عبده من طي او مذبح - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
فيديو : منهج أصحاب الأهواء في النفي والأثبات من خلال التدليس والإغفال
بقلم : حازم زكي البكري
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: شركة تاجير حاويات نقل دمار وحاويات النظافة في جدة (آخر رد :تيسير يحيا)       :: على غرار جا يكحلها عماها ... كارثة ومن حيث لايدري وعلى شرطه : طوّق "حازم" رقبته وأبطل نسب عشيرته ! (آخر رد :ابو درغام المطعني)       :: منهج أصحاب الأهواء في النفي والأثبات من خلال التدليس والإغفال. (آخر رد :حازم زكي البكري)       :: فيديو : منهج أصحاب الأهواء في النفي والأثبات من خلال التدليس والإغفال (آخر رد :حازم زكي البكري)       :: نسب عائلة بدوى (آخر رد :البدر المنير)       :: القباءل والساده الاشراف (آخر رد :نادر احمد)       :: على غرار جا يكحلها عماها .. كارثة ومن حيث لايدري وعلى شرطه : طوّق "حازم" رقبته وأبطل نسب عشيرته ! (آخر رد :ابو درغام المطعني)       :: دلالات كلمة التلولي (آخر رد :د. يحيى محمود التلولي)       :: السادة الأشراف فى مصر مئات العائلات مع التصنيف نقلا عن كتاب معجم قبائل مصر (آخر رد :أبو السمان)       :: إحصائيات عالمية عن حالة فيروس كورونا Covid-19,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)      




إضافة رد
قديم 26-07-2011, 05:23 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة جشعم اللخمية
 
الصورة الرمزية الجشعمي بني لخم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي عبده من طي او مذبح

ثعلبة قبيلة ضخمة في العصر الوسيط , يلقبون بمجاهدي حطين , و سود الرؤس
,
و هممن قبائل جذم طيء الشهيرة القحطانية اليمانية ذات المجد المنيع
و الشرف الرفيعفي الجاهلية و الاسلام , فهم بنو ثعلبة بن سلامان بن
ثعل بن عمرو بن الغوث بنطيئ , فأهلا بأسود الجهاد و فرسان التلاد و
رفقاء الدرب مع الناصر صلاح الدينالايوبي ضد الصليبيين اعداء الدين ,
و كفى بذلك فخرا.
وسؤدد ثعلبة فيالجاهلية مشهور فهم ينحدرون من قبائل طيئ الشهيرة , فمن
طيئ حاتم الطائي كريمالعرب في الجاهلية و ابنه عدي بن حاتم سيد طيء
المخضرم و من امراء فتوح العراق , و منهم زيد الخيل بن مهلهل الفارس
المخضرم الشهير , و منهم اوس بن حارثة بنلام , و اياس بن قبيصة ملك
الحيرة من قبل كسرى بعد قتل النعمان بن المنذراللخمي , و هم الذين
قتلوا عنترة بن شداد العبسي فارس العرب , و منهم مجيرالجراد الفارس
الشهير , و منهم معشي الذئاب الجواد الشهير.
(
بتصرف من جمهرةانساب العرب لابن حزم , شيم العرب لفهد المارك)
تاريخ ثعلبة الطائية:
سكنتقبيلة طيء جبليها الشهيرين اجأ و سلمى بعد هجرتها من اليمن بعد
انهيار سد مأرب , و امتنعت طيء في جبليها الخصيبين و حرمتهما على الناس
,
فكان اشبه بالقلاعالمنيعة , و كان ذلك مادة لفخرها على القبائل ,
حيث انه لم يحدث ان دخل عليهمفيهما غاز و لا محارب.
سنة التدافع الربانية:
و لضيق هذه الرقعة المنزرعة علىالاجيال الناشئة , فانه كانت تحدث بعض
الفتن بين البطون تتمخض عن جلاء الاضعفالى الرمال القريبة من سفح
الجبلين , لذلك فدائما كان هناك طائيون جبليون (سكاناجأ و سلمى) و
اخرون رمليون (مخرجين الى الرمال المحيطة بهما).
و سجلالتاريخ اول جلاء طائي لبطون الاسعد و تيم الله و جيش ابناء سعد
بن قطرة بن طيء , حيث جلوا الى حلب في حرب الفساد.
ثم تحركت الغوث بن طيئ بقيادة زيد الخيل بنمهلهل و حاتم الطائي فأنزلت
جديلة بقيادة أوس بن لام الطائي الى الرمال.
ثمتفرقت بطون الغوث بن طيئ ايضا , فنزلت جرم بلاد عمان و معها بولان و
الاحلاف وبنو مر و جلت بنو سعد من نبهان معهم , اما بقية نبهان فبقيت
بالرمال , و سكنتهني بالحيرة بعد ان توج كسرى احدهم و هو اياس بن
قبيصة ملكا على الحيرة .
(
المنتخب في ذكر قبائل العرب للمغيري , اسعاف الاعيان للسيابي , بحوث
ميدانية)

تاريخ ثعلبة:
كانت قبيلة ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بنالغوث بن طيئ قد كبرت و
قويت حتى طردت البطون الطائية الاخرى من جبلي طيءالشهيرين اجأ و سلمى.
ثم هاجرت بعض بطون ثعلبة الى الشام و فلسطين للنجعة فقدكانت الشام تحت
امرة بني عمهم ال عيسى بن مهنا الطائيين , و كان ذلك من سعدهمحيث لبوا
نداء الجهاد ضد الصليبيين بالشام.
و قد انضوت بطون ثعلبة المهاجرةفي جذمين كبيرين عند دخولهم مصر , هما
بنو زريق و بنو درماء ابنا عوف بنثعلبة.

شمّر وبقية ثعلبة بالجبلين:
اما بقية ثعلبة فما زالت في ديارهاالاصلية بجبلي طيء , و انضووا تحت
اقوى البطون الثعلبية و هي بنو شمّر بن عبيدبن جذيمة بن ثعلبة , بعد
ان طردت شمر اخوتها بطني بهيج و زبيد من الجبلين , فتشتت بهيج بنجد و
الحجاز و الشام , اما زبيد فقد هاجرت الى الشام و ما زال لهاكيانات
قبلية قوية هناك و هم غير زبيد مذحج باليمن.
و بعد هذا الجلاء تسمىالجبلان باسم جبلي شمّر , ثم حدثت هجرات كبيرة
للنجعة على عادة طيء في سنيالجفاف , فخرجت سنبس و بحتر و معن و سلسلة
و غيرها الى الشام , و لعل عشائر طيءعساف بالجزيرة الفراتية تتشكل
منهم.
ثم حدثت اخر الهجرات الطائية في القرنالعاشر الهجري , فخرجت زوبع و
جزء كبير من الاسلم الى العراق و الشام بقيادة الالجرباء شيوخ عموم
شمر بنجد ثم بالعراق و الشام , و هم الان سادة الجزيرةالفراتية
بالعراق و الشام , و رأينا كيف اختار الامريكان في غزوهم للعراق رئيسا
مؤقتا للعراق من هذه العائلة , و هو غازي عجيل الياور من ال الجرباء ,
وهذا يدل على اثر ال الجرباء في نفوس العشائر الاخرى.
و قد قفلت الحدود بين الدولالعربية في عصرنا هذا امام هجرة القبائل
النازحة و اتفقت الدول على ذلك فيمابينها.
و ورثت عشيرة عبدة (بفتح الباء الموحدة) بن امرؤ القيس بن زيد بن عبد
رضا بن جذيمة بن حبيب بن شمّر زعامة الديار الطائية , و نسب عبدة
الرفيعالمتصل الى شمر قديم و شهير و يردّ على بعض النسابين المتأخرين
مثل وصفي زكريافي كتابه عشائر الشام و هو ينقل عن عباس العزاوي في
كتابه عشائر العراق , و هميخرجون عبدة العظيمة من طيئ اصلا و ينسبوهم
الى مذحج.
أما العلامة المرحومحمد الحقيل في كتابه كنز الانساب و مجمع الاداب ,
فقال انهم من قبيلة عبيدةالمذحجية فقط للتشابه بين كلمتي عبدة و عبيدة
,
و احيلهم الى كتب النسب الوسيطةثم الى كتاب الزركلي , و لا ادري كيف
جعلوا عبدة (بفتح الباء الموحدة) من عبيدة (مع وجود ياء بعد الباء) ,
ثم انه لم يحدث في التاريخ ان دخلت قبيلة غريبة ارضالجبلين لوعورتهما
و لانها ارض طاردة و ليست جاذبة , و الشواهد و الاثباتات منالشعر
الطائي و النقل كثيرة , قال رجل شمريّ يخاطب طائيا ليس من شمر:
قبلكبهيج حدروه السناعيس من عقدة ما يتحلحل قناها
(
انظر الاعلام للزركلي , عشائرالشام لاحمد وصفي زكريا , كنز الانساب
للحقيل , انظر كتاب جمهرة قبائلطيء)

ثعلبة و جهاد الصليبيين:
عندما جاشت الامم الأوربية على صلاح الدينو تكاثرت عليه , اشير عليه
ان يستنفر أهل الاسلام , فراسل الملوك و السلاطين فيالمشرق و المغرب
فمنهم من اعتذر و منهم من لم يرد عليه , فاتجه الى استنفارالعرب في
جزيرتهم , فارسل الى اشراف مكة و سادات المدينة و عرب الحجاز و نجد
فلبوا نداءه و حسنت نيتهم في الجهاد , فانتصر المسلمون على عدوهم باذن
الله.
و ذكر ابن الاثير في تاريخه الكامل , ان صلاح الدين كافأ حلفاءه من
قبائل العرب ممن لبى نداءه , فبعد فتح غزة سنة 583 هجرية اقطعهم اراض
قريبةمنه حتى يسهل عليه استنفارهم , فمن ذلك اقطاعه وادي قنا بالصعيد
للأشراف من الجماز الحسينيين امراء المدينة , و منها اقطاعه لثعلبة
الطائية النجدية شمالسيناء , و كانت اراض جذامية منذ الفتح الاسلامي
حتى تكون هذه القبيلة و غيرهادرعا بشريا صعب الاختراق من قبل
الصليبيين.
(
انظر الكامل في التاريخ لابنالاثير فتح غزة , و انظر كتاب جمهرة
قبائل طيء , و البيان و الاعرابللمقريزي)

قبائل و بطون ثعلبة:
و قد انضوت بطون ثعلبة المهاجرة في جذمينكبيرين عند دخولهم مصر , هما
بنو زريق و بنو درماء ابنا عوف بن ثعلبة.
فمنافخاذ درما: المراونة (و منهم النفعة و شبل) , و الحنابلة و
الحيانيون و سلامةو الاحمر و عمرو و قصير و اويس.
و من افخاذ زريق : اشعث و لبني و بنو وهم والطليحيون (و منهم ال حجاج
و ال عمران و ال حصيناة) , و المصافحة و الصبحيون (ومنهم الغيوث و
الرموث و الروايات و النمول و السحيميين) , و السعالي (و منهمبنو حصن
و الرمالي و الويشيين و السنديين و البحابحة) , و العقيليون و المساهرة
و الجحافرة و العليميون (و منهم عسيلة و القمعة و الرياحين و بني
مالك).
و من عشائر ثعلبة المستقلة: الجواهرة و بنو بياضة و الاخارسة و بنوصدر
بالبدرية الواقعة على طريق البر من الشام الى مصر.
و ثعلبة الان فيبداية القرن الواحد و العشرين قبائل رئيسية هي :
البياضية و الاخارسة والعقايلة و نفيعات الشام و الجواهرة و سيرد
تفصيل عن كل واحدة في بابها ان شاءالله.
(
انظر صبح الاعشى للقلقشندي الفزاري , و مسالك الابصار في ممالك
الامصار لابن فضل الله العمري القرشي , بحوث ميدانية

وهناك من يقولبالنسب المذحجي

الجشعمي بني لخم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-07-2011, 10:45 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هذا هو الصحيح ما دخل عبده في عبيده فقط لان تاريخها قوي اخذوا يلفقونها لعبيده وهالكلام يرفضونه قبائل عبده لكن الوهم وقع لان عائله وليست فخذ فقط عائله من الضياغم من عبيده دخلت مع عبده وسحبوا كل عبده ونسبوها لعبيده وهي عائله الرشيد حكام حائل سابقا ولديهم قصائد قديمه تنسبهم للضياغم لكن حاليا نقدر نقول الرشيد والعلي فقط ضياغم اما البقيه شمامره ولا يرضون باخراجهم من شمر
بو خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2011, 09:38 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل العراق و الاحواز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

أخواني ... ليس نسب الناس بالكيف والمزاج... عندما تتكلمون في نسب عبده عليكم بالدليل أما بغيرة فكلام لايقدم ولايؤخر والنسب أمانة وليس عاطفه!! وعليكم قراءة سيرة الأمام احمد بن سليمان والرحلة المنصورية وستجدون كيف ال عبدالرب( عبده) هم زعماء القوم في الحروب وستجدون الأسماء المتوافقه مع الموروث!!! أما أن ننسب قبيله لأسم شخصيه وردت في تأريخ طي فهذا لايعول عليه أطلاقا وقد وقع العزاوي في الجزء الثالث بخطئه عندما قال وصرح استنادا الى مجمع الأنساب لأبن قدامه بأن عبده من طي فهذا الكتاب لا وجود له ابدا وأبن قدامه أحد رجال الدين وكان عالما في زمانه وعلى المذهب الحنبلي وله كتب كثيرة اما في الانساب فله التبيين في نسب القريشيين وكتاب في نسب الصحابه.... وممكن التأكد بنفسكم وعليه فهذا الذي جاء به العزاوي بشهادة المؤرخين لاوجود له كما لكتاب ابن الكلبي الذي ينسبون فيه زواج العبيده بقيس بن شمر وأتحدى من يأتي بحرف واحد من الكتابيين لأنهما لاوجود لهما ّ!ّ!ّ بعدين كم أسم جشعما في ا لأنساب فهناك جشعم في طي لماذا لاتأخذ به أخي الجشعمي بني لخم ؟؟ وسؤالي هنا كي تدرك الحقيقة ,,,, واقرأوا التأريخ وشوفوا كيف طي ومذحج يقاتلان تحت راية واحدة في معارك اليرموك... لأنهما لحمه واحدة وعاشا أحفادهما جميعا وانصهروا في بعضهم ....فشمر ياأخوان ليست حكرا بطي وكثير من قبائل طي مستقلة بأسمائها بل وقعت لها مع شمر وقائع ودماء..فشمر معه الكثير حي طائي جمع معه الكثير من عمومته القريبين والبيعدين حتى تمكنوا بعد ذلك من اخذ زعامة الجبل بعد افول قوة بني لام وازاحوا بهيج الزبيدي وكانت القياده الضاربه يقودها ال عبد\الرب ابناء منيف بن ضيغم ال ضيغم وال راشد ونسب جميع بطون عبده لايخرج عن هذين الاسمين ... ويمكن لكم قراءة نسب الجعفرو الربيعيه وال حيا والدغيرات وهذه هي بطون عبده المعروفه ومن يملك نسبا غيره ياتينا به ولكل حادث حديث....[/gdwl]
غائب العبدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-09-2012, 12:54 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

ونعم بأبناء طئ ..
ابن حاتم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-03-2020, 06:14 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

اضافه هامه اخ غائب المفضلي العبدي
ابوطلال الشمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عائلة ابو عبده . الي م أيمن زغروت وكل مشرفي مجالس القبائل وكل باحثي الانساب عبدالمنعم عبده الكناني البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل 46 23-10-2019 07:52 PM
حول ألقاب شمر فخر القبائل الطائية القحطانية الجارود مجلس قبائل شمر الطائية 6 18-11-2017 05:06 PM
زغرودة الموت نبيل زغيبر مجلس الادباء العرب ( المستطرف من كل فن مستظرف ) 1 10-05-2015 09:50 AM
شهيد القرآن عبده بن محمد المخلافي القلقشندي موسوعة التراجم الكبرى 0 12-12-2012 08:55 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:50 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه