عدنان وقحطان من أحفاد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام. - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
بحث عن تشتت قبيلة مراد
بقلم : عبدالله م
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: دورة تقليص الاعمال الورقية في المكاتب (آخر رد :العالمية للتدريب)       :: تجاهل الإساءة سمو وعلو (آخر رد :هلا حيدر)       :: حكم ومواعظ وأقوال مأثورة..نتعلم وتستمر الحياه.. (آخر رد :هلا حيدر)       :: الثقبة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: نسب عائلة ابو تركية بمصر واصولها (آخر رد :شعبان المصرى)       :: الدنيا حظوظ (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: صامطة (آخر رد :ابراهيم العثماني)       :: بحث عن تشتت قبيلة مراد (آخر رد :عبدالله م)       :: اصل نسب عائلة ابو تركية (آخر رد :شعبان المصرى)       :: البحث عن نسب ال شربينى (آخر رد :محمد شربيني)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجلس علم البصمة الجينية الدي ان ايه DNA > مجلس السلالات العام

Like Tree8Likes
  • 2 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By نهد بن زيد
  • 2 Post By لمرابط
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري
  • 1 Post By نهد بن زيد
  • 1 Post By الشريف ابوعمر الدويري

إضافة رد
قديم 13-06-2012, 12:34 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي عدنان وقحطان من أحفاد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

إشهار السنان في إثبات إسماعيلية قحطان

الحمد لله على الإنعام والشكر له على الإلهام والصلاة والسلام على رسول الله خير الانام واله وصحبة السادة الاعلام وبعد :

لقد دفعني لتأليف هذه الرسالة هو تشنج بعض الاشخاص في مسألة ان
قحطان من ولد اسماعيل , وحين اعيتهم الحجج قاموا بكتابة ردود مصحوبة بكلام يستحي منه الغلمان , وهذا هو ديدن هؤلاء حين تعييهم الحجة يثيرون العجة كي تشوش على القارئ وتبعدة عن الفائدة , وهؤلاء الاشخاص ابعد الناس عن مقارعة السنان بالسنان , وذلك لبضاعتهم المزجاه وإفلاسهم من الحجة وبعدهم عن المحجة , فديدن هؤلاء اذا غلبتهم الحجة التشويش والتعكير .

واحببت ان اجعل القارئ يطلع على البراهين والحجج على ان
قحطان من اسماعيل عليه السلام , وجعلته بحثا صافيا لا عكر فيه وكما قال كعب بن زهير :

شُـجَّتْ بِـذي شَـبَمٍ مِنْ ماءِ مَحنِيةٍ
صـافٍ بأَبْطَحَ أضْحَى وهْومَشْمولُ

وأسأل الله ان يجعلها في ميزان حساناتي يوم القيامة .

نسب
قحطان

قال الرب سبحانه : ( ملة أبيكم ابراهيم )

قلت : وهذا الخطاب موجه للمهاجرين والانصار ففيه بيان واضح على اسماعيلية
قحطان .

ذكر ابن عبدالبر الاندلسي في ( الانباة ) (26): كان ابن عمر رضي الله عنهما يشهد لقول من جعل
قحطان وسائر العرب من اسماعيل .

قلت : كفاكم شهادة ابن عمر ـ رضي الله عنه ـ

ولهذا جزم الأشعري في كتابه ( التعريف في الانساب ) (233) بأن العرب من ولد اسماعيل مستدلا بقول الله ( ملة ابيكم ابراهيم )

قال النبي ـ علية السلام ـ : أرموا بني اسماعيل فإن أباكم كان راميا .

قلت : هذا الخطاب موجه لقبيلة اسلم وبعض الانصار , ومن المعلوم ان اسلم والانصار من
قحطان , ففي هذا الحديث الشريف نص واضح على اسماعيلية قحطان .


ومن المعلوم عند طلاب العلم ان مابوبه البخاري في صحيحة فهو فقهه , قال البخاري في صحيحة (34) : باب نسبة اليمن الى اسماعيل , وكذلك بوب الزبير بن بكار .

وقال الامام العيني في ( عمدة القاري شرح صحيح البخاري ) (12/56) عند حديث ( ارموا بني اسماعيل ) : وفي الحديث دلالة على رجحان قول من قال من أهل النسب إن اليمن من ولد إسماعيل وأسلم من
قحطان .

ويرى الامام ابن حزم الاندلسي في ( جمهرة انساب العرب ) (33) ان
قحطان من اسماعيل مستدلا بحديث بني اسماعيل .

قال ابن حجر العسقلاني في ( فتح الباري ) (12/54) عند حديث ( ارموا بني اسماعيل ) :‏ وزعم الزبير بن بكار إلى أن
قحطان من ذرية إسماعيل وأنه قحطان بن الهميسع بن تيم بن نبت بن إسماعيل عليه السلام ، وهو ظاهر قول أبي هريرة المتقدم في قصة هاجر حيث قال وهو يخاطب الأنصار " فتلك أمكم يا بني ماء السماء " هذا هو الذي يترجح في نقدي .

قلت : الحافظ ابن حجر يرجح قول من قال ان
قحطان من اسماعيل علية السلام


ثم قال ابن حجر العسقلاني في نفس المصدر : وذلك أن عدد الآباء بين المشهورين من الصحابة وغيرهم وبين
قحطان متقارب من عدد الآباء بين المشهورين من الصحابة وغيرهم وبين عدنان ، فلو كان قحطان هو هودا أو ابن أخيه أو قريبا من عصره لكان في عداد عاشر جد لعدنان على المشهور أن بين عدنان وبين إسماعيل أربعة آباء أو خمسة .



وقال : وقد جمعت مما وقع لي من ذلك أكثر من عشرة أقوال ، فقرأت في كتاب النسب لأبي رؤبة على محمد بن نصر " فذكر فيه فصلا في نسب عدنان فقال : قالت طائفة هو ابن أد بن أدد بن زيد بن معد بن مقدم بن هميسع بن نبت بن قيدار بن إسماعيل ،.


وقال القلقشندي في ( صبح الأعشى ) (2/87) : واما
قحطان عند اهل العلم فهو ابن الهميسع بن يمن بن نبت بن قيدرا بن اسماعيل علية السلام .

قال ابو عمرو بن العلاء كما في ( طبقات فحول الشعراء ) للجمحي (2/54) : كل العرب من ولد اسماعيل الا حمير وبقايا جرهم .

نسب الامام ابوعبيدة في كتابة ( النسب ) (45) : نسب
قحطان الى اسماعيل علية السلام .

قلت : وفي هذا الحال ينتهي مقصود المقال , واسأل الله العفو عن الزلل والمغفرة في القول والعمل .
منيع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2012, 02:53 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو مجلس ادارة النسابون العرب
 
الصورة الرمزية الوشق
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

بارك الله فيك اخي الكريم
ولقد جاء الحمض النووي مؤيدآ لإسماعيلية العدنانيين و القحطانيين و نسأل الله أن يزيل الغشاوة عن من على عينه غشاوة بالنهاية كل السلالات هم اخوة و ابناء آدم لكن فقط نجتهد للوصول الى الحقيقة من أجل الحقيقة ليس أكثر
الوشق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2012, 03:42 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

جزاك الله خير اخي رويفع واصل
انا متابع لما تكتب في هذا الموضوع اول باول
الاسد الهصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2012, 04:42 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

حديث (000كأنه من ازد شنؤه000) في وصف خلقة سيدنا موسى عليه السلام استنتجت منه استنتاجا شخصيا وقد مخطأ وهو ان بني اسرائيل يشبهون ابناء عمومتهم العدنانيين والقحطانيين في الخلقه
والله اعلم
صحح لي ان كنت مخطا بارك الله فيك
الاسد الهصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2012, 06:15 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اعذرني يا اخ منيع اخطات وخاطبتك باسم رويفع
الاسد الهصور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-08-2018, 01:03 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مافي إنسان عاقل فقيه في الدين ينكر إسماعيليلة القحطانيون ، فقد أثبت إسماعيليتهم الله سبحانه ورسوله عليه الصلاة والسلام وعدد من الصحابة ، أما بالنسبة لحمير فهم عرب من نسل قحطان من إسماعيل عليه السلام والدليل هو حديث الرسول عليه الصلاة والسلام الذي جعل فيه حمير من ابناء سبأ ، وعدنان وقحطان يجتمعون في الهميسع قبل إسماعيل عليه السلام إذا كان النسب صحيح.
عبدالرحمن بن علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-08-2018, 01:48 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

هناك فرق بين أن ترجح مسألة أو أن تقطع بها


والسؤال هل ثبت أن قحطان من سلالة إسماعيل عليه السلام بنص قطعي الدلالة وقطعي الورود أو بإجماع الأمة ؟


ومن هم الذين قالوا بذلك ومن هم الذين قالوا بغيره من أهل العلم ؟


لكن هناك سؤال مهم وهو هل العرب وقت البعثة كانوا جميعا من سلالة إسماعيل أو من سلالتي عدنان وقحطان فلقد كنا نسمع ولا أدري درجة صحة النصوص بأن إسماعيل عليه السلام حين قدم إلى جزيرة العرب سكن وتزوج في قبيلة جرهم ومنهم تعلم العربية ثم بعد ذلك فتق لسانه بالعربية الفصحى التي نزل بها القرآن كما كنا نسمع أن هودا وصالحا عليهما السلام من أنبياء العرب وهما قبل إسماعيل عليه السلام


ثم علينا التساؤل ما ذا حدث لجرهم هل هاجرت أو انقرضت فهي إن صح الخبر كانت قبيلة عربية وجدت قبل إسماعيل وبقاياها لن يكونوا من سلالته وهو الحال بالنسبة لبقايا المؤمنين من عاد وثمود



وأرى أنه ينبغي عدم تسفيه الآراء المخالفة ما لم تخالف إجماع الأمة فهناك أخبار واستنتاجات تكون قطعية كما هناك ما هو على الترجيح وغلبة الظن وليس على اليقين


تحياتي
لمرابط غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-08-2018, 05:53 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

لمرابط ... حقاً ينزل الاسم من السماء .. ولكل من اسمه نصيب !!!
مرابط أنت .. وكل الخير في الرباط !
ما سطرته هو عين الصواب .. ولا شيء ثابت نستطيع الأخذ به دونما زيغ أو محاولة التشكيك به إلا قول الذي لا ينطق عن الهوى صلوات ربي وسلامه عليه حينما سُئِل عن سبأ " أرجل هو أم أرض ؟ " فقال : ( بل رجل أنجب عشرة تيامن منهم ستة وتشاءم أربعة ) وحددهم بأسمائهم .. أو كما قال ...!
أما الجزم بنسب ما وتثبيته فلا .. وألف لا .. وما يتداول عن الأقوام السابقة في الأزمان الغابرة ما هو إلا نقل عن اليهود وثبت في البحث أنه كذب وعُرف القصد من ورائه .. وهذه دعوة للجميع بعدم الجزم والاكتفاء بالقول " الله أعلم " ...!
زادك الله حلما وعلماً
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-08-2018, 09:27 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

على ما اعلم ان النبي اسماعيل عليه السلام ارسل الى عرب اليمن وغيرهم وجرهم واحدة من تلك القبائل العربية المنتشرة في جزيرة العرب
السؤال
هل هناك دليل على حدوث انقراض جماعي للعرب ما عدا ولد اسماعيل
النوميدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-08-2018, 03:22 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو مجلس إدارة "النسابون العرب"
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن بن علي مشاهدة المشاركة
مافي إنسان عاقل فقيه في الدين ينكر إسماعيليلة القحطانيون ، فقد أثبت إسماعيليتهم الله سبحانه ورسوله عليه الصلاة والسلام وعدد من الصحابة ، أما بالنسبة لحمير فهم عرب من نسل قحطان من إسماعيل عليه السلام والدليل هو حديث الرسول عليه الصلاة والسلام الذي جعل فيه حمير من ابناء سبأ ، وعدنان وقحطان يجتمعون في الهميسع قبل إسماعيل عليه السلام إذا كان النسب صحيح.
نعم افتراضي
مافي إنسان عاقل فقيه في الدين ينكر إسماعيليلة القحطانيون ، فقد أثبت إسماعيليتهم الله سبحانه ورسوله عليه الصلاة والسلام وعدد من الصحابة ، أما بالنسبة لحمير فهم عرب من نسل قحطان من إسماعيل عليه السلام والدليل هو حديث الرسول عليه الصلاة والسلام الذي جعل فيه حمير من ابناء سبأ ، وعدنان وقحطان يجتمعون في الهميسع قبل إسماعيل عليه السلام إذا كان النسب صحيح.
جعفر المعايطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-08-2018, 07:19 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

بارك الله فيك أخانا الشريف أبو عمر الدويري
زادك الله فضلا وآتاك من كل خير


وفق الله جميع الأخوة للصواب
لمرابط غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2018, 04:46 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية قسورة الفلوجي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله

لا احد يمكنه الجزم بسماعيلية الاقحطانيون أو نكرها

فعن جرير وكانت على عائشة نسمة من بني إسماعيل فقدم سبي خولان فقالت عائشة يا رسول الله أبتاع منهم ؟ قال : لا . فلما قدم سبي بني العنبر قال : ابتاعي فإنهم ولد إسماعيل.
اما قوله تعلى ملة أبيكم ابراهيم . قيل : خاطب به العرب وهم كانوا من نسل إبراهيم . وقيل : خاطب به جميع المسلمين ، وإبراهيم أب لهم ، على معنى وجوب احترامه وحفظ حقه كما يجب احترام الأب ، وهو كقوله تعالى : ( وأزواجه أمهاتهم ) ( الأحزاب : 6 ) [ ص: 404 ] ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " إنما أنا لكم مثل الوالد [ لوالده ] "

وقد يكون المقصود والله اعلم من قوله صلى الله عليه وآله وسلم
ارموا بني إسماعيل ! فإن أباكم كان راميا.

من ابتدئ شيء كان ابوه وإسماعيل عليه السلام قد يكون اول من رمى في سبيل الله.هذا ظني والله اعلم... ان الظن لا يغني من الحق شيئا. يبقى غيب ويكفينا قول الله اعلم
توقيع : قسورة الفلوجي
وما يتبع أكثرهم إلا ظنا إن الظن لا يغني من الحق شيئا إن الله عليم بما يفعلون
سورة يونس
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنى الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
قسورة الفلوجي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2018, 05:00 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

الفاضل - قسوة الفلوجي - رعاك الله
وجهة نظر نحترمها .. لكنها نوقشت هنا في الموقع واخذت مساحة حوارية كبيرة في أكثر من قسم .. لكن العرب والعروبة توصل الباحثون وعلى رأسهم الباحث العراقي " جواد على " بأن العرب تشمل كل من تفرع عن " سام بن نوح ما عدا فارس .. وهذا ينسحب على ذرية اسحق بن ابراهيم عليهم السلام .. وما اليهودية الا دين لهم ليس اكثر .. والمتتبع للغات التي كانت متداولة بينهم جميعا ( كنعانيون وبابليون وآشوريون وآراميون وعمونيون وحثيون ويمنيون .. وغيرهم ) كلها تشترك فيما بينها بما لا يقل عن 75 % من اللهجات المتداولة حينذاك .. كما هي لهجات العرب اليوم متباينة فيما بينها ( فالشامية والعراقية والمصرية وبلاد المغرب العربي الكبير والسودان وجزيرة العرب بيمنها وخليجها مع اختلاف اللهجات المحلية بين شمال وجنوب كل قطر احيانا ) لكنها لغة واحدة بلهجات متعددة ...!
وعليه فالعرب والعروبة بناء على هذه الأبحاث أقدم حتى من اسماعيل عليه السلام وما كانت لهجته إلا واحدة من اللهجات العربية القديمة المتباينة .. لكن الله تعالى فتق لسانه بالعربية الفصيحة كما أخبرنا الذي لا ينطق عن الهوى صلوات ربي وسلامه عليه .. فالقياس لم يختلف سابقا ولاحقا .. وسيقى كذلك الى أن يرث الله الارض ومن عليها ...!
أما السؤال عن القبائل السابقة لذرية أسماعيل عليه السلام والتي وصفها الباحثون بالبائدة - نقلا عن الاسرائيليات - فلا يصدق عاقل انها بادت كلها .. بل هي ربما قل عددها واختلطت بالقبائل التي نشأت بعدها .. وهذا أمر طبيعي بين القبائل ذات الأصل والجذور الواحدة ولا نرى عيباً في ذلك .. ومن هذا المنطلق نعرّج على ثبوت النسب لأي قبيلة والادعاء بنقائها وصفائها .. وهذ ما لا يقبله عقل .. فأصل العرب واحد " نعم " لكن وحدة كل قبيلة كذرية رجل واحد دونما تحالف أو مصاهرة بين عشائرها المتعددة المنبت لكن الجزم بوحدة الجذور فامر لا يستطيع إثباته أحد مهما بلغ من العلم والدراية في أنساب العرب ...!
والاستثناء الوحيد هو نسب آل البيت الموثق المتوارث أباً عن جد والمتواتر الشهرة بين العرب .. مع التنويه أن المدعين بالانتساب اليه هذه الأيام أضعاف أصحاب النسب المحقق الصحيح .. لذلك من الخير لنا حينما ننقل معلومة عن نسب ما أن نقول " الله اعلم " ولا نجزم ولا نتحدى ولا نتعصب .. بل بالحوار الهادىء الذي يتحلى بالخلق الحسن وأدبيات المحاورة النزيهة الخالية من الهوى .. ونتقبل رأي الآخرين ونعطي الفرصة لكل شخص أن يقدم ما لديه من وثائق كي نصل الى الغاية المنشودة من العلم والمعرفة التي تثري الموقع المؤسس أصلاً كموقع انساب متفرد بعيد عن الهوى يتحرى مخافة الله أولاً ثم تقديم ما لديه من معلومات تفيد القراء والمتابعين الكرام ...!
نشهد الله أن ما سطرناه كان قد خرج عن نفس تقوى الله ما ترمي اليه ونرجوا التوفيق !
نحب الجميع في الله وله الحمد والمنة والفضل !
سلمكم الله وعافاكم ووفقكم لكل ما يرضيه !
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-08-2018, 01:43 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الاخ نقل لنا هذا الكلام
قال ابو عمرو بن العلاء كما في ( طبقات فحول الشعراء ) للجمحي (2/54) : كل العرب من ولد اسماعيل الا حمير وبقايا جرهم .
فان كانت حمير ليست من ولد اسماعيل فالامر بنطبق كذلك على كهلان وقد قلت سابقا ان السبئيين كانوا من عباد الشمس ومن لم يكونوا على ملة ابراهيم
امر اخر ان صح علم الجينات فهو ينفي بشكل قاطع ابوة اسماعيل لجميع العرب
النوميدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2018, 11:59 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

مافي انسان عاقل ينكر اسماعيلية قحطان ...

كثيرا ما ارى الاسماعيليين يريدون الارتفاع على القحطانيين لماذا لا ادري ؟

يا رجل دعها فانها منتنة ، انا من قضاعة وقضاعة فيها خلاف الى ثلاث اقوال :
انهم قحطانيون وهذا قول جمهور النسابة ، الثاني عدنانيون ، الثالث انهم جذم ثالث يقابل عدنان وقحطان فلا قحطان هم ولا عدنان بل الى حمير .

وعموما ارجى الاقوال عندي قحطان لامور ان الناس اعلم بانسابها وقضاعة تعرف بقحطانيتها ولهم عادات قديمة واقوال تعتزي فيها لقحطان .
الثاني انه قول جمهور النسابة .


بالنسبة لقول ان قحطان ابن لاسماعيل هو قول ذكره علناء الانساب واهل العلم وهو قول قوي لكن يبقى قول غير مقطوع به بمعنى ليس اجماع للنسابة والفقهاء بلن قحطان ابن لاسماعيل .

وطالما ان الخلاف قائم من قديم وهو معتبر فلا يجوز ارغام الطرف الاخر بالاخذ بالقول الاخر طالما الخلاف قائم سائع وكلن له ادلته القوية .

رد العلماء على ما قلت ذكرت .

ومن ذلك ان قول ابي هريرة رضي الله عنه فتلك امكم يا بني ماء السماء قالوا اي شابهتم في نسبكم الصافي نسبها الكريم وذكروا غير ذلك من الادلة .
واما قوله عليه الصلاة والسلام : ( ارموا بني اسماعيل فان اباكم كان راميا )
قالوا بني اسماعيل من جهة امهاتهم لا ابائهم ، فانه من المعروف ان قحطان وعدنان تصاهروا فيما بينهم .


فلا داعي للمزايدة لا تشعلوها فوا عجبي من بعضهم يجعل قحطان جذم غير جذم اسماعيل بانه قول يهودي ، وهذا والله من الفرى ، وبقوله هذا يضلل سائر النسابة والفقاء السابقين ممن قال بتفرد قحطان واختلافه في الجذم .


قحطان تبقى قحطان شاء من شاء وابى من ابى ... فلا تزايدوا علينا ولا تسفهوا قول غيركم فقد سبقكم بها علماء قبل ان تٲتوا الى الدنيا .


واما قول من قال ان الله قال : ( ملة ٲبيكم ابراهيم ) نصب ملة بمعنى: وما جعل عليكم في الدين من حرج, بل وسعه, كملَّة أبيكم، فلما لم يجعل فيها الكاف اتصلت بالفعل الذي قبلها فنصبت، وقد يحتمل نصبها أن تكون على وجه الأمر بها, لأن الكلام قبله أمر, فكأنه قيل: اركعوا واسجدوا والزموا ملة أبيكم إبراهيم.

هكذا جاء في التفاسير .

وان صح انها نزلت في المهاجرين والانصار فلا ادري اين الدلالة على قحطانية عدنان الا التكلف الزائد .
ايضا القاعدة عند اهل الاصول من اهل التفسير والفقه : ان العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب .

فاللفظ عام لكل مسلم انها ملة ابينا ابراهيم فيدخل المسلم العربي والمسلم غير العربي ..


واتذكر احدهم من شدة تعصبه لعدنان قال : خطٲ من قال ان قحطان اول من تكلم بالعربية بل هو اسماعيل عليه الصلاة والسلام واستدل بقوله عليه الصلاة والسلام : ( اسماعيل اول من فتق لسانه بالعربية ) صححه الالباني في صحيح الجامع .

فرددت عليه ان الحديث ليس متفق على تصحيحه .
الثاني عل ى فرض صحته كما قال اهل العلم فالمعنى اي فتق لسانه فصاحة بالعربية ، وليس المعنى اول من تكلم بها ابتداءا .

ووذلك لوجود ادلة على خلاف هذا القول اي اول من تكلم بالعربية اسماعيل .

زالقاعدة عند المحدثين ان احاديث النبي صلى الله عليه وسلم لا تتعارض بل يفسر بعصها بعضا وقد في اصح كتاب حديثي عند البخاري فجاء فيه ثم شب الغلام وتعلم العربية . اي اسماعيل عليه الصلاة والسلام .

فكيف نجمع بين رواية ( اول من فتق لسانه بالعربية اسماعيل ) ، وبين رواية ( وشب الغلام وتعلم العربية ) ؟

قال العلماء على فرض صحة اول من فتق فالمقصود به اي اول من فتق لسانه فصاحة لا ابتداءا كما قدمت ... ولا لما كان للحديث الثاني معنى الذي عند البخاري وشب الغلام وتعلم العربية .

والقاعدة عند المحدثين : لا يلجٲ الى الترجيح الا اذا تعذر الجمع .

فامكن الجمع .

وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه اجمعين
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2018, 07:26 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

تصحيح المشاركة التي قبلها لما فيها من اخطاء :
مافي انسان عاقل ينكر اسماعيلية قحطان ...

كثيرا ما ارى الاسماعيليين يريدون الارتفاع على القحطانيين لماذا لا ادري ؟

يا رجل دعها فانها منتنة ، انا من قضاعة وقضاعة فيها خلاف الى ثلاث اقوال :
انهم قحطانيون وهذا قول جمهور النسابة ، الثاني عدنانيون ، الثالث انهم جذم ثالث يقابل عدنان وقحطان فلا قحطان هم ولا عدنان بل الى حمير .

وعموما ارجى الاقوال عندي قحطان لامور ان الناس اعلم بانسابها وقضاعة تعرف بقحطانيتها ولهم عادات قديمة واقوال تعتزي فيها لقحطان .
الثاني انه قول جمهور النسابة .


بالنسبة لقول ان قحطان ابن لاسماعيل هو قول ذكره علماء الانساب واهل العلم وهو قول قوي لكن يبقى قول غير مقطوع به بمعنى ليس اجماع للنسابة والفقهاء بان قحطان ابن لاسماعيل .

وطالما ان الخلاف قائم من قديم وهو معتبر فلا يجوز ارغام الطرف الاخر بالاخذ بالقول الاخر طالما الخلاف قائم سائع وكلن له ادلته القوية .

وقد رد العلماء على ما ذكرته انت .

ومن ذلك ان قول ابي هريرة رضي الله عنه فتلك امكم يا بني ماء السماء قالوا اي شابهتم في نسبكم الصافي نسبها الكريم وذكروا غير ذلك من الادلة .

واما قوله عليه الصلاة والسلام : ( ارموا بني اسماعيل فان اباكم كان راميا )ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php
قالوا بني اسماعيل من جهة امهاتهم لا ابائهم ، فانه من المعروف ان قحطان وعدنان تصاهروا فيما بينهم .


فلا داعي للمزايدة لا تشعلوها فوا عجبي من بعضهم يجعل قحطان جذم غير جذم اسماعيل بانه قول يهودي ، وهذا والله من الفرى ، وبقوله هذا يضلل سائر النسابة والفقاء السابقين ممن قال بتفرد قحطان واختلافه في الجذم عن عدنان .


قحطان تبقى قحطان شاء من شاء وابى من ابى ... فلا تزايدوا علينا ولا تسفهوا قول غيركم فقد سبقكم بها علماء قبل ان تٲتوا الى الدنيا .


واما قول من قال ان الله قال : ( ملة ٲبيكم ابراهيم ) انها نزلت في المهاجرين والانصار ، والانصار قحطانيون ففيه دلالة على عدنانية قحطان .... هذا تكلف .

قال اهل التفسير : ( ملة ٲبيكم ابراهيم ) :
نصب ملة بمعنى: وما جعل عليكم في الدين من حرج, بل وسعه, كملَّة أبيكم، فلما لم يجعل فيها الكاف اتصلت بالفعل الذي قبلها فنصبت، وقد يحتمل نصبها أن تكون على وجه الأمر بها, لأن الكلام قبله أمر, فكأنه قيل: اركعوا واسجدوا والزموا ملة أبيكم إبراهيم.ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php

وان صح انها نزلت في المهاجرين والانصار فلا ادري اين الدلالة على قحطانية عدنان الا التكلف الزائد .
ايضا القاعدة عند اهل الاصول من اهل التفسير والفقه : ان العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب .

فاللفظ عام لكل مسلم انها ملة ابينا ابراهيم فيدخل المسلم العربي والمسلم غير العربي ..


واتذكر احدهم من شدة تعصبه لعدنان قال : خطٲ من قال ان قحطان اول من تكلم بالعربية بل هو اسماعيل عليه الصلاة والسلام واستدل بقوله عليه الصلاة والسلام : ( اول من فتق لسانه بالعربية اسماعيل ) صححه الالباني في صحيح الجامع .

فرددت عليه ان الحديث ليس متفق على تصحيحه .
الثاني على فرض صحته كما قال اهل العلم فالمعنى اي فتق لسانه فصاحة بالعربية ، لا اول من تكلم بها ابتداءا ، فتنبه .

ووذلك لوجود ادلة على خلاف هذا القول اي اول من تكلم بالعربية اسماعيل .

زالقاعدة عند المحدثين ان احاديث النبي صلى الله عليه وسلم لا تتعارض بل يفسر بعضها بعضا وقد وقع عند البخاري : ( وشب الغلام وتعلم العربية ) اي اسماعيل عليه الصلاة والسلام .

فكيف نجمع بين رواية ( اول من فتق لسانه بالعربية اسماعيل ) ، وبين رواية ( وشب الغلام وتعلم العربية ) ؟

قال العلماء على فرض صحة اول من فتق فالمقصود به اي اول من فتق لسانه فصاحة لا ابتداءا كما قدمت ... والا لما كان للحديث الثاني معنى الذي عند البخاري وشب الغلام وتعلم العربية .

والقاعدة عند المحدثين : لا يلجٲ الى الترجيح الا اذا تعذر الجمع .

وقد امكن الجمع .

وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه اجمعين
لمرابط likes this.
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-08-2018, 05:28 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

ما قلته عين الصواب فالخلاف في نسبة اليمانية إلى إسماعيل عليه السلام ليس بالجديد والزعم بعدم عقل من نفى هذه النسبة وعدم فقهه في الدين قذف ينبغي التبرأ منه والاستغفار.

وهذا العلم مازال في طور البحث والإحصاء والتحقيق فينبغي التأني والصبر.

هدى الله جميع الأخوة ووفقهم للسداد.
لمرابط غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-08-2018, 05:44 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ الفاضل - لمرابط - حياك الله
ما نوّهت اليه هو عين الصواب ! ونرجوا الجميع الحذر من الانزلاقات الى ما يتعدى القول الحسن وأدب الخلاف !
زادك الله حلما وحكمة
لمرابط likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-08-2018, 08:17 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة نهد
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

لعلي وتيرة النقاش زادت عندي فاعتذر ، لكن ليعذرني المنصفون .. فاني والله اتعجب من البعص هداه الله للصواب ان يغالي في اثبات قول والحط من القول الاخر ورميه بالباطل او قول يهودي ...مع الخلاف في القولين قديم وهو معتبر .

فمن ادب الخلاف ان لا تنفي القول الاخر وتبطله طالما ادلته قائمة ومعتبرة ، فكيف اذا اضيف لها انها قوية كذلك؟


وفي العموم مردنا الى حفرة لا تدفن فيها كلها بل في لحدها ( اي شقها ) فهذا ما سنؤول اليه ، والله اسٲل لي ولكم حسن الختام والعمل بما يرضي الرحيم الرحمن .
نهد بن زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-08-2018, 06:12 AM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

ألأخ الفاضل - نهد - حياك الله
أحسنت .. وأصبت الحقيقة !
جزاك الله خيرا !
نهد بن زيد likes this.
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-04-2019, 08:22 AM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

□ إسماعيل عليه السلام
● نابت
⊙ قبائل طي، لخم ، جذام ، كندة ، مذحج ، أزد ، همدان ..
● قيدار
⊙ قبائل قريش ، تميم ، أسد ، تغلب ، بكر ، عنزة ، ربيعة ..
عبدالله انس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 73 19-05-2019 01:22 PM
قصة ابراهيم خليل الرحمن . للحافظ ابن كثير (ملف كامل ) خادم القران مجلس قصص الانبياء 10 16-07-2017 11:34 AM
جمهرة انساب العرب . ابن حزم الاندلسي د ايمن زغروت مكتبة الانساب و تراجم النسابين 12 28-02-2017 07:59 AM
تاريخ السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 12:00 AM
الحرمة المغلظة لاتخاذ القبور مساجد....منقول للفائدة قاسم سليمان مجلس العقائد العام 0 10-05-2012 01:20 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 04:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه