التحقيق في انساب شيوخ الصوفية-احمد احمد البدوي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
صلوا على المختار احمد
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الكنزا ربا كتاب الصابئة المقدس هل هو كتاب سماوي؟ (آخر رد :عتيبة)       :: ميعادك البارد (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: القبائل التي دفعت الجزية لـ محمد بن هادي بن قرمله (سلطان نجد) (آخر رد :خالد ابن شتوي)       :: قبيلة بني حماد التميمية في سدير - حوطة بني تميم - الجبل - العديد - بر فارس (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: صلوا على المختار احمد (آخر رد :جليس الفقهاء)       :: غنيمة عظيمة صباح الجمعة (آخر رد :جليس الفقهاء)       :: هل العدنانيون هم العرب العاربه كما يزعم طه حسين (آخر رد :بن شيبان)       :: ابناء جماز بن قاسم بن مهنا الحسينى (آخر رد :بهاء معتوق)       :: الحروف السبعة التي نزل بها القران (آخر رد :جعفر المعايطة)       :: أسماء الله الحسنى وصفاته العليا (آخر رد :مسعد مبارك)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس أنساب آل البيت > منتدى السادة الاشراف العام

منتدى السادة الاشراف العام ذرية امير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه

Like Tree3Likes

إضافة رد
قديم 20-12-2011, 01:27 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي التحقيق في انساب شيوخ الصوفية-احمد احمد البدوي

وأول من ترجم للبدوي – على حد اطلاعي – هو ابن الملقن المولود سنة 723 هجري ، والمتوفى سنة 804 هجري فقال : (( الشيخ احمد البدوي، المعروف بالسطوحي، اصله من بني برى، قبيلة من عرب الشام. تسلك بالشيخ برى، أحد تلامذة الشيخ أبي نعيم أحد مشايخ العراق، وأحد أصحاب سيدي احمد بن الرفاعي.)) [ طبقات الأولياء ص 289 – 290 ] .



ونلاحظ أن على الرغم من قرب عصر ابن الملقن لعصر البدوي إلا أنه لم يذكر في ترجمته شيء مميز غير أنه تسلك بالشيخ بري الذي هو من أصحاب الشيخ أحمد الرفاعي ونلاحظ أيضا أنه نسبه على قبيلة بن بري من عرب الشام .

ثم ترجم له جلال الدين الاتابكي المولود في سنة 813 هجري ، والمتوفى سنة 874 هجري في كتابه النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة فقال : (( وفيها توفي الشيخ المعتقد الصالح أبو الفتيان أحمد بن علي بن إبراهيم [ بن محمد ] بن أبي بكر المقدسي الأصل البدوي المعروف بأبي اللثامين السطوحي. مولده سنة ست وتسعين وخمسمائة، وتوفي في سنة خمس وسبعين في شهر ربيع الأول، ودفن بطندتا وقبره يقصد للزيارة هناك، وكان من الأولياء المشهورين، وسمي بأبي اللثامين لملازمته اللثامين صيفاً وشتاء، وكان له كرامات ومناقب جمة، رحمه الله تعالى ونفعنا ببركاته )) [ ص 252 – 253 / 7 ] .

فنلاحظ أيضا في الترجمة التي ذكرها الاتابكي أنه لا يوجد فيها شيء مميز غير الزيادة التي ذكرها أنه قبره يزار ويقصد ، وأنه كان له كرامات ، فنستخلص أن على نهاية القرن التاسع الهجري بدأ الغلو بأحمد البدوي في القرن التاسع وفي التحديد في نهاية أي بعد قرنين من الزمان تقريبا بعد وفاته ، وسوف نرى إلى أي مدى وصل هذا الغلو .

ثم ترجم له شيخ الصوفية عبد الوهاب الشعراني المولود في سنة 898 هجري ، والمتوفى سنة 973 هجري في كتابه الطبقات الكبرى فقال : (( منهم السيد الحسيب النسيب أبو العباس سيدي أحمد البدوي الشريف رضي الله تعالى عنه وشهرته في جميع أقطار الأرض تغني عن تعريفه، ولكن نذكر جملة من أحواله تبركاً به فنقول: وبالله التوفيق: مولده رسول الله صلى الله عليه وسلم بمدينة فاس بالمغرب لأن أجداده انتقلوا أيام الحجاج إليها حين أكثر القتل في الشرفاء )) [ ص 258
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-12-2011, 01:27 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

والآن نجد أن الشعراني في القرن العاشر الهجري أي بعد ثلاثة قرون من وفاة البدوي ينسبه إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ويقول أن أجداده هاجروا إلى المغرب لأن الحجاج أكثر من قتل الشرفاء ، ومن المعلوم أن الحجاج كان واليا على العراق ومن ثم على العراق وخرسان ، بينما ابن الملقن والاتابكي قالا أنه من قبيل من عرب الشام وقال الاتابكي المقدسي أي إلى بيت المقدس ، وهذا يدل على أنه من أهل القدس ، والحجاج لم يسلط على أهل الشام ، فنستخلص من فعل الشعراني هذا أن من غلو المتصوف بالبدوي أنهم نسبوه إلى آل البيت هذا ديدن عند المتصوف فإذا اعتقدوا بأحد صيروه من آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم حتى يزيدوا من قدسية هذا الولي ، يشنعون على المنكر أنه يطع بآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم .

نواصل ذكر نسب البدوي من كتب المتصوفة قال المنياوي المولود 952 هجري ، والمتوفى سنة 1031 هجري في كتابه الكواكب الدرية : (( أحمد بن علي بن إبراهيم بن محمد بن أبي بكر البدوي ، الشريف الحسيب النسيب . أصله من بني بري ، قبيلة من عرب الشام ، ثم سكن والده المغرب فولد له صاحب الترجمة بفاس .. الخ )) [ ص 62 / 2 ] . فنلاحظ أن المنياوي أنه جمع بين القولين فكيف ذالك ؟؟!!

قال ابن العماد المولد سنة 1032 هجري ، والمتوفى سنة 1089 هجري في كتابه شذرات الذهب : (( وفيها السيد الجليل الشيخ أحمد بن علي بن إبراهيم بن محمد بن أبي بكر البدوي الشريف الحسيب النسيب )) ثم ذكر قول المنياوي عبد الرءوف [ ص 602 / 7 ] . فنلاحظ أن ابن العماد جزم بنسبته إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم .

قال أبو علي الكوهن الفاسي المغربي المتوفى سنة 1347 هجري في كتابه طبقات الشاذلية الكبرى : (( أبو العباس سيدي أحمد البدوي ، فارس الأولياء بالديار المصرية والجزائر القبرصية ، المعروف بالأستاذ أبي الفتيان الحسيني النسب الطاهر الحسب ، العلوي الملثم ، المعتقد المعروف المشهور بالبدوي لكثرة ما كان يتلثم )) [ ص 66 ] .

ونجد أن الفاسي هذا ذكر فائدة جديدة لم يذكرها أحد قبله وهي أنه البدوي حسيني أي ينتهي نسبه إلى الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، ففي القرن الثامن كان البدوي من قبيلة بني بري ن قبيلة من عرب الشام ، وفي القران الرابع عشر الهجري صار البدوي حسينيا من ذرية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه .

وحتى يثبتوا نسب البدوي لآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم اخترعوا قصة مخاطبه للنبي صلى الله عليه وسلم بالشعر ورد النبي صلى الله عليه وسلم بالشعر قال الكوهن الفاسي في طبقات الشاذلية الكبرى : (( وحج وزار جده صلى الله عليه وسلم ، ولما وقف تجاه الروضة المطهرة أنشأ يقول :

إن قيل زرتم بما رجعتم ** يا أكرم الرسل ما نقول

فرد عليه المصطفى صلى الله عليه وسلم بحضرة الشهود :

قولوا رجعنا بكل خــيرا ** واجتمع الفرع بالأصول

إلى آخر القصيدة المعروفة المتداولة بين المتصوفة )) [ ص 67 ] .

فالشاهد افترائهم على النبي صلى الله عليه وسلم : (( واجتمع الفرع بالأصول )) ، والله سبحانه وتعالى يقول : (( وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ )) [يس : 69] ، والصوفية يجعلون النبي صلى الله عليه وسلم يقول الشعر ليثبتوا نسب البدوي لآل البيت الكرام .

بقيت نقطة مهمة في هذا المبحث و هي أن المؤرخين الذين هم أقرب عهدا من هؤلاء لم يذكروا البدوي الأسطورة فهذا الإمام الذهبي المتوفى سنة 748 لم يذكره في كتبه مثل تاريخ الإسلام والعبر ، ، وكذلك ابن الوردي المتوفى سنة 749 هجري لم يذكره في تاريخه وهو يذكر بعض الأعيان في نهاية كل سنة ، وكذلك ابن كثير المتوفى سنة 774 هجري لم يذكره في تاريخ البداية والنهاية ، وهو يذكر وفيات المشاهير في نهاية كل سنة ، وكذلك الملك المؤيد أبو الفداء المتوفى سنة 732 هجري لم يذكره في تاريخ المسمى المختصر في أخبار البشر .

فهذا يدل على أحد أمرين ، فالأول أن البدوي لم يكن من المشاهير ، ولم تعرف عنه تلك الحكايات والأساطير التي يحكيها المتصوفة عنه فكان مجرد رجل عادي من عامة المسلمين أو أنه على أقل تقدير أنه أحد الصالحين الأتقياء الأخفياء ولم يظهر في حياته ما يجعل له صيت عال فلم يعرفه مؤرخو الإسلام وهم الأقرب إلى عصره ، وعرفه متأخري الصوفية .

أما الاحتمال الآخر فهو أنه لم يكن في ذلك الزمان رجل أسمه أحمد البدوي ، وإنما هذه أسطورة من اختراع الصوفية أو المنتفعين من سدان الأضرحة ، والله تعالى أعلم
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-12-2011, 01:33 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

منقول من كلام ابو مالك المصري و الحق ان كلامه منطقي زد عليه ان رواية الشعراني الدي يعد اول من قال بالنسب الشريف كلها كدب في كدب لان فاس لم تكن موجودة في زمن الحجاج فمن يحتج بكلام الشعراني فهو اضل من حمار اهله.
نريد كلام مرتضى الزبيدي لتتضح الصورة اكثر فالبدوي لم يكن مشهور بالنسب الشريف في زمانه .
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-12-2011, 05:06 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الحمد لله وحده . والصلاة و السلام على من لا نبي بعده . وعلى اله الكرام .

لا نوافق الصوفية في البدع . ونرى بارك الله فيكم أن العديد من ما يسمى الكرامات هي من تأليف الأتباع - أصحاب الطريقة - واختلاق الأساطير لأسباب لا تخفى على أحد . وأن العبد العابد الزاهد قد يكون براء منها وهو الأقرب الى الصواب . والله أعلم .

أما فيما يتعلق بنسب الشيخ أحمد البدوي أقول : ان اردتم الجواب فأبحثوا في أنساب ال بري الكرام من عرب الشام "بالقرن السابع والثامن الهجري" ومن هم القوم وسوف تجدون الجواب ( لتجد الحقيقة في هذا النسب الكريم بنفسك وقناعتك ) بارك الله فيكم . وهو من الأنساب البينة لدينا ومما نعلم . والله أعلم .

و نحمد الله أنكم "وايانا" باذن الله من طلبة العلم الذين يدورون مع الحق حيثما دار . والحمد لله من قبله ومن بعده .

فهنا بيت القصيد ومفتاحه :

- وأول من ترجم للبدوي – على حد اطلاعي – هو ابن الملقن المولود سنة 723 هجري ، والمتوفى سنة 804 هجري فقال : (( الشيخ احمد البدوي، المعروف بالسطوحي، اصله من بني برى، قبيلة من عرب الشام.

- قال المنياوي المولود 952 هجري ، والمتوفى سنة 1031 هجري في كتابه قال المنياوي المولود 952 هجري ، والمتوفى سنة 1031 هجري في كتابه الكواكب الدرية : (( أحمد بن علي بن إبراهيم بن محمد بن أبي بكر البدوي ، الشريف الحسيب النسيب . أصله من بني بري ، قبيلة من عرب الشام : (( أحمد بن علي بن إبراهيم بن محمد بن أبي بكر البدوي ، الشريف الحسيب النسيب . أصله من بني بري ، قبيلة من عرب الشام



ونرى أنه كان من الأصوب بحث وتحقيق وبيان نسب أل بري الكرام - الذين نسب لهم أحمد البدوي أعلاه - قبل الطعن . والله أعلم .

وفقنا الله واياكم لما يحبه ويرضاه .

والصلاة والسلام على نبينا الأمين وعلى أله وصحبه أجمعين .

----------------------------
عضو مجلس ادارة النسابون العرب .

التعديل الأخير تم بواسطة ابن الوجيه ; 20-12-2011 الساعة 05:49 PM
ابن الوجيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-12-2011, 10:26 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

بارك الله فيك اخي ابن وجيه ليس قصدي الطعن بل معرفة الحقيقة و انا نقلت اقوال اهل العلم و بينت ان القصة التي رواها الشعراني غير صحيحة.
و الحق اني ظننت ان بري هي بلي القبيلة القضاعية.و نريد منكم اخي ابن وجيه ان تذكر لنا نسب بري لاني لااعلم عنه شيء سوى ما وجدت في احد المنتديات ان ال بري من ذرية البطل الشريف محمد بن علي بن ابي طالب كرم الله وجهه.
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-12-2011, 01:13 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

سبحان الله
لم نملك الا ان نعجب بهذا الاستنباط .
اقتباس:
فهذا يدل على أحد أمرين ، فالأول أن البدوي لم يكن من المشاهير ، ولم تعرف عنه تلك الحكايات والأساطير التي يحكيها المتصوفة عنه فكان مجرد رجل عادي من عامة المسلمين أو أنه على أقل تقدير أنه أحد الصالحين الأتقياء الأخفياء ولم يظهر في حياته ما يجعل له صيت عال فلم يعرفه مؤرخو الإسلام وهم الأقرب إلى عصره ، وعرفه متأخري الصوفية .

أما الاحتمال الآخر فهو أنه لم يكن في ذلك الزمان رجل أسمه أحمد البدوي ، وإنما هذه أسطورة من اختراع الصوفية أو المنتفعين من سدان الأضرحة ، والله تعالى أعلم
ويبقى الامر في هذا النسب معلقا على المشهور حتى يقع ما يبطله.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-12-2011, 02:53 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

حكاية عن الرفاعي باطلة

ثم ذكرت الرسالة قصة أخرى شبيهة بهذه .

إليك نصها : وقد ثبت أن السيد أحمد – رضي الله عنه – لما حج ثانيا في العام الذي توفى فيه ، وزارة القبر الطيب الطاهر ، على ساكنه أفضل صلوات الله وسلامه ، قال – وهو تجاه القبر بانكسار ومسكنه :

إن قيل رزتم بما رجعتم؟ *** يا أكرم الرسل ما نقول ؟

فظهر صوت من القبر الشريف ، سمعه كل من في المسجد المبارك :

قولوا رجعنا بكل خير *** واجتمع الفروع والأصول

وهذه القصة مقطوع بكذبها أيضا ، مثل سابقتها ، لأنها لو حصلت ، لأخبر بها كل من كان في المسجد النبوي ، وهم ألوف ، لأن الوقت كان موسم حج .[ ص 18 ]

ومما يدل على كذبها أيضا : حال النبي صلى الله عليه وسلم ، بالنسبة لقول الشعر ، فإنه لم ينشئ في حياته بيت شعر غير الرجز(11) ، وما تمثل ببيت شعر كامل موزون ، إنما كان يتمثل بشطر بيت فقط ، مثل : ألا كل شيء ما خلا الله باطل .

ومثل : ويأتيك بالأخبار من لم تزود .

وكان يتمثل أحيانا بشطر بيت مكسور ، تمثل مرة بقول القائل :

كفى بالإسلام والشيب للمرء ناهيا .

فقال له أبو بكر الصديق : يا رسول الله إن الشاعر يقول :

كفى الشيب والإسلام للمرء ناهيا .

فأعاده صلى الله عليه وسلم مكسورا كما نطق به أول مرة فقال أبو بكر – رضي الله عنه - : صدق الله { وما علمناه الشعر وما ينبغي له } فكيف تزعم تلك القصة المكذوبة أنه صلى الله عليه وسلم ، أنشأ بيت شعر تام التفاعيل ، أجاب به الشيخ الرفاعي مساجلة ؟! والعجيب : أن يقدم الفروع على الأصول ، حرصا على القافية لكيلا تختل !! مع مراعاة لزوم مالا يلزم !! كأنه صلى الله عليه وسلم ، كان يباشر فنون الشعر ، كما باشرها فحول الشعراء .

نعم ، ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم ، كلم قوما بلغتهم التي لا يعرفها فريش ومعظم الصحابة وتلك معجزة من معجزاته الكثيرة ، لأن اختلاف اللغات من آيات الله تعالى .

كما قال سبحانه : { من آياته خلق السموات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين } ، ومعرفة اللغات ، علم من العلوم التي أنعم الله بها على نبيه حيث قال له : { وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما } .

----------------------------
(11) أما الرجز الذي قاله : أنا النبي لا كذب ، أنا ابن عبد المطلب ، هل أنت إلا أصبع دميتي ، وفي سبيل الله ما لقيتي ، فقد جاء عفو الطبيعة ، لم يقصده ، كما يقصد الشاعر إنشاء بيت مراعيا تفاعيله ، على أن بعض اللغويين – لعله الاخفش – يرى أن الرجز ليس بشعر .

منقول من كتاب النقد المبرم لرسالة الشرف المحتم


-----------------------------
قلت لاحظوا التشابه في ابيات الشعر راوية الكوهن الفاسي و بين صاحب رسالة الشرف المحتم
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-12-2011, 05:02 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الحمد لله وحده . والصلاة و السلام على من لا نبي بعده . وعلى اله الكرام .

نأمل التمييز بين البدع والخرافات التي يرويها المتقدمين و المتأخرين من أصحاب الطرق الصوفية وبين علم الأنساب .

ونورد هذا النص القيم لصاحب صحاح الأخبار السيد محمد سراج الدين الرفاعي ثم المخزومي . ولد بواسط العراق عام 793 هجرية وتوفي 885 هجرية ببغداد . مطبعة نخبة الأخبار الهند سنة 1306 هجرية . ص 56

الرابط :
http://www.alnssabon.com/showthread.php?t=19219


النص :

وأما *جعفر (أ)باكرين فانه أولد مائة وعشرين ولدا ويقال لولده الرضويون وقد أنتشر عقب جعفر بن الهادي هذا وأكثر عقبه أنتشر من ستة وهم اسماعيل وطاهر ويحي وهارون وعلي وادريس وقد ملئت ذريتهم البقاع الاسلامية في بلاد العرب والعجم ومنهم بنو فليته في المدينة المنورة ومنهم ببادية المدينة فخذ يقال لهم الجواشنة ومنهم بنو كعب بالغرى ومنهم يحي الصوفي نسابة مصر ومنهم ببادية الشام قوم يقال لهم أل بري قبيلة نمت وكثرت ومنهم السيد الجليل أحمد البدوي بن علي بن ابراهيم بن محمد بن ابي بكر بن اسماعيل بن عمر بن علي بن عثمان بن حسين بن محمد بن موسى بن يحي بن عيسى بن علي بن محمد بن أبي الحسن جعفر بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم .ومنهم ال قريش بادية في الحجاز . انتهى .
________________
* جعفر بن على الهادي بن محمد الجواد بن على الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين علي بن الحسين بن على بن ابي طالب .
() ما بين القوسين أضفناه .

-------------


قلت : وهو مما يستوجب النظر والتحقيق والاسناد في الأنساب الشريفة المذكورة . أنتهى .

والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وأله وصحبه أجمعين .


--------------------------------------
عضو مجلس ادارة النسابون العرب .

التعديل الأخير تم بواسطة ابن الوجيه ; 22-12-2011 الساعة 08:15 PM
ابن الوجيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2011, 12:40 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الوجيه مشاهدة المشاركة
الحمد لله وحده . والصلاة و السلام على من لا نبي بعده . وعلى اله الكرام .

لا نوافق الصوفية في البدع . ونرى بارك الله فيكم أن العديد من ما يسمى الكرامات هي من تأليف الأتباع - أصحاب الطريقة - واختلاق الأساطير لأسباب لا تخفى على أحد . وأن العبد العابد الزاهد قد يكون براء منها وهو الأقرب الى الصواب . والله أعلم .

أما فيما يتعلق بنسب الشيخ أحمد البدوي أقول : ان اردتم الجواب فأبحثوا في أنساب ال بري الكرام من عرب الشام "بالقرن السابع والثامن الهجري" ومن هم القوم وسوف تجدون الجواب ( لتجد الحقيقة في هذا النسب الكريم بنفسك وقناعتك ) بارك الله فيكم . وهو من الأنساب البينة لدينا ومما نعلم . والله أعلم .

و نحمد الله أنكم "وايانا" باذن الله من طلبة العلم الذين يدورون مع الحق حيثما دار . والحمد لله من قبله ومن بعده .

فهنا بيت القصيد ومفتاحه :

- وأول من ترجم للبدوي – على حد اطلاعي – هو ابن الملقن المولود سنة 723 هجري ، والمتوفى سنة 804 هجري فقال : (( الشيخ احمد البدوي، المعروف بالسطوحي، اصله من بني برى، قبيلة من عرب الشام.

- قال المنياوي المولود 952 هجري ، والمتوفى سنة 1031 هجري في كتابه قال المنياوي المولود 952 هجري ، والمتوفى سنة 1031 هجري في كتابه الكواكب الدرية : (( أحمد بن علي بن إبراهيم بن محمد بن أبي بكر البدوي ، الشريف الحسيب النسيب . أصله من بني بري ، قبيلة من عرب الشام : (( أحمد بن علي بن إبراهيم بن محمد بن أبي بكر البدوي ، الشريف الحسيب النسيب . أصله من بني بري ، قبيلة من عرب الشام



ونرى أنه كان من الأصوب بحث وتحقيق وبيان نسب أل بري الكرام - الذين نسب لهم أحمد البدوي أعلاه - قبل الطعن . والله أعلم .

وفقنا الله واياكم لما يحبه ويرضاه .

والصلاة والسلام على نبينا الأمين وعلى أله وصحبه أجمعين .

----------------------------
عضو مجلس ادارة النسابون العرب .
بما ان هدا بيت القصيد فهو الحق فالبدوي لم يولد في فاس فهو شامي اي باللغة العربية الفصيحة كدب من قال انه ولد في فاس
ثم العمود الدي اوردته لم ارى فيه اسم بري في عمود النسب فتامل اخي العزيز ابن وجيه و لزال للحديث بقية
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2011, 06:24 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

تشكيك فى نسب شيخ العرب السيد أحمد البدوى !!!!!!!!!!!!!!
وكمان أخ فاضل بيقول انه احتمال ميكنش موجود أصلا حد اسمه السيد أحمد البدوى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا حول و لا قوة إلا بالله
أحمد شعراوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2011, 10:49 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي


الاخ احمد شعراوي
هذه هي افة منتديات الانساب على الانترنت ..اينما توجهت ..وجدت التشكيك في الانساب والطعن فيها !!
يبدو ان العالم الاسلامي كان مغشوشا ولمدة تزيد عن الثمانية قرون بوجود هذا الشيخ احمد البدوي !!!
وما اسهل خداعه وغشه !!
نعم ..لا نؤمن بالخوارق ونختلف مع منهج هذا الشيخ ..لكن لا ننفيه خارج التاريخ ...ولاننكر نسبه مع استفاضته وشهرته


الاخ ابن الوجيه ..ضمن اقتباسك من كتاب صحاح الاخبار ..علمت الجزء ادناه بالاقتباس باللون الاحمر :
اقتباس:
ومنهم بنو كعب بالغرى ومنهم يحي الصوفي نسابة مصر ومنهم ببادية الشام قوم يقال لهم أل بري قبيلة نمت وكثرت ومنهم السيد الجليل أحمد البدوي
السؤال :اليست هنالك امكانية اخرى لقراءة النص على النحو التالي :
اقتباس:
ومنهم بنو كعب بالغرى ومنهم يحي الصوفي نسابة مصر ومنهم ببادية الشام قوم يقال لهم أل بري قبيلة نمت وكثرت ومنهم السيد الجليل أحمد البدوي

بحيث ان الهاء تكون راجعة للرضوية وليس لال بري !!؟
وعليه يمكن ان يكون احمد البدوي من آل بري
ويمكن ان لايكون منهم
قائد الدغفلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2011, 10:53 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

احترامي للاخ اليسيني ..
ما ذكرته بمداخلتي السابقة ..لم اقصده بها شخصيا ...
لكن اتمني ان نقلل من ظاهرة التشكيك والطعن في الانساب !!!
مع العلم ان اكثر من 90 في المائة من الانساب اليوم قابلة للطعن والتشكيك .
ولان مساوئ الطعن والتشكيك اكبر من محاسنها ..
قائد الدغفلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2011, 11:27 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ولكنى أؤمن بالخوارق ولا أختلف مع منهج السيد الحسيب النسيب الشريف أحمد البدوى ولعلك لو لم تكن تؤمن بالخوارق فلا تؤمن بموقف سيدنا عمر بن الخطاب مع سارية قائد جيش المسلمين عندما ناده وهو فى المدينة و قال ياسارية الجبل الجبل و سارية كان فى حرب الفرس على بعد الاف الكيلومترات و عندما عاد سارية قال والله انا و الخيل سمعنا نداء أمير المؤمنين ولولا اننا التزمنا الجبل لكنا هلكنا (لا تشكك فى اى شى بدون دراسة وذلك شامل جميع العلوم) نظرة لنا يا سيدى احمد يابدوى يا شيخ العرب وشكرا لاشتراكك ايها الاخ الفاضل
أحمد شعراوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2011, 11:42 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

الاخ شعراوي
لولا ان المبحث عن الانساب ..ولولا خوفي ان ينحرف مسار بوست الاخ اليسيني عن مضمونه .. لكان ردي عليك مطولا !!
شكرا لترحيبك بنا
قائد الدغفلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2011, 11:43 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الحمد لله وحده . والصلاة و السلام على من لا نبي بعده . وعلى اله الكرام .


أما بعد . أقول مستعينا بالله : ال بري عشيرة كبيرة في مجملها من الأشراف الرضويين الحسينيين من ذرية أبناء جعفر بن على الهادي بن محمد الجواد بن على الرضا بن موسى الكاظم كما أورده صاحب صحاح الأخبار أعلاه بالقرن الثامن والتاسع الهجري : ومنهم ببادية الشام قوم يقال لهم أل بري قبيلة نمت وكثرت .

ولا يستلزم أن يكون مسمى بري في عامود النسب أعلاه من باب اندراج الكل تحت مسمى واحد وقد يكون اسما أو صفه بارك الله فيكم .

ولا زال ل أل بري شهرة بالشرف لزمننا هذا بين جيرانهم ممن حالفوا ومنهم قبائل السردية و أل نعيم "حلف" الأشراف وأن أختلفوا الى أي من الأشراف يرجعون ويرجحونهم الى النسب الرضوي الحسيني مباشرة الى علي الرضا بن موسى الكاظم . وهو جائز .

قلت : وادخال النسب الرفاعي الكريم وتنسيبهم اليه "والى السادة ال نعيم" طارئ متأخر : كما هو حال التنسيب الى محمد "بن الحنفية" بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه . والأقرب الى الصواب أنه حلف لاحق . والله أعلم .
_______________


وهنا اسناد "لاحق" - القرن الحادي عشرالهجري تقريبا - في تنسيب أحمد البدوي الى نسب الرضويون .
قلت : وان أختلف عامود النسب : وهو من شروط كمال بيان النسب وليس من شروط اثباته .


الشجرة العلوية في نسبة الأشراف الحسنية و الحسينية .
المؤلف : علي ابن عامر المغراوي .
تاريخ التأليف : لم يحقق بعد . القرن الحادي عشر تقديرا .
تاريخ النسخ : القرن الثاني عشر تقديرا .







وعملا بقواعد طبقات النسابين يرجح العامود الذي أورده صاحب صحاح الأخبار السيد محمد سراج الدين الرفاعي . ونبين أنه لم ينسب أل بري الكرام وكذلك أل نعيم الكرام الى النسب الرفاعي الكريم وهو أعلم بقومه . والله أعلم .


وفقنا الله واياكم لما يحبه ويرضاه .

والصلاة و السلام على سيد الأنام وأله و صحبه الكرام .


-----------------------------------
عضو مجلس ادارة النسابون العرب .
ابن الوجيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-12-2011, 12:06 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

العفو ايها الاخ الفاضل و لو انى كنت اتمنى ردك المطول لكى يستفيد الجميع وانا اول المستفيدين ولولا خوفى ايضا على سياق الحديث لكان ردى اطول من ذلك شكرا لك
أحمد شعراوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-12-2011, 02:44 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

1-الاخوة الكرام تعلموا من الاخ ابن وجيه اصول النقاش بالاسناد و ثم نناقش المتن.
2-نحن هنا من اجل الوصول الحقيقة بالحوار العلمي و منهج اهل السنة و الجماعة الاسناد الصحيح و المتن المعقول.
3-الشريف حسين الفاسي وجدت له شواهد تاريخية من كتب نسابة و مؤرخي المغرب.
4- و شخصيا لا ارى ان احمد البدوي من ذرية حسين الفاسي و الغالب ان هناك من زاد في عوده نسبه اعتماد على رواية الشعراني الذي قال انه شريف بل و من شرفاء فاس فتدبروا اخوتي الكرام فاني الغلو شر كبير.و قد بين لكم الاخ ابن وجيه كيف تجعلوا ال بري من ذرية السادة الرفاعية ثم جعلوهم من ذرية محمد بن الحنفية وارى انه نفس حالة فهو تنسيب متاخر الى الحسين الفاسي.
5-انا و الاخ ابن وجيه اتفقنا ان الشيخ البدوي غير مغربي بل اصله من الشام كما عند المؤرخين القدماء
6-و الاخ ابن وجيه ذكر ال بري شرفاء وانا متفق مع بعدما اسند و بين
7-و عليه اطلب من الاخوة بالبحث في انساب ال بري الكرام قوم السيد احمد البدوي
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-12-2011, 10:43 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

المخزومي: محمد بن عبد الله (ت:885هـ) نسب إليه: (صحاح الأخبار في نسب السادة الفاطميَّة الأخيار)، وقال: "ردَّ فيه على ابن الأثير في قوله: "إن خالد بن الوليد انقرض عَقِبُه". وأحال على (العقود الجوهرية) لأحمد عزت الفاروقي، الذي جمع فيه بعض الشعراء الذين مدحوا أبا الهدى الصيَّادي. قلت: هذا الكتاب اختلقه الصيَّادي ونحله للمترجَم الذي لا وجود له إلا في مخيِّلة الصيَّادي، وأحال عليه بعضَ أكاذيبه، فكيف لسراج الدين المخزومي المتوفَّى سنة (885هـ) أن ينقل عن أحمد الزبرجدي (الذي اختلقه الصيادي) والمتوفَّى بعده بقرنين (ت:1084هـ)؟ وأن ينقل عن (بحر الأنساب) المؤلَّف بعده بقرون؟.
هذا، وقد وصفه الزِّرِكْلي بـ: شيخ الإسلام في عصره. ومع هذا لم يعرفه علماءُ عصره ولم يذكروه بمدح أو ذم، كالحافظ ابن حجر في كتابه: (إنباء الغمر بأبناء العمر)، والسخاوي في: (الضوء اللامع في محاسن أهل القرن التاسع)، والبقاعي في: (عنوان الزمان). وذكر السخاويُّ في كتابه: (الجواهر والدرر في ترجمة شيخ الإسلام ابن حجر، 1/66) عدداً ممَّن لقِّب بشيخ الإسلام في عصره وقبل عصره، ليس فيهم المخزومي.

ومرام مؤلِّفه - كما يقول الدكتور/ مصطفى جواد الذي لم يكن يعرف أن مؤلِّفه الصيَّادي - إثبات علويَّة الرِّفاعي (صاحب الطريقة التي ينتسب إليها الصيَّادي)، وأعقاب خالد بن الوليد. انظر: (جناية الصيادي على التاريخ، ص:57 61، وص:67 – 69
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2011, 02:10 AM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الحمد لله وحده . والصلاة و السلام على من لا نبي بعده . وعلى اله الكرام .

لا نحبذ اسلوب النسخ والصق في البحث والتحقيق في الأنساب والجرح والتعديل في النسابين ولا نتبعه ولا نقبل به بارك الله فيكم . فليعلم .

فان أوردتم بارك الله فيكم فأوردوا بالبينات المحققة المسندة بايراد المرجع ذاته والصفحة والنص كما أوردنا . وهو مطلوب منكم وليس منا قبل النقل . لتتم الفائدة .

وهو من مرسل القول الذي لا بينات محققة شرعية فيه ولا اسناد . فلا يؤخذ به شرعا وعرفا .

كما أن محمد أبو الهدى الصيادي صاحب الروض البسام المذكور خالف السيد محمد سراج الدين الرفاعي في الكثير من القول :

انظر : الروض البسام . طبعة مطبعة الأهرام بالاسكندرية سنة 1892 ميلادي ( نسخة مكتبة جامعة برنستون ) حيث أرجع العديد من أشهر الأنساب والاسر الشريفة والعشائر الفاطمية ببوادي الشام الى النسب الرفاعي مخالفا صحاح الأخبار . فلينظر .

أما النسب المخزومي وهل هنالك ل سيف الله خالد بن الوليد ذرية فذلك مبحث أخر . وكذلك النسب الرفاعي .

أما ما نقلتم أن السيد محمد سراج الدين الرفاعي ثم المخزومي "لامه" نقل من بحر الأنساب "المشجر الكشاف" وهو لاحق له وليس سابق "وغيره من القول" وأسندتم عليه للطعن في صحاح الأخبار وصاحبه .
علما بذكر بحر الأنساب "المشجر الكشاف" الذي أستشهتم به لنسب أحمد البدوي الى السادة الرضويين ممن ذيله لاحقا - ونضيفه الى الأسانيد في نسب أحمد البدوي - حال تحقيقه وايراده بالمبحث وهو لدينا . أنتهى .

أقول : أن البحث والتحقيق واجب عليكم "وليس علينا" فيما تنقلون "نسخا ولصقا" حيث أن مؤلف بحر الأنساب هو : أحمد بن عميد الدين الحسيني النجفي المتوفى سنة 433 هـ . سابق له وليس لاحق . وهو الأقرب الى الصواب . وبه سقط ما أستندتم عليه بقولكم هذا . وقد ذيله العريضي والزبيدي - وغيرهما - عن الفترات الاحقة . فتنبه .

وصحاح الأخبار أوردناه أعلاه . فليحقق . والروض البسام النسخة المذكورة أعلاه لدينا وان لم يكن لديكم أوردناه : لبيان مخالفته لصحاح الأخبار في الكثير من الأنساب .

قلت : وهو ما يوجب عليكم البحث التحقيق والاسناد بالبينة الشرعية المحققة فيما توردون قبل الايراد . أقول : يوجب عليكم وليس علينا . انتهى .



والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وأله وصحبه أجمعين .


--------------------------------------
عضو مجلس ادارة النسابون العرب .

التعديل الأخير تم بواسطة ابن الوجيه ; 25-12-2011 الساعة 10:55 AM
ابن الوجيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2011, 02:57 AM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

ما ذكر الكاتب عن المخزومي الكثير منه صحيح و ان وقع منه بعض الغلط . فكتاب بحر الانساب مؤلفه النجفي من اهل القرن التاسع و العاشر هجري(فهو غير متوفي سنة 443 ه) وشخصية المخزومي هذا مجهولة و قد نسبوا كتب للمتقدمين كما نسبو رسالة الشرف المحتم للسيوطي.لترويج اكاذيبهم.
و ليس بالضرورة ان يؤلف ابو الهدى الصيادي بنفسه الكتب فالرجل لديه اتباع كثر.
و الاخ ابن وجيه ساكتب موضوع عن ابي الهدى هذا و نطلب منكم ان تعطينا الانساب التي جعلها ابي الهدى الصيادي رفاعية
و الخلاصة في كتاب صحاح الاخبار ان كان ظهر في زمن ابي الهدى الصيادي فهو دليل انه اؤلف بامره
ولا مانع من النقل لبيان الحقيقة للناس
و اليكم هذا النقل المفيد
أما ما تضمنه الكتاب فقد قال الأستاذ مصطفى جواد( ): ((أكثر ما فيه منقول من عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب لابن عنبة، لكنه لم يُشِر إلى ذلك، وقد علمنا أن مراده بالكتاب إثبات علوية أحمد الرفاعي والجيلي عبد القادر وأعقاب خالد بن الوليد)).
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2011, 07:01 AM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الحمد لله وحده . والصلاة و السلام على من لا نبي بعده . وعلى اله الكرام .

أخي الفاضل الكريم حفظه الله . الاخوان الافاضل الكرام حفظهم الله .

البينة على من ادعى . البينات المسندة المحققة المعتبرة شرعا وعرفا : وهو الصحيح ولا يصح سوى الصحيح .

قلت : وهو ما يوجب عليكم البحث التحقيق والاسناد بالبينة الشرعية المحققة فيما توردون قبل الايراد نقلا (من مصطفى جواد أو غيره) . أقول : يوجب عليكم وليس علينا . انتهى .

ولا يصح ان يكون مصدراً واحدا منفردا للنفي أو الاثبات دون اسناد وضبط وتحقيق وتخريج على من سبقه تحقيقا لقواعد علم الأنساب المعروفة والمتبعة لأهل العلم . والله أعلم .

ومالم تسندون بالحجة والبرهان دعواكم المنقولة عن المذكور أن ابو الهدى الصيادي ( أو غيره ) هو مؤلف صحاح الأخبار - وأنه كتاب مزور موضوع - وليس من تأليف السيد محمد سراج الدين الرفاعي فان دعواكم (وصاحبكم) مردودة شرعا وعرفا لعدم قيام البينات المعتبرة . انتهى .

ولا يعنينا في مبحثنا هذا محمد أبو الهدى الصيادي وكتابه الروض البسام في أشهر البطون القرشية بالشام . ولم نورده أو نستشهد بقوله . فلا تخرج عن عنوان المبحث بارك الله فيك . انتهى .

الروض البسام .

الرابط :
http://www.4shared.com/file/g4Ys95ky/_______.html



أما أشهر القبائل الفاطمية التي نسبها الصيادي المذكور الى النسب الرفاعي :

الروض البسام . طبعة مطبعة الأهرام بالاسكندرية سنة 1892 ميلادي ( نسخة مكتبة جامعة برنستون ) ص 27 النص :
وقبيلة ال نعيم تنتهي الى سلسلتين الأولى أل السيد عز الدين . والثانية أل السيد نعيم وكلهم ينتهون الى الجد الجامع لأنسابهم مولانا السيد يحى الرفاعي جد سيدنا السيد أحمد الكبير الرفاعي .

أما صاحب صحاح الأخبار السيد محمد سراج الدين الرفاعي (في نفس الرابط السابق لصحاح الأخبار) ص 62-63 النص :
ومنهم ببادية الشام وهم ينتهون الى نعيم ابن زيد ابن اسحق بن موسى بن اسحاق بن ابراهيم العسكري بن موسى الثاني رضي الله عنه ولهم فخذ بالعراق مع بادية زبيد وهم امة مباركة . انتهى .


ولسنا ملزمين ( بل أنتم الملزمون ) بالبحث والتحقيق والاسناد والبينة والبيان في دعوى صاحبكم مصطفى جواد "المنقولة" فالبينة على من ادعى . انتهى .

وفقنا الله وياكم لما يحبه ويرضاه .

والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وأله وصحبه أجمعين .


العبد الفقير الى رحمة الله ابن الوجيه .
--------------------------------------
عضو مجلس ادارة النسابون العرب .

التعديل الأخير تم بواسطة ابن الوجيه ; 25-12-2011 الساعة 11:01 AM
ابن الوجيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2011, 02:43 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

ءال بري [72]:

أسرة منتشرة بديار الشام وحلب وهم قبيلة مولانا السيد البدوي دفين طنطا، وينتهي نسبهم إلى الإمام علي الرضا ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم من طريق جدهم الذين ينتهون إليه وهو الشريف بري أبو البركات البغدادي نزيل دمشق المدفون بأرض سلمية، وهو أحد خلفاء السيد أحمد الرفاعي الكبير.
جامع الدرر البهية لانساب القرشيين في البلاد الشامية
قلت اذن بري هو الشريف ابو البركات البغدادي و هذه دليل ايضا ان اجداد الشيخ احمد البدوي مشارقة
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2012, 01:01 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

درجة ثبوت نسب السيد احمد البدوي رضي الله عنه

الحمد لله وثم الحمد لله اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أتباع سيدنا محمد.

في هذا البحث نود أن نوضح للمطلع درجة ثبوت سيدي احمد البدوي السيد الحسيب النسيب فقد اتهم بعض الاحبة هذا النسب وصنفه بدرجة المشهور وهذا غير صحيح بالدليل فقد ورد في اصطلاحات النسابين درجات لثبوت الأنساب فقد جاء في سر السلسلة العلوية صفحة 101 سرد لهذه الدرجات ومنها :
1- صحيح النسب : أي ثبت عند النسابة وقوبل بنسخة الأصل ونص عليه بإجماع النسابين المشهورين بالأمانة والورع والصدق وقد توافقت هذه الدرجة مع نسب السيد احمد البدوي فلم تجد بلدا إلا فيها نسبا أصلا لنسب سيدي احمد البدوي بغض النظر عن مخرج العمود ، ولم تجد نسابة في الحجاز اقصد النسابين القدماء الا ووافق على النسب واكده انه من سلالة الامام علي بن ابي طالب من ابنه الحسين بن علي بن ابي طالب . ومن النسابين القدامى الذين اكدو نسب سيدي احمد البدوي وثبتوه : السخاوي وسراج الدين الرفاعي ومرتضى الزبيدي والمقريزي والزركلي في الاعلام وغيرهم العديد العديد ...........
2- مقبول النسب : أي من ثبت نسبه عن بعض النسابين وانكره اخرون فصار مقبولا من جهة شهادة اثنين عدول ، وتكون هذه الدرجة في حال عدم وجود وثائق تؤكد النسب لكن في نسب سيدي احمد البدوي الوثائق كثيرة جدا والحمد لله.
3- مشهور النسب من اشتهر بالسيادة ولم يعرف نسبه فحكمه عند النسابة مشهور ، وفي نسب احمد البدوي عرف الخط ولم يجهل ووجدت الوثائق التي اكدت خط النسب وبالتالي لا ينطبق هذا البند على نسب السيد احمد البدوي كما قال البعض .
4- مردود النسب من ادعى لقبيلة وهو ليس منها ...........
الشريف يحيى بن زكريا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2012, 01:03 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

[IMG]http://
الشريف يحيى بن زكريا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2012, 01:05 PM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الشريف يحيى بن زكريا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2012, 01:08 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الشريف يحيى بن زكريا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2012, 01:08 PM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الشريف يحيى بن زكريا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2012, 01:09 PM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

[color="rgb(46, 139, 87)"]وبالتالي فنسب سيدي احمد البدوي صحيح النسب : أي ثبت عند النسابة وقوبل بنسخة الأصل ونص عليه بإجماع النسابين المشهورين بالأمانة والورع والصدق وقد توافقت هذه الدرجة مع نسب السيد احمد البدوي فلم تجد بلدا إلا فيها نسبا أصلا لنسب سيدي احمد البدوي بغض النظر عن مخرج العمود ، ولم تجد نسابة في الحجاز اقصد النسابين القدماء الا ووافق على النسب واكده انه من سلالة الامام علي بن ابي طالب من ابنه الحسين بن علي بن ابي طالب . ومن النسابين القدامى الذين اكدو نسب سيدي احمد البدوي وثبتوه : السخاوي وسراج الدين الرفاعي ومرتضى الزبيدي والمقريزي والزركلي في الاعلام وغيرهم العديد العديد ...........[/color]
الشريف يحيى بن زكريا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2012, 07:35 PM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف يحيى بن زكريا مشاهدة المشاركة
في اي كتاب ذكر المقريزي هذا النسب فكثيرا ما يقال لنا قال فلان و فلان و عند نبحث في كتبهم نجده لم يقل
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2012, 10:30 PM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اخي الحبيب كتابه اسمه خطط المقريزي
الشريف يحيى بن زكريا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2012, 10:50 PM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

من المفارقات التي يتبسم لها العقلاء
ان قلة الخبرة وعدم المعرفة باللغة
قد اوحت الى البعض ان قولنا

اقتباس:
ويبقى الامر في هذا النسب معلقا على المشهور حتى يقع ما يبطله.
هو تضعيف بهذا النسب ولم يفطن المعني الى ان المقصود هو ان ما تعارف عليه اهل الفن النسب يبقى على ماهو حتى ياتي ما يبطله .

وتلك بحمد الله من ايات التسرع التي نحذر منها الشباب وغير اهل الفن والعلم من التدخل بها لئلا يفتضح ماعندهم .

ومن قال لا ادري فقد افتى
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2012, 12:07 AM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف يحيى بن زكريا مشاهدة المشاركة
اخي الحبيب كتابه اسمه خطط المقريزي
وضح اكثر في اي جزء و في اي صفحة
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2012, 07:29 PM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

شكرا يا عم ابو شريف على حسن اجابتكم لي

وانا العبد الفقير الجاهل يحيى بن زكريا
الشريف يحيى بن زكريا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2012, 09:19 PM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

كنت اريد ان اعتمد على قول المقريزي لانه قديم و ثقة لكن الظاهر انه لم يقل و لهذا نقول لا يكون اللاحق حجة على السابق
فهو احمد البدوي من ذرية الشريف بري المشرقي لا مغربي و هو الصحيح فالبدوي لم يولد في المغرب
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2012, 02:41 PM   رقم المشاركة :[35]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

العم الحبيب ابو شريف الجموني

بالنسبة لما تقول هو صحيح في علم اللغة العربية ونحن ضعفاء في هذا السياق
اما في علم النسب فدرجة مشهور تعني مشهور اي انه اشتهر في منطقته ولم يحمل وثيقة تؤيد اشتهاره

ونحن نتحدث في علم نسب ولسنا في سياق لدراسة اللغة فأنا عقدتي القواعد

وبارك الله في علمك في اللغة العربية ومنكم نتعلم اللغة
الشريف يحيى بن زكريا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2012, 03:56 PM   رقم المشاركة :[36]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف يحيى بن زكريا مشاهدة المشاركة
العم الحبيب ابو شريف الجموني

بالنسبة لما تقول هو صحيح في علم اللغة العربية ونحن ضعفاء في هذا السياق
اما في علم النسب فدرجة مشهور تعني مشهور اي انه اشتهر في منطقته ولم يحمل وثيقة تؤيد اشتهاره

ونحن نتحدث في علم نسب ولسنا في سياق لدراسة اللغة فأنا عقدتي القواعد

وبارك الله في علمك في اللغة العربية ومنكم نتعلم اللغة
ايها المكرم الشريف يحيى بن زكريا
مثلك اسمى ان يقصر عن الفهم ونحن نشهد لك يالتميز لغة ومعرفة
ونتعجب من ردك الذي جاء هنا مبينا انك قد فهمت مالا تعني وانت تعلم ان ما قلناه هو تمام الحق وليس فيه اي تجريح او تلميح يخصكم ، بل وتغلم ان كلامكم هنا بحقنا هو تلميح اقل ما تقول به اته غير مقبول.
ونحن وان كنا نعرف من هذا الفن ما يكفي لم ندعي يوما اننا من اهله او سدنته.
وقولنا هو ما يقول به ارباب الفن امثالكم فإن قلتم مشهر اشهرنا وان قلتم مقبول قبلنا وان قلتم مجهول دفغنا .
ونحن قلنا ما يفهم من كلامنا في اللغة وفصل القول ..... وقد شهدت لنا اننا نغرف مانقول فهل تمضي شهادتك بنا ؟
ام انك ستوقفها على علمنا باللغة؟ وتقصرها على ما اردت ؟
ابن اخي ان كلامنا لايفوتك ولن يفوتك وانت ومن هم في مثل علمك تعلمون ان كل نسب يبفى على شهرته حتى يقع ما يوجب الاختلاف.
ولا تضع نفسك وانت الكبير في محل لم نفل به وانت منه اكبر
وقدرك محفوظ عندنا حتى لو اتهمتنا بما لم نفعل، واقعدتنا مكانا ليس لنا ولا نحن منه.
ولا نظنك تصدق اننا نعنيك....وانت تعرف الحق ولا تترفع عنه.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2012, 07:07 PM   رقم المشاركة :[37]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الشريف محمد الجموني الاكرم المكرم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هنا انا لي مقصد من ردي ان النقاش لا يفسد الوداد ومنكم الوداد ففيكم العلم وفيكم الطيب حقيقة

وانا اؤكد ومن هنا انكم اهل لما تدعون وانكم تعلمون ما لا يعلم غيركم

سيادة الشريف يعيش الانسان ويموت وهو يتعلم وانا اعلم انك قصدت انه يبقى الحال على ما هو مشهور ، أي يبقى صحيحا الى ان ياتي عكس الموجود والمقصود بكلمة مشهور أي ما اشتهر به هذا النسب وانا من اول لحظه اعي ما قلت والله يا شريف لي قصد.

سيدي الشريف ثق تماما اني احبك حبا لا يعلمه الا الله حتى لو اختلفنا يوما في النقاش لاننا نريد ان نوضح للناس حقيقة وثق تماما ان ثقتي بشخصكم اكبر مما تتصور ولا يمكن في يوم من الايام ان اتهمكم باي اتهام .

سامحني على اسلوبي هنا وفي هذا الموضوع لكن هي رسالة للناس اننا نتناقش ونختلف في النقاش ولكن لانختلف كأشخاص . الحبيب الشريف محمد الجموني لن نكون الا اهلا حريصين عليكم كما انتم حريصين علينا .

فتذكر كم اختلفنا واستفزينا بعض للوصول للحقائق

لا تؤخذ مني الا حبي لكم

دمتم يا شريف :)
الشريف يحيى بن زكريا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2012, 03:21 PM   رقم المشاركة :[38]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

يقول احمد القرعاني
لقد عثرت على الدليل الدامغ على صحة تحقيقي لتاريخ السيد ابراهيم المغربي
كما توضح ان احمد البدوي المتوفي سنة 675 ه ليس له علاقة بابراهيم المغربي و انما زج المدعون بنسب مدسوس له الى هذه الدوحة الشريفة لشهرتها
قال السيد ابو الفيض المنوفي صاحب كتاب جمهرة الاولياء ان السيد حسن الابطح الشهير بابو العلا الحسيني بن علي البدري بن السيد ابراهيم المغربي توفي سنة 895 وقال الشبلنجي صاحب كتاب نور الابصار نفس الكلام
فكيف يكون حسن الابطح اخ للبدوي و اي البدوي مات قبل اخيه بقرنين
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2012, 03:32 PM   رقم المشاركة :[39]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

سيدي الشريف يحيى بن زكريا المبجل.
ممثل الرابطة الوطنية للشرفاء الادارسة وأبناء عمومتهم بالمغرب عن إقليم الشرق الاوسط ، وكيل ال الشريف السقواتي ، الباحث النسابه المشهور اكرمك الله بما يرفع من قدرك وعلمك.
انت ممن تعلم اننا لا نغضب لانفسنا، ولا نلتفت الى ماشذ عما تعارف عليه اهل الفن والنسب ولا نرد على قول عارف لان الخلاف من انواع الرحمه.
ولكننا صححنا ما تطاولت اليه رقاب_ ولا نقول السنة_ بعض من ظنوا انهم بمجلسهم معنا ساوونا.
وتلك من محاسن الصغار.
ابن اخي ان اخطأ عالم راجعه العقلاء اما ان اخطا جاهل عاقيه العقلاء .
وذلك فرق لعمري كبير.
واعلم ان الاقزام لا تطول ولو ركبت الموج وجلست في مقاعد الكبار.
فالشيء يرجع بالمذاق لاصله.
ومن يغضب يعود الى طبعه
ومهما تكن عند امرئ من خليقة = وان خالها تخفى غلى الناس ....تعلم.

*انتم لكم مالا نقدر على انكاره علما وحقا ونسبا ، وتبقى الانساب على ما اشتهرت به بين اهل الفن والنسب... وانت اول من يعلم ان.....
*كل نسب قبله بعض اهل الفن والنسب ورفضه البعض هو مقبول.
*ان الشهرة والشيوع والاستفاضة بين الناس في المحل والبلد تاتي بعد التواتر.
* ان الالحاق لايرد باي حال - ان صدر عن اهل النسب - المخولين العارفين بلا شبهة مصلحة.
* ان شهادة الشهود - العدول العارفين- هي اثبات لا يغفل او يرد الا ببينة اعلى واوضح.
* ان ما نعرفه من هذا العلم هو ما تعارف عليه اهل الفن والعلم والنسب، وما تراضى عليه اهله من البينات.
*اننا لا نفارق المشهور او نعتدي على صاحب معرفه او نطعن بشخص لنفسه.
و اخيرا انت خير من يعلم ان ....الانساب تورث ولا تمنح او تستحدث.
ولكم منا كل الخير.




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف يحيى بن زكريا مشاهدة المشاركة
الشريف محمد الجموني الاكرم المكرم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هنا انا لي مقصد من ردي ان النقاش لا يفسد الوداد ومنكم الوداد ففيكم العلم وفيكم الطيب حقيقة

وانا اؤكد ومن هنا انكم اهل لما تدعون وانكم تعلمون ما لا يعلم غيركم

سيادة الشريف يعيش الانسان ويموت وهو يتعلم وانا اعلم انك قصدت انه يبقى الحال على ما هو مشهور ، أي يبقى صحيحا الى ان ياتي عكس الموجود والمقصود بكلمة مشهور أي ما اشتهر به هذا النسب وانا من اول لحظه اعي ما قلت والله يا شريف لي قصد.

سيدي الشريف ثق تماما اني احبك حبا لا يعلمه الا الله حتى لو اختلفنا يوما في النقاش لاننا نريد ان نوضح للناس حقيقة وثق تماما ان ثقتي بشخصكم اكبر مما تتصور ولا يمكن في يوم من الايام ان اتهمكم باي اتهام .

سامحني على اسلوبي هنا وفي هذا الموضوع لكن هي رسالة للناس اننا نتناقش ونختلف في النقاش ولكن لانختلف كأشخاص . الحبيب الشريف محمد الجموني لن نكون الا اهلا حريصين عليكم كما انتم حريصين علينا .

فتذكر كم اختلفنا واستفزينا بعض للوصول للحقائق

لا تؤخذ مني الا حبي لكم

دمتم يا شريف :)
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2012, 07:09 PM   رقم المشاركة :[40]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اليسيني مشاهدة المشاركة
يقول احمد القرعاني
لقد عثرت على الدليل الدامغ على صحة تحقيقي لتاريخ السيد ابراهيم المغربي
كما توضح ان احمد البدوي المتوفي سنة 675 ه ليس له علاقة بابراهيم المغربي و انما زج المدعون بنسب مدسوس له الى هذه الدوحة الشريفة لشهرتها
قال السيد ابو الفيض المنوفي صاحب كتاب جمهرة الاولياء ان السيد حسن الابطح الشهير بابو العلا الحسيني بن علي البدري بن السيد ابراهيم المغربي توفي سنة 895 وقال الشبلنجي صاحب كتاب نور الابصار نفس الكلام
فكيف يكون حسن الابطح اخ للبدوي و اي البدوي مات قبل اخيه بقرنين

ملاحظة انا متفق مع الاخ في ان البدوي ليس من ذرية ابراهيم المغربي و هو متفق مع كلامي الاول انه البدوي من الاشراف ال بري المشارقة.
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة القبائل العربية لسليمان الطيب - و كتب الانساب و النسابين محمد محمود فكرى الدراوى مكتبة الانساب و تراجم النسابين 52 17-08-2019 01:54 PM
توضيح الشريف منتصر عبدالراضى مجلس الهمامية 14 26-07-2018 06:41 AM
السيرة العطرة والنفحات الذكية من السبعة زوايا المنصورية البازيه من ذخائر القاضى القاضى مجلس السادة الاشراف البازات 34 23-04-2015 02:37 AM
قبيلة المحس في شمال السودان بنت الشريف مجلس قبائل السودان العام 20 14-07-2012 09:09 AM
فهارس كتاب الجامع لصلة الأرحام في نسب السادة الكرام السيد الغازي منتدى السادة الاشراف العام 27 12-08-2011 10:54 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:30 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه