نسب حليمة السعدية (ظئر النبي r) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
تحقيق نسب آل عمار بن الحسين
بقلم : عثمان المطالب
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: كرماً أريد معرفة أصل عائلة فرحات (آخر رد :عبد القادر فرحات)       :: علوم اللغة العربية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: عائلة الجاسر(ابوجاسر) (آخر رد :ع الشمري)       :: المُجَالِدُ الفَرِيْدّّ (آخر رد :محمد صيام)       :: المُجَالِدُ الفَرِيْدّّ (آخر رد :محمد صيام)       :: أريد معرفة أصل عائلة (( جنيدي )) بطهطا قبلي البلد (آخر رد :محب ديني)       :: الزيادنة الفواعرة في حمص ونسبهم الى شمر (آخر رد :عبدالله الجربا الشمري)       :: قبيلة المعاضيد في البلاد العربية (آخر رد :بنت النجادات)       :: نسب سيدى محمد (أبى موسى العمران) بن سيدى موسى ( أبى العمران) بن سيدى عبد العزيز (أبى المجد) (آخر رد :اشرف بن النجار الشريف)       :: قبيلة المشاييخ المناصير السادة الاشراف (آخر رد :عبدالعزيز عبدالله الشيخي)      




إضافة رد
قديم 02-06-2012, 06:04 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي نسب حليمة السعدية (ظئر النبي r)

نسب حليمة السعدية (ظئر النبي r)

أجمع أهل العلم بالأنساب, والمؤرخون, على أن حليمة بنت ابي ذؤيّب واسمه: الحارث بن عبدالله بن شجنة بن جابر بن ناصرة بن قصيّة بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معدّ بن عدنان.

قال هشام بن محمد بن السائب الكلبي, في كتاب جمهرة النسب, وهو يتحدث عن أشراف بني سعد بن بكر, حيث قال ما نصّه: "والحارث بن عبدالعزى بن رفاعة بن ملّان, الذي حضن النبي (صلى الله عليه وسلم) وامرأته حليمة بنت أبي ذؤيب وهو الحارث بن عبدالله بن شجنة بن جابر بن ناصرة, وهي التي أرضعت النبي (صلى الله عليه وسلم) بلبان أبنتها الشيماء بنت الحارث, وهي التي كان النبي (صلى الله عليه وسلم) عضّها وهي تحمله, فلما وفدت عليه أرته الأثر" ا.هـ
وقد نص سائر المحدثين الذين نقلوا لنا سيرة النبي صلى الله عليه وسلم منهم:

قال الإمام العلاّمة الحافظ أبو حاتم محمد بن حبان بن أحمد بن حبان التميمي الدارمي البستي (ت 354هـ) في صحيحه:

وقال الإمام أبو بكر محمد بن الحسين بن عبدالله الآجري البغدادي (ت 360هـ) في الشريعة:
http://www.islamweb.net/hadith/displ...981&pid=118662

وقال العلّامة الحجّة أبو عبدالله محمد بن سعد بن منيع البغدادي, مولى بني هاشم بن عبدمناف (ت 230 هـ) في الطبقات الكبرى:

وأبو جعفر
محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الطبري (ت 310هـ) في تاريخه:
http://www.islamweb.net/hadith/display_hbook.php?bk_no=334&hid=377&pid=376686



وقال أبو محمد عبدالملك بن هشام بن أيوب الحميري البصري (ت 218هـ) في السيرة: "قال ابن إسحاق ‏:‏ فحدثني عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عبدالله بن عمرو ‏:‏ أن وفد هوازن أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أسلموا ، فقالوا ‏:‏ يا رسول الله إنا أصل وعشيرة ، وقد أصابنا من البلاء ما لم يخف عليك ‏.‏ فامنن علينا ، من الله عليك ، قال ‏:‏ وقام رجل من هوازن ، ثم أحد بني سعد بن بكر ، يقال له زهير ، يكنى أبا صرد ، فقال ‏:‏ يا رسول الله إنما في الحظائر عماتك وخالاتك وحواضنك اللاتي كن يكفلنك ، ولو أنا ملحنا للحارث بن أبي شمر أو للنعمان بن المنذر ، ثم نزل منا بمثل الذي نزلت به ، رجونا عطفه وعائدته علينا ، وأنت خير المكفولين" ا.هـ


التعديل الأخير تم بواسطة عتيبة ; 02-06-2012 الساعة 06:28 AM
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2012, 06:17 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة هذيل
 
الصورة الرمزية زياد الهذلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

والله ونعم ب بني سعد خوال الرسول واعذرنا يالغالي
توقيع : زياد الهذلي
" هذيل " تاريخ انكتب ويشرّف
ويظل مُشرق لين يوم الدين
وكل القبايل و النعم بأكملها
في كل ديره للأسود عرين

زياد الهذلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2012, 06:26 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

والنعم بحالك يالهذلي وحياك الله

أنا الذي أستغربه كيف يتجرا أحد يقول بخلاف هذا القول

(والأدهى أنه خطيب جمعة !!!)
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2012, 07:13 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة هذيل
 
الصورة الرمزية زياد الهذلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شيخ هذيل جاب ادله في مجالس عتيبه وكان بينهم نقاش طويل على هذا الموضوع وفي احاديث قالها سيد الرسل محمد صلى الله عليه وسلم انه تربى في بني سعد بن بكر وفي هذا الموضوع فيه حجج كثيرهـ,,

بارك الله فيك اخوي وما قصرت.,,
توقيع : زياد الهذلي
" هذيل " تاريخ انكتب ويشرّف
ويظل مُشرق لين يوم الدين
وكل القبايل و النعم بأكملها
في كل ديره للأسود عرين

زياد الهذلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2012, 07:21 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الأخ زياد الهذلي هل يمكن أن تورد لنا حجج شيخ هذيل التي ساقها في مجالس عتيبة ؟!

وشكرا
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2012, 09:25 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة هذيل
 
الصورة الرمزية زياد الهذلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ان شاء الله القاها على النت لكن هو قالها في مجالس عتيبه وله مقطع على اليوتيوب تكلم عن بنو سعد من هذيل

توقيع : زياد الهذلي
" هذيل " تاريخ انكتب ويشرّف
ويظل مُشرق لين يوم الدين
وكل القبايل و النعم بأكملها
في كل ديره للأسود عرين

زياد الهذلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2012, 04:45 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الآن فهمت لماذا قال فهد المعطاني أن حليمة السعدية من هذيل

على العموم يا أخي المصدر الذي نقل عنه الشيخ فهد المعطاني
وهو شمس الدين بن عبدالله بن محمد بن سيد الناس توفي عام 734 هـ وهو متأخر جدّاً ولا يقارن بالمصارد التاريخية القديمة التي كتبت في القرون المفضّلة
فلا يقارن كلام ابن سيد الناس (وهو واهم قطعا) بكلام ابن الكلبي أو ابن حبان أو ابن سعد أو الآجري أو الطبري شتان يا بينهما

ثم إن المدة الزمنية التي تفصلنا عن ابن سيد الناس هي 600 عام وليست 900 عام كما أدعى الشيخ المعطاني.

ثم إن نسب حليمة السعدية محفوظ بكامله إلى سعد بن بكر, وإنا لنرى أن ابن سيد الناس هو الوحيد الذي تفرد بهذه الدعوى, ولم ينقلها عنه أحد لبيان خطئها.
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2012, 04:50 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة هذيل
 
الصورة الرمزية زياد الهذلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بارك الله فيك يالغالي ولا تواخذنا ..
توقيع : زياد الهذلي
" هذيل " تاريخ انكتب ويشرّف
ويظل مُشرق لين يوم الدين
وكل القبايل و النعم بأكملها
في كل ديره للأسود عرين

زياد الهذلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2012, 08:35 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي


في السيرة النبوية لابن كثير
قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ فِي وَقْعَةِ هَوَازِنَ: عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ.
قَالَ:
كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحُنَيْنٍ، فَلَمَّا أَصَابَ مِنْ أَمْوَالِهِمْ وَسَبَايَاهُمْ أَدْرَكَهُ وَفْدُ هَوَازِنَ بِالْجِعْرَانَةِ وَقَدْ أَسْلَمُوا، فَقَالُوا يَا رَسُولَ الله إِنَّا أهل وَعَشِيرَةٌ، وَقَدْ أَصَابَنَا مِنَ الْبَلَاءِ مَا لَمْ يَخْفَ عَلَيْكَ، فَامْنُنْ عَلَيْنَا مَنَّ اللَّهُ عَلَيْكَ.
وَقَامَ خَطِيبُهُمْ زُهَيْرُ بْنُ صُرَدٍ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ مَا فِي الْحَظَائِرِ مِنَ السَّبَايَا خَالَاتُكَ وَحَوَاضِنُكَ اللَّاتِي كُنَّ يَكْفُلْنَكَ، فَلَوْ أَنَّا مَلَحْنَا (1) ابْنَ أَبِي شَمِرٍ، أَوِ النُّعْمَانَ بْنَ الْمُنْذِرِ ثُمَّ أَصَابَنَا مِنْهُمَا مِثْلَ الَّذِي أَصَابَنَا مِنْكَ رَجَوْنَا عَائِدَتَهُمَا وَعَطْفَهُمَا، وَأَنْتَ خَيْرُ الْمَكْفُولِينَ.
ثُمَّ أَنْشَدَ:
امْنُنْ عَلَيْنَا رَسُولَ اللَّهِ فِي كَرَمٍ * فَإِنَّكَ الْمَرْءُ نَرْجُوهُ وَنَدَّخِرُ
امْنُنْ عَلَى بَيْضَةٍ قَدْ عَاقَهَا قَدَرٌ * مُمَزَّقٍ شَمْلُهَا فِي دَهْرِهَا غِيَرُ
أَبْقَتْ لَنَا الدَّهْرَ هُتَّافًا عَلَى حَزَنٍ * عَلَى قُلُوبِهُمُ الْغَمَّاءُ وَالْغُمَرُ
إِنْ لَمْ تَدَارَكْهَا نَعْمَاءُ تَنْشُرُهَا * يَا أَرْجَحَ النَّاسِ حِلْمًا حِينَ يُخْتَبَرُ
امْنُنْ عَلَى نِسْوَةٍ قَدْ كُنْتَ تَرْضَعُهَا * إِذْ فُوكَ يَمْلَؤُهُ مِنْ مَحْضِهَا دِرَرُ
امْنُنْ عَلَى نِسْوةٍ قَدْ كُنْتَ تَرْضَعُهَا * وَإِذْ يَزِينُكَ مَا تَأْتِي وَمَا تَذَرُ
لَا تَجْعَلَنَّا كَمَنْ شَالَتْ نَعَامَتُهُ * وَاسْتَبْقِ مِنَّا فَإِنَّا مَعْشَرٌ زُهُرُ
إِنَّا لَنَشْكُرُ لِلنُّعْمَى وَإِنْ كُفِرَتْ * وَعِنْدَنَا بَعْدَ هَذَا الْيَوْمِ مُدَّخَرُ

وَقَدْ رُوِيَتُ هَذِهِ الْقِصَّةُ مِنْ طَرِيقِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ رُمَاحِسٍ الْكَلْبِيِّ الرَّمْلِيّ
عَنْ زِيَادِ بْنِ طَارِقٍ الْجُشَمِيِّ، عَنْ أَبِي صُرَدٍ زُهَيْرِ بْنِ جَرْوَلٍ، وَكَانَ رَئِيسَ قَوْمِهِ، قَالَ لَمَّا أَسَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ حُنَيْنٍ فَبَيْنَا هُوَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَثَبَتَ حَتَّى قَعَدْتُ بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَسْمَعْتُهُ شِعْرًا، أَذْكُرُهُ حِينَ شَبَّ وَنَشَأَ فِي هَوَازِنَ حَيْثُ أَرْضَعُوهُ:

امْنُنْ عَلَيْنِا رَسُولَ اللَّهِ فِي دَعَةٍ * فَإِنَّكَ الْمَرْءُ نَرْجُوهُ وَنَنْتَظِرُ
امْنُنْ عَلَى بَيْضَةٍ قَدْ عَاقَهَا قَدَرٌ * مُمَزَّقٍ شَمْلُهَا فِي دَهْرِهَا غِيَرُ
أَبْقَتْ لَنَا الْحَرْبُ هُتَّافًا عَلَى حَزَنٍ * عَلَى قُلُوبِهُمُ الْغَمَّاءُ وَالْغُمَرُ
إِنْ لَمْ تَدَارَكْهَا نَعْمَاءُ تَنْشُرُهَا * يَا أَرْجَحَ النَّاسِ حِلْمًا حِينَ يُخْتَبَرُ
امْنُنْ عَلَى نِسْوَةٍ قَدْ كُنْتَ تَرْضَعُهَا * إِذْ فُوكَ تَمْلَؤُهُ مِنْ مَحْضِهَا الدِّرَرُ
إِذْ أَنْتَ طِفْلٌ صَغِيرٌ كُنْتَ تَرْضَعُهَا * وَإِذْ يَزِينُكَ مَا تَأْتِي وَمَا تَذَرُ
لَا تَجْعَلَنَّا كَمَنْ شَالَتْ نَعَامَتُهُ * وَاسْتَبْقِ مِنَّا فَإِنَّا مَعْشَرٌ زُهُرُ
إِنَّا لَنَشْكُرُ لِلنُّعْمَى وَإِنْ كُفِرَتْ * وَعِنْدَنَا بَعْدَ هَذَا الْيَوْمِ مُدَّخَرُ
فَأَلْبِسِ الْعَفْوَ مَنْ قَدْ كُنْتَ تَرْضَعُهُ * مِنْ أُمَّهَاتِكَ إِنَّ الْعَفْوَ مُشْتَهَرُ
إِنَّا نُؤَمِّلُ عَفْوًا مِنْكَ تُلْبِسُهُ * هَذِي الْبَرِيَّةَ إِذْ تَعْفُو وَتَنْتَصِرُ
فَاغْفِرْ عَفَا اللَّهُ عَمَّا أَنْتَ رَاهِبُهُ * يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِذْ يُهْدَى لَكَ الظَّفَرُ

قَالَ: فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَمَّا مَا كَانَ لِي وَلِبَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ فَهُوَ لِلَّهِ وَلَكُمْ " فَقَالَتِ الْأَنْصَارُ: وَمَا كَانَ لنا فَهُوَ لِلَّهِ وَلِرَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وَالْمَقْصُودُ أَنَّ بَرَكَتَهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ حَلَّتْ على حليمة السعدية وَأَهْلهَا وَهُوَ صَغِير،؟ م عَادَتْ عَلَى هَوَازِنَ بِكَمَالِهِمْ فَوَاضِلُهُ حِينَ أَسَرَهُمْ بَعْدَ وَقْعَتِهِمْ، وَذَلِكَ بَعْدَ فَتْحِ مَكَّةَ بِشَهْرٍ.
فَمَتُّوا إِلَيْهِ بِرَضَاعِهِ فَأَعْتَقَهُمْ وَتَحَنَنَّ عَلَيْهِمْ وَأَحْسَنَ إِلَيْهِمْ،
ويقول ابن حزم الاندلسي في جمهرةأنساب العرب
وهؤلاء بنو سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة ابن خصفة بن قيس عيلان
وهم أظآر النبي- صلى الله عليه وسلم-؛ عندهم استرضع- عليه السلام-.
منهم: الحارث بن يعمر بن حيان بن عميرة بن ملان بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن، تزوج صفية بنت العباس بن عبد المطلب- رضي الله عنه-، وكان حليفاً للعباس؛ فولدت له عبد الله، وعبد الرحمن، ابنى الحارث.
ومنهم: شريح بن عامر بن القين، استخلفه خالد بن الوليد على الخربة إذ نهض إلى الشأم؛ وعروة بن محمد بن عطية بن عروة بن القين بن عامر بن عميرة بن ملّان، ولجده عروة صحبة؛ ولي اليمن ومكّة؛ وابنه الوليد بن عروة، آخر من حج بالناس لبني أميّة؛ والحارث بن عبد العزى بن رفاعة بن ملان بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن، حاضن النبي- صلى الله عليه وسلم-؛ وامرأته حليمة السعدية، وهى حليمة بنت أبي ذؤيب «1» عبد الله بن الحارث بن شجنة بن ناصرة بن فصية بن سعد، أم رسول الله- صلى الله عليه وسلم- من الرضاعة؛ وبنوهما: عبد الله، وأنيسة بنت الحارث بن عبد العزّى، والشّيماء بنت الحارث إخوة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- من الرضاعة؛ وعضّ «2» رسول الله- صلى الله عليه وسلم- الشيماء وهى تحمله، وكانت في سبى هوازن، فأكرمها رسول الله صلى الله عليه-، وأعطاها، وردّها إلى بلاد قومها.
ومنهم: بنو جودى الإلبيريون.
مضى بنو سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان.
__________
(1) حليمة بنت أبي ذؤيب عبد الله ابن الحارث بن شجنة بن جابر السعدي البكري الهوازني: من أمهات النبي صلى الله عليه وسلم في الرضاع. كانت زوجة الحارث بن عبد العزى السعدي من بادية الحديبية. توفيت سنة: (8 هـ- 630 م) . «انظر الاصابة [4: 274] وتاريخ أبي الفداء [1: 112] والاستيعاب» .
(2) في الاصابة 630: «قالت: يا رسول الله، اني لاختك من الرضاعة. قال: وما علامة ذلك؟ قال: عضة عضضتها في ظهري وأنا متوركتك» .
الذواودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2012, 08:50 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

أشكرك أخي الذواودي على الإضافة

وبالنسبة لمتن الموضوع فأنا لم أأتي إلّا بالمراجع الأساسية فقط, ومن كتبتها مباشرة.

فرواية ابن كثير استقاها من ابن هشام وابن هشام أخذها عن زياد البكائي عن ابن إسحاق بسند متصل بدون انقطاع

لذلك أهملت تاريخ ابن كثير, ورجعت للأصل الذي هو سيرة ابن هشام

أشكرك مرة أخرى

التعديل الأخير تم بواسطة عتيبة ; 03-06-2012 الساعة 05:08 AM
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2012, 09:47 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

من معروف

ان حليمه السعديه من بني سعد بن بكر بن هوازن

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم انه سترضع ببني سعد بن بكر

ولم يقل بني سعد بن هذيل

فلا اعلم كيف اخطئ المعطاني بنسب حليمه السعديه

ورسول قال انهم بني سعد بن بكر

ولايوجد طريقة عشان الواحد يضيع بين سعد بن بكر وبين سعد بن هذيل
يزيد ابن بطي القوادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2012, 10:27 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

هـذيل ومـا أدرك ما هـذيل...
قبيلة عريقـة. وجدت قول ولا أدري ما صحته وهو قولهم : [ لا يُلد هُذلي إلا أن يكون راميا أو شاعرا أو عدا ]
فهل من مصدر موثوق لهذا القول ؟!
حفيد الصحابة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2012, 06:52 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة هذيل
 
الصورة الرمزية زياد الهذلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اقراء كتب تاريخ هذيل يا حفيد الصحابه وادوارهم في الجاهليه والاسلام ان شاء الله تلقى المعلومه الافضل في منتديات مجالس هذيل.
تحياتي لك اخوك زياد
توقيع : زياد الهذلي
" هذيل " تاريخ انكتب ويشرّف
ويظل مُشرق لين يوم الدين
وكل القبايل و النعم بأكملها
في كل ديره للأسود عرين

زياد الهذلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2012, 12:43 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي


مشكور أخي فالكون ولكن أحببت ان أثري الموضوع الشيق
الذي طرحه الاخ الهذلى مع احترامي له ولايمنع ان نطرح
المزيد من الدلائل على ان هوازن هم ظئر النبي صلى الله عليه وسلم،ومن الدلائل ماذكره عرام بن الأصبغ السلمي (أعرابي من أهل القرن الثاني الهجري) حيث ذكر ذلك بقوله:
ويطيف بذرة قربة من القرى يقال لها (جبلة) في غربيه، و (السقارة) قرية تتصل بجبلة، وواديهما واحد يقال له (لحف) وبه عيون ويزعمون أن جبلة أول قرية اتخذت بتهامة، وبجبلة حصون منكرة مبنية بالصخر لا يرومها أحد، ومن شرقي ذرة قرية يقال لها (القعر) وقرية يقال لها (الشرع) وهما شرقيتان، في كل واحدة من هذه القرى مزارع وبخيل على عيون، وهما على واد يقال له (رخيم)، وبأسله قرية يقال لها (ضرعاء) بها قصور ومنبر وحصون، يشرك بني الحارث فيها هذيل وغاضرة بن صعصعة.
ثم يتصل بها (شمنصير)، وهو جبل ململم لم يله أحد قط ولأدري ما على ذروته، بأعلاه القرود، ويقال: إن أكثر نباته النبع والشوحط والمياه حواليه ينابيع عليها النخيل والحماط وفي كل جبال تهامة الشقاح نبت في حردها وأسافلها، والحرود:

الجنوب، والحماط: التين والشقاح: الريباس، ويطيف بشمنصير من القرى قرية كبيرة يقال لها (رهاط) وهي بواد سمي (غران) وانشد:
فـإن غرانـاً بطـنُ وادٍ أحبُّـه لساكنـهِ عهـدٌ علـيّ وثيــق
وبغربيه قرية يقال لها (الحديبية) ليست بالكبيرة، وببحذائها جبيل يقال له (ضعلضع) وعنده حبس كبير يجتمع عنده الماء، والحبس: حجارة مجتمعة يوضع بعضها على بعض، قال الشاعر:
إنَّ التفاني نحو حبس (ضعاضع) وإقبالَ عيني في الظُّبـا لطويـلُ
فهؤلاء القريات لسعد وبني مسروح، وهم الذين نشأ رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم، ولهذيل فيها شيء، ولفهم أيضاً، ومياههم بثور، وهي أحساء وعيون ليست بآبار.
وللمزيد عن مرضعات الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم انقل لكم هذا الموضوع:



مرضعاته (صلى الله عليه وسلم)



فإن أول مرضعة تشرفت برضاعه (صلى الله عليه وسلم) والدته الشريفة العفيفة الطيبة : آمنة بنت وهب الزهرية التي رأت من آيات النبوة ما رأت.
ثم ثويبة مولاة أبي لهب التي أرضعت عمه حمزة كذلك، فكان أخاً للنبي من الرضاعة. وهو عمه صنو أبيه ، ثم أرضعته حليمة بنت أبي ذؤيب السعدية من بني سعد بن بكر رضع مع ابنتها الشَّيْماء بنت الحارث بن عبد العزى.
وإليك توضيح وبيان ذلك مفصلاً.

1.ثويبة:
أول مرضعة للنبي - صلى الله عليه وسلم - كانت جارية أبي لهب، وأرضعت النبيّ بلبن ابنها مسروح، وكانت تدخل على النبيّ بعد أن تزوج خديجة فكانت خديجة تكرمها، وأعتقها أبو لهب لما هاجر النبيّ إلى المدينة. وكان الرسول (صلى الله عليه وسلم) يبعث إليها من المدينة بكسوة وحلة حتى ماتت بعد فتح خيبر سنة سبع، ومات ابنها مسروح قبلها (1).
فهي أول ما أرضعته وهي مولاة عمه أبي لهب، وكانت قد بشرت عمَّه بميلاده فأعتقها عند ذلك، ولهذا لمَّا رآه أخوه العباس ابن عبد المطلب بعد ما مات، ورآه في شرِّ حالةٍ، قال له: ما لقيت؟ فقال: لم ألق بعدكم خيراً، غير أني سُقيت في هذه ، وأشار إلى النقرة التي في الإبهام بعتاقي ثويبة. وأصل الحديث في الصحيحين.
فلمَّا كانت مولاته قد سقت النبيّ (صلى الله عليه وسلم) من لبنها عاد نفع ذلك على عمّه أبي لهب، فسقي بسبب ذلك، مع أنه الذي أنزل الله في ذمه سورة في القرآن تامَّة وهي سورة المسد.
وقد ذكر السهيلي وغيره أنه قال لأخيه العباس في هذا المنام: وإنَّه ليخفف عني في مثل يوم الاثنين. قالوا: وذلك أنها لما بشرته بمولده (صلى الله عليه وسلم) أعتقها عند ذلك، فهو يخفف عنه مثل تلك الساعة.
تنبيه: هذا الذي مر ذكره هو الذي تذكره كتب السيرة وخلاصته أن أبا لهب لما بشرته ثويبة – وكانت أمة له – بميلاد النبي (صلى الله عليه وسلم) أعتقها فرحاً بميلاد ابن أخيه ثم بعد ذلك لما توفي رؤي – وقيل الرائي هو العباس – في المنام وأنه كان في شر حالة فسئل عن حاله فقال شر حال إلا أنه يخفف عني يوم الاثنين – أي يوم ميلاد النبي (صلى الله عليه وسلم) بعتقي ثويبة فرحاً بميلاد محمد (صلى الله عليه وسلم) ، فهذا خلاصة ما يفهم من كتب السيرة وينسبون ذلك إلى رواية البخاري له، وزاد الصوفية ومن لف لفهم أن استدلوا بذلك على جواز أو استحباب الاحتفال بالمولد النبوي , وقد رد عليهم المحققون من العلماء ردوداً مقنعة وإليك الصواب والتحقيق في المسألة:
الوجه الأول:لم يجيء في صحيح البخاري أنه يخفف عن أبي لهب العذاب كل اثنين ولا أن أبا لهب أعتق ثويبة من أجل بشارتها إياه بولادة المصطفى (صلى الله عليه وسلم)، فكل هذا من التقول على البخاري. وقد روى البخاري في أول كتاب النكاح من صحيحه في باب: وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ سورة النساء (23). من طريق الزهري عن عروة بن الزبير أن زينب ابنة أبي سلمة أخبرته أن أم حبيبة بنت أبي سفيان - رضي الله عنهما - أخبرتها أنها قالت: يا رسول الله! أنكح أختي بنت أبي سفيان؟ فقال: (أو تحبين ذلك). فقلت: نعم لست لك بمخلية وأحب من شاركني في خير أختي ، فقال (صلى الله عليه وسلم): (إن ذلك لا يحل لي). قلت: فإنا نحدث أنك تريد أن تنكح بنت أبي سلمة ، قال: (بنت أم سلمة؟!). قلت: نعم، فقال: (لو أنها لم تكن ربيبتي في حجري ما حلت لي إنها لابنة أخي من الرضاعة أرضعتني وأبا سلمة ثويبة فلا تعرضن على بناتكن ولا أخواتكن) قال عروة: وثوبية مولاة لأبي لهب وكان أبو لهب أعتقها فأرضعت النبي ( صلى الله عليه وسلم ) فلما مات أبو لهب أُريه به بعض أهله بشرّ حيبة قال له: ماذا لقيت؟ قال أبو لهب: لم ألق بعدكم غير أني سقيت في هذه بعتاقتي ثويبة2. هذا لفظ الحديث عند البخاري وليس فيه ما تقوله المتقولون. انظر فتح الباري (9/43) رقم (5101).

الوجه الثاني: أن يقال لم يثبت من طريق صحيح أن أبا لهب فرح بولادة النبي (صلى الله عليه وسلم) ولا أن ثوبية بشرته بولادته ولا أنه أعتق ثويبة من أجل البشارة بولادة النبي (صلى الله عليه وسلم)، فكل هذا لم يثبت، ومن ادعى ثبوت شيء من ذلك فعليه إقامة الدليل على ما ادعاه.

الوجه الثالث: أن يقال إن خبر عروة مرسل أرسله عروة ولم يذكر من حدثه به، والمرسل لا يثبت به شيء. قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: وعلى تقدير أن يكون موصولاً فالذي في الخبر رؤيا منام فلا حجة فيه، ولعل الذي رآها لم يكن إذ ذاك أسلم بعد فلا يحتج به3. انتهى.
والمقصود هاهنا أن الرؤيا التي ذكرها عروة لم تثبت من طريق صحيح متصل فلا يعول عليها. وأما التخفيف عن أبي لهب في كل يوم اثنين فهذا لم يثبت بإسناد صحيح يعتمد عليه، بل ولم يرو بإسناد ضعيف، وإنما ذكره بعض المؤرخين بدون إسناد.
ومثل هذا لا ينبغي إن يتلفت إليه فضلاً عن أن يحتج به. وفي الصحيحين من حديث الزهري عن عروة عن زينب بنت أمّ سلمة عن أمها في حديث طويل فقال - عليه الصلاة والسلام-: (أرضعتني وأبا سلمة (وهو عبد الله بن عبد الأسد المخزومي) ثويبة، فلا تعرضن علي بناتكن ولا أخواتكن)4 . وثويبة مولاة أبي لهب، كان أبو لهب أعتقها فأرضعت النبيَّ (صلى الله عليه وسلم)5.

الثانية : حليمة السعدية:
كانت حليمة بنت أبي ذؤيْب السعدية أمّ رسول الله (صلى الله عليه وسلم) التي أرضعته تحدِّث: أنها خرجت من بلدها مع زوجها، وابن لها صغير ترضعه مع نسوة من بني سعد بن بكر، تلتمس الرُضعاء، قالت: وذلك في سنة شهباء(6) لم تُبق لنا شيئاً. قالت: فخرجت على أتان لي قمراء(7) معنا شارف(8) لنا، والله ما تبض(9) بقطرة، وما ننام ليلنا أجمع من صبيّنا الذي معنا، من بكائه من الجوع، ما في ثديي ما يغنيه، وما في شارفنا ما يغديه قال ابن هشام: ويقال: يغذيه(10) ولكنّا كنا نرجو الغيث والفرج، فخرجت على أتاني تلك، فلقد أدمْتُ(11) بالركب، حتى شق ذلك عليهم ضعفاً وعجفاً، حتى قدمنا مكة نلتمس الرُّضعاء، فما منّا امرأة إلا وقد عُرض عليها رسول الله (صلى الله عليه وسلم). فتأباه، إذا قيل لها إنه يتيم، وذلك: أنا إنّما كنّا نرجو المعروف من أبي الصبي، فكنّا نقول: يتيم؟! وما عسى أن تصنع أمه وجدُّه؟ فكنا نكرهه لذلك، فما بقيت امرأة قدمت معي إلا أخذت رضيعاً غيري، فلما أجمعنا الانطلاق قلت لصاحبي: والله إني لأكره أن أرجع من بين صواحبي ولم آخذ رضيعاً، والله لأذهبن إلى ذلك اليتيم، فلآخذنه قال: لا عليكِ أن تفعلي، عسى الله أن يجعل لنا فيه بركة، قالت: فذهبت إليه فأخذته، وما حملني على أخذه إلا أني لم أجد غيره.

الخير الذي أصاب حليمة:
قالت: فلما أخذته رجعت به إلى محلي، فلما وضعته في حجري أقبل عليه ثدياي بما شاء من لبن.

لطيفة:
ذكر غير ابن إسحاق أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كان لا يقبل إلاّ على ثديٍ واحدٍ، وكانت تعرض عليه الثدي الآخر، فيأباه كأنه قد شعر – عليه السلام- أن معه شريكاً في لبنها، وكان مفطوراً على العدل، مجبولاً على المشاركة والفضل12. فشرب حتى روي، وشرب معه أخوه حتى روي، ثم ناما، وما كنّا ننام معه قبل ذلك، وقام زوجي إلى شارفنا تلك، فإذا إنها لَحَافِل، فحلب منها ما شرب، وشربت معه حتى انتهينا ريّاً وشبعاً، فبتنا بخير ليلة. قالت: يقول صاحبي حين أصبحنا: تَعلمي والله يا حليمة، لقد أخذت نسمة مباركة، قالت: فقلت: والله إني لأرجو ذلك. قالت: ثم خرجنا وركبت أتاني، وحملته عليها معي، فوا الله لقطعتْ بالرّكب ما يقدر عليها شيء من حمرهم حتى إن صواحبي ليقلن لي: يا ابنة أبي ذؤيب ويحك! أربعي علينا، أليست هذه أتانك التي كنت خرجت عليها؟ فأقول لهن: بلى والله إنها لهي هي، فيقلن: والله إن لها لشأناً، قالت: ثم قدمنا منازلنا من بني سعد، وما أعلم أرضاً من أرض الله أجدب منها، فكانت غنمي تروح علي حين قدمنا به معنا شباعاً لبُناً فنحلب ونشرب وما يحلب إنسان قطرة لبن، ولا يجدها في ضرع حتى كان الحاضرون من قومنا يقولون لرعيانهم: ويلكم اسرحوا حيث يسرح راعي بنت أبي ذؤيب فتروح أغنامهم جياعاً ما تبض بقطرة لبن وتروح غنمي شباعاً لبُناً، فلم نزل نتعرَّف من الله الزيادة والخير حتى مضت سنتاه وفصله؛ وكان يشبّ شباباً لا يشبه الغلمان فلم يبلغ سنته حتى كان غلاماً جفراً.

رجوع حليمة به إلى مكة أول مرة:
قالت: فقدمنا به على أمه ونحن أحرص شيء على مكثه فينا لما كنا نرى من بركته، فكلّمنا أمّه، وقلت لها: لو تركت بُني عندي حتى يغلظ، فإني أخشى عليه وباء مكة، قالت: فلم نزل بها حتى ردَّته معنا13.

زوج حليمة ونسبه:
اسم أبيه من الرضاعة (صلى الله عليه وسلم) الحارث بن عبد العزّى بن رفاعة بن مَلان بن ناصرة بن قصيّة بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن قال ابن هشام ويقال: هلال بن ناصرة.

أولاد حليمة:
قال ابن إسحاق: وإخوته من الرضاعة: عبد الله بن الحارث، وأنيسة بنت الحارث، وخذامة بنت الحارث، وهي الشيماء، غلب ذلك على اسمها فلا تعرف في قومها إلا به. وهم لحليمة بنت أبي ذؤيب عبد الله بن الحارث، أم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ويذكرون أن الشيماء كانت تحضنه مع أمّها إذا كان عندهم.
قال ابن إسحاق: فاسترضعت عبد الله بن الحارث بن شجنة بن جابر بن رزام بن ناصرة بن قصيَّة بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيّلان.
فائدة: وقيل (فصيّة) بالفاء تصغير: فصاة، وهي النواة، وقال أبو حنيفة: حب الزبيب14.

الثالثة: امرأة من بني سعد غير حليمة، روى ابن سعد عن ابن أبي مليكة – رحمه الله - أن حمزة كان مسترضعاً له عند قوم من بني سعد بن بكر، وكانت أم حمزة قد أرضعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وهو عند أمه حليمة.

الرابعة: خولة بنت المنذر بن زيد بن لبيد بن خداش بن عامر بن عدي بن النجار، أم بردة الأنصارية، قال الإمام الشامي: ذكر الإمام أبو الحسن إبراهيم بن يحيى بن إبراهيم المعروف بابن الأمين أنها أرضعت النبيّ (صلى الله عليه وسلم). وقال: ذكرها العدوي وتابعه في العيون والموارد ، وهو وهم إنما أرضعت ولده (صلى الله عليه وسلم) إبراهيم، كما ذكر ابن سعد وأبو عمر وغيرهما وعليه جرى الحافظ في الإصابة كما رأيته بخطه، ونصه بعد أن ساق نسبها: مرضعة ابن النبيّ (صلى الله عليه وسلم) وهذا هو الصواب خلافاً لما في بعض النسخ السقيمة في إسقاط ابن، ولم أر من نبّه على ذلك ، ثم بعد مدة رأيت القاضي عز الدين بن القاضي بدر الدين بن جماعة - رحمهما الله تعالى - ذكر في سيرته المختصرة ابن الابن وهم في ذكرها في الرضاع ، وأن بعض العصرين حلوا ذلك عنه من غير تعصب. انتهى فسررت بذلك وحمدت الله تعالى". انتهى15.

الخامسة: أم أيمن بركة ذكرها القرطبي. والمشهور أنها من الحواضن لا من المراضع.

السادسة والسابعة والثامنة: قال أبو عمر - رحمه الله تعالى - : أنه (صلى الله عليه وسلم) مُرَّ به على ثلاث نسوة من بني سُليم فأخرجن ثديهن فوضعناه في فيه فدرَّت عليه ورضع منهن.

التاسعة: أم فرْوة ذكرها المستغفري: ثم روى عن ابن إسحاق عن أم فروة ظئر النبيّ (صلى الله عليه وسلم) قالت: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (إذا أويت إلى فراشك فاقرأ: قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ سورة الكافرون. (فإنها براءة من الشرك) قال أبو موسى المديني - رحمه الله - اختُلف في راوي الحديث: فقيل : فروة ، وقيل : أبو فروة ، وقيل : أم فروة ، وهذا أغرب الأقوال. قال الحافظ في الإصابة: بل غلط محض وإنما هو أبو فروة ، وكان بعض رواته لمَّا رأى عن أبي فروة ظئر النبيّ (صلى الله عليه وسلم) ظن أنه خطأ والصواب أم فروة ، فرواه على ما ظن فأخطأ هو، واسم الظئر لا يختص بالمرأة المرضعة بل يُطلق على زوجها أيضاً، وقد أخرجه أصحاب السنن الثلاثة من طرق عن ابن إسحاق عن ورقة بن نوفل عن أبيه. هكذا أخرجه أبو داود والنسائي من رواية إسرائيل كلاهما عن أبي إسحاق مجرداً وفيه على أبي إسحاق اختلاف وهذا هو المعتمد. انتهى

العاشرة: أمه (صلى الله عليه وسلم) أرضعته سبعة أيام. ذكر ذلك جماعة منهم صاحب المورد والغُرر16.

1

- الإصابة في تمييز الصحابة (4/213) مؤسسة التاريخ العربي- الطبعة الأولى ، سنة (1328هـ). والأعلام (2/102) دار العلم للملايين بيروت لبنان - الطبعة السادسة (1984م).

2 - أخرجه البخاري ، كتبا النكاح، باب: وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم. (5/1961). رقم(4813).

3 - فتح الباري(9/49).

4- رواه البخاري كتاب النكاح، باب : وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن (9/ 62)رقم (5106)و (5107) . ومسلم، كتاب الرضاع ، باب تحريم الربيبة وأخت المرأة ( 2/ 1072) رقم (1449).
نقلاً من حاشية مولد الرسول ورضاعة ص(33).

5 - راجع: ذكر مولد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ورضاعه، لابن كثير صـ(32-33).

6- أي سنة قحط وجدب.

7- قمراء: شديدة البياض.

8- الشارف: الناقة المسنة.

9- تبض: ترشح.

10- أتم المعنى من الاقتصار على ذكر الغداء دون العشاء رومض يغديه/ أي ما يقنعه.

11- أي أطلت عليهم المسافة وتروى أذممت بالركب. تريد: أنها حبستهم.

12 - نقلاً عن حاشية ابن هشام (1/188).

13- سيرة ابن هشام (1/186-189).

14 - الروض الندي (1/186) نقلاً عن السيرة لابن هشام، صـ(186).

15 - راجع : "سبل الهدى والرشاد " للشامي(1/ 375- 378).

16- راجع: سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد" (1/375 - 378). دار الكتب العلمية - الطبعة الأولى.




الذواودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2012, 12:56 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الأخ زياد الهذلي
أنا لا أجهل تاريخ هذيل ومكانتها وشرفها في الجاهلية والإسلام. لكننـي وجدت عبارةً شـدت إنتباهي وهي قولهم: [ لا يُلدُ هذلي إلا أن يكون رامياً أو شاعراً أو عدا ]

فإن كان عندك مصدر صحيح ذكر هذه العبارة فأورده .

حفيد الصحابة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-02-2013, 03:05 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة
 
الصورة الرمزية أبو حسام الشبابي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

ونعم والله في بني سعد
أبو حسام الشبابي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-02-2013, 03:35 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي

رضي اللله عنها
سالم الروقي الصلبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2013, 01:46 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة هذيل
 
الصورة الرمزية زياد الهذلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

معليش ان عدت الموضوع من جديد اخواني ولكن في امرأه جأتني من المغرب تبحث عن شجره العيله ولكن تقول نحن من قوم بني هذيل وجدتنا حلميه السعديه وتقول ان من زمان يعرفون هذا الشي من فتره هجرتهم من الحجاز وانا انتظر منها ردود واثباتات من شياب هذيل المغرب
توقيع : زياد الهذلي
" هذيل " تاريخ انكتب ويشرّف
ويظل مُشرق لين يوم الدين
وكل القبايل و النعم بأكملها
في كل ديره للأسود عرين

زياد الهذلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2013, 06:07 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقيل
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اذا صح كلام المغربيه فانهم احلاف لي هذيل
يزيد ابن بطي القوادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2013, 09:04 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

الأخ زياد الهذلي

الروايات الأحاديث الصحيحة من جهة والروايات التاريخية التي كتبت في صدر الإسلام من جهة أخرى وكتب الأنساب التي كتبت في صدر الإسلام من جهة ثالثة قطعت الطريق على كل مدع

وأخشى والله أن يكون من يصر على نسب حليمة إلى سعد هذيلا مرتدا ؛ لأنه يكذب بالآثار والأحاديث التي وردت في نسب حليمة السعدية

وهل الردة إلا أن يكذب الله ورسوله !!!

أما هذه ** فأخشى أنها مشتراه :)

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 15-03-2013 الساعة 11:33 AM
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2013, 12:00 AM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
باحث في الأنساب
 
الصورة الرمزية هاوي (دي ان اي)
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

بارك الله فيك يا أخي ..
توقيع : هاوي (دي ان اي)
(أَوَلَمْ يَرَ الإنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ)
هاوي (دي ان اي) غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-03-2013, 04:07 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

وفيك فليبارك الله
عتيبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-06-2013, 08:15 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : مبارك العوني
الشريف مبارك العوني الرشيدي الهاشمي
مبارك العوني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-06-2013, 11:27 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
عضو متميز
 
الصورة الرمزية الشيخ الضبع الدسوقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : الشيخ الضبع الدسوقي
رحم الله إمرءً أحيا حقاً وأمات باطلاً ودحض الجور وأقام العدل
الشيخ الضبع الدسوقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-06-2013, 05:08 AM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
انيس الواصل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-06-2013, 03:23 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة و واصل
 
الصورة الرمزية محمد الواصلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : محمد الواصلي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

أعاذل أن الجود ليس بمهلكي

ولا مخلد النفس الشحيحة لومها
محمد الواصلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2013, 03:28 AM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

رضي الله عنها وارضاها فقد اصطفاها الله هي وعشيرتها لكي يرضع من لبنها ويتربى بين رجال عشيرتها افضل الخلق محمد صلى الله عليه وسلم
شجاع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2013, 03:42 PM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابن سعد الهوازني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

هل للسيدة حليمة رضي الله عنها لها اخوة ؟؟ من هم اخوتها ؟
ابن سعد الهوازني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2013, 11:44 PM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

فالكون العطاوي شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
عتيبي كويتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-03-2017, 07:45 PM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مقال طريف بارك الله فيك اخي الكريم و نفع بك و بمن علق على الموضوع ..
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2017, 02:54 AM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

رضي الله عن السيدة حليمة السعدية الهوازنية

وصلى الله على سيدنا محمد وسلم
سلالة هوازن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2018, 11:54 AM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة tunisia

افتراضي

اللهم صل وسلم و بارك على سيدنا محمد
بدرالدين الصابري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل الانبياء سكنوا جزيرة العرب فقط و هل ادم ليس اول البشر ؟ د ايمن زغروت ساحة المناظرات الكبرى 110 14-12-2018 12:01 AM
هل الانبياء كلهم عرب و كلهم من جزيرة العرب ؟ برج عالي مجلس السلالة J العربية 24 28-08-2017 06:26 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:16 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه