخوه صالح ضمن وفد لتقديم شكوى ضد متولي وقف خليل الرحمن. وفي عام 1068/1658 توجّه المذكوران مع غيرهما من موظفي الحرم لتقديم احتجاج على مطالبتهم بدفع تكاليف عرفية. وتوجها في عام 1086/1675 لتقديم شكوى ضد كتبة وقف الخليل.
أما الشيخ أحمد البكري فقد توجه عام 1112/1701 ضمن وفد للمطالبة بعدم إحداث وظائف جديدة في وقف الحرم الابراهيمي من باب الإقتصاد في النفقات. وتوجه أحمد عام 1126/1714 ضمن وفد خليلي إلى القدس لتزكية درويش آغا دزدار قلعة الخليل.
ومن أعلام البكريين الذين برزوا في الحياة العامة في القرن الثالث عشر الهجري مفتي مدينة الخليل الشيخ محمد أمين أفندي الداري البكري. وكان قد ابتلي بوفاة ولده أحمد في شيخوخته، فتقدم قاضي القدس بطلب إلى السلطات العثمانية لمواصلة صرف راتب المتوفي.
الفتن والنزاعات
تشير سجلات القدس إلى وقوع كثير من الفتن والنزاعات بين الطوائف الخليلية الرئيسة الثلاث، وهي طائفة التميمية وطائفة الأكراد وطائفة المجاورين، في القرنين الحادي عشر والثاني عشر الهجريين بشكل خاص. وكانت كل فتنة تنتهي بصلح، ومن ذلك صلح أبرم عام 1058/1648 بين طائفة المجاورين وطائفة التميمية بعد وقوع فتنة بينهما أدت إلى سقوط قتلى وهدم منازل ونهب أموال. وبعد أن تم الإتفاق على دفع الديات، اتفق الفريقان على أن يدفع المجاورون للتميمية خمسة آلاف غرش. وكان “الشيخ خليل بن شمس الدين البكري من أكابر طائفة المجاورين بالمدينة” أحد مندوبي طائفته في الصلح.
عقارات العائلة
ومن الأراضي التي كانت في حوزة آل البكري في الخليل عام 1122/1711 كرم في أرض بني سليم. وتفيد حجة شرعية بأن “الحاج محمود بن المرحوم الشيخ شمس الدين البكري الخليلي” اشترى عام 1225/1810 حصة من الدار المعروفة “بدار البيك المحدودة قبلة دار أبو صالح القيمري وشرقا الزقاق ودار البيك الثانية وشمالا حاصل السيد الخليل ودار إبراهيم البكري وغربا دار البكري المشتري وأولاد عمه وبه الباب، شركة المشتري ومن يشركه”. وفي عام 1242/1827 ورد ذكر دار الشيخ عبد القادر البكري بخط القلعة في الخليل.
البكريون في مصر
تفيد السجلات بأن مدينة الخليل كانت معبرا لكثير من البضائع التي تصدرها فلسطين والشام إلى مصر. وكان البكريون كغيرهم من أهل الخليل يساهمون في التجارة والتصدير. ومن الحجج المتعلقة بهذا الخصوص حجة صادرة عام 1077/1666 تفيد بأن الشيخ صالح البكري الخليلي كان موجودا في القاهرة قبل تاريخه.
وفي عام 1183/1769 توفي سليم ابن أحمد البكري الخليلي في القاهرة حيث كان يزاول التجارة مع شركاء مصريين. وتفيد حجة أخرى أن “الشيخ إسمعيل البكري الخليلي ابن الشيخ طه البكري الخليلي” كان في القاهرة عام 1209/1795.
وفي عام 1215/1800 “تزوج الشيخ عبد الوهاب ابن عبد ربه المصري بمخطوبته عايشة بنت سليمان البكري المرأة الكاملة، أصدقها عشرين زلطة، الحال لها من ذلك خمسة عشر زُلطة، والباقي بعد الحال وقدره خمسة عشر زلطة مؤجلة لها على الزوج إلى أقرب أحد الأجلين. زوّجها السيد مصطفى أبو قادرية بالوكالة عنها بشهادة وتعريف الحاج محمود هيكل ومصطفى ثبوتا شرعيا”.
البكريون في القدس
عدا عن دخول القدس بشكل عابر بهدف التجارة أو إجراء معاملات رسمية، استقر نفر من عائلة البكري الخليلية في القدس منذ أواخر القرن الحادي عشر الهجري، حيث ورد ذكر “أحمد أفندي بكري زاده” بالقدس الشريف عام 1087/1676، والذي عين وصيا على أيتام إبراهيم البكري عام 1099/1688.
إلا أن إقامة هؤلاء في القدس لم تمنعهم من ميراث وظيفة والدهم كمقرئ في المسجد الإبراهيمي استنادا إلى نظام توريث الوظائف العثماني، وبالطبع كان صاحب الوظيفة في هذه الحالة ينيب عنه من يقوم بها كليا. وكان الشيخ خليل البكري المذكور أعلاه قد استقر في القدس وتوفي فيها عام 1107/1696.
وفي عام 1180/1767 توفي أحمد بن سليم البكري في القدس، وفي عام 1184/1771 بيعت حصة أيتامه في حاكورة عائلة البكري في حارة السعدية للإنفاق عليهم، وهي “أحد عشر قيراطا من أصل كامل في جميع الحاكورة الخربة الكائنة بمحلة بني زيد سفل المنارة الحمراء المحدودة قبلة فرن المرحوم صنع الله أفندي الخالدي وشرقا الدرب السالك وبه باب الحاكورة وشمالا الحوش وغربا جامع الحمراء”.
وقد توفي آخر البكريين المقدسيين وهو أحمد البكري عام 1342/1924، وشيد له مقام عليه نحت على شكل عمامة في مقبرة باب الرحمة.
وفي أواخر العهد العثماني بدأت هجرة آل البكري الثانية إلى القدس.
الصرة الرومية
كان لعائلة البكري نصيب من الصرة الرومية التي كانت ترد من الأستانة إلى القدس سنويا. ففي عام 1130/1718 ورد ذكر “شيخ خليل بن أحمد البكري” من سكان القدس الشريف في حجة باللغة التركية تتعلق بالصرة الرومية. وتشير حجة أخرى وردت عام 1148/1735 إلى وظائف شغلها بعض أبناء العائلة وتقاضوا عليها حصصا من الصرة. وفي عام 1167/1754 تنازل محمد البكري عن حصته في الصرة الرومية لأحفاد الشيخ شهاب الدين جد عائلة الشهابي.
بكريون آخرون في القدس
أقام في القدس بكريون آخرون لم أعثر على ارتباط بينهم وبين عائلة البكري الخليلية، ومنهم محمد بن أبي بكر بن سليمان البكري الذي نسخ مخطوط “شرح ألفية العلامة جمال الدين بن مالك” للأبناسي وفرغ من نسخه في المسجد الأقصى عام 772/1370.
ومنهم الشيخ جلال البكري الشافعي الذي ذكره مجير الدين الحنبلي في واقعة كنيسة اليهود في القدس عام 877/1472.
وفي مكتبة المسجد الأقصى مخطوط “أقسام البدع” لأبي الحسن محمد بن محمد بن عبد الرحمن الصديقي البكري (ت 952/1545). وفيها أيضا مخطوط “المقصور والممدود” في اللغة العربية الذي نسخه “أبو بكر إبراهيم بن محمد بن حسن بن علي بن عبد الملك الحكيم الذباح البكري المقدسي القادري الحنبلي” عام 958/1551.
ومنهم أيضا “الشيخ زين الدين أبو الصدق أبو بكر محمد الصديقي الصوفي الشافعي الحاكم بمدينة القدس الشريف خلافة” عام 978/1570. ومنهم “الشيخ شمس الدين أبو عبد الله محمد الصديقي الشافعي” الذي استأجر دارا في القدس الشريف عام 983/1575.
ومن أعلام البكريين المصريين الذين زاروا القدس أحمد بن زين العابدين بن محمد (ت 1048/1638) الصوفي المفسر الشاعر، حيث زار القدس عام 1018/1610. ومنهم الشيخ محمد البكري وولداه أبو المواهب وزين الدين عام 1069/1659. ومن نظم الشيخ محمد المذكور:
أقول لقوم قهوة البن حرّموا مقالة معلوم المقام فقيه
فلو وصفت شرعا بأدنى كراهة لما شربت في مجلس أنا فيه
وفي الزاوية الأزبكية مخطوط منسوخ في القرن الحادي عشر الهجري بعنوان “لهجة العارف وبهجة المعارف” ويضم قصائد صوفية مرتبة على حروف المعجم نظمها محمد بن زين العابدين بن محمد الصديقي (ت 1087/1676).
ومن أعلام البكريين الدمشقيين الذين ذكروا في سجلات القدس أحمد بن كمال الدين بن محيي الدين بن عبد القادر البكري الحنفي (ت 1117/1705)، وهو شقيق علي جد الشيخ مصطفى البكري الصديقي. وكان قد ولي نيابة الحكم في محكمة الباب والقسمة العسكرية، ثم تنقل قاضيا في دار الخلافة والمدينة المنورة وبورسه ومكة.
ومنهم أيضا ابنه الشيخ أسعد بن أحمد بن كمال الدين البكري (ت 1128/1716)، الذي ولي نيابة الحكم في محكمة الباب والمحكمة الكبرى، ثم أعطي رتبة قضاء القدس لفترة قصيرة. ومن وظائفه التي لم تذكرها كتب التراجم المتداولة التولية على أوقاف المصريين في فلسطين، كما تبين حجة صادرة عام 1093/1682.
ومن البكريين البغداديين الذين أقاموا في القدس الشيخ عبد العزيز بن علي بن أبي العز البكري (ت 846/1443)، ذكره مجير الدين الحنبلي فقال: “العلامة الحنبلي الشيخ العالم المفسر قاضي الأقاليم، ولي قضاء بيت المقدس بعد فتنة تيمورلنك سنة أربع وثمانمائة، ولم يُعلم أن حنبليا قبله ولي القدس”، واستمر فيه زهاء 20 سنة، وتوفي في دمشق.” ومنهم الشيخ عبد القادر الصديقي الحنفي (ت 1148/1735)، المدفون في مقبرة ماملا.

أبريل

تضمن البحث العديد من المعلومات الصحيحية والتي من ضمنها ان جد عائلة البكري (الصديقي) في الخليلي هو نورالدين البكري بن احمد
وعائلات الخليل تتكون من ثلاث طوائف وهم المجاورين ، التميمي ، الاكراد ، وعائلة البكري من العائلات العشرة الموكل لها (السدنة / خدمة الحرم الابراهيمي) وعائلة البكري من اصل عربي (عرب اقحاف) من ذرية ابو بكر الصديق رضي الله عنه
اما بخصوص البكريين في القدس فمنهم من ذرية ابو بكر الصديق رضي الله عنه ، ومنهم البكريين القادمين من الشرق الى القدس وفي غالبيتهم ليسوا بكريين (صديقي) وخصوصاً القادمين من العراق وذلك عائد الى ان غالبية البكريين (الصديقي) الذين خرجوا من جزيرة العرب اثناء الفتوح الاسلامية اقاموا في منشية البكري /الفسطاط وقاموا بالهجرة العكسية الى بلاد الشام (وتحديداً فلسطين ) بعد سقوط الدولة العباسية (او في المراحل الاخيرة من زمن الدولة العباسية).
كما لم يتطرق البحث الى اهم شخصيات البكريين (الصديقي /الخلايلة) في القدس ومن اهمهم الشيخ احمد القاضي (قاضي القدس قبل حوالي قرنين من الزمن ) والشهيد الشيخ ياسين البكري (الفقيه ، الشيخ ، الشاعر ، المقاتل ، صلة الوصل بين البكريين في الخليل والقدس)

نقلا عن أخي الشريف حازم البكري الصديقي .
توقيع : الخطاب الفاروقي
(( اللهم لا تدعني في غمرة ، ولا تأخذني في غرة ، ولا تجعلني مع الغافلين ))
الخطاب الفاروقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2011, 10:03 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس القبائل العمرية و العدوية
 
الصورة الرمزية الخطاب الفاروقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بعض أنساب مدينة الخليل وقراها التي تحقق نسبها :-

ذرية الإمام الحسين بن علي رضي الله عنهما :-

ــ ءال أبي درة:


أسرة تقطن بيت المقدس والخليل ونابلس ونواحيها ويقولون إن جدهم الأعلى هو الأمير محمد الكشكلي المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.


ــ ءال أبي سرية:


أسرة تقطن الخليل يقال إنهم من ذرية محمد المتصل نسبه إلى السيد الإمام الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.


ــ ءال أبي الضبعات:


أسرة تقطن بيت المقدس والخليل ونابلس ونواحيها ويقولون إن جدهم الأعلى هو السيد الأمير محمد الكشكلي المتصل نسبه إلى السيد الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.


ــ ءال أبي عمر:


أسرة تقطن بيت المقدس والخليل ونابلس ونواحيها ويقال إن جدهم الأعلى هو السيد الأمير محمد المتصل نسبه إلى السيد الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.


ــ ءال أبي عيشة:


أسرة تقطن بيت المقدس والخليل ونابلس ونواحيها ويقال إن جدهم الأعلى هو السيد الأمير محمد الكشكلي المتصل نسبه إلى السيد الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ءال أبي غليوم = ءال أبي غليون


ــ ءال أبي غليون:


أسرة تقطن الخليل وصيدا ويقال إنهم من ذرية محمد المتصل نسبه إلى السيد الإمام محمد الجواد ابن الإمام علي الرضا ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم..





ــ ءال أبي كف:


أسرة تقطن بيت المقدس والخليل ونابلس ونواحيها ويقال إن جدهم الأعلى هو السيد الأمير محمد الكشكلي المتصل نسبه إلى السيد الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.


ــ ءال أبي مرخية:


أسرة تقطن بيت المقدس والخليل ونابلس ونواحيها ويقال إن جدهم الأعلى هو السيد الأمير محمد الكشكلي المتصل نسبه إلى السيد الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.


ــ ءال أرشيد:


أسرة تقطن الخليل ويقال إنهم من ذرية محمد المتصل نسبه إلى السيد الإمام محمد الجواد ابن الإمام علي الرضا ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم .

ــ ءال جمجوم:


أسرة تقطن بيت المقدس والخليل ونابلس ونواحيها، ويقال إن جدهم الأعلى هو السيد الأمير محمد الكشكلي المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.


ءال حوسو:

أسرة تقطن بيت المقدس والخليل ونابلس ونواحيها ويقال إن جدهم الأعلى هو السيد الأمير محمد الكشكلي المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.


ــ ءال حوامدة:


أسرة تقطن بيت المقدس والخليل ونابلس ونواحيها ويقال إن جدهم الأعلى هو السيد الأمير محمد الكشكلي المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.



ءال الخليلي:


وفي فلسطين جماعة يقال لهم ءال الخليلي يقطنون بيت المقدس والخليل ونابلس ونواحيها ويقال إن جدهم الأعلى هو السيد الأمير محمد الكشكلي المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم. .

ءال الربعي:

أسرة تقطن بيت المقدس والخليل ونابلس ونواحيها ويقال إن جدهم الأعلى هو السيد الأمير محمد الكشكلي المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ــ ء ال سياج:


أسرة تقطن بيت المقدس والخليل ونابلس ونواحيها ويقال إن جدهم الأعلى هو السيد الأمير محمد الكشكلي المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.


ــ ءال شاهين:


أسرة تقطن الخليل ويقال إن جدهم هو شاهين المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.


ويوجد في بيروت أسرة تعرف بآل شاهين يقال: إنهم فرع من ءال منيمنة الحسنيين المتقدم ذكرهم.


وفي نابلس أسرة يقال لها ءال شاهين ويقال إنهم من ذرية خالد بن الوليد رضي الله عنه.


ــ ءال شحادة:


أسرة تقطن الخليل يقال إن جدهم هو شحادة المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.


ــ ءال الشريف:


أسرة تقطن الخليل إلى اليوم تعرف بآل الشريف ويتصل نسبهم إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام زين العابدين علي ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم، هكذا جاء سياق مشجرهم.


ويقال إن في الخليل والقدس الشريف أسرة تعرف بآل الشريف وإن نسبها يعود على حسب مشجرهم إلى السيد شعيب المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام زين العابدين علي ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ءال الشيخ ياسين:

أسرة تقطن بيت المقدس والخليل ونابلس ونواحيها ويقال إن جدهم الأعلى هو السيد الأمير محمد الكشكلي المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ــ ءال العجيل:


أسرة تقطن بيت المقدس والخليل ونابلس ونواحيها ويقال إن جدهم الأعلى هو السيد الأمير محمد الكشكلي المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.



ءال العويوي:

أسرة تقطن بيت المقدس والخليل ونابلس ونواحيها ويقال إن جدهم الأعلى هو السيد الأمير محمد الكشكلي المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.


ــ ءال علاء الدين:


أسرة تقطن بيت المقدس والخليل ونابلس ونواحيها ويقال إن جدهم الأعلى هو السيد الأمير محمد الكشكلي المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ــ ءال القواسمة:


يقطنون الخليل ويقال إن جدهم الأعلى هو السيد حازم المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين السجَّاد ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.


ــ ءال الكببجي:


أسرة تقطن بيت المقدس والخليل ونابلس ونواحيها ويقال إن جدهم الأعلى هو السيد الأمير محمد الكشكلي المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.


ــ ءال الكخن:


أسرة تقطن بيت المقدس والخليل ونابلس ونواحيها ويقال إن جدهم الأعلى هو السيد الأمير محمد الكشكلي المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ــ ءال لقاطة:


أسرة تقطن بيت المقدس والخليل ونابلس ونواحيها ويقال إن جدهم الأعلى هو السيد الأمير محمد الكشكلي المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ــ ءال نصار:


أسرة تقطن الخليل ويقال إنهم من ذرية السيد محمد المتصل نسبه إلى الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين السجَّاد ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ــ ءال الهدهد:


أسرة تقطن بيت المقدس والخليل ونابلس ونواحيها ويقال إن جدهم الأعلى هو السيد الأمير محمد الكشكلي المتصل نسبه إلى الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.



المصدر :-

المرجع: جامع الدرر البهية لأنساب القرشيين في البلاد الشامية، طبع بيروت 1424 هـ / 2003 ر (الطبعة الأولى)



توقيع : الخطاب الفاروقي
(( اللهم لا تدعني في غمرة ، ولا تأخذني في غرة ، ولا تجعلني مع الغافلين ))
الخطاب الفاروقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2011, 12:59 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
الصورة الرمزية أسد الدين الصقري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

الأخ الخطاب الفاروقي
جهد طيب ومبارك ، ورائع جدا
شكرا لك كثيرا
أسد الدين الصقري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2011, 12:21 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الحبيب الخطاب الفاروقي

مجهود رائع بارك الله لنا فيكم , أنتم دوما كما عهدناكم
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2011, 12:35 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

الوية فلسطين في اواخر العهد البريطاني

(1) لواء القدس: قاعدته القدس، ويضم أقضية بيت لحم والخليل والقدس واريحا ورام الله.
(2) اللواء الشمالي: قاعدته حيفا، ويضم أقضية عكا وبيسان وجنين ونابلس والناصرة وصفد وطبرية وطولكرم.
(3) اللواء الجنوبي: قاعدته يافا، ويضم أقضية بير السبع وغزة ويافا والرملة.
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2011, 01:04 AM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
كاتب بالنسابون العرب
 
الصورة الرمزية محمد الجيلاني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

بارك الله فيك
محمد الجيلاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2011, 09:28 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

للفائده ... كان اللواء الشمالي في أواخر عهد العثمانيين يتبع ( ولاية بيروت ) .
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2011, 10:58 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
الصورة الرمزية عبدالرازق مصاروة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
هناك قرى تقع بين مدينتين مثل الخليل وبئر السبع ,الخليل وغزة الخليل والقدس .وهذه القرى كانت تبعيتها تتغير من مدينة لمدينة حسب التقسيمات الادارية المختلفة في عهود مختلفة....
توقيع : عبدالرازق مصاروة
عبدالرازق مصاروة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-09-2011, 08:24 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
كاتب بالنسابون العرب
 
الصورة الرمزية محمد الجيلاني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

بارك الله فيك وفي الاخوه الكرام ، وهذا يدل ان فلسطين لن تنسى ابدا
محمد الجيلاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-09-2011, 10:32 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
الصورة الرمزية عبدالرازق مصاروة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

هل هناك فـَرْق بين :
الجيلاني,الكيلاني,الغيلاني.
أرجو من العارفين التوضيح.
وشكرا.
توقيع : عبدالرازق مصاروة
عبدالرازق مصاروة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-09-2011, 11:47 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
كاتب بالنسابون العرب
 
الصورة الرمزية محمد الجيلاني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

بارك الله فيكم
محمد الجيلاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2011, 05:16 AM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس القبائل العمرية و العدوية
 
الصورة الرمزية الخطاب الفاروقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرازق مصاروة مشاهدة المشاركة
هل هناك فـَرْق بين :
الجيلاني,الكيلاني,الغيلاني.
أرجو من العارفين التوضيح.
وشكرا.
سأبحث في مسمى الغيلاني إن شاء الله , ولكن عوائل الجيلاني , الجولاني , الكيلاني , كلها لعوائل تحمل ذات النسب من ذرية القطب عبدالقادر الجيلاني .وما إختلاف الإسم إلا بإختلاف المنطقة التي سكنوها فتعدل إسمها , شأنها شأن العديد من العوائل في فلسطيننا الحبيبة .
توقيع : الخطاب الفاروقي
(( اللهم لا تدعني في غمرة ، ولا تأخذني في غرة ، ولا تجعلني مع الغافلين ))
الخطاب الفاروقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2011, 08:40 AM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
كاتب بالنسابون العرب
 
الصورة الرمزية محمد الجيلاني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

بارك الله فيك اخي على هذا الموضوع
يوجد حكمة لوجود آلاف القرى والخرب ومئات من البلدات والمدن في فلسطين بشكل عام ، الحكمة هي حب هذه الارض ، وتفاخر بخيراتها ومعالمها ، والحكمة هي ان فلسطين لاتنسى ابدا فهي منقوشة في قلوبهم وقلوب انسالهم من بعدهم .
نقول لجميع العالم ان الشعب الفلسطيني ليس كشعوب الاخرى ، وفلسطين ليست الاندلس .
محمد الجيلاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2011, 08:53 PM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بارك الله بك معلومات رائعه بارك الله لكم بقدسكم وخليلكم
نواف الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-03-2012, 09:59 PM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Jordan

افتراضي

شكرا لجهودكم
سامر سالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2012, 01:40 AM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس القبائل العمرية و العدوية
 
الصورة الرمزية الخطاب الفاروقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم ,,

أستاذنا الكريم عبدالرزاق مصاروة .
في الواقع لم أجد شيئا بخصوص مسمى الغولاني وعلاقته بعائلة الجيلاني أو الجولاني أو الكيلاني , لعل اخي الشريف محمد الجيلاني يعطينا معلومات عن انتساب عائلة تسمى الغولاني للسادة الجيلانيين أم لا وأين تتواجد.
توقيع : الخطاب الفاروقي
(( اللهم لا تدعني في غمرة ، ولا تأخذني في غرة ، ولا تجعلني مع الغافلين ))
الخطاب الفاروقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2012, 08:12 PM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن موالاه وبعد :
سؤال عن ال الخمايسه من قرية تفوح قضاء الخليل اريد معرفة نسبهم اذا كان عندكم اي معلومه عنهم وشكرا ؟؟؟
مهند حرزالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-02-2013, 11:26 PM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الله يجزيك الخير
مهند رداد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2013, 01:34 PM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

يوجد قرية ذكرين ايضا
ومن عائلاتها تيلخ وعقل وشاور وحيف والذيبة والمحروق وابو حبة و و و
تيلخ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-08-2013, 06:58 PM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موضوع جميل جداً ومشوق، شكراً جزيلاً لكم ..
أب عصام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-02-2015, 05:49 AM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

ارجو من الاخ الرائع الخطاب الفاروقي ان يؤصل لي نسب ال طيطي من عراق المنشية قضاء الخليل وجزاك الله خير
محمد طيطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-02-2015, 07:43 AM   رقم المشاركة :[35]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ولنا راي يقول ان الجولاني نسبة الى (مكان) وليس الى جد.
وكلنا يخطئ ويصيب.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخطاب الفاروقي مشاهدة المشاركة
سأبحث في مسمى الغيلاني إن شاء الله , ولكن عوائل الجيلاني , الجولاني , الكيلاني , كلها لعوائل تحمل ذات النسب من ذرية القطب عبدالقادر الجيلاني .وما إختلاف الإسم إلا بإختلاف المنطقة التي سكنوها فتعدل إسمها , شأنها شأن العديد من العوائل في فلسطيننا الحبيبة .
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-02-2015, 08:14 AM   رقم المشاركة :[36]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اما الغولاني.
فمنهم في غامد .....الغيلاني الغامدي.
. الغيلاني الدليمي، المغرب
الغيلانية

والغيلانيه... اسم منطقه في ليبيا.

ونظن ان الاسم الموصوف انما يعود الى ....
*- الغيلانية فرقة من فرق المرجئة،
والغيلانية نسبة إلى غيلان بن مسلم الدمشقي (أبو مروان)

ونسمع منكم.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-04-2015, 12:52 PM   رقم المشاركة :[37]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

اخواني بارك الله فيكم ....لايكفي لمعرفة النسب ان نعتبر مبداءيقال وقيل ....يجب ان يكون البحث ادق ...
سامر صالح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-05-2015, 10:37 AM   رقم المشاركة :[38]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

مشكور ... موضوع رائع
حسن الدويك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القبائل والأسر الأحسائية المهاجرة إلى العراق مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 6 25-06-2019 11:01 AM
سبب تسمية العراق مع تطور العلم العراقي مجاهد الخفاجى منتدى جغرافية البلدان و السكان 14 03-02-2018 01:53 PM
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 19 27-10-2016 04:48 AM
العوائل البحرينية المهاجرة من الاحساء د ايمن زغروت مجلس قبائل الخليج العام 1 19-11-2014 01:21 PM
كــــــرد فلسطين ( اكراد فلسطين ) مراد خالد مراد الكردي مجلس قبائل فلسطين 21 07-11-2014 03:33 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه