قبيلة بني مسعود من هــذيــل, - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
البقاقير من قريش المغمس
بقلم : عبدالعزيز فيصل
قريبا
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نبذه عن عائلات محافظة المنوفيه (آخر رد :محمد صلاح أبوذكري)       :: دليل العائلات الفلسطينية من اصول مصرية (آخر رد :محمد صلاح أبوذكري)       :: ((يا هيه يا راس الفصيلة والانساب)) (آخر رد :الجارود)       :: 7 نتائج للبدارين بني عمرو من قبيلة حرب (آخر رد :البدر المنير)       :: كتب تحدثت عن الشيخ عطية ابو الريش (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: ذرية عزالدين الدقاق بن يحيى بن محمود بن قرشلة الادريسي الحسني (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نتيجة قبيلة اللهيب العراق EM-35 (آخر رد :البدر المنير)       :: بيان للتوضيح عن اسرة السليمان (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نتيجة تحليل E-M35 ما احد قدر للآن يفيدني عنها (آخر رد :البدر المنير)       :: نتيجتي E-M35 (آخر رد :البدر المنير)      



Like Tree3Likes
  • 1 Post By المسعودي الجذامي
  • 1 Post By الجارود
  • 1 Post By المسعودي الجذامي

إضافة رد
قديم 09-05-2012, 05:52 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة هذيل
 
الصورة الرمزية زياد الهذلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي قبيلة بني مسعود من هــذيــل,

قبيلة بني مسعود من هذيل

بقلم الأستاذ الدكتور محمد بن رديد بن رده بن بطي المسعودي الهذلي
أستاذ الفقه والأصول بجامعة الطائف وعضو التوعية والإفتاء بالمسجد الحرام



بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه ............. وبعد
فاستجابة لمن يعز عليَّ ويهمني أمره ويصعب عليَّ رده من أبناء عمومتي الذين ألحوا عليَّ بالإدلاء بدلوي فيما كثرت فيه الكتابة من أنساب القبيلة ومواطنها وتاريخها وتراثها فأحببت الكتابة والاختصار , لأن القصد هو البيان والإيضاح والتحقيق والتدقيق لا التأليف والإطالة , وأرجو إلا تخلو كلماتي هذه من فائدة , فأقول : عند التأمل في نسب قبيلة بني مسعود ومواطن بني مسعود وتاريخ بني مسعود , أجد نفسي بين زخات من الكلمات المتناثرة , وعبق من الزهر الفواح يعطر أجواء الدنيا , وسلسلة ذهبية يأخذ وهجها بالأبصار , ولعظم هذه القبيلة وُصراح نسبها صار كل يتسمى باسمها وينتسب إليها ويقول أنا ابن مسعود .
والحقيقة أنني أتوقف فيما خاض فيه البعض من إلحاق بعض المساعيد أو بني مسعود الجزيرة من يمنها إلى شامها ببني مسعود الحجاز لا لشيء وإنما لعدم اتصال السند أو النسب الحقيقي الموصل إلى مسعود المختلف فيه أيضاً بين بعض النُّسَّاب , فهل هو : مسعود بن جابر بن زيد بن قرد ـ بالتحريك في الكل ـ بن معاوية بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة ؟ أو هو : مسعود بن غافل ـ وقيل عاقل ـ بن حبيب بن شمخ بن فار بن مخزوم بن صبح ـ وفي ذكره اختلاف ـ بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة ؟.
والذي تؤيده الأدلة وكتب الأنساب المعتمدة وكتب السيرة النبوية وكتب التراجم والرجال أنه مسعود بن غافل بن حبيب بن شمخ , وقد أبعد النَجْعَة من نسبهم إلى مسعود بن جابر بن زيد بن قرد .
كما أنني أتوقف في بعض الأنساب غير المسندة لمن حولنا فلا أجزم فيها بشيء ومن أراد أن يوصل نسبه كبني مسعود سولة وما حولها فليجتهد وليتحرَ ولا يفعل كما فعل حاطبوا الليل ممن اعتمد في الأنساب على السماع سواء في النسب أو المواضع والبلدان فانا اعتبر أن عمر رضا كحاله والجاسر والبلادي غير مدققين ولا متحرين ولا يرجعون الفروع إلى الأصول بل هم سماعيون من القبائل وكتبهم تحفل بالكثير من ذلك الخلط في الأنساب والمواضع .
لذلك أحببت أن أوثق نسبي ونسب قبيلتي بني مسعود ومن أراد أن يفعل كفعلي فليفعل .
أنا ابن دارةٍ معروفاً بها نسبي وهل بدارةٍ يا للناسِ من عار ِ
فأما نسب بني مسعود فهم أبناء مسعود والد الصحابي الجليل عبد لله بن مسعود بن غافل بن حبيب بن شمخ بن فار بن مخزوم بن صبح بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة , ذكر ذلك السمعاني في الأنساب ج 12 صــ250ــــ الطبعة الأولى الهندية .
وقد جمعوا بين طيب الهواءين بين السراة وتهامة فمسعود وأبناؤه كانوا مع قومهم بني صاهلة المعروفين إلى اليوم في الشفا وما حولها فخرجوا لدم وحالفوا بني زهرة من قريش واجتووا شرائع النخل المسماة قديما ( حنين ) فسمي الجبل المحيط بهم إلى سولة جبل مسعود ونسب إليهم , وكان عبد الله بن مسعود يرعى غنماً لعقبة بن أبي معيط على قراريط يقول رضي الله عنه : " لقد رأيتني سادس ستة ما على الأرض مسلم غيرنا " ويقول : كنت غلاماً يافعاً أعمل راعياً في غنم لعقبة بن أبي معيط أرعاها واسرح بها خارج مكة في سهولها وجبالها , فأتى النبي صلى الله عليه وسلم ومعه أبو بكر الصديق رضي الله عنه فقال : ياغلام هل معك من لبن ؟ فقلت : نعم , ولكنني مؤتمن , فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أئتني بشاة لم ينزَ عليها الفحل , فأتيته بجذعه , فاعتقلها رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل يمسح الضرع ويدعو حتى أنزلت , فاتاه أبو بكر بصحوة ـ حجر مدور ـ فاحتلب فيها ثم قال لأبي بكر : اشرب , فشرب أبو بكر ثم شرب النبي بعده , ثم قال للضرع : أقلص , فقلص , فعاد كما كان , قال : ثم أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله علمني من هذا الكلام الذي سمعته منك , فمسح رأسي وقال : إنك غلام ُمعَلَم , وببركة هذا الدعاء قال : فلقد أخذت من فيّ رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعين سورة من القرآن ما نازعني فيها بشر " وهو أول من جهر بالقرآن قرأ سورة الرحمن في وسط أندية قريش , وهاجر الهجرتين وشهد المشاهد كلها ومناقبه أشهر من أن تذكر وأعظم من أن تحصى , وإنما القصد بيان نسبنا إليه والى أبيه وهذا مما لا جدال فيه .
ولقد رأيت لبعض شباب قبيلة هذيل بعض الجداول والتشجير لقبيلة هذيل وهي لا تخلو من الخلط حيث نسب بعضهم بني مسعود إلى بني معاوية بينما هم ينتسبون إلى صاهلة ـ وكمن خلط أن بدالة و ضرعاء لبني مسعود وبني عمير ـ وهذا التشجير يحتاج إلى تحرير وتقرير وتأصيل علمي يربط الفروع بالأصول , وقد حررت نسب بني مسعود آنفا وها أنا أحرر مواطن القبيلة اعتماداً على المراجع الأصيلة والكتب القديمة , فأقول : مواطن بني مسعود السراة قديماً مع أبناء عمومتهم من صاهلة في الشفاء وما حولها , ثم استوطنوا الجبل الذي سمي باسم مسعود نسبة إليهم وامتد أبناء مسعود حوله شمالاً وجنوباً وشرقاً فاستوطنوا وادي يدعان غرباً وسولة وما حولها إلى المضيق إلى الجديدة المسماه قديماً بقرية التنضب الى جبالهم أراك وأبي سليمان والسودة وأوديتهم الكثيرة كوادي بدالة بأكمله ووادي ضرعاء بأكمله ووادي حورة وصفية والسليم ووادي المضيق شماليه وغربيه ووادي مَرّ إلى أن يحدهم أبناء عمومتهم المطارفة عند موضع أم ُطخُـر ثم تمتد ديارهم إلى الحرة فيحدهم السلفة من المقطة من عتيبة ثم غرباً جهة وادي مر يحدهم المعابيد من حرب
هذه الحدود والأنساب ثابتة بالنص كثبوت الشرع بالنص وكالشمس في السماء ومن أراد الاستيضاح فليرجع إلى المراجع الأصيلة والمصادر المعتمدة كالأنساب للسمعاني والمواضع والبلدان والأصقاع للبكري والحموي والهمداني والموسوعة الذهبية للشريفي ونهاية الارب للقلقشندي , وانساب العرب لسمير قطب , والقصد والأمم في التعريف بأصول انساب العرب والعجم ليوسف بن عبد الله مطبوع في القاهرة مكتبة القدس عام 1350 هـ , واللباب في تهذيب الأنساب لابن الأثير الجزري , وجمهرة انساب العرب لابن حزم , والمنتخب في ذكر قبائل العرب لعبدالرحمن بن زيد الطائي , وقلائد الذهب في معرفة انساب العرب لمصطفى الكردي البالوي , وهذيل في جاهليتها وإسلامها لعبدالجواد الطيب , وغيرها ...
وأقرب الناس لبني مسعود آل فضل ( الفضالية ) الذين يسكنون جبل كبكب الذي ليس بينه وبين جبل مسعود الآنف الذكر إلا جبل يُسمى " لَبَن " , فهم بنو الفضل بن عون بن عبد الله بن عون بن عبد الله بن عتبة بن مسعود بن غافل بن حبيب بن شمخ بن فار بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة , انظر المراجع الآنفة .
وأما تاريخ بني مسعود فليس فيه اختلاف بحمد الله , فقد حفل تاريخهم القديم بالأعلام ومنهم :
1- عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وارضاه , وهو صاحب السر والسواك والطهور والنعلين والوساد لرسول الله صلى الله عليه وسلم , وقد ذكرنا شيئاً من مختصر سيرته وانه سادس ستة وهاجر الهجرتين إلى الحبشة مع جعفر بن أبي طالب , وشهد المشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم , وبعثه عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى الكوفة وولاه بيت مال المسلمين وكتب لأهل الكوفة : " بعثت إليكم عبد الله بن مسعود معلماً ووزيراً وآثرتكم به على نفسي فخذوا عنه "
وعن شقيق بن عبد الله البلخي قال : كنت قاعداً مع حذيفة فأقبل عبد الله بن مسعود , فقال حذيفة : إن أشبه الناس هدياً ودلاً برسول الله صلى الله عليه وسلم من حين يخرج من بيته إلى أن يرجع ولا أدري ما يصنع في أهله لعبد الله بن مسعود , والله لقد علم المحفوظون من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم انه من أقربهم عند الله وسيلة يوم القيامة , وعن علقمة قال : جاء رجل من الكوفة إلى عمر وهو بعرفة فقال :
جئت يا أمير المؤمنين من الكوفة وتركت بها رجلاً يملي المصاحف عن ظهر قلبه , فغضب عمر وانتفخ حتى كاد يملأ ما بين شعبتي الرحل , فقال : من هو ويحك ؟ قال : عبد الله بن مسعود , فما يزال يطفأ ويسرِ عنه الغضب حتى عاد إلى حاله التي كان عليها , ثم قال : ويحك والله ما أعلم بقي من الناس أحد هو أحق بذلك منه وسأحدثك عن ذلك ,كان رسولا لله صلى الله عليه وسلم لا يزال يسمر عند أبي بكر الليلة كذلك في أمر من أمور المسلمين وانه سمر عنده ذات ليلة وإنا معه فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وخرجنا معه فإذا رجل قائم يصلي بالمسجد فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم يستمع قراءته , فلما كدنا نعرفه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سره أن يقرأ القرآن رطباً كما انزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد , قال : ثم جلس الرجل يدعو فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : سل تعطه , سل تعطه , قال عمر : قلت :
والله لأغدون عليه فلأبشره , قال : فغدوت عليه فبشرته فوجدت أبا بكر قد سبقني إليه فبشره .
ولا والله ما سابقته إلى خير قط إلا وسبقني إليه , رواه الإمام احمد والحديث صحيح الإسناد .
وعن مسروق قال : قال عبد الله : والذي لا إله غيره ما نزلت آية من كتاب الله إلا وأنا اعلم أين نزلت وفيم نزلت ولو اعلم أن أحدا اعلم بكتاب الله مني تناله المُطي لأتيته .
وقال مسروق أيضا : شَامَمْتُ أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فوجدت علمهم انتهى إلى ستة نفر منهم : عمر وعلى وعبد الله بن مسعود وأبي بن كعب وأبو الدر داء وزيد بن ثابت , ثم شَامَمْتُ هؤلاء الستة فوجدت علمهم انتهى إلى رجلين : علي وعبد الله .
وأصّـل الحنفية مذهبهم وفقههم على فقه ابن مسعود , ثم رجع إلى المدينة في عهد عثمان رضي الله عنه , وبقي بها إلى أن مات سنة ثنتين وثلاثين من الهجرة عن بضع وستين , وصلى عليه عثمان ودفن بالبقيع .
2- عتبة بن مسعود : اسلم مع أخيه عبد الله وأمه أم عبد بنت عبد ود بن سوىّ بن قريم بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل , وأمها هند بنت عبد الحارث بن زهرة بن كلاب القرشية الزهرية , وهو أخو عبد الله بن مسعود لأمه وأبيه , هاجر الحبشة الهجرة الثانية ثم قدم المدينة فشهد أحداً وشهد بعد ذلك المشاهد كلها , ومات في خلافة عمر بن الخطاب وصلى عليه عمر وانتظر بالصلاة عليه حتى قدم أخوه عبد الله فدمعت عيناه .
3- عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود , توفي سنة تسع وسبعين للهجرة .
4- عبد الله بن عتبة بن مسعود , كان قاضياً لمصعب بن الزبير بالكوفة توفي سنة أربع وسبعين للهجرة
5- عون بن عبد الله بن مسعود , كان راوياً وكاتباً وشاعراً .
6- عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة بن عبد الله بن مسعود المسعودي الكوفي , خرج له الأربعة في السنن , قال أبو حاتم : كان اعلم أهل زمانه بحديث عبد الله بن مسعود , توفي سنة مائة وستين , وهو أول من لقب بالمسعودي فيما يظهر لي .
7- أبو الحسن علي بن الحسين بن علي بن زيد بن عتبة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود المسعودي , صاحب التأريخ المشهور بمروج الذهب ومعادن الجوهر , توفي سنة345هـ .
8- عبد الله بن محمد بن الحسين بن علي بن عبيد الله المسعودي الهذلي , من سلالة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه , ولد بسجستان وقدم المدينة سنة ستمائة وعشرين من الهجرة فروى الأحاديث ودرس الفقه وبرع في القضاء والفتوى وأصبح إمام المسجد النبوي في عهد صلاح الدين الأيوبي , توفي عام ستمائة وثمان وخمسين من الهجرة .
ومشاهير بني مسعود وتاريخهم أكثر من أن يحصى وليس البيان هنا لذلك , وإنما استطردني الحديث عن تاريخ رجال بني مسعود قديماً وهم كُـثر , فهذا غيض من فيض , وقطر من بحر , وشذرة من شذرات نهر , وكأني بالناس وقد افترقوا فيما كتبت فرقا : فرقة قد أنصفت كعادة المنصفين وأهل الحق والعدل والدين , وفرقة قد انطوى الحسد على جنوبهم , ورامت إطفاء نور الله بأفواههم , وما هم ببالغيه
إلا أن تقطع قلوبهم , وكيف يقاس من نشأ في حجر العلم منذ كان في مهده , ودأب فيه غلاماً وشاباً وكهلاً , حتى وصل مقصده , بدخيل أقام سنوات في لهو ولعب , وقطع اوقاتاً يحترف فيها ويكتسب , على أننا لا نتكل على الاحتساب والأنساب , ولا نكلُّ عن طلب المعالي بالاكتساب والاكتتاب .
لسنا وإن كُنا ذوي حَسَبٍ يوماً على الاحسابِ َنتّكل
نبـنـي كـمـا كانـت أوائـلنا تبني ونفعلُ مثلَ ما فعلوا
وفرقة غلب عليها الجهل المركب , وبعد عنها طريق الخير وتنكب , لا تبرح جدالاً , ولا تعي مقالاً , ولا تحسن جواباً ولا سؤالاً , ليس لها دأب إلا أكل الحرام , والخوض في أعراض الأنام , فهذه لا تصلح لخطاب , ولا إذا غابت أن تعاب , فنمسك عنها الكلام , والحمد لله على التمام والسلام .



منقول من اخوي الارشيف,,
زياد الهذلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2012, 07:57 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موفق بإذن الله اخي زياد... لك مني أجمل تحية .
متى كانت هجرة مساعيد الشمال
البراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2012, 11:01 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

هل هم اذا مساعيد اخرين غير مساعيد بني شيبان المشهورين ؟
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2012, 02:24 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة هذيل
 
الصورة الرمزية زياد الهذلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي


ليست لدي خبره حول هجره مساعيد الشمال اعتقد هم مساعيد البدع في تبوك وبلاد الشام ومصر لكن هناك مساعيد ايضا من هذيل نقلت لشمال افريقيا خلال الفتوحات الاسلاميه واستقرت وايضا في مدينه ابو كبير في مصر سكانها من هذيل وهم هاجروا من بلاد المغرب وليس من الحجاز هم احفاد الفرسان الذين استقروا في شمال افريقيا..

اما بالنسبه لمساعيد بني شيبان ما اعرفهم اول مره اسمع عنهم المعروف ان كل قبائل المساعيد من سلاله الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود الهذلي رضي الله عنه اول من جهر بالقران بعد الرسول صلى الله عليه وسلم,,موفقين بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
زياد الهذلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-07-2020, 10:41 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اخي العزيز ابراهيم لا تخلط اللبن بالماء ولا الحابل بالنابل
مساعيد الشمال كانوا ومازالوا يعيشون بشمال غرب الجزيره لهم هجرات على الشام وفلسطين ومصر ولكن موطنهم الرئيسي شمال الجزيره فهم من جذام من قحطان والكاتب يتكلم عن بني مسعود هذيل . ومازالت قبائل جذام الى يومنا هذا بمنطقة تبوك الا وهم بني عقبه وبني عطيه والمساعيد
مساعيد الشمال ذكرهم العديد من المؤرخين مثل الحمداني والمغيري وسيد قطب والجزيري وغيره انهم من جذام وقبيلة جذام موجوده قبل ان يولد هذيل ومن جذام نبي الله شعيب ذكره ابن كثير وغيره انه من قبيلط جذام , وكذلك ملك الحيره النعمان بن منذر من قبيلة لخم ولخم اخو جذام
المسعودي الجذامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-07-2020, 04:43 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ليس هناك بطن يقال لهم مساعيد من بني شيبان من وايل ، لا في الجاهلية ولا في الاسلام، ومن بقي من شيبان هم في عداد قبيلة عنزة الوايلية اليوم وينتسبون الى مسميات وبطون جديدة ولا علم لهم بشيبان كنسب انما هم عنزة فقط، اما مساعيد هذيل فهم بالحجاز الى اليوم، اما مساعيد الحويطات فهم اقرب الى جذام من غيرهم. واما مساعيد الجبل فهم طاءيون ولهم اخوة بالعراق يقال لهم المسعود، ولا أدل على نسبهم الطاءي من وجود اخوتهم الزبيديين طيء معهم الى اليوم بالاردن وينتسبون الى المساعيد بشكل عام بسبب الجنسية الاردنية ، اما ان جذام وجدت قبل وجود هذيل فهذا قول مرجوح فالعرب قبايلهم متساوية بالعدد ومكارم الاخلاق قحطانيهم وعدنانيهم، وهذيل من اكبر القبايل المضرية العدنانية واشهرها بالجاهلية والإسلام.
الجارود متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-08-2020, 03:53 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

من هم مساعيد الحويطات فأنا عايش بتبوك لم اسمع عنهم
ان كنت تقصد مساعيد جذام الذين هم بتبوك والبدع وقيال فهذا قول اخر
تقولي لي ذكروهم المؤرخين ؟ اقول لك لا اعترف بكتاب بعد عام 1100 هجري
اثبت لي ان هناك مساعيد حويطات قبل هذا العام يا مدلس
وانا اثبت لك مساعيد جذام من كتاب الحمداني المولود عام 602 هجري الذي ربما لم يذكر اسم قبيلتك فيه وكذلك المغيري والقلقشندي وعارف العام والجزيزي
المسعودي الجذامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-08-2020, 03:57 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

دعك من هذيل وجذام الان ، نريد ان تثبت لنا ان هنا بالحويطات فخذ اسمهم المساعيد
اذا كان المساعيد بكتب المؤرخين القداما امثال العمداني وابن فضل الله كتبوا عن المساعيد ولم يكتبوا عن الحويطات فكيف يكون المساعيد جزء من الحويطات بالنسب !!!!!
المسعودي الجذامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-08-2020, 08:23 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نعم هناك المسعودي جهة تبوك محسوب على الحويطات
وهل الحويطات غير العرب. ما يمنع المسعودي ما يكون من اصول جذامية، وانما الان هو بينهم، وهل الحويطات غير عرب؟
واضح انك تجهل تداخل القبايل العربية المعاصرة مع بعضها البعض وكيف تكونت بأسماءها الان، لا اعرف قبيلة جذامية حقيقة بدون اخذ وعطا غير قبيلة العجارمة البلقاوية، فهم من بني عبد المهدي الجذاميين. أما الحويطات ان لم يكونوا جذام فهم قضاعة بالنسبة لي مهما قيل وقيل حالهم كحال الشرارات القضاعية ، هم يقيمون في ارض جذام منذ الجاهلية. ثم نحن هنا للنقاش العلمي المحترم وفي موقع علمي محترم وليس للتدليس، فحسن من ملافظك ان كنت من النؤمنين .
الجارود متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2020, 12:44 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اخي الجارود لا تقل لي المساعيد محسوبين على الحويطات على اي اساس حكمت ؟ حتى لو كانوا مثل ماتقول مع انك مخطأ فهذا لا ينسيهم اصلهم الجذامي , اذهب الى كتب الانساب القديمه واذكر لي من هم مساعيد الحويطات ؟
الا تدري ان اول قبيله ذكرت من قبائل تبوك بكتب الانساب هي قبيلة بني عقبه والمساعيد ذكرهم الحمداني المولود عام 602 هجري , فنحن المساعيد اصولنا جذاميه حتى النخاع واننا ابنا عم لبني عقبه الكريمه

خذ يا ابني

قبيلة المساعيد واحدهم مسعودي هي قبيله عربيه كبيره ممتده من شمال غرب الحجاز وهو موطنها الاصلي الى فلسطين مرورا بالاردن ومصر يرجع نسب قبيلة المساعيد الى قبيلة جذام القحطانيه فبني مسعود هم من بطون بني الضبيب من غطفان جذام من بني سعد بن حرام بن جذام وهو جذام (عمرو) بن عدي بن الحارث بن مُرَّة ابن أُدَد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان فقد ذكرهم الزبيدي1 فقال : " المساعيد بطن من العرب " كذلك ذكرهم الحمداني المولود عام 602 هجري انهم بطن من بطون العرب وذكر الاحيوات بنفس الطبعه من الكتاب الذين هم فرع من المساعيد وانهم من هلبا سويد من جذام بالتالي فالفرع يرجع للجذع الا وهو جذام ,
عد المساعيد من بني عقبة من جذام عبدالقادر بن محمد الجزيري(ت 980هـ تقريباً) في كتابه: (الدرر الفرائد المنظمة في أخبار الحاج وطريق مكة المعظمة) فقال:" وأما المساعيد من بني عقبة فمنهم بدنات، كثيرة وفروع غزيرة فلنذكر منها عشرين بدنة، ومنهم .... ...". انظر: (الدرر، ط 1، الرياض: دار اليمامة، 1403هـ/ 1983م، ج2، ص1196، 133، 1364، 1368 , ذكر ابن فضل الله العمري(ت 749هـ) في كتابه:(مسالك الأبصار) الأحيوات فقال:" وهلبا سويد. ومنهم العطويون، والحميديون، والجابريون، والغثاورة. ويقال لهم أولاد طرّاح المكوس. وحمدان، ورمان، وحمران، وأسود، ويعرف هؤلاء الأربعة بالأخيوة، واللكين، والقتلان". قلت: والأخيوة: تصحيف الأحيوة وهم الاحيوات المساعيد , ذكر المقريزي(ت854هـ) في كتابه: (البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب؛ تحقيق وتأليف الأستاذ الدكتور عبدالمجيد عابدين، ط: 1989م، الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، ص12. (بني مسعود من جذام)، وهم أبناء عمومة بني عقبة من جذام , ذكر ماكس فرايهير فون أوبنهايم(ت 1946م/ 1365هـ تقريباً) في كتابه: (البدو؛ ترجمة الجزء الثاني محمود كبيبو، تحقيق وتقديم ماجد شُبَّر، ج2، ص69- 70) الذي طبع الجزء الثاني منه سنة 1943م/ 1363هـ قال عن المساعيد:" يعد مساعيد وادي فارعة من أشهر قبائل فلسطين؛ ويحمل شيوخهم لقب أمير. صيحة الحرب عندهم: بني عقبة! وبناء على ذلك فهم ينتمون إلى هذا الفرع من جذام السكان القدامى لشمال غرب شبه الجزيرة العربيه
وبالفعل فإن حكاية ترحال المساعيد تشير أيضاً إلى الساحل الشرقي لخليج العقبة؛ ولم تزل تعيش هناك حتى اليوم بقايا القبيلة. حكاية ترحال المساعيد وهجرتهم موجودة عند شقير، تاريخ سيناء، ص117، ريفو بيليك 1905م، ص412 وما بعدها،(ب. ديسّارد) واستناداً إلى نفس المصدر عند موزيل أيضاً: البتراء العربية، الجزء الثالث، ص72: في يوم من الأيام ذهب شيخان من بني عقبة، داوود (داود) المتاريك والمسعودي من العربية إلى غزة يشتريا الحبوب. وفي الطريق نشب بينهما خلاف دامٍ حول فتاة جميلة من قبيلة مطير(..) كانت تعيش تحت حمايتها. أدى الخلاف إلى افتراق الشيخين. ذهب المسعودي، وبالتالي المساعيد الذين تميع صورتهم مع جدهم في الحكاية، إلى غزة , ذكر الدكتور حمود بن ضاوي القثامي العتيبي في كتابه: (شمال الحجاز: ج2، معجم المواضع والقبائل، ط 3، بيروت: العصر الحديث للنشر والطباعة، ص231): " ومن بطون جذام المساعيد
المسعودي الجذامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2020, 12:49 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اخي الجارود واضح انك اما انك تحاول دسم السم بالعسل او انك تجهل بقبائل العرب

تضرب الحائط بجميع قبائل جذام و تذكر قبيلة العجارمة البلقاوية فقط

الا تدري ان جذام من شمال غرب السعوديه الى فلسطين ؟

ههههههه شر البليه مايضحك
المسعودي الجذامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2020, 12:52 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

والمساعيد الذين بتبوك انا منهم لم يكن موروثنا يوم من الايام اننا من قبيلة الحويطات الكريمه

واثبتت موروثنا الجذامي تحاليل الحمض

اذهب رعاك الله الى موقع الحويطات الرسمي واعرف من هم فروع الحويطات
المسعودي الجذامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2020, 01:03 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

خذ يالجارود هذول هم مساعيد الحويطات الي تقولهم ههههههههههههههه من كتاب البدو لاوبنهام

المسعودي الجذامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2020, 01:04 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الان من هو الجاهل بانساب العرب ؟؟؟؟؟؟
المسعودي الجذامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2020, 01:25 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جُذامٌ سُيوفُ اللَهِ في كُلِّ مَوطِنٍ
إِذا أَزَمَت يَومَ اللِقاءِ أُزامِ
هُمُ مَنَعوا ما بَينَ مِصرٍ فَذي القُرى
إِلى الشامِ مِن حِلٍّ بِهِ وَحَرامِ
بِضَربٍ يُزيلُ الهامَ عَن سَكَناتِهِ
وَطَعنٍ كَإيزاعِ المَخاضِ تُؤامِ
إِذا قَصَّرَت يَوماً أَكُفُّ قَبيلَةٍ
عَنِ المَجدِ نالَتهُ أَكُفُّ جُذامِ
المسعودي الجذامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2020, 01:31 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

كنت اكتب مقال على الويكيبيديا عن المساعيد فلما رأيت ردك واستفسارك عن مساعيد تبوك ماتمالكت نفسي وارسلت لك جزء من المقال الذي رأيته بالرد السابق مع اني لم اكمل باقي المصادر
الكثير من الاعراب يتمنون جذام نسبا لهم لذلك يطعنوا بأنساب العرب الاصيلين
!.د بجامعة تبوك قسم الهندسه فهد المسعودي
المسعودي الجذامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2020, 01:53 AM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اذا كنت تريد مصادر لكتب اجنبيه غير مترجمه تثبت لك مااقول انا على اتم الاستعداد


لكن اثبت لي ان مساعيد الشمال هم من الحويطات

لا تاتني بكتب مؤلفه بعد المملكه العربيه السعوديه فسوف اضرب بها عرض الحائط لانني اتكلم عن تاريخ ونسب ياعزيزي
المسعودي الجذامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2020, 02:12 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ذكر عارف العارف(ت 1393هـ) قائم مقام بير السبع في كتابه: (تاريخ بير السبع وقبائلها، ط: مكتبة مدبولي، 1999م، ص116)، وما بعدها في حديثه عن بني عقبة نقلاً عن رجال البوادي أن سبب تفرق قبيلة بني عقبة هو الصراع الذي دار بين الأمير داود وابن عمه مسعود، وقد نتج عن هذا الصراع تفرق بني عقبة، ومنهم المساعيد الذين نزلوا الفارعة من أعمال جبل نابلس.
المسعودي الجذامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2020, 02:17 AM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اخي الجارود انا رجل متعلم ولله الحمد وان شاء الله انك مثلي واكثر
اذا تكلمت عن امر لابد من اثبات ودليل لكي يثبت للقاريء صحة معلومتك

اما انك تعتمد على الروايات مثل ....... الي الف كتابا هشا معتمدا فيه على الروايات فهذا سيوقف النقاش بيني وبينك

اذا كنت تريد المزيد من المصادر فأنا على اتم الاستعداد

ملاحضه للقاريء : نحن نتناقش عن قبيلة المساعيد الجذاميه بتبوك وقيال والبدع ولا نتناقش عن بني مسعود هذيل
المسعودي الجذامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2020, 02:24 AM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هذا موقع قبيلة الحويطات وننتضر اثبات ماتقول ايها الجارود

http://www.alhowaitat.net/
المسعودي الجذامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2020, 02:34 AM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بعد الانتهاء من المساعيد سوف اناقشك عن بني شيبان وكيف نسبتهم لقبية عنزه

سبحان الله بني شيبان اصبحوا من عنزه

والزير سالم التغلبي الذي كاد ان يبيد البكريين عن وجه الارض اصبح عنزي

وقريندايزر اصبح عنزي

حدث العاقل بما لا يعقل فإن صدق فلا عقل له
المسعودي الجذامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2020, 02:38 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

سأتر نسابة الجزيره حمد الجاسر رحمه الله المتوفي عام 1425 هـ الى الغد وماذا قال عن مساعيد شمال الحجاز بعد ان ارى ردودك
المسعودي الجذامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2020, 03:36 AM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اخي الجارود الشراري كما وصلني على الخاص لا تنسى هذا الموضوع وهذا النقاش
الجارود likes this.
المسعودي الجذامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2020, 08:37 AM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل الجزيرة العربية - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

حياك الله يالجذامي
ماذا تعرف عن بني
شيبان وعنزة، عنزة
عم شيبان أخي جده
جديلة بن اسد فما الغريب
ان لم يكونوا في بطن عنزة
اليوم، فهل انت أعلم من الرجل
في خصوصيات قومه فعنزة كانت
يوم من الايام جزء من بني وايل
والان بني وايل جزء من عنزة اليوم
فلهذا سميت بعنزة اليوم فأتني بما
عندك من اضافة نورنا أنار الله طريقك
الجارود متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ترجمة لبعض القبائل والعشائر والعائلات الليبية- بقلم م. مخلد بن زيد م مخلد بن زيد بن حمدان مجلس قبائل ليبيا العام 9 21-03-2020 04:09 PM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 09:58 PM
قبائل الفوايد السعادي بني سليم العدنانية قبيلة الفوايد مجلس قبائل بني سليم بن منصور 1 14-01-2017 10:51 PM
العلاقة بين السعادي من بني سليم وقبائل برقة وائل بهجت شاهين مجلس قبائل بني سليم بن منصور 20 11-12-2015 06:51 PM
شهداء قبيلة جهينه في حرب 1948 في فلسطين الارشيف مجلس قبيلة جهينة 7 13-02-2012 01:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 12:04 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه