حديث كذب النسابون - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
كتاب إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان لسالم السيابي ( تحميل)
بقلم : د ايمن زغروت
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: المصافحة بعد الصلاة بدعة فاحذرها (آخر رد :نهد بن زيد)       :: الدنيا حظوظ (آخر رد :هلا حيدر)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: كتاب إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان لسالم السيابي ( تحميل) (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: الشاعر الجاهلي : جبر المعاوي (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: سؤال عن أصل عائلة عبد المجيد بالمحمودية وجذورها بالمنيا (آخر رد :أبو الحسن عبد المجيد)       :: البو شعبان والعفادلة . انساب وقبائل . العشائر العربية (آخر رد :محمود الجبور)       :: شجرة قبيلة اكلب (آخر رد :شعلان الاكلبي)       :: اقسام قبيلة أكلب اليوم (آخر رد :شعلان الاكلبي)       :: الشيخ والفارس حوقة (محمد) بن حسين بلزهر (آخر رد :شعلان الاكلبي)      




إضافة رد
قديم 13-07-2011, 07:47 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي حديث كذب النسابون

تردد حديث كذب النسابون في كثير من المنتديات وقد أستشهد بهذا الحديث في بعض كتب الأنساب ولهذا وجب علينا توضيح تخريج وأسناد هذا الحديث لتجنب التداول بمثل هذه الأحاديث الموضوعه والأستشهاد بها ..



ورد الحديث: "كذب النسابون" بثلاثة ألفاظ متقاربة، كلها موضوعة،وهي:

1) الحديث: "كذب النسابون ، قال الله تعالى: {وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا}" السلسلة الضعيفة (111).

2) الحديث: "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا انتهى في النسب إلى عدنان أمسك ، ثم يقول : كذب النسابون" وهو من رواية ابن عباس - رضي الله عنهما -، قال الإمام الألباني: "موضوع"

3) الحديث: "كان إذا انتسب لم يجاوز في نسبته معد بن عدنان بن أدد ثم يمسك و يقول: كذب النسابون قال الله تعالى: {وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا}" وهو من رواية ابن عباس - رضي الله عنهما -، قال الإمام الألباني: "موضوع"، انظر: ضعيف الجامع .

وورد أيضا :
حَدَّثَنِي عَبَّاسُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ( السائب الكلبي )، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِذَا بَلَغَ فِي النَّسَبِ إِلَى أُدَدَ ، قَالَ : " كَذَبَ النَّسَّابُونَ ، كَذَبَ النَّسَّابُونَ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : ( وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا ) سورة الفرقان آية 38 " . قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : وَلَوْ شَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَعْلَمَهُ لَعَلِمَهُ .


في حين أفتى العلماء بعدم جواز تجاوز عدنان في النسب، فقد قال في الكشاف: "يعني أنهم يدعون علم الأنساب وقد نفى اللّه علمها عن العباد قال اللّه تعالى: {وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا} (الفرقان: 38) يعني هم من الكثرة بحيث لا يعلم عددهم إلا اللّه قال ابن دحية: أجمع العلماء والإجماع حجة على أن النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم كان إذا انتسب لا يجاوز عدنان"



بيان حالة الحديث وتصنيفه

(1)عبد الله بن عباس (صحابي )
| (2) باذام ( ضعيف الحديث )
| | (3) حماد بن السائب ( متهم بالوضع )
| | | (4) هشام بن محمد ( متهم بالوضع )
| | | | (5) خليفة بن خياط ( حسن الحديث )
| | | | | (6) الكتاب: طبقات خليفة بن خياط [الحكم: إسناد فيه متهمان بالوضع وهما هشام بن محمد الكلبي وهو متهم بالكذب ، وحماد بن السائب الكلبي وهو متهم بالكذب]
| | | | (5) محمد بن سعد ( حسن الحديث )
| | | | | (6) الكتاب: الطبقات الكبرى لابن سعد [الحكم: إسناد فيه متهمان بالوضع وهما هشام بن محمد الكلبي وهو متهم بالكذب ، وحماد بن السائب الكلبي وهو متهم بالكذب]
| | | | | (6) الكتاب: الطبقات الكبرى لابن سعد [الحكم: إسناد فيه متهمان بالوضع وهما هشام بن محمد الكلبي وهو متهم بالكذب ، وحماد بن السائب الكلبي وهو متهم بالكذب]
| (2) باذام
| | (3) حماد بن السائب
| | | (4) هشام بن محمد
| | | | (5) عباس بن هشام ( ليس قوي الحديث )
| | | | | (6) أحمد بن يحيى ( ليس قوي الحديث )
| | | | | | (7) الكتاب: أنساب الأشراف للبلاذري [الحكم: إسناد فيه متهمان بالوضع وهما هشام بن محمد الكلبي وهو متهم بالكذب ، وحماد بن السائب الكلبي وهو متهم بالكذب]


ابن السائب الكلبي


هو هشام بن محمد بن السائب بن بشر بن عمر الكلبي المعروف بابن الكلبي(? - ت 204 هـ) مؤرخ , وعالم أنساب وأخبار العرب وأيامها ووقائعها ومثالبها. قال أحمد بن حنبل: كان صاحب سِيَر
ونسب ما ظننت أن أحد يحدّث عنه. وقال البلاذري في تاريخه: حدّث هشام بن الكلبي عن أبيه عن أبي صالح عن ابن عباس.

وذكر الخطيب البغدادي في تأريخ بغداد أن هشاما كان يقول: حفظت ما لم يحفظه أحد ونسيت ما لم ينسه أحد، كان لي عم يعاتبني على حفظ القرآن ، فدخلت بيتا وحلفت لا أخرج حتى أحفظ القرآن فحفظته في ثلاثة أيام.

قال إسحق الموصلي: رأيت ثلاثة كانوا إذا رؤوا ثلاثة يذوبون, علوية إذا رأت مخارق وأبا نواس إذا رأى أبا العتاهية, والزهري إذا رأى هشاما. كانت وفاة ابن السائب الكلبي سنة 204 هـ وقيل 206 هـ في بعض الروايات، وتصانيفه تزيد على مائة وخمسين مصنفا.

رأي العلماء في السائب الكلبي

يعتبره البعض المرجع الأوثق في علم الأنساب بينما يرى بعض أهل السنة في الاخذ من ابن الكلبي في الانساب لامانع منه أما في الامور الأخرى فيترك. رغم كونه شيعي يعتبر مرجع معتمد عند اهل السنة لما استجد له بدلائل علمية بغض النظر عن رأي العلماء فيه بالعلوم الشرعية, فعلم الأنساب ليس فيه مجال للدعوة لمذهبه.

يقول عنه الذهبي :


العلامة الأخباري أبو النضر محمد بن السائب بن المفسر وكان أيضا رأسا في الأنساب إلا أنه شيعي متروك الحديث يروي عنه ولده هشام وطائفة"



يقول عنه ابن حجر:



هشام بن محمد بن أبو المنذر الأخباري النسابة العلامة روى عن أبيه أبي المفسر وعن مجالد وحدث عنه جماعة قال أحمد بن حنبل إنما كان صاحب سمر ونسب ما ظننت أن أحداً يحدث عنهوقال الدارقطني وغيره متروك وقال ابن عساكر رافضي ليس بثقة



التعديل الأخير تم بواسطة الجنتل الرياشي ; 16-07-2011 الساعة 11:46 PM
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-07-2011, 09:03 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اشفيت والله
ومثلك من يرأب الصدع، ويحسن الحديث والدرس.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-07-2011, 04:32 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

أحسن الله إليك أبا شريف فمثلكم من يرفع الهمم والهامة فجزاكم الله خير الجزاء على مرورك ومتابعتكم لنا
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-07-2011, 07:19 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بل نحن نوفي الكيل ونكرم الانسان.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-07-2011, 10:37 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ولكني سمعت قولا يقول ان كلمة " كذب النسابون " هذه هي من اقوال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ؟؟
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-07-2011, 03:01 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

حبيبنا أبا شريف أعلى الله شأنك في الدارين ورفع لك ذكرك .

حبيبنا وأخانا العزيز أحمد

سؤالك رائع يستحق الإجابة
ولكن ماقصدنا هنا في معرض حديثنا هو الحديث الذي ورد عن السائب الكلبي في روايته .

وبالفعل ذكر ابن مسعود قوله كذب النسابون وذلك في معرض تفسير الآية التاسعة من سورة أبراهيم وقد أورده القرطبي وأبن كثير والطبري والبغوي وغيرهم في التفاسير وفيه ذكر قول ابن مسعود حين يقرأ : لا يعلمهم إلا الله . كذب النسابون . ولم يرد عن أبن مسعود قوله أن الرسول عليه الصلاة والسلام قد قال هذا .

وقوله الله جل جلاله والذين من بعدهم لا يعلمهم إلا الله ) أي لا يحصي عددهم إلا الله ، ولا يعرف نسبهم إلا الله ، والنسابون وإن نسبوا إلى آدم فلا يدعون إحصاء جميع الأمم ، وإنما ينسبون البعض , ويمسكون عن نسب البعض , وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم (من الذي روى ؟؟ ) لما سمع النسابين ينسبون إلى معد بن عدنان ثم زادوا فقال : كذب النسابون إن الله يقول لا يعلمهم إلا الله ).

وقد روي عن عروة بن الزبير أنه قال : ما وجدنا أحدا يعرف ما بين عدنان وإسماعيل . وقال ابن عباس : بين عدنان وإسماعيل ثلاثون أبا لا يعرفون . وكان ابن مسعود يقول حين يقرأ : لا يعلمهم إلا الله .كذب النسابون وهذا لفظه وكلامه لم يورده عن الرسول عليه الصلاة والسلام .

وعلى فرض ان الرسول عليه الصلاة والسلام قد قال كذب النسابون ...

فلا يخفى على العاقل أن هناك من الكتب الضاله المضلة أمثال كتب النصارى المحرفة وغيرها من الكتب الحديثة والقديمة المتخصصه في ذكر البعض دون الآخر وأخفاءه عمداً وقصداً , تكذيبا لنسب ما وتصديقاً لآخر ومايكسبون الا الحسرة والندامة يوم اللقاء .

هذا والله أعلى وأعلم
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ضعيف البخاري و مسلم . الشيخ محمد الامين خادم القران مجلس الجرح و التعديل 1 09-10-2017 11:33 AM
كيف تكون مليونيرا بالحسنات د ايمن زغروت الدنيا مزرعة الاخرة . تعال نؤمن ساعة 1 22-07-2017 04:54 PM
كتاب : تاريخ الخلفاء للسيوطى ,,, (1) حسن جبريل العباسي مجلس الاشراف العباسيين العام 2 24-03-2017 06:16 PM
اتحاف عقلاء البشر بأخبار المهدي المنتظر منقول للفائدة قاسم سليمان الاسلام باقلامنا 0 10-05-2012 12:12 AM
ماذا نقل الصديق عن رسول الله صلى الله عليه واله وصحبه وسلم السيد نديم غنوم الحسيني منتدى السادة الاشراف العام 0 09-02-2010 08:02 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:30 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه