أرجو من حضراتكم إفادتي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
العاقل الذكي
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ﺧﻤﺴﺔ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﺇﺫﺍ ﺫﻫﺒﺖ ﻻ ﺗﻌﻮﺩ ؟ (آخر رد :النداحي الهبراوي)       :: ابناء جماز بن قاسم بن مهنا الحسينى (آخر رد :علاء الجبلاوي)       :: غرائب وعجايب (آخر رد :أسعد شالوه .)       :: المنوفية (آخر رد :مسعودي مسعودي)       :: معرفة النسب وشجرة العائلة (آخر رد :مسعودي مسعودي)       :: نسب الاشراف القتادیین الحسنیین العلویین (آخر رد :مسعودي مسعودي)       :: النسابة أو النسّاب و واجبنا نحوه (آخر رد :مسعودي مسعودي)       :: الأنصار (آخر رد :مسعودي مسعودي)       :: نسب وتاريخ الاشراف اشراف المدينة المنورة بالحجاز المتحالفين مع قبيلة شمر (آخر رد :مسعودي مسعودي)       :: نصيحة من ابن السكاك المكناسي للباحثين عن النسب (آخر رد :مسعودي مسعودي)      



البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل انساب العوائل .. اطرح سؤالك عن اصل عائلتك على فريق من نسابي الوطن العربي


إضافة رد
قديم 18-06-2011, 02:26 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي أرجو من حضراتكم إفادتي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخوة الكرام إدارة واعضاء موقع االنسابون العرب بداية فإني أحمد الله تعالى اليكم أن وفقكم لهذا العمل الذي تقومون من خلاله لخدمة الناس وقد قال عليه الصلاة والسلام (( أحب العباد الى الله تعالى أنفعهم لعياله )) ‌رواه عبد الله بن الإمام أحمد في زوائد الزهد عن الحسن مرسلا (حسن) انظر حديث رقم: 172 في صحيح الجامع.‌\
قال القاضي : ومحبة العبد لله تعالى إرادة طاعته والاعتناء بتحصيل فرائضه ، ومحبة الله تعالى للعبد إرادة إكرامه واستعماله في الطاعة وصونه عن المعصية ، فالله أسأل ،أن يجعل عملكم خالصا لوجه الكريم آمين ، وبعد :
فنسبي الذي أريد منكم افادتي فيه هو :
وسأبدأ من الجد الخامس بالنسبة لي وهو :
عيد بن عبدالله بن أحمد بن إبراهيم بن صالح بن عيسى بن عبدالله الحسان أو( بن عبدالله الحساني ) والمعنى واحد كما هو ظاهر .
هذه شجرة العائلة طبعا انا سألت بعض النسابين وقال انتم ترجعون الى جعفر بن عبد عون بن شمر الجربة اللذين نزحو من جبل قريعة في حائل وهم عائلة ( الحسان ) في العراق التي هي بلدي موجودون في تكريت وبعضهم قال انت شمري ولا ترجع الى عائلة الحسان وبعضهم قال اسلمي اي من اسلم وانا بين هذا وذاك لا استطيع التمييز لأنني قليل المعرفة في هذا المجال
ختاما : ارجو الله ان يعينكم على افادتي ولكم مني فائق الشكر والتقدير .



إبراهيم الحسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-06-2011, 02:33 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

الفزعة يالربع
إبراهيم الحسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-06-2011, 01:44 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

ايش مافي رد
إبراهيم الحسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-06-2011, 01:45 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه
إبراهيم الحسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-06-2011, 04:31 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضوة مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية زمرده
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الاخ الكريم

وجدت هذه الموضوعات الخاصه بعائلة الحسانى ولا اعلم ان كانت هى نفس العائله او عائلات مختلفه:

http://www.alnssabon.com/showthread.php?t=20466

وهذا منقول من دارة الاشراف:

من الحساسنة.. ينتشرون فى الأقصر وقنا وكفرالشيخ ودمياط والمنوفية ولهم فرع فى السودان
المسافة من القاهرة شمالا إلى قرية القرنة فى الأقصر جنوبا 680 كم, يقطعها القطار فى 9 ساعات كاملة, لكن بلوغ قرية الحساسنة فى الصعيد بمثابة رحلة تسلق قمة جبل روحية فى مصر, حيث يوجد آل الطيب الذين ينحدرون من سلالة الحسن بن على بن أبى طالب (رضى الله عنه).

من على بعد، تبدو شواهد عراقة آل الطيب الدينية فى معقلهم، ساحة واسعة ومسجد كبير بمئذنة عالية بلون أخضر, ولوحة تشير إلى ساحة الطيب.

يتردد على الساحة شيوخ وشباب ونساء وفتيات طوال اليوم، من محافظات مصر المختلفة ومن العالم العربى أيضا - مسلمون ومسيحيون - حتى السياح والسائحات الأجانب يأتون إليها قاصدين الشيخ محمد الطيب لقضاء حوائجهم!

وينتهى نسب الحساسنة إلى الحسن بن على بن أبى طالب (رضى الله عنه)، وهى عائلات نزحت مع آل البيت الذين أتوا إلى مصر وانتشروا فى محافظات كثيرة فيها.

وتتمركز العائلة بشكل أساسى فى الأقصر، بمركز ومدينة القرنة ونجع الحساسنة، ونجع البركة ونجع البعيرات، وفى الإسكندرية يوجد فرع الشافعى، وفى قنا يوجد فرع من الحساسنة ولهم مقام موسى وهو من أبناء حسان المدفون فى مركز فرشوط بقنا أيضا، ولهم فرع بالمراشدة فى مركز دشنا وفرعان بدمياط والمنوفية، وهذان الفرعان لا يوجد تواصل بينهما وبين بقية الأفرع الأخرى.

مركز قلين بكفر الشيخ هو المركز الرئيسى الذى انتشرت منه العائلة وتفرعت فى جميع محافظات مصر عن طريق جدها الأكبر الحسانى المدفون فى قلين بكفر الشيخ. الشيخ محمد محمد أحمد الطيب الحسانى حاصل على درجة الليسانس من كلية أصول الدين جامعة الأزهر، ودبلومة تربية وعلم نفس من جامعة عين شمس، ودبلومة من كلية دار العلوم ودكتوراه فى التصوف الإسلامى، كشف عن وجود وثائق بحوزته تثبت العائلات الحقيقية التى ينتهى نسبها إلى الحسن بن على، وتثبت -كما يقول- زيف العائلات التى تدعى نسبها إلى آل البيت، وبمجرد سماعنا هذا الكلام حاولنا أن نحصل على نسخة من هذه الوثائق أو حتى الاطلاع عليها إلا أنه رفض، معللا رفضه بأن والده حمّله يمين الله بألا تخرج هذه الوثائق لأحد حتى لا ينكشف كثير من العائلات التى تدعى - زورا - انتسابها إلى الحسن بن على رضى الله عنهما، فيحدث ما لا تحمد عقباه، لأن ذلك سيؤدى إلى كارثة.

ويقول إن هذا الجرد (الوثائق) مكتوب فى نحو 100 - 150 ورقة، وبه نسب الحسن الصحيح حتى يومنا هذا. احترمنا عهدهما (الشيخ محمد الطيب ووالده) وعدنا للحديث عن الجد الأكبر حسان أو الحسانى وكلاهما صحيح.

الجد حسانى كان رجلاً متصوفاً، و"سطوحيا" أى كان يسكن فوق السطح، جاء ضمن مجموعة مكونة من 40 فردا مع السيد البدوى، استقر هو فى قلين، بينما استقر الآخرون فى مدن ومراكز ومحافظات مصر.

الحساسنة منتشرون فى بلاد عربية كثيرة مثل المغرب تحديدا فى فاس وبها زاوية سيدى حسان على البحر، وللحساسنة أقارب من الأدارسة فى ليبيا.

السودان به فرع من الحساسنة يعرف بـ"الحسانية الهبارية" وعميدها هو إبراهيم حسن الهبارية، وتمركزهم فى أم درمان والروين، ومعروف عن هذا الفرع إجادته الشعر الحسانى، وأيضا حفاظه على اللغة العربية وعلوم القرآن والسنة، بالإضافة إلى فرع آخر فى موريتانيا.

مقر قيادة العائلة الحسانية فى مركز ومدينة القرنة بالأقصر، وهو بيت الطيب، ومنهم الشيخ أحمد الطيب المؤسس الأول لآل الطيب بالقرنة، أما فروع الحساسنة فهى: حبش، الطيب، وأولاد سيد، وأولاد عوض، بالإضافة إلى على يوسف الذى ينقسم إلى بيتين (حامد وعبد الغنى).


elashraff.com

ومن كتاب صور من تراث مكه المكرمه

انهم اى الحساسنه ومنهم عبد الله بن حسان الحسانى الجهنى وكانوا يسكنون حارة جرول

http://alashraf.montadamoslim.com/t5127-topic
توقيع : زمرده
فسحّت دموع العين تبكي لبلدةٍ
بها حرم أمنٌ وفيها المشاعر
* * * *
وتبكي لبيتٍ ليس يؤذي حمامه
يظلّ بها أمنا وفيه العصافر
زمرده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-06-2011, 06:04 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخى الكريم لى صله صداقة بابناء اخت الشيخ الطيب الحسانى واخى على صله طيبة بالشيخ محمد الطيب ان اردت معلومه او رقم تليفون ممكن يفيدك فى التواصل والاستفسار أذا اردت
عوف الاصيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-06-2011, 06:05 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس القبائل العمرية و العدوية
 
الصورة الرمزية الخطاب الفاروقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته,,

أخي الكريم , ال الحسان أصبحت قبيلة بحد ذاتها وهناك أكثر من قبيلة تحمل نفس الإسم وأنسابها مختلفة , هل لك أن تذكر لنا أخي الكريم مسقط رأس أجدادك لو عندك أي معلومات فهي الفيصل في إثبات نسبكم إن شاء الله .

تقبل تحياتي وآحترامي ومعذرة عن تأخرنا في الرد .
توقيع : الخطاب الفاروقي
(( اللهم لا تدعني في غمرة ، ولا تأخذني في غرة ، ولا تجعلني مع الغافلين ))
الخطاب الفاروقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-06-2011, 06:33 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

المكرم الأخ الحسان حفظه الله . ال حسان في حلف شمر موجودون ومعلومون لدينا . ونستطيع تحقيق نسبهم باذن الله .

ويتبقى انتماء اسرتكم الكريمة لهم . وعرافة الأنساب بالعراق أدرى بذلك للهجرة القديمة المتتابعة للكثير من شمر للعراق .

أما من سألت فأرجعوكم الى ال جعفر تارة والى الجربا تارة وهم مختلفون . والبعض عمم وأبهم وقال أسلم من حلف شمر . فليحدد . هل أنتم من شمر وهو الأهم . ومن أي فخذ ان أمكن ؟

فتبين بارك الله فيك من كبار أسرتكم والعرافة بعشيرتكم ومن كبار ال حسان بالعرق ان أستطعتم عن أسرتكم الكريمة أكثر حتى يتسنى لنا الرد بالبينة .

والله ولي التوفيق .

والحمد لله رب العالمين والسلام ختام .

--------------------------------------------
عضو مجلس ادارة النسابون العرب .
ابن الوجيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2011, 12:37 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخوان والأخوات جميعا ، بحثت عن كلمة شكر وثناء أضعها بين أيديكم تعبر عن مافي قلبي من امتنان تجاه ماقمتم به من عمل فلم أجد أبلغ من (جزاكم الله خيرا) فقد صح عن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من صنع إليه معروف فقال لفاعله جزاك الله خيرا فقد أبلغ في الثناء
وفي رواية
من أولي معروفا أو أسدي إليه معروف فقال للذي أسداه جزاك الله خيرا فقد أبلغ في الثناء
رواه الترمذي وقال حديث حسن غريب وصححه الألباني
فجزاكم الله خيرا أجمعين وبعد :
فأما بالنسبة للأخت زمردة فقد اطلعت على ماأحلتيني اليه فلم اجد شيئا المواضيع له صلة بموضوعي وذلك ان الأنساب التي أحلتيني لها هي من مصر أما نسبنا فيرجع الى الجزيرة العربية
قال في القاموس: "وجزيرة العرب ما أحاط به بحر الهند وبحر الشام ثم دجلة والفرات، أو ما بين عدن أبين إلى أطراف الشام طولاً، ومن جدة إلى أطراف ريف العراق عرضاً"، ونقل هذا الحافظ ابن حجر في شرح الحديث عن الأصمعي وأبي عبيد ... الخ
ونحن تحديدا من الحجاز .
واما الأخ عوف الأصيل فلا أدري هل نحن نلتقي مع الشيخ محمد الطيب الحساني في نسب النسب أم لا ؟ هذا الذي نحن في صدده . أما بالنسبة للأخ الفاضل الخطاب الفاروقي فاجدادنا من جزيرة العرب ومن السعودية خاصة وقد أخبرتكم أنهم من حائل
وأما بالنسبة للأخ المكرم ابن الوجيه فهو تكلم بالسياق الذي يتكلم به كبار أهلنا وهو أننا من شمر جربة ومن عائلة الحسان والنسب الذي ذكرته لحضراتكم وهو يبدأ من الجد الخامس بالنسبة لي وهو كالتالي : عيد بن عبدالله بن أحمد بن إبراهيم بن صالح بن عيسى بن عبدالله الحسان ملاحظة : عيد هو الجد الخامس بالنسبة لي وانا ابلغ الان من العمر 36 سنة .
أرجو أن اكون قد وفقت في البيان هذا ماعندي والله سبحانه ولي التوفيق لا إله إلا هو .
إبراهيم الحسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2011, 01:36 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس القبائل العمرية و العدوية
 
الصورة الرمزية الخطاب الفاروقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

وهنا آل الحسان من قبيلة بني حرب من قريش , بكل الأحوال أخي الكريم إبراهيم الحسان , أتمنى عليك أن تقرأ ما في داخل الإقتباس حرفيا , وقل لنا رأيك بعدها :-

اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيوخ قبيلة الأسلم هم أسرة آل حسان الآن في العراق بعد اسرة آل بقار التي كانت رياسة عموم الأسلم سابقاً وفي عهد الشيخ عليان بن بقار برزت مشيخة حسان الأول وأحفاده أسرة آل حسان الذين نزحوا من نجد إلى العراق وهم شيوخ قبيلة الأسلم إلى يومنا هذا , ومنذ أكثر من خمسة قرون مضت ، وهم وأسرة ال بقار أحفاد قيس بن شمر الطائي رافع لواء طي في الجاهلية،هذا وقد ذكرهم ثامر عبدالمحسن العامري في موسوعة القبائل العراقية ويقول فيه’’الأسلم قبيلة أصيلة من قبائل شمر الطائية القحطانية هاجروا من نجد بقيادة شيخهم ابن حسان وأستقروا في بادئ الأمر في منطقة الحسينية في محافظة كربلاء الذي يسكنها المسعود من الأسلم حالياً ثم رحلوا عنها في زمن الشيخ حمد بن مانع الحسان بسبب المعارك التي بينهم وبين القبائل المجاورة لهم بسبب التزاحم على الأراضي والكلأ وسكنوا منطقة الحويجة الواقعة شرق محافظة صلاح الدين التي أشتروها من الدولة العثمانية وأصبحت ملكاً لهم وعرفت حويجة إبن حسان والذي أشتراها منهم الشيخ ذياب الحسان بن جزاع بن مانع بن حمد بن حطاب بن دندن بن غانم بن حسان بن محمد بن الشيخ حسان الأول بن محمد بن عيد بن قدير بن وهب بن القاضي والحاكم المشهور عيسى بن أجود الذي تنتمي إليه أسرة آل بقار من الطريف من البعيِّر الذين استمر حكمهم لعدة قرون،وقد تحول اسم المنطقة في عهدهم إلى جبال شمر وفروعهم هي:.(الحسان-البعير-الوهب-الجحيش-المنيع-الصلتة-المناصير-الغرير-الجذلة-السلمة-السلمان-اللهيب-المعاضيد-المناصير-الرسمة مع الظفير-الكامل-الفايد-المغرة-المسعود).أما في نجد شيوخ قبيلة الأسلم ال طوالة بيت النعيس منذ حوالي ثلاثمائة سنة بعد ان اخذوا الشيخة من ابن بقار الذي كان طاعنا في السن انذاك.


وفروع قبيلة الأسلم هي:

آل حـسـان

وهم شيوخ قبيلة الأسلم في العراق ولهم بيرق كبير ويعتبر ثاني بيرق من البيارق في قبيلة شمر في العراق وكانوا أنداداً الجربا في حروبه و تحالفاته ولم يخضعوا له أبداً،كما لم ينضموا إلى حلف الصايح ،وقد ورد ذلك في كتاب الجربا في التاريخ والأدب للمؤرخ أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري , قال الأمير محمد بن أحمد بن محمد السديري:حصل اختلاف بين العاصي وبين مطنى الصديد رئيس فخذ الصبحي ، فانضم آل جار الله من الجربا إلى الصديد،وانضم جدعان الحسان شيخ قبيلة الأسلَمْ إلى العاصي . فقال العاصي بهذه الَمْناسبة:

ولْدَ الَمْحَزَّمْ عاشره جَدْعَانْ ... كِلِّ يَوْم يَصْفِقْ لِهْ عَرَبْ

الحرْب ثَار وذِبْحِ بهْ شِجْعَانْ ... والْيَوم اخُو شَاهةْ حَرَبْ

يوضح من خلال هذه الأبيات وقائع معركة العصيبية الشهيرة في سنة 1897 م بين شيخ مشايخ قبيلة الأسلم الشيخ جدعان بن مانع الحسان الذي تحالف مع الشيخ شبرم بن دبيسان بن نهار بن عفيصان شيخ عشيرة القواسم من قبيلة الظفير من جهة و بقية شمر من عبدة وسنجارة من جهة أخرى.وفيها يقول شاعر القواسم،هذه الأبيات:

أنا أحمد اللي لمكم *** العبدي والصايح فزيع

تسعين من غوش اليمن *** بسهيلة ناموا جميع


ومشيختهم منذ أوائل القرن السادس عشر في نجد وثاني أقدم شيخ في قبيلة الأسلم بعد ابن بقار هم أبناء حسان الأول بن محمد بن عيد بن قدير بن وهب ، وكانوا يسمون ال عيد نسبة إلى جدهم الأول عيد بن قدير بن وهب ولهم نخيل في جبل شمر تسمى بالعيديات لكنهم سرعان ما نزحوا إلى العراق ونزحت معهم معظم قبيلة الأسلم،وقال عباس العزاوي في كتابه عشائر العراق((وردت قبيلة الأسلم العراق برئاسة الشيخ ابن حسان في أوائل القرن السابع عشرالميلادي،وهذا نصه "والأسلم ذكرها السويدي في حديقة الزوراء في سيرة الوزراء في حوادث سنة 1152ه - 1740م وفي حادث وقعة السبيخة سنة 1239ه - 1767م جرت لهم حرب مع قبيلة عنزة كانوا قد غلبوا فيها وقتل من شجعانهم مطرب بن حمد الحسان، وكانوا في (يوم بصالة) قد انتصروا على عنزة سنة 1238ه - 1726م والتفصيل في مطالع السعود في أخبار الوزير داود. واقدم ذكر لهم كان لغانم ابن حسان أحد رؤسائهم ورد في قويم الفرج بعد الشدة للمولوي في حوادث سنة 1118ه - وكان في اوائل القرن الثاني عشر وتفصيل وقائعهم في كتاب تاريخ سبعة وزراء، وفي كتاب تاريخ المماليك من تواريخ العراق بين احتلالين.وشيخ قبيلة الأسلم هو ذياب الحسان، واخوته سطام وفاضل أبناء جزاع بن مانع بن حمد بن خطاب بن دندن بن غانم بن حسان. وهذا الأخير (حسان) اصل اسم اسرتهم، ومنشأ الشهرة. وغانم هو الذي عرف في تاريخ العراق وهو اول من ورد ذكره في وقائع الوزير حسن باشا فاتح همذان ومنه يعلم انهم كانوا قد جاءوا العراق قبل هذا التاريخ.

وقد وصفهم البسام فقال: " هم الطاعنون العدا، والواجدون الندى، ذوو الفهم الدقيق الذاكي، والحلم المنيع الزاكي، يقر لهم اضدادهم، وتشهد لهم جيادهم، بأنهم ساق الحرب، وكماة الطعن والضرب اندى في الجود، واعرف بمسالك الجود. " اه. وهم كما وصف وفوق ذلك.

ولقد كانت لهم معارك ضروس مع الدولة العثمانية وقادوا تحالف القبائل ضدها من بني صخر و قبيلة السرحان و قبيلة الخزاعل وهذا ما ذكره المؤرخ محمد أمين السويدي في كتابه سبائك الذهب في معرفة أنساب العرب،ولهم في حادثة وقعة السبيخة حيث قتل مطرب بن حمد الحسان على يد الشيخ الدريعي بن مشهور بن منيف الشعلان الذي حزن عليه الشيخ صفوك الجربا كثيراًً وهذا ما ذكره عباس العزاوي في كتابه عشائر العراق ويعتبرون من أكرم الناس في العراق والبادية الشامية وكان يقال ابن حسان أبو مشاعل لشدة كرمه وليس له نظير في الكرم سوى ابن مهيد مصوت بالعشاء. ويجدر بنا أن نذكر ما نقله المؤرخ سالم السعدون عن وقائع معركة كون رماح المشهورة التي حصلت في العراق بين قبيلة الأسلم و المنتفق اثر اعتداء جموع المنتفق على هو موقع (رماح) وهو عبارة عن جبل يقع فيه الجهة الغربية من كربلاء بالقرب من شثاثة ،وهذه المنطقة البرية تخص قبيلة الأسلم ودام الكون ما يقارب سبعين ليلة على ما روي من مذابح حتى قتل الشيخ نجم بن غانم بن حسان الأخ الأكبر للشيخ دندن بن حسان،هذا وقد وصل خبر المذبحة متاخراً إلى شيخ قبيلة السرحان الشيخ محمد الكعبر قرب اراضي غزة في فلسطين عن طريق الأبيات التالية التي حدا بها سعدون المنتفق بقوله :

منّاي لغزه حادي.......ومن ثم لنجدن نغير

سبعين وثم احادي....والبدو بليا امير


ويذكر فيها سبعين يوم والبدو بليا أمير ويقصد به غياب شيخ قبيلة الأسلم الذي جرح بإحدى معاركها بعد مقتل أخيه الكبير الشيخ نجم بن غانم الملقب ((أبوكلية))بسبب منازلته وشراسته في هذه المعركة حتى بعد أن طعنه شيخ قبيلة المنتفق السعدون في كليته وظل يقاتل حتى لفظ أنفاسه الأخيرة،هذا وقد غضب الشيخ محمد الكعبر شيخ قبيلة السرحان عندما وصله الخبر،فقام وتوعد ويذكر قبيلته بما فعله ابن حسان شيخ قبيلة الأسلم سابقاً الذي ذهب لنصرة قبيلة السرحان التي أستنجدت به على قتالهم مع الدروز في غزة،وأمر برفع البيرق وعدم المناخ قبل أراضي قبيلة الأسلم (رماح) وتحركت جموع السرحان تحت إمارة الشيخ محمد الكعبر.

وحدا بطريقه يقول :

يحرم علينا الزادي ....من دون رد الامير

حتى وصل إلى منطقة الرماح غرب كربلاء ب العراق وكسر جموع المنتفق وبعد أن أسر السعدون على يد الشيخ يونس بن غنيم ابن حسان الملقب ((الخزاز)) الذي يخز القوم في المعارك.

فقال شاعر الاسلم عقب الفوز يذكر فيها يمدح فيها الشيخ دندن إبن حسان

هز العليجة هزة.....طير وبرأسه فزة
حرً شله من غزه.....صاد الحباري برماح


ومنهم أسر

الشلال/وهم أبناء شلال بن محمد بن حسان الأول بن محمد بن عيد بن قدير، وكانوا شيوخ الأسلم في العراق سابقاً وأنتهت مشيختهم على يد الشيخ نمر بن شلال وأنتقلت إلى أبناء غانم بن حسان ومن بيوت الشلال

الذهب /ويتواجدون في سوريا
الكرعو/في شمال العراق
المهاد/ وهم في العراق ودول الخليج
كما يتواجد منهم في حديثة في محافظة الأنبار
ومن كبارهم عبيد محذاف الشلال


الضامن/أبناء ضامن بن الشيخ نجم بن غانم الحسان
وكبيرهم عبيدالعلي

العساف/أبناء الشيخ سيح بن عساف بن محمد الحسان
وفيه بيت الحداء يقول:

سيح شيد ربعته(مضيفه)*......... دق القهاوي عملته
الربعة:وهي الديوانية في اللهجة الخليجية ،وفي اللهجة العراقية تسمى الربعة أي مجلس الربع وهم الجماعة.

الجمخ/وهم أبناء يونس بن غنيم ابن حسان الملقب ((الخزاز)) الذي يخز القوم في المعارك،ومنهم مع الخرصة من ضنا زايدة من سنجارة

الحسان/وهو الأسم المحصور على بيت المشيخة من أحفاد الشيخ دندن بن غانم بن حسان،وهم

الجزاع/أبناء الشيخ جزاع الملقب (( راعي الحيزا)) ومنهم الشيخ ذياب أبو وطفا الملقب(شراي الضلع) والشيخ سطام(شوق الدالع)
الجدعان:أبناء الشيخ جدعان الملقب (( راعي الملحا))و((طواي العزبات)) و((الهذاب))
الفليح:أبناء الشيخ فليح بن حسن بن مانع بن حمد بن حطاب بن دندن الملقب (( راعي الحيزا))،وأحفاده شيوخ قبيلة الأسلم في دولة قطر.
المياح:أبناء الشيخ مياح بن مانع بن حمد بن حطاب بن دندن الملقب ((المفسر))
الجاعد:أبناء الشيخ جاعد بن محمد بن حطاب بن دندن
العبطان:أبناء الشيخ عبطان بن عويريض بن مانع بن حمد بن حطاب بن دندن ،وأبناءه الشيخ شرموط الملقب((راعي البويضا))و الشيخ خزيم الملقب((أبو فكاك))


البعيِّر
الطريف :
وهم أبناء طريف بن مسلم بن وهب بن عيسى

ال بقار:وهم أبناء عبدالله بن طريف بن مسلم وهذه الاسرة كانوا أمراء جبل شمر وهم عوارف المقلدات الآن(الابل والنساء)إلى يومنا هذا بعد أن كانوا شيوخ الاسلم سابقاً منذ ستمئة عام التي أنتهت بعد مقتل الشخ أرحمة بن بقار الملقب(كريم سبلا) على يد ابن طوالة،أما إبنه ناصر وأحفاده فإنهم لحقوا بأبناء عمومتهم من الأسلم الذين سبقوهم في الهجرة إلى العراق قبل أكثر من مئة عام بقيادة ابن حسان شيخ مشايخ قبيلة الأسلم الذي هاجر إلى العراق .
السراي :وهم أحفاد فواز السراي الذي أستقل برئاسة فخذ الطريف من ابن بقار وهم يترأسون فخذ الطريف غلى الآن ومنهم الشيخ غالب بن فواز (رخيص الروح) الذي أفدى بنفسه عن الشيخ صفوك الجربا الذي أعدمته السلطة العثمانية.
الكويد
الصبيح
السهو.
المتنان.
الصماح.
التباعا.
الحوضان.
القميع.
التراقصة.
المحامسة.
المعيان:معيان بن نوفل بن طريف
العدله.
وتضم نخوة البعيِّر كل من:
الطريف
الجحيش
الهمزان
السلمان
الزبيدات.

الزيد
وهم أبناء زيد بن عيسى(الهبيرة،السكوت،المسعر)





السلمة
أبناء سليم بن سلامة بن قدير بن وهب،وقد هاجروا مع شيخ قبيلة الأسلم ابن حسان إلى العراق وكانوا في الحسينية،ويسكنون الآن حويجة إبن حسان وكذلك داقوق ويوجد منهم في محافظة الأنبار ومعرفهم في السعودية ابن السويلم وهم:

الملحم,السويلم،الشهاب،الخميس،الثميل)
المشاذرة.
البريسم.


الرساما
أبناء رسيم بن سلامة بن قدير بن وهب،وينتخون(إعيال العود)،وهم الآن مع البطون من قبيلةالظفير،وهم:

العجيان,المحارب،العيد،السدران،الشارع).
السيحان,الساير،الشعف،الزايد).
الذيخان,العواد،القنيفذ،الدعيفس).
الحذاري,المعاشي،الحيلين).
الكلاّب,العصري،الجربوع).




النبيجان
هم أحفاد عيد وعواد ابناءسالم بن عيد بن بن وهب بن عيسى،وهم:

الهدر:وهم أبناءأهدر بن محمد بن عيد بن سالم وهم:
ا-المردود.

ب-الجويعد.

ج-المغير.

د-المفرود.




العشيش:وهم
ا-الدخيل(الصايل،الشبيكان)

ب-الدخيَل,العقيل،العميان،الختلان،الدويد،الكزيع)

ج-الوادي/وهم:

1-المحيميد.

2-الفاغم.

3-الفديم:وهم في سوريا وقد نزحوا في زمن غياب الحسان في ضيافة شيخ الفدعان ابن أمهيد في بلادالشام.




النيف:وهم أبناء عرار بن نيف بن حديد بن شلال النبيجاني الأسلمي،وهم:
ا-المناور. ب-الحواوين. ج-البريج. د-الحوامد.


4*القحيص:وهم أبناء حمد بن سالم النبيجاني الأسلمي،وهم: ا-الكردي. ب-الكفري. ج-الرشاد:وهم مع فخذ الخرصة من الفدعان من عنزة.




الفداغمة:وهم أبناء طعان الفدغمي،وهم:
ا-الدرويش(الدكو،الطارف،الخلاف)

ب-النزال.

ج_الوراثة

د-الطراثيث:وهم أبناء أنخيلان بن محمد النبيجاني الأسلمي،(الملاش،الطراح)



اللحالحة
وهم أبناء عايد بن سالم بن عيد بن قدير بن وهب بن عيسى،ويعرفون(أعيال الشايب)وهم:

أ)الشكر/وهم أبناء شكر بن عايد:

1-النيف/وهم أبناء نيف بن شكر بن عايد،وهم
ا-العجرف،ب-النمر،ج-الدجيل،ه-الصخيري).

2-الرميح/وهم أبناء رميح بن شكر بن عايد،وهم
ا-الغفلان وهم أبناء سرحان بن رميح،ب-الهباس،ج-الهايت،د-الصلابخة،ه-الجلبية،و-الكحالا،ز-المدرهم).

ب)الغمر/وهم أبناء غمر بن عايد،وهم(ا-السعد،ب-الرعد،ج-الكورَه،د-المضلف،ه-الغنمات).

ج)العلي.

د)ال أبراهيم.

ه)المطاوع.

ومنهم البولحة في بغداد و كربلاء


الجذلة
أبناء جذيل بن عيسى بن اجود وينتخون(أعيال العود)وهم:

أولا)الهمزان:وهم أبناء محمد الملقب(همزان) بن سلامة بن عضيب بن جذيل بن عيسى وهم كما يلي:

1 – العواد وهم أبناء عواد بن محمد وينقسمون الي قسمين

أ – الفنيخ

1- البريكان 2- البركه 3- المبارك 4- المقبل 5- الشعيل 6-الخلف

ب- الجعيلان

1- المساعد 2- السعيد 3- العبدالله 4-الضيف الله

2- الصويدر : أبناء صويدر بن محمد وهم مع خوالهم الرولة في الشمال.

3- السلامة : وهم أبناء سلامة بن محمد وقد هاجروا جميعهم إلى العراق مع ابن حسان ثم عاد البعض منهم إلى نجد . وينقسمون إلى :

1-العبادا 2- السرحان 2- النحو 3- البجران 4-الغباش 5- الجمعه 6-الهطل

ثانيا) المقبَل

1- الغانم 2- المهاوش 3- الشايع

4- الضلان ومنهم 1- الراضي 2- الضيدان

5- السمران: 1-الفنير 2-المسلط

6-الطرشان 1 – المعاشي 2- الملوح

ثالثا)لوصول:أبناء وصل بن جذيل.وهؤلاء جميعهم في حويجة إبن حسان في العراق ماعدا الذين دخلوا مع الهمزان عندما عادوا إلى نجد بعد أن هاجروا مع ابن حسان إلى العراق

رابعا)الخضور: ابناءخضر بن جذيل.وهؤلاء جميعهم هاجروا مع ابن حسان إلى العراق،ويسكنون في حويجة إبن حسان

خامسا)الشرهان:أبناء شرهان بن جذيل،ومعظمهم هاجر مع ابن حسان إلى العراق،فقسم كبير منهم يسكن في حويجة إبن حسان وقسم منهم مع المسعود بجنوب العراق ومنهم من دخلوا بالحلف مع المسعود خلال اختلاط الجذله بالمسعود.


الوهب
وهم أبناء وهب بن محمد وهب بن عيسى ومنهم الأفخاذ الاتية:

آل بدر:وهم أبناء هليم بن كريم بن وهب الثاني بن محمد بن وهب الأول ومنهم بيت رئاسة فخذ الوهب في نجد.
آل ابي دغيم:أبناء معيا بن كريم بن وهب الثاني.
آل فريال:أبناء يمران بن وهب الثاني.
الهبيرات.
البززه:أبناء خميس بن كريم بن وهب الثاني.
السكوت:عيد بن وهب الثاني.
الدحيل:أبناء يمران بن وهب الثاني.
العطاعطة:أبناء سلامة بن وهب الثاني.
وفي العراق فهم يسكنون في حويجة إبن حسان ومنهم بيت ابن مياحة،كما يوجد منهم فخذ الوهب مع قبيلة بني حجيم في بادية السماوة،أما في بلاد الشام فهم أبناء محمد بن خميس بن حسن الدجران بن محمد بن وهب بن عيسى) هم 1)حجي واعقب اربعة أبناء وهم

أ-حامد)اعقب سبعة أبناء وهم

(شاهر )و(حسين)و(شحاذة)و(مرعي)و(دالي)و(سليمان )و(شديد)

ومساكنهم في ( زور شمر _ القيطة _ وخربة كيار _ المستريحة _الفيخة)


ب-ناصر:أبناء(ناصر)وهم:

الملِك.
الخضورات.
العساف.
ومساكنهم(أبو جبار _ المغارة)




ج-عبيد:وهم

القرطي.
العسكر.
الطبورة.
الجوهر.

ومساكنهم(المزبورة)

د-خليل ومنه

السياد

الظاهر

الحسن

الطباعير


ومساكنهم(المشرفة _ مناظر _رسم الشيح _ المنصورة _وزور شمر)


2)عمري:العمري وهم:

المراطات.
العويسات.
الخميس .
المجداد.
البيذنجان.
مساكنهم(الطبقة _ البويهج _ الخربة _وزور شمر)


3)ظاهر:وأحفاده يطلق عليهم الظاهر الغنام

العواشير.
الكليش.
الصغير.
القرعاوي.
النحيطر.

ومساكنهم(التفريعة كبيرة وصغيرة) (الطبقة _ وزور شمر)


الجحيش
وهم أبناء محمد الملقب(جحيش) بن مسلم بن قدير بن وهب بن عيسى وله أربعةأبناء وهم:

1)رخيم:وابناءه هم:

أ)عياده جد(ال عياده)وهم:

الصديان والجديع(ابن عياده):وفيهم بيت رئاسة فخذ الرخيم،وكبيرهم خلف دليان العيادة.
الهياهيه(منهم الفالح في البدائع بالقصيم،والمايز في الرياض)
المحيميد(الجهيم، الطمع، السبيله(بيت واحدفي الحفر).
العقالا
العمار
الطواقا
ب)عايد،وولده مبارك جد(الزبلان)وهم:

البرزان:أبناءعلي الملقب(البرازي)بن جريد بن مبارك.وفيهم بيت رئاسة فخذ الزبلان في نجد .
العايد
العبيدان
الخزيم
المرشد
القنيان
الفاشح
ب)عواد وولده شويهين جد(الشراطين)وهم:

الخضرمنهم الجلقان في قطر.
الغصن(الغضيب).
العيبودي في العراق ويطلق عليهم الشويهين.
الهتيمي.
العجاج
الكريويل
المجلد
الجليدان
الرويعي
الكراديس(ويطلق عليهم العليان)
السحار
د)محمد وأحفاده هم:

الصخور(في حائل)غير بني صخر
الغيث(في القصيم)
الحميدي(في الزلفي)
البيضان(في حفر الباطن والعراق)
2)شودح جد(الشوداحة)وقد هاجر هؤلاء مع شيخ قبيلة الأسلم ابن حسان إلى العراق تفرع منهم:

أ-منظرومنه تفرع:

الثوير.
السدران.
الفريحي.
المعيديله.
المشاطبه.
ب-سليمان بن منظر،ومنه تفرع:

الحلبوص.
السعد.
ج-جويبر ومنه تفرع:

الرويشد ومنهم:

الغمور.
السعيد.
الغباش.
الصقير.
المهوس(الشعف).
د-الكبيدان ومنهم:

الشعيل (في الجزيرة في العراق).
العويد.
الرمضان.

3)مخلف جد(الوريك)ومنهم تفرع:

أ-السرحان/ومنهم:

دغيم(الشهوان)

سلامه(العقيل)

النومان

البهلول

السلمان(الهذال)

ب-المعمر/ومنهم:

الذويخ.

اللامي.

الجردان.

الجربوع.

ج-الحمدان/ومنهم:

الحمد.

العيسى.

البطاح.

د-المخيزيم/ومنهم تفرع:

العدالا.

الحبشه.

البويدي.

اللبيدان.

ه-العردان/ وهم أبناء بطاح بن شويرد بن زراق بن خليف بن جميعان بن خليف بن مخلف(وريك) وهم:

البطاح:أبناء محمد بن بطاح.

السعد.

البركه.

الزراق.

4)خليفه:جد(الجنفاء)وقد هاجروا مع شيخ قبيلة الأسلم ابن حسان إلى العراق ولهم نهر الباهوكي في الحسينية،وهم تفرع:

أ-السند(في العراق عيد غانم الناصر).

ب-المقرن.

ج-القلتان(منهم في سوريا ديرالزور وأولهم زيد).

د-البطاح.

ه-العبهول.


السلمان
وهم أبناء سلمان بن قدير بن وهب بن عيسى ويتواجدون في العراق ودول الخليج ،وفي السعودية معرفهم داوود الصفوقي وحميد خشم الكديري .

وأفخاذهم هي كالأتي:

الربِيِعة ومنهم:
1)الجميَل وهم
السلامة،السنيد،اللحيد،السروه،الضاحي،السالم،ال بخيت)

2)القدران:وهم(الغنيم،الجليميد،المشوح)




المرزوق ومنهم تفرع:
1)الصفاقا:أبناء عبدالله الملقب(الصفاق) بن محمد بن عيد ومنهم:

الكساب:وهم(الهلال،الحسن،الضحوي)

الدويحان:وهم(الصاوي،الهتاش،الحشاش،الجخيدم،الدبوس)

2)المعيبي وأسمه (محمد) وسبب التسمية يقال معابي في المجلس أي قوي الحجة والمجابه في الكلام وأعقب حمود ومنهم:

أ)العوض

ب)الرمان وهم
الغضبان،الشلاش،الفندي،الفلاج)

3)الهديرس وهم
المخلف،العقل أوالدوخي،التراك،المناور،المطرود)

4)العويشق.

5)الزعزوع.

6)السكيت.

المحيلان/وهم:الحديد،المروي،الشبيكان)
القفلان/وهم
البادي،العيشان،الصاوي،الغزاي،الشبلي)
أخوان شاطره/ومنهم تفرع
الغالب،العيسى،الطراد،الهليل)
العلوومنهم تفرع (الخلف،المحمد)
البرابده وهم
الهليل،العودة)
الحذيفي اوالحذافا وهم
الحمد،الدخيل،الرميح،(ابناءرديعان)سمو بهذا الأسم لأنهم صار عليهم دم في العراق ونحذفوا من السلمان إلى نجدوسموبالحذافا فغلب اسم الحذيفي على رديعان والرديعان اللي في حائل من صناع الحذافاوقد اخذوااسم رديعان.

اللهيب


1)الزعتمان:أبناء عقل بن هلال بن محمد بن خلف بن محمد اللهيبي الأسلم(الخشان،الدرويش،الفريش)



2)المشهد:أبناء مشهد بن حويجم بن رميض بن فرج الله بن محمد اللهيبي الأسلمي (الحمود،العبيد،الغثيث،الفلاص)


3)الداويخ:وهم أبناء محمد الدايخ بن عون بن هلال بن محمداللهيبي ومنهم مع زوبع(العاشج،المحمد،العضوب)


4)الصفر.


5)العمران.


6)الدويزات:وهم أبناء ظاهر بن محمداللهيبي.


7)الشواذب:وهم من الحنش من اللهيب.


الفحيمي
الهندي.
الدنفا.
الغضبان.
الزبران.
العلو.

المنيع/وكبيرهم في نجد الطوالة
هم منيع بن عيسى وأبنائه خمسة وهم:

أ)طواله،وهم:

الحوادلة - ومنهم النعيس:وهم شيوخ الأسلم في نجد،وأولهم سنان أبن طوالة الذي أخذ المشيخة بعد قتل أرحمة بن بقار شيخ الأسلم سابقاً،ومنهم الشيخ شبيل بن طوالة،والشيخ ضاري بن محمد بن طوالة،
المدلول ومنهم آل كاتب
الداني.
الكليب.
الزياد.
الشاكر.
الرشيد.
الشبيل.
الرفيق.
المهران.
القيقة.
الجحران.
العواويم.
العيادي.
اللهيميد.
العنيزان.
الدرويش.
الشبالا.
القودة.
الخضرة.
المغاصاء.
الخشيرم.
النعاجا.
الجلاجله.
الغضيان.

ب)المسعود/أبناء مسعود،وهم الفخوذ الاتية:

الغيصم.وهو رئيس فخذ المسعود وزعيم حلف ربدا في نجد.
القاسم.
النافع.
الفضاله.
المذعر.
المنبه.
المشرف.
الربعان.
الجمع.
أما في العراق فهم يسكنون منطقة الحسينية في كربلاء على ضفاف نهر الحسينية من محافظة كربلاء الحالية إلى قضاء المسيب و الهندية. وهناك قسم من المسعود يسكنون الاسكندرية والمحاويل في محافظة بابل كما إن هناك قسم أخر يسكنون في محافظة ديالى و الكوت.رأس عشيرة المسعود الشيخ فرحان ابن حمد ابن حسين الذي أوكله شيخ قبيلة الأسلم أنذاك الشيخ حمد الحسان أثناء خروجه منها وبعد وفاته انتقلت المشيخة إلى ولده هتيمي وكان ذلك بعد أن سكنوا ناحية الحسينية وبعد خروج آل حسان منها وتوجههم إلى منطقة الحويجة في كركوك التي عرفت فيما بعد حويجة ابن حسان،وبعد وفاة الشيخ هتيمي انتقلت الزعامة إلى ولده سعود وهو الابن الأكبر للشيخ هتيمي.وبعد وفاة الشيخ سعود ابن هتيمي ابن فرحان إنتقلت المشيخة إلى ولده عبد المحسن الذي فرض سيطرته على كافة ناحية الحسينية وقسم كبير من كربلاء وهذا موثق في كافة كتب العشائر العربية وبقيت المشيخة محصورة في ال سعود من ال فرحان تنتقل من الجد إلى الإبن مرورا بالأب.ويرأس عشيرة المسعود الآن الشيخ سعد صفوك سعود هتيمي المسعودي وقد تخرج من كلية الحقوق في جامعة بيروت العربية وعمل لفترة محافظاً لمدينة كربلاء ومن ثم انتخب عضواً في مجلس النواب العراقي مسؤؤل لجنة العشائر وهو يشغل هذا المنصب لحد الان،وهم:

الفرحان:وتنحصر الرئاسه فيهم
الفرير:ويرئسهم نعمه الفواز الهتيمي .
الكَوام:ويرئسهم احمد علاوي المزعل.
الهرير:ويرئسهم حميد كاظم الدهش.
العواد:ويرئسهم محمد الشمخي.
الهنداس:ويرئسهم كاظم حسون الراشد.
الضبور:ويرئسهم علاوي محمد عفتان.
الغيلان:ويرئسهم علي محمد عوده.
الصعيبيين:ويرئسهم حميد هادي طراد.
الغليسات.
الهوابر.
الشايع.
الشبابات.
النميَات :ويرئسهم راشد عبيد.
ال كايم.
المحمد.
النجادة.
الاعزيز:ويرئسهم محمد الشبلي.

الفايد
هم أبناء فايد بن منيع بن عيسى،وهم:

الوجاعا/وهم رؤساء فخذ الفايد.
النجيفان/رؤساء الفخذ سابقاً
الوزره.
النفشة.
الجرطام.
المطرف.
العمير.



د)الكامل:أبناء كامل بن منيع،وهم:

1-الدريع وهم أبناء محمد بن كامل:

1-الدبوس

2-الطريف

3-الغشام(الغشام ومنهم الفارس فرج الغشام الذي أستولى على الدبابة الأنجليزية أبان ثورة العشرين في العراق،الخلاويه،الطريف)

4-الجمهور(الفهد،السعد،السدران)


2-المطر وهم:- 1-الفزران 2-الضبان 3-النباطا 4-الوقيان 5-المهنا

3-العليان وهم:- 1-المناكده(الفوزان،السليم،الفرثان) 2-الرْشيد في العراق) 3-الشعبان في العراق)


الصالح:وهم أبناءصالح ابن منيع الذين هاجروا مع شيخ الأسلم ابن حسان إلى العراق من الابنا ء: 1)محمد:أعقب ولدين وهم سعد ومسعود. أ)سعد:

المولى.
الدبشي.
الدوران.
السريع.
ب)مسعود:وأعقب راشد ومنه رحال الذي أعقب نابت وله راضي جد الراضي وراضي خلف:

1/عبد ومنه(العمار).

2/عوده وأحفاده هم:

أ-الراضي:ومنهم مع عشيرة زوبع ويحملون نفس الإسم.

ب-الدرويش.

ج-المحمد.


2)عيسى:الرجعه(سمي بالرجعه لأنه كان اصغر أبناء منيع)وهم:

أ-غشام.

ب-الحميدي.

ج-عواد.

د-جزعان.

ه-طياوي.


3)مغير:جد المغرة الذين هاجروا مع شيخ الأسلم ابن حسان إلى العراق وكانوا يسكنون منطقة الكسرة و الهبارية عند الشيخ أبن هذال شيخ قبيلة عنزة وله من العقب أثنان هما: هاجر ومسيعيد:

أ)هاجر بن مغير:

الهلبان.
الصقر.
الشليت.
النقيط.
العنيزان.
اللهيمد.
الفرج.
الكركوش.
الماضي.

ب)مسيعيد بن مغير:ويتفرع منه/

الطراق.
الوادي.
الزياره.
الرميح.
العوده.
السعدون.


الصلتة:وكبيرهم في نجد الكتفا وهو من أقدم المشاييخ في قبيلة الأسلم وهم

الغرير
أبناء عدي بن حاتم بن عبدالله بن سعد بن الحشرج بن امرئ القيس بن عدي بن أخزم بن أبي أخزم بن ربيعة بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي :

الجراح.

المقبل. ومن ثم صار من سلالتهم الغانم والعويض،ومنهم تسلسل الافخاذ الاتية:

1)آل صقر وهم:

الكتفاء.
البحير.
القداها.
الوقاد.
2)الشياشا:

العواد
المطلق
الدليم
الزوران
الجبارات
3)العويض:

الرحيان
البقصا
المدلج
الغربان
الرمثان
العيد
4)القفيل:

الجردان
الفالح
البليد
5)الغريس:

الزين
المعاويد
الفتيح
الصنبيان
6)الوقاد

الفندواة
الظلاماء
العميرة
السلبود
الهرشان

المناصير
من الصلته ومنهم الفخوذ الاتية:

1)البكير

البشر
الوقيت
الشلهوب
السلحوب
الصبري
2)الملوح:

القناص, الشبطان،البلهد،البنتنان،المكمي).
الشريان,الشكر،اللاحم،الركاد).
البلعوس
القرين.

المعاضيد
المشيط.
آل عرجاء.
اللحصة.
الصعيليك.
المقرن.
الغنام.
الغريان.
العصلان.




الهيرار
الدهمي.
المفرج.
المعيلي.
السوادي.
الهلال.
الغدير.




بنو نائل(النفقان)
وهم الأفخاذ التالية:

1)الغانم.

2)الغنينم.

3)العركي.

وتنحدر منهم الأفخاذ التالية:

الرقباء.
الخربوش.
الهبعة.
المنصور.
المطاوع.
الحسيان.
الشهيب.
الطبول.
الحامد.
السويعد.
الدوشان.




هجرة الأسلم إلى العراق
قال فرحان احمد سعيد عن هجرة قبايل شمر: "لقد هاجرت أعداد كبيرة من قبائل شمر في أوائل القرن الحادي عشر الميلادي (السابع الهجري) ففي سنة1604م وردت إلى العراق أعداد كبيرة من شمر وخاصة قبيلة الأسلم بقيادة ابن حسان الذي خاض المعارك ضد السلطات العثمانية،حيث كان من السهل عليهم في اثناء هجرتهم ان يهددوا الحمايات في البلدان الفراتية وقد وصلت شمر إلى تدمر. هجرة ابن حسان ومعه قبيلة الأسلم من جبل شمر في ديار نجد ويرى المؤرخون إن السبب كان على الأغلب عوامل طبيعية تخص المناخ حيث إن أول ما وصلت طلائع قبيلة الأسلم إلى ضفاف الفرات كانت قطعان إبلهم قد بدى عليها علامات الجدب وقلة المراعي،وقد أورد المؤرخ ثامر عبدالمحسن العامري في كتابه موسوعة القبائل العراقية أسماء الأفخاذ الأسلمية التي هاجرت مع ابن حسان وكلها من قبيلة الأسلم الموجودة الآن في الجبلين الذي مر بادية الشام حيث يوجد هناك موقع يدعى تل الحسان وهو منسوب إلى هذه العائلة الكريمة من قبيلة الأسلم،وكانت القبائل التي هاجرت معه قد اخذت مواقعها في العراق بعد معركتي الخانوقة و الشامية التي جرت بين العامين (1604-1606) ميلادية بعدها فرضت السلطات العثمانية على قبيلة الأسلم التوطين الإجباري فكانت منازل قبيلة الأسلم في وادي الفرات بين مدينة عنه حديثة حيث الشواهد والمسميات الأسلمية فوجود قرية الفحيمي وهي كانت لفخذ الفحيمي من ضنا وهب،ووجود قرية المعاضيد وهي منسوب’ إلى المعاضيد من قبيلة الأسلم،ووجود قرية الغرير وهي للغرير ووجود جزء من عشيرة السنانات في بروانة حديثة وهم من الطوالة من المنيع ووجود الأسالمة قرب هيت في قرية العطيعط وتسمى ايضا قرية الأسلم وأضيف ان لهذا التجمع الكبير من شمر وخصوصا قبيلة الأسلم له إمتداد إلى الموصل من ناحية الجزيرة مع قبائل شمر مثل المرحوم الشيخ حمد الحسان والشيخ جدعان الحسان والشيخ ذياب الحسان رحمهم الله وكانت لهم هناك مواقف بطولية مشرفة وخاصة في أيام الغزوات والمعارك ضد الفرس والسلطات العثمانية والقوات البريطانية أبان الإحتلال البريطاني،ويوجد الوهب في زور شمر على نهر الفرات وفي بادية الرصافة وبوادي حلب واذا وصلنا مدينة كربلاء وجدنا المسعود وهذه كلها منازل لشمر على الفرات وإذا وصلناديالى وجدنا منازل البو منعة من المنيع من قبيلة الأسلم،وكذلك شمر طوقة والتي هي خليط من قبائل شمر واذا ذهبنا إلى الكوت وجدنا قبيلةالأسلم وإذا ذهبنا إلى حويجة ابن حسان غربي جبل حمرين في صلاح الدين وجدنا منازل الأسلم،فهناك أسرةآل حسان شيوخ قبيلة الأسلم وأبناء عمومتهم من ال بقار العوارف وابن سراي كبير الطريف من البعيّر و ابن عيادة شيخ الرخيم من الجحيش،ومعظم قبيلة الأسلم وخصوصا ضنا عيسى و المنيع والجباريين من الغرير،هذا كما أورده المحامي عباس العزاوي في كتابه العراق بين إحتلالين نقلاً عن الوثائق العثمانية أبان حكمهم الولايات العراقية.ويؤكد ذلك الدكتور خاشع المعاضيدي في كتابه (بعض أنساب العرب في أعالي الفرات) وهذا نصه"ويرد اقدم ذكر لهم في التاريخ العراقي الرسمي في معركة حصلت بينهم وبين جيش الدولة العثمانية في الموصل في قرية الخانوقة على نهر دجلة سنة1604 م وبقيادة شيخهم أنذاك غانم ال حسان وقد أنزل إلى المعركة ثلاثة الأف فارس وعدد مقارب اليهم من الراجلة،ويقال إن الغرير و المعاضيد إنفصلوا عن جمع قبيلةالأسلم الذي عبر إلى العراق من جبل شمر في نجد 1540م بقيادة ابن حسان الذي أستقر في الشامية وكان ينتجع بقبيلته الأسلم بين تدمر في سوريا وبين السماوة في العراق وكانت قبيلة الأسلم ترفض ان تدفع الجزية أو ما تعرف ب(الخاوة) إلى الدولة العثمانية التي كانت تفرض على كل بيت من بيوت القبائل العراقية،وكانت تشجع القبائل الأخرى للثورة على العثمانيين ولقد جهزت الدولة العثمانية حملة كبيرة على قبيلة الأسلم وحصلت معركة الخانوقة المذكورة سنة 1604ميلادي وبعدها بعامين عبرت القوات العثمانية الفرات إلى بادية الشامية ووقعت المعركة الثانية مع غانم ابن حسان في سنة1606م ،هذا ما ورد في كتاب سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب للمؤرخ محمد أمين السويدي وأضاف إن العشائر لم ترى حرباً كهذه ظهرت فيها الشجاعة والفروسية من الجانبين بكل معانيها وابلى العربان واستماتوا وحاولوا بكل طاقتهم وبما اوتوا من قوة وكما هو معلوم ان قبيلة الأسلم دخل معظمها العراق في عام 1550 ميلادي وهناك معلومات ان تاريخ قبيلة الأسلم بالعراق واضح خلال الأربعمائة سنة الماضية وهذا ما ذكر في المدونات العثمانية ووثائقها عن الأحداث والوقائع في الولايات العراقية"


المصادر
1-الجربا في التاريخ والأدب /تأليف أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري. 2-عشائر العراق/تأليف المحامي عباس العزاوي. 3-عشائر الشام/أحمد وصفي زكريا. 4-موسوعة القبائل العراقية/تأليف ثامر عبدالمحسن العامري. 5-كنز الأنساب/تأليف حمد بن إبراهيم الحقيل. 6-جزيرة العرب في القرن العشرين/تأليف عبد عون الروضان. 7-سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب/تأليف محمد أمين السويدي. 8-القبائل العراقية/تأليف يونس إبراهيم السامرائي. 9-مذكرات عن القبائل العربية البدوية/تأليف الميجر ف-ل-إيدي. 11-لورنس العرب/تأليف جير من ولون. 12-قبيلة شمر العربية/جون فردريك. 13-تاريخ نجد/محمد شكري الألوسي. 14-قبائل بدو الفرات/مذكرات الرحالة الأنجليزية الليدي آن بلنت. 15-المنتخب في ذكر أنساب العرب/تأليف المغيري. 16-- الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر/تأليف محمد بن حمد البسام التميمي . 17-التقرير السري الصادر عن دائرة الاستخبارات البريطانيه في العراق (مس بيل). 18-الفرات الأوسط رحله وصفيه ودراسات تاريخيه/تاليف الرحاله تشيكي الواموسيل. 19-مطالع السـعود بطيب أخبار الوالي داود/تأليف عثمان بن سند. 20-كربلاءفي الذاكرة/سلمان هادي ال طعمه. 21-تاريخ الوزارات العراقية. 22-العشائر والسياسة/د.عبد الجليل طاهر. 23-عشائر كربلاء واسرها/سلمان هادي طعمه. 24-العراق بين احتلالين /عباس العزاوي. 25-انساب القبائل العراقيه/العلامه مهدي القزويني. 26-الموسوعه الكامله في انساب العرب /صالح الكرعاوي. 27-بعض انساب اعالي الفرات/د.خاشع المعاضيدي. 28-قبيلة شمر /جاسم محمود ذويب. 29-المؤثل في بعض انساب العرب/عبد السلام ميزر. 30-دراسات عن العشائر العراقية/ علي الكعبي. 31-جريدة كربلاء العدد 23 32-كتاب البدو /تاليف الألمانيين ماكس فرايهر وفرنار كاسكيل. 33-المراجع:المنتفق في أرض الرافدين/ تأليف سالم السعدون. 34-حديقة الزوراء في سيرة الوزراء/تأليف عبدالرحمن السويدي
.

توقيع : الخطاب الفاروقي
(( اللهم لا تدعني في غمرة ، ولا تأخذني في غرة ، ولا تجعلني مع الغافلين ))
الخطاب الفاروقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2011, 02:50 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

حفظكم الله أخي الخطاب الفاروقي
ونفع بكم وزادكم توفيقا وسدادا وجعل كل حرف تكتبونه أو تنقلونه في ميزان حسناتكم . . آمين
نعم هولاء هم الحسان الموجودين في تكريت شيوخ الأسلم والذين أظن أن جدنا عبدالله الحسان هو جدهم لكن لا أعرف كيف أوثق ذلك مع التنبيه ان المشكلة عندي ليست معرفة من هم الحسان وإنما المشكلة هي أني أريد التأكد من أن نسبي الذي ذكرته لكم بالسند الى جدنا الأعظم عبدالله الحسان هل هو نفس نسب الحسان الذين في تكريت أم لا ؟ علما أن الذي منعني من التأكد من الحسان أنفسهم هو احتلال بلادنا وتهجيري وعائلتي من العراق منذ سنوات طال وقد زرت عائلة الحسان قبل قرابة ال 9 سنوات تقريبا وطلبوا مني أن آتيهم بالنسب لينظروا فيه فإذا طابق نسبهم وثقوه ولكن ولظروف وشواغل منعتني أن اعود اليهم بالنسب الى أن هجرت من بلادي والله المستعان ولا حول ولا قوة الا بالله
المهم انا ذكرت ذلك ومعذرة اذا كنت قد اطلت عليكم ولكن ذكرت ذلك لتكون الصورة واضحة تماما لعل الله ان ينفعني بكم وبعلمكم . والسلام
إبراهيم الحسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2011, 02:56 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

حفظكم الله أخي الخطاب الفاروقي
ونفع بكم وزادكم توفيقا وسدادا وجعل كل حرف تكتبونه أو تنقلونه في ميزان حسناتكم . . آمين
نعم هولاء هم الحسان الموجودين في تكريت شيوخ الأسلم والذين أظن أن جدنا عبدالله الحسان هو جدهم لكن لا أعرف كيف أوثق ذلك مع التنبيه ان المشكلة عندي ليست معرفة من هم الحسان وإنما المشكلة هي أني أريد التأكد من أن نسبي الذي ذكرته لكم بالسند الى جدنا الأعظم عبدالله الحسان هل هو نفس نسب الحسان الذين في تكريت أم لا ؟ علما أن الذي منعني من التأكد من الحسان أنفسهم هو احتلال بلادنا وتهجيري وعائلتي من العراق منذ سنوات طوال وقد زرت عائلة الحسان قبل قرابة ال 9 سنوات تقريبا وطلبوا مني أن آتيهم بالنسب لينظروا فيه فإذا طابق نسبهم وثقوه ولكن ولظروف وشواغل منعتني أن اعود اليهم بالنسب الى أن هجرت من بلادي والله المستعان ولا حول ولا قوة الا بالله
المهم انا ذكرت ذلك ومعذرة اذا كنت قد اطلت عليكم ولكن ذكرت ذلك لتكون الصورة واضحة تماما لعل الله ان ينفعني بكم وبعلمكم . والسلام
إبراهيم الحسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2011, 11:37 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

ها أخواني لماذا انقطعت الردود قبل تمام الفائدة أرجو أن يكون الأمر خيرا
إبراهيم الحسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2011, 11:57 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

المكرم الأخ الحسان حفظه الله . لقد أوردنا سابقا أننا نستطيع أن نبين أل حسان في شمر وقد بينه الأخ الفاضل الفاروقي حفظه الله . وبل وتحقيق أصل النسب باذن الله .

ونحن لا نستطيع البحث في تفاصيل الأسر وتفاصيل قراباتها وأنسابها وتحركاتها التاريخية داخل العراق . ونتمنى على الأخوان الأعضاء الباحثين والنسابة بالعراق الحبيب الافادة وهم كثر بالمنتدى ومن أهل العلم المشهود لهم .

أما توثيق النسب فيكون باقرار كبار العائلة لديكم ثم يلزم الاتصال بأبناء العمومة للاقرار . وذكرت أنهم بتكريت فالعلم والبحث معهم ان كنتم من نفس الأسرة أو العشيرة والنسب أم لا . ويوثق حال الاقرار .

وننتظر بيان أهل العلم بالتفصيل بالعراق الحبيب . والله من وراء القصد .


والحمد لله رب العالمين والسلام ختام .

--------------------------------------------
عضو مجلس ادارة النسابون العرب .

التعديل الأخير تم بواسطة ابن الوجيه ; 24-06-2011 الساعة 01:19 AM
ابن الوجيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-06-2011, 12:16 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

جزاكم الله خيرا ونفع بكم وزادكم توفيقا وسدادا وسوف أكون معكم على تواصل لأرى وأعلم كل جديد / حفظ الله الجميع من كل سوء
والسلام
إبراهيم الحسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2018, 11:42 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الى الاخ ابراهيم الحسان هل توجد لكم صله قرابه فى حجازة مركز قوص وان كنت لاتعرف اسئل كبار السن لانه توجد عائلات فى حجازة تنتمى الى بنى خالد القرشيه
كمال محمد حسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أرجو الأفادة من فضلكم الزعفرانى البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 0 10-11-2015 11:21 PM
هل من وجود لبني جشم بن معاويه في المغرب العربي؟ الحميداوي مجلس قبائل المغرب العام 18 01-01-2014 07:01 PM
أرجو الأفادة .. فى معرفة نسب و أصول عائلة جبر مصطفى جبر مجلس انساب محافظة الشرقية 0 20-01-2012 11:35 PM
عرب المعقل أبو النصر مجلس قبائل المغرب العام 1 02-07-2011 12:30 PM
أرجو إفادتي بنسب عائلة عكلوك في غزة جزاكم الله تعالى خيرا عدنان مجلس قبائل فلسطين 1 13-03-2010 11:36 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه