نبذة موجزة عن أهم الأعلام البوبكريين ببلدان المغرب وتواريخ تفيد الباحثين والدارسين لتراجمهم ومجتمعا - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أصل عائلة أبوضاوي بالمنوفية
بقلم : علاءأبوضاوي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: انساب القبائل البكرية الصديقية ... (آخر رد :تركي البكري)       :: اصل عائلة سليق (آخر رد :خالد وليد سليق)       :: بني حميدة و الشيخ ابن طريف (آخر رد :محمد الشنينات)       :: إلى جميع عائلة أبو زيد في مصر (آخر رد :محمد عصام)       :: نتيجة تحليل E-M35 ما احد قدر للآن يفيدني عنها (آخر رد :تركي البكري)       :: نتيجة فحصي للحمض النووي (آخر رد :تركي البكري)       :: كشف الغاية الحسنة من دراسة اللهجات العربية العامية (آخر رد :بنت النجادات)       :: عائلة دحمان في الجزائر ... نسل و شجرة عائلة (آخر رد :دحمان سايح)       :: بيت المحوس باليمن (آخر رد :محمد ابراهيم محمد المحوس)       :: هل الانبياء سكنوا جزيرة العرب فقط و هل ادم ليس اول البشر ؟ (آخر رد :صاحب العرقين)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب قريش و كنانة > مجالس القبائل البكرية و التيمية > مجلس القبائل البكرية و التيمية العام

Like Tree1Likes
  • 1 Post By د حازم زكي البكري

إضافة رد
قديم 27-08-2011, 12:31 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي نبذة موجزة عن أهم الأعلام البوبكريين ببلدان المغرب وتواريخ تفيد الباحثين والدارسين لتراجمهم ومجتمعا

نبذة موجزة عن أهم الأعلام البوبكريين ببلدان المغرب وتواريخ تفيد الباحثين والدارسين لتراجمهم ومجتمعاتهم :

1)الوليّ الصالح سيِّدي مـعمـَّـر بَلـعالـية البكري الصدِّيقي رحمه الله: اسمه معمَّـر بن سليمان ، نشأ بتونس منتصف القرن(7) السابع الهجري وكانت له وجاهة عند أمراء تونس، فدخل غرب جبال جرجرة بسهل متيجة على رأس قبائل أغلبها عربية وموالية فنزلواْ بشرق بلاد المغرب الأوسط، ثم بعد بضع عشر سنة دخل غرباً جنوب تلمسان ثم قبلتها قريباً من الأطلس الصحراوي ببلدة(قصر)” ربـا “. وكان أمر تونس يومها بيد الحفصيين من نسل سالم حفيد سيِّدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وذلك منذ انقسام دولة الموحدين لثلاث دويلات، فاستقل أبو زكرياء(627هـ) بأفريقية( تونس) وعنابة وقسنطينة وبجاية؛ وظهرت إمارة المغرب الأوسط عام(633هـ) بزعامة يغمراسن الزناتي الزياني، وصراع بقايا الموحدين بمراكش مع المرينيين أبناء عبدالحق الزناتي المريني ، فحاول الحفصيون بسط سلطانهم على بلدان المغرب بدعوى وراثة دولة الموحدين، فكانت تزحف جيوشهم نحو المغرب الأوسط وعاصمته تلمسان بل وصل سلطان الحفصيين(635هـ) لفاس وتازة ومكناس مدة قبل استيلاء المرينيين على مراكش نهائيا. فزحف جيوش أبا زكرياء لتلمسان عام(638هـ)، فأمرهم بالدعاء له على المنبر، وكذلك فعل إبنه المستنصر الحفصي- تولى الحكم عام(648هـ)- فزحف لتلمسان عام(683هـ) أي بعد وفاة يغمراسن؛ فكانت القبائل الموالية لهؤلاء أو أولائك تزحف على المدن والتلال، سنة الله في خلقه.

وعاش سيِّدي معمَّـر بلعالية مابين (622هـ) إلى منتصف القرن(8)الهجري حوالي(750هـ) على الأرجح، وهو ما إعتمده الأستاذ طواهرية عبدالله بن بحوص، وهو الأقرب إذا عرفنا عدد الأباء في سلسلة النسب وأن العصر هو(40)عاماً أي (5)آباء خلال قرنين، كما ذكر ابن خلدون، ويعتمد آخرون (3)ثلاثة أباء لكل قرن من الزمن، والله أعلم . لكن رواية المخطوط الذي كتبه سيِّدي أحمد الدلدولي التواتي عام(1325هـ) (1907م)، يذكر وفاة سيِّدي معمر عام(822هـ) ، انتهى؛ نقلاً عن السيِّد حمزة بوبكر(1990م)، الذي قال: هذه تواريخ وروايات متناقضة نقلتها بعض المخطوطات، رغم أن مخطوط سيِّدي أحمد بن محمد الدلدولي رحمه الله ، من أحسن المخطوطات كتابة ومعلومات .

وأما سيِّدي معـمَّــر ، فهو معروف بلقب بـلعالـيـة ، والعالية هو اسم إمرأة كما هو معروف في أسماء العرب قديماً وحديثاً ، فوالدة الإمام مالك رحمه الله ورضي عنه هي العالية بنت شريك بن عبدالرحمان الأزدية، ومن شجرة العلامة المجاهد سيِّدي بوعمامة بن العربي، أن العالية والدة سليمان فهي جدة سيِّدي معمَّـر، والله أعلم. وكما هو معلوم أن بالمدينة المنورة حيّ باسم العالية يبعد عنها بحوالي ميل واحد في العهد النبويّ. بينما أبعد أطراف حيّ العالية كان على(8)ثمانية أميال تقريباً كما ذكر القاضي عياض في مشارق الأنوار على الصحاح موطأ مالك والبخاري ومسلم.

كما يوجد بدولة تونس الحالية قلعة أو قرية باسم العالية، على بُعد(30)كم عن تونس، وقربها قلعة الأندلس قرب تونس العاصمة .

والذي يهمنا هنا هو إسم العلم ” العالية” وهو إسم إمرأة لعلها-وفق شجرة الأسرة عند الشيخ بوعمامة- والدة سيِّدي سليمان بن سعد البكري الصدِّيقي التونسي.



وأما الرواية الشفهية التي تجمع بين سيِّدي معمَّـر بلعالية ابن سليمان البكري الصدِّيقي الذي عاش أواخر القرن(7)السابع الهجري، وسيِّدي محرز بن خلف البكري الصدِّيقي(ت413هـ)، صاحب تونس؛ فهي خاطئة، فلا تصح معاصرتهما لبعض ولكن قد يكون واحداً من أحفاد سيِّدي محرز، أو شخص ثالث باسم سيِّدي محرز من أسرة سيِّدي معمَّـر بلعالية ، والله أعلم. وهذه النقطة أشار لها الأستاذ السيِّد حمزة بوبكر العميد السابق لمسجد باريس، رحمه الله في كتابه” سيِّدي الشيخ” (بالفرنسية)[Sidi Cheikh ] شرح فيه تائية الياقوتة وترجم لحياة العلامة الصوفي سيِّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد البكري الصدِّيقي (ت1025هـ/ 1616م)، وترجم لأسلافه ، علماً أن بالكتاب أخطاء مطبعية وبعضها علمية لم يُراجعها المؤلف جيداً والله أعلم ، كسنة وفاة سيِّدي معمّر بلعالية الذي يُكنيه بأبي العالية، لأنه أورد روايات ولم يفصل فيها نهائياً، ويجعله قريب الوفاة من حفيده سيِّدي أبي سماحة(ت897هـ) تقريباً . علماً أن لسيِّدي معمَّـر بلعالية رحمه الله ضريحاً في قصر(قرية) ” اربا ” [وتنطق أرْبـَـا بسكون الراء وفتح الباء الموحدة] وهذا الضريح موجود فوق ربوة تطل على مجرى واد ارباو
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2011, 12:32 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

2)العلامة المُحدِّث والمُتكلِّـم الفقيه الصوفي سيِّدي سليمان بن أبي سماحة رضي الله عنهما(ت.946هـ) دفين بني ونيف ولاية بشار حالياً بجنوب غرب الجزائر: كان والده أبوسماحة عبدالله زاهداً ووهب ثلث ماله لبلاد الحرمين وثلثاً أنشأ به زاوية للإطعام وتوفي سنة(897هـ/ 1492م) بأرض قورارة بقصر(قرية) ” تَـبـُّــوْ “، بضواحي تيميمون حاليا ولاية أدرار جنوب وهران بحوالي (1270)كم ، فنشأ ابنه سليمان طالباً للعلم ببلاده الشلالة ثم بعاصمة الجنوب الغربي آنذاك مدرسة وزاوية فجيج بأرض سجلماسة يومها قبل أن تخرب سجلماسة(بعد القرن10هـ). ودخل لجامع القرويين بفاس ثم لبلاد الأندلس طالباً للعلم ومجاهداً قبل سقوطها(محرم 897هـ) بيد الإسبان النصارى بسنوات قليلة، ثم يعود لمدينة ” فاس” إماماً ومعلماً لبضع سنوات ، فدامت رحلة سيِّدي سليمان بن أبي سماحة-رحمهما الله- للأندلس وفاس حوالي(18)ثمانية عشر سنة. ثم لحزازات بينه وبين بعض الحاقدين الذين حاولواْ تأليب الوالي على فتاوي الشيخ العلامة سيِّدي سليمان بن أبوسماحة قرر الخروج من فاس ورغم الموقف الإيجابي الذي كان من أغلب علماء فاس في موافقتهم لفتوى الشيخ سيِّدي سليمان إلاَّ أنه آثَر العافية وسلامة القلب والبال من المشاحنات ومواطن الضغائن والوشاية بين العلماء وخيار الناس ورجال السلطة-وهي حوادث تتكرر عبر التاريخ ولم يعتبر منها البلهاء ومرضى القلوب- مِمَّا يُعكِر الجو العلمي والنفسي بل حتى الوضع الإجتماعي يتشوش. فعاد سيِّدي سليمان بن بوسماحة- أبوسماحة- رحمه الله ورضي عنه لموطنه أسرته بالجنوب الشرقي لفاس أي الجنوب الغربي للمغرب الأوسط وتلمسان، فنزل بواحات فجيج، وأنشأ مدرسة وزاوية علمية- صوفية في قصر(بلدة) بني ونيف حيث مرقده رحمه الله ورضي عنه.



من أهم شيوخ سيِّدي سليمان بن بوسماحة الصدِّيقي ، رضي الله عنه، في السلوك والتصوف علامة زمانه الصوفي والإمام المجاهد لفلول الإسبان ومن والاهم الشيخ سيِّدي أحمد بن يوسف الراشدي دفين مليانة(ت. 931هـ)، العلامة البركة شيخ الشاذلية في زمانه وكان السبب في انتشار الطريقة الشاذلية عند عوام الناس وعلمائهم على حد سواء، بل يُعتبر ناشر التصوف على المستوى الأفقي بعدما كان عند النخبة والأعلام؛ وكان من تلامذته العلاّمة سيِّدي سليمان بن أبي سماحة المعروف باسم سليمان بن بوسماحة وبكنيتي: أبوداود وأبو الربيع ، وكذا كنية أبو دواية، والأشهر للآن أبوداود ، وكان من أنجب تلامذة الشيخ سيِّدي أحمد بن يوسف الراشدي رحمهم الله ورضي عنهم، وقيل أن أول المذابيح(أخلص التلاميذ): سليمان بن بوسماحة رحمه الله ، وذلك عندما إختبرهم شيخهم قبل إعلان الجهاد ضد الإسبان ومن والاهم، وهو أحد الأمراء المدعو أبي حمُّـو موسى(3) الثالث الذي أراد السيطرة على ملك تلمسان بمساعدة جيش الإسبان والسماح لهم بنزول وهران فكانت خطوة سمَحت للإسبان بالسيطرة عليها لاحقا بعد موته وبعد محاربة بابا عروج وخيرالدين التركيين القادمين لمساعدة أهل تلمسان وواليها.. فكان ذلك بين أعوام(905هـ) و(915هـ) حوالي(1510م) التي استشهد فيها بابا عروج في مواجهة الإسبان ومواليهم أبي حمو موسى الثالث بمعركة بين تلمسان ووهران بعد طرهم من تلمسان، وتوالت المعارك ثم سقطت وهران ، الخ .

ونزل سيِّدي سليمان بن أبي سماحة بقصر الشلالة مع شيخه سيِّدي أحمد بن يوسف الراشدي رحمهما الله حوالي سنة(905هـ) وكانت سنوات قحط وجفاف ووباء هلك فيه الناس فأمره سيِّدي أحمد برعاية بعض اليتامى من الأشراف الأدارسة في الشلالة وعاد هو للتل لبلدته قلعة بني راشد في قبلة مستغانم ووهران، حاليا بين معسكر وغليزان بالغرب الجزائري. وللعلامة الفقيه الصوفي سيِّدي سليمان بن أبي سماحة رحمهما الله، المعروف بسيِّدي بوداود، مؤلفات منها كتاب في علم التوحيد أو الكلام، وهو إختصاره لمتن ” العقيدة الصغرى ” التي إختصرها للنساء والعوام تبسيطاً لمصطلحات التوحيد، ومتن العقيدة الصغرى هو من تأليف العلامة الإمام أبي عبدالله محمد بن يوسف السنوسي التلمساني (ت895هـ) رحمه الله، والإمام السنوسي مشهور ببراعته في كتابة متن التوحيد التي انتشرت بالغرب والشرق ، وهذا المختصر الذي كتبه سيِّدي سليمان بن بوسماحة، شرحه بعد ذلك الإمام محمد بن مريم المَديوني التلمساني قبل عام(1011هـ) كما ذكر هو بنفسه في كتابه ” البستان في ذكرالأولياء والعلماء بتلمسان” (بآخر الكتاب،314) وقال الإمام ابن مريم أنه كان يعلمه لأحد أبنائه في تلمسان.

لمزيد من التاريخ انقر : الطريقةالشيخيةتاريخاً2010دبوعزيزيحيى ؛

؛
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2011, 12:33 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

6)السيِّد الحاج عبدالحاكم رحمه الله ، تَـوَلى مَشيخة الطريقة الشاذليةالشيخية والزاوية بعد اخيه العلامة والوليّ الصالح سيِّدي الحاج أبي حفص بن عبدالقادر بن محمد، رحمه الله . وله كرامات وأحوال باهرة، وأما والدة سيِّدي عبدالحاكم فهي السيِّدة خديجة بنت القاضي الجوزي رحمه الله ، وهو شقيق السيِّد محمد عبدالله رحمه الله .

7) الشيخ سيِّدي أبوحفص الحاج بن عبدالحاكم، رحمه الله ورضي عنه، توفي في مُنقلَـبه من الحجاز بعد أداء فريضة الحج، بأرض مصر، ودفِـن بالإسماعيلية، وكان يُقال له هناك: ” أبوحفص الغريب”.. وخلًـفه على زاوية الطريقة الشيخية الشيخ البركة سيِّدي ابن الدين رحمه الله .. اهـ، عن مقدمة مفاتح الخيرات للأستاذ عبدالله طواهرية .

8)الشيخ سيِّدي أبو عمامة بن العربي، العلامة والصوفي المجاهد رحمه الله ورضي عنه، (ت.11رمضان1326هـ/ 7أكتوبر1908م)، مناقبه عديدة ومنشورة بلغات عديدة وفي كتب تاريخ الجزائر، ..

رثاه الشاعر السيِّد المهناني ، رحمه الله، وهو من أولاد سيِّدي الشيخ بقصيدة من شعر الملحون(الدارج):

عزُّوني يا الناس في سيِّـد العـربان * عـزِّي وعنايـتي مفتاح أورادي (1)

من فـقـدك يا الشيــخ بوعمام أدخلها خُـذلان * يَـبـس نباتها اشـوايـف واقـعـادي (6)

بعد نــزوهي أصبحت في حالة لـحـزان * مالي تـدبيـر كيف نـعمل يا وَعــدي (10)

جـوهرة الديـن بايَــت في الاكْــفــان * وانا ما جايَـب اَخبَــر يا تَـكمادي (16)

لـو شَـفتـم ما فعــل بشِينيــن الديـوان * لو كنتـم يـوم تـقْـري وخبَـر فـنــدي (17)

عنده فقــراء ظـراف في الحضرة فرسان * أصحاب التربية على الإمام الجُـنــيدي (27)

مثل سمــاحــات راكبين على الربــعان * والهَمــَّـة وسلاح من كُـلش يَقْـدي (28)

ايجـوه الواردين من بـر السودان * و اتجيـه لركاب من طرافي و زيادي (30)

وايجوه الزايرين من عرش حمَـيَّـان * واتجـي لَـعمـور للشيخ كُلش يَهدي (31)

واتجـي شـعـانب كي الشايب كي الشـُّـبان * أهل النيـة ذاك جاي وذاك غــاديي (32)

جـاء المنـيـعي والجـريري والعـطواني * واتـجـي لركاب شــامي والبــغدادي (33)

سبحان اللِّــي اعطـى الحكمة للقــمـان * أصل الحكمة يُورثه وفق العـهـدي (42)

والصـلاة على النبيّ طــه العـدنـان * والســلام علـيك يـا المُـصطفى الهَـادي (47)

نقل باختصار عن كتاب” ثورة بوعمامة1881م” للدكتور عبدالحميد زوزو، طبعة الجزائر بمناسبة الذكرى المئوية لثورة الشيخ سيِّدي بوعمامة رحمه الله ورضي عنه .

وهذه القصيدة هي للشاعر الملهوم السيِّد الشيخ المهناني، رحمه الله وهو من أولاد سيِّدي عبدالحاكم بن سيِّدي الشيخ عبدالقادر بن سيِّدي محمد البكري الصدِّيقي، وكان غائباً يوم وفاة الشيخ سيِّدي بوعمامة رحمه الله يوم 11 رمضان 1326هـ 7 أكتوبر1908م، فلما سمع الخبر انفجرت قريحته بهذه القصيدة الرثائية ولم يسبق له قرض الشعر.

وقد خلدت الجزائر المجاهد الصوفي الشيخ سيِّدي بوعمامة بن العربي الصدِّيقي رحمه الله ورضي عنه ، بإحياء ذكراه وإنتاج فيلم سينمائي بإخراج عمر بختي سنة1981م
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2011, 12:36 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

و من أهم الدارسين بعمق لأسرة أبي بكر الصدِّيق رضي الله عنه بالجزائر وببلدان المغرب عموماً أذكر الأستاذ الشيخ السيِّد حمزة بوبكر رحمه الله (1410هـ/1990م) الذي ألفَ بضعة كتب غاية في الأهمية خاصة في ببليوغرافيا الأسرة البكرية الصدِّيقية بالمغرب العربي وخاصة حياة العلامة القطب الصالح والمجاهد والصوفي سيِّدي الشيخ عبدالقادر بن محمد رحمه الله ورضي عنه(ت1025هـ) بجنوب غرب الجزائر، فقد ألف السيِّد حمزة بوبكر كتابين هامين عنه وطبعا بداية الثمانينات من القرن(20)العشرين ثم سنة1990م وستجدون فيه هذه الصفحة أهم ما جاء في كتابه” سيِّدي الشيخ” باللّسان الفرنسي [Sidi Cheikh(Chaykh)1990 ] وقد قمتُ بتعريب أهم صفحاته التي سأرفقها أيضاً بهذه المدونة في شكل ملف[ ب د ف] (pdf) و

وأنتظر ملاحظتكم لأن كتابه فيه بعض الأخطاء المطبعية وبعضها خطأ موضوعياً أشرت له في تعريبي للكتاب وذكرت رواياتي مسندة لأصحابها والله الموفق والفضل للمبتدئ ولو أحسنَ المُقتدِي وشكراً
كتبهافرحات الدين
و السلام
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 1212.jpg‏ (17.1 كيلوبايت, المشاهدات 42)
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2011, 12:54 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
7) الشيخ سيِّدي أبوحفص الحاج بن عبدالحاكم، رحمه الله ورضي عنه، توفي في مُنقلَـبه من الحجاز بعد أداء فريضة الحج، بأرض مصر، ودفِـن بالإسماعيلية، وكان يُقال له هناك: ” أبوحفص الغريب”.. وخلًـفه على زاوية الطريقة الشيخية الشيخ البركة سيِّدي ابن الدين رحمه الله .. اهـ، عن مقدمة مفاتح الخيرات للأستاذ عبدالله طواهرية .
حدثني أحد أبناء العم أن سيدي "أبو حفص الغريب" هذا انما هو نفسه "سيدي الغريب" المشهور بمدينة السويس... وله مسجد كبير... والله أعلم

***********

اقتباس:
وقد خلدت الجزائر المجاهد الصوفي الشيخ سيِّدي بوعمامة بن العربي الصدِّيقي رحمه الله ورضي عنه ، بإحياء ذكراه وإنتاج فيلم سينمائي بإخراج عمر بختي سنة1981م
نعم ... لقد شاهدت أجزاء من هذا الفيلم

فبارك الله في من ساعد في إخراج مثل هذه الافلام التي تحكي تاريخ الاجداد ، وتوثق لبطولاتهم.

*********

صورة الملف المرفق



http://www.alnssabon.com/attachment....1&d=1314390969

*********

واخيرا لا يسعني الا أن أشكرك أشد الشكر يا عميدنا الغالي...

أحمد فرغل
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2011, 01:06 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا جزيلا

انعم و أكرم بألبوبكريين
العمودي الصديقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2011, 01:42 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب علم مشاهدة المشاركة



نعم ... لقد شاهدت أجزاء من هذا الفيلم

فبارك الله في من ساعد في إخراج مثل هذه الافلام التي تحكي تاريخ الاجداد ، وتوثق لبطولاتهم.


واخيرا لا يسعني الا أن أشكرك أشد الشكر يا عميدنا الغالي...

أحمد فرغل
هل يوجد رابط عن الفلم
في الشبكة العنكبوتية؟
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2011, 01:53 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

تنسب عائلة الزغاوى لابى بكر الصديق( رضى الله عنه )
هذه شجرة و أصول ((البكريين ))
بشمال إفريقيا ونسب الزغاوى
بسم الله الرحمن الرحيم
.
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

أجداد سيدي الشيخ "الأشراف البوبكرية"، دفين بلدية الأبيض ولاية البيض .

أول خليفة في الاسلام : سيدنا أبوبكر الصديق عربي من مكة يدعى أصلا عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم أو" تميم" بن مرة، وفي مرة يلتقي نسبه بالنسب الشريف لسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم .
اشتهر بتقشفه وزهده وتواضعه وبفضل شهرته، كان الأقدر على خلافة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
سيدنا أبوبكر مسلم ورع، يدعى شيخ الصحابة من أشهر الصحابة الذين أخذوا عنه العلم و الزهد والورع سيدنا سلمان الفارسي رضي الله عنه .

ترك عدة أبناء وبنات هم على التوالي :
تزوج قبل الاسلام " قتيلة بنت سعد " خلفت : سيدي عبد الله ثم السيدة أسماء .

تزوج قبل الاسلام كذلك " أم رومان " خلفت : سيدي عبد الرحمان ثم السيد عائشة زوجت النبي صلى الله عليه وسلم وهي أحب النساء اليه

بعد الاسلام تزوج السيدة أسماء بنت عميس رضي الله عنها خلفت : سيدي محمد المكنى أبا القاسم رضي الله عنه

تزوج أخيرا السيدة حبيبة بنت خارجة بن زيد بن أبي زهير الخزرجي رضي الله عنها خلفت : السيدة أم كلثوم رضي الله عنها .

الصحابي الجليل المجاهد سيدنا عبد الرحمان ترك من الأبناء السادة :

- أحمد - " محمد " - علي - بلقاسم - ابراهيم .

- سيدي محمد ترك صفوان، وصفوان ترك الطفيل الزغاوي، والزغاوي ترك يزيد ويزيد ترك زيد
وزيد ترك عيسى وعيسى ترك محمد الشبلي والشبلي ترك عيسى التادلي والتادلي ترك حميد وحميد ترك زيد وزيد ترك عساكر وعساكر ترك حفص حرمة الله وحرمة الله ترك عقيل وعقيل ترك سعيد وسعيد ترك معمر سليمان أبوالعالية .

فمن هو سيدي معمر سليمان أبوالعالية ؟
أحد أصول البوبكرية يدعى سيدي معمر سليمان أبوالعلية .
ازداد حوالي : 1330م الموافق ل 731ه ، في ناحية تونس الخضراء هاجر من تونس سنة 1370م الموافق ل 772ه وأقام في ضواحي أربا، في الجزء الغربي من الجنوب الجزائري الحالي، حوالي سنة
1382م الموافق ل 784ه .
هذا الرجل الصالح كان جد السلالة البوبكرية الشريفة توفي أغلب الظن، في أربا سنة 1420ه الموافق ل 822ه .
بالاضافة الى وضعيته كجد أول عرف بالصلاح وباقدامه ونجاحه في الاصلاح الديني : أسس المذهب المالكي والعقيدة الصحيحة الأشعرية في وسط الخوارج، ونجح في تصحيح عقائد الناس واتخذه أهل الجنوب الجزائري شيخا ومرجعا لهم لعلمه وتقواه وكراماته التي كانت تدل على صدقه وصلاحه ...
هناك رواية متواترة تحققت حوالي أربعة قرون بعد وفاته حدث واقعي مسجلة من : " ل- دوكولومب سنة 1858م ومنقولة سنة 1892م : " ما ان خرب الباي محمد الكبير الشلالة سنة 1786م واستعد للدخول الى أربا حتى خرجت من قبة سيدي معمر أبوالعالية زوبعة سوداء فأسقطت خيمة القائد التركي الذي فر مذعورا، تخلى عن مشروعه ورحل ...."
هذه المجموعة من المهاجرين سيطرت عليها العائلة البوبكرية، أدخلت الى أعلى الجنوب الجزائري، النواة الثالثة العربية في وشط البربر بعد الأدارسة في القرن 4ه - 10م وبني عامر حميان في القرن 7ه
- 13م

عن فرغلي الزغاوي
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2011, 03:03 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حازم زكي يوسف البكري مشاهدة المشاركة
تنسب عائلة الزغاوى لابى بكر الصديق( رضى الله عنه )

هذه شجرة و أصول ((البكريين ))
بشمال إفريقيا ونسب الزغاوى
بسم الله الرحمن الرحيم
.

عن فرغلي الزغاوي
قد سبق لي وأن قمت بالرد الموثق على هذا المقال .

ولكن لا حاجة إلى إعادة كتابتها... فالأنساب البكرية أصبحت محفوظة جيدا عند جمهرة أعضاء وزوار المجلس البكري.

فسيدنا عبد الرحمن بن ابي بكر الصديق رضي الله عنه ، له من الوال إثنان ، محمد أبو عتيق ، وعبد الله أبو عمران.

---------

أما الفيلم الخاص بالمجاهد البطل "أبو عمامة" فبالفعل له رابط على الانترنت ولكني فقدته ... فعليك بطلبه من "مستر جوجل" فأعتقد انه لديه علم بهذا الامر ..ههههه

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2011, 03:12 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
أجداد سيدي الشيخ "الأشراف البوبكرية"
اضافة اخرى
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2017, 04:53 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

الاقتباس غير متاح حاليا
السلام عليكم ... هذه أول مشاركة لي في هذا المنتدى المبارك ونسأل الله أن يجازيكم خير الجزاء .... أخي المشرف لي سؤال عن أحد الأعلام المذكورين في الجزء الأول ... (لكن رواية المخطوط الذي كتبه سيِّدي أحمد الدلدولي التواتي عام(1325هـ) (1907م))) ... فسؤالي كالتالي : بما أني من منطقة دلدول ولاية أدرار فأردت نبذة موجزة عن كاتب المخطوط لأني أظنه من العائلة (سليماني) لأنه 1 كان أحد الأجداد المسمى بالشيخ سيدي أحمد سليماني الدلدولي شيخا وقاضيا في المنطقة ، وكذلك 2 استوطن الأجداد منطقة البيض مدة من الزمن ، وكذلك 3 نزول الشيخ بوعمامة في دلدول وكانت عمة الوالد تحتفظ بآنية الشيخ المجاهد لزمن غير بعيد ... وبارك الله لكم في أوقاتكم وأعمالكم
أحمد الأمين السليماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2017, 02:18 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د حازم زكي البكري مشاهدة المشاركة
تنسب عائلة الزغاوى لابى بكر الصديق( رضى الله عنه )
هذه شجرة و أصول ((البكريين ))
بشمال إفريقيا ونسب الزغاوى
بسم الله الرحمن الرحيم
.
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

أجداد سيدي الشيخ "الأشراف البوبكرية"، دفين بلدية الأبيض ولاية البيض .

أول خليفة في الاسلام : سيدنا أبوبكر الصديق عربي من مكة يدعى أصلا عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم أو" تميم" بن مرة، وفي مرة يلتقي نسبه بالنسب الشريف لسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم .
اشتهر بتقشفه وزهده وتواضعه وبفضل شهرته، كان الأقدر على خلافة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
سيدنا أبوبكر مسلم ورع، يدعى شيخ الصحابة من أشهر الصحابة الذين أخذوا عنه العلم و الزهد والورع سيدنا سلمان الفارسي رضي الله عنه .

ترك عدة أبناء وبنات هم على التوالي :
تزوج قبل الاسلام " قتيلة بنت سعد " خلفت : سيدي عبد الله ثم السيدة أسماء .

تزوج قبل الاسلام كذلك " أم رومان " خلفت : سيدي عبد الرحمان ثم السيد عائشة زوجت النبي صلى الله عليه وسلم وهي أحب النساء اليه

بعد الاسلام تزوج السيدة أسماء بنت عميس رضي الله عنها خلفت : سيدي محمد المكنى أبا القاسم رضي الله عنه

تزوج أخيرا السيدة حبيبة بنت خارجة بن زيد بن أبي زهير الخزرجي رضي الله عنها خلفت : السيدة أم كلثوم رضي الله عنها .

الصحابي الجليل المجاهد سيدنا عبد الرحمان ترك من الأبناء السادة :

- أحمد - " محمد " - علي - بلقاسم - ابراهيم .

- سيدي محمد ترك صفوان، وصفوان ترك الطفيل الزغاوي، والزغاوي ترك يزيد ويزيد ترك زيد
وزيد ترك عيسى وعيسى ترك محمد الشبلي والشبلي ترك عيسى التادلي والتادلي ترك حميد وحميد ترك زيد وزيد ترك عساكر وعساكر ترك حفص حرمة الله وحرمة الله ترك عقيل وعقيل ترك سعيد وسعيد ترك معمر سليمان أبوالعالية .

فمن هو سيدي معمر سليمان أبوالعالية ؟
أحد أصول البوبكرية يدعى سيدي معمر سليمان أبوالعلية .
ازداد حوالي : 1330م الموافق ل 731ه ، في ناحية تونس الخضراء هاجر من تونس سنة 1370م الموافق ل 772ه وأقام في ضواحي أربا، في الجزء الغربي من الجنوب الجزائري الحالي، حوالي سنة
1382م الموافق ل 784ه .
هذا الرجل الصالح كان جد السلالة البوبكرية الشريفة توفي أغلب الظن، في أربا سنة 1420ه الموافق ل 822ه .
بالاضافة الى وضعيته كجد أول عرف بالصلاح وباقدامه ونجاحه في الاصلاح الديني : أسس المذهب المالكي والعقيدة الصحيحة الأشعرية في وسط الخوارج، ونجح في تصحيح عقائد الناس واتخذه أهل الجنوب الجزائري شيخا ومرجعا لهم لعلمه وتقواه وكراماته التي كانت تدل على صدقه وصلاحه ...
هناك رواية متواترة تحققت حوالي أربعة قرون بعد وفاته حدث واقعي مسجلة من : " ل- دوكولومب سنة 1858م ومنقولة سنة 1892م : " ما ان خرب الباي محمد الكبير الشلالة سنة 1786م واستعد للدخول الى أربا حتى خرجت من قبة سيدي معمر أبوالعالية زوبعة سوداء فأسقطت خيمة القائد التركي الذي فر مذعورا، تخلى عن مشروعه ورحل ...."
هذه المجموعة من المهاجرين سيطرت عليها العائلة البوبكرية، أدخلت الى أعلى الجنوب الجزائري، النواة الثالثة العربية في وشط البربر بعد الأدارسة في القرن 4ه - 10م وبني عامر حميان في القرن 7ه
- 13م

عن فرغلي الزغاوي
يقولون في بعض الروايات انه جلب معه عند دخوله من تونس 12عبدا ذكروا ثلاث والتسعة الباقية لم يذكروا أسماءهم ويقصدون الثلاثة هم من قبائل زغبة الهلالين وهم ـ قبيلة الديالم ( أغلب فروعها في ولاية المدية بلاد السارسو ) : وهم بنيممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpديلم بن حسن بن إبراهيم بن رومي بن الحارث، وكانت فيهم فروعممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpكثيرة منهم : أولاد إبراهيم بن رزق بن رعاية بن مزروع بن صالح بن ديلم، و بنو زيادة بن إبراهيم بن رومي، والدهاقنة أولاد دهقان بن حسن، وأولاد هلال بن حسن (تسمى بإسمهم اليوم ، منطقة بولاية المدية ) ، وبنو نوال بن حسن، ومنهم اليوم قبيلة العكارمة أبناء عكرمة بن مزروع بن صالح. كانت رياستهم في ولد إبراهيم بن رزق بن رعاية بن مزروع بن صالح بن ديلم، وأولاد السعد بن العبّاس بن إبراهيم منهم لعهد ابن خلدون. وكانت من قبل لعمه أبي يحيى بن إبراهيم. وتقبض عليه السلطان أبو عثمان بإشارة عريف بن يحيى وأغرى به وهلك في محبسه.
مخطوطة تاريخية لشجرة نسب أهم قبائل بنو مالك في عهد ابن خلدون (- ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpالمخطوطة لا تذكر كل فروعهم أو أسماء قبائلهم الحالية -أي الفروع و القبائل الأخرى التي تفرعت من هذه القبائل ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php)ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php


مخطوطة تاريخية لشجرة نسب أهم قبائل بنو مالك في عهد ابن خلدون ( المخطوطة لا تذكر كل فروعهم أو أسماء قبائلهم الحالية )

ما صحة هذه الروية علما بان الهلالين ومن بني زغبة سبقوا سيدي معمر بلعالية في دخولهم لشمال أفريقية وخاصة بني زغبة كانوا يسيطرون على كل الغرب الجزائري قبل دخول سيدي معمر بلعالية الى الجزاءر كانوا موجودين الهلالين في 1049م زياد: فخذ من ديالم، من مالك، من زغبة، من بني هلال بن عامر، من العدنانية، كانوا يقيمون بافريقية الشمالية. (كتاب الجزائر للمدني ص 133).
* زياد بن إبراهيم: بطن من بني مالك بن زغبة، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 48)
زياد الهلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2017, 02:28 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

- [ ] ـ قبيلة الديالم ( أغلب فروعها في ولاية المدية بلاد السارسو ) : وهم بني ديلم بن حسن بن إبراهيم بن رومي بن الحارث، وكانت فيهم فروع كثيرة منهم : أولاد إبراهيم بن رزق بن رعاية بن مزروع بن صالح بن ديلم، و بنو زيادة بن إبراهيم بن رومي، والدهاقنة

قبائل هلالية في وجه رياح التغريب - زغبة - الحلقة الأولى :التعريف بقبيلة زغبة وبطونها


قبائل هلالية في وجه رياح التغريب
قبائل زغبة الهلالية في مصر
الحلقة الاولى التعريف بقبيلة زغبة وبطونها
* (زغبة): قبيلة عظيمة من صلب بني هلال بن عامر، من قيس عيلان، وهم أولاد زغبة بن أبي ربيعه بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة، من قيس عيلان، من العدنانية.
أي أن زغبة جده الرابع هلال بن عامر وهي فرع عظيم من قبائل عرب بني هلال وهي من أكبر بطون القبيلة عددا وأوفرهم قوة وأكثرهم توزيعا في مصر
كانت لهم عزة وكثرة عند دخولهم إفريقية، وقد تغلبوا على نواحي طرابلس وقابس، ولم يزالوا ومن بطونهم: يزيد، حصين، مالك، عامر، وعروة، وقد اقتسموا بلاد المغرب الأوسط ، وعدد بني هلال في زغبة وموطن بطونها اليوم الجزائر وتونس ومصر وليبيا والمغرب والعراق والسعودية وسوريا ولبنان وينتشرون في جميع بلاد العالم العربي ومنطقة الأحواز بإيران ... ومن بطونها :
*عامر بن زُغبة
بطن من هلال ابن عامر. كانت مواطنهم في آخر مواطن زغبة من المغرب الأوسط، قِبلة تلمسان، مما يلي المعقل، وكانت مواطنهم من قبل ذلك في آخرها مما يلي المشرق، وكانوا مع بني زيد بن زغبة حيَّا جميعا، وكانوا يغلبون غيرهم في مواطن حمزة، والدهوس، وبني حسن، لميرة أقواتهم في المصيف، ولهم على وطن بني يزيد بن زغبة، ضريبة من الزرع، متعارفة بين أهله حتى القرن الثامن الهجري. ويقال: أنها كانت لهم أزمان تغلبهم في ذلك الوطن وكانت فيهم ثلاثة بطون: بنو يعقوب بن عامر، بنو حميد بن عامر، وبنو شافع بن عامر. وبنو عامر اليوم من أشهر وأعظم القبائل العربية في بلاد الجزائر، كانوا ينتشرون في كل نواحي العمالة الوهرانية، ثم نزحوا إلى مضاربهم الحالية، واستوطنوها، وكان لهم القدح المعلى في مجاهدة الإسبان مع بني زيان، وحافظوا مدة الاحتلال التركي على امتيازاتهم وحقوقهم، فلما جاء عصر الاحتلال الفرنسي، انضموا عن بكرة أبيهم إلى الأمير المناضل عبد القادر االجزائري، وجاهدوا جهاد الأبطال إلى النهاية
ت* حصين: من قبائل (زغبة)، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. تنقسم إلى بطنين عظيمين: جندل، وخراش. وكانت مساكنهم بنواحي المدينة وبلاد صنهاجة * حمدان: بطن من بني مقرر بن مجاهر، من بني سويد بن عامر بن مالك ابن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 45). حمدان بن جابر: بطن من بني يزيد، الذين كانت مواطنهم غربي قابس، وطرابلس.
* حميص: بطن من عروة، (من (زغبة))، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية.
* حوطة: فخذ من سويد، من مالك، من (زغبة)، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية.
* الخراج: بطن من الضحاك وعياد، من أثبج، من بني هلال بن عامر، من العدنانية، بإفريقية الشمالية. كانت رياستهم لأولاد زائدة بني عباس ابن خصي، ويجاور الخراج من جانب الغرب، أولاد صخر، وأولاد رحمة، من بطون عياض، وهم مجاورون لبني يزيد بن (زغبة) في آخر وطن الأثابج، من الهلاليين. * الخشنة بطن من يزيد بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية، كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية.
* خليفة بن عثمان: بطن من أولاد فرج من مظفر، من خراش، من حصين ابن (زغبة)، من هلال بن عامر. كانت لهم الرياسة في أولاد فرج بن مظفر. *خليفة بن النضر: بطن من النضر، من (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بافريقية الشمالية، وكانت رياسة النضر فيهم.
* الخماتة: بطن من النضر بن عروة بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية.
* خميس بن عروة: بطن من (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية يتفرع إلى أفخاذ ثلاثة: عبيد الله، فرغ، ويقظان.
* الدشاخنة: فرع من موال، من ديالم، من مالك احدى قبائل (زغبة)، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بافريقية الشمالية.
* الديالم: بطن من ولد ديلم بن حسن بن ابراهيم، من بني مالك بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية. يحاذيهم في مواطنهم من جانب التلول بطن من بطون الحارث يعرف بغريب.
* راشد: بطن من عروة بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية.
* رحمة: بطن يعرف ببو رحمة، من بني مقرر بن مجاهر، من بني سويد بن عامر ابن مالك بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية.
*رفيع: فرع من مجاهر، من سويد، من مالك من (زغبة)، من بني هلال بن ابن عامر. كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية.
*رياب: بطن من بني حجاز بن عبيد، من بني حميد، من بني عامر بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية.
*الريان: فخذ من عروة، من (زغبة)، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية.
* الزائر: فخذ من الصقر، من عامر ابن (زغبة)، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بافريقية الشمالية.
* الزرلي: فخذ من سعد، من يزيد، من (زغبة)، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية.
* زغلي بن رزق: بطن من (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية وهم: بنو زغلي بن رزق بن سعد بن مالك بن عبد القوي بن عبدالله بن سعيد بن محمد بن عبدالله بن مهدي بن يزيد بن عيسى بن (زغبة)
* زياد: فخذ من ديالم، من مالك، من (زغبة)، من بني هلال بن عامر، من العدنانية، كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية.
* زيادة بن إبراهيم: بطن من بني مالك بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية.
*زيان: بطن يعرف بذوي زيان، من النضر، من عروة بن (زغبة)، من هلال ابن عامر، من العدنانية.
* السحاوي: بطن من النضر بن عروة بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية.
* سعد: بطن من يزيد، من (زغبة)، من بني هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية.
* سعد بن مالك: بطن من (زغبة)، من هلال بن عامر، وهم: بنو سعد بن مالك بن عبد القوي بن عبدالله بن سعيد ابن محمد بن عبدالله بن مهدي بن زيد بن عيسى بن (زغبة). ينقسم إلى ثلاثة أفخاذ: بنو ماض بن رزق بن سعد، بنو منصور ابن سعد، وبنو زعل بن رزق بن سعد واختصت الرياسة على الظعون والحلول لبني زعل.
* سليمة بن مجاهر: بطن من مجاهر، من بني سويد بن عامر بن مالك بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية.
* سويد بن عامر: بطن من (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية، وهم: بنو سويد بن عامر بن مالك بن (زغبة). كانوا يقطنون افريقية الشمالية. منهم أفخاذ عديدة، كشبابة، ومجاهر.
* شبابة: بطن من بني سويد بن عامر بن مالك بن (زغبة)، من هلال بن عامر. منهم الحساسة، ينتسبون إلى حسان ابن شبابة. كانت مساكنهم في إفريقية الشمالية.
* الشريعة: بطن من النضر بن عروة بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية.
* شريفة: فخذ من عروة، من (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية. كان يقيم بإفريقية الشمالية.
* شفاعي: بطن من عامر، من (زغبة)، من بني هلال بن عامر، كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية.
* شفاعي: بطن من مجاهر، من سويد، من مالك، من (زغبة)، من بني هلال بن عامر، كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية.
* شقارة: بطن من (زغبة)، من هلال ابن عامر، من العدنانية. منه عدة افخاذ، وعمائر.
* شكارة: فخذ من شفاعي، من عامر، من (زغبة)، من بني هلال بن عامر. كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية.
* الصحاري: فخذ من عروة، من (زغبة)، من بني هلال بن عامر. يقيمون بالجزائر.
* الصقر: بطن من عامر، من (زغبة)، من بني هلال بن عامر، كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية.
* طرف: فخذ من جندل، من حصين من (زغبة)، من بني هلال بن عامر. كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية. (كتاب الجزائر للمدني ص 133) الطرفا: من قبائل العرب في مصر. كانت تقطن منطقة اسيوط حوالي سنة 1883 م. (قبائل العرب في مصر لأحمد لطفي السيد ج 1 ص 34)
*عبيد الحجز: بطن من بني حميد، من بني عامر بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية، وهم: بنو حجاز ابن عبيد. منهم بنو عقيل بن عبيد، والمحارزة بنو محرز بن حمزة بن عبيد.
* عريف: بطن من أولاد طريف ابن معبد بن خراش، من حصين بن (زغبة)، من هلال بن عامر.
*عكرمة فخذ من ديالم، من مالك، من (زغبة)، من بني هلال بن عامر. كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية .
*علي: فخذ من الصقر، من عامر، (زغبة)، من بني هلال بن عامر. كان يقيم بإفريقية الشمالية.
*عيسى بن عبد القوي: بطن يعرف بأولاد عيسى، من بني مقرر بن مجاهر، من بني سويد بن عامر بن مالك بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية.
*غفير: بطن من بني سليمة بن مجاهر، من بني سويد بن عامر بن مالك بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 45)
* الفلمة: بطن من بني سويد بن عامر ابن عالك بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية .
*كامل: بطن يعرف ببو كامل، من بني مقرر بن مجاهر، من بني سويد ابن عامر بن مالك بن (زغبة)، من هلال ابن عامر، من العدنانية.
*كرز: بطن من يزيد بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 41) الكرزان: بطن من المقطة، من قبيلة برقة التي تمتد منازلها في الشرق حتى الوشم، والقصيم. وتنقسم إلى ثلاثة بطون: المتابعة، الروسان، الحوابيد، وفي كل من هذه البطون عدة افخاذ .
*لاحق: بطن يعرف بأولاد لاحق، من بني يزيد بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية. كانوا يقيمون بإفريقية الشمالية.
* ماضي بن زرق: بطن من (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية، وهم: بنو ماضي بن زرق بن سعد بن مالك بن عبد القوى بن عبدالله بن سعيد بن محمد بن عبدالله بن مهدي بن يزيد بن عيس بن (زغبة) .
* مالك بن (زغبة): بطن من هلال ابن عامر، من العدنانية. منهم: سويد بن عامر بن مالك، وكانوا أحلافا لبني يادين قبل الدولة، وكان لهم اختصاص ببني عبد الواد، وكانت لهم حتى القرن الثامن الهجري اتاوات على بلد سراة، والبطحاء.
* مجاهر: فخذ من بني سويد بن عامر بن مالك بن (زغبة)، من هلال ابن عامر. منهم: بنو سليمة بن مجاهر.
* محمد: بطن من حجاز بن عبيد، من بني عامر بن (زغبة)، من هلال بن عامر، من العدنانية.
*** تقول روزلين ليلي قريش :" نركز على ثلاثة أبناء لهلال بن عامر بن صعصعة وهم : الأثبج و رياح وزغبة . و قد كان لهؤلاء فروع و قبائل انحدرت عنهم و هي التي استوطنت الجزائر ، و كافة بلاد المغرب العربي . غير أننا سنقصر حديثا على (زغبة) ، على اعتبار أنه جد القبائل التي تقطن اليوم كافة الغرب الجزائري مخالطة للقبائل البربرية كهوارة و مديونة و كومية و بني سنوسي و سنحاس و غيرها .
عامر بن زغبة انتقل في عهد بني عبد الواد إلى نواحي تلمسان و استقر بجبل تاسلة ، و تقلب أهليه بين وهران و الصحراء ، ومن صلبه أولاد يعقوب و كانت فيهم رياسة بني عامر، و بنو شافع و بنو حميد ، وفي شافففع كانت بنو مطرف و شقارة ، و من بني حميد كانت بنو عبيد والمحارزة و العقلة و الحجر ..
كما أن مالك بن زغبة أ خو عامر تقلب بين وهران و سعيدة ومن صلبه كانت قبائل نجيس و الحرث وسويد، ومن الحرث كانت قبائل غريب العطاف والديالم بنو زياد وبنو نوال، ومن الديالم كانت العكارمة وأولاد إبراهيم ، ومن غريب كانت قبائل بنو منيع ومنهم كانت بنو ضروع وأولاد يوسف . ومن شبابة بن سويد كانت الحساسنة ، ومن مهاجر بن سويد كذلك كانت غفير و شافع ومالف ، بو رحمة وبو كامل و حمدان وهيرة ، ومنها كان أولاد عيسى.
ومن يزيد بن زغبة الجد الأول انتقل حميدان من سهل متيجة إلى الصحراء العريشة في أيام يغمراس ومنهم كانت : بنو كرز ، بنو موسى ، مرابعة ، حميان ، أولاد لاحق ، معافى وبنو سعد، ومن عروة بن زغبة كانت أولاد سليمان."
وأربعمائة وكان لزغبة طرابلس وما يليها ولمرداس بن رياح باجة وما يليها ثم اقتسموا البلاد ثانية فكان لهلال من تونس إلى الغرب وهم رياح وزغبة والمعقل وجشم وقرة والاثيج والخلط وسفيان ... وكان المستنصر الفاطمي لما بعثهم إلى افريقية عقد لرجالاتهم على أمصارها وثغورها وقلدهم أعمالها فعقد لموسى بن يحيى المرداسى على القيروان وباجة وعقد لزغبة على طرابلس وقابس وعقد لحسن بن سرحان على قسنطينة..."
***المراجع : [1]

***** ومن أراد تفاصيل أكثر دقة بالكتاب والجزء ورقم الصفحة فليرجع إلى : [2]
[1] كتاب البداية والنهاية لابن كثير أحداث سنة 395 هجرية.
كتاب الطبقات الكبرى لابن سعد.
كتاب الكامل لابن الأثير .
كتاب معجم البلدان لياقوت الحموي.
كتاب جمهرة الأنساب للكلبي.
كتاب فتوح البلدان للبلاذُري.
كتاب معجم ما استعجم من أسماء البلدان والمواضع للبكري .
كتاب المسالك والممالك للاصطخري .
كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر المعروف بتاريخ ابن خلدون لابن خلدون.
كتاب صبح الأعشى للقلقشندي.
كتاب نهاية الأرب للنويري.
كتاب اتحاف الورى لابن فهد.
*ومن أراد مراجع حديثة فليرجع إلى :
كتاب معجم قبائل العرب لعمر رضا كحَّالة.
كتاب صفة جزيرة العرب وكتاب الإكليل وكلاهما للهمداني.
كتاب طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب لعمر بن يوسف بن رسول.
كتاب غاية الأماني في أخبار القطر اليماني ليحيى بن الحسين بن القاسم.
كتاب الدرر والياقوت في معرفة بيوتات عرب المهجر وحضرموت لابن جندان.
كتاب الجامع في إعلام المهاجرين المنتسبين الي اليمن وقبائلهم الي القول في نسب وموطن بني هلال لمحمد عبدالقادر بامطرف.
كتاب تاريخ الجزائر في القديم والحديث لمبارك الميلي.
كتاب الهلالية في التاريخ والأدب الشعبي للدكتور عبد الحميد يونس.
كتاب قرامطة العراق بين القرنين الثالث والرابع الهجري لعبد الفتاح عليان.
كتاب عروبة الجزائر عبر التاريخ لعثمان سعدي .
كتاب سيرة بني هلال وكتاب تغريبة بني هلال وكلاهما لمحمد عبدالرحيم.
كتاب معجم البلدان والقبائل اليمنية لإبراهيم بن أحمد المقحفي.
كتاب بنو هلال أصحاب التغريبة في التاريخ والأدب، للدكتور عبدالحليم عويس ،وأبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري .
كتاب تاريخ حضرموت السياسي.
كتاب جواهر الأحقاف .
كتاب الجزائر لتوفيق المدني.
*هذا شرقًا، فمن أراد أن يتجه غربًا فليراجع:
كتاب الجزائريون الماضي والحاضر تأليف :أندريه برنيان ، وأندريه نوشيه ، وإيف لاكوست.
كتاب صحراء بلاد العرب للمؤرخ البريطاني دوتي.
كتاب المصريّون المحدثون وليم لين.
كتاب القصة الشعبية الجزائرية ذات الأصل العربي روزلين ليلي قريش.
[1] (جمهرة أنساب العرب لابن حزم ص 249 - 252 تاريخ الطبري ج 5 ص 201 ج 7 ص 32، 174، 231 ج 9 ص 131، 218، 219 ج 11 ص 11، 12، 13، 14. الأغاني للأصفهاني طبعة دار الكتب المصرية ج 7، 13 ص 63، 66.
تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 307 ج 4 ص 91 ج 6 ص 71، 72 ج 7 ص 273. شرح المواهب اللدنية للزرقاني ج 1 ص 526، 527 ج 2 ص 18، 303. لسان العرب لابن منظور ج 6 ص 223، 428 ج 15 ص 192 ج 17 ص 2 ج 19 ص 144. تاج العروس للزبيدي ج 2 ص 299 ج 3 ص 125، 518، 541 ج 7 ص 159 ج 8 ص 185، 339 ج 10 ص 57، 228 305. صفة جزيرة العرب للهمداني ص 131، 132. معجم البلدان لياقوت الحموي ج 1 ص 114، 116 161، 224، 600، 794، 901، 923 ج 2ص 212، 227، 249، 280، 298، 330، 360، 571، 579، ج 2 ص 768 796، 822، 861 ج 3 ص 129، 223، 796، 866 ج 4 ص 169، 195، 244، 366، 514، 716، 812، 895، 927 1008، 1021، القاموس للفيروزآبادي ج 1 ص 136، 352 ج 2 ص 4، 6، 57، 60، 149، 326 ج 3 ص 271، 272، 359، 387 ج 4 ص 62، 104، 117، 130، 255، 344. معجم ما استعجم للبكري ج 1 ص 100، 275، 316 ج 2 ص 391، 394، 426، 436، 685. مسالك الممالك للاصطخري ص 22. نهاية الأرب للنويري ج 2 ص 341. اللباب لابن الأثير مخطوط. الصحاح للجوهري ج 2 ص 297. البيان والإعراب عمن بمصر من الأعراب للمقريزي ص 64. الاشتقاق لابن دريد ص 187. تاريخ أبي الفداء ج 1 ص 112. ثمار القلوب للثعالبي ص 96. المشترك لياقوت ص 87. صبح الأعشى للقلقشندي ج 1 ص 345. جمهرة الأمثال للعسكري طبعة الهند ص 154. العمدة لابن رشيق ج 2 ص 168، 169. الفائق للزمخشري ج 2 ص 57. نهاية الأرب للقلقشندي مخطوط ق 126 - 1) . قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 181. كتاب الجزائر لأحمد توفيق المدني ص130-150.
543)، 542: . P 4lslam tome،( Encyclopdie de l
[1] (جمهرة أنساب العرب لابن حزم ص 249 - 252 تاريخ الطبري ج 5 ص 201 ج 7 ص 32، 174، 231 ج 9 ص 131، 218، 219 ج 11 ص 11، 12، 13، 14. الأغاني للأصفهاني طبعة دار الكتب المصرية ج 7، 13 ص 63، 66.
تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 307 ج 4 ص 91 ج 6 ص 71، 72 ج 7 ص 273. شرح المواهب اللدنية للزرقاني ج 1 ص 526، 527 ج 2 ص 18، 303. لسان العرب لابن منظور ج 6 ص 223، 428 ج 15 ص 192 ج 17 ص 2 ج 19 ص 144. تاج العروس للزبيدي ج 2 طبعة دار الكتب المصرية ج 7، 13 ص 63، 66.
تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 307 ج 4 ص 91 ج 6 ص 71، 72 ج 7 ص 273. شرح المواهب اللدنية للزرقاني ج 1 ص 526، 527 ج 2 ص 18، 303. لسان العرب لابن منظور ج 6 ص 223، 428 ج 15 ص 192 ج 17 ص 2 ج 19 ص 144. تاج العروس للزبيدي ج 2 ص 299 ج 3 ص 125، 518، 541 ج 7 ص 159 ج 8 ص 185، 339 ج 10 ص 57، 228 305. صفة جزيرة العرب للهمداني ص 131، 132. معجم البلدان لياقوت الحموي ج 1 ص 114، 116 161، 224، 600، 794، 901، 923 ج 2ص 212، 227، 249، 280، 298، 330، 360، 571، 579، ج 2 ص 768 796، 822، 861 ج 3 ص 129، 223، 796، 866 ج 4 ص 169، 195، 244، 366، 514، 716، 812، 895، 927 1008، 1021، القاموس للفيروزآبادي ج 1 ص 136، 352 ج 2 ص 4، 6، 57، 60، 149، 326 ج 3 ص 271، 272، 359، 387 ج 4 ص 62، 104، 117، 130، 255، 344. معجم ما استعجم للبكري ج 1 ص 100، 275، 316 ج 2 ص 391، 394، 426، 436، 685. مسالك الممالك للاصطخري ص 22. نهاية الأرب للنويري ج 2 ص 341. اللباب لابن الأثير مخطوط. الصحاح للجوهري ج 2 ص 297. البيان والإعراب عمن بمصر من الأعراب للمقريزي ص 64. الاشتقاق لابن دريد ص 187. تاريخ أبي الفداء ج 1 ص 112. ثمار القلوب للثعالبي ص 96. المشترك لياقوت ص 87. صبح الأعشى للقلقشندي ج 1 ص 345. جمهرة الأمثال للعسكري طبعة الهند ص 154. العمدة لابن رشيق ج 2 ص 168، 169. الفائق للزمخشري ج 2 ص 57. نهاية الأرب للقلقشندي مخطوط ق 126 - 1) . قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 181. كتاب الجزائر لأحمد توفيق المدني ص130-150.
543)، 542: . P 4lslam tome،( Encyclopdie de l
عبد الكبير هلال
- [ ] مؤرخ بني هلال بمصر.
زياد الهلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2017, 02:31 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي بنو هلال

لولا التغريبة الهلالية لكان المغرب العربي ينطق الامريغية بنو هلال هم من عربوا المنطقة
زياد الهلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2017, 02:37 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

شجرة نسب لبعض القبائل الجزائرية
معرض
الشجرة العائلية لبعض القبائل المعروفة في الجنوب و الغرب الجزائري


1- قبيلة الشعانبة ( تنتشر في كل من غرداية وورقلة وبعض مناطق ولاية وادي سوف ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php) : يرجع نسبهم لسُليم بن منصور بن عكرمه بن خصفه بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام
2- العمور ( وتنتشر في كل من الأغواط والنعامة ) : يرجع نسبهم الى ” عمروا ” بن عبد مناف بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفةممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpبن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام
3- بنو زياد ( أولاد زياد ) : يرجع نسبهم إلى “زياد ” ابن ابراهيم بن رزق بن رعاية بن مزروع بن صالح بن الحارث بن عامر بن مالك بن زغبة بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام
4- ذوي منيع ( سكان ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpبشار ) : يرجع نسبهم إلى ” منيع ” بن مغيث بن محمد بن الغريب بن الحارث بن عامر بن مالك بن زغبة بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام
5- بنو قايل ( بنو قيل ) : يرجع نسبهم إلى “قايل” بن فرغ بن حميس بن عروة بن زغبة بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام
6- حميان ( سكان ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpالنعامة وينتشرون في كل من ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpجنوب تلمسان وجنوب وهران وفي بلعباس ) : يرجع نسبهم الى : حميان بن عقبة بن يزيد بن عيسى بن زغبة بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام
7- أولاد جرير (سكان ولاية بشار ) : يرجع نسبهم إلى : “جرير” بن علوان بن محمد بن لقمان بن بن خليقة بن لطيف بن سرح بن مشرف بن أثبج بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام
8- الغنانمة ( سكان وادي الساورة ) : هم أبناء حمحمان بن غنام القادم من الجزيرة العربية إبان الفتح الإسلامي للمغرب فاستوطن درعة بالمغرب ثم وادي الساورة هذا ما ذكرة gognalons حسب ما سمعه من أعيان الغنانمة عام 1906 أنظر مقالته في :
Bultein de société de géographie et d’archéologie de la province d’oran p354-359:1906
وهناك من الكتاب الفرنسيين من ينسب الغنانمة إلى عرب المعقل القحطانية العربية النازحون مع قبائل ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpبني هلال إلى المغرب عام 441 ه 1049م.
9- المجاذبة : يرجع نسبهم إلى أحمد المجذوب ( دفين عسلة 978ه . 1571م ) وهو أحمد المجذوب بن سليمان ( دفين بني ونيف ) بن أبو سماحة بن حية بن عيسى او ليلى بن معمر بن سليمان بن سعد بن عقيل بن حفيظ بن حرمة الله بن عسكر بن زيد بن أحمد بن عيسى بن تودي بن محمد الشيلي بن زيدان بن الزغاوي (مدعوا طفيل ) بن سفيان (صفوان ) بن محمد بن عبد الرحمان بن عبد الله (أبو بكر الصديق ) بن عثمان (أبو قحافة ) بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن لؤي بن غالب بن فهر (قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام
زياد الهلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: http://www.alnssabon.com/t22638.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
نسب أولاد سيدي الشيخ معمر بالعالية - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب This thread Refback 13-04-2013 03:00 PM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 24 04-08-2018 04:09 PM
قبائل الفتح العربى فى مصر فى القرون الثلاثة الاولى للهجرة أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 22 20-04-2018 12:27 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 10:23 AM
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 10 28-10-2017 07:20 PM
الترخُّص بمسائل الخلاف انا السلفى مجالس علوم الفقه 1 08-12-2010 09:23 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:57 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه