الطالع السعيد فى تاريخ وتراجم بلاد الصعيد مع تحيات القاضى - الصفحة 3 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
شوف كيف الدنيا وأتعجّب
بقلم : سليم هريسه
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: دار الوثائق القومية * دار المحفوظات بالقلعة سابقا * عائلات اشراف مصر (آخر رد :محمد أبومسلم عبدالخالق)       :: نسب عائلات الجبلاو بمحافظة قنا مصر قرية الجبلاو (آخر رد :أحمد محمود محمود عزازي)       :: دستورنا ... كما يجب أن يكون !!! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: عائلة عليان (آخر رد :محمد عليان)       :: قبيلة نهد القضاعية [ بحث متجدد] (آخر رد :ابن جنـاب)       :: كتاب (مكسب البيان في نسب بني ذبيان) (آخر رد :صقر بن عبيد العتيبي)       :: السؤال عن نسب عائلة الماضي من قبيلة الالمدا (آخر رد :آل حسين)       :: شأن الجنس العربي ومسؤوليته في الرسالة المحمدية ! (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ((وأشرفها نسلا خزيمة والنضر)) (آخر رد :الجارود)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس علوم الانساب المتخصصة > مكتبة الانساب و تراجم النسابين

Like Tree10Likes

إضافة رد
قديم 20-01-2012, 01:12 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
كاتب و باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
عرب الهلة
ذكر صاحب الخطط
الهلة القاطنة بحرى المراغة وهم من عرب هلال بن عامر الذين رحلوا الى بلاد المغرب
والقاطنون بقسم طهطا بمدرية جرجا مشتملة على جملة قرى وكفور منتشرة من حاجر الجبل الغربى الى شاطى السوهاجية وبين شمال جسر كوم بدر وناحية تل الزوكى
انتهى
المراغى
يقول منها الحاج وزيرى الزوكى كان كبير الهلة ومن عائلته الحاج يوسف الزوكى كان مشهور بالكبرولهم ابنية مشيدة ومضيفة حسنة
وبها عائلة يقال لها اولاد نصير
من اكبر بيوت الهلة
وسبب شهرتهم انه لما كان ابراهيم باشا محمد على باشا سر عسكر حاكما على الصعيد
فى زمن والده قتل من عسكره قتيل فاتهم فيه الحاج اسماعيل ابونصير فطلبه سر عسكر وأهدر دمه فهرب واختفى مدة
ولما ضاقت عليه الارض بمارحبت وعرف انه لامفر سافر لمقابلة سر عسكر لعله يعفو عنه واخذ كفنه على رأسه
وتحرى رضاه فدخل عليه فى حال فى حال الغدا وهويأكل على حين غفلة من المماليك الواقفين على باب جلسته وتمثل بين يديه فرفع بصره اليه وقال من انت فقال اسماعيل ابونصير
جيت اطلب العفو فعفى عنه ويقال انه اجلسه للاكل معه ثم طلب منه ليتوجه معه الى الحرب الدرعية فماكان اسرع اجابته وهناك فى المعركة رأأى منه ابراهيم باشا شهامة وفروسية ويقال ان جواد ابراهيم باشا كبا به فهجم عليه العدو فكان ابونصير اشد العسكر ممانعة عنه وقاوم العدو حتى اصابه سيف قطع ابهام يده ولم تكل همته حتى ركب ابراهيم باشا جواده فازداد حبه له من حينئذ وعاد غانما ظافرا فحظى بالقبول والشهرة واعطاه ابراهيم باشا ماية فرس من جياد الخيل على وجه الشركة وجعل له من نتاجها الاناث واختص ابراهيم باشا بالذكور ورتب لها كل سنة عليقا من الشعير يصرف من شون ساحل طهطا اكثر من مائتى اردب واعطاه لربيعها ماية فدان بلا مال بمحل واحد فيما بين حرب وبنجا وهى باقية مع ذريتهم وتعرف بقبالة الماية الى الان لكنها صارت خراجية والى الان عندهم بقية من نتاج الخيل
ورتب ايضا المضيفة اربعة الاف قرش ديوانية انقطعت فيما بعد وكان الحاج اسماعيل يتردد الى المحروسة للزيارة فغرق فى البحرفى بعض اسفاره وذالك فى 1240 هجرى
ولم يعقب ذكور
ملحوظة وجد بالهامش كتابة
عاصمة الوهابين نجد وكان يسمونها دار الهجرة وكان توجه ابراهيم باشا لها 1233 هجرى بجيش مؤلف من خمسة الاف جندى من المشاة والفرسان واثنى عشر مدفعا
انتهى من البهجة التوفيقية
...............
نكمل بعون الله
تحيات القاضى


القاضى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-01-2012, 01:41 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي القاضي .. ناقل الطالع .. اطلعنا على مصدر هذا الطالع .. ولعله يكون طالعا حسنا ان شاء الله .. اذا سمحت.

ثم نقول ..

اقتباس:
يقول المراغى الجرجاوى المؤرخ الحجة
عمر بك عبدالاخر من اكابر الفضلا علما وعملا ومن اكابر تلامذة العارف بالله تعالى استاذنا الشيخ احمد الشرقاوى ولقد اجتمعت به فى ليلة من اليالى بمنزل الاستاذ بدير السعادة وكنا وقت النوم باودة واحدة فقام من الثلث الاخير من الليل وتوضاء وصار يتهجد ويقرا ورد السحر الى صلاة الصبح ثم جلس فى مصلاه الى ان صلى الضحى ولهذا الاستاذ وجه جميل يزينه التقوى ولقد بلغنى من اخوانى ان استاذه الشيخ احمد شرقاوى قال فى حقه من اراد ان ينظر الى اهل الجنة فعليه بالنظر فى وجه عمر بيك عبدالاخر
..........
تعريف . دير السعادة بنجع حمادى هوالذى به يقيم الشيخ ابوشرقاوى واولاده
احمد بيك عبدالاخر
عضو بمجلس المدرية وعمدة طهطا لهذا العهد رحمه الله ولهذه العائلة شهرة تامة فى الكرم
نكمل بعون الله عرب جهينة فى الحلقة الثانية تحيات القاضى
نعلم ان الشيخ ابو الوفا الشرقاوي نزيل دير السعادة .. الخلافي الاصل "خلافية جرجا" .. الخلوتي الطريقة .. البكري الصديقي النسب هو من قريش ثم من ولد أبي بكر الصديق رضي الله عنه ..
فترى أتتفقون معنا في هذا ؟؟
أم أنكم تضعونه في عداد "جهينة" حيث انها صاحبة المسألة هذه ؟

--------------
اقتباس:
ومن قبائل جهينة
عربان حجازة القاطنون بمركز قوص وهى الان منقسمة على ناحيتين قبلى وبحرى بينها وبين قوص ساعتين
أي ساعتين هذه ... فما تتحدث عنها هي بلادي ..
أيفصل بين "قوص وحجازة" ساعتين ؟؟ ايعقل هذا .. اعلم يا اخي اننا لو مشينا مشيا من حجازة ال قوص فلن يزيد الامر عن ساعة فقط ؟؟ هذا مشيا على الاقدام .. مع اننا مازلنا لم نفقه بعد المقصود بالساعتين هاتين ؟ فالمسافة كلها لا تزيد في ابعد التقديرات عن بضع كليو مترات "10 كيلو"

هذه صورة لمركز قوص

-------
اقتباس:
وعتدتهما نحو عشرة الاف نفس تقريبا
يا اخي من الذي أعلمك هذا .. حجازة الان قد تتحول الي "مركز" لكبر حجمها ولزيادة عدد سكانها .. فهي تزيد عن الخمسين او المائة الف نسمه .. او يزيد ..

-----------
اقتباس:
ومعهم عرب من قبائل حرب وعرب يقال لهم القصاص وهم قبائل سليم
"عرب القصاص" هؤلاء .. هل تقصد بهم "عرب قصاص او اقصاص" البكريون المتواجدين بغرب النيل في الجهة المقابلة لحجازة مباشرة ؟؟

فان كنت تعنيهم هم .. فاليك الاتي :-
عرب قصاص او اقصاص .. هم قبيلة قرشية بكرية تنتسب الي بني قصة ... وتنتشر فيما بين "المطاعنة -اسنا" الي "المراشدة - الوقف" .. ويساكنها في بلادها ومساكنها حلفائهم من قبائل العرب الاخرى ولا سيما "أولاد علي" وبطون اخرى من عرب "بني سليم" واكثرهم يتواجدون في منطقة المطاعنة باسنا وهي احد بلاد عربان "قصاص" البكريون هؤلاء .. فاغلب القبائل او اكثرها هي "احلاف".

-----

اقتباس:
واما حرب فمن القحطانية
من عرب اليمن
نسب حرب فيه خلاف اخي الكريم ..
واشهر ما سمعناه عن نسبهم هو انهم من "خولان" .. والحديث يتفرع ويمتد.

-------

ننتظر منكم التجاوب والرد اخي الكريم .. فقد سبقني بالسؤال عمي "حازم البكري" .. وها انا اعيد السؤال واتبعه باسئله .. وننتظر منكم الجواب ؟

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-01-2012, 03:07 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
كاتب و باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

تابع عرب الهلة
ومنهم
ابراهيم نصير شيخ بلد وله العقب
فترك ابنين هما عمارة ولم يعقب وعثمان اعقب ذرية
ومنها
بلدة نزلة القاضى فى حاجر الجبل فى جنوب عمودكوم بدر وفى جنوب نزلة عمارة باقل من ساعة وفيها عائلتان شهيرتان
الاولى عائلة ابى سديرة كان منهم سليمان ابوسديرة كريما شجاعا غليظ القلب لاينقاد للاحكام فاجتهد الحكام فى طلبه
فسافر الى الشام لملاقاة ابراهيم باشا ابن عزيز مصر فهناك رضي عنه لما راى فيه الشجاعة وكان يحب الشجعان
ثم انعم عليه بحعله ناظر قسم بنجا توفى 1250 هجرى
وشاع ذكره فى بلاد البحيرة وجعلوا عليه حكايات تذكر فى مجالس السمر كحكايت ابوزيد الهلالى لما له من الجرأة مع الاهالى والعساكر
واعقب اولاد كرام توفى 1250
والان كبير عائلتهم محمد خليل
..........
ومنها عائلة اولادالقاضى
الذين تسمت هذه القرية بأسمه
من قضاة العرب الذين يحكمون بين القبائل بقوانين وعوائد مقرره عندهم فكان هذا القاضى زمن العزيز محمد على يحكم بين الهلة كبيرهم وصغيرهم فى القصاص وغيره ولايستطيع احد منهم ان يخالفه واذا اراد ان يجمعهم لامر يأمر بائقاد النار فيجتمعون ثم يحكم على المستحق بحضور اكابرهم فكان يحكم فى القتل والجراحات تارة بالقصاص وتارة بالاهدار ومعناه طرد المحكوم عليه من بلاد الهلة وهدم داره وحرق نخيله هذا ان كان المقتول من الهلة فان كان من غيرهم حكم عليه بالقود ومعناه ان يسلموا
القاتل لاولياء المقتول ويسلموا له الامر فى قتله أوالعفو عنه الى ان نزل سرعسكر ابراهيم باشا على الصعيد ومر بالهلة وسطت عليهم عساكره فقتل الهلة منهم اثنين أحدهما الذى اتهم فيه اسماعيل ابونصير المتقدم ذكره فاحضر سرعسكر ذالك القاضى واكابر الهلة وسالهم عن حكمهم فيمن قتل قتيلا فقال القاضى يهدر اويقتل فحكم عليهم بحكم قاضيهم فقطع اغلب نخيلهم وهدم بيوت الكفور القريبة من محل الواقعة
وحرثها بالمحراث ثم قال للقاضى
كم من الخيالة يركبون معك قال الف ومايتان فقال له انت حينئذ
اكل مال الهلة وامر به فوضعه فى فم المدفع ثم عفى عنه وجعله مساعد فى جمع الخراج
وجعل له فى نظير ذالك مسموحا ياخذه من شون غلال ساحل طهطا
ومن عائلة هذا القاضى
حماد مبارك له دار واسعة ومضيفة وهورجل صالح صاحب راى سديد يؤدب اولاده
ويعلمهم القرأة والكتابة ويرفعهم عن طباع اهل الهلة
قلت المراغى
ومن عائلة هذا القاضى الان
السيد عثمان عماارة والشيخ محمد عمان عمارة وهما سيدين اميرين سلالة اماجد كرام
ومنها ناحية الجبيرات واقفة فى حاجر الجبل الغربى فى جنوب نزلة القاضى واشهرها بيت اولاد اسماعيل ابى حمدالله
كان رجل كريما حسن الاخلاق
ومن ولده احمد اسماعيل عمدة الناحية ومحمد اغا وجعل ناظر الهلة فى زمن العزيز محمد على وبعده ثم ناظر قسم طهطا
ثم طما .. ثم نزلة على بين الحاجر والمزارع فى جنوب الجبيرات
واشهرها
عائلة الركوة ومنهم همام الركوة
ناظر قسم بعد ابى حمدالله
ورئيس هذه البلدة احمد سلامة عمدة الناحية وكان من كرام العرب توفى 1290 هجرى
يقول المراغى الجرجاوى رحمه الله
اهل الهلة كما يزعمون انهم من قبيلة هلال الذين توجهوا الى تونس ثم نزلوا اذذاك سنة600 هجرى غربى طهطا كما فى وثائق عند القاضى واعيانهم تبين ذالك
وكانت تلك الجهة لشيخ العرب
الجندال الكشكى من مشايخ عرب جهينة فاقطعهم ارضا قليلة فاستقلوها على قدر كفايتهم
وكان من بنى حرب وهى قبيلة من عرب الحجاز نجع قاطنون فيه ولهم ارض يزرعونها فاسر اهل الهلة طردهم والاستيلاء على اراضيهم وشهروا اسلحتهم على بنى حرب وهجموا عليهم فاستولوا اهل الهلة على نصف اطيان بنى حرب واقتسموها فى محل يقال له الاخماس على جانبى السوهاجية فاتسعت اطيانهم حتى زادت عن عشرين الف فدان غير مايخللها من الاباعد
الهلة خمسة بدنات وهم
خمس قرين
خمس شحاته
خمس ابى خزيمة
خمس اولاد على
خمس السديرات
فاقتسموا جميع الاطيان اخماسا
ولكل بدنة من الخمسة نسخة من الصحيفة بحيث ان لم يكن له قسم فيها فليس من الهلة حكم بذالك قاضيهم قديما
ومن بنى هلال بنو فرة
نزلوا اخميم وساقلته بنو عمر ونزل معهم بنوالليث بطن من كنانة
المراغى
قلت وعمدة ساقلته لهذا العهد محمد رضوان واهل هذه البلدة
ذو كرم وشجاعة عربية وهى بلدة كبيرة شرق النيل اصلها سبعة الاف نفس تقريبا
تم الكلام عن الهلة واماكنهم وسكناتهم وخصالهم ومشاهيرهم
فى صعيد مصر كما ذكر المراغى الجرجاوى الازهرى المالكى
ونلتقى بعون الله فى قبيلة عربية
تحيات الفقير لربه راجى دعواتكم حفيد الحسنين
القاضى
القاضى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-01-2012, 02:34 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
كاتب و باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
من قبائل قريش بالصعيد
الجعافرة
قال فى المواعظ والاعتبار للمقريزى
ان بنى جعفر الطيار ابن على بن ابى طالب رضى الله عنه
حصلت بنهم وبين بنى عمهم الحسن بن سيدنا على رضى الله عنه حروب فى سنة ثمان واربعين وثلثمائة من الهجرة فى زمن امارة بنى الحسن على المدينة وقتل من بنى الحسن زيادة عما قتل من بنى جعفر سبعين قتيلا فتحمل ديات القتلى
احد ملوك المغرب وارسل بالديات من المغرب واصلح بينهم ثم بعد ذالك رحل بنو جعفر الى صعيد الديار المصرية ونزل قوم منهم بصعيدها الاعلى وهم المعروفون بالجعافرة الاشراف
انتهى
يقول المراغى فاما الذين نزلوا بصعيدها الاعلى فاتسعت بطونهم وكثرت شعوبهم وصار لهم بطون كثيرة منها سلوه قبلى وبحرى وعدة اهلها عشرة الاف من النفوس تقريبا ورئاستهم للان الى محمد بيك ابراهيم السلواوى وفى جده كانت رئاسة الجعافرة عموما
ثم الرمادى قبلى وبحرى وعدة اهلهاىخمسة الاف ورئاستهم الان الى محمود سليمان
ثم المرينات وعمدتها محمد محمود ثم قليت والرغامة والعدوة وعمدتهم عبدالله ابو شلته ثم دراو وعمدتها الحاج على ابوالحجاج ثم بنبان وعمدتها محمود محمد ثم الشراونة بحرى وقبلى وجزيرة المضورية ورئاستهم الى نقيب الاشراف السيد موسى ثم الكيانية والعقبة ونطير والحمام والمعلا ويبلغ مجموع هذه القبيلة مايزيد عن سبعين الف
من النفوس واهل هذه البلاد اهل كرم وشجاعة وسماحة كيف لا وهم من سلالة هاشمية قرشية والى هاشم الاعلى انتهى الكرم كما قال الشاعر
يايها الرجل المحول رحله
هلا نزلت بأل عبدمناف
.....
دخل النبى صلى الله عليه وسلم
على فاطمة رضى الله عنها وهى تقول واعماه فقال صلى الله عليه وسلم
على مثل جعفر فلتبك الباكية وفى لفظه البواكى .للحلبى.
وقال فى منهل الصفاء فى مناقب الخلفاء الاربعة
وسادة اهل بيت النبى المصطفى
يقول المراغى للفقير الى ربه تعالى جامع هذا التاريخ ان الامام على كرم الله وجهه بلغه فخر من معاوية بن ابى سفيان
رضى الله عنه فقال لغلامه اكتب ثم املى عليه
محمد النبى اخى وصهرى
وحمزة سيدالشهداعمى
وجعفرالذى يضحى ويمسى
يطير معالملائكة بن امى
وبنت محمدسكنى وعرسي
منوط لحمها بدمى ولحمى
وسبطا محمد ابناي منها
فايكم له سهم كسهمى
سبقتكوا الى الاسلام طرا
علامامابلغت اوان حلمي
تحيات القاضى
بعون الله مع الجعافرة الزيانبة
فى الحلقة القادمة
القاضى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-01-2012, 12:10 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقتباس:
يقول المراغى فاما الذين نزلوا بصعيدها الاعلى فاتسعت بطونهم وكثرت شعوبهم وصار لهم بطون كثيرة منها سلوه قبلى وبحرى وعدة اهلها عشرة الاف من النفوس تقريبا ورئاستهم للان الى محمد بيك ابراهيم السلواوى وفى جده كانت رئاسة الجعافرة عموما
ثم الرمادى قبلى وبحرى وعدة اهلهاىخمسة الاف ورئاستهم الان الى محمود سليمان
ثم المرينات وعمدتها محمد محمود ثم قليت والرغامة والعدوة وعمدتهم عبدالله ابو شلته ثم دراو وعمدتها الحاج على ابوالحجاج ثم بنبان وعمدتها محمود محمد ثم الشراونة بحرى وقبلى وجزيرة المضورية ورئاستهم الى نقيب الاشراف السيد موسى ثم الكيانية والعقبة ونطير والحمام والمعلا ويبلغ مجموع هذه القبيلة مايزيد عن سبعين الف
من النفوس واهل هذه البلاد اهل كرم وشجاعة وسماحة كيف لا وهم من سلالة هاشمية قرشية والى هاشم الاعلى انتهى
اليس هؤلاء انفسهم هم بنو حمد بن محمد ابو الجعافرة الحسينيون ؟؟

ام انهم اقوام اخرين ؟
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2012, 01:31 AM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
كاتب و باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
ومن الجعافرة الزيانبة
اولادعلى بن عبدالله بن بن جعفر
بن ابى طالب كرم الله وجهه عرفوا بنوا على
وبنواالزيانبة العشيرة المعروفة
ببنى تفلب الداودى الحجازى ينسبون الى تفلب الحجازى بن داود بن موسى بن ابراهيم بن اسماعيل بن جعفر بن ابراهيم بن محمد بن على بن عبدالله بن جعفر بن ابى طالب رضى الله عنه منهم عشيرة نزلت بحرجة مير من اعمال اسيوط يعرفون بطلحة وجعفر منهم علاف بفتح العين المهملة وتشديد اللام
وحامد ووديعة وابراهيم اولاد مسلم بن عبدالله بن حسين بن تفلب المذكور ويقال هو فى بنى تفلب الجعفرى الزينبى والجعافرة هولاء يد مع بنى طلحة وهم وطلحة بن عمر بن عبيدالله بن معمر بن عثمان بن عمر بن كعب بن سعد بن تيم بن مره التميمى ويقال لطلحة هذا طلحة الجواد وتزوج طلحة هذا المذكور فاطمة بنت القاسم بن محمد بن جعفر بن ابى طالب وامها زينب بنت على بن ابى طالب رضى الله عنه
فولدت فاطمة بنت القاسم لطلحة
الجواد ابراهيم بن طلحة وولدت زينب بنت على بن ابى طالب رضى الله تعالى عنه لعلى بن عبدالله بن جعفر اولاد عرفوا بالزيانبة وهم بنو جعفر الذين بمصر بالصعيد الاعلى ومنهم تفلب ومن هنا كانت بنو طلحة المذكورة يدامع بنى جعفر فقيل جعفروجعفر وهم يظنون ان بنى طلحة من بنى محمد بن ابى بكر الصديق رضى الله عنه وليس كذالك لأن محمد بن ابى بكر الصديق ليس فى ولد طلحة وانما طلحة فى ولد عبدالرحمن بن ابى بكر الصديق
واخوه ابراهيم ابن طلحة بن عبدالله بن محمد المذكور من امه فاطمة بنت القاسم المذكور
وفاطمة هذه ام يحي وام ابى بكربن حمزة بن عبدالله بن الزبير بن العوام رضى الله عنه
ومن هذه الاخوة كانت بنو طلحة بن عمر بن عبدالله بن محمد التيمى مع بنى الزبير مع الجعافرة اهل الصعيد
ثم ان الجعافرة هولاء يجمعهم
بطنان هم بنى عبدالله وبنى محمد وغلب على ابن محمد اسم اسماعيل وهواسماعيل بن حعفر بن ابراهيم بن محمد بن على بن عبدالله بن جعفر وفى بنى محمد عدة بطون وهم الخلصيون والصالحون وبنو على وبنو صالح وبنو قاسم وبنو ادريس وبنو شاكر وبنو عبدالله وبنو شعران وبنو داود اولادبريق وبنو والى وبنوزيد وبنو ابراهيم واولاد الشريف الكبير حصن الدولة مجد العرب تفلب بن يعقوب بن مسلم بن يعقوب بن أبى جميل بن جعفر بن موسى بن ابراهيم بن اسماعيل بن جعفر بن ابراهيم بن محمد بن على بن عبدالله بن جعفر
وبنو علاق وفى بنى عبدالله الحسنات
وهم اولاد احمد بن سعد الدولة ابن حسنة بنت سلطان ويجمعهم بنو عبدالله غير عبدالله ألاول
وبنوابراهيم وبنو عيسي وبنواحمد وبنو يوسف وبنو سليمان وبنو حبيب وبنوادريس
وبنومقبل وبنو حسين
بعون الله نكمل معكم الجزء الخاص بالسادة الجعافرة بمصر
من مخطوط العلامة المؤرخ محمد بن محمد بن حامد بن حجازى الحسنى الحسينى الجرجاوى الخلوتى
تحيات القاضى
القاضى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2012, 02:39 AM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
كاتب و باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
قال فى قلائد الجمان بعرب الزمان
لابى العباس القلقشندى
عند ذكر بطون قبيلة بنى سليم
ومن بنى سليم العلاونة ومن هذا الفخذ العلاونة القاطنون بالبر الغربى بالاعمال الاخميمية من الديار المصرية .انتهى .
يقول الحجة المؤرخ صاحب التأليف الكثيرة العلامة المراغى محمد بن محمد بن حامدبن حجازى الخلوتى المالكى الجرجاوى محسوب سيد مصره فى عصره القطب الربانى سيدى احمد بن شرقاوى الخلفى الجرجاوى قدس الله سره
اما العلوانه
كانت هذه البلدة ذو عدد جم وشوكة منكبه حال نزولهم من المغرب على مانقلناه من اسلافنا كابرا عن كابر الى ان حصل بينهم حاصل أدى الى دوام الفتنة بينهم فتفرقوا فتوجهت منهم طائفة الى الاعمال الاسيوطية قريبا من اسيوط غربى الابراهمية ويعرفون بناحية علوان وسكنوا هناك وبنوا اماكن ومضايف وتملكوا أطيان نحو خمسائة فدان ولهم عمدة منهم ومشايخ وغفرا وهم ذو عدد وصولة وشكيمة على جيرانهم وفيهم عائلات شهيرة اشهرها عائلة مصطفى علام فقد بلغ المذكور من الشرف وبعدالصيت ماخلد له الذكر من انفاق ماله فى الكرم وفى بنيه رئاسة البلد كانت فى نجله عبدالقادر ثم فى حفيده محمد عبدالقادر وقد بلغ من الشرف مااحيا به ذكر جده وتوفى فى سن الاربعين ثم تولى بعده عمه حسنين مصطفى ثم تمام مصطفى وهوالشهير بالكرم ومكارم الاخلاق
ومن مشاهيرهم
اولاد يونس علام وهم احمد يونس وعثمان يونس وقد توجهت لزيارتهم سنة 1315 هجرى
ثم علوان هذه ثلاثة كفور
كفر اولاد مصطفى وكفر اولاد يونس وكفر اولاد عنتر وشيخه حسنين خدارى
ويعترفون اهل هذه البلدة انهم رحلوا الى الاعمال الاسيوطية وفارقوا اخوانهم منذ اربعمائة وستون سنة وقد جرت هذه المذاكرة فى سنة 1327 هجرى فى منزل محمود بيك خشبة عين اعيان اسيوط بسراياه الكائنة بالجدوب قريبا من محطة السكة الحديد حيث كنت باسيوط فى قضية لى بمحكمة الاستئناف وكان بالمجلس فى السرايا المذكورة محمد عبدالقادر عمدة علوان ومحمود بيك خشبة والاستاذ الشيخ مهران المنقبادى احد علماء الازهرالشريف وعمدة بنى غالب وعمدة منقباد والشيخ عبدالمطلب شيخون وبعد ان أدى لنا صاحب العزة محمود بيك التحيةاللازمة والغذاء ذاكر محمد عبدالقادر عمدة علوان قائلا له هل تعرف تاريخ توجهكم من منازل اهاليكم العلاونة قال له نعم انه بلغنى من اسلافى ان لنا نحواربعمائة وستون سنة تقريبا تعجب لذالك صاحب العزة من حفظ تاريخ انتقالهم مع طول هذاالعهدومن تمسكهم بعادة اسلافهم بعدم تزوج بناتهم لخلاف قومهم وليس بينهم دخيل الاافراد قلائل معرفون لديهم.. انتهى ..
بعون الله نكمل فى الحلقة القادمة العلاونة واماكنهم بمركز جرجا والبلينا محافطة سوهاج
تحيات القاضى
القاضى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اهم كتب التاريخ فى مكتبتنا العربية محمد محمود فكرى الدراوى مجلس التاريخ الحديث 17 24-02-2017 05:14 PM
تاريخ النسيان في أخبار ملوك السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 01:18 AM
تاريخ الفتاش الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 12:17 AM
تاريخ السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 12:00 AM
"جبهة الخراب"..... أقوال لا أفعال !! حسن جبريل العباسي الصالون الفكري العربي 82 07-05-2013 02:43 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه