الذكرى السنوية لافتتاح موقع النسابون العرب تواكب احتفالات نصر اكتوبر 1973 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ختان الاناث في ميزان الفقه الاسلامي
بقلم : جليس الفقهاء
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: كتاب سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر الجزء الأول (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)       :: هل نفتقد لادب الحوار ؟!!! (آخر رد :أمين الحلا وشلي)       :: سلالة رئيس الوزراء الاسرائيلي بينيامين نتنممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/inde (آخر رد :اياد عبيات)       :: بحث (آخر رد :احمد فتحي عبد الرازق ابراهيم)       :: كيف نربط بين ابناء نوح عليه السلام وعلم السلالات او الحمض النووي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ختان الاناث في ميزان الفقه الاسلامي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: البربر و العرب (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الاخطاء الاملائية بالمخطوطات في الميزان (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: قبيلة طرود القيسية - اهل واد سوف (آخر رد :القرشي التلمساني)       :: صنهاجة عرب ام مازيغ (آخر رد :الشريف يوسنيزم)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > المجلس العام > رسالة اتحاد النسابين العرب

رسالة اتحاد النسابين العرب بيانات الاتحاد و مقالات المؤسس

Like Tree133Likes

إضافة رد
  #1  
قديم 06-10-2011, 06:59 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,342
افتراضي الذكرى السنوية لافتتاح موقع النسابون العرب تواكب احتفالات نصر اكتوبر 1973

حرب اكتوبر نصر من الله ..
الذكرى السنوية لافتتاح موقع النسابون العرب تواكب احتفالات نصر اكتوبر 1973

بعد الحمد لله و الصلاة على رسول الله و من تبع هداه , فانه لمن دواعي فخر هذا الموقع المبارك ان كان افتتاحه يوم السادس من اكتوبر سنة 2009 م و هو يوافق ذكرى عزيزة على امتنا هي ذكرى انتصارات حرب العاشر من رمضان - السادس من اكتوبر المجيدة سنة 1973م , و هو يوم نصر للامة العربية جمعاء شاركت فيه جيوشهم جميعا فهو نصر من الله كبير مهما دأب العدو على التقليل من قدره بطرقهم الخبيثة.
فلنا الفخر ان نحتفل كل عام بهذين الحدثين العطرين , فتح العاشر من رمضان و افتتاح النسابون العرب ..

عندما يغضب الأسد و يسترد حماه


حرب اكتوبر لا يمكنك ان تتوقف عن الاعجاب بها و الفخر باحداثها مهما طال عليها الزمن فستظل رمزا لعزتنا و كرامتنا عندما نحمل سلاح الايمان و نسلك درب الفرسان.
و من حسن طالع "النسابون العرب" ان موعد تأسيسه يواكب دائما ذكرى نصر اكتوبر العظيم , فنحتفل بالذكريين معا كل عام.

حرب أكتوبر هي إحدى جولات الصراع العربي الإسرائيلي، حيث خططت القيادتان المصرية والسورية لمهاجمة إسرائيل على جبهتين في وقت واحد بهدف استعادة شبه جزيرة سيناء والجولان التي سبق أن احتلتهما إسرائيل في حرب 1967، وكانت إسرائبل قد قضت السنوات الست التي تلت حرب 1967 في تحصين مراكزها في الجولان وسيناء، وأنفقت مبالغ هائلة لدعم سلسلة من التحصينات على مواقعها في مناطق مرتفعات الجولان (خط آلون) وفي قناة السويس (خط بارليف).

في 29 أغسطس 1967 اجتمع قادة دول الجامعة العربية في مؤتمر الخرطوم بالعاصمة السودانية ونشروا بياناً تضمن ما عرف "باللاءات الثلاثة": عدم الاعتراف بإسرائيل، عدم التفاوض معها ورفض العلاقات السلمية معها. في 22 نوفمبر 1967 أصدر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قرار 242 الذي يطالب الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي التي احتلتها في يونيو 1967 مع مطالبة الدول العربية المجاورة لإسرائيل بالاعتراف بها وبحدودها.
في سبتمبر 1968 تجدد القتال بشكل محدود على خطوط وقف إطلاق النار بين إسرائيل وكل من مصر وسوريا بما يسمى حرب الاستنزاف، مما دفع الولايات المتحدة إلى اقتراح خطط لتسوية سلمية في الشرق الأوسط، وكان وزير الخارجية الأمريكي وليام روجرز قد إقترح ثلاث خطط على كلا الجانبين الخطة الأولى كانت في 9 ديسمبر 1969، ثم يونيو 1970، ثم 4 أكتوبر 1971. تم رفض المبادرة الأولى من جميع الجوانب، وأعلنت مصر عن موافقتها لخطة روجرز الثانية وأدت هذه الموافقة إلى وقف القتال في منطقة قناة السويس، وإن لم تصل حكومة إسرائيل إلى قرار واضح بشأن هذه الخطة.

في 28 سبتمبر 1970 توفي الرئيس المصري جمال عبد الناصر، وانتخب نائبه أنور السادات رئيساً للجمهورية العربية المتحدة. في فبراير 1971 قدم أنور السادات لمبعوث الأمم المتحدة غونار يارينغ، الذي أدار المفاوضات بين مصر وإسرائيل حسب خطة روجرز الثانية، شروطه للوصول إلى تسوية سلمية بين مصر وإسرائيل وأهمها انسحاب إسرائيلي إلى حدود 4 يونيو 1967. رفضت إسرائيل هذه الشروط مما أدى إلى تجمد المفاوضات.
في 1973 قرر الرئيسان المصري أنور السادات والسوري حافظ الأسد اللجوء إلى الحرب لاسترداد الأرض التي خسرها العرب في حرب 1967م. كانت الخطة ترمي الاعتماد على المخابرات العامة المصرية والمخابرات السورية في التخطيط للحرب وخداع أجهزة الأمن والاستخبارات الإسرائيلية والأمريكية ومفاجأة إسرائيل بهجوم غير متوقع من كلا الجبهتين المصرية والسورية، وهذا ما حدث، حيث كانت المفاجأة صاعقة للإسرائليين.




شنت مصر وسورية هجوما متزامنا على إسرائيل في الساعة الثانية من ظهر يوم 6 أكتوبر الذي يوافق عيد الغفران اليهودي، هاجمت القوات السورية تحصينات وقواعد القوات الإسرائيلية في مرتفعات الجولان، بينما هاجمت القوات المصرية تحصينات إسرائيل بطول قناة السويس وفي عمق شبه جزيرة سيناء.


وقد نجحت مصر في اختراق خط بارليف خلال ست ساعات فقط من بداية المعركة، بينما دمرت القوات السورية التحصينات الكبيرة التي أقامتها إسرائيل في هضبة الجولان، وحقق الجيش السوري تقدمًا كبيرًا في الأيام الأولى للقتال واحتل قمة جبل الشيخ مما



أربك الجيش الإسرائيلي كما قامت القوات المصرية بمنع القوات الإسرائيلية من استخدام أنابيب النابالم بخطة مدهشة، كما حطمت أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر، في سيناء المصرية والجولان السوري، كما تم استرداد قناة السويس وجزء من سيناء في مصر، وجزء من مناطق مرتفعات الجولان ومدينة القنيطرة في سورية.


حشدت مصر 300,000 جندي في القوات البرية والجوية والبحرية. وتألفت التشكيلات الأساسية للقوات البرية الجيش الثاني الميداني والجيش الثالث الميداني وقطاع بورسعيد (تابع للجيش الثاني) وقيادة البحر الأحمر العسكرية. وتألفت القوات البرية المصرية من 10 ألوية مدرعة و8 ألوية ميكانيكية و19 لواء مشاة و3 ألوية مظليين وكانت خطة الهجوم المصرية تعتمد على دفع الجيشين الثاني والثالث لاقتحام خط بارليف في 5 نقاط واحتلال رؤس كبارى بعمق من 10-12 كم المؤمنة من قبل مظلة الدفاع الجوي.

القوات الجوية المصرية تمتلك 305 طائرة مقاتلة وبإضافة طائرات التدريب يرتفع هذا العدد إلى 400 طائرة. مروحيات القوة الجوية تتألف من 140 طائرة مروحية فيما تمتلك قوات الدفاع الجوي نحو 150 كتيبة صواريخ أرض-جو.

القوات البحرية المصرية تمتلك 12 غواصة و5 مدمرات 3 فرقطات 17 زورق صواريخ 14 كاسحة ألغام، وبالرغم من أن البحرية المصرية لم تشترك في الحرب بشكل مباشر إلا أنها فرضت حصارا بحريا على إسرائيل عبر اغلاق مضيق باب المندب بوجه الملاحة الإسرائيلة

حجم القوات المصرية المخصصة للهجوم:
الجيش الثاني الميداني:
فرقة المشاة 2 (نسق أول)
فرقة المشاة 16 (نسق أول)
فرقة المشاة 18 (نسفق أول)
فرقة المشاة الآلية 23 (نسق ثاني)
الفرقة المدرعة 21 (نسق ثاني)
قطاع بور سعيد العسكري: (لواءين المشاة 30 و135)
احتياطي القيادة العامة: (الاحتياطي الاستراتيجي)
فرقة المشاة الميكانيكية الثالثة
لواء حرس جمهوري 27
اللواء المدرع 15 (لواء مدرع مستقل)
اللواء المدرع 25 (لواء مدرع مستقل)
اللواء المظلي 170
اللواء المظلي 182
اللواء المظلي 128
مجموعة صاعقة 145
الجيش الثالث الميداني:
فرقة المشاة 7 (نسق أول)
فرقة المشاة 19 (نسق أول)
فرقة المشاة الآلية 9 (نسق ثاني)
الفرقة المدرعة 4 (نسق ثاني)


منطقة البحر الأحمر العسكرية:
لواء المشاة 119 (لواء مشاة مستقل)
لواء المشاة 212 (لواء مشاة مستقل)
مجموعة الصاعقة 132
مجموعة الصاعقة 139
كتيبة الدبابات 279 (كتيبة مستقلة)


أنفق الإسرائيليون 300 مليون دولار لإنشاء سلسلة من الحصون والطرق والمنشآت الخلفية أطلق عليها اسم خط بارليف ولقد امتدت هذه الدفاعات أكثر من 160 كم على طول الشاطئ الشرقي للقناة من بور فؤاد شمالا إلى رأس مسلة على خليج السويس، وبعمق 30-35 كم شرقاً. وغطت هذه الدفاعات مسطحا قدره حوالي 5,000 كم² واحتوت على نظام من الملاجئ المحصنة والموانع القوية وحقول الألغام المضادة للأفراد والدبابات.

وتكونت المنطقة المحصنة من عدة خطوط مزودة بمناطق إدارية وتجمعات قوات مدرعة ومواقع مدفعية، وصواريخ هوك مضادة للطائرات، ومدفعية مضادة للطائرات، وخطوط أنابيب مياه، وشبكة طرق طولها 750 كم. وتمركزت مناطق تجمع المدرعات على مسافات من 5 – 30 كم شرق القناة. كما جهز 240 موقع للمدفعية بعيدة ومتوسطة المدى.

وطبقاً لما قاله موشيه دايان كانت القناة في حد ذاتها، واحدة من أحسن الخنادق المضادة للدبابات المتاحة وفوق الجوانب المقواة للقناة، أنشأ الإسرائيليون ساتراً ترابياً ضخماً امتد على طول مواجهة الضفة الشرقية للقناة بدءاً من جنوب القنطرة. وكان ارتفاع هذا الساتر يراوح بين 10 م، 25 م، واستخدم كوسيلة لإخفاء التحركات الإسرائيلية، وصُمّم ليمنع العبور بالمركبات البرمائية بفضل ميله الحاد.

القوات الإسرائيلية


تعتمد الخطة الدفاعية الإسرائيلية على تقسيم الجبهة إلى 3 محاور وفي كل محور نسقين إضافة إلى الاحتياطي. وتتوزع المحاور كالآتي:

محور القنطرة- العريش
محور الإسماعيلية - أبو عجيلة
محور السويس - الممرات الجبلية
حجم القوات الإسرائيلية أمام الجبهة المصرية:

النسق الأول: خط بارليف الأمامي وينتشر فيه "لواء أورشليم" (2000 - 3000 فرد)
النسق الثاني: على مسافة 5-8 كم شرق القناة وتحتله 3 كتائب مدرعة مدفوعة من الألوية المدرعة الثلاث في الاحتياطي بحيث تشغل كل كتيبة مدرعة محور من المحاور الثلاثة بمجموع الدبابات 120 دبابة
الاحتياطي: ينتشر في منطقة الممرات الجبلية على بعد 35-45 كم ويتألف من 3 ألوية مدرعة (عدا الكتائب التي تشغل النسق الثاني) مجموع الدبابات حوالي 240 دبابة.

حجم القوات الإسرائيلية المكلفة بالقيام بالضربات المضادة على الجبهة المصرية، أو التي تحشد في سيناء في حالة اكتشاف نوايا القوات المصرية للهجوم:

3 قيادة مجموعة عمليات (تعبأ مع الألوية التابعة لها وتعمل كاحتياطي إستراتيجي متمركزة داخل إسرائيل، حتى يتقرر الجبهة التي يركز ضدها الجهود الرئيسية للقتال أولاً.
5 لواء مدرع.
2 لواء مشاه آلية.
1 لواء مشاه.
1 لواء مظلي.




في تمام الساعة 14:00 من يوم 6 أكتوبر 1973 نفذت القوات الجوية المصرية ضربة جوية على الأهداف الإسرائيلية خلف قناة السويس. وتشكلت القوة من 200 طائرة عبرت قناة السويس على ارتفاع منخفض للغاية. وقد استهدفت الطائرات محطات التشويش والإعاقة وبطاريات الدفاع الجوي وتجمعات الأفراد والمدرعات والدبابات والمدفعية والنقاط الحصينة في خط بارليف ومصاف البترول ومخازن الذخيرة.
وكان مقررا أن تقوم الطائرات المصرية بضربة ثانية بعد تنفيذ الضربة الأولى إلا أن القيادة المصرية قررت إلغاء الضربة الثانية بعد النجاح الذي حققته الضربة الأولى. وإجمالي ما خسرته الطائرات المصرية في الضربة هو 5 طائرات.

حدد الجيشان المصري والسوري موعد الهجوم للساعة الثانية بعد الظهر بعد أن اختلف السوريون والمصريون على ساعة الصفر. ففي حين يفضل المصريون الغروب يكون الشروق هو الأفضل للسوريين، لذلك كان من غير المتوقع اختيار ساعات الظهيرة لبدء الهجوم، وعبر القناة 8,000 من الجنود المصريين، ثم توالت موجتا العبور الثانية والثالثة ليصل عدد القوات المصرية على الضفة الشرقية بحلول الليل إلى 60,000 جندي، في الوقت الذي كان فيه سلاح المهندسين المصري يفتح ثغرات في الساتر الترابى باستخدام خراطيم مياة شديدة الدفع.
في إسرائيل دوت صافرات الإنذار في الساعة الثانية لتعلن حالة الطوارئ واستأنف الراديو الإسرائيلي الإرسال رغم العيد. وبدأ عملية تعبئة قوات الاحتياط لدفعها للجبهة.

انجزت القوات المصرية في صباح يوم الأحد 7 أكتوبر عبورها لقناة السويس وأصبح لدى القيادة العامة المصرية 5 فرق مشاة بكامل أسلحتها الثقيلة في الضفة الشرقية للقناة، وانتهت أسطورة خط بارليف الدفاعي.









واستغلت القوات المصرية يوم 7 أكتوبر في تدعيم روؤس الكباري لفرق المشاة الخمس كما قامت بسد الثغرات التي بينها وبين الفرق المجاورة داخل كل جيش وبحلول يوم 8 أكتوبر اندمجت الفرق الخمسة في رأس كوبريين في جيشين. وكان رأس كوبري الجيش الثاني يمتد من القنطرة شمالا إلى الدفرسوار جنوبا أما رأس الكوبري الجيش الثالث فيمتد من البحيرات المرة شمالا إلى بور توفيق جنوبا وكان هناك ثغرة بين رأسي الكوبري للجيشين بطول 30-40 كيلومترا.

في أثناء ذلك دعمت القوات الإسرائيلية موقفها على الجبهة ودفعت بـ 5 ألوية مدرعة ليصل مجموع القوات المدرعة الإسرائيلية إلى 8 ألوية مدرعة في سيناء. وكانت تقديرات المخابرات المصرية قبل الحرب تشير أن الهجوم المضادة الإسرائيلي سوف يبدأ بعد 18 ساعة من بدأ الهجوم المصري بافتراض أن إسرائيل ستعبأ قواتها قبل الهجوم بحوالي 6-8 ساعات ومعنى ذلك أن الهجوم المضاد الرئيسي سيكون في صباح يوم الأحد 7 أكتوبر.

إلا أن الهجوم الرئيسي الإسرائيلي لم ينفذ إلا مع صباح يوم 8 أكتوبر حيث شن لواء إسرائيلي مدرع هجوما على الفرقة 18 مشاة وفي الوقت نفسه شن لواء مدرع إسرائيلي أخر هجوما على الفرقة الثانية مشاة وقد صدت القوات المصرية الهجمات. بعد الظهيرة عاودت إسرائيل الهجوم بدفع لواءين مدرعين ضد الفرقة الثانية مشاة وفي نفس الوقت يهاجم لواء مدرع الفرقة 16 مشاة ولم يحقق الهجوم الإسرائيلي أي نجاح.

في 9 أكتوبر عاودت إسرائيل هجومها ودفعت بلواءين مدرعين ضد الفرقة 16 مشاة وفشلت القوات الإسرائيلة مرة أخرى في تحقيق أي نجاح. ولم يشن الإسرائيلون أي هجوم مركز بعد ذلك اليوم. وبذلك فشل الهجوم الرئيسي الإسرائيلي يومي 8 و9 أكتوبر من تحقيق النصر وحافظت فرق المشاة المصرية على مواقعها شرق القناة.

في يوم 11 أكتوبر طلب وزير الحربية الفريق أول أحمد إسماعيل من رئيس الأركان الفريق سعد الدين الشاذلي تطوير الهجوم إلى المضائق إلا أن الشاذلي عارض بشدة أي تطوير خارج نطاق الـ12 كيلو التي تقف القوات فيها بحماية مظلة الدفاع الجوي، وأي تقدم خارج المظله معناه أننا نقدم قواتنا هدية للطيران الإسرائيلي.
في اليوم التالي (12 أكتوبر) كرر الوزير طلبه من الفريق الشاذلي تطوير الهجوم شرقا نحو المضائق إلا أن الشاذلي صمم على موقفه المعارض من أي تطوير للهجوم خارج مظلة الدفاع الجوي. بعد ظهيرة يوم 12 أكتوبر تطرق الوزير لموضوع تطوير الهجوم للمرة الثالثة في أقل من 24 ساعة قائلا أن «القرار السياسي يحتم علينا تطوير الهجوم نحو المضائق

ويجب أن يبدأ ذلك غدا 13 أكتوبر، فقامت القيادة العامة باعداد التعليمات الخاصة بتطوير الهجوم والتي انجزت في 1:30 مساءا وقامت القيادة العامة بارسال التعليمات إلى قائدي الجيشين الثاني والثالث. في الساعة 3:30 اتصل اللواء سعد مأمون قائد الجيش الثاني بالقيادة العامة طالبا مكاملة رئيس الأركان ليخبره باستقالته ورفضه تنفيذ الأوامر وبعدها بدقائق اتصل اللواء عبدالمنعم واصل بالقيادة ليبدي اعتراضه على الأوامر التي أرسلتها القيادة العامة إليه والمتعلقة بتطوير الهجوم. قال الفريق الشاذلي لرئيسي الجيشين الثاني والثالث أنه نفسه معترض على تطوير الهجوم لكنه أجبر على ذلك. قام الشاذلي بعد ذلك بابلاغ الفريق أول أحمد إسماعيل القائد العام للقوات المسلحة باعتراضات قائدي الجيشين الثاني والثالث فتقرر استدعاء اللواء سعد مأمون واللواء عبد المنعم واصل لحضور مؤتمر بالقيادة العامة. استمر المؤتمر من الساعة 6:00 حتى 11:00 مساءا وتكررت نفس وجهات النظر وصمم الوزير على تطوير الهجوم والشيء الوحيد الذي تغير هو تغير موعد الهجوم من فجر يوم 13 أكتوبر إلى فجر يوم 14 أكتوبر.

وبناء على أوامر تطوير الهجوم شرقًا هاجمت القوات المصرية في قطاع الجيش الثالث الميداني (في اتجاه السويس) بعدد 2 لواء، هما اللواء الحادي عشر (مشاة ميكانيكي) في اتجاه ممر الجدي، واللواء الثالث المدرع في اتجاه ممر "متلا".
وفي قطاع الجيش الثاني الميداني (اتجاه الإسماعيلية) هاجمت الفرقة 21 المدرعة في اتجاه منطقة "الطاسة"، وعلى المحور الشمالي لسيناء هاجم اللواء 15 مدرع في اتجاه "رمانة".

كان الهجوم غير موفق بالمرة كما توقع الفريق الشاذلي، وانتهى بفشل التطوير، مع اختلاف رئيسي، هو أن القوات المصرية خسرت 250 دبابة من قوتها الضاربة الرئيسية في ساعات معدودات من بدء التطوير للتفوق الجوي الإسرائيلي، ويرد رئيس الأركان العامة الفريق الشاذلي على ادعاء السادات بأن تطوير الهجوم هدفه تخفيف الضغط عن سورية بقوله «بخصوص ادعاء السادات بأن هجومنا يوم 14 أكتوبر كان يهدف إلى تخفيف الضغط عن سوريا فهو ادعاء باطل، الهدف منه هو تسويغ الخطأ الذي ارتكبته القيادة السياسية المصرية



في ليلة 15 أكتوبر تمكنت قوة إسرائيلية صغيرة من اجتياز قناة السويس إلى ضفتها الغربية. شكل عبور هذه القوة الإسرائيلية إلى الضفة الغربية للقناة مشكلة تسببت في ثغرة في صفوف القوات المصرية عرفت باسم "ثغرة الدفرسوار" وقدر الفريق سعد الدين الشاذلي القوات الإسرائيلية غرب القناة في كتابه ""مذكرات حرب أكتوبر"" يوم 17 أكتوبر بأربع ألوية مدرعة وهو ضعف المدرعات المصرية غرب القناة.

حاولت القوات الأسرائيلية الدخول الي مدينة الأسماعيلية إلا أن قوات الصاعقة المصرية تمكنت من صد هذا الهجوم في منطقة أبو عطوة، توسعت الثغرة اتساعا كبيرا حتى قطع طريق السويس وحوصرت السويس وحوصر الجيش الثالث بالكامل وحاول الأسرائيليون الدخول إلي مدينة السويس، إلا أن المقاومة الشعبية مع قوات صاعقة الجيش الثالث تمكنوا من صد الهجمات الإسرائيلية. كان اتساع الثغرة نتيجة للاخطاء القيادية الجسيمة لكل من السادات وأحمد إسماعيل؛ بدءاً من تطوير الهجوم إلى عدم الرغبة في المناورة بالقوات مما دفع البعض إلى تحميل السادات المسؤلية الكاملة.

في نفس التوقيت وحسب الاتفاق المسبق قام الجيش السوري بهجوم شامل في هضبة الجولان وشنت الطائرات السورية هجوما كبيرا على المواقع والتحصينات الإسرائيلية في عمق الجولان وهاجمت التجمعات العسكرية والدبابات ومرابض المدفعية الإسرائيلية ومحطات الرادارات وخطوط الإمداد وحقق الجيش السوري نجاحا كبيرا وحسب الخطة المعدة بحيث انكشفت أرض المعركة أمام القوات والدبابات السورية التي تقدمت عدة كيلو مترات في اليوم الأول من الحرب مما اربك وشتت الجيش الإسرائيلي الذي كان يتلقى الضربات في كل مكان من الجولان.

بينما تقدم الجيش السوري تقدمه في الجولان وتمكن في 7 أكتوبر من الاستيلاء على القاعدة الإسرائيلية الواقعة على كتف جبل الشيخ في عملية إنزال للقوات الخاصة السورية التي تمكنت من الاستيلاء على مرصد جبل الشيخ وأسر 31 جندي إسرائيلي وقتل 30 جندي أخرىن، وعلى أراضي في جنوب هضبة الجولان ورفع العلم السوري فوق أعلى قمة في جبل الشيخ، وتراجعت العديد من الوحدات الإسرائيلية تحت قوة الضغط السوري. وأخلت إسرائيل المدنيين الإسرائيليين الذين استوطنوا في الجولان حتى نهاية الحرب.

في الساعة 8:30 من صباح يوم 8 أكتوبر بدأ الإسرائيليون هجومهم المضاد بثلاثة ألوية مع تركيز الجهد الرئيسي على المحورين الأوسط والجنوبي، ودارت في الفترة من 8 إلى 10 أكتوبر معارك عنيفة قرب القنيطرة، وسنديانة وكفر نفاخ، والخشنية، والجوخدار، وتل الفرس، وتل عكاشة، وكان السوريون يتمتعون خلال هذه المعارك بتفوق في المدفعية والمشاة، في حين كان العدو متفوقاً بعدد الدبابات المستخدمة نظراً للخسائر التي أصابت الدبابات السورية، وكان الطيران السوري الذي انضمت إليه أسراباً من الطيران العراقي وبدأت تنفيذ واجباتها منذ صباح يوم 10 أكتوبر لتقوم بدعم وإسناد القوات البرية.

ومنذ صباح يوم 8 أكتوبر تحوّل ميزان القوى بالدبابات لصالح العدو، لأن القوات السورية لم تعد تملك قطعات دبابات سليمة ولم تشترك في القتال العنيف من قبل سوى 3 ألوية في حين دفعت القوات الإسرائيلية قواتها الاحتياطية والتي قدرت بستة ألوية مدرعة سليمة لم تشترك في القتال.

ردت سورية بهجوم صاروخي على قرية مجدال هاعيمق شرقي مرج ابن عامر داخل إسرائيل، وعلى قاعدة جوية إسرائيلية في رامات دافيد الواقعة أيضا في مرج ابن عامر.

وفي مساء يوم 10 أكتوبر ظهر أمام القيادة الإسرائيلية وضع جديد يتطلب قراراً سياسياً على أعلى المستويات، فقد وصلت قواتها في معظم أجزاء الجبهة السورية، ولم يعد أمامها لاحتلال الجولان، سوى الضغط باتجاه منطقة القنيطرة، لدفع القوات السورية إلى ما وراء خط وقف إطلاق النار.

واتخذت جولدا مائير، قراراً باحتلال دمشق، حيث عارض هذا القرار موشى دايان وقد كلف أليعازر، أمراً باسئتناف الهجوم. وفي صباح يوم 11 أكتوبر استؤنف الهجوم والتقدم باتجاه دمشق وتهديدها بشكل يجبر السوريين على طلب وقف القتال.

في صباح يوم 11 أكتوبر، كان قادة العدو الإسرائيلي يعتقدون أن نجاح قواتهم في خرق الخط الدفاعي السوري الأول سيؤدي إلى انهيار الجبهة كاملة، ويرجع هذا الاعتقاد إلى خبرة حرب حزيران 67، وقد رسّخت في أذهانهم لأن خرق أية جبهة عربية في نقطة من النقاط سيؤدي إلى انهيار الجبهة بشكل آلي والحقيقة أن الخرق الإسرائيلي للجبهة في القطاع الشمالي من الجبهة يوم 11 أكتوبر، وتعميق هذا الخرق، في يوم 12 أكتوبر كان يمكن أن يؤديا إلى انقلاب التوازن الاستراتيجي للجيش السوري لولا صمود الفرقتين الآليتين السورية السابعة والتاسعة على محور سعسع وصمود الفرقة الآلية السورية الخامسة عند الرفيد، على المحور الجنوبي. إضافة إلى وصول طلائع الفرقة العراقية السادسة.

كما أن اقتراب خط الاشتباك من شبكة الصواريخ أرض – جو السورية

المنتشرة جنوبي دمشق حد من عمل الطيران لدعم الهجوم.
بقي الوضع في يومي 13-14 أكتوبر حرجاً إلى حدٍ ما، خاصّة بعد أن بدأ العدو إخراج مجموعة ألوية بيليد وزجها في الجبهة، واستخدام اللواء المدرع 20 في دعم ألوية لانر. قامت مجموعتا ألوية لانر ورفول، بعدة محاولات لخرق الدفاع على المحور الشمالي دون جدوى.

في أغسطس 1973 قام السادات بزيارة سرية للعاصمة السعودية الرياض وألتقى بالملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود حيث كشف له السادات عن قرار الحرب على إسرائيل إلا أنه لم يخبر الملك فيصل عن موعد الحرب مكتفيا بالقول أن الحرب قريبة. وقد طلب السادات خلال اللقاء أن تقوم السعودية ودول الخليج بوقف ضخ البترول للغرب حال نجاح خطة الهجوم المصرية.

في 17 أكتوبر عقد وزراء النفط العرب اجتماعاً في الكويت، تقرر بموجبه خفض إنتاج النفط بواقع 5% شهريا ورفع أسعار النفط من جانب واحد.

في 19 أكتوبر طلب الرئيس الأمريكي نيكسون من الكونغرس اعتماد 2.2 مليار دولار في مساعدات عاجلة لإسرائيل الأمر الذي أدى لقيام الجزائر والعراق والمملكة العربية السعودية والمملكة الليبية والإمارات العربية المتحدة ودول عربية أخرى لإعلان حظر على الصادرات النفطية إلى الولايات المتحدة، مما خلق أزمة طاقة في الولايات المتحدة الأمريكية.

تدخلت الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة وتم إصدار القرار رقم 338الذي يقضي بوقف جميع الأعمال الحربية بدءاً من يوم 22 أكتوبر عام 1973م.

وقبلت مصر بالقرار ونفذته اعتبارا من مساء نفس اليوم إلا أن القوات الإسرائيلية خرقت وقف إطلاق النار، فأصدر مجلس الأمن الدولي قرارا آخر يوم 23 أكتوبر يلزم جميع الأطراف بوقف إطلاق النار.

أما سوريا فلم تقبل بوقف إطلاق النار، وبدأت حرب جديدة أطلق عليها اسم «حرب الاستنزاف» هدفها تأكيد صمود الجبهة السورية وزيادة الضغط على إسرائيل لإعادة باقي مرتفعات الجولان، وبعد الانتصارات التي حققها الجيش السوري وبعد خروج مصر من المعركة واستمرت هذه الحرب مدة 82 يوماً. في نهاية شهر مايو 1974 توقف القتال بعد أن تم التوصل إلى اتفاق لفصل القوات بين سوريا وإسرائيل، أخلت إسرائيل بموجبه مدنية القنيطرة وأجزاء من الأراضي التي احتلتها عام 1967.

في أوائل عام 1974، شنت سوريا، غير مقتنعة بالنتيجة التي انتهى إليها القتال في محاولة لاسترداد وتحرير باقي أراضي الجولان، وبعد توقف القتال على الجبهة المصرية شنت سوريا حرب استنزاف ضد القوات الإسرائيلية في الجولان، تركزت على منطقة جبل الشيخ، واستمرت 82 يوماً كبدت فيها الجيش الإسرائيلي خسائر كبيرة.

توسطت الولايات المتحدة، عبر الجولات المكوكية لوزير خارجيتها هنري كيسنجر، في التوصل إلى اتفاق لفك الاشتباك العسكري بين سوريا وإسرائيل. نص الاتفاق الذي وقع في حزيران (يونيو) 1974 على انسحاب إسرائيل من شريط من الأراضي المحتلة عام 1967 يتضمن مدينة القنيطرة.

في 24 يونيو رفع الرئيس حافظ الأسد العلم السوري في سماء القنيطرة المحرر، إلا أن الإسرائيليين كانوا قد عمدوا إلى تدمير المدينة بشكل منظم قبل أنسحابهم، وقررت سوريا عدم إعادة إعمارها قبل عودة كل الجولان للسيادة السورية.

منقول للافادة

__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 18-09-2016 الساعة 08:16 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-10-2011, 09:51 PM
الصورة الرمزية عبدالرازق مصاروة
عبدالرازق مصاروة غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
تاريخ التسجيل: 30-01-2010
العمر: 70
المشاركات: 1,048
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-10-2011, 10:44 PM
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 27-03-2011
الدولة: القدس
العمر: 57
المشاركات: 9,324
افتراضي

بارك الله بك م.ايمن وعودا احمد
مشكور على التفاصيل
تفاصيل الحرب التي اعادت للانسان العربي
توازنه وثقته بقدراته
واسقطت مقولة
الكيان الصهيوني بان لديه
الجيش الذي لا يقهر

ومبارك لكم ولنا بالذكرى الثالثة للافتتاح


__________________
[align=center]نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق[/align]
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-10-2011, 11:19 PM
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: 30-12-2010
الدولة: موريتانيا(أزويرات)
العمر: 37
المشاركات: 2,152
افتراضي

نسأل الله أن تنهض مصر الحبيبة لتداوي جراح ابنائها
ذكرى خير إن شاء الله
__________________
سبحان الله و الحمد لله
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-10-2011, 02:38 AM
ابن الوجيه متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 22-12-2009
الدولة: المملكة العربية السعودية.
المشاركات: 1,194
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

المكرم الأخ الفاضل الشريف م. أيمن حفظه الله . بارك الله فيكم على هذه التفاصيل والذكرى المباركة لأشاوس أرض الكنانة الأبطال .

ونهنئكم ونهنىء الجميع بمناسبة ذكرى افتتاح موقع النسابون العرب الثالثة سائلين الله دوام التقدم والازدهار والنجاح لما فيه النفع والفائدة . وأن يجعله المولى لكم بالميزان .

والحمد لله رب العالمين والسلام ختام .

--------------------------------------------
عضو مجلس ادارة النسابون العرب .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07-10-2011, 06:06 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
ضيف شرف النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,198
افتراضي

كان امس من الايام التي لها في النفس رونقا
وقد جمع الامس لنا باقة من الذكريات
كلها بديع واخرها عيد ميلاد هذا الصرح الفذ، وما تبرعم عنه واثمر.
واوسطها ان من الصادفات ان يكون يوم امس هو مصادفا لعيد زواجي الثالث
قبل ربع قرن بالتمام والكمال
فهو يوبيل، وان كنا لا نحتفل بمثل هذه المناسبات الا ان الذكرى تبقى ساطعه

نضع الخبر ونتمنى لهذا الصرح بقاء الاصلح وتمام القصد ونوال الاجر.
تودع من انسحب ونحي من بقي ونرحب بمن ياتي ونشرع ابوابنا للنور والكلمة المسؤلة.
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07-10-2011, 07:00 PM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 02-09-2010
المشاركات: 7,732
افتراضي

الحمد لله
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 08-10-2011, 04:50 PM
ابو قايد غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 06-05-2011
العمر: 33
المشاركات: 26
افتراضي

كل عام وكل النسابون العرب بخير وفي تقدم وازدهار
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 08-10-2011, 06:24 PM
الصافى الريفى غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 24-07-2010
العمر: 68
المشاركات: 33
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
مصر كنانة الله فى ارضه من ارادها بسوء هلك دونها
اجمل التهانى والتبريكات بالمناسبتين وكل عام والجميع بخير
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 09-10-2011, 01:25 AM
الصورة الرمزية دكتور الباز الباز
دكتور الباز الباز غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 17-09-2010
الدولة: الشرقية , مصر
العمر: 52
المشاركات: 2,277
افتراضي

جزاكم الله خيرا
أخى الحبيب المهندس / أيمن زغروت الحسينى
على هذه المعلومات القيمة عن حرب أكتوبر المجيدة
و نبارك لكم و لكل أعضاء أسرة النسابون العرب
ابتهاجنا بالذكرى الثالثة لافتتاح موقعنا المبارك
و نتمنى لكم و للمنتدى مزيدا من الرفعة و الازدهار
و لمصرنا الحبيبة أن يعم الأمن و الإيمان
و العدل و الرخاء كل ربوعها بإذن الله
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 12-11-2011, 11:03 PM
همام النسابون غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 11-11-2011
العمر: 27
المشاركات: 37
افتراضي

الشكر الجزيل على هذه المعلومات الرائعة
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 18-01-2012, 03:03 AM
اسامه احمد غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 18-01-2012
المشاركات: 1
افتراضي

جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 06-02-2012, 11:02 AM
قادم من الصحراء غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 01-02-2012
الدولة: المملكة العربية السعودية , المدينة المنورة
المشاركات: 47
افتراضي

أخي م محمد زغروت ارجو قبول تعليقي بصدر رحب عندما يغضب الاسد سيقتل شعبه وينتهك عرض نسائه ويرعب أطفال سوريا اربعين عاما قضاها هذا النظام في حماية اعداء الامة
اربعين عاما قضاها بـ اكل خيرات وعرق وجهد الشعب السوري العظيم
تحت ذريعة مقاومة العدو و تعزيز جبهة التردي والجحود ...
اربعين عام وهو لا بيهش ولا بيكش من الناحية العسكرية ..

لكن مع هذا كله فهو نظام تعتاش عليه طفيليات الارهاب
ومنظمات غير قانونية كالشبيحة وتجار المخدرات
مهمتها زعزعة امن اي دولة
فيجب ان يؤخذ تهديده لدول الخليج العربي
محمل الجد من هذا الباب فقط ..


فهو ليس بـ استطاعته المواجهة وجها لوجه مع اي دولة
لكن قادر بالخسة والارهاب والتفجيرات والعمليات الغادرة والاغتيالات
بالتعاون مع منبع الارهاب ايران المجوسية واذنابها الموالين لها بدول المنطقة ..


لكن يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ...

ولن يحيق المكر السئ الا بـ اهله ..


والله يكفينا شرهم ويجعل كيدهم في نحورهم

دمت أخي الكريم بكل خير
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 12-02-2012, 03:56 AM
زيدان العرب غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 12-02-2012
الدولة: نقاده
العمر: 28
المشاركات: 18
افتراضي

انا حابب اشارك معكم
واقول ان ايران تساند بشار بكل قوه وتدعم له الكثير
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 12-02-2012, 04:14 AM
زيدان العرب غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 12-02-2012
الدولة: نقاده
العمر: 28
المشاركات: 18
افتراضي

ذكرت مصادر إعلامية أن الحرس الثوري الإيراني أرسل مؤخراً 15 ألفاً من قوات النخبة في فيلق القدس مدججة بالسلاح إلى سوريا لدعم الرئيس بشار الأسد الذي يواجه ثورة شعبية تعم البلاد من أقصاه إلى أقصاه لإرغامه على التنحي وإفساح المجال لإقامة نظام ديمقراطي تعددي بدلاً من نظام الحزب الواحد الذي يحكم سوريا منذ أكثر من أربعة عقود.

وتؤكد مصادر إعلامية من جانب صحيفتي "الصباح" التركية و"هآرتس" الإسرائيلية وموقع "الصحافيين الخضر" الإيراني نقلاً عن مصدر قيادي في المجلس الوطني السوري لم يكشف عن هويته أن قائد فيلق القدس العميد قاسم سليماني انتقل مؤخرا إلى العاصمة السورية دمشق للمساهمة الفعلية في إدارة القمع الدموي للاحتجاجات المتواصلة منذ 11 شهراً ضد النظام، ووصفت هذه المصادر الدور الذي يقوم به سليماني بالأساسي.

وسبق أن أبلغ مصدر في الحرس الثوري طلب عدم الكشف عن اسمه لـ"العربية"، رداً على تقارير أمريكية تحدثت عن تورط فيلق القدس بقيادة سليماني بتزويد سوريا بالأسلحة، أن إيران لم تتدخل حتى الآن في شؤون سوريا الداخلية، وأنها تعتبر ما يجري في سوريا شأناً داخلياً لكنها ملتزمة في الوقت نفسه باتفاقية دفاعية معها وأنها لن تترك سوريا لوحدها في حال تعرضها لاعتداء خارجي.

هذا وذكر موقع "الصحافيين الخضر" الإيراني أن "ما يتم الحديث عنه اليوم بخصوص تدخل فيلق القدس كان قد بدأ قبل تسعة أشهر حيث أشرنا إليه في تقرير لخبرائنا بتاريخ 17 مايو 2011 وكشفنا عن انتقال مقر تابع للحرس الثوري إلى سوريا".

الاستفادة من الطيران المدني لنقل العتاد

وأعاد الموقع نشر التقرير السابق الذي جاء فيه :"أرسل الحرس الثوري في الأسابيع الماضية مجموعة مكونة من 65 شخصا بأربعة طائرات محملة بالعتاد والأسلحة إلى دمشق وتعد تلك المرة الثانية، في خلال شهر، التي يتم فيها إرسال قوى أمنية وعسكرية وعتاد من طهران إلى دمشق عبر الطيران المدني".

وذكر الخبراء للموقع: "إن هذه الطائرات المدنية الإيرانية تقوم برحلات عادية بين طهران ودمشق حتى لا تثير الشكوك، تحسبا لأي عملية رصد لها"، مضيفين أن قائد فيلق ولي الأمر التابع للحرس الثوري، العقيد جباري، هو من يقود القوات المرابطة في دمشق.

وتحدثت تقارير سابقة عن حضور أعداد من الخبراء والمستشارين العسكريين في دمشق كما عن تواجد قناصة إيرانيين هناك، إلا أن التقرير الحديث يشير إلى إرسال 15 ألفا من القوات الخاصة من فيلق القدس وإلى التواجد الرسمي والمحوري لقائد هذه القوات أي قاسم سليماني إلى جانب العسكريين السوريين.

إيران تدافع عن نفسها وليس عن بشار

وقال عضو حزب التضامن الأهوازي والخبير في الشؤون العسكرية، ناهي ساعدي: "ليس من المستغرب أن ترسل إيران هذه الأعداد من قواتها لنجدة النظام السوري فالمتوقع أكبر، حيث سترمي طهران بكل ثقلها العسكري والأمني والاقتصادي إلى جانب النظام السوري مهما كلفها الأمر، لأنها تنظر إلى هذه المعركة الى أنها معركة مصيرية، لا تحدد مصير النظام السوري فحسب بل مصير النظام الإيراني أيضا".

وحسب ساعدي، وخلافا لما يتصوره البعض، النظام الإيراني لا يدافع عن النظام السوري دعما منه لما يمسى بـ"جبهة الممانعة" في مواجهة إسرائيل.

ويذكر ساعدي أنه كان أمام طهران فرصتين لتتوقف عن عرض العضلات وتنفذ تهديداتها ضد إسرائيل فعليا ولكنها فضلت إطلاق الشعارات: الفرصة الأولى عندما تعرضت لبنان لهجوم إسرائيلي مدمر في عام 2006 ، عرفت بحرب تموز، والثانية في نهاية عام 2008 واستمرت حتى بدايات 2009 حيث تعرضت غزة لهجوم إسرائيلي كثيف، وفي الحالتين لم تحرك طهران ساكنا واكتفت بالتنديد والاستنكار والتهديد المعتاد.

ويستطرد ساعدي: "ولكن اليوم نرى طهران بدأت ترمي بثقلها إلى جانب النظام السوري لأنها تشعر أن النظام السوري معرّض لخطر حقيقي وبات الرئيس بشار الأسد يفقد السيطرة على الأرض، وإذا سقط النظام السوري ستفقد طهران امتداداتها في منطقة الشرق الأوسط وتسقط من يدها ورقة خلق الأزمات في المنطقة بذريعة التصدي لإسرائيل".

وكان مصدر عسكري إيرانيقال لـ"العربية" بتاريخ 16 يناير/كانون الثاني الماضي: "نحن نرى حتى الساعة أن الوضع في سوريا جيد"، مشيرا إلى وجود اتصالات سورية إيرانية لتقييم الأوضاع هناك، وأضاف: "إن إخواننا في سوريا يقولون إن الأمور جيدة وهم يتوقعون الحسم في غضون شهرين".


رد مع اقتباس
  #16  
قديم 12-02-2012, 09:25 AM
قادم من الصحراء غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 01-02-2012
الدولة: المملكة العربية السعودية , المدينة المنورة
المشاركات: 47
افتراضي

صدقت اخي زيدان العرب الم تسمع بما قاله الشاعر العملاق


ناصر الفراعنه وهو يمتلك ثقافة مذهلة ونظرة ثاقبة

واطلاع واسع وإلمام بالأحداث
وهي قصيده اعتبرها موسوعة تاريخية
قصيدة تنزف ألماً وتفضح واقعاً مخزياً تعيشه الأمة العربية الإسلامية وتكشف واقع مرير .
لم يدع شاعرها شاردة ولا واردة الا وتطرق لها بدايه من هذا الكلب المسمى بشار الأسد مروراً بإيران والمشروع

الصفوي وأحوال الشيعة العرب
ومن ذلك وقوف مدهش مع الصوفية
وعلاقتهم بالشيعه وموقف مفتي الأزهر
المخزي ضد النيل من عرض أمهات المؤمنين ثم شنه
حملة على الدعوة السلفية ومن ثم موقفه

المخزي من الثورة السورية... إلخ





القصيدة تتكون من 92 بيتاً أشبه بطلقات الرصاص




فمن عجيب أبياته قوله في هجاء بشار الأسد :




ليس معنى أن يسمى الفار بسمٍ غير فار




أنهُ ليس بفأرٍ قس على هذا كثير






مثلَ بشّارٍ بدل ما ينعتونه بالحمار




ينعتونه بالأسد من بابِ تشجيع الحمير !!




كدت أسقط من الكرسي ضحكاً من بيتيه السابقين وطريقة هجاءه !!

وتذكرت قول جريرٍ لابنه إذا هجوت فأضحك !!






قال صلى الله عليه وسلم الشعر قبيحه قبيح ومليحه مليح

وهذه والله من مليح الشعر وغريبه






هنا القصيدة بشكلها الأصلي

















هذ هو نص القصيدة كاملة على ما أعلم



النص مشبع بالثقافة والإسقاطات التاريخية - كعادة ناصر




الفراعنة - وهو يحتاج إلى مزاج عال




ونفس طويل في القراءة








*************************************





إنهيارٌ فصعودٌ أوصعودٌ فانهيار

حلقتينٍ بينهن شمس الحضارة تستدير








عن رواية نصر بن سيّار إنذر ياذعار

من بِتلك الدار إني لو وعوا نعم النذير




قلّهم قولة عزيزٍ في بني عمه فقار

إن بغوني من -سبيعٍ- وأن بغوني من مطير






سورّوا حمر المدائن كورّوا جرد القفار

وأسرعوا إني أرى قوماً يدقون النفير






فالحذر إني أرى جيش الأذر بأول آذار

بين زمزم والحجر عصراً يمدون الحصير






كم حليفٍ لن تروا من مائهِ إلا البخار

لن تروا منهم عقالاً إنهم رهبان دير






ثم تأتي فزعة الأحرار من تلك الحرار

من أسود الله قيساً جبرة العظم الكسير






فزعةٍ تأبى خنوع الذل وتزيح الستار

عن حقيقة كل كلبٍ خائناً مدهون سير






إنتصاراً يالقومي لايضاهيه إنتصار

والعجم ينزوا لحمها عن مئة بيرٍ وبير






*************************************

ياعبيد النار ياهيكل مجصص من فُخار


ماانتم أول من يعادينا ولاانتم بالأخير







ياعبيد النار هذي دار مصخين العمار

صيفها حفرة سعيرٍ وبردها من زمهرير




كم دفنّا في ثراها من الزبار إليا الزبار

من ملك شعبٍ معظّم غير من خذنا أسير






ذي بلاد أحفاد من أسقوا أبائكم ماء نار

مير شوري عينّوا خير وعدّوها بخير






دار ذي النورين عثمان و عليً ذو الفقار

ديرةٍ من دونها نفرق عشيرٍ من عشير






ذي بلاد أهل الجياد السرد حامين الذمار

منتهى مافوق وجه الأرض من مجدٍ وفير






أنسيتم ياعبيد النار من في قندهار

زلزلوا أركان دولة روسيا ساعة عصير








إنهم أبناء هذي الدار نعم الدار دار

ها هنا منهم ملايين وكل قاعٍ غوير




*************************************

بعد ذي ، يالله ياعالم بسري والجهار


ياعظيم الملك مجري الفلك في البحر الغزير





أطلبك ياوالي الأقدار يامجرِ البحار

إنك الرب المهيمن وانك الرب القدير








مثل مامكنت أهل ليبيا من ذي الدثار

مكّن الأحرار من بشار والقه في السعير






كثرت أنصار النصيري وأنتفخ كبراً وسار

يالله أرجعه وجيشه خاسئاً وهو حسير




يالله اجعل مشربه غير أسود القطران قار

ثم مكنّهم من رقبته وسهّل كل عسير






أرِهم فيه مصيراً بعد طول الإنتظار

مايخالف عن مصير معمرٍ بئس المصير






*************************************

يالـهذا الهون هوناً يالـهذا العار عار

ألعجزٍ عنه نرجو الغوث من توني بلير

من لأماتٍ ثُكالى من لأيتامٍ صغار
آلـة العجل المجوسي لم تدع منهم صغير

من متيّهة البكار ومن معسّفة المهار
لم يلاقوا من يناصرهم فكن أنت النصير

رأس ابن عمك عميرٍ ثم رأسك ياعرار
منت في عين العدو بأطيب مقامٍ من عمير

ياعرارٍ إما احتزم ولا فكلها حب حار
سل سيفك لا متى والسيف ميتٍ في الجفير

التسامح لا أتى من ضعف مايصلح شعار
ولايربّح من عمل به خوف لو حبة شعير

البعير أبو سنامين انطلق منه الهجار
هايجٍ يردع لهاته مابعد زل الهجير

اقطعوا له من عرين القلف عودينٍ قصار
ماينسم لين يقنع بالرغى عقب الهدير

سبحنة رعدٍ شآمي أم شعاني صوت طار
بل تواشيح الثكالى له من الغبنة صرير

منه حلو النوم غادرني على حزنٍ وطار
ليت شعري أي نومٍ بعد هذا لايطير

*************************************
ياسلاطين العروبة من مراكش لظُفار
من أمن شر العقوبة جابها كبر البعير

غير واحد أو ثنينٍ أو ثلاثة بختصار
ماأرى في الحمض منكم لاقليل ولاكثير

أعتذر لإيقاظكم هاالوقت أشد الإعتذار
ارجعوا ناموا ماهوب لحافكم دايم وثير


إيه خلوكم على هاالنوم ليلٍ مع نهار
لين يوقظكم بكفه من عجم فارس مغير


لن يراضي صمتكم عنهم حثالة رزدقار
ليس هذا الأمر سراً فاصح ياراعِ السرير

المجامل مانفع من قبلكم راع الوثار
وماثنى عن من بنى قصر الخورنق والسدير

ياكبار أمة محمد أين وقفات الكبار
الكبيرة مانقلها من الرجال إلا كبير

أين أنتم من ضمايركم وقد عز الفرار
بأفتراضٍ مالكم دينٍ أما فيكم ضمير

ماحصل باالشام من بهلول قرداحه وصار
لم يكن لولا تغاضيكم ليحصل أويصير

قد علمناهُ قبيل الأمس دبرٌ للإيجار
بغلُ من ينزو عليه لايجار ولايجير

فإذا به صار رأساً بل ولا يشكو عِوار
يالروسٍ شاخ فيها ذلك الدبرُ الحقير

أولا في الروس رأساً واحداً يقدح شرار
أسدٌ يقطع على المُستأسده هذا الزئير


ليس معنى أن نُنادي الفار باأسمٍ غير فار
أنه ليس بـ فارٍ قس على هذا كثير


مثل بشارٍ بدل ماينعتونه بالحمار
ينعتونه بالأسد من باب تشجيع الحمير


ولم يزل بشار هو نفسه حمارٍ في طمار
رغم تغييره لإسمه عير ابن ستين عير

الرجولة عنه أبعد من حلب عن زنجبار
والدناءة منه أقرب من شهيقه والزفير

إيه يا كم في البطانة من خشاش الرفض فار
استعار العلمنة طاقية إخفاء ليس غير

وهو أكبر طائفي والعلمنه عنده قمار
يقمر الجاهل بها ويضلل الجمع الغفير

شف سواة المالكي وش لون ناظل واستثار
لاجتثاث البعث من بغداد واستل الشطير

ثم شف وش لون هو نفسه يعارض أي قرار
لاجتثاث البعث بعث الشام ملعون القرير

أثر كره المالكي للبعث زورٍ وإزورار
لاجتثاث أكابر السنة على عين البصير

*************************************

للعجم عند العرب ثارٍ ولاهوب أي ثار
منذُ يوم القادسية والعجم في حير دير

العداوة قائمة من عصر جدي والشنار
مايشكك في بقاء الشيء هذا إلا الأجير

حبهم آل النبي خدعة مثل مسجد ضرار
ظاهره ظاهر صلاح وباطنه شرٍ شرير

خدعةٍ ترمي إلى رمي القيم رمي الجمار
باطله ماينخدع في رؤيته حتى الضرير

اسألوا ياشيعة الأحساء قبل جني الثمار
شيعة الساحل وتلقون الخبر عند الخبير

ها هي الأحواز قدم عيونكم راحت دمار
هل تشيّعهم نفع أم أن واقعهم مرير

عوملوا هم والنَور سيّان في نفس المسار
مالهم من سوء هذا لافرير ولا مطير

ومن أبى منهم حياة الذل راسه والجدار
إن يكن كهلاً كبيراً أو يكن طفلاً غرير

اخذوا العبرة وحطوا وضعهم في الاعتبار
ليس بعد الصبر إلا الشرب من ماء الصبير

إخس يابايع وطنك بـ بخس واحصدها بوار
وارس ياغرسٍ غرسنا من شرورة لــ الزبير

هذه الأرض أعجزت من قبلكم جيش التتار
تطقع الأشناب تاصلها ليا جد المسير

غير طيبة والحرم ماعندنا لـ أحدٍ مزار
لا لتجصيص المقابر للبكاء والصفير

بندقٍ بارودها داخل خباها اليوم ثار
ماتخلص من نقلها لا انقلب وجه البشير

الوعد لا عطلّت من شدة الهول العشار
في ضحى يومٍ على الجاهل عبوسٍ قمطرير

لا انكشف وجه الحقيقة وانجلى عنه الغبار
ثم رأيتم أردشير أقرب قريبٍ من عزير

ياكثر مافي بلوشستان من شبّاب نار
وياكثر مافي قرى الأحواز من حرٍ ظهير

لو دعمناهم تهاوى نجم إيرانٍ وغار
مير وين اللي يلاقي له مثل ناصر شوير

لو ختلكم من يمينٍ من ختلكم من يسار
إن قد أمداكم سحقتوهم وفي وقتٍ يسير

*************************************

لايزال الصوفي أكثر إخوة الشيعي وقار
بعضهم من بعض ذا كيرٍ وذا نفّاخ كير

لم يُثر سب الصحابة بينهم يوماً شِجار
فرباط الشرك أقوى أن يضيره مايضير

بيضةٍ وحدة وهم فيها بياضٍ مع صفار
كلهم للشرك ساسة ذا وزير وذا سفير

للسبب هذا رأينا مفتي الأزهر يغار
أن يمس القوم سوءاً من غفير أو من أمير
ثم لانلقى لديهِ غيرةً فيما أثار
كلبهم عن سيدتنا عائشة عبر الأثير


لاعجب فالمبتدع للمبتدع مثل السوار
فاليد الوحدة ولو لم يجمع الإثنين صير

فكِلا الإثنين يسعى حول عجلٍ له خوار
وَكِلا الإثنين في شرك الألوهية خشير

*************************************

ذا بِما أفضت نوارٌ لي فإن كانت نوار
كاذِبة فاستغفر الله أنا العبد الفقير

كم تذاكرنا لشِدة يأسنا حول الوجار
خلفٌ عن سلفٍ يسأل سؤال المستخير

حدثونا عن بسالة عامرٍ يوم النسار
حدثونا عن شجاعة عنترٍ يوم الغدير

عن نوادر يوم ذي قارٍ وعن فارس نزار
ذلك الأحوص وعن خالد وعن قتله زهير

عن تنافر سيدا عامر وعن فارس عرار
عن بني أم البنين الأربعه عن كل زير

عن سنو حمير وعن حجر ابن أكّال المرار
عن بني غسان أهل الجوخ الأحمر والحرير

عن ثلاثٍ هن جمرات العرب كيف استطار
نارٍ أحمر جمرهن ثم انطفى إلا نمير

عن بطل داحس وعمّن خاض في داحس غمار
عن رجاحة أكثمٍ عمّن تلاقوا في شثير

عن تمدحج مدحجٍ عمّن خلع عنه العذار
عن عمر فارس زُبيدٍ عن هل البيت الشهير

عن دُريدٍ عن ربيعة مُحتمي ذات الخِمار
عن سماحة حاتمٍ عن حارثٍ وابنه بجير

عن أراجيز الفتى الأعسر وقد ساق البِكار
فجر يوم الشعب الأعظم إن يوم الشعب غير

ذا وصلى الله على أحمد ماغشى الليل النهار
وماتهادى مقرناً في منزله بدرٌ مُنير

وماتشّظى النوْ أسلافاً على وادي نمار
ثم مافي الجو أخلت خيل ريحه من عبير

دمتم بكل خير
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 09-03-2012, 10:09 PM
الصورة الرمزية الشريف حسين الحسني
الشريف حسين الحسني غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 24-02-2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني
المشاركات: 982
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

__________________

اللهم أني أسألك رضاك والجنة
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 13-06-2012, 12:31 PM
قادم من الصحراء غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 01-02-2012
الدولة: المملكة العربية السعودية , المدينة المنورة
المشاركات: 47
افتراضي

استغرب لماذا يستمر هذا الموضوع متصدر وجه المنتدى وأخواننا السوريين يقتلون ليلاً ونهارا والاسد مدري النعجه يصلب اطفالهم ونساؤهم فهل يحق لنا كعرب أن نفخر بهذا الطاغبة واعجبي
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 29-11-2012, 07:04 PM
الشريفمحمود غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 29-11-2012
العمر: 54
المشاركات: 10
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله اسل عن ابناء الشريف محمد الحبرى من اسوان ادفو
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 29-11-2012, 07:14 PM
الشريفمحمود غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 29-11-2012
العمر: 54
المشاركات: 10
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخى العريز يحي الحساني الجعفري كيف حالك ارجو ان تكون بخير
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 29-11-2012, 07:15 PM
الشريفمحمود غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 29-11-2012
العمر: 54
المشاركات: 10
افتراضي

اخوك الشريف محمود حسين احمد عبد الرضى حسن الجعفرى الزينبى
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 24-01-2013, 08:10 PM
الصورة الرمزية صقر لصقور
صقر لصقور غير متواجد حالياً
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: 07-03-2011
العمر: 19
المشاركات: 350
افتراضي

هنا تسجد الفراعنه وجنونها الشعري
قصيدة مصر
للشاعر السورى
محمد نجيب المراد




هِبةُ اللهِ من قديمِ الزمانِ إنها مصرُ فانطلقْ يا لساني
وتجاوزْ حدودَ شِعرٍ ووزنٍ رُبَّ حُبٍّ أقوى من الأوزانِ
ها هو النيلُ وامقٌ يَتَلَوَّى وهْو يبكي محبةَ الوديانِ
فكأَنَّ المياهَ دمعُ عشيقٍ تتهادى حَرَّى على الأجفانِ
وكأَنَّ الأشجارَ تلهو بصبٍّ ذابَ فيها، كما تَلَهَّى الغواني
بل كأَنَّ الورودَ وجناتُ بِكْرٍ مسَّها النيلُ رقةً ببنانٍ
بل كأنَّ النخيلَ جِيدُ عروسٍ وعليه التمورُعِقْدُ جُمانِ
النسيمُ العليلُ يُصدِرُ همساً يُشبِهُ الغُنجَ في دلالِ الحِسانِ
والطيورُ البيضاءُ جَوْقةُ عزفٍ يفتحُ العودُ صدرَهُ للكمانِ
والضُحى شمسهُ تُرتِلُ نوراً فوق هامِ الحقولِ والغيطانِ
رُبَّ ماءٍ يميسُ بين رياضٍ أسكرَ القلبَ مثلَ بنتِ الدنانِ
عدَّدَ الحسنُ في الجَمَالِ جِناناً فإذا النيلُ ثامنٌ في الجِنانِ
يا شِراعاً بصفحةِ النيلِ يجري وبه الليلُ والهوى جالسانِ
ورقيبٌ بين الغيومِ مُطِلٌّ يتغاضى!!! فتضحكُ الشفتانِ
ويدورُ الحديثُ دونَ كلامٍ لخَّصتْ ألفَ خُطبةٍ نظرتانِ
أنا يا مِصرُ عاشقٌ لكِ حتى لم يعدْ لي من البكا دمعتانِ
نُوَبُ الحُبِّ جرَّحتني كثيراً وكثيرٌ صبري على الحدثانِ
قد تقلَّبتُ بين حلوٍ ومُرِّ فعيونٌ نُجْلٌ وطعنُ سنانِ
ودخلتُ النزالَ في الحُبِّ لكنْ ضَاع سيفي مني وضَاع حصاني
لوَّنتْ مصرُ بالشبابِ ثيابي مشَّطتني وطرَّزَتْ قمصاني
ألبَسَتْني مَعاطفاً من عطورٍ في ذيولي تضوعُ والأردانِ
وسقتني مِنَ الشرابِ المعلَّى لاحِظوا طُهرَهُ بحرفِ بيانِ
فأنا الشافعيُّ قد جاء مصراً فإذا الفقهُ في جديدِ معاني
قبلها لم يكنْ هنالكَ شِعرٌ كلُّ ما كانَ قبلها شطرانِ
بعدها دفقةُ النُّبوغِ تجلَّتْ إن " شوقي" و "حافظاً" باركاني
أيُّها الحاسدان، ما العشق إلاّ مُغرَمٌ، إنَّما له .... حاسدانِ
لا يَعيبُ الورودَ إن قيلَ فيها إن خدَّ الورودِ أحمرُ قانِ
قد طَوَتْ مصرُ سِفْرَ كلِّا لليالي فهي للدهرِ كُلِّهِ دَفَّتانِ
ولها بصمةٌ بكلِّ فؤادٍ وبقلبي أنا لها بصمتانِ
مصرُ، يا مصرُ والتواريخُ كلَّتْ في لحاقٍ وأنتِ في جريانِ
"فعزيزٌ" و "يوسُفٌ" و "زليخا" وادخلوا "مصرَنا" بكلِّ أمانِ
وتجلِّي الإله في الطُّورِ يكفي لكِ عزاً يامصرُ في الأكوانِ
والتراتيلُ في مديحكِ تَتْرى في سطورِ الإنجيلِ والقرآنِ
مِنْ ثرى مصرَ جدتان لِعُرْبٍ وأصيلٌ إذا التقتْ جَدَّتانِ
رحِمُ الدمِّ والعقيدةِ مصرٌ سِرُّها خالدٌ، هو "الرحِمَانِ"
فاسألوا الفقهَ والحديثَ ونحواً كيفَ كانتْ لهمكصدرٍ حانِ
واسألوا "الضَّادَ" من حَمَاها تُجِبْكمْ إنّهُ الأزهرُ الشريفُ حَمَاني
وأذكروا لي رأساً لعِلْمٍ وفَنٍّ لم تكنْ فوقَهُ لمصرَ يدانِ
إسألوا الرملَ من سقاهُ يُجِبْكم: جيشُ مصرٍبدمِّهِ قد سقاني
وانظروا العينَ " عينَ جالوت" تروي بعد "قُطزٍ"، حديثُها أُرْجواني
وستحكي حطينُ: جيشُ صلاحٍ هو في القلبِ والجناحِ "كِناني"
ليس نصرٌ من غير مصرٍ لَعَمري هل رأيتمُ خيلاً بلا فرسانِ
ليس للشرقِ نهضةٌ دونَ مصرٍ كيفَ يَعلو بيتٌ بلا أركانِ
خاطَتِ الشمسُ للكنانةِ فستانَ زفافٍ... ياروعةَ الفستانِ
ثم رشَّتْ عليه بعضَ نجومٍ أَشعلَ الكونَ نورُها الربَّاني
عندما تَغزِلُ الشموسُ خيوطاً لحبيبٍ ... فالمجدُ في الخيطانِ
يا عروسَ الزمانِ يلقي عليها وهي في العرشِ تاجَهُ النوراني
ثم يحني وقارَهُ في خشوعٍ لاثماً كفَّها بكلِّ حنانِ
فإذا قُبلةُ الزمانِ شِفاهٌ وإذا " الثغرُ" في لَمى أسوانِ
"ثغرُها" أدهشَ البحارَ فجاءتْهُ وأغفَتْ ترتاحُ في الشطآنِ
أسَندَ البحرُ رأسَه وتمنَّى أَمنياتُ البحارِ،أَحلى الأَمانِي
واتَّكَتْ كفُّهُ على صَدَفاتٍٍ فَهَمَى لؤلؤٌ بكلِّ مكانِ
حلمَ البحرُ ذاتَ ليلٍ فلمَّا أصبحَ الصبحُ .. كانَ محضَ عيانِ
فعلى "اسكندريةَ" البحرُ أَرسَى فإذا الشِّعرُ بيتُهُ اْسكندراني
مصرُ... يا مصرُ إذْ ذكرتُكِ ضَجَّتْ في قصيدي مباهجٌ وأغاني
فحقولٌ من البنفسجِ شِعري وقوافيَّ شهقةُ الريحانِ
وحروفي براعمُ اللوزِ لكنْ نقطةُ الحرفِ حبةُ الرُمَّانِ
رغمَ هذا ومصرُ أعلى وأغلى فاعذروني ما كان في إمكاني
ريشتي حاولت، وقولي، ولكنْ أعجزت مصرُ ريشتي ولساني
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 10-05-2013, 07:28 PM
البحاث غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 10-05-2013
المشاركات: 16
افتراضي

رجال عظماء
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 24-05-2014, 05:00 PM
مؤمن الخطيب غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 24-05-2014
المشاركات: 2
افتراضي

وفقك الله
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 01-10-2014, 01:21 AM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,657
1 (8) خمس سنوات على تأسيس النسابون العرب

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

يسرنى أن أتقدم لكم جميعًا باسمى آيات التهاني والتبريكات
بمناسبة بلوغ الموقع خمس سنوات من عمره المديد إن شاء الله ،
والذى يتواكب مع العشر الأوائل من ذي الحجة ,

لقد كانت السنوات الخمس بمثابة دفعة قوية للموقع لأداء رسالته السامية
لما يقوم به من دور رائد ومتميز في مجال الأنساب بكل شفافية
والتزام بالمنهجية العلمية الثابتة والمصداقية في الطرح
إضافة إلى حرية الرأي والتعبير،

ولهذا فقد حجز النسابون العرب مكان الصدارة بما لديه من كفاءات مهنية وإدارية
قادرة على التعبير عن قضايا وهموم الباحثين فى الأنساب بكل مكوناتهم وأطيافهم ,

الشكر والعرفان لله سبحانه وتعالى

والتهنئة بدوام التوفيق والنجاح
إلى مؤسس الموقع المهندس أيمن زغروت
وكآفة الأخوة الأفاضل أعضاء المنتدى ,
آملاً أن يكتب الله له بقيادتكم المزيد من التألُّق والازدهار.
******************************

__________________
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 01-10-2014, 05:38 AM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,342
افتراضي

الحمد لله حمدا يوافي نعمه و يكافئ مزيده و نصلي و نسلم على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين وبعد...

اخواني الكرام كل عام و انتم بخير و رزقنا الله عز و جل بركة فعل الخيرات في العشر الاوائل من ذي الحجة.

في اول اكتوبر 2014م يكون قد مر خمس سنوات على تأسيس هذا الموقع المبارك, و هي سنين كان العمل فيهن شاقاً, و بفضل الله اولا ثم بفضل جهدكم جميعا اعضاء مجلس الادارة و المؤسسين الاوائل و المشرفين و الكثير من الاعضاء المميزين و الاعضاء المشاركين , نما هذا الصرح و استقام و صلب عوده و صار يسر الناظرين.

و الموقع اليوم هو من اكبر ان لم يكن اكبر موقع للانساب في العالم الاسلامي , و يحوي مئات من الاقسام و المجالس المتخصصة في علوم الانساب و القبائل و التاريخ فضلا عن مجلس اسلامي مميز باقسامه و رواده , و تميزت الادارة فيما يخص تأسيس الاقسام الجديدة بالسرعة و المرونة و الاستجابة لطلبات الرواد.

و كما تعلمون فقد كرسنا مبدأ الشورى و روح الفريق الواحد في ادارتنا جميعا للموقع , و حرصنا و شدة الترابط و التفاهم و كنا نثق في ان نياتنا جميعا حسنة و انها ابتغاء مرضاة الله عز و جل.
ان كل انجاز هو من نتاج جهدكم و طريقة ادارتكم لهذا الصرح المبارك و يحضرني مقام الوفاء لاخوة لنا شاركونا تأسيس هذا الموقع مثل الاستاذ سيد الشافعي و الاستاذ محمد محمود فكري الدراوي , و الدكتور حسن الدراوي و م محمد قنديل و الاخت عبير او جهاد , و كلهم من مؤسسي الموقع و ذوي مساهمات جليلة فيه.
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 01-10-2014, 06:45 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 14,342
افتراضي

ان التوفيق من الله سبحانه وتعالى
والله نرجوا ان يديم علينا نعمة التوفيق لما يرضيه عنا ... ونسأله جل وعلا أن يكرم ويعين كل يد ساهمت وتساهم بدفع هذا الصرح العزيز الى الرقي في كل مجال يحتوي عليه ... ويتسنم اعلى مراتب النجاح ... ويبقى الموقع الرائد للأنساب والذي هو بالحق منهلا للمعرفة لكل من يريد المعرفة ... وكذلك نتمنى ونامل ان يبقى الموقع متجردا من التعصب والانحياز الى اي جهة او رأي ويبقى على استقلاليته التي شهد ويشهد بها كل متصفح لمنتدياته ... وان يعين ادارته ومشرفيه على الاستمرار بالقيام بالواجب والامانة الملقاة على عاتقهم ... اللهم آميـــــــن .
وبعد الشكر والمنة لله على توفيقه ... يبقى الشكر موصول للأخ الكريم م . أيمن مؤسس وصاحب الموقع ... وكذا للاخوة الذين تعاونوا معه في مراحل التأسيس الأولى الصعبة - ونحن نفتقد - الكثيرين منهم ... ونسأل الله لهم العافية ... ونود سماع اخبارهم ومشاركتهم لنا - ولو من حين الى حين - ولا ننسى الاعضاء المميزين النشطين الذين كانت لهم الايادي البيضاء في دفع الموقع وتحسين عطائه - جزاهم الله الخير - ونهنىء انفسنا ونهنىء المجتمع العربي بكل اقطاره بان وفق الله ومنّ علينا بوجود هذا الموقع ... ونحتسب كل جهد نقدمه هو لوجه الله الكريم خالصا ... وهو ولي التوفيق .
عافاكم الله وابقاكم اخوة متحابين فيه .
نحبكم في الله
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 01-10-2014, 08:20 AM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,657
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
الحمد لله حمدا يوافي نعمه و يكافئ مزيده و نصلي و نسلم على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين وبعد...

اخواني الكرام كل عام و انتم بخير و رزقنا الله عز و جل بركة فعل الخيرات في العشر الاوائل من ذي الحجة.

في اول اكتوبر 2014م يكون قد مر خمس سنوات على تأسيس هذا الموقع المبارك, و هي سنين كان العمل فيهن شاقاً, و بفضل الله اولا ثم بفضل جهدكم جميعا اعضاء مجلس الادارة و المؤسسين الاوائل و المشرفين و الكثير من الاعضاء المميزين و الاعضاء المشاركين , نما هذا الصرح و استقام و صلب عوده و صار يسر الناظرين.

و الموقع اليوم هو من اكبر ان لم يكن اكبر موقع للانساب في العالم الاسلامي , و يحوي مئات من الاقسام و المجالس المتخصصة في علوم الانساب و القبائل و التاريخ فضلا عن مجلس اسلامي مميز باقسامه و رواده , و تميزت الادارة فيما يخص تأسيس الاقسام الجديدة بالسرعة و المرونة و الاستجابة لطلبات الرواد.

و كما تعلمون فقد كرسنا مبدأ الشورى و روح الفريق الواحد في ادارتنا جميعا للموقع , و حرصنا و شدة الترابط و التفاهم و كنا نثق في ان نياتنا جميعا حسنة و انها ابتغاء مرضاة الله عز و جل.
ان كل انجاز هو من نتاج جهدكم و طريقة ادارتكم لهذا الصرح المبارك و يحضرني مقام الوفاء لاخوة لنا شاركونا تأسيس هذا الموقع مثل الاستاذ سيد الشافعي و الاستاذ محمد محمود فكري الدراوي , و الدكتور حسن الدراوي و م محمد قنديل و الاخت عبير او جهاد , و كلهم من مؤسسي الموقع و ذوي مساهمات جليلة فيه.
أشكر وفاءكم
ولكم التهنئة ببلوغ الموقع خمس سنوات من عمره المديد إن شاء الله،
آملاً أن يكتب الله له بقيادتكم المزيد من التألُّق والازدهار.
__________________
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 01-10-2014, 03:07 PM
بوفارس غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: 08-12-2011
الدولة: موريتانيا
العمر: 46
المشاركات: 465
افتراضي

هنيئا لكم هذا الصرح الشامخ ، و عيد مبارك سعيد و كل عام و القيمون على المنتدى بخير و عافية .
و لاصحاب السبق عظيم التقدير و الامتنان ، و الله نسأل لهم التوفيق و السداد و حسن الثواب .
__________________
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 02-10-2014, 11:00 PM
الصورة الرمزية عالم بالأنساب
عالم بالأنساب غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل بلاد الشام
 
تاريخ التسجيل: 28-03-2014
الدولة: على الواقف
المشاركات: 735
افتراضي

بوركت جهودكم وحفظكم جميعا ويارب دائما وابدا نلمس التقدم والشموخ ويصل الجميع والكل
إلى أفضل وأحسن وأقوى المواضيع والمواد والترتيب

وبصراحة فهذا الموقع رائد في تخصصه ونوعيته وقوته وللأمام
رد مع اقتباس
  #31  
قديم 03-10-2014, 06:20 AM
زهراني غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 03-10-2014
المشاركات: 39
افتراضي

بالتوفيق ان شاء الله و الى المزيد
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 06-10-2014, 05:51 AM
سلطان غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 28-10-2009
المشاركات: 452
افتراضي

هذا الموقع ممتاز و متميز و كله بركة و الى الامام
__________________
بمكة صرح الهدى عمّرا--ليبقى المزار المنيع الذرا
و طيبة حيث يضم الثرى--رسول السلام لكل الورى
و نجدعرين اسود الشرى--ستبقى لنجدالعلا منبرا


ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 06-10-2014, 07:11 PM
وائل ابوجلال غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 05-10-2014
الدولة: قنا - ابوتشت
العمر: 36
المشاركات: 3
افتراضي تحيه من القلب

شكرا على المجهودات العظيمه التى تقديموها لنا وجزاكم الل عنا خير الجزاء
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 07-10-2014, 12:29 AM
الألوسي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: 10-04-2013
المشاركات: 254
افتراضي

هنئيا للكل بلا إستنثاء على مرور االخمس السنين على هذا الصرح العظيم

الذي قام على مبدأ و ركن عظيم هو صلة الرحم فبدون معرفة الأنساب تضيع كثير من الحقوق و الواجبات

صلة الرحم , الميراث , النكاح , ... و هلم جر

و قد حث النبي صلى الله عليه و سلم في غير ما موضع على صلة الرحم حتى و إن بدر منهم السوء

و حسبك أن الله توعد في كتابه الكريم قاطيع الرحم حيث يقول جل في علاه : ( فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم ، أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم )

و لا شك أن أي معصية قرنت بوعيد هي كبيرة من كبائر الذنوب و تدخل فيها قطيعة الرحم

فجزاكم الله عنا خير الجزاء لما أعنتم على معرفة المرء أهله و ذويه من من قرب أو بعد و ما كان هذا لو لا موقعكم
الذي ربط مشرق الأرض بمغربها و شمالها بجنوبها
فشكرا لكل من ساهم و عاون و شارك

طبتم و طابت أوقاتكم بالمسرات
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 30-10-2014, 05:18 PM
الصورة الرمزية على ابو حسين
على ابو حسين غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 30-10-2014
المشاركات: 19
افتراضي



كل الشكر والتقدير للقائمين على هذا الموقع المتميز
جزاكم الله الجنه على مجهوداتكم الطيبه

__________________


رد مع اقتباس
  #36  
قديم 28-11-2014, 08:03 PM
مراقب غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 21-11-2014
المشاركات: 28
افتراضي

بارك الله بكم
رد مع اقتباس
  #37  
قديم 28-11-2014, 08:08 PM
مراقب غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 21-11-2014
المشاركات: 28
افتراضي

بارك الله بكم
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 02-12-2014, 02:54 PM
فارس شمر غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 01-12-2014
المشاركات: 1
افتراضي

بالتوفيق ان شاء الله ومنها للاعلي
رد مع اقتباس
  #39  
قديم 10-12-2014, 03:33 PM
الصورة الرمزية حسن سليم
حسن سليم غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
تاريخ التسجيل: 28-09-2010
الدولة: الاردن - مادبا
العمر: 57
المشاركات: 470
افتراضي

كل الشكر والتقدير لكل من ساهم في جعل هذا المنتدى متميزا وفريدا
رد مع اقتباس
  #40  
قديم 03-01-2015, 05:24 AM
الصورة الرمزية وجعان الراس
وجعان الراس غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 03-01-2015
المشاركات: 11
افتراضي

جهود تستحق الشكر فبارك الله في جهودكم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين . ابو الحسن الندوي د سليم الانور مجلس الفكر الاسلامي 2 04-11-2017 10:30 AM
عائلة طوير(عت طوير) شجرة قبيلة أل فايد أبن الذئب أبن عقار من الحرابي أشرف أل عمود مجلس قبيلة الحرابي 3 22-04-2017 10:26 AM
- الصومال في العصور القديمة والوسطى. أبوعبد العزيزالقطب مجلس قبائل الصومال 3 27-10-2016 05:47 AM
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 23 03-09-2016 12:22 AM
كتاب عشائر العراق - عباس العزاوي المشاعلة مجلس قبائل العراق العام 32 26-08-2012 03:47 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه