زبيد الشام والعراق بين مذحج وطيء - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
اصل عائلة ابو هاني
بقلم : ابراهيم ابوهاني
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ياما نشوف يكسر الخاطر (آخر رد :مرزوق حبلشني)       :: نسب عائلات الجبلاو بمحافظة قنا مصر قرية الجبلاو (آخر رد :مصطفي حمص محمد)       :: اصل عائلة ابو هاني (آخر رد :ابراهيم ابوهاني)       :: نرجوا الأفاده فى نسب عائلة الحمامصى (آخر رد :مصطفي حمص محمد)       :: J-M172 (آخر رد :قربك)       :: اصل ونسب عائلة البادي في الاحساء (آخر رد :خالد ال حباش)       :: قبيلة الرياشي واحفادهم في المملكة الأردنية الهاشمية من عشائر ذبيان ومريان والرياشي وابو ذويب والذياب (آخر رد :ابوالوليد فلسطين)       :: تحقيق نسب ذوي صالح وال معوض من محمد ابوجعافر بالسعودية (آخر رد :معوض الأقرع)       :: التحور الجيني لذرية الأميرالشريف محمد أبو الجعافر الحسيني (آخر رد :معوض الأقرع)       :: استفسار عن عائلة الشناوي (مصر - فلسطين - الآردن) (آخر رد :م.خالد عبد الهادي)      



ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب

Like Tree6Likes
  • 2 Post By الجارود
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By عتيبة
  • 1 Post By الجارود
  • 1 Post By باحث هن الحقيقة

إضافة رد
قديم 23-10-2011, 05:58 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي زبيد الشام والعراق بين مذحج وطيء

الإخوة الكرام تحية طيبة الحقيقة بودي أثير هذا الموضوع من زمان
خصوصا بعد انتشار القول بأن زبيد المتواجدون اليوم في العراق والشام من مذحج.

أنا لست زبيديا وإن كان هذا النسب أعزّه وأكبره وأحبه ومن محبتي لهؤلاء القوم أحببت أن أثير هذا النقاش حتى نصل للصحيح والصحيح فقط.

نسمع اليوم الكثير من النسّابة القول بأن زبيد الشام والعراق هم من مذحج, ويقولون: بأن زمن انتقال زبيد مذحج كان على عهد الفتوحات الإسلامية.



وأنا هنا لدي وقفة وهو أن جميع القبائل العربية التي خرجت من الجزيرة زمن الفتوحات الإسلامية واستقرت في العراق والشام وبلاد أفريقيا وبلاد العجم سائرها درجت واندثرت ولم يبقى منهم من يعرف نسبه على الحقيقة إلا من أتصل نسبه بالنبي المختار صلى الله عليه وسلم أو أحد صحابته.

إذا من هم بنو زبيد المقيمين اليوم في العراق والشام:

الحقيقة تقول بأن زبيدا المقيمين اليوم في العراق والشام هم من طيء, كما صرّح بذلك: القلقشندي نقلا عن ابن فضل الله والحمداني وغيرهما.

وهم: بنو زبيد بن معن .. إلى آخر النسب المعروف إلى طيء.

انتقلت قبيلة زبيد إلى العراق والشام في منتصف العصر الإسلامي نجعوا إليها من الجبلين, ولنجعتهم من الجبلين خبر:

فقد حفظ وراة شمّر وغيرهم أن قبائل زبيد كانت مقيمة في الجبلين وكان رئيسهم إذ ذاك بهيج الزبيدي.

وبالجبلين عقدة تمسى إلى اليوم عقدة بهيج نسبة إلى بهيج الزبيدي.

ووقع خلاف بين زبيد وشمّر أدى إلى نزاع مسلح تمكنت فيه قبائل شمر من التغلب على زبيد واجلاءها عن الجبلين, انتقلت على غثرها الأخيرة إلى العراق والشام واستقرت في أريافها وبواديها. وفي ذلك يقو ل شاعر من شمر:

قبلك بهيج حدّروه السناعيس ... من عقدة اللي ما يزحزح قناها.

إذا نخلص مما سبق إلى أن زبيد المقيمين في العراق والشام من طيء ولا علاقة لهم بمذحج من قريب أو بعيد, وأن من نسبهم إلى زبيد مذحج إنما وهم وهما فادحا لشهرة زبيد مذحج, فزبيد طيء قبيلة نشأت بعد قبيلة زبيد مذحج بوقت طويل ولم يذكرهم ابن الكلبي في الجمهرة, ولشهرة زبيد مذحج نسبة زبيد العراق إليها وهما.

ومثل ذلك قبيلة زبيد الحجاز التي هي بطن من حرب وهم بنو زبيد بن عوف بن حرب, نسبها ابن خلدون إلى زبيد مذحج, مع أنه لا علاقة لها بزبيد مذحج بل هي بطن من حرب من خولان كما نص على ذلك الهمداني في الإكليل وزاد ابن خلدون على ذلك بأن جعل قبيلة حرب بطنا منها, فجعل الأصل بطنا والبطن أصلا وهذا عجيب !!!!!

وهناك العديد من القبائل في اليمن تحمل اسم زبيد وكلها لا علاقة لها بزبيد مذحج؛ لأن زبيد مذحج قبيلة اندثرت في الحقيقة [راجع الإكليل]

هذا والله أعلم
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-10-2011, 08:56 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هناك بعض التخبط في نسب زبيد والارجح انهم من طيء لكن ليس كل زبيد العراق من بهيج لكن فقط العقيدات والعزه اما زبيد جنوب العراق هؤلاء قديمين السكن بالعراق منذ القرون الاولى الهجريه ولا يمكن التشكيك بنسبهم الزبيدي المذحجي مثل الجحيش لكن البقيه ممكن الاخذ بنسبهم بحيث انهم حديثي الانتقال لكني لا اوافق على كلمه القبائل الفاتحه اندثرت ما عدا النسب النبوي فهناك قبائل بالعراق قديمه جدا لم تندثر من الفتوحات مثل المنتفق وعباده وخفاجه وبني اسد وعبدالقيس وحمير وغيرهم
بو خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2011, 12:11 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مرحبا بك أخي الكريم عبدالإله.

عندي سؤال لبعض ما ورد في ردك:
1- لماذا أختصصت العقيدات والعزّة من بين سائر قبائل زبيد مع أن زبيد جميعهم متفقون على أنهم قبيلة واحدة؟
2- ما الذي يجعلك واثقا من أن زبيد المقيمين في جنوب العراق من صميم زبيد مذحج؟

ربما يكون ما تقوله صحيحا بخصوص بني أسد وحمير لكن المنتفق وعقيل [عبادة - وخفاجة] هذه قبائل انتقلت إلى العراق في ما بعد زمن الفتوحات.

وإن كان هناك وقم ينتسبون إلى عبدالقيس وحمير في العراق حاليا, فأنا في الحقيقة لا أثق بهذه النسبة ولي أسبابي الخاصة, فكثير نم العشاير تدعي أن لها علاقة بقبائل قديمة وعند التمحيص نجد أن ذلك غير صحيح بتاتا.

أشكرك
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2011, 06:05 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هلا فيك يالغالي

العقيدات والعزه هم اللي انطردو من حايل مع بهيج صحيح ماهم من نسله لكنهم من ضمن من خرج معه من عقده والعقيدات سمو عقيدات لانهم كانو في عقده حايل هذا اللي يقول موروثهم والعزه عيال عم العقيدات عشان كذا اختصيتهم, اما بالنسبه للدليم والجبور والعبيد واللهيب هذولي الله اعلم هل مذحج او طي لان جبر او السلطان جبر يقولون مولود باليمن وانتقل للشام وهذولي احفاده واليمن فيها زبيد من عبدالله بن معد يكرب اخو عمرو بن معد يكرب فما ادري كيف صارو من نسل عمرو وهم باليمن وسلاله عمرو كلها بالشام والعراق وقت الفتوحات عشان كذا نسبهم يبغاله تمحيص اما بالنسبه للجحيش بجنوب العراق فهذه قبيله قديمه جدا حسب موروثهم انهم ابناء جحش بن ثور بن عمرو بن معد يكرب الزبيدي وواضح من التسميه والعزوة والناس مؤتمنون على انسبهم مالم يأتي ما يناقضه وهذولي الوحيدين اللي ما عندهم تناقض عكس البقيه اما البقيه انتقلو للعراق من 600 سنه واقل وهذولي قبلهم اما بالنسبه لقبائل حمير وعبدالقيس يسمونهم بالعراق البوحمير وعبوده لكن ما الذي اكد لك ان نسبهم غير صحيح .

العفو لك اخي
بو خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2011, 06:48 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لفت نظري شيء آخر وهو ان جميع زبيد ينتخون بحمير وهي نخوتهم العامه وهم يقولون بسبب ان عمرو بن معد يكرب اهداه احد ملوك حمير سيف الصمصامه واصبح ينتخي بحمير ومن وقتها وزبيد من الجاهليه الى الان ينتخون بحمير مع ان اصلها كهلاني هذا كلامهم والله اعلم فنخوتهم لحمير يجب الاخذ بها بالاعتبار فلا يوجد قبيله الا وتعتزي بنسبها لا بنسب آخر
بو خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2011, 07:50 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نتابع .. لنتعلم ونستفيد

بارك الله فيكم
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2011, 08:04 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أخي الكريم عبدالإله

سائر عشاير زبيد نسبهم واحد وانتماءهم واحد ولا نستطيع أن ننفي وحدة القبيلة ما لم يكن هناك [دليل قطعي] يثبت أن بينهما فرق في النسب

2- من هو السلطان جبر؟ ليس كل ما ياقل يجب أن يؤخذ به يا عبدالإله!
لأن نسابة زبيد يوقولن بأن جبرا هذا هو جد آل جبر الذي منهم زامل وابنه أجود, فهل بعد هذا الخطأ الفادح الذي وقع فيه أبناء قبيلة الجبور وزبيد عامة تريد منّا أن نقبل روايات أبناء قبيلة الجبور عن نسبهم.
3- خذها قاعدة الوثيقة التي يكون بين زمن توثيقها وزمن الرجل المنتسب إليه أكثر من ثلاثمائة سنة لا يؤخذ بها بتاتا لاحتمال أنقطاع النسب, واقل الأحوال الشط في صحة النسب.
4- السلطان جبر وآله من بني عقيل بن عامر بن صعصعة, يعني جبر لا جاء من اليمن ولا وطئها اسلافه
5- هذا يدلك على ماذا؟ يدلك على أن قصة ولادة جبر في اليمن وانتقاله إلى الأحساء وتملكه بها, هي من خرفافات وضّاع القصص والأخبار, فلا يعتد بها أبداً.
6- هذا يفضي بنا إلى أن النسب الموضوع لجبر غير صحيح ومبتدع ونحن هنا نحترم قبيةل الجبور وسائر قبائل زبيد ولكن هذا لا يمنع أن يكون من بنيهم كذبة ووضاعين يحبكون الأخبار.
7- كل ما سبق يثبت أن الانتساب إلى عمرو بن معد كرب هو الآخر ملفّق لا حقيقة له, مع أنه كما قلت أنت أن عمرو بن معد كرب عقبه بالشام وليس باليمن.
8- العوام يا عزيزي يبتدعون الكثير من الأنساب, ولقد رأينا هذا كثيرا, بل الأنتساب إلى شخصيات بارزة في التاريخ القديم أصبح موضة

والله أعلم
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2011, 08:08 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

تابع معي أيضا هذا الرد من بعض الإخوة:

الأخ الفاض المؤدب أشكرك على هذا الموضوع القيم بخصوص قبيلة الجبور الزبيدية ولكن عندي بعض التساؤلات وثق أخي أنني لم أتساءل إلا لأن بعض ما ذكرت مخالف للنصوص التاريخية .

1- ذكرت أن الجبور زبيدية مذحجية مع العلم أن الجبور من بني خالد المخزومية ولست في حاجة لإيراد كلام المحقيقين الذي لا معنى له والذين يجعلون نسب بني خالد حينا في غزية طي وحينا في غزية جشم وهو كلام فارغ فلقد سألت أكثر من شخص من بني خالد فأكدوا لي أنتساب بني خالد إلى بني مخزوم وأن هذا ثابت بالحجج والوثائق والتاريخ. فهل الجبور الذين تعني من جبور بني خالد المخزومية.
2- ذكرت أن الجد الأكبر لجبور زبيد هو السلطان جبر!!! مع العلم أن هذا الإدعاء هو نفسه إدعاء جبور بني خالد !!!
3- كيف يكون الجبور زبيدية كانت ام خالدية من سلالة السلطان جبر مع العلم أن قبيلة الجبور قبيلة قائمة بذاتها في عهد السلطان جبر؟؟؟
4- المتفق عليه في كتب التاريخ أن السلطان جبر من بني عقيل بن عامر بن صعصعة لذلك يقال في نسبه السلطان جبر العقيلي العامري
5- لا حجة في الشجرة المذكورة التي أوردتها لأن العامة مستعدون في التأليف فالتأليف لا يكلف الناس سوى الحبر والورق لا أكثر

أخي الكريم قد تكون الجبور زبيدية ولا علاقة لها بجبور بني خالد لكن كلا الإثنتين لا علاقة لهما بالسلطان جبر ولا يعني أن اسمه جبر انه جد الجبور .
وحتى أبين لك مدى السذاجة التي تتقمص العوام فانظر إلى ما يقوله أبناء قبيلة الأجود من المنتفق في نسبهم تجدهم ينسبون أنفسهم إلى أجود بن زامل بن جبر ويربطون نسبه بالمنتفق وهذا هراء وجهل,
لأن الأجود أولا/ ليست من صميم المنتفق بل هم حلفاء فيهم بأتفاق نسابة الأجود أنفسهم ( أعني بنسابتهم كبار السن فيهم وعوارفهم وليست الكتب الحمقاء التي تحمل الغث والسمين ) وثانيا/ أن الأجود من قبائل غزية وقد ذكرهم الحمداني وغيره دخلوا في المنتفق عندما شاء الله أفول نجم بني غزية ذات الصولة بين الحجاز والعراق.

أتمنى أن تكون الصورة أتضح تلك وللأخوة وشكرا لك
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2011, 09:48 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اخي الكريم اعلم قصه جبور بني خالد وجبور زبيد والحاق الاولى بالثانيه, لكن لم ادخلها بالموضوع لانهم توهموا انه سلطان اذن هو نفسه من حكم البحرين, بالنسبه لموروثهم هذا ما وصلهم ان جد ولد باليمن, بالنسبه لجبور زبيد فجبر اولد ثلاثه عبيد وجباره ولهيب واخو جبر حسين اولد ثامر ومن هؤلاء الاربعه تكونت اربع قبائل زبيديه فهؤلاء مختلفين كليا عن جبور بني عقيل الذين مع بني خالد بل وازيدك انهم قالو خرافات لا تدخل العقل على سبيل المثال, قالو ان مكتوم ابو جبر اولد اربعه جبر جد الجبور وحسين ابو الدليم وهؤلاء متفق عليهم, وحسن جد الشملان مع عنزه؟ وخالد جد قبائل بعض الذين مع حرب بالحجاز؟ نعم لديهم بعض الخرافات , لكن هم بالفعل لديهم جد اسمه جبر لكن الى من ينتسب جبر فعلا واذا كان زبيدي فهل يكون من زبيد اليمن ام ان هناك زبيد حميريه الله اعلم
بو خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2011, 10:04 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لقد قلت كل قبائل زبيد نسبهم واحد وهذا يخالف موضوعك لان هناك مذحجيه واخرى طائيه والطائيه على ما اجزم انها العقيدات والعزه هناك شاعر شمري يقول:

الى (بهيج السنبسي ) صاحب الدار =هدّو بني ثعل رواسي عزومه
مع من وفد من دار همدان وصحار=ضياغم تنحى على الضد كومه
دولة بني مذحج على الكود صبـار=يحيا وربيعة هم نوادر جرومه


هناك عده زبيديات من طي منها:

زبيد بن معن بن عمرو بن عنين بن سلامان بن عمرو بن الغوث بن طي

وهناك بنو عقده بطن من سنبس من طي

وسنبس له ولدان زبيد وعمرو وعقده من قبائل عمرو بن سنبس وبذلك يكونو هم من احد قبائل سنبس او زبيد من بني ثعل وبالتالي طائيه هذا بالنسبه للعقيدات والعزه فقط اما البقيه فلا استطيع الجزم بنسبهم
بو خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-2011, 03:26 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أخي عبدالإله تحية طيبة وبعد

أنت فرّقت بين قبائل زبيد في العراق ولم تأتي بدليل قطعي حيال ذلك

إلا أنك ذكرت أن موروث الجبور يقول بان جدهم ولد باليمن وهذا كلام غير مقبول لأننا وجدنا كثيرا من قبائل العراق تدعي أنها قدمت من اليمن في حين أن هذا غير صحيح [انظر معجم العامري] إذ قد يكون قولهم أنهم قدموا من اليمن أي جهة اليمن فقد يكونون قادمين من الحجاز وأنت تعلم أن العرب تصف كل ما يقع جنوبيها بأنه يمن وما يقع شماليها بأنه شام.

إذا لا دليل على كون جبر ولد حقيقة في أرض اليمن فقد يكون ولد في الحجاز ووصف يمن لأنه يقع جهة الجنوب بالنسبة للعراق هذا أمر

الأمر الأخر بالنسبة للوثائق التي تدعي أنهم من ولد عمرو بن معد كرب الزبيدي فهذا يبدوا لي أنه مجرد استظهار فهم لما نسبوا أنفسهم إلى زبيد مذحج [وهما منهم لشهرة زبيد مذحج] وكان عمرو بن معد كرب من اشهر أعلامهم نسبوا أنفسهم إليه سنة جارية عند العرب منذ القدم إذا كان في قومهم فارس قديم بطل قالوا بأنهم من عقبه [فتنبه]

قلت بأن هناك أكثر من قبيلة باسم زبيد في العراق أوضح؟
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-2011, 10:57 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

حياك الله اخي فالكون التفريق اتى بغرض ان مواريثهم مختلفه وهم يقولون انهم من نسب واحد لكن لا اثبات على ذلك وانا لم اقل هناك زبيديات كثيره اتمنى ان تنسخ كلامي فقد راجعت ولم اجد ذلك وانا لا ادافع عن نسبهم فانا متفق معك انه متخبط لكن احسب والله اعلم انك تظنني ادافع عنه لكن المقصد زبيد العراق يقولون ان جدهم عمرو ويتفرقون بثلاث اجداد محسن وحسن وحسين ابناء عبدالله بن جحش ولكن لا دليل على هذا النسب فبعضهم يقول انه ابن بهيج بن ذبيان صاحب عقده ومن ثم يضعون بتسلسل النسب رجل آخر فواضح التخبط والله اعلم لكن لا نستطيع نفي علاقتهم بعمرو بن معد يكرب حيث ان نخوتهم العامه هي عمرو وحمير وهذا معروف فمن هو عمرو هذا يا ترى الذي ينتخون به علينا التاكد عبر كتب الانساب القديمه هل سكن حائل احد غير طيء مثل زبيد مذحج ام فقط طيء تفردت بالسكن ان كان فقط طيء فقد كانت بني اسد بحائل ايضا وهذا يفسر ان طي لم تتفرد بحائل الا لاحقا اتمنى من احد ابناء زبيد ان يشاركنا ويضيف اشياء اخرى
بو خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-2011, 02:03 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أخي عبدالإله أنت قلت:
(هناك عده زبيديات من طي منها: )

بالنسبة لنخوة زبيد وهي (عمرو) فعمرو اسم يتكرر في العرب بكثرة .
أما نخوتهم (حمير) فهم يشددون الياء ويكسرونها فيقولون: حميِّر والفرق واضح بين الاسمين فتنبه

التخبط في النسب المذكور واضح بل حتى أنهم يعتقدون أن أجود بن زامل بن جبر العقيلي العامري الذي صرحت كتب التاريخ والأنساب بذكره أنه منهم !!! وهذا من أبطل الباطل.

إن إقرارهم بصلة قرابتهم ببهيج صاحب عقدة يثبت طائيتهم لأن القلقشندي وابن فضل الله والحمداني نصوا على أن زبيد الشام من طيء وليست من مذحج
ألا يكفي هذا الدليل برأيك؟
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-2011, 08:35 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هناك عده زبيديات من طي منها:

زبيد بن معن بن عمرو بن عنين بن سلامان بن عمرو بن الغوث بن طي

وهناك بنو عقده بطن من سنبس من طي

وسنبس له ولدان زبيد وعمرو وعقده من قبائل عمرو بن سنبس .

نعم هذا زبيديات طي ونعم كلامك صحيح بالنسبه ان قرابتهم لبهيج تدل على طائيتهم لكن هل كلهم ام بعضهم الله اعلم
بو خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-2011, 01:16 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بما أن بعض الأصوليين يرى أن أدنى الجمع اثنان فسوف اقتبس لك عذرا في قولك [ زبيديات ] لأن الأصل أن تقول زبيدتان :)

على العموم أشكرك على الحوار
وكما قلت الله أعلم هل كلهم أم بعضهم ؟!
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-2011, 02:35 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اثنين زبيد وواحد عقده ربما يكونون من بني عقده لانهم كانو مع بهيج يسكنون فيها واظاهر سميت عقده بهم
بو خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2012, 04:43 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي

ياخوان انا سجلة في هذا الموقع توقعة اني القا نسابه بس مع الاسف كل شخص يالف من من جيه
أبو ناصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2012, 05:11 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

عليك أن تتبع من يطرح أدلة أقوى وأوضح واترك الباقي عنك
وأنت رجل بلغت مرحلة التمييز تستطيع التمييز بين الصواب والخطأ

ملاحظة:
سجلة = سجلت
توقعة = توقعت
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-09-2012, 12:45 AM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي

ياخو ترك الموضوع وتعلق على الكتابه
ياخو اللي قاعد يصير شي خطير تحريف في الانساب
أبو ناصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2012, 05:04 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ياخو = يا أخي
:)

ليس هناك ثمة تحريف للأنساب هناك تحقيق لها فقط
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-01-2013, 02:40 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يقال انهم من خولان .
الهلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2014, 06:19 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

1 (8) زبيد طي اكذوبة

زبيد طي المزعوم وهو :
زبيد بن معن بن عمرو بن عنين بن سلامان بن عمرو بن الغوث بن قطرة بن طي (انظر سبائك الذهب للسويدي ص54 والجامع ص4729
حيث يقول صاحب كتاب الجامع محمد عبد القادر بامطرف انهم يسكنون في الجزيرة الفراتية في العراق وسوريا .
ويقول محقق كتاب الإكليل : زبيد طي مساكنهم كانت في نجد ولهم بقية في ارض الجزيرة الفراتية
· و أقول ان الذي في الجزيرة الفراتية وبرية سنجار ( هم الجبور ، والجحيش ، واللهيب ، والعبيد ، والعكيدات ، والبو شعبان ، والعزة) وكلهم من زبيد الأصغر من سعد العشيرة من مذحج أخي طي والله تعالى اعلم .
· تحقيق عمود نسب زبيد طي المزعوم :
ان هذا النسب واضح الخطأ للاسباب الاتية:
1. الغوث ليس ابنا لفطرة بل هو أخوه
2. وأن معن بن عتود ليس ابن عمرو بل هو ابن عنين
3. و عمرو هو تحريف وتصحيف لـ(عتود)
4. كما أن معن بن عتود ليس له ولد اسمه زبيد
5. وزبيد هذا إن صح وجوده فهو مقارب زمنا لزبيد الأصغر فلم يذكره ابن الكلبي ولا ابن حزم ولا الحموي ولا الهمداني ولاغيرهم ممن فصل في اعمدة النسب .
اي ان هذا النسب موضوع منحول لاصحة له ولا يعول عليه
والنسب الموضوع المنحول لايعتد به ولا يحتج به
فارجوا من الاخوة الدقة في التحقيق والتحقق
خليل ابراهيم خلف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-2014, 07:42 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

1 (8) الاخ العتيبي

عندما دخلت الى هذا الصرح (النسابون العرب) كنت اتمنى وامني نفسي ان اجد رجالا بمستوى العنوان ولكن مع الاسف كل يوم يخرج لنا متطفل على هذا العلم لايعرف نسبه وينسى جهله بنسبه ليتطاول على انساب الاخرين ... عدم المعرفة لايعني العدم ... الجهل في اصول التحقيق النسبي لايعني العدم ... حذاري من الطعن في اصول الناس وانسابهم دون دليل ... ولكن البعض كونه لا يعرف نسبه يتمنى ان يكون الجميع لا يعرفون لتتساوى القرعاء وام الشعر ... كما كنت اتمنى ان يكتب كل باحث عن نسبه ويشبع نسبه بحثا ..لا ان عندما يشطح ينطح .... حذاري ثم حذاري فعتيبة الخير لايخرج منها الاكل كريم اصيل ولايعرف الفضل الا اهله ولايعرف الكرام الا كريم ...لقد فصلنا في زبيد باربع حلقات وسنتبعها بالمزيد فهل كل هذه الحلقات لاتكفي ؟؟؟؟
خليل ابراهيم خلف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-04-2014, 07:28 AM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
الصورة الرمزية الحارث الحناوي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

مذحج هي طيء ، والزبيد من طيء ، وطيء قبائل شتى وكثيرة لن نستطع إحصائها




( طيء + قضاعة ) قبائل لا تعد ولا تحصى ، وتاريخها الأكبر يقع داخل المنطقة الواقعة في هذه البلاد :

من المدينة المنورة جنوباً إلى حلب شمالاً ، ومن العراق شرقاً حتى سواحل بلاد غزة غرباً ، وفي كتب التاريخ والأنساب آلاف الفقرات والنصوص عن هاتين الشعبين ( طئ وقضاعة)

لا يوجد هناك قبائل انقرضت ، ولكن هناك أشخاص توقف نسلهم ، فأما القبائل فلا ، والحاصل إنه هناك تشتت فقط مع الإشارة إلى الاندماج بين عدد كثير من القبائل بحكم الزواج والمصاهرة والدفاع والتنقل والتمركز والمصالح المشتركة بنيهم ، والتاريخ كبير وحافل بذلك .


الزبيد : ضمت بين ظهرانيها فرسان كثر من بطون طيء وقضاعة بسبب المساحة العظيمة التي انتشرت فيها هذه البطون والفروع وهي :
الحجاز، مصر ، العراق ، وفي سوريا ( حلب ، حمص ، دمشق ) وفي فلسطين ( غزة ، الخليل ، نابلس ، الرملة ، يافا ، صفد ) ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، إلى ما نهاية . نتج عن : الموقع الجغرافي والحرف والمهن والظروف السائدة خصوصيات ثقافية أدت إلى تعدد العادات والتقاليد وتعدد اللهجات ، فظن الباحثون بأن هناك اختلاف في النسب بسبب تباين هذه الثقافات بينهم
توقيع : الحارث الحناوي
وإن دارت بهم خيل الأعادي** ونادوني أجبت متى دعيت

بسيف حـده يـزجي المنايا**ورمح صدره الحتف المميت
الحارث الحناوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-04-2014, 04:56 PM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

اهكذا يكتب في الانساب مذحج هي طي؟؟؟؟!!!
خليل ابراهيم خلف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-05-2018, 11:05 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

من الواضح ان زبيد التي لها ذكر في القرن السادس والسابع في حلف بني ربيعة الطاءيين وهم عرب الشام هي زبيد مذحج ومن سعد العشيرة كما نص على ذلك بن المقرب العيوني في قوله :
وجاءت زبيد كالجراد وطيء
وكل يمني نفسه ما يحاول
قال في الشرح اي العيوني :
زبيد قبيلة من العرب من بني سعد العشيرة معروفة بالكثرة .
قلت : ابن المقرب من اهل القرن السابع الهجري ومعاصر لهم ولبطون طاءية كثيرة تحمل اسمها الجاهلي . وفرق بين زبيد وطيء . مما يعني انا زبيد طيء برز اسمها بعده بزمان ليس بالقصير . كذلك هناك من يرى طيء ومذحج واحد . وانما استقلت طيء باسمها عن مذحج بهجرتها من اليمن الي حاءل شمال نجد ، ومن بقي من بالجنوب استمر بمسمى مذحج لبقاءه حول التبة التي تسمى مذحج انظر دراسات تاريخية في تاريخ جنب وعبيدة لابن اشوية العبيدي القحطاني الجنبي المذحجي والله اعلم .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2018, 03:43 PM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

تغريدة هذه أبا فيصل أم ماذا ؟؟؟
فصلت بين معلومتين اختلطتا على الناس .. وحتى على بعض النسابين !
أحسنت .. أحسن الله اليك وعافاك !
الجارود likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2018, 06:39 AM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

للرفع
الجارود likes this.
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2018, 10:53 AM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نعم زبيد مذحج غير زبيد طيء ، وزبيد طيء لا زالوا مع اخوانهم مساعيد طيء الى اليوم في جنوب حوران السورية وفي الاردن ، والعقيدات لا شك انهم بنو عقدة الطاءيين بالنسبة لي وهم قوم بهيج ولو اختلف معي البعض ولهم الحق في ذلك . وزبيد مذحج او سعد العشيرة هم عراقيون اليوم والموروث العراقي يقول انهم الدليم والعبيد والله اعلم واحكم .
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-06-2020, 01:17 AM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة syria

افتراضي

أعتقد أن الأمور أصبحت أوضح الآن فتكتل قبائل زبيد العراق والشام الجيني هو تكتل طائي بإمتياز وهذا الآن مدعوم بعدد كبير من العينات ومن بيوت المشيخة في قبائل زبيد، بالمقابل تم فحص العديد من العينات للقبائل المذحجية والتي لاتزال حتى اليوم في اليمن ديارها التاريخية فخرجت تكتلاتها على تحور آخر لا يلتقي مع التحور الطائي إلا في الجد الجامع لهما ، أشكر الباحثين الذين شاركوا بهذا الموضوع وبالأخص الأخ عتيبة الذي حافظ على المنطق وقواعد الأنساب وكان قوله هو الأصوب.
عتيبة likes this.
توقيع : باحث هن الحقيقة
ماكان لم يكن إلا ليكون، و ما لم يكن لم يكن ليكون
باحث هن الحقيقة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب القلقشندي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 04-04-2019 09:00 PM
زبيد خليل ابراهيم خلف مكتبة الانساب و تراجم النسابين 3 29-03-2018 05:38 PM
زبيد ............ كاظم المسعودي مجلس قبائل زبيد 14 20-03-2018 11:27 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 09:23 AM
زبيد 2 خليل ابراهيم خلف مكتبة الانساب و تراجم النسابين 2 02-02-2017 04:15 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه