القواوده وانتهاء حكم بني عقيل لي نعام 1040 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بكل سرور
بقلم : بكل سرور
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: دراسة مختصرة لأنساب قبائل اليمن (آخر رد :عتيبة)       :: اصل عائله عبد الله قريه الماى المنوفيه (آخر رد :أحمد صلاح مصيلحي علي عبدالله)       :: من هم الكنعانيون - بحث تاريخي متكامل - بقلم د خزعل الماجدي (آخر رد :عبدالله انس)       :: " الكسكسة " لهجة هوازن الأصيلة تؤكد انساب الجوابيس و السمالوس .. (آخر رد :بنت النجادات)       :: قبيلة المعاضيد في البلاد العربية (آخر رد :فيصل آل-ثامر المعاضيدي)       :: المعاضيد في العراق (آخر رد :فيصل آل-ثامر المعاضيدي)       :: قبيلة المعاضيد (آخر رد :فيصل آل-ثامر المعاضيدي)       :: بكل سرور (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الاردن السلط (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الأنساب خرافة الخرافات (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      




إضافة رد
قديم 03-03-2012, 06:49 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي القواوده وانتهاء حكم بني عقيل لي نعام 1040

بسم الله الرحمن الرحيم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

القواوده من بني عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه

قبيلة بني عقيل امتدت اراضيها من نعام الى الاحساء

وكانت اخرى قبيلة عقيلية حكمت نعام هي قبيلة القواوده ( الذواوده )

الذين تحالفو معا سبيع ومعا البقوم بعد انتهاء حكمهم

وهذه قصه انتهاء حكمهم

قصة غزوة قنيفذ ماخوذه من شيبان القواوده من سبيع الغلباء كانو الهزازنه قريبين من اراضي القواوده وكان امير القواوده زوج اخته شيخ او احد ابناء شيخ الهزازنه اللي من عنزه ونشب خلاف بينهم ووصل بهم الأمر للحرب ومات فيها نسيبه لأنه هو من ذبحه وطلبت أخته انه مايذبح ولدها ولا يطرده وخلاه معاه ورباه لم كبر الولد اللي هو يلقب او ربما اسمه قنيفذ وهو واحد من الهزازنه طبعاً الولد كبر وعرف ان خاله هو اللي ذابح ابوه وايضاً يعرف ان القواوده على خلاف مع الشريف وبهذي الطريقه صار يعترض على القوافل اللي بحماية الشريف لم ازعل الشريف اكثر على القواوده ومن بعدها راح يطلب من الشريف معونته على القواوده لأنهم ذابحين ابوه واستغل الفرصه بسبب كرهه لهم وانضم مع الهزازنه على القواوده ووضعو خطه وهي حرق النخيل عشان تحاصرهم من جهه والقوم يحصرونهم من جهه ومات فيها الكثير من القواوده وعلى راسهم امير القواوده اللي مابقى من نسله احد بسبب هالمعركه واللي احرق النخيل هو قنيفذ ومن بعدها تسمية بالحريق ولا قبل ماكان فيه قرية اسمها الحريق بس كانت نعام فقط وايضاً تسمية المعركة بغزوة قنيفذ لأن خاله رباه وبالأخير غدر فيه او بالأصح أخذ بثاره



وهكذا انتهى حكم القواوده لي نعام اخر موطن لي اجدادهم بني عقيل

ايظن من مثير قول شيبان الجبور من بني مالك من بني عقيل بن كعب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه

انهم ابناء عم لي امراء نعام القواوده

بنهاية

اذكر لكم القبائل الكعبيه العقيليه

1- القواوده وهم من بني عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه وكانو بي منازل اجدادهم نعام واصلهم من رنيه كما يقال ورنيه من منازل بني عقيل

2- القريشات وهم ابناء قراش من بني عقيل منازلهم برنيه

3- الجبور من بني مالك من بني عامر من بني عقيل

4- يقال ان بني عامر سبيع ليسو من بني عامر بن ربيعه بل من بني عامر بن عقيل ولكن لم يتم ذكرهم معا القواوده بحكم رنيه عام 1040 ووجود القواوده بالنعام وحكمهم منذو قديم زمن ونعلم ان اخر ذكر لي بني عقيل بنجد او ضعفهم كان بالقرن 8 او 9 فربما حكم من هذا القرن حتى القرن 10

بنهاية كان اخر وجود لي بني عقيل وقوتهم الباقيه عند انتهاء حكمهم لي نعام

وبعدها قالو انهم سينظمون الى بني عمهم سبيع

واما الصفران جماعتي ومن وافق على مشيختهم من القواوده قررو ذهاب الى البقوم وبقو هناك بالقوه وقصه معروفه

____

توجد اوراق تثبت نسب القواوده عند ال ذواد حضر القواوده ومعلومات مهمه

وانشاء الله سانقلها لكم عندما استطيع نسخها منهم

اخوكم يزيد ابن بطي الصفراء القوادي
يزيد ابن بطي القوادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2012, 03:13 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الخالدي العامري كتب موضوع ان الحريق اسمها سابقا وادي المجازة فاحتلها بني جروان من بني عامر بن صعصعه وهم من شيعه الاحساء فأتى الامير هليل الاخيضري وحرقها بالجراوين فسميت الحريق هذا الكلام سنه 800 هـ اتمنى تعليقك عالموضوع
بو خالد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-07-2012, 02:36 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

كلام الاخ الخالدي غير صحيح بنظرتي

لي ان اهل الحريق الهزازنه

موروثهم وموروثنا ان الحريق سميت حريق بعد معركتهم

معا القواوده الذين سماه شاعر تميمي بني عقيل وشيبان عندنا كذالك يسمون نعام المجازه

وليس الحريق نعام وهذا كلام 1040 اي القرن العاشر هجري
يزيد ابن بطي القوادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-11-2012, 09:08 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

سمي وادي المجازة بالحريق بعد حادثة الامير هليل والجراوين او الجروانيين وانا اطلعت على مصدر كتب مؤلفه اخبار من تلك الحادثة أيدها وثيقة خطت من قديم وافقت ما كتب في المصدر ولكن الوثيقة فيها تفصيل افضل مما كتبه المؤلف عن تلك الحادثة وكانوا يسمونها في البداية بيوم الحريق ومن ثم اصبحت تسمى بالحريق بسبب ما حدث في ذلك اليوم لعلي احاول اصورها لكم من بعد اذن مالكيها
مطلع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2012, 01:59 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اخوي مطلع

الله اعلم عن قصتك ولكنها مثلها مثل قصة القواوده والهزازنه

والجراوين من بني عقيل مثل القواوده والله واعلم
يزيد ابن بطي القوادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-2015, 10:03 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

يا ابني عوامر سبيع هم بني عامر بن تيم اللات بن أكلب وديار سبيع والبقوم محاذية لبلاد اكلب وخثعم والتداخل بينهم معروف
علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-04-2018, 09:39 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الهوازني نجد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-04-2018, 01:50 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

إن شاء الله تكتب بهذا الشكل لان إنشاء تعني بناء و بها يتغير المعنى .
الأشتر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الراي الوارد في نسب بني خالد خليل ابراهيم خلف ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . 6 31-07-2018 07:45 PM
كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب . ابن عنبة د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 4 01-06-2017 05:48 PM
ذرية الحجاج بن يوسف الثقفي وأقاربه من آل أبي عقيل من عوف الأحلاف الاسبر مجلس قبيلة ثقيف 4 02-07-2016 07:25 AM
الجعافرة الطيارون في المملكه العربيه السعوديه عبدالعزيز الطيار مجلس الاشراف الجعافرة و الزيانبة 4 26-12-2015 06:13 PM
غياب بني عقيل لا يغيب ما يتورى منهم من وراء الاكمة . السمهودي مجلس قبائل بني عقيل 0 01-01-2011 08:29 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:31 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه