![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[41] | ||
|
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[42] | ||
|
![]() وصاروا يعتبرون كلامه حجة دامغة وهو اجهل من حمار اهله ويستميتون في الدفاع عنه وكأن كلامه وحي منزل من السماء بل بالعكس هو خلط الانساب ببعضها , وصار البعض يرددون كلامه مثل البغاووات ولم يكلفوا انفسهم البحث فيما قاله هدا النصراني المحترق سألتكم بالله ما ادرى هدا النصاراني بانسابنا , وما ادراه بالاحلاف والموالي , وحلف النصرة , وحلف الموالي والعتق !!! عحيب امر بني جلدتي , الذين يسلمون للغرب في كل شي حتى في معرفة انسابنا وسردها |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[43] | ||
|
![]() مضى منها سبعة وبقى ثلاثة |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[45] | ||
|
![]() فهو خطاء عفوي ورد باحد مؤلفات الشيخ رحمه الله وقد فندنا هدا القول في وقت سابق وكان ذلك بحضور فحلين من فحول هدا العلم السيد الشريف يوسنيزم والسيد الشريف البخاري وساضع رابط المنتدى الذي به المناقشة او ننقل لكم فحواها باذن الله ولنا عودة بادن الله لهدا الموضوع لاحقا |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[46] | ||
|
![]() ارجوا المعدرة من ادارة المنتدى التي حضرت وضع روابط خارجية |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[47] | ||
|
![]() الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد. و بعد: أخي الفاضل جابر عثرات الكرام، هل طالعت ما أورده ابن البيت العلامة سيدي عبد السلام بن عثمان بن عز الدين بن عبد الوهاب بن عبد السلام الأسمر في مخطوطه الذي سماه فتح العليم في مناقب سيدي عبد السلام بن سليم. |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[48] | ||
|
![]() طالت المدة اخي الشريف يوسنيزم ولم اعد ادكر واظنك دكرت دات مرة ان عندك نسخة من المخطوط ويوجد نسخة مطبوعة منه بمركز جهاد الليبين حققها الاستاد عمار جحيدر ونسخة اخرى مطبوعة لاحد ابناء الفواتير لا يحضرني اسمه فهل جاء فيها يا اخي عكس ما تناقلته المصادر الاخرى حبدا ان تنقل لنا ما جاء فيه اثراءً للموضوع بارك الله فيك |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[49] | ||
|
![]() بعد ان اصبح اليوم يتصدر المجالس من كان بالامس يجهل جده الخامس تجده اليوم يقول قالت الدراسة الفلانية ان الحمض النووي يتبث قطعا انك لست من سلالة البشر وطعنوا في انساب الناس زورا وبهتانا ويشهدون رجما بالغيب !!! يا سبحان الله |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[50] | ||
|
![]() فليطلع على هدا الرابط http://www.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php.com/vb/t42050.html |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[51] | ||
|
![]() الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد و بعد:أخي الفاضل جابر عثرات الكرام، بالنسبة للمخطوط فكلامك صحيح إذ سبق و أن أشرنا إلى ما جاء فيه بموقع آخر و لا بأس أن نعيد ما ذكرناه، يقول سيدي عبد السلام بن عثمان بن عبد الوهاب بن سيدي عبد السلام الأسمر رضي الله عنهم أجمعين، ما نصه من المخطوط مباشرة: ![]() و ما يهمنا من المخطوط هو قول المؤلف : و أما نسبة الفواتير القديمة فشائع عندهم الانتساب إلى أولاد سعيد ينتمي إليهم في محاورتهم الكبير منهم و الصغير و كذلك........ ( كلمة لم نهتد إلى معناها) و كنت أسمع من كثير من أولاد الشيخ نحن من بني مخزوم ثم سمعت أن ذلك شائع عند أولاد سعيد قبح الله طالحيهم و قطع دابرهم و سمعنا في حياة سيدي أبي راوي خبرا لم يثبت و ذلك أن الشيخ سيدي موسى ابن سيدي عبد الكريم الفيتوري الذي في الحوش من عمل مصر ذكر أنه وجد في بعض الخزائن مكتوبا فيه ذكر الشرفاء و أن الشيخ سيدي سليمان معدود فيهم و بلغني بعد ذلك أن سيدي موصى المذكور صار ينسب للشرف و أنه لبس و ألبس أولاده العمايم الخضر التي صارت الآن للشرفاء و الظن به أنه لم يفعل ذلك إلا بعد صحته عنده لآنه فيما يذكرون رجل صالح........ و نترك لك سيدي مجالا للتدبر فيما أورده ابن البيت السليماني الفيتوري على أن نستمر في النقاش فيما بعد و نطرح لكم ايضا بداية المخطوط ![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[52] | ||
|
![]() مخطوط رائع ومجهود تُشكر عليه اخي الكريم ماورد من كلام السيد عبدالسلام بن عثمان الفيتوري كلام يجدر بناء الوقوف عنده فواضح جدا صدق الرجل وانه متحري للحقيقة وقوالاً للحق وهو في هدا المخطوط بمتابة المحقق لانتسابه للدوحة النبوية من عدمه ويبدو ان له كلام كثير في المسائلة اخي يوسنيزم ارجوا ان تنقل لنا باقي كلام السيد عبدالسلام رحمه الله في هدا النسب الى ان ينتهي وارجوا ان كان بالامكان ان تزيل التاريخ الذي باللون الاصفر اسفل الصفحة من ناحية اليمين لان تحته كلام غير واضح (ومما يؤيد ذلك ما سمعته من ؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟ الشيخ سيدي عبدالسلام الخ) والكلام الذي يليها الى ان ينتهي كلامه رحمه الله اما بالنسبة للكلمة التي قلت ( كلمة لم نهتد إلى معناها) اظنها والله اعلم (قماطه ) وهي قبيلة ليبية مجاورة لقبيلة الفواتير غير ان رسم الكتابة قد اشكل عليً قليلا فبين حرف الطاء وحرف الهاء رسم غير واضح واغلب الظن انه تصحيح وتدارك لخطاء وتكون الكلمة (قماطه ) والله اعلم |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[53] | ||
|
![]() الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد. و بعد: حبا و كرامة سيدي جابر عثرات الكرام، نطرح لكم الصفحتان اللتان تحويان كلام الشيخ عن نسب سيدي عبد السلام بن سليم و نترك رأينا إلى ما بعد قولكم، أما الكلمة التي خفي عنا معناها فهي كما تفضلتم ( قماطة)، أما الكلام الذي أخفاه التاريخ هو كالآتي .......و مما يؤيد ذلك ما سمعته مرارا أن رجلا يسأل الشيخ سيدي عبد السلام ..... و هذه الصفحة كاملة ![]() و هذه الصفحة الموالية و هي تضم تتمة موضوع النسب ![]() و لنا عودة إن شاء الله. |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[54] | ||
|
![]() ونعلم ان هناك ما يجب قوله وعرضه في مثل هذه المناقشات والتوضيحات. والعلم نقل واستنباط ومراجع. ان هذا النقل من المخطوطات انار لنا دربا كان علينا مظلما . |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[55] | ||
|
![]() واحيي الاخ الجموني على حضوره ومروره بالمتصفح وندعوه للمساهمة معنا وان يدلي بدلوه في هدا الموضوع كما لا يفوتني ان التمس العدر واطلب الاذن من اخوتنا الفواتير لخوضنا في نسبهم الشريف ولولا تقتنا بالسيد الشريف يوسنيزم ومدى علمه ونقاء سريرته وحبه للبحث ماخضنا فيه نقلا عن المخطوط {(؟؟؟؟؟) منهم ورائيت في سفر عند بعض المغاربة مؤلف في ذكره اشراف المغرب لم اعرف مؤلف ما نصه : سليمان بن عمران ابن احمد بن عبد السلام ؟؟؟؟ بن عبدالعزيز بن عبدالقادر ابن عبدالرحيم ابن عبدالله بن ادريس بن ادريس ابن عبدالله ابن محمد بن الحسن ابن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم .انتهى ثم قال اولاد سليمان الفواتير بارض طرابلس انتهى فالله اعلم بصحة جميع ذلك }انتهى كلامه في النسب " بعض الكلمات لم نتمكن من قرائتها " اخي الكريم يوسنيزم كما قلت انفا ليس هناك شك في صدق الرجل رحمه الله وانه نقل في كتابه كل ما توفر له من معلومات على الرغم من قلتها وواضح جدا انه فقيه وليس مؤرخاً او نسابة وكل المعلومات التي دكرها مروية له من معاصريه ونسب بعض قوله لشيخه ابوراوي الذي هو ايضا من احفاد الشيخ الاسمر وهو شيخ زاوية البوراوي بتاجوراء احدى ضواحي طرابلس , الذي اخبره ( قولا لم يثبت )بان احد ابناء عمومتهم بمصر الا وهو السيد موسى بن عبدالكريم الفيتوري وجد وثيقة فيها دكر اجداده وانتسابهم للسادة الاشراف وقال بهذا النسب وهو رجل مشهود له بالصلاح . قول السيد عبدالسلام بأن الخبر لم يثبث (اي لم يثبت لديه هو حينها ) واشكر فيه امانته العلمية لاكن هذه الوثيقة المذكوة موجودة الى وقتنا هذا بدار الوتائق المصرية وقد اشار اليها العديد من المؤرخين برقمها المؤرشفة به اي ان القول ثابت والله اعلم . السيد عبدالسلام بن عثمان دكر انتسابه لاولاد سعيد على الرغم من بغضه الشديد لهم , وايضا كان نقلا من الخبر المشاع و الفاشي عند معاصريه من الفواتير وكذلك اولاد سعيد ( واستغرب هنا لماذا لم يتطرق لدكر انتسابهم لهم بالحلف !!!! ). يستحيل انه لم يكن يعلم بخبر الحلف , ويستحيل ايضا أنه عَلِمهُ ولم يدونه !!!!(المسائلة محيرة ) كما دكر رحمه الله ان قبيلة قماطة تشترك مع قبيلة الفواتير في النسب وهذا الامر غير صحيح مما يؤكد عدم خبرته في الانساب لاكن هذا النسب خاض فيه مؤرخين متقدمين عنه بمئات السنين وكذلك اخرين متاخرين عنه وفصًلوه واسهبوا فيه واكثر من فصًل فيه الشيح كريم الدين البرموني وهو من المعاصرين للشيخ عبدالسلام الاسمر وكدلك الشيخ عبدالرحمن المكي وابن مخلوف واخيرا الشيخ الطاهر الزاوي وغيرهم رحمهم الله جميعا واموات المسلمين . وسوف نسوق اقوالهم جميعا بادن الله تعالى في هذا النسب تدرجا من الاقدم للاحدث بادن الله بعد ان نسمع رايئك فيما طُرح بهذا المخطوط تقديري واحترامي سيدي الكريم |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[56] | |||
|
![]() نحن ان شاء الله سناتي (باغلب) - وليس كل فبعض ما يجرح لا جدوى من ذكره-وهو مما سمعنا ونقلنا وطالعنا فوعينا وجمعنا ، عن هدا النسب الكريم مشيرين اننا بنقلنا لا نؤيد القائل ولا نخالفه انما هي متابعات جمعناها وبها الغث ( واكثرها سمين) ونحن ان ذكرنا مانذكر فلا انتصارا لاحد ولا استصغارا من احد . ونعلم ان من السادة من هو منا اعلم واكثر اطلاعا واوسع حجه . ولكننا نضع المعلومه للدرس والفائده . مع اثبات ان الشهرة من امهات النسب وكل مشهور ثابت. لان الانساب تورث ... لاتمنح ولا تستحدث. بسم الله .... الشرفاء الفواتير روى السيد سيد بن عبد اللطيف الضعيفي الفيتوري ومنه سمعنا وطالعنا فيما كتب . هذه الخلاصه ، والتي فيها من الجمع الكثير، حقائق تثبت امام المقارنه، ومما اضيف الى الصحيح نقلا او من مصادر لم نطلع عليها . قال....... اقتباس:
|
|||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[58] | ||
|
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[59] | ||
|
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[60] | ||
|
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[61] | ||
|
![]() (أعتقد أن هذا المخطوط كتب قبل أن يولد عبدالسلام بن عثمان وقبل أن يولد أبوه ، وهو رد قاطع على من اعتمد على المخطوط الذي نسبوه لعبدالسلام بن عثمان ، مع شكي في نسبة المخطوطة لعبدالسلام بن عثمان ، لأن عبدالسلام بن عثمان نفسه شهد على نسب الفواتير للإمام الحسن في مخطوط بدار الوثائق القومية بالقاهرة كتبه شيخ رواق المغاربة بالأزهر الشريف الشيخ عبدالواحد بن عبدالقادر الفطيسي وكُتب هذا المخطوط عام 1123هـجرياً ، وبشهادة العلماء والفقهاء وأئمة المساجد وشيوخ القبائل في هذا العصر بما فيهم عبدالسلام بن عثمان ، فكيف يشهد على نسبهم للإمام الحسن هنا ثم يغير كلامه في هذا المخطوط المشكوك في نسبته لعبدالسلام بن عثمان ؟؟؟) شيء غريب يثير التساؤلات ؟؟؟ |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[62] | ||
|
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[63] | ||
|
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[64] | ||
|
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[65] | ||
|
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[66] | ||
|
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[67] | ||
|
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[69] | ||
|
![]() الفواتير ليس لديهم حظ في الشراف النبوي . الباحث ايهاب ازطاف زليتن تاريخ واصول سكان زليتن الاصليــــون ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻧﺎﺩﺭﻩ ﺟﻤﻌﺘﻬﺎ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﻣﺼﺎﺩﺭ عربية واجنبية ﻣﺨﺘﻠﻔﻪ ﻭﻫﯽ ﻻ ﺗﻘﺪﺭ ﺑﺜﻤﻦ الباحث في اصول الليبيين: ايهاب ازطاف نشر بتاريخ: 9/30/2014 آخر تحديث: 16/02/2017 المرابطين ترجع اصولهم لجنوب المغرب منطقة ( تارقا- الساقية) والتي اشتق منها اسم التوارق وهؤلاء ترجع اصولهم لقبائل صنهاجة مثل لمتونة وقدالة ومسوفة ويسمون ايضاً بالملثمين، والمرابطين الوافدين على زليتن هم: الهماملة احفاد سيدي بحيح وهم وافدون من ترهونة الفرجان هم فروع من فرجان ترهونة وسرت ويقيم قسم منهم في فرجان الزيتونة وبساحل الاحامد ولهم أرض بسيدي الشتيوي وغيره من الاماكن وقد قدر عددهم عام 1914م بـ 400 نسمة وعائلاتهم هي الفروج الرميثات النواحي الملايا قبيلة الفواتير : منطقتهم الرئيسيه سوق الثلاثاء وينسبون إلى ولي صالح أسمه سليمان وأولاده السبع وتوجد مقبرة تاريخية للفواتير مسماه مقبرة أولاد سليمان السبع ومنطقة خاصة تسمى السبعة التي توجد بها زاوية الفوقه وبذلك ينقسمون إلى : الصفران . العطايا . العبادله – قبيلة مشهورة دخلية ولا تجمعهم صلة نسب مع الفواتير. الجواوبه . العقيب . الصقوع . الحجاحجه . يقول شاعر . محمد الفيتوري الملايين افاقت من كراها ما تراها *** ملأ الأفق صداها خرجت تبحث عن تاريخها *** بعد ان تاهت على الأرض وتاها حملت فؤسها وانحدرت *** من روابيها وأغوار قراها..! فانظر الإصرار فى أعينها وصباح البعث يجتاح الجباها يا أخى فى كل أرض عريت من ضياها *** وتغطت بدماها يا اخى فى كل ارض وجمت شفتاها *** واكفهرت مقلتاها قم تحرر من توابيت الأسى *** لست اعجوبتها أو مومياها انطلق *** فوق ضحاها ومساها رد احد أبناء الفواتير انور الفيتورى 25/11/2015 عند 10:31 صباحًا انا قريت في كتاب سكان ليبيا ان الفواتير هما ليبيين اصليين ونعرف انهم مرابطين وعرفت ان افيتور كلمة امازيغية ومعناها ما يبقى من عصر الزيتون وزدت تأكدت من جدورنا الليبية العريقة لما شوفت تحليل خوي نور الدين البيزنطي يعني التحليلي وضح انهم ليسو اشراف كما يدعي المزور عبداللطيف الضعيفي |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[70] | ||
|
![]() اقراء كتاب الاشارة |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[71] | ||
|
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[72] | ||
|
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[73] | ||
|
![]() لكن الحق يجب ان يكون كل رأي مبني على مصدر ثقة - خاصة بالأنساب - .. ومن الجيد التنويه بان معظم كتب الأنساب القديمة قد دخلها التحوير والتغيير في النسخ .. إما سهو أو خطأ وإما عن مقاصد خاصة بالناسخ ...! ثم من الطيب ذكره للمتابعين بأن أكثر كتب الأنساب القديمة كلن مؤلفوها من الرافضة .. وفيها ما يشير الى التحريف لإدخال من يرغبون فيه الى النسب الشريف .. وكذا من كتاب الانساب السنة حصل من كان منهم يريد التقرب من السلاطين والحكام فادخلوهم في النسب الشريف ...! لذلك نرى أن الأمر يتطلب التدقيق والتمحيص في " من هو المؤلف " وما عقيدته وما هواه ؟؟؟ لأن مؤلف الأنساب يجب ان يكون مؤمنا صادقا لا يصدر منه قول عن هوى .. وبالتالي لا يصح الأخذ عمن لا يتحلى بالمصداقية والعقيدة السليمة التي لا تقبل الجرح فيها .. بل تكون من الذين رضي عنهم معاصروهم وشهدوا لهم بالعدل والصدق ...! كانت هذه لمحة منا للدعوة الى الحذر في النقل العشوائي والتحري الواجب الذي يرضي الله . ونسمع من الكرام . |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[74] | ||
|
![]() اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[75] | ||
|
![]() العبد الفقير محمد بن داود القليني المالكي خادم العلم بالجامع الأزهر مقري خاتمة المحققين الشيخ محمد الأشموني عفا الله عنه وغفر له ولوالديه ولمشايخه ولأحبابه ولإخوانه وجميع المسلمين آمين والحمد لله رب العالمين الحمد لله الهادي للصواب نعم الجواب كذلك ويثاب الحاكم على العمل بذلك والله سبحانه أعلم وكتبه العبد الفقير أحمد البكتوشي الأزهري المالكي عفا الله عنه آمين ................. ثم في آخر أربع أسطر من القطعة نجد وأن الخط الذي أسفل خط يده يليه خط سيدي علي بن سيف النصر بلا شك وأن الخط المنسوب ليد سيدي محمد بن عبد النور ويد سيدي عبدالله معروف ويد الشيخ سيدي عبدالسلام بن عثمان ويد الشيخ سيدي عبدالعزيز مروان الشريف جميع ذلك لهم بلا شك قاله وكتبه أواسط جماد الأول عام أربعين وماية وألف عبدالواحد بن عبدالقادر الفطيسي عفا الله عنهم ........................... |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[76] | ||
|
![]() السلام عليكم أرجوا إكمال الموضوع لأنكم قد وصلتم لموضوع مهم جدا يخصنا عائلة العلي والتي تتبع عائلة ضبان والجاروشة إمتداد سيدي يعقوب |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[77] | ||
|
![]() أرجوا إستكمال الموضوع وخصوصا ءرية لاجرش إبن سيدي يعقوب للضرورة |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[78] | ||
|
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[79] | ||
|
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
رقم المشاركة :[80] | ||
|
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
جدول انساب السادة في العراق | مجاهد الخفاجى | منتدى السادة الاشراف العام | 93 | اليوم 12:40 AM |
هل الانبياء سكنوا جزيرة العرب فقط و هل ادم ليس اول البشر ؟ | د ايمن زغروت | ساحة المناظرات الكبرى | 114 | 01-11-2020 06:32 PM |
ذرية السيد علي الرضا بن موسى الكاظم (الرضويون) | د ايمن زغروت | مجلس ذرية الحسين العام | 191 | 26-04-2020 01:59 AM |
عدة مقالات حول عرب عاربة ومستعربة | معاذ شديد | مجلس قبائل العرب القديمة و البائدة | 12 | 16-03-2020 11:54 PM |
عشيرة السادة ال حوز في العراق | فخرالعشيرة | سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة | 3 | 17-06-2019 10:31 PM |
:: مواقع صديقة :: |
::
::
::
::
:: :: :: :: :: :: |