..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مركز الدكتور ايمن زغروت لدراسات الانساب > البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل

البحث عن الاصول.. اصول و انساب العائلات و القبائل انساب العوائل .. اطرح سؤالك عن اصل عائلتك على فريق من نسابي الوطن العربي


إضافة رد
قديم 14-05-2012, 03:54 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي هل قبيلة بني حسن في فلسطين و الاردن من الساده الاشراف الجعافره. ارجو الدخول للاهميه

بسم الله الرحمن الرحيم



قرية صطاف


(ناحية بني حسن)


الساده الاشراف المنسيين



جمع:


المحامي: رئبال عزت رمضان ال ريا الصطافي



2012م


مسوده




مقدمة:

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم و بعد ....
لم يكن في ذهني عندما احببت ان اقوم بجمع معلومات عن قريتي صطاف ان افاجأ بان اصول اهل القريه يعودون الى قبيلة (بني حسن), هذه القبيله العريقه التي كانت من القبائل التي دفعت ثمنا غاليا عند فتح بيت المقدس و اعادتها الى حضن الامه الاسلاميه بعد معركة حطين الشهيره و دخول بيت المقدس، بل ان ما جعلني ابحث اكثر في اصول هذه القبيله هو معلومات بانها من الساده الاشراف الجعافره الحسينيين سبط رسول الله صلى الله عليه و سلم.
عندما بدأت البحث لم اجد مراجع كثيره حديثه في هذا الموضوع, الا اني وجدت ما يؤكد هذه النسب في الكتب القديمه, و قد كان بحث الدكتور: محمد ناصر الخوالده من الابحات التي دعتني لاتجه الى البحث في الكتب القديمه و انا الان اقوم بوضع ما جمعته بين ايديكم
السبب الذي جعلني اسطر هذه السطور ليس نباهيا باننا ( اهل صطاف ) من نسل النبي الامي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم, مع اني افتخر بذلك, ولكن يجب علينا احترام هذا النسب و العمل على الحصول على شهادات موثقه حتى لا يضيع نسل النبي صلى الله عليه وسلم, لذلك اطلب من اهل قريتي العمل على ربط اسماء الاجداد بالمشجرات الخاصه بال البيت حتى نتمكن من النأكيد من هذا النسل الكريم.
كما اطلب من اهلي ان يتقوا الله، و ان يعملوا صالحا و يكونوا قدوه لهذه الامه، و ان يحاسبوا انفسهم مرتين، حتى يفتخر جدنا الاعظم صلى الله عليه و سلم بنا، لا ان يتأسف على حالنا.


و السلام عليكم



م. رئبال عزت رمضان ال ريا







قبيلة بني حسن

أضاع الانتشار الواسع للعائلات والقبائل التي تنتسب الى الاشراف الهاشميين فيالبلاد العربية والاسلامية على مر العصور، الكثير من أنساب هذه العائلات ، وخاصة أنبعضهم انخرط بقبائل اخرى واصبح ينسب لها او أن الظروف السياسية الماضية حالت دونالبوح بهذا الانتساب . ومن ضمن هذه العائلات والقبائل التي ضاع نسبها قبيلة بني حسنفي القدس وشرقي الاردن . وقد أسهمت بعض كتب التاريخ في طمس الجذور الحقيقية لهذهالقبيلة بنوع خاص. ومن بين هذه الكتب كتاب "الاردن وقبائله " للضابط والكاتبالبريطاني فردريك بك الذي نشر في الاردن عام 1932 م واعتمده بعض المؤرخين والباحثينمصدراً رئيساً لابحاثهم . فقد تحدث الكتاب المذكور ان نسب قبيلة بني حسن يعود الىبني عذرة ، إستناداً الى ما جاء في كتاب " نهاية الأرب " للقلقشندي. ولدى العودةالى هذا الكتاب تبين ان القبيلة التي نسبت الى عذرة كانت قبيلة بني حن وليس بني حسن . وبني حسن من العشائر المعروفة على زمن ليس بالبسيط من التاريخ وهي من أكبر العشائر الحالية في الأردن، ولها امتداد في فلسطين، السبب في كثرة التعداد هو التحالف المتعارف بين العشائر ، ولعشيرة بني حسن وقعات كثيرة في الماضي وكانت جلها دفاعاً عن المظلومين ولم يسجل أن قامت بغزو قبيلة من اجل الغزو وإنما لاستجارة قبيلة بها أو للذود عن حدودها ، وأيضاً لم يسجل في تاريخها الحافل بأن هزمت أمام أي قبيلة كانت ،وسميت قبيلة بني حسن بالمدرسة لأنها أرغمت أعتى العشائر لقانونها المستمد من الشريه الاسلاميه ففازت باحترام الجميعبين القبائل..
ولقد استجار بهم ابن عدوان من ظلم وقع على اهل البلقاء من عشيرة بني صخر، وكان قائد المعركة الشيخ أحمد بن عبد القادر بن حسين القلاب، هنالك قصيدة تحدثت عن هذهالحربنذكرها من باب التأريخ ليس الا .

البارحـة نامـن عيونـي سـهـاره *** كضفـدع بالسيـل للـيـل سـمـار
قاف الزيـودي مثـل فيـح البهـارة *** نسوم غربي واعترض ريـح عطـار
سيل الشريعـة معتـرض عالكتـارة *** ولا عويـرض معتـرض بـه تيـار
مقلدة ابـن عـدوان فيهـا الاخبـارة *** ينخى الجعافرة ويـن حمايـة الجـار
ويقول ابن فايز يدور عندنا دمنة ودارة *** ابـوه وجــده مـالـه عنـدنـا دار
وليه يا بن فايز تنظر بعيـن الحقـارة*** ولا بد ما يجزى بالوغى كـل حقـار
الشور الاصبح لابـن قـلاب شـاره *** الله واكبـر يــوم شيخـنـا شــار
اجاك ابن قلاب وما يهـاب الخسـارة *** يوم اللقـى بديـه قصـاف الاعمـار
شيخ الشيـوخ ومـن ماكـر حـراره*** اخو فضيـه مصفـي كـل الاكـدار
يا جمع ابـو ربيـع درنـك وسـاره *** لاخوات وضحى بيرق الحرب نحـار
سرنـا عليهـم قبـل رد الاخـبـاره *** يختمة العشريـن واحنـا لهـم جـار
بعـز وعزلنـا جمـوعـا كـثـاره *** جمـع الجعافـرة للطوابيـر نـثـار
اول خسـاره للجـمـوع اليـسـارة *** لمـا تجـزوا مـن ورا دايـر غبـار
ديلان لـولا السـرج صيـد الكبـارة *** عده الكبيتـر يرتقـص بيـد صقـار
من كف اخو مهره من السرج طـاره *** كـف ن مضـرى للمناعيـر قهـار
الفعـل للعـدوان هــاك النـهـارة *** يا ما ملوا الحيشـان والمغـر وبيـار
يغـروا الزلـم مثـل غـر البكـارة *** يحن ويطن عا الوغـى كـل غـدار
عيال القريضي فوق سـرد المهـاره *** دللـو برقـاب العـدا كــل بـتـار
عيال القطارنة فـازوا هـاك النهـارة *** صج وصحيح وثابت وما بـه انكـار
لفـو هـل الحـردا جموعـا تبـارة *** يشهـد لهـم التاريـخ اخـاذة الثـار
الجمع الابيض على القنطرة استخـارة *** راحو ولفـو بالعـدو تقـول منشـار
بالسلط صارت مشحـرة مـع كتـارة *** كن علقو مشناق عاليه لذبـح الحـوار
يـا قريـة السمـاق زايـد حـمـاره *** الله واكبر يا فتى الجـود وش صـار
ينخوا ابـن قـلاب حامـي العـذارة *** الشيـخ احمـد للطوابـيـر جــزار
خلـى ابـن فايـز طايـح بالمعـارة *** وهذا جـزى اللـي للمخاليـق حقـار
ولـد الخريشـا زارنـا بالخـسـارة *** كايد غدى وقت الضحى ما به انكـار
شـم الفتيـل واحتـرز واستـخـاره *** صار البيات ويسأل الصبح وش صار
الشيخ فندي كـن غـدت بـه انيـاره *** لما تجزت مـن ورا النـزل مشـوار
حذو الحصـان ونـدق بيـه الزيـارة *** وبالميقعـة نظربـه كــم مسـمـار
خـوات فلـوه مانعـيـن الهـجـاره *** متمشلحيـن باللقـا عـنـد البـكـار
خـرم البراطـم ضيعـن الـحـوارة *** الخلج والمفرود ضلـن علـى الـدار
صـلاة ربـي عـدد ليلـة ونهـاره *** على الذي مبعوث ومن الحق مختـار
هذه القصيدة قيلت سنة 1806 اثناء حرب البلقاء بقيادة شيخ مشايخ بني حسن الجعافرة ابن قلاب من جهة والصخور من جهة ثانية مبينا فيها الاحلاف التي ساعدت الجعافرة في ردع قبيلة بني صخر بقلم الشاعر حسن محمد الزيودي، مادحا وواصفا لاحداث المعركة،والشيخ حسين القلاب اعقب ابن اسمه علي وله ذرية موجودة الان في اللاذقية وفي تركيا، ويتواصلوا مع العشيرة الام في الاردن، وابن آخر اسمه عبد القادر اعقب جاسم وحسين القصير(الشوير) وتم ذكره في قصيدة شبلي الاطرش بانه تم سجنه في سجن سيناب في مدينة الاناضول في كتاب ثورة فخر الدين المعني وانقطع نسبه وهناك من يقول بانه اعدم ومنهم من يقول بان له ذرية والله اعلم،
العيد عاد وعيدنا هم وغبون *** دمعي نهار العيد عالخد سكاب
عيدين لي في ديرة الترك مسجون*** ونهار ثالث عيد عدنا بسيناب


اصول قبيلة بني حسن
يعتقد بأن أصول عشائر بني حسن تعود للسادة الأشراف بناءً على عدة أدلة وشواهد فنخوتهم المعروفة والموثقة هي الجعافرة، فلقد وجد لقب بنو حسن في الأشراف الحسنيين كما وجد في الأشراف الحسينيين , أما الأشراف من بني حسن من الحسنيين فيقصد بهم الأشراف القيادات الذين حكموا مكة فترة طويلة من الزمن . أما بنو حسن من الأشراف الحسينيين فقد أطلق علىعدة قبائل منها،
1. بنو حسن : وهم من بني حسن البغيض بن محمد
2. بنو حسن : وهمبنو حسن بن المرتضى الأكبر عوض بن زيد بن زين العابدين علي .
3. بنو حسن بن موسىالكاظم بن جعفر الصادق (الجعافرة) بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين(الأشراف الحسينيين) .
ومن خلال بحثي البسيط في المراجع التي توفرت بين يدي عن هذه المنطقة وقبائلها ترجح لدي أن نسب هذه القبيلة (بني حسن ) في القدس والأردن يعود إلى القسم الثالث ( بنو حسن بن موسى الكاظم . وذلك للشواهد التالية:
جاء في كتاب الرحلة اليمانية للشريف شرف البركاتي على أنه يوجد أشراف في عين الزرقا شرق السكة الشامية ومن المعروف ان من يقطن هذه المنطقة هم من قبيلة بني حسن في شرق الأردن، كذلك فقد ذكرهم رئيس محكمة الخرج سابقا في كتابه كنز الانساب بان بني حسن الموجودين في الزرقاء من الاشراف، وهناك ايضا بحث مقدم من الشريف جاسم عساف العبدلي المقيم في العراق، يقول بان بني حسن الاشراف الموجودين في العراق يلتقون مع بني حسن الموجودين في الاردن وفلسطين، حسب المتواتر، وكذلك ذكرهم الكاتب محمد جميل المدني في كتاب الجواهر، بان العشريتين في فلسطين والاردن، هما عشيرة واحدة من السادة الاشراف آل البيت.
جاء في كتاب الأنس الجليل في تاريخ القدس والخليل لمؤلفه مجير الدين الحنبلي والمتوفى سنة (927هـ وعندما تحدث عن الأشراف الحسينيين في القدس وجدهم الشريف " بدر الدين بن محمد الحسيني "...... وكان أول مره ارتحل من وادي النسور.حين ضاقت منازلها بهم"
وجاء في كتاب القدس في العصر المملوكي لمؤلفه د. على السيد على – صادرعن - دارالفكر القاهر"الأشراف بالقدس وبظاهرها بوادي النسور والذي يبعد قليلا عن القدس عائلات من السادة الأشراف من نسل الحسين بن علي ومنهم بدر بن محمد بن يوسف " وجاء في نفس المرجع أن الجعافرة : بطن من بني الحسين السبط وهم ينتسبون إلى جعفر الصادق بن محمد الباقر , وكانوا يعيشون حول المرتفعات المحيطة بالمدينة المقدسة .
ومن المعروف أن وادي النسور غربي القدس كان يطلق سابقا على( وادي الصرار ( الحالي والذي أصبحت تمر به السكة الحديدية والذي تسيطر عليه قبيلة بني حسن والتي لها تسع من القرى في تلك المنطقة . وجاء في كتاب بحر الأنساب (ص ِِِ34) أنه يوجد من أعقاب موسى الكاظم في بيت المقدس. وجاء في كتاب الجوهر الشفاف في نسب السادة الأشراف في ظاهر بيت المقدس هم من الأشراف الحسينيين.
وجاء في كتاب قريش في الأردن لمراد شكري. " إن شقب وعمش ابني الحسن والذين سكنوا ضواحي جرش هم من الأشراف الجعافرة " .
ومن المعروف من يقطن هذه المنطقة هم قبيلة بني حسن
وجاء في منتقلة الطالبين لأبن طبا طبا- انه يوجد في بيت المقدس وظاهرها أشراف من الحسينيين . وكذلك جاء في الرحلة اليمانية للشريف شرف البركاتي أنه يوجد أشراف في عين الزرقا شرق السكة الشامية ولم ينسبهم .
ومن المعروف أن من يقطن هذه المنطقة هم من قبيلة بني حسن في شرق الأردن.
وجاء في كتاب مسالك الأبصار لأبن فضل الله ، بوادي زيد في بلاد الشام فرقة من الجعافرة وكذلك بالقدس.
وجاء في الموسوعة الفلسطينية أن زعماء جبل القدس ووادي الصرار (النسور سابقا) هم من بني حسن ونزعتهم قيسيه مقابل بني مالك زعماء لقبائل اليمنية في نفس المنطقة.
وكذلك فإن المتتبع لنشأة قرى بني حسن في القدس الشريف يلاحظ أن هذه القرى قد أوقفت على السادة الأشراف منذ قدوم قبيلة بني حسن مرافقة للملك الناصر صلاح الدين الأيوبي عند فتحه القدس حيث اعطاهم قرى الو لجة والجورة. وفي عهد المماليك أوقفت قرية الشرفات على السادسة الأشراف من الحسينيين .
وفي عهد سليم ألأول الخليفة العثماني أوقفت قرى خربة اللوز وقرية صطاف على ألإشراف من السادة الحسينيين وعهد لقبيلة بني حسن بحماية طريق الحجاج في طريقهم إلى بيت المقدس
كذلك نخوة قبيلة بني حسن في القدس و شرق الأردن هي (الجعافرة) ومفردها جعفري - وكذلك من خلال ملاحظة أسماء العائلات لتلك القبيلتين نلاحظ التشابه الكبير في مسمياتها ومسميات قبائل بني حسن من الأشراف الحسينيين أو الأشراف الجعافرة من الحسينيين في البلاد العربية.
قدوم قبيلة بني حسن إلى شرق الأردن وفلسطين .
لقد كان قدوم هذه القبيلة إلى جنوب الأردن من منطقة الليث في الحجاز وذلك في فترة صلاح الدين الأيوبي وذلك لأن صلاح الدين الأيوبي قد استعان بهم في حصاره لقلعتي الكرك والشوبك جنوبي الأردن حيث استقر قسم كبير من قبيلة بني حسن في منطقة عفرا - الطفيلة وارتحل قسم منهم مع صلاح الدين الأيوبي عند فتحه بيت المقدس حيث اعطاهم صلاح الدين الأيوبي منطقة كبيرة( قرية الولجة والجورة) في غرب القدس في وادي النسور( الصرار حاليا ) وجعل لهم موسم يسمى موسم النبي موسى ينزلون به بكامل أسلحتهم إلى مدينة القدس . وجعل يوم هذا الموسم يصادف يوم عيد الفصح عند النصارى وذلك لخوفه من يتحول الحجاج النصارى في بيت المقدس إلى محتلين لها ( كما جاء في كتاب تاريخ فلسطين لعمر صالح البرغوثي , الموسوعة الفلسطينية القسم الخاص المجلد الثامن , والوثائق المقدسية التاريخية .لكامل العسيلي .
ومن المعروف انه بعدظهور عائلة الحسيني كان يحمل راية قبيلة بني حسن في هذا الموسم شخص من عائلة الحسيني وأخرهم كان الحاج أمين الحسيني .

أما قرى بني حسن في القدس الشريف والثابتة هي تسع قرى قبل أن تنتقل قرية صوبا إلى بني مالك اليمانية وترحل أخر عائلات بني حسن منها وهي عائلة الزواهرة وتنتقل إلى مدينة غزة في القرن الثامن عشر الميلادي . والقرى الثمانية المتبقية هي : قرية الو لجة , قرية المالحة , قرية شرفات , قرية الجورة , قرية صطاف (سطاف) قرية بتير (تابعة الآن لمدينة بيت لحم ) ,قرية يت صفافا. قرية خربة اللوز .
والتي أصبح يطلق على هذه القرى فيما بعد ناحية بني حسن وذلك في التقسيم الإداري لمدينة القدس الذي عمل به في فترة الحكم العثماني.
العائلات التيتنسب لقبيلة بني حسن كما هي عليه الآن في بيت المقدس :
آل الحسيني , آل درويش , أبو دية , أبو سبيت , العويسات , الأطرش , الأعرج , وهدان , التويمي , الجندي , آل ساري , النقرة , الغباري , آل علي , الهيبة ’ الحجاجلة أل خليفة , الصيفي , العلاونة , القواسمة , آل معالي , النواصرة , أبو تين , آل عيسى , الأيوب , أل عرباش , آل حمده , آل داوود , اسليم , المصري , شلعب , أبو عيشة , الصواونة , الصافي , الزريقات الحماد الفرهود زرينة مكركرالخوالدةقوار الصواملة الأخرس الحراذين السرحان الكرايم الجواريش طشقة العثمان العواد الحواري المرشد العمّر الخطيب آل سعادة العلمي آل عبد النبي آل شيخة المراجحة الصعوب السبع فرج البصابصة أبو الحاج أبو حارثية أبو حسين أبو مر أبو نعمة البطمة الصغيّر السالم الشيخ العليان العيّاش قطوش محاجرة معمّر القيق آل سلمان العمري الغيث الجعافرة الحوامدة السفافرة آل جاد الله أبو عابد الخطار الحمدان الغنّام الصويص الغنية الخلايلة المشني الدعدور دعبور آل زعتر السمّور العباد ابوطبيخ الجلب الهديري وقاد العياد آل ريّا آل عبد الكريم العساف الحسن ا النعرة البركاتالعياف الزواهرة المزاهرة الحواتمة .

هذه بعض العائلات التي استطعت أن اجمعها والتي تنسب إلى قبيلة بني حسن في بيت المقدس .

المراجع:
الرجع الرئيسي لهذا الإعداد: جمع وإعداد: محمد بن علي الحسيني .


-
الأنس الجليل في تاريخ القدس والخليل مجير الدين الحنبلي .
-

نهاية الأرب للقلقشندى.
-

قبائل الأردن فريدرك بيك.
-

قبائل دارفور السودانية سليم عبابنة.
-

عامان في الفرات الأوسط عبد الجبار فارس.
-

المفصل في تاريخ القدس عارف العارف .
-

تاريخ فلسطين عمر البرغوثي طوطح .
-

طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب مخطوط في مكتبة الجامعة الأردنية .
-

الموسوعة الفلسطينية دراسات خاصة المجلد السادس والرابع .
-

متنقلة الطالبية لإسماعيل ابن طباطبا .
-

قريش في الأردن مراد شكري .
-

جريدة النسب لمعرفة من انتسب إلى خير أب , محمد حسين الحسيني الجلالي .
-

القدس في العصر المملوكي , على السيد على .
-

معجم قبائل العرب رضا كحالة.
-

معجم القبائل السعودية حمدا الجاسر .
-

الرحلة اليمانية , الشريف شرف البركاتي .
-

الخطط المقريزية لمحب الدين الطبري .
-

عشائر العراق عباس العزاوي .
-

القبائل العربية في مصر عبد الله البري.
-

الأنساب المنقطعة أحمد عبد الرضا كريم .
-

وثائق مقدسية تاريخية كامل العسيلي .
-

الأسر والبيوتات الهاشمية في العراق .
-

وصف الأرض المقدسة ترجمة سعيد عبد الله .
-

موسوعة أعلام فلسطين محمد عمر .
-

مدينة القدس وجوارها , زياد المدني .
-

موسوعة القبائل العربية محمد سليمان الطيب .
-

عمدة الطالب في انساب أبي طالب , جمال الملة والدين أحمد بن علي بن الحسين الحسيني.
-

تهذيب الأنساب ونهاية الأعقاب لأبن أبي جعفر العبدلي

[gdwl]صطاف [/gdwl]

الموقع الجغرافي
تقع قرية سطاف إلى الغرب من مدينة القدس حيث تبعد مسافة كم عن مدينة القدس وقد أقيمت هذه القرية في أواخر القرن الثامن الميلادي فوق المنحدرات الشرقية لجبل الشيخ البختياري على ارتفاع (600م) عن سطح البحر و المطل على وادي الصرار ( وادي النسور وتعتبر هذه القرية إحدى قرى ( بني حسن ) الواقعة على الجبال الغربية لمدينة القدس .
وتبلغ مساحة هذه القرية الإجمالية حوالي ( 3775) دونما" ومساحة القرية المسكونة حوالي ( 22) دونما" مقسمة إلى أربع حارات كما يحيط بهذه القرية قرى بني حسن الأخرى وهي ( الجورة ، خربة اللوز ، الولجة ) وهناك طريق فرعية تصل القرية بطريق القدس - يافا من الجهة الشمالية الشرقية كما كان هناك بعض الطرق الترابية تصل القرية بباقي قرى بني حسن المج ية بالماء للزراعة والشرب . أما الأراضي فكانت تزرع حبوبا" وخضراوات و أشجارا" مثمرة و كانت بعض الزراعة بعليا" وبعضها الأخر مرويا" بمياه الينابيع وفي عام ( 1944) كان ما مجموعه ( 465) دونما" مخصصا" للحبوب و ( 928) دونما" مرويا" أو مستخدما" للبساتين . كانت الأشجار و الأعشاب تنبت على المرتفعات وتستعمل علفا" للمواشي وكان سكان القرية يبيعون منتجاتهم الزراعية في أسواق القدس
المزارات و الأماكن المقدسة :
يوجد في قرية سطاف عدة أماكن مقدسة ومنها:nمزار الشيخ أبو إسماعيل ويعتقد أنه ولي من الأولياء والذي دفن في هذه القرية .nوكذلك يوجد هناك كومة من الحجارة ويعتقد بأن بعض الجن يسكن في هذه الكومة ويطلق على الكوم ( كوم 0 الشيخ عبيد
وكذلك يوجد دير في هذه القرية يدعى ( دير الحبيس ) nهذا ومن المعتقدات أيضا" بأن هناك شيطان يسكن في العين الشرقية في هذه القرية تقدح عيناه شررا" .
الإنسان:
لقد بلغ عدد سكان قرية سطاف حسب إحصائية ( 1925) حوالي (381) نسمة منهم (210) من الذكور و ( 171) من الإناث أما في إحصائية عام
(1945)
فقد بلغ عدد سكان هذه القرية (450) نسمة جميعهم من المسلمين وقد كان سكان القرية يربون المواشي من الماعز الأسود و كذلك كان يملك بعض سكان القرية بعض الخيل وخاصة من الوجهاء الشيوخ -ومثال ذلك الشيخ ( علي بن سليمان بن محمد بن سليمان من السلميان الشعلان الرويلي العنـيزي والذي كان يملك حوالي عشرون من الخيل الأصايل ، وكذلك كانوا يملكون بعض الجمال التي كانوا يستخدمونها لنقل منتجاتهم إلى أسواق القدس وغيرها.

الأصـول:
يعود معظم سكان هذه القرية بأصولهم إلى قبيلة بني حسن البدوية وهم من الأشراف والذين قام بتطوينهم صلاح الدين الأيوبي في الجبال الغربية لمدينة القدس بعد وذلك لحمايتها من الصليبين وجعل لهم عيد يجتمعون فيه كل عام مع باقي القبائل البدوية في نفس المنطقة وهم بني زيد وبني مالك-يسمى عيد النبي موسى- وقبيلة بني حسن في القدس يلتقون مع قبائل بني حسن في منطقة الليث في الحجاز وقبيلة بني حسن في شرق الأردن وكذلك قبيلة بني حسن في السودان وفي صعيد مصر وفي العراق بالنسب والأصول , وقد بلغ عدد أفراد هذه القبيلة حوالي ( 2480) نسمة وذلك ما بين عامي ( 1871-1872) وكانت المشيخة في آل درويش القاطنون في قرية المالحة، وكان آخر شيوخهم قبل النكبة الشيخ عبد الفتاح درويش والذي كان عضوا" في البرلمان الأردني عن ناحية بني حسن في القدس وذلك بعد قرار وحدة الضفتين .
وقد كانت ناحية بني حسن تمثل الزعامة القيسية بجبال القدس الغربية مقابل الزعامة اليمنية في ناحية بني مالك والتي تمثلها عائلة ( أبو غوش ) وخاصة أبان الفتنة القبلية بين قيس ويمن في القرن الثامن والتاسع عشر الميلاديين.




عائلات القرية:
كما ذكرنا سابقا" فإن معظم عائلات القرية تعود بأصولها إلى قبيلة بني حسن بالإضافة إلى بعض العائلات والتي يعودون بنسبهم إلى منطقة وادى السرحان
الجوف حاليا) في الحجاز .وبادية الشام.
وتقسم القرية إلى أربع حارات حيث يسكن كل حارة العائلات التي يجمعها عصب واحد وهي :
الحارة الشرقية وتضم آل حسن ومنهم آل عبيد الله/آل صبح/ آل معالي وهم أول من سكن القرية في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي وقد جاؤا من قرية الولجة /آل ريا -ومنهم المشني وآل عياد- وقد جاؤا أيضا من قرية الولجة .
الحارة الغربية وتضم آل حسين وآل عبد القادر وآل خليل .
الحارة الفوقا وهم آل مسلم ومنهم آل كنعان وآل عبدا لكريم و آل إسليم وآل وهدان.
الحارة التحتاوتعود بأصولها إلى قبائل عنزة وإلى مدينة القدس :وهم
-الفتياني ويعودون بأصولهم إلى مدينة القدس وقد كانوا يحملون مفاتيح أحد أبواب المسجد الأقصى وقد سموا بالفتياني لأنهم كانوا أصحاب إمامة وإفتاء شرعي في المسجد الأقصى ومنهم العالم الفقيه ( إبراهيم بن علاء الدين بن أحمد الفتياني
-آل وقاد وهم من قبيــلة شمر وقد قدموا من البادية السورية.
-


آل شعلان (وهم من السليمان من الشعلان من الرولة من عنـزة وقد جاؤا إلى هذه القرية من وادي السرحان في الحجاز في نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر وكان شيخهم في تلك الفترة الشيخ سليمان بن محمد بن سليمان من السليمان من الشعلان من المر عض من الجمعان من الزايد من الرولة من عنـزة ) ومنهم آل سليمان نسبة إلى جدهم الشيخ سليمان بن محمد الشعلان ،وآل أحمد ومنه عبد الرحمن وعثمان وأسعد .
المساحة "المضافة"
كما هي الحال في معظم التجمعات السكانية في القرى ,فإنه يكون هناك مكان يلتقي فيه رجال كل حمولة من الحما يل وهو المضافة .
فالمضافة عبارة عن قاعة كبيرة لها فسحة واسعة تتسع لمعظم رجال الحمولة الذين يجتمعون فيها في أوقات فراغهم و سهراتهم ومناسبتهم المختلفة ولها بعض الأروقة كي تتسع لجميع أفراد الحمولة نظرا لعدم وجود فنادق في القرية , فقد كانت مكانا لضيوف جميع أفراد الحمولة كما و إنها تعتبر مأوى للمسافرين والغرباء الذين يمرون بالقرية وقد كان للمضافة مكانة في نفوس أهالي القرية إذ تعتبر عنوانا لكرامتهم وعزتهم حيث تفتخر كل حمولة بكثرة زوارها من الضيوف والمسافرين و غيرهم . وهي كذلك ملتقى لرجال القرية وبذلك يكونون على إطلاع يومي تقريبا بأحوال بعضهم البعض و أخوال القرية .
خدمات المضافة :
للمضافة دور رئيسي في تماسك أبناء القرية و الحمولة حيث تعتبر رمزا لهم ويبرز دورها في مجال الخدمات التالية :
-


ملتقى يجمع أفراد الحمولة ليقضوا فيها أوقات فراغهم بعد الانتهاء من عناء العمل طيلة اليوم . حيث التسامر مع الأقارب وأبناء الحمولة ولم تكن هذه السهرات تقتصر على التسامر والحديث بل تتعداها إلى عدة ألعاب يمارسونها في سهراتهم إلى ساعة متأخرة من الليل ومن أشهر الألعاب التي كانت تمارس لعبة السيجة .
-

وقد كانت المضافة كذلك ملتقى بين أفراد الحمولة لبادل الرأي والمشورة وقد كانت تعقد فيها جلسات القضاء العشائري لحل الخلافات والمشاكل المحلية والخارجية .
-

وهي كذلك كما قلنا سابقا مكانا لاستقبال ضيوف الحمولة .
-

وفي المضافة كانت تقام ليالي السهر والسمر للأفراح وكان يتم فيها تقديم طعام العرس و الطهور وإكرام أهل المتوفى .
*

المضافة وبشكل عام مكان شرب القهوة الصباحية و المسائية مع العلم أن مستلزمات القهوة من الحطب وكاز وماء وكل ما تتطلبه الضيافة كانت توزع بالدور على أبناء الحمولة , ويقال لهذا الدور الوقدة
*وتعتبر المضافة المنتدى الثقافي للقرية حيث كان يتم فيها استقبال الوافدين من الشعراء الذين ينشدون أشعارهم على الربابة بالإضافة إلى شعراء القرية , حيث كان الشعراء يروون قصص كليب و الزير و كذلك القصص البدوية التي تحكي عن الشرف و النخوة و شجاعة نمر العدوان .
لقد كان لكل حمولة مختار يدير شوؤن الحمولة ويكون مسوؤلا عن قضاء مصالح الحمولة و كذلك عن الخلافات التي تقع بين أفراد الحمولة أو بين عائلة أو حمولة أخرى وذلك بمساعدة وجهاء القرية ودون اللجوء إلى القضاء .
أما مختار القرية كاملة فقد كان يعين من قبل السلطة و ذلك بتنسيب من أهل القرية .
وقد ذكرت سجلات محكمة القدس الشرعية أن مختار القرية في عام (1885) هو _ الشيخ علي بن سليمان بن محمد بن سليمان السلمان الشعلان –والذي كان مخولا من قبل السلطة بمتابعة شهادات الولادة و الزواج و الوفيات لجميع أبناء القرية.
أهم المضافات :
-مضافة آل كنعان : وتجمع آل إسليم و آل عبد الكريم و آل مسلم و آل كنعان ..
مضافة دار حسين : وتجمع آل عبد القادر و أل خليل و أل حسين.
-


مضافة دالا حسن : وتجمع آل عبيد الله وآل صبح و آل معالي و آل ريا وهم المشني عياد.
-

مضافة آل شعلان : وتضم آل سليمان (جدهم سليمان بن محمد الشعلان ) و آل الفتياني و أل وقاد وقد كان مختارهم في أواسط القرن التاسع عشر ( علي بن سليمان بن محمد الشعلان.
احتلال القريه
بينما كانت عملية داني تأخذ مجراها ( أنظر أبو الفضل, قضاء الرملة) احتلت القوات الإسرائيلية مجموعة من القرى إلى الشرق من منطقة العمليات, حول اللد والرملة, في موازاة المشارف الغربية للقدس. و اسنتادا إلى المؤرخ الإسرائيلي بين موريس, فإن صطاف كانت من القرى التي احتلت في أثناء هذا الاندفاع, إذا هوجمت في 13-14 تموز\ يوليو 1948. وقد نفذ الهجوم لواء هرئيل والذي كان في جملة القوات التي حشدت لتنفيذ عملية داني.












المراجع:
1. سطاف على مر التاريخ ،د. محمد الفتياني سوريا – دمشق – الصالحية
2. كي لا ننسى قرى فلسطين التي دمرت في عام 1948. تأليف وليد الخالدي طبعة أولى ص629وما بعدها
3. معجم بلدان فلسطين /محمدشراب طبعة أولى 1987ص484
4. بلادنا فلسطين ج8القسم2 طبعة أولى مصطفى الدباغ
5. الموسوعة الفلسطينية القسم الثاني الجزء الرابع ص626,623,657
6. أبان الإنتداب البريطاني /محمد خروب طبعة أولى ص23
7. الموسوعة الفلسطينية ق2ج2ص934
8. الموسوعة الفلسطينية ق2ج6ص897,896/ج3ص4-الموسوعة ق2ج6ص897/ج1ص551
9. موسعة عشائر فلسطين . فائز أبو فردة طبعة أولى 1991ص144
10. أعلام فلسطين .محمد عملا ج1 ص42
11. عشائر بلاد الشام –وصفي زكريا طبعة أولى ص367
12. أصدق الدلائل في أنساب بني وائل –عبدالله العنزي ص 310. طبعة محفوظة في مكتبة شومان
13. قبائل الرولة ودورها في الثورة العربية الكبرى محمد عبدالله الرويلي
14. سجلات محكمة القدس الشرعية سجل رقم (310,297,415,317,290) والمحفوظة في مكتبة الوثائق والميكروفلم في الجامعة الأردنية
15. مدينة القدس وجوارها –زياد المدني –الرسائل الجامعية –الجامعة الأردنية
16. البرلمان الأردني –سليمان الموسى
17. قبائلنا الجزء الثاني أحمد الفسفوس
18. أنساب قبائل العرب /عبدالسلام الحبوني طبعة أولى
19. البدو والبادية –جبرائيل سليمان الجبور –دار العلم طبعة أولى
20. العشائر الفلسطينية والأردنية ووشائج القربى بيها –أحمد أبو خوصة
21. ملكية الأراضي في متصرفية القدس –أمين أبو بكر 1996 –مركز الرسائل الجامعة الأردنية
22. موسوعة أنساب العرب –محمد الطيب دار الفكر مصر طبعة أولى
23. معجم المؤلفين –رضا كجالة جزء 1
24. القدس عربية إسلامية –أحمد أبو خوصة
رئبال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-2012, 09:57 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

انعم واكرم بكل حسيب نسيب .
لاشك ان من المشهور ان بني حسن - ونحن من اهل المحل ونجاورهم الارض والسكنى- مهروفون بانهم جذم كبير وفيه المؤتلف وهم على فسمين ثبته وهليل. واهل النسب يرسمون الحدود النسبيه ويعرفون كل الى من ينتسب .
ونعرف لبعضمنهم الشهرة الظاغيه انهم جعافره وان نخوتهم ( صبيان الجعافره) مشتهرة معروفه.
ولا ننكر ابدا اصحاب حق تعارف عليه اهل الفن والنسب.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-05-2012, 11:01 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

شكرا لمروركم الكريم اخي الجموني
ولكن ارجو ان تساعدوني في التأكد من هذا النسب كالحصول على شجرة انسابنا نحن في فلسطين او شخص استطيع من خلاله التاكد من ما جمعته جزاكم الله كل خير
رئبال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-05-2012, 07:30 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارجو منكم افادتي اذا سمحتم للاهميه
شـكــ وبارك الله فيكم ـــرا لكم ...
رئبال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-04-2013, 10:38 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبو النصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

قبيلة بنى حسن الذين بالكرك هم بنى حسن بن ربيعه بن حرام بن ضنه بن عبيد بن كبير بن عذره من قضاعه استقدمهم صلاح الدن الايوبى من وادى القرى للجهاد ضد الفرنجه بالكرك ثم انزلهم بالكرك فهم فيه الى اليوم
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-04-2013, 10:02 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي ّ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قطز مشاهدة المشاركة
قبيلة بنى حسن الذين بالكرك هم بنى حسن بن ربيعه بن حرام بن ضنه بن عبيد بن كبير بن عذره من قضاعه استقدمهم صلاح الدن الايوبى من وادى القرى للجهاد ضد الفرنجه بالكرك ثم انزلهم بالكرك فهم فيه الى اليوم
********
المكرم قطز .......

بارك الله بكم وانعم عليكم بالخير العميم ...... وبكم افاد.

اعلم حياك الله ان بني - (حنّ) - هم بني عذره .
وليس بني حسن .
والله اعلم بالصواب..... وعنده فصل الخطاب.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-04-2013, 10:17 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
ضيف شرف النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ونقلنا .............. من جمهرة انساب العرب .
*

بنو عذرة بن سعد هذيم
ولد عذرة بن سعد هذيم: عامر، بطن؛ وكبير بن عذرة، بطن؛ ورفاعة بن عذرة، يقال إنهم دخلوا في بني يشكر. فمن بطون بني كبير بن عذرة: بنو رزاح "بن ربيعة" بن حرام بن ضنة بن عبد بن كبير بن عذرة، ورزاح هذا هو أخو قصي بن كلاب لأمه، وهو الذي نصر قصي بن كلاب على بني بكر بن عبد مناة؛ وهو الذي أخرج بني نهد، وبني جرم، وبني حوتكة من بلاد قضاعة؛ وهو الذي أخرج أيضاً بني عمه رفاعة بن عذرة من جملة بلاد بني عذرة؛ وبنو حن بن ربيعة أخي رزاح بن ربيعة لأبيه وأمه، وهما قبيلا عذرة. فمن بني حن بن ربيعة، صاحب بثينة، وبثينة هي بنت حبا بن ثعلبة بن الهوذ بن عمرو بن الأحب بن حن بن ربيعة، لأبيها صحبة؛ وكان زوجها نبيه بن يزيد بن الحليس بن الحارث بن مياد بن حن بن ربيعة؛ وزمل بن عمرو بن العنز بن خشاف بن خديج بن واثلة بن حارثة بن هند بن حرام بن ضنة بن عبد بن كبير بن عذرة، له صحبة، وعقد له رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لواء شهد به صفين مع معاوية؛ وعروة بن حزام بن مالك: وابنة عمه: عفراء بنت مهاصر بن مالك.

******
ومن المعلوم ان قبيلة بني حسن قبيله حديثه زمنيا ، اذا ما قورنت ببني حن تاريخيا.
توقيع : الشريف محمد الجموني

{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-09-2020, 01:18 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الأخ رئبال المعلومات الصحيحة بخصوص ناحية بني حسن في قرى القدس و من ضمنها قرية صطاف أو سطاف أن بنو حسن في قرى القدس يعودون بأصلهم إلى الأمير حسن بن سرحان الهلالي من بني هلال من بلاد المغرب ،،،،
فراس فا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-09-2020, 01:23 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

إلى الأخ رئبال ،،،،، نسب بني حسن في شرقي الأردن يعود الى بني عذرة ( كتاب " نهاية الأرب " للقلقشندي ) ،،،، أما عند أهل قرى القدس فإن بنو حسن في القدس نسبةً للأمير حسن بن سرحان الهلالي من بني هلال جاؤوا من بلاد المغرب ،،،،
فراس فا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-09-2020, 01:26 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

إلى الأخ رئبال صحّح معلوماتك ،، و هذه هي المعلومات الصحيحة ،،،،، نسب بني حسن في شرقي الأردن يعود الى بني عذرة ( كتاب " نهاية الأرب " للقلقشندي ) ،،،، أما عند أهل قرى القدس فإن بنو حسن في القدس نسبةً للأمير حسن بن سرحان الهلالي من بني هلال جاؤوا من بلاد المغرب ،،،،
فراس فا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-09-2020, 01:42 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

و كل هذه المعلومات التي ذكرتها يا أخ رئبال غير صحيحة و غير دقيقة و لا يوجد أدلة على صحتها ،،، و حتى المراجع و الكتب التي ذكرتها ،، لا يوجد دليل فيها على صحة معلوماتك و ليس لها علاقة بالمعلومات التي أنت أوردتها ،،،، فمثلاً : هل ذكر كتاب ( الأنس الجليل في تاريخ القدس والخليل ) أو كتاب ( بحر الأنساب ) أو أي كتاب معتبر و محايد و تاريخي إسم بني حسن ( الذين تتحدّث عنهم أنت ) حرفيا أنهم من أعقاب موسى الكاظم ،،،؟ الجواب : لا - و هل ذكر أن بنو حسن في قرى القدس لهم علاقة ببني حسن شرقي الأردن ،،( مع احترامي للطرفين )؟ الجواب : لا ،،، لذا فإن الصحيح و الثابت تاريخياً و من مراجع هو أن :
نسب بني حسن في شرقي الأردن يعود الى بني عذرة ( كتاب " نهاية الأرب " للقلقشندي ) و ذكر القلقشندي بني حسن ( بالحاء و السين و النون ) ،،،، أما في قرى القدس فإن بنو حسن في القدس يعودون بنسبهم إلى الأمير حسن بن سرحان الهلالي من بني هلال جاؤوا من بلاد المغرب ،،،
فراس فا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-09-2020, 01:56 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

معلوماتك غير صحيحة و غير دقيقة محمد الجموني ،،،،، والصحيح و الثابت أن بني حسن في شرقي الأردن أصلهم من بني عذرة ،، و هذا نسبهم : هم بنو حسن بن معاوية بن ربيعة بن جرام بن ضبة بن عبد بن كبير بن عذرة بن زيد اللات وعذرة يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة منهم جميل بن عبد اله وصاحبته بثينة‏.‏
فراس فا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور قديمة و تاريخية لقبائل حضرموت و قبائل اليمن و قبائل ظفار و قبائل الربع الخالي أل كثير ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبائل اليمن العام 9 23-12-2019 10:10 PM
قبائل العرب في ليبيا الحناوي مجلس قبائل ليبيا العام 6 11-03-2019 02:50 PM
كتاب تاريخ الأردن وعشائره لكاتبه د: أحمد عويدي العبادي حسام العامري مجلس القبائل الاردنية العام 27 28-12-2018 07:29 PM
قبائل الفوايد السعادي بني سليم العدنانية قبيلة الفوايد مجلس قبائل بني سليم بن منصور 1 14-01-2017 11:51 PM
عقيب الفوايد في ليبيا طائر الشوق مجلس قبائل ليبيا العام 2 07-12-2016 03:58 AM


الساعة الآن 03:17 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..