علماء قبيلة بني تميم في نجد - بقلم الناصري التميمي - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
صامطة
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: خير كبير ينتظرك اذا فعلت (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: صامطة (آخر رد :نهد بن زيد)       :: صبا بردى (آخر رد :ابن جنـاب)       :: الأعرف والأمين أخشبا البلد الأمين (آخر رد :البراهيم)       :: قائمة باسماء قري محافظة سوهاج (آخر رد :وائل ابو تمام)       :: بلو أرحامكم ولو بالسلام.. (آخر رد :منوّر)       :: القيصوم (آخر رد :منوّر)       :: بحث عن تشتت قبيلة مراد (آخر رد :عبدالله م)       :: Oman: al-Ghafiriyah and al-Hinawiyah Tribal Confederations (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :منوّر)      



Like Tree5Likes
  • 1 Post By الارشيف
  • 1 Post By العقيليون
  • 1 Post By الجارود
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By ناصر الخثعمي

إضافة رد
قديم 17-01-2010, 09:29 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي علماء قبيلة بني تميم في نجد - بقلم الناصري التميمي

علماء قبيلة بني تميم في نجد

بقلم الناصري التميمي

بسم الله الرحمن الرحيم

المتصفح للتاريخ النجدي .. والناظر في مسيرة الزاخرة .. يجده يزخر بالعديد والعديد من أهل العلم .. وجهابذته الراسخين .. والمتعمق في هذه النخبة يجد أن الغالبية العامة لهذه النخبة الانتماء التميمي .. حقيقة لا تنكر .. وواقع يسجل في تاريخ هذه القبيلة العريقة .. وإذا ازددنا تبصراً في هذا وجدناه منتشراً في الوهبة من تميم أكثر من غيرهم ..

فأساس الصحوة الدينية الكبرى في الجزيرة ومشعلها .. هو الإمام محمد بن عبد الوهاب وذريته الذين حملوا اللواء من بعده .. بإجتماع وتحالف الإمامين رحمهما الله .. ..الدعوة التي لازلنا نعيش أثر ها إلى يومنا الحاضر .. والتي لم تقتصر على نجد والجزيرة .. بل امتدت إلى العالم بأسره ..

فالمقلب للصفحات النجدية يرى هذه الأغلبية وبكل وضوح .. مع عدم النقصان في حق علماء جهابذة لهم أثرهم الكبير ..

نحن في هذا الموضوع سنحاول قدر المستطاع لم هذه النخبة التميمية .. والتعريف بهم بشكل مبسط .. وإلقاء النظرة الموجزة فقط ..

بهذا الجهد المتواضع .. الذي نحاول فيه جمع الشتات .. وتقريبه في صورة ميسرة سهلة للمطلع .. التي نسمو بها إلى إثراء الساحة .. وإبراز صورة حق لنا بها أن نفاخر .. ووسام جدير بنا أن نراه ..



سأعتمد في طرحي هذا على الكتاب العظيم والجهد الكبير: ( علماء نجد خلال ثمان قرون ) لفضيلة الشيخ عبد الله بن بسام التميمي - رحمه الله - , مع الاطلاع على بعض المراجع الأخرى ..


.. 1 ..
+[ الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب التميمي ]+

أشهر من أن تعرفه كلمات .. أو تكتب فيه عبارات .. هو من ملأ الزمان .. ولا زال صداه يتردد إلى عصرنا الحاضر .. جدير منا فقط أن نضعه في المقدمة .. وأن نفتتح به هذه الموسوعة ..

لكن نأتي بنبذه موجزة عنه !!



.. نسبهـ ..

هو محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن محمد بن أحمد بن راشد بن بريد بن محمد بن بريد بن مشرف بن عمر بن معضاد بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبة بن سنيع بن نهشل بن شداد بن زهير بن شهاب بن ربيعة بن أبي سود بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .

وهذا النسب إلى عقبة منقول بالتواتر من خطوط علماء الوهبة المعتبرين المجمع على علمهم وثقتهم واطلاعهم .

أما والدة الشيخ محمد رحمه الله ؛ فهي بنت محمد بن عزاز بن المشرفي الوهبي التميمي ، فهي من عشيرته الأدنين . انظر : علماء نجد خلال ستة قرون للبسام (1/26 ) .

فيقال : ( المشرفي ) نسبة إلى جده مشرف وأسرته آل مشرف ، ويقال : ( الوهبي ) نسبة إلى جده وهيب جد الوهبة ، والوهبة يجتمعون في محمد بن علوي بن وهيب ، و هم بطن كبير من حنظلة ، و حنظلة بيت من بيوت بني تميم الأربعة الكبار . ويقال : ( التميمي ) نسبة إلى تميم أبي القبيلة الشهيرة ، والتي ورد فيها ما رواه البخاري في صحيحه في كتاب العتق (3/122 ) وفي كتاب المغازي (5/115- 116 ) ومسلم في فضائل الصحابة برقم ( 198 ) عن أبي هريرة واللفظ هنا لمسلم : عن أبي زرعة قال : قال أبو هريرة : لا أزال أحب بني تميم من ثلاث سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( هم أشد أمتي على الدجال ) ، قال : وجاءت صدقاتهم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( هذه صدقات قومنا ) ، قال وكانت سبية منهم عند عائشة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أعتقيها ؛ فإنها من ولد إسماعيل ) .
و يتضح من سرد نسب الشيخ المتقدم أنه يلتقي مع نسب الرسول صلى الله عليه وسلم في إلياس بن مضر .



.. مولده ونشأته العلمية ..

ولد الشيخ محمد بن عبد الوهاب سنة ألف ومائة و خمس عشرة ( 1115 هـ ) ، من هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ، في بلدة العيينة على الصحيح .
تعلم القرآن وحفظه عن ظهر قلب قبل بلوغه عشر سنين ، و كان حاد الفهم وقّاد الذهن ذكي القلب سريع الحفظ ، قرأ على أبيه في الفقه ، و كان رحمه الله في صغره كثير المطالعة في كتب التفسير والحديث وكلام العلماء في أصل الإسلام ، فشرح الله صدره في معرفة التوحيد وتحقيقه ومعرفة نواقضه المضلة عن طريقه ، و جد في طلب العلم وأدرك و هو في سن مبكرة حظاً وافراً من العلم ، حتى إن أباه كان يتعجب من فهمه ويقول : لقد استفدت من ولدي محمد فوائد من الأحكام .
وهكذا نشأ الشيخ محمد بن عبد الوهاب نشأة علمية ؛ فأبوه القاضي كان يحثه على طلب العلم و يرشده إلى طريق معرفته ، ومكتبة جده العلامة القاضي سليمان بن علي بأيديهم ، و كان يجالس بعض أقاربه من آل مشرف وغيرهم من طلاب العلم ، و بيتهم في الغالب ملتقى طلاب العلم وخواص الفقهاء سيما الوافدين باعتباره بيت القاضي ، ولا بد أن يتخلل اجتماعاتهم مناقشات ومباحث علمية يحضرها الشيخ محمد بن عبد الوهاب .



.. رحلة الشيخ وطلبه للعلم ..

هنا توجه الشيخ للرحلة في طلب العلم ؛ للتسلح بسلاح ماض قاطع ؛ فإن إنكار الشيخ لهذه الأمور الشائعة جعلته في مواجهة مع علماء السوء وتلبيساتهم وشبهاتهم ، وتأليب العامة عليه ، و تهتمهم إياه بالانحراف والجهل ، فكان كل ذلك يزيد من حرصه على تحصيل العلم وإدراك الحق ؛ فلابد أن يرحل في طلب العلم وتحقيق ما شرح الله له صدره من حقيقة هذا الدين القيم .
رحل الشيخ إلى مكة والمدينة والبصرة غير مرة ، طلباً للعلم .. ولم يتمكن من الرحلة إلى الشام وعاد إلى نجد يدعوهم إلى التوحيد . راجع حول موضوع رحلات الشيخ المختلفة في طلب العلم و شيوخه الذين أخذ عنهم .

ولم يثبت أن الشيخ رحمه الله قد تجاوز الحجاز والعراق والأحساء في طلب العلم ، أما ما تجاوز الحد من أنه سافر إلى الشام كما ذكره خير الدين الزركلي في الأعلام ، وإلى فارس وإيران و قم وأصفهان كما يذكره بعض المستشرقين ونحوهم في مؤلفاتهم المعروفة بالأخطاء و مجانبة الحقيقة ، فهذه الأشياء غير مقبولة ؛ لأن حفيد الشيخ ابن حسن وابنه عبد اللطيف بن ابن بشر نصوا على أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب لم يتمكن من السفر إلى الشام ، أما ما يذكر من أنه سافر إلى فارس و غيرها من البلاد ، فإن أغلبهم قد اعتمدوا على كتاب لمع الشهاب لمؤلف مجهول ، قال علامة الجزيرة حمد الجاسر : ولا تفوت الإشارة إلى أن كثيراً ممن كتبوا عن الشيخ محمد رحمه الله انخدعوا بما جاء في كتاب لمع الشهاب ، .. إلى أن قال : وهذا الكتاب الذي لا يصح التعويل عليه .. وبالإجمال ؛ فقد حرص مترجمو الشيخ محمد على تدوين كل ما يتصل برحلاته وبأسماء العلماء الذين تلقى العلم عنهم ، وبذكر البلاد التي زارها ، ويكادون يتفقون على عدم صحة ما ورد في كتاب لمع الشهاب من ذلك .

بعد مضي سنوات على رحلة الشيخ رحمه الله في طلب العلم ، عاد إلى بلدة حريملاء التي انتقل إليها والده بعد أن تعين عليها أمير جديد يلقب بخرفاش بن معمر والذي لم يرق له بقاء الشيخ عبد الوهاب في القضاء ، فعزله عنه ، فغادرها الشيخ عبد الوهاب إلى حريملاء وتولى قضاءها وأقام بها . فأقام الشيخ محمد بعد عودته من رحلته العلمية في حريملاء مع أبيه يدرس عليه ويدعو إلى التوحيد و يبين بطلان دعوة غير الله .

لقد ابتلي الشيخ رحمه الله .. فصبر على البلاء و ثبت حتى جاوز الامتحان والابتلاء ، و ما ذلك إلا تأييد الله له بروح منه وتقويته لإيمانه .. وأمثلة ذلك في حياته كثيرة ..
و لنأخذ مثلاً من أحوال الشيخ التي وقعت له ؛ ففي حالة إخراجه من العيينة طريداً منها كان سبب إخراجه رحمه الله من العيينة هو أن ابن معمر خاف من حاكم الإحساء من أن يقطع عنه المعونة ، فأخرج الشيخ رحمه الله من العيينة وتوجه إلى الدرعية ، قد افتقد كل حظ من حظوظه الدنيوية المباحة ؛ افتقد ثقة الأمير وثقة الناس من حوله به و بما يدعو إليه من عقيد السلف الصالح ، وافتقد المسكن و المكانة و جميع الحظوظ النفسية والغايات الدنيوية ومشى وحيداً أعزل من أي سلاح ليس بيده إلا مروحة من خوص النخيل ، لكن كان على ثقة من ربه ، والله قد قوي إيمانه حتى صغر في ميزانه أمر صاحب الأحساء وخذلان ابن معمر له وفراق الوطن والمال والأهل والزوجة والمسكن وما بقي لديه سوى الإيمان القوي بصحة عقيدة السلف الصالح ، و حسن الظن بالله .. لقد سار من العيينة إلى الدرعية يمشي راجلاً ليس معه أحد في غاية الحر في فصل الصيف لا يلتفت عن طريقه ويلهج بقوله تعالى { وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ } و يلهج بالتسبيح .. فلما وصل الدرعية قصد بيت ابن سويلم العريني ، فلما دخل عليه ؛ ضاقت عليه داره وخاف على نفسه من محمد بن سعود ، فوعظه الشيخ وأسكن جأشه وقال : سيجعل الله لنا ولك فرجاً و مخرجاً . انظر : عنوان المجد لابن بشر (1/11 ) .

ثم انتقل الشيخ إلى دار تلميذ الشيخ ابن سويلم الشيخ أحمد بن سويلم ، و هناك بدأ التزاور بين خصائص أهل العلم من الدرعية ولما علموا بثبات دعوة الشيخ و أنها على سبيل الرسول صلى الله عليه وسلم أرادوا أن يشيروا على ابن سعود بنصرته ، فهابوه ، فأتوا إلى زوجته موضي بنت أبي وهطان من آل كثير و أخيه ثنيان .. وكانت المرأة ذات عقل ودين ومعرفة فأخبروها بمكان الشيخ وصفة ما يأمر به و ينهى عنه ، فوقر في قلوبهما معرفة التوحيد وقف الله في قلوبهما محبة الشيخ . روضة ابن غنام (1/3 ) .

دخل محمد بن سعود على زوجته فأخبرته بمكان الشيخ وقالت له هذا الرجل ساقه الله إليك و هو غنيمة فاغتنم ما خصك الله به ، فقبل قولها ثم دخل على أخوه ثنيان وأخوه مشاري وأشاروا عليه مساعدته و نصرته .. أراد أن يرسل إليه ، فقالوا : سر إليه برجلك في مكانه وأظهر تعظيمه والاحتفال به ، لعل الناس أن يكرموه ويعظموه ، فذهب محمد بن سعود إلى مكان الشيخ و رحب به وأبدى غاية الإكرام والتبجيل وأخبره أنه يمنعه بما يمنع به نساءه وأولاده .. قال : أبشر ببلاد خير من بلادك وأبشر بالعزة والمنعة ، فقال الشيخ : وأنا أبشرك بالعزة والتمكين وهذه كلمة لا إليه إلا الله من تمسك بها وعمل بها ونصرها ؛ ملك بها البلاد والعباد ، وهي كلمة التوحيد وأول ما دعت إليه الرسل من أولهم إلى آخرهم وأنت ترى نجداً وأقطارها أطبقت على الشرك والجهل والفرقة وقتال بعضهم بعض ؛ فأرجو أن تكون إماماً يجتمع عليه المسلمون وذريتك من بعدك . عنوان المجد (1/11 12 ) .

و هكذا تم اللقاء التاريخي وحصلت البيعة المباركة على ذلك .. و أخذ الشيخ رحمه الله بالدعوة والجهاد في سبيل إعلاء كلمة لا إله إلا الله ..

أما عن عقيدة الشيخ رحمه الله فهي عقيدة السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار .. عقيدة الرسول صلى الله عليه وسلم والتابعين لهم بإحسان .. عقيدة أئمة الهدى .. أبي حنيفة والشافعي و مالك وأحمد وابن عيينة والثوري وابن المبارك والبخاري وسلم وأبي داود وسائر أصحاب السنن وأهل الفقه وأثر رحمهم الله ..


مؤلفاتهـ ..

أما عن مؤلفات الشيخ فهي كثيرة جداً نذكر بعضاً منها ..

قام الشيخ رحمه الله تعالى بتأليف عدد من الكتب والرسائل المهمة ، و قد امتازت مؤلفات الشيخ رحمه الله بالأسلوب القرآني المحض و أدلته كلها مأخوذة من القرآن والسنة ، و ذو أسلوب واضح لا يوجد فيه أي تعقيد ، إلا أن اللغة ليست عالية جداً كما نشاهدها عند ابن تيمية (ت 728 هـ ) وابن القيم (ت 756 هـ) .
و قد عرفنا من مؤلفات الشيخ الكتب التالية:

1- كتاب التوحيد: و هذه الرسالة هي من أشهر مؤلفاته ، و الاسم الكامل هذا الكتاب هو : كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد . و ذكر فيه الشيخ حقيقة التوحيد و حدوده ، و الشرك و مفاسده .

2- كتاب كشف الشبهات: ونستطيع أن نسميه تكملة لكتاب التوحيد ، والحقيقة أن جميع كتب الشيخ تتعلق بالتوحيد و يمكن أن يقال أنها كلها تكملة لكتاب التوحيد .

3- كتاب الأصول الثلاثة: و هي معرفة الرب ، و معرفة دين الإسلام ، و معرفة الرسول ، و هذه هي الأصول الثلاثة التي وضحت في هذه الرسالة في أسلوب جذاب .

4- كتاب شروط الصلاة و أركانها: و قد شرحت هذه الرسالة شروط الصلاة وهي : الإسلام ، والعقل ، التميز ، رفع الحدث و إزالة النجاسة ، و ستر العورة و دخول الوقت واستقبال القبلة ، والنية ، و ذكرت أركان الصلاة و واجباتها .

5- كتاب القواعد الأربع: حيث ذكر في هذه الرسالة بعض نواحي التوحيد على طريقة مؤثرة و سهلة .

6- كتاب أصول الإيمان: و بين أبواب مختلفة من الإيمان بالأحاديث ، و يظهر من عبارة في البداية ، أن بعض أولاد الشيخ قد أضاف إليها ، و نصها : و قد زاد فيه بعض أولاده زيادة حسنة .

7- كتاب فضل الإسلام.

8- كتاب الكبائر.

9- كتاب نصيحة المسلمين.

11- كتاب تفسير الفاتحة.

12- كتاب مسائل الجاهلية.

13- كتاب تفسير الشهادة.

14- كتاب تفسير لبعض سور القرآن.

15- كتاب السيرة.

16- الهدي النبوي.

و للشيخ عدة رسائل صغيرة أخرى غير ما ذكرنا .


.. وفاته ..

في عام ست ومئتين وألف من هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم (1206 هـ ) توفي الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ، قال ابن غنام في الروضة (2/154 ) : كان ابتداء المرض به في شوال ، ثم كان وفاته في يوم الاثنين من آخر الشهر .
وكذا قال عبد الرحمن بن قاسم في الدرر السنية (12/20 ) ، أما ابن بشر فيقول : كانت وفاته آخر ذي القعدة من السنة المذكورة . عنوان المجد (1/95 ) . وقول ابن غنام أرجح ؛ لتقدمه في الزمن على ابن بشر ومعاصرته للشيخ وشهوده زمن وفاته وتدوينه لتاريخه .
وكان للشيخ من العمر نحو اثنتين وتسعين سنة ، وتوفي ولم يخلف ديناراً ولا درهماً ، فلم يوزع بين ورثته مال ولم يقسم . انظر : روضة ابن غنام (2/155 ).





.. 2 ..
+[ الشيخ إبراهيم بن أحمد بن إبراهيم بن يوسف التميمي ]+
( 1146هـ -1205هـ )

الشيخ إبراهيم بن أحمد بن إبراهيم بن سليمان بن يوسف بن علي بن أحمد بن راجح بن عقبة بن راجح بن عساكر بن بسام بن عقبة بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب , فهو من آل يوسف عشيرة من آل راجح , الذين هم بطن من الوهبة , فهو تميمي وهيبي .
ولد في بلده أشيقر وبها نشأ , ثم استوطن دمشق عدة سنين , حتى توفي بها .



.. 3 ..
+[ الشيخ إبراهيم بن أحمد بن محمد بن منقور التميمي ]+
( 1103هـ -1175هـ )

الشيخ إبراهيم بن أحمد بن محمد بن أحمد بن حمد بن محمد المنقور , ينتهي نسبه إلى بني منقر بن عبيد أحد أفخاذ بني سعد بن زيد مناة , وبنو سعد أحد البطون الكبار في قبيلة بني تميم الشهيرة .
ولد في وطنهم -حوطة سدير –وبها نشأ وفيها توفي .



.. 4 ..
+[ الشيخ إبراهيم بن حمد بن عبد الوهاب بن مشرف التميمي ]+
( 0000 -1232هـ )

الشيخ إبراهيم بن حمد عبد الوهاب بن عبد الله بن عبد الوهاب بن موسى بن عبد القادر بن رشيد بن بريد بن محمد بن بريد بن مشرف المشرفي الوهيبي التميمي
كان والده قاضياً في بلدة مرات , فقدم على الشيخ محمد بن عبد الوهاب فتزوج ابنته , فرزق منها بابنين أحدهما المترجم , قتل شهيداً في أول معركة التقى فيها جيش عبد الله بن سعود بجيش إبراهيم باشا في الماوية – ماء معروف بقرب الحناكية .




.. 5 ..
+[ الشيخ إبراهيم بن سليمان بن علي بن مشرف التميمي ]+
( 1070هـ -1141هـ )

الشيخ إبراهيم بن سليمان بن علي بن محمد بن أحمد بن راشد بن بريد بن محمد بن مشرف بن عمر بن معضاد بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب , الحنظلي التميمي .



.. 6 ..
+[ الشيخ إبراهيم بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن آل الشيخ التميمي ]+
( 1280هـ -1329هـ )

الشيخ العلامة إبراهيم بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب .

ولد بالرياض , وبها نشأ , كان آية في الفطنة والذكاء والحفظ , برز في كل فن , وفاق أهل عصره , توفي بالرياض , وصار لموته رنة أسى عامة .



.. 7 ..
+[ الشيخ إبراهيم بن عبد اللطيف بن مبارك التميمي ]+
( 1265هـ -1351هـ )

الشيخ إبراهيم بن عبد اللطيف بن مبارك من قبيلة تميم , وتمام نسبه معروف من تراجم علماء اٍرته الآتية تراجمهم إن شاء الله .
ولد بالأحساء , وتلقى العلم على يد والده وغيره من علماء الأحساء , وكانت وفاته بها .




.. 8 ..
+[ الشيخ إبراهيم بن عبد الله بن أحمد البسيمي التميمي ]+
( 0000 -1233هـ )

الشيخ إبراهيم بن عبد الله بن أحمد بن عبد الله ابن الشيخ أحمد بن محمد بن عبد الله بن بسام , وتمام النسب يأتي في ترجمة أبيه وفي ترجمة جده إن شاء الله تعالى .


.. 9 ..
+[ الشيخ إبراهيم بن عبد الله بن محمد البسيمي التميمي ]+
( 1323هـ -1389هـ )

الشيخ إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عبد الله بن أحمد بن بسام , وتمام النسب يعرف من تراجم علماء أسرته الآتين إن شاء الله .



.. 10 ..
+[ الشيخ إبراهيم بن عبد الملك بن حسين آل شيخ التميمي ]+
( 1255هـ -1336هـ )

الشيخ إبراهيم بن عبد الملك بن حسين بن محمد بن عبد الوهاب , كان والده عالماً فولاه الإمام فيصل بن تركي قضاء حوطة بني تميم , فولد المترجم بها , ونشأ فيها , وبها توفي .






.. 11 ..
+[ الشيخ إبراهيم بن عبد الوهاب بن سليمان آل مشرف التميمي ]+
( من علماء القرن الثاني عشر الهجري )

الشيخ إبراهيم بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي آل مشرف , من الوهبة من قبيلة تميم .
والمترجم هو أخ الشيخ محمد ن عبد الوهاب , ولد بالعيينة ونشأ فيها , وقد عينه رئيس المجمعة آن ذاك حمد بن عثمان بن عبد الجبار من المحمد من الوهبة من تميم إماماً لجامع المجمعة .



.. 12 ..
+[ الشيخ إبراهيم بن غملاس التميمي ]+
( 0000 -1293هـ )

الشيخ إبراهيم بن غملاس بن حجي بن عقية بن راجح بن عساكر بن بسام بن عقبة بن ريس بن زاخر بن علوي بن وهيب , فهو من آل غملاس من الذين هم عشيرة من آل راجح , الذين هم فخذ من آل زاخر , الذين هم أحد بطني الوهبة من بني حنظلة من قبيلة بني تميم المشهورة .

على أن ما بين الشيخ إبراهيم وبين غملاس آباء لم يعثر عليهم , وإنما غملاس هو الجد الي تفرع بهم من آل راجح , أما الذي بعد حجي فهو مسلسل معروف .

ولد في الزبير , ونشأ فيها , تولى إمامة العديد من جوامع الزبير وقد درّس بالمساجد التي أم فيها حتى توفي رحمه الله .



.. 13 ..
+[ الشيخ إبراهيم بن محمد بن عبد الجبار بن عنيق التميمي ]+
( كان حياً سنة 1283هـ )

الشيخ إبراهيم بن محمد بن عبد الجبار بن موسى بن عنيق وأسرة آل عنيق من آل عساكر من بسام بن عقبة بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب , فهم من آل عساكر ثم من آل محمد الذين هم أحد بطني قبيلة الوهبة من بني حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم .

أما بلدهم فكانت أشيقر , موطن الوهبة عامة , ثم انتقلت أسرة المترجم إلى بلد التويم , أحد بلدان سدير , فولد فيها , وبها نشأ .


الموضوع منقول للكاتب ابن العم : تميم
من مجالس بني تميم
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2010, 09:30 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

وهذه إضافة لبعض من علماء بني تميم وهم أكثر من 80 عالم وسنتوسع في ترجمة البعض منهم مستقبلا :


الشيخ العلامة رحمة الحسيني آل رحمة الناصري التميمي
مابين 770-850هـ

الشيخ العلامة عين علاماء نجد احمد بن يحيى بن عطوة بن زيد ال رحمه الناصري التميمي
850-948هـ


العالم الجليل والفقيه المتبحر
الشيخ سعد بن بن عبدالرحمن بن حمد بن عثمان البوحيمد الهلالي المزروعي العمري التميمي
من مواليد عودة سدير 1349هـ وتوفي في الرياض سنة 1410هـ

الشيخ سليمان بن عبيد بن عبدالله بن عبيد آل سلمي العمري التميمي
من مواليد البدايع في القصيم 1327هـ وقد نزح والده إليها من الهلاليه وتوفي في مكه سنه1416هـ

الشيخ سليمان بن عبدالرحمن بن سليمان بن عبدالعزيز بن دامغ الدامغ الهلالي المزروعي العمري التميمي
من عنيزة وقد ولد فيها سنه 1338هـ

الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز الحصين الماجد السيف الناصري التميمي

الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بن عقلا بن دواس

الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن طرباق العنقري التميمي
1331-1395هـ

الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز الزامل السليم التميمي
1311-1402هـ
الشيخ عبدالرحمن بن ابراهيم بن محمد آل يحيى ال مرشد العمري التميمي
1356-1404هـ

الشيخ عبدالله بن جارالله بن ابراهيم آل جارالله الحسيني آل رحمه الناصري التميمي

الشيخ عبدالرحمن بن سليمان بن جارالله ال عجلان العنقري التميمي
1350- 000
الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن عبدالعزيز بن محمد ال فارس العريني التميمي
1333-1418هـ

الشيخ محمد الملاحي ال عياده الحميضي الناصري التميمي
00-1280هتـ
من أهالي قفار القرية المعروفة قرب حائل قرأ وتعلم على علماء حائل وكان صالحاً ديناً ذا غيرة شديدة وله مواقف مشهورة توفي سنة 1280هـ.


الشيخ عبدالعزيز بن محمد بن سليمان بن عبدالعزيز الدامغ الهلالي المزروعي التميمي
1310-1387هـ

الشيخ عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن عبدالله الربيعه ال محدث العنبري التميمي
1338-1416هـ

الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالله السعدي الناصري التميمي
1333-1405هـ

الشيخ عبدالله بن محمد بن احمد بن عبدالرزاق الدويش العريني التميمي

الشيخ عبدالله الجارالله البراهيم الناصري التميمي
1354-1414هـ

الشيخ عبدالمحسن بن محمد بن فريح بن فواز بن حمد بن فواز بن سليمان آل سلمي العمري التميمي
1292-1379هـ

الشيخ علي بن محمد بن الامير زامل العبدالله اليحيا الزامل السليم التميمي
1345-1418هـ

الشيخ محمد بن سليمان بن عبدالرحمن بن محمد بن عبدالله السليم التميمي
1337-1395هـ

الشيخ محمد بن عبدالله بن محمد الحصين الناصري التميمي .

الشيخ محمد بن صالح بن مقبل بن حسن بن مقبل الفدغمي العمري التميمي
1306-1402هـ

الشيخ محمد بن منصور بن ابراهيم بن منصور الزامل الثوري التميمي
1325-1413هـ

الشيخ مقبل بن عبدالله بن مقبل بن عبدالله بن عبدالعزيز بن عبيد العصيمي ال سلمي العمري التميمي
1327-1413هـ

الشيخ صالح بن راشد بن علي بن محمد بن سليمان آل ناصر آل سيف الناصري التميمي
1282-1374هـ

الشيخ قاسم بن ثاني التميمي
1216-1331هـ

الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن محمد بن ابراهيم بن سليمان بن ناصر العنقري التميمي
1288-1373هـ

الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالله بن سليمان بن حمد بن محمد بن ابراهيم بن سليمان بن حمد الخضيري البوحسين التميمي

الشيخ علي بن شفيع بن سعيد التميمي
700هـ

الشيخ فايز بن يوشع بن عبدالله آل رحمه الناصري التميمي
1110-1215هـ

الشيخ عبدالمحسن بن سليمان بن محمد بن عبدالله الخريدلي الناصري التميمي
1290-1390هـ

الشيخ عثمان بن عبدالعزيز بن منصور بن احمد بن الامير ابراهيم بن احمد بن محمد بن حسين الناصري التميمي
1211-1282هـ

الشيخ عثمان بن علي بن عبدالله بن محمد بن عيسى الثوري التميمي
000-1285هـ

الشيخ علي بن حمد بن راشد العريني التميمي
000-1233هـ

الشيخ علي بن محمد بن عبدالله بن علي بن عثمان بن علي بن حميد ال غنام الثوري التميمي
1255-1306هـ

الشيخ عيسى بن حمود بن محمد المهوس الحمراني الناصري التميمي
1254-1350هـ

الشيخ عيسى بن محمد بن عبدالله بن بركة بن ليفان الملاحي آل عيادة الحميضي الناصري التميمي
1281-1352هـ
الشيخ عيسى بن محمد الملاحي الناصري قرأ وتعلم بحائل وهو من أهالي قفار كان صالحا دينا فيه تحامل على بعض العلماء في الطعن عليهم وكان شديدا على أهل المعاصي مات سنة 1345هـ


الشيخ محمد بن احمد بن اسماعيل بن اسماعيل بن عقيل بن ابراهيم آل جراح الثوري التميمي
000-1059هـ

الشيخ عبدالمحسن بن ابراهيم بن علي المهيدب البوحسين التميمي
000-1401هـ

الشيخ محمد بن فايز بن محمدبن عبدالرحمن بن فايز الناصري التميمي

الشيخ محمد بن علي بن محمد بن زامل الزامل الثوري التميمي
000-1190هـ

الشيخ محمد بن عبدالله بن علي بن عثمان بن علي بن حميد ال غنام الثوري التميمي
1226-1295هـ

الشيخ د.عبدالعزيز بن محمد بن حمد ال ماجد الناصري التميمي
1382-1417هـ

الشيخ محمد بن حمد بن فارس بن محمد بن فارس بن رميح العريني التميمي
1323-1387هـ

الشيخخ عبدالله بن سليمان بن سلامة المزروعي التميمي
1320-1385هـ

الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن عبدالله بن احمد بن عبدالله بن احمد بن اسماعيل بن عقيل ال جراح الثوري التميمي
1319-1387هـ

الشيخخ عبدالله بن مسلم التميمي
1268-1341هـ

الشيخ محمد بن فايز بن محمد بن عبدالرحمن بن فايز بن يوشع بن عبدالله بن محمد بن حمد بن محمد بن حسين آل رحمه الناصري التميمي
1315-1396هـ

الشيخ محمد بن ناصر بن مطلق بن محمد الحناكي الثوري التميمي
1293-1387هـ

الشيخ عبدالرحمن بن فايز بن يوشع الناصري التميمي

الشيخ محمد بن صالح بن مقبل بن حسن القويفل الفدغمي العمري التميمي
1306-1402هـ

الشيخ ناصر بن عبدالله بن ناصر بن حمد السعدي الناصري التميمي
1244-1314هـ

الشيخ وائل بن يحيى بن سليمان بن محمد بن عبدالله بن عبدالمحسن البوعليان العنقري التميمي
1317-1401هـ

الشيخ احمد بن محمد المنقور التميمي
1062-1175هـ

الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز ال عشري التميمي
000-1361هـ

الشيخ إبراهيم بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن الحصين الناصري التميمي

الشيخ حمد بن ناصر بن عثمان بن معمر العنقري التميمي
1160-1225هـ
تفضل هنا لرؤيه ترجمته

الشيخ حمد بن فارس بن محمد بن فارس الرميح الثوري التميمي
1263-1345هـ

الشيخ محمد بن فايز بن يوشع الناصري التميمي

الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن عتيق التميمي
900هـ

الشيخ سالم بن بن ناصر بن مطلق بن محمد الحناكي الثوري التميمي
1291-1379هـ

الشيخ احمد بن محمد بن ماجد ال سيف الناصري التميمي
1070-1140هـ
من علماء آخر القرن الحادي عشر وأول القرن الثاني عشر من ذريته الأمير عبدالله بن إبراهيم بن عبدالله الحصين الناصري التميمي أميرسديرعام1256هـ و مع الإماره كان عالم تقياً رحمه الله

الشيخ سليمان بن عبدالله بن محمد بن ابراهيم بن محمد بن زامل الثوري التميمي
000-1161هـ

الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله العقلا المفيد العمري التميمي
1298-1352هـ

الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بن محمد الدخيل الناصري التميمي
1300-1398هـ

الشيخ صالح بن حمد بن نصرالله بن فوزان بن نصرالله بن مشعاب ال جراح الثوري التميمي
000-1248هـ

الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بن عدوان آل عزاز التميمي
1229-1285هـ

الشيخ عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالله بن ناصر بن حمد السعدي الناصري التميمي
1307-1376هـ

الشيخ عبد الله بن محمد بن عبدالله بن عثمان بن عبدالله بن حمد بن عبدالله بن ناصر بن دخيل بن محمد بن دخيل آل رومي الحمراني الناصري الحارثي العمري التميمي .
1310-1398هـ

الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد بن ابراهيم الحصين الماجد الناصري التميمي
1154-1237هـ
ولد سنه 1154هـ وقد قرأ على شيخ الإسلام الشيخ محمد بن عبدالوهاب الوهبي التميمي مدة سنتين وهو القاضي المفتي الواعظ الخطيب المدرس أتاه الطلاب من كل حدب وصوب وصارت له محبه عظيمه في نفوسهم وكان مرجعاً في التاريخ والأنساب وواسعاً في فنون الفقه والحديث وكان عادلاً في أقضيته ومتواضع وآيه في الزهد.

الشيخ عبدالعزيز بن حمد بن ناصر بن عثمان بن معمر العنقري التميمي
1203-1244هـ

الشيخ عبدالعزيز بن سويلم بن عبدالعزيز العريني التميمي
000-1244هـ

الشيخ عبدالعزيز بن زامل بن عبدالله السليم الثوري التميمي
1283-1310هـ

الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن الحصين الناصري التميمي
1306-1386هـ

الشيخ عبدالعزيز بن عمر بن محمد بن عبدالعزيز بن سويلم العريني التميمي
1271-1338هـ

الشيخ عبدالله بن احمد بن محمد العضيب الناصري التميمي
1075-1161هـ
تفضل هنا لروية ترجمته

الشيخ عبدالله بن احمد بن محمد بن اسماعيل ال جراح الثوري التميمي
000-1196هـ

الشيخ عبدالله بن حسين بن احمد المخضوبي الهاجري الربابي التميمي
1235-1317هـ

الشيخ عبدالله بن محمد بن عثمان بن حمد بن عبدالله بن عثمان بن ناصر ال دخيل الناصري التميمي
1260-1398هـ


تحياتي وحترامي
ابوعبدالعزيز بن صعب الناصري التميمي
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2011, 04:18 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية حامد القصيمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي

بارك الله فيكم وأحسنتم
توقيع : حامد القصيمي
القصيمي
حامد القصيمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2011, 04:35 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجالس العلوم الشرعية المتخصصة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنعم وأكرم بأهل العلم
وجزاكم الله خيرا
محمود محمدى العجواني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-02-2015, 06:30 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جزاك الله خير
تميم بر فارس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2017, 07:35 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اضافة
الشيخ عبدالله بن احمد الوهيبي
.
نسبة
.
هو الشيخ عبد الله بن أحمد بن محمد بن حمد بن عبد الله بن إبراهيم بن سليمان بن وهيب بن أحمد بن وهيب بن بريد بن محمد بن بريد بن مشرف الوهيبي التميمي
.
نشأته
.
ولد الشيخ عبد الله بن أحمد الوهيبي عام 1175 هـ في الدرعية في عهد الإمام محمد بن سعود وكان أبوه قاضيًا في الدرعية
.
هاجر والده الشيخ أحمد بن محمد الوهيبي من حوطة بني تميم إلى العيينة لطلب العلم وهو صغير بعد مقتل أبيه الشيخ محمد بن حمد الوهيبي (وأصبح قاضيًا في العيينة) ثم انتقل إلى الدرعية والتحق مع الشيخ محمد بن عبد الوهاب ثم عُيِّن الشيخ أحمد بن محمد الوهيبي قاضٍ في الدرعية بطلب من الإمام محمد بن سعود
علمه
.
درس وتعلم القرآن وأصوله ، فأخذ العلم عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وأبناء الشيخ وغيرهم، وأصبح أحد قضاة الدرعية، وعُين قاضيًا في الخرج ثم حوطة بني تميم و الأفلاج عام 1201 هـ حتى عام 1206 هـ، ثم أحد القضاة الدرعية في عهد الإمام عبدالعزيز والإمام سعود بن عبدالعزيز والإمام عبد الله بن سعود حتى سقوط الدولة السعودية الأولى، خرج إلى رأس الخيمة ثم قطر وبعد استيلاء الإمام فيصل بن تركي عينه قاضٍ في الأحساء حتى كبر في السن وتوفي عام 1263 هـ
.
أبنائه
.
أنجب من الاولاد ثلاثة ابناء والمعروف عن البنات بنتان تقربا
.
الذكور
.
الشيخ راشد بن عبدالله الوهيبي
.
هو أحد القادة مع إبراهيم بن عفيصان في حربه لتمرد مناطق شمال قطرالزبارة وعينه الإمام سعود الكبير بن عبد العزيز بن محمد آل سعود أميرا لمنطقه الشمال في قطر عام 1223هـ وحارب في استرداد البحرين لطرد حاكم مسقط من البحرين ومعركة خكيكرة سنة 1226هـ مع ابن عفيصان وابن رحمه ثم حكم مدينه العيون احد مدن الاحساء .كان احد القاده في معركة السبية عام 1245هـ وقتل في احد المعارك
.
الشيخ سليمان بن عبدالله الوهيبي
.
خرج من الرياض في الدولة السعودية الثانية في عهد الإمام فيصل بن تركي بن عبد الله آل سعود بعد إستلاء الأتراك على الرياض الى حوطة بني تميم عند ابن أخيه الشيخ أحمد بن راشد الوهيبي وتوفي فيها ولم يعقب ذرية
.
الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي
.
كان صغيرآ هاجر مع والده الشيخ عبدالله ابن احمد الوهيبي الى راس الخيمة ثم قطر ثم الاحساء عينه الإمام فيصل بن تركي بن عبد الله آل سعود قاضا بعد ابيه الشيخ عبدالله ابن احمد حتى وفاته عام 1289هـ
.
البنات
.
الاولى
.
طرفه بنت عبدالله الوهيبي وهي زوجه الشيخ إبراهيم ابن الشيخ محمد ابن عبدالوهاب والدة الجوهره بنت الشيخ ابراهيم ابن الشيخ محمد ابن عبدالوهاب
.
الثانية
.
.
ومن احفاده
.
. الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عدالله بن احمد الوهيبي تولا القضاء في الاحساء بعد والده
.
. الدكتور الشيخ عبدالله بن ابراهيم بن عبدالله بن راشد بن احمد بن راشد بن الشيخ عبدالله بن احمد الوهيبي عميد جامعة الامام محمد بن سعود
.
المراجع
.
1- علماء نجد المجلد الرابع صفحة رقم 35-37
2- عثمان بن بشرعنوان المجد في تاريخ نجد صفحة 75، حوادث سنة 1245 هـ
4- سجل إحدى الوثائق الشرعية ورقمها (1900 ) في دارة الملك عبد العزيز في الرياض إلى محضر الصلح بين الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الوهيبي والجعافرة حول تولي أوقاف مسجد الجبري ، ويرجع تاريخ الوثيقة إلى 28 رجب 1283 هـ ـ 1866 م .
علماء نجد خلال ثمانية قرون المجلد الرابع صفحه رقم 251
5- علماء نجد خلال ثمانية قرون الجزء الاول صفحه 215-230
الجارود likes this.
العقيليون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-01-2017, 12:57 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نعم علماء بني تميم لا يزالون هم الاغلبية في جزيرة العرب وعلى منهج السلف حتى يخرج الدجال ومن سبقة من دجاجلة وهم اشد الناس على دجال . كما وصفهم الرسول الكريم . وقيل ان الشاب الذي يقطعه الدجال الى نصفين ويحييه باذن الله هو منهم . ومن يكون اشد منه على الدجال في تلك اللحظة الحاسمة ؟!

التعديل الأخير تم بواسطة الجارود ; 28-01-2017 الساعة 07:38 AM
الجارود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-01-2017, 07:13 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نعم ... احسنت ابا فيصل ... رعاك الله
تزكية من المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه
سلمت يداك ودمت بخير
الجارود likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-07-2017, 08:14 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
الصورة الرمزية د جعفر المعايطة التميمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي فارس باشا المعايطة بنو تميم

تقف على هامات الزمان رجال وتنبثق من ذاكرة الوطن كان لهم الدور الاسمى حنباً الى جنب مع الهاشميين في بناء أردن اليوم، متحملين أعباء مرحلة غرس النوى والنواة ومرحلة التأسيس مع قادة الثورة العربية من بني هاشم، محافظين على عهد البناء ووعد التعاضد، وقسم الولاء ويمين الانتماء.

فلما كان الاهمال واللامبالاة بل والتضييق على العسائر البدوية سمة وديدن الدولة التركية ظهرت وعززت الصبغة العشائرية البدوية لتطوير أدوات حكمها المحلي، ومن هنا برز دور المشايخ العشائرية فاصبح شيخ العشيرة حاكماً ادبياً ًوعشائريا ومصدراً ملزماً لانفاذ القانون في العشيرة او للخصوم في حال التقاضي العشائري، وفي أقسى فترات الحكم العثماني للمنطقة، في أواخر القرن التاسع عشر، نحو عام 1898، ولد الشيخ فارس المعايطة، في بلدة أدر في احضان عشيرة اردنية بدوية غنية بالارث والثقافة والموروث البدوي تمتد جذورها إلى قبيلة بني تميم النجدية التي كان لها شأن كبير في نجد التي ( تميم) كانت لهم دار حكم تشبه القلعة، في منطقة تسمى ''صبحا'' وقد لقبوا المعايطة التميمية النجدية باسمها فيما يعرف لدى العشائر ''النخوة'' فإلى اليوم ينادون بـ (أخوات صبحا وحكام صبحا)، فاستقروا في الشمال الشرقي في منطقة الكرك، ولد فارس باشا المعايطة في بيت والده ذائع الصيت الشيخ يوسف ابن مصطفى المعايطة حيث كان (يوسف) يعيش مع اخيه الاصغر قاضي العرب الشيخ جعفر ابن مصطفى المعايطة في شق واحد (البيت الكبير)، وهنا تربى فارس باشا في البيت الكبير على يدي والده السيخ يوسف وعمه الشيخ جعفر الذي (جعفر) كان له أثر وذكر طيب مازالت تلهج به الألسن وعلى لسان احد المعمرين من عشيرة البطوش الكرك الذي قال ان الشيخ جعفر هو الذي كان يسوس (العرب والعربان يعني العشيرة) وذلك لانشغال اخيه الاكبر يوسف بالساسية الحكومية مع الترك، وقد أخذ فارس حظه من التربية البدوية القاسية، حيث تعلم ركوب الخيل وحمل السلاح، وممارسة الرعي فصلاً عن متابعة الرعيان (كان يسمى لاحوق) للاشراف على قطعان المواشي والحلال والخيل .
وكثير ما كان الشيخ يوسف ابن مصطفى يفوض ويعهد امور العشيرة لاخيه الشقيق القاضي العشائري (قاضي العرب) الشيخ جعفر بن مصطفى ابن جويفان المعايطة لانشغاله ( الشيخ يوسف) بأمور السياسة والحكم في الكرك .
كانت العشائر تتنقل طلبا للكلاء والماء، فبعد وفاة الشيخ يوسف، تسلم زعامة العشيرة الشيخ سلامة باشا المعايطة الذي لازم والتزم عمه الشيخ جعفر ابن مصطفى وكان حينها مسناً والذي ( الباشا سلامه) ابقى عمه الشيخ جعفر في شقه الخاص (شق العرب البيت الكبير) حتى وفاة عمه جعفر، وما كان قاطعاً امراً من امور العشيرة الا بمشورة عمه جعفر وكانت للباشا سلامه بصمات واضحة في مرحلة حاسمة من تاريخ الأردن والأردنيين الذي توفي عام 1944م، فأنتقلت الزعامة الى فارس باشا الذي اصبح شيخ مشايخ المعايطة، حاملا على أكتافه إرثا كبيرا، من الذكر الطيب وخدمة الناس، والإسهام في بناء قدرات هذا الوطن في ظل أحلك الظروف، وقد عمل على رعاية شؤون العشيرة، وحل مشاكلها وقضاياها، وحافظ على دورها في الكرك، وعلى الساحة الوطنية الأوسع، وبذلك كان له دور اجتماعي كبير وفاعل، حيث يحسب حسابه وحساب عشيرته في تحريك الأحداث ضمن الوسط المحيط.
عرف فارس المعايطة، بقوة الشخصية وعمق تأثيرها، ومقدرته عالية في حل الخلافات والنزاعات العشائرية المحلية والوطنية ونصرة الضعيف واغاثة الملهوف واعانة العاني وحلب الحقوق واظهارها ورد لهفة كل من كان صاحب حاجة، حيث برز كقاض عشائر من طراز رفيع، ويعتبر القضاء إحدى أهم مقومات أي مجتمع، وهو ضابط لشؤونها، وصمام الأمان لاستقرار أي مجتمع، وقد ذاعت شهرته في القضاء العشائري حتى غدا حجة، وغالبا ما يلجأ إليه بعض القضاة العشائريين طلبا للمشورة في الأمور الصعبة، حيث تميز بالعدل والوعي، وتقصي الحقيقة مهما كلف الأمر، فهو من عائلة بيت للزعامة، ومرجع في القضاء، وهو أمر منحه مكانة مرموقة، وكلمة مسموعة مكنته من الاضطلاع بدور اجتماعي وعشائري مؤثر، مما دفعه للمساهمة في الأحداث الهامة التي جرت على ساحة الكرك أو على الساحة الأردنية بشكل عام، وكان على نهج والده الذي كان يحتضن اخاه الشيخ جعفر وكان كأخية الباشا سلامة الذي كرم عمه بعد موت والده وعلى نفس الممسى سار فارس باشا خاصة عندما اصبح عضواً في البرلمان فكان كثير ما يسند ويفوض حل حل الخلافات وفض بعض النزاعات العشائرية الى ابن عمه الشيخ القاضي العشائري محمد بن جعفر بن مصطفى الذي سمي قاضي العرب تبعاً لوالده الشيخ جعفر شقيق الشيخ يوسف وعم الباشا سلامه والباشا فارس.

ونظرا لما يتحلى ويتمتع به فارس المعايطة من شهامة وكرم فقد منحه جلالة الملك عبد الله الأول مؤسس المملكة الأردنية، رتبة اميرلاي لواء ولقب (باشا) وكان ذلك عام 1947م، وكانت تجمع بينه وبين الملك عبد الله الأول صداقة محبة متبادلة، أساسها الاحترام والعمل من أجل الأردن وأهله، وهي علاقة ممتدة ربطت بين شقيقه سلامة باشا المعايطة والأمير عبد الله حينها، ثم تواصلت هذه العلاقة مع الشيخ فارس باشا المعايطة الذي حفظ الود وصان الحب والولاء لهذه القيادة الهاشمية، ففارس أصبح من رجالات الأردن، الذين اكتسبوا شهرة واسعة ومحبة فاقت حدود منطقته الكرك،


لقد تجاوزت شهرة فارس المعايطة، الوطن وتردد ذكره في الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق، وورد ذكره في كتاب دليل الطبقة الراقية (مشاهد من مصر والشرق الأوسط) الذي صدر عام 1951م، وضم شخصيات كبيرة من العالم العربي، وقد اشتمل الكتاب على صورة لفارس وتعريف به، ومن اللافت أن نسخة الكتاب جاءته إهداء من الملك فاروق ملك مصر والسودان حينها، وهذا حدث يحمل معناه العميق، لرجل عظيم الشأن، جميل التواضع، ملأ حياته بالعمل وخدمة بلده وأمته، ولم يختلف عليه أحد، ففيه إغاثة للملهوف، وإكرام للضيف، ومساعدة الضعفاء، والحكم بين الناس بالعدل، وهذه من أصعب وأدق الأمور، ولم يرد له حكم في قضية.

كان فارس باشا المعايطة خير مثال للاردنة خدم الأردن ووالف وآلف بين الناس من مسلمين ومسيحيين من عربان وبدوان ولم يأخذ الشطط، بل كان واعيا ومتزنا، ويرى في الأردن واحة أمنة تستحق منا أن نكد من أجلها، ولا نتوقف عن العمل والعطاء لحظة واحدة، وهذا ما قام به طيلة حياته، حتى توفاه الله عام 1968م تاركا عمله الصالح يحدث الأجيال عن نموذج من رجال صدقوا ما عاهدوا عليه، وما ذكرنا لهم إلا عرفا وتقديرا، للطيبين الأخيار من أبناء هذا الوطن.
نقله لكم
الشاعر الشيخ جعفر عايد المعايطة
د جعفر المعايطة التميمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-2018, 05:25 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

عشيره المعايطه من الاسر الداريه وليست من بني تميم .ومن ينسبهم لبني تميم يجهل ان ارميزان بن غشام لاعقب له ولم ينجب ..فبني تميم بالسعوديه يعلمون بأن ارميزان لاعقبله.
. فيا جعفر المعايطه كفى...
محمود المعايطه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-2018, 08:33 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

من يدعي بانه من ذريه رميزان بن غشام . هذا الكلام لا صحة له لان رميزان التميمي قتل سنة 1079هجري الموافق لسنة 1668م ولم يعقب .. هذا كلام اهل روضة السدير في نجد . ويقولون كل من ينتسب الي رميزان بن غشام فلا نسب له .ويذكر البكر ان رميزان لا عقب له وكما ذكره الدامغ في كتابهما.
محمود المعايطه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-2018, 11:22 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خثعم
 
الصورة الرمزية ناصر الخثعمي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أغلبهم داخلين في بني تمم بالحلف ويقولنا شايب ان في اول الدولة السعودية كانت الناس تغير انسابها لاجل تتوظف بسبب العنصرية الي كانت تعرض لها فما كل تميمي تميمي ولا حتى باقي القبائل فما هم الا احلاف وواضح من انسابهم
ناصر الخثعمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 73 19-05-2019 01:22 PM
شبهة والرد عليها الشيخ عبدالحسين الساعدي مجلس قبيلة السواعد 1 22-06-2018 06:19 PM
معجم القبائل العمانية القلقشندي مجلس قبائل الخليج العام 10 06-04-2018 08:27 PM
فرسان بني تميم عبر التاريخ القلقشندي مجلس قبائل الخليج العام 0 25-11-2012 09:02 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 05:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه