الجدل البيزنطي حول الهوية السودانية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
افيدوني عن المحاميد في تشاد و النيجر و السودان
بقلم : المتناول
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: استفسار عن مهاشمة بني عقبة (آخر رد :بن عائش عبدالله)       :: بعد التحليل طلعت السلالة G مع استفسار (آخر رد :عمرعلي)       :: الى الحبيب الغالى د / ايمن زغروت وكل الاخوه اهل العلم ووالتخصص في المنتدى ارجو المساعدة في الحصول عل (آخر رد :ابو عبد الرحمن مصطفى حجي)       :: ابناء جماز بن قاسم بن مهنا الحسينى (آخر رد :ابو عبد الرحمن مصطفى حجي)       :: بربروسا (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: الصدق (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: بعض ما اشتهر على ٲلسنة العوام من الكلام وهو في الفصحى صحيح القوام (1) (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: بمناسبة بدء دوام العمل (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: لماذا الصلاة خير من النوم (آخر رد :ابراهيم العثماني)      




إضافة رد
قديم 21-08-2011, 12:24 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي الجدل البيزنطي حول الهوية السودانية

الي الان لاتزال فقدان الهوية والعربية والافريقية موضع دجال وحوار في المجتمع السوداني الذي هو من الواضح جداً لهم انه تماذج عربي افريقي لكن لايزال البعض يقولون انهم ينتمون الي قبائل عربية مائة في المائة والبعض الاخر يقول انه لاصلة له بالعربية اطلاقاً وهذا الجدل لن ينتهي ابداً حتي ندرس التاريخ عن كسب وليس عن جهل في في البدء نرجع الي بداية تكون السودان من سيدنا نوح عليه السلام بعد الطوفان الكبير:مملكة كوش ومملكة الفور وهي لمن لايعلم انها الممالك الوحيدة التي كانت بداية للعرق الحامي وهنا نقصد بها ابناء حام بن نوح عليه السلام ,فمن نسل حام جاءت شعوب البجاوالأمازيغ و المصريينوالنوبةوالكنعانيين كما تم تصنيف بعض الشخصيات على أنها حامية مثل النمرودإبراهيم. الذي كان ملكا في عهد النبي
في الإسلام
وإن أجمع المسلمون أن الطوفان عم جميع البلاد، قال ابن كثير في البداية والنهاية:
"أجمع أهل الأديان الناقلون عن رسل الرحمن مع ما تواتر عند الناس في سائر الأزمان على وقوع الطوفان وأنه عم جميع البلاد ولم يبق الله أحدا من كفرة العباد استجابة لدعوة نبيه المؤيد المعصوم وتنفيذا لما سبق في القدر المحتوم."
فإن الروايات في الإسلام على قولين:
  • قوم قالوا إن كل الناس اليوم من ذرية النبي نوح عن قتادة، في قوله: وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ، قال: فالناس كلهم من ذرية نوح. عن ابن عباس في قوله تعالى: وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ. يقول: لم يبق إلا ذرية نوح.
ومع هذا فالروايات التي تصنف الناس إلى ساميين وحاميين ويافثيين لم تصل درجة الصحة
  • وقال قوم[1]: كان لغير ولد نوح أيضا نسل ؛ بدليل قوله: " ذُرِّيَّة مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوح " [ الْإِسْرَاء: 3 ]. وقوله: " قِيلَ يَا نُوح اِهْبِطْ بِسَلَامٍ مِنَّا وَبَرَكَات عَلَيْك وَعَلَى أُمَم مِمَّنْ مَعَك وَأُمَم سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُمْ مِنَّا عَذَاب أَلِيم " [ هُود: 48 ] فعلى هذا معنى الآية: " وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمْ الْبَاقِينَ " دون ذرية من كفر أنا أغرقنا أولئك، ومعنى الآية " وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ " قال القرطبي[2] يريد إبراهيم وحده أي أن إبراهيم من ذرية من حمل مع نوح لا من ذرية نوح وإن وجد سام فإن إبراهيم ليس من ذريته.
أبناء حام
أسماء أخرى: قوط - بنصر - كومش - حوملة - رعمةسيكا - دوان. -
المملكة الكوشية
المنطقة من حوض نهر النيل التي تعرف بالنوبةللسودان وأجزاء من مصركرمة (2400-1500 ق.م.)، وتلك التي تمركزت حول نبتة (1000-300ق.م.)، واخرها مروي القديمة (بجراوية حاليا) (300 ق.م. - 300م). والواقعة في الحدود الحالية كانت موطن ثلاث ممالك كوشية حكمت في الماضي، الأولى بعاصمتها
كل من هذه الممالك تأثرت ثقافيا، اقتصاديا، سياسيا وعسكريا بالإمبراطورية المصرية الفرعونية الواقعة في الشمال، كما أن هذه الممالك الكوشية تنافست بقوة مع تلك التي في مصر، وذلك لدرجة انه خلال الفترة المتأخرة من تاريخ مصر القديمة، سيطر ملوك نبتة على مصر الموحدة ذاتها، وحكموا كفراعنة الأسرة الخامسة والعشرين.
الأهرامات
بني حوالي 220هرما في ثلاث مناطق من النوبة كأضرحة لملوك وملكات نبتةومروي. أول الأهرام بنيت في منطقة الكرو. وتشتمل على أضرحة الملك كاشتابيا أو بعنخي، ومعها أضرحة لاحقيه شاباكا، شاباتاكا وتنوتاماني، وأهرام 14 ملكة. وإبنه
أهرام نبتة لاحقة بنيت في نوري، على الضفة الغربية لنهر النيل في النوبة العليا. هذه المقبرة ضمت قبور 1 ملكا و 52 ملكة وأمير/ة. أقدم وأكبر أهرام نوري يعود للملك النبتي وفرعون الأسرة الخامسة والعشرين، الفرعون طهارقة.
أكثف مواقع بناء الأهرام النوبية هو مروي، الواقعة بين الشلال الخامس والسادس لنهر النيل، على مسافة حوالي 200 كم شمال الخرطوم. وخلال الفترة المرويّة دفن أكثر من أربعين ملك وملكة هناك.
تناسب أبعاد أهرام النوبة يختلف بشكل ملحوظ عن الصروح المصرية التي أثرت عليها: فبنيت بمدرجات لحجارة وضعت بشكل أفقي، وتتراوح ما ارتفاعاتها بين ستة وبين ثلاثين مترا، ولكنها ترتفع من قاعدة صغيرة نسبية نادرا ما تزيد عن الثماني امتار عرضا. مكونة بذلك أهراما طويلة تنحدر بزاوية 70 درجة تقريبا. لمعظمها مذابح مستوحاة من المصريين عند قواعدها. وعند المقارنة فإن الأهرام المصرية بذات الارتفاع لديها قاعدة تزيد بخمسة أمتار على الأقل، وتنحدر بزوايا تتراوح بين أربعين وخمسين درجة.
سلبت جميع الأضرحة الهرمية في النوبة في العصور الغابرة، ولكن النقوش المحفوظة على جدران معابد الأضرحة تكشف ان نزلاء هذه المقابر كانت مومياءات محنطة، مغطاة بالجواهر وموضوعة في توابيت مومياء خشبية. ولدى استكشافهم من قبل علماء الآثار في القرنين التاسع عشر والقرن العشرين، وجد في بعض الأهرام أقواس وأرياش سهام، خواتم إبهام رماة، ألجمة أحصنة، صناديق خشبية وأثاث، فخاريات وآنية من زجاج ملون ومعدن. والعديد من المصنوعات اليدوية الأخرى تشهد بتجارة نشطة بين المرويين ومصر والعالم الإغريقي (الهلنستي).


الجوكريست غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2011, 12:27 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي الجزء الثاني

السودان قبل التاريخ
وأظهرت الحفريات الأثرية آثارا سودانية منذ حوالي عام 3100 ق. م. إلي 2000 ق.م. ونجد أن إنسان السودان اتخذ أول خطوة معروفة نحو الحضارة في أفريقيا بصناعة الفخار واستعماله. وكان هؤلاء السكان، وهم سكان الخرطوم القديمة يعيشون في مجتمع متطور مقسم إلى حرف ومهن كما يظهر من آثارهم.
حضارة المجموعتين الأولى والثانية
ولا يُعرف شيء عن السودان علي وجه التحقيق ما بين عامي 3800 ق.م. و3100 ق. م. ولكن توجد قبور في أماكن مختلفة ببلاد النوبة تمثل ثقافة لا تُعرف من قبل ويرجع تاريخها عام 3100 ق.م، ويطلق عليها "حضارة المجموعة الأُولي "، ومن بين آثارها التي وُجدت في هذه القبور الأواني الفخارية والأدوات النحاسية.
وهناك كانت حضارة أُخري تُعرف "بحضارة المجموعة الثانية"تلت ثقافة المجموعة الأُولي.
وفي الفترة مـا بين 2240 ق.م - 2150 ق.م ظهرت في بلاد النوبة حضارة تُعرف بثقافة عصر "المجموعة الحضارية الثالثة".
المجموعة الحضارية الثالثة
بعد نهاية دولة مروي قامت ثلاثة ممالك نوبية. فكانت في الشمال مملكة النوباطيين التي تمتد من الشلال الأولالشلال الثالث وعاصمتها "فرس". ويليها جنوبـاً مملكة المغرة التي تنتهي حدودها الجنوبية عند "الأبواب"التي تقع بالقرب من كبوشية جنوب مروي القديمة، وهذه المملكة عاصمتها "دنقلا العجوز "، ثم مملكة علوة وعاصمتها سوبا وتقع بالقرب من الخرطوم. وإتحدت مملكتا النوباطيينوالمغرة فيما بين عامي 650- 710 م وصارتا مملكة واحدة. وصلت النوبة قوة مجدها في القرن العاشر الميلادي وكان ملك النوبة المدافع الأول عن بطريرك الكنيسة المرقسية بالإسكندرية. ولما إنهزم "كودنيس "آخر ملك علي مملكة دنقلا "عام 1323 م، انتهت الدولة المسيحية. وبعد ذلك اعتنق السودانيون الإسلام. فتاريخ الفترة التي تمتد من القرن الثامن قبل الميلاد إلي القرن الرابع الميلادي، نجده في الكتابات التي تركها السودانيون علي جدران معابدهم بالشمال وفي الأهرامات كأهرامات جبل البركل ونوري التي بناها ملوك نبتـةومروي، والأثار علي ضفتى النيل ما بين وادى حلفاوسنار وفي منطقة بوهين وفرس وعبد القادرو نبتـة ومروي القديمة وفركة وجنوب وادى حلفا والكوة وبكرمة بمنطقة دنقلة، وفي منطقة جبل البركلالشهيناب علي الضفة الغربية من النيل وسوبـا بالقرب من الخرطوم، ودير الغزالة بالقرب من مدينة مروي الحديثة. وفي وادى حلفـا بعمارة غرب، وسيسي إلي ومروي. والأهرام الملكية في البجراوية والحصون التي شُيدت في السودان في عصر إمبراطورية مروي وفي قرية "مدينتان محصنتان وفيهما معابد بُنيت من الحجر الرملى ".. وبجانب الأثار هناك، توجد عدة كتابات لكُتاب رومان وإغريق إلا أن معظمها يعتمد علي الإشارة والتلميح كما أنها لا تعدو أن تكون أوهاماً.
السودان في التاريخ القديم
يبدأ التاريخ الموثق عن السودان من حوالي 50 قرناً أي خمسة آلاف سنة، ومصادر هذا التاريخ :
  • النقوش النوبية في بعض جهات السودان.
  • الهياكل العظمية في المقابر النوبية.
  • الصناعات الحديدية والنحاسية المتطورة.
وكان من أهم ملوك النوبة في عهد استقلاله الملك بَيّى(بعانخي) الذي حكم مملكة النوبة سنة 751 ق.م..
ازدهرت العلاقة بين السودان واليونان في تلك الحقبة حتى حاول اليونان التغلغل في الأراضي السودانية في إطار توسعهم في الحكم، إلا أن السودانيين حافظوا على استقلالهم السياسي.
السودان والإغريق والرومان
وفي العهد المروي كانت العلاقات وطيدة بين السودانيين والبطالمة بمصر ولا سيما في عهد بطليموس الثاني. كما كانت العلاقـة وثيقة بين كوش واليونانين لدرجة ظهر ثأثير الحضارة الإغريقية في الأثار بمروي. وبعد غزو الرومان لمصر حاولوا الاحتفاظ بالحدود الجنوبية المصرية. ولم يعترف الكوشيون بحق الرومان في إقليم روديكاشنوش، وبسطوا نفوذهم عليه باعتباره جزءاً من بلادهم. وحاربوا الرومان عام 39 ق.م عندما ظهر جباة الضرائب لأول مرة في إقليم طيبة. حتى اضطر الإمبراطوردقلديانوس إلى إخلاء منطقة "روديكاشنوس"، ونقل الحامية الرومانية من المحرقة إلي أسوان، وأقر أن يدفع إتاوة سنوية لأهل كوش مقابل عدم محاربتهم للإمبراطورية الرومانية. وتبين أثار مملكة مروي العلاقة الوثيقة بين الرومان والكوشيين، ولا سيما في فن العمارة.
السودان في القرن العاشر
وفي القرن العاشر الميلادي كان السودان منقسماً إلى:
1. مملكة الداجو في دارفور وكانت عاصمتها جبل مرة ثم أم كردوس فكلوا.
2. مملكة المقرة في الشمال وكانت دنقلا عاصمة لها.
4. مملكة البجة في شرق السودان ومقر ملكها في هجر.
أشار الدكتور آركل إلى أنه في منتصف القرن الرابع الميلادي انقسمت مملكة الداجو إلى عدة ممالك غرب النيل. ويعتقد أن الداجو جاءوا من مروي بعد سقوطها على يد عيزانا ملك مملكة أكسوم الحبشية فاستطاع ملوك مروي الهروب جنوب غرب نهر النيل وأنشأوا مملكة في دارفور. وكانت عاصمة المملكة الأولى في جبل قدير حيث توفي ملك الداجو قدير ودفن تحت الجبل وأطلق اسمه عليه في كردفان ثم نقلها السلطان أحمد الداج إلى جبل مرة ثم تحولت في عهد السلطان عبد الله بحر إلى أم كردوس. ولما جاء عهد السلطان الطاغية عمر كسيفورو حول العاصمة إلى جبل كلوا. وهناك حدثت القصة المشهورة التي أدت إلى ركوبه التيتل ففر به إلى أن سقط رأسه في دار سلا حيث أنشأ الداجو سلطنة هناك (الآن تتبع لجمهورية تشاد). وبقي بطن من الداجو تحت إدارة سلطان يدعى أحمد تنجر وهو شقيق السلطان عمر كسيفورو حاكما على دارفور وغير العاصمة إلى مدينة أوري في الشمال. في عهد الظاهر بيبرس تم إرسال حملة للقضاء على مملكة المقرة المسيحية سنة 1276م. وهُزِمَ الملك داود، وكانت تلك الحملة من الحملات القوية حتى انهم استطاعوا أن يقلبوا الكنائس إلى مساجد. فاستمر التدفق الإسلامي جنوباً حتى جاوروا مملكة علوة التي كانت تدين بالمسيحية أيضاً، فتحالف العرب بقيادة عبد الله جماع مع الفونج وهاجموا علوة وكان أول هجوم لهم من بوابة علوة من اربحي حيث تعد اربجي الميناء الرئيسي لعلوة علي النيل الأزرق كما هي حامية رئيسة لعلوة علي النيل الازرق وبعد معركة أربجي 1504 وانتصار الفونج دخلوا سوبا وخربوها خراباً مشهوراً حتى أُطلق المثل "خراب سوبا". بانتصار الفونج1504 م بدأت أول سلطنة عربية إسلامية في السودان وكان سلطانها هو قائد الفونج في معاركهم "عمارة دونقس"وكان قائد العرب "عبد الله جماع"وزيراً له، وتم الاتفاق أن يكون السلاطين من الفونج والوزراء من العرب. دخل الدين الإسلامي إلى السودان في الشمال والشرق والغرب والوسط والقليل من المناطق الجنوبية، وانتشرت مع الإسلاماللغة العربية وحلفائهم العرب في التي بدأت تسود البلاد وتختلط بالسودانيين حتى تكونت اللهجة السودانية الحديثة.
بعد فترة طويلة من المجد والعظمة ضعفت السلطنة الزرقاء (سلطنة الفونج) بسبب المعارك مع مملكة الفوركردفان سنة 1748 التي أجهدت المملكتين عسكرياً واقتصادياً. على مناطق
التفاعل مع شبه الجزيرة العربية
وكان بين السودانوشبه الجزيرة العربية والشواطئ العربية والإفريقيـة صلات قديمة عبر البحر الأحمر. حيث ازدهرت تجارة الصمغوالعاجوالبخوروالذهبوالحبشة من ناحية وبين موانئ الجزيرة العربية من ناحية أُخرى. ومنذ 2000 سنة ق.م. احتلت إمبراطورية الحبشة بلاد اليمن كما حدثت هجرات عربية من شبة الجزيرة العربية إلى أرض النوبة في شمال السودان...

الجوكريست غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2011, 12:29 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي الجزء الثالث

مملكة الفور الاسلامية
بين السودان المؤرخون لم يحددوا حتى الآن وعلى وجه الدقة كيف نشأت سلطنة الفور الإسلامية وقد ثبت أن للفور علاقاتهم الوطيدة بمملكة التنجر الإسلامية بشمال دارفور وكانت لهم العلاقات ذاتها مع سلطنة الداجو بجنوب دارفور.
ولكن المجمع عليه أن الفور ظهور كمملكة أو سلطنة إسلامية على يد السلطان سليمان صولون وقد ذهب المؤرخ اوفاهي الذي أرخ لسلطنة الفور الى أن الكيرا وهم أكبر وأهم فروع الفور التي عدّها البعض بتسعة وتسعين فرع . قال اوفاهي أن الكيرا وبمعونة الفرع الثاني والذي يليهم في الأهمية وهم الكنجارا قد استطاعوا معاً أن يوحدوا قبائل الفور وفروعها كلها والقبائل المتداخلة والمتصاهرة معهم في القرن السادس عشر . وقد سبق تجميع كل تلك القبائل والأجناس العديدة لتصير كياناً واحداً وقيام الدولة الإسلامية الوليدة بدارفور صراع كان للقبائل العربية المنتشرة حول جبل مرة ووقوفها خلف سليمان صولون دور حاسم حيث أخضع أولاً ملوك شبه السود المحيطين بجبل مرة في شكل تجمعات صغيرة مستقلة تعتريها الخصومات والمنافسة فأخضعه لسلطانه ثم دخل الكثيرين منهم الإسلام ثم اتجه الى ملوك السود البعيدين عن الجبل من الناحية الجنوبية فاستسلموا جميعاً وصار كل فرع او قبيلة بمرور الزمن والتزاوج بطناً عريقاً في كيان الفور وهكذا تكونت قبيلة أو قل مجتمع الفور . وقد كانت السلطنات التي أخضعها صولون (37) سبعة وثلاثين سلطنة أو كيان قبلي صغير مستقل عن غيره منهم سبعة كانوا مجوساً في ذلك الوقت وهم كاره ودنقوا وتنقروا وبينه وبايه وفروقي وشالا وهولاء السبعة معظمهم من الفراتيت وكانون يسكنون الى الجنوب الغربي من دارفور وقد صاروا فروعاً في كيان الدولة المسلمة وحسن إسلامهم.
ومن القبائل المسلمة التي دخلت طوعاً تحت راية دولة الفور بعد تأسيسها الرقد والتنجر وكبنقه والميما وغيرهم في الشرق من جبل مرة والمراريت والعورة وسينار والمساليت والقمر والتامة والجبلاويين وابودرق وجوجة واسنقور في الغرب والشمال الغربي ثم الزغاوة والميدوب واقليات أخرى في الشمال الشرقي والبيقو والداجو ورنقا في الجنوب والجنوب الغربي كما ان سليمان صولون قد جمع حوله معظم القبائل العربية بدارفور واهمهم يومها الهبانية والرزيقات والمسيرية والتعايشة وبني هلبه والمعاليا في الجنوب والحمر في الشرق والزيادية في الشمال والمهرية والمهادي والسلامات وبنو حسين في الغرب.
ومن هنا فان الفور في واقع الأمر نتاج لتصاهر وتداخل قبائل افريقية مع افخاذ لقبائل عربية وأخرى حامية فكونت مجتمع الفور أو ما يعرف بقبيلة الفور العريضة والتي سمي بها هذا الاقليم الشاسع والمترامي الأطراف.
وهناك خطأ يقع فيه كثيرون إذ يقولون أن الفور منقسمين الى قسمين هما الكيرا والكنجارا والصحيح أن للفور (99) تسعه وتسعين فرعاً أو قسماً والكيرا والكنجارا هما أكبر هذه الأقسام وبتحالفهما لعبا الدور الأكبر في قيام مملكة الفور الإسلامية.
هناك قصة متواترة مفادها أنه عندما إنهارات الدولة الإسلامية بالأندلس اتجهت قبائل عربية كثيرة صوب الشمال الأفريقي وكانوا قوام الدولة الإسلامية بالأندلس ومن أولئك الأعراب بنو هلال حيث جاءوا دارفور بزعامة ابوزيد الهلالي وهو ابوزيد بن منصور بن يوسف بن مرعى بن عمر التونسي بن سفيان الأندلسي بن هلال حيث دخلوا تحديداً أول ما دخلوا دارفور واستقروا في جبل تيجي شمال مليط وهناك حدث خلاف عقر ابوزيد على أثره أي قطع عرقوب أخيه احمد فلقب بأحمد المعقور حيث رجع أبوزيد الى تونس مع عدد من عشيرته وعند مشارف تونس أغتيل ابوزيد الهلالي على يد وياب وفي رواية السلطان شاو دور شيت والي شيك والذي رحب بأولئك الأقوام وزوّج السلطان احمد المعقور بأبنته خيره والتي أنجبت له ابناً أسماه جده سليمان وأعتنى بتربيته وحفظ القرآن مبكراً فنشأ متديناً معتدلاً فأعجب به جده ثم غزا السلطان شاو دور شيك بلاد القرعان وموطنهم كان بمنطقة فيا لارجو بتشاد ففتحها ثم أدركته المنيه فأوصى لابن بنته ثم رجع احمد المعقور وابنه مع الجيش الفاتح حيث استقروا لمدة بعين فرح بدار زغاوة غرب كتم وهناك أثارت القبائل العربية استولى بعدها سليمان صولون على السلطة بمملكة التنجر وصار سلطاناً على التنجر والقبائل العربية ثم رحل الى توبا حيث ولد ابنه موسى الملقب بعنقريب ثم رحل الى تون كيلو شمال طرة بجبل مرة وهناك ازدهرت مملكة الفور كدولة مسلمة وذاع صيتها حيث استمر سليمان يحكم 21 عاماً من المساجد والخلاوى بالمملكة وأقام صلاة الجمعه بمسجده حتى وافته المنيه عام 1476م تقريباً مخلفاً ولديه موسى عنقريب ومسبع فتولى موسى الملك خلفاً لوالده وجعل أخاه مسبع والياً على كردفان بعد أن دخلها فاتحاً بعون أخيه وسميت الدولة هناك بمسبعات نسبة لمسبع هذا.
من هذه الرواية المتواترة عند عموم الفور وغيرهم فان اسم الكيرا هو تحريف لكلمة خيرة أم السلطان سليمان صولون والكيرا هو الفرع الذ قاد الفور منذ تأسست الدولة وأن الكنجارا هم أحفاد السلطان شاو دور شيك ثم صار الكيرا والكنجارا هما أهم فرعين عند عموم الفور حيث حكم الكيرا الفور منذ عهد صولون وحتى مقتل علي دينار 1916م على بعد 20 كيلو متر شرق قارسيلا في منطقة زولي بموقع "كجكو" لم يقتل بزالنجي كما زعم كثير من المؤرخين وقبره هناك مبني بالأسمنت وقد تبرع البطاحين حين زيارتهم للمنطقة في إطار التؤمة والمؤآخاة مع الفور تبرعوا ببناء مسجد ومكتبة بالقرب من قبر علي دينار على نفقتهم الخاصة.
هذا ولما لمس موسى عنقريب توسع مملكته نقل رئاسته من تون كيلو الى طرة وبنى بها المسجد الكبير الذي بقى الى اليوم وأنجب موسى احمد بكر المسمى بجد السلاطين حيث تعاقب أبناءه وأحفاده وهم كثر على مملكة الفور الإسلامية وفي عهد الرشيد نقل رئاسة المملكة للفاشر لإتساعها ، وعند مجئ السلطان عبدالله دود بنجي بن بكر بن محمد الفضل وهو شقيق مريم مقبولة والتي أهداها السلطان للامام المهدي فقبلها وقال مقبولة ( فصار الأنصار يسمونها أمنا مقبولة ) وقد انجبت للامام المهدي الإمام عبدالرحمن المهدي واخويه علي وعبدالله ابني الإمام عبدالرحمن المهدي ، والسلطان دود بنجي هو الذي لبى نداء المهدية وذهب بجيشه وأهله أبناء السلطان كلهم حيث بايعوا الإمام المهدي بشيكان وهناك قال دود بنجي لامام المهدي قولته المشهورة " يا مهدي الله لنصرة كتاب الله أهديتك أربعة أشياء نفسي وسيفي وحصاني ومريم أختي فسيفي وحصاني لأقاتل بهما في سبيل الله ودعماً ودفاعاً عن دعوتك ونصرتها ونفسي لأستشهد في سبيل الله وأختي مريم هذه لك حتى لا تنقطع صلتي بك " قيل فتبسم الامام المهدي فقال له بارك الله فيك وهديتك مقبولة ومريم هذه قبلناها وسميناها منذ اليوم مقبولة وهي لي أما أنت وحصانك وسيفك لتكن في صفوف المجاهدين في سبيل الله وقد أبلى دود بنجي بلاءً حسناً وسجل برجاله مواقف بطولية في حرب الأحباش تحت إمرة الزاكي طمل وصار ملازماً للخليفة الى أن استشهد في موقعة أم دبيكرات فما أصدقه ونعم الرجل الصادق الوفي وهو لما كان الناس على دين ملوكهم فإن الفور كان هذا شأنهم في نصرة المهدية كثورة جهادية تحريرية جمعت اليها كل أبناء وقبائل السودان.
الجوكريست غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2011, 12:34 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي الجزء الرابع

نظم الحكم في دولة الفور
يبدأ التاريخ لسلطنة الفور بالعام 1740م حين تولى السلطان سليمان صولون السلطنة واتخاذه بلدة طرة عاصمة له حتى وصلت أقصى اتساع لها في عهد السلطان محمد تيراب 1768-1787م حيث وصلت في بعض الأحيان الى مشارف أمدرمان الحالية شرقاً وضمت جزءً كبيراً من كردفان وغرباً حتى حدود سلطنة وداي وكانت للفور إدارة واسعة تعتمد على توجيهات السلطان وقوة شخصية وكانت السلطات المركزية من النوع الملكي المطلق وكان السلطان يجمع دخول دولته على الطريقة الإسلامية من عشور وفطرة وزكاة ومن الهدايا التي تصله من حكام اقاليمه الأربعة ومن الرعايا حيث يتولى الصرف على أخصائه وجنوده وإدارة دولته وللسلطان مجلس خاص من المقربين وحاشيته يجتمع بهم دورياً ليتباحث معهم في شئون الدولة وسياستها ويعين السلاطين روساء الإدارات الاقليمية وغالباً ما يكونون من عشيرة السلطان أو بطانته لذلك كان نفوذهم قوياً في السيطرة على السلطنة وقيادتها فجعلوا على كل قسم حاكم يدعي النائب والذي ينوب عن الملك أو السلطان في ادارة دفة حكم الاقليم او القسم الذي يليه وجعل مع كل نائب عدة شراتي وتحت الشراتي عدة دمالج وتحت كل دملج عددا من الشيوخ ، وكذلك قسموا قبائل البادية فخصص لكل قبيلة اميراً أو ناظراً يجبي الزكاة وقد أعطى المقدوم سلطات واسعة تصل حد الحكم بالإعدام ويفضل في جميع المنازعات وعليه ان يحضر الى عاصمة الدولة مرة كل ثلاث سنوات لكي يشهد الاحتفالات بتجديد الطبل السلطاني ويؤدي خراج الثلاث سنوات عن اقليمه ويتسلم جزءً منه ليصرفه على ادارة اقليمه وكان القضاء شرعياً في الأحوال الشخصية ويقوم بتنفيذه علماء الدين وضعياً في المسائل المدنية والجنائية وهذا القانون الوضعي في سلطنة الفور ينسب الى دالي احد ملوك الفور الأوائل وكان يقول به المقاديم دون الحكام .
وكان للفور تجارة مزدهرة مع كردفان وبحر الغزال ووداي ومصر وغيرها.
______________
فترات حكم سلاطين الفور

الاسم
الفترة الزمنية

السلطانسليمان صولون
848-880هـ ( 1445-1476م)

السلطان عمر
880-897هلأ ( 1476-1492)

السلطان عبدالرحمن
897-916هـ ( 1492-1511م)

السلطان محمود
916-932هـ ( 1511-1526م)

السلطان محمد صول
932-957هـ ( 1526-1551م)

السلطان دليل
957-967هـ ( 1551-1560م)

السلطان شرف
967-991هـ (1560-1584م)

السلطان احمد
991-1001هـ(1584-1593م)

السلطان ادريس
1001-1013هـ(1593-1605م)

السلطان صالح
1013-1035هـ(1605-1627م)

السلطان منصور
1035-1048هـ(1627-1639م)

السلطان شوش
1048-1068هـ(1639-1658م)

السلطان ناصر
1068-1080هـ(1658-1670م)

السلطان توم
1080-1094هـ(1670-1683م)

السلطان كورو
1094-1106هـ(1683-1695م)

السلطان سليمان الثاني
1106-1126هـ(1695-1715م)
____________

الفور والمهدية

يكفي الفور فخراً في أمر نصرتهم للثورة المهدية أن سلطانهم عبدالله دود بنجي بن بكر بن محمد الفضل الذي زامن جلوسه على كرسي السلطنة اعلان داعي الجاهد أن ذلك جاء السلطان بغضه وغضيضه وبنفسه وحصانه وشقيقته كما ذكرنا وجاهد حتى استشهد في نهاية المهدية بأم دبيكرات.
الغزو التركي للسودان 1820
بعد أن حكم محمد علي باشامصر أراد أن يكون له جيشاً قويا بسبب الأطماع الأوروبية الهادفة إلى الاستيلاء على بلاده، وخاصة بعد الحملة الفرنسية على مصرنابليون بونابرت الذي استمر من 1798 ولم ينتهِ إلا بالصلح الذي عقده الفرنسيون مع الإنجليز سنة 1802 ثم حاولت إنجلترا غزو مصر في 1807 فيما عرف بحملة فريزر لكن المقاومة الشعبية في رشيدليبيا وجنوباً إلى السودان ليضم هذه البلدان تحت إمبراطوريته حتى انه شمل في تهديده الإمبراطورية العثمانية شمالاً. بدأ بأراضي الحجاز فهاجمها في السنوات ما بين 1811 - 1818م وانتصر على السعوديين وبعدها اتجه غربا فأمّنَ حدوده الغربية حتى واحة سيوة سنة 1820. بقيادة صدت غزوهم. فعمل الباشا جاهداً على أن يوسع رقعة حكمه شرقاً إلى الحجاز، غرباً إلى
لم يبق له سوى تأمين الحدود الجنوبية، إن حملاته ضد [الحجاز] شغلته عن ذلك سابقاً حتى أرسل وفداً يحمل في ظاهره الصداقة والمودة إلى سلطان الفونج في 1813 وكانت مهمة الوفد استقصاء الحقائق حول الوضع السياسي، الاجتماعي، الاقتصادي والحربي. وقد حمل الوفد هدايا إلى السلطان تقدر قيمتها بـ 4 ألف ريال (كانت العملة السائدة في السودان في ذلك الوقت الريال النمساوي أو الإسباني أو المكسيكي) فرد السلطان الهدية بما يتناسب ورغبات الباشا ولكن أهم ما حمله الوفد في طريق عودته كانت التقارير التي تفيد ضعف السلطنة خاصة والسودانيين عامة بالإضافة إلى خلو السودان من الأسلحة النارية. رغم ذلك تأخر الغزو بعد ذلك عدة سنوات لأن الوهابيين لم تنكسر شوكتهم بعد. أراد محمد علي أن يكون جيشه حديثاً ومجهزاً بأحدث الأسلحة وبنظام وتدريب حديثين، لكنه علم أن جنوده لن يقبلوا هذا النظام بسبب عدم اهتمامهم وبسبب عدم رغبتهم في إطاعة الأوامر. فقرر أن يستجلب الجنود من السودان وكان هذا من الأسباب التي دفعته إلى الاستيلاء على السودان. كان السوداني بقامته العسكرية وشجاعته المعهودة من احسن الجنود. اشتهر السودان منذ القدم بأن أراضيه غنية ب الذهب وكان محمد علي في حاجة إليه لانفاقه على بلاده عسكرياً وصناعياً وحتى زراعياً.
خلال القرن الثامن عشر كانت الحبشة تشكل تهديداً للمصريين والسودانيين بتحويلها لمجرى النيل وخاصة بعد الأنباء التي أشاعت أن الإنجليز وأوروبا عامة مساندة لفكرة التحويل. أراد محمد علي أن يأمن هذا الأمر أيضاً باستيلائه على السودان، بالإضافة إلى ما في ذلك من زيادة للرقعة الزراعية لأراضيه. أراد محمد علي من السودانيين أن يكونوا على مودة مع الوالي لكن الأمر لم يكن كذلك إذ أن المماليك الذين هربوا من مكائده اتخذوا من شمال السودان موطناً لهم بالقرب من مملكة الشايقية، حيث أنشؤوا مملكة لهم كانت بمثابة طعنة في ظهر محمد علي، لذلك قرر أن يقضي عليهم خوفاً من أن تزيد سلطتهم ويسيطروا على السودان فيشكلوا خطراً على حكمه. كان محمد علي يرمي إلى استغلال تجارة السودان واحتكار حاصلاتها وتسويقها في السوق العالمية عن طريق مصر. من أهم صادرات السودان آن ذاك : العاج، الأبنوس، ريش النعام والجلود هذا بالإضافة للذهب الذي طالما اعتقد المصريون وجوده في السودان بكميات مهولة، كما أن السودان كان سوقاً جيداً للصادرات المصرية. وإذا حصرنا هذه الأسباب نجدها:
  • تأمين البلاد ضد الغزو الأوروبي باستجلاب الجنود من السودان. وبزيادة رقعة وعدد سكان بلاده.
  • الحصول على التمويل لدعم القطاعات المختلفة في مصر باستغلال الذهب والتجارة والحاصلات السودانية.
  • تامين مجرى النيل المصدر الوحيد لري الأراضي المصرية وزيادة المساحة الزراعية.
  • وجود المماليك في السودان.
بعد عودة الوفد المصري التركي الذي أرسله محمد علي باشا ما لبث أن قدم إلى مصر الشيخ بشير ود عقيد من قرية أم الطيور قرب عطبرة في 1816 وطلب من محمد علي أن يعينه على خصمه ملك الجعليين الذي أقصاه من مشيخته، اعتقد الشيخ أن الباشا سيساعده فأبقاه الباشا واكرم وفادته حتى أعد العدة لفتح السودان وأرسله مع الجيش سنة 1820، ثم عينه شيخاً على شندي في آخر الأمر بعد نزوح المك نمر إلى الحبشة. وأرسل أيضاً جيشاً آخر إلى سلطنة الفور ليستولي على كردفاندارفور. و
الان السودان يقطنه قبائل من عرب،نوبيون،نوبة،فور،بجا
وبينهم تمازج فيما بعضهم لذلك نحن نتاج تمازج فيما بيننا اي عرب وافارقة فا العرب الخالصين هم قبيلة الرشايدة في شرق السودان اما قبائل التمازج وجدل الهوية هم النوبييون والبجا والفور (اي تمازج بين العربية والافريقية بعضهم يميل للعربية اكثر من الافريقية والبعض الاخر يميل للافريقية اكثر من العربية والبعض الاخر وافتخر به جداً ويقول لايريد ان يميل لهم الاثنان ويعتبر ان الجنسين شي لايفتخر به ويفضل هويته القديمة وان كانت في الاصل دماءه عربيه افريقية وهم االنوبيون الذي ن يتمسكون بعادات المملكة الكوشية القديمة , اما النوبة في جبال النوبة فان اصلهم نوبيون ولم يختلطوا مع العرب اطلاقاُ وفضلو الاختلاط مع عناصر زنجية وهذا فخراً لهم وايمانهم بان لهم هوية ويتفاخرون بها , في النهاية السودانيون يتقسمون الي ثلاث مجموعات: عرب وهم قبيلة (الرشايدة) وحتي هذه القبيلة صار ابناها يتزاوجون من خارج قبيلتهم ,(افروعرب (تمازج عربي افريقي),افارقة (والمقصود بها القبائل النيلية في الجنوب وقبائل غرب افريقيا بدارفور. لكن في النهاية اذا نبذ الجميع هذه التسميات التي لاينتج منها شي سوي التفرقة ولانحتاج ان يعترف بنا افارقة او عرب لاننا اذا وقفنا يد واحدة فلن نحتاج اليهم ابداً في بلد به تعدد ثقافات اذا وعي الناس فان هذا يؤدي الي قوة وليس الي ضعف ومن الدول التي تشبهنا تماماً الولايات المتحدة الامريكية فانها في الاصل تعدد ثقافات نتجت عنها قوة لايستاهان فاخواني واخواتي ادعو لي نبذ القبيلة ونكن في هذه البلاد فخراً للشعوب ولابنائنا من بعدنا.
الجوكريست غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-09-2011, 09:59 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

هنالك بعض التساؤلات صار يطرحها جميع السودانين حتي الطلاب بجميع المراحل:لماذا يبداء تاريخ السودان في كتب التاريخ من دخول الاسلام مروراً بالاحتلال التركي والانجليزي في السودان ,هل هذا الشي مقصود؟ام عن جهل من وزارة التربية والتعليم؟ حيث ان غير السودانيين يعرفون تاريخنا اكثر منا , ام هو طمس للهوية السودانية وتمسكها بالهوية العربية بحيث السودان يملك تاريخاً اكثر من ذلك , يقول بعض الناس يرجع لتمسك الدولة بالهوية الاسلامية وهذا قمة الغباء حيث ان تاريخ السودان العريق في تلك الحقبة لم يكون هنالك اسلام فلماذا كل هذا الطمس والتهميش لتاريخ السوادن العريق الذي لاتسوده شائبة وتمسك وزارة التربية والتعليم بحقبة من التاريخ مللنا منها حتي بدانا نشك بانها ليست حقيقة ولن تكون حقيقة في المستقبل القريب اذا جاء تغيير في البلاد فسوف تكون تلك الشخصيات التي يزكرونها دائماً وهماً وليست حقيقة مفروضة , ويرجح شخص اخر ان ذكر شخصيتين دائماً هم (الزبير باشا و المك نمر) للانتماء العرقي للحكومة كان التاريخ السوداني يبداء منهم وهم امام اجدادنا القدماء لم يفعلو اي شي فيجب مراعاة كتابة تاريخنا الذي يستغرب فيه اصدقائي من دول الخارج بتمسكنا بتاريخ ضعيف امام تاريخنا الكبير.
الجوكريست غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2012, 11:52 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

صحيح ... سوف تحصل انفصالات اخرى قريبا

بسبب هذا الجدال العقيم
النوبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-04-2012, 01:03 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

أثبتت الدراسات العلمية والبحوث المختبرية لعلوم السلالات وفحص الجينوم أنه لا يوجد قبائل عرب في السودان سواء قبيلة الرشايده... و

ان كل القبائل التي تدعي النسب العربي بما فيهم الذين يدعون أنهم أشراف ما هم إلا قبائل سودانية تنتمي إلي الكوشيين والمرويين والنوبيين ...وأن اللسان العربي كان بفعل الإسلام الذي انتشر في بوادي السودان بفضل العلماء الوافدين إليه من اليمن مثل غلام الله بن عائد أو بعض العلماء الوافدين من شمال أفريقيا والمغرب العربي خاصة بعد سقوط الأندلس أو بواسطة الهجرات المكثفة التي تمت من غرب افريقيا بواسطة الدعاة المسلمين من قبائل الفولان والهوسا...فإذا إدعي القدماء والتصقوا بالعرب بدون وجه حق فعزرهم كان للجهل واعتقادهم الخاطيء بأن ادعاء العروبة تقربهم لرسول الإسلام العربي عليه أفضل الصلاة والسلام ...ولكن فاتهم أن من نصر الرسول ونشر دعوة الإسلام حتي عمت ثلثي الكرة الرضية كانوا مسلمين من غير العرب... ومن الجاهلية السائدة في المنتديات الآن وبعد أن ثبت أن السلالة الهاشمية الإبراهيمية هي J1 فإذا ببعض المدعين الشرف العربي من سلالات الأمازيق والبربر وقدماء المصريين ينكرون ذلك ويقولون أن التصنيف الصحيح هو E1 b1 مع سبق الإصرار و امعانا في التمسح بمن يسخرون من سحناتهم الإفريقية أو الزنجيه...

فلا تحسب الأنساب تنجيك من لظي
ولو كنت من قيس وعبد مدان

أبو لهب في الناروهو إبن هلشم
وسلمان في الفردوس من خراسان
candy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-04-2012, 09:30 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي ياخي ان العروبة ليست دماً حتي تنتسب به

ياخي الفاضل ان العروبة ليست دماً لتفتخر به وليست نسباً حتي تقول انك من قبيلة كذا الي متي هذا الجدال الذي ليس به اي معني ان اغلب الدول العربية الان بما فيها السودان هي دول مستعربة وليست دول بما يسمون به انفسهم الدم العربي والكلام الفارغ ابحث عن انواع العرب وانتشارهم في الدول سوف تجد ان العروبة لسان وليس دماً حتي تفتخر به للاسف وهذا مثبت في القران والسنة ,إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }يوسف2 المنتدى الإسلامي. ... الْأَمِينُ{193} عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ{194} بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ{195} [الشعراء]، ... وفي الحديث قال رسول الله (ص):(كل من تكلم العربية فهو عربي) والحمد لله ذكرت في القران كلمة لسان عربي في القران ولم يجي اي زكر لدم عربي حتي لايتجادل الناس ويقولو مثلما يقولوا عن الاحاديث بانه حديث ضعيف والرسول عليه الصلاة والسلام قال هذا الحديث استناداً للقران اذا نسيه الناس حتي لايقولو حديث ضعيف ,هل الاية المقابلة لهذا الحديث ضعيفة ايضاً , فالعرب علي مر العصور مقسومين الي ثلاثة مثلما مازكرت من قبل عرب بائدة وعرب عاربة وعرب مستعربة فالعرب البائدة قوم عاد وثمود كانت قبل عهد سيدنا نوح عليه السلام , وكان انبيائهم هود وصالح اول من تكلم اللغة العربية , ومن ثم جاء الطوفان وكان ممن يحملهم سيدنا علي الفلك اناس تعلمو اللغة العربية من قوم عاد وثمود وهولا هم الدرجة الثانية من اللغة العربية وهم بما يقولون والله اعلم قوم قبيلة قحطان في اليمن ان ذاك ولم تكن متداولة بشكل كبير لكن كثرة الترحال والقوافل علي مدي الجزيرة العربية صارت تعلم لاناس لم يكونو يتكلمون اللغة العربية من قبل ومن العرب العاربة سيدنا ايوب عليه السلام ثالث نبي من الانبياء الاربعة الذين يتقنون اللغة العربية ان ذاك ,(العرب المستعربة) فهولاء الذين لم يكونوا يتكلمون العربية وكانوا يتقنون لغات اخري قديمة كالفارسية والتركية والامهرية والعبرية والتيغرينية والتي هي لغة من اللغات السامية، 30% من مفرداتها من أصل عربي, وهي إحدى اللغات الرسمية التي تستخدم في اريتريا واثيوبيا , اما اللغة الارمنية وكان يتكلم بها سيدنا ابراهيم واسماعيل وعندما هاجروا الي مكة بطشاً من قومه تعلم سيدنا اسماعيل العربية من القوافل التي كانت تمر بشعاب مكة , فلذلك كل من لم يتكلم ابائه باللغة العربية فهو من القوم المستعربة وعندما يقولون لك ياخي الفاضل مهما كنت مادمت تتكلم العربية فانت عربي لكن الناس علي مر العصور صارو يزكرونها كانها دم او جنس يفتخر به فكلنا من اب وام واحده لم تفرق بيننا الا الطبيعة واللسان فاختلفت اشكالنا وطبيعتنا وعاداتنا حتي صار الناس يفتكرون انهم مخلوقون وحدهم دون سواهم ويفتخرون بذلك يا لغباء الانسان وسذاجته , فارجو كل من تشكك في اي قول ان يرجع للادلة والبراهين ليصل الي الحقيقة ولايتكلم علي هواه.
الجوكريست غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2012, 12:12 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

الرجاء الرجوع إلي مشاركتي والإطلاع عليها مرة أخري ليتبين لك أخي الفاضل أنني لم ولن أفتخر بنسب أو دم سواء عربي(وأنا أصلا لاأعترف بانتماء الأمة السودانية لآمة العرب ) أو غيره ...
....الموضوع عن الهوية السودانية التي ينتمي إليها سكان أهل السودان القديم...وقوامها النوبة والبجة...وذلك قبل سيدنا المسيح..
لماذا التنكر والتهرب من أصول تاريخية ثابته إلي هوية مصطنعة تم تزويرها في أجراد أنساب معظم القبائل في القرن السادس عشر..أنا أوافقك الرأي بأن العربية ثقافة ولسان والإسلام دين خاتم للأديان السماوية ورسولنا عربي ولغة القرآن عربية ..ولكن هل هناك ضرورة لهذا التعصب الأعمي والزائف إلي التنكر لأصول حقيقية والإلتصاق بهويات زائفة لاتجد من الآخرين خاصة العرب سواء كانوا بائدة أو عاربة أو مستعربة غير السخرية ..
نحن سود..أسود..بلال الحبشي منا..وبلال من آل البيت كما نسبه الرسول...ليس بجنسه أو بدمه ولكن بإسلامه وكفي ...
candy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-05-2012, 05:58 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

هاهاهاها اولاً ياخي مامعني كلمة عرب؟
الجوكريست غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-05-2012, 06:21 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

لماذا نقول للمصرين عرب وهم فراعنة
لماذا نقول لليبين والتونسين عرب وهم امازيغ (جزء من البربر)
لماذا نقول للجزائريين والمغاربه عرب وهم اصل البربر
لماذا نقول للسودانيون عرب وهم في الاصل بجة ونوبة وفور
لماذا نقول للصوماليين والمورتانيون عرب وهم في الاصل ينتمون لمنطقة السودان القديم.
لماذا نقول للسوريون والاردنيون عرب وهم في الاصل فينيقيون
لماذا نقول للعراقيون عرب وهم في الاصل بابليون واشوريون
لانشترك يا اخي او اختي اياً كان الا باللسان ونفتخر بذلك لانها لغة القران الكريم ,اذا جئت للتصنيف فاننا عرب (مستعربة) فا الرجاء الرجوع الي الكتب والمراجع حتي تعرف انواع العرب وهل هم كانو من دم من الفضاء ام انهم من طينة ادم عليه السلام , فالعربية هي من اللغات السامية نسبة لسام ابن نوح حتي الاحباش يعتبرون من الساميين لانهم يتكلمون احدي اللغات السامية ام نحن فكنا نتكلم احدي اللغات الحامية وصرنا نتكلم لغة سامية.
الجوكريست غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-05-2012, 07:11 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ألسلام عليكم جميعا
اخوانى الكرام
كل من هو سامى فيطلقون عليه عربى
وكلمه عربى ليست , دين ولا نسب ولكنها تطلق كما زكرنا اعلاه
مع انه سام وحام أبناء نوح عليه السلام
وكلاهما من بطن واحده ومن اب وأحد
فانا اتفق مع كلام اخى الجوكريست ,, على أخر ما زكره أعلاه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اخى الجوكريست
البربر ساميين !
تقبل مرورى
احمد شافع العليوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-05-2012, 10:34 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي شكراً علي المرور

شكراً علي مرورك ايها الاخ الكريم , انا اريد ان يتناقش الناس بموضوعية مثلك وليس عن هجوم بدون قراءة عن الذي اكتبه او خلفية مناسبة مثل الاخ او الاخت كاندي انا لست متعصباً للعرب انما دخول العرب علي ثقافتنا حقيقة لايمكن الهرب منها انا افتخر فقط انها لغة القران وليس شيئاً اخر فتاريخ العرب مخذي وليس كتاريخنا النوبي تاريخ الملوك والفراعنة السود والرجال الاشداء الذين كان يستعين بهم الاغريق والفراعنة المصريين والرومان في حروبهم لمعرفتهم العميقة في اساليب القتال كما هو موجود في كتبهم ومخطوطاطهم القديمة ,صدقني انا لا افتخر بالعرب اطلاقاً لانهم ليس لهم في الاصل تاريخاً يفتخر به في الاساس انما هي للمره المليون لغة انزلت في عهد سيدنا هود وسيدنا صالح ليعلمو بها اقوامهم عاد وثمود وهم اصل العرب او المتكلمون باللغة العربية او عرب اللسان وهم العرب البائدة ام العرب العاربة قوم قحطان الذين تفرعت منهم عدة قبائل في الجزيرة العربية اما القسم الثالث الذين يسمون بالعرب المستعربة بداية كانو من قوم عدنان وهولاء هم بداية العرب المستعربة ويطلق علي غير المتحدث باللغة العربية او كان ابائهم لايتحدثون بها , فاخواننا الخليجيين اغلبهم يطلقون علي من ليس من قوم او سلالة قحطان بانه عربي مستعرب.فالموضوع بانها لغة وثقافة وليست عرق , انا اعيش في الخليج واميز من كان عربي عارب او مستعرب فصدقني او صدقيني اذا رايتي العرب العاربيين تتمني لو كنت لاتتحدث العربية او تعرفها اصلاً من الاشمئزاز فانا افتخر لتاريخي النوبي وليس بثقافة دخلت علينا منذ عدة قرون. هذه هي صفحتي علي الفيسبوك عن حضارتنا الفرعونية وتاريخ السودان القديم وصور عن جميع انحاء السودان.
http://www.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php.com/pages/KUSH-K...15948315177086

التعديل الأخير تم بواسطة الجوكريست ; 22-05-2012 الساعة 10:35 AM سبب آخر: اضافة رابط
الجوكريست غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-05-2012, 03:38 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ألمكرم الجوكريست
شكرا لك على استقبالك مرورى ,, اما عن باقى طرحك !
الحقيقه اخى قولك بان تاريخ العرب مخذى ?? فهذا عارى عن المصدقيه !
الم ياتى صدفه امامك بان بعد وفاه الرسول وبيعه ابو بكر للخلافه وحارب قبائل العرب فى حروب الرده وفتح العرب المسلمون بلاد الروم البيزنطيين والفرس الساسانيين. ففتحوا الشام ومصر والعراق وفارس. بعدها ازدهرت الحضارة الإسلامية في الدول التي دانت بالإسلام ودانت له طواعية تحت ظل الخلافة الراشدة وحكم الدولتين الأموية والعباسية
والخ :
اما على تاريخ الفراعنه وتاريخ السودان الخ ,, فلا احد ينكر تاريخهم الا شخص ليس فى وعيه الا التدليس
يا اخى قوم عدنان يطلق عليهم مستعربه ولاكنهم ساميين؟؟؟
فكما زكرت لك اعلى الرابط , كل من هو من اصل سام يطلق عليهم عرب
ثم ان قوم عدنان من زريه الرسول الكريم
فكيف تقول انا افتخر فقط بلغه القران العربيه ’’ ولغه القران هى اللغه المضريه العدنانيه !
وعدنان اصل العرب كما قال الرسول ص (أسماعيل ابو العرب) اللى هم الساميين
ايها ألاخ المسلم
تحياتى
احمد شافع العليوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-05-2012, 07:55 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

شكراً لك علي مرورك واريد ان اصحح معلوماتك ليس كل سامي عربي مثلما قلت فالفرس والسند والبابليون والاشوريين من نسل سام وليسوا عرباً فكيف تقول ان من نسل سام فقط العرب؟
الجوكريست غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-05-2012, 07:29 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجوكريست مشاهدة المشاركة
شكراً لك علي مرورك واريد ان اصحح معلوماتك ليس كل سامي عربي مثلما قلت فالفرس والسند والبابليون والاشوريين من نسل سام وليسوا عرباً فكيف تقول ان من نسل سام فقط العرب؟
العفو يا سيد الجوكريست
كان لنوح عليه السلام أربعة أبناء من الذكور هم: ( يافث - سام - حام - كنعان ) وهذا الأخير هو الذي لجأ إلى الجبل ليعصمه من الماء فكان من المغرقين أما الثلاثة الباقون فقال ابن كثير عنهم: إن كل من على وجه هذه الأرض اليوم من سائر أجناس بني آدم ينسبون إلى أولاد نوح الثلاثة الباقين ( سام وحام ويافث ).
وروى الإمام أحمد أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:
(سام أبو العرب , وحام أبو ألحبش , ويافث أبو الروم) ?
عن عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثاً مثله جاء فيه: ( والمراد بالروم هنا الروم الأول وهم اليونان المنتسبون إلى رومي بن لبطي بن يونان ابن يافث بن نوح ) ابن كثير في البداية والنهاية.
وذكر القلقشندي في نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب أنه وقع الاتفاق بين النسابين والمؤرخين أن جميع الأمم الموجودة بعد نوح عليه السلام دون من كان معه في السفينة، وعليه يحمل قوله تعالى: { ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ..}الإسراء3 وأنهم أهلكوا عن آخرهم ولم يعقبوا ثم اتفقوا على أن جميع النسل من بنيه الثلاثة قال تعالى: { وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمْ الْبَاقِينَ }الصافات77 , يافث وهو أكبرهم وسام وهو أوسطهم وحام وهو أصغرهم، فكل أمة من الأمم ترجع إلى واحد من أبناء نوح الثلاثة على كثرة الخلاف في ذلك.
زريه سام بن نوح:
الجرامقة... من بني باسل بن آشور بن سام بن نوح وهم أهل الموصل.
والجيل... من بني باسل بن آشور أيضاًُ وبلادهم كيلان بالشرق.
والسريان... من بني سوريان بن نبيط بن ماش بن آدم بن سام.
والعبرانيون... من ولد عامر بن شالخ بن أرفخشد بن سام.
والفرس... من ولد فارس بن لاود بن سام.
والكرد... من بني إيران بن آشور بن سام.
والنبط... هم أهل بابل في القديم من بني لنبيط بن آشور بن سام.
والأرمن... من ولد قهويل (تموئيل) بن ناخور من ذرية إبراهيم.
(والعرب .. من ولد سام باتفاق النسابين)
والبربر... كثير من المؤرخين يرون أن البربر هم من العرب البائدة التي هاجرت من بعض قبائل حمير وسبأ في اليمن, ومن بلاد الشام. وهناك من ينسبهم الى زريه ابراهيم عليه السلام
زريه حام بن نوح :
السند... من بني كوش بن حام.
والحبشة... من ولد كوش بن حام.
والنوبة... من ولد كنعان بن حام.
والزنج... من بني زنج ولم يرفع في نسبهم فيحتمل أن يكونوا من أعقاب حام
والقبط... من بني قبطيم بن مصر بن بيصر بن حام.
والقوط... من ولد قوط بن حام.
والكنعانيون... من ولد كنعان بن حام.
والهند... من بني كوش بن حام.
وزويلة... أهل برقة في القديم قيل إنهم من بني حويلة بن كوش بن حام.
زريه يافث بن نوح :
الترك... من بني ترك بن كومر بن يافث، ويدخل في جنسهم القبجاق والتتر والخزلخية (الغز) في بلاد الصفد والغور والعلان والشركس والأزكش والروس فكلهم من جنس الترك.
والديلم... من بني ماذاي بن يافث.
ويأجوج ومأجوج... من ولد ماغوغ بن يافث.
واليونان... من ولد يونان بن يافث وهم ثلاثة أصناف: الليطانيون وهم بنو اللطين بن يونان، والإغريقيون بنو إغريقس بن يونان، والكيتميون من بني كتيم بن يونان وإلى هذه الفرقة يرجع نسب الروم.
والأثبان... من ولد ماشح بن يافث.
واللمان... من ولد طوبال بن يافث وموطنهم بالغرب إلى الشمال في شمالي البحر الرومي.
والفرنج... من ولد طوبال بن يافث.
والصين... من من بني صيني بن ماغوغ بن يافث.
والصقالبة... من بني أشكنار بن توغرما بن يافث.
تحياتى



احمد شافع العليوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-05-2012, 04:52 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي تصحيح للبربر ايها الاخ الكريم

هاهاها كيف ياخي تقول ان البربر من العرب البائدة وهم سكان ليبيا وتونس والجزائر والمغرب ومالي الحاليين؟بائدة معناها (انقرضوا) كيف تقول بائدة؟!! ويرجعون في الاصل الي الامازيغ (مازغ) وحسب مصادر تاريخية قديمة هو ابن حام بن نوح وهو اب لشعب الامازيغ الذي استوطن منطقة شمال أفريقيا منذ آلاف السنين والامازيغي لغويا هو الرجل الحر والنبيل وقد وردت كلمة "مازيغ" في نقوش المصريين القدماء وعند كتاب اليونان والرومان وغيرهم من الشعوب القديمة التي عاصرت الأمازيغيين. وتختلف اللهجات ذات الأصول الأمازيغية في نطق هذا اللفظ فهو عند طوارق مالي "أيموهاغ" بقلب الزاي هاء، وعند طوارق منحنى نهر النيجر الغربي "إيموشاغ"، أما في أغاديس بالنيجر فينطقونه "إيماجيغن"، والمقصود بجميع هذه التصحيفات إنما هو "أمازيغ". أما اسم البربر أو البرابرة فأصله لاتيني ويعني المتوحشين أو الهمجيين، ويظهر أن أول إطلاق له على السكان الأصليين لهذه المنطقة كان من قبل الرومان في غزواتهم المعروفة لبلدان حوض البحر الأبيض المتوسط. وشاع إطلاق لفظ "البربر" على ألسنة الناس، وإن كان عدد من مثقفي الأمازيغ لا يتبنى هذه التسمية ويرى فيها سلبيات عهود ظلم قديم لحق بالأمازيغي عبر التاريخ. وقد كان الإغريق يسمون كل من لا يتكلم الإغريقية "برباروس"، واستعاره الرومان وأطلقوه على كل الأجانب ومنهم الأمازيغ الذين كانوا خارجين تاريخيا عن سيادة الرومان، فهي تسمية جاءت من الخارح ولم يخترها الأمازيغ لأنفسهم.
هم سكان الجزائر والمغرب وتونس وليبيا الأصليون، يعيشون في شمال أفريقيا من نهر النيل شرقا حتى جزر الكناري غرباً ومن ساحل البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى الصحراء الكبرى جنوبا. والبربر هم نفسهم الامازيغ. ويفضل سكان شمال أفريقيا الاصليون تسمية الأمازيغ والتي تعني الاحرار أو الاسياد بدلا من التسمية اليونانية البربر والتي تعني الاجانب.
تسمية الأمازيغ والبربر

عرف الأمازيغ قديما في اللغات الأوروبية بأسماء عديدة منها المور (mauri). وأطلق اليونان عليهم المازيس Mazyes، أما المؤرخ اليوناني هيرودوتس فأشار إلى الأمازيغ بالكلمة ماكسيس Maxyes. وأطلق المصريون القدماء على جيرانهم الأمازيغ اسم "المشوش". أما الرومان فقد استعملوا ثلاث كلمات لتسمية الشعب الأمازيغي وهي النوميديون Numidians، الموريتانيون Mauretanians، والليبيون أو الليبو (بالإنجليزية: Libue). وكان العرب غالبا يطلقون عليهم اسم البربر أو أهل المغرب. أما الأوروبيون الحديثون ما بين القرنين ال16 وال19، فقد صاغوا اسما جديدا لبلاد الأمازيغ هو Barbary بالإنكليزية أو Berberie بالفرنسية أو Barbarije بالهولندية. والبربر في العربية كلمة منقولة عن الجذر اللاتيني الإغريقي باربار ((بالإنجليزية: Barbar)) وهي كلمة استعملها اللاتينون لوصف كل الشعوب التي لا تتكلم اللاتينية أو الإغريقية اعتقادا منهم بتفوق الحضارة اليونانية والرومانية على كل الحضارات. ويجدر الذكر أن لقب البربر والبرابرة أطلقه الرومان أيضا على القبائل الجرمانية والإنكليزية المتمردة عليهم أيضا وليس فقط على القبائل الأمازيغية.
ونفى عالم الاجتماع الشمال أفريقي ابن خلدون أن يكون كل الأمازيغ ينتمون لبلاد اليمن أو الشرق الأوسط. وقال في مؤلفاته ما مفاده أن كثرة الأمازيغ وقوة انتشارهم في بلاد المغرب لا توحي بأنهم هاجروا إليها من الشرق الأوسط.
اللغة الأمازيغية هي لغة أفروآسيوية تحت فرع اللغات الحامية بجانب القبطية مثلا. ويذهب الباحث اللساني الدكتور محمد المدلاوي في مقال له حول مبادئ المقارنة اللغوية السامية الحامية منشور في العدد الأول من مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بوجدة، بالمملكة المغربية، إلى إمكان اعتبار الأمازيغية متفرعة مباشرة من اللغات السامية، وأن بالإمكان الوصول إلى إعادة بناء اللغة السامية الأم انطلاقا من المقارنة بين اللغة العربية القديمة واللغة الأمازيغية، وقدم لذلك أمثلة عديدة، ومنهجية علمية دقيقة للتوصل إلى إعادة بناء الإرث المشترك بين اللغتين. غير أن بعض الباحثين كأحمد بوكوس يرون أن الأمازيغية ليست حامية ولا سامية وإنما لغة مستقلة بذاتها. ويرى الباحث المستمزغ الدانماركي كارل برسه أن الأمازيغية لغة متأثرة باللغات الأفريقية الآسيوية أي الحامو-سامية وأن الكلمات المشتركة بين اللغات الأفريقية الآسيوية هي ثلاثمائة كلمة، وهذا يعني أنه ليس هناك من علاقة جذرية بين الأمازيغية واللغات السامية. ويرى الباحث الليبي عبدالمنعم المحجوب في كتابه [ما قبل اللغة] أن الأمازيغية شأنها شأن بقية اللغات الأفروآسيوية تعود إلى أصل سومري مندثر، وأن المقاطع السومرية المفردة والمثناة توطّنت في جذور الكلمات الأفروآسيوية واصطبغت بسمات لفظية يتراوح الاختلاف بينها من مكان إلى آخر.
يرجح بعض المؤرخين أن شعب الطوارق هم أحفاذ القارامانت الذين عاشوا في سهول فزان بليبيا وهناك من يقول بالعكس بدليل أن القارامانت حسب المؤرخين القدماء كهيرودوت هم من ذوي البشرة السوداء أما الطوارق فهم بيض ثم أن الشعوب التي شاركت مباشرة في تكوين الطوارق لم يسكنوا فزان وهم قبائل هوارة، اللمطة، إزناكن، إماسوفن العلاقة الوحيدة بين الطوارق والقارامنت هو تسمية الثانية لفزان وهي تارقة والتي صارت فيما بعد تسمية فرقة صنهاجة الملثمون.
نعم سام ابوالعرب مثلما قال (ص) لكن هل هذا معناه لايوجد سام ابناْ غيرهم؟ سيدنا نوح عليه السلام بعد الطوفان كان احفاده يتكلمون لغات عده وهذه لحكمة يعلمها الله سبحانه وتعالي وكان سيدنا نوح يفهمها جميعها.
سبحان الله
الجوكريست غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-05-2012, 06:52 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجوكريست مشاهدة المشاركة
هاهاها كيف ياخي تقول ان البربر من العرب البائدة وهم سكان ليبيا وتونس والجزائر والمغرب ومالي الحاليين؟بائدة معناها (انقرضوا) كيف تقول بائدة؟!! ويرجعون في الاصل الي الامازيغ (مازغ) وحسب مصادر تاريخية قديمة هو ابن حام بن نوح وهو اب لشعب الامازيغ الذي استوطن منطقة شمال أفريقيا منذ آلاف السنين والامازيغي لغويا هو الرجل الحر والنبيل وقد وردت كلمة "مازيغ" في نقوش المصريين القدماء وعند كتاب اليونان والرومان وغيرهم من الشعوب القديمة التي عاصرت الأمازيغيين. وتختلف اللهجات ذات الأصول الأمازيغية في نطق هذا اللفظ فهو عند طوارق مالي "أيموهاغ" بقلب الزاي هاء، وعند طوارق منحنى نهر النيجر الغربي "إيموشاغ"، أما في أغاديس بالنيجر فينطقونه "إيماجيغن"، والمقصود بجميع هذه التصحيفات إنما هو "أمازيغ". أما اسم البربر أو البرابرة فأصله لاتيني ويعني المتوحشين أو الهمجيين، ويظهر أن أول إطلاق له على السكان الأصليين لهذه المنطقة كان من قبل الرومان في غزواتهم المعروفة لبلدان حوض البحر الأبيض المتوسط. وشاع إطلاق لفظ "البربر" على ألسنة الناس، وإن كان عدد من مثقفي الأمازيغ لا يتبنى هذه التسمية ويرى فيها سلبيات عهود ظلم قديم لحق بالأمازيغي عبر التاريخ. وقد كان الإغريق يسمون كل من لا يتكلم الإغريقية "برباروس"، واستعاره الرومان وأطلقوه على كل الأجانب ومنهم الأمازيغ الذين كانوا خارجين تاريخيا عن سيادة الرومان، فهي تسمية جاءت من الخارح ولم يخترها الأمازيغ لأنفسهم.
هم سكان الجزائر والمغرب وتونس وليبيا الأصليون، يعيشون في شمال أفريقيا من نهر النيل شرقا حتى جزر الكناري غرباً ومن ساحل البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى الصحراء الكبرى جنوبا. والبربر هم نفسهم الامازيغ. ويفضل سكان شمال أفريقيا الاصليون تسمية الأمازيغ والتي تعني الاحرار أو الاسياد بدلا من التسمية اليونانية البربر والتي تعني الاجانب.
تسمية الأمازيغ والبربر
عرف الأمازيغ قديما في اللغات الأوروبية بأسماء عديدة منها المور (mauri). وأطلق اليونان عليهم المازيس mazyes، أما المؤرخ اليوناني هيرودوتس فأشار إلى الأمازيغ بالكلمة ماكسيس maxyes. وأطلق المصريون القدماء على جيرانهم الأمازيغ اسم "المشوش". أما الرومان فقد استعملوا ثلاث كلمات لتسمية الشعب الأمازيغي وهي النوميديون numidians، الموريتانيون mauretanians، والليبيون أو الليبو (بالإنجليزية: Libue). وكان العرب غالبا يطلقون عليهم اسم البربر أو أهل المغرب. أما الأوروبيون الحديثون ما بين القرنين ال16 وال19، فقد صاغوا اسما جديدا لبلاد الأمازيغ هو barbary بالإنكليزية أو berberie بالفرنسية أو barbarije بالهولندية. والبربر في العربية كلمة منقولة عن الجذر اللاتيني الإغريقي باربار ((بالإنجليزية: Barbar)) وهي كلمة استعملها اللاتينون لوصف كل الشعوب التي لا تتكلم اللاتينية أو الإغريقية اعتقادا منهم بتفوق الحضارة اليونانية والرومانية على كل الحضارات. ويجدر الذكر أن لقب البربر والبرابرة أطلقه الرومان أيضا على القبائل الجرمانية والإنكليزية المتمردة عليهم أيضا وليس فقط على القبائل الأمازيغية.
ونفى عالم الاجتماع الشمال أفريقي ابن خلدون أن يكون كل الأمازيغ ينتمون لبلاد اليمن أو الشرق الأوسط. وقال في مؤلفاته ما مفاده أن كثرة الأمازيغ وقوة انتشارهم في بلاد المغرب لا توحي بأنهم هاجروا إليها من الشرق الأوسط.
اللغة الأمازيغية هي لغة أفروآسيوية تحت فرع اللغات الحامية بجانب القبطية مثلا. ويذهب الباحث اللساني الدكتور محمد المدلاوي في مقال له حول مبادئ المقارنة اللغوية السامية الحامية منشور في العدد الأول من مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بوجدة، بالمملكة المغربية، إلى إمكان اعتبار الأمازيغية متفرعة مباشرة من اللغات السامية، وأن بالإمكان الوصول إلى إعادة بناء اللغة السامية الأم انطلاقا من المقارنة بين اللغة العربية القديمة واللغة الأمازيغية، وقدم لذلك أمثلة عديدة، ومنهجية علمية دقيقة للتوصل إلى إعادة بناء الإرث المشترك بين اللغتين. غير أن بعض الباحثين كأحمد بوكوس يرون أن الأمازيغية ليست حامية ولا سامية وإنما لغة مستقلة بذاتها. ويرى الباحث المستمزغ الدانماركي كارل برسه أن الأمازيغية لغة متأثرة باللغات الأفريقية الآسيوية أي الحامو-سامية وأن الكلمات المشتركة بين اللغات الأفريقية الآسيوية هي ثلاثمائة كلمة، وهذا يعني أنه ليس هناك من علاقة جذرية بين الأمازيغية واللغات السامية. ويرى الباحث الليبي عبدالمنعم المحجوب في كتابه [ما قبل اللغة] أن الأمازيغية شأنها شأن بقية اللغات الأفروآسيوية تعود إلى أصل سومري مندثر، وأن المقاطع السومرية المفردة والمثناة توطّنت في جذور الكلمات الأفروآسيوية واصطبغت بسمات لفظية يتراوح الاختلاف بينها من مكان إلى آخر.
يرجح بعض المؤرخين أن شعب الطوارق هم أحفاذ القارامانت الذين عاشوا في سهول فزان بليبيا وهناك من يقول بالعكس بدليل أن القارامانت حسب المؤرخين القدماء كهيرودوت هم من ذوي البشرة السوداء أما الطوارق فهم بيض ثم أن الشعوب التي شاركت مباشرة في تكوين الطوارق لم يسكنوا فزان وهم قبائل هوارة، اللمطة، إزناكن، إماسوفن العلاقة الوحيدة بين الطوارق والقارامنت هو تسمية الثانية لفزان وهي تارقة والتي صارت فيما بعد تسمية فرقة صنهاجة الملثمون.
نعم سام ابوالعرب مثلما قال (ص) لكن هل هذا معناه لايوجد سام ابناْ غيرهم؟ سيدنا نوح عليه السلام بعد الطوفان كان احفاده يتكلمون لغات عده وهذه لحكمة يعلمها الله سبحانه وتعالي وكان سيدنا نوح يفهمها جميعها.
سبحان الله
لا تعيب على ألعايب ولآ ترقع فى ألدايب
احمد شافع العليوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-05-2012, 07:33 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الزميل الجوكريست
نعلم جميع مصادرك وبعون الله سننسفهآ لك نسف لانك تنقل كلام هوائى بدون تدقيق
جميع ما زكرته فهو مختلف عليه وكما زكرت لك يا مدلس كثير من المؤرخيين يرون ان البربر من العرب البائده والبعض الاخر يرون ان البربر من زريه سيدنا ابراهيم عليه السلام ولكنك لا تقرا جيدا
ثم انا لا اجزم بهذا ولكن نقلت لك بعض ما زكروه بعض المؤرخيين ولكن بتدليسك هذا ستخرجنا من صلب الموضوع ?
الآمازيغ :~
وتعني الآنسان الحـر النبيلَ أو ابن البلد وصآحب الارضَ ،،
ولقـد كان للآمازيغ تسميآت كثيره من اللغـات الاوروبيهَ والمصريه والعربيهَ :
المـور
والمآزيس
ماكسيسَ
المشوشَ
البربر
اطلق عليهم الأغريق لقب "بربآروس" لانهم لم يكونوآ يتكلمون الاغريقيهَ .. وتعود هذه الكلمه بالآلتينى (بالهمجيه)
وأعتبروهم آدنى الشعوب وذلك بسبب
أشكالهم ولغتهم الغير مفهومـه ..، ويقـال ايضـاً أن العرب أسمؤهم البربر
وذلك باعتبـارهم أنهم رحلوا عن طريق البر تطابقـاً لنظريه أنهم ذهبوا من اليمـن الى شمـال أفريقيا براً..
وقد زكر ابن خلدون فى تاريخه عن أصل البربر اذا كانوا ينتمون لبلاد اليمن او لحام بن نوح وأستنتج عن حديثه أن البربر يعودون الى العرب وتكلم عنهم ايضا فيما يخص اخلاقهم وعادتهم الحميده التى تشابه نفس اخلاق المسلمين وذاد تعلقهم عندما أعتنقوا الدين الاسلامى
وقد زكر الحمدانى انهم من ولد بر بن قيدار بن اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام وبالجمله فاكثر ألاقوال جانحه انهم من العرب وأن لم نتحقق من أى عرب هم وتحدث عنهم الباحث هشام بن علوى ثم قال من الملاحظ ان عرب المغرب اقرب الى البربر منهم الى عرب سلطنه عمان ألذى ينتهى نسبهم الى يعرب بن قحطان بينما اغلب من هاجر الى المغرب من العدنانيه الذى ينتهى نسبهم الى هذا السلام هذا يجعلنا نرجح قول من قالوا
الى انهم من ولد لقشان بن الخليل بن ابراهيم عليه السلام
او الحمدانى الذى قال انهم من ولد بر بن قيدار بن اسماعيل بن ابراهيم الخليل عليهم السلام
وقال عبد اللطيف بن هسوف (الحوار المتمدن)
اختلف النسابون في نسب البربر اختلافاً كثيراً، فذهبت طائفة من النسابين إلى أنهم من العرب ثم اختلفوا في ذلك .. فقيل أوازع من اليمن، وقيل من غسان وغيرهم تفرقوا عند سيل العرم، وقيل خلفهم أبرهة ذو المنار أحد تبابعة اليمن حين غزا المغرب، وقيل من ولد لقمان بن حمير بن سبإ بعث سرية من بنيه إلى المغرب ليعمروه فنزلوا وتناسلوا فيه، وقيل من لخم وجذام كانوا نازلين بفلسطين من الشام إلى أن أخرجهم منها بعض ملوك فارس فلجأوا إلى مصر فمنعهم ملوكها من نزولها فذهبوا إلى المغرب فنزلوه، وذهب قوم إلى أنهم من ولد نقشان بن إبراهيم الخليل عليه السلام‏ .‏
وذكر الحمداني أنهم من ولد بر بن قيذار بن إسماعيل عليه السلام .
ثم قال ألمورخ ابو اسحاق أطفيش
لقد حصل امتزاج البربر بالعرب منذ ان أذعنوا للاسلام ووقفوا على كمالاته ألخلقيه والدينيه والاجتماعيه بما لم يقع منهم على أمه من ألامم التى استولت على ألشمال ألآفريقى وذلك لامور اربعه
سنزكر لك يا الجوكريست يا مدلس امر واحد من الاربعه
وهو كما زكر ابو اسحاق أطفيش
أنهم من اصل واحد وهو ألساميه
احمد شافع العليوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-05-2012, 08:08 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

شكرا لك يا أخ أحمد شافع العليوي علي ردك الشافي الكافي,,,ولكنها لا تعمي الأبصار بل تعمي القلوب التي في الصدور .....أن يخطأ الآنسان في الفهم فهذا له العذر فلكل ملكاته ومقدراته الفكرية ...أما الخطأ في النقل هو التدليس والتزوير بعينه ,,,سلمت يداك أخي ..
candy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-05-2012, 08:19 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة candy مشاهدة المشاركة
شكرا لك يا أخ أحمد شافع العليوي علي ردك الشافي الكافي,,,ولكنها لا تعمي الأبصار بل تعمي القلوب التي في الصدور .....أن يخطأ الآنسان في الفهم فهذا له العذر فلكل ملكاته ومقدراته الفكرية ...أما الخطأ في النقل هو التدليس والتزوير بعينه ,,,سلمت يداك أخي ..
الشكر لله ولكم
واسعدنا بمروركم آخى الكريم
وردك ألطيب حياكم ربى
تقبلوا اعمق تحياتى
احمد شافع العليوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-05-2012, 06:07 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

حتي لا ادخل معكم في نقاش حاد , ليس كل السودانيين عرب وليس كل السودانيين افارقة ,وكل راضاً عن اصله (كل واحد مرتاح في الجمبة البتريحو) فلاتفرضو رايكم علي الاخرين وتصيرون مثل الديكتاتوريين فكفانا في السودان ديكتاتورية , ولنصير مثل امريكا لا احد يقول انا من اصل عربي ولا احد يقول انا من اصل افريقي او اوروبي وانما الواحد منهم يفخر ويقول انا امريكي فلنصير مثلهم ونقول نحن سودانيين وكفي وان لا نشتغل بتوافه الامور لان لا احد منا يقبل حقيقة الاخر.
الجوكريست غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2012, 04:38 AM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
عضو
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اخي كندي يبدو انك من مناصري الافرقه او انك تريد الطعن بعروبة قبائل السودان بسبب ما؛

اخي الكريم قبائل السودان الشماليه الكريمه اغلبها قبائل عربيه مهاجره وحتى قبائل الرشايده الكرام لم يقل احد منهم بعدم عروبة قبائل السودان العربيه الاخرى بل كل الرشايده الذين نقابلهم يفتخرون كثيرا باخوانهم من قبائل السودان العربيه الاخرى مثل الكواهله والبطاحين والجعليين وغيرهم بالنسبه لفحص الحمض النووي فنتائج قبائل السودان قويه للغايه وعربيه كبقية قبائل العرب بل ان نتائج قبائل الرشايده في السودان وهم يفتخروا بسودانيتهم اقوى نتائج قبائل العرب على الاطلاق
بلاشِي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-09-2012, 08:55 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مشرف مجالس قبائل الخليج العربي
 
الصورة الرمزية قيد الارض
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة oman

افتراضي

لا اعلم لكن هناك من يحاول دس السم في العسل و التخفي تحت هوية لتنفيذ اجندتة الخاصة لكن مهما حاولو ردودهم المتعصبة تفضحهم وارجو من الجميع الحذر
قيد الارض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2012, 02:59 PM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

شكراً لك يا اخ الغيثي , ظاهر في السودان العربي وين والافريقي وين , وهنالك بعض الاشخاص لديهم كراهية ضد السودانيين العرب نسبة بما فعلوه فيهم , لكن ليس جميع العرب سيئين حتي ينكرون اصلهم وصارت لديهم عقدة عربي , انا بعرف لي واحدين من غرب السودان لاشكلي مثلهم ولا لساني مثلهم ولا نتشابه في اي شي حتي اللون ليس مثلهم (وانا في هذه النقطة اقول كلنا سوا ولافرق بين عربي ولا عجمي ولا ابيض ولا اسود الا بالتقوي) انه عندما اقول لهم ان اجدادنا كانو عرباً ونخطلط بالدم النوبي واقولها بصدق فاري الدماء في وجوهم تدل عن غضب ويقولون دا شكل عربي دا ويريدوني ان انكر هويتي لتصير هوية لا دخل لي بها , وهذه العنصرية التي صارت بين قبائل السودان انما ترجع الي هذه الحكومة التي زرعت العنصرية بين الناس التي قبلها لا يعرف احد من اين جاء وماهي قبيلته , حتي اني اذكر عندما اردت استخراج جنسيتي في العام 98 لامتحان الشهادة سالني احد الكتبة في الخارج عندما كان يملاء الاستمارة قال لي ماهي قبيلتك فقلت له لا اعرف, حتي ابي لايعرف ماهي قبيلته حتي سالنا جدي فجاوبني عن هذا السؤال حيث انهم لم يمروا او يسالو عن قبيلة في زمنهم لانهم جميعاً كانو ككيان واحد لافرق بين هذا وهذا .
وعندما اقول انا عربي كانني يميزني شي ليس عندهم او مختار من الله او شي يدور في عقولهم المريضة فافتخر اذا كنت عربي او كنت افريقي او كنت يهودياً حتي فلا احد في النهاية ينكر اصله.
الجوكريست غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-09-2012, 10:51 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
مشرف مجالس قبائل الخليج العربي
 
الصورة الرمزية قيد الارض
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة oman

افتراضي

اخي الجوكرست لون البشرة ليس بمقياس لعرق الانسان فاحيننا الاختلاط بالاعراق الاخري و البيئة التي يعيش فيها الانسان تؤثر علي لون البشرة هناك تقرير لمحطة بي بي سي موجود في اليوتيوب يتحدث عن صنيين اصولهم عربية اتو منذ زمن بعيد لتجارة و استقرو هناك و يطالب هؤلاء السلطات الصينية بتصنيفهم كعرق عربي علي الرغم من انهم يحملون ملامح صينية و ديانتهم البوذيه
قيد الارض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2012, 09:30 AM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي كيف تقول ياهذا والله ان الجهل مصيبة انه لايوجد عرب عبر دراساتك انت وليس دراسات شخص اخر

بالله عليك يامن تقول اثبتت الدراسات ان تقول لايوجد عرب في السودان (العضو الذي يسمي كاندي )حتي الرشايدة ليسوا عرباً !!!!!!!! هل تعرف من هم الرشايدة ايها الجاهل؟ اذهب الي قوقل واكتب من هم الرشايدة او بني رشيد ولا تكتب عن شي ليس لك به اي علم.

التعديل الأخير تم بواسطة الجوكريست ; 23-09-2012 الساعة 09:33 AM سبب آخر: حذف الروابط
الجوكريست غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2014, 04:56 PM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي اضافة حولة الجدل البيزنطي في دخول الاسلام في المرحلة الثانية للسودان

عند سقوط دولة الاندلس هاجر العرب الي الدو الغربية من المغرب العربي (المغرب ومورتانيا(دولة المرابيط)) فساعدوا على انتشار الاسلام في بلاد السودان الغربية (والمقصود بها مالي والنيجر وتشاد ومملكة الفور (التي ضماها المستعمر الي دولة السودان الحديث()) فانتشر الاسلام ببسرعة كبيرة في تلك المناطق خاصة بمملكة الفور الاسلامية , عكس سكان السودان الشماليين (النوبيين) حيث الاسلام دخل اليهم في سنة 30 هجرية عبر مصر علي يد عبدالله بن ابي السرح التي كانت الاتفاقية التي ابرموها معه باتفاقية البقط لكن الاسلام لم ينتشر في الجزء الشمالي من السودان بصورة كبيرة حتي بعد دخول العرب الي الجزء الشمالي والشرقي ولكن تمسك الشماليين بعاداتهم وتاريخهم ودينهم المسيحي فقد توقف المد الاسلامي (وهذا لم يمنع من انتشار الاسلام فقد ظهرت مملكة سنار الاسلامية والمملكة الزرقاء وغيرها من الممالك الاسلامية وقد ساعد في ذلك العرب الرحل وامتذاجهم مع سكان السودان) .وفي ذلك الزمان الي حدود المملكة الكوشية سوبا جنوب الخرطوم ولم يكن غرب السودان الحديث معروف عند العرب انذاك لذلك كانت المرحلة الثانية لإنتشار الاسلام عبر الغرب لكن بعد اكثر من 600 عام بعد سقوط الاندلس وهذا المد عبر الغرب ساعد الاسلام على الانتشار بصورة كبيرة جداً , لكن لم يكن لسكان النوبة والفور اي صلة ببعضهم او تماذج لانها كانت مثل باقي الممالك التي كانت في افريقيا كمملكة اكسوم في اثيوبيا ومملكة كوش ومملكة الفور وحتي البجا في شرق السودان ومع ان البجا جزء من النوبة الا ان لهم حياة خاصة بهم مختلفة عن النوبيين سكان النيل لكنهم بينهم تمازج عرقي وديني من الوثنية وحتي المسيحية قبل دخول الاسلام لكن كانت تلك المماللك كانت في حالة صراع دائم ابتداء من المملكة الفرعونية المصرية التي هي نفسها جزء من تاريخ النوبيين وتأثر المملكتين ببعضهم البعض والمملكة الحبشية وبعض الممالك الافريقية الصغيرة باستثناء مملكة الفور او مملكة الداجو التي لم تكن معروفة لهذه الممالك والم يذكر التاريخ عنها شي , لكن هذا لاينكر وجودها بتأثرها بالسودان الغربي ولم يكن لها صلة مع الممالك الشرقية .
لذلك انتشار السودان في غرب السودان ساعد على نشر تعاليمه بصورة كبيرة عبر التصوف وحفظة القران في ذلك الزمان , حتي في تاريخ السودان الحديث قبل ان تسقط على ايد الانجليز وضمها الي السودان الحديث كانت اول كسوة للكعبة المشرفة من غرب السودان على يد السلطان على دينار (كاسي الكعبة المشرفة).
لذلك لايهم من اين دخل الاسلام , المهم اننا مسلمون ونتفأخر إذا كان دخل من هنا او هناك , فقط ان لايبقي هذا الجدال مصدر جدل يدي الي ججهالة وقلة فهم .
لذلك نلخص بأن الإسلام دخل عبر مرحلتين للسودان الحديث عبر شماله وغربه وان نفهم انه عندما دخل الاسلام عبر هذين المعبرين لم يكن السودان بشكله الحالي وان لم تكن للسودان بشماله وغربه اي صلة , وان التماذج في ما بيننا لانريده ان يصير موضع خلاف لاتفه الاسباب.
الجوكريست غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2014, 10:51 PM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية حذيفه
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

بائده ولهم عقب؟
توقيع : حذيفه
حذيفه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 09:00 PM
السودان و عروبية، أو تحالف الهاربين,,, حسن جبريل العباسي مجلس قبائل السودان العام 2 20-04-2018 10:28 AM
أهمية الخيل عند العرب الوراق مجلس الخيل العربي 0 23-12-2017 10:54 AM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 09:23 AM
,,تـــــاريـــخ الــــفــــروســـيه والـــخـــيــل عـــنـــد قــــــبــائــــل هــــــــذيـــــــل,, هــذيــل ملوك الحجاز مجلس قبيلة هذيل 1 08-05-2012 11:36 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:54 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه