هام/فصل الكلام في نسب آل همام - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عائلة قب
بقلم : إيهاب قب
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عدم وجود ما يسمى بالجيل الجيني ftdna (آخر رد :محمد العيساوي الطائي)       :: البو عاصي البني البو مهنا البو عيسى (آخر رد :محمد العيساوي الطائي)       :: استفسار (آخر رد :عبد الرحمان بن احمد)       :: أبرز تطبيقات لقياس سرعة السيارة (آخر رد :وحيد مبقّوش)       :: عائلة الجمل المغازية باويش الحجر ،المنصورة ،الدقهلية،بمصر (آخر رد :عبدالرحمن الجمل)       :: أصول وتاريخ السلالة البشرية J2 (آخر رد :محمد الحسن الحويج)       :: تحديث نتيجة آل حميد الدين (آخر رد :جيزاني)       :: عائلة قب (آخر رد :إيهاب قب)       :: سؤال عن نسب البقعان (آخر رد :البقعان)       :: أصل عائلة البساطي (آخر رد :محمد أحمد البساطي)      



منتدى السادة الاشراف العام ذرية امير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه


إضافة رد
قديم 05-10-2011, 03:18 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي هام/فصل الكلام في نسب آل همام

فصل الكلام في نسب آل همام

بقلم الصيادى
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} (آل عمران :آية 102)

{يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} (النساء : آية1 )

{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلا سَدِيدًا(70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا(71)} (الأحزاب)

أما بعد ,,,
فإن أصدق الحديث كتاب الله، وأحسن الهدي هدي محمد - صلى الله عليه وسلم -، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثةٍ بدعةٍ، وكل بدعةٍ ضلالةٍ، وكل ضلالةٍ في النار
فإن الله تعالى شاء أن يجعل نسب حبيبه صلى الله عليه وسلم موصولا لا انقطاع فيه
فقال صلى الله عليه وسلم
( كل نسب و صهر ينقطع يوم القيامة إلا نسبي و صهري )
وهذا النسب الشريف الكريم أطهر وأزكى وأفضل نسب عرفته
البشرية على الإطلاق.
يقول الله تعالى عنه
( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)

فقد تردد كثيرا هذه الأيام نسب الهمامية وزعمهم انتسابهم الى النسب الشريف
.لذا كان هذا ردنا عليه وتفنيد ما زعموه واعتمدوا عليه في دعوى انتساب عائلتهم البربرية .
فلعلهم يرجعون أو يتوبون.لأنهم الى ربهم راجعون وبين يديه موقوفون ومن علم أنه موقوف
فيعلم انه مسؤل
ومن علم أنه مسؤل
فليعد للسؤال جوابا.
فنعمد إلى المقصود وايراد وتفنيد ما اتى به الهمامية الذين أرادوا الانتساب بغير حق إلى سيد الخلق وخليل الخالق المعبود .
صلى الله عليه وعلى آله وصحبه .
ومن سار على هداهم
إلى اليوم الموعود
فقد كثر الكلام عن نسب الهمامية ما بين مثبت ونافي لنسبتهم للسادة الأشراف وقد تبين بالحجة والبرهان أنهم بربريون الأصل والفرع ولم يكونوا يوما من الأيام ينتسبون للعترة الشريفة ولا الدوحة النبوية للأسباب اللأتية:
1- نسب الهمامية مستقي من وثيقة موقعة من قاضي مكة وبشهود الشيخ المحروقي ومحمد علي باشا في عهد اولادهمام الامير عبد الكريم وشاهين ودرويس عام 1706 ميلادية




والسؤال كيف شهد ( محمد علي ) على الوثيقة في مكة وهو في مصر ؟
2- كيف لم يذكر مشجر السيد موسى آل معوض همام وهو شخص لا ينسى ؟؟؟
3- كيف لم يذكره الزبيدي الذي زاره وذكر أن بني عمرو الذين منهم همام لهم نسب هوارة المغرب ؟؟؟؟
4- كيف يقول صاحب المجدي الامير همام الهواري البربري ؟؟؟
5- كيف ذكر الجبرتي نسبة مختلفة لهمام والأسماء في النسبة كلها بربرية ؟؟؟
6- كيف يذكر نهاية الارب بني عمرو ومنهم همام انهم من هوارة البربر
7- نسب الهمامية على زعمهم جدهم بحير وكل ذرية بحير في دراو يقولون انكم ليسوا أولادعمومة ولم يعترفوا بكم.
8- في عمود نسب الهمامية احمد بن عياش ولا يوجد ابن للشريف عياش اسمه أحمد
9- لماذا لا يعترف الجعافرة وعلي راسهم ال موسي معوض بهذا النسب؟
لماذا لا نجد علي اوراق الهمامية توقيع ال موسي معوض وهم اشهر جعافرة مصرولهم نقابة الاشراف باسوان
لماذا لا نجد توقيعا واحدا علي اوراقكم من اشراف اسوان رغم انكم تعلمون جيدا ان اكثر الجعافرة بالاقصر واسوان ؟
10- حجر الجعافرة بين الهمامية والجعافرة بارمنت قبلي لماذا حدثت هذه المشكلة بين الهمامية والجعافرة قتل فيها 9من الجعافرة و11 همامي
11-انظر في كتاب المجدي لانساب الطالبيين وستجد ان المجدي نعت الامير همام بانه بربري
12- في كتاب نهاية الارب في انساب العرب وستجد وصف بني عمرو من الهوارة علي انهم بربر
13- قال منصور ابو دينه عنهم:الهوارة مغاربة ليسوا عربا ولا جعافرة ادعى همام بحكم محكمة بشهود وأدلة باطلة أنه ابن محمد بن الامير حمد والشريف محمد بن حمد لم يكن له ولد اسمه همام
14- لماذا نسب الهمامية خارج المشجرة النعمانية
15- كما أنه غير موجودا بالمشجرة البرزخية الجامعة لكل انساب السادة الجعافرة
16- اين نسب همام في مشجرات السادة الجعافرة
كيف يوقع ( محمد علي ) على الوثيقة في الحجاز وهو في مصر في نفس وقت التوقيع
لا يوجد من نسب الامير محمد بن حمد ابن الامير محمد بن الجعافر شخص اسمه همام الا في الوثيقة المحكمةالمطعون فى صحتها.
17- انا ألتزام أرض همام كان من المنيا لاسوان فلماذا استعان همام باقاربه من هوارة فقط في حروبه لو كان هو فعلا من الاشراف لاستعان بابناء عمومته وهم كثير جدا في قنا
18- اشراف دراو الهمامية لا يمتلكون ختما واحدا علي اوراقهم من جعافرة دراو ولا يملكون اي دليل سوي حكم محكمة ومعروف سبب اصدار الحكم وهو سيطرة ونفوذ الشيخ هماام
19- اسماء سيبك وسيبيه لم نقرأها أبدا فى مشجرات
الجعافرة ولعله أسم سيبك بربري .
- 20ماضي لم يعقب إلا علي وعليان وجودة وحسين وهذا ماذكرته مشجرات الجعافرة وليس هناك ورقة صغيرة عند الجعافرة فيها ذكر لهمام بن ماضي.
- 21 كل هوارة يدعون أنهم غيرهوارة البربر النازحة من البحيرة الي الصعيد وانهم دخلوا في حلف معهم فأين هم هوارة البربر وماهي قبائلهم الان ؟؟؟ وكيف اصبح الحلفاء هم الاغلبية والاصل واختفي الاصلرغم كثرتهم وقوتهم وامرتهم ؟؟؟
- 22 الجبرتي والزبيدي تحدثوا عن همام ولم يذكر عنه أحد منهم حتي كلمة شريف ولم يذكر احد الجعافرة ان كانوا قومه ولم يذكروا غيرالهوارة فقط
23- همام نسبه قريب وهو في مجتمع الصعيد القبلي الذي يحفظ أنسابه ويعرفه الجميع والنسب الشريف لايجهله أحد فأين ذكره فى التواريخ والأنساب والمشجرات والاحداث .
24- جاء في كتاب مدارج الاشراف في ذكر من حل في سمهود من الاشراف ويسمى "مطمح أنظار الرواة من الركبان والمشاة، وذكر أشراف سمهودومن اتصل بهم من أشراف المنشاة"
مخطوط بدار الكتب المصرية تحت رقم 8406 "تاريخ"
المؤلف: محمد بن محمد بن حامد المراغي الجرجاوي، المتوفى سنة 1361هـ/1942م
وثيقة بمثابة قاصمة ظهر للهمامية حيث أورد الشيخ بكتابه وثيقة تثبت رفض الشيخ شحاذة الجعفري
أن يثبت للشيخ همام جد الهمامية عقد زواج على شريفة وذلك لعلم الشيخ شحاذة أن الشيخ همام ليس من الأشراف. وإليكم صورة الوثيقة وترجمتها..
ترجمة نص الوثيقة السابقة:
(الشيخ شحاذه بن علي الجعفري كان رضي الله عنه متولياً للقضاء في زمنهمام شيخ العرب الشهير وكان لا تأخذه في الله لومة لائم ووافق أن هماما طلب منه أنيجري له العقد على شريفة فأبى ولم يجبه وقال له أنت لست بكفؤ لها فشق ذلك على هماموكبر عليه الأمر لرؤيته لنفسه وشهرته وعدم وقوفه مع الشرع الشريف وقصد قتل الشيخوازهاق روحه وكان قتل النفس عند مثله اسهل شئ لا يبالون به لشدة جرمهم فحفظ اللهالشيخ منه ببركة صاحب الشرع الشريف وذلك انه دعاه عنده في ليلة لتناول بعض مأكول منالعشاء واخره بعد زمان كثير من صلاة العشاء وذلك لسوء ما أضمره وبعد ذلك خرج القاضييؤم بيته وكان معه ابن اخ يدعى بدوياً فلما خرجا واذا بثلاثة رجال بأيديهم آلاتالقتل وقصدوا الشيخ ليقتلوه فتيقظ القاضي لهم وقبض قبضته من التراب وتلا عليها شيئاأظنه من القرآن ورماه جهتهم فانكبوا على وجوههم وحفظ الله الشيخ فلم يمسه منهم شئ) انتهت الترجمة
ولمن لا يعرف من هو الشيخ المراغي:هو
محمد بن محمد بنحامد الحسني الجرجاوى المراغى: مؤرخ أديب، من فقهاء المالكية، مصرى.من علماءالازهر.
من أهل جرجا.
له كتب، منها (شذا العرف الندي في ذكر تراجم بني عدي ) بخطه في دار الكتب
(5801 تاريخ) و (فتح الوحيد بتاريخ علماء مراغة الصعيد ) بخطه، في دار الكتب (6541 ح تاريخ) كتب سنة 1355 ه و (البدر السافر ) أدب، بخطه فيدار الكتب، و (وسيلة المجدين في شرح حديث التجديد وتراجم المجددين ) الثاني منه، فيدار الكتب (328) و (مدارج الاشراف في ذكر من حل في سمهود من الاشراف ) بخطه، في دارالكتب، و (نور العيون في ذكر جرجا في عهد ثلاثة قرون) و (رفع الجهالة والالتباس عمااشتهر من الاحاديث على ألسنة الناس) و (بغية المقتدين) شرح منظومة للسيوطي سماها (تحفة المهتدين) و (عقد الدرر ) منظومة عرف نفسه في مطلعها بالمراغي، و (تعطيرالنواحي والارجا بذكر من اشتهر من علماء وأعيان مدينة جرجا ) مجلدان، و (خلاصةتعطير النواحي والارجا ) مختصر للذي قبله، و (نشر الاعلام ) في تحقيق
جمع يد علىأياد.
وكتبه هذه كلها بخطه في دار الكتب والازهرية بالقاهرة
وأما الشيخ سحاذة الذي جاء ذكره بالوثيقة البطل الهمام والذي رفض طلب الشيخ همام هومن العلماء العاملين العارفين العلامةالفاضل جامع اشتاتالفضائلالشيخ شحاتهويقال شحاذه بن على الجعفرى
كان رضى الله عنه متوليا للقضاء فىزمنهمام شيخ العربالشهير
كما جاء في مدارج الاشراف صفحة 29
رسالة حفيد موسى أبو معوض الجعفري وعند آل موسى أبو معوض الخبر اليقين فى إنكار نسب همام سيبك أنه من نسل الشريف ماضي عياش. وهذا نص الرسالة:
ومما لا شك فيه أن الهمامية بربرية وأصلهم من بلاد المغرب وهاك الدليل على أنهم برابرة بالدليل والبرهان:
1- جاء فى الاعلام للزركلي في ذكر عبد السلام الهواري أنه بربري فقال ما نصه:
عبد السلام بن محمد الهواري، أبو محمد: فقيه مالكي، من القضاة.
من أهل فاس، ولي القضاء وتوفي بها.
نسبته إلى قبيلة " هوارة " من قبائل البربر.
2-كما قال عن علال بن عبد الله الزرولي: من أشهر الشهداء في سبيل استقلال المغرب.
ولد في " هوارة برابرة كرسف " بناحية وجدة، في المغرب الاقصى.
3-كما ذكر أيضا: الفتح بن موسى بن ذي النون، من هوارة، من البربر: صاحب حصن أقليش بالاندلس.
4-ويؤيد ذك ما جاء في كتاب
البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب
حيث جاء ما نصه::
وقيل بل هوارة وصنهاجة وكتامة ودنهاج وتُلُكاَّن وتُركوت وسَيساج وعجيس من أولاد كاهن بن جالوت أحد بني شكلوجيم بن مصرايم بن حام بن نوح عليه السلام. وقيل هوارة من أولاد قبط بن فُوط بن حام بن نوح، ويقال جالوت ابن بربر بن قبط بن مصر بن فوط.. وتزعُم هوارة أيضاً أنها من قوم من أهل اليمن جهلوا أنسابهم. وكل هذه الأقوال لا تثبت. والأشبه بالصواب أنهم من ولد هوار ابن أوريغ بن بُرنس بن ضرى بن زجيك بن مادغس بن بر بن بديان ابن كنعان بن حام بن نوح كما تقدم. وهوارة تتناسب بطونها " كما تنتسب العرب " وأصل ديارها من آخر عمل سُرْت إلى طرابلس، ثم قدم منهم طوائف إلى أرض مصر ونزلوا بلاد البحيرة وملكوها من قبل السلطان. وهوارة التي ببلاد الصعيد أنزلهم الظاهر برقوق بعد وقعة بدر بن سلام هناك في سنة اثنين وثمانين وسبعمائة تخميناً، وذلك أنه أقطع إسماعيل بن مازن من هوارة ناحية جرجا وكانت خرابا فعمروها، وأقام بها حتى قتله على بن غريب فولى بعده عمر بن عبد العزيز الهواري حتى مات. فولى بعده ابنه محمد المعروف بأبي السنون وفخم أمره وكثرت أمواله، فإنه أكثر من زراعة النواحي وأقام دواليب السكر واعتصاره حتى مات فولى بعده أخوه يوسف ابن عمر.
على أن مؤرخي العرب يترددون في نسب لواتة وهوارة، كما صنع المقريزي عند ذكر لواتة وكذلك يختلف المؤرخون في نسب هوارة، فهم من حمير أو من البربر. وليس من العسير أن نفسر هذا الخلاف، فهذه القبائل التي ترجع أصلاً إلى البربر، قد اختلطت من غير شك قبل نزوحها إلى مصر بالعرب الساكنين في بلاد المغرب، من طريق الحلف، أو الولاء، أو المصاهرة، أو هذه جميعاً، وتجلت ثمرة هذا الاختلاط، في التعرب الثقافي من جهة وفي تمثل قدرٍ من العروبة السلالية في أصولهم البربرية.
وحدث لهّوارة ما حدث لسائر القبائل المهاجرة، فاستقرت طوائف منهم، واشتغلوا في زراعة النواحي بقصب السكر بنوع خاص، والعمل في دواليبه لاعتصاره. وكان محمد بن عمر بن عبد العزيز الهواري، قد عنى بهذه الزراعة، وادخر من ورائها ثروة واسعة. وبقيت جماعات أخرى تعيش حياة تشبه حياة البدو، وتحدثنا المصادر أنهم زحفوا جنوباً، إلى أسوان، وتحالفوا في بادئ الأمر مع بني الكنز الذين دأبوا على مهاجمة أسوان منذ أن أبعدهم جيش صلاح الدين الأيوبي عنها. ثم نجد هوارة في سنة 815ه 1412م تناصب بني الكنز العداء، وتهاجم أسوان وتخربها. وفي خلال هذه الفترة " 800 - 815ه " زحفت جموع هوارة إلى جنوب الوادي، ودخلت سودان وادي النيل. واستمرت بطون هوارة في نمو مطرد، حتى كان لأولاد همام " فرع من الهوارة " في القرن الثاني عشر الهجري " الثامن عشر الميلادي " شوكة عظيمة في صعيد مصر، وشمالي السودان. ولا تزال أُسر من هوارة تسكن إلى يومنا هذا في صعيد مصر، في قرى لا تزال تحمل أسماء فروع من قبائلهم، ولا سيما في أسيوط وما حولها، وفي نجع حمادي. فمن هذه القرى أولاد مؤمن " في طما " ، والدناجلة " بأبي تيج " ، والبلازد " والآن تسمى البلايزة " في أبي تيج، وكذلك الصوامع والغنايم، وأشحوم " مركز سوهاج " والعبابدة " مركز أسيوط " وساحل سلين " نسبة إلى سلين أو أسلين بطن من الهوارة " .نجوم الزاهرة: " وعمر هذا هو والد بني عمر أمراء العربان ببلاد الصعيد في زماننا هذا. ولعله يكون أول من ولى منهم الإمرة " وحدث لهّوارة ما حدث لسائر القبائل المهاجرة، فاستقرت طوائف منهم، واشتغلوا في زراعة النواحي بقصب السكر بنوع خاص، والعمل في دواليبه لاعتصاره. وكان محمد بن عمر بن عبد العزيز الهواري، قد عنى بهذه الزراعة، وادخر من ورائها ثروة واسعة. وبقيت جماعات أخرى تعيش حياة تشبه حياة البدو، وتحدثنا المصادر أنهم زحفوا جنوباً، إلى أسوان، وتحالفوا في بادئ الأمر مع بني الكنز الذين دأبوا على مهاجمة أسوان منذ أن أبعدهم جيش صلاح الدين الأيوبي عنها. ثم نجد هوارة في سنة 815ه 1412م تناصب بني الكنز العداء، وتهاجم أسوان وتخربها. وفي خلال هذه الفترة " 800 - 815ه " زحفت جموع هوارة إلى جنوب الوادي، ودخلت سودان وادي النيل. واستمرت بطون هوارة في نمو مطرد، حتى كان لأولاد همام " فرع من الهوارة " في القرن الثاني عشر الهجري " الثامن عشر الميلادي " شوكة عظيمة في صعيد مصر، وشمالي السودان. ولا تزال أُسر من هوارة تسكن إلى يومنا هذا في صعيد مصر، في قرى لا تزال تحمل أسماء فروع من قبائلهم، ولا سيما في أسيوط وما حولها، وفي نجع حمادي. فمن هذه القرى أولاد مؤمن " في طما " ، والدناجلة " بأبي تيج " ، والبلازد " والآن تسمى البلايزة " في أبي تيج، وكذلك الصوامع والغنايم، وأشحوم " مركز سوهاج " والعبابدة " مركز أسيوط " وساحل سلين " نسبة إلى سلين أو أسلين بطن من الهوارة " .
5- كما ذكر القلقشندي في كتابه الماتع قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان
أن البربر مختلف فى عروبتهم حيث قال رحمه اله ما نصه:
من العرب المختلف في عروبتهم وهم البربر وقد تقدم الكلام في مقدمة الكتاب على اتصال أنساب الأمم بعمود النسب النبوي اختلاف كثير في نسب البربر، فبعضهم يُدْخلهم في العرب على الإجمال، وبعضهم يدخلهم فيهم على التخصيص ببعض العرب لا يخرج عنها، وبعضهم يخرجهم عن العرب جملة.
وإنه ذهب ذاهبون من النسابة إلى رجوع قبائلهم إلى تسعة أصول، وهي: إردواحة، ومصمودة، وأروَبّة، وعجيسة، وكُتامَة، وصنهاجة، وأرويغة، ولمطة، وهسكورة.
وإن المشهور إلى رجوعهم إلى أصلين فقط: الأصل الأول: البرانس، بفتح الباء الموحدة والراء المهملة وألف ثم نون مكسورة وسين مهملة في الآخر.
وهم: بنو بُرنس بن بربر. والمشهور منهم بالديار المصرية ويملك بلاد المغرب ثلاثة قبائل:
منهم: هَوّارة، بفتح الهاء وتشديد الواو المفتوحة وفتح الراء المهملة وهاء في الآخر.
6- قال في العبر: وهم: بنو هوارة بن أوريغ بن برنس بن بربر.
7- كما ذكر القلقشندي أيضا فى كتابه نهاية الأرب في معرفة الأنساب العرب
ويؤكد على أن هوارة أصلهم بربر فقال ما نصه:
بنو هوارة - بطن من اوزيغ اوزيفة من البرنس من البربر، وهم بنو هوارة بن اوزيغ بن برنس بن بربر، وقال الحمداني: انهم من ولد بربر بن قيدار بن اسماعيل بن إبراهيم عليه السلام. قال في العبر: وبعضهم يزعم انهم من عرب اليمن، فتارة يقولون انهم من عاملة احدى بطون قضاعة، وتارة يقولون انهم من ولد المسور بن السكاسك بن وائل بن حمير، وتارة يقولون من ولد السكاسك بن اشرس بن كندة، فيقولون هوارة بن اوزيغ بن حيور بن مثنا بن المسور، وبالمغرب منهم الجم الغفير، وذكر في مسالك الابصار: ان منازلهم بالديار المصرية وبالبحيرة، ومن الاسكندرية غربا إلى العقبة الكبيرة من برقة.
قلت: ولم يزل الامر على ذلك إلى آخر المائة الثامنة في الدولة الظاهرية الشهيدية ببرقوق حتى غلبهم على البحيرة زنارة وحلفاؤها وبقية عرب البحيرة، فخرجوا منها إلى صعيد مصر ونزلوا بالاعمال الاخميمية في جرهم جرجة وما حولها، ثم قوي أمرهم واشتد بأسهم وكثر جمعهم، حتى انتشروا في معظم الوجه القبلي فيما بين قوص إلى الاعمال البهنساوية، واقطعوا فيها الاقطاعات وصارت لهم الامرة في بلاد اخميم
8- وقال ابن خلدون في تاريخه أن هوارة بربر باتفاق اللنسابه عربا وبربرا فقال رحمه الله فى تاريخه :
هوارة هؤلاء من بطون البرانس باتفاق من نسابة العرب والبربر ولد هوارة بن أوريغ ابن برنس الا ما يزعم بعضهم أنهم من عرب اليمن تارة يقولون من عاملة احدى بطون قضاعة وتارة يقولون من ولد المسور بن السكاسك بن وابل بن حمير قالوا انما سميت هوارة لان المسور لما جال البلاد ووقع في المغرب قال لقد تهورنا هكذا عند بعض نسابة البربر وعندي والله أعلم
وقيل من ولد بربر بن كسلاجم بن حام بن نوح، وقيل من ولد ثميلاً بن ماراب بن عمرو بن عملاق بن لاود بن ارم ابن سام بن نوح، وقيل من ولد قبط بن حام بن نوح، وقيل اخلاط من كنعان، والعماليق، وقيل من حمير ونصر والقبط، وقيل من ولد جالوت ملك بني اسرائيل، وأنه لما قتل داوود عليه السلام جالوت تفرقوا في البلاد، فلما غزا افريقيس المغرب نقلهم من سواحل الشام وأسكنهم المغرب وسماهم البربر، وقيل أخرجهم داود عليه السلام من الشام فصاروا إلى المغرب..........
والله من وراء القصد وهو حسبنا ونعم الوكيل، نعم المولى ونعم النصير، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.
وأكبر دليل على ابطال نسب الهمامية المدعو أشرف اللهمامي الخائن لبلدة وبني جلدته
والذي اشتراه الحسني للطعن فى نقابة الاشراف بمصر.
انظرو الى المقتبس وكيف كان اشرف لا يعرف له نسب لال البيت
وانظرو الى كيف يتسلق الناس على اعناق ال البيت وكيف يبيع الالنسان دينة ونسبه ووطنه مقابل حفنة من التراب


منقول

التعديل الأخير تم بواسطة احمد عبدالنبي فرغل ; 10-04-2016 الساعة 02:19 AM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2011, 01:18 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
المشرف العام على مجالس قبائل بلاد المغرب , عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

موضوع مهم و غني جدا بمعلومات قيمة و هامة لا غنى لكل من أراد تحقيق الأنساب عنها .
و هذا الكلام جد خطير و نحن ننتظر رد بيت آل همام الهواري و الذي ينتمي إليه أشرف ماضي الهمامي أحد مشرفي موقع الرابظة العالمية العلمية للأنساب اللاهاشمية .
إسماعيل الحسني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-10-2011, 02:07 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

لماذا تطعن في نسب ال البيت ياطالب علم
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-10-2011, 02:33 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ال علي بن ياسين مشاهدة المشاركة
لماذا تطعن في نسب ال البيت ياطالب علم

انظر الى كلمة...
((( منقول )))

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 09-10-2011 الساعة 11:33 PM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-10-2011, 02:44 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

انت نقلت الموضوع ثم سكت و ما اعرف ان سكوت اقرار
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-10-2011, 02:48 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ال علي بن ياسين مشاهدة المشاركة
انت نقلت الموضوع ثم سكت و ما اعرف ان سكوت اقرار


نعم وهو كذلك

فـأنا أرى نفس هذا الراي .. بأن الهمامية ليسوا من الجعافرة الحسينيون ؟

فهم مدعين لهذا النسب الشريف .. والأدلة ذكرت في هذا المقال ؟

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 09-10-2011 الساعة 11:34 PM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-10-2011, 05:00 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

الأخوة الكرام هداكم الله أُعزكم كلكم
أتمنى أن نحكم العقل ونرمي الظنون جانبا ونناقش بعضنا بإحترام و بالدليل و البرهان

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 09-10-2011 الساعة 11:35 PM
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-10-2011, 11:40 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اخواني الكرام بارك الله فيكم....

الحفاظ على اخوة الاسلام اهم من تحقيق نسب او غضب من محقق ..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2011, 12:22 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

إفتراضي
أن نسب *الفرع* الهمامية الى الجعافرة *الأصل* مردود لإنكار الجعافرة *الأصل* في مصر له وهم أهل الشأن
هذا هو فهمي للقضية يا أخي العزيز اليسيني أما السادة الجيلانية فقصتهم غير قصة الهمامية إذ أن الموسويين لم ينكروهم وإنما كانوا يفخرون بإنتماء عبد القادر الجيلاني إليهم
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2011, 06:36 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

السادة العقلاء
رغم اعتقادنا ان هذا النسب - نسب الهمامية- فيه كل ماذكر من الطعون وربما اكثر..... ولنا نحن فيه رؤيا معروضة في المواقع.
الا انه اكتسب حق الثبوت بما تحصل له من اصدارات نقابة اشراف مصر. حكم محكمة وشهود باثبات النسب.
ولاينقضه الا حكم محكمة لها نفس الاهلية.
او انكار موثق من اهل النسب الاصل لاتشوبه مصلحة دنيويه.
او تعديل من نقابة اشراف مصر بعدم صحة هذا النسب.
والى ان تنجلي الامور يبقى هذا النسب على -علاته - مقبولا.
وستعامل اهله على هذا الاساس.
والله العالم بالانساب.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2011, 07:07 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

العم الفاضل الجموني
في مداخلات لكم , متفرقة هنا وهناك , تشير الى ضوابط النسب ثبوتا اونفيا اوتصنيفا , لو جمعت , تحت عنوان واحد , لكان الدرس الاول , في مدرستكم , لطلابكم , اللذين يتابعون , بحرص , ما تخطون , لينهلوا مما انعم الله عليكم من علمه.
تحياتي لكم
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2011, 07:13 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حازم زكي يوسف البكري مشاهدة المشاركة
العم الفاضل الجموني
في مداخلات لكم , متفرقة هنا وهناك , تشير الى ضوابط النسب ثبوتا اونفيا اوتصنيفا , لو جمعت , تحت عنوان واحد , لكان الدرس الاول , في مدرستكم , لطلابكم , اللذين يتابعون , بحرص , ما تخطون , لينهلوا مما انعم الله عليكم من علمه.
تحياتي لكم
تحن يا اخي او بني اختر انت
لسنا الا نقلة علم ولا علم لدينا .
ونفخر بكم وامثالكم ونحمد الله ان جاء كلامنا بما يفيد وينفع
وانتم من اهل الحفظ والجمع فتكرموا واجمعوا ما ترون فائدته وضعوه في مكان ترجون منه وفيه الفائدة والخير
.والله من وراء القصد.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2011, 07:20 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجموني مشاهدة المشاركة
وانتم من اهل الحفظ والجمع فتكرموا واجمعوا ما ترون فائدته وضعوه في مكان ترجون منه وفيه الفائدة والخير
.والله من وراء القصد.
والله خفت من هذا الجواب!
توقعا له
ولكن سنفعل . ونمرره لكم . قبل رفعه
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2011, 07:39 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حازم زكي يوسف البكري مشاهدة المشاركة
والله خفت من هذا الجواب!
توقعا له
ولكن سنفعل . ونمرره لكم . قبل رفعه
الحمد لله ان صدقت فيكم فراستنا وصدقتم .
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2011, 07:57 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

فصل الكلام في نسب آل همام

بقلم الصيادى
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} (آل عمران :آية 102)

{يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} (النساء : آية1 )

{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلا سَدِيدًا(70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا(71)} (الأحزاب)

أما بعد ,,,
فإن أصدق الحديث كتاب الله، وأحسن الهدي هدي محمد - صلى الله عليه وسلم -، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثةٍ بدعةٍ، وكل بدعةٍ ضلالةٍ، وكل ضلالةٍ في النار
فإن الله تعالى شاء أن يجعل نسب حبيبه صلى الله عليه وسلم موصولا لا انقطاع فيه
فقال صلى الله عليه وسلم
( كل نسب و صهر ينقطع يوم القيامة إلا نسبي و صهري )
وهذا النسب الشريف الكريم أطهر وأزكى وأفضل نسب عرفته
البشرية على الإطلاق.
يقول الله تعالى عنه
( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)

فقد تردد كثيرا هذه الأيام نسب الهمامية وزعمهم انتسابهم الى النسب الشريف
.لذا كان هذا ردنا عليه وتفنيد ما زعموه واعتمدوا عليه في دعوى انتساب عائلتهم البربرية .
فلعلهم يرجعون أو يتوبون.لأنهم الى ربهم راجعون وبين يديه موقوفون ومن علم أنه موقوف
فيعلم انه مسؤل
ومن علم أنه مسؤل
فليعد للسؤال جوابا.
فنعمد إلى المقصود وايراد وتفنيد ما اتى به الهمامية الذين أرادوا الانتساب بغير حق إلى سيد الخلق وخليل الخالق المعبود .
صلى الله عليه وعلى آله وصحبه .
ومن سار على هداهم
إلى اليوم الموعود
فقد كثر الكلام عن نسب الهمامية ما بين مثبت ونافي لنسبتهم للسادة الأشراف وقد تبين بالحجة والبرهان أنهم بربريون الأصل والفرع ولم يكونوا يوما من الأيام ينتسبون للعترة الشريفة ولا الدوحة النبوية للأسباب اللأتية:
1- نسب الهمامية مستقي من وثيقة موقعة من قاضي مكة وبشهود الشيخ المحروقي ومحمد علي باشا في عهد اولادهمام الامير عبد الكريم وشاهين ودرويس عام 1706 ميلادية


والسؤال كيف شهد ( محمد علي ) على الوثيقة في مكة وهو في مصر ؟
من اخبركم انه كان في مصر في ذلك الوقت
2- كيف لم يذكر مشجر السيد موسى آل معوض همام وهو شخص لا ينسى ؟؟؟
قد يكون لا يعرف نسبه
3- كيف لم يذكره الزبيدي الذي زاره وذكر أن بني عمرو الذين منهم همام لهم نسب هوارة المغرب ؟؟؟؟
اين هو الدليل ان همام من بني عمروا
4- كيف يقول صاحب المجدي الامير همام الهواري البربري ؟؟؟
صاحب المجدي كان قبل وجود همام بقرون عديدة فيكف يذكره
5- كيف ذكر الجبرتي نسبة مختلفة لهمام والأسماء في النسبة كلها بربرية ؟؟؟
ملجأ الفقراء والأمراء ومحط رحال الفضلاء والكبراء شيخ العرب الأمير شرف الدولة همام بن يوسف بن أحمد بن محمد بن همام بن صبيه بن سيبيه الهواري
هناك اسمان فقط يحتمل عجمتهم و الكثير من الاشراف في اعمدة انسابهم اسماء بربرية و اعجمية و الاخ اسماعيل الحسني يعرف ذلك
6- كيف يذكر نهاية الارب بني عمرو ومنهم همام انهم من هوارة البربر
من قال لكم ان همام منهم اي ال عمرو
7- نسب الهمامية على زعمهم جدهم بحير وكل ذرية بحير في دراو يقولون انكم ليسوا أولادعمومة ولم يعترفوا بكم.
قد يكون الانكار نتيجة خلافات سياسية فاجداد ملوك المغرب كانوا ينكرون ان السعديين ابناء عمومتهم
8- في عمود نسب الهمامية احمد بن عياش ولا يوجد ابن للشريف عياش اسمه أحمد
ليس في عدم ذكره عدم وجوده
9- لماذا لا يعترف الجعافرة وعلي راسهم ال موسي معوض بهذا النسب؟
لماذا لا نجد علي اوراق الهمامية توقيع ال موسي معوض وهم اشهر جعافرة مصرولهم نقابة الاشراف باسوان
لماذا لا نجد توقيعا واحدا علي اوراقكم من اشراف اسوان رغم انكم تعلمون جيدا ان اكثر الجعافرة بالاقصر واسوان ؟

كل ما ذكر ليس حجة و قد يكون كما ذكرت نتيجة خلافات سياسية او عدم وقوفوهم على نسب الهمامية
10- حجر الجعافرة بين الهمامية والجعافرة بارمنت قبلي لماذا حدثت هذه المشكلة بين الهمامية والجعافرة قتل فيها 9من الجعافرة و11 همامي
ليست حجة و هي كما سبق
11-انظر في كتاب المجدي لانساب الطالبيين وستجد ان المجدي نعت الامير همام بانه بربري
هذا كذب
12- في كتاب نهاية الارب في انساب العرب وستجد وصف بني عمرو من الهوارة علي انهم بربر
ايه يعني
13- قال منصور ابو دينه عنهم:الهوارة مغاربة ليسوا عربا ولا جعافرة ادعى همام بحكم محكمة بشهود وأدلة باطلة أنه ابن محمد بن الامير حمد والشريف محمد بن حمد لم يكن له ولد اسمه همام
ايضا اما ذكر ليس بشي
14- لماذا نسب الهمامية خارج المشجرة النعمانية
الغالب انهم لا يعرفونهم او اظنوا ان بني همام من هوارة و ما اعلم في المغرب ان اي قبيلة بربرية الى و معها اشراف
15- كما أنه غير موجودا بالمشجرة البرزخية الجامعة لكل انساب السادة الجعافرة
و هذا ايضا ليس بشي فابن حزم لم يذكر جميع الادارسة و ذكر بعضهم و كثير من المشجرات لا تذكر جميع الفروع
16- اين نسب همام في مشجرات السادة الجعافرة
كيف يوقع ( محمد علي ) على الوثيقة في الحجاز وهو في مصر في نفس وقت التوقيع
لا يوجد من نسب الامير محمد بن حمد ابن الامير محمد بن الجعافر شخص اسمه همام الا في الوثيقة المحكمةالمطعون فى صحتها.
17- انا ألتزام أرض همام كان من المنيا لاسوان فلماذا استعان همام باقاربه من هوارة فقط في حروبه لو كان هو فعلا من الاشراف لاستعان بابناء عمومته وهم كثير جدا في قنا
و هذا ايضا ليس بشي فملوك بني امية كانوا يستعينون باليمنية على مضر و هم من مضر
18- اشراف دراو الهمامية لا يمتلكون ختما واحدا علي اوراقهم من جعافرة دراو ولا يملكون اي دليل سوي حكم محكمة ومعروف سبب اصدار الحكم وهو سيطرة ونفوذ الشيخ هماام
و هذا ايضا ليس بشي
19- اسماء سيبك وسيبيه لم نقرأها أبدا فى مشجرات
وهذا ايضا ليس بشي
الجعافرة ولعله أسم سيبك بربري .
نفس ما قلت
- 20ماضي لم يعقب إلا علي وعليان وجودة وحسين وهذا ماذكرته مشجرات الجعافرة وليس هناك ورقة صغيرة عند الجعافرة فيها ذكر لهمام بن ماضي.
- 21 كل هوارة يدعون أنهم غيرهوارة البربر النازحة من البحيرة الي الصعيد وانهم دخلوا في حلف معهم فأين هم هوارة البربر وماهي قبائلهم الان ؟؟؟ وكيف اصبح الحلفاء هم الاغلبية والاصل واختفي الاصلرغم كثرتهم وقوتهم وامرتهم ؟؟؟
- 22 الجبرتي والزبيدي تحدثوا عن همام ولم يذكر عنه أحد منهم حتي كلمة شريف ولم يذكر احد الجعافرة ان كانوا قومه ولم يذكروا غيرالهوارة فقط
23- همام نسبه قريب وهو في مجتمع الصعيد القبلي الذي يحفظ أنسابه ويعرفه الجميع والنسب الشريف لايجهله أحد فأين ذكره فى التواريخ والأنساب والمشجرات والاحداث .
الشيخ الكيلاني لم يعرفه الاوائل انه شريف و لم يصفونه انه شريف
24- جاء في كتاب مدارج الاشراف في ذكر من حل في سمهود من الاشراف ويسمى "مطمح أنظار الرواة من الركبان والمشاة، وذكر أشراف سمهودومن اتصل بهم من أشراف المنشاة"
مخطوط بدار الكتب المصرية تحت رقم 8406 "تاريخ"
المؤلف: محمد بن محمد بن حامد المراغي الجرجاوي، المتوفى سنة 1361هـ/1942م
وثيقة بمثابة قاصمة ظهر للهمامية حيث أورد الشيخ بكتابه وثيقة تثبت رفض الشيخ شحاذة الجعفري
أن يثبت للشيخ همام جد الهمامية عقد زواج على شريفة وذلك لعلم الشيخ شحاذة أن الشيخ همام ليس من الأشراف. وإليكم صورة الوثيقة وترجمتها..
ترجمة نص الوثيقة السابقة:
(الشيخ شحاذه بن علي الجعفري كان رضي الله عنه متولياً للقضاء في زمنهمام شيخ العرب الشهير وكان لا تأخذه في الله لومة لائم ووافق أن هماما طلب منه أنيجري له العقد على شريفة فأبى ولم يجبه وقال له أنت لست بكفؤ لها فشق ذلك على هماموكبر عليه الأمر لرؤيته لنفسه وشهرته وعدم وقوفه مع الشرع الشريف وقصد قتل الشيخوازهاق روحه وكان قتل النفس عند مثله اسهل شئ لا يبالون به لشدة جرمهم فحفظ اللهالشيخ منه ببركة صاحب الشرع الشريف وذلك انه دعاه عنده في ليلة لتناول بعض مأكول منالعشاء واخره بعد زمان كثير من صلاة العشاء وذلك لسوء ما أضمره وبعد ذلك خرج القاضييؤم بيته وكان معه ابن اخ يدعى بدوياً فلما خرجا واذا بثلاثة رجال بأيديهم آلاتالقتل وقصدوا الشيخ ليقتلوه فتيقظ القاضي لهم وقبض قبضته من التراب وتلا عليها شيئاأظنه من القرآن ورماه جهتهم فانكبوا على وجوههم وحفظ الله الشيخ فلم يمسه منهم شئ) انتهت الترجمة
ولمن لا يعرف من هو الشيخ المراغي:هو
محمد بن محمد بنحامد الحسني الجرجاوى المراغى: مؤرخ أديب، من فقهاء المالكية، مصرى.من علماءالازهر.
من أهل جرجا.
له كتب، منها (شذا العرف الندي في ذكر تراجم بني عدي ) بخطه في دار الكتب
(5801 تاريخ) و (فتح الوحيد بتاريخ علماء مراغة الصعيد ) بخطه، في دار الكتب (6541 ح تاريخ) كتب سنة 1355 ه و (البدر السافر ) أدب، بخطه فيدار الكتب، و (وسيلة المجدين في شرح حديث التجديد وتراجم المجددين ) الثاني منه، فيدار الكتب (328) و (مدارج الاشراف في ذكر من حل في سمهود من الاشراف ) بخطه، في دارالكتب، و (نور العيون في ذكر جرجا في عهد ثلاثة قرون) و (رفع الجهالة والالتباس عمااشتهر من الاحاديث على ألسنة الناس) و (بغية المقتدين) شرح منظومة للسيوطي سماها (تحفة المهتدين) و (عقد الدرر ) منظومة عرف نفسه في مطلعها بالمراغي، و (تعطيرالنواحي والارجا بذكر من اشتهر من علماء وأعيان مدينة جرجا ) مجلدان، و (خلاصةتعطير النواحي والارجا ) مختصر للذي قبله، و (نشر الاعلام ) في تحقيق
جمع يد علىأياد.
وكتبه هذه كلها بخطه في دار الكتب والازهرية بالقاهرة
وأما الشيخ سحاذة الذي جاء ذكره بالوثيقة البطل الهمام والذي رفض طلب الشيخ همام هومن العلماء العاملين العارفين العلامةالفاضل جامع اشتاتالفضائلالشيخ شحاتهويقال شحاذه بن على الجعفرى
كان رضى الله عنه متوليا للقضاء فىزمنهمام شيخ العربالشهير
كما جاء في مدارج الاشراف صفحة 29
رسالة حفيد موسى أبو معوض الجعفري وعند آل موسى أبو معوض الخبر اليقين فى إنكار نسب همام سيبك أنه من نسل الشريف ماضي عياش. وهذا نص الرسالة:
ومما لا شك فيه أن الهمامية بربرية وأصلهم من بلاد المغرب وهاك الدليل على أنهم برابرة بالدليل والبرهان:
1- جاء فى الاعلام للزركلي في ذكر عبد السلام الهواري أنه بربري فقال ما نصه:
عبد السلام بن محمد الهواري، أبو محمد: فقيه مالكي، من القضاة.
من أهل فاس، ولي القضاء وتوفي بها.
نسبته إلى قبيلة " هوارة " من قبائل البربر.
2-كما قال عن علال بن عبد الله الزرولي: من أشهر الشهداء في سبيل استقلال المغرب.
ولد في " هوارة برابرة كرسف " بناحية وجدة، في المغرب الاقصى.
هذه القبيلة الهوارية عربية وعندنا في المغرب دكالة قبيلة عربية و الزنتان في ليبية قبيلة عربية و مصراته
3-كما ذكر أيضا: الفتح بن موسى بن ذي النون، من هوارة، من البربر: صاحب حصن أقليش بالاندلس.
4-ويؤيد ذك ما جاء في كتاب
البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب
حيث جاء ما نصه::
وقيل بل هوارة وصنهاجة وكتامة ودنهاج وتُلُكاَّن وتُركوت وسَيساج وعجيس من أولاد كاهن بن جالوت أحد بني شكلوجيم بن مصرايم بن حام بن نوح عليه السلام. وقيل هوارة من أولاد قبط بن فُوط بن حام بن نوح، ويقال جالوت ابن بربر بن قبط بن مصر بن فوط.. وتزعُم هوارة أيضاً أنها من قوم من أهل اليمن جهلوا أنسابهم. وكل هذه الأقوال لا تثبت. والأشبه بالصواب أنهم من ولد هوار ابن أوريغ بن بُرنس بن ضرى بن زجيك بن مادغس بن بر بن بديان ابن كنعان بن حام بن نوح كما تقدم. وهوارة تتناسب بطونها " كما تنتسب العرب " وأصل ديارها من آخر عمل سُرْت إلى طرابلس، ثم قدم منهم طوائف إلى أرض مصر ونزلوا بلاد البحيرة وملكوها من قبل السلطان. وهوارة التي ببلاد الصعيد أنزلهم الظاهر برقوق بعد وقعة بدر بن سلام هناك في سنة اثنين وثمانين وسبعمائة تخميناً، وذلك أنه أقطع إسماعيل بن مازن من هوارة ناحية جرجا وكانت خرابا فعمروها، وأقام بها حتى قتله على بن غريب فولى بعده عمر بن عبد العزيز الهواري حتى مات. فولى بعده ابنه محمد المعروف بأبي السنون وفخم أمره وكثرت أمواله، فإنه أكثر من زراعة النواحي وأقام دواليب السكر واعتصاره حتى مات فولى بعده أخوه يوسف ابن عمر.
على أن مؤرخي العرب يترددون في نسب لواتة وهوارة، كما صنع المقريزي عند ذكر لواتة وكذلك يختلف المؤرخون في نسب هوارة، فهم من حمير أو من البربر. وليس من العسير أن نفسر هذا الخلاف، فهذه القبائل التي ترجع أصلاً إلى البربر، قد اختلطت من غير شك قبل نزوحها إلى مصر بالعرب الساكنين في بلاد المغرب، من طريق الحلف، أو الولاء، أو المصاهرة، أو هذه جميعاً، وتجلت ثمرة هذا الاختلاط، في التعرب الثقافي من جهة وفي تمثل قدرٍ من العروبة السلالية في أصولهم البربرية.
وحدث لهّوارة ما حدث لسائر القبائل المهاجرة، فاستقرت طوائف منهم، واشتغلوا في زراعة النواحي بقصب السكر بنوع خاص، والعمل في دواليبه لاعتصاره. وكان محمد بن عمر بن عبد العزيز الهواري، قد عنى بهذه الزراعة، وادخر من ورائها ثروة واسعة. وبقيت جماعات أخرى تعيش حياة تشبه حياة البدو، وتحدثنا المصادر أنهم زحفوا جنوباً، إلى أسوان، وتحالفوا في بادئ الأمر مع بني الكنز الذين دأبوا على مهاجمة أسوان منذ أن أبعدهم جيش صلاح الدين الأيوبي عنها. ثم نجد هوارة في سنة 815ه 1412م تناصب بني الكنز العداء، وتهاجم أسوان وتخربها. وفي خلال هذه الفترة " 800 - 815ه " زحفت جموع هوارة إلى جنوب الوادي، ودخلت سودان وادي النيل. واستمرت بطون هوارة في نمو مطرد، حتى كان لأولاد همام " فرع من الهوارة " في القرن الثاني عشر الهجري " الثامن عشر الميلادي " شوكة عظيمة في صعيد مصر، وشمالي السودان. ولا تزال أُسر من هوارة تسكن إلى يومنا هذا في صعيد مصر، في قرى لا تزال تحمل أسماء فروع من قبائلهم، ولا سيما في أسيوط وما حولها، وفي نجع حمادي. فمن هذه القرى أولاد مؤمن " في طما " ، والدناجلة " بأبي تيج " ، والبلازد " والآن تسمى البلايزة " في أبي تيج، وكذلك الصوامع والغنايم، وأشحوم " مركز سوهاج " والعبابدة " مركز أسيوط " وساحل سلين " نسبة إلى سلين أو أسلين بطن من الهوارة " .نجوم الزاهرة: " وعمر هذا هو والد بني عمر أمراء العربان ببلاد الصعيد في زماننا هذا. ولعله يكون أول من ولى منهم الإمرة " وحدث لهّوارة ما حدث لسائر القبائل المهاجرة، فاستقرت طوائف منهم، واشتغلوا في زراعة النواحي بقصب السكر بنوع خاص، والعمل في دواليبه لاعتصاره. وكان محمد بن عمر بن عبد العزيز الهواري، قد عنى بهذه الزراعة، وادخر من ورائها ثروة واسعة. وبقيت جماعات أخرى تعيش حياة تشبه حياة البدو، وتحدثنا المصادر أنهم زحفوا جنوباً، إلى أسوان، وتحالفوا في بادئ الأمر مع بني الكنز الذين دأبوا على مهاجمة أسوان منذ أن أبعدهم جيش صلاح الدين الأيوبي عنها. ثم نجد هوارة في سنة 815ه 1412م تناصب بني الكنز العداء، وتهاجم أسوان وتخربها. وفي خلال هذه الفترة " 800 - 815ه " زحفت جموع هوارة إلى جنوب الوادي، ودخلت سودان وادي النيل. واستمرت بطون هوارة في نمو مطرد، حتى كان لأولاد همام " فرع من الهوارة " في القرن الثاني عشر الهجري " الثامن عشر الميلادي " شوكة عظيمة في صعيد مصر، وشمالي السودان. ولا تزال أُسر من هوارة تسكن إلى يومنا هذا في صعيد مصر، في قرى لا تزال تحمل أسماء فروع من قبائلهم، ولا سيما في أسيوط وما حولها، وفي نجع حمادي. فمن هذه القرى أولاد مؤمن " في طما " ، والدناجلة " بأبي تيج " ، والبلازد " والآن تسمى البلايزة " في أبي تيج، وكذلك الصوامع والغنايم، وأشحوم " مركز سوهاج " والعبابدة " مركز أسيوط " وساحل سلين " نسبة إلى سلين أو أسلين بطن من الهوارة " .
5- كما ذكر القلقشندي في كتابه الماتع قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان
أن البربر مختلف فى عروبتهم حيث قال رحمه اله ما نصه:
من العرب المختلف في عروبتهم وهم البربر وقد تقدم الكلام في مقدمة الكتاب على اتصال أنساب الأمم بعمود النسب النبوي اختلاف كثير في نسب البربر، فبعضهم يُدْخلهم في العرب على الإجمال، وبعضهم يدخلهم فيهم على التخصيص ببعض العرب لا يخرج عنها، وبعضهم يخرجهم عن العرب جملة.
وإنه ذهب ذاهبون من النسابة إلى رجوع قبائلهم إلى تسعة أصول، وهي: إردواحة، ومصمودة، وأروَبّة، وعجيسة، وكُتامَة، وصنهاجة، وأرويغة، ولمطة، وهسكورة.
وإن المشهور إلى رجوعهم إلى أصلين فقط: الأصل الأول: البرانس، بفتح الباء الموحدة والراء المهملة وألف ثم نون مكسورة وسين مهملة في الآخر.
وهم: بنو بُرنس بن بربر. والمشهور منهم بالديار المصرية ويملك بلاد المغرب ثلاثة قبائل:
منهم: هَوّارة، بفتح الهاء وتشديد الواو المفتوحة وفتح الراء المهملة وهاء في الآخر.
6- قال في العبر: وهم: بنو هوارة بن أوريغ بن برنس بن بربر.
7- كما ذكر القلقشندي أيضا فى كتابه نهاية الأرب في معرفة الأنساب العرب
ويؤكد على أن هوارة أصلهم بربر فقال ما نصه:
بنو هوارة - بطن من اوزيغ اوزيفة من البرنس من البربر، وهم بنو هوارة بن اوزيغ بن برنس بن بربر، وقال الحمداني: انهم من ولد بربر بن قيدار بن اسماعيل بن إبراهيم عليه السلام. قال في العبر: وبعضهم يزعم انهم من عرب اليمن، فتارة يقولون انهم من عاملة احدى بطون قضاعة، وتارة يقولون انهم من ولد المسور بن السكاسك بن وائل بن حمير، وتارة يقولون من ولد السكاسك بن اشرس بن كندة، فيقولون هوارة بن اوزيغ بن حيور بن مثنا بن المسور، وبالمغرب منهم الجم الغفير، وذكر في مسالك الابصار: ان منازلهم بالديار المصرية وبالبحيرة، ومن الاسكندرية غربا إلى العقبة الكبيرة من برقة.
قلت: ولم يزل الامر على ذلك إلى آخر المائة الثامنة في الدولة الظاهرية الشهيدية ببرقوق حتى غلبهم على البحيرة زنارة وحلفاؤها وبقية عرب البحيرة، فخرجوا منها إلى صعيد مصر ونزلوا بالاعمال الاخميمية في جرهم جرجة وما حولها، ثم قوي أمرهم واشتد بأسهم وكثر جمعهم، حتى انتشروا في معظم الوجه القبلي فيما بين قوص إلى الاعمال البهنساوية، واقطعوا فيها الاقطاعات وصارت لهم الامرة في بلاد اخميم
8- وقال ابن خلدون في تاريخه أن هوارة بربر باتفاق اللنسابه عربا وبربرا فقال رحمه الله فى تاريخه :
هوارة هؤلاء من بطون البرانس باتفاق من نسابة العرب والبربر ولد هوارة بن أوريغ ابن برنس الا ما يزعم بعضهم أنهم من عرب اليمن تارة يقولون من عاملة احدى بطون قضاعة وتارة يقولون من ولد المسور بن السكاسك بن وابل بن حمير قالوا انما سميت هوارة لان المسور لما جال البلاد ووقع في المغرب قال لقد تهورنا هكذا عند بعض نسابة البربر وعندي والله أعلم
وقيل من ولد بربر بن كسلاجم بن حام بن نوح، وقيل من ولد ثميلاً بن ماراب بن عمرو بن عملاق بن لاود بن ارم ابن سام بن نوح، وقيل من ولد قبط بن حام بن نوح، وقيل اخلاط من كنعان، والعماليق، وقيل من حمير ونصر والقبط، وقيل من ولد جالوت ملك بني اسرائيل، وأنه لما قتل داوود عليه السلام جالوت تفرقوا في البلاد، فلما غزا افريقيس المغرب نقلهم من سواحل الشام وأسكنهم المغرب وسماهم البربر، وقيل أخرجهم داود عليه السلام من الشام فصاروا إلى المغرب..........
والله من وراء القصد وهو حسبنا ونعم الوكيل، نعم المولى ونعم النصير، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.
وأكبر دليل على ابطال نسب الهمامية المدعو أشرف اللهمامي الخائن لبلدة وبني جلدته
والذي اشتراه الحسني للطعن فى نقابة الاشراف بمصر.
انظرو الى المقتبس وكيف كان اشرف لا يعرف له نسب لال البيت
وانظرو الى كيف يتسلق الناس على اعناق ال البيت وكيف يبيع الالنسان دينة ونسبه ووطنه مقابل حفنة من التراب
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2011, 08:43 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

سبحان الله وبحمده
سبحان ربي العظيم.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2011, 09:53 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

الاخوة العارفين
هل مرتضى الزبيدي ذكر نسب همام.
فانا هذا حاولت ان ادافع عن نسبهم بما تعلمته من منطقكم الى ان ياتي اصحاب النسب و يبينوا الامر.
الاخ الجموني تريد ان تقول شي
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-2011, 10:25 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

هذا بحث مفيد ولكن هل من الممكن ان يقوم احد الاخوة من المعترضين على نفي نسب الهمامية بان يفند البحث
حتى نستفيد ونعلم الحقيقة
وشكرا
عبد الله الهاشمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-2011, 05:43 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
المشرف العام على مجالس قبائل بلاد المغرب , عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

إذا ظهر أن نسب آل همام من هوارة البربر
فلا عجب أن يتصدى للدفاع عنهم من هو منهم !
إسماعيل الحسني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل عله المذحجية بالصور مشجرة القبيلة الارشيف مجلس قبيلة عله ( العلهي) المذحجية 3 20-04-2018 12:26 PM
مقتطفات من موسوعة بطون بني هلال بن عامر مع مراجعها ابن خلدون مجلس قبيلة بني هلال 4 09-03-2018 05:12 PM
موسوعة بني هلال ابو زيد الهلالي مجلس قبيلة بني هلال 1 13-05-2017 11:35 AM
نبذة تاريخية عن بنى هلال الطرودي مجلس قبائل الجزائر العام 0 16-11-2012 03:00 AM
كتاب قبائل عتيـبـة عرض وتحليل لمؤلفه : هنيدس الروقـي مالك العتيبي مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء 0 24-01-2011 07:35 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه