ديوان الهذليين - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
القيصوم
بقلم : ابراهيم العثماني
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبيلة العايد الجذامية (آخر رد :ابن جنـاب)       :: Oman: al-Ghafiriyah and al-Hinawiyah Tribal Confederations (آخر رد :بنت النجادات)       :: للنقاش: هل يعاب النسابون المقدمين يعرب بن قحطان على معد بن عدنان ؟! (آخر رد :بنت النجادات)       :: هي الخمسون (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: خير كبير ينتظرك اذا فعلت (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الأعرف والأمين أخشبا البلد الأمين (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: جبال مكة المكرمة : جبل النور وجبل ثور (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: قصة وعبرة (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: طرق علاج الادمان بالاعشاب (آخر رد :محمد زين العابدين عبدالله)       :: إثبات النسب من السادة السباعيين آل البيت (آخر رد :فيصـل)      




إضافة رد
قديم 03-06-2012, 08:03 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة هذيل
 
الصورة الرمزية زياد الهذلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي ديوان الهذليين

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

بسم الله الرحمن الرحيم
التعريف بديوان ( الهذليين )
*بيانات الكتاب :
اسم الكتاب :ديوان الهذليين ..
عدد أجزائه :3 أجزاء ..
محققه :القسم الأدبي في دار الكتب المصرية ..
الناشر :دار الكتب المصرية ..
رقم الطبعة :الثانية ..
سنة الطبع : 1995م ..

* التعريف بمؤلف الكتاب :
اسمه :مجموعات شعرية لقبيلة هذيل قام بتجميعها القسم الأدبي بدار الكتب المصرية ...
سنة ولادته :.....
سنة وفاته :......
بعض مؤلفاته :.....
نبذة عن حياته : تعد دار الكتب المصرية أول مكتبة وطنية في العالم العربي . اتخذت دار الكتب مقراً لها عند افتتاحها الدور الأسفل ( البدروم ) من قصر مصطفى فاضل باشا ( شقيق الخديوي إسماعيل ) وقد بلغت الكتب المخطوطة والمطبوعة التي وسعها المكان عند الافتتاح نحو 30.000 مجلد كان أهمها الكتب والمخطوطات التي جمعت من المكتبة الخديويـة القديمة والتي يعتقد أنها مستودع الكتب الذي أنشأه محمد علي باشا لتباع فيه مطبوعات مطبعة بولاق . أما باقي المجلدات فجمعت من مكتبتي ديوان ( وزارة ) الأشغال و ديوان ( وزارة ) المدارس كما أضيفت إليها مؤلفات متنوعة كانت لدى الحكومة وكذلك النماذج والرسومات والتصميمات ومختلف الآلات الهندسية وغيرها من الأجهزة العلمية الواردة إليها من ديـوان الأشغــال.
وقد جاءت أول مجموعة كتب أجنبية إلى الكتب خانة المصرية سنة 1873م من جمعية المصريات التي تأسست في القاهرة على يد بعض العلماء الأجانب.
وقسمت دار الكتب في ذلك الوقت إلى أربعة أقسام إدارية ( بحسب الأمكنة والوضع ) وهـذه الأقسام هي :
قسم الكتب المطبوعة والخرائط والأطالس العربية.
قسم المخطوطـات.
قسم أرانيك الآلات.
قسم الآلات الهندسية والطبيعية والكيماوية.
وكان بها قاعة كبرى خصصت للمطالعة. كما كان فيها مكان للتدريس ( قاعة محاضرات عامة ) ولم يكن يسمح بالدخول في الكتب خانة في ذلك الوقت إلا لمن كان بالغاً سن الرشد ولطلبة المدارس..

* نبذة عامة عن الكتاب :
ويعدُّ هذا الديوان من الدواوين الفريدة التي وصلت إلينا، ولو وصلت إلينا بقية الدواوين لكانت ثروة علمية قيّمة، تكشف عن خصائص اجتماعية ولغوية مهمة. وترجع أهمية هذا الديوان إلى أن قبيلة هذيل كانت من قبائل الحجاز المعروفة بفصاحتها وسلامة لغتها من شوائب العجمية ؛ لأنها تعيش في وسط الجزيرة العربية، بعيدة عن مناطق الاختلاط بغير العرب، لذلك كان شعر هذه القبيلة موضع اهتمام العلماء والرواة كالشَّيباني والأصمعي، بل اهتم به جلّة الأئمة كالإمام الشافعي.. وقد كان العلماء في جمعهم اللغة والحفاظ على سلامتها، لا يأخذون عن عامة قبائل العرب، بل كان أخذهم عن قريش وقيس وأسد وتميم وهذيل وبعض كنانة وطيِّئ. وتأتي قبيلة هذيل في الطليعة لصلتها بقريش في النسب والمصاهرة والجوار.. يضم هذا الديوان قرابة تسعة وعشرين شاعرًا من شعراء هذه القبيلة، وهم سبعة وعشرون شاعرًا في بعض أصول الديوان المخطوطة. وهذا العدد من الشعراء يتفاوت في العصور والشَّاعريّة وغزارة الإنتاج، غير أنّ أشهرهم وأشعرهم ألبتَّة أبو ذؤيب، خويلد بن خالد الهذلي، وهو أكثرهم إنتاجًا. وتبدأ هذه المجموعة بأشهر قصائد أبي ذؤيب وهي العينية التي نظمها في رثاء أولاده.. وكان هذا الديوان محلّ عناية العلماء منذ القدم. وقد عكف السُّكّريُّ على شرحه بعد أن أكمل جمع قصائده، غير أن هذا الشرح ضاع فيما ضاع ولم تصل إلينا منه إلاّ قطوف يسيرة. كذلك كان هذا الديوان موضع عناية المتأخرين والمحدثين، فقد نشر عدة مرات، أفضلها حتى الآن طبعة دار العروبة..
ملخص لمقدمة الكتاب :
كان الشعر الهذلي في كل عهود هذه اللغة موضع اهتمام كبار الرواة كالأصمعي وأمثال الأئمة كالشافعي , وصدور المؤلفين كأبي سعيد السكري وأبي الفرج الأصفهاني , وغيرهم .. وقد ظل هذا الشعر الهذلي منذ تدوين هذه اللغة وهو حقيبة نصوصها , وجعبة شواهدها وملتقى حفاظها , إليه مرجع علمائها في الاستشهاد على صحة المفردات , وعلية يعتمد الأئمة في تفسير ما التبس من محكم الآيات ؛ فقد كانوا لشدة عنايتهم بهذه اللغة الكريمة وحرصهم على بقاء بنيتها صحيحة لا يستشهدون على سلامة تعابيرهم ,بما تنطق به عامة قبائل العرب , وإنما كانو يخصون ولا يعمون .. لقد كانوا لا يأخذون عن لخم ولا عن جذام , ولا عن قضامة وغسان وإياد , ولا عن تغل والنمر , وإنما كانوا يأخذون العربية عن قيس وأسد وتميم وهديل وبعض كنانة وبعض الطائيين , ولم يأخذوها عن غيرهم من سائر قبائلهم كما يقول أبو نصر الفارابي .. فهذيل كانت في اعتبار أئمة اللغة إحدى جهات ست لا يقتدى إلا بها ولا تؤخذ اللغة إلا عنها , فإذا عرفت إلى هذا أن قيسا وأسدا وتميما إنما كان يعتمد عليهم في الغريب وفي الإعراب وفي التصريف , استطعت أن ترى بداهة أن هذيلا كانت أولى القبائل التي يقتدى بها في فصاحة اللسان , وسعة البيان .. فلئن سبقت قريش بأنها كانت أجود العرب انتقاء للأفصح من الألفاظ وأسهلها على اللسان عند النطق , وأحسنها مسموعا , لقد جاءت هذيل لا حقة بها في هذا المضمار أو تكاد , ولا عجب , فهي تمت إلى قريش بالنسب وبالصهر وبالجوار .. فالهذليون – على مايحققه أبو حزم الأندلسي في كتابة ( جمهرة أنساب العرب ) –هم بنو هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار .. وإذا كانت قريش تسكن مكة , فقد كانت هذيل تسكن حولها أو قريبة منها .. فلا جرم أن يكون القرشيون والهذليون في الفصاحة قسماء , كما كانوا في الجوار والدماء وأقرباء ..

*فصول الكتاب وموضوعاته :
القسم الأول : شعر أبي ذؤيب وساعدة بن جؤَية ..
القسم الثاني : شعر المتنحل , وعبد مناف بن ربع , وصخر الغى , وحبيب الأعلم , وأبي كبير , وأبي خراش , وأمية بن أبي عائذ , وأسامة بن الحارث , وساعدة بن جؤية , وصخر الغى , وأبي المثلم , وأبي العيال , وبدر بن عامر وأبي العيال ..
القسم الثالث : مالك بن خالد الخناعي , حذيفة بن أنس , أبو قلابة , المعطل , البريق , معقل بن خويلد , قيس بن عيزارة , مالك بن الحارث , أبو جندب , أبو بثينه , رجل من هديل , عمرو بن الداخل , ساعدة بن العجلان , رجل من بني ظفر , كليب الظفري , العجلان , عمرو ذو الكلب , جنوب أخته ..

*فوائد منتقاة من الكتاب :
يمثل شعر هذه القبيلة ثروة ضخمة في الاستشهاد به في اللّغة والنحو والقرآن والحديث ..



تحياتي
اخوكم/ زياد المسعودي الهذلي


توقيع : زياد الهذلي
" هذيل " تاريخ انكتب ويشرّف
ويظل مُشرق لين يوم الدين
وكل القبايل و النعم بأكملها
في كل ديره للأسود عرين

زياد الهذلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-09-2012, 11:45 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

موضوع جمل شكرا الف
العفراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2012, 04:20 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة هذيل
 
الصورة الرمزية زياد الهذلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

تسلم ع المرور اخوي العفراني..
توقيع : زياد الهذلي
" هذيل " تاريخ انكتب ويشرّف
ويظل مُشرق لين يوم الدين
وكل القبايل و النعم بأكملها
في كل ديره للأسود عرين

زياد الهذلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طبعات أشعار الهذليين زياد الهذلي مجلس قبيلة هذيل 3 12-08-2019 03:16 PM
دواوين شعريّـــــة !!! الشريف ابوعمر الدويري مجلس الشعراء العرب ( شعر الفصحى ) 0 14-07-2016 06:35 AM
,,تـــــاريـــخ الــــفــــروســـيه والـــخـــيــل عـــنـــد قــــــبــائــــل هــــــــذيـــــــل,, هــذيــل ملوك الحجاز مجلس قبيلة هذيل 1 08-05-2012 11:36 AM
دواوين وموسوعات اشعار العرب - روابط تحميل قاسم سليمان مجلس الشعراء العرب ( شعر الفصحى ) 2 10-03-2012 03:12 PM
من تراث امة الإسلام محمد محمود فكرى الدراوى مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 04-02-2010 11:29 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 03:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه