بجيلة وباهلة - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الجزء/3 من السجل رقم 13 لعام 1166/1165هجري 1752/1753 ميلادي من سجلات شرعية طرابلس الشام المحمية
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: صينية البطاطس بالسبانخ (آخر رد :شموع الورد)       :: شخبط شخآبيط . . . ! (آخر رد :شموع الورد)       :: الدنيا لاتستقيم لإنسان (آخر رد :شموع الورد)       :: عشرة في عشرة.. (آخر رد :شموع الورد)       :: استفسار عن أسرة العفاري (آخر رد :حمودي العفاري)       :: نسب الاشراف ال شيحه الداخلون بقبيله شمر (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ابي جواب مقنع منطقي (آخر رد :خالد الحارثيي)       :: نقاش بخصوص تحور الكوهين وفرعون موسى عليه السلام (آخر رد :لمرابط)       :: نسب السادة الكحلات بالقرايا مركز اسنا..صعيد مصر (آخر رد :مصطفى القناوي)       :: مساعدة : حد يقرأ لي آخر اسمين (آخر رد :عبدالقادر)      



Like Tree5Likes
  • 5 Post By غازي النفاشي الشمري

إضافة رد
قديم 17-09-2011, 07:57 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية غازي النفاشي الشمري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي بجيلة وباهلة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .




بجيلة ... بطن عظيم (ينسبون الى أمهم بجيلة) وهم بنو أنمار بن آراش من كهلان القحطانية .
وامهم بجيلة بنت صعب بن سعد العشيرة الزبيدي المذحجي ام جاهلية يمانية ينسب اليها بجيلة القبيلة .
مساكنهم في الكوفة وتكريت والموصل دخلوا العراق أيام الفتوحات ومن ثم نزح قسم منهم الى الشام .
ومن ابرز رجالاتهم في التاريخ جرير بن عبد الله البجلي الصحابي القائد في معركة اليرموك وبطل معركة القادسية .
في العام (37 هـ) وقف ابناء قبيلة بجيلة في صفوف الامام علي بن ابي طالب (u)في تطهير العراق أثناء الفتوحات .
وقد دخل جنود بجيلة مصر سنة (173هـ) بصحبة القائد مسلمة بن يحيى البجلي الذي ولاهُ الرشيد العباسي أمر مصر
ويذكر ان عشرة آلاف من الجنود البجليين الذي دخلوا مصر هم من قبيلة بجيلة العراقيين.
وعلى ذكر قبيلة بجيلة لايفوتنا ان نذكر اختها باهلة ... والنسبة اليها باهلي وهي أخت بجيلة بنت صعب بن سعد العشيرة الزبيدي المذحجي ، ينسب اليها بنوها من زوجها مالك بن اعصر بن سعد بن قيس عيلان من العدنانية .

تم بحمد الله
توقيع : غازي النفاشي الشمري
غازي النفاشي الشمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-09-2011, 08:15 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

بارك الله بك على المعلومات القيمة
ولكن ما كان من شأن لبجيلة وباهلة لتنسب القبيلتان بأسمهما
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2012, 06:37 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية الشلاحي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي


باهلة المفترى عليها
راجـــــــــــــــــــــــــــــــع كتاب حمد الجاسر
الشلاحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-02-2013, 05:07 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

باهلة من قيس عيلان منهم صحابة وتابعين
حاتم الكويتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2014, 08:15 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيكم ـــرا .... لكم مني اجمل تحيه
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2014, 10:58 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

وكانت باهلة أذل العرب ..
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-09-2014, 09:32 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موضوع مفيد مشكور
قتيبة الباهلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2015, 08:12 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

مليار نعم بالقبيلتين وشاكر لك هاي الملاحظة الجميلة
علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2015, 01:19 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية الصقر الابيض
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

تبا لك يادعباسي فهذا الاعتقاد رسخته في ذهنك كتب الشعوبيون العجم الذين لا يرون فضلا للعرب ولكن يأبى الله الا ان يعز العرب اما باهله فلا نجد احد ذكرها في الجاهليه الا بالذكر الطيب ولعلمك ان احدى أمهات الرسول من هذه القبيله والتاريخ شاهد فهل ياترى نصدق ماهو موجود في كتب الشعوبيه من ذم لمصر حيث قالوا زورا وبهتانا على لسان عمروبن العاص بان مصر ماؤها عذب ونساؤها لعب ورجالها مع من غلب طبعا لا يصدق هذا الا السفهاء فقد اوصي النبي بمصر خيرا في اكثر من حد يث .
توقيع : الصقر الابيض
رأس الحكمة مخافة الله
الصقر الابيض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2015, 01:25 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية الصقر الابيض
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

قلت ومن باهله الفارس الصنديد القعقاع بن عطية الباهلي كان مقيما بخراسان فخرج قاصدا الحج فرأى في طريقه عباد بن اخضر يقاتل الشراة الحروريون الازارقه فاستنجد به عباد فهجم على الازارقه وهو يردد اكر على الحروريين مهرى : لأحملهم على وضح الصراط . فقاتلهم حتى أسر وقتل .
توقيع : الصقر الابيض
رأس الحكمة مخافة الله
الصقر الابيض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-04-2018, 03:15 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بجيلة ديارها في البشائر وعلى وادي مهره و افرك وتباله وباهله في تباله والعبلاء وبيشه وهي قبيلتين متجاوره جنوب السعودية ولا علاقة لها بالعراق او مصر الا مجرد ارتحال لعدد من الاشخاص ابان الفتوحات الاسلامية ثم العودة بعد استشهادهم لديارهم الاصليه سالمين غانمين
ناصر الخثعمي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2018, 06:14 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

والنعم والله بالقبيلتين ولاكنن ان جمعهما النسب للام فهم مع ذلك لاينتسبون لامهاتهم وانما لابأهم حتى لو انتسب بسم امه فهو ينسب لاصل ابيه فلو سالت رجلا فقلت مم الرجل فقال لك من باهله فقلت له من اي معشر هم سيقول من قيس عيلان وليس من مذحج وارد على كل من يقول باهله هم اذل العرب فهو ليس بصادق وليس بشيء لم يذكره احد من الشعار السابقين ابدا واكبر دليل على قوتهم ان لهم ديار في نجد وهي ارض لا يحل بها الا قوي فتجد هوازن وهي من هامات العرب لها منازل في نجد وقبيل غطفان كذلك وبني تميم وبني حنيفه فمن كان يريد نجد لابد ان يكون قويا لكي يجابه القبائل المذكوره هذا والله اعلم
المهيدلي العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2018, 08:46 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

باهلة أذل العرب !!!
قول مبتور من قائل موتور !
ما سمعنا بهذا في آبائنا الأولين !!
من هو " موسى بن نصير " ؟ ومن هو " قتيبة بن مسلم " ؟
فلنتق الله في انفسنا وفي خلقه !
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2018, 12:36 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

النقاش للاسف عباره عن سوالف فبجيله وباهله وربيعه وعتيبه ومزينه وصهبه غالبا يكون الانتساب للام من قبيله تختلف عن القبيله اللي ينتسب لها الزوج وابحثوا عن من ينتسب لامه من وين يكون اصل الاب والام فاحنا مثلا بجيله وباهله ديارها مجاوره لنا وبجيله وباهله من مذحج متزوجات من انمار بن ارش ومضر بن نزار قبل 3030 عام كونهم خوات اجنبيات وانمار ومضر متجاورين في الديار ولحفظ النسب فالموروث القديم مثلا عندنا في العائله ان جدتنا الحارثيه الاقدم عليانية وجدتنا الحارثيه الاحدث هي شمرانية من الجدات الاقدم القيسية نسبه لقيس عيلان وهي في زمن تقريبي 3000 الى 3100 عام بحسب اختلاف كتب النسب في الروايات ومقارنتها مع ارض الواقع وجدتنا المحايرية الهمدانية وهي تختلف عن الحارثية العليانية واصولها ترجع لقرابة 2900 الى 3000 عام لها موروث من المربد او المرابد بن عبد الحارث بن عليان البعض ينسب الى ولد ولد ولد ولد اخوها عتيبه


وذكر عاتق بن غيث البلادي, وهو من أعيان زماننا, في كتابه معجم قبائل الحجاز, عن نسب عتيبة, ما مفاده: "ولم أجد فيما بين يديّ من مراجع, اسماً قديماً لعتيبة, ولا ما يدلّ على أنّها قبيلة, أو فخذاً من قبيلة, إلّا شيئاً لا يكاد يُعوّل عليه, وهو ما ذكره الهمداني في الإكليل, من أنّ بطن من همدان, يقال لهم: العتيبات, وينسبون إلى أبي عتيبة بن عبدالله بن حرب بن الحارث بن منبِّه بن عبد بن عليّان بن أرحب بن دعام بن مالك بن معاوية بن صعب بن دومان بن بكيل بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان, ولكنّ المحيّر فعلاً, أن معظم فروع عتيبة, ترجع بنسبها إلى هوازن, أفلا يكون هذا البطن من همدان, المسمّى بالعتيبات, هاجر من اليمن, زمن هجرة بني حرب بن سعد بن سعد بن خولان منها إلى الحجاز, في القرن الثاني الهجري, وصادف ضعف هوازن وتفرّقها, فانضمّت إليه بقاياها واندمجت تحت اسمه, هذا غير مستبعد" ا.هـ


...

جدتنا الحديثه مالها الا قرابة 150 سنه ومعروفين اخوال ابونا في شمران ومعروفين اخوال اجدادنا سواء ال ظفير في ال قادم او المحايريه نسبه للحاير بن عبدالله بن قادم الى همدان وقادم معاصر لزمن بجيله وباهله وانمار ومضر قبل قرابة 3000 الى 3100 عام

يجاورنا من الشرق عليان ومن الشمال خثعم وخثعم المعاصر اغلب قبائله من بني ربيعه بن عامر بن صعصعه وهم على وادي ربيعه النازل للعبلاء نزول لرنية سبيع

اذا فيه شي له علاقه بعتيبه في اللهجه في القريه فما لقيت شي كثير الا مجرد قلب حرف الياء الى الف زي نطق علاك بدال عليك وهي موجوده عند العتبان واضافة واو قبل اخر الكلمه زي القصيم والشمال مثلا يا زينوه بدال يا زينه واضافة نون اخر الكلمه زي زينن بدال زين والعراق مع قاب الكاف اتش مثل تشتاب بدال كتاب او اراتش بدال اراك للمؤنث وقلب القاف جيم زي صديج بدال صديق و قلب الجيم ياء زي يميل بدال جميل وقلب الهمزه ياء زي ماي بدال ماء هذي امثله في اللهجه

فالانتساب للام يكون انتساب لام من قبيله مختلفه وماله علاقه بالذل او الكرامه انما اعتزاز في النسب زي ما يقال هذي امي وهذي جدتي اصولها لكذا اما من نفس القبيله فيكون نسبها محفوظ مع التسلسل اب عن جد في نفس القبيله وابحث براحتك وين ما تبحث عن ذكر قبيلة او فخذ فلانه تلاقيه انتساب لام اجنبية مع معرفة النسب والزوج من الاب للجد
ناصر الخثعمي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2018, 01:49 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شوف هنا مثلا من التشابه مع اللهجه المحلية والقرى المجاوره نقش النماره وعمره قرابة 1690 عام كان ترجمته كلام باللهجه المحلية واللهجات للقرى المجاوره لان كل قرية لها لهجتها الخاصه ويكون فيه لهجه عامه بين الجميع والنقش مكتشف في سوريا



تي تعني هذه في اللهجه المحليه ونفس تعني روح لكن في النفش يقصد جسد امرء القيس معروفه
بر بلهجة العوامر المجاورين تعني بن
عمرو و نزارو و معدو وباقي المفردات المضاف لها واو من لهجة خثعم المجاوره و شمران بينما عندنا بدل الواو الف او نون مثل يقولوا عن الماء مايو والقرى متجاوره امتار نقول مايا او ماين والعوامر المجاورين يقولو باي كون يقلبون الميم باء زي بكه ( ان اول بيت وضع للناس للذي ببكه)

مدينت و سنت هي تشديد لاخر الكلام زي في اللغة تبدل الواو اخر الكلمه ضمه و الالف فتحه والنون تنوين لكن النطق يكون مبالغ فيه حتى مع الوقوف وهي لهجات سامية تفرعت منها النبطيه والحميرية وخط المسند اقرب للهجتنا في القرية وقت القرايه ويغلب عليه اضافة نون اخر الكلمه مثل ماين ثوبن كاسن بدال ماء ثوب كاس وهكذا

فهل اجتمعت او تفرقت اللهجات هي موروث اقدم كون ادم وذريته يتكلمون العربي وورثوها للتالين

واللهجات والشعر والنسب واسماء المواطن والموروث المحلي المحفوظ مع الاجيال تتوارثه

وشوف هنا موطن بجيله تبعد عن خثعم الحالية 5 كيلو



وارض باهله على الوادي النازل من وادي ربيعه لوادي العبلاء وصول الى وادي رنية سبيع تبعد عن خثعم وبجيله قرابة 30 كيلو على نفس الوادي سواء وادي ادمه او قبقاب او ربيعه النازله لوادي شواص للصدر للعبلاء لرنيه



هنا من ساكني العبلاء من بني عامر بن صعصعه لمضر

معاوية هوزان وهم الأساس :-
ومنهم
أ- قبائل الشعثه وهم ولد شعثه بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن.
وكان مساكنهم قبل نزوحهم إلى بيشه العبلاء وهم أهل الرحى المشهور بتباله ونزح أكثرهم إلى شمال أفريقيا بالمغرب وتونس وبقي منهم في بيشه هذا البطن شاهد لبني شعثه بن هلال ومنهم الفارس الاسطورة أبو زيد الهلالي،،
ب - قبائل آل جروان وهم بنو جروان بن معاوية بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية.
وكانوا يساكنون أخوالهم خثعم وبجيله في اليمن والمقصود باليمن تباله وبيشه ورحلوا إلى المنطقة الشرقيه وكونوا أمارتهم ودولة بنو جروان العقيليه وبقي هذا البطن شاهد لبني جروان في بيشه ،،
ج –قبائل النمران (بنو نمير) وهم بنو نمير بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن .
وهم المعرفون (بنمير جريحة الطعان) وكان لهم أثر كبير في معركة فيف الريح وكانوا رمز للصمود في وجه كافة القبائل اليمنية وكانوا النميريون يجارون الخثعميون والسلوليون ومنهم قوم كانوا يساكنون ابن الدمنية الشاعر الأكلبي المشهور ،،،

معاوية خثعم
وهم عويلات صغيره لا تتعدى العشر عوائل وينسبون لعدة بطون متفرقة ولاينسبون إلى بطن معين من شهران فمنهم ممن ينتسب لبنو بجاد وبنو منبه وبنو مالك أهل الشعف ،،،
ومعاوية التوابع
وهم عوائل متفرقة دخلت معا قبيلة معاوية قبيل إبيان الحكم السعودي واصبح مالهم وعليهم في قبيلة معاوية ،،،
ناصر الخثعمي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2018, 04:12 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بعض الألقاب التي بصيغة المفرد ومنسوبة لأحد بطون بجيلة

----------(*****)----------

الأتيدي : لقب منسوب لبطن أتيد من بجيلة ، وهم : بنو أتيد بن الحطام بن صبيهة (أو صهيبة) البجلي الأنماري .

الأحمسي : لقب منسوب لبطن أحمس بن الغوث البجلي ، ومنهم الفرسان الذين هدموا صنم ذو الخلصة بقيادة الصحابي الجليل جرير البجلي رضي الله عنه .

الأسلمي : لقب منسوب لبطن أسلم بن أحمس بن الغوث البجلي ، أو منسوب لبطن أسلم بن صعب بن يشكر بن رهم بن أفرك (أو أقزل) بن أفصى بن نذير بن قسر بن عبقر البجلي الذي منه القاضي أسد بن عمرو بن عامر بن عبدالله بن عمرو الأسلمي البجلي .

الأنماري : لقب منسوب لأنمار بن أراش القحطاني زوج بجيلة بنت صعب الذي أشتهر ولده منها باسم أمهم (بجيلة) ، ومن المشاهير الملقبين بالأنماري الكاهن شق بن صعب القسري البجلي الأنماري الأزدي .

الأيثعي : لقب منسوب لبطن أيثع بن نذير بن قسر بن عبقر البجلي الأنماري .

البجالي : لقب منسوب لبطن بجالة بن صعب بن يشكر بن رهم بن أفرك (أقزل) بن أفصى بن نذير بن قسر بن عبقر البجلي ، ومنهم قبيلة بجالة البجلية المعاصرة بالمملكة وشيخهم الحالي الشيخ جمعان بن مهوس البجالي ، علماً أنه عند نسبة أكثر من فرد يقال : بُجلان ؛ وهي نسبة جماعية لبجالة (أو بجيلة) عند عامة الناس .

الجريري : لقب منسوب للصحابي جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه ، وتذكر المراجع عدة أعلام من عقب الصحابي الجليل ، منهم : يحيى بن إسماعيل الجريري ، والحسين بن أدريس الجريري التستري ، وعمر بن إبراهيم بن سبنك الجريري وأهل بيته ، والقاضي أبو الحسن محمد بن إسماعيل بن عمر الجريري وابنه أبو الفضل عبد الكريم ، وأبو الفرج علي بن محمد بن عبد الحميد البجلي الجريري الهمذاني العدل ، وغيرهم .

الجشمي : لقب منسوب لبطن جشم بن عويف بن خزيمة بن حرب بن علي بن مالك بن سعد بن نذير بن قسر بن عبقر البجلي ، أو منسوب لبطن جشم بن نفر بن لؤي بن رهم بن معاوية بن أسلم بن أحمس بن الغوث البجلي ، أو منسوب لبطن جشم بن عامر من بني عامر بن قداد (مقلد الذهب) من بني قداد بن ثعلبة بن معاوية بن زيد بن الغوث البجلي .

الحَطامي : لقب منسوب لبطن حطام بن صبيهة (صهيبة) البجلي الأنماري القحطاني ، وهم الذين يقال لهم الأحطام .

الحارثي : لقب منسوب لبطن الحارث البجلي الأنماري ، أو منسوب لبطن الحارث بن عامر بن سعد بن مالك بن ذهل بن عمرو بن يشكر بن علي بن مالك بن سعد بن نذير بن قسر بن عبقر البجلي (منهم : زهير بن القين الحارثي القسري البجلي) ، أو منسوب لبطن الحارث بن عبدالله بن عبادة بن علي بن قيس بن إياد بن معاوية بن أفرك بن نذير بن قسر بن عبقر البجلي (منهم : صخرة زوجة جد خالد بن الوليد) ، أو منسوب لغيره من بطون بجيلة التي تحمل نفس الأسم . علماً هناك قبيلة معاصرة يقال لها (بني الحارث) وديارها تجاور قبيلة بني مالك البجلية المعاصرة ، ويقيم بجوارهم في وادي المريفق طائفة من بجيلة يقال لهم (البُجلان) .

الحُطمي : لقب منسوب لبطن الحُطم ، وهو ذبيان بن ثعلبة بن معاوية بن زيد بن الغوث البجلي الأنماري .

الخزيمي (أو الحزيمي) : لقب منسوب لبطن خزيمة بن حرب بن علي بن مالك بن سعد بن نذير بن قسر (أسمه مالك) بن عبقر (أسمه سعد) البجلي الأنماري ، ومنهم الصحابي جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه .

الدهني : لقب منسوب لبطن دهن بن معاوية بن أسلم بن أحمس بن الغوث البجلي الأنماري .

الذبياني : لقب منسوب لبطن ذبيان بن مالك بن سعد بن نذير بن قسر بن عبقر البجلي ، أو غيره من بطون بجيلة التي تحمل نفس الأسم .

الربعي : لقب منسوب لبطن الربعة بن مالك بن سعد بن نذير بن قسر بن عبقر البجلي .

الربيعي : لقب منسوب لبطن جمانة بن قيس (المعرف بقيس كبة) بن الغوث البجلي .

الزيدي : لقب منسوب لبطن زيد بن الغوث البجلي ، ومنهم أبان بن الوليد البجلي الزيدي .

السحمي : لقب منسوب لبطن سحمة بن سعد بن عبدالله بن قداد بن ثعلبة بن معاوية بن زيد بن الغوث البجلي ، وأشتهر منهم (أبو يوسف القاضي) يعقوب بن إبراهيم بن خنيس بن سعد بن بجير بن معاوية بن قحافة بن نفيل بن سدوس بن عبد مناف السحمي البجلي .

السروي : لقب منسوب لبنو السرو من بجيلة ، وهم بنو السرو (أسمه مالك) بن عبقر البجلي ، وهم أهل إسلام حسن ورقة أفئدة . ويقول الحموي بمعجم البلدان : السرو قرية كبيرة مما يلي مكة وإلى هذه السروات ينسب القوم الذين يحضرون مكة ويجلبون الميرة إليها .

السعدي : لقب منسوب لبطن سعد بن نذير بن قسر بن عبقر البجلي ، أو منسوب لبطن سعد بن عامر من بني قداد بن ثعلبة بن معاوية بن زيد بن الغوث البجلي ، أو لبطن سعد بن معاوية بن أسلم بن أحمس بن الغوث البجلي الذين منهم الشاعر الأزور بن سلمة بن مره بن سعد بن معاوية بن أسلم بن أحمس بن الغوث البجلي .

السعيدي : لقب منسوب لبطن أبا سعيد بن عوف بن أسلم بن أحمس بن الغوث البجلي .

الشليلي : لقب منسوب لبني شليل من بني قسر من قبيلة بجيلة القحطانية ، وتذكر المراجع إن الشليل هو لقب جد الصحابي جرير بن عبدالله البجلي ، ويقول الشاعر : ( كرهت العقر عقر بني شليل * إذا هبت لقارئها الرياح )

الصعبي : لقب منسوب لبطن صعب بن يشكر بن رهم بن أفرك (أقزل) بن أفصى بن نذير بن قسر بن عبقر البجلي ، ومن هذا البطن تنحدر عدة بطون أخرى منهم : شق ، وبجالة ، والمرامل ، وغيرهم . وبنو صعب البجليين منهم الأمير خالد بن عبدالله القسري البجلي الذي أمتدحه الشاعر جرير بقصيدة يقول فيها ( وكم لك من بان رفيع بناؤه * وفي آل صعب من خطيب ووافد ) .

الصُهَيبي : لقب منسوب لبطن صهيبة البجلي الأنماري القحطاني ، ومنهم المحدث أبو عبدالله مالك بن مغول بن عاصم بن مالك بن غزية بن الحارث الصهيبي البجلي الكوفي ، روى عن الشعبي وغيره .

الضبيسي : لقب منسوب لبطن ضبيس بن علي بن أسلم بن أحمس بن الغوث البجلي الأنماري القحطاني .

العادي : لقب منسوب لبطن عادية بن عامر (مقلد الذهب) بن قداد بن ثعلبة بن معاوية بن زيد بن الغوث البجلي ، ومنهم القاسم بن عقيل البجلي العادي الذي أستنفر جرير بن عبدالله البجلي لفك أبن عمه مالك بن عتبة البجلي العادي من قبيلة كلب بن وبرة .

العامري : لقب منسوب لبطن عامر (مقلد الذهب) بن قداد بن ثعلبة بن معاوية بن زيد بن الغوث البجلي .

العرني أو العريني : لقب منسوب لبطن عرينة بن نذير من بجيلة ، ومنهم حبة بن جوين بن غني بن نهم بن مالك بن غانم بن مالك بن هوازن بن عرينة بن نذير بن قسر البجلي العرني .

العشيري : لقب منسوب لبطن عشيرة من بجيلة ، وهم بنو عشيرة بن عامر (مقلد الذهب) بن قداد بن ثعلبة بن معاوية بن زيد بن الغوث البجلي ، ومنهم الشاعر عمرو بن الخنارم البجلي العشيري .

العلقمي : لقب منسوب لبطن علقمة بن عبقر البجلي ، ومنهم الصحابي جندب بن عبدالله البجلي العلقمي .

العني : لقب منسوب لبطن عنة بن زيد بن الغوث البجلي الأنماري .

العودي : لقب منسوب لبطن عود من بنو الأحطام من بجيلة ، وهم بنو عود بن حطام بن صبيهة (صهيبة) البجلي الأنماري .

العوفي : لقب منسوب لبطن عوف بن أسلم بن أحمس بن الغوث البجلي ، أو لغيره من بطون بجيلة الأخرى المسماه (عوف) .

الفتياني : لقب منسوب لبطن فتيان بن ثعلبة بن معاوية بن زيد بن الغوث البجلي ، وأشتهر منهم : رفاعة بن شداد بن عبدالله الفتياني البجلي ، ومنهم جماعة في العراق وبلاد الشام وغيرها .

القدادي : لقب منسوب لبطن قداد بن ثعلبة بن معاوية بن زيد بن الغوث البجلي الأنماري .

القريعي : لقب منسوب لبطن قريع بن فتيان بن ثعلبة بن معاوية بن زيد بن الغوث البجلي ، وهم يتواجدون بكثرة في منطقة النهرين ببلاد العراق .

القسري : لقب منسوب لبطن قسر (أسمه مالك) بن عبقر البجلي ، وأشتهر منهم والي العراقين خالد بن عبدالله القسري البجلي وأخوه أسد والي خراسان أيام الدولة الأموية .

الكشدي : لقب منسوب لبطن كشد بن معاوية بن زيد بن الغوث البجلي .

الكلبي : لقب منسوب لبطن كلب بن عمرو بن لؤي بن رهم بن معاوية بن أسلم بن أحمس بن الغوث البجلي ، ومنهم ذو العنق خويلد بن هلال بن عامر بن عائذ الكلبي البجلي ، وأبنه الحجاج بن خويلد .

المالكي : لقب منسوب لبطن مالك بن نصر بن ثعلبة بن جشم بن عويف بن حزيمة (أو خزيمة) بن حرب بن علي بن مالك بن سعد بن نذير بن قسر بن عبقر البجلي الأنماري ، وهو البطن الذي منه الصحابي الجليل جرير بن عبدالله بن جابر بن مالك بن نصر البجلي . علماً ان هناك عدة بطون آخري تحمل اسم (مالك) ، منهم : بطن مالك بن سعد بن نذير بن قسر ، وبطن مالك بن عرينة بن نذير بن قسر ، ومن بني مالك بجيلة عدة عشائر في جزيرة العرب وغيرها .

المري : لقب منسوب لبطن مرة بن سعد بن معاوية بن أسلم بن أحمس بن الغوث البجلي ، ومنهم الشاعر الأزور بن سلمة بن مرة بن سعد البجلي الأحمسي المري .

الموهبي : : لقب منسوب لبطن موهبة بن الربعة بن عرينة بن نذير بن قسر بن عبقر البجلي .

النافعي : لقب منسوب لبنو نافع بن هلال البجلي ؛ ومنهم في المملكة والكويت والإمارات والعراق وغيرها .

النصيبي : لقب منسوب لبطن نصيب بن عبدالله بن قداد بن ثعلبة بن معاوية بن زيد بن الغوث البجلي .

الهوازني : لقب منسوب لبطن هوازن بن عرينة بن نذير بن قسر بن عبقر البجلي .

اليشكري : لقب منسوب لبطن يشكر بن علي بن مالك بن سعد بن نذير بن قسر بن عبقر البجلي ، أو منسوب لبطن يشكر بن رهم بن أفرك (أقزل) بن أفصى بن نذير بن قسر بن عبقر البجلي .
ناصر الخثعمي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بني مالك . سليلة بجيلة حمد الدوسي مجلس قبائل بجيلة و بني مالك 0 08-06-2017 09:02 PM
مختصر تاريخ بجيلة وبني مالك - تأليف سعيد بن عبد الكريم المالكي المالكي مجلس قبائل بجيلة و بني مالك 0 26-08-2014 08:33 PM
نسب قبيلة الحليفات والحلسه " الحليف " و" الحليس " من بجيله القحطانيه علي بابا مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . ملتقى القبائل العربية 2 13-01-2013 02:39 PM
نسب قبيلة بني مالك بجيلة الارشيف مجلس قبائل بجيلة و بني مالك 0 09-06-2010 08:36 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 11:24 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه