سادر شقيق ابناء عجم التسعة فى كتاب النسابة الشيخ عثمان حمد الله - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
حكايتي مع الصدقة..
بقلم : هلا حيدر
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: عائلة الفوارسة (آخر رد :بن قحطان)       :: أسباب ارتفاع الحرارة في السيارة (آخر رد :أمين شوشو)       :: حكايتي مع الصدقة.. (آخر رد :بنت النجادات)       :: J1 ليست سلالة العرب (آخر رد :فوده)       :: رجاء بخصوص السلالة J-m267 (آخر رد :فوده)       :: تغيير في التحور (آخر رد :عبدالله محمد سيف)       :: ((ألا يا رجال تلتهم راتب الزوجات)) (آخر رد :جميل أسمر ظالمني)       :: نسب عائلتي (آخر رد :ممممدوح)       :: اصل و نسب قبيلة ( اليحياوي ) في المغرب العربي (آخر رد :عبدالله الساكني)       :: السادة الاشراف في محافظة الشرقية بمصر (آخر رد :احمد حسانين حسين علي عوض)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل وادي النيل > مجالس قبائل مصر > مجلس قبيلة الانصار

مجلس قبيلة الانصار ذرية الاوس و الخزرج الكريمة


إضافة رد
قديم 18-12-2011, 10:49 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
الصورة الرمزية معاوية على ابو القاسم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي سادر شقيق ابناء عجم التسعة فى كتاب النسابة الشيخ عثمان حمد الله



قبيلة المحس النوبية الانصارية الخزرجية الازدية من القبائل الكبرى بالسودان
________________
))))).ويعتبر((((((( الملك جامع جد المحس))))))) فمن نسله((( الملك مكين جد المكناب))) و((((((((((

الملك سعد الذى انجب الملك مرزوق الذى انجب محمد محسي جد المحس))))))))) وهذان((__
الفرعان___)) هاجرا ((((((( جنوبا واستقر نسلهم))))))))) في اماكن تجمعات((( المحس)))
في((((((((((___ الخرطوم___)))))))) ((والجزيرة خاصة مملكة علوة الفيلة والخرتيت التى ذ كرها ابن
حوقل فى تاريخه والعيلفون وكلكول وكترانج واوسى والبجرواية وجزيرة خرطوم توتى وكسلا وغيرها من
قرى الجزيرة))) (((والنيلين الأبيض والأزرق (والركيبة) (والكاملين(وحلفاية الملوك وشمبات وبرى ))))
بعد إن هاجروا من ديارهم بأرض(( المحس)) في أماكن متفرقة من( السودان) ((((((((ويشير ريتشارد لبان
)))))))))إلى مجموعة ((((((ملوك المحس))))) التي امتدت من(( القرن)) الحادي عشر إلى((( القرن)))
الرابع عشر(((( الميلادي)))) بدءاً((((((( بالملك عبدا لكريم))))))) ثم(( الملك عامر)) ثم(( الملك احمد))
ثم(( الملك حسن)) ((((((((((فالملك جامع)))))))))((( فالملك مكين)))(( فالملك حمد))(( فالملك برسي))
(((((فالملك الزبير))))) الذي اعقبه ((((( الملك فرح))))) ))

______________________________________________
وقبيلة المحس قبيلة كبيرة ومنتشرة
____________
وبها فروع كثيرة كبيرةوبطون وافخاذعدة
_______________________
منها على سبيل المثال لاالحصر
___________________
فروع المحس
_________
مسا عدية أبناء مسعد
_________
وكاملاب ملك الناصر
_________
وســـكراب ابناء الملك جامع شقيق الملك سكر
_________
ودهشــاب ( ديشاب)
_________
وحلساب وأصولهم من الكنوز وغيرهم
______________________
ويسكن المحس والسكوت والفديجة
___________________
ارض الحجر (الجنادل)
_____________
واهم مدنها عبري ودلقو
______________
وينقسم محس الجنوب إلى الفروع التالية
_______________________
الغرد قاب
______
الصبا حاب
______
العوناب
______
المكناب
_____
الخوجلاب
______
أوشي
____
جنى الحاج
______
أولاد مانع
______
من كتاب موسوعة القبائل والانساب في السودان للبروفيسور عون الشريف القاسم
________________________
وتذكر((((( وثيقة))))) بخط (((الفقيه))) (_(_(علي بساطي ابن الشيخ احمد أرباب_)_)_) (((قائلاً)))

فيها:|||| عرفني||||(( عمي))((((( عبد القادر بن سليمان))))))|||| المكنى|||((((( بأبي الكيلات))))))(( ابن
موسى)) الذي تأخر في عمرها(((يعنى وجوده فى هذه الارض))) قال:(( تجمع___ جماهير وأكابر ___
(((((((قبيلة المحس)))))))___ ((من العقلاء والعلماء والصالحين))) وهو حاضر معهم أمام (((((((__
حبر زمانه (((ولي الله))) ((((الشيخ)))))((((((__ خوجلي)))))) بن ((((الفقيه))))(( عبد الرحمن))
وذلك((((((( لجمع عام للمحس)))))) من كل(((((_ الجهات بالسودان__))))) وتذاكروا فيمن((( ينتمي)))
إليه(((( نسب المحس)))) من((((( العرب فذكروا أنهم من ذرية((( أبي بن كعب))) وهو( جد)(((
المحس))) حقيقة وباقى جميع الصلات الرحمية عن طريق الامهات و أن((((((( نسب المحس))))))) حقيقة
يلحق ((بصاحب))00 ((((((الرسول صلى الله عليه وسلم)))))))((((( أبي )بن-(((( كعب)))) بن((( عبد
الله بن(() قيس())(() الأنصاري())((()الخزرجي())) من بني((( النجار))) وقد وافقه جميع 0(((((أفاضل
المحس))))) من(((( العلماء)))) (((وأهل الصلاح))) ______________________________
وذكر جدود المحس الموجودين بالسودان فقال وهم
_____________________________
(:1شريف: جد المحس المشيرفية أولاد فلاح الأربعة 1 قنديل 2 مرزوق 3 صبح 4 قردقة _ وغيرهم
_____________________
2وكباني: جد المحس الكبانية ومنهم خوجلى ابوالجازازرق توتى
____________________________________
3 سعد الله: جد المحس السعدلاب والعجيماب والشكرتاب والعصملاب بتوتى وشمبات والبجراوية وغرب

السودان
_______________________________________
4 عبودي: جد المحس العبودية بتوتى ودنقلا
______________________
5 صارد: جد المحس الصواردة بالسكوت وجزيرة صا ى وغيرها من قرى الجزيرة والمقرن والخرطوم
___________________________________
6 سادر: جد المحس السدارنة مع الكواهلة بشرق السودان وغيره من قرى السودان
________________________
7 زايد: جد المحس الزيادية بالغرب
________________
8 مزاد أبو شامة: جد المحس الشامية بالضباينة والحمدلاب مع سكان العيلفون اولاد الشيخ ادريس

ودالارباب ابوفركه المحسى
________________________________
9شعبان: جد المحس الشعباناب
___________________
وهم المحس أولاد محمدعجم الملقب بعجم التسعة
_____________________________
وتذكر رواية أخرى أن جدود المحس الأوائل جاءوا مع حملة عبد الله بن أبي السرح وسكن بعضهم في

مراغة شمال دنقلا العرضي ومن هناك هاجر بعضهم لأرض المحس وهم أبناء سكر جامع في قرية سيسة (
سيسبي ) واستوطنوا في منطقة سدلة التي تعرف ببركة المحس ومن هناك بدأوا محاربة الإدارة المسيحية
الممثله فى مملكةعلوة التى كان على راءسها الملك سيس الذى ذكره الشاعر العربى الكبير ابا العلاءالمعرى
فى رسالته اداب الجن بقيادة الملك جامع الصغير حفيد الملك سكر شقيق الملك جامع الكبير وانتصروا عليهم
وكونوا ادارة مسلمة
كانت تحكم منتشرةعلى جميع بقاع السودان وغيره وهى التى ساعدت فى هجرة كثير من القبائل العربية فى

الدخول الى السودان من سدلة بدلقواالمحس العاصمة القديمة لمملكة علوةالمسيحية ايلة التى ذكرها الرحالة ابن
حوقل فى تاريخه وللفائدة نذكر ان من اهالى ايلة وهى دلقوا المحس حاليا العاصمة القديمة للمملكة العلوية
بشمال السودان لقمان الحكيم الذى ذكر فى القراءن وكذلك العالم النوبى الكبير ذنون المصرى
______________________________
ممالك الحبشة والسودان
وكان ولد حام بن نوح قصدوا عند تفرق ولد نوح من أرض بابل إلى المغرب، فجازوا من عبر الفرات إلى

مسقط الشمس، وافترق ولد كوش بن حام، وهم الحبشة والسودان، لما عبروا نيل مصر فرقتين، فقصدت فرقة
منهم التيمن بين المشرق والمغرب، وهم النوبة، والبجة، والحبشة، والزنج، وقصدت فرقة الغرب، وهم
زغاوه، والحسن، والقاقو، والمرويون، ومرندة، والكوكو، وغانه
________________________________.
فأما النوبة فإنها لما صارت في الجانب الغربي من النيل جاورت مملكة القبط، وهم ولد بيصر بن حام بن نوح

تملكوا هناك، فصارت النوبة مملكتين، فإحداهما: مملكة الذين يقال لهم مقرة، وهم في شرق النيل وغربه،
ومدينة مملكتهم دنقلة، وهم الذين سالموا المسلمين، وأدوا إليهم البقط، وبلادهم بلاد نخل وكرم وزرع، واتساع
المملكة شبيه بشهرين
________________________
والمملكة الثانية من النوبة الذين يقال لهم علوة، أعظم خطرا من مقرة، ومدينة مملكتهم يقال لها سوبة، ولهم

بلاد واسعة شبيهة بثلاثة أشهر، والنيل متشعب عندهم في عدة خلجان.
_______________________
مملكة البجة
ولهم سته ممالك ومنهم هذه _____المملكة التى تجوار مملكة (علوة)
ثم المملكة الثالثة يقال لها: بازين، وهم يتاخمون مملكة علوة من النوبة، ويتاخمون بقلين من البجة، ويحاربون

هؤلاء، وزرعهم الذي يأكلونه، وهو طعامهم واللبن
مذهب الكنائس الشرقية ( الارثوذكس ) المذهب اليعقوبيى الذى كانت تدين به مملكة علوة
____________
ويقول ابن الوردى
__________
أرض النوبة(1): أرض واسعة واقليم كبير ومسيرة مملكتهم ثلاثة أشهر، وهي في حدود مصر، وكثيراً ما

يغزوهم عسكر مصر. ويقال: إن لقمان الحكيم الذي كان مع داود عليه الصلاة والسلام وهو المذكور في
القرآن العظيم من النوبة، وأنه ولد بأيلة. ومنها ذو النون المصري رضي الله عنه، وبلال بن رباح(2) خادم
رسول الله صلى الله عليه وسلم ومؤذنه.
وعندهم معدن الذهب ودينهم النصرانية، وملكهم ملك جليل كثير الجنود، وهم فرقتان فرقة يقال لها علوة

ومدينتهم العظمى ويلولة وهي مدينة عظيمة وبها من السودان أمم لا تحصى، والفرقة الأخرى يقال لها النوبة
ومدينتهم العظمى دنقلة وهي مثل ويلولة على ضفة النيل من غربيه، وأهلها أحسن السودان وجوهاً وأعدلهم
شكلاً وفي بلادهم الفيلة والزرافات والقرود والغزلان.
__________
(1) النوبة : هي منطقة بحنوب مصر و شمال السودان. كان وادى الخوىّ، جنوب الشلال الثالث عبارة عن

حوض قديم للنيل طوله حوالى 123 كم إلى الشرق من مجرى النيل الحالى. فمنذ الألفية الرابعة ق.م. كان
حوضاً زراعياً غنياً ادي لظهور الجنمعات النيوليتية ، يتحدث أهل النوبة اللغة النوبية بالاضافة الي اللغة
العربية واللإنجليزية وتنقسم اللغه النوبيه الى لهجه ماتوكيه((كنزيه)) ولهجه فادكيه.
(2) بلال بن رباح : ويكنى أبا عبد الكريم ، وهو مولى أبي بكر ، واعتقه لله ، وكان مؤذنا لرسول الله ، كان

حبشيا ً من مولدي السراة ، شهد بدراً وكان من السابقين الى الاسلام وممن عذبوا فصبر على العذاب ( ( أسد
الغابة ( 1 / 243 ) ، الجوهرة ( 2 / 122 ) .
(1/110)
{{ المكتبة الإسلامية الشاملة ... Sh.rewayat2.com }}
ومن مدن النوبة المشهورة نوابية ويقال لها نوبة. وهي مدينة وسط وبينها وبين النيل أربعة أيام، وشرب أهلها

من الآبار. وفي نساء هذه المدينة الجمال الفائق والحسن الكامل. ولهم حسن النطق وحلاوة اللفظ وطيب النعمة
وليس في سائر السودان من شعورهم مسبلة غيرهم وبعض الهنود وبعض الحبوش لا غير. وقيمة الجارية
الحسناء منهن ثلثمائة دينار وما فوقها.
وحكي أنه كان عند الوزير أبي الحسن المروف بالمصحفي جارية منهن لم ير أكمل منها قدراً ولا أحسن خلقاً

ولا أملح شكلاً ولا أنعم جسماً ولا أحلى منطقاً ولا أتم محاسن، وكانت إذا تكلمت سحرت الألباب بمنطقها
وحلاوة ألفاظها فاشتراها الصاحب بن عباد(1) منه بأربعمائة دينار وأحبها حباً عظيماً ومدحها في بعض
أشعاره.
_________________
يجدر بنا ان نشرح هذا المذهب قبل ان نشرح مذهب الكاثوليك اذ كان مذهب الارثوذكس رد فعل لعقيدة

نسطور ثم انة اعلن قبل ان يعلن الكاثوليك اتجاههم وقد اعلن مذهب الارثوذكس عن طبيعة المسيح فى مجمع
عقد لهذا الغرض بمدينة افسس بالاناضول سنة 431 واتخذ المجمع قرارا وهو يقضى بان المسيح طبيعة
واحدة ومشيئة واحدة ففى المسيح اقنوم واحد تم بعد اتحاد بدون اختلاط ولا امتزاج ولذلك فالعذراء تدعى بحق
والدة الاله وفيما يلى نص كلمات البابا كيرلس بطريرك الكرازة المرقسية فى توضيح معتقدة '' ان لسيدنا
يسوع المسيح اقنوما واحدا الهيا اتحد بالطبيعة الانسانية اتحادا تاما بلا اختلاط ولا امتزاج ولا استحالة
فالعذراء والحالة هذة بحق والدة الاله فمريم لم تلد انسانا عاديا بل ابن الله المتجسد لذلك هى حقا ام الله ''
وبلغة اخرى يقولون بان الكلمة (الالة الابن)انقلبت لحما ودما فصار الاله المسيح وهو الظاهر بجسدة بل هو

هو وينتشر هذا المذهب الارثوذكسى فى مصر والنوبة والحبشة وقد يسمى هذا المذهب بالمذهب اليعقوبى
نسبة الى داعية مشهور اسمة يعقوب البرادعى قام بالدعوة لة ونشرة وكان هذا الاتجاة حول طبيعة المسيح من
الاسباب التى فصلت الكنيسة الشرقية عن الكنيسة الغربية
تشير كتب التاريخ إلي قيام ثلاث ممالك مسيحيه في السودان :
1- مملكة نوباتيا (543م) و عاصمتها فرس.
2- مملكة المقرة و (569م) عاصمتها دنقلا العجوز.
3- مملكة علوه(580م) و عاصمتها سوبا.
و قد كانت الكنيسة الارثوذكسية بالسودان تابعه للبطريركية الارثوذكسية في الاسكندريه بمصر ، و كانت
تستخدم اللغة القبطية و اليونانيه ، فضلا عن اللغه المروية . و حولت الهياكل الوثنية السائدة وقتئذ الي كنائس،
ثم شيدت الاديره للرهبان.
في العام 1323م اندمجت مملكتا المقرة و نوباتيا في مملكة واحده وفيما بين عامي 641 - 645م فتح
المسلمون بلاد النوبه بقيادة عبد الله بن ابي السرح و انتهي الأمر بعقد الصلح بين الطرفين فيما عرف باتفاقية
البقط او البقت على المشهور . و في عهد الملك سيس ملك النوبة الارثوذكسي ، دخل المسلمون بلاد
النوبة و صاهروا ملوكهم فكانت تلك بدايات التمازج بين النوبة و العرب
امن المعقول ان تكون الاماكن التى كانت تشغلها هذه المملكة ان تكون فارغه وهذا ما قاله البروفيسير عبد الله

الطيب فى تفسير ان ما جاء فى رسالة الغفران اداب الجن للشاعر ابو العلاء المعرى أن عبد الله الطيب
كان قد أخذ على الدكتورة عائشة بنت الشاطئ عدم اجتهادها في تفسير كلمة " علوة " التي وردت في أحد
أبيات القصيدة السينية الطويلة التي نظمها أبو العلاء المعري في رسالة الغفران على لسان الجني " أبي
هدرش " إحدى شخصيات المعري الخيالية. وذلك حين يقول:
نركب م الجن خيلا لها أجنحة ليست كخيل الأنيس
تقطع من "علوة" في ليلها إلى قرى شاس بسير هميس

اولا الخرطوم كانت سواقى مملوكه للمحس الذين اسسو الخرطوم وهم اول من قدم الى منطقة الخرطوم وكان
ذلك تبع لمملكة علوة الاسلامية التى قامت على انقضاء مملكة علوة المسيحية فى زمن فلاح وابنائه الاربعة المشهوريين وعلى راءسهم الملك قردقة واخوته قنديل وصبح ومرزوق والتى كان معلوما لكل الناس
انها كانت تحكم من سدلة جبل سيسب الى سنار اول ملك بعد علوة المسيحية توج في مملكة المحس علوة
الاسلامية هو الملك جامع بن الملك حسن فوق جبل سيسة بعد القضاء علي اخر ملك مسيحي هو الملك سيسب
فوق الجبل والغاية من التتويج ازالة اثار المسيحية واعلان عهد جديد للاسلام ان يتوج الملك الجديد فوق جبل
سيسة ويجد المبايعة من كل المحس الذين يشاركون احتفالات التتويح ودائما ما يكون ذلك في موكب ضخم
يسير الملك من مركز الحكم في سدلة الي جبل سيسة و من قبل كان الملوك بكوكا المحس ارض الملوك
______
سدلة :
__

عاصمة الامارة الاسلامية في المحس وعرفت ببركة المحس وكل شيوخ الدين والملوك مقابرهم في سدلة من
جامع الكبير وشقيقه سكر واحفادهم والملك جامع الصغير وكل الملوك وشيوخ السكراب وشيوخ المدناب حتي
الملك دياب ارو نصر وهو مدفون في قبته في كوكا وحين امتلك الملك جامع زمام مملكة علوة كان لابد من
تولية ولاة مسلمين لما ال اليه من امر مملكة علوة المسيحية واستمر حكم الخرطوم من ايام جدنا الملك جامع
الى ان وصلت الى جدنا الملك قردقة والذى كان يبعد عنه وعن جدنا الشيخ يعقوب الزرنخى الذى دخل
السودان فى بداية مملكة الفونج 1504 ما يقارب الثمانيه جدود غير ان اهلنا المحس لما وفدوا الى هذه
المنطقة والتى كان بها اهلنا المحس الرطانة من الاف السنين من ايام الملك سيسب ملك مملكة علوة المسيحية
من ارض المحس الى سنار وكان هو على عرش المحس الرطانه التى كانت تحكم من ارض المحس سدلة الى
سنار ومن كانت له معلومات خاطئة عن كيفية تحول حال الملك من والى وما تتبع لهذه التحولات من القاعدة
الى المراكز التى تتبع لهذه المملكة امن المعقول ان تكون الاماكن التى كانت تشغلها هذه المملكة ان تكون
فارغه وهذا ما قاله البروفيسير عبد الله الطيب فى تفسير ان ما جاء فى رسالة الغفران اداب الجن للشاعر ابو
العلاء المعرى أن عبد الله الطيب كان قد أخذ على الدكتورة عائشة بنت الشاطئ عدم اجتهادها في تفسير
كلمة " علوة " التي وردت في أحد أبيات القصيدة السينية الطويلة التي نظمها أبو العلاء المعري في رسالة
الغفران على لسان الجني " أبي هدرش " إحدى شخصيات المعري الخيالية. وذلك حين يقول:
نركب م الجن خيلا لها أجنحة ليست كخيل الأنيس
تقطع من "علوة" في ليلها إلى قرى شاس بسير هميس
فكان مما أخذه تحديدا على الدكتورة ابنة الشاطئ – رحمها الله – وهي التي كانت قد حققت رسالة الغفران

للمعري أنها قالت ما معناه إنها لم تعثر على تفسير لكلمة "علوة" فيما كان بين يديها من المصادر. وعند عبد
الله الطيب أن "علوة" في هذا البيت، هي مملكة "علوة" السودانية. وهي ثالثة الممالك النوبية المسيحية التي
كانت تقع إلى الجنوب من مصر على التوالي وهي: ممالك "نوباتيا" و"المقرة و "علوة". أما نوباتيا فقد كانت
عاصمتها تسمى "فرس" وموضعها الآن مغمور تحت مياه بحيرة ناصر على الحدود السودانية المصرية، وأما
"المقرة" فقد كانت عاصمتها مدينة دنقلا العجوز التي ورثتها مدينة دنقلا الحالية، وأما مملكة "علوة"، فقد
كانت عاصمتها مدينة "سوبا" التي تقع على بعد حوالي عشرين كيلومترا جنوب الخرطوم، وهي تمثل الآن
إحدى ضواحي العاصمة السودانية. ولما كانت طائفة من الرحالة والجغرافيين العرب الذين سبقوا المعري
والذين عاصروه مثل ابن خرداذبه واليعقوبي والبلاذري وابن حوقل والمسعودي، قد ذكروا "علوة" و "سوبا"
في مؤلفاتهم، فلا بد أن يكون المعري، بما عرف عنه من سعة الاطلاع والتبحر، قد وقع على خبر "علوة" في
بعض تلك المؤلفات.
ولا غرو في ذلك. فهو قد ذكر "غانة" التي كانت أبعد بكثير من "علوة" بالنسبة إليه، وذلك حين يقول في

بعض لزومياته:
لي القوت فليهنأ سرنديب حظها من الدّر وليكثر بغانة تبرها
فأنت تراه هاهنا كان يعرف حتى اشتهار غانة بإنتاج الذهب منذ ذلك التاريخ.
أما في مجال التاريخ، فإنّ لعبد الله الطيب فرضية مشهورة قال بها على سبيل الحدس والترجيح مفادها أن

هجرة المسلمين الأوائل إلى الحبشة التي أشارت إليها كتب السيرة النبوية، إنما تمت إلى بلاد السودان النيلي "
نواحي نهر عطبرة كما رجح "، وليس لبلاد الحبشة التي تعرف الآن باسم إثيوبيا. وقد ساق في تأييد تلك
الفرضية، جملة من القرائن والحجج اللغوية والجغرافية والتاريخية والبينات الظرفية التي لا يتسع المجال
لبسطها.
وكان عبد الله الطيب قد أطلق فرضيته تلك، في معرض بحث له بعنوان: "هجرة الحبشة وما وراءها من نبأ"

قدمه ضمن ندوة حول السيرة النبوية الشريفة، عقدت بالمملكة العربية السعودية في عام 1982.
وقد أضحت هذه الفرضية بمثابة مصدر فخر "وطني" بالنسبة لمن سمع بها من المسلمين في السودان، لأنها

ترهص بأن تكون أرض بلادهم أول أرض تطأها أقدام الصحابة الكرام قبل المدينة المنورة نفسها. كما
صارت هذه الفرضية مصدر إلهام لكثير من الباحثين السودانيين الذين نسجوا على منوالها، وأشهرهم هو
الأستاذ الدكتور الشيخ / حسن الفاتح قريب الله ، شيخ سجادة الطريقة " السمّانية " في السودان، الذي أصدر
في أواخر التسعينيات كتابا بعنوان : " السودان: أرض الهجرتين الأولى والثانية ".
هذا، ومن أواخر فرضيات عبد الله الطيب المدوية في مجال الدراسات السودانية، قوله إن اللغة العربية قد

كانت دوما لسان الأقوام الذين كانوا يعيشون في وسط السودان منذ أقدم العصور، ولم يرتبط وجودها بدخول
العرب للسودان بعد الفتح الإسلامي كما قد يتبادر للكثيرين. ومما قوى حدسه على ذلك من دون أن يقدم أدلة
علمية تؤكد صحة ما ذهب إليه، أن اللغة العربية توجد فقط في وسط السودان وتحيط بها لغات أخرى كثيرة
غير عربية من جميع أطراف البلاد التي من المفترض بل من المؤكد أن العرب قد مروا من خلالها بعد عهد
الدعوة الإسلامية.
فإذا كان من الثابت تاريخيا أن قبائل ذات أرومة عربية صحيحة مثل البشاريين الذين ينتمون إلى قبيلة ربيعة

قد تركوا لسانهم العربي واتخذوا لسان البجة بشرق السودان عوضا عنه، وأن بني الكنز الذين ينتمون هم
الآخرون إلى ربيعة قد تخلوا عن لغتهم العربية لمصلحة اللغة النوبية في شمال السودان وأقصى صعيد مصر،
فلماذا لم يتم استيعاب القبائل العربية التي هاجرت إلى وسط السودان وبعض مناطق غرب السودان لغويا
وثقافيا؟ وهل كان وسط السودان أرضا خالية من أهل البلاد "الأصليين"؟
ومهما تكن الآراء التي يمكن أن تقال حول هذه الفرضية الجريئة، إلا أنه من الواضح أنها قمينة بان تثير جملة

من التساؤلات والاجتهادات العلمية، وتفتح الباب على مصراعيه أمام كم هائل من الافتراضات ومواضع
البحث والاستقصاء أمام مختلف طوائف الباحثين من مؤرخين ولغويين وأنثروبولوجيين وسوى هؤلاء.
رحم الله أستاذ الأجيال، البروفيسور عبد الله الطيب، فقد كان من أكثر رواد الدراسات السودانية علما

موسوعيا وابتكارا وعمقا وأصالة انتهى كلام بروفسير عبد الله الطيب
_________________
ان جبل سيسب محبوب عند المحس لانه مرتبط بالتاريخ النوبى المحسى ولا زال كذلك الى الان كتراث اثارى حضارى ثقافى ارثى يعطى يغذى افراد القبيلة بالطموح والمعالى الحلال فهذا الجبل

كان ينصب فيه المحس مليكهم كما نذكر دائما وتتم له كل مراسيم الملك فى هذا الجبل وكان جدنا الملك سيسب
مشهور بهذا الجبل فى ايام ملكه وكان يعرف برجل الجبل ولهذا الاسم سيسب مدلول لغوى يطابق شجرة
السيسب الهندية التى يصنع منها السهام وكانت تجلب من الهند ولكن معرفة النوبة بهذه الشجرة قديم فهم رماة
الحدق حقيقة وهذه هى منطقة رماة الحدق سيسة والذين كان يقول صغيرهم صف لى اين اضع لك سهمى
فيضعه حيث وصف له ولما مات جدنا الملك سيسب فى هذه المعركة التى تمت بينه وبين جدنا الملك جامع
الصغير وكانت هذه هى المعركة الفاصلة بين المملكة المسيحية والمملكة الاسلامية حتى دخل جميع المحس
فى الاسلام وكان لهم مع اقاربهم من المحس الخزرج فضل توصيل العلم ونشره فى جميع بقاع ارض
السودان وهم يملكون من غيرهم هذه الامكانية فسخروا ملكهم وعلمهم لنشر الاسلام فى هذه الارض الطيبة
التى نعتزوا بها من قديم الزمان وهذه الكلمة تعنى الجزء الذى من جدتى المحسية وجدتى الكنداكة الكبرى اخذة
شرفية اعتارف الاسكندر بالاراضى النوبية واكراما لجدنا سيسب وما كان عليه من تمسك بدينه ومحبته لبلده
وارضه وحبه لما ورثه من الاجداد فى مكانة هذا الجبل جبل سيسة جبل سيسا جبل سيسبى جبل ساسا فقد
عرف جدنا الملك جامع هذه المكانة العظيمة لهذا الجبل وعلاقة الملوك به فقام بدفن جدنا الملك سيسب فوق
قمت هذا الجبل وهذا دليل قطعى شاهد على ملكية هذاالتاريخ ومن اراد معرفة هذاالدليل التاريخى القطعى فعليه بزيارة منطقة سيسة جبل سيسب ولاية الشمالية محلية دلقواالمحس ليقف عليه على الطبيعه ونعود لجدنا الملك جامع الصغيرونصب هوالملك ايضا فوق قمت هذا الجبل كما ذكرنا وكانت بداية ملكه من هذه القمة ولانهم
اهل قمة فهم يحبون القمة الى ان تم ما ذكرنا من ملك لاجدادنا المحس وكانت مملكتاء المقرة وعلوة نتاج نبتة
ونبتة كوش وكوش النوبة ومن نبتة تفرعة هاتين المملكتين المقرة وعلوة وكانتاء مملكة واحدة وهى مملكة نبتة
المشهوره فى تاريخ السودان والله اعلم لان المسافة بيننا وبينهم بعيدة وما غاب عنا نقول ونضب فيه
تحليلنا واستنتاجنا الدليلى ولم ندركه بعقولنا نقول فيه قول الله على لسان نبى الله عيسى
فلما توفيتنى كنت انت الرقيب عليهم
___________________________________

ويقول كتاب تطور التعليم فى جزيرة خرطوم توتى __قد حدثنا احد مصادرنا وهو الشيخ
__________________________________________________
عبد الوهاب بن احمدبن الفكى المدنى بن الفكى احمد بن عجيمى بن منوفلى بن على بن عيسى بن محمد بن

عيسى بن على ابو عشبة وهو من المحس الذين هاجروا من شمال السودان فى القرن السادس الهجرى او يزيد
واستقروا فى جزيرة توتى ثم تفرقوا منها الى المقرن وبرى وواوسى وهى تقع شمال الجيلى __ مع احفاد
الشيخ ادريس ود الارباب المحسى الماهو كضاب ابو فركه القال من مدحوا
ديل اهل الريس الحلو تدريس ناس الجيلى والشيخ ادريس
دخلوا الميس وجلبواالراهب والقسيسا
ويعنى بذلك المادح انهم ادخلوا فى الاسلام اساطين الرهابنة والقساو سه
من شدة ما يملكون من قوة ناصية العلم بالكتاب والسنة والبرهان والحجة ولا يستطيع غيرهم لهؤلاء

الاساطين والله اعلم _وغيرها
_______________
وقد تحدث عبد الوهاب احمد المدنى عن خاله الزعيم مصطفى خالد
ومصطفى خالد هو والد البروفيسير_ (داوؤد) _بن الزعيم (مصطفى خالد) المذكور طيب الله ثراه انه_ قال

له ((( ان اجدادنا المحس)))_ الاوائل كانوا على درجة عالية من (الزهد) و(الورع) تمنعهم من ان
يؤرخوا) لانفسهم __ وانهم كانوا ضد (الشهرة والصيت والمحمدة) انكارا لذواتهم __ وكانوا على درجات)
متساوية من العلم والحفظ للقراءن الكريم وعلومه بحيث لم يبرز احد منهم على الاخرين بدرجة ملحوظة حتى
يؤرخ له
وهكذا ارادوا لتاريخهم ان يكون طى الكمتان _ وقد كان لهم ما ارادوا فلم نجد اى اثر مكتوب لهذه الحقبة
____________
معاوية بن علي بن بخيتة بنت إبراهيم بن الحرم بنت زينب بنت المقام بنت الفكى المدنى بن الفكى احمد بن

الفكى عجيمى بن الفكى منوفلى بن على بن عيسى بن محمد بن عيسى بن الشيخ على الملقب ابى عشبة
____________
معاوية بن علي بن بخيتة بنت إبراهيم بن الحرم بنت زينب بنت بركات بن إدريس بن شكرتوا بن سليمان بن

عبد الرحمن بن محمد بن موسى بن علي (أبو عشبة) بن عبد الخالق بن عبد الله بن سليمان بن سعد الله بن
محمد (عجم
____________
معاوية بن على بن بخيته بنت الختمه بنت العمدة محمود بن تمنى بنت الفكى محبوب بن شكرت الله شقيق

عجيمى جد عبد الوهاب بن احمد بن الفكى المدنى بن الفكى احمد بن عجيمى بن منوفلى بن على بن عيسى بن
محمد بن عيسى بن على ابو عشبة وهو من المحس الذين هاجروا من شمال السودان فى القرن السادس
الهجرى او يزيد واستقروا فى جزيرة توتى ثم تفرقوا منها الى المقرن وبرى وواوسى وهى تقع شمال الجيلى
مع احفاد الشيخ ادريس ود الارباب المحسى الماهو كضاب ابو فركه
_________________
معاوية بن فاطمة بنت الناظربمدارس معارف السودان ايام مستر كرفث الانكليزيه بوزارة المعارف كليةغردون على الامام اخو القاسم الامام ابناء الامام بن رابعة المولودة فى جبل اولياء ابنة عم الشيخ الامام بن جاد الولى بن الجيلى بن محمد بن بلول ويقال لهم(( البلولاب نسبة لبلول جدهم وهى بنت احمد بن الجيلى بن محمد بن رابعه بنت احمد بن الجاز بنت ( خوجلى ازرق توتى) بن ضوة بنت خوجلى بن ابراهيم بن مشرف بن مرزوق بن فلاح بن شرف الدين بن محمد عجم انتهى) و(استاذة خوجلى ابو الجاز)هى عائشة بنت (الفكى الشيخ محمد ولد قدال بن على بن طاع الله بن احمد علبك بن محمد مقيود بن غردقة بن فلاح بن شرف الدين بن محمد عجم
وهى ام ضوة التى انجبت خوجلى ابوالجاز عائشة ام ضوة وعليه نقول خوجلى ازرق توتى) بن ضوة بنت عائشة بنت (الفكى الشيخ محمد ولد قدال بن على بن طاع الله بن احمد علبك بن محمد مقيود بن غردقة بن فلاح بن شرف الدين بن محمد عجم

___________________
ألا أيها البرق الذي بات يرتقي ويجلو دجى الظلماء ذكرتني جبل سيسب جدى وهيجتني من ألديوم وما أرى

بجبل سيسب جدى على ذي حاجة طربا بعدا ألم تر أن الليل يقصر طوله بجبل سيسب جدى وتزداد الرياح به
بردا
ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة بسدلة ولم تغلق علي دروب وهل سيسب باد لنا وكأنه حصان أمام التاريخ

جنيب
_ ________ ___ ______
يخب السراب الضحل بيني وبينه فيبدو لعيني تارة ويغيب فإن شفائى نظرة إن نظرتها إلى سيسب والجنادل

ارض الحجر قريب وإني لأرعى النجم حتى كأنني على كل نجم في السماء رقيب وأشتاق للبرق السودانى إن
بدا وأزداد شوقا أن تهب شمال
__________________

هذا البيت ماءخوذ من محمد بن عبد الملك الفقعسى عندما
ورد محمد بن عبد الملك الفقعسي إلى بغداد فحن إلى وطنه وذكر أحدا وغيره من نواحي المدينة فقال
واقتبسته منه لنفسى ملك العرب غردقة الانصارى المحسى
________________________
وسدلة هى موطن اجدادى قبل ان يردو الى الخرطوم وسيسب هو جبل الملوك اجدادى الذى كان ينصبون

فيه الملك من اسرتنا المحس بشمال السودان والسودان هو وطنى العربى الافريقى النوبى المعروف اعنى بها
ان تهب ريح جميله من شمالنا العزيز بقطر بلادنا السودان علينا ونحن بخرطوم توتى كما اراد الشاعر
لنفسه من الحنين الى بلاده القديمه التى فارقها واصبح بعيدا عنها وهجه هذا الشوق
_________________________
(ملك_ العرب_ غردقة_ الصغير_ حفيد_ الملك _غردقة_) الانصارى المحسى
_______________________
جبر" معناها "عبد" في النوبية
النوبية "جبر كل" ، وأن معناها "أكل العبيد
واظن انها تعنى جبل البركل
_________________________
______________________________
وجاء فى كتاب سهم الارحام_ للنسابة الشيخ عثمان حمدالله_ ذكر _اولاد(سادر)_السدارنة
_________
فى صفحة 138
____
بعنوان
_____________
قبائل عربية فى بادية كبوشية وشرق السودان
__________________________
النص الذى ذكر اولاد سادر المحسى بن محمد عجم مع غيره من نصوص فروع لفروع قبائل عربية
______________________
يقول النص
ويقول المرحوم (احمد حسين خليفة العبادى) بكتابه
فى سكان شرق السودان (مطولا)ونسب كثيرا من الفروع الى الكواهلة وهم ال كاهل ابن عمار بن خليفة بن

ابيرق بن محمد بن سليمان بن خالد بن الوليد
________
وقدحدثنى _(عبدالقادر بن محمداحمد اللزيداوى) باْنه_ حدثه_ (الشيخ عبدالرحمن بن الشيخ عابدين )الفائدى

بحوش (ابكر جنوب مدنى) قائلا ان ( للكاهل 13 )من الاولاد و4 من بنى امية (و4 من الكاهلية) و4 من
زوجته (الثالثة) وواحد من( الحضرية) واسمه (حمد) ثم تزوجها (العباسى) بعده وانجب منها (حمد )وهما
اخوان فالثانى جد قبيلة( اللحامدة) وبهذاحصل الاندماج بين اللحامدة (العباسيين) وقد _حدثه_( الشيخ الفاضل
)بن الفكى عبدالرحيم بالطندب من اعمال رفاعة فى هذا وقال فى السدارنة والصباينه اخوان وقدنسب
بعضهم الى ابى بن كعب الانصارى صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد حدثه بمثل هذه (الرواية)
ابناء ابى كليوة على حاج النجيق ابناء محمد)_وقال احمد حسين خليفة العبادى الذى كان ماْمورا فى شرق
السودان فى (كتيبه) الذى طبع (سنة 1940)فى قبائل شرق السودان
______________________________________

"ومن ورع الشيخ ادريس أن بادي بن رباط ملك سنار جمع كبار الفونج مثل شوال ولد أنفله، ونفى شيخ
حوش داره، وقال لهم: الشيخ إدريس شيخي وأبوي، داري من العسل إلى البصل بقسمها له النصف، فامتنع
الشيخ ادريس، وقال لهم: هذه الدار دار النوبة، وأنتم غصبتموها منهم، أنا ما بقبلها، الرسول - صلي الله عليه
وسلم - قال: (من سرق شبراً من الأرض طوقه الله يوم القيامة به من سبع أرضين)، وقال لهم أعطوني
الحجز في كل شيء، والملك أعطاه الحجز في كل شيء كما طلبه، ثم إن الشيخ دخل سنار واحد وسبعين مرة
في مصالح المسلمين
__________________
كان قيام السلطنة الزرقاء أو سلطنة الفونج في الفترة(1504- 1821م)
وفي تراث المنطقة النيلية الوسطى أنه العنج عنصر طارئ قادم من خارج المنطقة . وتشير اغلب الروايات

على انهم من البدو وانهم عنصر مختلف من السكان النوبة وقد اشار لذلك كاتب الشونه بقوله " أن العنج كانوا
قد تقلبوا على النوبة في الفترة السابقة للفونج . وتشير أغلب الروايات الى انهم قد تم طردهم الى الفيافي
الواسعة والقفار او من حيث جاءوا والتي يحددها تراث العبدلاب بمنطقة البحر الاحمر وكسلا وحفرت التي
دارت فيها آخر المعارك بين العبدلاب والعنج " البلو
________________
اما البلاد الواقعة بين الشلال الثالث والشلال الأول فقد كانت بيد الكشاف الأتراك(نعوم شقير: 1981، ص

139- 140).
المحس من القبائل السودانية الكبيرة وهم إحدى القبائل المكونه لبلاد النوبة (الدناقلة، المحس، السكوت،
الحلفاويين، الكنوز) ويقطنون ديار المحس ،وغالب ولايات السودان كالولاية الشمالية ونهر النيل وولاية
الجزيرة والخرطوم والنيل الأبيض وأرجاء من البطانة وكسلا والبحر الأحمر والقضارف وكردفان وسكن
المحس منذ القرن الخامس عشر جزيرة توتي الكبري بولاية الخرطوم.
وقيل أن قبيلة المحس هي حصيلة تزاوج بين النوبة أصحاب الحضارة الأقدم في التاريخ والعرب. وقد كان
ملك النوبة يرثه ابن الأخت أو ابن البنت فلما تزوج منهم العرب كان أبناءهم ملوكا للنوبة والعرب على السواء
ودون صراع. والملوك المذكورون في سلسلة نسب محمد (محس) هم ملوك القبيلة .
ومن المحس من ينتسب إلى أصول تركية. وغيرها من الأصول. ويجمع كل فروع المحس أنهم نوبيون
بالأمهات. وينقسم المحس بصورة عامة إلى محس الشمال الذين يتكلمون اللغة النوبية بجانب العربية ومحس
الوسط الذين هاجرو إلى وسط السودان ويتكلمون العربية فقط وقد انتهت عندهم اللغة النوبية التى اكتسبوها
من الاجداد بسبب تزواج الخزرج مع المحس فى عهد الملك احمد القردقابى ومن كان معهم من المحس
.

وقد اشتهر المحس بنشر العلم الإسلامي والقرآن الكريم وبالتسامح وروح التعايش وحسن الجوار وقد كان
شيوخهم أشهر علماء دولة الفونج أول مملكة إسلامية في السودان ومنهم : إدريس ود الأرباب وأرباب العقائد
الخشن، وخوجلي أبو الجاز، وإمام أبو جنزير

_______________
مصادر النقل
موسوعة القبائل والأنساب السودانية - أ.د.عون الشريف قاسم.
بهجة الزمان في أنساب الهاشمية والعربان - الصديق أحمد حضرة.
دليل الأنساب في السودان - عثمان حمد الله.
دراسة في أنساب محس الوسط - رتشارد لوبان.
العرب في السودان - السير ماكمايكل
وما ورثناه من الاجداد
_______________

معجم أسر قبيلة الأنصار في العالم
معجم أسر قبيلة الأنصار في العالم:




قبيلتي الأوس والخزرج من بني عمرو بن عامر بن مزيقياء ويعرفون أيضا ببني قيلة أو آل جفنة ثم سماهم الله : الأنصار من فوق السموات السبع بالوحي المنزل على خير خلقه نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم بعد إسلامهم ونصرتهم للرسول صلى الله عليه وآله وسلم واستقبالهم له ولإخوانهم المهاجرين بالمدينة المنورة بعد حادثة الهجرة المعروفة نتيجة لعداء قريش للدعوة وإيذائهم للرسول صلى الله عليه وآله وسلم وتضييقهم على القلة التي دخلت في الإسلام قبل الهجرة ثم بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وبعد خلفائه الراشدين خرج الأنصار إلا نادرا من الجزيرة العربية لغرضين أساسين : إما جهادا في سبيل الله ضمن الفتوحات الإسلامية وإما هروبا من الفتنة التي تسبب فيها يزيد بن معاوية على يد مسرف بن عقبة بعد استباحة يزيد للمدينة ثلاثة أيام أهلك فيها الحرث والنسل مما اضطر الأنصار للفرار من المدينة إلى الآفاق فتوجهوا إلى جهات الدنيا الأربع فبقى لهم وجود أينما وصل الإسلام في بلاد الهند والشام وفارس ومصر وشمال أفريقيا والمغرب الأقصى والأندلس وكان أكبر تواجد لهم فيها حيث كانت لهم دولة عظيمة هناك على يد بني الأحمر أو بني نصر من سلالة سيد الخزرج سعد بن عبادة الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه ، وقد تواصلنا مع معظم بقايا الأنصار منذ 1410هـ ودونت جميع المعلومات التي وصلت إليها عن الأنصار وبقاياهم في جميع أنحاء العالم بغرض التعارف والتواصل وحفظ الأنساب وصلة الرحم وقد جمعت من ذلك حصيلة طيبة وجمعت أسرا مهمة منهم موجودة حاليا في مواطنها في العالم الإسلامي هي على النحو التالي مرتبة حسب حروف الهجاء :
1- إديُبْسات في بلاد الشنقيط في موريتانيا ويطلق عليهم أيضا : ( الأنصار البصاديون ) .
2- آل إنفَ أو آل نافع أو آل أنفع أو ( كل إنتصر) الأنصار في شمال أفريقيا وغربها ويرجع نسبهم إلى بني الأحمر من سلالة قيس بن سعد بن عبادة الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه .
3- البقرية أو البيرقية في جمهورية مصر العربية ويرجع نسبهم إلى قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري الخزرجي رضي الله عنه .
4- آل بوخريبان في الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ويرجع نسبهم إلى آل نعيم من الأنصار الخزرج .
5- آل بو شامس في الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ( بعضهم ) ويرجع نسبهم إلى آل نعيم من الأنصار الخزرج بعضهم من الأنصار وليسوا كلهم منهم.
6- آل جامع في السعودية والخليج ويرجع نسبهم إلى عبيد بن عامر الخزرجي من ذرية الصحابي الجليل عبادة بن الصامت الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه .
7- آل دليجان في الزبير والكويت والعوسجية بالسعودية ويرجع نسبهم إلى بني النجار من الخزرج .
8- الزرندي نسبة إلى قرية زرند وهي قرية من أعمال المدينة المنورة من جهة الشام قرب وادي القرى .
9- آل زين الدين نجم الدين قطب الدين الأنصاري في المدينة المنورة وينبع ويرجع نسبهم إلى أبي طلحة زيد بن سهل الأنصاري .
10- آل سبال العين أو المرابطين في براك الشاطئ بفزان في ليبيا وتونس ويرجع نسبهم إلى عبد الله الجداوي السلمي الخزرجي الأنصاري نسبة إلى مدينة جدة على ساحل البحر الأحمر .
11- السبعي : في جازان وهم ينسبون إلى سبيع بن عامر من أحفاد سعد بن عبادة الساعدي الخزرجي الأنصاري .. وكذلك بني عمومتهم وجيرانهم : آل النمازي وآل الشرواني وبنوهتان .
12- الشريدة : في السعودية والخليج ويرجع نسبهم إلى عبيد بن عامر الخزرجي من ذرية الصحابي الجليل عبادة بن الصامت الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه .
13- الشيوخ الأنصار في الحجاز (هدى الشام ووادي فاطمة والجموم والكامل ومكة وجدة ) ويرجع نسبهم إلى أوس الخولي الأوسي الأنصاري رضي الله عنه . وهم عدة بطون فمنهم ذوي عبد الوهاب وذوي مليح والقديرات وبني سليم والمصابيح وذوي مـهـمـل و ذوي دغلوب و ذوي نجل و ذوي دويش، وذوي زيني منهم يعود نسبهم إلى أبي حميد الساعدي الخزرجي الأنصاري .
14- آل طيبة في الأردن نسبة إلى المدينة المنورة التي من أسمائها طيبة .
15- آل عبد القادر في السعودية ( الأحساء والمبرز والشرقية ) و باقي دول الخليج ويرجع نسبهم إلى أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه .
16- آل عبيد في السعودية ( جلاجل والرياض ) والكويت والزبير ويرجع نسبهم إلى عبيد بن عامر الخزرجي من ذرية الصحابي الجليل عبادة بن الصامت الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه ، ومنهم الجامع والشريدة والموسى في شقراء .
17- آل قطب بن نافع في شمال أفريقيا والسعودية ويرجع نسبهم إلى بني الأحمر أو بني نصر من سلالة قيس بن سعد بن عبادة الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه .
18- المحس في شمال السودان ووسطه ويرجع نسبهم إلى الصحابيين الجليلين أبي بن كعب الأنصاري وجابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما .
19- آل معتاز في السعودية ( القصيم / عنيزة والرياض) ويرجع نسبهم إلى جابر بن عبد الله بن حرام الخزرجي الأنصاري .
20- الموسى في شقراء ويرجع نسبهم إلى عبيد بن عامر الخزرجي من ذرية الصحابي الجليل عبادة بن الصامت الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه .
21- آل نعيم ( بعضهم ) في الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ويرجع نسبهم إلى عمرو بن عوف الخزرجي الأنصاري الخزرجي جزء منهم وليسوا كلهم من الأنصار .
22- آل هارون في السعودية والخليج ويرجع نسبهم إلى جابر بن عبد الله بن حرام الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه .
23- آل ياداس في شمال أفريقيا ( الساقية الحمراء ـ موريتانيا ـ مالي ـ النيجر ـ ليبيا ) وينحدرون من قبيلة أولاد تدرارين الأنصارية ويرجع نسبهم إلى أبي دجانة الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه .
24- أهل السوق وهو اسم لحلف يضم الأنصار والأشراف والطوارق في شمال أفريقيا وغربها والسعودية ( بعضهم من الأيوبين واليعقوبيين فقط من الأنصار وسواهم من أهل السوق من الأشراف أو الطوارق) ويرجع نسب الأنصار منهم : إلى أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه ويعقوب الأنصاري .
25- بنو الأحمر أو بني نصر في المغرب الأقصى والأندلس وشمال أفريقيا وغربها ويرجع نسبهم إلى سيد الخزرج سعد بن عبادة الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه .
26- بنو ساعدة في الإمارات وسلطنة عمان والعراق : إلى ساعدة بن كعب بن الخزرج الأزدي من الأنصار
27 - بنو عكرمة في مصر ( بحري منفلوط ) ويرجع نسبهم إلى سيد الأوس سعد بن معاذ رضي الله عنه .
28- بنو محمد في مصر ( بحري منفلوط ) ويرجع نسبهم إلى شاعر رسول الله صلى الله عليه وسلم حسان بن ثابت رضي الله عنه .
29- جماعة الملا ياسين الأنصاري بالكويت والملاليا بدارين ورأس تنورة بالسعودية وقطر ينتسبون للصحابي الجليل رافع بن خديج الأنصاري


المرجع كتاب : معجم أسر قبيلة الأنصار في العصر الحديث / مرتضى الأنصاري ـ مخطوط .
منقول من منتديات الأنصار
ملحوظة : هناك أسر جديدة ستضاف إلى المعجم إن شاء الله تباعا ...
__________________
حب الأنصار من الإيمان وبغضهم من النفاق ..جعلناالله وإياكم ممن يحبهم


معاوية على ابو القاسم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب عائلات الجبلاو بمحافظة قنا مصر قرية الجبلاو محمد الجبلاوي مجلس قبائل مصر العام 92 08-09-2018 08:12 AM
توضيح الشريف منتصر عبدالراضى مجلس الهمامية 14 26-07-2018 07:41 AM
الحبائك في اخبار الملائك للامام السيوطي - قراءة و تحميل د ايمن زغروت مجلس الايمان بالملائكة 3 27-01-2018 02:16 PM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 10:48 AM
خواطر قرآنية عبد الحميد جويلي مجلس علم التفسير 1 15-04-2012 06:31 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:06 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه