خير الدين بن أحمد الرملي <شيخ الحنفية في فلسطين في القرن 11> - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سؤال واستفسار يهمني جدا جدا
بقلم : أبحث كثيرا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: السمحان (آخر رد :سمير سمحان)       :: نسب ال سمحان في راس كركر (آخر رد :سمير سمحان)       :: تاريخ وروايات الاجداد (آخر رد :سمير سمحان)       :: التعريف بأعمام المصطفي والنبي المجتبي (آخر رد :الشريف عبد العزيز القاضى)       :: ربايع شمال افريقيا (آخر رد :محجوب الربعي الجزائري)       :: شركه اللمسه الاول لخدمات التنظيف (آخر رد :ياسميناا)       :: البحث عن تكملة النسب والتحقق من صحته (آخر رد :الحسين خالد عماد محمد غيث)       :: طلب تحقيق نسب حسيني (آخر رد :التهامي محمد)       :: قِراءَةٌ جديدة في بُردة البُوصِيري وشِعْرِه للشيخ عَلَوي بن عبدالقادِر السَّقَّاف (آخر رد :عتيبة)       :: كلام الشيخ الشوكاني في قصيدة "البردة" للبوصيري (آخر رد :عتيبة)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب قريش و كنانة > مجالس القبائل العمرية و العدوية > مجلس عمرية الشام


إضافة رد
قديم 17-10-2011, 08:09 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي خير الدين بن أحمد الرملي <شيخ الحنفية في فلسطين في القرن 11>

خير الدين بن أحمد الرملي


بشير بركات- القدس

نلقي الضوء في هذه المقالة على شيخ الحنفية في فلسطين في القرن الحادي عشر الهجري، ألا وهو خير الدين بن أحمد بن نور الدين العُليمي الفاروقي، الإمام المفسر المحدث الفقيه اللغوي الصرفي النحوي البياني العروضي.




سيرته
ينتسب خير الدين إلى علي بن عُليم من ذرية أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه. ولد بالرملة في رمضان عام 993هـ/1585م ونشأ بها وتلقى فيها القرآن ومبادئ الفقه الشافعي. ثم رحل إلى مصر عام 1007هـ/1598م وطلب العلم في الجامع الأزهر ست سنوات، حيث تحول إلى المذهب الحنفي وتلقاه على الشيخ عبد الله بن محمد النحريري ومحمد بن محمد الحانوتي. كما قرأ الأصول على محمد ابن بنت محمد والحديث على أبي النجا سالم السنهوري والقرآت على عبد الرحمن البنهي والنحو على أبي بكر الشنواني.

وبعد أن أفتى في القاهرة ونال إجازات من مشايخه في الأزهر عاد إلى الرملة في عام 1013هـ/ 1605م حيث مارس التدريس والافتاء وذاع صيته ووردت إليه الأسئلة من مختلف البلدان. ولم يتخذ خير الدين العلم وسيلة لطلب الرزق بل اتجه إلى زراعة الأشجار المثمرة في بساتين الرملة مما در عليه رزقا وفيرا فاشترى أملاكا وعقارات أغنته عن السعي وراء الوظائف. ولم يرد قط أنه ولي أي منصب رسمي.

وإضافة إلى ذلك نسخ بخط يده أكثر من ألف ومائتي مجلد. وورد أنه جمع في بيته مكتبة ضخمة. ومن مآثر خير الدين تجديد بعض مساجد الرملة على نفقته الخاصة. وقال تلميذه إبراهيم بن سليمان الجينيني: (ومجلسه محفوظ من الفحش والغيبة لا تخلى أوقاته من الكتابة أو الإفادة… وكانت أعراب البوادي إذا وصلت إليهم فتواه لا يختلفون فيها مع أنهم لا يعملون بالشرع في غالب أمورهم).

وكان الرملي يأنف من الذهاب إلى الحكام بل كانوا يسعون إليه بأنفسهم. وقد توفي في 27 رمضان 1081هـ/ الموافق لشهر شباط 1671م ودفن في حي الباشقردي في مدينة الرملة.

تلاميذه
أجاز خير الدين كثيرا من علماء عصره أمثال ولده محيي الدين. كما أجاز عددا من علماء القدس ومنهم محمد الأشعري مفتي الشافعية وعبد الرحيم بن أبي اللطف مفتي الحنفية ومحمد بن حافظ الدين السروري ويوسف بن رضي الدين اللطفي خطيب المسجد الأقصى؛ ومن أهل غزة أجاز عمر المشرقي مفتي الحنفية والشيخ علي مفتي الشافعية.

وتلقى عليه كثير من علماء دمشق أمثال محمد بن كمال الدين النقيب ومحمد علاء الدين بن علي الحصكفي مفتي الحنفية ومحمد بن عجلان النقيب؛ ومن علماء الحجاز تلقى عليه عيسى بن محمد الثعالبي المكي ومحمد بن سليمان السوسي المكي وإبراهيم بن عبد الرحمن الخياري المدني؛ ومن الأتراك مصطفى باشا بن الوزير محمد باشا الكوبري، ومن المغاربة يحيى بن محمد بن أبي البركات وعبد الله بن محمد العياشي ومحمد بن عبد الله العياشي سلطان المغرب.

مصنفاته
خلف خير الدين عددا من المصنفات في علوم الشرع وعلى رأسها (الفتاوى الخيرية لنفع البرية). وكان ولده محيي الدين قد تصدى لجمع كثير من فتاوى والده ودوّنها وقال في مقدمتها (هذا نذر يسير من جم غفير من أجوبة عن أسئلة سئل عنها سيدنا ومولانا شيخ الاسلام والمسلمين خاتمة الفقهاء والمحققين أوحد الزمان في فقه أبي حنيفة النعمان سيدي ووالدي خير الدين). وبعد وفاة محيي الدين في حياة والده تابع إبراهيم بن سليمان الجينيني جمع الفتاوى.

وتوجد نسخة من مخطوط الفتاوى الخيرية في مكتبة دار إسعاف النشاشيبي للثقافة والفنون في حي الشيخ جراح في القدس وثماني نسخ في دار الكتب الظاهرية بدمشق. وقد كتبت نُسخة مكتبة دار النشاشيبي بخط فارسي واضح جميل بحبر حديدي أسود وأحمر في شعبان 1095هـ/1684م وعلى صفحاتها الأولى تذهيبات جميلة، كما تمت إحاطة النص بإطار مذهب. ويوجد ختم على عدة صفحات من المخطوط نصه: (وقف هذا الكتاب لوجه الله تعالى الأمير مصطفى آغاه وكيل دار السعادة سنة 1204). وتحمل الورقة الأخيرة منه رقم 400 حيث فقدت الأوراق التي تليها والغلاف.

ومن مصنفاته أيضا (لوائح على منح الغفار) وتوجد منه نسخة في دار الكتب الظاهرية، وهو عبارة عن شرح على كتاب منح الغفار لشمس الدين الغزي التمرتاشي (ت 1004هـ/1596م) في الفقه الحنفي. وله كذلك مسلك الإنصاف في عدم الفرق بين مسئلتي السبكي والخصاف، والفوز والغنم في مسئلة الشرف من الأم، ومظهر الحقائق الخفية من البحر الرائق، ومطلب الأدب وغاية الإرب، ونزهة النواظر على الأشباه والنظائر. وله أيضا ديوان شعر مرتب على حروف المعجم.

عائلته
ورد أن خير الدين تلقى العلم في القاهرة مع أخوين له وهما شمس الدين وعبد النبي وكان أصغرهم سنا. ويفيد مخطوط الفتاوى الخيرية أن ابنه محيي الدين (1020-1071هـ/1611-1660م) توفي في حياة والده، وقد ترجم له المحبي في خلاصة الأثر. كما ورد أن خير الدين أنجب ولدا آخر اسمه نجم الدين والذي تولى الإفتاء في القدس الشريف، وقد ذكر عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني صاحب كتاب (فهرس الفهارس والأثبات) أنه التقى بحفيده في الرملة عام 1324هـ/1906م وهو يوسف بن أحمد بن عبد الرزاق بن أحمد بن نجم الدين بن خير الدين الرملي، وأجاز كل منهما الآخر.

وقد عثرت في سجلات محكمة القدس لعام 1211هـ/1796م على حجة تتعلق ببعض أحفاد خير الدين. وتفيد تلك الحجة بأن سلطة قاضي القدس كانت تمتد إلى الرملة في أوائل القرن الثالث عشر للهجرة، وجاء فيها:
(قرر مولانا الحاكم الشرعي حامل هذا الكتاب الشرعي السيد أحمد افندي ابن المرحوم السيد نجم الدين أفندي خير الدين مفتي القدس سابقا في ثلث وظيفة التولية على وقف المدرسة الخاصكية الكائنة بمدينة الرملة البيضاء بما لذلك من المعلوم… عوضا عن متصرف ذلك عمه المرحوم الحاج شمس الدين أفندي خيري زاده مفتي مدينة الرملة سابقا وفي ثلث وظيفة التدريس بالمدرسة المذكورة بما لذلك من المعلوم… عوضا عن عمه المومى إليه بحكم وفاته إلى رحمة الله تعالى عن غير ولد ذكر الآيل إليه ذلك بموجب براءة سلطانية مؤرخة في الحادي عشر من شوال سنة أربع وتسعين وماية وألف… حرر في أوائل شهر ربيع الأول سنة أحد عشر ومائتين والف). وتفيد حجة أخرى بأن أحمد المذكور تنازل في شعبان 1211هـ/1797م عن الوظيفتين المذكورتين لموسى بن محمد صنع الله الخالدي.

وقد ذاع صيت خير الدين في أوساط الفقهاء والقضاة خلال العهد العثماني حيث تكرر استشهادهم بفتاواه بعد وفاته. كما عُرفت ذريته باسم عائلة الخيري في الرملة ويافا، ثم في غيرهما من مدن فلسطين بعد النكبة.
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2011, 08:16 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

الرملة في العهد العثماني

دخلت الرملة مع غيرها من مدن القطر الشامي تحت الحكم العثماني على أثر انتصار العثمانيين على المماليك بموضع «تل الفار» في مرج دابق يوم الأحد 14 رجب 922هـ: 1516م. وبينما كان السلطان سليم سائر إلى مصر تأخر من جماعته بعض أناس في الرملة. فشاع الخبر ان اهل المدينة قتلوهم وبلغ ذلك السلطان فأمر بقتل أهل البلد ولم يبق منهم أحد.
الا انه عاد للرملة بعض عمرانها بالجماعات التي نزلتها. فقد ذكر لنا التاريخ علماء اشتهروا منها في ذلك العصر. عرفنا منهم:

الشيخ خير الدين الرملي: هو خير الدين بن أحمد بن علي بن زين الدين بن عبد الوهاب الأيوبي العليمي الفاروقي الرملي. الامام المفسر المحدث الفقيه اللغوي. شيخ الحنفية في عصره. والعليمي نسبة إلى علي بن عليم المتقدم ذكره والفاروقي نسبة إلى الفاروق عمر بن الخطاب والأيوبي نسبة إلى بعض أجداده دون ابن عليم.
ولد الشيخ خير الدين في الرملة في رمضان من عام 993هـ: 1585م. وتوفي في رمضان من سنة 1081هـ: 1671م. ودفن بحي الباشقردي أحد احياء الرملة. تعلم القرآن الكريم ومبادىء الفقه على شيوخ بلده ثم رحل إلى مصر سنة 1007هـ فمكث في الأزهر ست سنين ثم عاد إلى الرملة فدرّس وعلّم ونصح وأفتى. وشاعت فتاواه في الآفاق ووردت اليه الأسئلة من كل جهة.
وكانت عنده مكتبة جمع فيها الكثير من نفائس الكتب. وقد نوه بذكرها الرحالة فولني الذي زار الرملة في القرن الثامن عشر. ولمكانة الشيخ خير الدين العلمية الرفيعة قصده العلماء والمفتون والمؤلفون للأخذ عنه والاستفادة من مكتبته. فانتشر طلاب في مختلف المدن الفلسطينية والسورية وفي الحجاز والمغرب والأناضول ومنهم وزراء و(باشوات).
ذكره صاحب خلاصة الأثر بقوله: «متين الدين عظيم الهيبة، تهابه الحكام من القضاة وأهل السياسة، وكانت الرملة في زمنه أعدل البلاد وللشرع بها ناموس عظيم وكذا في الب البلاد القريبة منها، فانه كان إذا حكم على انسان بغير وجه شرعي جاءه المحكوم عليه بصورة حجة القاضي فيفتيه ببطلانه فتنفذ فتواه، وقل أن تقع مشكلة في دمشق أو في غيرها من المدن الكبرى الا ويستفتى فيها مع كثرة العلماء والمفتين، وكانت أعراب البوادي إذا وصلتها اليهم فتواه لا يختلفون فيها مع انهم لا يعملون بالشرع في غالب امورهم»(***).
وللشيخ خير الدين نظم ومؤلفات كثيرة أشهرها (الفتاوى الخيرية). ولم يكتف رحمه الله بدروسه وفتاواه بل أخذ يشجع أهل بلده وقراها على العناية بغرس أشجار الفواكه المختلفة كالعنب والتين والزيتون، فقد باشر بنفسه بغرس ألوف الأشجار في أراضيه، مما در عليه المكاسب الوفيرة التي كان يوزع قسماً منها على أهله وجيرانه وغيرهم من أهل بلده، ومن أعماله الخيرية الأخرى عنايته بترميم مساجد الرملة ومدافن الأولياء.
وعائلة ألخيري في الرملة ويافا وغيرها، من كرام العائلات في الديار الفلسطينية، هم من أعقاب هذا العالم الفذّ.


محي الدين بن خير الدين الرملي: ابن الشيخ خير الدين المتقدم ذكره. ولد سنة 1020هـ. تعلم القرآن الكريم والفقه والعربية على والده وشيوخ بلده وغيرهم. ومحي الدين هذا هو الذي جمع فتاوى والده (الفتاوى الخيرية) الا انه توفي سنة 1071هـ: 1660م في حياة والده، قبل ان يتمها، فأكملها الشيخ ابراهيم بن سليمان الجنيني.
كان محي الدين حسن الخلق والخلق، كريم الطبع وقوراً عالي الهمة، سامي القدر ديناً، خيراً.
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2011, 01:33 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شكرا على المعلومات القيمة

جمع الله بين المسلمين على خير
الشريف النجدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2011, 07:44 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


رضي الله عنكم يا ال عمر ، وبارك الله فيكم يا ال الصديق ، وصل الله عليكم يا ال محمد

صلى الله عليه وسلم
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2012, 12:27 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس القبائل العمرية و العدوية
 
الصورة الرمزية الخطاب الفاروقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

إبن العم وأخي الكبير حازم البكري الصديقي .

لا بد من إعادة كتابة التاريخ من جديد , فالمعروف وما هو بين أيدينا أن جدنا الموسس في فلسطين والمدفون في يافا إسمه الصحيح والذي لا غبار عليه هو ( علي بن عليل ) وليس ( علي بن عليم) وهذا الإسم الأخير هو خطأ شائع جدا وقع حديثا فأنا غير مرتاح أبدا بأسم العليمي . وأيضا الرملي , فما نعلمه ونقر به هنا الرملاوي وليس الرملي , أمور كثيرة تضعنا أحيانا في حيرة شديدة جدا .
توقيع : الخطاب الفاروقي
(( اللهم لا تدعني في غمرة ، ولا تأخذني في غرة ، ولا تجعلني مع الغافلين ))
الخطاب الفاروقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2012, 12:40 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

الا ترى ان وثائق المحكمة الشرعية,,,,بها ما يريح...انتظر مني ....ما يسرك...ويريحك...ونحن سعداء بعودتك...ونتمنى ان يكون الله قد من عليك بالشفاء التام.
طمئننا عنك...

ولدى ابننا احمد "طالب علم" ايضا ما يسرك...
جهز نفسك...لما هو قادم عليك...كله خير ان شاء الله....
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2012, 08:25 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

السيد عبد اللطيف افندي بن الشيخ سيد افندي متولي وقف
علي بن عليم
خليل أفندي بن الشيخ جمال ديب اللدي جميع قطعة الأرض الشهيرة(بمارس الزيتون) الواقعة خارج الرملة من الجهة الشمالية استأجرها ببدل قدره ثلاثون ليرة فرنساوي عن مدة سنتين كاملتين ابتداء من 1314هـ وانتهاء بـ 1316هـ على أن يزرعها في السنتين ما بين محاصيل صيفية وشتوية ما أراد ويسلمها بعد انتهاء السنتين ولا يحق للمستأجر في غراسها مجدداً وإن كان موجوداً فيها قديماً س ش يافا (94) ص313
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2012, 08:27 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

وقف سيدنا علي بن عليم خيري الرملة
س ش يافا(78) ص 29-31
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2012, 09:35 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

اول وثيقة
http://www.alnssabon.com/showthread.php?t=25358
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-05-2019, 11:54 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات
أقوم بتحقيق كتاب لوائح الأنوار للشيخ خير الدين الرملي كرسالة دكتوراة في جامعة الملك
هل يمكن التكرم بإخباري بمصادر المعلومات عن الشيخ الرملي وإذا كان هناك أي مصادر لمعلومات أخرى عنه
وجزاكم الله خير الجزاء
أم عمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2019, 12:34 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

رفع
أم عمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الراي الوارد في نسب بني خالد خليل ابراهيم خلف ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 10 23-06-2019 03:59 AM
الأشراف الرسيين . آل الرسي القلقشندي مجلس الاشراف الطبطبائيين والرسيين 14 28-05-2018 03:04 PM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 9 20-04-2018 11:23 AM
الشجرة المباركة فى الأنساب الطالبيّة للفخر الرزاي ابن خلدون مكتبة الانساب و تراجم النسابين 2 28-09-2015 07:27 AM
نسّابون من آل أبي طالب صفيــــة مكتبة الانساب و تراجم النسابين 3 30-06-2011 07:01 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:31 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه