نسب قبيلة مطيرالخثعميه القحطانيه - وبقايا مطيرمع قبائل شهران و خثعم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
من دخل مصر من ابناء عقيل ابن ابى طالب رضوان الله عليه
بقلم : رجب مكى حجازى العقيلى
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: مصر (آخر رد :محمد الاخن)       :: نبذة عن أعمام المصطفي والنبي المجتبي .. (آخر رد :الشريف عبد العزيز القاضى)       :: التعريف بأعمام المصطفي والنبي المجتبي (آخر رد :الشريف عبد العزيز القاضى)       :: ابناء جماز بن قاسم بن مهنا الحسينى (آخر رد :ابراهيم جعفر طنطاوى)       :: عزالدين مكرم (آخر رد :عزالدين مكرم)       :: من دخل مصر من ابناء عقيل ابن ابى طالب رضوان الله عليه (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: الشاعرالشريف العقيلي (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: السادة الأشراف العقيليون الجباريت في زبيد وحضرموت باليمن (آخر رد :رجب مكى حجازى العقيلى)       :: بنى سويف الوسطى (آخر رد :محمد جابر كامل)       :: متعة الأجور العالية فيها (آخر رد :حسين القحطاني)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل وادي النيل > مجالس قبائل مصر > مجلس قبيلة مطير اللخمية


إضافة رد
قديم 15-03-2012, 04:37 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو فضي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي نسب قبيلة مطيرالخثعميه القحطانيه - وبقايا مطيرمع قبائل شهران و خثعم

أولاً: القول بأن الهمداني لم ينسب مطير إلى خثعم وليس نزولهم في بلاد خثعم دليل على أنهم منهم. وأن ديار مطير الحالية ليست من منازل خثعم قديماً ولم تشر المصادرعلى انتقالهم لديار مطير الحالية. فكيف يتم الاعتماد على ذلك في نسب مطير إلى خثعم ؟

التنبيه والتوضيح: لم يرد في كتاب تاريخ قبيلة مطير أنه نُسب إلى الهمداني القول بأن مطير من خثعم وإنما ما جاء في كتاب تاريخ قبيلة مطير هو مجرد جمع للمصادر المتعددة بمختلف أحوالها ونصوصها وأهلها وتحقيقها ودراستها. إضافة إلى الشواهد والقرائن المصاحبة, وعلى ذلك كانت النتيجة أن قبيلة مطير تعود خثعم من قحطان. وليس هناك حيرة في الأمر إنما الحيرة إذا تعدد اسم مطير وذُكر في عدة قبائل فهنا يصعب ربط قبيلتنا بواحدة من هذه المسميات المتعددة, وحيث أن اسم مطير لم يذكر قبل الهمداني ولم يتعرض لتعدد في فروع القبائل الأخرى ثبت في هذا الكتاب أنهم هم الذين ذكرهم الهمداني ولم يَرد ذكر مطير عند أحد قبل الهمداني المتوفى 360 تقريباً. حيث قال عن وادي ترج: وترج بين آل مطير ونسع.. ثم جاء ذكرهم في الحجاز عند ابن فضل الله العمري المتوفى عام 749هـ. والمعروف أن غالب هجرة القبائل تكون من الجنوب إلى الشمال أو من الغرب إلى الشرق. وهذا ليس دائماً, بل يحدث العكس خاصة مع وجود تيّارٍ سياسي سواء كانت القبائل معه أوضده. وعند كتابة تاريخ قبيلة مطير في الكتاب المشهور كانت بداية البحث من أول ذكر لهم تاريخياً وجغرافياً حسب المتاح, والراجح وليس هناك ما يعارضه, فأول ذكر لها كان في بلاد خثعم مع نسع؛ ونسع من أكلب من خثعم, ثم حين ذكرهم العُمري ذكر معهم خثعم في الحجاز, فدل على أنهم منهم, وعلى انهم انتقلوا مع خثعم (القبيلة الأم) إلى بريّة الحجاز وحين فَصَلها العُمري عن خثعم حين قال : مطير وخثعم فذلك دال على قوتها وبداية استقلالها كعادة كثير من القبائل قديماً وحديثاً حيث تستقل كبار البطون عن القبيلة, فمطير قبيلة خثعمية قحطانية, وحين قال الهمداني أن مطيراً ونسعاً متضادان, فيفهم منه قوة القبيلتان, ولا يعني أنهما ليستا من بعض, فمثلاً علوى وبريه كانتا متضادتان في حرب مشهورة وهما من قبيلة واحدة, وقد يكون قوله متضادان بناء على قول بعض النسابة بأن أكلب من ربيعة ثم دخلت في خثعم فيكون الهمداني قال ذلك بناء على هذا الأصل حيث أرجع أكلب إلى نسبها الأول في ربيعة قبل دخولها في خثعم. أو قد يكون المقصود بكلام الهمداني أنهما متضادان في الموقع فنسع في جهة من وادي ترج ومطير في جهة أخرى مقابلة يفصل الوادي بينهما, وعلى ما سبق فمطير من خثعم من ناهس, ونسع من أكلب من خثعم من ناهس. وترج يقع في شمال نجد اليمن. وشمال نجد اليمن متصلٌ بجنوب نجد الحجاز.
وديار مطير الحالية في الحجاز ليست من منازل خثعم قديماً فصفينة والسويرقية والمهد كانت من منازل سليم وحلت بها مطير مؤخراً واندمجت معها بنو عبدالله وغيرها, ثم تتابع نزول بعض مطير إلى وسط نجد وإلى سدير والحفر والصمان, وهذه ليست من منازل خثعم قديماً وإنما هي من منازل مطير من خثعم حالياً. ووجود مطير في الحجاز قديماً لا ينفي أن لها بطوناً في نجد حيث التحق بعضها بآل مراء ملوك العرب.
ثانياً: أما القول: أن هناك فرقاً بين مطير الحجازية وخثعم.

التنبيه والتوضيح: لماذا لم يعرضوا الأدلة ويبيّنوا الفرق؟ فعدم إيراد الدليل وهم في مقام نقض وبيان حجة ونقد دليل على عدم وجوده أصلاً فيتحتم أنها من خثعم وليس هناك فرق بينهما لما سبق من أدلة.
وعليه الأدلة التالية: قال ابن سلوم المتوفى 1246هـ : ( مطير وناهس أخوة شهران) وقبله قال جبر بن سيّار: ومطير من شهران وقد اختلفت صياغتهما مما يدل على أن لكل منهما عِلم مستقل ورأي خاص قريب من الآخر, وأن ابن سلوم لم ينقل عن ابن سيّار .
وإنما قال ابن سيار مطير من شهران باعتبار دخول ناهس في شهران الآن. لكن ابن سلوم فصّل القول أكثر, وسواء كانت من ناهس أولاً أو من ناهس من شهران بعد ذلك فهي من خثعم القحطانية على أرجح الأدلة وأقواها وأكثرها. ونص ابن سلوم تم أخذه من مخطوطته الأصلية التي التي اعتمد ما فيها بعد النظر والاطلاع عليها, وكانت مقدمة من الباحث راشد العساكر جزاه الله خيراً, وأما جبر بن سيّار فقد أورد العساكر مخطوطته كاملة في كتابه ومع أنه له أخطاء في نسب بعض القبائل إلا أنه في نسب مطير لم يخطئ, فليس كل ما في كتابه خطاً. ودليل ذلك أن المصادر الأخرى تؤيده مثل قول ابن سلوم وقول الريكي وابن سند والحيدري و الحلواني والمغيري واشكيب أرسلان وغيرهم, و كما قال مالك بن أنس رحمه الله: كل يُؤخذ من قوله ويُترك إلا صاحب هذا القبر. فلم يتم الاعتماد على قول ابن سيار فقط.
وأما ما ورد في مسودات الكتاب من أن العساكر لم يورد مخطوطة ابن سيار كاملة فكان سبب ذلك الاعتماد على أحد أولئك الأشخاص حين تم تسليمه كتاب العساكر لكي يتأكد منه فقال : إن العساكر لم يورد مخطوطة ابن سيّار في كتابه, فتم تصديقه واعتماد قوله, ولم يعلم أن منهجية التحقيق لا تستلزم إيراد كامل المخطوطة بل يكفي إيراد الصفحة الأولى والصفحة الأخيرة فقط.
ثالثاً: أما القول أن الاستدلال بنص الريكي كان فيه اقتصارعلى قوله عن مطير: ( وهم يرجعون نسباً من قحطان). وأنه تم إهمال أول النص . وصار فيه بتراً.



التنبيه والتوضيح: الاستدلال بعبارة الريكي المشار إليها؛ هو عين الصواب, وليس فيها بتر إطلاقاً كما يقال, فهو في أول النص ذكر أن مطيراً تابعة لآل ربيعة ملوك العرب في زمنهم وذلك من حيث تبعية السلطة فآل مراء من ربيعة تتبع لسلطتهم قبائل أخرى مثل عنزة والظفير وسبيع وعدوان وغيرهم. فبعد أن ذكر الريكي أنهم تابعون لسلطة آل مراء قال عن نسبهم: وهم يرجعون نسباً من قحطان. وقد فصّل بين تبعية السلطة والنسب في سطر واحد, وليس هناك تناقض أبدا. وهل يُعقل أن يناقض نفسه في سطر واحد, بل إن ذكره لهما هكذا دليل على تفصيل في القول ودقة في المعلومة. ونص الريكي تدعمه نصوص أخرى كثيرة تؤيد قوله فهو ليس شاذاً, فما له شواهد أخرى يؤخذ به, وإن كان في كتابه أخطاء في نسب بعض القبائل, فهذا ليس مبرراً لعدم الاعتماد فيما صح منه, فكل يُؤخذ من قوله ويُترك, أما تعليق الجاسر عليه ووصفه بأن فيه أخطاء شنيعة وقول آل الشيخ :أن في نص الريكي خلط, فذلك راجع لعدم انتباههما رحمهما الله لدقة تفصيله في نسب مطير خاصة وبعض القبائل, وليس هناك غريب فبعض من يسمي نفسه باحثاً أخطأ أخطاء شنيعة في نسب قبيلته حيث نسبها إلى غطفان.
أما نص ابن سند المتوفى 1255هـ فقد ذكر أن الشائع والمستفيض عند مطير أنهم من قحطان, فهو ينقل قول مطير أنفسهم, ويدعمه نص العالم الحجازي أمين الحلواني حين قال في مختصر تاريخ ابن سند: وأما المطيريون فهم قحطانيون على ما ظهر لي من كتب الأنساب. وان كان القول الأخير كلام ابن سند فقد ثبتت له الحقيقة فيما بعد واعتمدها في آخر الكتاب. وإن قيل أنه ليس لابن سند بل هو للحلواني, فهو مصدر أخر من عالم يدعم قحطانية مطير, وهناك فرق بين القولين فالأول يذكر الشائع والمستفيض عند القبيلة نفسها, والثاني يذكر نسبها بناء على المصادر, فكلا القولين صحيح. فلم يتصرف أمين الحلواني في قول ابن سند كما يزعم أولئك الأشخاص بل هو قول يختلف عن الآخر صياغةً ومضموناً ومرجعا.
أما النسّابة ابن عيسى, فلم ينقل عن الحلواني , وإنما نقل عن ابن سند, فقال: ونسب مطير يرجع لقحطان, ولم ينخدع كما يدّعي أولئك الأشخاص ولم يتصرف في النص, وابن عيسى نسّابة وعالم نجدي فاضل, وبنقله هذا كأنه يؤيّد انتساب مطير إلى قحطان.
ويؤيّد ذلك قول العالم والنسّابة العراقي إبراهيم الحيدري المتوفى عام 1286 تقريباً فيقول عن نسب مطير بعد أن عدّد بعض فروعها حيث ذكر الشائع والمشهور عند القبيلة نفسها حين قال: (والمشهور فيما بينهم أنهم من قحطان). فهذا نص الحيدري ولم يتعرض لبتر ونحوه , فهو ناقل عن القبيلة نفسها ومطّلعٌ على رأيها, كما أنه دقيق في نسبها فحين لا يعلم عن نسب قبيلة يقول: لا أدري من أي القبائل؟ كقوله عن آل مرة لا أدري هم من مرة الأزدية أو البكرية أو غيرها, وكقوله عن حرب: لا أدري هم هم من حرب الأزديه أم الهمدانية, أم الخولانية, وقوله هذا يدل على أمانته وسعة اطلاعه على كثرة المسميات وتعدد النسب, لكن أمانته تمنعه من أن ينسب قبيلة إذا كان لا يعرف نسبها. وعندما يتأكد من نسب قبيلة أخرى يذكره صراحة كقوله عن نسب مطير: والمشهور فيما بينهم أنهم من قحطان, فجزاه الله خيرا على الأمانة هو العالم الحجازي أمين الحلواني ومن تبعهم في نسب قبيلة مطير إلى قحطان ومن أتى بعدهم.
ثم أورد الحيدري قول القلقشندي في نهاية الأرب حيث قال أنهم من العرب العاربة, والقلقشندي نفسه هو الذي قال : المطارنة بطن من صبح, ففرح به بعض من يدعي البحث ونسب القبيلة إلى قوله الثاني وترك قوله الأول ولم يورد حجته وأدلته على ترجيحه للمطارنة؟ وهناك فرق بين المطارنة ومطير فلماذا يختار مصطلح المطارنة ونسبها ويترك مصطلح مطير ونسبها؟ والعرب العاربة التي نسب مطير إليها هي قحطان على أكثر الأقوال. وهو نص يؤيد النصوص السابقة التي تقول أن مطير من قحطان. فهو يخدم القول بقحطانية مطير, وهو نص القلقشندي وليس نص الحيدري كما يزعم أولئك الأشخاص.أما الألوسي فهو عالم عراقي متابع وناقل عن الحيدري الذي نقل القول عن مطير أنفسهم. ومعنى تَابَعَه أي نقل عنه ولا يجهل هذه المفردة أي عاقل, ولم يكن هناك بتر لقوله. وينطبق عليه ما ينطبق على الحيدري تماماً في ذكر نسب مطير.
علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2012, 04:39 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو فضي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

قال الحمداني 677 هجري : ومنهم جليحة جماعة فروة وبنو هزر، ومنازلهم بييشة شرقي مكة المعظمة. وأما خثعم فمنهم: بنو منبه والفزع وبنو نضيلة ومعاوية وآل مهدي وبنو نضر وبنو حام والموركة ؟! وآل زياد وآل العصافير والسما وبلوس، ودارهم غير متباعدة ممن تقدّم ]. وقال ابن خلدون المتوفى 808 هجري : [ وبلاد خثعم وإخوتهم بجيلة بسروات اليمن والحجاز إلى تبالة ]، وتبالة تقع غرب بيشة على مقربة منها. تعليق : وهذا يعتبر نص نفيس جدا وتاريخي يفسر لنا دخول بطن الجبلان من مطير الناهسية الخثعمية في أبناء عمومتهم الموركة الخثعمية شيوخ البقوم وحلفائهم............. .
علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2012, 04:40 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو فضي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الصعران وآل بصيص من بطون بني سلول إحدى قبائل شهران ، والبودانه من شهران والبدنا من مطير !
علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2012, 04:42 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو فضي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ويطيب لي أن أذكر أن الشيخ علوش بن دبي بن علوش بن دبي بن غالب بن سلمان المعرقب الجبلي المطيري , شيخ العراقبة من الجبلان , قد أرسل خطاباً إلى الأستاذ حمد الجاسر يوضح فيه عدم صحة نسبة ( الجبلان ) إلى بني تميم , ويذكر بأنهم ينتمون إلى ( ناهس ) , كما ويذكر أن نسبة ابن لامي إلى قبيلة عنزة هي أيضاً غير صحيحة , ويذكر أن هذه المعلومات هي ما توارثها ( الجبلان ) عن أسلافهم , كما واستشهد الشيخ علوش بأبيات الشيخ نهار بن دليبح بن لامي المعاصر لفيصل بن وطبان الدويش المتوفى سنة 1248هـ التي أنشدها بمناسبة أخذه الثأر من قتلة والده دليبح بن لامي :







لاتحسبني يا يبه عنك سجيـت هذا سداد لك والآخـر ضحيـة


هذا جزاء اللي ذبحتوه فالبيـت نذبح سمين مـا ذبحنـا معيـة


وأنا أشهد إني بعد ذلك على بيت قلته وأنـا مـن لابـة ناهسيـة
علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2012, 04:46 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو فضي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

وهناك بطن واصل من جذام وكذلك الجبلان وهذين البطنين مع مطير مصر وهذا يدل على أنهم من مطير الحجاز ونجد .
علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2012, 04:50 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اول شي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ثاني شي

عشان في فخذ اسمه الموركه ؟ معناه انهم الموركه بالبقوم

؟

ثاني شي الجبلان بالبقوم من بني تميم ولا يقرب لهم جبلان مطير

وهذا موروثهم ياطيب انهم من بني تميم

وجبلان مطير مب بني عمهم ولا هم يحزنون

ومساكن جبلان البقوم بتربه فقد ولم يكونون ببيشه او يئتو منها او من السروات

وموركه لقب الشلالين والفلاتين وبقية الفخوذ الذين هم الان من موركه

وكل فخوذ الموركه من البقوم معدا الطريفات و القواوده فهم من بني عامر بن صعصعه والجبلان من بني تميم
يزيد بن محمد بن بطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2012, 05:02 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو فضي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الجبلي المطيري في أسيوط مصر والجبلي المطيري في نجد ! = مطير أسيوط من ناهس خثعم =
علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2012, 05:04 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو فضي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أطلب من المراقبين تثبيت هذا الموضوع التاريخي وأنا مستعد للنقاش في أدق التفاصيل .
علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2012, 05:05 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ونعم بمطير ونسبهم غطفاني ولن اخرجهم من نسبهم
يزيد بن محمد بن بطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2012, 05:07 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو فضي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بني عبدالله والهوامل والبراعصه أحلاف من القيسيه دخلت في مطير وليست منها وراجع مجلس القلقشندي .
علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2012, 05:22 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يا اخي

اتمنى انك تجاوب الموركه الي بالبقوم من خثعم ؟

ولا تشابه اسماء ؟ مثل ماحنا نقول
يزيد بن محمد بن بطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2012, 05:28 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو فضي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

قال الحمداني 677 هجري : ومنهم جليحة جماعة فروة وبنو هزر، ومنازلهم بييشة شرقي مكة المعظمة. وأما خثعم فمنهم: بنو منبه والفزع وبنو نضيلة ومعاوية وآل مهدي وبنو نضر وبنو حام والموركة وآل زياد وآل العصافير والسما وبلوس، ودارهم غير متباعدة ممن تقدّم ]. وقال ابن خلدون المتوفى 808 هجري : [ وبلاد خثعم وإخوتهم بجيلة بسروات اليمن والحجاز إلى تبالة ]، وتبالة تقع غرب بيشة على مقربة منها. تعليق : وهذا يعتبر نص نفيس جدا وتاريخي يفسر لنا دخول بطن الجبلان من مطير الناهسية الخثعمية في أبناء عمومتهم الموركة الخثعمية شيوخ البقوم وحلفائهم............. .
علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2012, 05:31 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جميل

اخبرتك موركه لقب لي الشلالين والفلاتين وبقية قبائل

موركه وسميو بموركه لي ان ابلهم تاكل الارك

؟ وجبلان البقوم من بني تميم وليسو من خثعم وجبلان مطير لا يقربون لهم

فياليت ماتدخل الجبلان والموركه بموضوعك
يزيد بن محمد بن بطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2012, 05:33 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو فضي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

يا أخي إستح على وجهك سمو على وجبة طعام لإبلهم !! بالنسبه للجبلان فهم من ناهس من خثعم !!

التعديل الأخير تم بواسطة النافع ; 25-09-2014 الساعة 10:19 PM سبب آخر: تجاوز
علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2012, 05:42 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نعم هذا موروث ومتعارف عليه

الجبلان من بني تميم يا اخي ليه مو عاجبك ؟

انت تقول جبلان مطير من خثعم وانا مالي علاقه بهم

بس الجبلان من البقوم اصلهم من بني تميم
يزيد بن محمد بن بطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2012, 05:55 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو فضي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أتمنى من اخي خليل المطيري وفرحان المطيري أن يحذفو ردود هذا *** .

التعديل الأخير تم بواسطة النافع ; 25-09-2014 الساعة 10:21 PM
علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2012, 05:57 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

والله الاخ خليل المطيري عارف اني اتكلم عن قبيلتي

والمعروف والموروث لدى شيبان ان موركه سميو موركه لي ان ابلهم تاكل عشب الارك

والموروث لدى الجبلان بمطير وجبلان البقوم انهم ليسو ابناء عم

ولو قلت لي جبلي بقمي جبلي مطيري يقرب لك قال لك لا والف لا

ونعم فيه ولكن مابينا قرابه

وجبلان بقوم من بني تميم

فاتوقع ان مافي سبب يجعل ردودي تنحذف

وجماعتي القواوده صحيح ينعدون من موركه ولكنهم ليسو

تابعين لهم ولشيخ ابن محي
يزيد بن محمد بن بطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2012, 06:00 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
عضو فضي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

والمعروف والموروث لدى شيبان ان موركه سميو موركه لي ان ابلهم تاكل عشب الارك = من تحدث في غير فنه أتى بالعجائب = قبيلة عربيه أصيله تنسبها إلى وجبة طعام الابل والله أنك جاهل وصبي أنت مالك ومال الانساب !!

التعديل الأخير تم بواسطة النافع ; 25-09-2014 الساعة 10:22 PM
علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2012, 06:04 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ليس نسب بل لقب

يا اخي

وهذا شي موروث وانت وش يعنيك لو سميو على طعام

هذا موروثهم لي ان ابلهم تراعى الارك

وراعي الابل التي ترعى الارك يسمى مورك

وهذي عزوت الموركه الاد مورك

واليس البقوم اسمهم بقوم على جبل باقم
يزيد بن محمد بن بطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2012, 06:11 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

امس نلعب بسيكل ونفوس طيبه

ياليت زمن يعود ولكن حنا الان نتكلم عن قبيلتي يا اخي

فهل لهذي درجة ترفض ان تقول انك غلطان ؟

اعيد وبخط الاحمر

الموركه لقب لهم لي ان ابلهم ترعى الارك وصاحب الابل التي ترعى الارك يسمى مورك وعزوتهم هي الاد مورك فا اسم الموركه هو لقب وليس جد والجبلان من بني تميم ولا بينهم وبين جبلان مطير صله
يزيد بن محمد بن بطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2012, 10:59 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
عضو فضي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أتمنى من المهندس أيمن زغروت تعديل نسب مطير إلى خثعم بدل لخم فهناك فرق بينهم الواصلي المطيري في مصر والواصلي المطيري في نجد والجبلي المطيري في أسيوط وكذلك الجبلي المطيري في نجد وهذا هو الصواب نعم هناك حلف واصل الجذاميه وبطن آخر كبير من هتيم الكلابيه مع مطير الخثعميه.
علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2012, 11:02 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مشكله واصل مطير على معروف انهم احلاف

فكيف تعتمد عليهم بوصل مطير بمطير

وكل عادة تاخذ بالاسماء

طيب المرزوقي بالمغرب العربي

والمرزوقي البقمي والمرزوقي العجمي وش بينهم ؟ من علاقه هل هم من بعض ولا لا ؟
يزيد بن محمد بن بطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2012, 08:11 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
عضو فضي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لماذا الاستاذ أيمن زغروت لم يغير إسم مطير اللخميه إلى مطير الخثعميه بعد كل هذه الأدله القاطعه والواضحه ؟؟
علي بابا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2012, 08:17 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اتوقع يا اخ علي بابا

لي انك تعتمد على الحمداني وهو ليس ناسبه ولا يعتمد عليه

ولي انك اخطئت بنسب الموركه ومطير عامه
يزيد بن محمد بن بطي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-05-2012, 12:01 AM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة مطير
 
الصورة الرمزية فرحان المطيرى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Guadeloupe

افتراضي

http://www.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php.info/vb/showthread.php?t=556868اريد تعليقكم على هذه الردود ودمت بخير اخوتى فى الله ولا ينقص العبد من شى ايلى الابتعاد عن ربه فلو الانساب تجعلنا نستهزء ببعض ف الله اعلم بعباده
فرحان المطيرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-05-2012, 12:04 AM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة مطير
 
الصورة الرمزية فرحان المطيرى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Guadeloupe

افتراضي

شكرا على اى معلومه اضيفت من اى عضو ساهم بكلمه جزاكم الله خير الجزاء
فرحان المطيرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-02-2018, 11:05 PM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

خثعم عباره عن حلف عدناني قحطاني له قرابة 2600 سنه وهو حلف مشكل من أغلب قبائل عدنان وقحطان الصغرى ومايعني أن القبائل ترجع لخثعم فانا مثلا حبي عامري من قبيلة عامر بن صعصعه واخر حدود ديارنا القيسية نسبه العوامر المناسبه لقيس عيلان والقريب منها وادي ربيعه النازله منه ديار اكلب أبناء ربيعه وخثعم أراضيها مجاوره لها وأخوه بجيله محتفظ باسمه في بجيلة البشائر تبعد عن خثعم 5 كيلو والمسميات تناسب النسب في باقي الأودية والجبال والاراضي القريبه لكننا في خثعم بالحلف ولعامر بن صعصعه في النسب ومو بالضروره ان يتم أخذ مثال في النسب من النسابه فلو قيل الان مثلا العوامر من خثعم فهل كل العوامر الان في أرض العوامر في خثعم أو أنها في أراضي عده والاستدلال بقول له قرابة 1200 سنه يضعف الحجه كون أغلب القبائل العدنانية لها قرابة 2200 سنه واكثر منتشره في جزيرة العرب وخلنا ناخذ امثله من الحلف
فمثلا من ينسب مطير للنبط فعندنا في القرية ارض نبطية اسمها ( البتراء ) وهي مجاوره لأرض اسمها ( المربد ) والنبط عند بعض النسابه اخوان خثعم وأبناء انمار لكن هل هذا صحيح وخثعم حلف
واللي ينسب مطير لغطفان فمجاور العوامر عبس وهي جنوب ذبيان المجاور ببني مالك بجيله وعبس وذبيان من غطفان وقريب من عبس خميس حرب وهي مسميات اسواق مثل خميس مشيط سوق بني رشيد شهران لكن هل تواجد الاسماء في الحلف يعني الانتساب له
واللي ينفي بعض الفروع للبقوم فالبقوم في نسبهم ينتسبون لحواله وحواله تنسب العوامر في الحلف والعوامل تنسب لخثعم في الحلف لكنه دليل مأهول كافي لانتشارها لخثعم
خلنا نرجع لشئ مهم وهو اللهجه
انا مثلا من عامر بن صعصعه لكن لهجتي عباره عن خليط ارمي كون خثعم وارثه ارض ارميه فمن لهجتي مايا بدل ماء وهي من اللهجه الارمية ومن لهجة خثعم المجاوره لنا الفاصل أمتار مايو بدال ماء وهي لهجه ارمية احنا ما نقول للماء مايو وهم ما يقولوا للماء مايا برغم انها الثنتين بهجه ارمية اصولها لها اكثر من 4 الاف سنه وعندنا ارض في القريه بمسمى ارمي وهي السحر بفتح السين
مشترك مع خثعم في باقي اللهجه ينافيها إضافة النون اخر الكلمه وهي منتشره بكثره في خط المسند العربي زي مثلا قلمن بدال قلم
مشترك احنا وهم مع عرب شرق الجزيرة والعراق في قلب الحروف مثلا ماء تنطق ماي بقلب الهمزه ياء و قلب القاف جيم مثل طريح بدال طريق وقلب الجيم ياء مثل فلي بدال فلج ونطق الكاف اتش مثل اشوفج أو اشوفتش يعني اشوفك المؤنث لكن حتى لو نطقها المطران في الكويت والعراق مثلا او نطق مطران القصيم اشوفوه بإضافة اشوفه مثلما ننطقها أو إضافة نون اخر الكلمه مثلما ننطقها إلا أنهم ما ينطقون باقي القلب للحروف
فمثلا عندنا في العوامر تقلب الميم باء مثل بكه بدال مكه وهي مشابهه انطق بني مازن قيس عيلان في مصر
ومثلا ما ينطقون ام التعريف مثلما ننطقه زي ما تنطقه تهامة اليمن زي امتشتاب بدل الكتاب
بالإضافة لباقي تقليب الحروف عندنا وعند قبائل حلف خثعم
وهو دال على دخول أجدادنا في حلف ومحافظة أهل الديار شمال الحلف وجنوبه من بني عدنان وقحطان على لهجاتهم الأصلية
فكل الدلائل توحي أن مطير من خثعم لكن لو كانت من خثعم أو حلف خثعم كان حافظت على كامل اللهجه كمثال وما كان حافظت على مجرد جزء من اللهجه حتى لو وجد مسميات قبائل وأراضي ولهجات كمثال فما ينفع الاستدلال بأقوال المتاخرين فما حالهم الا من حالنا نرى بعض الواقع ونجعل اكثره
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 73 19-05-2019 01:22 PM
تاريخ قبيلة الفوايد قبيلة الفوايد مجلس قبيلة الفوايد 111 01-05-2019 12:09 PM
قبائل عله المذحجية بالصور مشجرة القبيلة الارشيف مجلس قبيلة عله ( العلهي) المذحجية 3 20-04-2018 11:26 AM
شعب صنهاجة مريم من جيجل مجلس قبائل الجزائر العام 24 27-10-2016 05:41 AM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:40 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه