نسب قبيلة الرشايدة العباسية الهاشمية أولاد الزول العباسي الهاشمي القرشي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
معرفة اسم العائلة
بقلم : احمد خميس
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: مناظرة: هل اللغة العربية هي لغة ادم ؟؟ (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ألرسالة الخامسة .. والأخيرة ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نسب سلطان بروناي حسن البلقيه الحسني العلوي الهاشمي ... (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: قيل لرجل حكيم (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الحياة بعدكم لا قيمة لها (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: إهداء إلى ألغاليين (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ذكرى موعد (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: معرفة اسم العائلة (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: تحليل لعشيرة البو ناصر بالعراق (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: أحمد سعيد.. سيذكرك كل مجاهد وكلّ شهيد (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > مجالس الاشراف العباسيين > مجلس الاشراف العباسيين العام

مجلس الاشراف العباسيين العام ذرية العباس بن عبد المطلب


إضافة رد
قديم 07-12-2011, 03:48 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي نسب قبيلة الرشايدة العباسية الهاشمية أولاد الزول العباسي الهاشمي القرشي

نسب قبيلة الرشايدة العباسية الهاشمية أولاد الزول العباسي الهاشمي القرشي

بسم الله الرحمن الرحيم

قبيلة الرشايدة الكريمة يعود نسبها إلى بــنـي الـعـبـاس مـن بـنـي هــاشــم مــن قــريــش , والرشايدة الكرام هم من ذريـة السيد الشريف علي الزول بن محمد، بن يعقوب بن الحسين بن عبد الله المأمون بالله الخليفة بن هارون الرشيد بالله الخليفة بن محمد المهدي بالله الخليفة بن عبد الله المنصور بالله الخليفة بن محمد الكامل بن علي السجاد بن عبد الله حبر الأمة بن العباس بن عبد المطلب الهاشمي .













هذه الصورة تم تصغيرها. اضغط هنا لعرض الصورة الكاملة. حجم الصورة الأصلي 864x1330.



وجدت هذا النص القديم يخص نسب الرشايدة ابناء الزول فكنت أظن أن ابناء الرشايدة لهم علم بذلك وقد سألت الكثير من ابناء الرشايدة هل وجدتم نصا قديم في نسبة ابيكم الزول فيكون جوابهم بالنفي , اقدم هذا النص هدية لابناء قبيلة الرشايدة الكرام وهو نص تاريخي قبل 800 عام ولايجحد الفضل الكريم .


الرشيدي وهي نسبة اشتهر فيها ابناء الخليفة هارون الرشيد .

وقبيلة الرشايدة واحدهم رشيدي " ابناء الزول "

فهل هناك علاقة بين الرشايدة والخليفة هارون الرشيد ؟

يقول نسابة الرشايدة انهم من عبس ويقول نسابة الرشايدة الذين بالسودان انهم ايضا من سلالة هارون الرشيد العباسي .

هل هناك فرق بين عبسي وعباسي ؟ عبس وعباس ؟ لايوجد هناك فرق بل ربما قول نسابة الرشايدة انهم من سلالة عبس قد سمعوها من اجدادهم ولكن ربما حصل فيها بعض التصحيفات .

لاانه لايوجد فرق بين كلمة الرشايدة العبسية والرشايدة العباسية ,الفرق فقط حرف الالف بالمد .

إذا فالرشايدة هم من سلالة هارون الرشيد العباسي القبيلة العباسيه وهم ابناء الزول .


نسب الرشايدة ابناء الزول


هم ابناء (( علي الزول بن محمد، بن يعقوب بن الحسين بن عبد الله المأمون بالله الخليفة بن هارون الرشيد بالله الخليفة بن محمد المهدي بالله الخليفة بن عبد الله المنصور بالله الخليفة بن محمد الكامل بن علي السجاد بن عبد الله خبر الأمة بن العباس بن عبد المطلب الهاشمي ))


وقد ذكر هذا النسب ياقوت الحموي في كتابه " معجم الادباء " مانصه (( أحمد بن علي بن هبة الله بن علي الزوال -وأصله الزول وإنما غيره المتكلمون وزادوا ألفاً والزول الرجل الشجاع وقد ذكر ذلك في كتاب الألفاظ لابن السكيت - بن محمد بن يعقوب بن الحسين ابن عبد الله المأمون بالله الخليفة بن هارون الرشيد بالله الخليفة بن محمد المهدي بالله الخليفة بن عبد الله المنصور بالله الخليفة بن محمد الكامل بن علي السجاد ابن عبد الله خير الأمة بن العباس سيد العمومة ابن عبد المطلب شيبة الحمد، بن هاشم عمرو العلا، ابن عبد مناف بن قصي، بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك، بن النضر هو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة ابن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان))

المصدر (( معجم الادباء - ياقوت الحموي - ص448 ))

فمن خلال هذه النسبة يستطيع ابناء الرشايدة ان يرتكزوا علي نص قوي قديم في نسبة ابيهم الزول العباسي الهاشمي وان يعيدوا النظر في اقوال نسابة السودان الذين اقرو في نسبتهم لهارون الرشيد وهذه النسبة لم تأتي من فراغ ويدعمها هذا النص اعلاه .


هذة هي المصادر وصور الوثائق والمخطوطات والكتب التي ذكرت إنتساب قبيلة الرشايدة إلى بني العباس بن عبدالمطلب بن هاشم . ودخول بعض العشائر الحسنية والحسينية مع قبيلة الرشايدة العباسية الهاشمية .


































راجع هذة المصادر التي ذكرت ان قبيلة الرشايدة من بني العباس بن عبدالمطلب . وذكرت بعض المصادر ان مع قبيلة الرشايدة سادة اشراف من الحسنيين والحسينيين .


الرشايدة تنسب لذرية هارون الرشيد والنسبه اليه الرشيدي

وايضا هي لقبيلة الرشايدة وواحدهم رشيدي والنسبه اليها الرشيدي .

يقول السمعاني في كتابه الانساب ج3 ص 67 , 68 مانصه (( الرشيدي- بفتح الراء وكسر الشين المعجمة وسكون الياء المنقوطة باثنتين من تحتها وفي آخرها الدال المهملة هذه النسبة إلى شيئين أحدهما إلى بلدة من نواحي مصر يقال لها رشيد على ساحل الاسكندرية من الثغر والمشهور بالانتساب إليها سعيد بن سابق الرشيدي.

واضاف في صفحه 68 ((أما القاضي أبو الفضل أحمد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن هارون بن محمد بن هارون بن محمد بن هارون الرشيد ابن المهدي أمير المؤمنينالمعروف بالرشيدي من أولاد هارون الرشيد وقيل له الرشيدي لذلك )) انتهي

وقال ابن القسراني في كتابه الانساب المتفقه مانصه (( الرشيدي والرشيدي والرشيدي الأول منسوب إلى أمير المؤمنين هارون الرشيد منهم احمد بن محمد بن عبد الله بن احمد أبو الفضل الهاشمي الرشيدي.

واضاف

الثاني منسوب إلى بلدة رشيد من ثغور سواحل مصر بالقرب من الإسكندرية دخلتها ولم يكن بها من يحدث إذ ذاك وخرج منها جماعة من المحدثين منهم عبد الوارث بن إبراهيم بن فراس الرشيدي يقال له المرادي قاضي رشيد

واضاف

الثالث لقب أبي عبد الله محمد بن محمود الرشيدي النيسابوري يروى عن أبي طالب بن غيلان وغيره سمعت عبيد الله بن الحسن يقول سألت محمد بن علي ابن محمد الفطري التاجر عن سبب لقب أبي عبد الله الرشيدي فقال سمعت أبي يقول كان أبو متوجها مجدودا في الأمور وكان الناس يقولون أنه رشيد فوقع عليه هذا الاسم ولقب بالرشيدي )) انتهي



فالرشايدة الذين في السودان يقول احد رواتهم وهو رجلا امي لايقرء ولايكتب واسمه ( عبدالله محمد عودة بلغ من العمر 85 عام , وكان ذلك في سنة 1907 م ) حيث سأله احد المؤلفين وهو محمد ضرار وكان قد التقي معه في " كسلا" ذكر له انهم ابناء ( جريد بن قربوس بن رشيد الزول بن سالم بن هارون الرشيد ))

فإذا كان هذا النص 1907م اقدم نص ينتسبون اليه الي الزول بن هارون الرشيد من رجلا لايقرء ولايكتب بل سمع ذلك من رواتهم ولايوجد مايدعم قوله من المصادر الموثوقة في ذلك الحين .

اي ان هذا الرجل الامي يعلم ان لهارون الرشيد ولد اسمه الزول وفجأه يخرج لنا مصدر قديم من الكتب المعتمده والموثوقة وهو كتاب معجم الادباء لياقوت الحموي المتوفي سنة 626 هـ ويثبت ان الزول هو من سلالة هارون الرشيد !!؟؟ ففي هذه الحاله يزول وجه التشابه بين النصوص اعلاه لاانه وجد السبب الذي يزيل هذا التشابه في الاسماء لوجود " الزول " ورشيد " والنسبة اليه رشيدي في نص واحد ويدعمه نصا منسوب لااحد رواة رشايدة السودان يقر بنسبه الي الزول من سلالة هارون الرشيد .

وعلي كل حال هذا النص خرج لي من خلال بحثي في الكتب , واصحاب الشأن أولي به مني ومن باب حديث الرسول الاعظم صلي الله عليه وسلم ((من كتم علما ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار )) أخرجته ليستفيد منه الباحثين , وايضا هو ( مايغلا علي ابناء الرشايدة )


أول من ذكر إنتساب رشيد "الزول" للخليفة هارون الرشيد العباسي عند أهل السودان , هو :

المؤرخ | محمد ضرار -رحمه الله- , في كتابه : (تاريخ شرق السودان : 2 | 745) , و كان ذكره ما بين عام (1871م - 1907م) دون تحديد , و كان قد رسم المشجره هكذا , أنظر صورة الصفحه :



هذه الصورة تم تصغيرها. اضغط هنا لعرض الصورة الكاملة. حجم الصورة الأصلي 1296x2304 و مساحتها 246كيلوبايت.

=====================
المصادر-- والمراجع :
عون الروضان صــ 59
كتاب الرشايدة للاستاذ السني بانقا
- القبائل العراقيه ليونس أبراهيم السامرائي صــ 60.61.62 ج1
- موسوعة القبائل العراقيه تأليف ثامر عبدالحسن العامرى صــ 309.310.311 ج4 مكتبة الصفا والمروة لندن .
لب الالباب للاسيوطى صـــ 353 ج1
السمعاني صـــ 67 ومابعد ج 3
الاكمال لابن ماكولا صــ 138 ج4

حبيب الهاشمي الصلبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 71 05-05-2018 11:32 AM
ابو لحية الشريف محمد ابو لحية سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 14 04-05-2018 12:50 PM
نهاية الارب في معرفة انساب العرب . ابو العباس القلقشندي الفزاري د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 8 10-12-2017 09:23 AM
الكتاب : الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية-المؤلف : الفخر الرازي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 3 01-02-2017 05:11 PM
اكبر القبائل التونسية من اصل امازيغي الطرودي مجلس قبائل تونس العام 5 07-01-2015 07:44 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:21 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه