صراع الهوارة مع عرب الصعيد(الجعافرة الاشراف وقصاص البكريون) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عائلة قورة
بقلم : محمد قورة
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: فزعتكم في التعرف على هذا التحول (آخر رد :عمران درويش)       :: طلب معرفة نسب آل السبع في مدينة حماة (آخر رد :حمزة السبع)       :: عائلة قورة (آخر رد :محمد قورة)       :: بيان لنسب بعض الاسر الشريفة في شبه الجزيرة العربية . (آخر رد :مُشارك متفاعل)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :مُشارك متفاعل)       :: ((الحلم يا مشكاي منحة من الرب)) (آخر رد :مُشارك متفاعل)       :: إمرأة جاءت إلى أحد الفقهاء (آخر رد :مُشارك متفاعل)       :: نصائح مطبخية تساعدك في رمضان (آخر رد :مُشارك متفاعل)       :: نسب عشيرة الخرابشة (آخر رد :محمد الخرابشة)       :: أبحث عن أصل عائلة حفني (آخر رد :محمد بن مصطفى)      



Like Tree1Likes

إضافة رد
قديم 02-01-2012, 01:15 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي صراع الهوارة مع عرب الصعيد(الجعافرة الاشراف وقصاص البكريون)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





بسم الله الرحمن الرحيم ...

كنت قد طلبت من اثنين من كبار رجالات قبيلتي "اولاد محمد البكريون" ان يسردوا لي تاريخ قبيلتنا ويخبروني بالمعلومات الخاصة عن نسب قبيلتنا ، حيث انهم من أهل العلم والحفظ الجيد لتاريخ القبيلة ، وقد جائوني اليوم في منزلي ، وأوفوا بوعدهم معي ..
فحدثوني .. أخبروني بمعلومات أراها في غاية الأهمية ، وكذلك فأنا لم أسمعها قبلا ، وهي تحكي عن تاريخ عريق وقديم وحافل بالبطولات والمعارك ، وتظهر إلي مدى كانت نخوة قبائل العرب بالصعيد وخاصة في جنوب الصعيد "قنا والاقصر واسوان" .
سألخص أهم ما ذكر لي في نقاط حتى نناقشا سويا ان شاء الله :-
1- يوجد حلف قبلي كبير بغرب وشرق النيل بجنوب صعيد مصر – حاليا هم محافظات "قنا والاقصر واسوان" – بين 7 قبائل عربية بعضها عدناني وبعضها قحطاني ، وكان يقال للرجل ان كان حسيبا نسيبا هذه الجملة الشعبية الشائعة التي تعبر عن عراقة النسب .. فيقال هذا (ابن السبع قبايل) .. والسبعة قبائل هم :-
1- الجعافرة .... وهم حسينيون من بني هاشم من قريش (أسوان)
2- قصاص .... وهم من بني قصة من البكريين من قريش(المراشدة بمركز الوقف –دنفيق بمركز نقادة –المطاعنة بمركز اسنا)
3- مخزوم ... وهم من بني مخزوم من قريش (خزام بمركز قوص)
4- العبابدة ... وهم – كما يقال – من قريش (مركز قوص)
5- حرب .... وهم من قحطان (حجازة – مركز قوص)
6- جهينة ... وهم من قحطان ( حجازة – مركز قوص)
7- رفاعة .. لم اتوصل الى معرفة نسبهم بعد او اماكنهم بعد.
وكان يربط هذه القبائل حلف قوي وكانت تربطهم علاقات نسب ومصاهرة ، وكانت لكل منهم بلاده ومناطق نفوذه .. فكانت لقبيلتنا "بني قصة" وهم كانوا مشهورين باسم "عرب قصاص" او "عرب اقصاص" وهم من ذرية بني طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن ابي بكر الصديق رضي الله عنهم – ذكرهم المقريزي وغيره – كانت تمتد بلادهم من منطقة "المراشدة بمركز الوقف بمحافظة قنا شمالا" الى منطقة "المطاعنة بمركز اسنا بمحافظة الاقصر جنوبا" وكانت مشيختهم ورئاستهم وقتئذ في منطقة "دنفيق بمركز نقادة بمحافظة قنا" وكان شيخ هذه القبيلة "الشيخ محمد بن محمد البكري" جد قبيلة "اولاد محمد الدنفيقي" ، وانتشرت فروعهم في العديد من الجهات والمناطق المختلفة بمحافظات قنا والاقصر واسوان وسوهاج.

2-في عصر همام بن يوسف الهواري "عظيم بلاد الصعيد" بوصف المؤرخ الجبرتي .. كان له إمارة قوية جدا وكانت شبيهة بالدولة او الجمهورية وكانت تمتد من "محافظة المنيا الى محافظة أسوان" وقد دانت له أغلب القبائل الواقعة في الشمال من مقر إمارته "مركز فرشوط بشمال محافظة قنا" .. ثم أراد ان يضم البلاد الواقعة جنوب هذه البلاد وكانت اول المناطق الواقعة جنوبه هي منطقة بلاد "عرب قصاص" حيث لا يفصل اولي بلادها "المراشدة" عن "فرشوط" سوى مسافه صغيرة ، فامتنعت عنه قبيلة قصاص وحفائها "السبعة قبائل – جعافرة وعبابدة ومخزوم ورفاعة وجهينة وحرب" واجمعوا على حربه وعدم الخضوع لسلطانته .. فجرت بينهم الرسل . وكان رئيس هذه الرسل هو رجل من قبيلة "الجعافرة الاشراف" ولكن "همام الهواري" غدر به وقتله .. فحشدت القبائل وقتئذ للحرب والثار من جنود همام .. وتمركزت في اقصى بلادنا "شمال قرية المراشدة" عند قرية "السنابسة" وفيها كانت المعركة ، وكان يقود هذه الجيوش أحد أبناء قبيلتنا "اولاد محمد الدنفيقي" وإسمه (مطاوع بن محمد بن محمد الدنفيقي البكري) ، وعندما إطلع "مطاوع البكري" على جيوش "همام الهواري" ورأي مدى كثرتها قام بوضع خطة محكمة .. وهي ان يقوم نصف جيشه بالتقهقر للخلف وحفر أبار "سواقي" في منطقة ضيقة وان يتركوا بينها مسافات تم تحديدها .. وعند ابتداء المعركة اظهر "مطاوع" الانهزام وتقهقر بجيشه للخلف .. حتى وقعت خيول جيش همام في الفخ وسقطت خيولها في الابار .. ثم التقي باقي جيش همام وجها لوجه مع جيش مطاوع وقبائل عرب قصاص وحلفائهم .. فنادي مطاوع على قائد الجيش ان يبارزه وجها وجه .. لانه اراد ان يثأر للرسول الذي قتله همام غدرا .. وبالفعل تمكن مطاوع من قتل قائد جيش همام ( وفي رواية اخرى انه قتل همام نفسه .. ولكن لعل القائد الجيش هذا اسمه ايضا همام) .. فاصبحت هذه الحادثة تأريخا وقتئذ وأصبحت هذه الحادثة مثلا فقيل (( ما يغلب همام الا مطاوع )) .. وقد ذكر في كتاب "الصعيد في عهد شيخ العرب همام – ليلى عبد اللطيف" ان اثناء حكم الهوارة في الصعيد فان البلاد لم تكن كلها خاضعة لهم ، وكانوا يتعرضون لهجمات من "بدو ليبيا" ومن القبائل المواجهة لبني عدي ثم قيل .. ( وتعرضوا لهجمات أعدائهم التقليديين من قبيلة "قصاص" التي تقطن بغرب الاقصر "طيبة" القريبة من اسنا).
وفي نفس المصدر السابق في ملحق الكتاب يوجد بيان عن التزامات همام في الصعيد من سنة 1134هجري الي 1183 هجري .. ومما ذكر فيها كان "دنفيق" وهي كانت مقر مشيخة عرب قصاص .. وكذلك "نقادة" وهي ايضا من بلادهم .. وذكر في اكثر من موضع اسم "عرب قصاص".
وكذلك ذكر في نفس المصدر الالتزمات التي كانت تسبق عهد همام الهواري .. وكانت هناك منطقة باسم (عرب قصاص) .
وان دل هذا فانما يدل على صدق الموروث الشعبي هذا .. ولكن نريد ان نتحقق من هذه النقاط التاريخية الهامة .. وعن تاريخ الصراع بين الهوارة وقبيلة قصاص البكريون التي كانت بلادهم مجاورة لبلاد الهوارة حيث كانت تقع بالجنوب منهم مباشرة ابتداء من قرية المراشدة .. ونزولا جنوبا مسافة تزيد عن الـ 200 كيلو متر الي قرية المطاعنة بمركز اسنا.

3- النقطة هذه هي الاهم .. وهو اني قرأت مسبقا عن رجل من قبيلة الجعافرة من "بنبان" باسوان .. حيث كان هذا الرجل ندا لهمام الهواري واسمه "حسن" فهل القائد "حسن الجعفري" هو الرسول الذي قتله همام الهواري ام انه شخص غيره .. فنريد ان نستزيد من المعلومات حول هذه النقطة تحديدا .. ؟ .. وننتظر مشاركة اخواننا الجعافرة في هذه المسأله .

4- ذكر في تاريخ الجبرتي ان همام بن يوسف الهواري عند هزيمته من المماليك وتدمير مقر ولايته "فرشوط" انه نزح جنوبا الي منطقة المطاعنة في "اسنا" وتوفى فيها ثم دفن في منقطة "قمولا" وهي منطقة مجاورة لمنطقة "دنفيق" وكلتاهما يوجدون بمركز نقادة بمحافظة قنا .. يثير استغرابي هنا هو انه – يقال – انه لجأ الي قبيلة "المطاعنة" حيث كانوا اصدقائه واحتمى بهم من المماليك لانهم كانوا يتتبعونه بغية قتله .. فكيف هذا ؟؟
كيف هذا وقبيلة "المطاعنة" هي جزء من قبيلة "عرب قصاص" وشاركت هي و "عرب دنفيق والمراشدة وباقي القبائل السبعة الاخرى" في حرب جيش همام نفسه .. كيف تقوم بحمايته ؟؟؟ وكيف يقال ان همام كان صديقا لمشايخ قبيلة "المطاعنة" ؟؟ وهم أعداءه .. كيف ؟

اسئلة كثيرة أود ان اعرف لها جوابا .. فانتظر من اخواني مساعدتي في حل هذه المعضلة التاريخية التي تختص بقيبلتي "اولاد محمد وبنو عمومتنا من "قبيلة قصاص البكريون" وكذلك من حلفائهم قبائل (الجعافرة والعبابدة ومخزوم ورفاعة وحرب وجهينة).

ثم اني بحثت في بعض الكتب فوجدت بعض المعلومات التي قد تفيدنا .. ولكني انتظر مساعدتكم .. وخاصة ابناء قبيلة "الجعافرة" باسوان وخاصة بقرية "بنبان" وهي كما يقال "كرسي الجعافرة".

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أحمد عبد النبي فرغل الدعباسي البكري الصديقي

التعديل الأخير تم بواسطة احمد عبدالنبي فرغل ; 07-01-2012 الساعة 03:31 AM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2012, 01:21 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


صورة توضح تاريخ هجرة قبائل بنو طلحة البكريون الي الصعيد




اشاره الي صراع الهوارة وقبيلة قصاص البكريين بمحافظة قنا والاقصر




********




احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2012, 02:50 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

علينا الانتباه ان هناك قبيلة اخرى تسمى القصاص وهم من بني قصاص بن سميرة بن سرار بن السلطان حسن كردم الجعلي العباسي.
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2012, 04:04 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حازم زكي يوسف البكري مشاهدة المشاركة
علينا الانتباه ان هناك قبيلة اخرى تسمى القصاص وهم من بني قصاص بن سميرة بن سرار بن السلطان حسن كردم الجعلي العباسي.
عموما الجلعيين هؤلاء بالسودان ونحن نتحدث عن مصر

ثم ان قبائل "قصاص"البكريون .. اينما يتواجدون فانهم يتوارثون النسب الى "طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق" وهذا هو الفيصل.

وكم من متشابه في مسميات قبائل العرب ..

وشكرا للتنويه على هذه الملاحظة الهامة عمي الفاضل.
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2012, 04:18 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

تابع ما سبق ..

قيل ايضا انه كان لدي "قاضي العرب" وهو كبير القبيلة "عرب دنفيق" كان لديه جرود بها تفاصيل انسابنا جميعا .. وكلها كانت تكتب على جلود الغزلان وتحفظ لديه .. وكلما يولد مولود فانه كانت تدون معلومات عنه وعن تاريخ مولده وتوضع في هذا الصندوق .. ومع الزمن فقد هذه الوثائق من قرابة 100 عام.. ولكن يقال انه توجد نسخة منها بقرية "بنبان" عند الجعافرة .. حيث كانوا يأتون على فترات وينسخون ما اضيف من اسماء المواليد .. ويحتفظون به عندهم .. فلقد كانت علاقة عرب قصاص والجعافرة قوية جدا.

وكنا نتسائل هل يوجد لدى الجعافرة باسوان هذه الجرود ؟

وكذلك اخبروني ان مجئ قبيلتنا الي الصعيد كان من منطقة "حوش عيسى" بالبحيرة .. حيث تم استدعاء قبائلنا من هناك الي الصعيد لمحاربة "النوبة" وكان اول نزولهم بالصعيد في منطقة "المطاعنة" بمركز اسنا ، ثم انتقل فرع من قبيلتنا "قصاص" الى السودان وانتشر نسله هناك ولكن اسمهم ما زال مجهول لدينا .. وبقية القبيلة انتشرت شمال المطاعنة في منطقة شاسعة من "الغرب الكبير" وهو لقب اطلق على الضفة الغربية للنيل الواقعة بين قنا والاقصر .. وانتشروا كذلك في القرنة والبعيرات وقمولا بالاقصر ... وكذلك في دنفيق ونقادة والدير الغربي والدير الشرقي والمحروسة والتراسمة والطويرات وغيرها من هذه البلاد الي نهاية بلادهم وهي قرية "السنابسة" وهي في اخر منطقة "المراشدة" بمركز الوقف بمحافظة قنا.
ويقال انهم تم استدعائهم الي "حوش عيسى" لمحارية قبائل البربر .. ولكن لم نعلم تحديدا اين كانوا قبلها .. وفي اثناء وجودهم بحوش عيسى توفى الجد "عيسى بن محمد" وهو والد "منصور" جد قبيلة اولاد منصور ... وكذلك اخ جدنا "محمد بن محمد" جد قبيلة اولاد محمد .. وقيل ايضا ان الشيخ محمد بن محمد هذا كان شيخ القبيلة وزعيمها .. وكان اخيه عيسى بن محمد قائدا على الجيش تحت امرة اخيه محمد .. ثم بعد وفاة الجد عيسى قام الشيخ محمد بالزواج من زوجة اخيه "ام منصور" .. وانجب منها جدي "يونس بن محمد بن محمد" وذريته الان يكونون حوالي نصف قبيلة اولاد محمد بدنفيق.

والنقطة الهامة هنا هي انني قرات مسبقا انه في عصر المماليك في منتصف القرن السابع الهجري .. في عهد الامير بيبرس .. نزحت قبائل من حوش عيسى بالبحيرة الي الصعيد .. وكان امير هذه القبائل هو "حمد بن محمد ابو الجعافر الحسيني" جد الجعافرة .. وتوفى بمنطقة الطود بالاقصر ... والهام كذلك .. ان في نفس هذا المصدر يذكر انه كانت هناك بطون من بني مخزوم مع الامير حمد .. نزلت بمنطقة "خزام" بمركز قوص بمحافظة قنا ... وسيمت باسمهم نسبة الي بني مخزوم .
وهنا احب ان اذكر بان بنو مخزوم "سكان خزام" والجعافرة .. هم احد السبعة قبائل المذكورين .. وهم حلفاء "عرب قصاص" البكريون ..

فهل جائت "قبيلة بني قصة" عرب قصاص مع الامير حمد ونزلت باسنا ؟

ننتظر الافادة منكم .. والسلام عليكم.

التعديل الأخير تم بواسطة احمد عبدالنبي فرغل ; 02-01-2012 الساعة 09:47 PM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2012, 10:25 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل المملكة المغربية
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة morocco

افتراضي

رفاعة اما من جهينة او بني هلال و لهذا يجب الحسم في امر نسبهم سد لابواب الانتساب اعتماد على تشابه الاسماء و اقصد الانتساب لرفاعة الحسيني
اليسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2012, 10:37 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اليسيني مشاهدة المشاركة
رفاعة اما من جهينة او بني هلال و لهذا يجب الحسم في امر نسبهم سد لابواب الانتساب اعتماد على تشابه الاسماء و اقصد الانتساب لرفاعة الحسيني
جزاكم الله خيرا سيدي الفاضل على المرور والتعليق القيم.

وربما كانت "رفاعة" كثير في قبائل العرب .. ولكننا نعني "رفاعة" التي بجنوب صعيد مصر ..

أعتقد اننا سنجد ضالتنا عند أحد السبعة قبائل وأظن ان الجعافرة لديهم ما يفيد ..

ولكني أتذكر هذا المثل ( وعند جهينة الخبر اليقين ) . فلعل الله ان يمن علينا بجهني .. يأتينا بخبر "رفاعة" اليقين.

ملاحظة : "جهينة" هي احد السبعة قبائل . وتسكن في منطقة حجازة بشرق النيل بمركز قوص بمحافظة قنا وتشاركها "حرب" في نفس المنطقة.
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2012, 11:54 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ما زلنا ننتظر من الكرام المشاركة
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2012, 01:50 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انقل لكم بعضا من تاريخ "الجعافرة" من صفحة العقيد منصور ابودينة الجعفري على موقع الفيسبوك
----------

( المنقول هنا ليس كامل المقال .. ولكنه ما يخص مبحثنا فقط)

التمهيد :
1- الهوارة :
كانت قبيلة الهوارة وقبيلة كتامة من الغرب هم جنود الفاطميين أثناء الفتح الفاطمي لمصر سنة 358هـ ,,ولما كانت قبيلة كتامة هي الأكثر عددا في الجيش أصبحت هي بعد الفتح جيش الفاطميين في مصر .وطرد الهوارة إلى الصحراء الغربية غرب أسكندرية وظلوا بها إلى سنة 442هـ.. بعد ما حشد الفاطميين قبيلة بني هلال وبني سليم للتحرك غربا للإستيلاء على مدينة القيروان عاصمة تونس,بعد ما استولى عليها ابن باديس اليريرى, وأثناء تحركهم للغرب هربوا الهوارة من بطش بني سليم وبني هلال إلى الصعيد, وظلوا في الصعيد يتكاثرون إلى أن جاءت سنة 775هـ وسيطروا على الصعيد بالكامل عدا مدينة أسوان وشمالها ,وكما قال العلامة المقريزي أنهم أختلفوا مع الكنز الذي كانوا يحكمون أسوان وهاجم الهوارة مدينة أسوان وأحرقوها ومنذ 442هجريه وهم يسيطرون على الصعيد بالكامل, حتى جاء شيخ البلد على بك الكبير وقام بالقضاء على حكمهم في نهاية القرن الثالث عشر الهجري .
2- الجعافرة :
بعد موت سيدي أحمد البدوي في مدينة طنطا سنة 675هـ وكان عميد عائلة حسين الفاسي في مصر رحل الأمير حمد وأخواته من البحيرة إلى الصعيد . وكان أخواته سبعة .عيسي رحل إلى تونس ولا نعرف عنهم شيء. وكامل وكميل هم أكبر أبناء محمد أبو جعافرة رحلوا إلى شرق السودان مدينة سواكن. ثم بعد ذلك عندما زار الأمير حمد أخواته في السودان أحضر معه ستة من أبناء أخوانه كامل وكميل الذين ولدوا في البحيرة ولم تسطيب لهم الحياة في السودان, وأصبح أخوان الأمير حمد وستة من أبناء كامل وكميل, هم أجداد الجعافرة في صعيد مصر , وظلوا يتكاثرون وينتقلون من بلد إلى بلد في الصعيد وكانوا يلتقون مع بعضهم البعض وهم متصلون ومتعارفون وصلة القربا بينهم كامله ,,وتربطهم بعضهم ببعض سباقات الخيل التي كانوا يمارسونها في الأعيد والمواسم والمناسبات .
سباق الخيل عند الجعافرة:
رياضة سباق الخيل التي يمارسها الجعافرة رياضة اعتقد أنهم نقلوها من المغرب عندما كان أجدادهم يعيشون في المغرب وهى تتم كالآتي:
يقسم الجعافرة إلى فريقين فريق بحري يتكون من جعافرة بحري مدينة إسنا, والفريق الثاني قبلي هم الجعافرة من ادفو إلى أسوان, ويقسم مضمار السباق إلى فريقين فريق البحري يكون في الجانب البحري من الميدان والفريق الثاني من الجانب القبلي من الميدان ويتم هذا السباق في موالد المشايخ عند أضرحة المشايخ المشهورين بالبركة في الجعافرة أو في الأعياد أو في أفراح العائلات الكبيرة.
الطارد والمطرود:
يخرج من احد الفريقين فارس طارد وهو يحمل بين يديه جريدتين من جريد النخل يضرب يهما الفارس المطرود.
المطرود هو الفارس الذي يحمل بين يديه كرباجا لضرب الحصان الذي يركبه حتى يهرب من الفارس الذي يطارده.
يشكل من الفريقين لجنة للتحكيم بين المتبارين.
يخرج الفارس الطارد وينتظر أن يأتي إليه من الفريق الأخر الفارس المطرود ثم ينطلق السباق ويحاول الفارس المطرود أن يهرب من الطارد وإذا سبقه ولم يتمكن الطارد أن يضربه يكون هو الغالب والفائز بالسباق.
وفي المساء تجتمع لجنة التحكيم وتقرر كم فارس نجح في هزيمة الفريق الآخر وهل الفريق البحري هزم الفريق القبلي أم القبلي هزم الفريق البحري.ويظل يتحدثون هذة السباقات.


القصعه:
وفي بداية القرن الثاني عشر الهجري قام حسن بن على بإقناع الجعافرة بالأمتناع عن دفع الضرائب والخراج لهمام الهواري. ودارت عدة معارك في البلاد الآتية , معركة في الأقصر ومعركة في سلوا ومعركة في دراو ومعركة في بنبان ,وقيل قتل الكثير فى هذه المعارك,, ورغم قوة الهوارة وأنهم كانوا كما قال العلامة الجبرتي أنهم يملكون جيشا حوالي 4000 فارس وجندي, تمكن الجعافرة من صد هذا الجيش لأنهم كانوا يملكون أقوى الخيول العربية ويجيدون ركوبها وصدوا هذا الجيش ونجحوا في تنفيذ غرضهم بالاتناع عدم دفع الضرائب والخراج
وجن جنون همام مما حدث , ولم علم أن حسن بن على ذهب إلى السودان في عمل تجاري حيث كان الجعافرة يتاجرون في إستيراد الجمال من السودان إلى مصر, وعلم بذلك همام وأرسل جيشا متخفيا إلى بنبان ونجح في خطف بنتين أخوات حسن بن على الغير شقيقات, وذهب بهم إلى أخميم لإذلاله, وعندما جاء حسن بن على من السودان هاج وثار على أخوانه اشقاء البنات وضربهم, وكان والده المسن على بن محمد يبكي وأبنه البار ثائر وغاضب على أخوانه,الذين لم يدافعوا على شرفهم وكرامتهم , وقال لوالده المسن الذي كان يبكي حزنا على أختطاف بناته يا آبتي لن أستطيع أن أكون جيشا قادرا على الهجوم على أخميم لإسترداد أخواتي البنات,, لكثرة عدد هولاء القوم وقوتهم , ثم أنني لا أستطيع العيش وكرامتي وشرفي لطخهما همام في الوحل, سوف أذهب إلى همام ليقتلني,وهذا هو الطريق الذي أملكه وليس عندى بديل ,,وبكى ولده المسن حزنا على بناته وولده الذى لان يراه ثانيا ,,فودعه أهله وابيه وهو يركب المركب الشراعية التي سوف تنقله من بنبان إلى أخميم, ودموع أهله تتساقط منهم كالمطر حزنا على ولدهم وزعيمهم البار الذاهب إلى الموت , وتحركت المركب التي سوف تصل إلى أخميم في حوالي 15 يوم, وبها رجل لا طريق له إلا الموت من أجل شرفه وكرامته , علينا أن نتخيل رجل في مركب شراعية تتهادى على النيل ذاهب إلى ضبع كاسر فقد كل عناصر الرجولة والأخلاق وهو لا يعرف معتى كرامة الاشراف , وعندما وصل إلى أخميم وهو أعزل لا يملك شيء إلا روحه التي يفدي بها شرفه وكرامته , وسأل علي قصر همام فدلوه عليه وطرق الباب فردت عليه أم همام فقالت له من الطارق’ فقال لها حسن بن على الجعفري جئت لأري أخواتي , فقالت له ماذا جاء بك يا مسكين فسوف يقتلك همام, فقال نعم يا سيدتي أعرف ذلك ولا طريق أملكه إلا الموت الشرف والكرمه اغلى من الحياه , أدخل يا بني لتري أخواتك وسوف أفعل كل ما بوسعي لتأمينك من غضب همام لشجاعتك التي لا يملكها إلا عظماء الرجال,, فجاء همام ووجد حسن بن على في قصره وقيل أنه أخذه إلى مجلسه وكان مجلسه حول بركة من المياه بها تمساح, وقال لحسن يا حسن هل هذا التمساح يستطيع أن يذهب إلى النيل مرة أخرى , فرد عليه حسن بن على يا أمير إذا كان في عمره بقيه فأنه سوف يعود إلى النيل ويهدد سبع مواني على النيل., فقال همام لا أعتقد , فقال له إذا كان في العمر بقية وإن لم يكن فالله أعلم بهذا , وضغطت أم همام عليه ألا يقتل رجل جاء ليموت في بيتك, فإذا قتلته لحقك العار لانك قتلت رجل أعزل في بيتك,وهو جاء اليك ليغطيك بالعار.هذا الرجل اقوى منك ياولدى لانه يعلم ان الموت مصيره , جاء طلبا له, وسوف يصيبك العار في التاريخ وسوف يمجد التاريخ المقتول ,أعطي هذا الرجل أخواته وأمنح أخواته هدايا وغلال مني إكراما لأنهم مكثوا في بيتي فترة, ويجب أن تفعل هذا فقال لأمه سوف أفعل يا أمي.. وأعطي حسن بن على خطاب مغلق وقال له بناء على توصية أمي أذهب بمركبك إلى أسنا بهذا الخطاب المغلق وسوف يقدم لك وكيلنا في أسنا الهدايا التي أمرت بها أمي. فركب حسن وأخواته المركب قاصد الجنوب ,وكان حسن بن على لا يعرف القراءة والكتابة فلم يفكر في فتح الخطاب وعندما وصل أسنا رست المركب على النيل فقابله قبطي يعمل صرافا لهمام في أسنا وكان يعرف حسن بن على فقال له ماذا جاء بك يا شيخ حسن. فقال له جئت أقابل وكيل همام في أسنا ,فقال له سوف أستضيفك الليلة في منزلي وسوف أوصلك باكر إلى وكيل همام, وبعد العشاء قال له أعطني يا شيخ حسن هذا الخطاب لأقراءة فأعطاه الخطاب وكان مغلق فقال له لا تفتحه حتى لا يغضب وكيل همام. ومن الأمانة أن أسلمه مغلقا فقال له القبطي لا تخشي هذا فسوف أعيده كما كان فقرء القبطي الخطاب فوجد فيه الأتي ,( عندما يصلكم حامل هذا الخطاب أقطعوا رأسه ), فقال له الصراف ما رأيك يا شيخ حسن. فقال له سوف أرحل دون أن أقابل وكيل همام فقال له القبطي. سوف يعرفوا أنك نزلت عندي الليلة. وهؤلاء قوم جبارين طوقاه سوف يقتلونني. عندما يعرفوا أنك بت عندي الليلة , يا شيخ حسن لا أستطيع العيش في هذه البلاد بعد اليوم فسوف أرحل معك وعليك تأميني فرحلا إلى بنبان , وعندما وصل حسن بن على إلى بنبان فرح والده المسن بقدوم حسن وأخواته ومنحه من الميراث ثلث ما يملك أكراما لشجاعته .رفع و أزال العار من أهله , وجاءت طلائع فرسان همام للبحث عن الصراف الهارب وفكر حسن بن على أن يخفي الصراف وأن يقوم بعمل حيلة تؤمنه وجاء بأثنين من الجمالة يركبون جمالين وأمرهم حسن بن على بالتحرك على طريق الأربعين الذي يربط مصر والسودان ويقيمون بالطريق وعندما يأتي فرسان همام يقولون لهم أن الهاربين رحلوا منذ فتره إلى السودان, ولما جاء الفرسان إلى بنبان وسألوا عن الصراف قالوا للفرسان أنهم ذهبوا إلى طريق السودان وأسرع الفرسان خطى وراء الصراف وعندما قابلوا الجمالة على الطريق قالوا لهم أن الهاربين رحلوا من فترة وأعتقد أنهم دخلوا حدود السودان ورجع الفرسان .
وظل الصراف مختبئ في بنبان وقد منحه حسن بن على أراضي يعيشون فيها أحفاده حتى الأن وتم بناء الكنيسة الوحيدة في قرى أسوان في أرض حسن بن على , وهذه نهاية قصة حسن بن على
حيث كان يحكي لي والدي هذه القصة وكنت أعرفها في طفولتي وعندما فكرت في عمل دراسة عن تاريخ الجعافرة, وأنا في دار الكتب وجدت كتابا أسمه (الصعيد في عصر الدولة العثمانية)للكاتب / صلاح أحمد هريدي , وفيه أن همام قام بعمل محكمة في قنا كان القاضي هواري والشهود همامية وأثبت أنه أبن الشريف ماضي أحمد عياش الجعفري وقلت هذا تزوير لا يصح وإذا كان همام جعفري فكيف يخطف نساء الجعافرة , فكتبت هذا في كتاب تاريخ الجعافرة وأثبت أن همام لم يكن جعفريا , وعندما جاء مسلسل شيخ العرب همام وذكر في الحلقة الثالثة عشر أن همام من الجعافرة فرفعت القضية لكي أرجع الحق لأصحابه
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2012, 01:58 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

قبائل شرق النيل المقابلة لمركز قوة شيخ العرب همام دخلت معه في حلف أيضا إثر استعداد لحرب كان أعد لها همام. وذلك لضم القبائل الى قوته. وتم عقد صلح بعد مفاوضات وأشهرها بالنسبة لي هو الذي تم بينه وبين اولاد يحيى. على ألا يتدخل سياسيا في شرق النيل ولا تنضم إليه قبائل شرق النيل في جيوشه، بل تدافع عن منطقتها في حال اعتداء المماليك. وقال شاعره في ذلك:

"الهمامية والبلابيش واولاد يحيى معاهم...رافعين الزر على الطرابيش يا ويل اللي يوقع معاهم"

وتم الاتفاق على حماية شرق النيل وفقط. وقالوا في ذلك:

"لنا الغرب لا تنازهونا فيه، ولكم الشرق لا ننازعكم فيه"
وهذه عبارة يحفظها حتى الطفل والأمي

ولا يذكر تاريخ أجدادنا أنه كانت لنا حروب مع أي من القبائل على الإطلاق سوى قبائل "الغز". وكانت جيوش مملوكية مدربة حربيا تقاتل لصالح المماليك. وهذا التاريخ حفظه لنا أجدادنا شفويا يروى إلى الآن. وكنت أسمع اسم "الغز" في صغري من حكاوي الكبار، ولم أعرفها إلا بالبحث عنها حديثا، وهي الفصائل التركية التي كانت بالطبع موالية للمماليك.

وحلف الشرق الهواري كله بلا استثناء قبائل عربية، وكان يضم كل الشرق وليس التي اطلق عليها لقب هوارة، فكلها كانت حلفا واحدا، وهو لم يشارك في حروب ضد قبائل أخرى غير الغز.

أما علاقة اولاد يحيى بالسادة الجعافرة وبالسادة البكرية فبقيت بيضاء ناصعة والحمد لله تعالى، وفي حب وود متبادل حتى هذا التاريخ، وإن شاء الله تعالى إلى يوم الدين.
د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2012, 02:07 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعضا مما يخص الهوارة .. ونجد به ان بعضا من ابناء الهوارة تزوجوا من العنقاوية .. فهل هم عنقاوية قنا الاشراف ؟

وكذلك نجد لقب الحسيني مزيل بعد اسم "عبد الكريم بن همام"

وهذا من كتاب الدكتورة ليلى عبد اللطيف الخاص بتاريخ الشيخ همام .

-------
صورة من اصل عقد زواج عبد الكريم بن همام الهواري


http://i46.servimg.com/u/f46/14/36/66/02/ooo_ou10.jpg







*******
وهذا ما يخص العنقاوية




احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2012, 02:09 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو يحيى مشاهدة المشاركة

أما علاقة اولاد يحيى بالسادة الجعافرة وبالسادة البكرية فبقيت بيضاء ناصعة والحمد لله تعالى، وفي حب وود متبادل حتى هذا التاريخ، وإن شاء الله تعالى إلى يوم الدين.
نشكر سيادتكم عمي السيد "ابو يحي" الحسيني الجعفري الرضوي الشريف .. على ما تفضلتم به.

ولنعم التاريخ تاريخكم .. وكلنا اخوة في الدين .. وكذا فنحن إخوة في النسب.

شرفني تعليقكم القيم .. وبارك الله لنا فيكم.. والسلام عليكم.

أخوك الاصغر .. أحمد عبد النبي فرغل
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2012, 02:17 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

إشارة الي دنفيق .. ابان الحملة الفرنسية على صعيد مصر



http://i46.servimg.com/u/f46/14/36/66/02/ouuusu10.jpg
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2012, 02:32 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من كتاب "عروبة مصر من قبائلها" ننقل لكم ..


احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2012, 02:42 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

وكذلك وجدنا هذا في كتاب "عروبة مصر من قبائلها" ..

وذكرت فيها "دنفيق" و "ديرقطان وهو الاسم القديم لبلدتي قرقطان" وكذلك "نقادة" ..

ربما تكون هذه المعلومة خارجة عن نطاق الموضوع هذا قليلا ... ولكني ذكرتها كدليل على قدم اسماء هذه البلاد وانها ليست اسماء مستحدثه.


احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2012, 09:40 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صورة توضيح امتداد بلاد عرب قصاص البكريون بالصعيد

من المراشدة الى المطاعنة


http://a1.sphotos.ak.fbcdn.net/hphot...43944272_n.jpg
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2012, 10:10 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

اقتباس:
أما علاقة اولاد يحيى بالسادة الجعافرة وبالسادة البكرية فبقيت بيضاء ناصعة والحمد لله تعالى، وفي حب وود متبادل حتى هذا التاريخ، وإن شاء الله تعالى إلى يوم الدين
الحمد لله من قبل ومن بعد علاقة بدأت مع الاجداد..واستمرت مع الاحفاد...وسوف تستمر باذن الله ....
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2012, 10:43 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وجدنا هذا .. ولكني ارى ان الرجل اخطأ حيث نسب "قصاص" الي بني العباس بدلا من البكريين.

وان شاء الله قريبا نأتيكم بنبأ عظيم بهذا الشأن وبشأن كافة البكريون .. باذن الله

-----------

الوجود العباسي في صعيد مصر
الساده الاشراف العباسيون بالاقصر كتبهاعبدالصبور القصاصي ، في 20 تشرين الأول 2010 الساعة: 02:27 ص عرب قصاص هم ذرية:، قصاص، بن سميرة بن سرار، بن حسن كردم، بن أبي الديس، بن قضاعة، بن عبد الله، بن مسروق، بن أحمد، بن الشريف إبراهيم جعل (جد الجعليين)، بن الأمير إدريس،... بن الأمير قيس، بن يمن، بن الأمير عدي، بن الأمير قصاص، بن الأمير كرب، بن الأمير محمد هاطل، بن الأمير أحمد ياطل، بن الأمير ذي الكلاع، بن الأمير سعد، بن الأمير الفضل، بن الأمير العباس، بن الإمام محمد الكامل، ابن الإمام علي السجاد، بن حبر الأمة عبدالله، بن العباس. بن عبدالمطلب عم رسول الله صلي الله عليه وسلم يسكنون في الاقصر القرنه وفي مدينه ارمنت و قريه المحروسه بقنا وكفر الشرفا و قمولا وفي مدن كثيره بالصعيد ويعتقد الجميع ان قبيله قصاص انقرضت كما اشار الشريف عون في كتابه عن العباسيون في السودان لكنهم متواجدون في مصر وقد ذكر د / نسيم مقار عندما تحدث عن قيام دوله شيخ العرب همام وزوال ملكه و قال (عن علاقه الهوارة بجيرانهم من البدو والقبائل الأخري المجاورة فان الرحالة «بوركهارد» يذكر أن حكم الصعيد لم يخلص للهمامية تماماً، فقد كانوا يتعرضون للهجمات المتواصلة من بدو ليبيا، وكذلك من القبائل القاطنة في الصحراء غرب أسيوط في السهل المواجه لبني عدي، وان معارك دموية كانت تنشب بينهما ولا يزال الهوارة يذكرونها تحي اليوم وكذلك كانوا يتعرضون لهجمات اعدائهم التقليدين من قبيلة «قصاص» التي تقطن البلاد الواقعة علي الضفاف الغربية من طيبة إلي القرب من اسنا.) (وآخر قرية من قري الهوارة دمرها إبراهيم باشا في الصعيد كانت أرمنت المقر الرئيسي للقصاص ففي خريف عام 1813 انقض إبراهيم باشا ليلا علي القرية وقتل حوالي الثلاثين من الشخصيات البارزة فيها وسلب جميع أموالهم وممتلكاتهم. ويضيف الرحالة «بوركهارد» إلي ذلك أنه منذ ذلك التاريخ خضع الصعيد كله لسلطانه واضطر الهوارة إلي أن يتركوا خيولهم ولا احد غير شيوخ القري يجرؤ علي الاحتفاظ بها، وتبعا لذلك تضاءلت قوة فرسانهم الرهيبة) وهذا ما جعل ذكر قبيله القصاص قليل في القبائل العباسيه و الاعتقاد بانقراضها مع العلم ان الاشراف الخوالده كانوا فرع من قبيله القصاص قبل خروجهم من مصر الي السودان ابناء خالد بن قصاص بن سميره الجعلي العباسي وكان الخوالدة في الأصل فرعا من قبيلة القصاص حين دخلو السودان من مصر فبل منتصف القرن الخامس عشر الميلادي وكان أول ما نزلوا به جبل فرّيق بين المحس ودنقلا أما من بقي منهم بمصر فأستمروا بداوة في منطقة طنطا وقليل معهم باسم القصاص بالحجاز.000000000 المصدر مدونات :عرب قصاص عائله عرب قصاص الاقصر القرنه قبيلة «قصاص» التي تقطن البلاد الواقعة علي الضفاف الغربية من طيبة إلي القرب من اسنا 1813م عرب قصاص عائله عرب قصاص الاقصر القرنه قبيلة «قصاص» التي تقطن البلاد الواقعة علي الضفاف الغربية من طيبة إلي القرب من اسنا
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2012, 10:48 AM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

واحب ان اشير في هذا المقام .. انه توجد بالجزائر عائلة "اقصاص" .. وهم توارثوا أبا عن جد الانتساب الي بنو قصة البكريون ..

وأنا على تواصل مع بعض أبناء هذه العائلة .. ؟

فهذه احدى القرائن كذلك ؟

ونتابع
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2012, 12:21 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

ما هي الاسس التي بنيت عليها اعتقادك ...بان الرجل اخطأ بنسبهم..والقبيلة موجودة..حتى الان ...وتنسب نفسها الى بني العباس..
اقتباس:
ولكني ارى ان الرجل اخطأ حيث نسب "قصاص" الي بني العباس بدلا من البكريين.
فهل القبيلة لا تعرف نسبها..او اخطأت بنسبها
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2012, 01:08 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حازم زكي يوسف البكري مشاهدة المشاركة
ما هي الاسس التي بنيت عليها اعتقادك ...بان الرجل اخطأ بنسبهم..والقبيلة موجودة..حتى الان ...وتنسب نفسها الى بني العباس..


فهل القبيلة لا تعرف نسبها..او اخطأت بنسبها
لو كان الرجل تحدث عن نسب قريته فقط "قرية عرب قصاص بمركز القرنة بالاقصر" لقلت انه شأنه .. فهو أدرى مني بنسبه .. ولكن ..

هو ذكر ان "قبيلة قصاص" التاريخية والتي ذكرت في هذه الجملة :-
اقتباس:
وكذلك كانوا يتعرضون لهجمات اعدائهم التقليدين من قبيلة «قصاص» التي تقطن البلاد الواقعة علي الضفاف الغربية من طيبة إلي القرب من اسنا.)
وهذه القبيلة هي قبيلتي أنا .. الممتدة ديارها من "المراشدة الى المطاعنة" .. وهذا معلوم لدينا نحن "عرب دنفيق" وكذلك معلوم لدي اولاد عمنا "عرب المطاعنة" وكذلك لدى اولاد عمنا "عرب المراشدة" .

فهنا رأيت أن الرجل أخطأ .. ولكن يخيل الي انهم - اقصد "قرية عرب قصاص بالقرنة" منا نحن "قبيلة قصاص البكريون" .. ولكنهم مازالوا محتفظين بالاسم .. ولكن الرجل نسبهم (خطأ) الي بني العباس.

مع العلم ان الرجل قام في مدونته .. بتحريف قصيدة الشيخ "عبد الرحمن بن عبد الجليل المطعني" والتي تنسب المطاعنة الي ابي بكر الصديق . وجعلها هكذا

اقتباس:
عبدالصبور القصاصي قال:
سبتمبر 27th, 2010 at 1:06 ص مراحب يا حبيب انا سعيد بالمشاركه وارجو التواصل والتفاعل في منتداكم اسلوبك جميل في الكتابه عرفنا بنفسك اكثر
احنا عرب جد لم فينا لمومه قصاص
نكرم الضيف ونعطي للعزول قصاص
احنا هواشم من تاج العروبه قصاص

حبيبنا ما ننساه دوام عايزينه
وعدونا في النسب من غير شغب غايظينه
والاصل وهو ما ذكره اهلنا المطاعنة اهل الشيخ ابن عبد الجليل

احنا عرب جد لم فينا لمومه قصاص
نكرم الضيف ونعطي للعزول قصاص
احنا لأبي بكر من تاج العروبه قصاص


مع العلم اني لا أرى الرجل "عبد الصبور قصاصي" الا انه اجتهد .. ولكنه أخطأ .. حيث بحث عن القبائل المسماة باسم قريته "قصاص" فلم يجد سوى "قصاص الجعليين العباسيين" فظن انه منهم .
ولربما كان بالفعل "عرب قصاص سكان قريتهم بالقرنة" من هؤلاء .. ولكن التاريخ الذي ذكره الرجل هو يختص بنا نحن "عرب قصاص ... بنو قصة البكريين".

أرجوا ان تكون فكرتي قد وضحت .. وانتظر مشاركة ابن عمي المطعنى .. ليحدثنا بما يعلم .. وخاصة في امر الشيخ عبد الجليل .. وعن التحريف الذي طرأ على قصيدته .. التي يفتخر بها بالنسب الي ابي بكر الصديق.

مع العلم ان بمركز القرنة بطن من قبيلتنا اسمهم "العوصة" .. من اولاد محمد ...

وهذا رابط مدونة الرجل
http://sabourluxor.maktoobblog.com/2...9%D9%8A%D8%AF/

وقد سبق لي ان اتصلت به هاتفيا لاناقشه في هذا الامر ولكن اعتذر وقال ليس الان .. واكلمك في وقت لاحق .. ولم يكتمل الحديث معه من يومها .. وانا انتظره.


وللحديث بقية ان شاء الله ..
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2012, 01:12 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حازم زكي يوسف البكري مشاهدة المشاركة
فهل القبيلة لا تعرف نسبها..او اخطأت بنسبها
ملحوظة "قرية عرب قصاص" هي قرية صغيرة تتبع مركز القرنة بمحافظة الاقصر .. وليست "قبيلة" كما تقول ..

اما قبيلة "عرب قصاص البكريين" فتعدادهم قد يكون اكثر من 200 الف نسمة .. وبلادهم ممتدة بطول 200 كيلو متر من المراشدة بمركز الوقف في شمال محافظة قنا .. الي المطاعنة بمركز اسنا في جنوب محافظة الاقصر.

ويصل تعداد "مشايخ عرب دنفيق" قبائل اولاد محمد ومنصور الي ما يزيد عن الـ 50 الف نسمة تقريبا .

فقرية عرب قصاص تتكون من عائلات .. اما قبيلة "عرب قصاص البكريون" فهي مزيج من قبائل .. احد قبائلها "اولاد محمد" مثلا .. تزيد عدد عائلاتها عن الـ 60 عائلها .. العائلة الواحدة منها مثل "الدعابسة" تعدادها 3000 نسمة.


للتوضيح لا اكثر.. وننتظر الاخ عبد الصبور القصاصي ليحدثنا بنفسه عن قريته فهو اعلم بها منا.. والله اعلى واعلم.
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2012, 01:15 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الحمد لله .. وجدت مشاركة للرجل تدحض مزاعمه ..

سبحان الله

انظر يا ابا حسام وتأمل .. معي

اقتباس:
عبدالصبور القصاصي قال:
سبتمبر 2nd, 2010 at 1:23 م المطاعنه تواجدها في المنطقة ما بين المحاميد اخر حدود ارمنت وبدء منطقة المطاعنة المسماه باسم القبيلة حتى اصفون المطاعنة وكيف اغفل ذكرها او التكلم عنها باي كلام وهي تتبع لمركز مدينة اسنا وثقلها الذي لا يخفى على احد وعلى العموم ما اود ان اقوله انه لا احد من النسابه قال انها ليست قبيلة عربية وما اعرفه وانا واحد منها انها تنتمي الى قبيلة عرب بني محمد نسبة الى محمد بن ابي بكر الصديق جدهم هو مطاعن البكري القرشي ومن عنده كتاب تاريخ القبائل العربية في مصر لمحمد لطفي السيد سيجد هذا الذكر وكما هو ثابت في دار المحفوظات والمخطوطات بالقلعه وكما قال احد شعراء المطاعنة وهو الشيخ محمد عبد الجليل بن عبد الرحمن :-
احنا عرب جد لم فينا لمومه قصاص
نسمى المطاعنة ولينا في البلاد قصاص
التمر نهديه للناس الكويسه ونعطي للعزول قصاص
احنا عرب جد ونذبح للبوادي بكر
ونكرم الضيف ولا نعمل حسايب بكر
احنا لابي بكر …. من تاج العروبة قصاص
تجدها في منتصف هذه الصفحة
http://sabourluxor.maktoobblog.com/%...1%D9%86%D9%87/

اذا ممن "عرب قصاص" امن (ابي بكر) ام من "هاشم" .. كما يدعي من قال بهذا ؟؟

ننتظر منكم ما يفيد .. يا ابا حسام .. كعادتكم دائما ما تفيدنا.

والسلام عليكم .. واستاذنكم هروح ادلي بصوتي في الانتخابات .. ولي عودة بعد قليل ان شاء الله.
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2012, 01:16 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

وكما هو واضح لمن سيتصفح هذه المدونة .. ان السيد صاحبها .. لم يقوم الا بنقل المشاركات من الانترنت .. ولم يحققها جيدا .. ولم يتواصل مع اصحاب النسب ؟؟

والسلام على الكرام.

http://sabourluxor.maktoobblog.com/%...1%D9%86%D9%87/
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2012, 01:25 PM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

نهاية الامر...وكما يبدو ان (عبد الصبور) نسب تاريخ (قصاص) البكريين الى (قرية عرب قصاص)...نسخ ولصق...مستفيدا من كتب التاريخ...وتشابه الاسماء..وتقارب الامكنة...والازمنة...ونفترض منه الوقوع بالخطأ من قبيل (حسن الظن)...
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2012, 06:51 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ال الصديق

شكرا على المعلومات القيمة التى اوردتموها فى المشاركة وكما ذكر الاخ حازم ان نسب عرب قصاص العباسيين يختلف عن نسب قصاص البكرى مع تشابه اللقب
عبدالصبورالقصاصي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2012, 11:07 PM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الاخ الكريم طالب علم ان هذا الموضوع وهوصراع الهوارة مع عرب الصعيد لموضوع شيق
وهذا الموضوع يفتح نوافذ للنقاش والتحاور مما يتيح لمن عنده معلومات بخصوص هذا الصراع ان يتحاور معكم مما تنكشف معه هذة الاسطوره الكاذبه من انتساب هؤلاء الى سيدنا النبى محمد صل الله عليه وسلم الذى قال الله فيه(وانك لعلى خلق عظيم)
بالله عليكم لا تقطعوا الحوار فى هذا الموضوع لان هناك من يسمى(... داود) نراه فى كل منتدى يتغنى بالاماجد المكرمين اجداده الذين ينتسبون الى حضرة النبى وهذا خطأ عظيم ساعدهم عليه قلة لا دين لهم لذا نرجوا المزيد حتى تنكشف هذه الاسطوره الكاذبه من انتساب هواره الى الاشراف
وفقكم الله ورعاكم
اخوكم الفقير الى الله حماه العربى
حماده العربى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2012, 11:17 PM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالصبورالقصاصي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ال الصديق

شكرا على المعلومات القيمة التى اوردتموها فى المشاركة وكما ذكر الاخ حازم ان نسب عرب قصاص العباسيين يختلف عن نسب قصاص البكرى مع تشابه اللقب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أولا أشكر حضرتك استاذ "عبد الصبور القصاصي" على استجابتكم لطلبي الاشتراك معنا في هذا المبحث العلمي الخاص بنا وبكم ..

ثانيا .. إجابتكم ليست شافية أو كافية سيد عبد الصبور الفاضل .


هناك نقاط هامة لابد انت نتحدث عنها وهي أولا :-

أظن أن حضرتك تعلم مثلما انا اعلم ومثلما يعلم أغلب سكان بلادنا ان "المطاعنة ودنفيق والمراشدة" يجمعهم نسب واحد . وانهم من عرب اقصاص ... المنتسبين الي "قصة" من بني طلحة من ذرية عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق .

كما حضرتك تعلم ان اولاد عمي "عائلة العوصة بالقرنة" ينتسبون لنا .. كما هو الحال في طول البلاد الممتدة من المطاعنة الي المراشدة .. وكذلك اظن تعلم عن تاريخنا جيدا .. القديم .. فلقد كان للبكريين بقنا والاقصر صولات وجولات لا تخفى.

وكذلك لنا تاريخنا .. الذي ظل محفوظا في ذاكرة اجدادنا .. ولم ينشر على الانترنت .. ولكن وفقني الله ان قمت بنقله للجميع.

ويؤسفني ان حضرتك نسبت كل هذا التاريخ الى قريتكم الصغيرة المسماه بعرب قصاص .. وهي قرية من ضمن عشرات القرى التابعة لمركز القرنة .. وكذا فمركز القرنة هو مركز من عشرات المراكز الاخرى الممتدة في بلادنا التاريخية "من المراشدة الى المطاعنة" فكيف تنسب تاريخ لهذه القبيلة التي صارت الان "قبائل" والتي يقترب تعدادها من ربع مليون نسمة .. كيف تنسب تاريخها الي قريتكم الصغيرة التي في اغلب الاحوال لن يزيد تعدادها عن "5 الاف نسمة" ... كيف هذا ؟

ثانيا .. من الملاحظ ان حضرتك لم تبحث كثيرا في الانساب ..بل قمت بالتصفح على مواقع ومحركات البحث .. وبحثت عن هذه الكلمة "قصاص" .. فلم تجد لها ذكرا الا عند "الجعليين العباسيين الهاشميين" بالسودان .. وهذه الطريقة لا تجب ان تصدر عن "أمثالكم" وانا لنحسبكم من الفضلاء .. ولا نزكي على الله احدا.

وكذا حضرتك قمت باللعب والتغيير في تاريخنا واشعارنا .. فابدلت كلمة (احنا لابي بكر) الي (احنا لهاشم) .. وهذا خطأ يجب ان ننبهكم اليه .. هذه قصيدة قالها أحد أعمامي من قبيلتنا "عرب قصاص البكريون" من فرع المطاعنة .. حيث افتخر فيها بنسبته الي ابي بكر الصديق .. كيف تسمح لحضرتك ان تغير ما جاء فيها .. فهذه ليست من شيم طلبة واهل العلم المنصفين .. ونحن نحسبك كذلك منصفا ومن ذوي العلم والنهى.

ثم حضرتك تعلم ان الرسول لعن من انتسب الي غير ابيه او الي غير مواليه وهو يعلمه ..
فما هو الدليل علي انتسابكم انتم اهل "قرية عرب قصاص" الي بني العباس ثم الفرع الجعلي بالسودان ثم فرع "قصاص" ؟؟؟
فهل شهد لكم الاصل بانكم منهم .. هذا اولا .
ثم هل اشتهرتم بهذا النسب "الهاشمي العباسي" بين جيرانكم .. او حتى توارثتموه عن ابائكم ؟؟
ننتظر الاجابة على هذه النقاط.

ثم بالنسبة الي قريتكم "عرب قصاص" نجد ان اسمها متشابه مع اسم قبيلتنا "عرب قصاص البكريون" وكذلك فبلادنا واحدة .. فقريتكم تقع في حدود بلادنا .. وهي قرية من ضمن قرابة الف او الفي قرية في بلادنا "من المراشدة الى المطاعنة" .. وتعدادكم بالنسبة الي تعداد قبيلتنا يكون تقريبا 1 الى 50 ضعف العدد.
فيخيل الي انكم منا نحن "البكريين" ولكنكم اختلط عليكم الامر .. ويؤسفني انني لم استفسر عن هذا .. ولكن ان شاء الله نستفسر كذلك عنكم .. عندنا في دنفيق وعند اولاد عمنا في المطاعنة .. والاهم من ذلك فانتم جيران اخوتنا "عائلة العوصة" الذين ينتمون الي قبيلتي "اولاد محمد الدنفيقي" فان شاء الله ساتصل بهم واستفسر .. ولعل وعسى.
وان كان الامر ليس كذلك .. وكان مجرد تشابه اسماء .. فنحن اذا لا نسمح لأي شخص ان يسرق تاريخنا .. وينسبه الي نفسه واهله .. فهذا حقنا .. وكذا فمن يمعن النظر في الامر - ان افترضنا جدلا صدق مزاعمكم - هذه الحروب التي كانت بين "عرب قصاص" وبين "الهوارة" وكانت في منتصف القرن الثامن عشر الميلادي .. اي قبل ما يزيد عن 250 سنة .. فهل يا ترى كم كان عدد فرسان قريتكم الصغيرة وقتئذ .. واصلا قريتكم التي اظنها لا تتعدي الـ بضع الاف نسمة .. كيف كان تعدادها قبيل 250 سنة .. اظنها على اكبر التقديرات وافضلها لن تزيد عن الف نسمة "رجالا وشبانا ونساءا واطفالا" .. فكم كان عدد فرسانكم وقتئذ .. هل عشرة ام عشرين ام مائة فارس .. وهل بهذا العدد غلبتم جيوش همام الهواري التي لم تستطع كل القبائل الممتدة من "فرشوط" الي الجيزة ان تنتصف منهم ؟ ابهذا العدد انتم انتصفتم منهم ؟؟ ايعقل هذا .

والله اني لحزين أشد ما يكون الحزن على ما فعلتموه سيدي الفاضل "عبد الصبور القصاصي" وانصح حضرتك نصيحة الاخ الصغير الي اخيه الاكبر .. ان تعيد القراءة في التاريخ .. وان تأخذ النسب من أهله "اهل العلم" وأن تسأل أكثر وتستفسر أكثر عن نسبكم .. وان لا تدعي حق ليس لكم ..

والله على ما نقول شهيد ..
تقبل تحياتي .. احمد عبد النبي فرغل الدعباسي الدنفيقي الاقصاصي الطلحي البكري الصديقي.
----------
ملاحظة : عندي مشكلة في الانترنت هذه الايام .. وربما لا استطيع ان ادخل على الانترنت في اليومين القادميين ..

واذا كان لديكم اي استفسار .. فهذا رقمي
01066590763

التعديل الأخير تم بواسطة احمد عبدالنبي فرغل ; 04-01-2012 الساعة 12:50 AM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2012, 11:36 PM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
وكذا فمن يمعن النظر في الامر - ان افترضنا جدلا صدق مزاعمكم - هذه الحروب التي كانت بين "عرب قصاص" وبين "الهوارة" وكانت في منتصف القرن الثامن عشر الميلادي .. اي قبل ما يزيد عن 250 سنة .. فهل يا ترى كم كان عدد فرسان قريتكم الصغيرة وقتئذ .. واصلا قريتكم التي اظنها لا تتعدي الـ بضع الاف نسمة .. كيف كان تعدادها قبيل 250 سنة .. اظنها على اكبر التقديرات وافضلها لن تزيد عن الف نسمة "رجالا وشبانا ونساءا واطفالا" .. فكم كان عدد فرسانكم وقتئذ .. هل عشرة ام عشرين ام مائة فارس .. وهل بهذا العدد غلبتم جيوش همام الهواري التي لم تستطع كل القبائل الممتدة من "فرشوط" الي الجيزة ان تنتصف منهم ؟ ابهذا العدد انتم انتصفتم منهم ؟؟ ايعقل هذا
وهذا يفيد بل يؤكد ان ربما "قريتكم الصغيرة عرب قصاص" لم تكن قد أنشأت بعد في هذا الزمان .. فقريتكم كما اشرنا سابقا .. ان كان عدد سكانها على ابعد تقدير 5 او 10 الاف نسمة .. فكم ياترى كان عدد فرسانكم منذ 250 عاما ؟؟

يخيل الي ان قريتكم لم تكن قد نشأت بعد .. والله اعلم.

التعديل الأخير تم بواسطة احمد عبدالنبي فرغل ; 04-01-2012 الساعة 12:56 AM سبب آخر: خطأ في مضمون المشاركة
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2012, 11:38 PM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حماده العربى مشاهدة المشاركة
الاخ الكريم طالب علم ان هذا الموضوع وهوصراع الهوارة مع عرب الصعيد لموضوع شيق
وهذا الموضوع يفتح نوافذ للنقاش والتحاور مما يتيح لمن عنده معلومات بخصوص هذا الصراع ان يتحاور معكم مما تنكشف معه هذة الاسطوره الكاذبه من انتساب هؤلاء الى سيدنا النبى محمد صل الله عليه وسلم الذى قال الله فيه(وانك لعلى خلق عظيم)
بالله عليكم لا تقطعوا الحوار فى هذا الموضوع لان هناك من يسمى(... داود) نراه فى كل منتدى يتغنى بالاماجد المكرمين اجداده الذين ينتسبون الى حضرة النبى وهذا خطأ عظيم ساعدهم عليه قلة لا دين لهم لذا نرجوا المزيد حتى تنكشف هذه الاسطوره الكاذبه من انتساب هواره الى الاشراف
وفقكم الله ورعاكم
اخوكم الفقير الى الله حماه العربى
جزاكم الله خيرا ..
ومعذرة يا اخي الكريم .. انا فقط انقل من بطون الكتب وانقب في التاريخ عن ما يربط قبيلتنا بالهوارة .. وليس من حقي ان افتي في مالا اعلم .. فقضية انتساب فرع الهمامية الهوارة الي السادة الاشراف .. هو امر فوق علمي .. وله أهله .. ونحن نسمع منهم فقط لا اكثر .

ولكن بناء على طلبكم .. فان شاء الله نبحث اكثر ونزيدكم اكثر عن بعضا من تاريخ الهوارة .. وصراعاتهم في الصعيد .. هذا في حال ان عثرنا على ما يفيد من كتب التاريخ والنسب ..

وشرفنا تعليقكم القيم ..
وكالعادة يشرفني ان اتعرف بمن احدثه .. فمن حضرتك ؟ ومن اي البلاد انتم ؟ وما هو نسبكم ؟

وبارك الله لنا فيكم .. والسلام عليكم.

التعديل الأخير تم بواسطة احمد عبدالنبي فرغل ; 04-01-2012 الساعة 03:29 AM
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2012, 12:55 AM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وجدنا هذا ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكلي مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
الي السيد المهندس \ ايمن زغروت
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ارجو من سيادتكم مساعدتي ان اصل الي معلومات تفيد نسبي حيث ان اخر اسماء العائله هو ( ابوزيد محمد يوسف جادو عماره عيسي) مع العلم بأن اجدادي قالو لنا بأننا ننتمي الي عرب قصاص منهم (بالقرنه بالاقصر و قوص و دنفيق و قرقطان) وينتهي بطلحه بن عبدالرحمن بن ابوبكر الصديق واقرب عائلات نسب معهم (الحساسنه) بقوص و القرنه وهذه المعلومات المتوفره لدي ........ ولكم جزيل الشكر
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكلي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الي السيد الاستاذ ايمن زغروت ارجو الرد علي استفسار نسب عائلتي واضيف لسيادتكم بان عائلتي تسكن بقريه ( المطاعيه) شرق الاقصر. شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
وهذا
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالصبورالقصاصي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم انت منين في قوص انا اخوك عبد الصبور القصاصي من القرنه ارجو التواصل احنا لينا ناس في نجع رجب 0100190309
مع العلم اننا كذلك لنا فروع من قبيلتنا اولاد محمد بقرية "نجع رجب" بمركز قوص بشرق النيل ..

الرابط
/t21939.html

أعتقد ان الامور اتضحت لمن لا يعرفها.
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2012, 03:36 AM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
قراءت في كتب كثير تشير الي ان القصاصين من الاشراف الجمامزة هل من افادة اخوكم عبد الصبور محمود احمد محمد سلام القصاصي الاقصر القرنة عرب قصاص
http://www.ممنوع وضعروابط لمواقع اخر...E3%C7%E3%D2%C9

ويوجد أمثال ما كتب هنا في عدد من المنتديات ..
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2012, 03:50 AM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

وايضا

اقتباس:
انا من عرب قصاص الاقصر مصر كتب كثيره تشير الي ان الاشراف الخوالده فرع من قبيله القصاصين وخرجوا من مصر الي السودان ولا كن الاخوه في السودان
http://www.ممنوع وضعروابط لمواقع اخر...%C8%ED%CA.html


اذا يا اخي ممن انتم ... امن العباسيون ام من الجمامزة الحسينيون

*********
اقتباس:
السلام عليكم ال البيت تواصلت مع اخ فاضل من الاشراف العباسيين وقال لي ان قبيله القصاصين في مصر ليس ذكر كبير في قبائل السودان والكل يظن انها انقرضت ازاي يعني انقرضت ليه هم دينا سورات نحن عرب قصاص في الاقصر نزيد عن الالفين واعلم ان لنا اقارب في اسوان وقنا والمحروسه وارمنت وقوص ونجع رجب وقصر الصياد نجع حمادي ولاكن بلا تواصل مع العلم ان الخوالده الجعلين في السودان من فروع قبيله القصاصين وجدهم خالد، بن قصاص، بن سميرة بن ‏سرار، بن ‏حسن كردم، بن أبي الديس، بن ‏قضاعة، بن عبد الله، بن ‏مسروق، بن أحمد، ‏بن الشريف إبراهيم جعل (جد الجعليين)، بن ‏الأمير إدريس، بن الأمير قيس، بن يمن، بن الأمير ‏عدي، بن الأمير قصاص، ‏بن الأمير كرب، بن ‏الأمير محمد هاطل، بن الأمير أحمد ياطل، بن ‏‏الأمير ذي الكلاع، بن الأمير سعد، بن الأمير ‏الفضل، بن الأمير ‏العباس، بن الإمام ‏محمد الكامل، ابن الإمام علي السجاد، بن ‏حبر ‏الأمة عبدالله، بن ‏العباس. بن عبدالمطلب

وقصاص جد قبيله القصاصين التي خرج منها الخوالده الي السودان ارجوا الافاده والتوضيح ان وجد اي معلومات عن القصاصين في مصر لان ليس لهم تفاصيل كثيره اخوكم في الله عبدالصبور القصاصي الاقصر القرنه عرب قصاص
http://www.darg3l.com/archive/index.php/t-34130.html

اذا هنا دليل على تعدادكم "الفين نسمة" وهو اقل مما كنت اتوقعه .. اذا رجعنا للخلف 250 سنة .. ترى وقتها كما كان تعدادكم ؟؟ (شخص ام اثنين) وهل قام اجدادكم وقتها بهزيمة جيوش الهوارة ؟؟

اعلم يا اخي ان عائلتي فقط ""الدعابسة" عددها اكبر من عدد قريتكم باكملها .. وجدنا توفاه الله في مدة قريبة العهد لا تزيد عن الـ 200 عام فقط.

***
تابع ما سبق ..
اقتباس:
27-06-2010, 12:18 AM
السلام عليكم ال البيت تواصلت مع اخ فاضل من الاشراف العباسيين وقال لي ان قبيله القصاصين في مصر ليس ذكر كبير في قبائل السودان والكل يظن انها انقرضت ازاي يعني انقرضت ليه هم دينا سورات نحن عرب قصاص في الاقصر نزيد عن الالفين واعلم ان لنا اقارب في اسوان وقنا والمحروسه وارمنت وقوص ونجع رجب وقصر الصياد نجع حمادي ولاكن بلا تواصل مع العلم ان الخوالده الجعلين في السودان من فروع قبيله القصاصين وجدهم خالد، بن قصاص، بن سميرة بن ‏سرار، بن ‏حسن كردم، بن أبي الديس، بن ‏قضاعة، بن عبد الله، بن ‏مسروق، بن أحمد، ‏بن الشريف إبراهيم جعل (جد الجعليين)، بن ‏الأمير إدريس، بن الأمير قيس، بن يمن، بن الأمير ‏عدي، بن الأمير قصاص، ‏بن الأمير كرب، بن ‏الأمير محمد هاطل، بن الأمير أحمد ياطل، بن ‏‏الأمير ذي الكلاع، بن الأمير سعد، بن الأمير ‏الفضل، بن الأمير ‏العباس، بن الإمام ‏محمد الكامل، ابن الإمام علي السجاد، بن ‏حبر ‏الأمة عبدالله، بن ‏العباس. بن عبدالمطلب

وقصاص جد قبيله القصاصين التي خرج منها الخوالده الي السودان ارجوا الافاده والتوضيح ان وجد اي معلومات عن القصاصين في مصر لان ليس لهم تفاصيل كثيره اخوكم في الله عبدالصبور القصاصي الاقصر القرنه عرب قصاص

<!-- / message -->

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
لعلك بخير أخي عبد الصبور... و أهلاً بك في ملتقانا...
في الحقيقة فإن ما بحوزتنا عن القصاص في السودان قليل، إذ يذكر البروفيسور عون الشريف قاسم في موسوعة القبائل و الأنساب 5/1878:
"و سميت بعض الجبال الصغيرة شرق النيل الأزرق قرب أبي دليق باسمهم. و تربطهم وثائق الأنساب بالغديات و القنن و البطاحين، الذين موطنهم وسط هذه الجبال. و قُصاص اسم أحدهم. و هو قصاص بن سميرة بن سرار بن حسن كردم الجعلي، و من أبنائه خالد جد الخوالدة."
ا.هـ.

و ذكرهم عون الشريف أيضاً لدى حديثه عن الغديات 4/1713:
"غديات: قبيلة تسكن كردفان جنوبي الأبيض على أطراف جبال النوبا نسبة إلى غُدَيّ أو غِدَيّ و يروون أنهم جعليون من أبناء سمير بن سرار بن كردم الجعلي، و لهم صلات بقبائل القُنن و القُصاص بمنطقة ريرة بكسلا الذين انقرضوا."
ا.هـ.

و لعل المعلومة الأخيرة هي التي تبين حال قصاص السودان، و عدم ظهورهم في ساحة القبائل السودانية في يومنا هذا...

و بالطبع نحن لا ندعي أن هؤلاء القصاص هم أنفسم عرب قصاص الذين بمصر، و الذين تنتمي أنت إليهم، و كذا نحن لم نتلق منكم أي دليل على أنهما -أي قصاص السودان و قصاص مصر-، هم من أرومة واحدة، على الأقل لحد هذه اللحظة، إلا أن باب البحث مفتوح للبحث و التنقيب..

و آمل منك التواصل مع أعيان العباسيين في مصر، عساهم يفيدوك بخصوص انتساب القصاص للجعليين، و بالتالي للعباسيين...
و موفق إن شاء الله...
---------
اعتقد ان هذا يكفي ..

ولكني ما زلت منتظر مشاركتك اخي عبد الصبور القصاصي.


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2012, 03:31 AM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بناء على طلب اخي "حماده العربي" .. فاليكم بعضا من تاريخ الهوارة بالصعيد

-------------
أما هوارة فقد كانت منازلهم في زمن الفاطميين بالبحيرة من الإسكندرية غرباً إلى العقبة الكبيرة من برقة. وظل الأمر على ذلك إلى أيام السلطان الظاهر برقوق، " تولى العرش 784هـ1382م " إذ أنزلهم " قبل أن يتولى السلطنة بسنتين " في منطقة الصعيد الأعلى، وأقطع إسماعيل بن مازن شيخ هوارة " وهو جد الموازن " ناحية جرجا وما حولها، وكانت عواصم الصعيد الأعلى حينئذ قوصاً وإخميما، ولم تكن جرجا مشهورة شهرة غيرها، حتى نزلت هوارة بالصعيد جهة جرجا فاشتهر أمرها وصارت جرجا فيما بعد ولاية منذ عهد محمد علي. ولم تنتقل هوارة إلى الصعيد إلا بعد انقضاء الأحداث العنيفة التي وقعت بين المماليك وعرب الصعيد، وكان آخرها ما قام به الحلف العركي من حرب اضطرت كثيراً منهم إلى الاختفاء أو الهجرة إلى بلاد السودان حتى قل عدد البدو الضاربين في أرض الصعيد وأطرافها. فلما نزحت هوارة إلى الصعيد، وسكنوا الجانب الغربي منه لم يجدوا مشقة كبيرة في السيطرة على البقاع التي استوطنوها. وعظم أمرهم، واشتد بأسهم، ولا سيما بعد هذه المرحلة التي نتحدث عنها، فانتشروا في معظم الوجه القبلي فيما بين أعمال قوص إلى غربي الأعمال البهنساوية وتشعبت لهم هناك فروع لا سبيل إلى حصرها، وصارت إمرة عربان الصعيد كلهم لأحد رؤساء هوارة، وهو عمر بن عبد العزيز الهوّاري المتوفي سنة 799هـ1396م يقول أبو المحاسن في النجوم الزاهرة: " وعمر هذا هو والد بني عمر أمراء العربان ببلاد الصعيد في زماننا هذا. ولعله يكون أول من ولى منهم الإمرة " وحدث لهّوارة ما حدث لسائر القبائل المهاجرة، فاستقرت طوائف منهم، واشتغلوا في زراعة النواحي بقصب السكر بنوع خاص، والعمل في دواليبه لاعتصاره. وكان محمد بن عمر بن عبد العزيز الهواري، قد عنى بهذه الزراعة، وادخر من ورائها ثروة واسعة. وبقيت جماعات أخرى تعيش حياة تشبه حياة البدو، وتحدثنا المصادر أنهم زحفوا جنوباً، إلى أسوان، وتحالفوا في بادئ الأمر مع بني الكنز الذين دأبوا على مهاجمة أسوان منذ أن أبعدهم جيش صلاح الدين الأيوبي عنها. ثم نجد هوارة في سنة 815هـ 1412م تناصب بني الكنز العداء، وتهاجم أسوان وتخربها. وفي خلال هذه الفترة " 800 - 815هـ " زحفت جموع هوارة إلى جنوب الوادي، ودخلت سودان وادي النيل. واستمرت بطون هوارة في نمو مطرد، حتى كان لأولاد همام " فرع من الهوارة " في القرن الثاني عشر الهجري " الثامن عشر الميلادي " شوكة عظيمة في صعيد مصر، وشمالي السودان. ولا تزال أُسر من هوارة تسكن إلى يومنا هذا في صعيد مصر، في قرى لا تزال تحمل أسماء فروع من قبائلهم، ولا سيما في أسيوط وما حولها، وفي نجع حمادي. فمن هذه القرى أولاد مؤمن " في طما "، والدناجلة " بأبي تيج "، والبلازد " والآن تسمى البلايزة " في أبي تيج، وكذلك الصوامع والغنايم، وأشحوم " مركز سوهاج " والعبابدة " مركز أسيوط " وساحل سلين " نسبة إلى سلين أو أسلين بطن من الهوارة ". نجوم الزاهرة: " وعمر هذا هو والد بني عمر أمراء العربان ببلاد الصعيد في زماننا هذا. ولعله يكون أول من ولى منهم الإمرة " وحدث لهّوارة ما حدث لسائر القبائل المهاجرة، فاستقرت طوائف منهم، واشتغلوا في زراعة النواحي بقصب السكر بنوع خاص، والعمل في دواليبه لاعتصاره. وكان محمد بن عمر بن عبد العزيز الهواري، قد عنى بهذه الزراعة، وادخر من ورائها ثروة واسعة. وبقيت جماعات أخرى تعيش حياة تشبه حياة البدو، وتحدثنا المصادر أنهم زحفوا جنوباً، إلى أسوان، وتحالفوا في بادئ الأمر مع بني الكنز الذين دأبوا على مهاجمة أسوان منذ أن أبعدهم جيش صلاح الدين الأيوبي عنها. ثم نجد هوارة في سنة 815هـ 1412م تناصب بني الكنز العداء، وتهاجم أسوان وتخربها. وفي خلال هذه الفترة " 800 - 815هـ " زحفت جموع هوارة إلى جنوب الوادي، ودخلت سودان وادي النيل. واستمرت بطون هوارة في نمو مطرد، حتى كان لأولاد همام " فرع من الهوارة " في القرن الثاني عشر الهجري " الثامن عشر الميلادي " شوكة عظيمة في صعيد مصر، وشمالي السودان. ولا تزال أُسر من هوارة تسكن إلى يومنا هذا في صعيد مصر، في قرى لا تزال تحمل أسماء فروع من قبائلهم، ولا سيما في أسيوط وما حولها، وفي نجع حمادي. فمن هذه القرى أولاد مؤمن " في طما "، والدناجلة " بأبي تيج "، والبلازد " والآن تسمى البلايزة " في أبي تيج، وكذلك الصوامع والغنايم، وأشحوم " مركز سوهاج " والعبابدة " مركز أسيوط " وساحل سلين " نسبة إلى سلين أو أسلين بطن من الهوارة ".
ز - نتائج هذه المرحلة 1 - كان لهذه المرحلة أثر ظاهر في تقارب الشعبتين العربيتين الرئيستين: القيسية والسبئية، وفي القضاء على أثر العصبية القديمة بينهما. فقد كان الحلف يتألف في كثير من الأحيان من عناصر قيسية وسبئية يعملون جميعاً تحت لواء واحد. فحلف ربيعة كان يضم ربيعة ومضر والسبئية، وحلف العُمري كان يضم ربيعة وجهينة، وحلف الهلاليين كان يضم بطونا من المعقل وهم سبئية. وإذا استثنينا الإشارات القليلة التي قد يعثر عليها القارئ في قصة الهلاليين مما يشعر بشيء من هذه العصبية، فليس فيما نعرفه من المصادر أثر من عصبية قيسية أو سبئية كان لها شأن في توجيه الأحداث التي سردناها في هذه المرحلة. وإذا كان قد حدث نزاع بين جماعات الحلف الواحد كما حدث في حلف العُمري، وكما حدث بين هوارة وبني الكنز، وكما حدث بين عرك وبني هلال، فليس لدينا دليل واضح، من المصادر التي بين أيدينا، يشير إلى أن هذا النزاع كان بسبب تعصب قيس على سبأ أو سبأ على قيس. ولعله كان نزاعاً كالذي يحدث عادة بين الجماعات والأفراد في مجال التنافس على المرعى والماء، أو الأخذ بالثأر، أو إحراز ثروة أو جاه أو سلطان.
2 - انتهت أحداث هذه المرحلة كما انتهت أحداث المرحلة التي سبقتها، بتفرق البدو على جهات مصر والبلاد المجاورة.
ففريق لجأوا إلى الأطراف حيث واصلوا أعمال الإغارة على طريقة أهل البادية. وهؤلاء كان ينقصهم التوجيه والاستقرار، ولم يجدوا في تلك العصور إلا العنف والتشريد من جانب السلطات الحاكمة، واستمرت حملات العنف والتشريد في العصور التالية، إلى نهاية عصر أسرة محمد علي. على أن بعض الفئات اللاجئة إلى الأطراف قد أسسوا قرى لسكناهم كما فعلوا في الشرقية. ومنهم من تولوا حماية الحجاج العابرين في طريقهم من مكة وإليها. وفريق آخر استقروا في القرى، وآثروا الاشتغال بالزرع. وهؤلاء تمثلهم البيئة المصرية. وبهذا لم تكد هذه المرحلة تنقضي حتى تمت إحدى دورات التمثل في مصر العربية، أما الدورات السابقة فقد اكتملت في مرحلتي تكافؤ القوى وما قبلها. ومن الملاحظ حين نقلب صفحات المصادر التي أرخت لأحداث العرب في مصر عقب هذه المرحلة، مرحلة الأحلاف، أن نغمة جديدة تنبعث من كتابة المؤرخين، ففي كثير من الأحيان لا يذكرون العرب بأسماء قبائلهم أو بطونهم، وإنما يقتصرون على إطلاق كلمة " عرب " أو " عربان "، وقد ينسبونهم إلى المكان الذي استوطنوه، فيقولون مثلا: عرب منفلوط، وعرب الراغة، وعرب الشرقية، وعرب البحيرة، وهذا قد يحمل الدليل على أن هذه القبائل، ومعها بقايا الأحلاف التي رغبت في الاستقرار، قد تداخلت جماعاتها، واندمجت عناصرها، وامتزج بعضها بالسكان السابقين، أو بعبارة أخرى تمثلهم البيئة المصرية، فصارت نسبتهم إلى العروبة عامة، أيسر لدى المؤرخين من نسبة كل جماعة أو أسرة منهم إلى أصل قيسي أو سبئي معين.
3 - وفي هذه المرحلة نلاحظ شيئاً من التحول في جهة النسب العربي، فصار كثير من الجماعات العربية يفضلون الوقوف بأنسابهم عند النبي (وآله، أو الخلفاء الراشدين، أو الصحابة بوجه عام. وظهر ذلك بصورة أوضح، في أنساب القرشيين، فانتمت جماعات منهم إلى أبي بكر وعمر وعثمان والزبير والطالبيين الخ ... وأخذ لفظ " الشريف " يتسع في مفهومه أو يضيق تبعاً لاختلاف الظروف على مر الأجيال والعصور، فكان شريفاً " كل من كان من أهل البيت سواء أكان حسنياً أم علوياً، من ذرية محمد بن الحنفية وغيره من أولاد علي بن أبي طالب، أم جعفرياً أم عقيلياً، أم عباسياً ". ونتج عن ذلك الاتجاه في النسب إلى آل البيت أن أصبح لذوي الأنساب في العصر العباسي نقابة خاصة بهم، وأصبح لهم نقيب اسمه نقيب ذوي الأنساب، أو نقيب الأشراف أو نقيب بني هاشم العباسيين والطالبيين. وظل العباسيون والطالبيون خاضعين لنقيب واحد حتى القرن الرابع الهجري، وفي آخر هذا القرن صار لكل فريق منهما نقيب خاص في بغداد. فلما ولى الفاطميون بمصر قصروا اسم الشريف على ذرية الحسن والحسين. وصعد نجم العلويين على حين بدأ أمر العباسيين في الضعف. وصار للأشراف في مصر في أيام الفاطميين نقيب خاص. أما أبناء الخلفاء الثلاثة الراشدين - أبي بكر وعمر وعثمان - فقد اندرجوا تحت لواء الأشراف في عصور متأخرة، ونجد اليوم أبناء أبي بكر وعمر إلى جانب أبناء النبي (هم الذين يتألف منهم الأشراف بمصر، ونجد البكريين منهم بنوع خاص، ويسمون الصديقين، يتولون منذ أوائل القرن التاسع عشر مناصب روحية تعود عليهم بالخير الوفير. ولا شك أن هذه النقابات قد حفظت أنساب هذه الجماعات القرشية من الضياع فقد كانت صيانتها من صميم عملها. غير أن مرحلة الأحلاف كان لها تأثير ما - بطريق مباشر أو غير مباشر - في تعريض بعض الأنساب غير القرشية للضياع والنسيان. ذلك أن ارتباط الجماعات العربية، واندماجها بالحلف أو المجاورة أو المصاهرة، وتبعية الجماعة الصغيرة للجماعة الكبرى، كل ذلك قد أدى إلى إغفال بعض أنساب هؤلاء جملة وتفصيلا. والأمثلة كثيرة أوردها المقريزي في " البيان "، وعقد لها السويدي في كتابه " سبائك الذهب " باباً ... الخ

وذكر ايضا

الهوارة: تدفقت قبائل الهوارة على صعيد مصر الأعلى في نهاية مرحلة الأحلاف، ودخلت منهم موجات في السودان منذ ذلك الحين إلى عهد قريب. والهوارة الذين يعيشون الآن في شمال السودان هم بقايا هوارة مصر. والشواهد على ذلك ناطقة، ذكر بعضها ما كما يكل. ويروي هوارة السودان أنهم نزحوا من صعيد مصر، من منطقة إسنا. وهم في معظمهم بدو رحل، وقليل منهم يستقرون على ضفاف النيل في دنقلة. وفي فصل الأمطار ينتقل الهواوير الرحل بقطعانهم إلى الغرب، ويرعون مع الكبابيش من وادي الكلب إلى حدود دارفور، ثم يعودون إلى الشرق في فصل الجفاف. وهناك قسم آخر من الهوارة، يقيمون الآن بالقرب من الأبيض، في كردفان، حول خمى وأم دليكة وغيرهما. ويروون " أنهم بطن من قبيلة الهواوير، وأن أجدادهم عاشوا في صعيد مصر، وأنهم كانوا بيض الألوان، وأول من قدم منهم إلى الجنوب ونزل كردفان، رجل اسمه الحاج عيسى ود محمد ود منصور، كان تاجرا جوالا، من منفلوط، بالقرب من أسيوط، فرحل إلى كردفان، وتبعه آخرون من تجار هوارة، وتجمعت منهم طائفة ممن هاجروا من مصر، فسموا " جلابة هوارة " " ولقى الجيل الأول من هؤلاء بعد الحاج عيسى بعض المتاعب في كردفان، فعزموا على الرحيل إلى مصر بزعامة ابن الحاج عيسى واسمه " الحاج محمد أبو مِنانة ". وبعد أن قطعوا شوطاً في رحلتهم، استغرق يوماً كاملا، بلغوا قرية " دوم الخاتراب " بالقرب من " شريم " حيث لقيهم أهل المنطقة وأقنعوهم بالبقاء معهم، وولوا الشيخ محمد فقيهاً " بلغتهم: فكي " لقريتهم. وبعد وفاة الحاج محمد، رجع قومه إلى خُمى وبقوا فيها. وقد ظهرت بعض الفوارق في السحنة بين بدو الهوارة وجلابة الهوارة، على مر الزمن، فقد كان جلابة الهوارة أكثر امتزاجاً بالعناصر الزنجية من أقربائهم البدو.

وهذا يخص قريش والبكريون :-

القرشيون: تتمثل قريش، بمختلف فروعها، في عرب السودان، ففيهم البكريون والعمريون والزبيريون والطالبيون والعباسيون والأمويون. ويرى أحد نسابة السودان المعاصرين تقسيم العرب في السودان إلى ثلاثة أقسام هم: جهينة والطالبيون والعباسيون. فالطالبيون أكثرهم في السودان يجتمعون في ركاب ابن غلام الله بن عائذ. والعباسيون تجمعهم قبائل جعل أي الجعليين. ويذكر نعوم شقير " أن أهم الأصول التي يرجع عرب السودان إليها في أنسابهم هي: بنو أمية وبنو العباس وجهينة والزبير بن العوام وجعفر الطيار " ابن أبي طالب "، وأن معظمهم ينتسب إلى جهينة وبني العباس إلا أن المنتسبين إلى جهينة أكثر ". ولا شك أن فئات من القرشيين في السودان قد اندمجت في مجموعات أخرى بالحلف أو المصاهرة. وربما كان هذا من أسباب اختلاف النسابين في نسب المجموعة الواحدة أحياناً، فبعضهم ينسبهم إلى قريش، وبعضهم ينسبها إلى جهينة أو ربيعة أو مضر " من غير قريش ". وليس الاختلاف في رواية هذه الأنساب، هو دائما وليد جهل أو خطأ، ولسنا ممن يذهبون إلى الشك في هذه الأنساب جملة وتفصيلا، بل نعدها - إلى حد ما - مادة قد تهدينا إلى " نوع الحلف " الذي تألفت منه القبيلة أو المجموعة. فالشكرية - مثلا - ينسبون في روايات مختلفة إلى جهينة وفزارة أو جعفر بن أبي طالب. وهذا لا يعني أن هذه الروايات غير صحيحة جملة وتفصيلا، وإنما هي في نظرنا علامة قد تفيدنا في احتمال أن يكون هناك جماعات من هذه الأصول الثلاثة قد اندمجت في زمن ما، أو أزمان مختلفة في مجموعة الشكرية. وقد نزحت جماعات من قريش إلى السودان في فترات مختلفة في مرحلة الأحلاف وربما جاء معظمهم من وادي النيل، وقليل منهم جاء من طرق أخرى كالطريق الليبي وطريق البحر الأحمر. ويحدثنا القريزي أن أولاد أبي بكر رضي الله عنه كانوا من جملة العرب الذين اشتركوا في غزو بلاد النوبة أيام السلطان قلاوون وفي السودان " نجد المسلمية " هي القبيلة الوحيدة التي تنتسب إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه
(ملاحظة : يقال ان لقب المسلمية كان يطلق على عموم القبائل البكرية التي بالسودان .. "هذه زيادة من عندي وليست من الكتاب" ..والله اعلم )
وكثير منهم يسمون أنفسهم البكرية مبتعدين بنسبهم عن كل من الجعليين والجهنيين، وهم يعيشون في الجزيرة حيث سمي أحد المراكز باسمهم، وعلى ضفتي النيل الأبيض، وأكثرهم مستقرون يمارسون الزراعة، ولهم في " البطانة " شعبة صغيرة تعيش عيشة البداوة. كذلك العمريون أو أولاد عمر، لعلهم دخلوا السودان على فترات، ومنهم طائفة كانت في حملة قلاوون التي أشرنا إليها. وربما دخل فريق منهم في أيام الظاهر بيبرس. فقد ورد في مخطوط قديم لأحد نسابة السودان كلام عن جماعة العواصم قال " وهم آل عاصم بن عامر بن نصير العمري من بني عمر بن الخطاب، وكان أول سكونهم بمصر، ففروا إلى أرض السودان في أيام الظاهر بيبرس ". أما العباسيون، فكانوا أكثر عدداً في السودان. واشتهر الجعليون في السودان بأنهم عباسيون. والظاهر أن هذا اللفظ لم يكن يراد به اتجاه سياسي معين لهذه القبائل المهاجرة، فلعله أريد به مجرد النسب الشريف الذي يميزهم عن الطالبيين خاصة. ففي تلك المرحلة التي غذت السودان بمعظم الهجرات العربية، كان اللفظ في أوساط العرب ولا سيما أهل البادية، أدل وأكثر اشتهارا على إحدى الطائفتين الشريفتين في بني هاشم، ونحن نعلم أنه كانت هنالك نقابة لهما، ثم أصبح لكل فريق منهما نقيب خاص في بغداد. وليس من اليسير أن نرجع المجموعة الجعلية إلى بطونها الأولى في مصر. ولكن موقعها الجغرافي على نهر النيل ما بين الخرطوم وبلاد النوبة، وانتشارها من هذا المركز في شعب وفروع نحو البطانة والنيل الأزرق، ونحو النيل الأبيض جنوب الخرطوم، ونحو الغرب إلى كردفان - كل ذلك يحمل الدليل على أن هذه المجموعة قد دخلت السودان من الشمال من طريق وادي النيل. وليس في أقوال الرواة عن أصل تسمية " جعل " ما يرشدنا إلى معرفة نواة القبيلة أو المجموعة في شمال الوادي. ويختلف النسابة في أصل التسمية على قولين: القول الشائع أن إبراهيم الهاشم، جد الجعليين كان جواداً كريماً، وأنه كان يقول للجماعات التي تنضوي تحت لوائه: جعلناكم منا، فسمي لذلك جعلا. وفي مخطوط سوداني يرجع إلى 1277هـ 1860م أنه لقب جعلا " بضم الجيم " لسمرته الشديدة ومنظره. والواقع أنه لم يرد لفظ جعل ومشتقاته في أسماء قبائل العرب القديمة إلا في قبيلتين: إحداهما جعال بن ربيعة، حي
الرسول (أرض إرم من ديار جذام. والأخرى بنو حرام بن جعل، بطن من بلا من قضاعة وهم بنو حرام بن عمرو بن جشم. فاللفظ إذن معروف في الجزء الشمالي الغربي من شبه جزيرة العرب، أي في المستودع الأول الذي أمد مصر بموجاته العربية المتلاحقة. بل إن المصادر تحدثنا أن من بين الصحابة الذين نزلوا مصر حزام بن عوف البلوي، وكان من بني جعل من بلى، وهو ممن بايع رسول الله (تحت الشجرة في رهط من قومه بني جعل، فقال لهم الرسول (: " لا صخر ولا جعل. أنتم بنو عبد الله ". على أننا لا نستطيع أن نجد صلة ما بين هؤلاء والجعليين في السودان، ولا سيما إذا واجهنا اتفاق جمهور النسابة على أن الجعليين عباسيون، وأن جعلا ليس إلا لقباً لإبراهيم؛ وفي روايات أخرى أن الذي سمى جعلا هو " عبد الله جعل " حفيد إبراهيم جعل أو الجعلي " وقد يخلط بعض الناس فيقول عبد الله جعل، أو إبراهيم جعل، فإن عبد الله حفيد إبراهيم فلا غرابة ولا داعي للجدل ". ويلاحظ أن نسب الجعليين المتفق عليه يشتمل على بعض أجداد من أعقاب سبأ مثل يمن الخزرجي وذي الكلاِع الحميري وهو ابن سعد الأنصاري نسبة إلى أمه الأنصارية. إلا أنه يستمر بعد ذلك إلى العباس: " سعد الأنصاري بن الفضل بن عبد الله بن عباس ". أما الطالبيون فمركزهم الرئيسي في وادي الكنوز ووادي النوبة إلى حدود دنقلة، ونحن نعلم أن جيرانهم " الكنوز " من بقايا بني كنز الدولة " ربيعة " الذين كانوا سندا قوياً للدولة الفاطمية. ولا يبعد أن يكون الطالبيون قد اختاروا هذه المنطقة لصلة تربطهم بالكنوز. ويبدو أن هذه المنطقة ظلت طالبية حتى وفد إليهم جماعات أخرى مثل الجوابرة والغربية فسكنوا إلى جوارهم. فالركابية يسكنون أواسط بلاد المحس، ومواطنها الرئيسية في مركز دنقلة وهم ينتسبون إلى جد من نسل الحسين بن علي بن أبي طالب، وهو ركاب بن غلام الله بن عائذ. وإن صحت الروايات المتواترة لديهم، تكون هجرتهم من الناحية الشرقية من طريق البحر الأحمر. وقد هاجر منهم كثير إلى غرب السودان وقبيلة الجعافرة نسبة إلى جعفر بن أبي طالب، كانت منهم جماعات تنزل الصعيد الأعلى ومازالت بقاياهم إلى اليوم، بين قوص وأسوان. ثم انتشرت طوائف منهم جنوباً
إلى بلاد المحس. ومع ذلك فإن لهم شعبة الآن تعيش في كردفان، وتتصل بالجوامعة. والعليقات عشيرة كانت من جملة العشائر التي تعمل في وادي العلاقي في أرض المعدن، وبعد أن أصاب الوادي الخراب، نزحوا شمالا إلى بلاد الصعيد وإلى سيناء، والظاهر أن تسميتهم نسبة إلى العلاقي، ومنهم فروع سكنت بين المضيق وكرسكو وهم ينتمون إلى عقيل بن أبى طالب. ومن ذرية عقيل أيضاً جماعة الصوادرة في بلاد المحس وفي دنقلة، عاشت أسرة سوار الذهب، وهو الشيخ ساتي محمد ولد عيسى، وفي روايتهم أنه يرجع في نسبه - من جهة أبيه - إلى العباس، ومن جهة أمه إلى الحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنه. وفي بوهين سكنت جماعة من الفادنية ويتصل نسبهم بمحمد بن الحنفية، وأول من ذكر منهم الشريف محمود بن محمد بن سليمان بن جعفر بن عبد الله وفي أنحاء السودان تفرقت جماعات أخرى كثيرة تنسب إلى قريش، وليس من اليسير إحصاؤها، وحسبنا أن نذكر منهم العبابدة، وهم يروون أنهم من نسل الزبير بن العوام، ويربطون نسبهم بالكواهلة.


والحديث يطول ...

---
المصدر :-
الكتاب: البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب
المؤلف: أحمد بن علي بن عبد القادر، أبو العباس الحسيني العبيدي، تقي الدين المقريزي (المتوفى: 845هـ)
المحقق: فردناد واسطون فيلد Ferdinand Wüstenfeld (مستشرق ألماني)
طبعة: جوتنجن، ألمانيا عام 1847 م

****
تحياتي : احمد فرغل الدعباسي
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2012, 03:57 AM   رقم المشاركة :[35]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

تابع ما سبق



وفي شهر ربيع الآخر(عام 797 هـ ) توجه نوروز الحافظي رأس نوبة إلى الصعيد، فأحضر علي بن غريب أمير هوارة وأولاده وأهله وإخوته وأقاربه وتمام أربعة وثلاثين نفراً من أكابر عربانه، فأمر السلطان بسجنهم فلما تسامع بذلك عربانه وثبوا على قطلوبغا الطشتمري النائب بالوجه القبلي، فقتلوه وتجمعوا وتوجهوا إلى أسوان وتوافقوا مع أولاد الكنوز ودخلوا أسوان على حين غفلة، فهرب واليها حسين إلى النوبة فنهبوا بيته ونهبوا البلد، فلما بلغ السلطان ذلك ولي عمر بن الياس النيابة بالوجه القبلي وأمره بالتوجه إلى أسوان وطلب العرب المذكورين وأرسل إلى عمر بن عبد العزيز الهواري أن يساعده، فتوجها فلم يظفرا من العرب المذكورين بشيء.

--------

وفيه (سنة 821 هـ)توجه الأستادار فخر الدين إلى الوجه القبلي وختم بالجيزة، وسار في طوائف كثيرة من العربان والمماليك، وشرع في تتبع العربان المفسدين، فلما انتهى إلى هوارة فروا منه فتتبعهم إلى قرب أسوان فقاتلوه، فقتل منهم نحو المائتين، وانهزم البقية إلى جهة ألواح الداخلة.

------------
وفي ثامن جمادى الآخرة (عام 821 هـ )قدم فخر الدين الأستادار من الصعيد وصحبته عشرون ألف رأس من الغنم سوى ما تلف وألف وثلاثمائة رأس رقيق وثلاثة آلاف رأس بقر وتسعة آلاف رأس جاموسة ومن القند والعسل شيء كثير جداً، فقوم عليه جميع ذلك بمائة ألف دينار والتزم بالقيام بها، ثم بعد مجيئه من الصعيد خلفته هوارة في ألف فارس وألفي راجل فكبسوا على سودون القاضي الكاشف، وكان عنده حينئذ ينال الأزعري أحد مقدمي الألوف فتواقعوا، فبلغ ذلك السلطان فأرسل نجدة عظيمة فيها جقمق الدويدار وططر رأس نوبة والطنبغا المرقبي وقطلوبغا التنمي في جمع كثير، فتوجهوا فوجدوا الأميرين قد انتصرا وقد قتل منهم جماعة، وكانت الدائرة على هوارة فانهزموا، وحمل منهم عشرون رأساً إلى القاهرة. ثم وصل الأمراء فتتبعوا هوارة إلى أن أوقعوا بهم أيضاً، فقتلوا منه نحو الخمسين وهرب باقيهم إلى الواحات الداخلة وتركوا حريمهم وأموالهم، فغنموا منهم شيئاً كثيراً، وقدموا القاهرة في ثامن شعبان وصحبتهم ألفا جمل واثنا عشر ألف رأس غنم سوى ما تلف وسوى ما توزعه الأمراء وأتباعهم، وجهز أزدمر الظاهري أحد المقدمين في عدة من العسكر للإقامة ببلد الصعيد بسبب العربان المفسدين.

-----------
وفي أواخر صفر(عام 822 هـ ) ثار المماليك الذين في خدمة السلطان بالطباق وأرادوا إحداث فتنة وامتنعوا من حضور الخدمة وذكروا أن سبب ذلك حقارة الجامكية، فأمر السلطان أن يزاد كل واحد منهم على قدر ما يريد فرضوا وسكنت الفتنة. وفيه أرسل الطنبغا المرقبي إلى الصعيد وصحبته رقم (؟) أمير هوارة، فطرقه الأعراب فكانت بينهم مقتلة عظيمة، ثم انهزم العرب إلى الميمون وغنم الطنبغا ومن معه من أغنامهم ودوابهم شيئاً كثيراً جداً.
وفي ثانية قدم الطنبغا المرقبي والأستادار أبو بكر من الصعيد، ودم الأستادار ما حصله من أموال هوارة فكان مائتي فرس وألف جمل وستمائة جاموسة وألف وخمسمائة بقرة وخمسة عشر ألف راس من الضأن.
----------
وفي شهر ربيع الآخر(عام 825 هـ) وقعت بدمياط كائنة بين العرب وفيه وقعت بالصعيد كائنة بين العرب في هوارة فقتل فيها أمير العرب سليمان ابن غريب بنواحي الأشمونين، وعاث العرب من أجلها في البلاد حتى قتل الذي توجه من القاهرة إلى الصعيد يبشر بسلطنة الملك - الأشرف فجهز السلطان م عسكراً، فلم يظفروا منهم بشيء لأنهم فروا، فرجع العسكر وقد أفسدوا في البلاد ببسط أيديهم إلى بعض الضعفاء فنهبوا بعضا وسبوا بعضاً وباعوا الأحرار على أنهم عبيد وإماء فلا حول ولا قوة إلا بالله.
----------
وفيها (سنة 834 هـ) توجه قرقماس الشعباني وهو يومئذ الحاجب الكبير إلى الصعيد، فلاقاه موسى بن عمر شيخ عرب هوارة وقدم له تقدمة، فلما رجع بلغ موسى أن ابن عمه عمران استقر مكانه وعزله، فخاف موسى ودخل البرية بمن أطاعه، وتوجه الوزير إلى قرقماس ليتعاونا على رجوع موسى فعجزا عنه. ثم لم يزل الوزير يراسل موسى ويتلطف به حتى عاد، وأحضره إلى السلطان فخلع عليه ثم أمسكه بعد أيام ثم حبسه، فبلغ ذلك عربه فأفسدوا في البلاد وأحرقوا الغلال، ووصل عبد الدائم شيخ الفقراء ومعه طائفة من الفقراء في شوال، فهرع الناس للسلام عليه والتبرك به، وكان قد أذن لموسى بن عمر في التوجه إلى السلطان وضمن له السلامة، فلما سمع بحبسه جاء للشفاعة فيه، فأرسل لهم السلطان القاضي بدر الدين العيني فأحضرهم عنده وتأدب معهم وكانوا ثلاثة: عبد الدائم، وشجاع، والعريان، وأتباعهم، وقبل السلطان شفاعتهم وأذن لهم في تسليم ابن عمر بعد أن يحلفه كاتب السر عند العيني، ففعل ذلك ورجعوا.

-----------
وفيها (838 هـ )كانت الوقعة بين الأمراء وبين عرب هوارة فقتل منهم جماعة، فعين السلطان يوم السبت أول يوم من جمادى الآخرة وهو السادس من كانون الثاني كريم الدين الذي كان أستادارا ووزير كاتب المناخات فتوجه لكشف الوجه القبلي وألبس خلعة بزي الأمراء وفرح الناس بذلك، وصحبه محمد الصغير الذي كان كاشفاً قبله ودويداراً في خدمته، وأمر على الدم ولي الكشف القبلي أيضاً والوجه البحري مرة أخرى، واستمر ناظر الخاص رأس نوبة بين يديه فتوجه إلى الصعيد فأصلح أحوال العرب ورجع، والسبب في ذلك أن تغري برمش أمير آخور خرج في السرحة التي جرت بها العادة فالتزم له الكاشف واسمع محمد الصغير بمقدار من المال عن السرحة، فبلغ ذلك أكابر العرب فتحالفوا على أن لا يعطوا أحدً شيئاً ووقع بينهم تناوش، فراسل أمير آخور السلطان، فجرد له جماعة من أكابر الأمراء فتوجهوا في هذه السنة وكان ما سيأتي.
***
المصدر :-
الكتاب: إنباء الغمر بأبناء العمر
المؤلف: أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى: 852هـ)
المحقق: د حسن حبشي
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2012, 04:03 AM   رقم المشاركة :[36]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

فلما وصل هذا الخبر إلى السلطان، سرّ بذلك ودقت البشائر بالديار المصرية.
ثم ورد الخبر على السلطان من بلاد الصعيد أن الأمير يشبك أمير سلاح انتهى بمن معه من العساكر السلطانية فى طلب عرب هوّارة إلى مدينة إسنا، فلم يقع بهم، وأنه رجع بالعساكر إلى مدينة هوّ، «4» فقدم عليه بها من المشايخ الصلحاء جماعة ومعهم طائفة من مشايخ هوارة، راغبين فى [دخول] «5» الطاعة [للسلطان] «6» وحلفوا على ذلك، وأنه «7» قدم عليهم بعد ذلك فى يوم الأحد سادس شوال طوغان الأشرفى الزّردكاش، أحد الدوادارية الصغار، ودعا العسكر إلى طاعة الملك العزيز والقيام بنصرته، وذكر لهم أنه خرج من محبسه بقلعة الجبل ونزل إلى القاهرة، واجتمع عليه جماعة من مماليك أبيه، وأنه رآه بعينه ووعده بالوثوب [معه] «8» هو وخجداشيّته الأشرفية، وأنه أمره أن يختفى «9» فاختفى حتى ينتظم أمره بعود مماليك أبيه من بلاد الصعيد، ثم حرّضهم طوغان على ذلك فمال منهم طائفة وتخوفت طائفة، واضطرب العسكر قليلا إلى أن اجتمع الجميع على طاعة السلطان بعد أمور صدرت، وحلفوا أنهم مقيمون على الطاعة، فدقت البشائر لذلك، وخلع على الواصل بهذا الخبر، وأجيب الأمير يشبك بالشكر، وبحمل طوغان المذكور فى الحديد.
وكان علم السلطان قبل ذلك بتوجّه طوغان المذكور إلى بلا الصعيد، وكتب إلى الأمير يشبك وإلى حكام الصعيد بحمله فى الحديد، ثم ورد الخبر بعد ذلك من الأمير يشبك بأنه نازل على مدينة أسيوط «1» ، وأن يونس الخاصّكى ورد عليه بمرسوم [شريف] «2» يتضمن القبض على طوغان المذكور، وأن المماليك الأشرفية لم يمكّنوه من ذلك، فكثر قلق السلطان والدولة لورود هذا الخبر وخشوا وقوع فتنة، ظنا من المماليك الأشرفية أنهم من هذا القبيل؛ ورسم السلطان فى هذا اليوم بخروج الأمير أركماس- المعزول عن الدوادارية قبل تاريخه- إلى ثغر دمياط بطّالا.
ثم أخذ السلطان وحواشيه فى الفحص عن الملك العزيز، وكبست عدة أماكن وقبض على جماعة من المماليك الأشرفية، وتزايد تحريض السلطان فى طلب العزيز، وقاسى الناس بسبب ذلك شدائد، وكثرت الأراجيف بخروج الأمير يشبك أمير سلاح ومن معه من المماليك الأشرفية عن طاعة السلطان، وأنهم عادوا يريدون القاهرة، فمنعت المواكب من التعدية [111] فى النيل بكثير من الناس المتّهمة بالخروج على السلطان، هذا مع عظم التفتيش على العزيز، والكبس على البيوت والبساتين والتّرب، وغلقت بعض أبواب القاهرة نهارا، وأخذ أهل الدولة فى الاستعداد للحرب، هذا مع ما بالبلاد الشامية من الفتنة العظيمة من خروج نائب الشام ونائب حلب، وصار السلطان فى هذه الأيام فى أشد ما يكون من القلق والتخوف؛ وتكلم الناس بزوال ملكه.

الكتاب: النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة
المؤلف: يوسف بن تغري بردي بن عبد الله الظاهري الحنفي، أبو المحاسن، جمال الدين (المتوفى: 874هـ)


*********
وفي شوال قلدوا أحمد بك الأعسر تابع إبراهيم بك صنجقية وزادوه كشوفية البحيرة وكان قانصوه بك قائمقام قبل وصول الباشا رسم باخراج تجريدة إلى هوارة المفسدين الذين اتوا إلى مصر صحبة محمد بك الصعيدي ورجعوا صحبته واخربوا اخميم وقتلوا الكشاف وأمير التجريدة محمد بك قطامش وصحبته ألف عسكري واعطوا كل عسكري.
اسيوط فقبض على كل من وجده من طرف محمد بك الصعيدي وقتله ومنهم حسين اوده باشا ابن دقماق ثم انتقل إلى منفلوط وهربت طوائف الهوارة بأهلها إلى الجبل الغربي واتت إليه هوارة بحري صحبة الأمير حسن فاخبروه بما وقع لهم وساروا صحبته إلى جرجا فنزل بالصيوان وابرز فرمانا قرىء بحضرة الجميع باهراق دم هوارة قبلي وأمر بالركوب عليهم إلى اسنا وتسلط عليهم هوارة تجري ونهبوا مواشيهم واغنامهم ومتاعهم وطواحينهم واشتفوا منهم وكل من وجدوه منهم قتلوه ولم يزل في سيره حتى وصل قنا وقوص ثم رجع إلى جرجا ثم أن هوارة قبلي التجأوا إلى إبراهيم بك أبو شنب والتمسوا منه أن ياخذ لهم مكتوبا من قيطاس بك بالامان ومكتوبا إلى حاكم الصعيد كذلك وفرمانا من الباشا بموجب ذلك فأرسل إلى قيطاس بك تذكرة صحبة أحمد بك الأعسر يترجى عنده فاجاب إلى ذلك وأرسلوا به محمد كاشف كتخدا وبرجوع التجريدة والعفو عن الهوارة. ورجع محمد كاشف والتجريدة وصحبته التقادم والهدايا وأرسلوا إلى إبراهيم بك مركب غلال وخيولا مثمنة وأغناما.



ومنها تواتر الأخبار من ابتداء شهر رجب بأن رجلا مغربيا يقال له الشيخ الكيلاني كان مجاورا بمكة والمدينة والطائف فلما وردت أخبار الفرنسيس إلى الحجاز وأنهم ملكوا الديار المصرية انزعج أهل الحجاز ويدعوهم إلى الجهادويحرضهم على نصرة الحق والدين وقرأ بالحرم كتابا مؤلفا في معنى ذلك فاتعظ جملة من الناس وبذلوا اموالهم وأنفسهم واجتمع نحو الستمائة من المجاهدين وركبوا البحر إلى القصير مع ما انضم إليهم من أهل ينبع وخلافه فورد الخبر في اواخره أنه انضم إليهم جملة من أهل الصعيد وبعض اتراك ومغاربة ممن كان خرج معهم مع غز مصر عند وقعة انبابة وركب الغز معهم أيضا وحاربوا الفرنسيس فلم تثبت الغز كعادتهم وأنهزموا وتبعهم هوارة الصعيد والمتجمعة من القرى وثبت الحجازيون ثم انكفوا لقلتهم وذلك بناحية جرجا وهرب الغز والمماليك إلى ناحية اسنا وصحبتهم حسن بك الجداوي وعثمان بك حسن تابعه ووقع بين أهل الحجاز والفرنسيس بعض حروب غير هذه المرة بعدة مواضع وينفصل الفريقان بدون طائل.
ومنها أن الفرنسيس عملوا كرنتيلة بجزيرة بولاق وبنوا هناك بناء فيحجزون بها القادمين من السفار أياما معدودة كل جهة من الجهات القبلية لذلك وضجوا بالحرم وجردوا الكعبة وأن هذا الشيخ صار يعط الناس والبحرية بحسبها والله أعلم.
ثم استهل شهر رمضان المعظم بيوم الأربعاء سنة 1213.


الكتاب: تاريخ عجائب الآثار في التراجم والأخبار
المؤلف: عبد الرحمن بن حسن الجبرتي المؤرخ (المتوفى: 1237هـ)

*******
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2012, 04:10 AM   رقم المشاركة :[37]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

وَفِي هَذَا الشَّهْر (798 هـ): سَارَتْ الأحامدة من عرب الصَّعِيد فِي جمع من هوارة عَليّ ابْن غَرِيب إِلَى أسوان وَاتَّفَقُوا مَعَ أَوْلَاد الْكَنْز ففر مِنْهُم حُسَيْن صهر أبي درقة ونهبوا دَاره وكل مَا فِي الْبَلَد فَخرج الْبَرِيد بتوجه عمر بن إلْيَاس نَائِب الْوَجْه القبلي لطلبهم فَسَار بهوارة عمر بن عبد الْعَزِيز فَلم يقدر عَلَيْهِم وَعَاد بِغَيْر طائل. وَفِيه اسْتَقر عَلَاء الدّين عَليّ بن السنجاري الدِّمَشْقِي وزيراً بِدِمَشْق. وَفِي أول شعْبَان: نقل الْأَمِير مَحْمُود إِلَى ابْن الطبلاوي فعاقبه بِالضَّرْبِ وَالْعصر لرجليه وعاقب ابْنه نَاصِر الدّين مُحَمَّدًا وألزمه بأربعمائة ألف دِرْهَم فَبَاعَ سَائِر موجوده فَلم يبلغ ثَلَاثمِائَة ألف. وَفِيه اسْتَقر الحسام بن أُخْت الْغَرْس فِي شدّ الدَّوَاوِين بِغَيْر إمرة. وَاسْتقر أَمِير فرج على إمرته بِغَيْر وَظِيفَة الشد. وَاسْتقر نَاصِر الدّين مُحَمَّد بن الْأَمِير عَلَاء الدّين عَليّ بن كلفت التركماني فِي نقابة الْجَيْش. وعزل عَلَاء الدّين عَليّ بن سنقر العينتابي. وَفِي ثَالِث عشره: أَخذ قاع النّيل فَكَانَ سِتَّة أَذْرع سَوَاء. وَفِي يَوْم السبت تَاسِع عشْرين شَوَّال: أوفى النّيل سِتَّة عشر ذِرَاعا وَذَلِكَ فِي ثَانِي عشر مسرى فَنزل السُّلْطَان إِلَى المقياس وَفتح الخليج على الْعَادة. وَفِي يَوْم الْخَمِيس تَاسِع عشر ذِي الْقعدَة: قبض على سعد الدّين أبي الْفرج بن تَاج الدّين مُوسَى نَاظر الْخَاص وأحبط بداره وَاسْتقر عوضه فِي نظر الْخَاص سعد الدّين إِبْرَاهِيم بن غراب الإسْكَنْدراني كَاتب الْأَمِير مَحْمُود بن عَليّ. وَفِي أول ذِي الْحجَّة: عزل ابْن السنجاري من وزارة دمشق بشهاب الدّين أَحْمد بن الشَّهِيد وَتوجه من الْقَاهِرَة وَقد أضيف إِلَيْهِ نظر الْمُهِمَّات والأسوار بِدِمَشْق. وانتهت زِيَادَة النّيل إِلَى تِسْعَة عشر ذِرَاعا. وَفِي رَابِع عشرينه: اسْتَقر عَلَاء الدّين على بن الطبلاوي فِي نظر المارستان المنصوري عوضا عَن الْأَمِير الْكَبِير كمشبغا الْحَمَوِيّ. وَفِي سَابِع عشرينه: قدم مبشرو الْحَاج وَهُوَ الْأَمِير سودن طاز وأخبروا بالأمن والرخاء وَأَن حسن بن عجلَان وَاقع بني حسن فِي خَامِس عشْرين شَوَّال وَقتل من أعيانهم اثْنَي عشر شريفاً وَقتل من القواد ثَلَاثِينَ قائداً وَهزمَ من بَقِي مِنْهُم.


وفي سنة 820 هجري :- وَفِي تَاسِع عشره: قدم الْخَبَر بِأَن هوارة اجْتَمعُوا - مَا بَين رَاكب وماشي - نَحْو الْأَلفَيْنِ وَأَقْبلُوا يُرِيدُونَ الْأَمِير سودن القَاضِي وَكَانَ مَعَه من الْأُمَرَاء أينال الأزعري أحد مقدمي الألوف فَاقْتَتلُوا قتالاً كَبِيرا قتل فِيهِ من أَصْحَاب الأميرين جمَاعَة. ثمَّ كَانَت الكسرة على هوارة وَقتل مِنْهُم جمَاعَة حمل مِنْهُم عشرُون رَأْسا إِلَى السُّلْطَان.


الكتاب: السلوك لمعرفة دول الملوك
المؤلف: أحمد بن علي بن عبد القادر، أبو العباس الحسيني العبيدي، تقي الدين المقريزي (المتوفى: 845هـ)
المحقق: محمد عبد القادر عطا
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2012, 04:15 AM   رقم المشاركة :[38]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

وبمضي الوقت اندمج الهوارة في بني سليم فأصبحت منازلهم جميعًا بين برقة والإسكندرية، وما نكاد نصل إلى القرن الرابع عشر الميلادي حتى نجد الهوارة "صاروا في عداد الناجعة -عرب بني سليم- في اللغة والزي وسكنى الخيام وركوب الخيل والإبل وممارسة الحروب وإيلاف الرحلتين في الشتاء والصيف في تلولهم، قد نسوا رطانة البربر واستبدلوها بفصاحة العرب، فلا يكاد يفرق
بينهم"1. وهكذا تحرك الهوراة شيئًا فشيئًا مقتربين من مصر وقد تعربوا باندماجهم مع بطون من بني سليم. ويبدو أن عددًا من الهوارة تحرك جنوباً إلى فزان فكانت لهم بها محطة تجارية عظيمة، أو كما يقول ابن خلدون: "كان لهم بها ملك ودولة"2.
ولم تكن هوارة القبيلة البربرية الوحيدة التي اختلطت مع عرب بني سليم وبني هلال فتعربت، فابن خلدون يذكر أن المنطقة الممتدة غرب الدلتا كانت بها "قبائل رحالة ينتقلون في نواحي البحيرة هنا، ويعمرون أرضها بالسكنى والفلح ويخرجون في المشاتي إلى نواحي العقبة وبرقة" ويذكر ابن خلدون من هذه القبائل "بعض بطون لواته" ثم يقول: "ويندرج فيهم أخلاط من العرب والبربر لا يحصون كثرة"3. ولنقف قليلا عند نسب قبيلة لواته، فهي قبيلة من البربر تعربت شيئًا فشيئًا، وما نكاد نصل إلى عصر المقريزي حتى نجده يذكرهم بين القبائل العربية في مصر، ويقول: "وفي معظم بلاد البهنسا لواته، ومنهم طوائف بالجيزة وبالمنوفية"4. وهكذا نلاحظ تحرك البربر المتعربين من المغرب الأوسط إلى البحيرة ثم إلى المنوفية والجيزة.
ولكن انتشار البربر المتعربين لم يقتصر على الوجه البحري، فقد ذكر المقريزى هوارة، وحار في أصلها بين العروبة والبربرية5. ثم حدد منازلهم في عصره قائلا: "ثم قدم منهم طوائف إلى أرض مصر، ونزلوا بلاد البحيرة.... وهوارة التي ببلاد الصعيد أنزلهم الظاهر برقوق بعد وقعة بدر بن سلام هنا سنة
اثنين وثمانين وسبعمائة تخمينًا"1، وهكذا دخلت مصر عدة قبائل عربية اللغة بربرية الأصل، فأسهمت في تعريب مصر بعد أن عربهم بنو سليم وبنو هلال في تغريبتهم بعد خروجهم من مصر.
ولننظر بعد هذا فيما كتبه ابن خلدون عن قبائل البربر المقيمين في المغرب في عصره، فنلاحظ مع الباحثين أن عددًا من القبائل البربرية التي ذكرها ابن خلدون في المغرب الأقصى والأوسط قد تعربت، فقبيلة زناتة البربرية2 كانت في عصر ابن خلدون قبيلة بربرية كبيرة، يقول: "وشعارهم بين البربر اللغة التي يتراطنون بها، وهي مشتهرة بنوعها عن سائر رطانة البربر، ومواطنهم في سائر مواطن البربر بأفريقية والمغرب"3، ولكن أين هم اليوم؟ لقد ظهرت في المنطقة تجمعات بشرية جديدة تنسب نفسها جميعًا إلى بني هلال وبني سليم وتتوسل بالعربية، ولو سلمنا بأنهم جميعًا من أحفاد الهلالية والسليمية لتصورنا المنطقة كانت خالية قبل التغريبة. والأدنى إلى الصواب أن نقول بأن هؤلاء البربر، ومنهم القبيلة العظيمة زناتة قد تزاوجوا مع العرب، فتعربوا كما تعربت هوارة ولواته قبل ذلك، وبذلك تغيرت الصورة اللغوية للمغرب، فأصبحت، ربوعه -بعض النظر عن الجزر اللغوية البربرية- عربية اللسان..


الكتاب: علم اللغة العربية
المؤلف: د. محمود فهمى حجازى
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-01-2012, 05:25 PM   رقم المشاركة :[39]
معلومات العضو
مشرف مجلس الاشراف الجعافرة
 
الصورة الرمزية أبن عباس الحسينى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اخى طالب علم اثناء تطلعى فى احدى صور المشجرات الخاصة بالجعافر وجدت تلك الفقرة فنقلتها لك كما وردت لعلها تفيد

((اما بيان عرب قصاص منهم سلمان وخلف وجوده بناحية مدينة اصفون ومسعود (كلمة غير واضحة)وسنان اقامتهم بالقرنه ومحمد وجماعته واولاده بناحية دنفيق وراشد بالمراشدة واماغالى واقاربه وجماعته نزلو بمدينة رومان وهيا الرمنة واما سند وماضى وجماعته واقاربه وريان الجعفرى الطيارى نزلو بالرزاقات والرياينة واما سلمان واقاربه واولادمحمد بن عطاى ( كلمة غير واضحة )الحميرى الجهنى من جهينه القبيلة المشهورة وكانت نزلتهم على مدينة الفيوم وكانت نزلتهم من الشرق الى بلاد الغرب فى وادى طرابيس فى بلاد الغرب واما ابو (اعلامه او اعلابه )وكان معهم ومن بعد كانوا فى بلاد الغرب شدوا وانتشروا فى جزيرة مصر فى هذا المكان بلا شك واما الرياينة القبلية تلم على الرياينة البحريه والأثنين اخواة وهذه معرفتهم ))
توقيع : أبن عباس الحسينى
سلو المعالى عناإناعلاالعرب
فأمنافاطمةالزهراءالبتول
لناالفخرأنامن آل جعفر
وجدناالشفيع طه الرسول
أبن عباس الحسينى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-01-2012, 06:07 PM   رقم المشاركة :[40]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن عباس الحسينى مشاهدة المشاركة
اخى طالب علم اثناء تطلعى فى احدى صور المشجرات الخاصة بالجعافر وجدت تلك الفقرة فنقلتها لك كما وردت لعلها تفيد

((اما بيان عرب قصاص منهم سلمان وخلف وجوده بناحية مدينة اصفون ومسعود (كلمة غير واضحة)وسنان اقامتهم بالقرنه ومحمد وجماعته واولاده بناحية دنفيق وراشد بالمراشدة واماغالى واقاربه وجماعته نزلو بمدينة رومان وهيا الرمنة واما سند وماضى وجماعته واقاربه وريان الجعفرى الطيارى نزلو بالرزاقات والرياينة واما سلمان واقاربه واولادمحمد بن عطاى ( كلمة غير واضحة )الحميرى الجهنى من جهينه القبيلة المشهورة وكانت نزلتهم على مدينة الفيوم وكانت نزلتهم من الشرق الى بلاد الغرب فى وادى طرابيس فى بلاد الغرب واما ابو (اعلامه او اعلابه )وكان معهم ومن بعد كانوا فى بلاد الغرب شدوا وانتشروا فى جزيرة مصر فى هذا المكان بلا شك واما الرياينة القبلية تلم على الرياينة البحريه والأثنين اخواة وهذه معرفتهم ))
الأخ الفاضل أبن عباس الحسينى جزاك الله خيرا على الإضافة القيمة
لي طلب عند حضرتكم
إن كانت لديكم معلومات عن ذرية آل جعفر غير التي ذكرتم هنا
أتمنى أن تشاركنا بها هنا
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشجرات الأشراف الحسنيون .الموثقة . ابوهاشم الحسني منتدى السادة الاشراف العام 6 16-03-2019 04:32 AM
هام ..صراع الهوارة مع عرب الصعيد(الجعافرة الاشراف وقصاص البكريون) احمد عبدالنبي فرغل مجلس السادة الاشراف الجعافرة 11 31-07-2018 07:46 AM
اصول الهوارة بسوهاج أبوالوفا بدوي الشريف مجلس انساب محافظة سوهاج 4 20-06-2018 04:20 PM
البو عليان من السادة الاشراف الأخيضريين الحسنيين الارشيف مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي 0 23-08-2015 08:22 PM
السادة الاشراف الهواشم "آل صالح الشيخ الكليدار و الصكارة "الرضوية الموسوية الحسينية السيد الرضوي الحسيني منتدى السادة الاشراف العام 6 21-03-2012 12:47 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:51 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه