موسوعة بلدان العالم ..... - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عام على رحيل المهندس مخلد بن زيد رحمه الله واحسن اليه
بقلم : معلمة أجيال
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عائله ابو عاشور (آخر رد :احمدابوعاشور)       :: اصل ونسب عائلة ابوعاشور (آخر رد :احمدابوعاشور)       :: ( لمحـــاتّ مضيئـــة لأهم القبائل و العشائر العربية – العراقية ، توزيعهـا الجغرافي ، ودورهـا و سبّل (آخر رد :محمود راشد)       :: إضاءة | ليس كل من ألحق اسمه (الحقيقي) بكنيـــــــة.... (آخر رد :هلا حيدر)       :: الفلم الوثائقي : في ظلال السينما بالاشتراك مع د.حازم البكري (الصديقي) (آخر رد :د حازم زكي البكري)       :: يعيرني بالكلب (آخر رد :الجارود)       :: جاء يكحلها عماها (آخر رد :عبدالرازق مصاروة)       :: حال العرب (آخر رد :عبدالرازق مصاروة)       :: استفسار عن نسب عائلتي (آخر رد :سميرة السيد محمد)       :: هبنقة منقول (آخر رد :عبدالرازق مصاروة)      



منتدى جغرافية البلدان و السكان يعنى بشئون الجغرافيا السكانية و جغرافية البلدان


إضافة رد
  #1  
قديم 05-11-2011, 05:54 PM
الصورة الرمزية نبيل زغيبر
نبيل زغيبر غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2010
الدولة: احلى مكان فى مصر
العمر: 59
المشاركات: 4,068
موسوعة بلدان العالم .....

موسوعة العالم العربي ....



جمهورية مصر العربية
Egypt

* شعــار الد ولــــــــــة :



* خـــــــــارطـــــــــة الدولـــــــــــــــة :



* علــم الدولــــــــــــة :



* رمــــوز العــــــلم :

يشير الاحمر الى الثورة والى تضحيات الشعب وكفاحه في سبيل الوطن ويشير الابيض الى المستقبل المشرق للشعب ويشير الاسود الى العهود الماضية حيث كان التخلف ويوجد وسط العلم نسر يقال انه صقر قريش ويقال انه رمز للبطل صلاح الدين الايوبي .

* النشيد الوطنـــــي :

بلادي بلادي بلادي لكِ حبي و فؤادي
مصر يا أم البلاد أنت غايتي والمراد
و على كل العباد كم لنيلك من أياد
مصر أنت إغلى درة فوق جبين الدهر درة
يا بلادي عيشي حرّة واسلمي رغم الأعادي

**********
* التقسيم الاداري للدولة :

مصر مقسمة إداريا الى 26 محافظة:

محافظة أسوان
محافظة أسيوط
محافظة البحر الأحمر
محافظة بني سويف
محافظة البحيرة
محافظة بور سعيد
محافظة الدقهلية
محافظة دمياط
محافظة الفيوم
محافظة الغربية
محافظة الإسكندرية
محافظة الإسماعيلية
محافظة جنوب سيناء
محافظة الجيزة
محافظة كفر الشيخ
محافظة مطروح
محافظة المنوفية
محافظة المنيا
محافظة القاهرة
محافظة القليوبية
محافظة قنا
محافظة شمال سيناء
محافظة الشرقية
محافظة سوهاج
محافظة السويس
محافظة الوادي الجديد

**********
مساحتها: 1,001,449 كلم2.
عدد سكانها: 82,982,364 مليون

الكثافة: 75 نسمة بالكلم2.
أهم مدنها: القاهرة، الاسكندرية، الجيزة، بورسعيد، طنطا، المنصورة، اسيوط، السويس، الاسماعيلية.
دياناتها: 94% مسلمون، 6% مسيحيون اقباط وآخرون.
عملتها: الجنيه المصري.
متوسط دخل الفرد: 1,000 دولار.
اللغة: العربية.

**********
رئيس/نبيل زغيبر
رئيس الوزراء/ د.شرف
فرق التوقيت
- الصيف +2 (UTC)
+3 (UTC)
رمز الانترنت .eg
رمز المكالمات الدولي +20

ـ تحتل جمهورية مصر العربية المركز السابع في العالم بالحمضيات، العاشر في القطن، الثالث عشر في الذرة، الرابع عشر في الأرز وقصب السكر، السابع عشر في البترول، التاسع عشر في القمح، الحادي والعشرون في الغاز الطبيعي.

تقع جمهورية مصر العربية في شمال شرق «القارة الأفريقية». عاصمتها القاهرة. يحدها «البحر الأبيض المتوسط» شمالاً، و «ليبيا» غرباً، و «السودان» جنوباً، و «البحر الأحمر» شرقاً، و «فلسطين» من الشمال الشرقي.

ظهرت الأسرة الأولى الفرعونية في مصر عام 2925 ق.م تقريباً.

تعرضت البلاد للغزو الأجنبي في فترات مختلفة من تاريخها.

غزاها «الاسكندر المقدوني» سنة 332 ق.م، خلفه في حكمها بطليموس، ثم وزيره من بعده، وكانت «كليو باترة» خاتمة حكمهم سنة 30 ق.م. تبعهم الرومان والبيزنطيون.

فتح المسلمون مصر في سنة 639 م سلماً بقيادة «عمرو بن العاص» رضي الله عنه، وأمنوا المسيحيين على دينهم وأنفسهم وكنائسهم. ثم تتابع على حكمها ولاة الأمويين والعباسيين.

حكمها «أحمد بن طولون» عام 868 م، ثم الإخشيديون سنة 934، ثم الفاطميون عام 969 إلى عام 1171 م. خلفهم الأيوبيون ثم المماليك ثم العثمانيون إلى أن غزاها «نابليون» سنة 1798 فمكث فيها الفرنسيون ثلاث سنوات.

حكمت بعد ذلك الأسرة الألبانية وكان آخرها «الملك فاروق» الذي خلعته ثورة الضباط الأحرار سنة 1952 برئاسة محمد نجيب، والذين تزعمهم «جمال عبد الناصر».

تعرضت مصر سنة 1956 لعدوان ثلاثي شنته بريطانيا وفرنسا وإسرائيل.

ثم أعلنت الوحدة مع سوريا عام 1958، كما تدخل عبد الناصر بجيشه في حرب اليمن عام 1962.

شنت إسرائيل حرباً عام 1967 على مصر وسوريا وبقية فلسطين، فاحتلت سيناء والجولان والضفة الغربية وقطاع غزة.

خلف «أنور السادات» عبد الناصر بعد وفاته سنة 1970 .

خاضت مصر وسورية في عهده حرباً ضد إسرائيل عام 1973.

وبعد الحرب وقع أنور السادات اتفاقية مع إسرائيل لفك الاشتباك، وزار القدس عام 1977.

وفي سنة 1979 عقد اتفاقية سلام في كامب ديفيد مع إسرائيل .

اغتيل السادات عام 1981، فخلفه نائبه الرئيس «محمد حسني مبارك» .

* أصل الاسم :

اسم مصر في العربية واللغات السامية الأخرى مشتق من جذر سامي قديم قد يعني البلد أو "البسيطة (الممتدة)، وقد يعني أيضا الحصينة أو المكنونة. الاسم العبري مصرايم מִצְרַיִם مذكور في التوراة (العهد القديم) على أنه ابن لحام بن نوح و هو الجد الذي ينحدر منه الشعب المصري حسب الميثولوجيا التوراتية: "وبنو حامِ - كوش ومصرايم وفوط ." (سفر التكوين أصحاح 10، 6). ثم يذكر اسم "مصرايم" مرات عديدة كاسم البلاد المعروفة حاليا كمصر. و هو الاسم الذي ذكر في القرآن الكريم "إدخلوا مصر إن شاء الله آمنين" (سورة يوسف الآية 99).

الاسم الذي عرف به المصريون موطنهم في اللغة المصرية هو كِمِت و تعني "أرض السواد"، كناية عن أرض وادي النيل السوداء الخصبة تمييزا لها عن الأرض الحمراء الصحراوية دِشْرِت، و أصبح الاسم لاحقا في المرحلة القبطية من اللغة كِمي في اللهجة البحيرية و خمي في اللهجة الصعيدية.

الأسماء التي تعرف بها في لغات أوربية عديدة مشتقة من اسمها في الاتينية إجبتوس Aegyptus المشتق بدوره من اليوناني أيجيبتوس Αίγυπτος، و هو اسم يفسره البعض على أنه مشتق من حوط كا بتاح أي محط روح بتاح اسم معبد بتاح في منف، العاصمة القديمة.

* جمهورية مصر العربية :

الإسم المختصر مصر

* نظام الحكم : جمهوري
* العاصمة : القاهرة

* الموقع:
تقع جمهورية مصر العربية رسميا في شمال شرق قارة أفريقيا يحدها من الشمال البحر المتوسط ومن الشرق البحر الأحمر ومن الجنوب السودان ومن الغرب ليبيا ويعد نهر النيل من السمات الجغرافية الرئيسية في مصر.

* عدد السكان :

7034645 نسمة

* عدد المحافظات 26 محافظة :

الدقهلية، البحر الأحمر، البحيرة، الفيوم، الغربية، الشرقية، الإسماعيلية، الجيزة، المنوفية، المنيا، القاهرة، القليوبية، الوادي الجديد، الشرقية، السويس، أسوان، أسيوط، بني سويف، بور سعيد، دمياط، جنوب سيناء، كفر الشيخ، مطروح، قنا، شمال سيناء، سوهاج.

* أكبر المدن:
القاهرة هي العاصمة وهي أكبر مدينة تليها الإسكندرية ثم بورسعيد والسويس وطنطا وأسوان. العملة الرسمية: الجنيه المصري اللغات: اللغة الرسمية هي اللغة العربية وتستخدم اللغة الإنجليزية على نطاق واسع في التجارة والحكومة. الاستقلال: 28 فبراير 1922. العيد القومي: عيد الثورة، 23 يوليو 1952

* الحكومة:
رئيس الحكومة:رئيس الوزراء الدكتور أحمد نظيف (منذ 14 يوليو 2004)

* الديانات: الإسلام هو الديانة الرسمية وحوالى 90% من المصريين مسلمين ومعظمهم من الطائفة السنية.
ووفقاً للتقديرات الرسمية المصرية وتقديرات الكنيسة الكاثوليكيّة المسيحية لاتمثل أكثر من 3 ملايين مسيحي.

* المساحة: تبلغ مساحة مصر من الشمال الي الجنوب حوالي 1085 كيلومتر وأقصى عرض لها قرب الحدود الجنوبيه حوالى 1255 كيلومتر ويبلغ مجموع مساحتها 997،739 كيلومتر مربع.

* العضويات الدولية:

جمهورية مصر العربية هي عضو في الامم المتحدة، ومنظمة الوحدة الافريقية ، والجامعة العربية ، ومنظمة الأوبك، ومنظمة المؤتمر الاسلامي .

* فرق التوقيت: فرق التوقيت توقيت غرينيتش + 2، وفي فصل الصيف يصبح فرق التوقيت غرينيتش + 3

* التاريخ :

أتاحت خصوبة التربة التي تسبب فيها الفيضان الموسمي لنهر النيل و المناخ الدافئ المعتدل و الحماية النسبية التي توفرها الصحروات المحيطة بوادي النيل قيام حضارة مزدهرة مبكرة حول ضفتيه في هي إحدى أكبر حضارات العالم القديم و أبكرها.

ظهرت إرهاصات أولى لسكنى جماعات بشرية حول وادي النيل منذ 10 آلاف عام قبل الميلاد في شكل جماعات جامعة لاقطة و صائدة تستخدم أدوات حجرية، استمرت في النزوح المستمر ناحية نهر النيل بازدياد الجفاف (8000 ق.م) و تحول المراعي إلى صحارى و كذلك تحول المستنقعات المجاورة للنهر إلى أراضي صالحة للسكن، لتظهر آثار استقرار و زراعة مبكرة للحبوب في الصحراء الشرقية في الألف السابع قبل الميلاد.

تأسست دولة مركزية ضمت وادي النيل من مصبه حتى الشلال الأول عاصمتها منف حوالي عام 3100 قبل الميلاد على يد ملك شبه أسطوري عرف تقليديا باسم مينا (و يمكن أن يكون نارمر أو حور عحها) لتحكمها بعد ذلك أسرات ملكية متعاقبة على مر الثلاثة آلاف عام التالية لتكون أطول الدول الموحدة تاريخا؛ و لتضم حدودها في فترات مختلفة أقاليم الشام و النوبة و أجزاء من الصحراء الليبية، حتى أسقط الفرس آخر تلك الأسرات، و هي الأسرة الثلاثون عام 343 ق.م.؛
توالى على مصر بعدها اليونان البطالمة (منذ عام 332 ق.م) الذين تحولت عاصمتهم الإسكندرية إلى أحد أهم حواضر العالم القديم ، ثم الرومان عام 30 ق.م.، لتصبح مصر فيما بعد جزءا من الإمبراطورية البيزنطية حتى غزاها الفرس مجددا لبرهة وجيزة عام 618 ميلادية قبل أن يستعيدها البيزنطيون عام 629 قبيل مجيء العرب عام 639 ميلادية.

أدخل العرب - عندما قام عمرو بن العاص بقيادة جيش لفتح مصر في القرن السابع الميلادي - الإسلام و اللغة العربية إلى مصر وهما المقومان الرئيسيان لشخصيتها حاليا، إذ يدين أغلب سكانها بالإسلام إلى جانب أقلية مسيحية تراوح تقديرات تعدادها بين 4.8% بحسب التعداد الحكومي الرسمي، 6.8% حسب تعداد الكنيسة الأرثوذكسية، و10% بحسب الجمعيات الأهلية غير الحكومية المسيحية، كما أصبحت اللغة العربية تدريجيا اللغة الأم للغالبية الساحقة من المصريين فيما عدا جيوبا لغوية صغيرة نوبية على تخوم السودان (تجيد أيضا اللغة العربية).

في العصور التالية تعاقبت ممالك و دول على مصر، فبعد دخول العرب و عصر الراشدين حكمها الأمويون ثم العباسيون عن بعد بوكلائهم الإخشيديين و الطولونيين لفترات وجيزة ثم الفاطميون الذين تلاهم الأيوبيون. أتى الأيوبيون بفئة من المحاربين العبيد هم المماليك استقوت حتى حكمت البلاد بنظام إقطاعي عسكري، و استمر حكمهم للبلاد بشكل فعلي حتى بعد أن فتحها العثمانيون و أصبحت ولاية عثمانية عام 1517.

كان لوالي مصر محمد علي الكبير الذي حكمها بدءا من سنة 1805 دور بالغ الأهمية في تحديث مصر و نقلها من العصور الوسطى إلى العصور الحديثة، و ازدياد استقلالها عن الإمبراطورية العثمانية و إن ظلت تابعة لها رسميا مع استمرار حكم أسرته من بعده، وازداد نفوذها السياسي والعسكري في منطقة الشرق الأدنى إلى أن أصبحت تهدد المصالح العثمانية نفسها.

في ذلك الوقت أصبحت مصر محط أنظار القوى الإمبريالية الأوربية و موضع سباق بينها، فغزاها الفرنسيون لبرهة عام 1798 في إطار حملات نابليون التوسعية في الشرق، قبل أن تعود مرة أخرى إلى العثمانيين عام 1801 بفضل البريطانيين الذين كان يهمهم أن لا تبقى مصر في يد فرنسا.

بإتمام حفر قناة السويس 18 مارس 1869 ازدادت المكانة الجيوستراتيجية لمصر كمعبر للانتقال بين الشرق والغرب، وفي نفس الوقت كانت الدولة العثمانية في أفول، ففرضت بريطانيا العظمى عام 1882 سيطرتها عليها عسكريا و سياسيا و إن ظلت تابعة للإمبراطورية العثمانية اسما حتى عشية الحرب العالمية الأولى سنة 1914.

منذ سنة 1922 كانت مصر مستقلة عن بريطانيا اسميًا مع احتفاظ البريطانيين بقواعد عسكرية على أرضها و تدخلهم في شؤون الإدارة و السياسة الداخلية بالضغط على الملك، لكن ازدياد الشعور الوطني أدى إلى أن و ضع المصريون دستورا سنة 1923 بقيادة سعد زغلول تلته محاولة ناجحة قصيرة الأمد بين عامي 1924 و 1936 في صوغ حياة سياسية تعددية و ليبرالية، إلا أن عودة البريطانيين لإحكام قبضتهم على شؤون البلاد قوض تلك التجربة و أدى إلى عدم استقرار الأحوال حتى عام 1952 عندما ثار ضباط من الجيش على الملك فاروق الأول ثم تطورت الأحداث إلى أن انقلبوا عليه و أجبروه على التنازل لابنه الرضيع أحمد فؤاد الثاني، حتى أعلنت الجمهورية يوم 18 يونيو 1953 برئاسة اللواء محمد نجيب.

اعتقل محمد نجيب عام 1954 على يد رفاقه في مجلس قيادة الثورة برئاسة البكباشي جمال عبدالناصر، المهندس الحقيقي لحركة الضباط، و الذي أدى تأميمه لقناة السويس سنة 1956 إلى حرب السويس التي حالفت فيها إسرائيل بريطانيا و فرنسا فيما عرف بالعدوان الثلاثي في محاولتهما لاستعادة السيطرة على قناة السويس، التي خرج منها عبدالناصر و قد ازدادت شعبيته في العالم العربي و الإسلامي، و كذلك في أفريقيا و كثير من بلاد العالم الثالث باعتباره داعية للتحرر و مقاوم للاستعمار. كذلك بينت هذه الحرب الخطر الذي يشكله و جود إسرائيل على مصالح الشعوب العربية، بعد أن كانت الجيوش العربية و منها الجيش المصري الملكي قد فشل في القضاء عليها عام 1948 بسبب ضعف الأنظمة العربية و استمرار سيطرة المستعمر الأوربي على كثير من شؤونها و أيضا عدم الاستعداد الكافي.

دخلت مصر في وحدة مع سورية عام 1958 عرف باسم الجمهورية العربية المتحدة كان يفترض أن يكون نواة لانضمام باقي البلدان العربية حسب الرؤية العروبية لجمال عبدالناصر التي وجدت أصداء لها بين شعوب العالم العربي، إلا أن هذه الوحدة زالت سريعا عام 1961.

اجتاحت إسرائيل الضفة الغربية و غزة و الجولان و سيناء فيما عرف عربيا باسم نكسة 67، و توفي عبدالناصر بعدها بثلاث سنوات، ليخلفه نائبه أنور السادات، أحد الضباط الذين عرفوا بالضباط الأحرار وعضو مجلس قيادة الثورة التي أسقطت الملكية. قدم السادات نفسه في ما يعرف بثورة التصحيح التي مكنته من فرض سيطرته على شؤون البلاد و التخلص من خصومه السياسيين، تمكن عام 1973 من شن حرب مفاجئة على إسرائيل فيما عرف بحرب أكتوبر و بعد أن نقل توجه مصر في الحرب الباردة من جبهة الاتحاد السوفيتي إلى جبهة الولايات المتحدة،استعادت مصر باقي أراضيها المحتلة في سيناء عن طريق المفاوضات و توقيع معاهدة سلام مع إسرائيل بعد الدخول في اتفاقية كامب ديفيد عام 1978، مما أدى إلى غضب عربي و طرد مصر من جامعة الدول العربية حتى 1979، تزامن ذلك مع تقليص للتوجه الاشتراكي للدولة فيما عرف بسياسة الانفتاح. بينما كان يستعرض المواكب العسكرية في يوم الاحتفال بنصر أكتوبر، اغتيل السادات على يد تنظيم إسلامي عرف بالجماعة الاسلامية نفذه جنود بقيادة الضابط خالد الإسلامبولي سنة 1981 ليخلفه محمد حسني مبارك، الرئيس الحالي للجمهورية.

* سياسة مصر :

مصر جمهورية منذ 18 يونيو 1953، و الرئيس محمد حسني مبارك هو رئيس الجمهورية منذ 14 أكتوبر 1981، خلفا للرئيس السادات، كما أسس الحزب الوطني الديموقراطي.والذي حصل في الإنتخابات على نسبة 99.9 من الأصوات.

رئيس مجلس الوزراء يعين بواسطة رئيس الجمهورية.
و تقلد أحمد نظيف رئاسة مجلس الوزراء يوم 9 يوليو 2004 خلفا لعاطف عبيد.

بالرغم من أن الدولة يفترض أنها منظمة في شكل نظام تعدد أحزاب شبه رئاسي تتوزع فيه السلطة ما بين رئيس الجمهورية و رئيس الوزراء تكرس الفصل ما بين سلطات ثلاث؛ تشريعية و تنفيذية و قضائية، إلا أن السلطة تتركز فعليا في يد رئيس الجمهورية الذي كان يتم اختياره تقليديا في استفتاء خلال الخمسين عاما الماضية و إن كان هذا النظام قد تغير عندما أعلن الرئيس مبارك في 2005 عزمه تغيير نظام الترشيح و الانتخاب لمنصب رئيس الجمهورية و ما تلى ذلك من تعديل للمادة 76 من الدستور و ما ارتبط به من جدل سياسي لتضمنها قيودا مجحفة على الترشيح تضمن عمليا سيطرة مرشح الحزب الوطني.

جرت آخر انتخابات رئاسية في سبتمبر 2005 و فاز فيها الرئيس حسني مبارك بفارق كبير على المرشح التالي، أيمن نور، رئيس حزب الغد و مرشحه، و هي انتخابات شابتها شبهات كثيرة فيما يتعلق بالتدخل الحكومي في مختلف مراحلها، بدءا من منع الناخبين المتوقع تصويتهم لغير الرئيس، إلى التدخل المباشر في عمليات الفرز و تغيير الأصوات و التلاعب في النتيجة، مما دفع مجموعة من القضاة الإصلاحيين باتخذا موقف عبروا فيه عن عدم رضاهم عن نتائجها و عن عدم تحملهم مسؤوليتها و هم ما تحاول الحكومة الدفع به لإضفاء الشرعية عليها، و كذلك المطالبة بقانون جديد للسلطة القضائية يكفل استقلالها عن السلطة التنفيذية، و ما تلى ذلك مما عرف بأزمة استقلال القضاء في 2006.

تقام في مصر انتخابات تشريعية متعددة الأحزاب لانتخاب أعضاء مجلس الشعب، تغير نظام الانتخاب فيها مرات كما اختلفت فيما يتعلق بالسماح للمستقلين بالترشح.

جرت آخر انتخابات تشريعية في نوفمبر 2005 تالية لانتخابات الرئاسة و شهدت أعمال عنف سقط فيها قتلى و مواجهات بين مؤيدي مرشحي الإخوان المسلمين و الشرطة و كذلك بين مؤيدي مرشحي الحزب الوطني المدعومين من الشرطة بشكل غير رسمي و بين مؤيدي المرشحين الآخرين. كما أسفرت نتائجها عن ازدياد مقاعد الإخوان المسلمين، المنافس السياسي الأقوى للحكومة، في المجلس و سلطت الضوء على حجم شعبيتهم في الشارع المصري.

صحب كل من الانتخابات الرئاسية و التشريعية حراك سياسي كبير شمل فئات كانت عازفة عن المشاركة السياسية و كسرا وجيزا لحالة الركود السياسي التي جثمت على مصر منذ عقود بسبب هيمنة الحزب الوطني و التدخل الأمني و تقلص الحريات المدنية حيث تحكم الدولة بقانون الطوارئ منذ 1981، و إن كانت أغلبية الشعب لا تزال عازفة عن المشاركة السياسية، كما شهدت الانتخابات تظاهر المصريين في الشوارع لأول مرة منذ فترة طويلة نسبيا لأسباب تتعلق بالسياسة الداخلية قمعت قوات الأمن معظمها بعنف، كما شهد عام 2005 صعود حركة كفايه التي تضم طيفا متنوعا من المعارضين من مختلف التوجهات، بمن فيهم يساريون و ليبراليون و إخوان مسلمون.

* القوات المسلحة :

تعتبر القوات المسلحة من القوات المتفوقة في القارة الإفريقية. ولدى القوات المسلحة المصرية خبرة قتالية عالية مستمدة من حروب الشرق الأوسط. تتألف القوات المسلحة المصرية من 450,000 جندي نظامي، ويصبحون مليون فرد إذا أضيف لهم جنود الاحتياط. وهى أول دوله عربيه تمتلك قمراً صناعياً للاغراض العسكريه و للإستشعار عن بعد إجيبت سات-1. و الدولة تخطط لإطلاق ثلاث أقمار صناعية أخرى هى إيجيبت سات-2، ديسيرت سات-1،و ديسيرت سات-2.

صرح مستشار الكنيست الإسرائيلي للشئون الخارجية و الدفاع أن لدى القوات الجوية المصرية نفس العدد تقريبأ من المقاتلات الحديثة الموجودة لدى القوات الجوية الإسرائيلية، وأن لديها عدداً من الدبابات غربية الصنع، المدفعية، البطاريات المضادة للطائرات،و السفن الحربية أكثر من التي توجد في جيش الدفاع الإسرائيلي. و مزال هناك جدال حول شراء الميج-29 والتاريخ يشهد لمصر في هذا عندما انهت العدوان الثلاثي عليها في 32 من ديسمبر للعام 1956,ودمرت خط بارليف في سيناء في السادس من اوكتوبر عام 1973. انظر : الجيش المصري

* التعليم في مصر :

ينقسم التعليم في مصر إلى قسمين:

الأول وهو التعليم الاساسى وينقسم إلى ثلاث مراحل:
- المرحلة الإبتدائية وتتكون من ست سنوات دراسية.
- المرحلة المتوسطة وتتكون من ثلاث سنوات دراسية.
- المرحلة الثانوية وتتكون من ثلاث سنوات دراسية.الثانوية العامة في السنة الثانية و الثالثة، يتم جمع مجموع السنتين لتحديد الكلية التي سيدخلها الطالب عن طريق مكتب التنسيق.
الثاني وهو التعليم العالي ويتكون من نظام انجليزي او فرنسي حسب الجامعة:
- شهادة البكالوريوس (Bachelor) او الليسنس ( License).
- شهادة الماجستير (Master) او الدراسات المعمقة (Diplôme d'Etudes Approfondies).
- شهادة الدكتوراة (Doctorate).
وتشرف وزارة التربية والتعليم على مراحل التعليم الأساسي. كما تشرف وزارة التعليم العالي على مراحل التعليم الجامعى. هذه قائمة بالجامعات في مصر:

* جامعات أهلية :

جامعة القاهرة. جامعة عين شمس. جامعة حلوان. جامعة الأزهر. جامعة الإسكندرية. جامعة أسيوط. جامعة المنصورة. جامعة الزقازيق. جامعة قناة السويس. جامعة إلمنيا. جامعة بنها. جامعة الفيوم. جامعة بني سويف. جامعة كفر الشيخ. جامعة المنوفية. جامعة طنطا. جامعة جنوب الوادي. أكاديمية السادات للعلوم الإدارية.

* جامعات خاصة :

الجامعة الأمريكية بالقاهرة. الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري. جامعة 6 أكتوبر. جامعة مصر الدولية. جامعة فاروس بالإسكندرية. الجامعة العربية المفتوحة. الجامعة الألمانية بالقاهرة. جامعة الأهرام الكندية. اكاديمية طيبه المتكامله للعلوم. جامعة عمالية (مصر) جامعة سيناء جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بالاضافه للتعليم الديني في الازهر وهو ذو نطاق واسع.

* جغرافيا مصر:

تبلغ مساحة مصر حوالى مليون كيلو متر مربع تعادل مساحتها تقريبا كلا من مساحة فرنسا وألمانيا مجتمعتين.

التضاريس : تنقسم جمهورية مصر العربية من الناحية الجغرافية إلى أربعة أقسام رئيسية هي :

- وادى النيل والدلتا : ومساحته حوالى (33 ألف كم2 ) تقريبا
- الصحراء الغربية : تشغل حوالى (680 ألف كم2 ) تقريبا
- الصحراء الشرقية : ومساحتها حوالى (225 ألف كم2)
- شبه جزيرة سيناء : مساحتها حوالى (61 ألف كم2)

1 - وادي النيل والدلتا :
يبدأ وادي النيل جنوباً من شمال وادي حلفا حتى البحر المتوسط وينقسم إلـى مصـر العليـا ( الصعيد) من حلفا إلى جنوب القاهرة ، ومصر السفلى (دلتا النيل) وتمتد من شمال القاهرة إلى البحر المتوسط. ويمتد نهر النيل من الحدود المصرية جنوبا إلى مصبيه في البحر المتوسط شمالاً· ويتفرع النيل شمال القاهرة إلي فرعين رئيسيين هما فرع دمياط وفرع رشيد اللذان يحصران بينهما مثلث الدلتا الذي يعد من أخصب الأراضي الزراعية·

2- الصحراء الغربية (الليبية):
تمتد من وادي النيل في الشرق حتى الحدود الليبية في الغرب ومن البحر المتوسط شمالاً إلي الحدود المصرية الجنوبية ، وتنقسم إلي :

القسم الشمالي ويشمل السهل الساحلي والهضبة الشمالية ومنطقة المنخفضات العظمي والتي تضم واحة سيوة ومنخفض القطارة ووادي النطرون والواحات البحرية·
القسم الجنوبي ويشمل واحات الفرافرة والخارجة والداخلة وفي أقصي الجنوب واحة العوينات.

3- الصحراء الشرقية :
تمتد بين وادي النيل غربا والبحر الأحمر وخليج السويس وقناة السويس شرقا ومن بحيرة المنزلة علي البحر المتوسط شمالاً حتى حدود مصر مع السودان جنوباً· وتتميز الصحراء الشرقية بوجود المرتفعات الجبلية التي تطل علي البحر الأحمر ويصل ارتفاعها إلي حوالي 3000 قدم فوق سطح البحر وتعتبر هذه الصحراء بمثابة مخزون الموارد الطبيعية المصرية من خامات المعادن المختلفة من ذهب وفحم وبترول·

4- شبه جزيرة سيناء:

وهي علي شكل هضبة مثلثة الشكل قاعدته علي البحر المتوسط شمالاً ورأسه جنوباً في منطقة رأس محمد وخليج العقبة من الشرق وخليج السويس وقناة السويس من الغرب وتنقسم سيناء من حيث التضاريس إلي ثلاثة أقسام رئيسية هي :

- القسم الجنوبي :
وهو منطقة وعرة شديدة الصلابة تتألف من جبال جرانيتية شاهقة الارتفاع ، ويصل ارتفاع جبل كاترين نحو 2640 متراً فوق سطح البحر وهو أعلي قمة جبلية في مصر·

- القسم الأوسط :
منطقة الهضاب الوسطي أو هضبة التيه وتنحدر أودية هذه الهضبة نحو البحر المتوسط انحداراً تدريجياً ·

- القسم الشمالي :
وهو يضم المنطقة المحصورة بين البحر المتوسط شمالاً وهضبة التيه جنوباً وهو عبارة عن أرض منبسطة ومنطقة سهلية تكثر فيها موارد المياه الناتجة عن الأمطار التي تنحدر مياهها من المرتفعات الجنوبية وهضبات المنطقة الوسطي·

* السد العالى في أقصي جنوب البلاد توجد بحيرة ناصر (بحيرة النوبة)، وهي بحيرة صناعية نشأت من المياة المتجمعة قبل السد العالي عند أسوان.
أما في الشمال الغربي فتوجد بحيرة قارون في الفيوم وهي أحد أكبر البحيرات الطبيعية في البلاد .

* الإرتفاعات الجبلية في البلاد تتركز في جنوب مصر وعلى شبه جزيرة سيناء. يمكن وصف باقي طبيعة البلاد بطبيعة صحراوية أو شبه صحراوية .

* سكان مصر :

- احصاءات :
مصر هي ثاني أكثر الدول سكانا في أفريقيا بعد نيجيريا، يتركز أغلبهم في وادي النيل، بالذات في المدينتين الكبرتين، القاهرة، التي بها تقريبا ربع السكان، و الإسكندرية، كما يعيش أغلب السكان الباقين في الدلتا و على ساحلي البحر المتوسط و البحر الأحمر و مدن قناة السويس .

- إجمالي عدد سكان مصر بلغ 82,982,364 نسمة(2007تقديرات)
او 76 مليونا و480 ألفا و426 نسمة في تعداد عام 2006 بزيادة قدرها 24.37 % عن تعداد .1996

أن هذا الرقم يشمل سكان مصر في الداخل والخارج وان عدد المقيمين من السكان في الداخل يبلغ 72 مليونا و579 ألفا و30 نسمة وفي الخارج ثلاثة ملايين.
كما أن عدد سكان الحضر 30 مليونا و949 ألف نسمة وعدد سكان الريف 41 مليونا و629 ألفا و341 نسمة. و أن عدد الذكور في التعداد بلغ 37 مليونا و100 ألف و853 نسمة بزيادة 22.24 % عن تعداد 1996 بينما بلغ عدد الإناث 35 مليونا و478 ألفا و177 نسمة بزيادة 22.5 % وتمثل نسبة الذكور 51.12 % والإناث 48.88 %.
كما يبلغ عدد الأسر نحو 17 مليونا و265 ألفا و265 أسرة. و عدد الأميين 16 مليونا و806 آلاف و657 نسمة وحملة المؤهلات أقل من المتوسط نحو 11 مليونا و134 ألفا و399 نسمة وحملة المؤهلات فوق المتوسط نحو مليون و808 آلاف و268 نسمة وحملة الشهادات الجامعية فأعلي نحو 5 ملايين و476 آلفا و704 نسمة.

يقدر معدل الزيادة السكانية خلال السنوات الأخيرة بنحو 1،3% و ترجع إلى ارتفاع معدل المواليد البالغ 29 في الألف عام 1995م، في الوقت الذي انخفض فيه معدل الوفيات إلى 9 في الألف، مما أدى إلى ارتفاع معدل الزيادة إلى نحو 20 في الألف عام 1995م .
تتبنى الدولة وتشجع سياسة تنظيم النسل مما أسهم في بلوغ معدل المواليد مستواه الحالي (28 في الألف) بعد أن كان 41 في الألف خلال أواخر القرن الرابع عشر الهجري، أواخر السبعينيات من القرن العشرين الميلادي و37% في نهاية ثمانينيات القرن العشرين.

يبلغ متوسط الكثافة السكانية في مصر 63، نسمة/كم².
وتبلغ كثافة السكان في منطقة وادي النيل ودلتاه 900 نسمة/كم² حيث يعيش فيها نحو 98% من مجموع السكان، في حين لا تتجاوز نسبة مساحة هذا النطاق 4% من إجمالي مساحة البلاد، لذا تُعَدُّ الكثافة العامة للسكان هنا من أعلى الكثافات السكانية في العالم .

* تركيبة السكان :

أغلب المصريين حاليا من الحضر الذين يعيشون في المدن أو بالقرب منها، و الباقون فلاحون في الأرياف. تعيش في الصحراء الغربية وخاصة في واحة سيوة قبائل امازيغية كما تقطن شبه جزيرة سيناء جماعات كانت تقليديا من البدو الرّحل إلى أن كثيرا منهم تحول إلى الاستقرار في تجمعات سكنية بتشجيع من الدولة المركزية كما هي العادة دائما.

منذ القدم كان المصريون يعزفون عن الهجرة من موطنهم إلا بشكل محدود، إلا أنه إعتبارا من عام 1975 ونتيجة لظهور عائدات البترول في الخليج وما أتاحه ذلك من الطلب على العمالة في دول الخليج العربي و العراق و ليبيا بدأت أفواج كبيرة من السكان ـ خاصة من فئة الشباب ـ في النزوح إلى خارج البلاد إما بصفة مؤقتة للعمل، غالبا في الدول النفطية وإما بصفة دائمة بالإقامة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا وأوروبا؛ وذلك وفق ما تسمح به نظم ولوائح الهجرة المطبقة في تلك الدول. لا توجد إحصاءات دقيقة للعدد الحقيقي للمصريين خارج بلادهم، إلا أن عددهم يتراوح بين أربعة وخمسة ملايين نسمة يوجد ثلثيهم في الدول العربية كعمالة مؤقتة بينما يوجد الثلث الباقي في دول المهجر وهؤلاء هم المهاجرون هجرة دائمة.

المصريون من العائلة السامية يشكلون 91% من تعداد مصر بينما تصل هذه النسبة إلى 97% في بعض الأبحاث.

تعيش اليوم في جنوب الصحراء الشرقية ما بين وادي النيل و البحر الأحمر جماعات من البجا البشاريين و العبابدة و الجعافرة، و هم يتداخلون مع النوبيين بالقرب من وادي النيل، و يزداد انفرادهم كلما توجهنا إلى الجنوب و الشرق، و هم في مجلمهم البجا .

كما يوجد العنصر الأمازيغى البربري في واحة سيوة.

فيما تشكل القبائل العربية مثل اولاد علي و الجوازي و غيرهم الغالبية على السواحل الشمالية الغربية في مناطق مثل السلوم و سيدي براني و ذات امتدادات في ليبيا, و تعيش كذلك في سيناء عشرات القبائل العربية ذات امتدادات في بلاد الشام.

و توجد جماعة من الغجر عاشوا تقليديا متنقلين على أطراف البلدات و القرى، و وجدت أكبر تجمعاتهم في الدلتا و الفيوم على أنه لا توجد تقديرات رسمية لعددهم.

كما توجد أقليات مهاجرة من الأرمن و اليونانيين و الإيطاليين،و الأتراك و الشركس و الألبان و الفرنسيين و الروس تحدث المصريون على امتداد تاريخهم لغات من العائلة الأفروآسيوية، بدءا من اللغة المصرية القديمة و هى (ر ن كمت) التي تنتمي إلى نفس العائلة الفرعية التي تنتمي إليها لغات شمال أفريقيا، مرورا بالقبطية. كما يتحدث النوبيون لغتين من عائلة اللغات النوبية و السيويون اللغة السيوية البربرية و العبابدة و البشاريين لغات من عائلة البجا.

* المناخ :

يتأثر مناخ مصر بعدة عوامل أهمها الموقع ومظاهر السطح والنظام العام للضغط والانخفاضات الجوية والمسطحات المائية ، حيث ساعد ذلك كله علي تقسيم مصر إلي عدة أقاليم مناخية متميزة فتقع مصر في الإقليم المداري الجاف فيما عدا الأطراف الشمالية التي تدخل في المنطقة المعتدلة الدفيئة التي تتمتع بمناخ إقليم البحر المتوسط الذي يتميز بالحرارة والجفاف في أشهر الصيف وبالاعتدال في الشتاء مع سقوط أمطار قليلة تتزايد علي الساحل .

المتوسط السنوي لدرجة الحرارة في الوجه البحري 20ْ مئوية نهاراً و7ْ مئوية ليلاً · أما الوجه القبلي فيصل متوسط درجة الحرارة العظمي إلي 25ْ مئوية والصغري 17ْ مئوية·

يتكون الصقيع على وسط شبه جزيرة سيناء و على المزروعات في مصر الوسطى شتاءً، بينما تتساقط الثلوج في فصل الشتاء على جبال سيناء و على بعض المدن الساحلية مثل: بلطيم و دمياط و سيدى برانى و الإسكندرية.

التقسيم الإداري

تنقسم مصر إلى 27 وحدة إدارية هي المحافظات يرأس كل منها محافظ يعينه رئيس الجمهورية، و تنقسم كل محافظة إلى عدد من المراكز تتبعها قرى، و تنقسم المحافظات الحضرية إلى أحياء يدير شؤونها العامة مجالس محلية منتخبة.

* المدن والموانئ :

- من أكبر المدن : القاهرة، الإسكندرية، دمياط ،كفرالشيخ ، المحلة الكبرى ، المنصورة، الزقازيق، طنطا ، المنيا ، الإسماعيلية، أسوان، أسيوط، الأقصر، ملوي ، بني سويف، إدفو، قنا مطروح.

- من الواحات : سيوة، البحرية، الداخلة، الخارجة، الفرافرة.

- الموانئ: الإسكندرية، شرم الشيخ، دمياط، السويس، بورسعيد، القصير، سفاجـــة.الغردقة.مرسى علم.

* الاقتصاد :

يَعتمدُ اقتصادُ مصر بشكل رئيسي على الزراعة، وأجهزة الإعلام، والنفط، والسياحة؛ يوجد كذلك أكثر مِنْ 3 مليون مصري يَعْملونَ في الخارج، بشكل رئيسي في المملكة العربية السعودية، ومنطقة الخليجَ مثل الإمارات العربية المتحدة تشكل تحويلاتهم النقدية موردا من موارد الاقتصاد، كما يوجد مصريون في الولايات المتحدة الأمريكية و أوروبا و أستراليا.

* تتشكل المصادر الرئيسية للأموال من العالم الخارجي في التالي:

1- تحويلات المصريين العاملين في الدول الأجنبية (ويشكل العاملين في الولايات المتحدة و السعودية الترتيب الأول والثاني على التوالي)

2-عائدات قطاع السياحة (ويشكل السياح من السعودية بصفة خاصة والخليج العربي المركز الأول لتصدير السياح لمصر ويليهم الدول الأوربية وفي مقدمتهم إيطاليا وألمانيا)

3- صادرات المنتجات البترولية (ويشكل تصدير الغاز جزء رئيسي منها) و رسوم العبور في قناة السويس (يتبادل النفط وقناة السويس الترتيب الثالث والرابع حسب أعوام الدراسة)

وعلى مستوى الدخل القومي فقد تنامى في الأعوام الأخيرة قطاع الاتصالات بشكل كبير ليصبح قطاع الخدمات وخاصة السياحة والاتصالات هما أكبر مساهم في الناتج القومي بالإضافة إلى الزراعة والقطاع الصناعي، تشكل صناعة الملابس الجاهزة جزء رئيسي من ناتج القطاع الصناعي بالإضافة إلى صناعة الأغذية والمشروبات والصناعات التجميعية النامية حديثًا.

اكتمال سد أسوان العالي في 1971 والبحيرةِ الناتجةِ عنه التي بناها جمال عبدالناصر حدّدَ الأرض الصالحة للزراعةَ في مصر.

كافحت الحكومة من أجل تهيئة الاقتصاد للألفية الجديدةِ من خلال الإصلاح الاقتصادي والاستثمارات الهائلة في الاتصالاتِ والبناء التحتي الطبيعي، ومصر دولة تتلقى معونات من قبل الولايات المتحدة (منذ عام1979 وصل إجمالي المعونات إلى 2.2$ مليار في السنة أكثر من نصفها مخصص للمساعدات العسكرية ويتم تخفيض المعونة الاقتصادية سنوياً بناء على قرار للكونجرس الأمريكي).

الأحوال الاقتصادية في مصر تبدي أشياء مبشرة كثيرة حيث أنها تعد أول دولة في العالم العربي تصدر لدول العالم بالإضافة إلى العائدات المتزايدة من السياحة وسوق الأسهم المالية المزدهرة. في التقرير السنوي اعتبرت منظمة الآي إم إف مصر كأحد البلدان العليا في العالم التي تفترض الإصلاحات الاقتصادية ورغم ذلك فإن الظروف الحالية لا تبشر بذلك فكثير من المصريين والمؤسسات الدولية ترى أن وتيرة هذه الإصلاحات بطيئة ففي التقرير السنوى للدول الجاذبة للإستثمار جاءت مصر في المركز 165 من أصل 175 دولة كما احتلت المركز 77 في الدول التى تطبق سياسة الشفافية.

و قد حققت " بورصة الأوراق المالية المصرية " خلال عام 2005 نمواً كبيراً بلغ 146 % - حقق مؤشر " هيرميس "131.7 % خلال هذا العام - ثم تحول الأمر إلى خسارة بلغت 15.42 % بنهاية شهر فبراير عام 2006 ، و قد حقق مؤشر " سوق القاهرة و الإسكندرية المالى " ارتفاعاً بلغ 104 % ( بالدولار الأميركى ) خلال الفترة بين فبراير عام 2002 و فبراير عام 2006 بفضل ارتفاع أسعار البترول .

واحتل " البنك الأهلى المصرى " المركز الرابع بين أول 50 مصرف عربى عام 2005 من حيث الأصول بإجمالى أصول بلغ 26 مليار دولار ، فيما حل كل من " بنك القاهرة " و " بنك الإسكندرية " و " بنك مصر الدولى " في المراكز 29 ، 34 ، 50 بإجمالى أصول بلغ 8 ، 6.6 و 3 مليار دولار على الترتيب . و من حيث الأرباح حل " البنك الأهلى سوسيتيه جنرال " في المركز 38 بأرباح بلغت 86 مليون دولار ، فيما حل " البنك الاهلى المصرى " و " بنك مصر الدولى " في المركزين 42 و 47 بأرباح بلغت 55 و 29 مليون دولار على الترتيب .

* الديانات :

94% من السكان في مصر من المسلمين السنة حسب التقدير الرسمي .
كما توجد في مصر طرق صوفية عديدة.

- في القاهرةيوجد مصريون يعرفون أنفسهم على أنهم لادينيون و لاأدريون إلا أنه من الصعب معرفة عددهم نظرا لأن الإحصاءات الرسمية لا تعترف إلا بالديانات الثلاث؛ الإسلام والمسيحية واليهودية،

- بينما يشير تقرير حرية الأديان العالمي الذي أعدته وزراة الخارجية الأرمريكية عام 2006 إلى أن المسلمون السنة يشكلون 90% من السكان، والفرق الأخرى 1% ، والمسيحيون 8% معظمهم ينتمون للكنيسة القبطية الأرثوذكسية [2] .

- حسب وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وموسوعة إنكارتا ومصادر أخرى: حوالي 91% من السكان في مصر من المسلمين أغلبهم من السنة، 9% من المسيحيين الأقباط و1% من المسيحيين غير الأقباط وغيرهم .

* مؤسسات دينية :

توجد في مصر مؤسستان دينيتان من أقدم و أهم المؤسسات بالنسبة للدين التي تمثله كل منهما:

- الأزهر

الذي بناه الفاطميون لينشر المذهب الإسماعيلي في شمال أفريقيا، لكن صلاح الدين الأيوبي حوله إلى جامعة سنية.
يعرف رأس الأزهر باسم شيخ الأزهر و هو ما يعتبر أعلى سلطة دينية شبه رسمية في مصر في الوقت الحالي بالتقاسم مع منصب مفتي الجمهورية، و كلاهما يعينه رئيس الجمهورية.

* الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

وهي إحدى أقدم الكنائس المسيحية في العالم و واحدة من الكنائس الخمس الأول، و كنيسة الإسكندرية هي مقر الجالس على كرسي القديس مرقس و هو بابا الإسكندرية و بطريارك الكرازة المرقسية.

* أقليات أخرى

توجد كذلك أقلية من اليهود في مصر (حوالي 8 آلاف مصري حسب آخر إحصائية في 2006)، و هي كل ما تبقى من إحدى أقدم الجماعات اليهودية في العالم، و إحدى أكبرها حتى بداية الصراع العربي الإسرائيلي في منتصف القرن العشرين، و كانت تضم أغلبية من اليهود القرائين، إلى جانب ربانيين و نورانيين.

وجد منذ أواخر القرن التاسع كثيرمن المصريين ممن اعتنقوا البهائية لا توجد تعدادات رسمية لهم.

وكذلك توجد أقلية شيعية في البلاد وليس هناك تعداد رسمي لهم وأغلبهم من الشيعة الإمامية الإثنا عشرية وان كانت بعض الصحف قد نشرت أنهم قرابة المليون نسمة إلا أن هذا الرقم مشكوك به، وقد نشرت في الآونة الأخيرة تقارير تحذر من أن التشيع ينتشر بين الشباب المصري وخصوصا بعد حرب لبنان الأخيرة.

* الاتصالات :

بدأت صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية نشاطها في مصر عام 1854 حين تم افتتاح أول خطوط التلغراف بين محافظتي القاهرة و الإسكندرية ، فيما شهد عام 1881 تركيب أول خط هاتفي بين المحافظتين.

فى سبتمبر 1999 تم الاعلان عن المشروع القومى للنهضة التكنولوجية والذى يعكس الاهتمام الكبير الذى تعطية الدولة لضرورة الاسراع في النهوض بصناعة وإستخدام تكنولوجيا المعلومات لخدمة أهداف التنمية في مصر وكان يجب لترجمة مشروع النهضة إلى واقع ملموس أن يتم إعداد وتنفيذ العديد من المشروعات واتخاذ الاجراءات اللازمة لتنمية الصناعات.

* الخدمة التليفونية :

اجمالى عدد المشتركين 10،822.444
اجمالى سعة السنترالات 13،200،000 (1983-2006)
خطوط التليفون الرئيسية 10،700،000
عدد المشتركين في خدمة التليفون المحمول 19.233.081 (1998- 2007 Feb)
عدد تليفونات الخدمة العامة للتليفونات 56.464 (2001-2007 Feb)

* البريد :

عدد مكاتب البريد الحكومية 3،581 مكتب

* الفنون والآداب :

إن مصر من الدول الرائدة عربياً و إفريقياً و إسلامياً في صناعة الإعلام و السينما و الفنون ، بأكثر من 30 قناة فضائية و إنتاج للأفلام يتجاوز الـ 100 فيلم سنويا. كما أن مصر أول دولة عربية أنشئت دار للأوبرا. كما ينتشر في مصر العديد من المراقص التي تؤدي الرقص الشعبي المشهور عالمياً. وينتشر أغلبها في شارع الهرم بالجيزه.

وتلعب مصر دورا إعلاميا رئيسيا في منطقة الشرق الأوسط. والصحف المصرية من اوسع الصحف العربية انتشارا في العالم العربي وأكثرها تأثيرا. وتزود صناعة التلفزيون والسينما المصرية برامج عديدة للعالم العربي يتم إنتاجها في "مدينة الإنتاج الإعلامي" الواقعة على مقربة من القاهرة. وتعتبر المدينة مشروعا استثماريا تم البدء به بغرض خلق "هوليوود الشرق".

وبالرغم من وجود بعض الرقابة السياسية والقيود على الصحافة، لا يتوفر دليل على أعمال قمع مباشرة يتعرض لها الصحفيون الأفراد. الصحف ووكالات الأنباء

* الصحف :

وكالة أنباء الشرق الأوسط هي الوكالة الرسمية.
وتوجد في مصر العديد من الصحف اليومية والمجلات. ولدى بعض تلك الصحف والمجلات مواقع على الإنترنت باللغة العربية.
وهناك عدة صحف تصدر باللغة الإنجليزية

* قائمة صحف و مجلات مصر :

جريدة الوفد
صحيفة الأهرام
الاهرام إبدو (بالفرنسية)
الاهرام ويكلي (بالانجليزية)
أخبار اليوم
الجمهورية
المساء
الاهالي
الدستور
المصري اليوم
الأسبوع
النهـار
روز اليوسف
أخبار النجوم
عين
وشوشة

* التلفزيون :

مصر هي الدولة العربية و الافريقة و الاسلامية[بحاجة لمصدر]السبّاقة إلى امتلاك قمر صناعي خاص بها أطلقت عليه اسم نايل سات101. وقد غيّر البث التلفزيوني الفضائي وجه الإعلام المصري .

كما أن التلفزيون وصناعة السينما في مصر تزود معظم السوق العربية بالأعمال الفنية التي تنتج في مدينة الإنتاج الإعلامي في القاهرة. وبعد تدشين منطقة الإعلام الحرة عام 2000، تسعى مصر الآن إلى استقطاب شركات عاملة في الإعلام بمنحها فرصة استخدام منشآتها الإعلامية وتقديم الدعم الحكومي .

هناك قناتان تلفزيونيتان أرضيتان وثماني محطات محلية. وتخضع اغلبية المحطات التلفزيونية الأرضية والفضائية لسيطرة اتحاد الإذاعة والتلفزيون التابع للحكومة. وقد بدأ بث أول قناة فضائية مصرية عام 1990، ويضم قطاع الفضائيات الآن المصرية 1 وقناة النيل الدولية التي تبث برامجها بالانجليزية والفرنسية والعبرية. كما بدأ البث التجريبى لقنوات النيل المتخصصة في 31 مايو/أيار 1998 والبث الفعلى أكتوبر /تشرين أول من ذات العام. وتبث إرسالها على أقمار النايل سات وانتلسات واسيا سات وبنما سات وعددها 12 قناة منها: قناة النيل للأخبار وقنوات للدراما ـ للرياضة ـ للثقافة ـ للمنوعات وللتعليم والبحث العلمي.

وفي نوفمبر/تشرين ثاني من عام 2001 بدأ بث أول شبكة فضائية تلفزيونية خاصة في مصر هي دريم ، التي تبث على قناتين، كما تشمل حاليا القنوات الخاصة في مصر مثل: المحور و تميمة و الناس و قناة مصر السياحية و قنوات ميلودي و قنوات مزيكا و أو تي في و الحكمة ...الخ.

وتستقطب قنوات التلفزيون المصري أعدادا كبيرة من المشاهدين في الخارج.

* الاذاعة :

ولمصر ثمانية إذاعات محلية تبث برامجها على الموجات المتوسطة والقصيرة وموجة أف أم.

ولدى مصر كذلك إذاعة خارجية هي إذاعة القاهرة التي تبث برامجها على الموجات القصيرة بثلاث وثلاثين لغة. إضافة إلى إذاعة صوت العرب التي تبث بالعربية فقط وتوجه برامجها إلى أوروبا والشرق الأوسط.

وهناك إذاعة نايل اف ام الخاصة التي تقدم موسيقى البوب الغربية، ونجوم اف ام الخاصة التي تقدم الأغاني الشبابية العربية

إذاعة الاف ام من انجح اللإذاعات بمصر و هى تحظى باهتمام كبير من شباب مصر حيث انها تقدم الكثير من البرامج ذات أهمية للشباب و تناقش كل ما يهم الشباب المصرى من اهتمامات , كما انها حاليا تحظى بإعجاب غير المصريين او باقى العرب حيث انها تبث على الـنايل سات و من الممكن ان يسمعها العالم بإكمله.

* الادب المصرى :

الأدب المصرى هو أقدم أدب في العالم و تعتبر مصر بوابة الثقافة الإسلامية في العصر الحديث من بداية القرن التاسع عشر في الادب المصري بانواعه حيث نهض الادب فيها وكانت مصر هي المنبع للادب واللغة العربية

وظهرت في مصر المدارس الادبية التي كانت منهاجا للادباء العرب واول هذه المدارس هي الاحياء والبعث وسميت بهذا لانها اعادت الحياة للشعر بعد فقدانها وانهيار الشعر وكانت هذه المدرسة علي يد الشاعر التركى الاصل محمود سامي البارودي وكان من تلاميذه احمدشوقيالشاعر المصري التركى الاصل الذي لقب بامير الشعراء وحافظ ابراهيم الذي لقب بشاعر النيل

وتعددت المدارس بعد ذلك فمنها مدرسة الديوان وانشأها الشعراء عبدالرحمن شكري و ابراهيم عبد القادرالمازني و عباس العقاد ثم مدرسة ابولو التي اسسها الشاعر احمد زكي أبو شادي و ابراهيم ناجيو علي محمود طه ويوجد غيرها من المدارس

وقد ظهرت فنون اخري من الادب لم تكن موجودة من قبل مثل المقالة علي ايدي الكتاب المصريين في الصحف ومن اشهرهم المنفلوطي والعقاد و محمد حسين هيكل و طه حسين

اما فن الخطابة فكان للشيوخ والزعماء المصريين دور كبير من اجل القضايا الثائرةفي مصر والوطن العربي من فقر وغلاءوالاستعمار الاجنبي واشهرهم الشيخ محمد عبده والزعيم مصطفي كامل

اما فن القصة فتعتبر مصر هي أول من ابتدع ادبائها هذا الفن حيث انه كان لا يوجد في الادب المصري من قبل بهذا الشكل فقد كان يوجد ما يسمي بالمقامات فقد كان أول من خطا بهذا الفن خطوة واسعة هو محمد المويلحي نحو فن الرواية باصولها التي نعرفها اليوم وانقطعت بعده المحاولات الجادة لتطوير هذا الفن الي ان اصدر محمد حسين هيكل روايته الاولي زينب و مصطفي لطفي المنفلوطي الذي نقل الروايات الفرنسية مترجمة باسلوب ممتع ثم بدأت النهضة

ومن الذين اسهموا فيها نجيب محفوظ و محمد عبدالحليم عبدالله اما القصة لم بتكامل شكلهاالا بعد الرواية بسنوات ويعزي فضل الريادة الي محمد تيمور ومن أشهر اعلامها محمود تيمور و توفيق يوسف عواد

وقد نشأ فن المسرحية في مصر في الاوبرا علي يد الموهوبين المصريين ثم تطورت بشكل كبير حيث العديد من الفرق الفرنسية التي نزلت مصر حيث كانت تمثل روايات فرنسية مترجمة الي اللهجة المصرية

ومن هنا بدات أول الروايات المسرحية في الادب العربي ولكن كانت باللهجة المصريةواول من بدا بالتأليف هم إبراهيم رمزي و محمد تيمور واول المسرحيات هي مسرحية مصر الجديدة ومصرالقديمة و ابطال المنصورة ثم جاء محمد تيمور الذي الف العصفور في قفص والهاوية ثم جاء توفيق الحكيم ويتبعه اخرون

وهذا جزء من دور مصر في الشعر والادب ونهضته وتميزت مصر في شتي انواع الشعر الاسلامي ومن أشهر شعراؤه محمود غنيم و احمد محرم وغيرهم والشعر الوطني والرومانسي وغيره ويذكر ان الاديب طه حسين لقب بعميد الادب العربي وحصل الاديب نجيب محفوظ علي جائزة نوبل في الادب وهذا هو دور الادباء والشعراء المصريين

وما زالت مصر بوابة للثقافة العربية ويوجد في مصر مجمع اللغة العربية في القاهرة الذي يقوم بوضع كلمات جديدة او يعرب او يشتق من الكلمات القديمة لتساير اللغة ركب الحضارة السريع كما يقوم باصدار اخر ما تم التوصل اليه في قواعد النحو والصرف

* النحت :

الشعب المصري بأصالته و خاصة في مجال النحت حيث نبغ فية الفراعنة و حتى المعاصرين كفناني مصر السجيني ومختار و عبد الفتاح العزازي و محمود شكري .

* الرياضة :

وتعتبر كرة القدم هى اللعبة الشعبية الاولى في مصر والمنتخب الوطنى المصرى هو أكثر المنخبات الافريقية حصولا على كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم فقد حصل عليها ستة مرات آخرها عام 2008 بغانا منها ثلاث على ارضه.

وتعتبر الاندية المصرية الاكثر شعبية وهي الأهلي المصري ونادي الزمالك من أكثر الفرق فوزاً بالبطولات الافريقية للاندية أبطال الدورى برصيد خمسة بطولات لكل فريق بالإضافة إلى بطولة وحيدة للنادى الإسماعيلى، كما فاز النادى الأهلى بالمركز الثالث في كأس العالم للأنديه الفيفا باليابان.

وقد اختير النادى الأهلي المصري من قبيل الاتحاد الافريقى كأفضل نادى على مستوى القرن الافريقى، في حين حصل نادي الزمالك علي اللقب ذاته حسب التصنيف الذي أعده الفيفا والذي أعلنه الاتحاد الدولي للتأريخ والاحصاء IFFHS والذي يقضي بأحقية الفريق الفائز باللقب إستناداً لعدد البطولات الي حققها النادي خلال القرن العشرين، فبمقارنة البطولات الي حققها نادي الزمالك بالبطولات الي حققها عليها النادي الأهلي فإن الزمالك يعد نادي القرن لقارة إفريقيا.

ومن أهم لاعبى مصر محمد أبو تريكه لاعب النادى الأهلى واحمد حسام (ميدو) لاعب نادى مدليزبره الانجليزى.

وبعيدا عن كرة القدم فهناك العاب شعبية اخرى بعد كرة القدم مثل كرة اليد والأسكواش والتنس .واللاعب المصرى عمرو شبانة هو بطل العالم في الاسكواش .

وفي أولمبياد أثينا عام 2004، حصل اللاعب المصري كرم جابر على ميدالية ذهبية في المصارعة الرومانية، وهي أول ميدالية ذهبية أولمبية تحصل عليها مصر منذ عام 1948.

كما حصلت مصر على عدة ميداليات في الملاكمة و على الميدالية البرونزية في التايكواندو في نفس الأولمبياد وكذلك برونزية العالم في التايكوندو في بطولة بيكين.




جمهورية موريتانيا الإسلامية
Mauritania

* شعــار الد ولــــــــــة :



* خـــــــــارطـــــــــة الدولـــــــــــــــة :



* علــم الدولــــــــــــة :



* رمــــوز العــــــلم :

اعتمد علمها بعد الاستقلال عن فرنسا يشير الاخضر للامل والرفاة كما يعتبر مظهرا اسلاميا ويرمز الهلال والنجمة للاسلام

* النشيد الوطنـــــي :

كن للاله ناصراوأنكر المناكرا
وكن مع الحق الذييرضاك منك دائرا
ولا تعد نافعاسواه أو ضائرا
واسلك سبيل المصطفىومت عليه سائرا
وكن لقوم احدثوافي أمره مهاجرا
قد موهوا بشبهواعتذروا معاذرا
وزعموا مزاعماوسودوا دفاترا
واحتنكوا أهل الفلاواحتنكوا الحواضرا
وأورثت أكابربدعتها أصاغرا
وإن دعا مجادلفي أمرهم إلى مرا
فلا تمار فيهمإلا مراء ظاهرا

**********
* التقسيم الاداري للدولة :

تنقسم موريتانيا إلى 12 ولاية زائد العاصمة نواكشوط ، بالإضافة إلى 53 مقاطعة و 280 بلدية منها 163 بلدية ريفية و هذه الولايات هي :

ولاية الحوض الشرقي
ولاية الحوض الغربي
ولاية لعصابة
ولاية كوركول
ولاية لبراكنة
ولاية ترارزة
ولاية أدرار (موريتانيا)
ولاية داخلة نواذيبو
ولاية تكانت
ولاية غيديماغا
ولاية تيرس زمور
ولاية إنشيري
العاصمة نواكشوط

**********
مساحتها: 1,030,700 كلم2.
عدد سكانها: 2,667,859 نسمة.
الكثافة: 2,1 نسمة بالكلم2.
أهم مدنها: نواكشوط، نواذيبو، قايدي.
دياناتها:الإسلام.
عملتها: أوقية.
متوسط دخل الفرد: 700 دولار.
ـ تحتل موريتانيا المركز الثالث عشر في الحديد.

**********
رئيس الدولة : سيدي ولد الشيخ عبد الله
الوزير الأول : الزين ولد زيدان
فرق التوقيت GMT
الرمز الدولي للإنترنت .MR
الرمز الدولي للهاتف 222

**********
تقع جمهورية موريتانيا الإسلامية في غرب «أفريقيا» على شاطىء «المحيط الأطلسي».

عاصمتها نواكشوط .

تحدها «الصحراء المغربية» من الشمال الغربي ، و «السنغال» جنوباً، و «مالي» شرقاً وجنوباً، و «الجزائر» من الشمال الشرقي.تأثرت موريتانيا بحضارة وادي «النيل» وحضارة «برقة».

حكمها الفينيقيون والرومان عام 146 ق.م، إلى أن طردهم الوندال ثم دخلها البيزنطيون.

دخلها العرب المسلمون بقيادة موسى بن نصير عام 708 م.

حكمها المرابطون بقيادة موسى بن تاشفين عام 1061، ثم الموحدون بقيادة المهدي بن تومرت، ثم الحسانيون خلال القرن الخامس عشر وحتى القرن السابع عشر.

تواجد فيها الفرنسيون منذ عام 1814، إلى أن الحقت موريتانيا إدارياً بالأراضي الفرنسية عام 1920 فأصبحت مستعمرة ضمن ما يسمى بـ «الاتحاد الفرنسي»، ثمّ حولتها فرنسا عام 1946 إلى مقاطعة فرنسية.

بدأت المطالبة باستقلال موريتانيا في عهد الزعيم مختار ولد داده فنالت استقلالها عام 1958 برئاسته.

أطيح به بانقلاب عسكري عام 1978 فخلفه عدة رؤساء كان آخرهم الكولونيل معاوية ولد سيدي أحمد طايع عام 1992.

* تاريخ الدولة :

تعود أول آثار السكن البشري بالمنطقة إلى العصر الحجري.

وقد استقرت بها قبائل من السود قادمة من الجنوب ومن الشرق وشكلت أول سكان لموريتانيا، حسب رأي بعض الباحثين، في حين يرى آخرون ان العناصر البربرية كانت هي الأسبق لسكنى المنطقة.

في الألفية الأولى قبل الميلاد هاجرت قبائل بربرية قادمة من شمال أفريقيا إلى موريتانيا وهيمنت على السكان السود. وجلبت هذه القبائل معها الجياد والجمال التي سهلت التبادل التجاري.

ثم في الألفية الأولى بعد الميلاد حل بربر صنهاجة بالمنطقة وسيطروا على الطرق التجارية الصحراوية.

وفي القرن الحادي عشر نشأت حركة المرابطين في موريتانيا وهم فرع من صنهاجة، تفقهوا في الإسلام وبدأوا الجهاد ضد إمبراطورية غانا 1076م من موريتانيا ونشروا الدين الإسلامي في القبائل الصنهاجية.

وعرفت مدن مثل "آودغست" ازدهارا دينيا وفكريا في هذه الفترة.

وتوسع المرابطون في جزء من المغرب العربي والأندلس وبعض المناطق من أفريقيا.

في بداية من القرن الثالث عشر اجتاحت قبائل عربية البلاد.

ثم في القرن السادس عشر استقرت قبائل بني حسان العربية بموريتانيا وقد جاءت من صعيد مصر لكنها واجهت معارضة شديدة من القبائل البربرية التي تمت السيطرة عليها في النهاية.

واختلطت هذه القبائل وأعطت أهم مجموعة بشرية على مر تاريخ موريتانيا العرب البربر أو الموريين.

وقد كان المجتمع الموريتاني القديم ينقسم إلى طبقات هي (الزوايا / العرب / أزناك / الحراطين / المعلمين) وكل طبقة كان لها دور تمتاز به عن الاخرى فالعرب تتولى الدفاع عن الدولة والزوايا تتولى العلم والتعليم، والحراطين يقومون بالزراعة.

وظل في موريتانيا سكان أفارقة ينقسمون إلى ثلاث مجموعات هي السوننكي، والفلان(الفلاتا)، والوولوف كل له لغته وقد كانت توجد فيهم أيضا طبقات هي ( الأحرار، الأرقاء، والصناع)

ان لم يكن شنقيط فيه زمزم فلهم في العلم اصل أقدم /العلامة الكبير الشيخ محمد المامي/الشيخ محمد المامي من كتابه "نظم الشيخ خليل".

لقد قال أحد المؤرخين الفرنسين ان كلمة مويتانيا اصلها يوناني وتعني ارض البيضان وهم سكان موريتانيا.

* التاريخ الحديث :

1902 بدأ دخول الفرنسيين لموريتانيا كقوة استعمارية مع بداية القرن العشرين وقدواجهوا مقاومة شديدة من القبائل الموريتانية كافة وخاضوا معهم الكثير من المعارك منها رأس الفيل التي قتل فيها أمير تكانت ومنها معركة تجكجة التي قتل فيها قائد الحملة الفرنسية كزافيي كبولاني ،ومنها معركة ام التونسي والنييملان،

ومن أشهر قادة المقاومة الشيخ ماء العينين ،بكار ولد سويد احمد، محمد المختار ولد الحامد ،الحاج عمر الفوتي، أحمد ولد الديد

1920: أصبحت موريتانيا مستعمرة فرنسية.
1946: تحولت موريتانيا إلى إقليم ما وراء البحار.
1956: تحصل البلد على الحكم الذاتي الداخلي وأصبحت "نواقشوط عاصمة للبلاد في السنة الموالية.
1958: إعلان الجمهورية الإسلامية الموريتانية.
28 نوفمبر 1960 :إعلان الإستقلال عن فرنسا
1961: انضمت موريتانيا إلى منظمة الأمم المتحدة.
1973: الانضمام إلى جامعة الدول العربية.
1976: تحصلت موريتانيا على جزء من الصحراء الغربية بعد اتفاقيات مدريد. ونظمت جبهة البوليساريو، حرب عصابات لضرب المدنيين والمصالح الاقتصادية الموريتانية.
1978 - 1984: عرفت البلاد فترة من عدم الاستقرار السياسي حيث تتالت الانقلابات.
1979: انسحبت موريتانيا من الصحراء الغربية.
1984: استولى العقيد معاوية ولد سيدي أحمد الطايع وهو رئيس أركان الجيش على السلطة وتم انتخابه رئيسا لموريتانيا سنة 1992 ثم إعادة انتخابه سنة 1997.
1989: توتر العلاقات مع السنغال وطرد كل من البلدين لجالية البلد الآخر.
1991: وضع دستور جديد نص على نظام التعددية الحزبية ودخلت أحزاب المعارضة المجلس الوطني سنة 2001.
2005: استولى العقيد اعلي ولد محمد فال مدير الامن الوطني على السلطة بأنقلاب مفاجئ حيث كان هو من أحبط المحاولات لانقلابية السابقة على الرئيس السابق العقيد معاوية ولد سيدي أحمد الطايع
2007: اجريت أول انتخابات رئاسية ديمقراطية تنافسيه في موريتانيا لاول مره بتاريخها وتم انتخاب سيدي ولد الشيخ عبد الله رئيسا للجمهورية ، ويكون أول رئيس مدني لموريتانيا منذ أكثر من ثلاثين سنة.

* السكان :
عدد السكان : 2,912,584 نسمة (2003).

* اللغة :
العربية (رسمية), الفرنسية واللغات الأفريقية(البولارية،السونونكية،الولفية).

* الأديان : الإسلام هو الديانة السائدة في البلد منذ عدة قرون.

الناظر إلى موريتانيا يجد موقعا جغرافيا مناسبا لخلق شعب مزيج بين الأفارقة السود في جنوب القارة و الشعوب البيضاء في الشمال.
و فعلا شكلت موريتانيا عبر الأصول نقطة وصل و جسرا تجاريا ربط ما بين الشمال و الغرب إفريقي و تشكل في تجارة القوافل بين تمبكتُ و سجلماسة، إ
لا أن الشعبين لم يمتزجا و إنما نشأ في المنطقة تجمع سكاني ذي حضارتين متعايشتين و يجمعهما الإسلام، المحاولة الإستعمارية لتمدين البدو في بداية القرن العشرين لقيت تسارعا غير مرغوب بسبب التصحر و الجفاف في منتصف الستينيات، مما أدى في العقدين المواليين إلى الهروب إلى التمدن و تحول جذري في نمط الحياة البدوية و نمو المناطق السكنية بحجم لم يكن وضع له حساب. هذا التحول في نوعية الحياة أدى إلى إنخفاض مستوى المعيشة و أرتفاع شديد في نسبة وفاة الأطفال في السبعينيات و الثمانينيات و قد فرض على الدولة صرف إمكانياتها المحدودة في قطاعات الصحة و السكن و التعليم.

في بداية القرن الحادي و العشرين لا زالت موريتانيا مقسمة إلى مجموعتين سكانيتين هما البيضان(maure ) والأفارقة، يعيشون معا في المدن الكبرى ، ويسكن الأفارقة تقليديا بمحاذات النهر لأنهم مزارعين بينما يوجد البيضان في المناطق الأخرى لأنهم بالأصل بدو حيث أن بقية البلاد صحراوية أو شبه صحراوية .

في نهاية الثمانينيات كان التوتر الحاد بين الفئتين أحد أسباب الأزمة يومها. و فيما يبدو فإن الإسلام، القاسم المشترك ،والتعايش التاريخي يغطى كثيرا من الفروق الكامنة بين مكوني الشعب. هذا و ترجو الدولة أن يساهم التمدن في التقارب و حل بعض الأحكام المسبقة بين طرفي الشعب.

* سياسة الدولة :

مع فتح باب الترشح للانتخابات التشريعية اليوم الثلاثاء 10-10-2006، وإغلاق باب الترشح للانتخابات البلدية الجمعة 6-10-2006، تعيش الأوساط السياسية الموريتانية أجواء انتخابية ساخنة ومنافسة حادة بين الأحزاب والقوى السياسية؛ وذلك استعدادًا لأول انتخابات تشريعية وبلدية منذ إطاحة الجيش بالرئيس معاوية ولد الطايع. والمقرر إجراؤها في 19 نوفمبر المقبل

* القوى والأحزاب السياسية الموريتانية :

وقد تم تقسيمها إلى 4 أقسام، هي :

*أحزاب معارضة تقليدية، والأحزاب الحاكمة سابقًا، والقوى الجديدة، وأخيرًا المستقلون .

- أحزاب المعارضة التقليدية :

- حزب "اتحاد القوى الديمقراطية عهد جديد"

خلال العقد الأخير من حكم الرئيس المخلوع معاوية ولد الطايع شهدت الساحة السياسية العديد من المراجعات الفكرية والثقافية التي أفرزت الكثير من القوى السياسية، وإن تفاوتت الأشكال والأحجام، واختلفت العناوين من فترة لأخرى .

وكان السمة الغالبة على التشكيلات السياسية الحزبية في البلاد هي الشخصنة الحزبية والتفرد بالقرار والانقسام في الجبهات بحكم النفوذ القبلي في البلاد؟، وضعف النخبة السياسية من جهة أخرى .

وفي بداية تسعينيات القرن الماضي ظهرت أكثر القوى السياسية في البلاد تنظيمًا وقدرة على التعبئة متمثل في التيار اليساري الموريتاني والقومي الزنجي والذي لعب دورًا بارزًا في تشكيل جبهة "أفديك" التي حملت لواء المعارضة للنظام العسكري بقيادة الرئيس ولد الطايع، وطالبت من خلال المنشورات السرية بانفتاح سياسي بعد أكثر من 10 سنوات من حكم الجيش .

ومع ظهور الأحزاب في بداية التسعينيات تم تشكيل حزب "اتحاد القوى الديمقراطية" الذي تحول فيما بعد إلى "اتحاد القوى الديمقراطية عهد جديد" إثر عودة الزعيم المعارض حينها أحمد ولد داداه من هجرته الطوعية في الغرب، معلنًا ترشحه للاستحقاقات الرئاسية الأولى، مستفيدا من بُعْده عن الساحة السياسية المتصارعة وانتفاء انتمائه الإيديولوجي وحضور مالي لا باس به أهَّله لخوض المعركة الانتخابية التي وصفت حينها بأنها محسومة سلفًا لمرشح العسكر ولد الطايع الخالع بزة العقيد قبل عدة أشهر من الاستحقاقات .

ومع إعلان فوز ولد الطايع بنسبة تجاوزت 60% من الأصوات أعلنت المعارضة رفضها الاعتراف بنتائج الانتخابات، ومقاطعة الانتخابات البرلمانية حينها، مما أدى إلى تفجير أزمة سياسية داخل الحزب بعد اتهام عدة أطراف رئيس الحزب ولد داداه بتضييع الكثير من الفرص السياسية نتيجة حرمانه من الوصول إلى مقعد الرئاسة.

وتصدع جدار الحزب بعد وصول الخلاف بين زعيم حركة "الحر القادمين" (الأرقاء السابقين) مسعود ولد بلخير وزعيم الحزب ولد داداه؛ لينسحب الأول ورفاقه مشكلين تكتلاً جديدًا أطلقوا عليه "العمل من أجل التغيير"، وأرادوه حكرًا على حركة "الحر القادمين" وحركة أفلام (تحرير الزنوج الأفارقة)، وهما الحركتان المناضلتان من أجل مساواة العبيد والزنوج بالبيض في البلاد. وطغى الهم الفئوي على الهموم الوطنية وسط خطاب تصعيدي، أدى في النهاية إلى حل الحزب من قبل مجلس الوزراء بعد دخوله قادته إلى البرلمان سنة 2001.

وازداد شرخ المعارضة السياسية بعد دعوة أقطاب التيار اليساري في حزب "اتحاد القوى الديمقراطية عهد جديد" إلى مؤتمر طارئ وعزلهم بالأغلبية رئيس الحزب ولد داداه وانتخاب محمد ولد مولود رئيسًا جديدًا للحزب .

هذه النتائج لم يتوقعها ولد داداه الذي نصّب نفسه رئيسًا للمعارضة السياسية، وأعلن موالون له رفضهم القاطع لرئيس غيره، حتى ولو كان الأمر عن طريق التصويت .

وكانت هذه هي الضربة القاصمة التي هزت المعارضة المدنية، وأدت إلى انشطار الحزب إلى قسمين، الأول بزعامة ولد داداه، والثاني بزعامة ولد مولود .

وفتّ هذا الانقسام من عضد المعارضة، لتأتي الانتخابات الرئاسية الثانية سنة 1997 وتقضي بشكل نهائي على آمال وطموحات المعارضة في أي تغيير، فاتحة المجال أمام نزوح جماعي من زعماء المعارضة إلى الحزب الجمهوري الحاكم بعد أن خابت آمالهم في الوصول إلى السلطة عن طريق صناديق الاقتراع .

وانفرد ولد الطايع بالساحة السياسية معتمدًا على الجيش وشيوخ القبائل، بينما انشغلت الأحزاب الضعيفة بالصراعات على المناصب، وعجز بعضها عن توفير حتى إيجار مقره فأغلقه، وواصل البعض الآخر يحدوه الأمل في إحداث أي تغيير.

ورغم ذلك لا تزال هذه القوى حاضرة في ذاكرة الموريتانيين، سواء بوصفها القوى الوحيدة التي رفضت الاندماج في الحزب الجمهوري الحاكم سابقًا أو لكونها استطاعت التكيف مع مجريات اللعبة السياسية، فأوجدت لنفسها تحالفات سياسية جديدة وأسماء جديدة ومواقع جديدة في العملية السياسية قبل وبعد الإطاحة بولد الطايع بقليل.

- التحالف الشعبي التقدمي برئاسة النائب البرلماني السابق مسعود ولد بلخير .

- حزب ناصري النشأة تشكل من تحالف بين نشطاء حركة "الحر القادمين" من حزب العمل المحظور .

ويعتبر المراقبون أن هذا الحزب هو تحالف هش بين نخبة ناصرية تفتقر إلى قاعدة شعبية وجماهيرية داخل البلاد .

وتظهر على السطح من وقت لآخر التوترات بين رئيسه ولد بلخير ورئيس مجلسه الوطني محمد الحافظ ولد إسماعيل .

- تكتل القوى الديمقراطية بزعامة أحمد ولد داداه :

هو حزب أسسته مجموعة من الكوادر الشابة المنحدرة في الأساس من حزب "اتحاد القوى الديمقراطية عهد جديد" الذي حلّه مجلس الوزراء في سبتمبر 2000.

وقاده رئيسه حينها النائب البرلماني محمد محمود ولد لمات إلى الفوز في بعض الدوائر الانتخابية في المدن الرئيسية ذات الكثافة السكانية الكبيرة قبل أن يتنازل عن الرئاسة لولد داداه .

مُني الحزب بعد ذلك بخسارة كبيرة في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، ونال 6% فقط من أصوات الناخبين، متراجعًا إلى المركز الثالث في انتخابات نوفمبر 2003.

ويسعى زعيم الحزب الآن إلى إعادة الاعتبار إليه بعد سنوات من الجمود السياسي والانشقاقات الداخلية متبعًا سياسية الباب المفتوح حتى أمام زعماء الحزب الجمهوري الحاكم سابقًا بمن فيهم شخصيات اشتهرت بالفساد المالي والقمع ؛ وذلك استعدادًا للانتخابات القادمة ، وهو ما جلب على الحزب الكثير من الانتقادات السياسية المحلية، وتعالت الأصوات في الصحافة الموريتانية متهمة رئيس الحزب بالاستعانة بأي شيء مقابل الوصول إلى السلطة.

- اتحاد قوى التقدم برئاسة محمد ولد مولود :

هو أحد الأحزاب الصغيرة، ويتخذ من الفكر اليساري مرجعًا له، ومن نضال حركة "الكادحين" تراثًا يستند إليه.

ويعتبر من أكثر الأحزاب السياسية المعارضة انفتاحًا على السلطة السابقة، ومن أكثرها ضبطًا، وأقدرها على توصيل خطابه إلى النخبة السياسية ، غير أنه رغم ذلك من أقل الأحزاب حضورًا في المجتمع بحكم الاختلاف الفكري والغموض في المواقف السياسية، وخصوصًا في سنوات الأزمة الأخيرة بين النظام وخصومه السياسيين .

وأعلن محمد ولد مولود لأول مرة عزمه خوض الانتخابات الرئاسية المقلبة. وكان الحزب من أهم القوى الداعمة للمرشح محمد خونه ولد هيداله في الانتخابات الرئاسية عام 2003 والذي جاء في المرتبة الثانية بعد حصده 18% من أصوات الناخبين

* الأحزاب الحاكمة سابقًا :

الحزب الجمهوري للديمقراطية والتجديد :

وهو الحزب الحاكم سابقًا والذي تولى رئاسته العقيد معاوية ولد الطايع منذ تأسيسه سنة 1991 حتى الإطاحة به عام 2005.

وهو من أكبر الأحزاب السياسية وأكثرها حضورًا في المشهد على مدى السنوات الماضية، حيث ظل ملاذًا لكل الموظفين في الدولة، بما في ذلك قادة الأجهزة الأمنية والقضاة، وينتمي إليه كذلك التجار وشيوخ القبائل والمنشقين عن الأحزاب الأخرى .

غير أن الحزب شهد هزة قوية بعد فقدانه الحكم، وأعلن العديد من قادته تخليهم عنه، بينما حاول آخرون التمسك به مكتفين بتغيير اسمه من الحزب الجمهوري الديمقراطي الاجتماعي إلى الحزب الجمهوري للديمقراطية والتجديد .

ويتولى رئاسة الحزب حاليًّا السفير الموريتاني في مصر أقرين ولد محمد فال، ويُصرّ قادته على أنهم القوة الأولى في البلاد حاليًّا رغم فقدانهم السيطرة على مقاليد الحكم عشية الانقلاب العسكري .

- قوى التغيير الجديدة :

مع بداية القرن الجديد شهدت الساحة السياسية الموريتانية بروز العديد من القوى السياسية اتفقت جميعًا في معارضتها القوية للنظام السابق، وعملها على إزاحته، وذلك رغم تفاوتها في الحضور الشعبي وتباينها في الخطاب السياسي .

ومن أهم العوامل التي ساعدت على بروز تلك القوى انتشار الصحوة الإسلامية في المجتمع بفعل التأثير الإعلامي والسياسي، وانتشار المساجد، وقوة الخطاب الدعوي الجديد وجاذبيته، خصوصًا لدى قطاعات كبيرة من الشباب والعمال والنساء .

1 - التيار الإسلامي الموريتاني :

وهو تيار نشأ خلال العقود الثلاثة الماضية، ومرّ بالعديد من المراحل السياسية والتفاعلات الداخلية .

وظهر كتيار سياسي يسعى للمشاركة في العملية السياسية بشكل أكبر، ويسيطر على نقابات كالأساتذة والطلاب .

ومع اندلاع انتفاضة الأقصى (28 سبتمبر 2000) برز الإسلاميون كأهم القوى السياسية المناهضة لنظام الرئيس ولد الطايع، واتجاهه للتطبيع مع إسرائيل .

واستخدم الإسلاميون كل أدواتهم لمواجهة النظام المخلوع، وانتقلت المعركة إلى ساحات المساجد والجامعات قبل نقلها إلى الشارع، بدءًا من مهرجان النفير وانتهاء بالمواجهات اليومية في الساحات العمومية وأمام السجون .

ويغلب على التيار الإسلامي في موريتانيا "التيار الإسلامي الوسطي" القريب من فكر الإخوان المسلمين .

وظهر الثقل الجماهيري لهذا التيار بقوة خلال المؤتمرات والفعاليات الشعبية التي نظمها أثناء العدوان الإسرائيلي الأخير على لبنان، حيث شارك فيها الآلاف من أنصاره، مما ساهم في تصاعد الحديث عن إمكانية اكتساحه للانتخابات التشريعية والبلدية المقبلة.

وليس للتيار حزبًا سياسيًّا ، ورغم ذلك لا تمنعهم السلطات من ممارسة العمل السياسي، ولهم مقرات في كل أنحاء البلاد .

ومنذ ظهور التعددية الحزبية في موريتانيا مع بداية التسعينيات يواجه الإسلاميون رفض الحكومات المتوالية، وآخرها حكومة المجلس العسكري الحاكم حاليًّا، مطلبهم بإنشاء حزب سياسي .

2- حزب الاتحاد والتغيير الموريتاني (حاتم):

وهو امتداد لتنظيم فرسان التغيير العسكري المعارض والذي وُلِد من داخل المؤسسة العسكرية بفعل تزايد التجاذبات السياسية والتنقاضات القائمة داخلها .

يتزعمه الرائد السابق صالح ولد حننا الذي استطاع قيادة 3 محاولات انقلاب على الرئيس المخلوع ولد الطايع برفقة مجموعة من الضباط والمدنيين .

ويحاول الحزب حاليًّا لملمة صفوفه بعد سنوات المواجهة الداخلية وسط ضغوط كبيرة من القوى السياسية في البلاد بما في ذلك النظام العسكري الحاكم .

ويعيش الحزب مرحلة مخاض صعبة، فهو في طور التحول من تنظيم عسكري إلى حزب السياسي، خاصة بعد شروط المجلس العسكري التي بموجبها تم إقصاء أعضاء التنظيم المحسوبين على التيار الإسلامي كشرط لترخيص الحزب الجديد (حاتم) .

3- حزبا الصواب وتمام :

وهما حزبان من أهم التشكيلات السياسية الجديدة وأكثرها حضورًا في الساحة السياسية .

ينتمي الأول إلى دائرة الأحزاب القومية ، ويعتبره البعض امتدادًا لتيار البعث الموريتاني ، وإن تخلى عن الكثير من أدبياته بفعل الانحسار الشعبي من جهة، وانهيار المنظومة البعثية من جهة أخرى .

أما الثاني فهو مزيج من المستقلين والزنوج، وقد برز أصحابه خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة ، حيث كان رئيسه الدكتور الشيخ ولد حرمة من أهم الشخصيات الداعمة للمرشح لهذه الانتخابات المقدم محمد خونه ولد هيداله .

كما تولى ولد حرمة رئاسة حزب الملتقى الديمقراطي المحسوب على الإسلاميين والذي رفضت السلطات الجديدة منحه الشرعية بعد اتهامه من قبل رئيس المجلس العسكري بالسعي للانفراد بلواء الإسلام .

* المستقلون :

وهم مجموعة من وجهاء وقادة القبائل الذين فضلوا الانسحاب من الحزب الجمهوري الحاكم سابقًا وبعض الأحزاب المعارضة بهدف تشكيل قوة ضغط مقربة من العسكر .

__________________
لااحب الانتقام لانى لااستطيع قضاء عمرى

فى الجرى وراء كلب لاعضه كما عضنى
.مهاتما غاندى

التعديل الأخير تم بواسطة نبيل زغيبر ; 05-11-2011 الساعة 09:58 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-11-2011, 06:20 PM
الصورة الرمزية نبيل زغيبر
نبيل زغيبر غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2010
الدولة: احلى مكان فى مصر
العمر: 59
المشاركات: 4,068
افتراضي

موسوعة العالم العربي





1 - المملكة الأردنية الهاشمية
Jordan

* شعــار الد ولــــــــــة :



* خـــــــــارطـــــــــة الدولـــــــــــــــة :



* علــم الدولــــــــــــة :



* رمــــوز العــــــلم :

يرمز اللون الاسود الى عهد الدولة العباسية والابيض لعهد الدولة الاموية والاخضر للدولة الفاطمية والاحمر الى علم اشراف مكه من ال هاشم وترمز النجمة السباعية البيضاء الى السبع المثاني وهى سورة الفاتحه في القران الكريم .

* النشيد الوطنـــــي :

السلام الملكي الاردني تم تبنية في العام 1946 م، كتب كلماته عبدالمنعم الرفاعي، وألّف موسيقاه عبدالقادر التنير .

* كلماته :

عاش المليك
عاش المليك
ساميا مقامه
خافقة في المعالي أعلامه

**********
* التقسيم الإداري للدولة :

يقسم الاردن الى 12 محافظة هي :

اربد
البلقاء
محافظة العاصمة
الزرقاء
عجلون
جرش
الكرك
المفرق
العقبة
مادبا
الطفيلة
معان

**********
مساحتها: 91,840 كلم2.
عدد سكانها:5100981 نسمة.
الكثافة: 55 نسمة بالكلم2.
أهم مدنها: عمان، الزرقاء، إربد.
دياناتها: 92% مسلمون، 8% مسيحيون.
عملتها: الدينار الأردني.
متوسط دخل الفرد: 1,200 دولار.
اللغة: العربية

***********
الملك عبد الله الثاني بن الحسين
رئيس الوزراء نادر الذهبي
فرق التوقيت توقيت غرينيتش +2
رمز الانترنت الدولي .JO
مقدمة الاتصال الدولي 962

**********
ـ يملك الأردن سيولة مالية كبيرة بفضل المهاجرين الأردنيين الذين حققوا الثراء في دول الخليج العربي، واضطروا للعودة إلى البلاد، ويعتبر بالتالي بلداً غنياً. وهو مع ذلك يعتمد بعض الشيء على المساعدات الخارجية، وقد استطاع الأردن كسب ثقة صندوق النقد الدولي لأنه نجح إلى حد بعيد في تحقيق توازن الميزانية.
تقع المملكة الأردنية الهاشمية في غرب «آسيا». عاصمتها عمّان. تحدها «سوريا» شمالاً، و «فلسطين» المحتلة غرباً، و «السعودية» جنوباً وشرقاً، و« العراق» من الشمال الشرقي.
احتلّ العبرانيون وادي الأردن. تبعهم الأشوريون والكلدانيون والفرس، ضمه «الاسكندر الأكبر» سنة 164 ق.م. في سنة 627 م اعتنق حاكم عمان «عروة بن عمرو» الإسلام. لكن بيزنطا صلبته. انتصر المسلمون في اليرموك سنة 636 م وأصبحت الأردن تحت الحكم الإسلامي إلى أن غزاها الصليبيون عام 1115 م فهزمهم «صلاح الدين الأيوبي» عام 1187 في حطين فعاد الحكم الإسلامي، شكَّل الأردن جزءاً من سوريا خلال الحكم العثماني من القرن السادس عشر إلى بداية القرن العشربرز الأردن ككيان سياسي مستقل عام 1921 بعد اندلاع الثورة العربية الكبرى ضد العثمانيين. أعلن استقلالها عام 1946 ونُصب الأمير عبد الله ملكاً، قُتل عام 1951 فخلفه ابنه طلال ثم ابنه «حسين بن طلال» الذي حقق جلاء القوات البريطانية عام 1957 م. شارك الأردن في الهجوم ضد إسرائيل من قبل مصر وسوريا سنة 1973 م. كان للأردن موقف داعم للعراق في حرب الخليج 1991. شاركت الأردن في محادثات السلام بشأن الشرق الأوسط. توفي الملك حسين عام 1999 وخلفه ابن الملك عبد الله الثاني

**********
* التاريخ :

دخلتها قوات الثورة العربية الكبرى (1920 - 1921) بقيادة الشريف الحسين بن علي مكة و بصحبته الزعيم الوطني عوده أبو تايه وفي عام 1921 قام الأمير عبدالله الأول بن الحسين بتأسيس امارة شرق الاردن، وفي اعقاب الحرب العالمية الثانية في 25 مايو 1946 أعترفت بريطانيا بالأردن كدولة مستقلة مع الابقاء على معاهدة تنظم العلاقات بين الأردن وبريطانيا، وتم تسمية هذا اليوم يوم الإستقلال.
ضمت اليها الضفة الغربية بعد احتلال فلسطين عام 1948 وبقيت الضفة الغربية بيدها حتى عام 1967.

منذ استقلال الأردن الفعلي في 1946 فقد امضت الأردن معظم وقتها تحت حكم الملك الحسين بن طلال الحفيد للملك عبدالله الأول ووالد الملك الحالي عبدالله الثاني بن الحسين. فقد استمر حكمه 1953-1999 وقد تولى حكم البلاد في سن 17 أو الثامنة عشر حسب التقويم الهجري القمري.شهد عام 1951 مقتل جده في المسجد الأقصى.

* ثقافة وعادات :

العادات العربية الموجودة في المنطقة، ستجدها في الأردن، إذ أن العادات المتعلقة بالكرم وحسن المعاملة للضيف، والمعاملة ما بين الأشخاص، وغيرها لن تجد فيها الكثير من الإختلاف ما بين الأردن وباقي الدول العربية، يغلب على الاردنيين الطابع القبلي البدوي، مما يميز الأردن هو التجانس والتمازج ما بين ثقافته، وثقافة البلاد المحيطة به، مثل السعودية والعراق وفلسطين و سورية.

اللغة العربية هي اللغة الرسمية، اللغة الانجليزية تستعمل على نطاق واسع، اللغة الفرنسية تدرس في بعض المدارس الخاصة. الاقليات مثل الشركس، الارمن والاكراد يستخدمون لغاتهم في محيطهم الخاص.

من أكثر المأكولات الشعبية شهرة وشيوعا في الأردن المنسف الذي يعتبر وليمة أساسية في الأفراح والأتراح ، كما أنه يعد رمز للتمسك بالأصول بالنسبة للعديد من الأردنيين ، وخاصة أنه يتم تناول هذه الوجبة بإستعمال اليد.

* الاقتصاد :

- الغاز الطبيعي :

تم اكتشاف الغاز في الأردن في عام 1987 ، و يقدر حجم الإحتياطي المكتشف بما يقارب 230 مليار قدم مكعب، و هي كميات متواضعة جدا بالمقارنة مع جيرانها. تم تطوير حقل الريشة في الصحراء الشرقية بجانب الحدود العراقية، و الحقل ينتج ما يقارب 30 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، ليتم ارسالها إلى محطة كهرباء قريبة لإنتاج ما يقارب 10% من حاجة الأردن الكهربائية

- البترول :

رغم أن احتياطيات البترول الخام في الأردن غير تجارية، إلا أن الأردن يعتبر أحد أغنى دول العالم بمخزونات الزيت الصخري. حيث توجد كميات ضخمة جدايمكن استغلالها تجاريا في المنطقتين الوسطي والشمالية الغربية من البلاد. قدر مجلس الطاقه العالمي احتياطيات الأردن بما يقارب 40 مليار طن مما يضعها كثاني أغنى دولة بإحتياطيات الزيت الصخري بعد كندا، (النسبة التقديرية)،
و الأولى على مستوى العالم بالإكتشافات المؤكدة. بنسبة استخراج بترول تصل ما بين 8٪ - 12٪ من المحتوى، يمكن إنتاج 4 مليار طن بترول من الإحتياطي الحالي، مما يضع نوعية الزيت الأردني، من ناحية الإستخراج، علي قدم المساواة مع مثيلاتها الغربية في كولورادو في الولايات المتحدة، يقدر أن هذه الكمية قد ترتفع إلى 20 مليار طن. الزيت الصخري الأردني يشكل عام جيد جدا، إذ أن محتوى الرطوبة و الرماد داخله منخفض نسبيا. و اجمالي القيمه الحراريه (7.5 ميغاجول / كلغ)، و له محتوي كبريتي يصل إلى 9٪ من وزن المحتوي العضوي. الاحتياطيات التي يمكن استغلالها سهل الوصل لها، إذ أن معظمها في مناجم مكشوفه سطحية.

قامت شركة سنكور الكندية بإجراء مسوحات و تجارب في جنوب غرب عمان ، و ذكرت الشركة وقتها إمكانية إنتاج ما يصل إلى ما يقارب 17،000 برميل يوميا في 2006 و 67،000 برميل يوميا في 2011 ليصل إلى 210،000 برميل يوميا في 2014. لكن الشركة باعت إستثماراتها في منطقة جنوب عمان إلى شركتين استراليتين عام 2002.

* الموارد الأخرى :

يعتمد اقتصاد المملكة بشكل رئيسي على قطاع الخدمات، التجارة، السياحة، الزراعة و على بعض الصناعات كاﻷسمدة و الأدوية. هناك نسبة كبيرة من المغتربين اﻷردنيين في المهجر. توجد مناجم فوسفات في جنوب المملكة، جاعلة من اﻷردن ثالث أكبر مصدر لهذا المعدن في العالم. البوتاس، اﻷملاح، الغاز الطبيعي و الحجر الكلسي هم أهم المعادن اﻷخرى المستخرجة. موقع اﻷردن المميز بين جيرانه، يجعل منه بلد ترانزيت مهم لكثير من الخطوط التجارية في المنطقة. حيث كان اﻷردن على سبيل المثال لكثير من السنوات منفذ العراق الخارجي على العالم أيام الحصار الدولي على العراق،وتأخذ الأردن مقابل ذالك النفط من العراق بأسعار رمزية، كما تمر معظم صادرات الضفة الغربية في فلسطين باﻷردن أولا قبل تصديرها، وتستلم الحكومةالأردنية معونات سنوية من المملكة العربية السعودية.

* الآثار :

هناك في الأردن الكثير الكثير من ألآثار هناك البتراء جنوب الأردن و تبعد عن العاصمة عمان حوالي 250 كم تقريباحيث اصبحت في يوم7/7/2007 احدى عجائب الدنيا السبع بعد حصولها على 100 مليون صوت وحلت في المركز الثاني بعد سور الصين العظيم بالترتيب العشوائي و هناك منطقة جرش الأثرية وتبعد عن عمان حوالي 30 كم تقريبا

* الأماكن الدينية :

في الأردن، أرض أدوم، ومؤاب، وعمّون، وجلعاد، الكثير من الأضرحة والأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية، وإلى هذه الأرض يفد الباحثون عن مواقع وآثار للأنبياء وللصحابة.
كان الأردن بابا رئيسيا للفتوحات الإسلامية، وعلى الأرض الأردنية دارت بعض المعارك التاريخية الكبرى، ومن أهمها معركة مؤتة ومعركة اليرموك ومعركة فحل. ولتخليد ذكرى الشهداء والصحابة، أقيمت المساجد والأضرحة والمقامات، التي تُبقي الانتصارات الاسلامية حية في الذهن المعاصر، ففي قرية مؤتة مؤتة يوجد ضريح جعفر بن أبي طالب، ومقام زيد بن حارثة حب رسول الله، وعبد الله بن رواحة رضي الله عنهم.
أما وادي الأردن (الغور) فيحتضن عددا من مقامات الصحابة الأجلاء ومنها:
مقام ضرار بن الأزور ومقام أبو عبيدة عامر بن الجراح، ومقام شرحبيل بن حسنة ومقام معاذ بن جبل، ومقام سعد بن أبي وقاص .
وفي وسط الأردن، قرب مدينة السلط يقع مقام النبي أيوب عليه السلام في قرية بطنا.
كما يوجد مقام النبي شعيب عليه السلام في منطقة وادي شعيب القريبة من السلط وضريح النبي يوشع بن نون قرب السلط أيضا وضريح النبي هارون على جبل هارون في البتراء.
ولعل كهف أهل الكهف (الأردن) الواقع إلى الجنوب الشرقي من عمّان، من أهم المواقع الجاذبة للزائرين، حيث ذكرت وقائع قصة أهل الكهف في القرآن الكريم، إضافة إلى أنها معروفة في التاريخ المسيحي.
وعلى الأرض الأردنية تقع الكثير من الأماكن المقدسة للديانة المسيحية، ففي مدينة مأدبا الواقعة جنوبي عمّان، توجد ارضية الفسيفساء النادرة التي تعود إلى العهد البيزنطي في كنيسة الروم الأرثوذوكس، وفيها يستطيع الزائر أن يشاهد أقدم خريطة في العالم للأرض المقدسة.
وإلى الجنوب من مأدبا تقع قلعة مكاور التي سجن فيها النبي يحيى بن زكريا عليه السلام، وفي القلعة قطع هيرودس رأسه وقدمه على طبق هدية للراقصة اليهودية سالومي. أما إلى الغرب من مأدبا، فيقع جبل نبو المطل على البحر الميت والغور .
وهناك من يعتقد أن النبي موسى عليه السلام دفن في هذا الجبل الذي أقيم على قمته بناء لحماية لوحات الفسيفساء الرائعة التي تعود إلى القرنين الرابع والسادس للميلاد.
وإلى الشرق من نهر الأردن، يقع المغطس في منطقة وادي الخرار التي سميت قديما ببيت عبرة .
ويقال إن السيد المسيح عليه السلام وقف ، وهو ابن ثلاثين عاما، بين يدي النبي يحيى بن زكريا عليه السلام لكي يتعمد بالماء، ويعلن من خلال هذا الطقس بداية رسالته للبشرية.
ويوجد في المكان عدة آبار للماء وبرك يعتقد ان المسيحيين الأوائل استخدموها في طقوس جماعية للعمّاد.
وقد قامت دائرة الآثار الأردنية بترميم الموقع الذي زاره قداسة البابا يوحنا بولس الثاني وأعلنه مكانا للحج المسيحي في العالم مع أربعة مواقع أخرى في الأردن.




- دولة الإمارات العربية المتحدة
Emarites

* شعــار الد ولــــــــــة :



* خـــــــــارطـــــــــة الدولـــــــــــــــة :



* علــم الدولــــــــــــة :



* رمــــوز العــــــلم :

تالفت اعلام الامارات قبل اتحادهم من اللونين الاحمر والابيض وقد اضيف بعد الاتحاد اللونين الاسود والاخضر وبذلك تكون الوان العلم هى الالوان التقليدية للاعلام العربية .

* احداث تاريخية :

* معلـــــومات عن الدولــــة :

سميت هذه المنطقة قديما بالغبراء وبعد ذلك بساحل عمان وذلك لاتصالها بعمان ويقطن المنطقة قبائل عدة من اهمها فبيلة بني ياس وهي قبيلة يقال انها تنتسب الى الياس بن عامر ويقال بانها عبارة عن تحالف قبائل وهذا التحالف معروف عند العرب وذلك لمواجهة المخاطر ينحدر من هذه القبيلة ال نهيان وال مكتوم حكام ابوظبي وحكام دبي.

وأيضا قبيلة القواسم حيث ان هذه القبيلة واجهة العدوان الاجنبي وقد لقن السفن الانجليزيه التي تمر من الخليج الفارسي درسا واحرقوا سفنهم ويحكم القواسم امارة رأس الخيمة وامارة الشارقة .

كان لقاء السمحة في 18 فبراير 1968.
صدور الدستور المؤقت لدولة الإمارات في 18 يوليو 1971 .
الإعلان عن قيام الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمير 1971 .
انضمام الإمارات إلى جامعة الدول العربية في 6 ديسمبر 1971 .
بعثت رأس الخيمة برسالة إلى المجلس الأعلى تطلب فيها الانضمام للاتحاد في 23 ديسمبر 1971 .
الإعلان عن قيام المجلس الوطني الاتحادي في 12 فبراير 1975.
احتل البرتغاليون منطقة الخليج الفارسي عام 1507 .
عقدت أول جلسة للمجلس الوطني الاتحادي في 13 ديسمبر 1972 .
استضافت الإمارات أول قمة خليجية في مايو 1981.

**********
مساحتها: 83,600 كلم2.
عدد سكانها:4،444،011 نسمة.
الكثافة: 20,9 نسمة بالكلم2.
أهم مدنها: أبو ظبي، دبي، الشارقة، رأس الخيمة.
ديانتها: الإسلام.
عملتها: الدرهم الإماراتي.
اللغة: العربية.
نظام الحكم -اتحاد الإمارات
الشيخ-خليفة بن زايد ال نهيان
رئيس الوزراء -مكتوم بن راشد آل مكتوم
فرق التوقيت
- الصيف +4 (UTC)
+4 (UTC)
رمز الانترنت .ae
رمز المكالمات الدولي +971

**********
رؤســـــــــاء دولة الإمارات

آل نهيان/آل بو فلاح/بنو ياس (إمارة أبو ظبي)

آل معلا /آل علي (إمارة أم القيوين)
آل مكتوم/آل بو فلاسه (إمارة دبي)
آل الشرقي (إمارة الفجيرة)
آل القاسمي (إمارة الشارقة)
آل القاسمي (إمارة رأس الخيمة)
آل النعيمي (إمارة عجمان)

**********
ـ تعرف الإمارات العربية المتحدة حياة اقتصادية مزدهرة وخاصة في مدينة دبي، حيث أقيمت المنطقة الحرة في جبل علي، والمرفأ الضخم على شاطىء دبي والذي يستوعب أضخم السفن التجارية العالمية لصيانتها وتنظيفها.
وتحتل الإمارات المرتبة الثالثة في العالم في احتياط البترول، والرابعة في احتياط الغاز الطبيعي، الثامنة في إنتاج البترول، السادسة عشرة في الغاز الطبيعي.
تقع على الساحل الغربي للخليج العربي.
عاصمتها أبو ظبي. تحدها شمالاً «قطر»، غرباً «السعودية»، جنوباً سلطنة «عمان»، وشرقاً «الخليج العربي».
كشفت التنقيبات الأثرية في دولة الإمارات العربية المتحدة عن مرورها بعدة حقبات تاريخية تدل على وجود حضارات مختلفة في هذا البلد تعود إلى 6000 سنة قبل الميلاد.
دخلت هذه المنطقة ضمن الدولة الاسلامية مع انتشار الاسلام في شبه الجزيرة العربية، وقامت فيها عدة إمارات مختلفة.
احتلها البرتغاليون في القرن السادس عشر، ومع انهيار الاحتكار البرتغالي للتجارة في الخليج لمصلحة هولندا وبريطانيا، انتقلت الوصاية والهيمنة لمصلحة بريطانيا بالكامل. واستمرت كذلك حتى بداية القرن التاسع عشر.
وقعت بريطانيا والقبائل العربية معاهدة عاصة في عام 1820، ثم جرى توقيع معاهدة أخرى عام 1853 أكسبت الساحل تبعاً لها اسم: «الساحل المتصالح» وأعطت بريطانيا حق مراقبة بنود هذه المعاهدة.
وفي عام 1952 استقلت الشارقة والفجيرة بعد أن اعترفتا بحق بريطانيا في رسم الحدود وحل النزاعات بين الإمارات.
وفي السنة نفسها أقيم مجلس ضمَّ حكام الإمارات السبع برئاسة المفوض السياسي البريطاني في دبي.
وجاء بدء انتاج النفط في أبوظبي عام 1962 ليفسح مجالاً جديداً للتطور في أول كانون الأول 1971 أنهت بريطانيا وجودها العسكري في الإمارات وفي اليوم التالي شكلت إمارات: أبوظبي ودبي، والشارقة والفجيرة وأم القيوين وعجمان ورأس الخيمة دولة الإمارات العربية المتحدة التي وقعت معاهدة صداقة مع بريطانيا وانتخب حكم إمارة أبوظبي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيساً للاتحاد، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم أمير دبي نائباً ثانياً للرئيس.
وقد اتبعت دولة الإمارات سياسية محافظة منذ نشأتها فساندت الدول العربية المشاركة في حرب تشرين 1973.
في الثمانينات تميزت الإمارات بالمشاريع الاقتصادية والتجارية الضخمة التي تم إنجازها، الأمر الذي ساهم بترسيخ قواعد الدولة العصرية المتطورة ورفع من مستوى المعيشة لدى المواطنين.
أما في التسعينات ، فقد شهدت البلاد ازدهار اقتصادي ملفتٍ، فقد استطاعت الإمارات العربية المتحدة أن تصبح مركزاً استراتيجياً مهماً للتجارة في منطقة الشرق الأوسط، بعدما أولت الحكومة هذا القطاع اهتماماً خاصاً، وأصدرت قوانين وقرارات جديدة ساعدت على تطويرها وازدهارها ، كما أولت الحكومة اهتماماً كبيراً بالعمران الحضاري الذي زاد من جمالها وروعتها، فأصبحت بالتالي مركزاً سياحياً مهماً، إلى جانب كونها مركزاً تجارياً وعلمياً من الدرجة الأولى في المنطقة.

* تاريخ الإمارات :

مرت الإمارات قبل تشكيل الدولة بتاريخ حافل بالأحداث منذ آلاف السنين قبل الميلاد حتى اليوم.
سكانها العرب تعرضوا لكثير من الصراعات والغزو والاستعمار.
ينقسم تاريخ ما حدث في منطقة الإمارات العربية المتحدة إلى خمسة مراحل رئيسية عبر العصور المتلاحقة، ولا ينفصل تاريخها عن تاريخ المنطقة حولها في مراحل عديدة منه.
وكان تاريخها مليء بالأحداث والتطورات، تراوحت ما بين الحرب والسلام. ففي السلم كان لأساطيل سكان المنطقة وخبرتهم البحرية دورا كبيرا في إنعاش التجارة بين الدول المطلة على المحيط الهندي من آسيا وأفريقيا وبين أوروبا عبر طرق التجارة المعهودة. ولكن يبدو أن هذا كان أيضا من مسببات الحرب في المنطقة.

* حدود الدولة :

يبلغ طول الحدود البرية مع الدول المجاورة 876 كم، 410 كم مع عُمان و457 كم مع المملكة العربية السعودية.
وتمتد سواحلها المطلة على الساحل الجنوبي من الخليج العربي مسافة 644 كيلومتراً من قاعدة شبه جزيرة قطر غرباً وحتى رأس مسندم شرقاً وتنتشر عليها وتنتشر على طوله جميع الإمارات ما عدا الفجيرة التي تقع على ساحل خليج عمان بطول 90 كيلومتراً وتشغل الدولة بذالك المنطقة الواقعة بين خطي عرض 22 و26,5 درجة شمالا و خطي طول 51 و 56,5 شرق خط غرينتش .

* الدولة ونظام الحكم :

نظام الحكم في دولة الإمارات العربية المتحدة اتحادي يحكمه دستور تم التوقيع عليه في 2 ديسمبر 1971 من قبل ست إمارات عدا إمارة رأس الخيمة والتي انضمت إليه في 10 فبراير 1972. كان الدستور في ذلك الوقت مؤقتا حتى أعتمد نهائيا مع إضافة بعض التعديلات عام 1996.

* رئاسة الدولة :

- الرئيس :

يحكم الدولة رئيس ينتخبه أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد من بينهم لولاية مدتها خمس سنوات. صلاحياته تشمل تعيين مجلس الوزراء.

- نائب الرئيس :

يتم إنتخاب نائب لرئيس الدولة ضمن المجلس الأعلى للإتحاد.

وجرى العرف أن يكون رئيس الدولة،حاكم أبو ظبي ونائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي. ولكن في حياة الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم وكان أثناءها نائبا لرئيس الدولة، كلف الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم برئاسة مجلس الوزراء لفترة من الزمن ليعود بعدها والده الشيخ راشد بن سعيد نائبا لرئيس الدولة ورئيسا لمجلس الوزراء.

- السلطة التنفيذية :

تتألف من رئيس الدولة ونائبه ومن المجلس الأعلى للاتحاد.
ويجتمع المجلس الأعلى للاتحاد أربع مرات في السنة، ويتولى رسم السياسات العامة وإقرار التشريعات الاتحادية.
ولحاكميّ أبو ظبي ودبي سلطة النقض النافذ داخل المجلس الأعلى للاتحاد ورئيس الوزراء والوزراء مسؤولون أمام رئيس الدولة وأمام المجلس الأعلى للاتحاد يعتبر أعلى سلطة تشريعية في الدولة.

- مجلس الوزراء :

يضع مجلس الوزراء مشروعات القوانين الاتحادية ثم يرفعها إلى المجلس الوطني الاتحادي الذي يحيلها إلى اللجنة المختصة. وإذا أدخلت اللجنة المختصة تعديلات على المشروع المقترح من قبل اللجنة التنفيذية يحال المشروع المعدل إلى اللجنة القانونية والتشريعية للمشورة ولصياغة بنوده قبل مناقشته في جلسة المجلس. وفي النهاية يرفع مشروع القانون إلى رئيس الدولة.

كما توكل المادتان 190 و121 من الدستور المسؤولية للحكومة الاتحادية في مجالات الشؤون الخارجية، والأمن والدفاع، ومسائل الجنسية والهجرة، والتعليم، والرعاية الصحية، والعملة الوطنية، وخدمات البريد والهاتف والاتصالات الأخرى، وضبط حركة الطيران، والترخيص للطائرات، وعدد من الموضوعات المنصوص عليها تحديدا والتي تشمل العلاقة بين العمال وأرباب العمل، والأعمال المصرفية، وتحديد المياه الإقليمية، وتسليم المجرمين إلى حكوماتهم.

- السلطة التشريعية :

تتألف السلطة التشريعية من مجلس واحد هو المجلس الوطني الاتحادي.
ولا يتمتع هذا المجلس بأية صلاحيات تشريعية بعد، بل يمارس دورا استشاريا فقط حتى الآن.
المجلس الوطني الاتحادي مكون من 40 عضوا يمثلون مختلف الإمارات حيث أن لكل من أبوظبي ودبي 8 مقاعد ولكل من رأس الخيمة والشارقة 6 مقاعد ولكل من عجمان وأم القيوين والفجيرة 4 مقاعد.
ويتم تعيين نصف أعضائه، أما النصف الآخر فبخضع للانتخاب من قبل هيئات انتخابية تشمل عددًا محدودًا من السكان ، ولكن خطط الدولة سائرة بالتدريج نحو انتخاب كل اعضاء المجلس من قبل عامة الشعب.
وتعتبر نسبة تمثيل النساء في المجلس الوطني الاتحادي أعلى نسبة تمثيل في العالم، مما يشكل رسالة واضحة للعالم بأن دولة الإمارات تهتم بحقوق المرأة بلا حدود

- السلطة القضائية :

للإمارات العربية المتحدة قضاء اتحادي يشمل جميع الإمارات باستثناء دبي ورأس الخيمة،
وتعنى المحاكم الدنيا بالمسائل المدنية وهي محاكم درجة أولى أو ابتدائية
وتوجد في كل إمارة، كما توجد محاكم جنائية وشرعية منفصلة،
أما محاكم الاستئناف الاتحادية فتوجد في كل إمارة.
وأبو ظبي هي مقر محكمة التمييز، وهي أعلى محكمة استئناف ولديها صلاحية الفصل في المنازعات بين المحاكم وتقرير دستورية القوانين المحلية والاتحادية والتحقيق في إساءة التصرف المرتكب من جانب كبار الموظفين الحكوميين والفصل في المخالفات الموجهة ضد الاتحاد.

ويحظر الدستور التعذيب أو المعاملة المهينة للكرامة، ويمنع إلقاء القبض والتفتيش والاعتقال أو الحبس، ودخول المنازل من دون إذن أصحابها، إلا وفقا للقانون. وينص الدستور على استقلال القضاء، لكن قراراته تخضع للمراجعة من جانب القيادة السياسية.
كما ينص الدستور على حرية التعبير وعلى المساواة أمام القانون بغض النظر عن العرق أو الجنسية أو المعتقدات الدينية أو المركز الاجتماعي.

* السياسة الخارجية :

السياسة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة اتسمت دائما بالاعتدال والحياد وعدم التدخل في شؤون الغير، وتأييد ودعم السلام والاستقرار في المنطقة والعمل على ترسيخ أهداف ومبادئ الشرعية الدولية.
وقد التزمت الإمارات بهذه المبادئ في المعاهدات الدولية والإقليمية كافة وشرعت في اتخاذ العديد من الخطوات لتحقيق تلك الأهداف.
وللإمارات تمثيل ديبلوماسي متبادل مع معظم دول العالم عدا إسرائيل.

* سكان الإمارات :

بلغ عدد سكان دولة الإمارات العربية المتحدة حسب إحصاء عام 2005 4،444،011 نسمة يشكل المواطنون 21% منهم. وهذا يشكل زيادة تقارب 80% عن إحصاء السكان عام 1995.
أكثر إمارتين في عدد السكان هما إمارة أبو ظبي وإمارة دبي تليهما إمارة الشارقة ثم باقي الإمارات.

* التعايش بين سكانها :

دولة الإمارات العربية المتحدة نموذج للتعايش السلمي بين الأمم والشعوب كافة. حيث يعيش على أرضها أكثر من مائتي جنسية تتعايش مع بعضها البعض بانسجام حيث يحكمها هدف واحد هو الحفاظ على أمن وسلامة هذا المجتمع وإنجاز عملية التقدم والتطوير والإنتاج فيه.

يعيش على أرض الإمارات مواطنوها الذين يعتنقون جميعهم الدين الإسلامي الحنيف و اغلبهم من أهل السنة والجماعة مع قلة من الشيعة وتنتشر المساجد والجوامع في أنحاء الإمارات ويقصدها المسلمون لأداء الصلوات الخمس وصلاة الجمعة بالإضافة إلى وجود مصليات العيد في كل مناطق الدولة.

والمذهب الرئيسي في الدولة هو المذهب المالكي مع انتشار المذاهب السنية الثلاث الأخرى في الإمارات بين سكانها والمسلمين الذين يعيشون على أرضها ويزورونها .

ويوجد في دولة الإمارات عشرات الآلاف من الأجانب والعرب النصارى الذين يمارسون شعائرهم الدينية بكل حرية في كنائسهم في كل أنحاء الإمارات.

ومع وجود العديد من الجالية الهندية في الدولة والذين ينتمي الكثير منهم إلى أتباع الديانة الهندوسية فإن الدولة تسمح لهم بأداء شعائرهم الدينية بكل حرية في معابدهم.

وقد منحت الدولة امتيازات لمواطنيها لم تمنحها للوافدين المقيمين في الدولة. ومثال على ذلك ما زال الوافد بحاجة للحصول على إقامة وتصريح للعمل كل 3 سنوات. وفي أغلب الأحيان يضطر إلى تعليم أبنائه في مدارس التعليم الخاصة لأن المدارس الحكومية المجانية لا تستوعب أكثر من 20% من الطلبة الوافدين المتميزين.
كما ينطبق هذا على القطاع الصحي ، حيث يستفيد المواطن ضمن حقوقه مجانا من خدمات الدولة أما وافديها المقيمين فإما أن يدفعوا مبالغ رمزية مقابل هذه الخدمات أو استخدام الوسائل الحديثة من عيادات ومستشفيات في القطاع الخاص.
وقد أظهر هذا نشاطا كبيرا في مجال التأمين الصحي في القطاع الخاص.
إلا أن الدولة في نهاية هذا العام منحت زيادة في الرواتب لجميع موظفيها بلا استثناء من مواطنين ووافدين بنسبة 70% [7]

* الإمارات السبعة والاتحاد :

الإمارات العربية المتحدة لها وضع خاص يختلف عن باقي الدول العربية كون نظام الحكم فيها اتحادي فيدرالي.
فهناك الحكومة الاتحادية ولها دور محدد وهناك الحكومات المحلية ولها دور ضمن حدود إمارتها.
ويحكم الدستور فإن العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومات الإمارات تتميز بإعطائه الحكومة المركزية سلطات محددة وتركه مساحة غير محددة من السلطات المفهومة ضمنيا للإمارات كل على حدة.
وتحتفظ كل إمارة بالسيطرة على نفطها وعلى ثروتها المعدنية وعلى بعض مظاهر أمنها الداخلي.
وللحكومة الاتحادية الكلمة الأولى في معظم مسائل القانون والحكم.
ومسؤؤوليتها بالدرجة الأولى العلاقات الخارجية والسياسات الدولية والدفاع عن الوطن ضمن مسؤوليات أخرى منها الصحة والتعليم وغيرها.

لكن الدستور يمكّن حكام الإمارات من التنازل للحكومة الاتحادية، في حال رغبوا في ذلك، عن سلطات معينة نص عليها كمسؤولية منفردة لكل إمارة. ومن الأمثلة على هذا الامتياز قرار توحيد القوات المسلحة في منتصف السبعينات.

وعلى هذا الأساس فإن لكل إمارة مساحة من الأرض تابعة لها، أكبرها إمارة أبو ظبي. ولكل إمارة مدينة رئيسية هي عاصمتها. فعاصمة إمارة دبي هي مدينة دبي. وفيها ديوان الحاكم والحكومة المحلية ومختلف الدوائر المحلية. وكذلك الوضع في كل إمارة.
كما أن هناك عدة مدن في الإمارات العربية المتحدة تتبع كل مدينة منها حكومة الإمارة التي هي في أراضيها.

أما مدينة أبوظبي فبالاضافة إلى أنها عاصمة إمارة أبوظبي، هي أيضا عاصمة الدولة.

* المناخ :

الغروب في فصل الشتاء في الإماراتتقع دولة الإمارات العربية المتحدة في المنطقة المدارية الجافة التي تمتد عبر آسيا وشمال أفريقيا وتخضع في الوقت نفسه لتأثيرات المحيط لوقوعها على ساحل الخليج العربي وخليج عمان الذي يتصل بالبحر الأحمر عن طريق باب المندب مع وجود بعض الخصائص التي تميز مناخها عن غيرها من الدول الواقعة في المنطقة نفسها.

وترتبط معدلات درجات حرارتها الشديدة صيفاً بارتفاع نسبة الرطوبة كما يلاحظ عموما وجود فروق كبيرة بين مناخ المناطق الساحلية والصحراوية الداخلية والمرتفعات التي تشكل في مجموعها تضاريس الدولة فعلى الساحل يزيد متوسط درجة الحرارة في يوليو عن 37.7 درجة وترتفع نسبة الرطوبة لتصل أحيانا إلى حد الإشباع بينما يتسع المدى الحراري كلما توغلنا في قلب الصحراء التي تمثل القسم الأعظم من أراضي الدولة في حين يعتدل المناخ في مناطق الجبال والمرتفعات الأخرى.

وتعاني الدولة من قلة الأمطار مثلها في ذلك جميع الدول الواقعة في المنطقة المدارية الجافة وتتقلب كميات الأمطار التي تهطل على الدولة بين سنة وأخرى كما تتباين معدلات هطولها بين منطقة وثانية فهي تكثر في إمارتي الفجيرة ورأس الخيمة نظرا لموقعيهما الجغرافيين وقربهما من سلاسل الجبال.

* الاقتصاد :

تعد الإمارات واحدة من اغنى الدول العربية و هى من اغنى الدول في الشرق الاوسط و دخل الفرد فيها مرتفع للغاية و هى إحدى الدول البترولية التي يعتمد اقتصادها بصفة أساسية على المواد البترولية و صناعاتها و قد قامت الإمارات بتحديثات هائلة لاقتصادها بهدف تقليل اعتمادها على البترول و تعتبر مدينة دبى المركز المالى الأول للإمارات و منطقة الخليج ككل كما أنها أغنى المدن العربية و تعتبر من أهم مراكز الاقتصاد العالمى و أغلب القوى العاملة في الدولة من العمالة الآسيوية خاصةً هنود وباكستانيون وإيرانيون وبنغاليون وفلبينيون وصينيون ومن العرب غير الإماريتين الذين استقروا بالامارات من مصر وسوريا ولبنان وفلسطين وغيرها كما توجد عمالة قليلة جاءت من الولايات المتحدة و الاتحاد الاوروبى .

* عملة الإمارات :

الدرهم هو الوحدة الأساسية لعملة الإمارات العربية المتحدة، ويتكون الدرهم من 100 فلس صادرة عن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، ويرتبط الدرهم إماراتي بالدولار الأمريكي بسعر مقداره 3.67 درهم للدولار الواحد. وتكاد تكون ثابتة وليس هناك قيود على الصرافات وتبادل العملات .



موسوعة بلدان العالم العربي ....



- دولة البحرين
Bahrain

* شعــار الد ولــــــــــة :


* خـــــــــارطـــــــــة الدولـــــــــــــــة :


* علــم الدولــــــــــــة :


* رمــــوز العــــــلم :

اختيرت الوان العلم في القرن التاسع عشر بالاتفاق مع بريطانيا على ان تكون باللونين الابيض والاحمر ويشير الاحمر الى المعارك والابيض للسلام وترمز الرؤوس الثمانية الى عدد المعارك .

* النشيد الوطنـــــي :

بحريننا مليكنا رمز الوئام
دستورها عالي المكانة والمقام
ميثاقها نهج الشريعة والعروبة والقيم
عاشت مملكة البحرين
بلد الكرام مهد السلام
دستورها عالي المكانة والمقام
ميثاقها نهج الشريعة والعروبة والقيم
عاشت مملكة البحرين

* التقسيم الاداري للدولة :

تنقسم البحرين الى 5 محافظات:

محافظة العاصمة
محافظة الوسطى
محافظة المحرق
محافظة الشمالية
محافظة الجنوبية

**********

* المدن الرئيسة:

المنامة: عاصمة البحرين وأكبر مدنها
المحرق: وهي جزيرة ويقع فيها مطار البحرين الدولي
الرفاع: تتميز بسكن العائلة الحاكمة فيها
مدينة عيسى: مدينة حديثة سميت بأسم الأمير الراحل عيسى بن سلمان آل خليفة
مدينة حمد: مدينة حديثة بنيت أوائل الثمانينات سميت بأسم الملك حمد بن عيسى آل خلبفة
جدحفص: تتميز بوجود المنطقة الصناعية فيها
كما توجد قرى كثيرة منها : الدراز و السنابس و عالي و كرزكان و كرانة و بوري و المالكية .

**********
مساحتها: 707 كلم2.
عدد سكانها:688,345 نسمة.
الكثافة: 830,4 نسمة بالكلم2.
أهم مدنها: المنامة، المحرق.
دياناتها: 85% مسلمون، 7% مسيحيون.
عملتها: دينار بحريني.
متوسط دخل الفرد: 7,000 دولار.
اللغة: العربية.

**********

نظام الحكم /مملكة
ملك/حمد ابن عيسى آل خليفة
رئيس الوزراء /خليفة ابن سلمان آل خليفة
فرق التوقيت
- الصيف +3 (UTC)
رمز الانترنت .bh
رمز المكالمات الدولي +973

**********
البحرين مجموعة جزر صغيرة في الخليج العربي على بعد نحو 29 كلم من الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية. أكبرها وأهمها جزيرة البحرين.
توصلت فرق التنقيب عن الآثار في البحرين إلى اكتشاف آثار مهمة تدل على وجود حضارة قديمة تعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد.
وتسمى حضارةً «دلمون» التي كانت تتوسط طرق التجارة والنقل بين حضارات مصر وبلاد ما بين النهرين والهند.

وفي العهد الإسلامي احتل عاصمة البحرين أبوسعيد الحسن الجنابي وهو أحد قادة القرامطة وقد انتهت هذه الدويلة عام 976 م. ثم تعرضت لغزو من جينكزخان ثم هولاكو، حيث بقي فيها المغول حتى مجيء البرتغاليين عام 1521 م، ثم الفرس عام 1602 م، إلى أن أجلاهم عنها حاكم عمان، ثم عادت وسيطرت الفرس عليها مرة أخرى في عهد نادر شاه، حتى تصدى لهم آل خليفة فأجلوهم عنها عام 1783.

سيطرت بريطانيا على البحرين عام 1861 وبقيت فيها مدة طويلة. وفي عام 1968 أعلن البريطانيون أنهم قرروا نقل قاعدتهم الرئيسية في الخليج من عدن إلى البحرين، غير أنها أعلنت مجدداً أنها ستسحب كل قواتها الموجودة في شرقي السويس قبل نهاية عام 1971.

وفي آب 1971 أعلن استقلال البحرين التام. وتم عقدة معاهدة صداقة مع بريطانيا، وأطلق الحاكم الشيخ عيسى على نفسه لقب «أمير» وفي أيلول 1971 انضمت البحرين إلى جامعة الدولة العربية وإلى الأمم المتحدة، وفي كانون الأول 1972 أجريت انتخابات مجلس تأسيسي وضع دستوراً جديداً أجريت على أساسه انتخابات مجلس وطني في كانون الأول 1972.

وقد شهدت البحرين في هذه الفترة نهضة صناعية وعمرانية مزدهرة بعد الاستفادة من حقول البترول والغاز المكتشفة في البلاد الأمر الذي أدى إلى رفع مستوى المعيشة وازدهار الحياة الاقتصادية وقد استمر الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أميراً على البحرين حتى آذار 1999 حيث توفي، وتسلم الحكم من بعده ابنه الأمير حمد بن عيسى آل خليفة والذي كان يشغل منصب ولي العهد.
تتمتع البحرين باقتصاد يرتكز على الموارد النفطية والنشاطات الصناعية المختلفة.

* الاقتصاد :

تعتبر البحرين الدولة الأسرع تقدماً اقتصادياً في العالم العربي كما أقرت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا في يناير 2006. ويعتبر اقتصاد البحرين الأكثر حرية في الشرق الأوسط حسب دليل الحرية الاقتصادية لعام 2006، وفي المرتبة الخامسة والعشرين بالنسبة للعالم .

اضطرار البحرين إلى اعتناق الحرية الاقتصادية هو بسبب حاجتها لتنويع الاقتصاد بعيداً عن تمديدات النفط المحدودة.بخلاف دول الخليج العربي المجاورة لها. للبحرين ثروة نفطية قليلة، لذا قامت بالتوسع في الصناعات الثقيلة، والمصرفية، والسياحة.
إن المملكة تعتبر المحور المصرفي الرئيسي في الشرق الأوسط، وتعتبر مركزاً للتمويل الإسلامي ، الأمر الذي أدى للإطار التنظيمي القوي للصناعة بالبحرين .

في عام 2005، وقعت البحرين اتفاقية تجارية ثنائية حرة مع الولايات المتحدة الأمريكية لتكون أولى دول الخليج العربي التي تقوم بذلك.
تجري الآن برامج خصخصة هائلة لتصفية الممتلكات الحكومية الرئيسية كالمرافق، والبنوك ، والخدمات المالية، والاتصالات ، بدأت بالوقوع تحت سيطرة القطاع الخاص .

تعتبر البحرين ، مركز مالي واقتصادي هام ، وهي المحور الرئيسي للبنوك والمصارف في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط، وهي تعد مدينة مالية كفرانكفورت ، وسنغافورة، وفيها مرفأ البحرين المالي ، الذي يحتوي فروعا كثيرا للمصارف والبنوك العالمية، وأيضا العديد من المجمعات المالية المنتشرة في مناطق البحرين ، وهي الدولة الثانية في البنوك بعد سويسرا ، وتنتشر فيها العديد من البنوك مثل بنك أركابيتا ومصرف الشامل .

* السياحة :

وتعتبر السياحة مورد هام للإقتصاد البحريني ، حيث زار في النصف الأول من 2007، 4.8 مليون سائح، ويتوقع أن يزداد هذا العدد بشكل كبير جدا.

* النفط :

يعتبر النفط والغاز الطبيعي المصدران الطبيعيان الهامان الوحيدان في البحرين. حيث يسيطران على الاقتصاد ويمدونه بحوالي 40% من العائدات. البحرين هي أول دولة من دول الخليج العربية يكتشف فيها النفط. وبسبب النسبة الاحتياطية المحدودة، عملت البحرين منذ العقد الماضي بتنويع الاقتصاد، وثبتت إنتاجها للنفط بحوالي 40000 برميل في اليوم، ويتوقع أن تبقى النسبة الاحتياطية لحوالي 10 إلى 15 سنة قادمة.

* تصنيع الألمونيوم :

كما إن البحرين أكبر مصنع للألمنيوم في العالم، إنتاج البحرين السنوي للألمنيوم يقدر بحوالي 525000 طن متري ، والكثير من المصانع في الدول المتقدمة تستورد الألمنيوم من البحرين، الشركة الرئيسية للألمنيوم في البحرين هي ألبا، وتوجد شركات أخرى مثل جارمكو، بكلسكو ، ميد والعديد من الشركات الأخرى.

* صناعة السفن :

كما أن البحرين أكبر دولة مصنعة لبناء وإصلاح السفن في الشرق الأوسط، متمثلة هذا في شركة أسري لبناء وإصلاح السفن ، كما إنها تمتلك ثاني أكبر ميناء صناعي في العالم بعد ميناء جبل علي في دبي ، وهو ميناء الحد.



- جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية
Ageria

* شعــار الد ولــــــــــة :


* خـــــــــارطـــــــــة الدولـــــــــــــــة :


* علــم الدولــــــــــــة :


* رمــــوز العــــــلم :

رغم ان علمها يعود في تاريخه الى اوائل القرن السادس عشر فقد استخدمته جبهة التحرير الجزائريه في كفاحها ضد الفرنسيين واعتمد بعد الاستقلال ويشير الابيض للنقاء والطهارة ويعتبر اللون الاخضر والنجمة والهلال مظاهر اسلامية

* النشيد الوطنـــــي :

قسما بالنازلات الماحقات والدماء الزاكيات الطاهرات
والبنود اللامعات الخافقات في الجبال الشامخات الشاهقات
نحن ثرنا فحياة أو ممات وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر
فاشهدو... فاشهدو... فاشهدو...

نحن جند في سبيل الحق ثرنا وإلى استقلالنا بالحرب قمنا
لم يكن يصغى لنا لما نطقنا فاتخذنا رنة البارود وزنا
وعزفنا نغمة الرشاش لحنا وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر
فاشهدو... فاشهدو... فاشهدو...

يا فرنسا قد مضى وقت العتاب وطويناه كما يطوى الكتاب
يا فرنسا إن ذا يوم الحساب فاستعدي واخذي منا الجواب
إن في ثورتنا فصل الخطاب وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر
فاشهدو... فاشهدو... فاشهدو...

نحن من أبطالنا ندفع جندا وعلى أشلائنا نبعث مجدا
وعلى أرواحنا نصعد خلدا وعلى هاماتنا نرفع بندا
جبهة التحرير أعطيناك عهدا وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر
فاشهدوا ... فاشهدوا ... فاشهدوا ...

صرخة الأوطان من ساح الفداء فاسمعوها واستجيبوا للنداء
واكتبوها بدماء الشهداء واقرأوها لبني الجيل غدا
قد مددنا لك يا مجد يدا وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر
فاشهدو... فاشهدو... فاشهدو...


* التقسيم الاداري للدولة :

* معلـــــومات عن الدولــــة :

1 ولاية أدرار
2 ولاية الشلف
3 ولاية الأغواط
4 ولاية أم البواقي
5 ولاية باتنة
6 ولاية بجاية
7 ولاية بسكرة
8 ولاية بشار
9 ولاية البليدة
10 ولاية البويرة
11 ولاية تمنراست
12 ولاية تبسة
13 ولاية تلمسان
14 ولاية تيارت
15 ولاية تيزي وزو
16 ولاية الجزائر
17 ولاية الجلفة
18 ولاية جيجل
19 ولاية سطيف
20 ولاية سعيدة
21 ولاية سكيكدة
22 ولاية سيدي بلعباس
23 ولاية عنابة
24 ولاية قالمة
25 ولاية قسنطينة
26 ولاية المدية
27 ولاية مستغانم
28 ولاية المسيلة
29 ولاية معسكر
30 ولاية ورقلة
31 ولاية وهران
32 ولاية البيض
33 ولاية اليزي
34 ولاية برج بوعريريج
35 ولاية بومرداس
36 ولاية الطارف
37 ولاية تندوف
38 ولاية تسمسيلت
39 ولاية الوادي
40 ولاية خنشلة
41 ولاية سوق أهراس
42 ولاية تيبازة
43 ولاية ميلة
44 ولاية عين الدفلى
45 ولاية النعامة
46 ولاية عين تموشنت
47 ولاية غرداية
48 ولاية غليزان

**********
* مساحتها: 2,381,741 كلم2.
* عدد سكانها: 31,500,612 نسمة.
* الكثافة: 13,2 نسمة بالكلم2.
* أهم مدنها: الجزائر، وهران، قسنطينه، عنابة.
* دياناتها: 99% مسلمون، 1% مسيحيون، ويهود.
* عملتها: دينار جزائري.
* متوسط دخل الفرد: 2,500 دولار.
* اللغة: العربية.

***********
رئيس /عبد العزيز بوتفليقة
المنطقة الزمنية UTC +1
نطاق الانترنت الأولي .DZ
رمز الهاتف الدولي 213

**********
ـ يشكل النفط والغاز الطبيعي ثروة البلاد الرئيسية، وأهم صناعاتها تكرير البترول، مواد غذائية، اسمنت، سيارات. والجزائر تحتل المرتبة السابعة بالعالم في الغاز الخامسة عشرة في إحتياط البترول السادسة عشرة إنتاج البترول، الثامنة عشرة في الأغنام.

تقع جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية في شمال «أفريقيا». هي ثاني بلد في أفريقيا من حيث المساحة. عاصمتها الجزائر. تطل شمالاً على «البحر الأبيض المتوسط»، ويحدها غرباً «المغرب» و موريتانيا»، وجنوباً «مالي» و «النيجر»، وشرقاً «تونس» و «ليبيا».
سكنها البربر ثم احتلها الرومان عام 146 ق.م، خلفهم الجرمانيون في القرن الخامس الميلادي فالبيزنطيون. فتحها العرب المسلمون في القرن السابع فأدخلوا سكانها البربر الإسلام.
توالت فيها الممالك الإسلامية من أموية، عباسية، خوارج ومرابطين، موحدين، حتى حكمها العثمانيون عام 1516 م إلى عام 1830 حيث احتلها الفرنسيون فاستعمروها. بدأت المقاومة الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي عام 1839 بقيادة الأمير عبد القادر في المنطقة الغربية وأحمد باي في المنطقة الشرقية.

انبعثت الحركة الوطنية الجزائرية بعد الحرب العالمية الأولى، وقامت الثورة الوطنية لتحرير الجزائر عام 1954 وكانت دعائم المقاومة المسلحة ترتكز من خلال مؤتمر الصومال السري، حيث قدمت الجبهة أكثر من مليون شهيد حتى نالت البلاد استقلالها عام 1962 بعد 132 عام من الاستعمار الفرنسي، وتأسست أول حكومة وطنية بقيادة أحمد بن بيلا. أُعلن النظام الاشتراكي للحكم عام 1965.

وفي سنة 1989 حكم «الشاذلي بن جديد» فعارض حكومته البربر وأنصار بن بيلا والإسلاميين.

طالبت الجبهة الإسلامية للإنقاذ باصلاحات جذرية فتصاعدت الأزمة منذ عام 1992.

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية دولة تقع شمال القارة الأفريقية، يحدها شمالاً البحر الأبيض المتوسط، وغربا المغرب و الصحراء الغربية ومن الجنوب الغربي موريتانيا و مالي وفي الجنوب الشرقي النيجر شرقا ليبيا و في الشمال الشرقي تونس.

الجزائر عضو مؤسس في منظمة المغرب العربي سنة 1988 ، عضو في جامعة الدول العربية و منظمة الأمم المتحدة منذ استقلالها ، عضو في منظمة الوحدة الأفريقية و العديد من المؤسسات العالمية و الإقليمية.

الجزائر من حيث مساحتها، ثاني أكبر بلد أفريقي و عربي بعد السودان ، الحادي عشر عالميا.

* دلائل العلم الجزائري :

استعملت عدة الدول السابقة أعلاما مختلفة، آخرها، ظهر أثناء حرب التحرير، و التي ترمز ألوانه: الأبيض لحب السلام، الأحمر لدم الشهداء، أما الأخضر كغيره في ليبيا، رمز الإسلام (أو الاشتراكية)، الهلال و النجمة من العهد العثماني .

* التسمية :

يُختلف في المرجعية التاريخية للتسمية، إلا أن المؤكد هو أن العاصمة أعطت عنوانا لكل البلد، الذي سمي أيام الفرنسيين سنة 1839 من طرف أنتوان فيرجيل شنيدر رسميا الْجَزَائِر .

بعض المصادر التاريخـية، تقول بتسمية العاصمة من طرف بلكين بن زيري مؤسس الدولة الزيرية، حين وضع أسس عاصمته عام 960 على أنقاض المدينة الرومانية إكوسيوم (Icosium)، جزائر بني مزغنة . وجود 4 جزائر صغيرة جدا قرب المدينة جعلها تسمى هكذا (صارت الآن قطعة واحدة، بعد أن تمت تهيئتها من العثمانيين).

المصادر الأقدم ، تنسب التسمية للجغرافيين المسلمين قبلها (ياقوت الحموي و الإدريسي) لوصفهم البلد تابعا لبني مزغنة.

نفس المصادر العربية تنسبها أيضا لجزر الحياة، جزائر السعديّات (تنجيم) مع شريطها الساحلي الخصب، مقابل الصحراء القاحلة.

مصادر أخرى تنسبها لأبي بولوغين نفسه، زيري بن مناد، دزيري، من البربرية تزيري، ضياء القمر، يعرب بعدها الإسم .

تسمى بالأمازيغية:
تاريخيا، لم تكن العاصمة الحالية وحدها، كانت هنالك عواصم داخلية، لعدد الممالك العربية و البربرية التي استقرت على التراب الحالي (تاريخ الجزائر).

* الأرض :

احداثيات جغرافية 17°36' شمالا 05°03' شرقا

نزاعات الحدود: تعرضت الجزائر الفتية أيامها الأول للاستقلال، لعدوان الملكية المغربية، فيما يسمى حرب الرمال، حيث تحججت الأخيرة بحدود أوسع قبل دخول الفرنسيين .
حدود الجزائر متنازع عليها أيضا مع ليبيا، تطالب ليبيا بحوالي 32 ألف كلم مربع من الجنوب الشرقي للجزائر .سويت الخلافات الحدودية مع تونس .

التهريب أحد القضايا مع المغرب، كذلك مطالبة الأخير ب الصحراء الغربية كجزء لا ينفصل عن كيانه.

الشريط الساحلي: يمتد الشريط الساحلي في الشمال على طول 1213 كم، من تونس شرقا إلى المغرب.

الحدود البحرية: تطالب الجزائر ب12 كم بحريا شمال ساحلها كحدود، و بين 32 إلى 52 كم كنطاق للصيد البحري.

* التضاريس :

تباين بين الشريط الساحلي الخصب ، زوج جبال الأطلس المتوازي، و الصحراء الواسعة من الجنوب.

- التل:
في الشمال، وعلى امتداد ساحل المتوسط، تمتد سهول التل الجزائري بعرض متباين (من 80 إلى 190 كلم) و تحتوي على معظم الأراضي الزراعية كذلك الكثافة السكانية. سهول متيجة التي كانت مستنقع ملاريا، قبل أن يوظفها الفرنسيون، سهول بجاية. كان الفرنسيون أيضا من أدخل الحمضيات في هذه المنطقة.

- الهضاب العليا و الأطلس الصحراوي:
تتوزع الهضاب على 600كم شرق الحدود المغربية، أراضي سهبية، متعرجة، بين التل و الأطلس الصحراوي. ارتفاعها بين 1100 و 1300م من بارتفاع من الغرب لتنزل في الشرق حدود 400كم. تربتها رسوبية، من آثار نحت الجبال مع بحيرات مالحة.
يأتي بعدها حزام مشكل من 3 سلاسل جبلية، جبال القصور على حدود المغرب، العمور، ثم أولاد نايل جنوب الجزائر. تحصل الجبال على قسط أوفر من الأمطار مقارنة بالهضاب، تجاورها أراضي خصبة، لكن مياه هذه الجبال تغيب في الصحراء، ممدة الواحات بمياه جوفية، خلال الخط الشمالي للصحراء. بسكرة، الأغواط و بشار، مدن تتواجد في المنطقة.

لهذا الحزام أيضا الفضل في إبقاء الشمال الشرقي بشتاء بارد و مثلج.

- الشمال الشرقي:
شرق الجزائر جبال، أحواض و سهول. يختلف عن غرب البلاد كونه غير مواز للساحل. جزءه الجنوبي: الجرف و مرتفعات الأوراس التي لعبت دورا تاريخيا منذ زمن الرومان. الشمال يجاور القبائل الصغرى المعزولة عن الكبرى بأطراف التل و واد الصومام. الساحل عندها جبلي، و القليل جدا من الأراضي المنبسطة في بجاية، سكيكدة، عنابة.
داخليا، نجد كثيرا من السهول المرتفعة، في سطيف و قسنطينة، تم تطويرها خلال الحقبة الفرنسية، لتصبح موردها من القمح. تتجمع المياه السطحية في المنطقة (الشطوط) (النقطة الدنيا: شط ملغيغ، 40 مترا تحت مستوى سطح البحر).

- الصحراء الكبرى:
جنوب الأطلس الصحراوي، تمتد الصحراء الجزائرية، التي تمثل لوحدها أكثر من 80 % من المساحة الكلية للجزائر. ليست كلها (كما يعتقد البعض) رمالا، عدة هضاب صخرية و سهول حجرية تتخللها منطقتان رمليتان (العرق الغربي الكير و العرق الشرقي الكبير) و اللتان تمثلان مساحات شاسعة من الهضاب الرملية. في منطقة الهقار بالقرب من تمنراست (أو تمنغاست بالأمازيغية) تتواجد أعلى قمة في البلاد و هي قمة تاهات 3,303م.
يحوي الجزء الشمالي منها واحات كثيرة، أشهرها واحة أنفوسة، وورقلة، وحاسي مسعود في الجنوب الشرقي.
ما يجهله الكثير، سقوط الثلوج جنوبا (راجع المسح الأرضي)
ليس في البلاد أنهار دائمة الجريان، إنما أودية (وادي الشلف أطولها، 725كم من الأطلس التلي للبحر المتوسط) تمتلىء بالمياه في الشتاء ، ثم تنضب لتتحول إلى مراعٍ خصبة، أو لتصير أحواضا مغلقة (الشطوط) وأهمها شط الحضنة ومليلغ ، وتتكوّن من صحار رملية (العرق) وحجرية (جمادة).

* المناخ :

مناخ متوسطي شمالاً، بشتاء معتدل و ممطر نسبيا، و حرارة بين 21-24 مؤية صيفا و 10-12 مؤية شتاء.
الهضاب، أمطارها الأقل نسبة، شتاءها مثلج، ببرودة أدنى من الصفر مؤية أحيانا. صيفها جاف حار.
الجو في الجنوب صحراوي، بليالي منعشة، صيفه بدرجات فوق 50، يحمل رياح السيروكو (المعروفة بالشهيلي)، كما تتخلل شتاءه أمطار موسمية.
تقدر المطرية شمالا ب400-600 ملم سنويا، بزيادة من الغرب إلى الشرق، لتبلغ أقصاها في شمال شرق البلاد بمعدل 1000ملم أحيانا.
لمعرفة المناخ حاليا: موقع هيئة الأرصاد الجوية .

* البيئة :

أحد العوامل الخطيرة على البيئة، زحف الصحراء على الهضاب العليا و الشمال الزراعي البلاد، ما يسمى بظاهرة التصحر. التقاليد الزراعية القديمة و استغلال غير عقلاني للأرض ساهما في تعريتها، عانت الثروة الغابية أثناء الإستعمار، قدرت سنة 1967 ب2.4 مليون هكتار، حين كانت 4 ملاين قبل 1830.

قامت الحكومة بحملات تشجير ضخمة خلال السبعينات (السد الأخضر) على مستوى خط الأطلس الصحراوي، من المغرب لتونس، 1500 كم طولا، إلى 20كم عرضا. وقع الخيار على شجرة الصنوبر، المقاومة للجفاف، لإعادة التوازن المفقود للمحيط الغابي، حيث دخلت الصحراء لغاية مدينة بوسعادة، الموجودة في الهضاب العليا. للأسف، تخلت الدولة عن البرنامج أواخر 1980، لضعف الدعم المالي.

إضافة لهذا، تفريغ للمجاري و الفضلا ت الكيمياوية يدمر السواحل، نهب رمال الوديان، الشيء الذي يغير مجرى سيرها، ندرة مياه، مع أهمال ترشيد الإستهلاك.

تحلية المياه صارت ضرورة، في حين بدأت جنرال إلكتريك عام 2005 أضخم مشروع لتحلية المياه في إفريقيا.

* الموارد الطبيعية: موارد البلد تتمثل في البترول، الغاز الطبيعي، الحديد الخام، الفوسفات، اليورانيوم جنوبا، الرصاص و الزنك. مخزونها متواضع من النفط، 12 مليار برميل. مخزونها من الغاز ثامن مخزون في العالم، 80 مليار متر مكعب. أكتشف الذهب خلال التسعينيات، إلا أن استغلاله مازال حديثا.

* استغلال الأرض: 3.5 من أراضيها للزراعة، 0.25 خضراء دائمة، 96.5 غيرها. أكثر من 4/5 أرضها صحراء.

* الحياة البرية:
كانت الجزائر لحد قريب (دخول الفرنسيين) غنية بأنواع الحياة البرية، حيث تواجد أسد الأطلس مثلا، إلى غاية شمال البلاد.
التغير العنيف في المساحات الغابية، سبب انقراض كثير من الأصناف، لم يبق ملفتا منها سوى: فنك الصحراء، رمز الدولة الرياضي، حيوان اليربوع، تيس الجبال، الخنزير الوحشي شمالا، ابن آوى، الأرانب البرية، الزواحف، الظبيان وعدد من قطط الصحراء. انقرضت ظبيان المها و غزلان الداما في 1990.

* المجتمع :

المجتمع في أية دولة، هو مجموعة الأفراد (رجال و نساء) التي تختار العيش في دولة واحدة، ترعاها قوانين تنتخبها و تصادق عليها.

يبلغ عدد سكان الجزائر 33 مليون نسمة الغالبية العظمى منهم مسلمون. يشكل العرب القومية الأكبر عددا يليهم الأمازيغ بنسبة 20% من السكان.

بشكل متقارب، الشعب الجزائري، كالشعوب المغاربية لها تاريخ مشترك، فروق داخل المجتمع الجزائري، نتيجة تاريخية لإحتكاك الأجناس التي عاشت على الأرض، العزلة التي أختارتها فئات، كذلك أنواع التواصل التي شهدتها فئات أخرى.

* عطل رسمية :

تغيرت العطلة الأسبوعية في 1976 بقرار رسمي، إلى الخميس و الجمعة. الحكومة تدرس لغيها للجمعة و السبت.

* دينية :

الأول من محرم.
عيد الأضحى.
عيد الفطر.
يوم عاشوراء.

* وطنية:

5 جويلية عيد الاستقلال.
1 نوفمبر عيد اندلاع الثورة التحريرية.

* أعياد بدون عطل رسمية:

أعياد الأمازيغ الخاصة: عيد يناير لرأس السنة، 12-13 جانفي. تافسوت، 20 أفريل، عيد الربيع .
من جهة الدولة، نلحظ 8 ماي، ذكرى مجازر الفرنسيين شرق الجزائر، مؤتمر الصومام، و يوم المهاجر .

* التربية والتعليم :

تراجع التعليم و مناهجه في جزائر العثمانيين، لينحصر في المساجد و الزوايا، حول الدين وأصول اللغة، لتهمل بقية العلوم. الأمية كانت ضعيفة، نظرا لارتباط اللغة مع الدين للأغلبية المسلمة، ويروي الفرنسيون أنفسهم، كيف أن الأمية في فرنسا كانت أعلى منها في الجزائر ب 55% زمن دخولهم عليها في 1830.

ألغي التفريق بين الطلبة الفرنسيين و الجزائريين سنة 1949، صاحبته زيادة في عدد الطلاب المسلمين في 1954، بعد مخطط قسنطينة الديغولي لإنعاش البلد وإحياء ارتباطه بقرنسا الأم.

كان للتعليم الفرنسي أو المفرنس، الفضل في إعادة العلوم التطبيقية، لكنه كان موجها لدعم السياسة الفرنسية و ثقافتها في البلد. أغلبية من أولاد المعمرين كطلبة. الفرنسية لغة التعليم الأساسية، والعربية كلغة لمن أراد تعلمها.

صاحبت الفوضى بدايات التعليم بعد الاستقلال، نتيجة للمسؤولية المفاجئة التي مسكها أصحاب القرار الثوري أيامها.

* الاقتصاد :

كانت الجزائر (مازالت) خلال 1993 في مرحلة انتقالية، مغيرة النهج المركزي الاشتراكي نحو اقتصاد السوق. في هذا النسق، لعبت مواردها الطبيعية الدور الاهم.

الجزائر ثاني أغنى دول إفريقيا، بعد جنوب إفريقيا. 120 مليار دولار كدخل قومي، يقابله 255 مليار دولار، لصالح جنوب إفريقيا.

لعبت الاشتراكية دورها في تعطيل الدور الزراعي، متوجهة نحو القطاع الصناعي بدون جاهزية، لكن بقدوم الرئيس الشاذلي بن جديد تأكدت أهمية تغيير السياسة القديمة ككل. كانت أحداث أكتوبر الأسود في 1988 وراء تسريع عملية الإصلاح. ما أصطلح عليه باسم ثورة الكسكسي هو الإصلاحات السياسية و الاقتصادية أثناء فترة الرئيس، كان انخفاض أسعار البترول عالميا في 1986، وراء أزمة البلاد وقتها.

يشكل قطاع المحروقات الركيزة الأساسية لاقتصاد البلاد، حوالي 60% من الميزانية العامة ، و 30 من الناتج الإجمالي المحلي ، 95 من إجمالي الصادرات.

كان الهدف الأساسي من الإصلاحات، التحول لاقتصاد السوق، طلبا للاستثمارات الاجنبية، و خلق مناخ تنافسي داخل البلد. تركت الدولة التسيير في المؤسسات العمومية بنسبة 2/3 و ألغت احتكارها للإستيراد. أخيرا، شجعت بكثرة خصخصة القطاع الزراعي.

ارتفعت المؤشرات الاقتصادية في الجزائر في النصف الثاني من سنوات التسعينيات ، ويرجع ذلك إلى دعم البنك الدولي لسياسة الإصلاحات وعملية إعادة جدولة الديون التي أقرها نادي باريس.

مع هذا، و في تقرير لمنظمة الشفافية الدولية لمكافحة الفساد، تقهقرت الجزائر من المرتبة 84 إلى 99، بعد كولومبيا وغانا، لعام 2007.

* سياسة الجزائر :

الجزائر جمهورية ذات طابع ديموقراطي، بدستور، و رئاسة قوية، كما تم منذ 1990 م، إقرار التعددية الحزبية.

الجزائر تفرق رسميا بين السلطات الثلاث، تنفيذية، تشريعية، و قضائية.
بشكل عام ، يسهر الرئيس و الجهاز التنفيذي على تطبيق القوانين، التي يسنها البرلمان الجزائري، و يقرر القضاء في الأحكام المدنية و الجزائية.

أحزاب الجزائر، انتخابات رئاسية جزائرية.

تاريخيا، كان إرث الماضي سبب الثقل السياسي حاليا، فلسنوات حكم حزب واحد عسكري بدون محاسبة، بعدوانية ضد أشباه البرجوازيين (فرحات عباس، عبان رمضان...) و عند هزات الإقتصاد في الثمانينات، بان عجز العسكر، و ما زاد الطين بلة، تشوش سياسي ثم أزمة انسانية، كان وراءها دائما سياسة بومدين الأولى في الحكم .

* مصطلحات :


تستعمل الصحافة الجزائرية عادة، تعريبا لأسماء الأحزاب الفرنسي، فجبهة التحرير الوطني، التي اختصارها FLN بالفرنسية، لا يكتب أف أل ان، بل، الأفلان، نفس الشيء مع الفيس، FIS، مع الأمدياس، MDS، الأرندي، من RND.

* الأمن الوطني :

رمز الجيش الوطني الشعبيللجزائر قوات عسكرية وفيرة، جيدة العدة نوعا ما، ضد العدوان الخارجي، أو الاضطراب الداخلي. الجيش الوطني الشعبي، ANP، يحوي قوات أرضية، بحرية، و جوية. وكأمن داخلي، الدرك الوطني، الوحدة شبه العسكرية، شرطي المناطق الريفية. تسهر على الأمن خارجي، الجمارك الجزائرية.

الجيش الي أعيدت هيكلته منذ 1993، كان له العديد من الوحدات المستقلة، من السرايا و الألوية. سبقها، وحدات عسكرية دربت في تونس والمغرب خلال حرب 54. في 1993، كانت قوات الجو مجهزة ب193 مقاتلة و58 مروحية قتالية. البحرية شكلتها قوات الفرقاطة، الطرّادة وسفن الصواريخ. مع 2 من الغواصات الألمانية.

باستثناء مناوشات مع المغرب في 1976 ، لم يدخل الجيش في حرب كبيرة. لهذا مازالت قوة ردعه دون تجربة.

كان تجهيز الجيش أول مرة من الاتحاد السوفياتي، بعتاد جيد، أدى الزمن لتهالكه خلال عشريتين بعدها. خلال العشرية السوداء، أجلت الجزائر طلبات جديدة، وأعطت أولوية لتحديث المعدات الموجودة، وتطوير صيانتها، مع طلبها أجهزة تنصت ومراقبة من الدول الغربية، لمكافحة الإرهاب، الشيء الذي منعته إياءها، بحجج عدم ديموقراطية نظامها خلال التسعينات.

شكل الانفاق المالي على الجيش، بأقسامه خلال 2005، حوالي 2.8 من الدخل السنوي للبلد.

أكثر من نصف المنخرطين في الجيش، من المجندين إلزاميا، تغير نشاطهم من الوحدات الدفاعية، إلى التدخلات المحلية خلال عهد الشاذلي، بعد الثمانينات.

* الثقافة :

تغير المناخ الثقافي في جزائر فرنسا، كذلك بسبب الكفاح الشرس للإستقلال، و أيضا سياسات ما بعد الإستقلال.

تشكل مجتمع هجين، ثقافته المتنوعة، كادت تفجر المجتمع، لولا شعارات الوحدة الوطنية. السياسات الشعوبية التي سار عليها أتباع بومدين، خلقت عنفا داخليا كبيرا، التحديث قابله إرادة الدولة لإحياء التراث الإسلامي. كانت المدن الكبيرة، مسرح الصراعات بين الثقافات المختلفة، و حتى القرى و المداشر، اخذت قسطها من مختلف المد السياسي و الثقافي الذي مر عليها. كانت المناطق المعزولة فقط، في الجنوب، سليمة بين المد الحداثي العلماني، و الإسلامي الرجعي.

كما حدث في شمال افريقيا، شاهد جيل الإستقلال أفلام هوليوود المغرية، منزعجا من أنواع الثقافة التقليدية. سبب هذا ردة من علماء الدين، رافقه تطرف، ساعده أيضا عقلية الرئيس بن بلة الشعوبية الإسلامية.

من هنا، دخلت الدولة الهشة بدايات أزمتها، مع دستورها الضعيف، انفجرت الأوضاع خلال العشرية السوداء. قتل المثقفين أو الصحفيين من المتطرفين الإسلاميين، و رد عنف من العلمانيين، على مستوى الدولة، و الأمن.

* المواصلات و الاتصالات :

أهمل قطاع المواصلات الموروث زمن الفرنسيس بشكل سيء، خلال السبعينات. لكن الدولة عادت له مدركة أهميته مع دخول الثمانينات، خلقا للتوازن بين المناطق الداخلية، و مواكبة لسرعة التنمية السكنية.

اتجهت مداخيل الدولة لتحيث شبكة الطرقات القديمة، السكك الحديدية، الموانىء، والمطارات، لكن تقشف الحكومات خلال التسعينيات، جعلها تتجه نحو الصيانة، أكثر من توجهها لتجديد و تنويع في شبكة المواصلات.

أهم مشروع للطرق، طريق شرق-غرب، والذي حددت له مناقصات لإتمامه .

المعلوماتية في الجزائر تحتكرها الدولة، كما أنها أعتبرت ريعا (مصدرا للمال السهل) زمن الحزب الواحد، باب خصخصتها، تسهيلا لتنوع التقنية و تحديثها، وفتحا لباب المنافسة في تراجع من الحكومات.

* تاريخ الجزائر :

هي مهد نوميديا القديمة، كانت من أجزائها مقاطعة ل قرطاجة في القرن السابع قبل الميلاد.

جعلها الرومان تابعا للامبراطورية سنة 42 ق.م و فتحها العرب سنة 682 م. خضعت لحكم الفاطميين وبني عبد الواد والحفصيين.

في سنة 1518 خضعت لحكم العثمانيين ثم احتلها الفرنسيون سنة 1830.

تندلع ثورة التحرير في 1954 لتنال استقلالها سنة 1962.












__________________
لااحب الانتقام لانى لااستطيع قضاء عمرى

فى الجرى وراء كلب لاعضه كما عضنى
.مهاتما غاندى
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-11-2011, 06:21 PM
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: 30-12-2010
الدولة: موريتانيا(أزويرات)
العمر: 37
المشاركات: 2,196
افتراضي

النشيد الوطني الموريتاني الذي هو عبارة عن قصيدة للعالم الموريتاني الكبير المرحوم الشيخ باب بن الشيخ سيدي

كن للإله نــــــــــــاصرا **** وأنكر المناكـــــــــرا
وكن مع الحق الـــــذي **** يرضاه منك دائـــــرا
ولا تعدّ نافعــــــــــــــا **** سواءه أو ضائــــــرا
واسلك سبيل المصطفى**** ومت عليه سائـــــــرا
فما كفى أولنـــــــــــــا **** أليس يكفي الآخـــــرا؟
وكن لقوم أحدثــــــــوا **** في أمره مهاجـــــــرا
قد موهوا بشبــــــــــه **** واعتذروا معــــــاذرا
وزعموا مزاعمـــــــــا **** وسودوا دفاتـــــــــرا
واحتنكوا أهل الفـــــلا **** واحتنكوا الحواضــرا
وأورثت أكابــــــــــــر **** بدعتها أصاغــــــــرا
وإن دعا مجـــــــــادل **** في أمرهم إلى مــــرا
«فلا تمار فيهــــــــــم **** إلا مراء ظــــــاهـــرا»

جزاكم الله خيرا العم الفاضل نبيل زغيبر
بلدان أعتز بهما إلى جانب طبعا بقية بلادنا الإسلامية
__________________
سبحان الله و الحمد لله
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-11-2011, 06:23 PM
الصورة الرمزية نبيل زغيبر
نبيل زغيبر غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2010
الدولة: احلى مكان فى مصر
العمر: 59
المشاركات: 4,068
افتراضي

موسوعة العالم العربي ....




المملكة العربية السعودية

Saudi Arabia

* شعــار الد ولــــــــــة :



* خـــــــــارطـــــــــة الدولـــــــــــــــة :



* علــم الدولــــــــــــة :



* رمــــوز العــــــلم :

اللون الاخضر لون اسلامي ويحمل العلم نص الشهادتين ورسم السيف تحته وهذا العلم الوحيد في العالم الذي يعتبر النص المكتوب عليه جزءا اصيلا منه علما ان العلم الافغاني يحمل نص الشهادتين كذلك .

* النشيد الوطنـــــي :

سارعي للمجد والعلياء
مجدي لخالق السماء
وارفعي الخفاق أخضر
يحمل النور المسطر
رددي الله اكبر...ياموطني
موطني عشت فخر المسلمين
عاش الملك للعلم والوطن

* التقسيم الاداري للدولة :

تقسم المملكة العربية السعودية الى 13 منطقة :

الباحة وأهم مدنها الباحة
الحدود الشمالية وأهم مدنها عرعر
الجوف وأهم مدنها سكاكا
المدينة وأهم مدنها المدينة المنورة
القصيم وأهم مدنها بريدة
الرياض وأهم مدنها الرياض العاصمة
الشرقية وأهم مدنها الدمام - الخبر - الهفوف
عسير وأهم مدنها أبها
حائل وأهم مدنها حائل
جيزان وأهم مدنها جيزان
مكة وأهم مدنها مكة-جدة -الطائف
نجران وأهم مدنها نجران
تبوك وأهم مدنها تبوك

**********
من اهم مدن ومحافظات السعودية:

الرياض ( العاصمة )
مكة المكرمة
المدينة المنورة
شقرا ( عاصمة الوشم )
جدة
جيزان
الأحساء
عنيزة
بيشة
تبوك
بريدة
حائل
الدمام
الظهران
الباحة
خميس مشيط
القطيف
نجران
ابها
الطائف
الخماسين
ينبع
ميسان
بني مالك (الداير)

**********

مساحتها: 2,149,690 كلم2.
عدد سكانها: 22,600,000 نسمة.
الكثافة: 9,7 نسمة بالكلم2.
أهم مدنها: الرياض، جدة، الدمام، مكة المكرمة، المدينة المنورة، الإحساء، الطائف، بريدة، حائل.
ديانتها: الإسلام.
عملتها: الريال السعودي.
متوسط دخل الفرد: 9,000 دولار.
اللغة: العربية.

**********
الملك /عبد الله بن عبد العزيز
فرق التوقيت UTC +3
رمز الانترنت الدولي .sa
رمز الاتصال الهاتفي 966

**********
ـ تحتل العربية السعودية المركز الأول بالعالم بإنتاج البترول واحتياطه والخامس في احتياط الغاز الطبيعي، العاشر في انتاج الغاز الطبيعي. ويؤم المملكة العربية السعودية سنوياً ملايين الحجاج لأداء فريضة الحج، والعمرة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

تقع المملكة العربية السعودية في الجنوب الغربي من قارة آسيا، في موقع متوسط بين قارات العالم القديم.
يحدها من الشمال الأردن والعراق والكويت، ومن الجنوب سلطنة عمان واليمن ومن الشرق الخليج العربي والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة، ومن الغرب البحر الأحمر.

أدت نتائج التنيقبات الأثرية إلى أن شبه الجزيرة العربية هي الموطن الأول لأجداد الشعوب السامية، قطنوا فيها برهة من الزمن قبل أن يبدأوا هجرتهم (أشوريين ـ بابليين ـ كلدانيين ـ كنعانيين...).وتاريخ الإسلام يبدأ من شبه الجزيرة العربية عام 611 م عندما أنزل الله تعالى على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم أولى آيات القرآن الكريم إيذاناً ببدء الرسالة الإسلامية، فكانت المدينة المنورة أول عاصمة للخلافة الإسلامية في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفاءه الراشدين، ثم انتقلت في عهد الإمام علي بن أبي طالب إلى الكوفة ومنها إلى دمشق وبغداد.

سيطر المماليك على شبه الجزيرة العربية من عام 650 هـ إلى عام 923 هـ، حيث تسلم العثمانيون زمام الأمور، فأحكموا سيطرتهم عليها وخاصة المدن المقدسة التي كانت تحت الحماية المباشرة.وفي فترة ضعف الدولة العثمانية، قويت دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب التي آزرتها عائلة آل سعود الحاكمة في الدرعية فآيدتها بعد أن آمنت بها، وبدأ الصراع ينشب بين الوهابيين وأمراء آل سعود من جهة بين أشراف مكة والمدينة من جهة ثانية.

وقد عانت هذه الدعوة كثيراً في بداياتها من جانب العثمانيين الذي وجهوا إليهم والي مصر من قبلهم محمد علي باشا وأولاده.
كذلك الأمر كانت المناوشات على أشدها بين أمراء آل سعود وقبائل الشمر (آل الرشيد).

وقد استطاع الأمير عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود عام 1902 على رأس مجموعة صغيرة من الخيالة استعادة مدينة الرياض. وفي مطلع عام 1904 كان الأمير عبد العزيز قد استعاد معظم أراضي دولة أجداده.
وفي 16 تشرين الأول 1924 استطاع الأمير عبد العزيز إنهاء حكم الأشراف في مكة والمدينة بعد خروج الشريف حسين وأولاده.
في 23 أيلول 1932 توج الملك عبد العزيز انجازاته بإعلانه توحيد البلاد تحت اسم المملكة العربية السعودية. وعمل الملك عبد العزيز إلى القيام بكل الاجراءات المناسبة لسياسة الإصلاح والتطوير وتنويع الموارد في المملكة وخاصة بعد اكتشاف منابع البترول.
توفي الملك عبد العزيز عام 1973 هـ / 1953 م بعدما أرسى دعائم المملكة. وتسلم الحكم من بعده ابنه سعود الذي وقف إلى جانب مصر أثناء العدوان الثلاثي عليها عام 1956 م.

وفي عام 1964 تسلم الأمير فيصل بن عبد العزيز زمام الملك من أخيه الملك سعود وقد تميز عهد الملك فيصل بالرخاء والازدهار الاقتصادي للمملكة والاستقرار السياسي ومؤازرة للدول العربية الشقيقة. وقد استمر الملك فيصل في الحكم حتى عام 1975 حيث تم اغتياله. فتسلم الأمير خالد زمام الملك بعد وفاة أخيه الملك فيصل. وقد استمر الملك خالد باتباع سياسة أخيه الملك الراحل القائمة على تدعيم وحدة الصف العربية والإسلامي.

* عهد الملك فهد بن عبد العزيز:

توفي الملك خالد في حزيران عام 1982، فخلفه شقيقه الأمير فهد الذي تميز عهده باهتمام بارز أبداه لشؤون الأمن والدفاع والتعليم. كما شهدت البلاد في عهده نهضة عمرانية واقتصادية كبيرة كان أهمها التوسيعات الضخمة التي أجريت للحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وعلى عهد الملك فهد احتضنت السعودية الحكومة الكويتية التي خرجت من الكويت إثر الاجتياح العراقي للكويت في 2 آب 1990 م.
وتشهد المملكة حالياً ازدهاراً في عامة مرافقها وتطوراً لا مثيل له في الدول العربية.
وذلك بفضل الرعاية الكريمة التي توليها حكومة خادم الحرمين الشريفين للشعب السعودي وللدولة السعودية.

* التاريخ :

تميزت شبه الجزيرة العربية بموقعها الأستراتيجي بين ثلاث قارات كبرى وتقع في النصف الشمالي للكرة الأرضية موطنا للعديد من الحضارات، ومهداً للرسالات السماوية. فقد ازدهرت فيها داخل حدود المملكة حضارة مدين، بالإضافة إلى حضارة ثمود في العلا والتي لاتزال آثارها موجودة حتى اليوم في المنطقة المعروفة بإسم مدائن صالح، وفي نجران نجد الاخدود الذي ذكر في القرآن الكريم عن أصحاب الاخدود.

وفي هذه الجزيرة التي كانت ممر تجارياً هاماً وطريقا للقوافل أنزل الله عز وجل القرآن على الرسول محمد وانتشرت تعاليم الاسلام في قلب الجزيرة العربية وانتشرت منها إلى سائر أرجاء العالم حتى وصلت إلى أفريقيا وآسيا وجزء من أوروبا على مدى عصور ازدهار دولة الخلافة الإسلامية.

ومرت مئات من السنين ظهرت فيها دول، وزالت دول، وقام المسلمون بدورهم الحضاري التاريخي، الذي عبرت عليه الحضارة الانسانية الحديثة من عصورها المظلمة، وانتشر الإسلام في شتى بقاع الأرض. ورغم ابتعاد القيادة الزمنية عن المدينة المنورة وشبه الجزيرة العربية بوجه عام، قد أحدث تأثيرات كان لها دورها فيما وقع بعد ذلك من أحداث فالأراضي المقدسة ظلت مقصداً للحجاج والمعتمرين والزائرين.

* نشأة الدولة السعودية :

- الدولة السعودية الأولى:

في عهد الأمير محمد بن سعود ظهرت الدعوة السلفية الداعية لتخليص الدين الأسلامي من البدع والمنكرات والتوحيد في مدن نجد تحت حكم آل سعود في الدرعية وأستمر توسع إمارة الدرعية حتى شمل كامل مناطق نجد والاحساء و القطيف وأمتد نفوذه ومشارف بلاد الشام و العراق و اليمن وعمان زمن سعود بن عبدالعزيز بن محمد سنة 1803

ضايق توسع الدولة السعودية التي وصلت غزواتها إلى دمشق الدولة العثمانية فنشبت الحرب بين محمد علي باشا والي مصر وبين عبد الله بن سعود أسفرت عن سقوط الدرعية عاصمة الدولة السعودية بعد حصارها عام كامل 1818م ، 1233 هـ وأسر الأمير عبد الله وترحيلة إلى مصر حيث قتل سنة 1234 هـ / 1818م وأنقضت بإسره الدولة السعودية الأولى

- الدولة السعودية الثانية :

فيصل بن تركي: تتألف ولايته من فترتين الاولى تمت ما بين العام 1246 هـ / 1830م والعام 1255 هـ / 1839 م والثانية من العام 1258 هـ / 1843م إلى حين وفاته عام 1282 هـ / 1865م.
عبدالرحمن الفيصل: تولى الامارة بعد وفاة سعود بن فيصل، ولكنه لم يستمر فيها سوى سنة وبعض السنة، ثم عاد اليها مرة أخرى بعد وفاة أخيه عبدالله بن فيصل، وكان ذلك عام 1306 هـ / 1888م. ودخل الميدان في هذه الفترة الامير محمد بن رشيد أمير حائل إذ ذاك الذي بسط سيطرته على شطر كبير من الجزيرة العربية وكانت الحكومة العثمانية في الاستانة تدعمه بقوة للوقوف في وجه آل سعود. وانتهت الفترة الثانية لولاية الامام عبدالرحمن الفيصل بمغادرته الرياض مع عائلته فتوجه إلى قطر ثم إلى البحرين ثم إلى الكويت وكان بين أفراد أسرته أحد أولاده عبدالعزيز الذي كان في العقد الثاني من عمره. وما ان وصل عبدالعزيز مع والده إلى الكويت حتى بدأ يفكر في العودة إلى الرياض.

- الدولة السعودية الثالثة :

استطاع الملك عبدالعزيزالذي دخول الرياض في اليوم الخامس من شهر شوال 1319 هـ الموافق 17 يناير 1902م . واستطاع أن يفتح الرياض، ويتغلب على خصومه آل رشيد, كما إستطاع عبدالعزيز ضم الإحساء والقطيف وباقي بلدان نجد والحجاز بين 1913-1926.

أصبح عبدالعزيز في الثامن من يناير 1926 ملكاَ للحجاز، وعرفت المملكة بعد ذلك بإسم مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها. وصدر بعدها في عام [23 سبتمبر]] 1932 ميلادي [21 جمادي الثانية]] 1351هجري المرسوم الملكي بتوحيد مقاطعات الدولة التي تحولت بمقتضى هذا المرسوم إلى المملكة العربية السعودية في

وأصبح هذا التاريخ في ما بعد اليوم الوطني للمملكة.
بتولى الحكم الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود وهو ملك المملكة العربية السعودية.

لم تتضح معالم قوة عبدالعزيز العسكرية والتفوق السياسي من الناحية الإقتصادية حتى إكتشاف النفط في البلاد عام 1938. برامج التطوير والتحديث, والتي تأخرت بسبب الحرب العالمية الثانية عام 1939, وبدأت بشكل جدي عام 1946.

ساهم النفط في إزدهار الإقتصاد السعودي وعقد صفقات تجارية مع المجتمع الدولي.

عالمياّ اتخذ عبدالعزيز سياسة الحياد. حيث رفض أن تنضم المملكة العربية السعودية إلى عصبة الأمم، كما انه من عام 1916 حتى وفاته عام 1953 لم يخرج من المملكة إلا لثلاث مناسباترسمية، إحداها كانت لقائه مع الرئيس الأمريكي روزفلت. في آخر عهده أدرك عبدالعزيز أهمية وواقعية المجتمع السياسي فكانت المملكة العربية السعودية عام 1945 إحدى الأعضاء المؤسسين لجامعة الدول العربية كما انضمت للأمم المتحدة.

قبيل وفاة عبدالعزيز عام 1953, أدرك الصعوبات التي من الممكن أن تواجهها المملكة من بعده, فقام بتأهيل إبنه الأكبر سعود ليصبح ملكاَ من بعده بالتعاون مع أخاه فيصل الذي يمتاز عنه بسياساته الإقتصادية ودبلوماسيته.

تولى سعود العرش من بعد وفاة والده عبدالعزيز عام 1953. في عام 1960 تعرضت المملكة العربية السعودية لمخاطر إقتصادية بسبب سياسة سعود الإقتصادية الخاطئة والفشل في التصرف حيال المنافسة الإقليمية من الرئيس المصري جمال عبدالناصر. نتيجة لذلك تنحى سعود يرحمه الله عن الحكم لأخاه فيصل عام 1964.

اغتيل الملك فيصل عام 1975 على يد ابن أخته,فيصل بن مساعد. تبع فيصل في الحكم أخاه الملك خالد حتى وفاته عام 1982. ثم تبعه أخاه الملك فهد حتى وفاته 2005. وتولى من بعده خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

* نظام الحكم :

لم يتواجد للسعودية دستور مكتوب على الرغم من أعتبار القرأن دستور للدولة تغير هذا مع اصدار الملك فهد بن عبدالعزيز نظام الحكم الاساسي في المملكة 1992م الذي يوضح المبادئ الاساسية للسلطات الدولة الثلاث ودور المواطن السعودي الاسرة السعودية وحقوقها وواجباتها وكذلك الية عمل الملك وولي العهد وبعض الامور الاخري الضرورية والتي حددت من خلالها الاطار العام للنظام في المملكه وقد تضمن النظام عدة مواد تحدثت عن ان الشريعة الاسلامية عقيدة وشرعا هي ديانة الدولة ويجب ان لا تخالف الانظمة الصادرة مبادئ الشريعة الاسلامية كما تضمنت صلاحيات للملك كتعين وترقية الضباط والقضاء والوزراءوغير ذلك و يعادل النظام الاساسي للحكم يعادل الدستور في الدول الاخرى .

وفي عام 2006 أصدر الملك عبدالله امره الملكي القاضي باضافة نظام البيعة من ضمن النظام الحكم الاساسي وهي اضافة اوضحت أكثر الية تداول السلطة بالمملكة. وفي عام 1412هـ أطلق الملك فهد نظام مجلس الشورى الذي من خلالة طور الية عمل مجلس الشوري والذي يبلغ عدد اعضاءه حاليا 150 عضوا معينيين وتتوزع السلطة التشريعة السعودية موزعة بين الملك ومجلس الوزراء ومجلسالشورى .

* تطبيق الشريعة الاسلامية :

تطبق السعوديةالشريعة الإسلامية في كثير من نواحي الحياة و خصوصاً في المجالين الجنائي و مجال الأحوال الشخصية واستقاء المناهج التعليمية و النظم التربوية، كما ينص النظام الأساسي للحكم على عدم سنّ أي أنظمة مخالفة للشريعة. و يلعب الدين الاسلامي دوراً كبير جداً في حياة السعوديين خصوصا مع وجود المقدسات الاسلامية فيها مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة.

* الجغرافيا :

تقع المملكة العربية السعودية في القسم الأكبر من شبه الجزيرة العربية، و أبرز معالم السطح فيها ما يلي :

سلسلة جبال السروات في الغرب، و تمتد على طول البلاد من الشمال إلى الجنوب، و يسمى القسم الشمالي منها بالحجاز و القسم الجنوبي منها بعسير، و يتعدى ارتفاعها عند أعلى نقطة حوالي 2000 م .

سهل ساحلي ضيق يسمى تهامة، يفصل بين جبال السروات و البحر الأحمر.

هضبة نجد ، و هي هضبة صخرية واسعة تقع إلى الغرب من جبال الحجاز و يترواح ارتفاعها بين 320م و 1200 م ، تتخللها النفود الرملية و الأودية الضيقة كما يخترقها جبل طويق من الشمال إلى الجنوب، و يوجد في شمالها جبلا أجا و سلمى .

سهل ساحلي واسع في شرق البلاد ، يسوده الجفاف باستثناء واحتين كبيرتين هما الأحساء و القطيف، و كانت هذه المنطقة تسمى فيما مضى بإقليم البحرين.
بحار رملية غير مأهولة بالسكان أهمها الربع الخالي في جنوب البلاد، و النفود الكبير في شماله، و يصل بينهما شريط ضيق من النفود الرملية يسمى صحراء الدهناء.




جمهورية السودان

Sudan

* شعــار الد ولــــــــــة :



* خـــــــــارطـــــــــة الدولـــــــــــــــة :



* علــم الدولــــــــــــة :



* رمــــوز العــــــلم :

يشير الاحمر للثورة الشعبية والكفاح لنيل الاستقلال ودم الاحرار ويشير الاخضر للزراعة والازدهار ويشير الاسود الى اسم البلاد والابيض للاسلام والسلام

* النشيد الوطنـــــي :

نحن جند الله جند الوطن
إن دعا داع الفدا لن نخن
نتحدى الموت عند المحن
نشتري المجد بأغلى ثمن
هذه الأرض لنا
فليعش سوداننا علماً بين الأمم
يا بني السودان هذا رمزكم
يحمل العبء ويحمي أرضكم


* التقسيم الاداري للدولة :

يقسم السودان الى 26 ولاية هي:
أعالي النيل - ملكال
البحر الأحمر(ولاية سودانية) - بورتسودان
بحر الجبل - جوبا
البحيرات - رمبيك
الجزيرة - ود مدني
جونقلي - بور
جنوب دارفور - نيالا
جنوب كردفان - كادوقلي
الخرطوم - الخرطوم
سنار - سنجة
شرق الإستوائية - كبويتا
شمال بحر الغزال - أويل
شمال دارفور - الفاشر
شمال كردفان - الأبيض
الشمالية - دنقلا
غرب الاستوائية - يامبيو
غرب بحر الغزال - واو
غرب دارفور - الجنينة
غرب كردفان - الفولة
القضارف - القضارف
كسلا - كسلا
نهرالنيل - الدامر
النيل الأبيض - ربك
النيل الأزرق - الدمازين
واراب- واراب
الوحدة - بانتيو

**********

مساحتها: 2,505,813 كلم2.
عدد سكانها: 40.187.486 نسمة.
الكثافة: 12 نسمة بالكلم2.
أهم مدنها: الخرطوم، أم درمان، الأبيض.
دياناتها: 75% مسلمون، 20% ديانات محلية، 5% مسيحيون.
عملتها: الدينار.
متوسط دخل الفرد: 500 دولار.
اللغة: العربية.

**********
رئيس Lt. Gen./ عمر حسن احمد البشير
فرق التوقيت توقيت غرينيتش +3
الرمز الدولي للانترنت .SD
الرمز الدولي للهاتف 249

**********
يعتبر السودان أكبر بلد في أفريقيا، وهو بلد زراعي كبير، يعدُّ القطن المنتج الزراعي الأول المخصص للتصدير والألياف القطنية. وهو اختصاص يخص العالم أجمع. يحتل السودان المركز الثالث عشر في الأبقار، الخامس عشر في الأغنام.

تقع جمهورية السودان في الجزء الشمالي الشرقي «لأفريقيا».

عاصمتها الخرطوم. تحدها «مصر» شمالاً، و «ليبيا» من الشمال الغربي، وغرباً «تشاد» و جمهورية «أفريقيا الوسطى»، و «زائير» من الجنوب الغربي، وجنوباً «أوغندا» و «كينيا»، وشرقاً «أثيوبيا» و «أرتيريا» و «البحر الأحمر».

عُرف السودان قديماً باسم «أثيوبيا» الذي أُطلق على المنطقة الواقعة جنوب مصر، وهي كلمة يونانية تعني «الوجه المحروق» في القرن الثامن قبل الميلاد في شمال السودان وتمكنت من السيطرة على مصر.

وفي سنة 350 ق.م قامت مملكة «مروي» ذات الحضارة الشهيرة، واستمر حكمها حتى 350 م. عرفت البلاد الديانة المسيحية عن طريق مصر وقامت فيها عدة ممالك مسيحية.

سيطر المسلمون سيطر المسلمون على تلك الممالك في القرن الثامن للميلاد. فتحت جيوش محمد علي السودان في 1821 م وحكم البلاد حتى قيام الدولة المهدية عام 1885 بقيادة محمد أحمد المهدي.

وقعت البلاد عام 1899 تحت السيطرة البريطانية المصرية «اتفاقية الحكم الثنائي». حصل شمال السودان على الحكم الذاتي عام 1953 برئاسة اسماعيل الأزهري.

وأعلنت السودان استقلالها التام عام 1956. تعاقب على الحكم حكومة عسكرية بانقلاب قاده إبراهيم عبود، تلته حكومة سر الختم الخليفة بثورة 1964 الشعبية. وفي عام 1969 وقع انقلاب العقيد جعفر محمد النميري وحكم حتى 1985 حيث شهدت البلاد انتفاضة شعبية أطاحت بنظام النميري.
وأخيراً أطاح بالحكم انقلاب عسكري قاده الرئيس الحالي «عمر حسن أحمد البشير».

* الموقع :
يحتل السودان الجزء الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا ، بين دائرتي العرض 4 و 22 شمال خط الاستواء وخطي الطول 22 و38

* الدول المجاورة :

يحده من الشمال جمهوريةمصرالعربية 1.273كلم ، ومن الشرق أريتريا 605كلم وأثيوبيا 1.606 كلم والبحر الاحمر 670 كلم ومن الجنوب كينيا 232كلم ويوغندا 435كلم ومن الغرب جمهورية الكنغو الدموقراطية وجمهورية أفريقيا الوسطى 1.165كلم ومن الشمال الغربي تشاد 1.360كم وليبيا 383كلم.

* المساحة :

2.503.890 مليون كيلو متر مربع 966.757 ميل مربع. نتيجة لكبر المساحة هذه ، فقد تباينت بيئات السودان الايكولوجية وموارده وثرواته الطبيعية كما تعددت أجناس سكانه وأعراقهم وثقافاتهم؛المساحة المقارنة تقريباً أكبر قليلاً من ربع مساحة الولايات المتحدة. ==

* التضاريس :

أراضي السودان عبارة عن سهل رسوبي منبسط ، قليل الانحدار ، تتخلله مرتفعات قليلة ، تغطي أقل من 5.% من المساحة الكلية ، أهمها جبال الاماتونج في الجنوب ، تلال البحر الأحمر في الشرق ، جبال النوبة في جنوب كردفان وجبل الميدوب وجبل مرة في دارفور . ويمثل نهر النيل أهم ظاهرة جيمورفولوجية في السودان ويمتد لحوالي 1700 كلم من الجنوب الي الشمال كما يغطي حوض النيل وروافده في السودان حوالي 5ر2 مليون هكتار(2500 كلم؛ أكثر نقطة منخفضة تقع في البحر الأحمر صفر متر وأعلى نقطة هي 3.187 متر.

* المناخ :

يقع السودان في المنطقة المدارية فلذلك تنوعت الاقاليم المناخية السودانية السودانية من مناخ البحر الابيض المتوسط إلى المناخ الاستوائي .فنجد توزيعها كالآتي المناخ الصحراوي في شمال السودان. مناخ البحر الأبيض المتوسط على ساحل البحر الأحمر ، المناخ شبه الصحراوي في شمال أواسط السودان ، مناخ السافانا الفقيرة في جنوب أواسط وغرب السودان ثم مناخ السافانا الغنية في جنوب السودان والمناخ الاستوائي أقصى جنوب السودان.


* الموارد الطبيعية :

- البترول و الغاز الطبيعي :

وكذلك يمتلك السودان اراضى زراعية ضخمة مما جعل السودان يسمي بسلة غذاء العالم ويعتبر القطن,السمسم, الفول السوداني والصمغ العربي من أهم الموارد الزراعية و السودان الدولة الاولى في العالم المنتجة للصمغ العربي (80 % من الانتاج العالمي) و قد اعترف الاتحاد العالمي للصمغ بالعاصمة البريطانية لندن الصمغ السوداني كغذاء و ألياف غذائية-مخزون صغير من خام الحديد - النحاس - خام الكروم - الزنك - التنجستين - المايكا - الفضة - الذهب - اليورانيوم .

* التعداد السكاني :

40.187.486 مليون تقديرات يوليو 2005م.وسيتم تعداد سكاني رسمي عام 2008 في شهر فبراير .

* الجنسية :

الاسم سوداني والصفة أيضاً سوداني. المفرد سوداني والجمع سودانيون أو سودانيين.

* اللغات الأساسية :

اللغة الرسمية والرئيسية العربية وتعتبر اللغة الإنجليزية لغة ثانية بالاضافة الي اللغات ( وهي: النوبيةوالشلك الهدندوة والتقري والفلاتةوالزغاوةوالفورومعظم قبائل غرب السودان وبصفة خاصة قبائل دارفور )

* المجموعات العرقية :

توجد في السودان ثلاثة مجموعات عرقية هي العربية تمثل68% والافريقية 32%

* الأديان :

المسلمون السنيون 80% (معظمهم في الشمال والشرق ووسط السودان والغرب والخرطوم) المعتقدات المحلية 15% ؛ المسيحيون 5% (معظمهم في الجنوب والخرطوم).

* بعض المناطق السياحية :

- متحف السودان القومي :

يحتوي متحف السودان القومي، على مقتنيات أثرية من مختلف أنحاء السودان، يمتد تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ، وحتى فترة الممالك النوبية، وتشتمل الصالات الداخلية للمتحف العديد على المقتنيات الحجرية، والجلدية، والبرونزية، والحديدية، والخشبية، وغيرها في شكل منحوتات وآنية، وأدوات زينة وصور حائطية وأسلحة و غيرها .
أما فناء المتحف وحديقته فعبارة عن متحف مفتوح، يشتمل على العديد من المعابد والمدافن والنصب التذكارية، والتماثيل بأحجام مختلفة، والتي كان قد جرى إنقاذها قبل أن تغمر مياة السد العالي مناطق وجودها وتمت إعادة تركيبها حول حوض مائى يمثل نهر النيل، حتى تبدو وكأنها في موقعها الأصلي، وأهمها معابد (سمنه شرق ) و(سمنه غرب) وبوهين، كما تشتمل على مقبرة الأمير (حجو تو حتب) وأعمدة كاتدرائية فرس.

- متحف القصر الجمهوري :

تم افتتاح متحف القصر الجمهوري رسمياً في عام 1999م، ويهتم المتحف بتوثيق وحفظ المقتنيات الرئاسية والنشاط الرئاسي إبان الحقب المختلفة من تاريخ السودان الحديث، ويضم العديد من المقتنيات التاريخية والرئاسية، كما يضم معرضاً خارجياً كجناح للسيارات الرئاسية القديمة. كما يوجد العديد من المتاحف الخاصة والتي يملكها أفراد، إضافة إلى المتحف الحربي الذي يمارس نشاطه من خلال المشاركة في المعارض العامة والخاصة بالداخل والخارج.Zanzibar

- متحف التاريخ الطبيعي :

يوجد هذا المتحف في شارع الجامعة ويحتوى على معظم الحيوانات المحنطة والحية وله اهداف منها النواحي العلمية والسياحية والتعريف بما هو متوافر في السودان من زواحف وطيور ومواشي وحشرات و تلعب جامعة الخرطوم ممثلة في اساتذتها والطلاب المهتمين دورا هاما في استمرارية هذا المتحف .

* قبائل جبال النوبة :

تنقسم قبائل جبال النوبة إلى مجموعات إثنية حسب اللغة على النحو الآتي: مجموعة الكواليب: وهي أكبر المجموعات وتضم الكواليب ومورو وهيبان واتورو وتيرا وليرا وام حيطان والهدرة وكاو ونارو وفنقر وشاويه.

* مجموعة النمانيج:

وتضم قبائلها القاطنة القرى التالية : النتل وتندرية وسلارا وكلارا وكرمتي(هل تعني تيمنا بارض الجدود كرمةفي الشمال) وحجر سلطان و والفوس وافتي التي تسكن شرق جبل الدائر.

* مجموعة تلودي والمساكين :

وتضم قبائل تلودي والمساكين واجرون وكلولو وقبائل طجة وغيرها.

* مجموعة لفوفا :

وتضم لفوفا واميرا وقبائل اخرى.

* مجموعة تقلي وقبائلها:
الرشاد وكجاكجة وتقوى وتملي وترجك وتكم ووتيشان واخرى.

مجموعة كادقلي: وتضم قبائل كادقلي كرنقو وميري وتلشي وكاتشا وكمدة واخرى .

* مجموعة تيمن :

وتضم قبائل كيقا وجرو وتيمن وسرف الضي وتيسي واخرى.

* مجموعة كتلا وقبائلها:

جلد وتيما واخرى.

* مجموعة الاجانج :

وتضم قبائل الجبال السته وهي ( كرورو وكدرو كافيرا وكلدجي ودباتنا ووكارتالا بالاضافة لقبائل كاركو وغلفان ووالي وفندا كاتشا وطبق وابو جنوك والدلنج والكدر والشفر وكجوريه وقبائل كاجا وكتول في شمال كردفان واخرى.

* مجموعة الداجو :

وتضم شات، لقوري، صبوري، تيمن، لقاوة وابو سنون وتلو واخرى .

* مجموعة الدواليب :

فهم نوبة مختلطون مع العرب فقدوا جزء من تراثهم النوبي وهم يسكنون شمال كردفان والروايه تقول ان الدواليب جزء من الكواليب (نفس الاسم قرية في وادي حلفا)

* قبائل أبيي :

تتكون قبائل أبيي من المجموعات الآتية: الشات، الرنقة، المادي، الدينكا أنقوك، الجور،الداجو، البيقو، الفرتيت ، النيالقلوقي (داجو)، المسيرية والرزيقات وبعض البرقو والفلاتة امبررو. علما أن سكان منطقة أبيي والمجلد الأصليين هم الداجو والشات وكانت حتى سنة 1764م، حسب المؤرخ هندرسون، تحكم بواسطة سلطنة الداجو بكردفان إلى أن تفرقت السلطنة بعد غزوها من قبل وداعة قائد جماعة المسيرية الحمر وتحالف بعض القبائل الأخرى القادمة من جهة الغرب. هجر معظم الداجو ديارهم بأبيي وأتجهوا جنوبا نحو راجا وواو وملكال.

* باقي القبائل العربية والأعراق الاخرى :
الدباسين في الجزيرة والحصاحيصا

الأشراف
الجعافرة ( وهم اشراف علي اجماع الرواه والمؤرخين وجدهم جعفر الصادق)
الكواهلة
الركابيه. وهم في منطقه امدرمان والابيض والهلاليه واصلهم من العراق وجدهم (قلام الله ابن عائد الركابى ) مؤسس أول خلوه قران في السودان
الرباطاب
المناصـــــير
البني عامر
الحلنقة
الوائلية
البديرية
البرتي
البشارية
البقارة
الجعليون
الجموعيـــة
العوضية
البطاحين
الجوامعة
الشايقيون
الشكرية
العبابدة
العركيين
المشايخة البكرية (قبيلة عربية الأصول تنتسب الي أبي بكر الصديق رضي الله عنه ودخلت السودان منذ عهد السلطنة الزرقاء وهي من أوائل القبائل التي سكنت مدينة الخرطوم ويمكن اعتبارهم مؤسسي مدينة الخرطوم - وجدهم يعقوب بن مجلي مدفون في الأزيرقاب في ريفي بحري وقبره يزار وهو مؤسس مدينة الحلفايا في الخرطوم بحري)
الفور
الفولاني/الفلاتة
المحس
الدناقلة
الحلفاويين
المساليت
البقارة ((قبائل عربية تنحدر من المجموعة الجهينة، وهي تقطن في نطاق السافانا الفقيرة، حيث تتوفر المراعي للماشية، ومنهم (المسيرية، الهبانية، الرزيقات، المهادي، التعايشة، رفاعة، الشنخاب والتي تقطن غرب النيل الأبيض وتمتد من جنوب الدويم وحتى جنوب كوستي وغيرها من القبائل الأخرى، والتي تشتهر بتربية الماشية - الأبقار))
النوبيون
الحسانية
الكواهلة
الهوسا
البرنو
البرتا والغوموس
الكالومبو والقرعان
المسلمية
الرفاعين
الحـلاويـن
العوامره
الحمر
قبيلة البنى حسين (تقطن شمال دارفور محافظة كبكابية محلية السريف بنى حسين مؤسس النظام الاهلى لقبيلة البنى حسين هو الناظر حامد يعقوب يعتمد البنى حسين على الزراعة والرعى والتجارة تنتشر بالمنطقة عدد كبير من الخدمات التى تم انشاء معظمها بالعون الذاتى يقال ان جذور ونسب القبيلة إلى سيدنا الحسين بن على.
قبيلة السادة الأرتيقا أمراء سواكن
قبيلة المغاربة ( أصولهم قادمة من المغرب العربي وأستوطونوا في مناطق عدة من السودان )

* رؤساء ورؤساء وزراء السودان :

إسماعيل الأزهري
عبد الله خليل
الفريق إبراهيم عبود (رئيس جمهورية)
سر الختم الخليفة
محمد أحمد محجوب
بابكر عوض الله
الرشيد الطاهر بكر
المشير جعفر نميري (رئيس جمهورية)
الفريق محمد حسن سوار الذهب (رئيس المجلس العسكرى الانتقالى)
الجزولي دفع الله (رئيس الوزراء ابان حكومة المجلس العسكرى الانتقالى لسوار الذهب)
الصادق المهدي
المشير عمر حسن البشير (رئيس جمهورية)
الرئيس محمد حسن سوار الذهب - الرجل الذى وعد فأوفى بتسليم الحكم في عامين أول رئيس وزراء إسماعيل الازهري الثاني عبدالله خليل ثم حكم عسكري برئاسة إبراهيم عبود رئيس حكومة سر الختم الخليفة .

__________________
لااحب الانتقام لانى لااستطيع قضاء عمرى

فى الجرى وراء كلب لاعضه كما عضنى
.مهاتما غاندى
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-11-2011, 06:27 PM
الصورة الرمزية نبيل زغيبر
نبيل زغيبر غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2010
الدولة: احلى مكان فى مصر
العمر: 59
المشاركات: 4,068
افتراضي

موسوعة العالم العربي ....



جمهورية الصومال
Somalia

* شعــار الد ولــــــــــة :


* خـــــــــارطـــــــــة الدولـــــــــــــــة :


* علــم الدولــــــــــــة :


* رمــــوز العــــــلم :

اعتمد علمها وهي تحت اشراف الامم المتحدة فالوان العلم هي الوان علم الامم المتحدة وترمز النجمة للحرية وتمثل رؤسها الخمسة المناطق الخمس التي عاش فيها الصوماليون وهي مناطق العفر والعيس واثيوبيا والصومال الايطالي واوغادين

* التقسيم الاداري للدولة :

* مناطق الصومال :
يتكون الصومال من 18 منطقة وهي :

أودل
باكول
بنادر
بري
باي
جالجود
جدو
هيران
جوبّاالوسطى
جوباالسفلى
مدق
نوجّال
سناق
شبيلاالسفلي
سول
تُقدير
وقويي جالبيد
توق دير

**********
مساحتها: 700،637 كلم2.
عدد سكانها: 11,277,000 نسمة.
الكثافة: 16 نسمة بالكلم2.
أهم مدنها: مقديشو، هارجيسا، كسمايو.
ديانتها: الإسلام.
عملتها: الشلن الصومالي.
متوسط دخل الفرد: 300 دولار.
اللغة: الصومالية.

**********
الرئيس/(de jure) عبدالله يوسف احمد
رئيس الوزراء/ محمد أحمد إبراهيم
فرق توقيت توقيت غرينيتش +3
رمز انترنت دولي .SO
رمز هاتف دولي 252

**********
تقع جمهورية الصومال الديمقراطية على ساحل «أفريقيا» الشرقي. عاصمتها مقديشو. يحدها شمالاً «خليج عدن» و «جيبوتي»، و «أثيوبيا» و «كينيا» غرباً، و «المحيط الهندي» شرقاً وجنوباً.

انتشر الإسلام قبل القرن التاسع حيث قامت مملكة عفة الإسلامية.

هزمها الأثيوبيون في القرن الرابع عشر.
ثم أسس المسلمون مملكة عادال.

وكان الأتراك حينها يدعمون الصوماليين بينما كان البرتغاليون يدعمون الأثيوبيين.
سيطرت عائلة مظفر «من الأشراف المسلمين» على ميناء مقديشو والذي كان يُعتبر من أهم الموانىء.
ومنذ سنة 1887 م نشأت المحمية البريطانية على أرض الصومال، كما بدأ التوغل الإيطالي إلى الداخل، لكنهم جوبهوا بالزعيم محمد عبد الله حسن الذي أعلن الجهاد ضد الانكليز عام 1899اجتاح «موسوليني» أثيوبيا واريتيريا والصومال عام 1936 فوسع حدود الصومال.
أصبح الصومال الحديث عام 1949 تحت وصاية الأمم المتحدة بإدارة إيطاليا لمدة 10 سنوات. جرت انتخابات عام 1960 في ظل الاستقلال فأصبح عبد الله عثمان رئيساً للجمهورية.
انتقلت السلطة عام 1969 للجيش بقيادة محمد سياد بري.
وفي عام 1990 أعلن المؤتمر الصومالي الموحد والحركة القومية والحركة الوطنية الصومالية تعاونهما لإسقاط حكومة سياد بري بعمل عسكري.
ولكن حدث انقسام عام 1991 في صفوف المؤتمر الصومالي الموحد بين مجموعة علي مهدي ومجموعة «محمد فارح عيديد» وصل حد القتال إلى شوارع العاصمة.وبعد حرب طويلة استمرت أكثر من 10 سنوات تمكنت الأطراف المتنازعة وبدعم من بعض الدول العربية من التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب الأهلية عام 2000 وتم انتخاب السيد علي حسن صلاد رئيساً للبلاد.

* المشاكل الحدودية مع دول الجوار :

- الصومال الغربي (أو إقليم أوجادين بإثيوبيا): ودارت عليه حرب ضروس بين عامي 1977 و 1978 بين (جبهة تحرير الصومال الغربي)
تسانده جمهورية الصومال من جهة وإثيوبيا من جهة اخرى ، وانتهت بانسحاب الصوماليين من المعركة بسبب التدخل العسكري من دول المعسكر الإشتراكي المنحل بقيادة الإتحاد السوفييتي وكوبا وموافقة أمريكا والمنظمات المسيحية في الدول الغربية،

وتقوم نفس القوى بإعطاء الجزء الصومالي في أثيوبيا حكم ذاتي والتأكد ومازالت (جبهة تحرير اغادينيا) ناشطة.

- إقليم (الشمال الشرقي) في كينيا: بالرغم من الإستفتاء من أجل تحقيق المصير قبيل استقلال كينيا والذي عبر فيه سكان الإقليم عن رغبتهم في الانضمام للصومال دأبت بريطانيا بالإمعان في إذلال سكان الإقليم وسلمته لكينيا وهو الآن يشكل عبئًا اقثصاديا، وأمنيًا على كينيا.
الخمسة أقاليم تشكل علم الصومال بنجمته الخماسية.

*اللغة الصومالية :

اللغة الوطنية والرسمية بالصومال هي اللغة الصومالية. وهي لغة يتكلمها كل الصوماليين تقريبًا. وتوجد أقليات صغيرة جدًا تتكلم السواحيلي وبعض اللغات الأفريقية الأخرى.
وبسبب الإحتلال الإيطالي والإنجليزي للصومال فإن اللغتين الإيطالية والإنجليزية معروفتان لدى بعض الصوماليين. وفي الآونة الأخيرة أصبحت اللغة الإنجليزية أكثر أهمية.
أما الإيطالية فهي لا تستخدم إلا في نطاق ضيق. ورغم عضوية الصومال في بجامعة الدول العربية فاللغة العربية ليست رسمية في الصومال ولا يتكلمها في الصومال إلا أقلية صغيرة من الفقهاء الذين درسوا العلوم الدينية خارج الصومال. واللغة الصومالية مكتوبة بالحرف اللاتيني.

ولم تأخذ الصومالية نضجهاالكامل بسبب مشاكل كثيرة في البلد .

والصومالية لها ارتباط شديد باللغة العربية ورغم ذلك لم يوجد قاموس عربى صومالى إلا عام 2006 م وهو قيد الطبع من تأليف مؤمن يوسف عالم جيلى الصومالى والذى درس علوم الشريعة واللغة في الصومال وكينيا وأنهى الدراسة الثانوية والجامعية في مصر وهذا القاموس أول قاموس من هذا النوع في تاريخ الصومال.

وممن ساهم في القاموس مقدم عبد الله أبو حسين وهو أيضًا أنهى الدراسة الثانوية والجامعية في مصر.

* قبائل الصومال :

قبائل الصومال تنقسم القبائل الصومال الي أربع مجموعات قبلية هم إسحاق والدارود والرحوين (دغل ومرفلي) والهوية كذلك مجموعة القبائل الصغيرة .

ويعرف الصومالييون بحفظ أنسابهم فتجد الصغير يعرف نسبه إلى جده الاكبر ، وأغلب الصومالييون هم من أصول عربية.

تقسيمات القبائل تصنيف قبائل الصومال هو كالتالي:

- قبيلة الرحوين أو دغل ومرفلي وهم من أكثر القبائل عددا، وهم من أصول عربية أيضا، ويعرفون بحبهم للدين والقران. قبيلة الرحوين تارة تسمي باسم فرعيها وهما دغل ومرفلي . وقبيلة الرحوين فرعان رئيسان هما 1ـ مرفلي وهي الأكثر ومن فروعها .

- ليسان حرين هذمة جرون الأشراف السرمانيين معلم وين أيلاي غيلدي وكثيرون غير ما ذكرنا 2ـ دغل ومن فروعها غري تني غلدي بغدي جيدو وغيرهم وغيرهم .

الهويه قبيلة تقطن في المنطقة الجنوبية في الصومال و بخاصة العاصمة حيث يتمركز وتنقسم الى مجموعتين للقبائل رئيسية وهي ابجال و هبركدر و القاسم المجاور مورسادي وهي واحدة من اكبر القبائل عددا.

الشيخ إسحاق واحدة من أكبر القبائل في الصومال حيث ينتشرون في كل من شمال الصومال وجيبوتي والصومال الغربي التابع حاليا لاثيوبيا، وهناك جاليات كبيرة في كل من كينيا واليمن و زنجبار و دول الخليج وقد هاجر العديد منهم لأوروبا وأمريكا الشمالية وينقسمون إلى:

هبر اول
ارب
جرحجيس
هبرجعلو
ايوب
تول جعلو
الدارود وينقسمون الى:
الدولبهنتي
ماجرتين
الورسنكلي
ليلكسي
مريحان
أوجادين
دبيس
وآخرون
هوية يتركزون في جنوب الصومال خاصة في مقديشو.
أجوران
وعدان
مورالي
باديعادي
ابجال
هبر جدير
الشيخال ( أحلاف ).

- قبائل أخرى:
الجدبورسي
العيسى
الدر
الشيخال
الجبوية
الشاشي
باعلوي
عمودي
حاتم

***********
* تاريخ الصومال :

عرفها المصريون القدماء كبلاد بونت و أقاموا العلاقات التجارية معها ، كما تذكر نقوش معبد الدير البحري من عهد الملكة حتشبسوت في القرن الثامن عشر ق.م .

في القرن الثامن عشر كانت مقديشو تقع ضمن سلطنة عمان وزنجبار ، حتى تم التنازل عنها للإيطاليين عام 1905.




الجمهورية العراقية
Iraq

* شعــار الد ولــــــــــة :


* خـــــــــارطـــــــــة الدولـــــــــــــــة :


* علــم الدولــــــــــــة :


* رمــــوز العــــــلم :

يشير الاحمر للشجاعة والابيض للسماحة والكرم والاخضر يعتبر رمزا اسلاميا وترمز النجوم الثلاثة الى وحدة اقترحت في السابق تضم مصر وسوريا والعراق واضيفت عبارة التكبير اثناء حرب الخليج

* النشيد الوطنـــــي :

وطن مد على الأفق جناحه وارتدا مجد الحضارات وشاحا
بوركت أرض الفراتين وطن عبقري المجد عزما و سماحا

* التقسيم الاداري للدولة :

- مقسم إلى 18 محافظة:

محافظة هولير
محافظة الأنبار
محافظة بابل
محافظة بغداد
محافظة البصرة
محافظة كركوك
محافظة دهوك
محافظة ديالى
محافظة ذي قار
محافظة السليمانية
محافظة صلاح الدين
محافظة القادسية
محافظة كربلاء
محافظة المثنى
محافظة ميسان
محافظة النجف
محافظة نينوى
محافظة واسط

**********
مساحتها: 444,442 كلم2.
عدد سكانها:27،102،912نسمة
الكثافة: 51 نسمة بالكلم2.
أهم مدنها: بغداد، البصرة، الموصل.
دياناتها: 97% مسلمون، 3% مسيحيون وآخرون.
عملتها: الدينار العراقي.
متوسط دخل الفرد: 2,500 دولار.
اللغة: العربية.

**********
رئيس الدولة/ جلال طالباني
رئيس الوزراء /نوري المالكي
فرق التوقيت UTC +3
نطاق الانترنت الأولي (TLD) .IQ
رمز الهاتف الدولي 964

**********
تقع جمهورية العراق في غرب «آسيا». عاصمتها بغداد. تحدها «تركيا» شمالاً، و «سوريا» و «الأردن» غرباً، وجنوباً «السعودية» و «الكويت» و الخليج العربي»، و «إيران» شرقاً.

كانت قديماً تُعرف بـ «بلاد ما بين النهرين»، وقد نشأت فيها حضارات عدة منها. السومرية 3700 ق.م. الأكدية 2350 ق.م. البابلية 1894 ق.م. الأشورية 1153 ق.م. الفرس والرومان 539 ق.م. إلى أن انتصرت الدولة الإسلامية في معركة القادسية عام 637 م.

تلى ذلك خلافة العباسيين حتى الغزو المغولي عام 1258 م، ثم الحكم العثماني 1534 ـ 1918 م.

وُضعت العراق بعدها تحت الانتداب البريطاني عام 1920 حسب مؤتمر سان ريمو.
وفي نفس العام اندلعت ثورة العراق واستمرت عاماً واحداً. ثم تُوج فيصل بن الحسين ملكاً على العراق.

مُنحت استقلالها عام 1932. خلف الملك فيصل ابنه غازي ثم أخوه عبد الله. قام عبد الكريم قاسم بانقلاب يساري عام 1958 فألغى نظام الملكية وأسس نظام جمهوري.

قام انصار الوحدة العربية بانقلاب عام 1963 وكان آخر زعيم له «صدام حسين» عام 1979.

شنت العراق حرباً على إيران 1980 ـ 1988 انتهت بفرض وقف اطلاق النار بقرار من مجلس الأمن.

احتلت العراق الكويت عام 1990 ولكن الدول تحركت وقامت بحرب الخليج الثانية، فتحررت الكويت عام 1991 وفُرضت على العراق عقوبات إقتصادية وعسكرية.

* التاريخ القديم لبلاد الرافدين :

كانت الحاجة للدفاع والري من الدوافع التي ساعدت على تشكيل الحضارة الأولى في بلاد الرافدين على يد سكان مابين النهرين القدماء فقاموا بتسوير مدنهم ومد القنوات. بعد سنة 6000 ق.م.

ظهرت المستوطنات التي أصبحت مدناً في الألفية الرابعة ق.م . وأقدم هذه المستوطنات البشرية هناك إيريدو وأوروك (وركاء) في الجنوب حيث أقيم بها معابد من الطوب الطيني وكانت مزينة بمشغولات معدنية وأحجار وأخترعت بها الكتابة المسمارية.

وكان السومريون مسؤولون عن الثقافة الأولى هناك من ثم إنتشرت شمالاً لأعالي الفرات وأهم المدن السومرية التي نشأت وقتها إيزين وكيش ولارسا وأور وأداب. وفي سنة 2350 ق.م.

أستولى الأكاديون، وهم من أقدم الاقوام السامية الآرامية التي استقرت في الرافدين حوالي 3500 ق.م ، وفدوا على شكل قبائل رحل بدو من الجزيرة العربية إلى العراق. عاش الأكاديون منذ القدم في الجزيرة العربية ثم هاجروا شمالا إلى العراق وعاشوا مع السومريين. وآلت اليــهم السلطــة في نحو (2350 ق.م) بقيادة زعيمهم سرجون العظيم واستطاع سرجون العظيم احتلال بلاد سومر وفرض سيادته على جميع مدن العراق وجعل مدينة أكد عاصمته. ثم بسط نفوذه على بلاد بابل وشمال بلاد مابين النهرين وعيلام وسوريا وفلسطين وأجزاء من الأناضول وامتد إلى الخليج العربي، حتى دانت له كل المنطقة.

وبذلك أسس أول امبراطورية معروفة في التاريخ بعد الطوفان.

وشهد عصرهم في العراق انتعاشاً اقتصادياً كبيراً بسبب توسع العلاقات التجاريـة خاصة مع منطقة الخليج العربي. كما انتظمت طرق القوافل وكان أهمها طريق مدينة أكاد العاصمة بوسط العراق الذي يصلها بمناجم النحاس في بلاد الأناضول، وكان النحاس له أهميته في صناعة الأدوات والمعدات الحربية، وحلت اللغة الأكادية محل السومرية.

وظل حكم الأكاديين حتى أسقطه الجوتيون عام 2218 ق.م. وهم قبائل من التلال الشرقية. وبعد فترة ظهر العهد الثالث لمدينة أور وحكم معظم بلاد مابين النهرين.

ثم جاء العيلاميون ودمروا أور سنة 2000 ق.م. وسيطروا على معظم المدن القديمة ولم يطوروا شيئاً حتى جاء حمورابي من بابل ووحد الدولة لعدة سنوات قليلة في أواخر حكمه.

لكن أسرة عمورية تولت السلطة في آشور بالشمال. وتمكن الحثيون القادمون من تركيا من إسقاط دولة البابليين ليعقبهم فورا الكوشيون لمدة أربعة قرون. وبعدها إستولى عليها الميتانيون ( شعب لاسامي يطلق عليهم غالبا اسم حوريون أو الحوريانيون ) القادمون من القوقاز وظلوا ببلاد مابين النهرين لعدة قرون. لكنهم بعد سنة 1700 ق.م. أنتشروا بأعداد كبيرة عبر الشمال في كل الأناضول.

وظهرت دولة آشور في شمال بلاد مابين النهرين وهزم الآشوريون الميتانيين واستولوا علي مدينة بابل عام 1225 ق.م. ووصلوا البحر الأبيض عام 1100 ق.م.

تكلم سكان ما بين النهرين لغات عديدة لكنهم عموما تكلموا ثلاث لغات رئيسية تطور احدها من الاخرى. بعد السومرية والتي كانت لفترة وجيزة كانت اللغة الاكدية والتي كانت لغةالاكديين, البابليين, الآشوريين و استمرت حتى حوالي سنة 500 ق.م.لتحل محلها اللغة الآرامية ( بلهجتها الشرقية= السريانية).

استمرت اللغة الآرامية حتى 500 ب.م لتحل محلها العربية.و ما تزال الآرامية مستعملة اليوم لدى بعض الطوائف العراقية غير المسلمة كالكلدانيون, النسطوريون,الصابئة و الايزيديون.اول علامات الاستعراب ظهرت حوالي سنة 300 ب.م في مدينة الحضر في نينوى. واستكمل الاستعراب في العراق بعد اعتناق معظمهم الاسلام في القرن السابع الميلادي.

* العراق بعد سقوط بابل القرن السابع ق.م حتى الفتح الإسلامي في القرن السابع ب.م :

بعد تدمير بابل تناوب على العراق الفرس الاخمينيون, اليونانيون بدءا بالاسكندر المقدوني مرورا بالدول السلوقسية والفرس الساسانيون و حلفاءهم ملوك بني لخم العراقيون (المناذرة). و كان اللخميون من القبائل اللاتي وصفوا كونهم احفاد العرب العمالقة و التي كانت تطلق على قدماء العراقيين و كذلك المصريين.

* الدولة العباسية :

في عام 762 قام العباسيون بإنشاء مدينة بغداد. بلغت قوة الدولة العباسية أوجها وعرفت العلوم عصر إزدهار في عهد هارون الرشيد ولكن ومنذ العام 800 م بدأت عدة مناطق تعلن استقلالها عن الدولة العباسية وتحولت إلى إمارات أو ممالك تحكمها سلالات متعددة.

حتى أنه في النهاية وقعت الخلافة العباسية تحت سيطرة العديد من السلالات ذات الطابع العسكري مثل البويهيون، وفي عام 1258م دمرت بغداد من قبل هولاكو خان بسبب ضعف الخلافة وانشغال الخليفة الحاكم وحاشيته باللهو والعبث وعدم اهتمامهم بشؤون الدولة ويقال أن هولاكو خان قد قتل تقريبا 800،000 من سكان بغداد.

وفي النهاية سيطر العثمانيون بعد ذلك على العراق وقسموها إلى ثلاث ولايات، الموصل وبغداد والبصرة وبعد إنتهاء الحرب العالمية الأولى وقع العراق تحت الإحتلال البريطاني ثم الإنتداب ثم حصل على إستقلاله من المملكة المتحدة عام 1932م، لتقوم المملكة الهاشمية العراقية بإستلام فيصل الأول بن الشريف حسين تاج العراق.

* العهد الجمهوري :

وبعد الإطاحة بالنظام الملكي في عام 1958م، تحول العراق إلى النظام الجمهوري، ومن ثم شهدت البلاد عددا من الانقلابات العسكرية آخرها الانقلاب الذي جاء بحزب البعث العربي الإشتراكي إلى الحكم في 17 يوليو/ تموز 1968م.

ويعد العراق بلداً غنياً بثروته النفطية، وعندما أصبح صدام حسين رئيساً عام 1979م، بحلوله محل الرئيس السابق أحمد حسن البكر، وكان النفط يشكل 95 من المائة من موارد البلاد بالعملة الصعبة. إلاّ أن حربه مع إيران وحرب الخليج التي أعقبت غزو الكويت عام 1990م، ومن ثم العقوبات الدولية التي تلتها أستنزفت قدراته المادية وأثرت تأثيراً سلبياً بالغاً على الوضع الاقتصادي والاجتماعي.

* حروب في تاريخ العراق منذ تأسيسه :

الحرب العالمية الأولى واحتلال البريطانيين للعراق على يد الجنرال ستانلي مود عام 1916م.
الحرب العالمية الثانية واحتلال الثاني للبريطانيين للعراق على إثر ثورة العراق الوطنية بقيادة رشيد عالي الكيلاني عام 1941م.
الحرب العربية الإسرائيلية الأولى عام 1948م، بعد اعلان دولة الكيان الصهيوني على أجزاء من فلسطين عام 1947م.
الحرب العربية الإسرائيلية الثالثة عام 1967م، وذلك بعد العدوان الذي قامت به إسرائيل على العرب.
الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة عام 1973م، والمسماة بحرب تشرين أو أكتوبر عام 1973م.
حرب الخليج الأولى أو الحرب الإيرانية - العراقية.
حرب الخليج الثانية أو حرب احتلال الكويت عام 1990م.
حرب الخليج الثالثة 2003- حتى الوقت الحاضر.

* سياسة العراق :

سلطة الائتلاف الموحدة، مجلس الحكم في العراق، الحكومة العراقية المؤقتة، الحكومة العراقية الانتقالية، مجلس النواب العراقي، الأنتخابات العراقية، قانون إدارة الدولة للفترة الأنتقالية، الدستور العراقي، محاكمة صدام حسين، اقليم كردستان في شمال العراق

* أحزاب سياسية :

الحزب الإسلامي العراقي، حزب البعث العربي الاشتراكي، الحزب الشيوعي العراقي،منظمة العمل الإسلامي، الحزب الديمقراطي الكردستاني، الاتحاد الوطني الكردستاني، الحركة الملكية الدستورية العراقية، حزب الفضيلة الاسلاميِ، المجلس الأعلى للثورة الإسلامية، الجبهة التركمانية، الحركة الديمقراطية الآشورية، تجمع الوحدة الوطنية العراقي، الحزب الوطني الآشوري، جبهة التوافق، الجبهة العراقية للحوار الوطني، الحزب الوطني العراقي، حزب الدعوة، الاتحادالاسلامي لتركمان العراق، تجمع أحرار العراق، حزب المؤتمر الوطني العراقي.

* السكان :

بلغ عدد سكان العراق ما يقارب 27مليون نسمة، حوالي 40% منهم تحت عمر 15 سنة. ويسكن معظمهم في وسط البلاد. أكبر مدن العراق هي بغداد (6 مليون) ثم البصرة ثم الموصل. يتحدث العربية حوالي 80% من العراقيين. والدستور يقر العربية والكردية لغتان رسميتان.

كما أن الإنجليزية هي اللغة الأجنبية الأكثر إنتشارا.

اللغة التركمانية هي اللغة الثالثة أكثر رواجا في العراق.

والآرامية الشرقية مستخدمة أيضا من قبل السكان الآشوريين.

يتميز العراق مثل باقي دول المشرق العربي بتنوع عرقي وطائفي ويشكل العرب الغالبية العظمى فيه (70 - 80%) يليهم كأكبر مجموعة عرقية الأكراد الذين كانوا يشكلون بعد الحرب العالمية الثانية نحو 19% من مجموع السكان، يضاف لهم مجموعات صغيرة من التركمان إضافة للمسحيين : الآثوريين والكلدانيين والأرمن. يذكر أن اليهود في العراق كانوا يشكلون نحو 2.6% بعد الحرب العالمية الثانية لكن هجرتهم المتزايدة والقسرية أحيانا بعد حرب 1948 قلص عددهم إلى قريب الصفر. أما عن الطوائف والديانات فينقسم العرب المسلمون ما بين شيعة وسنة أما الأكراد فغالبيتهم من اتباع المذهب السني إضافة لحوالي 3.1% من المسيحيين (شهدت أعدادهم تناقص كبير بعد أزمات العراق الأخيرة نتيجة الهجرة) وأخيرا اليـــزيدية والشـــبك والصابـــئة الـــمندائيين كأقلية لا تزيد عن 1%.

* الاقتصاد :

- الزراعة :

نظرا لغناء أرض العراق بالمياه، فإن قطاع الزراعة يشكل جزء مهم في الاقتصاد العراقي. أهم المنتجات هي البذور، الحبوب، التمور، الخضروات و الفاكهة.
وتتركز المناطق الزراعية حول الأنهر الرئيسية في البلاد.

- دور النفط في الأقتصاد العراقي :

يعتمد الاقتصاد العراقي اعتماداً شديداً على النفط. فاقتصاده نفطي في المقام الاول، إلا أنه ليس المورد الوحيد كباقي دول الخليج العربي، وهو من الدول المؤسسة لأوبك وبدأت صناعته منذ عام 1925.

وقد بدأ الإنتاج في حقل كركوك بعد عامين من ذلك التاريخ وتوالي في الحقول الأخرى وتم تأميمه في عام 1972.

وقبل التأميم اتبعت شركات الامتياز النفطي العاملة سياسة معاقبة العراق بالحد من إنتاجه والتقليل من حصته في الأسواق العالمية خاصة بعد ثورة 14 تموز 1958 وسن قانون رقم 80 لعام 1961 والمعروف بقانون الاستثمار المباشر.

وبالرغم من الحظر الذي كانت يتعرض له العراق منذ عام 1990، إلا أن العائدات الإجمالية للصادرات النفطية العراقية (أبيض + أسود) قدرت في عام 2000 بأكثر من 20 مليار دولار، وأنتج العراق حتى قبل الغزو ما لا يقل عن مليوني برميل يوميا ،وطاقته التكريرية فاقت 500 ألف برميل / اليوم عن طريق أكبر عدد لمصافي النفط والتي بلغت ـ مقارنة بكل دول الوطن العربي ـ 12 مصفاة في عام 2000.

وقد وصل إجمالي العائدات النفطية العراقية سنة 1989 إلى 14،5 مليار دولار شكلت 99 بالمائة من دخل الصادرات.

ويذكر إحصاء صدر عام 1990 أن قيمة الصادرات العراقية بلغت 10.535 مليار دولار منها 99.5 % من النفط ومصادر طاقة ،بلغت حصة أستيرادات الولايات المتحدة الأمريكية منها ( 28% ).

وفي عام 1996، شكلت صادرات النفط 269 مليون دولار فقط أي ثلث صادرات العراق البالغة 950 مليون دولار .لكنها عادت بحلول عام 2001 ووصلت قيمتها إلى 15،14 مليار دولار من أصل صادرات إجمالية تصل قيمتها إلى 15،94 مليار دولار .
وبلغ احتياطي النفط العراقي الثابت حوالي 112 مليار برميل، مما يجعله ثاني أكبر خزان نفطي معروف في العالم.وتجعل الأحتياطيات الثابتة والمحتملة ( يقدر المحتمل في العراق بحوالي 150 مليار دولار)، وتحسن نسب استخراج النفط في المكامن المكتشفة حاليا مع التقدم التكنولوجي…تجعل كميات النفط التي يمكن استخراجها في المستقبل تقدر بأكثر من 360 مليار برميل، وهذا يكفي للاستمرار بمعدل الإنتاج بالطاقة المتاحة حاليا لمدة ثلاث قرون ونصف.

ويتمتع العراق بطاقات نفطية هائلة، فمن أصل حقوله النفطية الأربعة والسبعين المكتشفة والقائمة، لم يتم استغلال إلا 15 حقلاً، بحسب محللي قطاع النفط. وتحتاج الحقول النفطية المُستغلة وحدها إلى مبالغ كبيرة من الاستثمارات والإصلاحات قبل أن تستطيع استئناف الإنتاج الكامل. وقد يحتاج العراق اليوم إلى ما بين 18 شهراً وثلاث سنوات للعودة إلى مستوى الإنتاج السابق للعام 1990 والبالغ 3،5 مليون برميل يومياً.

ويقدر بعض الخبراء ان العراق يملك القدرة على العودة خلال عام 2004 إلى مستوى انتاج 5.2 مليون برميل يوميا أي ما يعادل 70% من طاقته الإنتاجية قبل الحرب العراقية-الأيرانية وربما يبلغ 5.3 برميل يومياً بحلول 2005 أو 2006. كما أن العراق يتمتع بإمكانية زيادة طاقته الإنتاجية بعد منتصف العقد الحالي إلى 6 ملايين برميل يوميا الأمر الذي يجعله أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك ويقدر أنتاجه السنوي حوالي 127 مليون طن سنويا.

وتقدر منافذ التصدير الحالية ( الميناءان البحريان والأنبوب المار بـالسعودية والأنبوب السوري الذي قد توقف بعد الحرب العراقية الأيرانية بسبب وقوف سوريا إلى جانب أيران بالحرب .

والأنابيب المارة بـ تركيا على تصدير حوالي ستة ملايين برميل /يوم ، ولن يكون هذا دون الحاجة إلى الاستثمارات في الصيانة وتوسيع طاقات الخزن الحالية.

إلا أن زيادة مستوى انتاج النفط العراقي والاستقرار السياسي سيكون له تأثير عكسي في سوق النفط العالمية ومن المتوقع ان تهبط الأسعار في أسواق النفط ليصل سعر برميل النفط إلى أوائل العشرين دولارا في عام 2004 ( كتبت هذه الدراسة قبل الارتفاع الخيالي غير المعقول في اسعار النفط ).

وستبلغ تكاليف إصلاح وترميم المرافق المستخدمة سابقاً نحو 5 مليارات دولار ، إضافة إلى قرابة 3 مليارات دولار لتغطية نفقات التشغيل السنوية.

ويُتيح له الاحتياطي الثابت للبلاد الفرصة للعودة بسرعة إلى مصاف الدول متوسطة الدخل .

يتمتع العراق بإحتياطات تبلغ 112 مليار برميل من النفط المؤكد الوجود في العراق ، ويحتل المرتبة الثانية في العالم بعد المملكه العربية السعودية في حجم احتياطي النفط .

وبحسب التقارير فان 90 في المئة من نفط العراق لا يزال غير مستكشف ويقدر النفط الموجود يهذه الأبار الغير مستكشفه ب 100 مليار برميل .

ويميز النفط العراقي ان تكاليف انتاجه هي من ادنى المستويات في العالم .

تتركز معظم احتياطات النفط في مناطقالبصرة في جنوب البلاد وفي مناطق كركوك شمال غرب البلاد .

يتم تصدير معظم انتاج العراق من النفط إلى الخارج .

تربط حقول النفط العراقية الشمالية خطوط أنابيب عبر الأراضي التركية إلى ميناء جيهان على البحر المتوسط. بينما يتم تصدير النفط من الحقول الجنوبية غالبا من خلال استخدام ميناء أم قصر المطل على الخليج العربي .

هناك خطوط أنابيب أخرى تربط العراق بسوريا، الأردن و فلسطين و لكن معظمها معطلة و مهجورة منذ سنين .

كما يتم نقل كميات من النفط عبر صهاريج إلى الدول المجاورة لتصديره من هناك و خاصة الأردن .


__________________
لااحب الانتقام لانى لااستطيع قضاء عمرى

فى الجرى وراء كلب لاعضه كما عضنى
.مهاتما غاندى
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05-11-2011, 06:30 PM
الصورة الرمزية نبيل زغيبر
نبيل زغيبر غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2010
الدولة: احلى مكان فى مصر
العمر: 59
المشاركات: 4,068
افتراضي

موسوعة العالم العربي ....



الكويت
Kuwait

* شعــار الد ولــــــــــة :


* خـــــــــارطـــــــــة الدولـــــــــــــــة :


: علــم الدولــــــــــــة :


* رمــــوز العــــــلم :

اعتمد علمها بعد الاستقلال عن بريطانيا ويشير الاخضر للارض والابيض الى منجزات البلاد والاحمر الى سفك دماء الاعداء اما الاسود فهو سواد ساحات المعارك .

* النشيد الوطنـــــي :

وطني الكويت سلمت للمجد
وعلى جبينك طالع السعد
وطني الكويت
وطني الكويت
وطني الكويت سلمت للمجد.

**********
* التقسيم الاداري للدولة :

- مدينة الكويت :
وهي العاصمة وتضم مناطقها القديمة دسمان والشرق والصوابر والمرقاب والقبلة والصالحية والوطية، وضواحي مدينة الكويت واغلبها حديثة وهي بنيد القار والدسمة والدعية والمنصورية وضاحية عبدالله السالم والنزهة والفيحاء والشامية والروضة والعديلية والخالدية وكيفان والقادسية وقرطبة والسرة واليرموك والشويخ والري وغرناطة والصليبيخات والدوحة والنهضة ومدينة جابر الاحمد والقيروان .

محافظة حولي :
وفيها حوّلي والنقرة والسالمية والبدع وميدان حولي والشعب والجابرية والرميثية وسلوى وبيان وضاحية مبارك العبدالله ومشرف وحطين والشهداء والزهراء والسلام .

- محافظة الجهراء :
وفيها الجهراء والصليبية والقصر وتيماء والنسيم والنعيم والعيون وجنوب الجهراء والواحة وامغرة ومدينة الصبية ومدينة المطلاع وضاحية سعد العبدالله وكبد والعبدلي والسالمي.
محافظة الفروانية: وفيها الفروانية وابرق خيطان وخيطان الجنوبية والعميرية والرابية والرحاب واشبيلية وجليب الشيوخ وضاحية عبدالله المبارك والشدادية والفردوس والعارضية وضاحية صباح الناصر والاندلس والرقعي .
محافظة مبارك الكبير وفيها ضاحية صباح السالم والمسيلة والفنيطيس والعدان والقصور والقرين ومبارك الكبير وصبحان والوسطى وجنوب الوسطى .

- محافظة الاحمدي :
وفيها الاحمدي وابوالحصانية وابوفطيرة والفنطاس وضاحية جابر العلي والظهر والعقيلة وابوحليفة وهدية والرقة وضاحية فهد الاحمد والصباحية وجنوب الصباحية وأم الهيمان وضاحية علي صباح السالم والفحيحيل والمنقف وميناء عبدالله والشعيبة والزور والوفرة ومدينة صباح الاحمد ومدينة الخيران والخيران والوفرة والنويصيب.

**********
* جزر تابعة لمحافظة الجهراء :

جزيرة بوبيان
جزيرة وربه

جزر تابعة لمحافظة العاصمة :

جزيرة فيلكا
جزيرة كبر
جزيرة عوهة
جزيرة ام المرادم
جزيرة مسكان
جزيرة قاروه
جزيرة ام النمل

**********
مساحتها: 17,818 كلم2.
عدد سكانها: 3،100،648 نسمة.
الكثافة: 112 نسمة بالكلم2.
أهم مدنها: الكويت، السالمية، حولي، الفروانية، خيطان.
دياناتها: 95% مسلمون، 4% مسيحيون.
عملتها: الدينار الكويتي.
متوسط دخل الفرد: 15,000 دولار.
اللغة: العربية.

**********
الامير : صباح الأحمد الجابر الصباح

رئيس الوزراء: ناصر المحمد الأحمد الصباح

فرق التوقيت : +3 بتوقيت غرينيتش

رمز الأتصال : 965

**********

ـ تحتفظ الكويت بربع الاحتياط العالمي للنفط فهي تحتل المركز الرابع في احتياط البترول، والحادي عشر في البترول، والحادي والعشرون في احتياط الغاز الطبيعي .

تقع دولة الكويت في غربي آسيا على الجانب الشمالي الغربي للخليج العربي، عاصمتها مدينة الكويت.يحدها من الشمال والشمال الغربي العراق، ومن الجنوب والغرب المملكة العربية السعودية، ومن الشرق الخليج العربي .

كان يسكن في هذه المنطقة قبائل عربية قديمة، تركت آثارها على أسماء لا تزال معروفة حتى اليوم .
وفي عام 633 م وقعت قرب مدينة كاظمة معركة حربية بين العرب المسلمين بقيادة خالد بن الوليد، وبين الفرس بقيادة هرمز، وذلك في عهد الخليفة أبوبكر الصديق رضي الله عنه، وقد انتصر المسلمون. وقد ظلت هذه المنطقة تتبع الخلافة الإسلامية سواء في دمشق أو في بغداد فيما بعد .

في القرن السادس عشر غزا البرتغاليون الكويت. وفي عام 1752 م تمكنت أسرة آل الصباح من السيطرة على مدينة الكويت، وإقامة «إمارة الكويت» التي دارت عليها خلافات بين قبيلتي عنزة وشمر .

في عام 1922 وقّعت الكويت في العقير اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية، ثم تحديد الحدود مع العراق عام 1923.

بدأ الكويتيون المطالبة باستقلال بلادهم من الاحتلال البريطاني منذ عام 1938، إلى أن ألغت بريطانيا اتفاقية 1899 ، واعترفت باستقلال الكويت عام 1961 في عهد الأمير عبد الله السالم الصباح. الذي خلفه الشيخ صباح السالم الصباح منذ عام 1965 حتى وفاته عام 1978، فخلفه الشيخ جابر الأحمد الصباح الذي عين الشيخ سعد العبد الله الصباح ولياً للعهد .
وقد عاشت البلاد في عهده فترة من الرخاء والازدهار الاقتصادي الذي انعكس إيجاباً على حياة المواطنين .

أثناء حرب الخليج الأولى بين العراق وإيران عام 1980، وقفت الكويت إلى جانب العراق وساندته حتى انتهاء الحرب وفي 2 آب 1990 قام النظام العراقي بقيادة صدام حسين باجتياح عسكري للكويت فلجأت الحكومة الكويتية إلى السعودية وطالبت المجتمع الدولي بالتدخل، فصدر قرار رقم 660 عن مجلس الأمن الدولي ينص على الانسحاب الفوري للجيش العراقي من الكويت .

وفي 27 شباط 1991 دخلت القوات الكويتية مدعومة بقوات التحالف الدولي إلى العاصمة الكويت بعد استسلام الجيش العراقي تحت ضربات قوات التحالف.

وقد استمر الاحتلال العراقي للكويت سبعة أشهر.

عملت الحكومة الكويتية بعد التحرير على إزالة آثار الاعتداء العراقي عن الدولة. وأهمها إطفاء نيران آبار النفط الكويتية التي أشعلها الجيش العراقي قبل انسحابه. وكذلك ايقاف ضخ بعض الآبار الأخرى للنفط في البحر الأمر الذي أدى إلى حدوث كارثة بيئية كبيرة.
وقد سعت بعدها الحكومة الكويتية لإزالة الآثار النفسية والبيئية عن الشعب الكويتي وقامت بتطوير قوات الدفاع العسكرية للذود عن أرض الوطن .

* تاريخ الكويت :

تأسست مدينة الكويت عندما شيد حكام بني خالد كوتا في القرين ثم تحول اللفظ إلى الكويت كتصغير لكلمة كوت ،وأستوطن العتوب من آل صباح و آل خليفة المنطقة وأختير أول حاكم من آل صباح وهو صباح بن جابر في عام 1752

وفي عهده أزدهرت المدينة وكبرت حتى شيد سورا حولها في عام 1765 وفي 23 يناير 1899 وقع الشيخ مبارك الصباح معاهدة الحماية مع بريطانيا وأصبح الحكم مقصوراً على ذرية الشيخ مبارك الصباح .

وفي عهد الشيخ مبارك الصباح بلغ عدد سكان مدينة الكويت وملحقاتها 37 ألف نسمة تشمل مدينة الكويت و جزيرة فيلكا و قرية الجهراء والفنطاس و الفحيحيل و الغالبية العظمى منهم يسكنون في مدينة الكويت .

خلف مبارك بالحكم أبنائه الشيخ جابر المبارك الصباح لكنه لم يقضى بالحكم أكثر من عام فخلفه الشيخ سالم المبارك الصباح الذي شيد سور الكويت الثالث في تاريخها عام 1920 وتصدى لهجوم الإخوان بقيادة فيصل بن سلطان الدويش في معركة الجهراء .

تسلم الحكم الشيخ أحمد الجابر الصباح الحكم بعد وفاة عمة عام 1921

أكتشف أول بئر نفطي في الكويت في عام 1937 و هو بئر بحره ليبدأ عصر النفط وصدرت أول شحنة من النفط في 30 يونيو 1946

و قد تم إلغاء إتفاقية الحماية البريطانية على الكويت في 19 يونيو 1961 في عهد الشيخ عبدالله السالم الصباح ، وأعلان أستقلال الكويت من بريطانيا ، و في يوم 7 سبتمبر 1961 رفع علم الكويت الجديد ، و في 11 نوفمبر 1961 تم اصدار دستور الكويت ، و في 29 يناير 1963 تم افتتاح أول جلسة لمجلس الأمة .

و في 2 أغسطس 1990 أجتاحت القوات العراقيه الكويت و دام أحتلالها للكويت سبعة أشهر ، و تم تحرير دولة الكويت بمساعدة تحالف دولي ضم 34 دولة بقيادة الولايات المتحدة في حرب الخليج الثانية في 26 فبراير 1991.

* السياسة :

الكويت إمارة وراثية يحكمها أمير من ذرية الشيخ مبارك الصباح ويعيين ولي العهد خلال سنة من تولية الأمير ويكون تعيينة بأمر أميري بناء على تزكية الأمير ومبايعة مجلس مجلس الأمة الكويتي بأغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس واذا لم يحصل على موافقة اغلبية المجلس يقوم الأمير بتزكية 3 على الأقل من ذرية مبارك الصباح فيبايع المجلس احدهم وليا للعهد .

وتتكون السلطات في الكويت من السلطة التنفيذية وهي تتمثل بمجلس الوزراء الذي يتكون من 16 وزيرا ولا يسمح بحسب الدستور ان يزيد عدد الوزراء عن عدد الأعضاء المنتخبين في البرلمان البالغ عددهم 50 عضوا وجميع الوزراء معينين بالبرلمان بحكم وظائفهم. أما السلطة التشريعية فهي ممثلة بالبرلمان ويسمى بالكويت بمجلس الأمة الذي يتكون من 66 عضوا منهم 50 منتخب من الشعب 16 وزيرا والسلطة الثالثة هي السلطة القضائية وتتكون من مجلس القضاء الأعلى والمحاكم بكافة درجاته .

* الأحزاب :

لا يوجد احزاب بالكويت بسبب عدم وجود قانون ينضم شئون الأحزاب ولكن يوجد كتل برلمانية من أهمها كتلة العمل الشعبي و الكتلة الأسلامية والحركة الدستورية الإسلامية(حدس) .

وفي 30 يناير 2005 تم الاعلان عن حزب الأمة كأول حزب سياسي سلمي يطالب بالتداول السلمي للسلطة وأن تكون الحكومة شعبية منتخبة مباشرة من قبل الشعب واحيل الحزب للنيابة العامة وصدر حكم من القضاء الكويتي بتبرئته من التهم الموجهة له من قبل الحكومة .



- المملكة المغربية
Morocco

* شعــار الد ولــــــــــة :


* خـــــــــارطـــــــــة الدولـــــــــــــــة :


* علــم الدولــــــــــــة :


* رمــــوز العــــــلم :

اعتمد علمها بعد الاستقلال عن فرنسا واسبانيا اللون الاحمر يعود للقرن السادس عشر واضيفت نجمة خضراء في بداية القرن العشرين ويقال ان النجمة هي ختم سليمان عليه السلام

* النشيد الوطنـــــي :

منبت الأحرار * مشرق الأنوار
منتدى السؤدد وحماه
دمت منتداه
وحماه
عشت في الأوطان * للعلى عنوان
ملء كل جنان * ذكرى كل لسان
بالروح * بالجسد
هب فتاك
لبي نداك
في فمي وفي دمي
هواك ثار نور ونار
اخوتي هيا * للعلى سعيا
نشهد الدنيا * أنا هنا نحيا
بشعار
الله
الوطن الملك

**********
* التقسيم الإداري ومدن المغرب :

الدار البيضاء (33°36′ شمال 7°37′ شرق) : 5,292,100 ساكنا
الرباط، سلا، تمارة (34°10′ شمال 6°50′ شرق) : 1,623,900 ساكنا
فاس (34°03′ شمال 5°00′ شرق) : 1,120,600 ساكنا
مراكش (31°38′ شمال 8°00′ شرق) : 1,036,500 ساكنا
طنجة (35°47′ شمال 5°49′ شرق) : 907,400 ساكنا
القنيطرة (34°16′ شمال 6°35′ شرق) : 836,200 ساكنا
أكادير (30°25′ شمال 9°37′ شرق) : 799,300 ساكنا
مكناس (33°54′ شمال 5°34′ شرق) : 566,400 ساكنا
وجدة (34°41′ شمال 1°55′ شرق) : 507,500 ساكنا
تطوان (35°34′ شمال 5°22′ شرق) : 503,100 ساكنا
أسفي (32°19′ شمال 9°14′ شرق) : 493,500 ساكنا
بني ملال (32°20′ شمال 6°21′ شرق) : 487,500 ساكنا
العيون (27°10′ شمال 13°12′ شرق) : 183,100 ساكنا
الداخلة (23°43′ شمال 15°56′ شرق) : 38,800 ساكنا
السمارة (26°44′ شمال 11°40′ شرق) : 35,100 ساكنا
بوجدور (26°08′ شمال 14°29′ شرق) : 26,900 ساكنا

**********
مساحتها: 580,710 كلم 2 .
عدد سكانها: 34,098,175 نسمة .
الكثافة: 60 نسمة بالكلم 2.
أهم مدنها: الرباط، الدار البيضاء (كازابلانكا)، مراكش، فاس، أغادير، طنجة .
دياناتها: 99% مسلمون، 1% مسيحيون ويهود .
عملتها: الدرهم المغربي.
متوسط دخل الفرد: 1,200 دولار .
اللغة: العربية.

**********
الملك/ محمد السادس
الوزير الأول/عباس الفاسي
فرق التوقيت UTC
الرمز الدولي للإنترنت .MA
الرمز الدولي للهاتف2 21

**********
يتمتع المغرب بموارد منجمية كبيرة، وهو أول مصدر للفوسفات في العالم ويحتل المغرب المركز التاسع في الرصاص بالعالم، والحادي عشر في الحمضيات، الثالث عشر في الفضة، التاسع عشر في الأغنام.
تقع المملكة المغربية في أقصى شمال غرب «أفريقيا» .

عاصمتها الرباط.

يحدها شمالاً «البحر الأبيض المتوسط» و «مضيق جبل طارق و «المحيط الأطلسي» غرباً، و «الصحراء الغربية» جنوباً، و «الجزائر» شرقاً .

سكنها القرطاجيون في القرن الخامس ق.م، استمرّ بعده الوجود الفينيقي في المغرب حتى سقوط قرطاجة في أيدي الرومان سنة 164 ق.م .

ثم سيطر عليها الوندال الذين احتلوا فرنسا واسبانيا والمغرب ، إلى أن طردهم البيزنطيون عام 534 م .

فتحها المسلمون على يد موسى بن نصير عام 708 م في عهد الدولة الأموية. عُين «طارق بن زياد» على طنجة، فانطلق منها لفتح بلاد الأندلس. تعاقبت الدويلات العربية والإسلامية في المغرب ومنهم البربر، والصالحيون، والأدارسة، فالمرابطون، فدولة الموحدين عام 1147 م، ثم المرينيون، ثم الأشراف السعديون، فالعلويّون عام 1727، إلى أن سيطر الاستعمار الفرنسي والاسباني على البلاد عام 1757 م .

قامت الثورات ضد الاستعمار أكبرها ثورة الريف بقيادة محمد بن عبد الكريم الخطابي، الذي أعلن قيام جمهورية الريف. لكنه هُزم من قبل التحالف الفرنسي الاسباني ونُفي إلى جزيرة ريونيون في المحيط الهندي .

استمر نضال الحركات الوطنية ضد الاستعمار إلى أن نالت المغرب استقلالها عام 1956.

حكم البلاد السلطان محمد الخامس حتى عام 1961، فخلفه ابنه الملك «الحسن الثاني» .

ثم توفي الملك حسن الثاني عام 1999 وخلفه ابنه الملك محمد السادس .

* أصل التسمية :


ترجع تسمية المغرب إلى العرب القدماء الأصليين الذين سكنوا شبه الجزيرة العربية، وتعني بالعربية مكان غروب الشمس، لأن العرب القدماء اعتقدوا أن الشمس تشرق عندهم وتغرب في أرض المغرب. وقد اتصل العرب بالمغرب أثناء غزوهم لشمال أفريقيا أيام الفتوحات الإسلامية .

الأمازيغ يستعملون أحيانا اسم المروك، واسم المروك اسم محلي مغربي أمازيغي، وهو اختصار لاسم مراكش التي تعني أرض الله أو أرض الرب بالأمازيغية ،

ويعتقد أنها استعملت لأول مرة من قبل الأسبان الذين هزمهم المغاربة أيام المرابطين، والسبب هو أن مراكش كانت عاصمة المرابطين. وكان الأمازيغ القدماء يسمون المغرب عدة أسماء من بينها "تامورت نغ" (أرضنا) .

* تاريخ المغرب :

قبل الميلاد: الأمازيغ هم السكان الأصليون للبلاد، أسسوا اتحادات قبلية وممالك مثل "المملكة المازيلية" و "مملكة موريتانيا" و "مملكة نوميديا".
القرن الثاني قبل الميلاد: احتلال الرومان لجزء من شمال المغرب و وجهت بالمقاومة.
القرن الثالث: احتلال الوندال ثم البيزنطيين للأجزاء الشمالية .
القرن السابع:الفتح الإسلامي للمغرب .
من القرن الثامن إلى القرن السابع عشر: تعاقبت عدة أسر على حكم المغرب ومنها: المرابطون ، الموحدون ، المرينيون و السعديون.
1660: تأسيس الدولة العلوية.
1822-1859: حكم مولاي عبد الرحمن الذي ناصر المقاومة الجزائرية بزعامة الأمير عبد القادر ضد الاستعمار الفرنسي .
1894-1908: خلال حكم مولاي عبد العزيز تمت معاهدة سرية بين فرنسا و إسبانيا حول تقسيم الصحراء الغربية ، وهجوم القوات البحرية الفرنسية على مدينة الدار البيضاء سنة 1907.
1912: توقيع معاهدة الحماية وتقسيم المغرب إلى ثلاثة مناطق.
1920 إلى 1927 : ثورة الريف في الشمال - حرب الريف - وقيام جمهورية الريف بقيادة الأمير محمد عبد الكريم الخطابي.
1927: اعتلاء محمد الخامس العرش وهو في سن الثامنة عشر .
1947: زيارة محمد الخامس مدينة طنجة (الخاضعة للحماية الدولية أنذاك) في خطوة مهمة عبر فيها المغرب عن رغبته في الاستقلال وانتمائه العربي الإسلامي في خطاب طنجة .
1953: نفي الملك محمد الخامس وعائلته إلى مدغشقر من طرف فرنسا لمطالبته باستقلال المغرب ودعم حركات المقاومة .
1955: سماح فرنسا بعودة العائلة الملكية إلى البلاد بعد الهجمات المتصاعدة للمقاومة والغضب الشعبي .
1956: استقلال البلاد مع بقاء سبتة ومليلية والجزر الجعفرية وإفني والأقاليم الصحراوية تحت السلطة الإسبانية .
1957: استرجاع رأس جوبي (طرفاية) بعد حرب إفني مع إسبانيا وفرنسا .
1961: وفاةالملك محمد الخامس واعتلاء الحسن الثاني العرش .
1963: القوات المغربية تدخل في حرب مع الجيش الجزائري بسبب الصراع على الحدود المغربية الجزائرية بمنطقة تندوف. وتسمى بحرب الرمال، عرفت تفوقا للجيش المغربي لكن الجامعة العربية تدخلت للصلح .
1972:الجنرال احمد اوفقير ينفذ عملية انقلاب فاشلة ضد الملك الحسن الثاني .
1975: القيام بالمسيرة الخضراء .
1979: موريتانيا تتخلى رسميا عن الجزاء الخاص بها من الصحراء .
1984: الاتحاد العربي الإفريقي (اتفاقية وجدة) مع ليبيا .
1989: الإعلان في مراكش عن تأسيس اتحاد المغرب العربي .
1999: وفاة الملك الحسن الثاني .
1999: اعتلاء الملك محمد السادس العرش .
2003: ميلاد ولي عهد الملك محمد السادس الأمير الحسن .

* سياسة المغرب :

المغرب دولة عربية إسلامية أفريقية من الناحية السياسية، وعضو في اتحاد المغرب العربي، وعضو في منظمة المؤتمر الإسلامي ، وعضو في الجامعة العربية ، وعضو مؤسس بـمنظمة الوحدة الافريقية (التي انسحبت منها على إثر اعتراف المنظمة بـ "الجمهورية الصحراوية") وعضو في هيئة الأمم المتحدة .

المغرب مملكة دستورية تؤدي وظائفها ضمن الأطر الديمقراطية. وهذا يقتضي أن تكون السلطة التشريعية لدى الملك والبرلمان. ولا تتمتع العائلة المالكة بسلطة سياسية، ولكنها تضطلع بالعديد من المهام التمثيلية في المملكة المغربية وخارجها.
الإسلام دين الدولة، والدولة تضمن لكل واحد حرية ممارسة شؤونه الدينية .

اللغة العربية هي اللغة الرسمية.

يعترف المغرب بالأمازيغية كلغة وطنية، وقد تم ذلك في خطاب أجدير بعمالة خنيفرة، إثر هذا الحدث أنشأ المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، لا يمنع غالبا في المغرب التسمي بالأسماء اﻷمازيغية، لكن هناك بعد الصعوبات التي لاتزال تواجه تعميم الأمازيغية، لكن يجري الإعداد لبث قناة أمازيغية والكثير من الإصلاحات المرتبطة .

نظام الحكم بالمغرب نظام ملكية دستورية ديمقراطية واجتماعية، ويعتبر الملك أمير المؤمنين وحامي حمى الوطن والدين ، وهذا يجعله أكبر سلطة سياسية وعسكرية وقضائية في المغرب .

يتكون الـبرلمان المغربي من مجلسين ، مجلس النواب ومجلس المستشارين .

الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية والجماعات المحلية والغرف المهنية تساهم في تنظيم المواطنين ، ونظام الحزب الوحيد نظام غير مشروع (الفصل الثالث من الدستور).

عددالأحزاب السياسية المغربية المرخصة يفوق الثلاثين حزبا .

بدأ المغرب يعرف انفتاحا على الحقوق السياسية والثقافية خلال حكم الملك محمد السادس، لكن مازال ينقص العديد من الإصلاحات .




__________________
لااحب الانتقام لانى لااستطيع قضاء عمرى

فى الجرى وراء كلب لاعضه كما عضنى
.مهاتما غاندى
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-11-2011, 06:34 PM
الصورة الرمزية نبيل زغيبر
نبيل زغيبر غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2010
الدولة: احلى مكان فى مصر
العمر: 59
المشاركات: 4,068
افتراضي

موسوعة العالم العربي ....



الجمهورية اليمنية
Yemen

* شعــار الد ولــــــــــة :


* خـــــــــارطـــــــــة الدولـــــــــــــــة :


* علــم الدولــــــــــــة :


* رمــــوز العــــــلم :

العلم الحالي هو علم اليمن الموحده وهو علم دولتي اليمن قبل الاتحاد وبعد حذف مثلث ازرق ونجنة حمراء من علم اليمن الجنوبي وحذف نجمة خضراء من علم اليمن الشمالي يشير الاحمر للثورة والابيض للسلام والنقاء والايمان بالمستقبل ويشير الاسود الى ماضي البلاد في عهودها الماضية

* النشيد الوطنـــــي :

رددي أيتها الدنيا نشيدي
ردديه و أعيدي و أعيدي
و اذكري في فرحتي كل شهيد
و امنحيه حللاً من ضوء عيدي
رددي أيتها الدنيا نشيدي
عشت إيماني و حبي سرمديا
و مسيري فوق دربي عربيا
و سيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصياً

* التقسيم الاداري للدولة :

- امانة العاصمة صنعاء :

محافظة عدن
محافظة تعز
محافظة حضرموت
محافظةالحديدة
محافظة لحج
محافظة إب
محافظة أبين
محافظة ذمار
محافظة صنعاء
0محافظة شبوة
محافظة حجة
محافظةالبيضاء
محافظة الضالع
محافظة صعدة
محافظةالمحويت
محافظة المهرة
محافظة مأرب
محافظة الجوف
محافظة عمران

**********
مساحتها: 527,968 كلم2.
عدد سكانها: 20 مليون نسمة
الكثافة: 34 نسمة بالكلم2.
أهم مدنها: صنعاء، تعز، الحديدة، عدن، حضرموت.
دياناتها: الإسلام.
عملتها: ريال يمني.
متوسط دخل الفرد: 600 دولار.
اللغة: العربية.

**********
رئيس /علي عبد الله صالح
فرق التوقيت UTC +3
الرمز الدولي للإنترنت .YE
الرمز الدولي للهاتف 967

**********
تحتل الجمهورية العربية اليمنية المثلث الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة العربية. عاصمتها صنعاء. تحدها «المملكة العربية السعودية» شمالاً، و «البحر الأحمر» غرباً، و «خليج عدن» جنوباً، و «عُمان» شرقاً.

عُرفت اليمن في فترة 750 ـ 100 قبل الميلاد بمملكة سبأ. ثم أتاهاالاثيوبيون، ثم توالى على حكمها أئمة الزيدية منذ عام 897 م وحتى عام 1962 حيث حكمت عائلة الإمام يحيى، وتحولت البلاد إلى جمهورية بعد انقلاب عسكري بقيادة عبد الله السلال.
قامت الحرب بين الملكيين والجمهوريين وتدعمهم مصر، وانتهت بسحب «عبد الناصر» قواته إثر حرب 1967. فقامت جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية مكوّنة من عدن ومحمية الجنوب، وكان قحطان الشعبي هو أول رئيس لها.

أما في الجمهورية العربية اليمنية فقد قُتل الرئيس إبراهيم الحمدي سنة 1977، كما قُتل أيضاً خلفه أحمد بن حسين الغشمي. وفي سنة 1989 أُعلن عن دستور للوحدة بين اليمنيين،وأطلق على دولة الوحدة اسم «الجمهورية العربية اليمنية»، برئاسة «علي عبد الله صالح».

* التاريخ اليمني :

- منذ العصور الأولى:

الجزيرة العربية ومنذ العصور الأولى كانت مهداً لظهور البشرية وانطلاقة ذرية آدم عليه الصلاة والسلام في عمارة الأرض.

وقد أشارت الآية الكريمة: ( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً ...) آل عمران96 إلى هذه الحقيقة، ذلك أن آدم عليه الصلاة والسلام – وهو نبي مكلم - أقام مظهر العبودية منذ اللحظات الأولى لنزوله إلى الأرض، وحاكى الملائكة في بناء البيت المعمور الذي تقصده الملائكة تعبداً لله في السماء.

فكانت الكعبة مركزاً للتوجه وكانت الأرض الواقعة جنوب الجزيرة العربية يمين الكعبة وكانت الأرض الواقعة شمال الجزيرة شمال الكعبة، وفي هذا تعليل عند بعض الباحثين حول تسمية اليمن بهذا الاسم.

وقد عاشت الجزيرة العربية عموماً، وأرض اليمن خصوصاً، طبيعة بيئية خلابة حيث كانت مروجاً وأنهاراً وحدائق وبساتين وسهولاً خضراء، ولذلك فقد قامت فيها حضارات عدة ودول ذات تجمعات بشرية كثيفة حتى لقد كان الراكب يسير من جنوب الجزيرة العربية إلى أرض الشام تحت ظلال الأشجار متنقلاً بين القرى المتناثرة على هذه الرقعة الجغرافية.

ومن هذه الحضارات ما كان موغلاً في القدم ومنها ما كان متتابعاً في عصور دون أخرى، وقد تحدث القرآن الكريم على صور من هذه الحضارات وما وصلت إليه من الرقي الحضري والصناعي والقوة العسكرية، هذا مع ما توفرت لها من الموارد المائية والحيوانية والزراعية، حتى لقد بلغت من الترف والبذخ أوجه ... وكان بارزاً حتى في المعالم العمرانية، التي لا يزال كثيراً منها مغيب تحت الأرض، قال تعالى:
(ألم تر كيف فعل ربك بعاد إرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد) الفجر (8-6)
وقال على لسان صالح عليه السلام: (أتتركون فيما ها هنا آمنين، في جنات وعيون وزروع ونخل طلعها هضيم وتنحتون من الجبال بيوتاً فارهين) الشعراء (146-149)، وقال على لسان هود عليه السلام:
(أتبنون بكل ريع آية تعبثون، وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون وإذا بطشتم بطشتم جبارين) الشعراء (128-130)،
وقوله عز وجل:
(واتقوا الذي أمدكم بما تعلمون، أمدكم بأنعام وبنين وجنات وعيون) الشعراء (132-134)
وورد في كتب التفسير عند قصة أصحاب الجنة أنها حدثت في اليمن، كما أن وصف أرض الجنتين أطلق على اليمن عندما قامت حضارة سبأ ببناء سد مأرب بغية الاستفادة منه في الري والزراعة.

لقد هيأت هذه الظروف لليمن الاتساع في السلطان والنفوذ والبقاء في مركز الصدارة بين حضارات الأرض الشرقية والغربية، حيث أَهَّلها موقعها الجغرافي لتكون حلقة الوصل بين المشرق والمغرب.

* الموقع الجغرافي :

تقع اليمن في الجزء الجنوبي من الجزيرة العربية، وهي تطلق بوجه عام على عُمان وحضرموت وأرض الحجاز وتهامة.

وهي بهذا الموقع جنوب غربي قارة آسيا وتحاذي دول شرق وسط أفريقيا، الحبشة والقرن الأفريقي، وتطل على البحر الأحمر والبحر العربي المطل بدوره على المحيط الهندي، أما ما يليها من جهة الشمال فبلاد نجد والشام والخليج الفارسي.

* تاريخ بدماء يمنية:

ساعدت عدة ظروف اجتماعية في إشعال فتيل الصراعات الداخلية في اليمن، ومن أبرز هذه الظروف طبيعة البأس والعصبية التي تتصف به القبائل اليمنية منذ القدم.

ولم تكن تهدأ شعلة القتل والقتال وحملات الثأر المتبادلة لفترة من الزمن، حتى تعود جذعة أكثر مما كانت عليه.

ونظراً لما تتمتع به اليمن، فقد كانت محط أطماع القوى الخارجية المجاورة منها لأرض اليمن وغير المجاورة، ولم تقف هذه الأطماع عند هذا الحدِّ بل كانت تستغل ظروف اليمن الداخلية المناسبة لتزحف بقواتها محتلة إياها وباسطة سيادتها عليها.

* من أبرز الدول التي قامت في اليمن (قبل الإسلام):

- دولة معين (1300-630) ق.م.

- مملكة حضرموت، وهي معاصرة لدولة معين.

- مملكة قتبان، وهي محاذية لدولة معين.

- مملكة سبأ، التي ورد ذكرها في القرآن.

- مملكة حمير. سد مأرب

* أما أبرز الدول التي احتلت اليمن (قبل الإسلام):

- الحبشة.

- الفرس.

**********
* إلى المدينة :

بُعث النبي r وهاجر إلى المدينة، وانتشرت الدعوة الإسلامية في ربوع الجزيرة العربية، وفتحت مكة وبدأت الوفود تقدم على المدينة، وكان من هذه الوفود وفود أهل اليمن، ومنها وفد الأشعريين، والحميريين، وزبيد، وكندة، والأزد، وهمدان، وغيرهم الكثير.

وجاءت في فضائل أهل اليمن والتبشير بهم ولهم أحاديث وآثار كثيرة، واهتم الرسولr بإرسال وبعث بعض أصحابه معهم ليقوموا بدور البلاغ والتعليم والقضاء وغير ذلك.

كمعاذ بن جبل، والإمام علي بن أبي طالب، والمهاجر بن أمية، وأبان بن سعيد بن العاص، وعمرو بن حزام الأنصاري، وأبي موسى الأشعري .. وغيرهم.

ودخلت اليمن في الإسلام سلماً وشارك أبناء اليمن في الجهاد والفتوحات الإسلامية، وقبل وفاة النبي r ظهر الأسود العنسي كمدع للنبوة، وهو عبهلة بن كعب خرج من بلدة (خب) شرق الجوف إلا أن رسول الله بعث إلى أهل اليمن بشأنه فحاربه ذو الكلاع الحميري، وعامر بن شهر الهمداني وقضوا على حركته، ووقعت اليمن كغيرها في فتنة الردة إلا أنها سرعان ما عادت إلى حظيرة الإسلام ولم تزل كذلك.

* أما أبرز الدول التي حكمت اليمن في العهد الإسلامي:

خضعت اليمن للخلافة الراشدة ولكنها سرعان ما دخلت إليها حمَّى النزاعات والصراعات التي كانت بين الصحابيين الجليلين علي ومعاوية رضي الله عنهما، وقد ظهرت فيها حركات مناوئة للحكم الأموي وكذلك للحكم العباسي، ومن أشهر من حكم اليمن:

- بنو زياد: (821م/204هـ - 1012م/412هـ).

- بنو يعفر: (830م – 1003م).

- بنو نجاح: (1013م/412هـ - 1150م/551هـ).

- الصليحيون: (1045م/439هـ - 1138م/544هـ).

- بنو زريع: (1078م/ هـ - 1138م/544هـ).

- بنو حاتم: (1099م/ هـ– 1174م/569هـ).

- بنو المهدي: (1158م/ هـ - 1174م/569هـ).

- الأيوبيون: (1174م/569هـ - 1229م/628هـ).

- بنو رسول: (1229م/628هـ - 1454م/858هـ).

- بنو طاهر: (1454م/858هـ - 1517م/923هـ).

- العثمانيون الفترة الأولى: (1538م – 1568م).

- العثمانيون الفترة الثانية: (1569م – 1636م).

- العثمانيون الفترة الثالثة والأخيرة: (1914م – 1949م).

- الزيديون: وقد حكموا اليمن ما يقرب من أحد عشر قرناً من الزمان تعاقب خلالها 173 إماماً وكان أولهم الإمام الهادي يحيى بن الحسين بن القاسم (284هـ)، وقد كانت ولايتهم تمتد أحياناً لتشمل أجزاءاً كبيرة في اليمن وأحياناً تقتصر على مواقع نفوذهم المذهبي.

* أما الدول التي حاولت احتلال اليمن في العصر الإسلامي (عصر الاحتلال الأوربي):

فهي البرتغال والهولنديون الذين كانت لهم محاولات لإضافة اليمن إلى مستعمراتهم الواقعة في خطوط التجارة العالمية، إلا أنها فشلت وتصدت لها القوات العثمانية، كما أن حلم احتلال اليمن راود الفرنسيين قبل الحرب العالمية الأولى، وراود الإيطاليين في عهد موسوليني .. ومات بموته.

أما بريطانيا (العظمى) فقد سعت لاحتلال ميناء عدن عام 1839م، وكان لها ذلك، ولم تزل مستعمرة لأجزاء من الجنوب اليمني حتى قامت حركة الاستقلال والتحرر في الجنوب.

وفي عام 1967م غادر البريطانيون المحتلون الجنوب اليمني ... إلى غير عودة.

* الثورات:

تأثرت اليمن برياح التغيير التي عمت البلدان العربية تحت مسميات القومية والوطنية والتقدمية والاشتراكية .. الخ.

ورغم أنها عاشت عزلة حضارية عن العالم إلا أن البعثات الدراسية إلى الخارج والمتأثرون برياح التغيير من أعضاء سفارات الحكم الإمامي واتصال جهات عربية بأفراد ومجموعات والتأثير عليها لتكون امتداداً لها في البلاد اليمنية جعل الأرض اليمنية وقبل قيام الثورة مبذورة بعدة تيارات وأفكار كان لكل منها هدفه ومنهجه واتجاهه.

نعم لقد اتفقت رؤية الكثير من هؤلاء المتأثرين برياح التغيير حول ضرورة الخروج من نفق الأئمة المظلم إلى النور .. لكنها لم تتفق في منطلقاتها وتفسيرها للنور المنشود الذي ترغب في إخراج المجتمع اليمني إليه.

وبالفعل قامت عدة محاولات ضد حكم الأئمة من أبرزها حركة (1948م) وحركة (1955م) واللتان لم تنجحا في تحقيق أهدافهما، ثم كانت الثورة في 26 سبتمبر 1962م على الإمام البدر بقيادة الضباط الأحرار وتعاون القوى المعارضة لحكم الإمام من منسوبي الجيش والقبائل.

ورغم المخاطر والنزاعات التي أعقبت الثورة إلا أن رياح التغيير أدارت عجلة الانفتاح بصورة سريعة .. حيث ساعدت في ذلك أوضاع خارجية وظروف داخلية.

على أثر ثورة الشمال .. بدأت الثورة في الجنوب ضد الاستعمار البريطاني بشكل متصاعد، مما أجبر الإنجليز إلى مغادرة البلاد في 30 نوفمبر 1968م.

وبذلك خرجت اليمن من ظلم الأئمة وعدوان الإنجليز .. لتقع في دوامة الصراع بين القوى الوطنية بتياراتها وفصائلها المختلفة.

فكانت التصفيات الشمالية والتصفيات الجنوبية على السلطة والصراع الشمالي الجنوبي بين نظامين يدعو كل منهما إلى الوحدة، واستمر الوضع متوتراً حتى عام 1990م حيث قامت الوحدة اليمنية .. وأعلن عن قيام دولة موحدة بين الشطرين السابقين.

* اليمن حديثاً :

- الجمهورية اليمنية:

أعلنت الجمهورية اليمنية في 22 مايو عام 1990م عن اتحاد بين الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.

* المساحة الكلية:

تبلغ مساحة الجمهورية اليمنية 555ألف كيلومتر مربع، دون الربع الخالي.

* الحدود:

يحدها من الشمال المملكة العربية السعودية، ومن الشرق سلطنة عُمان ومن الجنوب البحر العربي ومن الغرب البحر الأحمر.

* التضاريس:

تتكون الجمهورية اليمنية من عدة مناطق:

- أولاً السهول الساحلية:
وهي تمتد من الحدود اليمنية السعودية شمالاً على البحر الأحمر وتتجه جنوباً نحو باب المندب ثم تمتد إلى الشرق حتى الحدود اليمنية العُمانية على بحر العرب.

- ثانياً الجبال: وهي جزء من امتداد جبال الحجاز لكنها الأعلى فيها على الإطلاق، حيث يصل ارتفاعها إلى 3600م عن سطح البحر، وهي شديدة الانحدار نحو الغرب بينما تنحدر تدريجياً بالاتجاه الشرقي والشرقي الجنوبي.

- ثالثاً الهضاب: وأبرزها هضبة حضرموت والتي تحاذي السهول الساحلية الجنوبية وامتداد الربع الخالي من الناحية الأخرى.

- رابعاً الأودية: وهي كثيرة وتشكل أراض خصبة للزراعة، وغالباً ما تجري المياه بها بفعل الأمطار.
وأهمها: وادي مور، وسردود، وزبيد، وموزع، وهي تصب غرباً ووادي تبن، وبنا، وحضرموت وتصب جنوباً، أما وادي الجوف، وحريب، ورماه فتصب في الشمال أو الشمال الشرقي.

* المناخ :

يختلف المناخ في الجمهورية اليمنية باختلاف التضاريس والقرب والبعد من البحر ففيما تكون السهول الساحلية رطبة طيلة العام مرتفعة الحرارة صيفاً ومعتدلة الجو شتاءاً، تكون الجبال والمناطق المرتفعة الداخلية: باردة شتاءاً ومعتدلة في الصيف.

أما المنطقة الصحراوية فهي جافة مع ارتفاع في درجة الحرارة طول العام، وارتفاع في درجة البرودة شتاءاً.

* الموقع :

كما أسلفنا فإن الجمهورية اليمنية تقع جنوب الجزيرة العربية، وفي الجنوب الغربي من قارة آسيا ومحاذية لشرق القارة الأفريقية، وهي تقع كذلك شمالي خط الاستواء وشرقي خط جرينتش، وعلى ملتقى بحرين أحدهما بحر العرب المفتوح على المحيط الهندي، والآخر البحر الأحمر الذي يتصل بالبحر الأبيض المتوسط عبر قناة السويس، وهي عمق الوطن العربي وجزء من العالم الإسلامي، ورغم هذا كله فإن هذا الموقع ولظروف داخلية لم يعط اليمن مكانتها اللائقة بها عربياً وإسلامياً ودولياً؟!!

* نظام الحكم :

يعد نظام الحكم الحالي نظاماً ديمقراطياً يقوم على أساس التعددية السياسية والتداول السلمي للسلطة وفصل السلطات: تشريعية، تنفيذية، قضائية.

* هيئات الدولة:

- الرئاسة:
يعد رئيس الجمهورية رئيساً للدولة، وينتخب مباشرة من الشعب لفترة رئاسية تمتد خمس سنوات شمسية من حين أداء اليمين الدستورية، وللرئيس نائب معين من قبله.

- المجلس التشريعي : أو ما يعرف بـ(البرلمان)، وهي السلطة المختصة بسن التشريعات والنظم والقوانين، ويتم انتخاب أعضائه من الشعب مباشرة.

- مجلس الوزراء : وهي السلطة التنفيذية، ويشكل من قبل الحزب الفائز بأغلبية المقاعد البرلمانية، أو من قبل ائتلاف الأحزاب الفائزة.

* الدستور:

أعلن دستور الجمهورية اليمنية مع قيام الوحدة بين شطري البلاد، وتم تعديله في عام 1994م عقب انتهاء حرب الانفصال ثم أعيد تعديله مرة أخرى عام 2000م .

* الدين واللغة:

الإسلام دين الدولة ، واللغة العربية لغتها الرسمية.

* العلم والشعار والنشيد الوطني:

يتشكل علم الجمهورية اليمنية من ثلاثة مستطيلات أفقية متوازية ذات ألوان متتالية، الأحمر في الأعلى ثم الأبيض في الوسط، ثم الأسود في الأسفل.

أما شعار الدول فهو النسر الذي يرتكز على علمين للجمهورية اليمنية حاملاً قاعدة كتب عليها الجمهورية اليمنية مع درع مرسوم عليه شجرة البن.

والنشيد الوطني ، يتلخص في كلمات تمجد الثورة اليمنية والروح الوطنية والوحدة.

* وحدة العملة المالية: الريال .

* العاصمة: صنعاء .

* عدد السكان:

تشير المصادر الرسمية إلى أن عدد سكان الجمهورية في عام 2000م بلغ 18.300.000نسمة، مع تسجيل نسبة نمو سكاني (3.5%)، ويمثل الذكور نسبة (49.9%) منهم، وسكان الحضر نسبة (26.5%)، والفئة العمرية مابين (15-64) نسبة 49.3%.

* التقسيم الإداري:

تنقسم الجمهورية اليمنية إدارياً إلى (20) محافظة هي: إب / أبين / البيضاء / تعز / الجوف / حجة / الحديدة /حضرموت ذمار / شبوة / صعدة / صنعاء / الضالع / عدن / عمران / لحج / مأرب / المحويت / المهرة .... إضافة إلى أمانة العاصمة (الترتيب هجائي).

* أشهر المدن اليمنية:

إب – البيضاء – باجل – تريم – تعز – جعار – حجة – الحديدة – حرض – الحوطة – الجامع الكبير في زبيد شبام حضرموت

ذمار – زبيد – زنجبار – سيئون – شبام كوكبان – صرواح – صعدة – الضالع – عتق – عدن – الغيظة – مأرب – المحويت - المخا – المكلا – مكيراس – يريم (الترتيب هجائي).

* الوضع السياسي:

امتلأت الساحة اليمنية بعد الوحدة وإعلان المبدأ الديمقراطي كنهج سياسي في الحكم بأعداد كبيرة من الأحزاب والتنظيمات السياسية (فاقت الأربعين حزباً)، وغالبية هذه الأحزاب ذات امتداد فكري للتيارات الموجودة في الساحة: ومن أبرز هذه التيارات: التيار الإسلامي، والتيار القومي، والتيار الوطني، إضافة إلى التيار (الليبرالي – العلماني) المتصاعد، والتيار (الاشتراكي – الماركسي) المتراجع، وفي ظل نظام ديمقراطي منفتح وتنافس على السلطة شاركت الأحزاب المختلفة في الانتخابات: التشريعية، والرئاسية، والمحلية. وشهدت الميادين السياسية تحالفات وائتلافات وتصارعاً وانقسامات وتنقلات من السلطة إلى المعارضة ومن المعارضة إلى حزب السلطة.

* أبرز محطات الحركة السياسية على الصعيد الداخلي:-

- الوحدة اليمنية 22 مايو 1990م.

- الاستفتاء على دستور الجمهورية اليمنية يوم الخميس 6 مايو 1991م.

- الانتخابات البرلمانية الأولى في 27 أبريل 1993م.

- الحرب الأهلية من 4 مايو 1994م إلى 7 يوليو 1994م.

- التعديل الدستوري الأول عام 1994م.

- الانتخابات البرلمانية الثانية 27 أبريل 1997م.

- الانتخابات الرئاسية 23 سبتمبر 1999م.

- صدور قانون السلطة المحلية 21 أغسطس 2000م.

- التعديل الدستوري الثاني في 20 فبراير 2001م.

- انتخابات المجالس المحلية في 20 فبراير 2001م.

* أبرز الأحزاب اليمنية :

- المؤتمر الشعبي الحاكم، ومن أبرز قياداته: الرئيس/ علي عبدالله صالح –رئيس الحزب، وعبدالكريم الإرياني –الأمين العام، ويحيى المتوكل –الأمين العام المساعد.

- التجمع اليمني للإصلاح، ومن أبرز قياداته: الشيخ/ عبدالله بن حسين الأحمر –رئيس التجمع، وياسين عبدالعزيز –نائب الرئيس، ومحمد عبدالله اليدومي –الأمين العام، وعبدالوهاب الآنسي –الأمين العام المساعد.

- التنظيم الوحدوي الناصري، وأبرز قياداته: عبدالملك المخلافي –الأمين العام،

- الحزب الاشتراكي اليمني، وأبرز قياداته: علي عباد (مقبل) –الأمين العام، وجار الله عمر –الأمين العام المساعد.

- حزب البعث العربي الاشتراكي (فرع سوريا) وأبرز قياداته: عبدالوهاب محمود –أمين سر قيادة القطر، ودرهم ناجي أبو لحوم –نائب أمين السر.

- حزب الحق، وأبرز قياداته: مجد الدين المؤيدي –رئيس الحزب، وبدر الدين الحوثي –نائب الرئيس، وأحمد محمد الشامي الأمين العام .

- اتحاد القوى الشعبية، وأبرز قياداته: إبراهيم بن علي الوزير –رئيس الاتحاد، وعبدالرحمن الرباعي –الأمين العام.

- حزب رابطة أبناء اليمن (رأي) وأبرز قياداته: د/ حسن عبدالقادر بازرعة.

- حزب البعث العربي الاشتراكي القومي (فرع العراق) وأبرز قياداته: قاسم سلام –أمين سر القطر، وعبدالواحد هواش –نائب أمين السر.

* الوضع الاجتماعي:

تتألف البنية الاجتماعية للجمهورية اليمنية من القبائل، حيث لا تزال القبيلة تحظى بأهميتها ودورها ومكانتها في المجتمع اليمني، وتتألف كل قبيلة من مجموعة من الأسر والبيوت .. ولا تزال للقبائل أنظمتها وعاداتها وتقاليدها السائدة – خاصة في المناطق الريفية.

وتتمتع هذه القبائل بخصائص وصفات وقدرات تجعل منها وحدة متكاملة، وتبرز ظاهرة الثأر كقضية تهدد الأمن الاجتماعي بين القبائل.

ويسود المجتمع اليمني تصنيف أفراده تصنيفاً طبقياً، على النحو التالي:-

- السادة: ويقصد بهم كل من هم من آل البيت من ذرية الإمام على بن أبي طالب رضي الله عنه.

- القبائل: ويقصد بهم الأسر والبيوت ذات الأصول العربية، ولكل قبيلة مشائخها وأعيانها من القضاة والفقهاء، ويليها في المنزلة الأسر من أصول غير عربية والتي استوطنت في اليمن قديماً.

- المزاينة: وهم المنبوذون من القبائل ممن تجهل أصولهم أو تلبسوا بمهن محتقرة اجتماعياً.

- الأخدام: وهم بقايا السلالة الأفريقية، وغالبيتهم من الأحباش.

ويقدر عدد القبائل حالياً بـ(200) قبيلة منها قبائل رئيسة وأخرى فرعية، ويتجاوز الولاء القبلي في كثير من الأحيان الولاء الوطني.

* الوضع الديني:

كما هي اجتماعياً وسياسياً فإن الخريطة الدينية للمجتمع اليمني تضم ألواناً وتضاريس متباينة.

ففي جانب الديانات: يضم المجتمع اليمني أقلية يهودية كان يقدر عددهم بـ150 ألف شخص، إلا أن هذا الرقم انخفض بعد هجرتهم إلى فلسطين ليصل العدد الحالي لرقم دون الألف فرد، وليس لهم أي دور سياسي أو اجتماعي.

أما النصرانية فهي منعدمة في اليمن إلا من أفراد قلائل من بقايا الهنود الذين استوطنوا عدن في زمن الاحتلال البريطاني، كما أن حالات نادرة جداً سجلت في بعض المدن لأفراد تنصروا تحت تأثير الغزو التبشيري في اليمن.

وفي جانب الفرق:

لم تكن اليمن في معزل عن حركات الفرق الضالة التي ظهرت في العالم الإسلامي، بل إن بعضها وجد اليمن أرضاً خصبة له في فترة من الفترات لإقامة دولها عليها، كما فعل الخوارج والإسماعيلية.

لذلك فلا عجب أن تنتشر في المجتمع اليمني حالياً، أفكار المعتزلة وبالأخص في أتباع المذهب الزيدي، والأشاعرة في الطرق الصوفية، والفكر الرافضي في مدعى التشيع لآل البيت، والباطني في فرق الإسماعيلية والبهرة.

إضافة إلى ذلك فإن الفكر الخارجي يجد قبولاً لدى أفراد قلة هنا وهناك، كما أن الفكر الأباظي له تواجد في المناطق المحاذية لسلطنة عُمان.

أما عامه أهل اليمن فهم من السنة، إلا أن الجهل متفش في أوساطهم، وهناك حاجة لنشر العلم الشرعي المبنى على الكتاب والسنة لإزالة الشبة والضلالات التي يقع فيها أفراد وجماعات في بلد أو أخر. وهم في الجملة متبعون للمذهب الشافعي.

* الوضع الاقتصادي:

اليمن من الدول النامية:
وهي تعاني ظروفاً اقتصادية غاية في التعقيد والسوء، فلا تتمثل المشكلة في قلة الموارد والثروات الطبيعية أو حتى الكوادر البشرية من أيد عاملة وعقول مفكرة، بل على العكس ، إلا أن أسباب تدهور الوضع الاقتصادي تعود للسياسة التي تتبعها الحكومات اليمنية المتعاقبة .. والتي عادت بالفشل عاماً بعد عام، إضافة إلى الفساد الإداري والمالي الذي أصاب مفاصل ومراكز جميع مؤسسات الدولة .. حتى أصبح شعار المرحلة (الإصلاح الإداري والمالي).

وأبرز مظاهر الوضع السيء للاقتصاد اليمني هو انخفاض معدل صرف العملة والقروض المتراكمة على الدولة وغياب حركة الاستثمار والنماء والعمران وكثرة الواردات وقلة الصادرات والبطالة المتزايدة في سوق العمل .. وغياب البنى التحتية المساعدة للاستثمار والعمل والصناعة .. إضافة إلى سوء حال الجهات الرقابية والإشرافية والقضاء.

* الثروات الطبيعية :

تزداد دلالة مؤشرات الدراسات الميدانية على وجود كميات كبيرة من النفط والغاز والمعادن والتي لا تزال غير مستخرجة من باطن الأرض، وأن منها ما هو متوفر بكميات جيدة مشجعة على الاستثمار فيها.

وتتعاقد اليمن مع عدة شركات أجنبية في هذا الجانب، وتغطي الدراسات معظم المحافظات الشرقية والوسطى.

وتنتشر في اليمن صناعة الإسمنت والجص والملح، إضافة إلى أحجار البناء.

* الثروة الحيوانية :

تتوفر في اليمن عدة مناطق صالحة للرعي وتنتشر حرفة الرعي في المناطق الساحلية (كتهامة) وبعض المرتفعات الوسطى والشمالية والمحافظات الشرقية، وإضافة إلى رعي الأغنام، يوجد في المناطق الصحراوية رعي الإبل.

* أما الثروة السمكية:

فإن الشواطئ اليمنية الممتدة إلى أكثر من 3ألاف كيلو متر غنية بأنواع كثيرة منها ومن الأحياء البحرية الأخرى المشهورة، وتعمل في مجال الصيد والصناعة السمكية شركات أجنبية ومحلية مختلفة.

* النباتات والزراعة:

الغطاء النباتي ، أشجار ونباتات ومراعي، رغم عدم كثافته وقلة المساحة المستخدمة في الزراعة، إلا أن المحاصيل النباتية في اليمن غنية بمختلف الحبوب والخضروات والفواكه نظراً لتوافر أكثر من بيئة .. ولكل بيئة مناخها وخصائصها المستقلة.

إضافة إلى توفر نباتات (دوائية) يعد بعضها نادراً على مستوى العالم، ومع ذلك فاليمن لا يزال مستورداً للمحاصيل الزراعية المختلفة، والأرض الطبيعية بين أحضانة.!!

* أهم الصادرات:

البن - القطن (قديماً) – الحبوب – بعض أنواع الماشية – الزبيب – اللوز – بعض الفواكه (كالموز والمانجو) – الأسماك وأحياء بحرية أخرى.

* الواردات :

تعد اليمن سوقاً استهلاكية، لذلك فإن واردات اليمن لا تعد ولا تحصى، فهي تستورد الغذاء والدواء والملابس والأجهزة والآلات ووسائل النقل ... الخ.

* اليمن دولياً:

تسعى اليمن إلى الانضمام لمجلس التعاون الخليجي، حيث أن هذه الدول مشتركة تمثل وحدة إقليمية جغرافية واحدة.

كما أنها سعت في إصلاح قضايا الحدود مع الدول المجاورة باتفاقيات رسمية أو بالرجوع إلى التحكيم الدولي ... وقضت بذلك على خلافاتها مع السعودية، وعُمان وأريتريا.

ولها تواصل مع دول القرن الأفريقي والسودان، وقد كانت عضواً في مجلس التعاون العربي الذي يضم في عضويته العراق والأردن ومصر واليمن.

وهي عضو في جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وهيئة الأمم المتحدة ومنظماتها الدولية، وعضو في اتفاقيات أمنية واقتصادية ودولية أخرى .



- جمهورية تونس

Tunisia

* شعــار الد ولــــــــــة :


* خـــــــــارطـــــــــة الدولـــــــــــــــة :


* علــم الدولــــــــــــة :


* رمــــوز العــــــلم :

يعود تاريخ العلم للقرن التاسع عشر وقد اخذ الوان العلم من العلم التركي حيث تبعت تونس الدولة العثمانية زمنا طويلا كما تعتبر المساحة الحمراء والنجمة من رموز الدولة العثمانية كما تعتبر النجمة والهلال من المظاهر الاسلامية .

* النشيد الوطنـــــي :

حماة الحمى يا حماة الحمى
هلموا هلموا لمجد الزمــن
لقد صرخت في عروقنا الدماء
نموت نموت و يحيا الوطن
إذا الشعب يوما أراد الحياة
فلا بدّ أن يستجيب القدر
ولا بد للظلم أن ينجلي
ولا بد للقيد أن ينكســر
حماة الحمى يا حماة الحمى
هلموا هلموا لمجد الزمــن
لقد صرخت في عروقنا الدماء
نموت نموت و يحياالوطن

**********
مساحتها: 164,418 كلم2.
عدد سكانها:10,327,000 نسمة.
الكثافة: 52 نسمة بالكلم2.
أهم مدنها: تونس، صفاقص، ريانة، بنزرت، القيروان.
دياناتها: 98% مسلمون، 2% مسيحيون ويهود.
عملتها: دينار تونسي.
متوسط دخل الفرد: 2000 دولار.
اللغة: العربية.

**********
رئيس/زين العابدين بن علي
رئيس الوزراء /محمد غنوشي
فرق التوقيت
- الصيف +1 (UTC)
رمز الانترنت .tn
رمز المكالمات الدولي +216

**********
ـ تنتج تونس النفط والفوسفات والبترول والغاز الطبيعي والرصاص والزئبق.

تقع الجمهورية التونسية في شمال «أفريقيا».

عاصمتها تونس.

يحدها «البحر الأبيض المتوسط» شمالاً وشرقاً، و«الجرائر» غرباً وجنوباً، و «ليبيا» من الجنوب الشرقي.حكمها الرومان في القرن السادس قبل الميلاد وقد ازدهرت حتى أصبحت قرطاجة المدينة الثانية بعد روما.

وصل العرب إلى تونس عام 698 م في عهد الأمويين فأسسوا مدينة تونس ونشروا الإسلام سريعاً وخاصة بين البربر.

تعاقب عليها العباسيون، الأغالبة ثم الفاطميون. ثم استعادها العباسيون حتى الفتح العثماني عام 1516 م.

أصبحت تونس محمية فرنسية عام 1883 م وتأسس أول تنظيم سياسي لمقاومة الاستعمار الفرنسي عام 1907 «حركة تونس الفتاة» بقيادة علي باشا وعبد العزيز الثعالبي.

وفي عام 1938 امتدت الاضطرابات إلى تونس من المغرب والجزائر فاصطدم الشعب بالجيش الفرنسي فسقط مئات القتلى والجرحى وفي عام 1956 أقرت فرنسا باستقلال تونس وأصبح الحبيب بورقيبه أول رئيس للحكومة وحكم حتى عام 1987 حيث أطاح به رئيس وزرائه «زين العابدين بن علي» في انقلاب أبيض وتولىٰ الحكم.

* تاريخ تونس :

أول السجلات التاريخية الموجودة تشير إلى أن المناطق الداخلية التونسية كانت مأهولة قديما بقبائل بربرية،

أما الساحل التونسي فقد قطنه الفينيقيون -الذين هاجروا من ساحل المتوسط الغربي- بدءا من القرن العاشر قبل الميلاد.

في القرن السادس قبل الميلاد صعد نجم قرطاج كدولة ذات قوة ومكانة على المتوسط، و استمرت قرطاج حتى سقوطها بيد الرومان في القرن الثاني قبل الميلاد .

في القرن الخامس بعد الميلاد أصبحت تونس في قبضة الوندال ومن ثم تحت سيطرة البيزنطيين في القرن السادس للميلاد. دخل العرب المسلمون تونس في القرن السابع للميلاد، مؤسسين مدينة القيروان فيها جاعليها مركزا لهم في تونس.

استمر حكم الولاة المسلمين وسط اضطرابات متقطعة نتيجة تمردات البربر.

أهم السلالات التي حكمت تونس وحققت عصورا مزدهرة لتونس كانت الأغالبة في القرن التاسع الميلادي، والزيريون بدءا من 972 م، وهم من البربر (الأمازيغ) التابعين للفاطميين.

في عام 1050 م، خرج الزيريون عن طوع الفاطميين في القاهرة، مما أغضب الفاطميين ودفعهم لإرسال قبائل بني هلال في حملة تخريبية على تونس.

في القرن الثاني عشر للميلاد، سيطر نورمانديو صقلية لمدة قصيرة على سواحل تونس .

لكن في 1159 م سيطر الخلفاء المهديين في المغرب على تونس بالكامل، وتلاهم الحفصيون الأمازيغ (حوالي.1230–1574)، الذين حققوا عصورا ذهبية أثناء حكمهم لتونس .

في أواخر حكم الحفصيين، استولت إسبانيا على العديد من المدن الساحلية التونسية، لكن العثمانيين استعادوا هذه المدن .

حكمت تونس بعد ذلك في ظل الخلافة العثمانية من قبل حكام يطلق عليهم لقب باي، حيث تمتع هؤلاء البايات بشبه استقلال في إدارة شؤون الإقليم التونسي.

و قد بدأ حكم الحكام الحسينيين من البايات في 1705، و استمر حتى 1957 م.


سكن الفينيقيون في هذه المنطقة التي اسمها اليوم تونس .

كانت تخضع قديماً لإمبراطورية قرطاج.

تأسست مدينة قرطاج في شمال شرق تونس الحالية في سنةً814 قبل الميلاد وبداية قرطاج بعد ذلك مركزا لامبراطورية سيطرت على شمال إفريقيا و جنوب أوروبا في سنة 264 قبل الميلاد حدث صراع بين قرطاج والإمبراطورية الرومانية حروب عرفت باسم الحروب الغادرة.

في الحرب الثالثة هزم الرومان القرطاجية و دمروا عاصمتهم تماما و خلال هذه الفترة من القرن لثاني قبل الميلاد و حتى الخامس الميلادي كانت معظم المنطقة في تونس الحالية خاضعة للامبراطورية الرومانية.

في القرن الخامس الميلادي استولى الوندال على تونس من ثم فتح المسلمون تونس خلال القرن السابع الميلادي.

وفى نهاية القرن الثاني عشر قام روجر الثاني باحتلال تونس من النقاط البحرية الهامة ولكن تمكن العرب من استعادتها.

من ثم قام القرصان بارباروساالثاني باحتلال مدينة تونس ولكن في العام التالي قامت 1534 قام الاسبانيون بطرده وفي عام 1574 هزمت جيوش العثمانيين اسبانيا و وضعت القوات التركية تونس تحت الحكم التركي .

تمتعت تونس بفترة من الاستقرار ما بين سيطرتها على الحكم التركي يتم من خلال حكام تونسيين حيث كان يحمل 1574 و 1881 و كان 1705 ثم عرف بعد ذلك بلقب "باي".

الحسين بن على حكم بين عامي 1705-1745 كان أول من حمل لقب "باى"

أثناء الفترة الحسينية تمتعت تونس بقدر من الاستقلال بسبب السلالة الحسينية في تونس تحت الحكم واستمرت أعمال القرصنة تحت الحكم و تحقق الكثير من الازدهار والرخاء الاقتصادي الثامن عشر الميلاديين كان عدد الحسيني وفى نهاية القرن السابع عشر وبداية القرن تدفع جزية سنوية إلى الحكومة كبير من الدول الأوروبية التي تقوم بتجارة ملاحية التونسية لتأمين مرور سفنها في البحر المتوسط.


* سياسة تونس :

تونس جمهورية ذات نظام رئاسي.

يرأس الجمهورية التونسية زين العابدين بن علي منذ عام 1987 بعد أن أزاح الحبيب بورقيبة الذي تولى الرئاسة منذ تاريخ إعلان الجمهورية سنة 1957.
استعان بورقيبة في حكمه بوزراء أول هم على التوالي: الباهي الأدغم, الهادي نويرة, محمد مزالي, رشيد صفر وزين العابدين بن علي. التجمع الدستوري الديمقراطي وريث الحزب الحر الدستوري هو الحزب الحاكم في تونس منذ الاستقلال، وكان الحزب الوحيد المصرح بين سنتي 1962 و1983.

رئيس الجمهورية ينتخب لمدة خمس سنوات و يقوم بتسمية الوزير الأول (رئيس الوزراء) ، الذي يسهم في تنفيذ سياسات الدولة . الحكام المحليون للولايات و الممثلون المحليون يتم تعيينهم أيضا من قبل الحكومة المركزية ، في حين يتم انتخاب مجالس بلدية.

يوجد في تونس هيئتان تشريعيتان: مجلس النواب و مجلس المستشارين ، مجلس النواب فيه 182 مقعدا. يأخذ هذا المجلس أهمية متزايدة كساحة نقاش و جدال حول السياسات الوطنية المتبعة لكن من النادر ألا تمر ميزانية أو تشريع مقدم من قبل السلطة التنفيذية .

دخلت أحزاب المعارضة لأول مرة مجلس النواب عام 1989 وتحتل 20% من جملة مقاعده. كما جرت أول انتخابات رئاسية تعددية في أكتوبر 1999.

* سكان تونس :

سكان تونس الحاليين خليط من العرق الأمازيغي البربري سكان تونس الأصليين و القبائل العربية التي وفدت مع الفتح الاسلامي و خليط الشعوب و الحضارات التي وصلت تونس من فينيقيين و رومان و يونان.

التاريخ الحقيقي لتونس يبدأ بوصول الفينيقين لها و تأسيس دولة قرطاج و باقي مستعمراتهم في شمال افريقيا في القرن الثامن قبل الميلاد . أصبحت قرطاج قوة بحرية عظمى صارعت الامبراطورية الرومانية على السيطرة على البحر المتوسط و حاصر قائدها حنبعل روما بالفيلة كما تذكر بعض كتب التاريخ دون ان يفتحها لكن شوكة قرطاج انكسرت في النهاية و هزمت من قبل الرومان في عام 146 قبل الميلاد .

سيطر الرومان على شمال افريقيا حتى القرن الخامس الذي شهد سقوط امبراطورية روما ، بعدها اجتاحت تونس قوات أوروبية اهمها الوندال .

بدأت سيطرة المسلمين على تونس في القرن السابع للميلاد محدثة تحولا في التركيبة السكانية عن طريق موجات هجرة متتالية من القبائل العربية التي اختلطت بقبائل البربر ، اضافة إلى عد من الاسبان و اليهود في نهاية القرن الخامس عشر .

دخلت تونس بعد ذلك تحت سيطرة العثمانيين مع حكم شبه ذاتي ثم تحولت لمستعمرة فرنسية من عام 1881 إلى عام الاستقلال 1956 لكنها بقيت مرتبطة سياسيا و اقتصاديا بفرنسا .

تقريبا جميع التونسيين (98%) مسلمين سنةويوجد أقلية شيعية ب0.2 ويتواجدون بمدينة القيروان ،وأقلية مسيحية مع وجود أقلية يهودية في جزيرة جربة التونسية استمر لمدة سنين ، يهود تونس قدموا من اسبانيا في أواخر القرن الخامس عشر للميلاد . لكن يهود جربة قدموا من المشرق بعد حرق معبدهم من قبل نبوخذنصر قبل 2500 سنة .

* اقتصاد تونس :

لتونس اقتصاد متنوع يملك قطاعات زراعية و تصنيعية و سياحية و منجمية.

للحكومة دور بارز في التحكم بالاقتصاد فالتدخل الحكومي في عجلة الاقتصاد قوي إلا أنه بدأ يقل في عقد التسعينات مع تجه نحو الخصخصة ، و تبسيط البنية الضرائبية .

حققت تونس في التسعينات نموا حقيقيا بلغ 5.0% و تباطئ معدل التضخم . و كان العامل الأساسي في هذا النمو الاقتصادي زيادة عائدات قطاع السياحة و التجارة.

بدأ تطبيق اتفاق الشراكة الأوروبية بين الاتحاد الأوروبي و تونس في 1 مارس 1998 و كان أول اتفاق يطبق بين الاتحاد الأوروبي و دول البحر المتوسط ، و طبقا للإتفاق ستقوم تونس بإزالة حواجز التجارة مع الاتحاد الاوروبي على مدى العقد التالي .من المفترض أن تصبح تونس شريكا كاملا للاتحاد الأوروبي في عام 2008 (كما هي حالة النرويج و ايسلاندا الآن). من المفترض أن تستمر عملية الخصخصة و تحرير الاقتصاد التونسي و تحسين أداء الحكومة التونسية و سياساتها حتى ذلك الوقت .

بلغت القوة الشرائية في تونس 23.8 مليار دولار في عام 2005 قابلها4,600 دولار كمتوسط للدخل القومي للفرد في تلك السنة وهو رقم متوسط نسبيا اذا ما قورن بمعدل الدخل في الدول الخليجية وعال نسبيا اذا قورن بمعدلات الدخل في باقي الدول العربية
__________________
لااحب الانتقام لانى لااستطيع قضاء عمرى

فى الجرى وراء كلب لاعضه كما عضنى
.مهاتما غاندى
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-11-2011, 06:39 PM
الصورة الرمزية نبيل زغيبر
نبيل زغيبر غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2010
الدولة: احلى مكان فى مصر
العمر: 59
المشاركات: 4,068
افتراضي

موسوعة العالم العربي ....



- جمهورية جيبوتي
Djiouti

* شعــار الد ولــــــــــة :


* خـــــــــارطـــــــــة الدولـــــــــــــــة :


* علــم الدولــــــــــــة :


* رمــــوز العــــــلم :

بداء استخدام علمها في عهد الكفاح في سبيل الحرية ويشير الازرق لقبائل العيس او العيسى ويشير الاخضر لقبائل العفر ويرمز الابيض للسلام وقيل ان الازرق يمثل السماء والبحر والاخضر يمثل الارض كما انه يعتبر مظهرا اسلاميا وترمز النجمة الحمراء للوحدة .

* معلـــــومات عن الدولــــة :

* المناطق :

جيبوتي مقسمة ال 5 مناطق و مدينة :

علي صابح
ارتا
دخيل
اوبوك
تاجورة
مدينة جيبوتي

**********
مساحتها: 23,200 كلم2.
عدد سكانها: 718,800 نسمة.
الكثافة: 31 نسمة بالكلم2.
أهم مدنها: جيبوتي، دخيل، علي صبيح.
دياناتها: 95% مسلمون، 5% مسيحيون.
عملتها: الفرنك الجيبوتي.
متوسط دخل الفرد: 1,000 دولار.
اللغة: العربية والفرنسية.

**********
رئيس الدولة : إسماعيل عمر جيله
رئيس الوزراء : ديليته محمد ديليته
فرق التوقيت UTC +3
الرمز الدولي للإنترنت .DJ
الرمز الدولي للهاتف 253

**********
تقع جمهورية جيبوتي وسط قارة «أفريقيا».

عاصمتها جيبوتي.

تحدها «أثيوبيا» شمالاً ومن الشمال الغربي، و«الصومال» من الجنوب الشرقي، و«البحر الأحمر» شرقاً.

يرتبط تاريخ جيبوتي بمنطقة القرن الأفريقي.

وقد كانت أول بعثة مصرية بحرية إلى تلك المنطقة خلال الألف الثالث قبل الميلاد في عهد فرعون مصر بيبي الأول. وقد نزحت قبائل سامية من جنوب شبه الجزيرة العربية عبر البحر الأحمر.

وقد لعب التجار العرب في المنطقة الساحلية دوراً رئيسياً في انتشار الإسلام بين القرنين العاشر والثاني عشر الميلادي. ثم سيطر المصريون والعثمانيون على شواطىء البحر الأحمر تنافس عليها الاستعمار الأوروبي عام 1869 بعد افتتاح قناة السويس.

وإثر احتلال بريطانيا لمصر اقتسمت أملاكها في أفريقيا كل من بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وأثيوبيا وبلجيكا، فاستولى الفرنسيون على جيبوتي التي صارت تُعرف رسمياً عام 1896 باسم «الصومال الفرنسي» سنة 1967 أسمتها فرنسا «الاقليم الفرنسي للعفار والعيسي» نسبة إلى أكبر قبيلتين. رفضت تلك القبائل الاستعمار الفرنسي إلى أن أعلنت جيبوتي استقلاله عام 1977 برئاسة حسن جوليد.

* تاريخ :

كان فيها إمارات عفرية لوقت طويل، ثم حكمتها فرنسا بين 1862 و1977 م وسموها "بلاد العفر والعيسى".

كانت جيبوتي تتالف من أربعه إمارات عفريه (تابعه لسلطنة العفر في أوسا)ومن ناحيه التقسيم السكاني فتنقسم جيبوتي إلى مجموعتين رئيسيتين همّا قومية العفر وقبائل العيسى ذات الجذور الصومالية بالإضافه إلى بعض المجموعات العربية.

* الحياة السياسية :

جيبوتي هي جمهورية شبه رئاسية بقوة ادارية في الحكومة وقوة تشريعية في الحكومة والبرلمان .



الجمهورية العربية السورية
Syria

* شعــار الد ولــــــــــة :


* خـــــــــارطـــــــــة الدولـــــــــــــــة :


* علــم الدولــــــــــــة :


* رمــــوز العــــــلم :

علم سوريا هو علم الوحدة مع مصر باسم الجمهورية العربية المتحدة ورغم الانفصال الا ان العلم لم يتغير يشير الاحمر الى تضحيات الشعب وكفاحه في سبيل الوطن ويشير الابيض للعهد الحالي والامل ويشير الاسود الى عهد التخلف والجمود وترمز النجمتان الى سوريا ومصر ابان الوحدة .

* النشيد الوطنـــــي :

حـماةَ الـديارِ عليكمْ سـلامْ
أبَتْ أنْ تـذِلَّ النفـوسُ الكرامْ
عـرينُ العروبةِ بيتٌ حَـرام
وعرشُ الشّموسِ حِمَىً لا يُضَامْ
ربوعُ الشّـآمِ بـروجُ العَـلا
تُحاكي السّـماءَ بعـالي السَّـنا
فأرضٌ زهتْ بالشّموسِ الوِضَا
سَـماءٌ لَعَمـرُكَ أو كالسَّـما
رفيـفُ الأماني وخَفـقُ الفؤادْ
عـلى عَـلَمٍ ضَمَّ شَـمْلَ البلادْ
أما فيهِ منْ كُـلِّ عـينٍ سَـوادْ
ومِـن دمِ كـلِّ شَـهيدٍ مِـدادْ؟
نفـوسٌ أبـاةٌ ومـاضٍ مجيـدْ
وروحُ الأضاحي رقيبٌ عَـتيدْ
فمِـنّا الوليـدُو مِـنّا الرّشـيدْ
فلـمْ لا نَسُـودُ ولِمْ لا نشـيد؟

**********
* التقسيم الإداري و أهم المدن :

تقسم سوريا إلى 14 محافظة، هي :(المحافظات مرقمة حسب ترقيمها في خريطة التقسيم الإداري لسوريا):

محافظة دمشق
محافظة ريف دمشق
محافظة القنيطرة
محافظة درعا
محافظة السويداء
محافظة حمص
محافظة طرطوس
محافظة اللاذقية
محافظة حماة
محافظة إدلب
محافظة حلب
محافظة الرقة
محافظة دير الزور
محافظة الحسكة

* مدن سوريا :

دمشق هي العاصمة و أكبر المدن السورية.
حلب هي المدينة الثانية من حيث عدد السكان وتعد العاصمة الثقافية الإسلامية لسوريا وعاصمة الشمال السورى .
من أهم المدن الأخرى: اللاذقية، الرقة، حمص، حماة، مصياف، جبلة ، النبك، صافيتا ، دير الزور، طرطوس، إدلب، السويداء، درعا، الحسكة، القامشلي ، قطنا ، دوما ، بانياس ، دير عطية ، عفرين ، اريحا ، معرة النعمان ، جرابلس .
وعشرات المدن المنتشرة في المحافظات السورية ومئات البلدات والقرى .

**********
مساحتها: 185,180 كلم2.
عدد سكانها: 19,405,000 نسمة.
الكثافة: 90 نسمة بالكلم2.
أهم مدنها: دمشق، حلب، حمص، اللاذقية، حماه، طرطوس، أدلب.
دياناتها: 90% مسلمون، 10% مسيحيون.
عملتها: الليرة السورية.
متوسط دخل الفرد: 1,200 دولار.

**********
اللغة الرسمية :العربية
نظام الحكم : جمهورية
الرئيس : بشار الأسد
رئيس الوزراء : ناجي العطري
فرق التوقيت
- الصيف +2 (UTC)
رمز الانترنت .sy
رمز المكالمات الدولي +963

**********
ـ تحتل سوريا المركز الثاني عشر في الاغنام تقع الجمهورية العربية السورية على الساحل الشرقي «للبحر الأبيض المتوسط».
عاصمتها دمشق تحدها «تركيا» شمالاً، و «العراق» شرقاً، و «الأردن» جنوباً، و «لبنان» و «فلسطين المحتلة» من الجنوب الغربي .

مرت على بلاد الشام حضارات الساميين والأشوريين والبابليين والأراميين، كما خضعت للفرس ثم للاسكندر المقدوني عام 333 ق.م، واجتاحها الرومان عام 64 ق.م، فأصبحت سنة 300 م جزءاً من الأمبراطورية البيزنطية.

دخلها المسلمون سنة 634 م، فأصبحت دمشق عاصمة الخلافة الأموية. سيطر عليها الأتراك في أواخر العهد العباسي، ثم الفاطميون ثم المماليك في مصر.

سقطت في أيدي السلاجقة الأتراك في القرن الحادي عشر.

غزاها الصليبيون إلى أن هزمهم نور الدين الزنكي وبعده «صلاح الدين الأيوبي» فدخلت سوريا في حكم الأيوبيين. غزاها تيمورلنك فأحرق مدنها وقتل الكثير من أهلها.

أصبحت سوريا جزءاً من الأمبراطورية العثمانية منذ 1516 م وحتى الانتداب الفرنسي عليها عام 1920 م.

نالت استقلالها سنة 1946. تتالت الانقلابات في الحكم، بدأها حسني الزعيم، ثم سامي الحناوي، ثم أديب الشيشكلي ثم فيصل الأتاسي. اتحدت سوريا مع مصر عام 1958 لتكوين الجمهورية العربية المتحدة لكنها ما لبثت أن انفصلت عنها عام 1961 وشكلت جمهورية سوريا العربية. وفي عام 1963 كوّن أمين الحافظ حزب البعث.

احتلت اسرائيل مرتفعات الجولان السورية خلال حرب الأيام الستة من عام 1967.

تزعم رئاسة البلاد عام 1970 «حافظ الأسد»، واستمر بالحكم حتى عام 2000 حيث تسلم رئاسة البلاد ابنه بشار الأسد.

التاريخ

يرجع تاريخ سوريا إلى اولى الحضارات الانسانية منذ بداية العصر البرونزي لوجود المياه الكثيرة ، ومن سوريا كانت بدايةالزراعة و تدجين الحيوانات وكان أساس النشاط البشري فيها حيث قامت الكثير من الحضارات منذ انسان العصر الحجري وحتى الحضارات التى تعاقبت على سوريا منذ الاف السنين وحتى العصور الحديثة .

"عندما نكون في سوريا نجد أنفسنا نمتزج مع التاريخ ذاته فهي بوابة التاريخ كما يطلق عليها بعض المؤرخين والباحثين ، فكل ذرة من ترابها هي حرف مضيء في سفر الإنسانية الخالد": هذا ما قاله رئيس البعثة الأثرية الأمريكية التي عملت في الكشف عن مملكة كانا في منطقة قرب التقاء نهر الفرات و نهر الخابور في منطقة الجزيرة السورية .

ويمكن القول أن التاريخ الغني الذي شهدته سورية جعل منها موطنا لكثير من الثقافات والحضارات، فكانت وريثة ومسؤولة عن هذا التاريخ السحيق ويعود سبب تسمية سوريا بهذا الأسم نسبة إلى الشعوب القديمة التي سكنتها وهم (السريان) .

كانت في أرض سورية مملكة (كانا) القديمة التي ازدهرت في الألف الثانية ق.م. قرب التقاء نهري الفرات والخابور وكانت من أول الحضارات الزراعية منذ أكثر من عشرة آلاف عام.

واكتشف النحاس وابتدع خلطة البرونز في تل حلف على ضفاف نهر الخابور منذ الالف الثالثة ق.م.

وفي مملكة ماري (تل الحريري) على نهر الفرات كانت قصور ورسوم وشهد ازدهارا ثقافيا و تجاريا في الفرات الاوسط وبين الشرق والغرب . وفي مملكة أوغاريت (رأس الشمرة) قرب ميناء اللذقية على البحر المتوسط تطورت طريقة كتابة أبجدية، إحدى اقدم الأبجديات في العالم.

أما في مملكة إبلا (تل مرديخ) فقد اكتشف في قصرها الملكي مكتبة وثائقية كبيرة تظم الاف الرقم والمخطوطات تنظم أمور الإدارة و التجارة و الدبلوماسية و الصناعة و علاقات الحرب و السلم مع الحضارات الأخرى في عصرها. أهل الممالك التي وقعت على أرضي سورية العصرية كانوا يعرفون بالعموريين أو أموريين (الالف الثالثة قبل الميلاد) و بالكنعانيين و الفنيقيين ( سكان الساحل السورى ) و بالآراميين (سكان المناطق العليا والجنوب)سوريا الداخل والانباط (بعض من سكان الجنوب).

قامت في شمال سوريا ممالك الحيثيين وقد قامت على ارض سوريا حضارات كثيرة اخرى مثل حضارة يونان و الرومان وتنتشر الاثار المدن الرومانية بكثرة في مناطق مختلفة من سوريا وتعد من أهم المدن الاثرية الرومانية في العالم ،و عبر أراضيها كان يمر طريق الحرير القادم من الصين وكانت محطته السورية الاولى دورا أوروبوس (الصالحية) ثم تدمر الشهيرة وبصرى و حمص و حلب إلى أن يصل إلى مرافيء البحر الابيض منطلقا من السواحل والموانىء السورية .

يعتبر علماء الآثار سوريا مركزا لإحدى أقدم الحضارات على وجه الأرض.

فالمدينة الأثرية ايبلا في شمال سوريا بنت امبراطورية امتدت من البحر الأحمر جنوبا حتى تركيا شمالا و حتى الفرات شرقا مستمرة من عام 2500 إلى 2400 قبل الميلاد .

تضم سوريا إضافة لذلك العديد من الحضارات والمدن البائدة مثل مملكة ماري ، أوغاريت ، راميتا ، البارة ،دورا اوروبوس ، سرجيلا ، كرك بيزة ، جرارة ، قاطورة ، عين دارة ، شمس ، باسوفان ، النبي هوري وغيرها العشرات من المدن .

قامت على ارض سوريا حضارات كثيرة وسكنها شعوب شتى يمكن تعدادها على الترتيب :

الكنعانيون ، العبرانيون ، الآراميون ، الحيثيون ، البابليون ، الفرس ، الإغريق ، الرومان ، النبطيون ، البيزنطيون ، العرب ، و جزئيا الصليبيون, و أخيرا كانت تحت سيطرة الأتراك العثمانيون كما انها خضعت للانتداب الفرنسي بين عامي 1921 و1946.

سوريا ذات أهمية خاصة للمسيحيين الذين يشكلون 10% من سكانها ومنها انطلق بولس الرسول لنشر المسيحية في أوروبا وفيها الكثير من الكنائس الاولى والاديرة المقدسات الهامة مثل كنيسة القديس حنانيا في دمشق وكنيسة قلب لوزة وكنيسة ام الزنار ودير القديس سمعان ودير مار موسى ودير اليعقوبية ودير مار الياس الريح و دير السيدة و دير مار جرجس و دير القديسة تقلا البطريركي و كتدرائية القديس سرجيو وبلدات مازالت تتكلم لغة السيد المسيح حتى اليوم مثل معلولا التى تحوى اديرة وكنائس وبيوتها محفورة في الصخر ، وجبعدين و صيدنايا و بصرى .

* عاصمة سوريا :

هي دمشق التي يعرف بأنها مأهولة منذ 8,000 إلى 10,000 عام قبل الميلاد وبهذا تكون أول و اقدم عاصمة مأهولة بالسكان باستمرار واقدم مدينة في العالم . أصبحت دمشق تحت حكم المسلمين في عام 636 للميلاد. بعد ذلك بمدة وجيزة أصبحت المدينة في أوج ازدهارها بعد أن أصبحت عاصمة للأمويين و امبراطوريتهم التي امتدت من إسبانيا إلى حدود الصين في الفترة من 661 إلى 750 للميلاد وكانت أكبر دولة اسلامية في التاريخ ( الدولة الاموية ) .

* جغرافيا سوريا :

- أنهار سوريا :

في سوريا عدة أنهار وأهمها: الفرات وهو أكبرها والعاصي وبردى ونهر اليرموك والخابور والبليخ و الكبير الشمالي ونهر الأعوج والكبير الجنوبي ونهر عفرين والساجور و نهر السن.

- بحيرات سوريا :
في سوريا عدة بحيرات وأهمها: بحيرة الأسد وهي اكبرها تقع على نهر الفرات و بحيرة قطينه على نهر العاصي وبحيرة المزيريب وبحيرة البعث و بحيرة 17 نيسان على نهر عفرين وبحيرة 6 تشرين على النهر الكبير الشمالي وبحيرة الخاتونية و بحيرة مسعدة و بحيرة مزيريب و بحيرة زرزر وعدد من البحيرات الاخرى.

* اللغات :

اللغة العربية هي اللغة الرسمية، و الآرامية أو السريانية لغتها الأقدم لا تزال متداولة بمختلف لهجاتها بشكل محدود بين السريان، ويتحدث بها سكان قرى عديدة في سوريا مثل معلولا، جبعدين، بخعة و الكثير من سكان صيدنايا و يبرود وفي شمال شرق سوريا في القامشلي و القحطانية و الحسكة، وفي قرى الخابور (التي تستخدم اللهجة الشرقية أو الآشورية) وفي مناطق أخرى، ولاتزال معظم مدن وقرى سورية تحمل اسماءها الارامية القديمة .

ولغات سورية الأخرى أي الكردية والأرمنية والتركمانية والشركسية متداولة أيضا بين تلك المجموعات السكانية.

أما اللغات الأجنبية المتداولة بشكل واسع هي الإنجليزية وبشكل أقل الفرنسية .

* اقتصاد سورية :

يقوم عماد الاقتصاد السوري على اقتصاد صناعي واقتصاد زراعي

- الزراعة :

سوريا من الدول التي ننباين فيها الارضي بين السهول الخصبة وضفاف الانهار والجبال لذلك نجد فيها التنوع الزراعي بشكل كبير ومن أهم المزروعات القمح المزروع في منطقه الفرات ومناطق جنوب سوريا ومحصول القطن ويعتبر القطن السوري من اجود انواع القطن في العالم

وتحتل سوريا مركز عالمي متقدم في زراعة وانتاج القطن .وكذلك الزيتون حيث تعتبر سوريا موطن شجرة الزيتون وتعتبر سوريا من اوائل الدول في انتاج الزيتون وزيت الزيتون عالميا .

وكذلك زراعة الاشجار المثمر كالمشمش والتقاح والكرز والتين والعنب وغيرها من اشجار الفواكه ، والشمندر السكري ويزرع ايضا التبغ في الساحل السوري والخضراوات بانواعها في مختلف مناطق سوريا .

* النفط والغاز والمعادن :

كما يعتمد الاقتصاد السوري جزئيا على النفط ، فالانتاج النفطي يعادل 3 مليارات يورو أو مايعادل 30 ميلون طن سنويا يتم نقله بأنابيب النفط إلى حمص لتكرير 5.5 مليون طن وتصدر الباقي عن طريق المؤاني السورية على البحر الابيض المتوسط ،

وتتميز سوريا بنوعية ( النفط الخفيف )

والفوسفات وكذلك الغاز الطبيعي الذي تبين في الفترة الأخيرة توفره بكثرة لا سيما بالقرب من مدينة دير الزور على نهر الفرات والذى يعد بمعدلات انتاج مستقبلية عالية مما سيفيد في دعم الاقتصاد السوري .

* الصناعة :

وكذلك تشكل الصناعة رافد مهم للاقتصاد السوري وخاصة الصناعات العريقة والشهيرة في سوريا منذ زمن بعيد مثل الصناعات النسيجية وصناعات غزل وحلج الخيوط والصناعات الغذائية بأنواعها وكذلك تتصاعد في سوريا وتتطور مختلف الصناعات الحديثة مثل الصناعات التحويلية والصناعات الهندسية والصناعات الكهربائية والالكترونية والصناعات الكيماوية والمنظفات والاسمدة وصناعات الكيبلات والصناعات المعدنية والورق وصناعة الملابس الجاهزة والاثاث وغيرها .

* الموانئ البحرية :

ميناء اللاذقية.
ميناء طرطوس.
ميناء ارواد.
ميناء بانياس.

* الخصائص السكانية :

بلغ عدد سكان سوريا 20,000,000 نسمة في كانون الثاني 2008. 90.3 % من السوريين عرب، بينما تمثل النسبة الباقية قوميات مثل السريان والأشوريين والكلدان وهم أمة واحدة وقومية واحدة والارمن والاكراد والتركمان والشركس وغيرهم، يتوزع سكان سوريا بكثافة عالية في المدن السورية الكبرى مثل دمشق وماحولها، وحلب وحمص وحماة واللاذقية وطرطوس ودير الزور والسويداء ودرعا والحسكة.

* الدين :
بحسب موقع مجلس الشعب السوري على الإنترنت فأن نسب الأديان في سورية هي كالتالي:

86% مسلمين 13,5% مسيحيون ، وبضعة آلاف من اليهود. وهذه النسب مستندة لما ورد في كتاب سورية اليوم لوزارة الإعلام لعام 1982 [3].
أما بحسب تقرير جهاز السي أي إيه الأمريكي لحرية الأديان لعام 2007 فأن النسب هي كالتالي:

74 % من السكان إسلام سنة، و 13% مسلمون من مذاهب مختلفة (علويون اسماعيليون وشيعة) والدروز يشكلون 3%، أما المسيحيون فنسبتهم تبلغ 10 % من السكان ينتمون لطوائف مختلفة، كما توجد جاليات صغيرة يهودية في دمشق والقامشلي وحلب هاجر معظمها خارج البلاد، وتوجد أيضا أقلية يزيدية [4].
السياسة
منذ عام 1963، الجمهورية العربية السورية يحكمها حزب البعث العربي الاشتراكي، الذي وصل إلى السلطة في ثورة الثامن من آذار.

ويشكل حزب البعث والأحزاب الموالية له تآلفاً يسمى الجبهة الوطنية التقدمية، وتحتكر الجبهة ثلثي المقاعد في البرلمان السوري المسمى مجلس الشعب وهو مجلس لها تاريخ عريق في السياسة السورية والذي يضم 250 عضواً، وبقية المقاعد(83 مقعداً) مخصصة لنواب مستقلين.

تعيش سورية في ظل حالة الطوارئ أو ما يسمى الأحكام العرفية منذ عام 1963.

بعد وفاة الرئيس حافظ الأسد انتقل الحكم إلى ابنه الثاني الرئيس بشار الأسد.

يمنح دستور 13 مارس 1973 الحزب الحاكم دور الحزب القائد للدولة والمجتمع، ويضمن له أغلبية طفيفة في مجلس الشعب ، ويمنح رئيس البلاد صلاحيات واسعة.

يرشح رئيس الجمهورية من قبل مجلس الشعب بناء على اقتراح من القيادة القطرية لحزب البعث، ثم يجري استفتاء عام لولاية مدتها سبع سنوات .

يجمع رئيس الجمهورية بين مناصب الأمين العام لحزب البعث ورئيس الجبهة الوطنية التقدمية، وله الحق في تسمية رئيس الوزراء وإعلان الحرب وحالة الطوارئ، وإصدار المراسيم في حال عدم انعقاد البرلمان .

يبدو النظام السياسي وكأنه نظام ديمقراطي، ولكن كثيراً من المراقبين يصفون واقعاً يمارس فيه حزب البعث والجهاز الأمني والجيش سيطرة محكمة على الحياة السياسية ، تتكون الجبهة الوطنية التقدمية من سبعة أحزاب بقيادة حزب البعث الذي يشكل 51% من مقاعد الجبهة .



__________________
لااحب الانتقام لانى لااستطيع قضاء عمرى

فى الجرى وراء كلب لاعضه كما عضنى
.مهاتما غاندى
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 05-11-2011, 06:43 PM
الصورة الرمزية نبيل زغيبر
نبيل زغيبر غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2010
الدولة: احلى مكان فى مصر
العمر: 59
المشاركات: 4,068
افتراضي

موسوعة العالم العربي ....



- جمهورية جزر القمر
Comoros

* علــم الدولــــــــــــة :


* شعــار الد ولــــــــــة :


* خـــــــــارطـــــــــة الدولـــــــــــــــة :


**********
مساحتها: 1,862 كلم2.
عدد سكانها: 671,247 نسمة.
الكثافة: 327 نسمة بالكلم2.
أهم مدنها: موروني، موتسامودو، فومبوني.
دياناتها: 86% مسلمون، 14% مسيحيون.
عملتها: الفرنك القمري.
متوسط دخل الفرد: 700 دولار.

رئيس الدولة : احمد عبدالله سامبي
فرق التوقيت UTC +3
النشيد الوطني أوجيما وا يا ماسيوا (؟)
الرمز الدولي للإنترنت .KM
الرمز الدولي للهاتف 269

**********
جمهورية جزر القمر الإتحادية الإسلامية أرخبيل يقع بين قارة «أفريقيا» و«مدغشقر».

عاصمتها موروني .

تتكون هذه الجمهورية من 4 جزر أساسية (القمر ، انجوان ، مايوت وموهيلي) ، وجزر أُخرى .


سكنها قديماً شعوب من العنصر الماليزي، تبعهم الأدوميون الساميون، وذلك على عهد سيدنا «النبي سليمان بن داود» عليهما السلام.

قدم إليها الزنوج من زنجبار في القرن الخامس الهجري. جاءها العرب في القرن السابع الميلادي حاملين إليها الدين الإسلامي.

وفي عام 1831 م سيطر المالغاش على جزيرتي موهيلي والمايوت.

سيطرت فرنسا على المايوت سنة 1843 وحتى سنة 1958 حيث قرر سكان جزر القمر ضم بلادهم لأراضي ما وراء البحار الفرنسية.

وفي سنة 1975 اتفقت الجزر على الاستقلال وانتخاب أحمد عبد الله كأول رئيس للجزر، غير أن سكان جزيرة مايوت فضلوا البقاء ضمن إطار فرنسا.

وفي عام 1989 اغتيل أحمد عبد الله، وسيطر المرتزقة على البلاد حتى تدخُّل فرنسا. عُيّن سيد محمد جوهر رئيساً للدولة. انضمت جمهورية جزر القمر لجامعة الدول العربية عام 1993.

*السلطة التنفيذية:

تبعًا للدستور الذي تم إقراره في 20 أكتوبر 1996 – من خلال الاستفتاء الشعبي - تختص كل جزيرة من الأرخبيل بمجلس ورئيس لهذا المجلس. ويصبح مجلس كل جزيرة مسئولاً عن أمور الجزيرة الداخلية مثل الميزانية والضرائب والصحة والثقافة والتعليم والبيئة.

أما رئيس الجمهورية فهو رئيس الدولة الذي يُعين رئيس كل جزيرة من ثلاثة مرشحين يقترحهم كل مجلس. ورئيس الجمهورية يتم انتخابه من خلال الاقتراع العام المباشر لمدة ست سنوات قابلة للتجديد لعدد غير محدود من المرات.

ويختص رئيس الجمهورية أيضًا بتعيين رئيس الوزراء الذي يرأس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى أنه يشغل منصب قائد القوات المسلحة، ولديه سلطة حل المجلس التشريعي. وأخيرًا فهو يتحكم في سياسة الدولة الخارجية.

* السلطة التشريعية :

تبعًا للدستور تتكون السلطة التشريعية من مجلس واحد يُسمَّى "الجمعية الاتحادية"، ويتألف من 43 عضوًا يتم انتخابهم مباشرة من خلال الاقتراع العام لمدة خمس سنوات.

وتتم الانتخابات التشريعية خلال ثلاثة وتسعين يومًا من انتهاء فترة المجلس الفيدرالي السابق.

ويحدد قانون الانتخابات عدد أعضاء المجلس الفيدرالي، ولكن هناك حدًّا أدنى لعدد النواب عن كل جزيرة، وهو 5 نواب على الأقل.

يختار النواب بعد ذلك رئيس المجلس الفيدرالي، ويستمر المجلس الفيدرالي لمدة فترتين كل عام، أما إذا استلزم الأمر فيمتد إلى أكثر من فترتين.

وفي حالة إحداث أي تغيير في الدستور– وذلك لا يتم إلا على يد رئيس الجمهورية – لا بد من موافقة ثلثي أعضاء المجلس الفيدرالي، ثم موافقة الشعب من خلال الاستفتاء العام.

وعلى الرغم من ذلك فإن رئيس الجمهورية يستطيع أن يصدر مشروعًا دستوريًّا دون الخضوع إلى استفتاء عام، مكتفيًا بتأييد ثلثي أعضاء المجلس الفيدرالي.

* الأحزاب السياسية :
بالرغم من أن النظام السياسي يقوم على مبدأ "الحزب الواحد" منذ عام 1979 فإن الحركات السياسية التي كانت قائمة في الجزر لا يزال لها وجود فعلي في شكل جبهات معارضة، وإن لم يعد النظام يعترف بها، وأهمها: الاتحاد الكوموري للتقدم، الجبهة الوطنية المتحدة، الجبهة الديمقراطية، الجبهة الوطنية للإنقاذ العام.

* السلطة القضائية :

توجد محكمة عليا، ويشترك رئيس الجمهورية والمجلس الفيدرالي في تعيين القضاة.

ويمثل كل جزيرة واحد من القضاة إضافة إلى رؤساء الجمهورية السابقين .

ويرأس رئيس الجمهورية المجلس الأعلى للقضاة، أما وزير العدل فهو يشغل منصب نائب الرئيس.

* مؤسسات مهمة :

- المجلس الأعلى الجمهوري :

ينظر في المسائل الدستورية والمسائل التمويلية، وهو يمارس سلطاته كمحكمة العدل العليا، وهو يشرف أيضًا على نتائج الانتخابات الرئاسية والتشريعية، وكذلك الاستفتاءات العامة .

ويتكون المجلس من أربعة أعضاء يتم تعيينهم من قِبَل رئيس الجمهورية، وثلاثة أعضاء آخرين يتم انتخابهم من قِبَل المجلس الفيدرالي، وأخيرًا عضو واحد يتم انتخابه من قِبَل المجلس التابع لكل جزيرة .

* مجلس العلماء :

يعرض آراءه الخاصة بمشاريع القوانين والقرارات.

والمجلس بإمكانه أن يعطي بعض التوصيات إلى المجلس الفيدرالي أو رئيس الجمهورية أو رؤساء مجالس الجزر إذا رأى أن السلطة التشريعية تناقض مبادئ الإسلام

* اقتصاد جزرالقمر :

جزر القمر من أفقر دول العالم، و80% من سكانها فلاحون وصيادون.

قام أخيرا بتجهيز برنامج شامل لمحاربة الفقر والبطالة وتم تقديمها إلى مؤتمر المانحين والنمو الاقتصادي الذي عقد في جزيرة موريشوس يوم 8/12/2005 والذي حضره كل من رئيس جنوب أفريقيا وممثل الامين العام للأمم المتحدة وعدد من أغنياء العالم .

تعتمد اقتصاديات جزر القمر على الزراعة وعلى تحويلات العمالة الوطنية في الخارج وعلى السياحة.

وتعتمد إيرادات الميزانية العامة على الضريبة الجمركية للتجارة الخارجية.

تفتقر اقتصاديات جزر القمر على الخدمات المالية وشركات التمويل والمؤسسات المالية.

تعتبر الاسواق المالية في جزر القمر غير موجودة نوعا ما.

تحاول جور القمر تطوير السياحة فيها، وجلب الإستثمارات السياحية إليها، ولكن تفتقر جزر القمر إلى رؤوس الأموال .




- سلطنة عمان
Oman
* شعــار الد ولــــــــــة


* خـــــــــارطـــــــــة الدولـــــــــــــــة :


* علــم الدولــــــــــــة :


* رمــــوز العــــــلم :

يشير الابيض للرخاء والسلام والاحمر الى المعارك التي خاضتها البلاد عبر التاريخ الطويل لطرد الغزو الاجنبي واستمد اللون الاحمر من العلم العماني القديم ويشير الاخضر للزراعة ويوجد شعار الدولة في الزاوية العليا للسارية ويتالف من سيفين وعليهما الخنجر العماني وقد وضع الشعار باللون الابيض

* النشيد الوطنـــــي :

يا ربنا احفظ لنا جلالة السلطان
والشعب بالأوطان
بالعز والإيمان
وليدم مؤيدا
عاهلا ممجدا بالنفوس يفتدى
ياعمان نحن من عهد النبي
أوفياء من كرام العرب
أبشري قابوس جاء
فلتباركه السماء
واسعدي والتقيه بالدعاء

**********
* التقسيم الاداري للدولة :

تنقسم سلطنة عمان إلى :

- أربع محافظات وهي :

محافظة مسقط
محافظة مسندم
محافظة ظفار
محافظة البريمي

- خمس مناطق وهي :

منطقة الباطنة
منطقة الظاهرة
المنطقة الداخلية
المنطقة الشرقية
المنطقة الوسطى

**********
مساحتها: 500،309 كلم2.
عدد سكانها: 3,204,897 نسمة.
الكثافة: 7 نسمة بالكلم2.
أهم مدنها: مسقط، مطرح، صلالة.
دياناتها: الإسلام.
عملتها: الريال العثماني.
متوسط دخل الفرد: 6,000 دولار.
اللغة: العربية.

**********
رئيس الدولة : السلطان قابوس بن سعيد
فرق التوقيت GMT +4
الرمز الدولي للإنترنت .OM
الرمز الدولي للهاتف 968

**********
* تاريخ عُمان :

يعود تاريخ عمان إلى حوالي 3 آلاف عام قبل الميلاد، حيث كانت تعرف باسمها السومري «مغان».

وقد عاصرت مملكة مغان مملكة دلمون في البحرين.

دخل الإسلام إلى هذه المنطقة في حياة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

وقد لعبت سواحل عمان دوراً بارزاً مع اكتشاف رأس الرجاء الصالح. فنقل العمانيون الدين الإسلامي معهم إلى شرق آسيا.

احتل البرتغاليون عمان عام 1508 م. وقد نكلوا بالأهالي بصورة وحشية.

واستمر الحال هكذا حتى مجيء الدول اليعربية التي بدأت بتصفية الوجود البرتغالي بدءاً من عام 1624 م، وقد استمروا بالحكم حتى عام 1740 حيث بدأت دولة البوسعيديون مع مؤسس هذه الدولة الإمام أحمد بن سعيد الذي استطاع أن يوقف الحرب الأهلية ويخرج عمان من أزمتها الداخلية، وبنى أسطولاً تجارياً وعسكرياً، وبعد وفاته توالى على الحكم عدد من الأمراء، ونشبت العديد من الخلافات بينهم وتطورت إلى معارك متعددة.

وقد بقي الأمر على هذه الحال حتى مجيء السلطان قابوس بن سعيد عام 1970 بعدما تسلم الحكم من أبيه الذي بقي في الحكم 38 سنة. فبادر السلطان قابوس إلى جعل اسم «سلطنة عمان» «الاسم الرسمي لدولته، وعمد إلى انتهاج سياسة جديدة قائمة على إزالة كل مظاهر التخلف الشديد التي طبقت العهود السابقة.

وبعد عام 1975 شهدت البلاد نهضة عمرانية واقتصادية ضخمة بعد الخطط التنموية الخمسية التي وضعها السلطان. وقد أجمع المؤرخون على اعتبار هذا العمل فريداً من نوعة.

إذ انتقلت عمان وفي غضون سنوات قليلة من عصر القرون الوسطى إلى العصر الحديث وعلى مختلف الأصعدة والقطاعات خاصة في التربية والتعليم والمواصلات.

* الموقع :

تقع سلطنة عمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية وتمتد بين خطي عرض 40' 16ْ و 20' 26ْ شمالا وبين خطي طول 50' 51ْ و 40' 59ْ شرقا،

وتمتد سواحلها مسافة 3.200 كيلومتر تقريبا من مضيق هرمز في الشمال وحتى الحدود المتاخمة لجمهورية اليمن، وتطل بذلك على بحار ثلاثة هي:الخليج العربي، وخليج عمان وبحر العرب.

ويحدها من ناحية الغرب دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، ومن الجنوب الجمهورية اليمنية ومن الشمال مضيق هرمز، ومن الشرق بحر العرب.

* المساحة :

وتبلغ المساحة الإجمالية للسلطنة نحو (309) ألف كيلومتر مربع وتضم نماذج متعددة من أشكال الأرض تتباين ما بين السهل والنجد والجبل، ويشكل السهل الساحلي الذي يطل على كل من خليج عمان وبحر العرب من أهم سهول عمان وتبلغ مساحته %3 من المساحة الكلية تقريبا.

بينما تشغل الجبال نحو %15 من المساحة الكلية أهمها سلسلتان من الجبال هما سلسلة جبال الحجر، التي تمتد بشكل قوس من رأس مسندم في الشمال وحتى راس الحد، والثانية هي سلسلة جبال ظفار التي تقع في أقصى الجنوب الغربي من عمان.

وتغطي المناطق الرملية والصحراوية المساحة الكبر حيث تبلغ %82 من المساحة الكلية تقريبا، والتي تنتمي في معظمها لمنطقة الربع الخالي.

* المناخ :

يختلف المناخ في السلطنة من منطقة لأخرى، ففي المناطق الساحلية نجد الطقس حارا رطبا في الصيف في حين نجده حارا جافا في الداخل، باستثناء بعض الأماكن المرتفعة حيث الجو معتدل على مدار العام. وفي المنطقة الجنوبية نجد أن المناخ أكثر اعتدالا.

أما الأمطار في سلطنة عمان فهي قليلة وغير منتظمة بشكل عام، ومع ذلك ففي بعض الأحيان تهطل أمطار غزيرة، وتستثنى من ذلك محافظة ظفار حيث تهطل عليها أمطار غزيرة ومنتظمة في الفترة بين شهري يونيو وأكتوبر نتيجة للرياح الموسمية.

* معلومات أساسية عن سلطنة عُمان :

المساحة : 309500 كيلومتر مربع

العاصمة: مسقط

الديانة: الإسلام

عدد السكان : 3,204,8001 مليون نسمة وفقا لتقديرات منتصف 2005م.

الكثافة السكانية : 7.8 نسمة لكل كيلومتر مربع .

الوقت : متقدم 4 ساعات عن جرينتش .

العملة : الريال العماني = 2.58 دولار أمريكي (387 بيسة من الريال دولار أمريكي واحد)

إجمالي الدخل القومي : 7311.9 مليون ريال عماني( بسعر السوق عام 2000م )

إجمالي الناتج المحلي : 7602.9 مليون ريال عماني (بسعر السوق عام 2000م )

الطقس : حار ورطب صيفاً، معتدل البرودة شتاء .

المقاييس : النظام المتري .

الكهرباء : 220 فولت .

التعليم : يتلقى التعليم نحو 555 ألف طالب وطالبة عام 2000م.(تتراوح أعمارهم ما بين 6-18 عاما في مدارس السلطنة )

الصحة: 48 مستشفى و 118 مركزا صحيا .

الطرق: 33.847كم منها 8477كم من الطرق المعبدة والباقي طرق ممهدة عام 2000م

إنتاج النفط : حوالي 904.700 برميل يوميا .

الاحتياطي النفطي : 5.8 بليون برميل( احتياطيات مؤكدة)

احتياطي الغاز الطبيعي : حوالي 24.40 تريليون قدم مكعب (احتياطيات مؤكدة) .

تحتل عمان المركز الثامن عشر في انتاج البترول بالعالم ، وكذلك باحتياط البترول .

احتياطي النحاس : حوالي 15 مليون طن .

المخزون السمكي : 4.77 مليون طن .

معدل النمو السكاني : 2.8%

* العيد الوطني : يصادف 18 نوفمبر من كل عام (عطلة رسمية لمدة يومين في وقت لاحق من الشهر ) .

* العطلات الرسمية : تختلف الأيام طبقا للسنة الهجرية :المولد النبوي الشريف الإسراء والمعراج - عيد الفطر - عيد الأضحى بداية السنة الهجرية الجديدة - يوم النهضة23 يوليو من كل سنة .

* الدوام الرسمي : من السبت إلى الأربعاء(7.30 صباحا- 2.30 بعد الظهر) ما عدا شهر رمضان( 9.00 صباحا2.00 بعد الظهر )

* دوام القطاع الخاص : من السبت إلى الخميس( حسب نظام كل شركة)( 8.00 صباحا- 1.00 ظهرا)و (3.30 بعد الظهر-6.30 مساء )(ماعدا شهر رمضان).




__________________
لااحب الانتقام لانى لااستطيع قضاء عمرى

فى الجرى وراء كلب لاعضه كما عضنى
.مهاتما غاندى
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 05-11-2011, 06:47 PM
الصورة الرمزية نبيل زغيبر
نبيل زغيبر غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2010
الدولة: احلى مكان فى مصر
العمر: 59
المشاركات: 4,068
افتراضي

موسوعة العالم العربي ....



- فلسطين المحتلة
Palestine

* شعــار الد ولــــــــــة :


* خـــــــــارطـــــــــة الدولـــــــــــــــة :


**********
* علــم الدولــــــــــــة :


* رمــــوز العــــــلم :

كان هذا العلم هو العلم العربي الاول الذي اقترحة العرب ليدل على القومية العربية تشير الالوان الابيض والاسود والاخضر الى العهود العربية الزاهرة وهى الاموي والعباسي والفاطمي ويشير المثلث الاحمر الى العهد الهاشمي

* النشيد الوطنـــــي :

مَــوطِــنــي مَــوطِــنِــي
الجـلالُ والجـمالُ والسَّــنَاءُ والبَهَاءُ
فـــي رُبَــاكْ فــي رُبَـــاكْ
والحـياةُ والنـجاةُ والهـناءُ والرجـاءُ
فــي هـــواكْ فــي هـــواكْ
هـــــلْ أراكْ هـــــلْ أراكْ
سـالِماً مُـنَـعَّـماً وَ غانِـمَاً مُكـرَّمَاً
هـــــلْ أراكْ فـي عُـــلاكْ
تبـلُـغُ السِّـمَـاكْ تبـلـغُ السِّـمَاك
مَــوطِــنِــي مَــوطِــنِــي
مَــوطِــنِــي مَــوطِــنِــي
الشبابُ لنْ يكِلَّ هَمُّهُ أنْ تستَقِـلَّ أو يَبيدْ
نَستقي منَ الـرَّدَى ولنْ نكونَ للعِــدَى
كالعَـبـيـــــدْ كالعَـبـيـــــدْ
لا نُريــــــدْ لا نُريــــــدْ
ذُلَّـنَـا المُـؤَبَّـدا وعَيشَـنَا المُنَكَّـدا
لا نُريــــــدْ بـلْ نُعيــــدْ
مَـجـدَنا التّـليـدْ مَـجـدَنا التّليـدْ
مَــوطِــنــي مَــوطِــنِــي
مَــوطِــنِــي مَــوطِــنِــي
الحُسَامُ و اليَـرَاعُ لا الكـلامُ والنزاعُ
رَمْــــــزُنا رَمْــــــزُنا
مَـجدُنا و عـهدُنا وواجـبٌ منَ الوَفا
يهُــــــزُّنا يهُــــــزُّنا
عِـــــــزُّنا عِـــــــزُّنا
غايةٌ تُـشَــرِّفُ و رايـةٌ ترَفـرِفُ
يا هَـــنَــاكْ فـي عُـــلاكْ
قاهِراً عِـــداكْ قاهِـراً عِــداكْ
مَــوطِــنِــي مَــوطِــنِــي

* التقسيم الاداري للدولة :

- المدن الفلسطينية داخل خط الهدنة لعام 1949:
حيفا
يافا
طبريا
اللدّ
بيسان
بئر السبع
عكا
الرملة
صفد
اسدود
الناصرة
- المدن الفلسطينية في الضفة الغربية:
طولكرم
قلقيلية
بيت جالا
بيت ساحور
اريحا
بيت لحم
جنين
نابلس
رام الله
طوباس
الخليل
القدس
- المدن الفلسطينة في قطاع غزة:
غزة
خانيونس
دير البلح
رفح
قرى فلسطينية:
رافات
المسمية
كفر جمال
(قرية عارورة)

**********
مساحتها: 290,500 كلم2.
عدد سكانها: 6,135,966 نسمة.
الكثافة: 279 نسمة بالكلم2.
أهم مدنها: القدس، يافا، حيفا، بيت لحم، بئر السبع، عكا.
دياناتها: الإسلام، اليهودية، المسيحية.
عملتها: الليرة الفلسطينية.
متوسط دخل الفرد: 4500 دولار .

ارئيس الدولة : محمود عباس

**********
تقع فلسطين على الشاطىء الشرقي «للبحر المتوسط». عاصمتها القدس. يحدها «لبنان» شمالاً، و «البحر المتوسط» غرباً، ومن الجنوب الغربي «مصر»، و «خليج العقبة» جنوباً، وشرقاً «الأردن» و «البحر الميت»، ومن الشمال الشرقي «سوريا».
كانت فلسطين عبر التاريخ جزءاً من امبراطورية أوكيان آخر.
وقد عُرفت بـ «أرض كنعان» نسبة إلى حضارة الكنعانيين، وقد بُنيت مدينة القدس حوالي سنة 3000 ق.م.

تعرضت هذه المنطقة إلى غزوة من اليهود في القرن الثاني عشر قبل الميلاد حاولوا فيها إبادة الشعوب الأصلية بقسوة ووحشية لكنهم فشلوا. حاول يوشع بن نون احتلال مدينة القدس التي كانت تُعرف بـ «يبوس» فقاومه سكانها بقوة، وأخيراً تمكن داود بن عيسى من الاستيلاء عليها عام 1000 ق.م، ثم ابنه سليمان الحكيم ثم رحيمام.

ثم انقسمت البلاد إلى دولتين:
- مملكة يهودا وعاصمتها أورشليم،
- ومملكة إسرائيل وعاصمتها السامرة، ونشبت الحرب بينهما.

هاجمهم الأشوريون واحتلوا القدس، فانقرضت مملكة يهودا عام 586 ق.م.، تبعتها مملكة إسرائيل.

وفي سنة 332 ق.م استولى الاسكندر المقدوني على أورشليم، ثم الرومان.

وفي عام 66 م وبعد ظهور «المسيح» عليه السلام وانتشار المسيحية، تمكن اليهود من الاستيلاء على أورشليم.

وفي عام 135 م تمكن الأمبراطور الروماني هدريان من أخماد ثورة اليهود ودمرّ أورشليم وطردهم منها.

دخلت جيوشُ الفرسِ القدسَ عام 614 م.

وفي عام 636 م اتجهت جيوش المسلمين لفتح القدس وبلاد الشام في عهد الخليفة «عمر بن الخطاب»، فدخلت بيت المقدس. أصبحت القدس عربية إسلامية، حيثُ تعاقب على حكمها الخلفاء الراشدون، فالأمويون، فالعباسيون، فبنوطولون، فالأخشيديون، فالفاطميون، فالسلاجقة، فالمماليك، فالأتراك المسلمون وحتى سنة 1948 م، باستثناء فترة الحروب الصليبية 1099 ـ 1187 م.
احتلت بريطانيا مدينة القدس عام 1917 وأنشأت فيها حكومة عسكرية، وتمّ بعد ذلك تعيين هربرت صموئيل بتأثير من الحركة الصهيونية في لندن. ومنذ عام 1933 زادت هجرة اليهود إلى فلسطين إثر تفاقم الحركة النازية في أوروبا.

تشكلت حركات وطنية برئاسة الحاج أمين الحُسيني عام 1936 لقيادة الثورة الفلسطينية ضد الاستعمار البريطاني، وطالبت بالحدّ من هجرة اليهود، وقد عُقِدَ مؤتمرات في لندن عامي 1946 و 1947 لأجل ذلك، لكنهما فَشَلا في الوصول إلى تفاهم بين العرب واليهود .

إثر ذلك أقرّت الأمم المتحدة تقسيم فلسطين إلى دولتين إحداهما عربية والأخرى يهودية. وتمّ إعلان دولة إسرائيل التي اعترفت بها كل من الولايات المتحدة والإتحاد السوفياتي، وأنكرتها الدول العربية.

وفي عام 1948 دارت معارك عنيفة بين العرب واليهود أدّت إلى انسحاب الجيوش العربية من فلسطين .

ظلت القدس تحت الحكم الأردني إلى أن احتلتها إسرائيل في حرب 1967.

أصدر مجلس الأمن الدولي قرارات متتالية بضرورة انسحاب إسرائيل من الأراضي العربية التي احتلتها بما فيها القدس غير أن إسرائيل لم تردّ عليها وفي عام 1993 اتفقت كل من إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية على انسحاب إسرائيل من غزة وأريحا.

* حدود فلسطسن :

حدود فلسطين الانتدابية (من النهر إلى البحر) كما خططت في اعقاب الحرب العالمية الاولى هي البحر المتوسط غربا ، وسورية والأردن شرقا عبر خط يبتديء شمالا بنقطة تقع إلى الغرب مباشرة من مدينة بانياس السورية ، ثم ينحدر جنوبا محاذيا للشواطيء الشرقية لبحيرتي الحولة وطبرية ، ثم متبعا مجرى نهر الأردن فمخترقا البحر الميت من وسطه ، متجها بعد ذلك إلى خليج العقبة عبر وادي عربة ، ويحد فلسطين شمالا لبنان في خط متعرج يبتديء غربا برأس الناقورة على البحر الابيض المتوسط ، ثم يتجه شرقا إلى قرية يارون اللبنانية ، فشمالا حتى قريتي المالكية وقَدَس الفلسطينيتيين فالمطلة الفلسطينية ثم شرقا إلى تل القاضي إلى الغرب من بانياس السورية ، اما الحد الجنوبي فهو خط يمتد من خليج العقبة إلى نقطة تقع جنوبي رفح على شاطيء البحر المتوسط.

* جغرافيا :

تتكون فلسطين جغرافيا من اربعة مناطق طبيعية واضحة هي:

- السهل الساحلي
- المرتفعات ( جبال الجليل ونابلس والقدس والخليل)
- غور الاردن
- الصحراء صحراء النقب

يتكون السهل الساحلي من من سهل عكا بين الناقورة وحيفا ، ومن السهل الساحلي الاكبر ، الذي تفصله عن سهل عكا جبال الكرمل الذي يمتد منها إلى غزة ورفح ، وهو يزداد اتساعا في اتجاهه للجنوب ، فيصبح عند غزة نحو الثلاثين كم ، ويتصل بهضبة النقب التي تبلغ مساحتها نحو نصف مساحة فلسطين ،

اما الجبال فانها على العموم تزداد ارتفاعا بالاتجاه جنوبا ، ويفصل بين جبال الجليل وجبال نابلس مرج بن عامر المتسع والخصب

ويمتد غور الأردن من منطقة بحيرة الحولة ، ويقسم بحيرة طبرية إلى البحر الميت فوادي عربة.

*السكان :

سكن فلسطين العديد من الشعوب منهم الفلستيين والكنعانيين والعبرانيين ،
وامتزجت فيها شعوب الدولة الاسلامية والدول والامبراطوريات الاخرى التي سيطرت عليها ،
وفي الوقت الحالي ، يسكن في مناطق فلسطين التاريخية التي شكلت دولة إسرائيل في حدود عام 1948 اقلية تتحدث العربية من السكان الموجودين قبل قيام دولة إسرائيل والهجرة اليهودية ، واغلبية يهودية هاجرت من مختلف بقاع العالم ، وبالاساس من ألمانيا وأوروبا الشرقية وروسيا ومن بلدان عربية كاليمن والعراق والمغرب ،
ويقطن في المنطقة المسماة بالضفة الغربية وقطاع غزة اغلبية من السكان الاصليين والمهاجرين من المناطق التي تأسست عليها دولة إسرائيل المتحدثين بالعربية ،
كما ان هناك اقلية من المستوطنين الإسرائيليين في تجمعات سكانية متفرقة في الضفة الغربية وقطاع غزة. ومن الجدير بالذكر أن هناك اليوم ما يزيد على خمسة ملايين لاجئ فلسطيني يعيشون خارج حدود الأراضي الفلسطينية ويتمركز أغلبيتهم في الأردن و سوريا و لبنان .

* تاريخ فلسطين :

يرتبط تاريخ فلسطين إلى حد بعيد بالنصوص الدينية اليهودية والمسيحية والاسلامية ، ويرتبط تاريخ فلسطين بالواقع السياسي والسكاني .

- لمحة تاريخيّة :

كان هيرودوتس وغيره من كتّاب اليونانية واللاتينية ، هم الذين اطلقوا اسم فلسطين على اراضي الساحل الفلسطيني ، وفي بعض الاحيان كانوا يشملون بالاسم ايضا تلك الاراضي الواقعة بين الساحل ووادي الأردن.
وفي مستهل عهد الامبراطورية الرومانية ، اطلق اسم فلسطين على المنطقة الواقعة حول القدس، كما استخدم الاسم نفسه ايضا زمن البيزنطيين للتدليل على الاراضي الواقعة غربي نهر الاردن، والممتدة بين جبل الكرمل وغزة في الجنوب.

خلال السنوات الأولى من القرن العشرين، بدأت الحركة الصهيونية بتنظيم الهجرات اليهودية إلى فلسطين بالتنسيق مع الشريف حسين وابنه بواسطه المبعوث البريطاني الذي كان يدير شؤون مصر ، ومن ثم تلى ذلك هجرات متلاحقة لليهود هربا من الاضطهاد النازي لهم.بعد ذلك اعلن المجلس اليهودي قيام دولة إسرائيل على الارض التي يطلق عليها اليوم اراضي 48 والتي اعترفت الامم المتحدة واغلب دول العالم بها كدولة إسرائيل .

تم الإعلان عن تأسيس دولة إسرائيل عام 1948. في هذا العام وبعده نشبت عدة مواجهات مع الفلسطينيين والجيوش العربية التي رفضت قرار الامم المتحدة بتقسيم الارض إلى اراضي عربية واراضي إسرائيلية ، مما ادى إلى هجرات كبيرة للفلسطينيين إلى خارج فلسطين ، وهجرات لليهود الذين تم اضطهادهم او طردهم بسبب ذلك من الدول كثير من الدول العربية والاسلامية إلى إسرائيل .

وشمل الهجرة الفلسطينية من اراضي السهل الساحلي وصحراء النقب ومنطقة الجليل وبقي قطاع غزة و الضفة الغربية في ايدي العرب حتى عام 1967 م حينما شنت إسرائيل حرب على كل من مصر والاردن وسوريا لايقاف ما اسمته تهديدات العرب بتدميرها. اعلنت إسرائيل ضم هذه الاراضي لها خلال عقد الثمانينات .

في هذه الظروف ، قامت مجموعة من الحركات الفلسطينية بالتمرد والثورة ضد إسرائيل مطالبين بتدمير جميع إسرائيل واقامة دولة فلسطين .

يطلق العرب في وقتها على هذه الحركات ، بحركات المقاومة والتحرر.
لكن كثير من دول العالم كانت تعتبرها حركات ارهابية او حركات تمرد ، بسبب ضلوع عدد منها مثل فتح في عمليات اختطاف طائرات او قتل مدنيين ومنها الحادثة المشهورة التي قامت مجموعة تابعة لفتح باختطاف وذبح لاعبين الفريق الإسرائيلي في الاولمبيات في ألمانيا .

الا ان حركة فتح اعلنت بانها تعترف بإسرائيل خلال عملية السلام في عقد التسعينيات واصبحت مطالبة الفلسطينيين الممثلين بفتح وكثير من الدول العربية هو استقلال فلسطين على ما يعرف باسم اراضي عام 1967 ، ويطالبون ايضا بان تكون القدس الشرقية عاصمة لهم .

اما بعض الحركات الاخرى مثل حركة المقاومة الاسلامية (حماس) المصنفة كحركة ارهابية عند أوروبا وإسرائيل وأمريكا ، يدعو ميثاقها لتدمير دولة إسرائيل واقامة دولة فلسطين على كامل اراضي إسرائيل وفلسطين واختيار القدس عاصمة لها.

* السياسة :

كمنطقة تحت سيطرة جهة سياسية ، تعتبر فلسطين منطقة متنازع عليها ، ويوجد في فلسطين التاريخية كيانان سياسيان هما دولة إسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية المتواجدة في المناطق المدنية الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة. الا انه من الوجهة الدولية ، تعتبر إسرائيل دولة معترف بها دوليا ، اما فلسطين فليس معترف بها كدولة مستقلة إلى حد الان.

* المسجدالاقصى :

1 - مبنى المسجد الاقصى المبارك :

هذا البناء الحالي بني في زمن الخليفة الاموي عبد الملك بن مروان وتحت الرواق الاوسط يقع مبنى المسجد الاقصى القديم , والذي قامت مؤسسة الاقصى لاعمار المقدسات الاسلامية بترميمه وافتتاحه لمصلين بعد عشرات السنوات من الاغلاق.

2 - الزاوية الجنوبية الشرقية للمسجد الاقصى المبارك :

وهي اعلى منطقة في سور المسجد وهي تعتبر الحد الجنوبي الشرقي للمسجد الاقصى المبارك

3 - المصلى المرواني :

وما يظهر في الصورة هو سطح المصلى المرواني الذي قامت مؤسسة الاقصى لاعمار المقدسات الاسلامية المنبثقة عن الحركة الاسلامية برئاسة الشيخ رائد صلاح بتبليطها , بعد ان كانت قد نظفت المصلى المرواني ورممته وافتتح في صيف 1998 للصلاة , وهو اعظم مشروع عمراني في المسجد الاقصى منذ مئات السنين .

وقد حاول اليهود بمساعدة عناصر سلطوية الاستيلاء على المصلى المرواني وبناء هيكلهم به ليكون لهم المدخل لهيكلهم المزعوم , الا ان تنظيفه وترميمه وافتتاحه للصلاة حالا دون الاستيلاء عليه ,وزيارة شارون الاستفزازية للمسجد الاقصى المبارك كانت مخصصة بزيارة المصلى المرواني والدرج العظيم الذي بني كمدخل اساسي له .

4 - درج المصلى المرواني :

في هذا المكان قامت مؤسسة الاقصى بالحفر والكشف عن سبعة اروقة للمصلى المرواني ,وقد اخرجت الاف الاطنان من التراب وبني درج عظيم عريض يليق بهذا المصلى الكبير.

5 - قبة الصخرة المشرفة :

يظنه الكثير من المسلمين بانه المسجد الاقصى , وهذا خطأ , اذ ان المسجد الاقصى هو كل شيء داخل الاسوار , ومبنى قبة الصخرة ما هو الا مسجد من كثير من المساجد والمصليات والمعالم الكثيرة ... الخ التي تكون المسجد الاقصى المبارك , وقد بني هذا البناء الذي يعتبر اجمل المساجد والعمارة قاطبة بزمن الخليفة الاموي عبد الملك بن مروان الذي خصص خراج مصر لسبع سنوات لهذا الغرض , وهذا البناء يحيط بالصخرة المشرفة التي عرج بالرسول الاعظم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم منها الى السموات العلى.

6 - قصور اموية :

هذه الاثار لقصور اموية بدأت الحفريات من تحتها باتجاه المسجد الاقصى المبارك وتحت ساحاته وابنيته , وفي سنة 1999م قامت حكومة باراك ببناء درج حتى السور الذي هو حائط المصلى المرواني والحد الجنوبي للمسجد الاقصى المبارك , وقد افتتحه باراك نفسه وادعى كذباً ان هذا كان مدخل الهيكل المزعوم.

7- الزاوية الخنثنية :

وهي اقصى الجنوب من المسجد الاقصى المبارك كانت مدخلاً للامراء والخلفاء من قصورهم للمسجد الاقصى المبارك.

8 - الزاوية الجنوبية الغربية :

هذه الزاوية تعتبر الحد الجنوبي الغربي للمسجد الاقصى المبارك .

9 - كلية الدعوة واصول الدين :

مبنى من مباني المسجد الاقصى في الجهة الجنوبية وقد استعمل في السابق كمدرسة , واخر استعمال له كان كلية الدعوة واصةل الدين , وقد اغلق بزمن الانتفاضة على ايدي السلطات الاسرائيلية .

10 - المتحف الاسلامي :

وهو بناء قديم جداً وبه مقر المتحف الاسلامي والذي يحوي اثار كثيرة من العهود المختلفة للحكم الاسلامي لبيت المقدس , وبداخل المتحف ما تبقى من اثار منبر نور الدين زنكي والذي احترق في سنة 1969م على يدي المجرم الصهيوني مايكل روهان

11 - بوابة المغاربة :

وتقع في الجهة الغربية للمسجد الاقصى المبارك بمحاذاة حائط البراق والذي يسميه يهود زوراً وبهتانا بحائط المبكى , وكانت هذه البوابة المدخل لحارة ومن حارة المغاربة والتي محيت عند احتلال القدس وطرد اهلها وقتلوا على ايدي يهود , والتي يقوم على اثارها الان حارة اليهود .

وقد قام اليهود باغلاق باب المغاربة بعد مجزرة الاقصى الاولى في 8/10/1990م بادعاء ان دخول المسلمين منه يشكل خطراً على حياة المصلين اليهود بحائط المبكى المزعوم , وجدير بالذكر ان الاقتحامات البوليسية للاقصى المبارك تاتي منه دائماً .

12 - حائط البراق :

والذي ربط به المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم دابة البراق عند دخوله المسجد الاقصى المبارك , وهو ما يسميه اليهود بحائط المبكى بادعاء انه اخر ما تبقى من هيكلهم المزعوم , وفي الساحة ترى طاولاتهم .

13 - باب السلسة :

وهو واجد من اكبر مداخل المسجد الاقصى المبارك من جهة السوق , وتحته يمر نفق ( الحشمونائيم ) والذي يبدأ من الجهة الجنوبية لحائط البراق وحتى الحد الشمالي الغربي من الاقصى المبارك .

14 - المدرسة العمرية :

وتقع في الجهة الشمالية للمسجد الاقصى المبارك وتعتبر جزء لا يتجزأ منه , ويحاول اليهود ان يستولوا عليها لينوا كنيس لهم بها .

15 - الحد الشمالي الغربي :

ويقع في حارة المسلمين .

16 - الحد الشمالي الشرقي :

ويقع بجانب باب الاسباط .

17 - باب الاسباط :

ويقع في الجهة الشمالية للمسجد الاقصى المبارك , ويعتبر الان المدخل الاساسي للمصلين وخاصة من خارج القدس بعد اغلاق باب المغاربة , لان الباصات والسيارات لا تدخل الا من جهته .

18 - بوابة الرحمة :

وهي احدى بوابات الاقصى المبارك والتي قام القائد البطل صلاح الدين الايوبي باغلاقها لانها كانت تشكل خطراً لاقتحام الصليبيين الاقصى منها , وخارجها تقع مقبرة الرحمة .

19 - مقبرة الرحمة :

وبها قبري الصحابيان شداد بن اوس , وعبادة بن الصامت رضي الله تعالى عنهما , وهذه المقبرة تستعمل حتى الان , وبها قبر شهداء مجزرة الاقصى .

20 - مقابر اسلامية .

21 - الحي الاسلامي الغربي :

وقد استولى اليهود على بعض الابنية فيه بالقوة وحولوها الى كنس ...

22 - الحي الاسلامي الشمالي :

وقد استولى اليهود على بعض الابنية فيه بالقوة وحولوها الى كنس ...



- قطر
Qatar

* شعــار الد ولــــــــــة :


* خـــــــــارطـــــــــة الدولـــــــــــــــة :


* علــم الدولــــــــــــة :


* رمــــوز العــــــلم :

يعود تاريخ العلم الى وسط القرن التاسع عشر حيث استقلت عن بريطانيا والتي فرضت على المنطقة استعمال اعلام حمراء ذات اطراف بيضاء وبتاثير البحر واشعة الشمس كما تقول الكثير من المصادر اصبح اللون الاحمر ضاربا للون البني فاعتمد رسميا واضيف اليه اللون الابيض

* النشيد الوطنـــــي :

قسمـاً بمـن رفـع السـماء قسمـاً بمـن نشـر الضـياء
قطـــر ستـبـقى حــــرة تسمـو بـروح الأوفــيـاء
سـيروا عـلى نـهـج الألـى وعـلى ضيـــاء الأنبـياء
قطـــر بقــلـبي ســــيرة عــــزّ و أمجـاد الإبــاء
قطـــر الرجـال الأولــين حمــاتنـا يـوم النــداء
وحمــائـم يـوم الســـلام جــوارح يــوم الفــداء


**********
* معلـــــومات عن الدولــــة :

المناطق :

تنقسم دولة قطر إلى عشر مناطق رئيسيه :

الدوحة
الريان
ام صلال
الخريطيات
الوكرة
الجميلية
الخور
مسيعيد
مدينة دخان
الشمال

**********
مساحتها : 11,427 كلم2.
عدد سكانها : 743،000 نسمة.
الكثافة : 58:6 نسمة بالكلم2.
أهم مدنها : الدوحة، الريان، الوكرة، أم صلال.
دياناتها : 95% مسلمون.
عملتها: الريال القطري.
متوسط دخل الفرد : 16,000 دولار.
اللغة : العربية.

**********
الأمير/ حمد بن خليفة ال ثاني
فرق التوقيت UTC +3
الرمز الدولي للإنترنت .QA
الرمز الدولي للهاتف 974

**********
تقع شبه جزيرة قطر، وهي لسان كبير يمتد داخل الخليج العربي على الساحل الغربي من الخليج العربي، وعاصمتها الدوحة .

يحدها من الجنوب المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة ومن الشمال الشرقي البحرين .

كانت قطر تشكل جزءاً من إقليم اليمامة الذي فتحه خالد بن الوليد عام 633 م. عندها أصبح الإقليم تابعاً للدولة الإسلامية، إلى أن احتله القرامطة عام 900 م وبقوا فيه حتى عام 1075 م. حيث قضي عليهم العيونيوم .

ثم انقرضت أيضاً دولة الأخضريون في اليمامة .

ومع زوال هذه الدولة تفرّق شمل القبائل ، فكانت السيطرة للأقوى .
سيطر المغول على اليمامة في القرن الثاني عشرتبعهم البرتغاليون في القرن السادس عشر، وبعدها سيطر الفرس عليها .

ثم أصبحت قطر بعد ذلك جزءاً من الامبراطورية العثمانية عام 1872 وحتى الحرب العالمية الأولى. حيث عمل الانكليز على طرد العثمانيين لوضع يدهم عليها.
في عام 1916 وقّع الشيخ عبد الله بن قاسم حاكم قطر مع انكلترا اتفاقية حماية مقابل اشراف بريطانيا على شؤون قطر الخارجية والتشريعات.
وفي عامم 1960 م تنازل الشيخ علي آل ثاني لابنه الشيخ أحمد بعد حكم دام 11 سنة.

في عام 1968 سعت قطر للدخول مع البحرين والإمارات في اتحاد، وذلك بعد اعلان بريطانيا سحب قواتها من الخليج عام 1970. وفي نفس العام أصبح الشيخ خليفة آل ثاني رئيساً للوزراء .

وفي عام 1971 نالت قطر استقلالها بعد ما فشلت في محاولاتها للاتحاد مع جيرانها من دول الخليج. واستبدلت معاهدة عام 1916 بمعاهدة صداقة مع بريطانيا.في عام 1972 تسلم الحكم الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، وأعلن عن اصلاحات سياسية، واقتصادية، وقلّص الامتيازات التي تتمتع بها العائلة الحاكمة في قطر

وفي نيسان 1986 نشأت مشكلة حدودية بين قطر والبحرين على جزيرة فشت الديبال المتنازع عليها بين البلدين. ومن ثم تم حل هذا النزاع عن طريق مجلس التعاون الخليجي. كذلك وقع خلاف بين الدولتين بخصوص جزيرة حوار. وحاولت السعودية التوسط الحل المشكلة، ثم جاءت محاولة قطر لعرض هذا النزاع على محكمة العدل الدولية وذلك عام 1994.
إلى أن تسلم أمير قطر الجديد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني زمام الأمور بدلاً من أبيه في حزيران 1995 قد غيَّر بعض الأمور، إذ أكّد الشيخ حمد «أن تسوية هذه الخلافات يمكن أن تسوّي ضمن البيت العربي الخليجي» وهذا ما شجع السعودية على المضي قدماً في مبادرتها .

* أهم المدن :

الدوحة وهي العاصمة، الوكرة وتقع جنوب الدوحة، الخور وتقع شمال الدوحة، دخان، مدينة الشمال وهي في اقصى الشمال ، مسيعيد، الشحانية ، الدحيل ، رأس لفان ، الخريطيات وغيرها.

* السكان :

يبلغ عدد سكان دولة قطر (743) ألف نسمة ( بحسب النتائج الأولية للمرحلة الثانية من التعداد السكاني في عام 2004 ) مقارنة بـ ( 522) ألف نسمة في آخر تعداد عام 1997. ويسكن ما نسبته 83% من السكان في الدوحة

* الديانة :

يدين القطريين بدين الاسلام ، وتنتشر المساجد في قطر بكثرة ويوجد الآن مشروع لبناء أكبر مسجد في قطر في منطقة وادي السيل باسم جامع الدولة ، ويعتبر الإسلام هو المصدر الرئيسي للتشريع .

أغلب المسلمين في قطر من السنة، على الرغم من وجود أقلية شيعية .

* العطلات الرسمية :

اليوم الوطني: 18ديسمبر ( من كل عام ) وهو يرمز إلى تولي الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني الحكم وهو مؤسس الدوله.
عيد الفطر المبارك منذ الأول من شوال ولمدة إسبوع واحد.
عيد الأضحى المبارك تبدأ منذ التاسع من ذي الحجة ولمدة خمسة أيام .

* دوام العمل :

- دوام الدوائر الحكومية: من 7 صباحاً إلى الثانية ظهراً ما عدا شهر رمضان( 9.00 صباحا2.00 ظهراً. ) .
- دوام الهيئات الحكومية من 7,30 إلى الثالثة ظهرا.
- دوام الشركات والمؤسسات الخاصة: تتبع نظام الدوامين
8 ـ 2 ظهراً
4 ـ 8 مساءً
يوما الجمعة والسبت هما يوما العطلة الأسبوعية الرسمية.

تاريخ
دلت الاكتشافات الأثرية والحفريات والنقوش ومجموعات من القطع الفخارية اليدوية النادرة التي تم العثور عليها في مناطق متفرقة من البلاد على أن أرض قطر كانت مأهولة منذ الألف الرابعة قبل الميلاد .

في القرن الخامس قبل الميلاد، أشار المؤرخ اليوناني هيرودوتس إلى قطر. كما أن عالم الجغرافيا بطليموس ضمّن خريطته "خريطة العالم العربي" ما أسماه "قطارا" وهي ما يعتقد أنها إشارة إلى بلدة "الزبارة" القطرية التي اكتسبت شهرتها كأحد أهم الموانئ التجارية في منطقة الخليج العربي في ذلك الوقت.

وقد لعبت قطر دورا هاما في الحضارة الإسلامية عندما شارك سكانها بتشكيل وتوفير أول أسطول بحري تم حشده لنقل الجيوش خلال الفتوحات الإسلامية. وكانت مدينة الزبارة في الشمال الغربي لشبه جزيرة قطر تمثل إحدى المدن الرئيسية آنذاك .

وفي القرن السادس عشر، خضعت معظم المناطق في الجزيرة العربية بما في ذلك قطر لحكم الإمبراطورية العثمانية واستمر ذلك لحوالي أربعة قرون متتالية.

وآل ثاني كانوا مستقرين قبل ذلك في منطقة اشيقر في الوشم ومن بعد ذلك في منطقة يبرين قبل ارتحالهم إلى قطر في أوائل القرن الثامن عشر وهم فرع من قبيلة بني تميم، يعاد نسبهم إلى مضر بن نزار. وقد استقروا بادئ الأمر في الزبارة شمال شبه الجزيرة القطرية، ثم انتقلوا إلى الدوحة في منطقة البدع بزعامه الشيخ محمد بن ثاني وهو الذي وحد القبائل القطرية تحت ظل قائد واحد .

وفي منتصف القرن التاسع عشر حكمت قطر أسرة آل ثاني التي أخذت اسمها من جدها ثاني والد الشيخ محمد بن ثاني ، الذي كان أول أمير مارس سلطته الفعلية في شبه الجزيرة القطرية خلال منتصف القرن التاسع عشر .

* سياسة قطر :

هي دولة مستقلة ذات سيادة حكمها آل ثاني منذ القرن التاسع عشر. حصلت قطر على استقلالها في الثالث من شهر سبتمبر من عام اثنين وسبعين (1972)، والأمير الحالي صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، المولود عام ألف وتسعمائة واثنين وخمسين (1952) هو الحاكم الثامن في تسلسل الأسرة التي حكمت البلاد. وقد تولى السلطة في السابع والعشرين من يونيو عام خمسة وتسعين (1995) مبتدئا عهدا جديدا من الإصلاحات في جميع الأصعدة وعلى رأسها السياسة والإقتصادية.

في الخامس من أغسطس لعام2003، أصدر أمير قطر أمرا بقبول تنازل الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني عن ولاية العهد لصالح أخيه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وتم تعينه وليا للعهد قام سمو الأمير بتعيين سمو الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني رئيسا للوزراء عام ستة وتسعين (1996)، وفي العام نفسه أيضا تم تعيين سمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني في منصب نائب رئيس الوزراء .

وفي عام 2007 عين الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيساً للوزراء .

ومجلس الوزراء والذي تم تشكيله بناء على مرسوم أميري هو السلطة التنفيذية العليا في البلاد، فيما يصادق سمو الأمير على جميع القوانين والتشريعات .

وللبلاد أيضا مجلس للشورى يتألف من خمسة وثلاثين عضوا حيث يقوم ببحث الشؤون السياسية والإدارية والاقتصادية التي يحيلها إليه مجلس الوزراء .

تم تشكيل مجلس الشورى أول مرة عام اثنين وسبعين (1972) ، وسيكون المجلس منتخباً في عام 2008م

والسلطة القضائية بفروعها تباشرها المحاكم والنيابة العامة ، وينظم أمور القضاء مجلس أعلى للقضاء يعمل باستقلالية تامة .

كما تم تشكيل لجنة عليا مؤلفة من اثنين وثلاثين عضوا في عام تسعة وتسعين لصياغة مسودة دستور جديد ودائم للبلاد يكون أحد أهم بنوده إنشاء برلمان منتخب وقد جرى استفتاء عام عليه .

وفي نهاية عام الف وتسعمائة وتسعة وتسعين (1999)، شكل سمو الأمير مجلسا وزاريا أعلى عهد إليه بدراسة تخطيط النمو الاقتصادي والصناعي للبلاد في المستقبل في ضوء التوجهات العالمية .

من بين هيئات ومؤسسات الدولة الهامة الأخرى (مجلس التخطيط ) الذي تأسس عام تسعة وثمانين (1989) .

وفي عام الف وتسعمائة وتسعة وتسعين (1999)، جرت في قطر ولأول مرة انتخابات للمجلس البلدي المركزي، وكان ذلك حدثا تاريخيا باعتبار أن تلك الإنتخابات كانت تمثل أولى خطوات البلاد نحو الديموقراطية بمفهومها المدني .

وقد تم تقسيم قطر إلى تسعة وعشرين دائرة انتخابية بناء على اعتبارات تتعلق بالكثافة السكانية والأهمية الاقتصادية ..وغيرها. حيث يمثل المجلس البلدي المركزي جميع تلك الدوائر بواقع عضو واحد عن كل دائرة .


__________________
لااحب الانتقام لانى لااستطيع قضاء عمرى

فى الجرى وراء كلب لاعضه كما عضنى
.مهاتما غاندى
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 05-11-2011, 06:52 PM
الصورة الرمزية نبيل زغيبر
نبيل زغيبر غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2010
الدولة: احلى مكان فى مصر
العمر: 59
المشاركات: 4,068
افتراضي

موسوعة العالم العربي ....



جمهورية لبنان
Lebanon

* شعــار الد ولــــــــــة :


* خـــــــــارطـــــــــة الدولـــــــــــــــة :


* علــم الدولــــــــــــة


* رمــــوز العــــــلم :

تعود الوان العلم الى علم الجيش في الحرب العالمية الاولى ويشير الاحمر للتضحية بالنفس ويشير الابيض للسلام ويرمز اللونان معا الى القيس واليمن الذين حكموا البلاد حتى القرن الثامن عشر وترمز شجرة الارز للقوة والقداسة والخلود وتنموا اشجار الارز منذ عهد بعيد على جهات من جبل لبنان

* النشيد الوطنـــــي :

كلنـا للوطـن للعـلى للعـلم
ملئ عين الزّمن سـيفنا والقـلم
سهلنا والجبـل منبت للرجـال
قولنا والعمـل في سبيل الكمال
كلنا للوطن للعلى للعلم
كلّنا للوطن
شيخنـا والفتـى عنـد صـوت الوطن
أسـد غـاب متى سـاورتنا الفــتن
شــرقنـا قلبـه أبــداً لبـنان
صانه ربه لمدى الأزمان
كلنا للوطن للعلى للعلم
كلنا للوطن
بحـره بــرّه درّة الشرقين
رِفـدُهّ بــرّهُ مالئ القطبين
إسمـه عـزّه منذ كان الجدود
مجــدُهُ أرزُهُ رمزُهُ للخلود
كلّنا للوطن للعلى للعلم
كلّنا للوطن.

* التقسيم الإداري :

ينقسم لبنان إلى ست محافظات هي

- محافظة بيروت
تضم فقط مدينة بيروت غير مقسمة أقضية.

- محافظة جبل لبنان مقسمة إلى ست أقضية :
جبيل
كسروان
المتن
بعبدا
عاليه
الشوف

- محافظة الشمال مقسمة إلى سبع أقضية :
عكار
طرابلس
زغرتا
بشري
البترون
الكورة
المنية
- محافظة البقاع مقسمة إلى خمس أقضية :
الهرمل
بعلبك
زحلة
البقاع الغربي
راشيا

- محافظة النبطية (جبل عامل) مقسمة إلى أربع أقضية :
النبطية
حاصبيا
مرجعيون
بنت جبيل
- محافظة الجنوب مقسمة إلى ثلاث أقضية :
صيدا
صور
جزين

**********
مساحتها: 10,452 كلم 2.
عدد سكانها: 3.8 مليون نسمة.
الكثافة: 335,4 نسمة بالكلم 2.
أهم مدنها: بيروت، طرابلس، زحلة، صيدا، صور، جونيه، بكفيا .
دياناتها: 75% مسلمون، 25% مسيحيون .
عملتها: الليرة .
متوسط دخل الفرد: 3,000 دولار .
اللغة : العربية .

**********
رئيس الدولة : ميشال سليمان
رئيس الوزراء : فؤاد السنيورة
فرق التوقيت : UTC +2
رمز الإنترنت الدولي: .LB
رمز الهاتف الدولي: 961

**********
تقع جمهورية لبنان في غرب «آسيا». عاصمتها بيروت. تحدها «سوريا» شمالاً ومن الشمال الشرقي، وساحل «البحر الأبيض المتوسط» غرباً، و «فلسطين» جنوباً.
سكنها الفينقيون منذ القدم، وقد كانت تمثل جزءاً من بلاد الشام .

أصبحت جزءاً من الامبراطورية العثمانية في القرن السادس عشر .

قامت فيها إمارتان: المعنية ثم الشهابية ما بين 1516 وحتى 1842، ثم تألف «قائم مقام النصارى»، تبعه عهد المتصرفية حتى عام 1910. دخلتها الجيوش الفرنسية مع نهاية الحرب العالمية الأولى . أ

ُعلن انشاء «دولة لبنان الكبير» عام 1920 إثر اتفاقية سايكس بيكو بين فرنسا وبريطانيا، تبعتها «الجمهورية اللبنانية» عام 1936 إلى أنهانالت استقلالها التام عام 1943 برئاسة بشارة الخوري .

دارت حرب أهلية مدمرة في البلاد منذ عهد سليمان فرنجية عام 1975 وحتى عام 1990، تخللتها ارسال قوات الردع العربية إلى لبنان، كما اجتاحتها اسرائيل عام 1982.

تتالى على حكم رئاسة الجمهورية العديد من الرؤساء منهم الياس سركيس، وأمين الجميل، إلى الياس سركيس، وأمين الجميل، إلى الياس الهراوي .

وفي عام 1999 تم انتخاب العماد إميل لحود قائد الجيش السابق رئيساً للبلاد .

* التاريخ :

بعد انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الاولى وتقسيمهم للأراضي التي كانت خاضعة للحكم العثماني ، تم وضع منطقة جبل لبنان ومناطق أخرى كما هو الحال مع سوريا تحت الانتداب الفرنسي عام 1920. وبقي الحال على ذلك حتى عام 1943 حيث قام اللبنانيون بانتزاع حقهم بالاستقلال من فرنسا بدعم حكومة تشرتشل البريطانية. وكان قد وضع قرار فصل منطقة جبل لبنان عن سوريا كي تشكل دولة مستقلة إبان اتفاقية سايكس بيكو عام 1916. ولم يتم الفصل عملياً إلا عام 1936 .

ولم يستطع لبنان منذ إنشائه، أن يستقل سياسياً واقتصادياً من الناحية العملية. وذلك بحكم صغر مساحته وعدم كفاية موارده واختلاف التوجهات السياسية لشتى طوائفه وأحزابه. فبقي تابعاً لفرنسا سياسياً واقتصادياً حتى منتصف السبعينات .

ثم صار جبهة حروب أهلية ومنطقة صراع سياسي لكيانات سياسية خارجية طيلة الفترة من منتصف السبعينات وحتى نهاية الحرب عام 1990، حيث تأثرت معظم القرارات السياسية اللبنانية إلى حد كبير بالنفوذ السوري وانتهت هذه المرحلة عام 2005، بعد ضغوط وقرارات دولية على سوريا بالانسحاب منه .

ويمر لبنان اليوم بمرحلة عدم استقرار جديدة تمثل مخاضاً آخراً يبحث فيه عن حالة من التبعية السياسية، وبالتالي الاقتصادية بعد خروج الجيش السوري .

* الأحداث :

22 نوفمبر 1943 - اعلان استقلال الجمهورية اللبنانية.
31 ديسمبر 1946 - جلاء القوات العسكرية الاجنبية نهائياً عن لبنان.
بالفترة ما بين مايو / أيار إلى نوفمبر / تشرين الثاني 1948 - الجيش اللبناني يشارك في الحرب العربية الإسرائيلية، ويصمد في معركة المالكية إسبوعين، وتسقط اخيرا بعد عملية حيرام.
8 يوليو 1949 - إعدام أنطون سعادة مؤسس الحزب السوري القومي الإجتماعي.
16 يوليو 1951 - إغتال أفراد من الحزب السوري القومي الإجتماعي رئيس الوزراء رياض الصلح وذلك انتقاماً لإعدامه أنطون سعادة.
1952 - إشتعال ثورة في الشارع اللبناني ضد الرئيس بشارة الخوري وكان يقف ورائها عدد من الشخصيات اللبنانية وعلى رأسهم كميل شمعون أدت إلى تدخل الجيش وذلك باستقالة الرئيس الخوري بعد تشكيل حكومة عسكرية برئاسة قائد الجيش فؤاد شهاب أشرفت على إنتخابات رئاسية، وتم إنتخاب كميل شمعون رئيساً للبنان.
15 يوليو 1958 - دخول قوات اميركية مؤلفة من 14000 جندي لمساندة الرئيس كميل شمعون الموالي لحلف بغداد ضد الحلف الموالي لانضمام لبنان إلى الجمهورية العربية المتحدة والتي كانت تتكون من سوريا ومصر.
23 سبتمبر 1958 - إنتهاء ولاية الرئيس شمعون وتولي قائد الجيش الجنرال فؤاد شهاب الرئاسة.
25 أكتوبر 1958 - انسحاب القوة الأميركية بعد ان هدأ الوضع بنهاية ولاية الرئيس كميل شمعون وانتخاب فؤاد شهاب رئيساً.
28 ديسمبر 1968 - قوة كوماندوس إسرائيلية تشن هجوماً على مطار بيروت الدولي و تدمر اسطولاً مكوناً من 13 طائرة مدنية تابعة لمختلف شركات النقل اللبنانية العاملة آنذاك، و قد جاءت هذه العملية رداّ على هجوم قام به عنصران تابعان للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ضد طائرة "إلعال" الإسرائيلية في مطار أثينا.
1973 - صدامات بين الجيش اللبناني وفصائل من منظمة التحرير الفلسطينية.
26 فبراير 1975 - تظاهرة شعبية مناهضة للحكومة في صيدا لدعم الصيادين أصيب فيها النائب معروف سعد مؤسس التنظيم الشعبي الناصري.
5 مارس 1975 - وفاة النائب معروف سعد متأثرا بجراحه. تبعها إطلاق نار في بيروت وصيدا و خلو الشوارع من الحركة.
13 إبريل 1975 - بدأت الحرب الأهلية اللبنانية.
21 يونيو 1976 - بدأت قوات الردع العربية بالوصول إلى لبنان بعد قرار جامعة الدول العربية إرسالها لوقف الإقتتال. و كانت مكونة من 4100 جندي سعودي وليبي وسوداني. 500 جندي إماراتي 500 جندي يمني 20000 جندي سوري، اي بما مجموعه 25100 جندي، لكن سرعان ما انسحبت جميع وحدات قوات الردع العربية بإستثناء الجيش السوري لتصبح سوريا طرفا في النزاع اللبناني. و قد استطاعت قلب موازين القوى بعد أن كانت الحرب تتجه إلى الحسم لصالح الحركة الوطنية.
16 مارس 1977 - إغتيال رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي كمال جنبلاط، و بدء تحول الحرب في لبنان من صراع بين اليمين و اليسار إلى صراع طائفي.
6 يونيو 1982 - إجتاحت القوات الإسرائيلية لبنان وذلك لإبعاد المقاومة الفلسطينية عن جنوب لبنان. لكن سرعان ما توضحت النوايا الإسرائيلية و في 14 يونيو كانت بيروت مطوقة ودام حصارها 100 يوم. انسحبت بعدها القوات الإسرائيلية من بيروت تحت وطأة نيران جبهة المقاومة الوطنية.
14 سبتمبر 1982 - إغتيال الرئيس اللبناني المنتخب بشير الجميل. انتخب بعده أمين الجميل رئيساً للبنان.
16 سبتمبر 1982 - مجزرة صبرا وشاتيلا.
17 مايو 1983 - التوقيع على معاهدة 17 أيار بين لبنان وإسرائيل بعد محادثات أجريت بين ديسمبر 1982 ومايو 1983 أدت إلى توقيع الإتفاقية بتخطيط من قبل وزير الخارجية الأمريكي جورج شولز.
1984 - ألغى الرئيس اللبناني أمين الجميل معاهدة 17 أيار مع إسرائيل وذلك تحت ضغط من سوريا.
فبراير 1985 - إنسحاب إسرائيلي أحادي الجانب من لبنان مع إبقائها على منطقة شريط أمني في جنوب لبنان بدعم جيش لبنان الجنوبي كحاجز ضد هجمات الفدائين الفلسطينيين. لتكون مساحة الأرض المحررة 2600 كلم مربع من أصل 3450 كلم كانت قد احتلتها إسرائيل في إجتياح عام 1982.
25 مايو 2000 - انسحاب القوات الاسرائيلية من المناطق المحتلة في جنوب لبنان، حسب ادعاء إسرائيل وفقا لقرار 425 لمجلس الأمن باستثناء منطقة مزارع شبعا والتي تتذرع إسرائيل بأنها ليست ضمن الأراضي التي تخضع للقرار المذكور كونها أراض سورية وليست لبنانية وهذا ما ينفيه اللبنانيون، جدير بالذكر ان الانسحاب تم بعد سنوات عديدة من الاشتباكات العسكرية بين القوات الإسرائيلية وقوات جيش لبنان الجنوبي من جهة وقوات جبهتي المقاومة الوطنية والاسلامية.
14 فبراير 2005 - إغتيال رفيق الحريري بتفجير سيارته في إحدى شوارع بيروت بعد خروجة من مجلس النواب.
28 فبراير 2005 - إستقالة رئيس الوزراء عمر كرامي تحت ضغط مظاهرات الشارع اللبناني بعد إغتيال رفيق الحريري.
8 مارس 2005 - تظاهر مئات الآلاف من اللبنانين من حلفاء سوريا ضد التدخل الأجنبي في تحقيق إغتيال الحريري وتقديم الشكر لسوريا على ما قدمته في لبنان.
14 مارس 2005 - تظاهرة حوالي مليون لبناني وفاء لرئيس الوزراء الأسبق الحريري وبدأ ما سمي بثورة الأرز.
إعاده تعيين عمر كرامي رئيساً للوزراء. لكنه اعتذر بعد عدم قدرته على تشكيل الحكومة، وتم تسمية نجيب ميقاتي رئيسا لحكومة إنتقالية تتولى مسئوليه إجراء الإنتخابات النيابية.
26 أبريل 2006 - خروج كامل للقوات السورية من لبنان.
مايو-يونيو 2006 - إجراء الانتخابات النيابية حيث فاز تيار المستقبل و حزب الله و الحزب التقدمي الاشتراكي و حركة أمل بأغلبية مقاعد المجلس النيابي.
19 يوليو 2005 - تولي فؤاد السنيورة رئاسة الحكومة.
14 فبراير 2006 - تظاهر مئات الآلاف لإحياء ذكرى رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري.
مارس 2006 انطلاق جلسات الحوار الوطني بين السياسين اللبنانيين بدعوة من نبيه بري رئيس مجلس النواب.
12 يوليو 2006 - عملية عسكرية من قبل أفراد حزب الله على شمالي إسرائيل أدت إلى قتل 4 جنود إسرائيلين واختطف جنديين إثنين إلى لبنان وذلك لمبادلتهم بالأسرى اللبنانيين لدى إسرائيل.
13 يوليو 2006 - شنت إسرائيل حرباً على لبنان استمرت 33 يوماً وأدت إلى أكثر من 1000 قتيل مدني في الجانب اللبناني و مقتل 140 جندي اسرائيلي اضافة إلى فشل إسرائيل في القضاء على حزب الله.
أغسطس 2006 - تبني قرار 1701 في مجلس الأمن الذي يدعو إلى وقف إطلاق النار، انتشار قوات الجيش اللبناني في جنوب لبنان وإرسال قوات دولية إضافية تنضم إلى قوات اليونيفيل لمراقبة وقف إطلاق النار.
22 سبتمبر 2006 - تظاهرة كبيرة ضمت حوالي مليون شخص نظمها حزب الله للاحتفال بالنصر على إسرائيل أو بما يسميه الانتصار الإلهي. [2]
11 نوفمبر 2006 - استقالة 6 وزراء من حكومة الرئيس فؤاد السنيورة بسبب ما ذكروه من قيام قوى الغالبية المسيطرة على الحكومة بمحاولة فرض رأيهم على الحكومة وعدم رغبتهم بالشراكة الحقيقية وذلك عشية دعوه السنيورة لجلسه خاصة لمناقشة مسودة قانون المحكمة الدولية في اغتيال الرئيس الحريري.
13 نوفمبر 2006 - اقر مجلس الوزراء اللبناني مسودة مشروع إنشاء محكمة دولية لمحاكمة قتلة الرئيس رفيق الحريري.
21 نوفمبر 2006 - اغتيال الوزير والنائب بيار أمين الجميل.
1 ديسمبر 2006 - المعارضة اللبنانية المؤلفة من حزب الله، حركة أمل والتيار الوطني الحر وبعض الأحزاب الأخرى تتظاهر في الشارع طلباً لتشكيل حكومة وحدة وطنية.
11 ديسمبر 2006 - حوالي مليون و نصف لبناني يتظاهرون في الشارع طلباً لتشكيل حكومة وحدة وطنية في إعادة بحجم أكبر للمظاهرة التي جرت قبل 10 أيام.
12 ديسمبر 2006 - الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى يبدأ تحركاً عربياً لتقريب وجهات النظر بين الأفرقاء في لبنان.
23 يناير 2007 - حدوث اشتباكات بين معارضي الحكومة اللبنانية ومناصريها بعد قيام المعارضة بالدعوة إلى الإضراب العام وقيامها بقطع الطرقات.
14 مايو 2007 - الحكومة اللبنانية تطالب مجلس الأمن بإقرار المحكمة الدولية بقضية إغتيال رفيق الحريري.
20 مايو 2007 - إشتباكات بين الجيش اللبناني ومنظمة فتح الإسلام في طرابلس وفي عدد من مناطق شمال لبنان وذلك بعد قيام الجيش اللبناني بمحاولة إلقاء قبض على أفراد من المنظمة اتهموا بسرقة أحد البنوك وأدى ذلك إلى قيام مصادمات بين الجيش وأفراد المنظمة ، وقد قام الجيش اللبناني على مقر تواجد أفراد فتح الإسلام في مخيم نهر البارد في عكار.
30 مايو 2007 - مجلس الأمن يصدر القرار الدولي رقم 1757 الخاص بالمحكمة الدولية الخاصية بإغتيال رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان الأسبق.
13 يونيو 2007 - إغتيال النائب بمجلس النواب اللبناني وليد عيدو بتفجير سيارته في بيروت وقتل معه إبنه الأكبر ومرافقيه وسقوط عدد من الماره.
14 يوليو / 15 يوليو 2007 - عقد في سان كلو بفرنسا محادثات بين الأفرقاء اللبنانيين بمستوى الصف الثاني وبمشاركة مع عدد من ممثلين المجتمع المدني وذلك لحل الخلافات بين السياسيين اللبنانيين وبرعاية فرنسية رسمية ممثلة بوزير الخارجية الفرنسي برنارد كوشنير، ولم تؤدي المباحثات إلى نتيجة ملموسة.
5 أغسطس 2007 - إنتخابات نيابية في دائرتي بيروت الثانية والمتن الشمالي لإنتخاب بدلاء لعضوي البرلمان المغتالان بيار أمين الجميل ووليد عيدو وذلك بدون توقيع الرئيس لحود ادت إلى فوز مرشح التيار الوطني الحر في المتن و مرشح تيار المستقبل في بيروت.
31 أغسطس 2007 - رئيس مجلس النواب يقدم مبادرة للإنتخابات الرئاسية تهدف لإختيار رئيس وفاقي بين اللبنانين وإلغاء طلب المعارضة بتشكيل حكومة جديدة قبل الإنتخابات بشرط إعتراف قوى 14 آذار بأن إنتخابات الرئاسية يجب أن تحصل حسب نصاب الثلثين وذلك أثناء مشاركته في مهرجان ذكرى إختفاء الإمام موسى الصدر في بعلبك.
2 سبتمبر 2007 - الجيش اللبناني يعلن سيطرته الكاملة على مخيم نهر البارد ونهاية العمليات العسكرية في المخيم وذلك بعد القضاء على أفراد تنظيم فتح الإسلام واعتقال بقية أفراده ومن بين القتلى كان قائد التنظيم شاكر العبسي.
19 سبتمبر 2007 - إغتيال النائب في البرلمان اللبناني عن حزب الكتائب أنطوان غانم وذلك بتفجير سيارته.
25 سبتمبر 2007 - تأجيل جلسة إنتخاب رئيس الجمهورية إلى 23 أكتوبر وذلك بسبب عدم إكتمال النصاب القانوني وإعطاء فرصة لإيجاد رئيس توافقي يتفق عليه اللبنانيون.
22 نوفمبر 2007 - العماد ميشال عون يطرح مبادرة إنقاذيه بمسأله الرئاسة، ومن أهم ما قامت على إن يقوم هو بتسمية رئيس الجمهورية من خارج كتلته النيابية وتيارة على أن يلتزم بوثيقة التفاهم بينه وبين حزب الله وأن يقوم سعد الدين الحريري بإختيار رئيس الوزراء من خارج كتلته النيابية وتيارة على أن يلتزم بالمحكمة الدولية وأن يتعهد الرئيس بالإستقاله بعد سنتين أو بعد إجراء الإنتخابات النيابية المقبلة وأن يتم عمل قانون إنتخابي جديد على أساس القضاء، وقد رفضت قوى 14 آذار هذه المبادرة لإنها اعتبرتها مخالفة للدستور وإتفاق الطائف.
23 نوفمبر 2007- بآخر يوم من ولاية الرئيس إميل لحود وبعد فشل عقد جلسة لمجلس النواب لإنتخاب رئيس بتاريخ 25 سبتمبر وتأجيل جلستي 23 أكتوبر و12 نوفمبر، تأجيل الجلسة الإنتخابية بهذا اليوم إلى تاريخ 30 نوفمبر وذلك لمزيد من التشاور لإنتخاب رئيس جديد.
في آخر ساعات ولايته الدستورية يوم 23 نوفمبر 2007 الرئيس إميل لحود يقرر تسليم الجيش اللبناني الأمن في البلاد وذلك بسبب عدم إنتخاب رئيس جديد للجمهورية وحصول فراغ بمركز الرئاسة.
24 نوفمبر 2007 - رئيس الجمهورية المنتهية ولايته إميل لحود يغادر قصر بعبدا بحفل وداعي رسمي شارك به الحرس الجمهوري وموظفي القصر ويقول أن ضميره مرتاح، وإحتفالات شعبية تعم بعض المناطق اللبنانية إحتفالاً بانتهاء ولايته. [3]
1 ديسمبر 2007 - قوى المعارضة تحتفل في ساحة رياض الصلح في وسط بيروت بمرور عام على الإعتصام المطالب برحيل حكومة الرئيس السنيورة وذلك بحضور ممثلي لحزب الله والتيار الوطني الحر وحركة أمل وعدد من أحزاب قوى المعارضة.
12 ديسمبر 2007 - إغتيال العميد ركن في الجيش اللبناني فرانسوا الحاج بتفجير وقع في بعبدا.

* رجال دين مسلمون :

- الطائفه الشيعية

السيد موسى الصدر (رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى المغيَب)
الشيخ عبدالأمير قبلان (نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى)
السيد محمد حسين فضل الله
السيد علي الأمين (مفتي صور وجبل عامل)
الشيخ أحمد قبلان (المفتي الجعفري الممتاز)
راحلون
الشيخ محمد مهدي شمس الدين (رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى الراحل)
الشيخ راغب حرب

- الطائفه السنية :

الشيخ محمد رشيد قباني (مفتي الجمهورية اللبنانية)
الشيخ خليل الميس (مفتي زحلة و البقاع)
الشيخ أسامة الرفاعي (مفتي عكار)
الشيخ محمد علي الجوزو (مفتي جبل لبنان)
الشيخ فيصل المولوي
أسعد هرموش
ماهر حمود
بلال شعبان
راحلون
الشيخ نديم الجسر
الشيخ حسن خالد (مفتي الجمهورية الراحل)
الشيخ صبحي الصالح
الطائفة العلوية
الشيخ عبدالكريم محمد مصطفى
الطائفة الدرزية
الشيخ نعيم حسن (شيخ عقل الطائفه الدرزية من نوفمبر 2006)
الشيخ بهجت غيث

- رجال دين مسيحيون :

- الطائفه المارونية :

البطريارك الماروني نصرالله بطرس صفير




- ليبيا
Libya

* شعــار الد ولــــــــــة :


* خـــــــــارطـــــــــة الدولـــــــــــــــة :


* علــم الدولــــــــــــة :


* رمــــوز العــــــلم :

يشير الاخضر للثورة الخضراء خاصة في مجال الزراعة كما يعتبر مظهرا اسلاميا وهو العلم الوحيد في العالم الذي يقتصر لونه على لون واحد

* النشيد الوطنـــــي :

الله أكبر الله اكبر
الله أكبر فوق كيد المعتدي
الله للمظلوم خير مؤيد
أنا باليقين وبالسلاح سأفتدي
بلدي ونور الحق يسطع في يدي
قولوا معي قولوا معي
الله أكبر الله أكبر الله أكبر
الله أكبر فوق كيد المعتدي
يا هذه الدنيا أطلي واسمعي
جيش الأعادي جاء يبغي مصرعي
بالحق سوف أرده وبمدفعي
وإذا فنيت فسوف أفنيه معي
قولوا معي قولوا معي
الله أكبر الله أكبر الله اكبر
الله فوق كيد المعتدي

**********
التقسيم الاداري للدولة :

تقسم ليبيا إلى(32) شعبية و (3) مناطق إدارية تتمتع كل منها باستقلال اداري . وكل شعبية تنقسم إلى عدة مؤتمرات شعبية أساسية.وينقسم كل مؤتمر شعبي اساسي إلى عدد من الكمونات (أصغر وحدة سياسية).

- الجدول التالي يوضح الشعبيات في ليبيا :

شعبية غريان
شعبية درنة
شعبية القبة
شعبية المرج
شعبية سرت
شعبية البطنان
شعبية بنغازي
شعبية الواحات
شعبية الكفرة
شعبية الجفرة
شعبية مرزق
شعبية غات
شعبية غدامس
شعبية يفرن
شعبية مزدة
شعبية سبها
شعبية مصراتة
شعبية نالوت
شعبية المرقب
شعبية طرابلس
شعبية الجفارة
شعبية الزاوية
شعبية بني وليد
شعبية إجدابيا
شعبية وادي الحياة
شعبية وادي الشاطئ
شعبية النقاط الخمس
شعبية الحزام الاخضر
شعبية الجبل الاخضر
شعبية ترهونة و مسلاتة
شعبية صبراتة و صرمان

* أهم المدن :

طرابلس
بنغازي
سبها
مصراتة
سرت
غريان
زوارة
الزاوية
زليتن

**********
مساحتها: 1,757,000 كلم2.
عدد سكانها: 6,478,800 نسمة.
الكثافة: 306 نسمة بالكلم2.
أهم مدنها: طرابلس، بنغازي، مصراته، درنه، سبها.
ديانتها: الإسلام.
عملتها: الدينار.

**********
فرق التوقيت (UTC +2)
الرمز الدولي للإنترنت LY
الرمز الدولي للهاتف +218

رئيس الدولة : العقيد «معمر القذافي

امين مؤتمر الشعب العام : الزناتى إمحمد الزناتي

امين اللجنة الشعبية العامة جماهيرية : البغدادي المحمودي

متوسط دخل الفرد: 6,000 دولار .

**********
تحتل ليبيا المركز الثاني عشر في احتياط البترول، الخامس عشر في البترول.

تقع الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى في شمال «أفريقيا».

عاصمتها طرابلس .

يحدها «البحر الأبيض المتوسط» شمالاً، و «تونس» من الشمال الغربي، و «الجزائر» غرباً، و «النيجر» من الجنوب الغربي، و «تشاد» جنوباً، و «السودان» من الجنوب الشرقي، و «مصر» شرقاً .

أسس الفينيقيون مراكز تجارية على سواحل ليبيا قبل الميلاد، كما تعاقب على حكمها البيزنطيون والرومان .

فتح «عمرو بن العاص» برقة ثم طرابلس الغرب بعد فتح مصر عام 639 م .

وفي القرن الثاني عشر أصبحت ليبيا جزءاً من دولة الموحدين، ثم حكمها الحفصيون إلى أن استولى عليها الملك الاسباني شارل الخامس عام 1530 وسلمها إلى الصليبين .

حررها العثمانيون وحكموها من سنة 1554 وحتى 1911 حين احتلها الايطاليون .

كافح الشعب الليبي ضد الاستعمار الايطالي بقيادة زعماء أمثال «عمر المختار» وغيره، وحتى انهيار ايطاليا في الحرب العالمية الثانية. بانتصار الحلفاء دخلها الجنرال مونتغمري سنة 1943، فقسمت البلاد بين فرنسا وبريطانيا، وأصبحت ليبيا تحت اشراف الامم المتحدة عام 1951 تحت حكم الملك ادريس السنوسي الأول .

اندلعت ثورة الفاتح عام 1969 بقيادة تنظيم الضباط الوحدويين، فأطاحوا بنظام الملك وأُعلنت البلاد جماهيرية عربية شعبية اشتراكية عظمىٰ بقيادة العقيد «معمر القذافي».

* جغرافيا ليبيا :

الأراضي الليبية تمتد في مساحات مترامية الأطراف بين دائرتى عرض 45. 18ْ و 57. 32ْ درجة شمالا

تشكل الصحارى القسم الأكبر من الأراضي الليبية، والاراضي عبارة عن هضبة هي امتداد للهضبة الأفريقية، وعن سهل ساحلي يمتد على طول البحر المتوسط.
فيها واحات كثيرة، وأهم جبالها الجبل الأخضر على المتوسط في الشمال الشرقي، و جبل نفوسة في الشمال الغربي، وجبال تيبستي في الجنوب، وفيها أعلى قمة هي قمة بتة وارتفاعها 2286 متراً.

* تاريخ ليبيا :

يطلق اسم ليبيا على الإقليم الواقع في شمال إفريقا بين مصر و تونس نسبة إلى قبيلة الليبو الليبية التي سكنت هذه المنطقة منذ آلاف السنين .

السجلات التاريخية الموجودة تشير إلى أن ليبيا كانت مأهولة قديما بقبائل بربرية، أما الساحل الغربي فقد قطنه الفينيقيون -الذين هاجروا من ساحل المتوسط الغربي- بدءا من القرن العاشر قبل الميلاد. في القرن السادس قبل الميلاد صعد نجم قرطاج كدولة ذات قوة ومكانة على المتوسط، و استمرت قرطاج حتى سقوطها بيد الرومان في القرن الثاني قبل الميلاد .

في القرن الخامس بعد الميلاد أصبحت ليبيا في قبضة الوندال ومن ثم تحت سيطرة البيزنطيين في القرن السادس للميلاد .

دخلها العرب المسلمون في القرن السابع للميلاد. استمر حكم الولاة المسلمين وسط اضطرابات متقطعة نتيجة تمردات البربر.
أهم السلالات التي حكمتها وحققت عصورا مزدهرة كانت الأغالبة في القرن التاسع الميلادي، والزيريون بدءا من 972 م، وهم من اصول بربرية التابعين للفاطميين .

في عام 1050 م، تمرد الزيريون على خلافة الفاطميين في القاهرة، مما أغضب الفاطميين ودفعهم لإرسال قبائل بني هلال للقضاء على بني زيري الصنهاجيين.

مرت ليبيا عبر القرون بمحطات سياسية وتاريخية هامة ويمكن تقسيم تلك المحطات إلى :

فترة ما قبل التاريخ ( تاريخ ليبيا القديم )
الفترة الفنيقية و الإغريقية ثم الرومانية حتى الفتح الاسلامي.
فترة التبعية للدولة الأموية ثم العباسية المتتالية منذ 644م.
فترة الانفصال عن الحكومة المركزية في المشرق والتبعية للدويلات الاقليمية ( الأغالبة ،الفاطمية ، الدولة الرستمية، الموحدون).
فترة الحكم العثماني أو التركي 1551 -1911م.
فترة الاحتلال الإيطالي/ 1911-1945م.
فترة الادارة البريطانية-الفرنسية/ 1945-1951م.
فترة قيام الدولة الليبية. وتنقسم إلى:
الفترة الملكية 1951- 1969 م.
فترة حكم القذافي منذ 1969م: الجمهورية العربية الليبية (1969 -1977 )، الجماهيرية (1977)

لقد تخلل هذه الفترات بعض المواقف والأحدات الهامة يطول سردها ، إلا أنها تبقى أحداثا لعبت دورا في رسم الخارطة الجغرافية والديموغرافية لهذا الإقليم، كسيطرة قرطاجة أو انضمام اجزاء واقعة ضمن الحدود الليبية الحالية لبعض الدول او الولايات كالدولة الرستمية او الحفصية او الفاطمية . وتعرضت لسيطرة العرب البدو (قبائل بني هلال وبني سليم).

و تعرضت العاصمة الحالية طرابلس للاحتلال من قبل الاسبان و من ثم فرسان القديس يوحنا الا ان حررها الاتراك العثمانيين . وعرفت ليبيا الحالية أحيانا بطرابلس الغرب او برقة وطرابلس الغرب.

* السكان :

النمو السكانييبلغ عدد سكان ليبيا حوالي ستة ملايين نسمة. الكثافة السكانية عالية في المناطق الساحلية في شمال البلاد، يبلغ معدلها 50 نسمة/كم مربع، بينما هي حوالي 1 نسمة/كم في الجنوب.

المجموعات العرقية في ليبيا هي العربية و التبو و البربرية (أمازيغ) و الكراغلة وهم خليط عربي-تركي-بربري.

* اللغات :

اللغة العربية هي الأكثر انتشارا و هي اللغة الرسمية. اللّهجة الليبية أو الدارجة، تختلف هذه من مكان لآخر نظرا لاتساع رقعة البلاد ، فيستعمل سكان العاصمة والمناطق الغربية لهجة قريبة من اللهجة التونسيةالجنوبية ، اما المنطقة الشرقية و الوسطى و الجنوبية فيتحدثون بلهجة عربية قريبة جدا من لهجة بدو الاردن و عرب نجد .

اللهجات الأمازيغية المتعددة تتكلمها المجموعة الأمازيغية في البلاد، و يتركز أهلها في جبل نفوسة (الجبالية)وفي الشمال الغربي بزوارة(الزوارية) و (الغدامسية) في غدامس و(التارقية) لذى الطوارق في الجنوب، بالإضافة إلى مجموعات صغيرة في مناطق متفرقة من البلاد مثل أوجلة و سوكنة . ويجيد غالبية البربر التحدث باللغة العربية.
يشتهر الليبييون بقرض الشعر الشعبي الذي يشبه كثيرا في أغراضه وبنيته و أوزانه مايقوله البدو الاخرون في الجزيرة العربية .

* الديانات :

دينياً، تعد ليبيا متجانسة إلى أبعد الحدود، حيث يدين غالبية البلاد بالدين الإسلامي ويتبع أغلبهم المذهب المالكي، والاقلية البربرية تتبع المذهب الاباضي .

%97 مسلمون سنة و 3% ينتمون إلى ديانات أخرى ، ولا توجد أي جماعات شيعية ومعظم الجالية المسيحية أجانب من اللاجئين الأفارقة.
كما توجد جالية صغيرة من الأنجليكانيين تتألف من قسيس واحد مقيم، وعمال من اللاجئين الأفارقة و الهنود في طرابلس ينتمون إلى الأسقفية المصرية.

توجد كنائس توحيدية في طرابلس و بنغازي ، وكان عدد الكاثوليكيين التابعين للكنيسة الرومانية في ليبيا يقدر بنحو 50 ألفا. الرهبان والراهبات الكاثوليك يعملون في معظم المدن الساحلية، وكان هناك قسيس واحد في مدينة سبها ، وكان معظمهم يعملون في المستشفيات والملاجيء وفي مساعدة المعاقين وكبار السن. كان الرهبان والراهبات يرتدون ملابسهم الدينية طوال الوقت ولم يعرف عن أي حالات تمييز ديني أو مضايقات.

ربما يوجد عدد صغير من اليهود في ليبيا، ولكن لا يعرف مكانهم بالتحديد. في عام 1974 أصدر المجلس العالمي لليهود أنه لم يعد في ليبيا إلا نحو عشرين يهوديا. الجالية اليهودية التي كان عددها يصل إلى نحو خمسة وثلاثين ألف نسمة عام 1948 غادرت إلى إسرائيل ودول أخرى على مدى مراحل مختلفة بين عامي 1948 و 1967.

تتحكم الحكومة في أماكن العبادة المسموح بها للمسيحيين المقيمين في البلاد، ومازالت تفرض حظرا على الطريقة السنوسية وأتباعها، جمعية الدعوة الإسلامية العالمية (wics) تعتبر الذراع الإسلامي للحكومة فيما يخص السياسة الخارجية ولها نشاطات في أرجاء العالم .

كما أن جمعية الدعوة الإسلامية مسؤولة عن العلاقات التي تقام مع الجماعات الدينية الأخرى بما فيها المسيحية .

ويعتبر هدف الدعوة الأساس هو الترويج لإسلام معتدل يعكس الرؤى الدينية للحكومة كما يحظر الجماعات الإسلامية التي تتناقض أفكارها وتعاليمها مع أفكار وتعاليم الجمعية .

وتخضع كل المساجد، بما فيها المساجد التي يتم بناؤها على نفقة بعض العائلات الميسورة، للقوانين والتفسيرات الحكومية لتعاليم الإسلام.

يتم شرح تعاليم الدين الإسلامي في المدارس العامة، في حين أن نشر التعاليم الدينية لأي ديانة أخرى غير مسموح به، كما أن الحكومة لا تقوم بنشر أي معلومات تتعلق بانتماء الأطفال لأي دين في المدارس العامة، ولم يعرف أن أطفالا انتقلوا إلى مدارس خاصة سعيا وراء تعاليم دينية معينة.

* السياسة :
- نظام الحكم :

جماهيري يعتمد على الديمقراطية المباشرة كما وردت في الكتاب الاخضر لمعمر القذافي.

الوحدة الأساسية في نظام الحكم الجماهيري هي "المؤتمر الشعب الأساسي"حيث يوجد مؤتمر في كل حي سكني او قرية يضم كل المواطنين البالغين سن 18 من الذكور والاناث يلتقون في تجمع يسمى كومونة حيث يقسم كل الشعب الليبي على 30 الف كومونة تضم كل كومونة عدد 100 شخص من الرجال والنساء المقيمين في نفس الحي.

المؤتمرات الشعبية الأساسية تنعقد ثلاث مرات في السنة. الاجتماع الأول يخصص عادة لجدول الأعمال المفصل للاجتماعين التاليين. في الاجتماع الثاني يناقش المؤتمر الشعبي الأساسي ويقرر بخصوص المواضيع المتعلقة بجدول الأعمال المحلي الداخلي بينما الثالث يختص بكلا المجالين المحلي والدولي.

يكون لكل مؤتمر شعبي اساسي لجنة شعبية( مجلس وزراء محلي) يقوم بتنفيذ قرارات الموتمر على مستوى الحي، خلال المؤتمر الشعبي الأساسي يتم نقاش المواضيع بالجدول بالجلسة الأولى ويقوم الأعضاء بتحرير القرارات والتصويت عليها، التصويت يتم علنا سواء عن طريق رفع الأيدي أو مباشرة بالصوت. ييسير جلسات المؤتمر امانة يتم اختيارها من قبل الحاضرين وتقوم هذه االامانة بصياغة القرارات كما تشارك الامانة في جلسات مؤتمر الشعب العام، ومجموع امانات المؤتمرات واللجان الشعبية والروابط النقابات والاتحادات المهنية تكون مؤتمر الشعب العام.

مؤتمر الشعب العام يقوم باختيار أمانة لتترأس الجلسات وتوقع على القوانين بأمر من المؤتمر وتستلم أوراق اعتماد ممثلي الدول الأجنبية، تتكون من خمسة أعضاء ويختار المؤتمر الامانة العامة: و تشمل أمين عام و أمين لشؤون المرأة، و أمين لشؤون المؤتمرات الشعبية وأمين لشؤون النقابات والاتحادات المهنية والروابط الحرفية، وأمين للشؤون الخارجية.

كما يختار السلطة التنفيذية ( اللجنة الشعبية العامة).

* النظام القضائي :

انظر قانون ليبيا يرتكز النظام القانوني الليبي على مزيج من القانون المدني والمبادئ القانونية الإسلامية و يطبق القضاة مبادئ الشريعة الإسلامية في قضايا الأحوال الشخصية.

* موسوعة التشريعات الليبية :

تعد ليبيا أول دولة عربية ينضبط فيها التشريع بصدور أول قاعدة بيانات تشريعية تاريخية فيها على مستوى دول الوطن العربي، وهي تتكون من أربعين مجلدا (كلاسيرا) تغطي المرحلة من الاحتلال الايطالي وحتى المرحلة المعاصرة ويضاف اليها الملاحق بشكل دوري. ولقد كانت هذه الموسوعة التاريخية سباقة في دعم نظم الحكم في بعض الدول العربية مثلما هو الحال في النظام الفيدرالي في دولة الإمارات العربية المتحدة الذي تم استقائه من التجربة الفيدرالية في ليبيا في الفترة ما بين (1951-1963).

* الوثيقة الخضراء الكبرى لحقوق الإنسان عام 1988.

* السياسة الخارجية :

سياسات ليبيا الخارجية عرفت وعبر الزمن بأنها عدوانية للكثير من الدول الغربية ، حيث ينص النظام الليبي الحاكم وهو " النظام الثوري " علي الطريقة العسكرية ، بأن الدول الغربية هي شريرة و عدوانية و أنها الشيطان في أعين الليبيين

فحاربت ليبيا الأمبريالية في شخص الولايات المتحدة الأمريكية و قد كانت ليبيا عدوانية تجاه دول أوروبية أيضا فاستخدمت سياسة الشغب حتي منتصف التسعينات .


__________________
لااحب الانتقام لانى لااستطيع قضاء عمرى

فى الجرى وراء كلب لاعضه كما عضنى
.مهاتما غاندى
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 05-11-2011, 08:24 PM
الصورة الرمزية الشافعي
الشافعي غير متواجد حالياً
النائب الاول لرئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 04-10-2009
العمر: 37
المشاركات: 3,999
افتراضي

رئيس/محمد حسني مبارك
رئيس الوزراء/ أحمد نظيف

وبعدين بقي ياعم نبيل انت حتخليني افتكرك مع بتوع " اسف يا ريس " هههههههههه
انا عارف انها مش مقصودة بس للأسف معرفتش اغيرها " ححط مكانها اية ؟" لسة بندور علي رئيس؟؟
شكرا علي المجهود الرائع

رد مع اقتباس
  #13  
قديم 06-11-2011, 07:36 PM
الصورة الرمزية دكتور الباز الباز
دكتور الباز الباز غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 17-09-2010
الدولة: الشرقية , مصر
العمر: 52
المشاركات: 2,276
افتراضي


جزاكم الله خيرا

بلبل النسابون العرب

كل عام و أنتم بخير

تقبل الله منا و منكم صالح الأعمال
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكتاب : الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية-المؤلف : الفخر الرازي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 01-02-2017 06:11 PM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 26-12-2015 08:00 PM
الكتاب المقدس والعهد القديم والجديد والاسفار احمد عبدالنبي فرغل موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 02-02-2011 11:55 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:15 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه