الارشيف العثماني وترجمة الوثائق - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
((تمشي خطوة ترجع خطوة طفلتي))
بقلم : الجارود
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبيلة الفضلي (آخر رد :عبدلله)       :: 12 - دراسة جديدة عن نسب العبيديين الفاطميين للدكتور محمد زغروت (آخر رد :عبدالقادر بن رزق الله)       :: مملكة فطاني في التاريخ والحضارة (آخر رد :سبل الهدى)       :: لمَاذَا غَيّر القُرآنُ حياة الصحابة ولَمْ يُغيّر حَياتنا؟ (آخر رد :سبل الهدى)       :: عائلـــة المحـض (آخر رد :ابن المحض)       :: وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ (آخر رد :سبل الهدى)       :: تأسيس لجنة تحقيق الانساب الهاشمية بموقع النسابون العرب (آخر رد :سبل الهدى)       :: اسهامات جديدة للنسابون العرب تؤكد ريادته العلمية (آخر رد :سبل الهدى)       :: الله أكبـــــــر ! (آخر رد :سبل الهدى)       :: هل يجوز أن يقال: أين الله , وكان الله ؟ (آخر رد :سبل الهدى)      



دار الوثائق و المخطوطات و المشجرات خلد وثائقك و مخطوطاتك و مشجراتك بنشرها هنا

Like Tree46Likes

إضافة رد
قديم 29-02-2012, 02:52 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

الارشيف العثماني وترجمة الوثائق

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،


أخواني وأخواتي الكرام يسعدني أن أقدم لكم تحت عنوان ( وثائق عثمانية ) بعض من الوثائق العثمانية التي ترجمها الأستاذ كمال خوجه ، المترجم من اللغة العثمانية والتركية إلى العربية والذي يعمل منذ عام 1993م في أرشيف الوثائق العثمانية في إسنطنبول ، وقد ترجم إلى الآن أكثر من ثلاثون ألف وثيقة عثمانية ، فجزاه الله كل خير على هذه الجهود الجبارة ، وقد أخبرني بأن هناك وثائق كثيرة للسادة الأشراف قد ترجمها ، وسوف أطلعكم على بعض منها في الأيام القادمه إن شاء الله .

أولا سوف أنقل لكم ماكتبه الاستاذ كمال خوجه بشأن مايمكن معرفته عن الأرشيف العثماني في اسطنبول وذلك من خلال خبرته الطويله وممارسته وترجمته للوثائق الموجودة فيه ، فإليكم نبذة خاصة تعريفية بالأرشيف العثماني في إسطنبول .






( الأرشيف العثماني في اسطنبول )


العلاقة بين علم التاريخ والأرشيف وثيقة لا يمكن فك الارتباط بينهما. والأرشيف معين دائم تستمد منه عملية كتابة التاريخ غذاءها. ولذلك فإن وظيفتها هي أن تبقي على هذا المعين مفتوحا وأمينا ومناسبا لعملية كتابة التاريخ
والأرشيف في حقيقة الأمر هو ذاكرة الأمة، فكما أنه يتعذر فهم حياة من فقد ذاكرته بشكل أو بآخر، ومثل هذا الإنسان يحس بأنه لا ظهر له ولا أصل، كذلك الدول والمجتمعات التي لا أرشيف لها أو ليست غنية بالأرشيف بالقدر الكافي هي أشبه بمن لا ذاكرة له. تبقى محرومة من المعلومات التي تنير لها وتدلها إلى طريق المستقبل ولذلك فإن الأهمية التي يحوزها الأرشيف في أمة من الأمم كبيرة جدا.

والأرشيف كلمة يونانية الأصل وتعني الوثائق الرسمية، وتعني أيضا المكان الذي تحفظ فيه مجموعة الأوراق التابعة لمؤسسة رسمية أو خاصة.

والأرشيف العثماني الموجود حاليا بمدينة اسطنبول عاصمة الدولة العثمانية تأسس عام 1847 من قبل الصدر الأعظم مصطفى رشيد باشا باسم "خزينة الأوراق". واكتمل بناء دائرة الأرشيف وافتتحت رسميا عام 1850. وقد عرف العثمانيون قبل افتتاح دائرة الأرشيف أنهم كانوا يسجلون الوثائق في دفاتر معينة بهدف حماية الحقوق بصورة عامة ويحفظونها بحرص شديد كي يرجعوا إليها بسهولة عند الحاجة.

وقد تعرضت الوثائق العثمانية للضياع مرة عندما وقعت العاصمة بروسة لاستيلاء تيمور لنك، ومرة عندما حدثت حرائق في العاصمة أدرنة، ولم يصل إلى يومنا هذا من وثائق تلك الفترات إلا النذر اليسير.

وأهم قضية بالنسبة الأرشيف العثماني هو عدم الانتهاء من أعمال التصنيف حتى الآن. بدأت أعمال التصنيف لأول مرة بتشكيل لجنة التاريخ العثماني برئاسة علي أميري أفندي عام 1918 واستمرت هذه اللجنة في عملها حتى عام 1921. هذا التصنيف الذي عرف بتصنيف علي أميري يشمل الفترة بين الغازي عثمان والسلطان عبد المجيد على أساس التسلسل التاريخي للسلاطين. ويبلغ عدد الوثائق المصنفة ضمن هذا الإطار مائة وثمانين ألفا وسبعمائة وثيقة في ثلاثة وخمسين كتالوجا مكتوبا بالحروف العربية. وقد حولت فيما بعد إلى الحروف اللاتينية.

والتصنيف الثاني بدأ عام 1921 من قبل لجنة يرأسها المؤرخ التركي الشهير ابن الأمين محمود كمال. وهو تصنيف حسب المواضيع وشمل سبعا وأربعين ألفا ومائة وخمسة وعشرين وثيقة في ثلاثة وعشرين موضوع أساسي في الفترة بين القرنين الخامس عشر والتاسع عشر. وكتالوج تصنيف ابن الأمين الذي يبلغ عدد مجلداته تسعة وعشرين مجلدا كتب بالحروف العربية. وأكثرية وثائق هذا التصنيف تتعلق بالقرنين الأخيرين. وتوقفت عملية التصنيف بسبب ظروف حرب الاستقلال التركية.

وقد نال الأرشيف حظه من السلبيات التي تعرض لها التراث العثماني في أوائل العهد الجمهوري وتوقفت أعمال التصنيف فترة من الزمن. فبعد افتضاح أمر بيع الوثائق المحفوظة في مستودعات المالية في عام 1931 إلى بلغاريا بسعر أوراق التغليف، عاد النشاط إلى التصنيف مرة أخرى بفضل الجهود التي بذلها كل من المعلم جودت وإبراهيم حقي القونوي واستمرت هذه الجهود حتى عام 1937. وعرفت أعمال التصنيف هذه بتصنيف جودت. ويبلغ عدد الوثائق المصنفة بتصنيف جودت مائتين وثمانية عشر ألفا وثمانمائة وثلاثة وثلاثين وثيقة تحت سبعة عشر عنوان رئيسي، في أربعة وثلاثين مجلدا.

لكن التصنيف الذي جرى في الأرشيف العثمانية وفق أصول علوم الأرشيف كان من قبل المؤرخ المجري لاجوس فيكيته في الفترة بين 1936- 1937. حيث فرزت المخطوطات عن بعضها وفق" طريقة بروفينانس" حسب التسلسل الزمني للوثائق المصنفة.

وتصنيف آخر جاد كان أيام تسلم الكاتب مدحت سرت أوغلو منصب مديرية الأرشيف عام 1956. وأكبر عملية للتصنيف بدأت أيام رئاسة وزارة الرئيس الراحل تورغوت أوزال. فقد اهتم أوزال بالأمر شخصيا وخصصت مبان للأرشيف واستخدم العدد المطلوب من العناصر المدربة كما اشترت الدولة الوسائل والتجهيزات الكافية للعمل الجاد ودفعت الدولة أجورا سخية للخبرات النادرة في هذا المجال. ولا زالت الجهود متواصلة حتى الآن حيث وصل عدد الفهارس المتضمنة لأسماء الدفاتر والأوراق المتعلقة بمختلف دوائر الدولة والوزارات في العهد العثماني خمسة وثمانين فهرسا. وتقوم إدارة الوثائق العثمانية حاليا بأعمال التصنيف مستخدما أحدث التكنولوجيا بعد دخول الحاسوب الخدمة في هذا المجال.

وبلغ عدد الدفاتر المصنفة في الأرشيف العثماني حتى أغسطس عام 1995 مائة وتسعة متسعين ألفا وستمائة وسبعة وخمسين من أصل واحد وعشرين مليونا ومائتين وخمسة وسبعين ألفا وتسعمائة وتسعين. كما بلغ عدد الوثائق المصنفة أربعين مليون وثيقة في ثمانية عشر مليونا وثلاثمائة وتسعة وخمسين وأربعمائة وثمانية وتسعين ورقة.

هذا ويقدر عدد وثائق الأرشيف العثماني ما بين مائة وخمسين مليونا ومائتين وخمسين مليونا أكثر من نصف هذا العدد من الوثائق التي تخص العالم العربي عموما ومنطقتي البصرة والحجاز بصورة خاصة.

والحاجة ملحة وفورية إلى إعداد العشرات من المترجمين من العثمانية إلى العربية ليكونوا في سباق مع الزمن لنقل أكبر عدد ممكن من الوثائق إلى العربية. ولا بد لنا أن نذكر هنا بأن قضية طابا التي كانت موضع خلاف بين مصر وإسرائيل لم تحسم إلا بعد أن زار الرئيس المصري مبارك تركيا حيث قدمت له الحكومة التركية الوثائق العثمانية التي تثبت بأن طابا أرض مصرية.

منقول

البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-02-2012, 03:02 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


( مشروع مد الخط الحديدي إلى الحرمين واليمن )

____________________________


صورة التعليمات الموجهة الى عارف باشا

الياور الأكرم وعضو لجنة التفتيش العسكرية العليا



سيبلغ والي الحجاز احمد راتب باشا.



مع جلوس حضرة السلطان كانت له شرف المرافقة ثم أوكلت اليه مهمة ولاية الحجاز ،وعرف عنه طيلة بقائه في تلك المنطقة المباركة بحسن الادارة ولم يحدث مايعكر الصفو،فلقي التقدير من حضرة السلطان.

ان ظهور أحوال الانشغال بالأمور الشخصية في الفترة الأخيرة في الفترة الأخيرة من دواعي الأسى والأسف لدى مولانا السلطان ،خاصة اذا كانت هذه الأمور الشخصية والذاتية والحسيات والملاحظات المتولدة منها اذا تعلقت بأمور ببعض النواحي التي أمر بها حضرة صاحب الخلافة،فمن الواضح أنها لاتدخل ضمن دائرة الاخلاص والولاء . ان الخط الحميدي الحجازي هو رأي وقرار حضرة صاحب الخلافة .وقبل المباشرة به أبدى أركان الدولة آراءهم بأن ذلك لايمكن تنفيذه من الناحية المالية ومن النواحي الأخرى. فانه اعتمادا على عون الله تعالى وعنايته واستمدادا بروح النبي صلى الله عليه وسلم فقد بوشر بانشاء الخط والآن فقد وصل الخط الى مكان قريب من المدينة المنورة لن يكون للخط الحديدي أي فائدة الا بانشاء قسم مابين الحرمين ،فان أي عرقلة من أي جهة كانت تعتبر بديهة حركة تخدم الأهداف الأجنبية ضد مايجب عمله لضمان الأمن والراحة في الطرق والأنحاء المقدسة والمباركة منافية للولاء لحضرة الخليفة. ان أفكار حضرة ظل الله في انشاء هذا الخط علية،وفي حالة سد قناة السويس التي هي المدخل الى البحر الأحمر فان الطريق الى تلك الأرض المباركة سينقطع ويبرز الخطر ،والخط المذكور يؤمن الوصول برا ويضمن المحافظة كما يكون عاملا مهما في تسهيل سفر وعودة الحجاج المسلمين واذا امتد هذا الخط باذن الله مستقبلا حتى اليمن فمن الواضح أن تكون ارض اليمن مربوطة برا باستانبول .

وبعد أن يتحقق ربط خط حلب وقونية فان من يركب القطار من حيدر باشا يمكنه السفر حتى اليمن ،وفائدة ذلك تظهر عند أدنى ملاحظة.

فالخط الحميدي العالي الذي له أهمية عظيمة ،وإكماله مطلوب من قبل حضرة جناب الخليفة لايجوز أن يتعرض للتوقف من جراء مخالفة الرأي أو المصلحة الشخصية. ومثلا لامجال لمغالطات كمودور البحرية عارف باشا ،أو للتأثر مما تنشره الصحف من المواصفات وغيرها ،ولضرورة الاعتناء ومواصلة العمل لانجاز هذا الأثر الهام الذي يهتم به ويتابعه شخصيا حضرة ظل الله في الأرض ولكون راتب باشا صاحب خبرة ووزير صادق لدى حضرة السلطان ، فسيبحث الموضوع مع كاظم باشا بحضور الباشا امير مكة المكرمة لتعيين الطريق وكل ما يناسب من عمل لتمديد الخط بين الحرمين وستشكل لجنة لضمان العمل ، وسيجهز طلب من فرنسا لتأمين مدافع رشاشة متحركة لمواجهة أي حركة قد يقوم بها العربان لتخريب الخط تحت تأثر التحريض الخارجي وانشاء نقاط مراقبة بعد تحديد أماكنها.

وسيجري تفهيم عارف باشا بالتفصيل وأن يشترك هو مع والي الحجاز أحمد راتب باشا وعلي باشا أمير مكة المكرمة والمشير كاظم باشا لاتخاذ القرار وتقديم أسماء العاملين لجناب حضرة السلطان لتكريمهم.

وعلي باشا أمير مكة المكرمة منذ تعيينه للامارة يحسن الخدمة بصدق ،كما كان المرحوم الشريف عون الرفيق باشا صادقا حتى وفاته. وقد اقسم أمام البيت المعظم على أن يبقى مخلصا لحضرة صاحب الخلافة وسيبقى في خدمته ،فتفضل حضرة السلطان فأكرمه بالوسام العالي وأودع الوسام مع الأمر السلطاني لعارف باشا ليقرأ ويعلق حسب الأصول والقواعد المتبعة .وسيحضر علي باشا بحث موضوع انشاء الخط ويضع ختمه على محضر الضبط الذي يعده أحمد راتب باشا وكاظم باشا وسيقسم الجميع على ضمان ذلك. ولكون عارف باشا معروفا بالولاء وحسن الخدمة للعتبة العليا الملكية ،فهو أيضا وبصفة الياور الأكرم وعضو اللجنة العسكرية العليا فسيبذل الجهود لتمديد الخط بين الحرمين بحسن النية وبشكل يوافق علو المقصد الهمايوني وسيعود بعد أن ينال رضا الخليفة وبعد اكمال مهمته هنا على تلك الصورة المبينة سيتوجه الى المدينة المنورة وسيجل كافة مشاهداته بكل دقة ويعاين المحطات والطرق بطولها اعتبارا من المدينة المنورة وكم المسافة المتبقية حتى المدينة المنورة وأحوال العساكر على الخط الحديدي وكيف يتصرف المهندسون والعمال وحالة الجسور والأنفاق والطرق هل هي سليمة وقوية أم لا. سيراقب كل شيء فيه حتى أبسطها وأقلها أهمية كما سيفتش خط حيفا ثم يركب الباخرة عائدا إلى استنبول. 28 محرم 326 و18 شباط 323

مطابق للأصل

التوقيعات
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-02-2012, 03:03 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


______________________


دفتر المهمة رقم 190، الصفحة 27، الحكم رقم 52

حكم إلى أمير مكة المكرمة الحالي الشريف غالب دام سعده ووالي جدة الوزير محمد باشا أدام الله إجلاله، وقاضي مكة المكرمة والأشراف والسادات ومفاتي المذاهب الأربعة والعلماء والزهاد وخدام الحرم المحترم زيد علمهم.

لما كان صرف المقدور لتحقيق الأحوال التي هي سرائر معنوية وشرعية ومآثر مجربة في جميع الأمور والمصالح بالإضافة إلى الوسائل والأسباب الظاهرة لدى زمرة الموحدين والأمة المرحومة لفخر المرسلين عليه وعلى آله وصحبه أكمل التحيات والتسليمات في كل وقت وحين، وتحصل بذلك المقاصد المقررة دنيويا وأخرويا ، وخاصة ما يخص الغزو والجهاد لحماية الشريعة والدين والركن الرصين ، من تجهيز الجيش وإعداد العدة والعتاد ، بالإضافة إلى طلب المدد الإلهي بجنود الغيب وبصاحب لواء الحمد والاستشفاع والاستعانة ليكون الفتح والنصر بعون الله تعالى، ففي أثناء الحملات خلال العام الماضي على كفار موسكو أعداء الدين، أصدرت أمري الشريف على وجوه العلماء بعقد المجالس ، والمواظبة على ختم القرآن والبخاري الشريف في الحرمين الشريفين والمسجد الأقصى وسائر البلدان والأمصار بنية النصر لألوية الإسلام ، وقهر المشركين المخذولين، وبادر الناس إلى تلاوة البخاري الشريف في كل بلد من البلدان المذكورة ، ليكون النصر للمسلمين والهزيمة للكفار والملحدين وخراب ديارهم وسبي نسائهم واسترقاق رجالهم ، وليوجه جند النصر متوكلين على الله عنان خيولهم وتحت لواء سيد المرسلين نحو العدو. فقد صدر أمري إليكم أنتم يا شريف مكة المكرمة ووالي جدة ومولانا قاضي مكة المكرمة ، وجميع المدرسين والعلماء المحترمين داخل الحرم بالشروع في ختم البخاري الشريف وأن يذكر كل شيخ من مشايخ الطرق العلية في ليالي الاثنين والجمعة سبعين ألف كلمة توحيد ، وتلاوة الصلاة المنجية في كل ليلة في مكان مناسب على وجه المناوبة ألف مرة ومرة بنية سلامة عيال المسلمين وقراءة آية الكرسي اثنين وعشرين ألف مرة في كل ليلة جمعة واثنين ، ولتنفيذ ما أقول أصدرت أمري هذا وأرسلته مع.... إن القيام بفريضة الغزو والمعاونة الدينية واجب ولازم على كل فرد على قدر مراتبهم ، وعلى العلماء والمشايخ أن ينشغلوا على الوجه المحرر بتلاوة الختمات والتوحيد والصلاة وآية الكرسي والدعاء إلى الله بنصر ألوية المسلمين وقهر أعدائهم ، وستكونون بمنزلة من سل سيوف الجهاد ودافع الكفار ، فاعملوا على تفهيم الجميع هذه النقطة المهمة وليقم أصحاب العمائم كثرهم الله تعالى بختم البخاري الشريف وتلاوة المأثورات ، وليقم مشايخ الطرق الصوفية العلية أنار الله قلوبهم في الليالي المباركة ومعهم المريدون والسالكون بالمداومة على كلمة التوحيد بشرائطها سبعين ألف مرة وعلى وجه التناوب ، وتلاوة الصلاة المنجية في كل ليلة في مكان معين ألف مرة ومرة، والتنبيه والتشديد والإشراف على ذلك إلى أن تنتهي الحملة.

في أواسط رجب سنة 1202
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-02-2012, 03:06 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

Cevdet Dahiliye/3271

صاحب الدولة والعناية والمروءة والعطف ولي النعم كريم الشيم سيدي

مع الدعاء بالليل والنهار لحضرة مولانا السلطان براحة البال هذا معروض الداعي لكم بأننا نقرأ كل يوم سورة الفتح من الآيات القرآنية بنية النصر لعساكر الإسلام على أعداء سيدنا السلطان ، ونختم البخاري الشريف في كل يوم خميس، وندعو لكم بالدعوات الخالصة ، كما أننا نواظب على خدمة دولة مولانا فنحن مشغولون بذلك على الدوام . وإذا تفضل سيدي بالسؤال عن أحوال مكة المكرمة فإن قتالا وقع بين الشريف غالب وبين ابن أخيه الشريف عبد الله بمكة المكرمة يوم التاسع والعشرين من صفر الخير وأطلقت المدافع من القلعة لمدة ثلاثة أيام كما أطلقت البنادق بكثافة مما كان سببا لعدم إقامة الصلاة ورفع الأذان لثمانية عشر وقتا على أن الحجر الأسعد المبارك أصيب بالرصاص فانفصل عنه ما مقداره ثلاثة أصابع ، وبعد القتال أعيد المفصول إلى مكانه لصقا وبعد ذلك تجمع الأهالي أمام باب الشريف ليقولوا له إن بعض الفقراء من الناس أصيبوا بالرصاص بسبب القتال بينكما ففارقوا الحياة ، كما نهبت بيوت كثيرة كما هدمت البيوت بسبب ضربها بالمدافع ، وأن العداء بينكما يتزايد يوما بعد يوم ، وكان عليكما الخروج خارج الحرم الشريف للقتال أو المصالحة ، وعلى اثر ذلك توجه الشريف عبد الله مع عساكره إلى قبيلة هذيل وجمع أعداد كبيرة منهم وقوى عساكره بهم وعاد بهم إلى مكة المكرمة ونزل في المحل المسمى بالمعابدة بين الأبطح والمعلاة ، كما سار الشريف غالب بعساكره إليه، ووقع قتال عظيم بينهما فقتل أكثر من ثلاثمائة من الرجال ولم تحدث المصالحة بينهما حتى الآن ، ويسيطر الآن الشريف عبد الله على الطائف ويقيم فيها بينما يقيم الشريف غالب في مكة المكرمة ختم الله العواقب بالخير. رجاء التفضل بالإطلاع ، وأنتم أعلم منا.

في دوام عز ورفعة بال 25 ربيع الثاني سنة 1204

عبده الحاج عثمان

شيخ الحرم المكي الشريف
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-02-2012, 12:41 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قريش و كنانة - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية د حازم زكي البكري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة palestine

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
البراهيم likes this.
توقيع : د حازم زكي البكري
نسبنــا الى الصديـــق امانـــة في الاعنـــاق
سأظل أغوص في الاعمـــــــــــــــــــــــاق
وأقلب المخطوطـــــــــــــــــــات والاوراق
ما زال في روحي نفس بــــــــــــــــــــــاق
فنسبنا الى الصديق امانة في الاعنــــــــاق
فلا نسعى الى شهرة او معدنا بـــــــــــراق
وانما صونا من الادعياء وكل مختال عاق
فنتحرى الدقة في الالحـــــــــــــــــــــــــاق
ونجمع الآل على التقوى وعروة الوثــــاق
سأنثر درري في كـــــــــــل درب ورواق
ليجمعها من شاء فحقي فيها عند الله بـــاق
ونختصم عند الله كل غدار وبــــــــــــواق
نكث كل اتفاق وعهد وميثـــــــــــــــــــاق
وننحني اكبار واجلال لطيب الاعـــــراق
ولمن قال الحق دون امـــــــــــــــــــــلاق
د حازم زكي البكري متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2014, 11:46 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اود معرفة هل هذه الوثيقة صحيحة وما هي ترجمتها
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg شيخ جبر.jpg‏ (174.9 كيلوبايت, المشاهدات 53)
رائد البندر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2014, 05:20 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

جهد طيب بارك الله فيك , جزاك الله كل خير
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق 19 27-10-2016 05:48 AM
سبب تسمية العراق مع تطور العلم العراقي مجاهد الخفاجى منتدى جغرافية البلدان و السكان 13 02-09-2016 11:20 PM
الخليل في العهد العثماني د حازم زكي البكري مجلس قبائل فلسطين 12 07-07-2012 02:50 PM
بعض المصادر التي تخص تاريخ العراق في العهد العثماني مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق 5 08-01-2010 11:41 PM
الفتوحات العثمانية في عهد سليمان القانوني م ايمن زغروت مجلس التاريخ الحديث 2 07-12-2009 03:38 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه