من سيرة سيدنا الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
إكتشف أمره في بلده رغم الجريمة في بلد ثاني
بقلم : مشناطي جغلاوي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: رسالة محبة ومودة ! (آخر رد :الشريف محمد الجموني)       :: نسب ابو معلاء (آخر رد :محمد السمؤال عبد الغني)       :: سجلات دفاتر الصرة أوقاف الحرمين الشريفين (آخر رد :الشريف قاسم بن محمد السعدي)       :: ((لسان الحال)) (آخر رد :الجارود)       :: ارجوا منكم اخباري بالنتيجه (آخر رد :hamad)       :: معرفة اصل العائلة (آخر رد :عبدالشافى عوض)       :: نجع الزمر الاصل والتسميه (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: ال الزمر سوهاج بنجع ابوشجرة-قنانجع الاشراف-الجيزة بناهيا (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: نسب ال الزمر في الجيزة - بحث في الانساب (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)       :: اهل الديابات باخميم سوهاج (آخر رد :أبوالوفا بدوي الشريف)      



مجلس السيرة النبوية دروس و عبر , على صاحبها ازكى الصلاة و التسليم و قصص الانبياء عليهم السلام

Like Tree21Likes
  • 3 Post By حسن جبريل العباسي
  • 1 Post By حسن جبريل العباسي
  • 1 Post By حسن جبريل العباسي
  • 1 Post By الملثم
  • 1 Post By مهند رداد
  • 1 Post By الملثم
  • 1 Post By ابو هاشم الحسيني
  • 1 Post By الحفيد الأول
  • 1 Post By آلحسيني
  • 1 Post By محمد الواصلي
  • 1 Post By البراهيم
  • 1 Post By د احمد صيام
  • 1 Post By الشيخ الضبع الدسوقي
  • 1 Post By دعاء الخير
  • 1 Post By عبدالله القنور
  • 1 Post By أبو صالح النجدي
  • 1 Post By أبو صالح النجدي
  • 1 Post By ابن شتيوي
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
  #1  
قديم 05-05-2012, 04:14 PM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,610
افتراضي من سيرة سيدنا الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم

بسم الله الرحمن الرحيم

من سيرة سيدنا الحسن بن علي بن أبي طالب
رضي الله عنهم



الحسن بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم القرشي الهاشمي حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم يكنى أبا محمد ولد في النصف من شهر رمضان سنة ثلاث من الهجرة هذا أصح ما قيل . وعق عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم سابعه بكبش و حلق رأسه وأمر أن يتصدق بزنة شعره فضة.

عن علي رضي الله عنه قال لما ولد الحسن جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " أروني ابني ما سميتموه " . قلت سميته حرباً قال بل هو حسن فلما ولد الحسين قال: " أروني ابني ما سميتموه " . قلت سميته حرباً قال بل هو حسين فلما ولد الثالث جاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " أروني ابني ما سميتموه " . قلت حرباً قال: " بل هو محسن " .
زاد أسد ثم قال: " إني سميتهم بأسماء ولد هارون شير وشبير ومشبر " .
وبهذا الإسناد عن علي رضي الله عنه قال كان الحسن أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين الصدر إلى الرأس ولحسين أشبه الناس بالنبي صلى الله عليه وسلم ما كان أسفل من ذلك.

وتواترت الآثار الصحاح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لحسن ابن علي: " إن ابني هذا سيد وعسى الله أن يبقيه حتى يصلح به بين فئتين عظمتين من المسلمين " . رواه جماعه من الصحابة.
وفي حديث أبي بكرة في ذلك: " وأنه ريحانتي من الدنيا " . ولا أسود ممن سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم سيداً
وكان رضي الله عنه حليماً ورعاً فاضلاً دعاه ورعه وفضله إلى أن ترك الملك والدنيا رغبة فيما عند الله وقال والله ما أحببت منذ علمت ما ينفعني وما يضرني أن إلي أمر أمة محمد صلى الله عليه وسلم على أن يهراق في ذلك محجمة دم.



وكان من المبادرين إلى نصرة عثمان والذابين عنه ولما قتل أبوه علي رضي الله عنه بايعه أكثر من أربعين ألفاً كلهم قد كانوا بايعوا أباه علياً قبل موته على الموت وكانوا أطوع للحسن وأحب فيه منهم
في أبيه فبقي نحواً من أربعة أشهر خليفة بالعراق وما وراءها من خراسان ثم سار إلى معاوية وسار معاوية إليه فلما تراءى الجمعان وذلك بموضع يقال له مسكن من أرض السواد بناحية الأنبار علم أنه لن تغلب إحدى الفئتين حتى تذهب أكثر الأخرى فكتب إلى معاوية يخبره أنه يصير الأمر إليه على أن يشترط عليه ألا يطلب أحداً من أهل المدينة والحجاز ولا أهل العراق بشي كان في أيام أبيه فأجابه معاوية وكاد يطير فرحاً إلا انه قال أما عشرة أنفس فلا أؤمنهم.
فراجعه الحسن فيهم فكتب إليه يقول إن قد آليت أني متى ظفرت بقيس بن سعد أن أقطع لسانه ويده فراجعه الحسن إني لا أبايعك أبداً وأنت تطلب قيساً أو غيره بتبعة قلت أو كثرت فبعث إليه معاوية
حينئذ برق أبيض وقال أكتب ما شئت فيه وأنا ألتزمه.
فاصطلحا على ذلك واشترط عليه الحسن أن يكون له الأمر من بعده فالتزم ذلك كله معاوية فقال له عمرو بن العاص إنهم قد انفل حدهم وانكسرت شوكتهم فقال لهم معاوية أما علمت أنه قد بايعه علياً أربعون ألفاً على الموت فوالله لا يقتلون حتى يقتل أعدادهم من أهل الشام ووالله ما في العيش خير بعد ذلك واصطلحا على ما ذكرنا وكان كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله سيصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين " .

حدثنا عبد الوارث بن سفيان قال حدثنا قاسم بن أصبغ قال حدثنا أحمد بن زهير قال حدثنا هارون بن معروف حدثنا ضمره عن ابن شوذب قال لما قتل علي سار الحسن فيمن معه من أهل الحجاز والعراق وسار معاوية في أهل الشام فالتقوا فكره الحسن القتال وبايع معاوية على أن يجعل العهد للحسن من بعده قال فكان أصحاب الحسن يقولون له يا عار المؤمنين فيقول العار خير من النار.

حدثنا خلف بن قاسم قال حدثنا عبد الله بن عمر بن إسحاق بن معمر قال حدثنا أحمد بن محمد بن الحجاج بن رشدين قال حدثني عمرو إبن خالد مراراً قال حدثني زهير بن معاوية الجعفي قال حدثني أبو روق الهمداني أن أبا الغريف حدثهم قال كنا في مقدمة الحسن بن علي إثني عشر ألفاً بمسكن مستميتين تقطر أسيافنا من الجد والحرص على قتال أهل الشام وعلينا أبو العمر طه فلما جاءنا صلح الحسن بن علي كأنما كسرت ظهورنا من الغيظ والحزن فلما جاء الحسن الكوفة أتاه شيخ منا يكنى أبا عامر سفيان بن ليلى فقال السلام عليك يا مذل المؤمنين فقال لا تقل يا أبا عامر فإني لم أذل المؤمنين ولكني كرهت أن أقتلهم في طلب الملك.

وحدثنا خلف حدثنا عبد الله حدثنا أحمد حدثنا يحيى بن سليمان حدثني الحسن بن زياد حدثني أبو معشر عن شرحبيل بن سعد قال مكث الحسن بن علي نحواً من ثمانية أشهر لا يسلم الأمر إلى معاوية وحج بالناس تلك السنة سنة أربعين المغيرة بن شعبة من غير أن يؤمره أحد وكان بالطائف قال وسلم الأمر الحسن إلى معاوية في النصف من جمادى الأولى من سنة إحدى وأربعين فبايع الناس معاوية حينئذ ومعاوية يومئذ إن ست وستين إلا شهرين.

قال أبو عمر رضي الله عنه هذا أصح ما قيل في تاريخ عام الجماعة وعليه أكثر أهل هذه الصناعة من أهل السير والعلم بالخبر وكل من قال إن الجماعة كانت سنة أربعين فقد وهن ولم يقل بعلم والله أعلم.

ولم يختلفوا أن المغيرة حج عام أربعين على ما ذكر أبو معشر ولو كان الاجتماع على معاوية قبل ذلك لم يكن كذلك والله أعلم.

ولا خلاف بين العلماء أن الحسن إنما سلم الخلافة لمعاوية حياته لا غير ثم تكون له من بعده وعلى ذلك انعقد بينهما ما انعقد في ذلك ورأى الحسن ذلك خيراً من إراقة الدماء في طلبها وإن كان عند نفسه أحق بها.

حدثنا خلف حدثنا عبد الله حدثنا أحمد قال حدثنا أحمد بن صالح ويحيى بن سليمان وحرملة بن يحيى ويونس بن عبد الأعلى قالوا حدثنا ابن وهب قال أخبرني يوسف بن يزيد عن إبن شهاب قال لما دخل معاوية الكوفة حين سلم الأمر إليه الحسن بن علي كلم عمرو بن العاص معاوية أن يأمر الحسن بن علي فيخطب الناس فكره ذلك معاوية وقال لا حاجة بنا إلى ذلك قال عمرو ولكني أريد ذلك ليبدو عيه فإنه لا يدري هذه الأمور ما هي لم يزل بمعاوية حتى أمر الحسن أن يخطب وقال له قم يا حسن وكلم الناس فيما جرى بيننا.
فقام الحسن فتشهد وحمد الله وأثنى عليه ثم قال في بديهته أما بعد أيها الناس فإن الله هداكم بأولنا
وحقن دماءكم بآخرنا وإن لهذا الأمر مدة والدنيا دول وإن الله عز وجل يقول:
" وإن أدري أقريب أم بعيد ما توعدون أنه يعلم الجهر من القول ويعلم ما تكتمون إن أدري لعله فتنة لكم ومتاع إلى حين " . الأنبياء: 109: 111.
فلما قالها قال له معاوية اجلس فجلس ثم قام معاوية فخطب الناس ثم قال لعمرو هذا من رأيك.

وأخبرنا خلف حدثنا عبد الله حدثنا أحمد قال حدثني يحيى بن سليمان قال حدثني عبد الله الأجلح أنه سمع المجالد من سعيد يذكر عن الشعبي قال لما جرى الصلح بين الحسن بن علي ومعاوية قال له معاوية قم فاخطب الناس واذكر ما كنت فيه.
فقام الحسن فخطب فقال الحمد الله الذي هدى بنا أولكم وحقن بنا دماء آخركم ألا إن أكيس الكيس التقي وأعجز العجز الفجور وإن هذا الأمر الذي اختلفت فيه أنا ومعاوية إما أن يكون كان أحق به مني وإما أن يكون حقي فتركته لله ولإصلاح أمة محمد صلى الله عليه وسلم وحقن دمائهم قال ثم التفت إلى معاوية فقال: " وإن أدري لعله فتنة لكم ومتاع إلى حين " . الأنبياء:111. ثم نزل.
فقال عمرو لمعاوية ما أردت إلا هذا.

ومات الحسن بن علي رضي الله عنهما بالمدينة واختلف في وقت وفاته فقيل مات سنة تسع وأربعين وقيل بل مات في ربيع الأول من سنة خمسين بعد ما مضى من إمارة معاوية عشر سنين وقيل بل مات سنة إحدى وخمسين ودفن ببقيع الغرقد وصلى عليه سعيد بن العاص وكان أميراً بالمدينة قدمه الحسين للصلاة على أخيه وقال لولا أنها سنة ما قدمتك.

وقد كانت أباحت له عائشة أن يدفن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتها وكان سألها ذلك في مرضه فلما مات منع من ذلك مروان بن أمية في خبر يطول ذكره.

وقال قتادة وأبو بكر بن حفص سم الحسن بن علي سمته امرأته جعدة بنت الأشعث بن قيس الكندي.
وقالت طائفة كان ذلك منها بتدسيس معاوية إليها وما بذل لها من ذلك وكان لها ضرائر والله أعلم.

ذكر أبو زيد عمر بن شبة وأبو بكر بن أبي خيثمة قالا حدثنا موسى ابن إسماعيل قال حدثنا أبو هلال عن قتادة قال دخل الحسين على الحسن فقال يا أخي إني سقيت السم ثلاث مرات لم أسق مثل هذه المرة إني لأضع كبدي فقال الحسين من سقاك يا أخي قال ما سؤالك عن هذا أتريد أن تقاتلهم أكلهم إلى الله.
فلما مات ورد البريد بموته على معاوية فقال يا عجباً من الحسن شرب شربة من عسل بماء رومة فقضى نحبه.

وأتى ابن عباس معاوية فقال له يا بن عباس احتسب الحسن لا يحزنك الله ولا يسوءك فقال أما ما أبقاك الله لي يا أمير المؤمنين فلا يحزنني الله ولا يسوءني قال فأعطاه على كلمته ألف ألف وعروضاً وأشياء وقال خذها وأقسمها على أهلك.

حدثني عبد الوارث حدثنا قاسم حدثنا عبد الله بن روح حدثنا عثمان بن عمر بن فارس قال حدثنا ابن عون عن عمير بن إسحاق قال كنا عند الحسن بن علي فدخل المخرج ثم خرج فقال لقد سقيت السم مراراً وما سقيته مثل هذه المرة لقد لفظت طائفة من كبدي فرأيتني أقلبها بعود معي فقال له الحسن يا أخي من سقاك قال وما تريد إليه أتريد أن تقتله قال نعم قال لئن كان الذي أظن فالله أشد نقمة ولئن كان غيره ما أحب أن تقتل بي بريئاً.

وذكر معمر عن الزهري عن أنس قال لم يكن فيهم أحد أشبه برسول الله صلى الله عليه وسلم من الحسن.
وقال أبو جحيفة رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان الحسين يشبهه.
قال أبو عمر رضي الله عنه حفظ الحسن بن علي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث ورواها عنه منها حديث الدعاء في القنوت ومنها: " إنا آل محمد لا تحل لنا الصدقة " .
وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجوه أنه قال في الحسن والحسين:
" إنهما سيدا شباب أهل الجنة " .
وقال: " اللهم إني أحبهما وأحب من يحبهما " .
قيل كانت سنة يوم مات ستاً أربعين سنة وقيل سبعا وأربعين.
وكان معاوية قد أشار بالبيعة إلى يزيد في حياة الحسن وعرض بها ولكنه لم يكشفها ولا عزم عليها إلا بعد موت الحسن.

وروينا من وجوه أن الحسن بن علي لما حضرته الوفاة قال للحسين أخيه يا أخي إن أبانا رحمه الله تعالى لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم استشرف لهذا الأمر ورجا أن يكون صاحبه فصرفه الله عنه ووليها أبو بكر فلما حضرت أبا بكر الوفاة تشوف لها أيضاً فصرفت عنه إلى عمر فلما احتضر عمر جعلها شورى بين ستة هو أحدهم فلم يشك أنها لا تعدوه فصرفت عنه إلى عثمان فلما هلك عثمان بويع ثم نوزع حتى جرد السيف وطلبها فما صفا له شي منها وإني والله ما أرى أن يجمع الله فينا أهل البيت النبوة والخلافة فلا أعرفن ما استخفك سفهاء أهل الكوفه فأخرجوك.

وقد كنت طلبت إلى عائشة إذا مت أن تأذن لي فأدفن في بيتها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت نعم وإني لا أدري لعلها كان ذلك منها حياء فإذا أنا مت فاطلب ذلك إليها فإن طابت نفسها فادفني في بيتها وما أظن القوم إلا سيمنعونك إذا أردت ذلك فإن فعلوا فلا تراجعهم في ذلك وادفني في بقيع الغرقد فإن فيمن فيه أسوة.

فلما مات الحسن أتى الحسين عائشة فطلب ذلك إليها فقالت نعم وكرامة فبلغ ذلك مروان فقال مروان كذب وكذبت والله لا يدفن هناك أبداً منعوا عثمان من دفنه في المقبرة يريدون دفن الحسن في بيت عائشة.
فبلغ ذلك الحسين فدخل هو ومن معه في السلاح فبلغ ذلك مروان فاستلأم في الحديد أيضاً فبلغ ذلك
أبا هريرة فقال والله ما هو إلا ظلم يمنع الحسن أن يدفن مع أبيه والله إنه لابن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم انطلق إلى الحسين فكلمه وناشده الله وقال له أليس قد قال أخوك إن خفت أن يكون قتال فردوني إلى مقبرة المسلمين فلم يزل به حتى فعل وحمله إلى البقيع فلم يشهده يومئذ من بني أمية إلا سعيد بن العاص وكان يومئذ أميراً على المدينة فقدمه الحسين للصلاة عليه وقال هي السنة.
وخالد بن الوليد بن عقبة ناشد بني أمية أن يخلوه يشاهد الجنازة فتركوه فشهد دفنه في المقبرة ودفن إلى جنب أمه فاطمة رضي الله عنها وعن بنيها أجمعين.

نقل من كتاب الاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر رحمه الله
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-05-2012, 04:15 PM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,610
افتراضي

جاء في المعجم الكبير للطبراني أن الإمام علي رضي الله عنه
سأل ابنه الحسن بن علي رضي الله عنه عن أشياء من أمر المروءة...

فقال: يا بني ما السداد؟
قال: يا أبة السداد دفع المنكر بالمعروف.

قال: فما الشرف؟
قال: اصطناع العشيرة وحمل الجريرة وموافقة الإخوان وحفظ الجيران.

قال: فما المروءة؟
قال: العفاف وإصلاح المال.

قال: فما الدقة؟
قال: النظر في اليسير ومنع الحقير.

قال: فما اللوم؟
قال: إحراز المرء نفسه وبذله عرسه.

قال: فما السماحة؟
قال: البذل من العسير واليسير.

قال: فما الشح؟
قال: أن ترى ما أنفقته تلفا.

قال: فما الإخاء؟
قال: المواساة في الشدة والرخاء.

قال: فما الجبن؟
قال: الجرأة على الصديق والنكول عن العدو.

قال: فما الغنيمة؟
قال: الرغبة في التقوى والزهادة في الدنيا هي الغنيمة الباردة.

قال: فما الحلم؟
قال: كظم الغيظ وملك النفس.

قال: فما الغنى؟
قال: رضي النفس بما قسم الله تعالى لها وإن قل وإنما الغنى غنى النفس.

قال: فما الفقر؟
قال: شره النفس في كل شيء.

قال: فما المنعة؟
قال: شدة البأس ومنازعة أعزاء الناس.

قال: فما الذل؟
قال: الفزع عند المصدوقة.

قال: فما العي؟
قال: العبث باللحية وكثرة البزق عند المخاطبة.

قال: فما الجرأة؟
قال: موافقة الأقران.

قال: فما الكلفة؟
قال: كلامك فيما لا يعنيك.

قال: فما المجد؟
قال: أن تعطي في الغرم وتعفو عن الجرم.

قال: فما العقل؟
قال: حفظ القلب كلما استوعيته.

قال: فما الخرق؟
قال: معازتك إمامك ورفعك عليه كلامك.

قال: فما حسن الثناء؟
قال: إتيان الجميل وترك القبيح.

قال: فما الحزم؟
قال: طول الأناة والرفق بالولاة.

قال: فما السفه؟
قال: اتباع الدناءة ومصاحبة الغواة.

قال: فما الغفلة؟
قال: تركك المسجد وطاعتك المفسد.

قال: فما الحرمان؟
قال: تركك حظك وقد عرض عليك.

قال: فما المفسد؟
قال: الأحمق في ماله المتهاون في عرضه...

************************
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-05-2012, 04:16 PM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,610
افتراضي

من أقوال الإمام الحسن بن على

لا تعاجل الذنب بالعقوبة واجعل بينهما للاعتذار طريقاً.
المزاح يأكل الهيبة، وقد أكثر من الهيبة الصامت.
الفرصة سريعة الفوت، بطيئة العود.
تُجهل النعم ما أقامت، فإذا ولت عرفت.
ما تشاور قوم إلا هدوا إلى رشدهم.
اللؤم أن لا تشكر النعمة.
الخير الذي لا شر فيه: الشكر مع النعمة، والصبر على النازلة.

فوت الحاجة خير من طلبها إلى غير أهلها.
ما رأيت ظالماً أشبه بمظلوم من الحاسد.
علّم الناس علمك، وتعلّم علم غيرك، فتكون قد أتقنت علمك، وعلمت ما لم تعلم.

لرجل أبلّ من علة: إن الله قد ذكرك فاذكره، وأقالك فاشكره.
إذا أضرت النوافل بالفريضة فارفضوها.
من تذكر بعد السفر اعتدّ.
بينكم وبين الموعظة حجاب العزة.
إن من طلب العبادة تزكى لها.
قطع العلم عذر المتعلمين.
أحسن الحسن الخلق الحسن.

لا أدب لمن لا عقل له، ولا مروءة لمن لا همة له، ولا حياء لمن لا دين له،
ورأس العقل معاشرة الناس بالجميل، وبالعقل تدرك الداران جميعاً،
ومن حرم العقل حرمهما جميعاً.

هلاك المرء في ثلاث، الكبر والحرص والحسد، فالكبر هلاك الدين، وبه لعن إبليس،
والحرص عدو النفس، به أخرج آدم من الجنة، والحسد رائد السوء، ومنه قتل قابيل هابيل.

مكارم الأخلاق عشر: صدق اللسان، وصدق البأس، وإعطاء السائل، وحسن الخلق،
والمكافأة بالصنائع، وصلة الرحم، والترحم على الجار، ومعرفة الحق للصاحب،
وقري الضيف، ورأسهن الحياء.

**********************
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14-05-2012, 09:07 AM
الملثم غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: 14-05-2012
المشاركات: 137
افتراضي

هم اعمدة الدين وركائز اليقين بنى باب مدينة العلم سلام الله عليهم
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14-01-2013, 08:05 PM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,610
افتراضي

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 28-02-2013, 12:42 AM
مهند رداد غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 18-02-2013
العمر: 29
المشاركات: 31
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-03-2013, 03:39 AM
الملثم غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: 14-05-2012
المشاركات: 137
افتراضي

فهم الأحبة ان جاروا وان عدلوا
.......... فليس لى عنهم بعد وان عدلوا
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11-03-2013, 09:32 AM
ابو هاشم الحسيني غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 21-02-2013
المشاركات: 4
افتراضي

جزيت خيراً وبارك الله فيك واثابك
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 10-06-2013, 01:00 AM
الحفيد الأول غير متواجد حالياً
مشرف عام ساحة البصمة الجينية
 
تاريخ التسجيل: 16-04-2013
المشاركات: 293
افتراضي

اللهم أرضى على السبطين
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 20-11-2013, 01:02 AM
آلحسيني غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
المشاركات: 31
افتراضي

اللهم اجمعنا بهم في الفردوس الاعلى
__________________
ان لم أجد خلاً تقياً فوحدتي ..
ألذ وأشهى من غوي أعاشرهُ ..
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 20-11-2013, 06:49 PM
الصورة الرمزية محمد الواصلي
محمد الواصلي متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة و واصل
 
تاريخ التسجيل: 28-07-2010
المشاركات: 1,048
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

أعاذل أن الجود ليس بمهلكي

ولا مخلد النفس الشحيحة لومها
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 21-11-2013, 05:25 PM
البراهيم غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 26-10-2011
المشاركات: 2,539
افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 20-12-2013, 04:26 AM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,610
افتراضي

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً
أشكر لكم مروركم الكريم
__________________
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 31-07-2014, 06:16 PM
د احمد صيام غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 31-07-2014
الدولة: مصر محافظة الشرقية مركز منيا القمح
العمر: 34
المشاركات: 1
افتراضي

معلومات جميلة ومفيدة
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 01-08-2014, 10:01 PM
الصورة الرمزية الشيخ الضبع الدسوقي
الشيخ الضبع الدسوقي غير متواجد حالياً
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: 27-06-2012
العمر: 59
المشاركات: 966
افتراضي

جزاك الله خيرا
__________________
رحم الله إمرءً أحيا حقاً وأمات باطلاً ودحض الجور وأقام العدل
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 07-09-2014, 12:53 AM
دعاء الخير غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 06-09-2014
المشاركات: 30
افتراضي

جزااااك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 30-06-2016, 07:41 AM
عبدالله القنور غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 29-06-2016
المشاركات: 29
افتراضي

جزاك الله خير
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 24-08-2016, 02:33 PM
أبو صالح النجدي غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 22-08-2016
المشاركات: 88
افتراضي

رضي الله عنهم آل البيت
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 24-08-2016, 02:34 PM
أبو صالح النجدي غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 22-08-2016
المشاركات: 88
افتراضي

وفي عقيدة أهل السنة حبهم واحترامهم وتوقيرهم كما في النصوص الشرعية
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 12-11-2016, 10:46 AM
ابن شتيوي غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 05-11-2016
العمر: 43
المشاركات: 30
افتراضي

اللهم صلي على محمد وآل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 16-05-2017, 07:53 PM
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً
نائب رئيس مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 01-05-2010
المشاركات: 6,610
افتراضي

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً
أشكر لكم مروركم الكريم
__________________
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 17-05-2017, 06:14 AM
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 12-01-2011
الدولة: الاردن - عمان
المشاركات: 13,869
افتراضي

لفتة طيبة يا ابن سيد الأعمام رضي الله عنه
كشهب النار القمتها أفواه الروافض والمجوس .. ورضي الله عن سيدنا الامام الحسن وعن أمه وابيه .
جزاك الله الخير
__________________
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 17-05-2017, 12:25 PM
ابو محمد الهاشمي غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 20-01-2017
الدولة: قرية المعلا -مركز اسنا-محافظة الاقصر
العمر: 33
المشاركات: 45
افتراضي

رحم الله الامام الحسن ابن امير المؤمنين علي ابن اب طالب

رحم الله الخليفة الخامس للمسلمين الامام الحسن ابن علي ابن ابي طالب
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلسلة بنى الإسلام (1) محمود محمدى العجواني مجلس العقائد العام 8 01-09-2012 06:40 PM
خواطر قرآنية عبد الحميد جويلي مجلس علم التفسير 1 15-04-2012 05:31 PM
جزيرة خرطوم توتى_The difficult equation The Hard Balance معاوية على ابو القاسم الصالون الفكري العربي 15 17-03-2012 05:30 AM
نوبيين ملتقى النهرين الازرق والابيض قبيلة الخزرج وراث مملكة علوة _ ملك العرب قردقة الصغير حفيد الملك معاوية على ابو القاسم الصالون الفكري العربي 4 16-12-2011 06:07 PM
مقالات عن منهاج رسول الله صلى الله عليه و سلم 2 خالد ابو فيض هذا هو الحب فتعال نحب 0 22-12-2009 08:32 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:35 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه