هل بنو عبدالله من مطير حقّا من بني عبدالله بن غطفان؟ - الصفحة 2 - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عجائب وطرائف
بقلم : مشناطي جغلاوي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: أصل عائلة ال بن جبل (آخر رد :ابو عمر بن جبل)       :: نسب قبيلة سبيع العامرية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: عجائب وطرائف (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: المراقب العام. (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: قبيلة الكلابيين (الجلابيين) من قريش (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: المصلح المجدد الشيخ الطيب العقبي الجزائري (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: انا فلسطينية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: مسائل في الميراث /حكم الوصية (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: التقويم الهجري (آخر رد :د ايمن زغروت)       :: تبت كرة تفسدنا وتفرقنا (آخر رد :د ايمن زغروت)      



ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي عبر عن ارائك العلمية باسلوب راق و تواصل مع الباحثين و النسابين العرب

Like Tree31Likes

إضافة رد
  #41  
قديم 29-06-2012, 09:55 AM
الشيخ غانم الصلبي غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 07-06-2012
المشاركات: 75
افتراضي

والنعم بحمران النواظر مطير

رد مع اقتباس
  #42  
قديم 29-06-2012, 11:54 AM
(خزانة الأنساب) غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 29-06-2012
العمر: 67
المشاركات: 42
افتراضي

الكلام بدون وضع مرجع لا قيمه له.
ولا نقبله او نلتفت اليه.
وعلى من اراد ان يشارك فعليه ان يضع ما يريد قوله ومصدره .
اما مالا مرجعية له فهو عباره عن طعن.

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 29-06-2012 الساعة 04:20 PM
رد مع اقتباس
  #43  
قديم 29-06-2012, 05:38 PM
بو خالد غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 20-01-2011
المشاركات: 528
افتراضي

والله ونعم ببني عبدالله ومطير وكل المسلمين, لكن حقيقتا مافي دليل ان بني عبدالله من غطفان لاسباب كثيره منها الاشعار لا يوجد شعر لغطفان واذا اردنا الصحيح غطفان اظن والله اعلم لم يبقى منها الا الاشاجعه مع عنزه اما البقيه فهم بالعراق والمغرب العربي فغطفان بالعراق والمغرب يتداولون النسب الغطفان بشهره واسعه لكن بالجزيرة العربية انطفأ الاسم لهجرتهم ولا اظلم احد فربما فقط الكامل في مطير من غطفان لان نخوتهم عبس او عبوس لبني عبس من غطفان وبني عبدالله ثلثيها احلاف وليسوا من عبدالله وهذا ما يحير الباحث اكثر اذ لو كانوا من غطفان فلماذا اغلبهم حلف فالهويملات دواسر وبني عزيز عنزه وذوي عون اشراف والصعبه نسيت ترجع لعنزه ام قبيله اخرى يعني بني عبدالله فقط الميامنه والموازين والشلالحه هناك رأي ينسبهم للعبادله الاشراف وتحالفو مع مطير باسم ابوهم عباد ويمكنهم بقايا قبائل الحجاز القديمه مثل بني سليم او كنانه او بني غفار او خزاعه الى آخره
ودي
رد مع اقتباس
  #44  
قديم 29-06-2012, 09:46 PM
ارشيف التاريخ غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 28-06-2012
العمر: 30
المشاركات: 18
افتراضي

الأخ عبدالاله , مع إحترامي لك , ,, يش جاب غفار وخزاعة وكنانه , ومدري ايش ,, لبني عبدالله ؟؟
ياخي اسمهم بني عبدالله ماهو غفار ولا كنانة ولا خزاعة ..إلخ , حدثوا العاقل بما يعقل ..!!

فأن بني عبدالله مافيهم احلاف ,
وازيدك من الشعر بيت ,, إن قبائل برية من مطير اغلبها يعود لبني عبدالله في الأصل ,, وخاصة قبائل واصل ,, كالدياحين ,, والوساما .. وغيرها الكثير ..
اما قولك إن ذوي عون يعودون للأشراف , وبني عبدالله فقط هم الموازين ,, والشلالحة ,,
اقول : إن الموازين اصلاً من ذوي عون ,, وانت فصلتهم عن ذوي عون ,
هذا مع إحترامي لك الإحترام الشديد يدل على قلة معرفتك في الأنساب ,
وكل فخذ من مطير , نجد كل قبيلة تصارع علية وتنسبه لها ,,
وتفاخر بتاريخه,,
واي قبيلة ,, تنسب بعض قبائل مطير لها ,, حنا نعرف وش السبب الي خلاهم يدعون هذه الإدعاء
يعني بالعربي ,, بعض القبائل تبحث عن الشهرة من وراء مطير ويتسلقون على إكتافهم ,, وخاصة القبائل الي مالها حاضر ولا ماضي
إلا القبائل الشهيرة ,, كاهذيل وسليم , وقحطان ويام وجهينة ..إلخ
ماادعوا هذه الإدعائات , لإنهم عارفين قدرهم وتاريخهم ,, ولذا مابحثوا عن الشهرة من وراء مطير ,
وهناك الكوامل , من مطير ,, اصلهم من بني عبس ,,
ناهس ,, من إنمار بن بغيض بن ريث بن غطفان ,, وهم مع مطير اليوم
علوى . العلاوي من فزارة بن ذبيان من غطفان
صعير ,, مذكور من غطفان
وهذا يدل إن قبائل ريث بن غطفان من بقي منهم في الجزيرة ,,
دخلو مع بني عبدالله بن غطفان
اما اسم مطير انشق من فزارة ,, ومطير اسم علم فزارة من غطفان وبالتحديد من آل منظور بن سيااار الفزاري ..

يقول فيهم حفير العبسي الغطفاني :

إن الندى من بني ذبيان قد علموا ... والجود في آل منظور بن سيار
(الماطرين) بأيديهم ندى ديما ... وكل غيث من الوسمي مدرار
تزور جارتهم وهنا هديتهم ... وما فتاهم لها وهنا بزوار
ترضى قريش بهم صهرا لأنفسهم ... وهم رضى لبني أخت وأصهار))


وهنا الصفه التي اطلقة على بني ذبيان وخاصة ال منظور بن سيار الفزاري الذبياني هي صفة الماطرين اي انهم ماطرين بايدهم العطاء في قصة زواج الحسن بن الحسن بن علي وكما قال عن الفرزدق قوله ((واستمطرو من قريش كل منخدع)) اي سلوه العطاء فاذا تبين لنا ان الماطرون هم المطارنه وانهم هم المطران ايضا وأنضوت معهم بنو عبدالله بن غطفان والعلاوي (علوى) من فزارة من ذبيان ..وألتفت حولهاا البطون الغطفانية
والقلقشندي ذكرهم بأسم المطارنه ,, واسمهم في الحجاز الماطرين , المطران .مطار , مطير ,,
رد مع اقتباس
  #45  
قديم 29-06-2012, 10:11 PM
ارشيف التاريخ غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 28-06-2012
العمر: 30
المشاركات: 18
افتراضي

فأن بني عبدالله اسمهم لم يتغير ,, منذا سماهم بة الرسول صلى الله علية وسلم ,, وبلادهم لم يبروحها منذا الجاهلية إلى يومنا هذا , وتاريخهم ووقائعهم على مر القرون ,, تثبت أنهم لازلوا في مواطنهم , وهم فعلاً كما وصفهم الحكيم العبسي ,, بقولة عندما سئل عن بني عبدالله ,,
قال : بني عبدالله اسد في غيضة .. اي ان الأسد لا يبرح مكانه , وبني عبدالله كذالك لازلوا في مواطنهم
واقول للي يحرفون في انساب بني عبدالله ,, لاتخلونا نفتح صفحة عن انسابكم المقطوعة
رد مع اقتباس
  #46  
قديم 30-06-2012, 12:19 AM
شاهد على العصر غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 09-06-2012
المشاركات: 23
افتراضي

فالكون راجع انا اكتب من الذاكره
لكن راجع الفهرس لطبعة الجاسر واذكر ان النص قريب
من ص400

وعلى فكره الكتاب موجود مصور على النت تقدر تحمله وتشوف

سلااااام
رد مع اقتباس
  #47  
قديم 30-06-2012, 12:28 AM
شاهد على العصر غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 09-06-2012
المشاركات: 23
افتراضي

اما الاخ اللي مستغرب من قرب غطفان من عبس
اقوله انت ماتدري عن حاجه
اقرب ناس للرشايده هم مطير
ياخي بينهم علاقه غريبه،،تحصلهم جنب بعض دايما
حتى في السكن جيران

هذا شي معروف من قديم..يمكن يكون دليل على قرب النسب
رد مع اقتباس
  #48  
قديم 30-06-2012, 08:29 AM
بو خالد غير متواجد حالياً
كاتب في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 20-01-2011
المشاركات: 528
افتراضي

ارشيف التاريخ حياك الله ومنك نستفيد وجل من لا يسهو ، مع ذلك الدياحين اللي ذكرتهم ايضا حلف وليس نسب فهم سبعه افخاذ ترجع لسبع قبائل مثلا الكراكره من حرب والمشاهبه للمتاريك من زعب وهذا قولهم ايضا فلا تقل ديحان جد ، اما ناهس فهم ناهس اخو شهران من خثعم الانمارية اما علوى فهي حلف من اوله لاخره وليس جد وصعير من عنزه اما النسب الغطفاني في الجزيرة اعرف الاشاجعه من عنزه على اسم جدهم القديم اشجع بن غطفان
رد مع اقتباس
  #49  
قديم 30-06-2012, 02:28 PM
صقر بن عبيد العتيبي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2010
المشاركات: 685
افتراضي

شاهد على العصر أنت مشكلتك ذاركتك يجب أن تعمل لها فورمات

لأنه لا يوجد ذكر أصلا للمهد ولا للسويرقية في ذلك الكتاب

والمهد رجّح المحققين العرب أن معدن بني سليم وهو داخل في بلاد سليم

ولمعلوميتك لم يكن لبني عبدالله بلاد في الحجاز
كانوا كلهم بنجد
رد مع اقتباس
  #50  
قديم 01-07-2012, 12:12 AM
ارشيف التاريخ غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 28-06-2012
العمر: 30
المشاركات: 18
افتراضي

عبدالاله وفالكون ,, هدفكم الطعن فقط ,, وكلامك متناقظ
لي عودة للرد بالأدلة والمصادر إن شاء الله
ولا تنسوا لي استفسارات عن بني سعد الهوازنية المهاجرة ,, للمغرب العربي والأقصى ,,
رد مع اقتباس
  #51  
قديم 01-07-2012, 01:05 AM
صقر بن عبيد العتيبي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2010
المشاركات: 685
افتراضي

يا أرشيف التاريخ

أنا طرحت الموضوع بهدف نقاشه لا أكثر

أما بخصوص بني عبدالله فهي قبيلة حجازية وأنا لا أنفي أو ثبت دعوى نسبها إلى عبدالله بن غطفان
وإنما أريد الإثبات لا أكثر.

لقب الماطرين ليس له علاقة بتسمية قبيلة مطير لا من قريب ولا من بعيد
والأصح ما ذكره أحد مؤرخي مطير من أن مطير في الأصل قبيلة من خثعم اختلطت ببعض قبائل الحجاز وسموا جميعا قبيلة مطير.

أما بني عبدالله فلم يثبت بشكل قاطع صحّة نسبها إلى عبدالله بن غطفان
إلّا في حالة واحدة, وهي أن يكون هذا هو موروث أبناء قبيلة بني عبدالله من مطير.

هنا فقط يمكن تفسير كيف انتقل بنو عبدالله بن غطفان من نجد إلى الحجاز.

وأما إن كان نسبة بني عبدالله إلى عبدالله بن غطفان اجتهاد حسب قرب البلاد وتشابه الأسماء وما شابه هذه الأدلة التي لا تغني ولا تسمن من جوع فهنا يجب أن نقول يفتح الله .

وشكراً لك
رد مع اقتباس
  #52  
قديم 01-07-2012, 01:41 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,810
افتراضي

نسب علاق بن عوف السلمى

ذكر إبن جرير الطبرى فى كتابه بنى عوف من سليم فى سنة 230 هجريه و ذكر رئيسهم و هو أبو كعب الأشهب بن دويكل بن يحيى و عمه سلمه بن يحيى بن الحمير بن يحيى بن علاق العوفيان و ذكر أن السوارقيه هى قلاع لبنى عوف خاصه من بنى سليم مما يلى المدينه

و ذكر أبو على الهجرى فى كتابه التعليقات و النوادر فى القرن الثانى الهجرى بنى عوف من سليم و ذكر فروعهم و منهم بنو قنفذ الذين ذكرهم إبن خلدون بإسم قبائل هيب بإفريقيا و من قنفذ فرعان : علاق و لبيد

و ذكر إبن الكلبى و غيره قنفذ و هو قنفذ بن مالك بن عوف بن بهثه بن سليم و قنفذ أنجب جابر و جابر أنجب عبد الله و عبد الله أنجب هرمى و هرمى أنجب أهبان و أهيب و وهب و منهم تفرعت قبائل هيب التى بإفريقيا

و ذكر إبن خلدون و القلقشندى بنى علاق و هم فرعان : يحيى بن علاق و حصن بن علاق و من يحيى الكعوب أمراء العرب بإفريقيا و منهم قبائل السعادى و أولاد سليمان و يقال أن أولاد سالم من الكعوب و دخلوا فى بنى دباب من سليم و ذكر إبن خلدون رؤساؤهم فقال أمراؤهم الكعوب و منهم أبو الليل أحمد بن كعب بن محمد بن على بن يعقوب بن كعب بن محمد بن أحمد بن كردم بن حميد بن يحيى من بنى علاق

و من بنى علاق أبو الفوارس الأشهب بن دويكل بن يحيى بن الحمير بن يحيى بن علاق بن حرام بن عوف بن وهب بن هرمى - فارس بطل من فرسان بنى سليم بالحجاز قتله بغا التركى قائد الخليفه الواثق العباسى فى الحبس بالمدينه مع ألف من بنى سليم أغلبهم من بنى عوف سنة 230 هجريه و أبو الفضل كعب بن الأشهب و من ذريته الكعوب أمراء العرب بإفريقيا

التعديل الأخير تم بواسطة أبو النصر ; 01-07-2012 الساعة 01:53 PM سبب آخر: تعديل
رد مع اقتباس
  #53  
قديم 01-07-2012, 02:03 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,810
افتراضي

و كانت غلظة الدوله العباسيه مع العرب و بنى سليم و بنى هلال خاصه سببا فى ثورة العرب بالحجاز و نجد و خاصه بنى هلال و بنى سليم حيث قطعوا طرق القوافل و الحج و هاجموا أطراف العراق و الشام و أفسدوا السابله و بلغوا حتى بلبيس من شرق مصر و إنساحوا منها إلى الصعيد مما حدا بالخليفه الفاطمى بمصر آنذاك إلى إحتواء ثورة هذه القبائل و ضمها إلى صفوفه ضد الدوله العباسيه و أعوانها فى الشرق و الغرب فنقلهم إلى مصر و أقطعهم إفريقيا و كان ذلك سببا فى سقوط الدوله العباسيه و عجزها عن مواجهة التتار الذين أخربوا بغداد و جعلوا عاليها سافلها

لعمرك إن خير الناس طرا
على جفر الهباءة لا يريم
و لولا بغيه ما زلت أبكى
عليه ما طلعت نجوم
و لكن الفتى حمل بن بدر
بغى و البغى مرتعه وخيم
رد مع اقتباس
  #54  
قديم 01-07-2012, 02:10 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,810
افتراضي

فوارس من قيس نعم الفوارس على كل طمرة و أشوس عابس
رد مع اقتباس
  #55  
قديم 02-07-2012, 11:07 AM
ارشيف التاريخ غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 28-06-2012
العمر: 30
المشاركات: 18
افتراضي

يافلكون ,, انت حصرت بني عبدالله من مطير في الحجاز ,, وكأن ليس لهم بلاد في نجد ,, اقول لك إن بني عبدالله ممتدة بلادهم من الحجاز حتى الكويت ,, بل حتى في الشام لهم مواطن ,,
ثم ادعيت إن ليس لبني عبدالله بن غطفان ,, بلاد في الحجاز في الجاهلية ,, لكن هذه المصارد تثبت مواطنهم في الحجاز وقد دونها بأشعارهم ,,
رخة
هو جبل مشهور بالجاهلية في الحجاز قال يافوت الحموي في (معجم البلدان) ورخة بين قنا ويثقب وقال الشاعر الجاهلي نهيكة العبدلي الغطفاني
عصب رفعت من بأرق من قنا ... بجنوب رخة فالرفاق فيثقب

روضــة الاجــداد
قال ابن منظور في (لسان العرب) : روضة الاجداد يسكنها قبائل غطفان من أشجع وذبيان وفزارة وبني عبدالله
قال ياقوت : ببلاد غطفان قال مرداس بن حشيش الثعلبي الغطفاني
ان الديار بروضة الاجداد .. عفت سوار رسمها وغادى
وقال الهيثم بن عدي : خرج عروة بن الورد العبسي (عروة الصعاليك) وأصحابة الى خيبر يمتارون منها فعشرو وهو انهم يرون انهم اذا خافو وباء مدينة وألرادو دخولها وقفو على بابها وعشرو كما تعشر الحمير والتعشير نهاق الحمير فيرون انهو يصرف عنهم وبائها قال الهيثم فعشرو خوفاً من وباء خيبر وأبى عروة ان يعشر وقال :
وقالو اجب وانهق لاتضرك خيبــــــر .. . وذ الك من دين اليهود ولوع
لعمري لئن عشرت من خشية الردى .. نهاق الحمير انني لجــــــزوع
فــــلا وألت تلك النفــــــوس ولاأتت.. على روضة الاجداد وهي جميع
فكيف وقد ذكيت وشتد جانبي.. سليمي وعندي سامع ومطيع
لسان وسيف صارم وحفيضة ..وراي لأراء الرجال صروع
تخوفني ريب المنون وقد مضى ..لنا سلف قيس معاً وربيع
قال فدخلو ومتارو ورجعو فلما بلغو الى روضة الاجداد ماتو إلا عروة
والروض الان قرية مسكونة تقع بالشمال الشرقي من بلدة الحائط (فدك) فديماً على مسافة تقارب 25 كيلا وفي الشمال الغربي من القرية الحليفة السفلى تقارب 30 كيلا
وتقع شمال جبل اثقب

قال النابغة الذبياني :
فأن منازلي وبلاد قومي .. جنوب قنا هنالك فالهضاب
وقال سيد بني عبس الفارس والشاعر : قيس بن زهير العبسي
لن تهبطي ابداً جنوب مويسل .. وقنا قراقرتين فالأمرار

وقال الفارس الجاهلي الحارث بن ظالم الغطفاني


بحسب الشنقيطي- أن حجر هو وادي حجر المسمى قديماً "السائرة" أحد روافد وادي رابغ، ولكن الواقع أن زهيراً لم يكذب فالمقصود هنا بأكناف دومة والحجون هو أكناف جبل "قئ" وهو جبل ضخم يشرف على بلدة الضميرية من الجنوب ويقع بينها وبين غدير قلهى، أما الحجون فهو واد يسيل من قمم جبال أبلى ويفيض في الشعبة وادي الثلبوت ) قريب من تلك المواضع ويقطعه الآن الطريق المتجه من الضميرية إلى المهد، وحجر حرفت إلى الحجرية وهي غرب الضميرية غير بعيد عنها. ويقطن هذه البلاد بني عبدالله بن غطفان في الجاهلية وبعض بطون غطفان

وبهذا يتضح أن قَلَهِي الواردة في شعر زهير بن أبي سلمى.

إلى قَلْهَى تكون الدار مِنَّا
إلى أكناف دومة فالحَجُون
وزهير بن ابي سلمى المازني , العبدلي الغطفاني حلفاً . كان متزوج من بني عبدالله وحليفهم , ينزل ويرحل معهم ومتدحهم في اشعارة ويفخر بهم,, وقد دُون منازلهم ووقائعهم
فهي التي قال عنها عرَّام بن الأصبغ السلمي "وبالمدينة وادٍ يقال له ذو رَوْلان، به قرى منها قَلَهَى، وفي حروب عبس، وفزارة وبطون غطفان في حرب داحس والغبراء لما اصطلحوا ساروا حتى نزلوا ماء يقال له قلهى" ووادي رَوْلان على ما يفهم من كلام أبي علي الهجري في التعليقات والنوادر (ص1447 و 1483) يقع بين المدينة المنورة والمهد ومعروف أن ما يسمى الآن بالمهد كان اسمه معدن بني غطفان
يقول زهير عندما بلغه أن بني تميم ينوون غزو قومه بني عبدالله بن غطفان في ديارهم فقال:
ألا أبلغ لديك بني تميم
وقد يأتيك بالخبر الظنون
بأن بيوتنا بمحل حجر
بكل قرارة منها نكون
إلى قلهى تكون الدار منا
إلى أكناف دومة فالحجون
بأودية أسافلهن روض
وأعلاها إذا خفنا حصون
وكانت دراسة الباحث الشنقيطي قد جاءت عطفا على ما نشرته "الوطن" في عددها 3963 من أن اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ قررت أن تتناول مسرحية السوق لهذا العام شخصية الشاعر زهير بن أبي سلمى "ت 13 ق/هـ".

لا يمكن أن نغفل تأثير حرب داحس والغبراء على الشاعر، وهي الحرب التي اصطلى بنارها قومه من غطفان حيث كانت بين جذمي القبيلة عبس وذبيان، وحلفائهما من بطون غطفان
وقائع حرب
وذهب الشنقيطي إلى أن معظم وقائع حرب داحس والغبراء كانت في ديار غطفان القريبة من المدينة مثل "يوم الهباءة"، ويوم "ذي حسا" و"يوم ذي بقر" و"يوم اليعملة" وهذه كلها مواضع قرب الحسو والربذة، وكانت خاتمة المعارك يوم غدير "قلهى" بالقرب من الضميرة. وأضاف "أنه في هذا اليوم كاد بنو عبس وبنو عبدالله أن يهلكوا عطشاً لأن بني ذبيان منعوهم الشرب من الغدير، وقد رأى العقلاء أنه لابد من الصلح فتولى ذلك هرم بن سنان المري، وابن عمه الحارث بن عوف، وتحملوا ديات القتلى وانتهت الحرب عند هذا الغدير "قلهى". وهرم بن سنان وابن عمه الحارث هما من عناهما زهير في معلقته:
تداركتما عبساً وذبيان بعدما
تفانوا ودقوا بينهم عطر منشم

وحل النعف من قنوين اهلي .. وحلت روض الحجاز يارباب

اثنـــــان
يطلق هذا الاسم على الجانب الشمالي الشرقي من حرة ضرغد وتسمى هذة الحرة حرة اثنان
وذكر ياقوت الحموي اوثنان وقال انة جبل اسود لبني مرة بن عوف من غطفان وبني عبدالله بن غطفان ومن شرقة بني ثعلبة بن ذبيان ...
قنــــــى
قنا هاذا احد القنوين الواردات في قول الراجز الشماخ بن ضرار العبدلي الغطفاني :
كأنها اما بدا عوارض ..والليل بين قنوين رابض
وقال الشماخ ايضا :
تربع من جنبي قنا فعوارض .. نتاج الثريا نوءها غير مخدج
الثلبوت :


ذكرة الجاسر من ضمن منازل بني عبدالله بن غطفان : وقال الثلبوت : من اشهر روافد وادي الرمة .


وهوا فوق مبهل , كما عدة االبكري من ضمن اودية قبيلة غطفان التي منها بني عبدالله
قال الحطيئة الغطفاني :


منعنا مدفع الثلبوت حتى = تركنا راكزين بها الرماحا


نقاتل عن قرى غطفان لما = خشينا إن تذل وإن تباحا


وقال العبودي إن وادي الشعبة المعروف حاليا هو وادي الثلبوت قديماً ..!! واهله هم بني عبدالله منذا الجاهلية إلى يومنا هذا
وكذالك وادي حجر لبني عبدالله إلى يومنا هذا


الثور الأغر :
من بلاد بني عبدالله بن غطفان في الحجاز
رد مع اقتباس
  #56  
قديم 02-07-2012, 11:26 AM
ارشيف التاريخ غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 28-06-2012
العمر: 30
المشاركات: 18
افتراضي

<p>يافلكون انا رديت عليك بالمصادر وبشعراء غطفان وبني عبدالله ومادونة واثبتوا منازلهم في الجاهلية إلى يومنا هذا ,, </p>
<p>وانت كل نقاشك لايسمن ولا يغني من جوع ,, لإنه خالي من المصادر ,, فقط هدفك تحريف نسب بني عبدالله ومطير,, </p>
<p>لكن لي موضوع إن شاء الله عن بني سعد المهاجرة ,, </p>
رد مع اقتباس
  #57  
قديم 04-07-2012, 03:22 PM
شاهد على العصر غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 09-06-2012
المشاركات: 23
افتراضي

اقتباس:
بحسب الشنقيطي- أن حجر هو وادي حجر المسمى قديماً "السائرة" أحد روافد وادي رابغ، ولكن الواقع أن زهيراً لم يكذب فالمقصود هنا بأكناف دومة والحجون هو أكناف جبل "قئ" وهو جبل ضخم يشرف على بلدة الضميرية من الجنوب ويقع بينها وبين غدير قلهى، أما الحجون فهو واد يسيل من قمم جبال أبلى ويفيض في الشعبة وادي الثلبوت ) قريب من تلك المواضع ويقطعه الآن الطريق المتجه من الضميرية إلى المهد، وحجر حرفت إلى الحجرية وهي غرب الضميرية غير بعيد عنها. ويقطن هذه البلاد بني عبدالله بن غطفان في الجاهلية وبعض بطون غطفان

وبهذا يتضح أن قَلَهِي الواردة في شعر زهير بن أبي سلمى.

إلى قَلْهَى تكون الدار مِنَّا
إلى أكناف دومة فالحَجُون
وزهير بن ابي سلمى المازني , العبدلي الغطفاني حلفاً . كان متزوج من بني عبدالله وحليفهم , ينزل ويرحل معهم ومتدحهم في اشعارة ويفخر بهم,, وقد دُون منازلهم ووقائعهم
فهي التي قال عنها عرَّام بن الأصبغ السلمي "وبالمدينة وادٍ يقال له ذو رَوْلان، به قرى منها قَلَهَى، وفي حروب عبس، وفزارة وبطون غطفان في حرب داحس والغبراء لما اصطلحوا ساروا حتى نزلوا ماء يقال له قلهى" ووادي رَوْلان على ما يفهم من كلام أبي علي الهجري في التعليقات والنوادر (ص1447 و 1483) يقع بين المدينة المنورة والمهد ومعروف أن ما يسمى الآن بالمهد كان اسمه معدن بني غطفان
يقول زهير عندما بلغه أن بني تميم ينوون غزو قومه بني عبدالله بن غطفان في ديارهم فقال:
ألا أبلغ لديك بني تميم
وقد يأتيك بالخبر الظنون
بأن بيوتنا بمحل حجر
بكل قرارة منها نكون
إلى قلهى تكون الدار منا
إلى أكناف دومة فالحجون
بأودية أسافلهن روض
وأعلاها إذا خفنا حصون
وكانت دراسة الباحث الشنقيطي قد جاءت عطفا على ما نشرته "الوطن" في عددها 3963 من أن اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ قررت أن تتناول مسرحية السوق لهذا العام شخصية الشاعر زهير بن أبي سلمى "ت 13 ق/هـ".
أخي أرشيف التاريخ
بدأت تقترب من الحقيقة. سبق وأن ذكرت للاخ فالكون بان بني عبد الله من غطفان اصل تواجدهم القديم في المهد والسويرقيه والحرار التي تقع جنوب وشرق المدينة
كما ذكر ذلك ابو علي الهجري في التعليقات والنوادر وكما ذكر ذلك الغدة الاصبهاني في كتاب بلاد العرب

هذه النصوص هي التي بنيت عليها القول بان بني عبد الله من غطفان هي اقدم قبائل مطير وهي اصيلة قديمة. وبلا شك انه دخل معهم احلاف كثيرة وخاصة المتواجدين اليوم في نجد اكثرهم احلاف واما الاصلاء فهم الذين من حول المدينة

وشكرااااااا
رد مع اقتباس
  #58  
قديم 04-07-2012, 06:00 PM
صقر بن عبيد العتيبي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2010
المشاركات: 685
افتراضي

يا أرشيف التاريخ أوردها سعد وسعد مشتمل ما هكذا يا سعد تورد الإبل

سوف أفضي لك ثم أرد عليك
صبرا فقط
رد مع اقتباس
  #59  
قديم 04-07-2012, 08:53 PM
صقر بن عبيد العتيبي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2010
المشاركات: 685
افتراضي

عزيزي أرشيف التاريخ

بنو عبدالله من مطير لم تنساح في نجد إل متأخراً أواخر القرن الثاني عشر, وأوائل القرن الثالث عشر, اي أن عالية نجد ليست من بلادها قبل هذا التاريخ, فهي حجازيّة المنشأ

وتعال نناقش المواضع التي ذكرتها:

1- رخه, هذا الموضع بجانب جبل أخرب, وجبل أخرب بموضع, قري بمن جبل يقال له أبلى, وهو على طريق الآخذ من مكة إلى المدينة

وهذا الموضع ذكر الجغرافيون العرب (أنه في بلاد سُليم لبني خُفاف منهم) وليس من بلاد (غطفان جُملة فضلا على أن يكون لبني عبدالله بن غطفان فيه شيء) وكونه ورد في قصيدة النهيكة الغطفاني لا يعني شيئا فكثير من الشعراء يذكرون مواضع ليست لقبائلهم ولا لهم وإنما لكونهم مرّوا بها أو تربطهم بها رابطة خاصّة؟

2- روضة الأجداد, هذا موضع بناحية فدك في شمال المدينة النبوية وفدك وروضة الأجداد من خيبر بينهما مسيرة ليلتين وبين المدينة ليلة وهذه يا عزيزي شمال المدينة وليست جنوبها على بعد ليلتين مثل المهد والسويرقية فلا تخلتلط الأوراق عليك يا صاحبي

حجر - واترك كلام الشنقيطي - من نواحي أبلى وقد تقدم الحديث عنها, فأين هي من رابغ ؟! ومن هنا نعلم أنها ليست الحجرية وإنما تقارب في الأسماء

3- قلهي ذكرها البكري وقال بأنها من بلاد سليم وليست من بلاد مزينة ولا من بلاد بني عبدالله كما أنه كان قريبا جدا من المدينة حيث كانت فيها حفيرة لسعد بن أبي وقاص ومن المعلوم أن بلاد غطفان كانت تمتد من المدينة وتتجه شمالا إلى نواحي حسمى حيث تحادهم قبائل جذام بينما تتجه شرقا إلى القصيم وعالية نجد
أما جنوب المدينة فليس لهم إلّا ما حوت قلهي أو دونها. وربما غلبتهم سليم عليها فيما بعد وهذا ما جعل البكري يعدها في بلاد سليم
فأين قلهي من المهد والسويرقية اللتان تبعدان عن المدينة مسافة ليلتين ؟!
4- المهد لم يكن يسمى معدن غطفان بل كان يسمى معدن بني سليم أيه الوذعي فمن اين أتيت أنت بقولك أنه كان يسمى معدن غطفان ؟؟!!

5- اثنان وضرغد لم أعثر عليهما بعد

6- الثلبوت بالقصيم اين هو من المهد والسويرقية ؟!

7- الثور الأغر لم أعثر على من حدد موضعه !

هذا الرد على عُجالة
رد مع اقتباس
  #60  
قديم 05-07-2012, 01:52 AM
صقر بن عبيد العتيبي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2010
المشاركات: 685
افتراضي

وأعيد إن كان موروث العبادل من مطير أنهم من غطفان فالأمر يختلف
رد مع اقتباس
  #61  
قديم 05-07-2012, 12:34 PM
ارشيف التاريخ غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 28-06-2012
العمر: 30
المشاركات: 18
افتراضي

يافلكون ,, ********** ,, اجيب لك المصادر وتكذبها ,, مع العلم ان المصادر الي اوردتها , معها قصائد لبني غطفان وخاصة بني عبدالله ,, ثم تكذبهم ,, لكن اعلم يافلكون إن الشعر ديوان العرب كما قيل ,, وغطفان وبني عبدالله حفضوا تاريخهم ومواطنهم بأشعارهم ,, ودونها لأسلافهم ,,
لكن يافلكون لماذا تجاهلت المصدر هذا , الذي اوردتة في ردي السابق ؟
روضــة الاجــداد
قال ابن منظور في (لسان العرب) : روضة الاجداد يسكنها قبائل غطفان من أشجع وذبيان وفزارة وبني عبدالله
قال ياقوت : ببلاد غطفان قال مرداس بن حشيش الثعلبي الغطفاني
ان الديار بروضة الاجداد .. عفت سوار رسمها وغادى

ثم تجاهلت المصدر هذا ؟

,, وعلى لسان سادات غطفان وشعراء ,, وذكروا فيها مواطنهم
قال النابغة الذبياني :
فأن منازلي وبلاد قومي .. جنوب قنا هنالك فالهضاب

وقال سيد بني عبس الملك والشاعر : قيس بن زهير العبسي
لن تهبطي ابداً جنوب مويسل .. وقنا قراقرتين فالأمرار

ثم يافلكون وادي حجرفي الحجاز ( موطن بني عبدالله الأصلي)
والذي ذكرة زهير بن ابي اسلمى المازني ( العبدلي الغطفاني حلفاً )
لماذا تجاهلتة ولا علقت علية ,, اخفا انك تقول في القصيم بعد ..!!
بحسب الشنقيطي- أن حجر هو وادي حجر المسمى قديماً "السائرة" أحد روافد وادي رابغ، ولكن الواقع أن زهيراً لم يكذب فالمقصود هنا بأكناف دومة والحجون هو أكناف جبل "قئ" وهو جبل ضخم يشرف على بلدة الضميرية من الجنوب ويقع بينها وبين غدير قلهى، أما الحجون فهو واد يسيل من قمم جبال أبلى ويفيض في الشعبة وادي الثلبوت ) قريب من تلك المواضع ويقطعه الآن الطريق المتجه من الضميرية إلى المهد، وحجر حرفت إلى الحجرية وهي غرب الضميرية غير بعيد عنها. ويقطن هذه البلاد بني عبدالله بن غطفان في الجاهلية وبعض بطون غطفان

وبهذا يتضح أن قَلَهِي الواردة في شعر زهير بن أبي سلمى.


إلى قَلْهَى تكون الدار مِنَّا
إلى أكناف دومة فالحَجُون
وزهير بن ابي سلمى المازني , العبدلي الغطفاني حلفاً . كان متزوج من بني عبدالله وحليفهم , ينزل ويرحل معهم ومتدحهم في اشعارة ويفخر بهم,, وقد دُون منازلهم ووقائعهم
فهي التي قال عنها عرَّام بن الأصبغ السلمي "وبالمدينة وادٍ يقال له ذو رَوْلان، به قرى منها قَلَهَى، وفي حروب عبس، وفزارة وبطون غطفان في حرب داحس والغبراء لما اصطلحوا ساروا حتى نزلوا ماء يقال له قلهى" ووادي رَوْلان على ما يفهم من كلام أبي علي الهجري في التعليقات والنوادر (ص1447 و 1483) يقع بين المدينة المنورة والمهد ومعروف أن ما يسمى الآن بالمهد كان اسمه معدن بني غطفان
يقول زهير عندما بلغه أن بني تميم ينوون غزو قومه بني عبدالله بن غطفان في ديارهم فقال:
ألا أبلغ لديك بني تميم
وقد يأتيك بالخبر الظنون
بأن بيوتنا بمحل حجر
بكل قرارة منها نكون
إلى قلهى تكون الدار منا
إلى أكناف دومة فالحجون
بأودية أسافلهن روض
وأعلاها إذا خفنا حصون

اسمع يافلكون , ماذا يقول زهير بن ابي سلمى ؟
يقول :
إلى قلهى تكون الدار منا

إلى اكناف دومة في الحجون

اي إن إن من قلهى إلى دومة الحجون ,, بلادنا , ويتوعد بني تميم بإنهم لا يستطيعون غزوا هذه البلاد واهلها لإنها بلاد بني عبدالله ,, هذا معنى قصيدة زهير
وانت يافلكون ,, **زهير بن ابي سلمى ,, وقلت إنها بلاد بني سليم ,,
يعني تبينا نكذب زهير ونصدقك يافالح الرأي ؟


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 05-07-2012 الساعة 08:28 PM
رد مع اقتباس
  #62  
قديم 05-07-2012, 12:49 PM
ارشيف التاريخ غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 28-06-2012
العمر: 30
المشاركات: 18
افتراضي

ثم تجاهلت المصدر هذا بعد ؟.. لكن ترى مانلعب معك يافلكون , اما رد بمصادر تنفي مصادرنا وإلا اسكت

اثنـــــان
يطلق هذا الاسم على الجانب الشمالي الشرقي من حرة ضرغد وتسمى هذة الحرة حرة اثنان
وذكر ياقوت الحموي اوثنان وقال انة جبل اسود لبني مرة بن عوف من غطفان وبني عبدالله بن غطفان ومن شرقة بني ثعلبة بن ذبيان ...
قنــــــى
قنا هاذا احد القنوين الواردات في قول الراجز الشماخ بن ضرار العبدلي الغطفاني :
كأنها اما بدا عوارض ..والليل بين قنوين رابض
وقال الشماخ ايضا :
تربع من جنبي قنا فعوارض .. نتاج الثريا نوءها غير مخدج

,,,,,,,,,,,
يافلكون تقول انت إن الثلبوت في القصيم ..!! بالله في اي حارة في القصيم ؟ ممكن توضح لنا الله يسلمك .. **** ؟
الثلبوت :


ذكرة الجاسر من ضمن منازل بني عبدالله بن غطفان : وقال الثلبوت : من اشهر روافد وادي الرمة .


وهوا فوق مبهل , كما عدة االبكري من ضمن اودية قبيلة غطفان التي منها بني عبدالله
قال الحطيئة الغطفاني :


منعنا مدفع الثلبوت حتى = تركنا راكزين بها الرماحا


نقاتل عن قرى غطفان لما = خشينا إن تذل وإن تباحا


وقال العبودي إن وادي الشعبة المعروف حاليا هو وادي الثلبوت قديماً ..!! واهله هم بني عبدالله منذا الجاهلية إلى يومنا هذا
وكذالك وادي حجر لبني عبدالله إلى يومنا هذا


الثور الأغر :
من بلاد بني عبدالله بن غطفان في الحجاز

يافلكون ,, وادي الثلبوت يبداً من الطائق وجبال السروات ,, وقيل من اليمن
ثم يتجه شمال غربي إلى المدينة المنورة ويقسم الحجاز نصفين إي إنه متربع في وسط الحجاز حتى المدينة المنورة ويغذي وادي الرمة في المدينة ,, اي إنة تكون نهاية وادي الثلبوت ,, في بداية وادي الرمة في المدينة ,, ثم يتجة وادي الرمة للقصيم وتكون نهايتة بعد القصيم ,ووادي الثلبوت هو من اودية بني عبدالله ومطير في الحجاز إلى يومنا هذا ,
.. وانت يافلكون ,, خليت وادي الثلبوت في القصيم ,, حدث العاقل بما يعقل ,,
الجاسر ذكر إن وادي الثلبوت من ضمن اودية بني عبدالله بن غطفان إلى يومنا هذا , وقال عنة :من اشهر روافد واي الرمة .. اي انه اكبر وادي مغذي لوادي الرمة ,, هو وادي الثلبوت ( الشعبة حالياً )
اي عندما تأتي الأمطار ,, يصب وادي الثلبوت في وادي الرمة ويغذية بالسيول
والبكري قال : هو فوق مبهل ,, وهو من ضمن اودية قبيلة غطفان ’’
الخلاصة إن وادي الثلبوت يبداً من الطائف ويتجة شمال غربي حتى المدينة المنورة ويصب في بداية وادي الرمة في المدينة ,, ويغذية
وانت يافلكون قلت إنة في القصيم ,, لو قلت في **افضل لك ..

منعنا مدفع الثلبوت حتا = تركنا راكزين بها الرماحا
نقاتل عن قرى غطفان لما= خشينا أن تذل وان تباحا

والله العظيم إني من اهل وادي الثلبوت ولا يبعد عني اكثر من 7 كيلوا ,, واعرفة زين ,, يافلكون ,, لكن لاتكذب وتقول في القصيم ,, ترى الكذب حبالة قصيرة ,, فما بالك بالمصادر الي حددت مكانه ,؟؟ من بدايتة حتى نهايتة ؟

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 05-07-2012 الساعة 08:32 PM
رد مع اقتباس
  #63  
قديم 05-07-2012, 01:19 PM
ارشيف التاريخ غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 28-06-2012
العمر: 30
المشاركات: 18
افتراضي

يافلكون الخلاصة إنك
مااوردت مصدر واحد يثبت هجرة بني عبدالله بن غطفان خارج الجزيرة العربية
او ينفي مواطنهم في الحجاز
ولا ذكرت مصدر واحد ينفي نسب بني عبدالله من مطير , على إنها ليست هي بني عبدالله بن غطفان .
يعني نقاشك يافلكون كله من راسك , بدون مصادر ,, والشرهة علي انا يوم اناقش واحد ****,,
لكن سؤال ؟ اين هي قبيلة بني سعد بن بكر الهوازنية ؟؟

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 05-07-2012 الساعة 08:33 PM
رد مع اقتباس
  #64  
قديم 05-07-2012, 05:11 PM
صقر بن عبيد العتيبي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2010
المشاركات: 685
افتراضي

والله يا أرشيف التاريخ أنت الي ما **على وجهك :)
لأني أكتشفت أنك تجادل بغير علم ولا معرفة !!
يعني تنسخ وتلصق

لأني ردّيت عليك ردّ وافي ومختصر وجميع أدلتك مردودة - راجع ردي السابق-

ثم تقول متهكّماً: "يافلكون تقول انت إن الثلبوت في القصيم ..!! بالله في اي حارة في القصيم ؟ ممكن توضح لنا الله يسلمك .. لا يكون في بيتكم ؟"

الجواب: الظاهر أنك ما تعرف ما هي القصيم؟ وهل هي مدينة ذات حواير, أو منطقة, أو مزرعة, أو يمكن يا أرشيف التاريخ تكون كائن فضائي :)

لكن للفائدة: القصيم منطقة واسعة تحتوي على بادية واسعة وعلى أودية جرّاره (مثل وادي الرمة) وغيره من الأودية الكبيرةكما يحتوي على العشرات من المدن والمئات من القرى (معلومة جديدة لك أكيد ؟!)

ثم تقول: "ذكرة الجاسر من ضمن منازل بني عبدالله بن غطفان : وقال الثلبوت : من اشهر روافد وادي الرمة ."

الجواب: أخبرك الجاسر قال أنه يقع على وادي الرمة ووادي الرمة بالقصيم يقال أن مجمعه من جبال وحرار المدينة النبويّة ونهايته يفيض عند نفود الشقّ

ثم تقول: "وهوا فوق مبهل , كما عدة االبكري من ضمن اودية قبيلة غطفان التي منها بني عبدالله "

الجواب: كلام صحيح 100% وهل تعلم أنت أين مبهل؟
سوف أخبرك , مبهل وادي كبي رمن أودية عالية نجد, وهو أحد الأودية التي تصب في وادي الرمة بالقصيم أو إحدى روافدها

إذا الثلبوت هو موضع يقع بين وادي مبهل ووادي الرمة وما أبعده يا صاحبي عن الحجاز وبلاد الحجاز :)

ثم تقول: "الخلاصة إن وادي الثلبوت يبداً من الطائف ويتجة شمال غربي حتى المدينة المنورة ويصب في بداية وادي الرمة في المدينة"

والله العظيم ضحكّتني ههه
لأنه لا يوجد وادي واحد من أودية الطائف يصب ّ في وادي الرمة؛ لأن جميع أودية الطائف تفيض في صحراء ركبة تنحدر من جبال السروات وتفيض في الصحراء شرقا

أما وادي الشعبة أيه **فلا هو قريب من الطائف ولا هو حوله بل هو (جنوب مدينة حائل) فهو يأتي من هضاب حائل ليصب في وادي الرمة (يا **!!!)
وأشك أن يكون هوا وادي الثلبوت لأن الوصف لا ينطبق عليه والله أعلم

أما اثنان وضرغد فقلت لك سابقا أنني لم أعثر عليهما ولكن الآن أبشرك عثرت عليهما :)

وأبشرك أنها ما هي حول المهد ولا هي جنوب المدينة بالجملة بل هي (شمال حرّة خيبر)
حيث بلاد غطفان منذ الجاهلية
واثنان ولابة ضرغد وحرّة فدك كلها تقع شمال المدينة النبويّة

ثم تقول: "والمهد كانت تسمى قديما معدن غطفان"
الجواب: أين الدليل؟!

الآن أما رد بالمصادر أو **


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف محمد الجموني ; 05-07-2012 الساعة 08:36 PM
رد مع اقتباس
  #65  
قديم 05-07-2012, 06:18 PM
الصورة الرمزية السمهودي
السمهودي غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 06-02-2010
الدولة: المملكة العربية السعودية -المناطق الجنوبية-
المشاركات: 99
افتراضي


حرة ضرغد : تُسمّى أيضاً (ضرغط) هي جزء من حرة بني رشيد -أكبر حرة بالجزيرة العربيّه- , و بالقرب منه توجد حرة ضريغط , و بها مركز قبليّ للقواسم -شيوخ بني رشيد- , أمير هذا المركز هو الشيخ | عبد الله بن دليم بن قاسم البراك -حفظه الله- .
طبعاً هذه الحرار هي جزء من حرة بني رشيد ؛ التي يًطلق عليها أيضاً اسم : (حرة النار , حرة خيبر) , و تعتبر حرة بني رشيد أكبر حرة في الجزيرة العربيّه , و كانت هذه الحرة من بلاد غطفان ؛ خصوصاً عبس .
رد مع اقتباس
  #66  
قديم 05-07-2012, 08:42 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,062
افتراضي

الساده ونخص مراقبنا المكرم فالكون ان الرد على الغلط بالغلط ( اكبر غلط)
نحن هنا القدوة ولا يحق لنا ان نقول مالا تقبله الاصول .
اما المشارك فله ان يقول ما يشاء نصحح له ونوجهه بالكلام الطيب والرد المحم او المقنع .
فان استمر على خطه انذرناه. ثم اوقفنا معرفه
اما من كان يناقش بالعقل ولا اقول بالمصادر فهو صاحب راي نكفله له ونتابعه بكل ود.
الرجاء وقف كل كلمه لا تعبر عن احترام. وكلامي لكل الاطراف ولكننا حصصنا ولدنا لانه مكلف ومسئول.
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #67  
قديم 05-07-2012, 08:47 PM
الصورة الرمزية الشريف محمد الجموني
الشريف محمد الجموني غير متواجد حالياً
المستشار العام - عضو مجلس الادارة
 
تاريخ التسجيل: 19-06-2010
الدولة: بلاد العرب اوطاني
المشاركات: 7,062
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السمهودي مشاهدة المشاركة

حرة ضرغد : تُسمّى أيضاً (ضرغط) هي جزء من حرة بني رشيد -أكبر حرة بالجزيرة العربيّه- , و بالقرب منه توجد حرة ضريغط , و بها مركز قبليّ للقواسم -شيوخ بني رشيد- , أمير هذا المركز هو الشيخ | عبد الله بن دليم بن قاسم البراك -حفظه الله- .
طبعاً هذه الحرار هي جزء من حرة بني رشيد ؛ التي يًطلق عليها أيضاً اسم : (حرة النار , حرة خيبر) , و تعتبر حرة بني رشيد أكبر حرة في الجزيرة العربيّه , و كانت هذه الحرة من بلاد غطفان ؛ خصوصاً عبس .
سيدي السمهودي....
نتابع ما تقول ونفهم انك طيب الانتقاء واسع المطالعه، فتمم كرمك وضع المصادر لما تاتينا به، ليستفيد منها الناقل لا حقا
افادك الله.
__________________
[frame="1 98"]
{وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
[/frame]
رد مع اقتباس
  #68  
قديم 05-07-2012, 10:44 PM
ارشيف التاريخ غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 28-06-2012
العمر: 30
المشاركات: 18
افتراضي

فالكون ,, والله العظيم لو انا مكانك إني لستحي على وجهي ,, وماقول الي انت تقولة ,, وتكذب عينك عينك
ياخي وادي الثلبوت الشعبة . وش جابة لحائل ؟
والله العظيم إن وادي الشعبة , يبداً من الطائف , وينتهي في المدينة
الشرهه علي إني ارد على واحد جاهل , وحاقد على اسيادة مطير

بديت اشك في إنك ماانت من الجزيرة العربية كلها ,, والدليل جهلك في وادي (الثلبوت .الشعبة ) في الحجاز ,, وتقول في حائل ,,!! , وغير ذالك , كلامك بلا إدلة , اشرة على نفسي إني ارد عليك ,
الخلا بس
رد مع اقتباس
  #69  
قديم 05-07-2012, 11:33 PM
الصورة الرمزية السمهودي
السمهودي غير متواجد حالياً
عضو منتظم
 
تاريخ التسجيل: 06-02-2010
الدولة: المملكة العربية السعودية -المناطق الجنوبية-
المشاركات: 99
افتراضي


أستاذي | الجموني , حيّاك الله , أي مصدر تريد؟ .
بالنسبه لقرية : ضرغط و ضريغط , فهما من ديار بني رشيد و رؤساء مراكزها القبليّه القواسم شيوخ شمل القبيله بالسعوديّه , و هذا واقع معاصر و لا يحتاج إلى مصدر .
أما قولي بأنها أكبر حرار الجزيره العربيّه فما عليك إلّا بالضغط عبر محرك البحث (قوقل) عن أكبر الحرار بالجزيره و يأتيك الجواب .
أما نسبت هذه الديار لبني عبس ؛ فيوجد من الأدله في بطون الكتب ما يغنيك عن صعوبة البحث , فيكفيك أن النبي خالد بن سنان العبسي كانت معجزته أن اطفأ نار البراكين بهذه الحره .
رد مع اقتباس
  #70  
قديم 07-07-2012, 12:10 AM
صقر بن عبيد العتيبي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2010
المشاركات: 685
افتراضي

على عيني وراسي سيدي الكريم الجموني

أعدك بعدم تكرار ذلك في المستقبل
رد مع اقتباس
  #71  
قديم 07-07-2012, 12:13 AM
صقر بن عبيد العتيبي غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة عتيبة الهيلاء
 
تاريخ التسجيل: 09-01-2010
المشاركات: 685
افتراضي

نعود للأخ أرشي فالتاريخ

أنا لست حاقدا على قبيلة مطير بتاتا لكن الحق أحق أن يتّبع:

في ردك الأخير لم تستطع أن ترد إلا على وادي الشبعة واقسمت بالله العظيم أنه يمتد من الطائف إلى المدينة

وطلعتني من أرض الجزيرة بحكم أنني لا أعرف هذا الوادي المسمى وادي الشعبة .

حسنا سوف نرى هل يمينك على حق أم على خلافه

إليك هذه الصورة المأخوذه من خارطة المملكة العربية السعودية:

http://www.mekshat.com/pix/upload/im...26590_h114.jpg

حسنا أعطنا صورة كما أعطيتك صورة لهذا الوادي الضخم الكبير المسمى وادي الشعبة الذي يتمد من الطائف إلى المدينة؟؟!!
رد مع اقتباس
  #72  
قديم 07-07-2012, 11:18 PM
ارشيف التاريخ غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 28-06-2012
العمر: 30
المشاركات: 18
افتراضي

فلكون ,, انا ماني عاجز ارد عليك ,, انا رديت عليك وتجاهلت انت كل المصادر ,, وانت الي عجزت وافحمتك بالمصادر ,,
وبعدين وادي الشعبة = الثلبوت سابقاً , الي في الخريطة الآن ,, ماهو طالع إمتدادة في الخريطة ..!!!
ظاهر موقعة فقط ,,
وإلا امتدادة اصلاً من جبال السروات والطائف وينتهي في المدينة ,, ويغذي وادي الرمة في المدينة ,,
وغير الكلام هذا لا يكثر , ولا تروح تكذب عينك عينك ,
رد مع اقتباس
  #73  
قديم 08-07-2012, 05:03 AM
الهلالي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 06-06-2012
المشاركات: 112
افتراضي

مطير حلف عشائر متحالفة
رد مع اقتباس
  #74  
قديم 10-07-2012, 10:35 PM
الهلالي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: 06-06-2012
المشاركات: 112
افتراضي

عتيبة من أين ؟
رد مع اقتباس
  #75  
قديم 13-08-2012, 01:29 AM
الغيثي غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 28-06-2012
العمر: 27
المشاركات: 313
افتراضي

والله يا إخوان إني رأيت تزوير وتلفيق وتدليس لكن مثل هذا ما رأيت ،،حيث سرق الجمل بما حمل ،، سرق الناس جهاراً نهاراً ،،، أرض قبائل بني رشيد (الرشايده) جعلها لبني عبدالله من مطير التي لم تطأها على الإطلاق حتى أنهم ليسوا جيران حيث بينهم قبيلة حرب.

سوف أرد عليه باللون البني بعد أن نسخت كلامه حيث لا يوجد إقتباس.


أنظروا ما يقول تحت
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ

يافلكون ,, ********** ,, اجيب لك المصادر وتكذبها ,, مع العلم ان المصادر الي اوردتها , معها قصائد لبني غطفان وخاصة بني عبدالله ,, ثم تكذبهم ,, لكن اعلم يافلكون إن الشعر ديوان العرب كما قيل ,, وغطفان وبني عبدالله حفضوا تاريخهم ومواطنهم بأشعارهم ,, ودونها لأسلافهم ,,
لكن يافلكون لماذا تجاهلت المصدر هذا , الذي اوردتة في ردي السابق ؟
روضــة الاجــداد(هذه تسمى الآن روض بن هادي وهي لبني هادي من القلادان من بني رشيد أنظر خرائط حائل وراجع كل مصادر التاريخ لن تجد لبني عبدالله من مطير ذكر)
قال ابن منظور في (لسان العرب) : روضة الاجداد يسكنها قبائل غطفان من أشجع وذبيان وفزارة وبني عبدالله
قال ياقوت : ببلاد غطفان قال مرداس بن حشيش الثعلبي الغطفاني
ان الديار بروضة الاجداد .. عفت سوار رسمها وغادى

ثم تجاهلت المصدر هذا ؟

,, وعلى لسان سادات غطفان وشعراء ,, وذكروا فيها مواطنهم
قال النابغة الذبياني :
فأن منازلي وبلاد قومي .. جنوب قنا هنالك فالهضاب
وقال سيد بني عبس الملك والشاعر : قيس بن زهير العبسي
لن تهبطي ابداً جنوب مويسل .. وقنا قراقرتين فالأمرار

ثم يافلكون وادي حجرفي الحجاز ( موطن بني عبدالله الأصلي)
والذي ذكرة زهير بن ابي اسلمى المازني ( العبدلي الغطفاني حلفاً )
لماذا تجاهلتة ولا علقت علية ,, اخفا انك تقول في القصيم بعد ..!!
بحسب الشنقيطي- أن حجر هو وادي حجر المسمى قديماً "السائرة" أحد روافد وادي رابغ، ولكن الواقع أن زهيراً لم يكذب فالمقصود هنا بأكناف دومة والحجون هو أكناف جبل "قئ" وهو جبل ضخم يشرف على بلدة الضميرية من الجنوب ويقع بينها وبين غدير قلهى، أما الحجون فهو واد يسيل من قمم جبال أبلى ويفيض في الشعبة وادي الثلبوت ) قريب من تلك المواضع ويقطعه الآن الطريق المتجه من الضميرية إلى المهد، وحجر حرفت إلى الحجرية وهي غرب الضميرية غير بعيد عنها. ويقطن هذه البلاد بني عبدالله بن غطفان في الجاهلية وبعض بطون غطفان

وبهذا يتضح أن قَلَهِي الواردة في شعر زهير بن أبي سلمى.

إلى قَلْهَى تكون الدار مِنَّا
إلى أكناف دومة فالحَجُون
وزهير بن ابي سلمى المازني , العبدلي الغطفاني حلفاً . كان متزوج من بني عبدالله وحليفهم , ينزل ويرحل معهم ومتدحهم في اشعارة ويفخر بهم,, وقد دُون منازلهم ووقائعهم
فهي التي قال عنها عرَّام بن الأصبغ السلمي "وبالمدينة وادٍ يقال له ذو رَوْلان، به قرى منها قَلَهَى، وفي حروب عبس، وفزارة وبطون غطفان في حرب داحس والغبراء لما اصطلحوا ساروا حتى نزلوا ماء يقال له قلهى" ووادي رَوْلان على ما يفهم من كلام أبي علي الهجري في التعليقات والنوادر (ص1447 و 1483) يقع بين المدينة المنورة والمهد ومعروف أن ما يسمى الآن بالمهد كان اسمه معدن بني غطفان
يقول زهير عندما بلغه أن بني تميم ينوون غزو قومه بني عبدالله بن غطفان في ديارهم فقال:
ألا أبلغ لديك بني تميم
وقد يأتيك بالخبر الظنون
بأن بيوتنا بمحل حجر
بكل قرارة منها نكون
إلى قلهى تكون الدار منا
إلى أكناف دومة فالحجون
بأودية أسافلهن روض
وأعلاها إذا خفنا حصون

اسمع يافلكون , ماذا يقول زهير بن ابي سلمى ؟
يقول :
إلى قلهى تكون الدار منا
إلى اكناف دومة في الحجون

اي إن إن من قلهى إلى دومة الحجون ,, بلادنا , ويتوعد بني تميم بإنهم لا يستطيعون غزوا هذه البلاد واهلها لإنها بلاد بني عبدالله ,, هذا معنى قصيدة زهير
وانت يافلكون ,, **زهير بن ابي سلمى ,, وقلت إنها بلاد بني سليم ,,
يعني تبينا نكذب زهير ونصدقك يافالح الرأي ؟
رد مع اقتباس
  #76  
قديم 13-08-2012, 01:43 AM
الغيثي غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 28-06-2012
العمر: 27
المشاركات: 313
افتراضي

قنا وقني للعايضات من بني رشيد بين السليمي والحليفه ،،،لم تكن يوما لمطير ابداً.


اثنان للبراك من بني رشيد.
رد مع اقتباس
  #77  
قديم 14-08-2012, 09:17 AM
ابن حبلص غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 14-08-2012
المشاركات: 4
افتراضي

ارشيفة التاريخ جعله يلتمس الكهرب فيك
الناس في وادي وهو في وادي اخر
تكفوووووووووووووون امسحو مشاركته
رد مع اقتباس
  #78  
قديم 14-08-2012, 10:08 AM
مطير غطفان غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 26-06-2012
المشاركات: 4
افتراضي

مطير من غطفان
عتيبة ليست من هوازن
لان هوازن كلها هاجرت من جزيرة العرب
رد مع اقتباس
  #79  
قديم 17-08-2012, 04:12 AM
سليم بن منصور غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل بني سليم
 
تاريخ التسجيل: 16-08-2012
الدولة: السعودية جدة
المشاركات: 181
افتراضي

والله يا اخي يارشيف التاريخ للاسف شوهت التاريخ

مع احترامي لبني عبدالله عوانينا وجيراننا ومثل ما قال العتيبي :

ماعرف العبادل من سليم ... لكن ما نعديها الموالي

في وقائع عتيبة قديما مع سليم وبني عبدالله وانت تعرف

اللي بيننا من عواني وجيرة واستحي ان ارد عليك احتراما لك ولهم

وبعدين يا اخي لاتتعرض للقبائل ولاتكون لقبيلتك اعداء يشوهون صورة قبيلتك
انا تابعت الكثير من المنتديات ولم اشاهد قبيلة تعرضت للسب والشتم والتعرض لنسبها
مثلما تعرضت له قبيلة مطير فوصفوها بابشع الاوصاف ولاحول ولاقوة الا بالله
والسبب هو واحد يطلع منهم ويتعرض للقبائل ويضعون جم غضبهم في قبيلته رغم
ان القبيلة ليس لها ذنب
والان وبعد مطير جاء الدورعلى قبيلة بني عبدالله الكريمه

نصيحتي اخي

ابتعد عن المهاترات والمزايدات ولاتجعل لقبيلتك اعداء بردودك الغير منطقيه
وتزوير التاريخ وتحريفه على هواك

والحمد لله اليوم الجزيرة كلها ديرتنا من الخليج الى البحر ومن شمالها الى جنوبها

والتاريخ الماضي محفوظ في امهات الكتب ولا تمحاه كلمة حاسد ولا حاقد

بني عبدالله هم بني عبدالله ونعم فيهم وبجميع القبائل العربية

وفي كل قبيلة حقها من رجالها

تحياتي
رد مع اقتباس
  #80  
قديم 23-08-2012, 05:22 AM
ابن حبلص غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 14-08-2012
المشاركات: 4
افتراضي

عضو منتظم

تاريخ التسجيل: 06-02-2010
الدولة: المملكة العربية السعودية -المناطق الجنوبية-
المشاركات: 79
معدل تقييم المستوى: 9



أستاذي | الجموني , حيّاك الله , أي مصدر تريد؟ .
بالنسبه لقرية : ضرغط و ضريغط , فهما من ديار بني رشيد و رؤساء مراكزها القبليّه القواسم شيوخ شمل القبيله بالسعوديّه , و هذا واقع معاصر و لا يحتاج إلى مصدر .
أما قولي بأنها أكبر حرار الجزيره العربيّه فما عليك إلّا بالضغط عبر محرك البحث (قوقل) عن أكبر الحرار بالجزيره و يأتيك الجواب .
أما نسبت هذه الديار لبني عبس ؛ فيوجد من الأدله في بطون الكتب ما يغنيك عن صعوبة البحث , فيكفيك أن النبي خالد بن سنان العبسي كانت معجزته أن اطفأ نار البراكين بهذه الحره .


الله واكبر ومامحمد الا نبيا قد خلت من بعده الرسل
اقراءو ماقاله هذا العضو يييييييييييييييييا مسلمين سمعتو نبي اسمه خالد : لا واطفا نار البراكين ردو عليه بالله
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علماء قبيلة بني تميم في نجد - بقلم الناصري التميمي الارشيف مجلس قبيلة بني تميم 8 27-07-2017 08:14 AM
بعض عوائل اهل حائل بقلم ولد السناعيس الارشيف مجلس قبائل شمر الطائية 16 17-02-2015 07:06 AM
نسب غطفان مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق العام 1 31-10-2012 02:44 PM
نقابة الاشراف في دار الوثائق القومية د حازم زكي البكري دار الوثائق و المخطوطات و المشجرات 3 18-01-2012 03:53 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 08:08 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه