وسوم الإبل لقبيلة بني خالد - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
استعيذوا بالله منها
بقلم : بنت النجادات
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: سؤال عن الاصول (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الى من ينتسب ال درويش (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: كيف تبر والديك بعد موتهما؟ (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: استفسار عن ال شامر (آخر رد :يزيد بن محمد بن بطي)       :: سؤال عن نسب بعض عائلات جرجا والبلينا ( محافظة سوهاج ) (آخر رد :أحمد محمود على مرزوق)       :: استعيذوا بالله منها (آخر رد :بنت النجادات)       :: لا سبيل إلى السلامة من ألسنة العامة (آخر رد :بنت النجادات)       :: أريد معلومات عن عائلة الشعلة الله يرحم والديكم (آخر رد :الشعله)       :: طلب التحاق بدبلومة الانساب (آخر رد :احمد محمد السيد)       :: اتمنى افادتي عن عائلة الشعيل القحطاني (آخر رد :تكريم)      




إضافة رد
قديم 16-06-2011, 02:47 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي وسوم الإبل لقبيلة بني خالد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في هذا الموضوع سااستعرض ان شاءالله معكم نقاط مهمه في معرفة الوسم واهميته وكيفيته
وهو متجدد وهذه نسخة 25-09-2010 ميلادي

وهذه المعلومات مااخوذه من كتاب وسوم الابل في الجزيره العربيه حاضره وباديه للمؤلف مساعد بن فهد بن نزال السعدون ... الطبعه الاولى 2005
وايضا استعنت ببحث ابن هزاع في عوائل بني خالد وايضا بعض ابناء العوائل التي لم تذكر في البحثين
بداية اهمية الوسم:

ترجع اهمية الوسم بالنسبه الى القبائل والعوائل اصحاب الاملاك من الابل والمواشي إلى انه يعد الوسيلة المتفق عليها لتمييز الاملاك عن بعضها وهو تقليد عربي قديم اقره الإسلام واتخذه الخلف عن السلف والعمل به سنه ثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولذلك يعد الوسم شعار القبيله كما يعد من الناحيه العرفيه والقانونيه والقضائيه من وسائل إثبات الملكيه وهو ايضا من دلائل وحدة النسب وروابط القربى.

عن ان رضي الله عنه قال : لما ولدت ام سليم قالت لي : ياانس انظر هذا الغلام فلا يصيبن شيئا حتى تغدو به إلى النبي صلى الله عليه وسلم يحنكه قال فغدوت فإذا هو في الحائط وعليه خميصةً حوتيةْ وهو يسم الظهر اللذي قدم عليه في الفتح.(( اخرجه مسلم في صحيحه ))

__

الأمثال اللتي قيلت في الوسم:

1- وسومها على خشومها
2-الوسم وجه راعيه
3-وسمك هو اصلك
4- تتغير الرسوم ولا تتغير الوسوم
5-وسمه اسمه
6-لا يسم وسمي ولا يرسم رسمي (( ويضرب هذا المثل للمبالغه في بعد النسب ))
7- ماعليها قدحة بنار (( ويضرب هذا المثل للإبل الغفل اللتي لا وسم عليها ))

__

مواضع الوسم:

يكون مواضع الوسم إما بالفخذ او العضد او الرقبه او الخد. بل يحرم الوسم في الوجه لما جاء في الحديث النبوي الشريف : عن جابر رضي الله عنه قال: ان النبي صلى الله عليه وسلم مر بحمار قد وسم في وجهه فقال : ((لعن الله اللذي وسمه )) .. (( صحيح مسلم بشرح النووي ج\13 ))

ووسم الابل في الجزيره العربيه غالبا لا يخرج عن المواقع التاليه :
1-الخشم 2-الاذن 3-الحنك السفلي 4- الخد 5- الرقبه 6- العضد
7- الكلوه 8- الفخذ

__

ادوات الوسم:

ادوات الوسم تسمى المياسم ومفردها ميسم وهي :

1- الحديد المحمى : حيث يتم وسم الابل بواسطة الحديد المحمى بالنار وتسمى هذه الحديده بالميسم.
قال الشافعي واصحابه : يستحب كون ميسم الغنم ألطف من ميسم البقر وميسم البقر ألطف من ميسم الابل. (( شرح النووي الجزء الثالث عشر ))

2- الآلات الحاده : ويكون الوسم بالالات الحاده مثل السكين وغيرها. حيث يقوم من يسم الابل اما بقطع طرف الاذن المسمى ( الجدعه ) ويرمي مااقتطع منها او يقوم بشلق الاذن الى فلقتين و لايرمي شيئا منها, حيث يقسمها الى قسمين وتسمى ( الشلقه ) او يقوم بجرف الخد او الانف حيث يقتطع جزءا منها ويرميه او يتركه مفتولا فيبقى كالثألول.

وليس هناك متخصصون بها بل يقوم بها صاحب الابل.

__

الوقت المناسب لوسم الابل:

يفضل ان توسم الابل في فصل الصيف عند طلوع نجم سهيل منعا للالتهابات وكذلك ليجف الوسم وينضج الجرح بسرعه بسبب ارتفاع حرارة الجو وعدم وجود الاعشاب التي تسبب عادة إلتهابات للجروح. وفي الغالب لاتوسم الإبل إلا إذا تم عمرها سنه حيث انها في هذه المرحله من العمر تنفرد صغار الابل عن امهاتها ولا بد من وسمها لانها معرضه للضياع.

__

الشاهد:

لا يختلف عن الوسم من حيث الطريقه ولكنه يكون في الغالب اصغر حجما من الوسم الرئيسي ويكون مرادفا له . وغالبا لا يوجد وسم الا ومعه شاهد ووجود الشاهد يثبت التملك بين افراد او بطون القبيله اللتي يكون وسمها موحدا ويقاس على ذلك اهل بعض المدن والقرى اللتي تتحد بوسم واحد وتختلف مواضع الشواهد الا انه يراعى فيه ان لا يؤثر على الوسم المتعارف عليه.
وهناك اسماء اخرى للشواهد منها الفوارق والعوازل. وتسمى العوازل ايضا عند بعض القبائل للوسم الرئيسي عوضا عن مسمى (( الوسوم )).

__

سبب تشابه الوسوم بين القبائل والعوائل :

وقد يتشابه وسم بعض القبائل والعوائل تشابها بينا رغم عدم وجود صله او رابطه تربط بعضهم ببعض , وقد يكون التشابه في الوسم والشاهد معا , فتراهم متطابقين لوسم قبيله او عائله اخرى , وهذا لا يدل على وجود الصله والرابطه بينهم , وانما هو من باب الصدفه ليس إلا , فهذا يسم إبله في شمال الجزيره وهذا يسمها في جنوبها , او شرقها او غربها , وليس بينهم اتصال او احتكاك حتى يعرف احدهم وسم الاخر, والمسافه بينهم شاسعه. ثم ان هذا التشابه يعتبر نادرا.

__


وسوم عوائل بني خالد: تعتمد هذه الوسوم على كتاب السعدوني وسوم الابل وعلى بحث الهزاع في تصنيف العوائل على حسب المنطقه فااجتهدت به شخصيا في تركيب الوسم على العوائل ومن ليس له وسم اضفته مع ابناء عمومته الاقرب فالابعد انا واعتذر اذا كان به خطأ
وقد حضر لدي الاغلبيه من اهالي نجد عن وسومهم ومن له بالزياده على عائلته ارجو ان لا يتأخر في ذلك حتى يثرينا بالمعلومات وخاصه اهل الشرقيه والشماليه وخارج المملكه العربيه السعوديه.

1- العريعر : مطرقين وحلقه على الرقبه من اليمين
2- المنديل : الدلو على الفخذ من اليمين
3- الجبور : مطرقتين وحلقتين على الفخذ من اليمين
4- المطاريد : الباكوره على الفخذ من اليمين
5- العجران : المخلب على الكتف من اليمين
6- الحسن من العماير : مشعاب ومطرق على الجهه اليمنى من الرقبه . المصدر ( الشيخ حمد بن فارس الحسن )
7- الخالد من العماير : مشعاب على الخد الايمن. بدون شاهد . المصدر ( الشيخ خالد العقل الخالد العميري )
8- المجدل من العماير : مطرق وحلقه ( الشبيبية ) على الخد من اليمين
9- الشاوي : مطرق ورقمتين على الرقبه من اليمين
10-الظهيرات : المغزل على الفخذ من اليسار
11- العقيلات : نصاب السيف على الرقبه من اليمين
12- المخاصم : البرثن على الرقبه من اليسار
13-ال علي من القرشه الجوف : المطارق جهة اليمين والشاهد بين السامع والدامع
14- ال ضويحي من القرشه الجوف : عرقاه وبجانبها شاهد جهة اليسار
15-الغريري من ال حميد من حاضرة الرياض : هلال ومطرقين على الرقبه من اليمين
16- الشنيفي من حاضرة المجمعه : حلقه ومطرقين على الفخذ اليمين
17- الجريوي من حاضرة سدير : العرقاه ورقمتين على الرقبه من اليمين
18- الحيدر من حاضرة سدير : مقبض السيف على الرقبه من اليمين
19-آل جماز من حاضرة حريملا : الرباعي على الرقبه من اليمين
20- الماضي من حاضرة عشيرة سدير : العرقاه على الرقبه اليمين

21-الشبيب من الدعوم من حاضرة القصب والزبير :ووسمهم هو المغزل ( ياليت احد يتأكد لي من الشاهد )
22- الزبن من حاضرة جلاجل بسدير : مقبض السيف على الرقبه من اليسار
23- السبيعي من الغرير من ال حميد من حاضرة جلاجل بسدير : المفتاح على الفخذ من يمين
24-الابراهيم من حاضرة حريملا : الرباعي على الرقبه من اليمين
25- خوالد البره عموما ومنهم الماجد : الرباعي على الفخذ من يمين
26- البليهد من حاضرة القرائن : مطرقين وحلقه على الرقبه من اليمين
27- ال سالم من حاضرة القرائن : مطرقين وحلقه على الرقبه من اليمين
28- العمار من حاضرة القرائن : مطرقين وحلقه على الرقبه من اليمين
29- العوشن من حاضرة القرائن : مطرقين وحلقه على الرقبه من اليمين
30- الجابر من حاضرة القرائن : وسمهم المفتاح
31- الفاضل من حاضرة القرائن : وسمهم المفتاح
32- السبيعي من حاضرة القرائن : وسمهم المفتاح
33-المشعل من حاضرة حريملا : الرباعي على الرقبه من اليمين
34- السيايره من حاضرة القصب : الباكوره على الفخذ من ايمين
35- المعجل من حاضرة ثادق : مقبض السيف على الرقبه من اليمين
36-الراشد الحميد من حاضرة بريده : البرثن على الرقبه من اليمين
37- الربدي من حاضرة بريده : حلقه ومطرقين على الفخذ من يمين
38- الصخيبر من حاضرة عنيزه : مطرق ورقمتين على الفخذ من يمين
39- الجناحي من حاضرة عنيزه : هلال ومطرقين على الفخذ من يمين
40- الخويطر من حاضرة عنيزه : حلقه ومشعاب على الفخذ من يمين
41-النعيم من حاضرة عنيزه : حلقه ومشعاب على الفخذ من يمين
42- المطرودي من العوشزيه : حلقه ومشعاب على الفخذ من يمين (( ولا اعلم لماذا ذكرهم المؤلف في البدايه ان وسمهم الباكوره ثم ذكرهم بعد ذلك بالحلقه ومشعاب ))
43-الخشان من حاضرة عنيزه : المشط ومطرق على الفخذ من يمين
44- الغرير من حاضرة عنيزه : مغزل ومطرق على الفخذ من يسار (( ولا اعلم هل هم من بني خالد ام تشابه اسماء ))
45-الفياض من حاضرة عنيزه : مقص ومطرق على الفخذ من يمين
46- الطويان من حاضرة بريده : حلقه ومطرق على الفخذ من يمين
47- الغنام والهزاع من حاضرة القصب : المغزل على الرقبه من يمين
48-الجمعه من حاضرة الوشم : مطرق وحلقه على العضد من يمين
49- الفجري : المغزل على الفخذ الايمن
50-الحامد من حاضرة ثرمداء : البرثن على الرقبه من اليمين وسم ال حميد (( من بحث الهزاع ))
51- الحامد الطويان من حاضرة بريده: حلقه ومطرق على الفخذ من يمين
52- الحبيب من حاضرة عنيزه : البرثن على الرقبه من اليمين وسم ال حميد (( من بحث الهزاع ))
53- البراك من حاضرة عنيزه : البرثن على الرقبه من اليمين وسم ال حميد (( بحث الهزاع ))
54- الحسون من حاضرة عنيزه : حلقه وشاغور على الرقبه من يسار
55- الحفير من حاضرة ثادق : مقبض السيف على الرقبه من يمين
56- الحمد السيايره من حاضرة الزلفي : الحلقه على الرقبه من يمين
57- الحمران من حاضرة الزلفي : الحلقه على الرقبه من يمين
58- المحيميد من اهل البصر من بريده في القصيم : الباكوره وعليه شاهد
59- الحواس من حاضرة المذنب : الباب على الفخذ من يمين
60- الحميدي من حاضرة المذنب : مطارق وباكوره على المخذع من يمين (( ربما تشابه اسماء ارجو الافاده ))
61-السلامه من حاضرة ثادق : مقبض السيف على الرقبه من يمين
62-الخالد من حاضرة ثادق : مقبض السيف على الرقبه من يمين
63- الخلف او الاصقه من حاضرة عنيزه : باكورة عرض ومطرق ورقمتين على الفخذ من يمين
64- الداغر من حاضرة القرائن : اربع مطارق وحلقه
65- الدبيخي امراء بلدة القويع ببريده: الهجار ومطرق
66- الدحيم من حاضرة حريملاء : الرباعي على الرقبه من يمين
67- الدخيل من حاضرة المريديسيه: مطرقين على الفخذ من يمين
68- الدفاع من حاضرة عنيزه العرقاه ومطرق على الرقبه من يمين
69- الشايع من حاضرة عنيزه : العرقاه ومطرق على الرقبه من يمين
70- ال ذيب من حاضرة حريملا : الرباعي على الرقبه من يمين
71- الراشد من حاضرة القرائن : الدال المقلوبه على الفخذ من يمين
72- آل ربيق من امراء رغبة :ثلاث حلقات على الرقبه حلقه وعلى العضد حلقه وعلى الفخذ حلقه من يمين

73- خوالد أهل نعجان (آل غملاس ، آل سليمان ، آل فهيد ، آل رشيد ، آل دمخ ، آل صالح ، آل بكر ، آل يوسف) وكذلك آل عمار أهل اليمامة وأغلبهم ينتـسب إلى الشبلة :
يسمون ثلاثة المطارق على الفخذ الأيمن ، ولكل أسرة شاهد يميزها .

74-الحمود من الحميد من حاضرة القرائن : الدال على الرقبه من يمين (( هل هم من بني خالد ام تشابه اسماء ارجو الافاده من ممن لهم علم بذلك ))

75- الرشيد من حاضرة رغبه : ثلاث حلقات على الرقبه حلقه وعلى العضد حلقه وعلى الفخذ حلقه من يمين

76-الرشيد من ال حمد الجبور من حاضرة نعجان ومنفوحه : ثلاث مطارق على الفخذ الايمن

77- الرزق من حاضرة الحريق : شاغور ومطرق على الفخذ من يمين

78- الريس من حاضرة عنيزه : مقص ومطرق على الفخذ من يمين

79- آل سالم من حاضرة الشماسية : الحيه على الفخذ من يمين

80- المنيف والمهنا والسليمان من حاضرة قصيبا وحاليا بالرياض : الحلقه والدبوس على الفخذ من يمين
81- السمنان من حاضرة عنيزه : الهجار على الرقبه من اليمين

82- آل سويلم من حاضرة الخبراء بالقصيم : البرثن على الرقبه من يمين

83- السيف من حاضرة المجمعة : الباب على الفخذ من يمين

84- آل شايع من حاضرة الخبراء بالقصيم ورياض الخبراء: البرثن على الرقبه من يمين

85- آل صالح من حاضرة ثادق : مقبض السيف على الرقبه من يمين

86-آل صالح من حاضرة الرياض : حلقتين ومطرق على الفخذ من يمين

87- العلوش من حاضرة عنيزه : القفل على الفخذ من يسار

88- الاصقه من حاضرة عنيزه : باكوره عرض ومطرق ورقمتين على الفخذ من يمين

89- العواد من حاضرة الدرعيه : الرويكب على الفخذ من يمين

90- الصبيحي من حاضرة القرائن : المغزل

91- العقيلي من حاضرة الحلوه : مقبض السيف على الرقبه من يمين

92- المنصور اللهيب من حاضرة اشيقر بالوشم : العمود على الرقبه من يمين

93- العمر من حاضرة المريديسية بمنطقة بريدة : مطرقين على الفخذ من يمين

94- العيد من حاضرة التويم بسدير : الهجار على الرقبه من يمين

95- الغيث من حاضرة ضرما وانتقلو الى الدرعيه : المشط على الفخذ

96- الغفيص من حاضرة بريدة والمريديسة : خطام ومطرقين وحلقه , الخطام على الخشم والمطرق على الخد والحلقه والمطرق على الفخذ من يمين

97- آل غنام من حاضرة القصب ثم الرياض : المغزل على الرقبه من يمين

98- الفائز من حاضرة القويع ثم بريدة ونواحيها والرياض: شاغور ورقمه على الفخذ من يمين

99- الفهيدمن حاضرة سدير : مطرق ورقمه على الفخذ من يمين

100- القصير من حاضرة حنيظل بالقصيم : ثلاث حلقات على الفخذ من يمين

101- اللهيبي من حاضرة تنومه بالقصيم ابناء عم الطويان : مطرق وحلقه على الرقبه من يمين

102-اللميلم من حاضرة عيون الجوا بالقصيم : الباب وحلقه على ارقبه من يمين

103- ال فليح من حاضرة عشيره بسدير :العرقاه على الرقبه اليمين

104- المحارب من حاضرة المجمعه : المفتاح

105- آل محمد من حاضرة الزلفي : الحلقه على الرقبه من يمين

106- المطرود من حاضرة حريملاء: الرباعي على الرقبه من يمين

107- المغيولي من حاضرة عنيزه : العرقاه على الفخذ من يمين عرقاه صغيره

108- الناصر من حاضرة القرائن : مطرقين وحلقه على الرقبه من يمين

109- الوضاخي من حاضرة المذنب : الباب على الفخذ من يمين

110- الطويرش من حاضرة المذنب : الباب على الفخذ من يمين

111- الونين من حاضرة عنيزه : مشعاب مقلوب وحلقه على الفخذ من يمين

112- الهطلاني من حاضرة عنيزه : مطرقين وحلقه على الفخذ من يمين

113- التركي من حاضرة الهلاليه بالقصيم : حلقه ومطرق على الفخذ من اليمين

114- الشباط من حاضرة الاحساء : المغزل وثلاث حلقات على الرقبه من يمين


115 - الدمخ من الشبلة من نعجان : ثلاث مطارق ورقمة على الفخذ من يمين

116 - فخذ المهاشير : وسمهم العضاد وهو مطرقين على العضد الايمن

117 - العفراوي : مطارق اثنين علي الرقبه من اليمين والشاهد عضودي

118- آل حمد اهل الدلم بالخرج : مطرقين على الفخذ الايمن والشاهد المفتاح فوق المطارق

119- آل عيسى اهل السلميه : مطرقين على الفخذ الايمن والشاهد مطرق صغير على العضد الايمن
120- الشدي (الشدود) أهل الدلم واليمامة ، وهم من الصبيح : يسمون المشعاب على الفخذ الأيسر وشاهدهم مطرق على اليد اليسرى .

واعتذر اذا كان بالبحث خطأ


هذا والله اعلم

منقوووووول من
موضوع اخوكم احمد بن عبدالرحمن الشباط


التعديل الأخير تم بواسطة نواف الخالدي ; 18-08-2011 الساعة 06:01 PM سبب آخر: تم تعديل وسم القرشة لخطاء الكاتب
نواف الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-06-2011, 12:44 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضوة مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية زمرده
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

بارك الله فيك على النقل الرائع
توقيع : زمرده
فسحّت دموع العين تبكي لبلدةٍ
بها حرم أمنٌ وفيها المشاعر
* * * *
وتبكي لبيتٍ ليس يؤذي حمامه
يظلّ بها أمنا وفيه العصافر
زمرده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-06-2011, 09:02 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الاخت زمردة
شكرا لحضوركِ الكريم
نواف الخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2012, 05:29 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موضوع جميل .
أشكرك جزيل الشكر على النقل أخي نواف .
هل العلياء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: https://www.alnssabon.com/t20362.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
ظ…ط¯ظˆظ†ط© ط§ظ„ط®ظˆط§ظ„ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ط¯: ظˆط³ظˆظ… ط§ظ„ط¥ط¨ظ„ ظ„ظ‚ط¨ظٹظ„ط© ط¨ظ†ظٹ ط®ط§ظ„ط¯ This thread Refback 08-03-2014 04:56 PM
ظˆط³ظˆظ… ط§ظ„ط¥ط¨ظ„ ظ„ظ‚ط¨ظٹظ„ط© ط¨ظ†ظٹ ط®ط§ظ„ط¯ ~ ظ…ط¯ظˆظ†ط© ط§ظ„ط®ظˆط§ظ„ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ط¯ This thread Refback 24-05-2013 01:30 PM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الراي الوارد في نسب بني خالد خليل ابراهيم خلف ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 10 23-06-2019 03:59 AM
تقييم عسكري لحملات خالد بن الوليد على العراق . د ايمن زغروت مجلس التاريخ الوسيط 0 27-05-2016 02:04 PM
خالد بن الوليد يشن حملات على العراق عبدالمنعم عبده الكناني مجلس التاريخ الوسيط 2 11-03-2016 03:00 PM
منقول من مجلة الواحة وثيقة من كتاب ( قبائل خوزستان العرب في إيران ) للكاتب عبود الملا الحارثي هادي مجلس قبيلة بلحارث بن كعب المذحجية 0 12-01-2015 02:12 PM
عوائل بني خالد مرتبة ابجديا (من بحث بن هزاع) د ايمن زغروت مجلس قبيلة بني خالد 13 19-10-2012 02:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه