نسب قبيله البوفهد في الانبار - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ي أهل الكرم والمقام عالي
بقلم : دحموني بلاشِي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: تحقق من النسب الهاشمي (آخر رد :غادة عبد الرحيم خليل)       :: شرح تفصيلي عن قبيله الحسن من اماره زبيد القحطانيه (آخر رد :علي القعور الزبيدي)       :: موجز عن فقه الحج في المذهب المالكي (آخر رد :أبو مروان)       :: سلالة نوح (آخر رد :لمرابط)       :: استفسار (آخر رد :فهد بن عبد العزيز)       :: البحث عن نسب شجرة العائلة (آخر رد :جمال بن احمد)       :: ليه ياقمر !! (آخر رد :دحموني بلاشِي)       :: أقدم الدساتير ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: مواقف من تواضع السلف (آخر رد :معلمة أجيال)       :: قبائل الشاوية بالجزائر (آخر رد :نذير بلحاج)      



سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ضع افادة عن عائلتك لتؤرخ لها في بنك الانساب المسمى " جمهرة انساب العرب الحديثة "

Like Tree1Likes
  • 1 Post By ضيغم

إضافة رد
قديم 25-12-2011, 05:13 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي نسب قبيله البوفهد في الانبار

الحمد لله وحده والصلاة و السلام على من لا نبي بعده . وعلى اله الكرام .


نورد لكم نقلا هذا المبحث للاطلاع والتمحيص والفائدة :

كتب شيخ الساده الأعرجية بالعراق السيد نبيل الأعرجي في منتدى الساده الأشراف في موضوع وضعه هناك بعنوان
(( نسب في الضياغم إلى الأشراف ))
سنة 2007م

يقول: (( هنالك ضياغم اشراف وهم في شمر ومنهم البو فهد في الانبار وهو الجد الجامع لقبيلة البو فهد في القرن العاشر الهجري وهو عاش مع اخواله الصفران من ال البيت الحسينية ثم انتقل الى منطقة الفهدة في وادي فاطمة عام 1080 هجري وهو بن جاسم (قاسم)ومنه السلاطين الحلابسة بن الامير محمد بن الامير الربيع بن الامير عبد الله بن الامير عمير بن الامير راشد بن الامير ضيغم بن الامير خشرم بن الامير دوغان بن الامير جعفر بن الامير هبة بن الامير جماز بن الامير منصور بن الامير جماز بن الامير شيحة بن الامير هاشم بن الامير قاسم بن الامير مهنا الاعرج بن الحسين شهاب الدين بن الامير ابو عمارة المهنا بن الامير داوود بن الامير قاسم بن عبيد الله الثاني بن طاهر شيخ الحجاز بن يحيى النسابة بن الحسن بن جعفر الحجة بن عبيد الله الاعرج بن الحسين الاصغر بن علي زين العابدين بن الحسين الشهيد بن الامام علي بن ابي طالب(ع) 0
وجاءت تسمية الضياغم نسبة الى جدهم ضيغم المتوفي سنة 832 هجري وهم من سكان المدينة ويطلق عليهم ضياغم وجعفر (ال جعفر ) وبعد وفاة ضيغم ارتحلوا الى منطقة الاسياح وبقوا فيها الى زمن الامير عمير وعلى اثر القحط الذي اصاب نجد عام 1137 هجري جاءو الى بئر هراج ومنة الى الشام ثم الى منطقة حصيبة ثم الى الرمادي وكان لهم حوادث مع امير عنه ابو ريشة ومع الاسلم و الضياغم يسكنون الرمادي ,بغداد, ديالى, سوريا, الاردن وبقي قسم منهم الضياغم ال جعفر في مستقرهم الاول في الجزيرة العربية (السعودية) ))


ضيغم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2018, 08:10 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي العراق

أوّلا يبدو انه قد ظهرت في العراق مودة إسمها (مودة السيدوية) وأنّ هناك فئة من الناس تعاني من أزمة وهي أنهم يريدون أن يصيروا من السادة الأشراف بأيّ ثمن ومهما كلّف الأمر وتحليلي الشخصي انّ سببه الأبهة والرياء حصرا
وثانيا أنا شخصيا لاأثق بمن يسمون النقباء الأشراف في هذا الوقت الحاضر وأيضا ولا أثق بتصديقاتهم على الأنساب ولابتواقيعهم ولا بأختامهم المبهرجة على ماتسمى الرقع والمشجرات فهذه التواقيع والأختام هي التي ضيعت الناس وحرفت الأنساب وقطعت أواصر القربة ونسّبت أناسا الى غير آبائهم وفتنت الناس وأغرتهم وخدعتهم بانتسابهم الى أهل البيت وهم ليسوا منهم و قد قال رسول الله ( لعن الله من انتسب لغير أبيه) فكيف وهم الذين كانوا يعدون أنسابهم ويسلسلوها الى شمر او طئ اوغير ذلك حتى عرفوا بهذا بين الناس عقودا وقرونا وجيلا عن جيل الى أن استفاقوا بين عشية وضحاها فصاروا سادة وتركوا أصولهم وأنسابهم الحقيقية واستبدلوها بأنساب جديدة مزورة مفتراة الى اهل البيت فمن المسؤل عن هذا الإفتراء وعن هذا التزويرقطعا من وقّع لهم ومن أغراهم بأنهم من أهل البيت وعمل لهم مشجّرات محرّفة ومزوّرة
ثالثا كلام الأستاذ المدعو نبيل الاعرجي ليس بحجة ولايعوّل عليه ولا يصمد أمام الحق وأمام الواقع والتاريخ لأنه كلام عاطفي يفتقر للأدلة والبراهين وأنا شخصيا اضع كلامه الغثاء هذا ضمن العبث الذي لايجوز لأن المسألة تتعلق بالأمانة وبالتاريخ وبأنساب الناس فلا يجوز هذا العبث بمثل هذه الأمور وللرد عليه نقول
1- في البداية يجب ألّا نفرق بين البوفهد والحلابسة والبوعلوان فهم عمومة ومرجعية واحدة فالحلابسة والبوعلوان ترجع الى عرار بن شهوان بن منصور بن ضيغم والبوفهد ترجع الى أولاد عمّهم راشد بن منصور بن ضيغم وضيغم الذي ينحدر منه عرار بن شهوان بإجماع كتب التاريخ والأنساب هو ضيغم ابن منيف بن جابر بن علي بن عبد الرب بن ربيع بن سليمان بن عبد الرحمن بن روح بن مدرك بن عبد الحميد بن مدرك الخ ويرجعون الى عبيدة جنب من مذحج من قحطان وليسوا أشرافا
2- الحلابسة والبوعلوان لم يأت يوم من الايام نكروا فيه أن يكونوا من ذرية عرار بن شهوان بن منصور بن ضيغم. فعليه إذن مدار بحثنا وكلامنا هل عمود نسب عراربن شهوان بن منصور بن ضيغم يعود لضيغم بن خشرم الأعرجي الحسيني حسب ماتزعمون أم يعود لضيغم بن منيف بن جابر فبيننا وبينكم كتب الانساب والتاريخ والوثائق وماهو مشهوربين الضياغم أنفسهم أتحداكم أن تجدوا وثيقة واحدة ترجع عرار بن شهوان الى ضيغم بن خشرم كما أتحداكم أن تجدوا وثيقة تثبت أن لضيغم بن خشرم سلسلة أبناء وأحفاد منهم عرار بن شهوان بن منصوربن ضيغم او عمومتهم راشد بن منصور بن ضيغم
3- إنّ ضيغم بن خشرم هورجل مشهور من ذرية عبيدالله الأعرج الحسيني لا كلام في هذا ولكن كلامنا هومحاولة تحريفكم عمود النسب من بعد ضيغم وتحويله وتحريفه من ضيغم بن منيف بن جابر الخ واستبداله بضيغم بن خشرم لإيهام السذج أنكم من ذريته وبالنتيجة تصيرون سادة اعرجية زورا وبهتانا وتحريفا
4- إذا كان هناك أحلاف ضياغم مع شمر وهم من ألأشراف حسب زعمكم فهنا نسأل هل هم من ذرية ضيغم بن خشرم؟ فاذا كان الجواب نعم قلنا إذن ليس للبوفهد والحلابسة دخل وعلاقة بهذا لأنهم ليسوا من ذرية ضيغم بن خشرم واذا كان الأحلاف هم من ذرية ضيغم بن منيف بن جابر فإذن هم ليسوا أشرافا فتبطل حجتكم ويبطل كلامكم
5- حقيقة الأستاذ نبيل ربما صار عنده لبس فاختلط الأمر عليه إذ بكلام أهل الأنساب أنّ مااصطلح عليه بشمّرعبدة هم ليسوا من نسب باقي شمّر ولا يرجعون الى شمّر بل هم دخلوا معهم بجامع القحطانية لأن شمَّر ترجع الى طئ من قحطان وان عبيدة من جنب اللتي تحولت باللفظ الى عبدة والتي منها ذرية ضيغم بن منيف بن جابرالخ إنما هم من مذحج من قحطان فهم ليسوا من شمَّر بل دخلوا بعدادهم فاصطلح عليهم شمَّرعبدة ولكن هذا لايعني انهم سادة اشرافا
6- إن السادة الأشراف لو لم يكن فيهم ضيغم بن خشرم فقط بل لو وجد فيهم ألف ضيغم فهذا لايعني أن الحلابسة والبوفهد والبوعلوان من السادة الأشراف لسبب بسيط وهو أن جدهم ضيغم بن منيف بن جابر ليس من السادة الأشراف وكفى
7- إن ضيغم بن منيف بن جابر الذي يرجع اليه عرار بن شهوان هو أشهرو أبلغ وأكبرمن ان يُتلاعَب بنسبه أو يحوّل بين عشية وضحاها الى ضيغم بن خشرم وإذا كان هناك بعض من عشائر الحلابسة والبوفهد والبوعلوان في العراق أرادوا أن يحرّفوا التاريخ ويحرّفوا ضيغم بن منيف الى ضيغم بن خشرم لكي يصيروا سادة على حسب زعمهم فإنه لازال هناك منصفين من ذرية عرار بن شهوان في العراق والجزيرة وبلاد الشام لم يحرفوا ضيغم ولازالوا يصدحون بالحق ويقولون نحن من ذرية ضيغم بن منيف بن جابر ولك أن تدخل على مواقعهم وصفحاتهم وترى ذلك بعينك
8- إذن تبيَّن مما سبق أن عرار بن شهوان وأبناء عمومتهم عمير بن راشد وآل راشد بن ضيغم وغيرهم إنما يرجعون الى ضيغم بن منيف بن جابر وليس الى ضيغم بن خشرم وعليه يتبين لبس كلام المدعو نبيل الأعرجي وتهافته
9- وفي الختام أقول حتى لايحرّف التاريخ أويزوّر فهذه رسالة الى كل صادق ومنصف وغيورألّا يصدقوا بكل مايقوله مدعوا السيدوية وأن يرفعوا صوتهم عاليا وأن يقولوا لالا لمحاولة تزوير التاريخ وأن لايقفوا ساكتين بل كل يدلي بماعنده من معلومات تخدم الحق وأهله وتقطع الطريق على من يحاول تحريف التاريخ.
الرفاعي الحسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2018, 06:06 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

تحياتي لإدارة المنتدى وللأعضاء الكرام
أعتذر من الأخوة إذا كانت لهجتي شديدة أثناءالتعليق السابق لأنّ هذه الحالة تحزّ في النفس وتدمي القلب لأنها قد تكررت كثيرا ولا زالت تتكرر بل لعلّها هي الطريقة الوحيدة والحصرية والتي من خلالها ينفُذ من يريد أن يلبّس على الآخرين ويدّعي السيدوية ويدّعي أنه من الأشراف وهو في الحقيقة ليس منهم وهذه الحالة :هي تشابه إسم رجل معين من مشاهيرالسادة الأشراف مع اسم جدّ معين من عمود نسب عشيرة معينة فيبدأ بعض عشيرته يتهامسون فيما بينهم لعلّ اسم فلان الشريف هو نفسه جدّنا فلان ثم يبدأ صوتهم يعلوشيئا فشيئا ويدخلون بمراحل معينة وبالنهاية يعلنون أنّ فلان الشريف هو جدّهم وأنّ عمود نسبهم السابق كان خطأ وإنّ إنتسابهم السابق لزبيد أو شمّر أو طئ أو قحطان كان محض خطأ وتوهّم وأنهم الآن هم من ذرية فلان الشريف وبالنتيجة قد صاروا سادة أشرافا حسنيين أو حسينيين بين عشية وضحاها وإذا ما سئلوا عن سرّهذا التبدل والتحوّل؟ قالوا لقد إتضح أننا كنا سابقا على خطأ وأنّ وجودنا السابق مع القبيلة الفلانية من طئ أو زبيد الخ كان تحالفا ليس أكثر وهم في قرارة أنفسهم يعلمون أنهم إنما يخدعون أنفسهم فهذا باختصار شديد هي الطريقة التي قد صاروا فيها سادة أشرافا بهذه الصورة المفاجئة وإنّا لله وإنّا إليه راجعون وهذا ما حصل مرارا ويحصل وللأسف الشديد فقدحصل هذا 1 - مع (الضياغم) عندما اغتنم بعض منهم تشابه اسم جدّهم ضيغم بن منيف المذحجي القحطاني مع اسم ضيغم بن خشرم الأعرجي الحسيني فادّعوا السيدوية الأعرجية ادّعاء واهما وحصل أيضا 2- مع عشيرة (المعاضيد) عندما اغتنم بعض منهم تشابه اسماء جدودهم سالم ومشرف ابني عمرو بن معضاد التميمي مع اسم سليمان بن معضاد بن القاسم بن ادريس بن جعفر الزكي فادّعوا السيدوية الرضوية ادعاء واهما وحصل أيضا 3- مع عشيرة (البوجميل و فروعها ومنهم المقادمة) عندما اغتنم بعض منهم تشابه اسم جدهم جميل الطائي القحطاني مع اسم جميل الرفاعي الحسيني فادّعوا الرفاعية الحسينية ادعاء واهما. وكم أثلج صدري أن ينبريَ رجل منهم من بني جميل من أحد فروعها من بني طويل ويقول لعشيرته البوجميل كفى فنحن لسنا سادة رفاعية بل نحن من طئ من قحطان ويؤلف كتابا يدحض فيه تلبيساتهم وأوهامهم ويسوق الأدلة المتظافرة على أنّ بني جميل ومنهم المقادمة إنما هم من طئ وذلكم هو الأستاذ المحامي سعيد دنيف الطويل في كتابه (عشائر الندا وبنو جميل القحطانية) فله منّاجزيل الشكرولقد حصل هذا مع عشائرعديدة واللتي ذكرناها آنفا كان جزءا منها. وهذه دعوة لأبناء كل عشيرة خلعت ثوبها الحقيقي واستبدلته بثوب آخر ليس خليقا بها أن ينبري فئة منهم لكي يردوا قومهم وينصحوا أهلهم ويردوهم الى رشدهم والى الحق بالأدلة والبراهين وألا تتركوا هذه المهمة لغيركم فأنتم أولى بذلك والساكت عن الحق شيطان أخرس ولنعلم جميعا أن السيدويّة الحقّة إنما هو الأدب والإتباع والأخلاق الحسنة وشكرا
الرفاعي الحسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فروع قبيله الحوتة مفيد مجلس قبيلة الحوتة 7 29-10-2017 07:32 PM
تاريخ قحطان وعتيبه غني عنك وعن جميع منهم على شاكلتك؟ صقر لصقور مجلس قبيلة قحطان 25 21-08-2015 09:09 AM
قبيله الجبر بني سليم معلومات وصور الارشيف مجلس قبيلة زهران 1 29-07-2014 11:51 AM
إزالة الأوحال عن ما التبس من انساب بنى هلال (بحث جديد) أبو النصر مجلس قبائل مصر العام 10 28-07-2014 07:52 PM
من يقف وراء جرائم إغتيال أكثر من 300 من علماء الدين (السُنة) في العراق حنان حسن موسوعة الفرق و المذاهب ( الملل والنحل ) 3 21-10-2010 08:32 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه